عُلماء حفريات يكتشفون في المغرب أول "ديناصور مائي" بالعالم

عُلماء حفريات يكتشفون في المغرب أول "ديناصور مائي" بالعالم
الخميس 30 أبريل 2020 - 23:55

نجح فريق دولي يضم عُلماء حفريات في كشف النقاب عن دلائل ملموسة لأول ديناصور مائي معروف في العالم كان يعيش قبل ملايين السنين في الجنوب الشرقي بالمغرب.

ويضم هذا الفريق باحثين من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وجامعة مرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة بورتسموث في إنجلترا، إضافة إلى متحف العلوم الطبيعية في ميلان بإيطاليا.

يتعلق الأمر بديناصور سبينوصور Spinosaurus aegyptiacus، وهو من وحشيات الأرجل بحجم ضخم يصل طوله إلى 13 متراً، وكان يعيش في جنوب شرق المغرب قبل حوالي 95 مليون سنة إلى 100 مليون سنة.

ونُشرت نتائج هذا الاكتشاف في العدد الأخير (29 أبريل 2020) للمجلة العلمية المرموقة “Nature” إضافة إلى ربورطاج على موقع مجلة “ناشيونال جيوغرافيك”، وضم الفريق كلاً من المغاربة نزار إبراهيم وسمير زهري وأيوب أمان.

وجرى اكتشاف حفريات هذا الديناصور في منطقة أرفود، وهو أول ديناصور مائي معروف في العالم عاش في العصر الطباشيري، وهو أول اكتشاف لبقايا جمجمة لديناصور بعد ما يقرب من 70 عاماً من أعمال الحفريات في المنطقة.

وقدم فريق الدراسة أكثر الأدلة إقناعاً حتى الآن عن ديناصور قادر على العيش والصيد في بيئة مائية، بحيث كان له ذيل طويل بشكل غير متوقع وفريد يضم جسمه أشواكا عصبية عالية وشفرات ممدودة تشكل عضواً مرناً كبيراً على شكل زعنفة قادر على القيام بتموج جانبي كبير.

وفي بلاغ صادر عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تم وصف هذا الاكتشاف بـ”القصة التي لا مثيل لها لديناصور غير عاديّ”، بحيث يعود أول اكتشاف لعظام أحفورية لديناصور سبينوصور من قبل عالم الحفريات الألماني إرنست سترومر قبل أكثر من قرن في الصحراء المصرية.

لكن لسوء الحظ، تم تدمير هذه العظام الأحفورية التي كشفها العالم الألماني سترومر بسبب قصف الحلفاء لمتحف ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1944، ولم تُعرَف إلا رسوماتها التوضيحية التي قام بها سترومر.

وقد تم اكتشاف هذه الحفريات الجديدة الخاصة بديناصور سبينوصور المغربي في موقع زريكات على بُعد حوالي ثلاثين كيلومتراً من مدينة أرفود في الجنوب الشرقي للمملكة، وكانت أولى عظامه مُنحت لمتحف ميلانو من قبل تاجر حفريات.

لكن هذا التراث المغربي الثمين أعيد إلى المملكة بفضل “المشروع العلمي” scientifique entreprise الذي قام به باحثون مغاربة ناهيك عن النهج الأخلاقي للمؤسسة الإيطالية في شخص كريستيانو دال ساسو، عالم الحفريات المتخصص في الديناصورات، والمؤلف المشارك في هذه الدراسة.

ويندرج اكتشاف هذا الهيكل العظمي لسبينوصور ضمن الاكتشافات الحفرية التي قام بها فريق دولي يعمل في منطقة “كم كم” في الجنوب الشرقي المغربي منذ سنة 2007 تحت تنسيق الدكتور نزار إبراهيم من جامعة ميرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذين سمير زهري من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ودافيد مارتيل من جامعة بورتسموث في إنجلترا، إضافة إلى باحثين آخرين من تخصصات مختلفة.

‫تعليقات الزوار

45
  • مواطن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:05

    فعلا المغرب جنة الجيولوجيين. المرجوا تقنين الموروث المستحاثي للوطن لان المستحاثات تباع في السوق السوداء وتهجر الى متاحف ومختبرات العالم وخير مثال مدينة أرفود بالرشيدية

  • خاليد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:07

    وحتى اليوم راهوم كاينين الديناصورات والتماسيح وحتي ااعفاىيت

  • احفاد الديناصور
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:10

    هيكل هدا الديناصور المغربي ربما يعود الى رئيس حزب اونقابة من العهد الجوراسي الاول.

  • أو لم يقلها
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:10

    * أو لم يقلها لكم بنكيران من قبل و لم تصدقوه ، يبقى على الفقهاء
    و علماء الدين إثبات وجود العفاريت بالمغرب ، ما دام موجود
    قاضي الجان شمهروش . فتحية لبنكيران لأنه كان السباق إلى
    الإعلان عن ذلك .

  • مغرب الغد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:11

    و لماذا هذا الحفر و هذا الشقاء كله لديما ديناصورات حجمها يضاعف حجم هذا الديناصور ز لا تحتاج إلى هذا الجهد من أجل اكتشافها بل و مستحتات حزبية و نقابية خجلت منها مستحتات ثلاثي الأطراف

  • Saidicus
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:11

    Et pourqoui on l appelle egypticus? Pourquoi pas maghrebicus ou figuiguicus?

  • سليم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:13

    نعم الإكتشاف لكن حكاية ملايين السنين عمرها ما دخلت لراسي قولو عشرات الاف او مئات الالاف بالكثير

  • مغربي حر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:14

    – اكتشاف اقدم كائن بشري بالمغرب.
    – اكتشاف أقدم ديناصور بالمغرب.
    -اكتشاف اقدم ديناصور مائي بالمغرب.
    اكتشاف وحوش طائرة في المغرب وحده.
    -المغرب اقدم مملكة في التاريخ.
    -وزيد وزيد…
    او ليست بلادنا تستحق الافتخار!

  • Taza haut
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:17

    كل هذه المآثر فهل لنا متحف وطني يجمع فيه كل هذه الكنوز و تكون فرصة للسياحة الثقافية بدلا من الجنسية التي لوثت سمعة المغرب في الداخل و الخارج

  • Moha
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:20

    تحية للعالم المغربي نزار ابراهيم الذي قاد هذا البحث

  • Simomo
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:21

    فعلا المغرب يزخر بمخلوقات جيولوجية قديمة جدا، ولازالات الى يومنا هاذا، فهناك ايضا تماسيح وعفاريت، تأكل الاخضر واليابس وهي حية ترزق.

  • moh
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:22

    ليس هذا بجديد فقد تم اكتشاف ديناصورات و تماسيح برية لم يفحص عنها ولازالت إلى يومنا هذا فالحذر منها واجب

  • Köln -Ehrenfeld
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:22

    شاهدت برنامج وثائقي فرنسي في قناة ألمانية يعرض لتهريب هياكل ديناصورات اكتشفت في المغرب تباع بأبخس الاثمان في فرنسا.
    في المغرب كل شيء يباع و يشترى.

  • مواطنة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:23

    المغرب جنة ما زالت تكتشف آمل أن يكون لنا أيضا متحف يشمل مآثر المغرب الثمينة فهذا حدث و إكتشاف غير عادي إنها ثورة تاريخية ثمينة جدا ونحن نفتخر بوططنا .

  • حفوري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:29

    بغينا التكنولوجيا والعلوم التجريبية المختبرية التطبيقية واللي يمكن تساهم في تحسين وتطوير التعليم والصحة والفلاحة والزراعة والصناعة. نبداو كما بدات كوريا الجنوبية وسنغفورة والصين والهند والبرازيل وتركيا وماليزيا وايران واليابان. معندنا منعملو ولا منديرو بالاركيولوجيا وباقي العلوم الترفية النظرية التخربيقية حيث مكاين والو لا شي معرفة موثوق بها ولا فائدة للتقدم ولا شيء غير لبيع ولشرا للناس د برا عندهم متاحف وهوليود افلام خيال علمي ومتسع من الترف الفكري.
    We need tech & applied sciences .
    . We do not need this nonesens

  • سعيد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:32

    هل يعقل بعد كل هذه الحفريات الفريدة من نوعها في العالم اجمع ،عدا النيازك و هياكل اقدم انسان عرف الى حد الان و بغربنا السعيد لا يتوفر على متحف متخصص في هاذا الصدد ، ايعلم مسءولونا كم من العملة الصعبة و كم من السياح سيجلب بحيث لا يكلف بناءه ربع كلفة مهرجان موازين او تيميتار ، انه غباء الديناصورات التي تتولى المسوولية في بلدنا المسكين

  • ATLAS
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:37

    هذا دليل على أن المغرب يزخر بإحتياطيات كبيرة من الألماس و البترول

  • الوطني الحر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:38

    هذه المنطقة جلبت أطماع كل القوى الغربية الكبيرة وأرسلت إلينا بعتاتها "العلمية" التي لا يجب بأية حال من لأحوال أن تحول الباحثين المغاربة الى مجرد مرشدين سياحيين والمساعدة في الحفر (وشدان الشمع) بينما الأخريين ينسبون كل هذه الاكتشافات لأنفسهم، كما قرأت في العديد من الصحف الغربية حيث تحدثوا عن اكتشاف علماء البريطانيين أو الإيطاليين و… لبقايا حيوانات ما قبل التاريخ في المناطق المغربية، كأن الباحثين المغاربة لا يكتشفون اي شيئ أومجرد مساعدين للغربيين
    أقترح :
    ــ أن يعمل كل الباحثين الأجانب تحت إمرة وأشراف الباحثين المغاربة
    ــ الحفاظ على كل ما اكتشف من الثروة الأركيولوجيا في مكانها
    ــ أن تكون كل الاكتشافات عامل تثمين للمنطقة الأصلية التي وجدت فيها ببناء متاحف وفنادق وشق الطرق وفتح الخطوط الجوية من والى مطارات المنطقة
    ــ أن تفتح مختبرات وكليات علوم الأثآر في المنطقة
    هكذا يمكن أن تستفيد المنطقة من ثرواتها وهكذا يمكن أن تكون هذه الاكتشافات رافعة للتنمية وازدهار المنطقة بالإضافة الى أن هناك ثروات أخرى فيها تنتظر تثمينها وتسخيرها في الرفع من مستوى عيش الساكنة المحلية.

    وباراكا ما تشدو الشمع للغرب

  • مغربي ريفي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:45

    ااااه داك شي علاش الفميلية ديالهم ابن كيران كان ديما كيذكرهم فالخرجات ديالو، تماسيح، عفاريت، دينصورات.
    الحمد لله السلالات مزال موجودة عندنا،

  • علاء
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:47

    مع الوقت وكثرة الحفريات سيتم اكتشاف أصل حكومتنا الموقرة الذي يعود إلى قرون خلت بحيث أن العالم اليوم يوسع من الحريات الفردية والجماعية إلا حكومتنا التي صادقت في مجلسها الحكومي على قانون تكميم الأفواه مستغلة ظروف الحجر الصحي في غفلة من المجتمع المدني والمؤسسات الدستورية وتم توريط حتى الأمانة العامة للحكومة ( يا حسرة) في حريرتها الحامضة.

  • مواطن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:49

    أتساءل ما القيمة الحقيقية لهيكل عظمي و لماذا هذا الجهد و العناء و الشقاء و تسخير الطاقات و إهدار المال العام في حفريات لا قيمة لها. نريد الاستثمار في الأحياء في البحث العلمي النافع الذي يرفع شأن الأمة و يرقى بالإنسان

  • سبحان الله العظيم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 00:52

    * سبحان الله العظيم ، السيد بنكيران وصل إلى هذه النتائج ، دون حفر ،
    و لم يبذل أدنى جهد ، و ليس له مختبر ، و ليس هذا العلم من إختصاصه ،
    كيف ؟ بما أنه إسلامي( يوظف الدين في السياسة) ، يكون قد وجد ذلك
    في القرآن أو الحديث أو فيهما معاً .

  • أحمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:01

    هناك أيضآ دينصورات تعيش اليوم بيننا وسيتم اكتشافها والتحدث عن أفعالها بعد سنوات وليس الآن

  • السيد كوفيد 19
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:07

    ان هذا الديناصور لم يلتزم بالحجر الصحي وقد لقي حتفه .. فان لم تلتزموا بيوتكم ستصبحون مثله عبارة عن هياكل و جماجم … لقد اعذر من انذر و سلام

  • ضد الضد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:22

    لقد تم اكتشاف الهيكل العظمي لأقدم إنسان في المغرب .. و تم اكتشاف أقدم ديناصور بري في المغرب… تم اكتشاف أقدم ديناصور مائي او بحري في المغرب . و حتى الأحجار التي تسقط من القمر رغم انها لا تصل الى الارض إلا بعد مليون سنة تسقط في المغرب . أصبحنا نكتشف كل شيء حتى الغاز و البترول و لم يبق لنا سوى اكتشاف التماسيح و العفاريت التي تكلم عنها بنكيران و يصبح المغرب من أرقى دول العالم .

  • Abdelhak
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:31

    من له مشكل في تاريخ الاثريات ما عليه إلا أن يحصل على عينة و يطبق معادلة تدرس في الفيزياء النووية حتى في البكالوريا وبشكل معمق في السنة الثالثة جامعي تخصص فيزياء لمعرفة تاريخها بالضبط.

  • Darif
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:43

    نريد البترول والغاز الطبيعي والماء والذهب والماس والديامان، لا نريد بقايا عظام متلاشية مر عليها الدهر وزبد. م كيف سينفعنا هيكل ديناصور؟ هذه الاشياء لا تسمن ولا تغني من فقر وجوع، البترول والغاز سيضخون اموال في الخزينة اموال ستنفع الصحة والتعليم والامن والدخل الفردي.

  • amazigh le vrais
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:46

    Salem Alikom Mabrouk Ramadan
    Jespere que ce Dinosaure d'eau reste dans notre région Sud Est il faut faire un musé dans nôtre région et tout resté chez nous ,pas le droit de le déplacer en Amérique ni eupore ni Casa, Il es retrouver ici faut qui reste ici comme ça on auras des touriste chez nous …
    Merci Hespress

  • عالم احياء وأموات
    الجمعة 1 ماي 2020 - 01:56

    حتى المغاربة شي نهار تلقاهوم بعد مينقارضو ،فالعواصم العالمية معروضين فلمتاحف ديالها،عدي تبقى والله اعلم هي ديك الفصيلة العروفة ب:prédateurus grandis vontrus

  • المواطن المنسي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:00

    شكرا للسيد نزار و فريقه على هذا الاكتشاف، لكن لن تكون لسياسيين فرحة لان الخبر تسرب بشفافية للعالم و ليس للمغاربة وحسب، يجب الاحتفاظ على عظامه في مكان بعيد عن التماسيح. المرجو النشر اخوتي

  • رشيد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:08

    جيد خبر اكتشاف مخلوقات دينسورات بر ماءية بهذه بالمنطقة واكتشاف بقايا اقدم كاءن بشري في العالم باليوسفية قبلها لكن أين المتاحف ولماذا لايكتشف الزواحف الادمية التي تمتص دماء الفقراء النواحف الذين اكتشفت نسبة ارتفاع أعدادهم خلال أيام هذه الجاءحة فالله عز وجل حسيب رقيب فاين المفر

  • رضوان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:10

    إلى التعليق سليم
    يتم حساب بالملايين بفضل الكربون 14

  • متتبع من أزيلال
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:22

    المرجو تصحيح العنوان فهذا ليس أول إكتشاف لديناصور بحري في المغرب فقد سبق و إن إكتشف أول ديناصور بحري في مدينة خريبگة ،والذي تعرض للتهريب حيت كان سيباع في مزاد خاص لولا تدخل السلطات المغربية التي أوقفت هذا المزاد وقامت بالتفاوض مع البائعين حيث تمكنت في الأخير من إسترجاعه وهذه القضية معروفة وسبق لجريدتكم أن تطرقت لهذا الموضوع في ينة 2017 ,كما يجب الإشارة إلى بقايا الديناصور الآخر الذي تم تهريبه للمكسيس و بيعه في الولايات المتحدة الأمريكية دون أن تتمكن الدولة المغربية من إسترجاعه ،

  • Geologist
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:25

    أولا هنيئا للفريق بهذا الاكتشاف.
    ثانيا أقول لكم أن الجهل، جهل شعب وسياسييه، يضيع ثروة هائلة بديلة و دائمة و خضراء. كيف ؟ أمريكا، اسبانيا وغيرهم جعلو من التراث الجيولوجي سياحة ناجحة بامتياز، ففي أمريكا مواقع جيولوجية يزورها أكثر من ستة ملايين سائح سنويا أتحدث عن موقع واحد وأيضا متاحفها يزورها عشرات الملايين.
    في اسبانيا أيضا بعض المواقع يزورها أكثر من مليونين من السياح. واسبانيا بل وكل بلاد العالم يتفوق عليها المغرب من حيث الغنى لكن وللأسف لازلنا نفتقر لقانون واضح يحمي تراثنا. تخيلو معي انشاء متحف واسترجاع كل ديناصوراتنا وكل مستحتتاتنا وكل نيازكنا، كم من مهتم وكم من سائح سيأتي ؟ هذا الديناصور أقوى من الأمريكي تيريكس لكن من سيشهره كما فعلو هم مع تيريكس ؟
    حان الوقت لمسائلة أنفسنا ونقوم بتجريد مواردنا لاستغلالها أفضل استغلال
    وفي الأخير يجب تكريم الدكتور ابراهيم نظرا لمجهوداته الجبارة

  • مواطن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:41

    المحزن أن بقايا هذا الديناصور ستذهب إلى متحف خارج المغرب

  • احمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 02:47

    كنا نعتقد أن الديناصورات فقط برلمانيين والان الحمد لله اكتشفنا انهم ايضا برمائيين ويعيشون في المغرب الى يومنا هذا سبحان الله

  • hamidou
    الجمعة 1 ماي 2020 - 04:37

    الدينسور لقيناه. التماسيح والعفاريت.حتهما بداو تيبانو صحاب قرار20-20 .ولكن هناك فرق ان الدينسور لي حفرو اجبدوه هما البشر. لكن التماسيح والعفاريت هما لي غدي يحفرو باش يردمو البشر.

  • مغربية جدا عن أب و أعتز
    الجمعة 1 ماي 2020 - 05:00

    للأسف "فريق دولي"
    أليس لدينا ما يكفي من العلماء
    هذا موروثنا نأمل أن لا يغادر أرض الوطن و يملأ متاحفنا لنراها و يراها أطفالنا

  • رضوان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 06:15

    ليس غريب فأحفادهم موجودون حتى الان يعيشون في المدن الكبرى

  • غير على سبة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 06:30

    والمغرب كلو ديناصورات..واش لي مامسوقش لكرونا ماشي ديناصور.

  • fahd
    الجمعة 1 ماي 2020 - 07:24

    هناك ايضا احافير كتيرة بالاطلس الصغير واتار اقدام كبيرة لها
    لان تلك المنطقة سوس في اتجاه الداخل ترودانت طاطا ارفود ….كانت قديما بحار
    مغطاة بالماء

  • Karim
    الجمعة 1 ماي 2020 - 09:56

    بعض الناس اي موضوع خاصهم يرجعوه سياسي باش يهدر على الحاجة الوحيدة التي يفهمها .
    فرقو شويا بين الامور الموضوع علمي 100 في 100. العلوم الطبيعية فقط.
    تسناو حتى يتلاح شي موضوع قريب للهواية ديالكم ديك ساعة فرعو لينا راسنا بداكشي ديالكم .
    اي واحد تيتكلم هنا غير تعطاه فرصة واخا غير يتكلف بدارت ديال الدرب ياكل فلوس الناس . بقات في الانتقاد . علاه شكون الاستاذ والطبيب والبوليسي والوزير و المخزني ماشي منكم.
    عندنا ازمة اخلاق ماشي السياسة
    تقبلو مروري ورمضان كريم

  • Said
    الجمعة 1 ماي 2020 - 10:50

    ارجو ان تبقى عظام هذا الديناصور في المغرب وهناك شيء آخر فحتى هذه الإكتشافات أصبحت مسيسة يظهر شيء ويطمس آخر مثلا ومند حوالي 10سنين وأثناء انشاء قنطرة في مدينة جرسيف وجدت هياكل عظمية لبشر أقدم مما وجد في الدار البيضاء لكن تم طمس هذا الإكتشاف لماذا؟

  • م.س
    الجمعة 1 ماي 2020 - 11:08

    للمغرب شان يحسد عليه. الحذر ثم الحذر فالحذر.

  • لحسن
    السبت 2 ماي 2020 - 08:55

    زريكات مكان وجود هذا الديناصور الماءي توجد بمنطقة أوفوس على بعد 35 كلم من ارفود و45 كلم من الرشيدية .

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير