24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مراكش تستعد لاستقبال مؤتمر طبي باللغة العربية

مراكش تستعد لاستقبال مؤتمر طبي باللغة العربية

مراكش تستعد لاستقبال مؤتمر طبي باللغة العربية

من المرتقب أن تستقبل مدينة مراكش مؤتمرا طبيا باللغة العربية في شهر أبريل القادم، يناقش فيه أطبّاء متخصّصون من داخل المغرب وخارجه شؤون الطّبّ وتدريسه بالعربية.

واختار "المؤتمر الطبي الوطني" في دورته الخامسة التي من المزمع أن تستقبلها عاصمة النّخيل في الثالث والرابع من شهر أبريل المقبل، "أمراض القلب والشرايين" موضوعا له.

وقال عبد الواحد صويلح، طبيب مقيم بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، إنّ هذا المؤتمر يناقش في كلّ سنة تخصّصا طبيا معيّنا، واختار في هذه السنة تخصص "أمراض القلب والشرايين"، واستدعى لذلك "خبراء وأخصّائيّين على المستويين المحلّي والوطنيّ وخبراء عالميّين".

ووضّح الطبيب صويلح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "المشاركين في المؤتمر سيتدارسون مجموعة من النقط في شقّه العامّ، من بينها أهمية تدريس الطبّ باللغات المحلية، ومكانة اللغة العربية في الطب، وكيف تطوّرَت البلدان التي تدرّس الطبّ بلغاتها المحلية".

وسيخصّص المؤتمر شقّه الثاني، حَسَبَ المتحدّث، "لكلّ ما هو متعلّق بأمراض القلب والشرايين، من ارتفاع في الضغط الدموي عند المرأة الحامل والوقاية منه، ومعايير تتبّع مشاكل المرضى، مع حيز كبير لمناقشة مرض الدوالي الذي يعدّ مرضا كبيرا تعاني منه غالبية الساكنة المحلية في المغرب".

ولن يقتصر المؤتمر على مناقشة شؤون الطّبّ باللغة العربية في المغرب، بل سيرفع، وفق عبد الواحد صويلح، مخرجات ندواته بعد دراستها إلى وزارة التعليم العالي لإضافة اللغة العربية، إلى جانب اللغتين الإنجليزية والفرنسية، في الطّبّ.

وسجّل المتحدّث ما شهده المغرب في السنوات الأخيرة من ارتفاع كبير في عدد الأطروحات والمناقشات والمداخلات والبحوث العلمية باللغة العربية في كليات الطبّ، موردا أن ذلك ساهم فيه تنظيم النّسخ السابقة من هذا المؤتمر الطبي بالعربية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الحالية من المؤتمر الطبي الوطني النّاطق باللغة العربية ستنظّم بتنسيق بين الجمعية المغربية للتواصل الصحي وكلية الطب والصيدلة في مرّاكش، بعدما نظّمت دورات سابقة في مدن مغربية أخرى من قبيل الرباط، وفاس، ووجدة، والدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - mohasimo الأحد 23 فبراير 2020 - 01:17
حان الوقت لنقول باي باي للغة الفرنسية بعد الإجراءات التي اتخدتها فرنسا مؤخرا مع المغرب والجزائر وتركيا, باي باي ماما فرنسا باي باي بلغة موليير.
2 - أبو خليل الأحد 23 فبراير 2020 - 01:57
يا لها من مبادرة طيبة ! الكثيرون لا يعلمون أن الشعب السوري شعب مثقف وله أطر عالية، والكثيرون لا يعلمون أن سوريا تدرّس كل العلوم باللغة العربية، بما فيها الطب، دون التفريط في تعلم اللغات وخاصة الإنجليزية أولا، والفرنسية ثانيا. العربية لغة كل العلوم والتقنيات في هذا البلد الشقيق.
3 - ادريس الأحد 23 فبراير 2020 - 06:40
أقدم رخصة لممارسة عمل الطب بالعالم توجد بالمغرب.
يتجاوز عمرها 813 سنة، تم توثيقها بطريقة تليق بالشخص الذي سيحمل شرف ممارسة مهنة الطب، بكلمات كتبت بخط مغربي باللون الأسمر مزينة بزخارف باللون الأحمر على جلد الغزال.
يرجع تاريخ أقدم إجازة بالطب البشري، إلى عام 1207م، ومنحتها حينها جامعة القرويين بفاس في المغرب، لطالب يدعى عبد الله الكتامي من قبل لجنة مكونة من 3 أطباء من أكبر أطباء المغرب والأندلس في ذلك الوقت، وهم ضياء الدين بن البيطار وأحمد النبطي وأحمد الإشبيلي.
4 - عمر الأحد 23 فبراير 2020 - 08:29
تحية للجميع،لماذا قلتم وقالوا وقلنا وقبلنا بأن اللغة العربية ليست لغة العلم؟ إذن القانون الإطار الخاص بالرجوع إلى تدريس المواد العلمية بالفرنسية كان خدعة.متى سنتحرر من هذه التبعية؟
5 - واخمو الأحد 23 فبراير 2020 - 10:32
" مراكش تستعد لاستقبال مؤثمر طبي باللغة العربية " ذكرتني ب " مثقف باللغة العربية " عبارة طريفة ، وضعها بأزيلال ، مترشح للانتخابات التشريعية ، سنة 2002 ، كعنوان عريض لمنشوره الانتخابي .
6 - Me again الأحد 23 فبراير 2020 - 12:22
إذن الجميع سيبدل مجهودات جبارة للتعبير و كذلك مجهودات كبيرة في التهجي في قراءة ما كتب على الأوراق و اللوحات و في نفس الوقت سيقوم بنفس المجهودات الجبارة لفهم ما يقال! كما ان المجهودات في التعبير و الفهم بالعربية الفصحى ستطغى كذلك على الأهداف و المواضيع و المضامين!
و درجوا باش نفهموا او جيبوا المترجمين يترجموا بالدارجة و الامازيغية و حثى الفرنسية باش الجميع يفهم!
7 - ramzi الأحد 23 فبراير 2020 - 13:56
احسن شيء هو ان يدرس الطب باللغة العربية فهي ام اللغات وام العلوم .
8 - العربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:46
حان الوقت للقيام بثورة فكرية عربية واسترجاع الحقوق اللغوية للشعب المغربي العريقحان الوقت لتغيير سياسة الفرنسة التي تعرض لها شعبنا لمدة قرن من الزمن ولم يستطيع فرنسته بل فقط استطاع تجهيله وجعله لا يواكب التنمية بلغته الأم إلى كل العملاء والخونة وكل الحاقدين على لغتنا بالداخل والخارج نقول لكم خسئتم وخاب مسعاكم ،العربية منتصرة العربية أم اللغات شئتم أم أبيتم ، العروبة تجري في الدم المغربي تحية لكل الشرفاء ولكل العلماء المغاربة والأجانب ولكل الباحثين والغيارى الأشاوس ،حسن نواياكم تجهض المخططات التخريبية العيوشية والعصيدية وغيرها من الأحقاد البغيضة
9 - الأندلس الخميس 27 فبراير 2020 - 14:28
جميع العلوم التي نقلها الغرب
من المسلمين كانت مكتوبة بالعربية

اللغة العربي هي التي زودت الغرب بالعلوم

بعد سقوط الأندلس

ترجمت الكتب من العربية إلى اللاتنية .


فضل العربية كبير على اللغات الغربية
أكثر من
12% من مصطلحات اللغة الإسبانية هي كلمات عربية .


اللغة العربية هي من علمت الغرب ركائز العلوم في جميع المجالات .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.