تدابير جديدة تسد الفراغ القانوني لتجارة الأحجار النيزكية في المغرب

تدابير جديدة تسد الفراغ القانوني لتجارة الأحجار النيزكية في المغرب
الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:00

ابتداءً من مارس من السنة المقبلة، سيخضع استخراج وجمع العينات المعدنية والمستحاثات والأحجار النيزكية في المغرب لترخيص من قبل وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وذلك في سعي لملء الفراغ القانوني الذي يحيط بهذه الأنشطة التي تدر على أصحابها الملايين.

وبمُوجب مرسوم صدر في الجريدة الرسمية يُنفذ المادة 116 من القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم، سيتم تطبيق هذا المقتضى بداية شهر مارس سنة 2020، أي بعد ستة أشهر من نشره، وستكون مدة صلاحية الترخيص محددةً في خمس سنوات قابلة للتجديد بطلب من صاحب الترخيص.

ويتوجب على كل راغب في الحصول على رخصة، إيداعُ طلب لدى وزارة الطاقة والمعادن مرفق بنسخة من وثيقة تُمكن تحديد هوية طالب الترخيص، وصور تُوضح حالة موقع أشغال الاستخراج والجمع موضوع طلب الترخيص.

كما يجب أن يكون الملف متضمناً لخريطة طبوغرافية تُحدد الإحداثيات الجغرافية لموقع العينات المعدنية والمستحاثات موضوع أشغال الاستخراج والجمع وطبيعتها وكميتها، ووثيقة تثبت العلاقة القانونية بين صاحب الطلب والمنطقة موضوع الأشغال، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمناطق استغلال المقالع أو المناجم أو الفوسفاط.

وسيحصل صاحب الطلب على ترخيص من الوزارة المعنية في أجل أقصاه شهر واحد من تاريخ إيداع الطلب، ويجب أن يكون كل رفض معللاً.

وتهدف الحكومة من خلال هذه المقتضيات الجديدة إلى الحفاظ على التراث الجيولوجي الوطني وتثمينه، بحيث ينص المرسوم على مجموعة من التدابير والمقتضيات القانونية الرامية إلى تنظيم وتقنين الأنشطة المتعلقة باستخراج وجمع وتسويق العينات المعدنية والمستحاثات والنيازك.

كما تتضمن المقتضيات الجديدة تدابير بخصوص تسويق الأحجار النيزكية. وسواء كان الشخص مُصدراً أو مُستورداً، يجب عليه أن يودع لدى وزارة الطاقة والمعادن بطاقة تعريفية للنيزك وعينة منه ليحصل على وصل يدلي به عند التصريح بالتصدير أو الاستيراد لدى الجمارك.

وفي حالة عدم احترام الشروط الواردة في قرار الترخيص وعرقلة أعمال المراقبة التي يقوم بها الأعوان في هذا الصدد، سيتعرض الشخص المعني بالأمر إلى سحب للترخيص بعد تلقيه إعذاراً دون جدوى خلال 15 يوماً الموالية لتاريخ تبليغه.

وتعرف مناطق الجنوب ظاهرة الصيادين الباحثين عن الأحجار النيزكية المتساقطة من السماء، خصوصاً في مناطق أرفود وطاطا وزاكورة بالجنوب الشرقي، وغيرها من المدن الصحراوية، حيث يسهل البحث عنها نظراً لغياب غطاء نباتي يصعب المأمورية.

ويقوم هؤلاء الصيادون بجولات ورحلات طويلة بحثاً عن النيازك أو شرائها من لدن السكان المحليين والرعاة، وغالباً ما يحصلون عليها بأثمنة زهيدة بالمقارنة مع الأسعار التي تُباع بها في الأسواق العالمية.

وتتراوح قيمتها بين 500 و1000 دولار للغرام الواحد حسب نوعها وقيمتها العلمية وعمرها فوق الأرض، وهي بضاعة مطلوبة من لدن معاهد البحوث والمتاحف، إضافة إلى هواة جمع الأحجار الثمينة من الأثرياء، ويُعرف المغرب لدى العلماء بكونه مسقط عدد مهم من النيازك.

وقبل اعتماد المقتضيات القانونية الجديدة، كان المغرب يعرف فراغاً قانونياً يجعل القطع النيزكية ملكاً لمن يعثر عليها، بخلاف بلدان أخرى تجعل ملكيتها للدولة، وقد سبق لعدد من الباحثين في هذا المجال أن دعوا إلى إنشاء متحف وطني للنيازك.

الأمر نفسه بالنسبة للمستحاثات، فهي الأخرى تجذب عدداً من الصيادين في الجنوب الشرقي الذين يجعلون منها تجارة يشتغلون فيها بأدوات ومطارق لإيجاد الأحفوريات وبيعها للباحثين في مجال الجيولوجيا من دول أجنبية.

وفي السنوات الأخيرة، تناسلت عمليات تهريب عدد من المستحاثات بالغة الأهمية إلى الخارج وبيعها في مزادات أو وضعها في متاحف بعيداً عن أعين السلطات، وهو ما دفع بالحكومة إلى الشروع في سد الثغرات القانونية لهذه الظاهرة.

‫تعليقات الزوار

54
  • Anas fes
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:22

    كما هي العادة ستعطى الرخصة لأصحاب الثروات و مقاليع الرمال و و الى الورية البرلماني سي أحمد الراضي . أو الى أحد الشركات الفرنسبة . أما الشهب فلهو المسبح بعشرة دراهم

  • nizar
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:24

    النيازك ستغير وجهتها اعتبارا من تاريخ تطبيق القانون المدكور . هاد الشي فالحين فيه. !!

  • الحدأة
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:24

    حتى الكنوز المتساقطة من السماء أصبحت ملك الدولة

  • محمد
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:26

    أي شيء يدر المال يجب تقنينه ليستفيد منه الشفارة الكبار في الدولة فقط يعني أرشدني إلى الكنز بالخريطة و انتظر حتى أستخرجه ثم أستخرج لك الرخصة و بخر بها

  • عزوز اللوز
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:29

    التجارة النيزكية تجارة غريبة وعجيبة وجديدة على مسامعنا… حنا منعرفو غي تحارة غلالة وكرانتيكة والهريسة….

  • مصطفى
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:37

    ويلي حتا الاحجار النيزكية ماتراطيوهاش كلشي يتشفر ياك النيزك كيجي من السماء واش حتا السما ديالكم ؟؟؟

  • زهير
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:38

    الأحجار النيزكية في المغرب ستصبح ابتداء من شهر مارس 2020 ملك للدولة .. هذا سيشجع أكثر و أكثر المغاربة في الجنوب الشرقي ينوضو بكري يقالبو على هذا المعدن النفيس الفضائي!! المغاربة معروف عليهوم الكرم ويفاكرو في مصلحة الغير أكثر من مصلحتهم الشخصية!

  • محمود
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:39

    هل هذا المرسوم سيشمل الباحثين عن الكمأ (الترفاس) و الفطر (الفگاع) !بماذا يضر الدولة المغربية إذا راعي غنم عثر على حجرة في صحراء و باعها !حتى هذ الشي حسدوهم عليه الله يستر .

  • ولد زروال
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:41

    السلام عليكم
    لاحول ولاقوة إلا بالله حتي الناس لي تايجمعو النيازك لي تاطيح من السماء باغيين يزيروهم وعصروهم باش يخرجو منهم الفلوس . خليو عباد الله تسترزق راهم ماتايتعداو على تاواحد ماتيديرو مشاكيل ماتيجبدوا صداعات . إخ على دولة .

  • مراكشي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:44

    هم نفسهم من يعطون الرخص من يستغلون كل شيئ . محدها تقاقي وهي تزيد فالبيض .حتى الفثات طمعوا فيه هم يجلسون على كراسيهم والمسكين يتعب ويكد ويأتي لهم بالهمزة . مثل مأدنية الصيد والنقل والمقالع وزيد او زيد. قل القوانين والرخص هي فقط لصالحهم

  • محمد جلال
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:44

    هذه الحكومة أصبحت تبحث عن أي شيء يقتات منه فقراء البلد لتضمه إليها من أجل الثراء الفاحش، لم يبق لها إلا الميخالا ستفرض عليهم ضرائب على جمع القمامة.

  • karim
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:45

    رهوما الحجار فالواد يكتبوها بسميتهم. حتى من الاحجار النيزكية بغاو الحصة ديالهم منها ولي الناس كترزقو منها. مزيان فحالو ايلا اتشري منهم الدولة بنفس المبلغ وزيادة

  • يا ليت لو بِيَدي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:50

    كلشي خسو الترخيص مالنا على هاذ الدكتاتورية يكفي ان يكون مغربي لان شظايا النيازك ليست معادن تحت الارض و من الارض بل هي من السماء اتركو الناس ياكلو طرف ديال الخبز وكفا من اخضاع كل شيء للمراقبة يحصون حتى انفاس المواطنين على جوع يخ على دولا ، في الولايات المتحدة يبحثون عن شظايا النيازك بكل حرية وهنا كلشي باغين يملكوه من اين ورثتموه عادات و احتكار كل شيء يثير الاشمئزاز حتى التقيُّء .

  • الحبيب
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:50

    المهم هذه طريقة جديدة من طرف الدولة المخزنية لمنع ادنى حقوق المغربي الفقير المحتاج من خيرات بلاده
    فبعد المناجم والبحار والرمال والمقالع هاهي اخر حاجة ينظر اليها الطامع بعين وبطن منتفخ
    الحمد لله الذي رزقني رزقا خارج هذا البلد الذي اصبح كل شيء في ملك البطون المشحومة
    والسلام

  • المرقة في الفضاء
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:53

    ها الدولة لقات منين تدخل على أرزاق الله القادمة من السماء :). حتى أحجار المريخ بغا تمعش فيهم الدولة ديال المرقة و السرقة. كونو متأكدين ان السماء لن تجود على المغرب بالمزيد من النيازك و الأحجار القادمة من الفضاء بعد هذا القرار. ربما تأتينا حجارة من سجيل تدمغ الفاسدين في المغرب.

  • أين الثروة
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 20:56

    وماذا عن أولئك الذين ينخرون خيرات المغرب بدون حسيب ولا رقيبة ؟.

  • مواطنة 1
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:03

    قريبا سوف يطلب منكم رخصة لاستنشاق الاوكسيجين !!! الدول المتقدمة توفر خدمات بالمجان حتى اصبح النقل العمومي بالمجان … المغرب أي شيء يدر الارباح ليس من حق المواطنين بل هو من حق الدولة !!! هذه الاحجار كانت مورد رزق على من لا دخل مادي له وكانت مصدر تحسين الوضع المادي ، اليوم سوف تنتقل لذوي الدخل اللامحدود وسوف تزيدهم غنى ،كما هو الحال لكل الثروات المغربية ….

  • عبد الله
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:04

    يبحثون عن اي ثغرة يستطيعون من خلالها ملأ الصناديق السوداء والبيضاء والخضراء … ليبحثوا لها فيما بعد عن مسلك الى أرصدتهم البنكية في مختلف دول العالم ولإمضاء رحلاتهم الماجنة في الجزر الأسطورية … الزيادة في ثمن جواز السفر، الزيادة في ثمن تغيير رخصة السياقة، الزيادة ثم الزيادة ولا شيء غير الزيادة والطامة الكبرى أنهم يتغولون أكثر على الشعب يوما بعد يوم ويزيدون في احتقاره وتجويعه لأنهم لم يلمسوا منه أي حركة أو ردة فعل.

  • ولاد اوشاح
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:04

    هدا هوا طنز كولشي بغاو يخدوه بقا لهم الهواء لكنفس تهوا غدي قنوه

  • متتبع
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:06

    سبحان الله حتى راعي الابل التائه في ربوع الصحراءمطالب ،حينما يعثر على نيزك،باستخراج رخصة من وزارة الطاقة والمعادن بالرباط..هل هذا منطقي ؛ألا يعتبر هذا القانون تكريسا للنفور من القوانين والتحايل عليها.
    الأمر هنا لا يتعلق بمستثمر في قطاع المناجم أو النيازك بل بمواطن بسيط نزلت عليه "مائدة" من السماء" فما دخل الدولة ،وماهو السند في حرمانه من مال حلال عليه؟
    يجب أن تضاف الى هذا القانون استثناءات تراعي الحالة المذكورة.

  • توريست
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:13

    مثل هاته القوانين التي تعتبر سرقة باسم القانون تزيد في فقر كثير من المواطنين الذين يبحثون لايام وشهور للعثور على هبة من السماء لسد ولو بعض حاجياتهم الضرورية اما مع هذا القانون سوف تختفي النيازك و المستحثات مثل المعادن الاخرى الذهب الفوسفاط… في الجيوب المعلومة التي لها سلطة القانون و تستخدمه لنهب ثروات البلاد و تفقير العباد.

  • زهير
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:42

    الحكومة قد تتراجع على هذا القرار بشرط المغاربة ميبقاوشي يصايبوا الأزبال في الشوارع او ياتعطاوش للتخريب .. يالله كونو رجال او مايكون غير الخير إن شاء الله

  • العبدي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:45

    ويتوجب على كل راغب في الحصول على رخصة، إيداعُ طلب لدى وزارة الطاقة والمعادن مرفق بنسخة من وثيقة تُمكن تحديد هوية طالب الترخيص، وصور تُوضح حالة موقع أشغال الاستخراج والجمع موضوع طلب الترخيص
    اللي فهمت من هد الصبورة كاملة ..أن أي مزلوط مغربي عارف شي قنت فيه الرزق كنز .ذهب .نيازك .أو أي شيء يجب عليه إبلاغهم وتصوير المكان وإرشادهم إليه..حشمو يقولو يجبد الرزق ويعطيه ليهم.غير حلمو سيخرج علينا بعض المقدمية فيقولون أنها ملك للدولة سأسأله ماذا تعني بالدولة واش ديك كمشة لشادا السما والارض والبحر .معادن كثير تخرج من باطن الأرض لا يراها الفقراء ..الخلاصة اللي لقا شي حاجة حلااال مطيب وبالصحة والراحة ..الناس على دين ملوكهم ..سالات الهدرة

  • med
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:52

    باقي ليهم غير البوعارة دابا يخرجوليهم شي قانون.

  • سمير
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:55

    تجارة النيزكية تجارة حرة لا دخل للدولة فيها لانها تسقط من الفظاء الخارجي وجميع الدول لا تتدخل فيها ،قبل الكلام على تجارة النيزك تكلمو على تجارة بقايا الديناصورات والفوسفاط والمناجم الذهبية والفضية

  • نضحكو شويا
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:56

    قريبا سيكون عليك طلب رخصة ان اردت البقاء على قيد الحياة وهاد الرخصة مدة صلاحيتها خمس سنوات قابلة لتجديد.وربما ايضا ستكون عليك دفع ظريبة الشمس لانها ملك للدولة والنظر الى السماء لان الدولة هي الوحيدة اللتي تملك الحق فيها. وايضا رخصة الموت فلا يحق لك الموت دون الحصول على رخصة.اما النيازك فهي طبعا ملك لدولة لان الفضاء والكون ملك لدولة ايضا.المهم ما هو مجاني فهو الفقر فلا حاجة لترخيص ان اردت ان تكون فقيرا،فالدولة لا تشاطر المواطنين فقرهم فهي جد كريمة وتمنحهم كامل الحرية ان يكونو فقراء ويستمتعوا بفقرهم.

  • وجدي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:58

    اخدت حجرة من واد من أجل القيمه هل لي بارخص عنها صيحات الله
    كل شي بالترخيص قريبا المسجلين بالترخيص وكدلك التيمم الدي تأخذه من الواد.

  • علي المغاري
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 21:59

    سلام عليكم هناك عديد من الاشكليات في هذا المجال اوال النيازك لا تسقط في مكان واحد على الفكرة النيازك تسقط في كل مكان .المشكل الثاني في المغرب لا يحتوي على اجهزة لي تحليل القطعة النيازك وكيف لي الدوالة تعرف على العيانة النيازك ليس في المغرب مختر النيازك فقط الجامعة ابن زهور اكدير وكذلك هناك مشكل ثاني اداء قامت الدوالة المغربية بمنع التجارة النيازك وتجريم من يحمل النيازك لن تستفيد الدوالة ولا المواطين قطعة صخرية سقطة من السماء اداء تم منعها سوف تظعرض لي تعريات الارض وتختفي لا الدوالة استفادة ولا المواطن لقد منعتها بعد الدوال الجارة وتدخل الى النيازك الى المغرب وتستفيد منها عديد من الاسرة والعائلة الفقيرة في تجارتها وكذلك تحمل اسم المغرب الى المرتبة العالمية في سقط النيازك وهذا يشجيع السياحة والبحثن وكذلك افلام الوثاقية التي تصور في المغرب وغير من دلك المهيم في الامر على الدوال تنعرف انا اكثر 120 الف عائلة تعيش في هذا المجال النيازك

  • BIHI
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:00

    est le minéraux de vanadium fait partie

  • hassan
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:01

    le plus grand exportateur du phosphate au monde ne peut meme pas et jusqu a present doter une seule université marocaine d un appareil x Ray fluenrences qui annalyse les roches et viennent nous parler de la conservation du patrimon marocain ?? c est quoi ce delire : il faut construire un grand musé et le doter d un grand laboratoire ce que font les etats .On vit au maroc dans une dictataure

  • بشير
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:05

    واستاذ علوم الحياة والأرض اذا وجدوه متلبسا بحمل بعض العينات الصخرة او بعض المستحاثات لاغناء مختبر المؤسسة ما هي العقوبة التي تنتظره؟

  • citoyen
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:33

    كما يجب أن يكون الملف متضمناً لخريطة طبوغرافية تُحدد الإحداثيات الجغرافية لموقع العينات
    C'est une plaisanterie, comment préciser l'endroit où va tomber une météorites dans deux et présenter la carte pour avoir une autorisation. Arrêter de prendre les gens pour des imbéciles. Les responsables sont désignés par appartenances politiques, aucune compétence.

  • ..هذا ليس بالجديد
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:43

    إلى كل من خان أمانة هذا الوطن. اقسم بالله العظيم إلى كترة الهم كاتضحك… واش ا عباد الله الناس ماباغينش اعيقو بلي هاد الحكومة البئيسة أصبحت كذلك المهرج اللذي جعل نفسه أضحوكة أمام أطفال عقلاء؟ او الفاهم إفهم.
    تستحمرون أبناء وطنكم .. أخذتم الأخضر و اليابس …تستعلون على كل من هو ليس في مقامكم ….لكن و الله لاشفق كثيرا عليكم يا من تعتبرون انفسكم أهل التكنولوجية الحديثة و المنازل الفخمة و الألقاب المهيبة …لأن كل ما هو لكم الآن فهو في حقيقة الآمر ليس لكم ….و تنامون؟؟؟؟ هنيئا.. و الله لأصبحتم حديت سخرية لكل صغير و كبير . الكل يستهزء بالمستوى الدنيء بأفكارك المتردية…و العقلية المختلفة و الرجعية التي يسيرون بها هذا الوطن الحبيب. اجلس يا وزير و يا برلماني متنكرين في هقاهي ولاد الشعب…او غادين تشبعو… ضحك على راسكوم…المهم في الأمر… اعلموا أن المواطن المغربي ذكي جدا…لا تستغلو طيبوبة قلبه…لا اضن أن أحدا يريد أن يهجر بلده لو كان له صحة تعليم و قضاء عادل …شكرا هسبريس

  • Abou amine
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 22:46

    كان على الدولة ان تشجع البحث عن هذه الاحجاج وذلك بتقييمها وشرائها من عند من وجدها بدل تجريم العملية التي ستظل تجارة نشيطة في السوق السوداء بدل ان تخرج للعلن.

  • أغشثول
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 23:33

    كل ما في الأمر هو أنه لن يكون هناك لا تنقيب ولا يحزنون، سيبقى الناس البسطاء هم المنقبون والباحثين عن الأحجار والنيازك ولكن لن يسمح لهم بيعها لأي كان بل سيضطرون لبيعها لأحد أصحاب التراخيص والذي لن يكون سوى واحدا من أصحاب اقتصاد الريع والذي سيحتكر الشراء بأبخس الأثمان ، كما يحدث في جرادة للفحم الحجري وفي مناطق أخرى للمعادن.

  • توناروز
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 23:51

    بعيت نفهم واش هاد المحكومة الي فيها كانو عايشين وسط نيوزيللندا كون كانو عايشين وسط الكسبا والفقراء كاع مايديرو شي قانون بحال هادا بقا غير قانون على الهواء
    مسكين الى لقا شي معدوم شي حاجا و الزمان اضرب غيه و يطمعو فيها السلامة ياربي

  • أعطار
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 01:18

    انا بغيت غير نعرف هاد الدولة لي راكم تكلموا عليها واش مرة او لا راجل إلا كانت مرة عدروها راه عزيز عليها لحاجة لغالية كلشي ديالها الا كان راجل إجي عندنا نتفاهمو معاه أنعرفوه شكون هو. العثماني كنعرفوه راه يالاه ولى وزير أبحال والو امشي من غدى الخرين كنعرفوهم مكينش شي واحد عندو شي قرار فديه فنضركم شكون هاد لمرضى لي قتارح عليهم هاد لفكرة

  • امازيغي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 01:51

    عامر عندي بهاد النيازك جابهم خالي من طاطا غير حاطهم فواحد الماريو مفراسيش واش كيتباعو

  • Filali
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 01:58

    من سن هاته القوانين ليس له أدنى علم بحقيقة الامور، اولا من المستحيل نيل رخصة استغلال المستحقات ، و ان تم ذلك فسيكون حكرا على الأغنياء، و ان حصل الأغنياء على الرخصة فلن يستطيعوا إخراج المستحاقات، و لن يتركوا الفقراء يخرجونها. و بالتالي ستبقى تحت الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    اما في ما يخص النيازك ، فهذا القانون يعني ببساطة أن النيازك لن تظهر بالمغرب بعد اليوم لان اغلبها يأتي من الدول المجاورة و عوض ان يكون للمغرب سمعة سوق العالم النيازك، فهذه السمعة و التجارة ستنتقل إلى موريتانيا.
    بالإضافة ألى مغالطات في المقال ، كالقول ان سعر النيازك بين 500 و 1000 دولار للغرام ، في حين أن اغلبها سعره بين 300 درهم و 1000 درهم للكيلوغرام و ليس للغرام.
    من زار مدن الجنوب و الجنوب الشرقي سيعرف ان القانون يستهدف فقراء مناطق فقيرة و قاحلة .

  • Ka3y
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 02:15

    قانون جيد لكن يجب البدء بتطبيقه على صاحب الشركة الشريفة للفوسفاط .

  • مواطن غاضب
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 07:00

    حقد الدولة على المواطن في اجل صوره

    بعد مشاركتهم مداخيل يوتيب مع المواطنين جاء الدور على الاحجار الكريمة التي تسقط من السماااااااء

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 07:30

    كيما دار مول الغسول غيديرو واحد اخر ،الرخصة غتعطى لشخصياة نافذة لمدة 99عام ،أي حاجة فيها الفلوس كيطيرو عليها

  • مجيد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 07:41

    شكون هد هابيل الي يلقاه حجر نيوزويك ويمشي يعلم الي دولة لله ام الي كن خص العقل

  • عبدالحليم
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 09:55

    بعد ما طحنوا ما في الارض يريدون خيرات السماء ٠٠٠٠

  • Simo
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 14:03

    Le riche s’enrichit et le pauvre s’appauvrit le nouveau emblème de l’état marocaine pourtant l’argents des ventes sont investit au Maroc par les vendeurs et les chercheurs aussi mais vos milliards dans des banques en Europe suisse et offshore

  • Mohamzd
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 17:56

    اسمعوا المغاربا واش عرفتوا مشحال كايدير واحد قرام نتاع النيزيك 1000 دولار اخصكوم طلبوا عند الله ان يمطر النيازيك اباش نحوسوا اباش نوليوا حتى حتى اغنياء ونخرجوا فى هاذ المزاريا اباش كل المغابا نتقادوا ونوليوا اغنياء ونشريوا السيارة ونتمتعوا حتى حنى ونسافروا في جميع انحاء العالم

  • Bavariaman
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 19:56

    Dernierment,il ya seulement les catastrophes qui viennent de haut(astaghfir Allah)a cause du changement climatique,l etat doit s occupper des moyens de secours,les pompiers…ce genre de boulon de ramasser les pieres de nazeek appartien dans la rubrique :hobbies et loisirs …j espere bien que Allan,,nous envoi de haut une gosse pierre,et tombe sur la tete de tous les voleurs d etat,amin ya rab al alamin

  • Ali
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 22:13

    هدف الدولة المخزنية الدكتاتورية هو السيطرة الكاملة على اي منفد للرزق للسكان لو كان الهدف هو الحفاظ على الثراث لبنو متحف كما في باقي دول المعمور وتتكلف بشراء النيازك والمستحثات المكتشفة وتحليلها بواسطة خبراء مغاربة في هذا المجال وعرضها على المغاربة والسياح وذخل وزارة المعادن بالضبط يبين بكل وضوح الطابع المفيوزي لهذا القانون

  • Omar leherzi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 22:18

    لكن هل هذا القانون سيكون ساري المفعول على الجميع مثل السياح الأجانب هواة جمع الأحجار الناذرة ام على المواطنين المغاربة فقط لأني لاحظت هواة جمع الأحجار و النيازك الأجانب اكثر من المغاربة في الوطن

  • اقتصادي
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 01:09

    الاحرى بهم وضع ضريبة على دجالي الرقية و المعابد و لاضرحة ف تجارتهم تقدر بالملايين.. و لا تستفيد الدولة منها شيئا..

  • ali
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 23:57

    اللهم ان هذا منكر , الله ياخد فيكم الحق حتى السماء ديالكم

  • محمد الدوسري
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 11:57

    النيازك إذا وجدها شخص وأخذها فهي له ، لأنها إما لك أو لأخيك الذئب ، وهي لقطة ، لأنه لو تركها فقد تطمرها الرمال أو تجرفها الأنهار أو تضربها ضربات البرق وتكسرها ، أو يتركها في الصحراء ولا أحد يستفيد منها لا الدولة ولا المواطن ولا العلم ولا العلماء ، الآن النيازك تدخل في الحالة العلمية إذا لقطت وإذا لم تلقط كيف نتعرف عليها ، قد يكون من حق الدولة أن تطلب ممن يجد نيزك أن يأتي به ليتم تصويره وتوثيقه ، تصوير وتوثيق فقط وليس فحص ومعامل تأخذ سنين من الوقت ، إن رأت الدولة أن له قيمة علميه فلها الحق في أن تشتريه أو تتركه بيد صاحبه يبيعه أو يتصرف به كيفما يشاء
    ولو أن الدولة طلبت ملكية النيازك فإن الناس لن تهتم أن توصلها للدولة وقد يتركوها مرمية في الصحراء أو يأخذوها ويخفوها أو يغيروا معالمها

  • محمد الدوسري
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 12:35

    النيازك ليست منجم يمكن تشغيلة لسنين طويله ، النيازك قطعة حجر تلتقط لمرة واحده ، هناك نيازك كبيرة ضربت الأرض وحجارتها كثيرة ويمكن تعدينها وهي مثل الجبال وقد تجد صخورها مغروسة في الأرض وهي نيازك تنفجر قبل وصولها للأرض وتنتشر حجارتها على السطح الخارجي للأرض وغالبا تكون بلون مختلف عن لون التربة

  • محمد الدوسري
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 12:56

    هناك قاعدة في النيازك القديمة ، إينما وجدت الألماس السداسي المتكون من الجرافيت وهو أنواع وبعضها مثل المرو ، فستجد أن منطقته منطقة ضربة نيزك قديم وكبير أدى لتسخين الأرض أو أنها نقلت من منطقة ضربة قريبة عن طريق الأنهار وتم تخزينها في التربه

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج