خبراء يوصون المغرب بالانفتاح على تكنولوجيا الذكاء الصناعي

خبراء يوصون المغرب بالانفتاح على تكنولوجيا الذكاء الصناعي
السبت 4 نونبر 2017 - 14:55

حذر كبار الخبراء العالميين من الاستمرار في تجاهل مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم على الصعيد التكنولوجي في مجال الذكاء الصناعي.

وأورد المسؤولون في منظمات عالمية، خلال اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر العالمي العاشر للحكامة الذي تحتضنه مدينة مراكش، أن دول العالم، ضمنها دول القارة الإفريقية والمغرب، مطالبة بالإسراع بوضع خطط مستعجلة لمواكبة هذه التحولات والتغيرات التي ستطال قطاعات حيوية كالتعليم والطب والصناعات.

ودعت ماري كيفينييمي، نائبة السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، المعروفة اختصارا بـ”OCDE”، الدول الإفريقية وباقي دول العالم إلى الإسراع بتغيير وتطوير نظمها التعليمية بشكل يسمح بمواكبة التطورات التي يفرضها الذكاء الصناعي.

وشددت المتحدثة، خلال الجلسة الصباحية من الملتقى العالمي للحكامة الذي تحتضنه مراكش ما بين 5 و6 نونبر الجاري، على الأهمية التي تتسم بها تكنولوجيا الذكاء الصناعي، وقالت: “سيكون لها وقع كبير على سوق الشغل في العالم وإفريقيا”.

وسجلت نائبة السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن التمويلات الموجهة للمقاولات الذكية الصاعدة العاملة في مجال الذكاء الصناعي قد ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، معتبرة أن “هذه التكنولوجيا تفتح آفاقا متعددة أمام الشركات والدول والأفراد”.

وأوردت ماري كيفينييمي أن “الذكاء الصناعي يمكن أن يساعد على اتخاذ مجموعة من القرارات الصائبة والدقيقة في مجالات متطورة كالطب”، ضاربة المثال بمرض السرطان الذي سيتيح تدخل الذكاء الصناعي فيه فرصا أدق للعلاج منه بشكل أكثر فعالية.

من جهتهما، أكد كل من مسعود أحمد، الرئيس المدير السابق لمديرية الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لصندوق النقد الدولي، وهولغير ماي، نائب التصاميم المتطورة بمجموعة “إيرباص” لصناعة الطيران، أن الصحة والتعليم يعتبران من أكثر المجالات التي ستتأثر إيجابا بتوظيف تكنولوجيا الذكاء الصناعي في نظمها.

وأشار الخبيران إلى أن الذكاء الصناعي سيحدث تغييرا جذريا على مستوى صناعة الطيران، وغيرها من الصناعات الأخرى التي تتطلب دقة كبيرة في الأداء.

يشار إلى أن الدراسات العالمية خلصت الى أن كافة المهن تقريبا تتأثر، أو ستتأثر، باجتياح تكنولوجيا الذكاء الصناعي، ومن ضمنها التعليم والصحة والطيران والقيادة الذاتية.

‫تعليقات الزوار

7
  • العباس
    السبت 4 نونبر 2017 - 16:04

    الشركات ديال الكابلاج لي ف طنجه متلا راها تقدر تجيب خمسين روبوت ويديرو ليها الخدمه ديال 3000 واحد بلا صداع بلا خساره بلا والو, هادشي لي واقع دابا ف امريكا

  • احمد
    السبت 4 نونبر 2017 - 16:07

    المغرب و عبر كل سياساته التربوية منذ ما يسمى بالاستقلال لم يعر اهتماما للاستثمار في العنصر البشري كيف ما كانت الاحزاب او طبيعة المخزن الحاكم لان شعبامثقفا وواعيا بمسؤولياته لا يخدم مصالح الطبقة الحاكمة. كيف تتكلمون عن الذكاء الاصطناعي و لدينا نقص مهول في المجالات الحيوية كالتعليم و الصحة و القضاء ؟ و الابشع خو المشكل الاخلاقي الذي ينخر مجتمعنا.

  • علي
    السبت 4 نونبر 2017 - 16:15

    نعم، لقد أصبح الانفتاح على هذه التكنولوجيا واجبا رغم ما تسببه من بطالة، ومن توسيع للفوارق الطبقية بين أرباب أموال سيتحكمون فيها، و مواطنين سيتم التحكم فيهم وابتزازهم، لذلك سيكون من الواجب سن قوانين وقواعد تكفل الحقوق والواجبات للجميع. نسأل الله تعالى أن يوفق مسؤولينا ليكونوا سباقين إلى إدراج هذه التكنولوجيا في مناهجنا التعليمية لكي يواكب أبناؤنا التطورات المتسارعة للعالم المتقدم.

  • Alucard
    السبت 4 نونبر 2017 - 16:19

    الذكاء الصناعي من نوع ANI دخل فعليا إلى المضمار هو يلتهم كل يوما أعدادا هائلة من الوظائف (انظر للميدان البنكي كمثال).
    لم يبقى سوى التحول إلى الذكاء الصناعي من نوع AGI وquantum computer وسندخل عصرا غير مسبوق في التاريخ البشري..

  • Slimane
    السبت 4 نونبر 2017 - 17:03

    Depuis sa création en 2007, l’Ecole Doctorale des Technologies et Applications Spatiales (EDTAS) a formé 465 magisters et compte 1253 étudiants inscrits en doctorat dans cinq spécialités :

    Optique Spatiale et Mécanique de précision, abritée à l’Université Ferhat Abbas eSétif,
    Télécommunications et Informatique Spatiales, abritée à l’Université Abou bekr Belkaid de Tlemcen,
    Instrumentation spatiale, abritée à l’Université des Sciences et de la Technologie Mohamed Boudiaf d’Oran,
    Traitement d’images et Système d’Informations Géographiques, abritée à l’Université des Sciences et de la Technologie Houari Boumediene,
    Télécommunications Spatiales, abritée à l’Université Mentouri de Constantine.

  • CONARDINHO
    السبت 4 نونبر 2017 - 17:20

    البشرية تتقدم إلى حتفها،حيث ستأخذ الآلة مكانها في عمل كل شيء، ولن يجد بنو البشر ما يفعلونه لكسب رزقهم ، لأن كل المهن تقريبا مهددة باكتساح الكنولوجيا لها، وسيكون الكثير من بني البشر بدون فائدة، إلا الذين يمتلكون المعارف للتحكم وتطوير التكنولوجيا، هم الذين سيمتلكون المستقبل.
    أتذكر يوم كنا ندرس مادة التكنولوجيا، وكانوا يدرسوننا لغة ms dos رغم أنها بدائية كلغة برمجة، حيث أننا لم نكن نعرف حتى لم تصلح، لأن تلقينها كان عن طريق الحفظ فقط، يعني احفظ les commandes واكتبها لتظهر لك النتيجة على الشاشة وهاأنت ضمنت النقطة والنجاح، وكانت أجمل اللحظات أنذاك، عندما يترك لنا الأستاذ نصف ساعة للعب لعبة prince of persia. لا أعرف إن كانت البرمجة الآن تدرس في الابتدائي والإعدادي والثانوي، لكن أظنها أفيد من دروس التاريخ و الجغرافيا, رغم أنه لدي صديق لديه موهبة كبيرة في التطوير المعلوماتي، اتجه للتدريس، قال لي أنه يدرس فقط word و excel وفي الثانوي، وهذا إهدار للموارد البشرية والمادية، و نفس هذه المواد تدرس في سلك الإجازة في كليات الاقتصاد على أنها مادة معلوميات التدبير، مع أن هذه الأخيرة بحر لا شاطئ له.

  • سعيد عبد الله
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 13:10

    سال عالم عن مستقبل شركات التصنيع فأجاب أنه لن يكون في المصنع سوى الآلات robots وانسان واحد وكلب. وضيفة الإنسان أن يعتني ويقدم الاكل وينضف للكلب. ووضيفة الكلب أن يمنع الإنسان من العبت بالات التصنيع robots حتى لا يسبب خلل في العمل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات