صيف ورزازات .. اجتهاد الإنسان في التحايل على قساوة المناخ

صيف ورزازات .. اجتهاد الإنسان في التحايل على قساوة المناخ
الإثنين 27 غشت 2012 - 00:39

اعتاد سكان ورزازات والجنوب الشرقي من المملكة عموما٬ على التأقلم مع أجواء الصيف وفق مجموعة من العادات والممارسات٬ منها ما له علاقة بالوضع المادي للأفراد والأسر٬ ومنها ما له صلة بنمط عيش السكان٬ والذي يتأقلم٬ بدوره٬ مع عدة معطيات من ضمنها الظروف والتقلبات المناخية السائدة في المنطقة.

واتسمت الأحوال الجوية خلال ما مضى من السنة الجارية في إقليم ورزازات والمناطق المجاورة بالبرد القارس الذي وصل في بعض الأيام ثلاث درجات تحت الصفر٬ تأثرت من جرائها بعض المزروعات بشكل سلبي. كما اتسم صيف هذه السنة بحرارته المرتفعة التي امتدت في الزمان لفترة طويلة أكثر مما هو معتاد خلال السنوات العادية.

وإذا كانت فنون العمارة المحلية في الجنوب الشرقي للمملكة٬ خلال قرون مضت خير٬ واق للإنسان من قساوة الطبيعة صيفا وشتاء٬ حيث يستعمل الطين كمادة أولية رئيسية في البناء مع ما ينجم عن ذلك من تكييف طبيعي للجو في المنطقة٬ فإن التوسع العمراني وانتشار البناء والتشييد وفق الأساليب الحديثة بات يحرم الساكنة المحلية من التدفئة الطبيعية في فصل الشتاء٬ وتلطيف الجو الحار إبان فصل الصيف.

واعتبارا لهذا المعطى٬ فقد باتت مشاهدة المكيفات الهوائية الكهربائية معلقة على واجهات المنازل والبنايات الحديثة أمرا مألوفا في مدينة ورزازات٬ كغيرها من المدن المغربية الأخرى٬ التي تعرف ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف٬ خاصة بالنسبة للأسر التي لديها دخل مادي يمكنها من اقتناء هذه الأجهزة.

أما بالنسبة للأسر ذات الدخل المحدود٬ والتي تنتشر في العديد من الأحياء الشعبية حديثة التشييد بمدينة ورزازات٬ فبينما تتخذ من مساكنها خلال أوقات النهار مآوي تقيها لفحات الشمس الحارقة التي استعرت قبل حلول شهر رمضان من هذه السنة٬ ترى ساكنة هذه الأحياء تغادر جدران المنازل وسقوفها بداية من فترة المساء٬ حين تتحول البنايات إلى خزانات للطاقة الحرارية تجعل الإنسان يتصبب عرقا دون القيام بأي مجهود عضلي.

واعتبارا لذلك٬ تجد الفضاءات العمومية في مدينة ورزازات٬ خاصة منها المساحات الخضراء٬ وهي قليلة داخل الوسط الحضري٬ وقد تحولت إلى ملاذات يتلذذ وسطها السكان٬ من رجال ونساء وأطفال٬ بنسائم المساء٬ وذلك في الوقت الذي يصبح فيه من شبه المستحيل بالنسبة للإنسان البقاء داخل المنازل حديثة العهد بالبناء والتي لا تتوفر على مكيفات هوائية.

ومن الملاحظ أن فئة عريضة من السكان المنحدرين من مدينة ورزازات ومنطقة درعة عموما٬ يمتلكون من المناعة الجسدية ما يجعلهم لا يأبهون بشدة البرودة شتاء٬ أو ارتفاع الحرارة صيفا٬ شأنهم في ذلك شأن فئات عريضة من المواطنين المغاربة٬ خاصة منهم سكان الأرياف الذين يشتغلون في المجال الفلاحي.

وفي هذا السياق٬ يقول الشيخ عبد الكريم الشجعي (حوالي 80 سنة) أن الفلاح في منطقة درعة٬ كما في مناطق أخرى من المملكة٬ بحكم احترافه لمهنة أساسها قوة العضلات تجعله قادرا بشكل تلقائي على تحمل قساوة الطبيعة صيفا وشتاء.

وأوضح أنه حتى بالنسبة للباس٬ فإن الفلاح سواء في منطقة درعة أو في غيرها٬ نادرا ما يخصص ملابس لفصل الصيف وأخرى لفصل الشتاء٬ وذلك اعتبارا لكونه يؤمن بالمقولة التي مفادها أن اللباس الذي يحمي الإنسان من لسعات البرد٬ يقيه أيضا من لفحات الحرارة.

ويصبح بذلك جسد الإنسان المتعود على الكد يتكيف٬ بشكل طبيعي٬ مع الظروف المناخية مهما قست وتقلبت.

غير أن هذه القناعة المتوفرة لدى كبار السن وممتهني الفلاحة في ورزازات٬ ما تلبث يفندها الواقع بالنسبة للشباب وصغار السن٬ وحتى لدى بعض الفئات العمرية المتقدمة في العمر٬ حيث يتوافد العشرات من الأطفال والشبان يوميا على المسبح البلدي للمدينة هربا من شدة الحرارة خلال النهار. كما أن العديد من الأشخاص والأسر يلجؤون٬ خلال فترات المساء٬ إلى جنبات البساتين المحيطة بالمدينة بحثا عن جرعات إضافية من الأوكسجين٬ أو رغبة في الاستمتاع بالنسائم الناتجة عن تموجات الأشجار وأغصان النباتات.

وتبقى لحرارة الصيف في ورزازات طبيعة خاصة٬ حيث تعرف المدينة والإقليم عموما٬ خلال كل فصل صيف٬ أفراحا متجددة٬ مهما ارتفعت شدة الحرارة أو خفت٬ وذلك بفعل إقبال أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج المنحدرين من المنطقة٬ وهم كثر٬ على تجديد صلة الرحم مع موطن الآباء والأجداد٬ وحينئذ تصبح حرارة اللقاء بين الأهل والأحباب أقوى من أن تنال منها حرارة الصيف مهما بلغت درجة ارتفاعها.

‫تعليقات الزوار

1
  • Ouarzazi
    الإثنين 27 غشت 2012 - 10:16

    Comme si la Joie n'existe que quand cette "Jaliya" rentre chez elle !!! Mais au contraire ça apporte plus de crise que de joie vu le sens qu'a pris notre "Blad" en comptant sur "les subventions,les aides et les dons" de notre chére JALIYA !!pffff

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة