24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0813:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | ‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع "انتشار كورونا"

‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع "انتشار كورونا"

‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع "انتشار كورونا"

نجح فريق مغربي بكلية العلوم والتقنيات بمدينة المحمدية في تطوير نظام ذكي تفاعلي في الوقت الحقيقي لإدارة الأحداث المعقدة، يمكن استعماله من أجل التحليل والرصد والمحاكاة المكانية والزمانية لانتشار وباء "COVID-19".

وأشرف على هذا المشروع البروفيسور عز الدين بلمكول، أستاذ باحث بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، وهو حاصل على جوائز عدة في المغرب وفرنسا؛ وقال عنه إنه يندرج ضمن مبادرات دعم الجهود الوطنية لإدارة جائحة فيروس كورونا.

وشارك في المشروع فريق كلية العلوم والتقنيات بالمحمدية في النظام المفتوح المبتكر، وجمعية IOSIS التي يترأسها البروفيسور عز الدين بلمكول، والتي تضم باحثين مغاربة في المجال المعلوماتي.

ويضم فريق الباحثين في سلك الدكتوراه الذين شاركوا بشكل مباشر في هذا الإنجاز المعلوماتي محمد النهري ووديع بسمي وسفيان مكيرا، بقيادة البروفيسور بلمكول، مع دعم فريق جمعية "IOSIS".

وقال البروفيسور حول هذا المشروع: "يُشرفنا الانخراط في الواجب الوطني الذي تحتمه الظرفية الراهنة للتعبير عن تضامننا المطلق مع بلدنا العزيز، وأيضاً لدعم الجهد الوطني".

ويضم المشروع عدداً من البرمجيات، تهم إدارة الحجر الصحي على نطاق موضعي باستخدام شبكات الزمان والمكان من نوع voronoi، إضافة إلى التحليل الزماني والمكاني لانتشار كورونا، من خلال نهج آلي للخلية لدمج الفيروس ومشغلي الملاحة الأقل خطورة، والحل التفاعلي المنتشر على السحابة (Cloud).

كما توفر هذه البرمجيات نظام توزيع تفاعلي في الوقت الفعلي لجمع وعرض الأحداث المكانية والزمانية المُعقدة في مدينة ذكية متأثرة بوباء الفيروس التاجي، إضافة إلى نظام رصد مكاني وزماني للشائعات على الشبكات الاجتماعية وكشف مجتمعات الشائعات.

وأشار الفريق المشرف على هذه البرمجيات الذكية إلى أن لها أهمية كبرى في الظرفية الحالية، إضافة إلى أنها مبتكرة وقابلة للتطوير؛ كما أنها تتكيف بشكل جيد مع البيانات الضخمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Brahim الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:50
إلى الأمام يا وطني. أرجو أن تساير السياسة لكفاءات.
2 - معلق الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:53
أين هي المختبرات والأبحاث المختصة في علم الفيروسات. هذا هو المهم بالنسبة لمواجهة كورونا.
شخصيا لا أعتبر التطبيقات الإلكترونية و البرمجيات إختراعات علمية خارقة. طبعا هذا لا ينقص من أهمية المجهود الذي قام به الفريق.
3 - ملاحظ الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:54
لا شيء يجدي نفعا مع هذا الوباء السريع الانتشار
4 - Fixible الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:55
يشاع أن هناك ثلاثين نوع من فيروس كورنا حاليا بأوربا و أن هناك موجة ثانية بعد إستراحة قصيرة.
الغموض الغموض الغموض
كيف يمكن أن تجد حلا لمشكل مجهول؟
الله أعلم ليس هناك تعتيم و لكن هناك ارتجالية و نكران و محاولة تكذيب واقع مثمثل في كون هذا الوباء يفوق قدراتنا العلمية و الإدراكية.
صلوا على الشفيع المصطفى
5 - حنان الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:56
هذا هو التظامن أللي معروف على المغاربة... ونتنى ألمزيذ من كفءات بلاذنا وشكرا للجميع
6 - سعيد الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:00
أهدي لهم أغنية عيشي عيشي يابلادي عيشي. بفنها الراقي ونحن في ملحمة تاريخية لنظهر للعالم أننا أمة حية. الله احفظكم ويكثر من أمثالكم أنتم تاج رأسنا ونحن نعكم للإنتصار وتحيتا للأطقم الطبية والسلطاء وأصحاب التنظيف وعلمائنا الاجلاء وحتى من مكث في منزله فالوطن للجميع بشعارنا الغالي الله. الوطن. الملك
7 - المتشائل الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:03
هنيئا لفريق العمل..بالتأكيد، تزخر بلادنا بطاقات إذا ما توفر لها التشجيع الكافي، والدعم الوافي، والبيئة الحاضنة، ستبتكر العجب العجاب..فلتكن هذه هي البداية ومازال مازال.
8 - tres bien الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:05
c,est bien mais le GPS pour suivre les informations existait deja.
9 - بستان الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:09
هذا يدل على أن المغرب له كفاءات قادرة لخلق نهضة علمية تحتاج فقط إلى من يؤخد بيدها.
10 - wasset on line الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:13
و الله مافهمت شي حاجة ،رغم أنني ملم بالمعلوميات.
الله يرحم ووالديكم شرحو لينا بإختصار
11 - أعانكم الله الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:14
الذين يبخسون عمل الآخرين الكل يعلم من هم
12 - aziz الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:30
الحمدلله على كل شيء.
وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
كرونا جاءت وستذهب لكن البلدان النامية الأكثر ذكاءا سوف تكون بالنسبة لها انطلاقة اقتصادية و اجتماعية امام تراجع قوى عضمى كانت متحكمة بيد من حديد في كل اقتصاد العالم.
والمغرب لا أظنه سوف لن يغتنم الفرصة سيما وان له جميع الامكانيات للمضي قدما وتحقيق طفرة اقتصادية مهمة بعد كرونة.
13 - anas ajdiri الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:38
و تستمر اجزناية الريف في ضخ وطني بكفاءات و خبراء من قبيل البروفيسور بلمكول.تحياتي الخالصة من أقصى المغرب الجميل
14 - العكاري الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:54
كل الآليات بمختلف أنواعها للتجسس على كل مواطن فهي في خدمة المخابرات والبرڨاڨة أما تتبع مرضى كورونا أو غيرهم ما هي إلا وسيلة سهلة عبر الهاتف المحمول
15 - ع الله الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 18:33
كمواطن مغربي اعرف ان في المغرب كل شيئ و في جميع القطاعات و الميادين هناك احتكار ليس هناك تكافؤ الفرص لهذا هناك طاقات كثيرة ظائعة لهذه الاسباب فان المغرب لن يتقدم الا اذا ثم اصلاح المنظومة السياسية و الاخلاقية
16 - simo الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 19:16
شخصيا لم أفهم شيئا في هذه البرمجيات. فربما تفيذ في الدول التي فيها نسبة الوعي مرتفعة وكل واحد يصله ما يحتاج إليه حتى باب داره. أما عندنا فالمخالطة قد تبعثر خورزميات البرمجبات وخروج الناس للأسواق أو بحثهم عن الدعم من الصعب تتبعهم وحتى إعطاء فرضيات حول تحركاتهم. فما نحتاجه الآن هو سن قانون يحاسب فيه كل من أصيب بالفيروي هل هو عمدا أو تربصا أو سبق الإسرار أو سهوا خطأ.
17 - kamal الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 19:19
لاشيء جديد تحت الشمس هذه التقنية تم إستعمالها من طرف الصين لتتبع الحالات المصابة وأي شخص آخر يستطيع بواسطة هاتفه معرفة أماكن والطرق التي سلكتها الحالات المصابة ليتفاداها
18 - عبدو الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 19:22
مليح ،جيد،الله اعاون الشباب الغيور على هاد الوطن ،ولكن عندي اقتراح علاش منعملو بحال بلد الكويت ،الوخالطين داروا لهم صوار بلاستيكي. الكتروني فيه جميع المعلومات اللي كتعلق بالمريض ورقم هاتفه وكلش ....الخ ،وهكدا يكون محروس مزيان حتى مع المخالطين بالطبع بgps ،والناس محتاطة منه بطريقة عقلانية ومتحضرة الله يحفض الجميع ،وشكرا
19 - عصام القاضي الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 19:53
الحمد لله وطننا يزخر بطاقات معرفية وعلمية تستطيع ان تضع المغرب في مصاف الدول التكنولوجية فقط يجب ان نضع فيها التقة وندعمها بالامكانيات المادية لاننا ان لم نفعل فهناك دول تنتضرهم بالمرصاد لاستغلال عقولهم الذكية والمشكل انني عندما قراة بعد التعليقات لاحضت انوالبعض يشكك للاسف في قدرات الشباب العلمية بل ويستهزء منهم ولاكن اقول للمستهزئين سوف تستهزء من عمل شاب قادر على ان يدع بين يديك تكنلوجيا سوف تشتريها غدا من دولة اخرى وبعملة باهضة ولاكن للاسف من ابتكار ابناء وطنك كما هو معروف في عدة ميادين.
20 - عبد الله الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:56
موضوع جيد يساهم في ابراز الطاقات التي يزخر بها وطننا الحبيب فبهذه المجهودات نساهم في الحد والقضاء على هذه الافة بخلاف بعض المواضيع التي لا تشكل اي اضافة او دفعة لتقدم هذا الوطن متل مواضيع (واءل)
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.