24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | فريق مغربي يضع براءة اختراع 4 حلول رقمية لمواجهة "كوفيد-19"

فريق مغربي يضع براءة اختراع 4 حلول رقمية لمواجهة "كوفيد-19"

فريق مغربي يضع براءة اختراع 4 حلول رقمية لمواجهة "كوفيد-19"

تلقى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الأسبوع المنصرم، طلب تسجيل براءة اختراع بخصوص أربعة حلول رقمية يمكن استعمالها لمواجهة تحديات فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ 19).

يتعلق الأمر بمنظومة تفاعلية رقمية، طوّرها فريق مغربي من الدكاترة المهندسين المهرة، بالاعتماد على تقنيات حديثة ومتطورة لتحليل المسارات المعقدة وإدارة العمليات والتنبؤ والرصد المكاني والزماني لانتشار الأوبئة.

وراء هذا الإنجاز فريق يرأسه عز الدين بلمكول، البروفيسور بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورئيس جمعية IOSIS لنظم المعلومات المفتوحة والمبتكرة، إلى جانب كفاءات عالية في الذكاء الاصطناعي التفاعلي، وهم محمد نهري ووديع بسمي وسفيان مكيرا الذين يتابعون دراستهم بمركز الدكتوراه "العلوم والتقنيات والهندسة والتنمية المستدامة"، إضافة إلى الأستاذين عزيز مبروك وغزلان الشرادي.

كما شارك في هذا المشروع أعضاء الجمعية سالفة الذكر، حيث تضافرت الجهود رغم الظرفية الاستثنائية المطبوعة بحالة الطوارئ الصحية، ليتمكنوا بعد أسبوع من العمل الشاق من إعادة صياغة النماذج الأولية للبرمجيات وإتاحتها.

وقال البروفيسور بلمكول إن الجوانب المبتكرة لهذه المنظومة المقترحة تتعلق بدمج الممارسات الرقمية لإجراء العمليات العاجلة من أجل إدارة الوباء، بما في ذلك ممارسات القيادة ومراقبة الأوبئة، وهي مقسمة إلى أربعة أنظمة فرعية مصادق عليها بواسطة أنظمة للبرمجة تعتمد على تقنيات متقدمة في مجال الذكاء التفاعلي الموزع.

وأضاف المتحدث، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن هذه البرمجيات الذكية لها أهمية كبرى في الظرفية الحالية المتسمة بتفشي فيروس كورونا المستجد، كما أنها مبتكرة وقابلة للتطوير؛ وتتكيف بشكل جيد مع البيانات الضخمة.

وتهم البرمجية الأولى توفير التحليل الزماني والمكاني لانتشار الوباء في منطقة ما، وهو الأمر الذي سيُساعد على إدارة العمليات وتنظيم الأنشطة والتدابير الاحترازية لدى السكان والأنشطة الاقتصادية للحد من انتشار الوباء.

النظام الثاني يتعلق بإدارة الحجر والرفع السريع والآمن له، وهو يهم كل المواطنين والفاعلين في مختلف المجالات، ويسمح هذا التطبيق للسلطات المعنية بتتبع ورصد مدى احترام الإجراءات والتدابير المتخذة لتفادي العدوى في مرحلة بعد رفع الحجر الصحي.

في حين، يوفر النظام الثالث خرائط تفاعلية بناءً على معطيات وزارة الصحة، وهو موجه إلى صانعي القرار والمواطنين لمعرفة والاطلاع على الأماكن التي تعرف إصابات بالوباء ليكون بإمكان السلطات عزلها إذا دعت الضرورة.

أما النظام الرابع فيقوم بجمع الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي ويخزنها في قاعدة بيانات بتقنية البيانات الضخمة واعتماداً على تقنية الستريمينغ، ويمكن جمع المعلومات المعنية من مختلف الشبكات الاجتماعية للتواصل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - سربيل 23/7 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:47
لغاربة عندهم مع هذشي ديال التقنيات و المغربي ديما فنكاش و ديبانور و ديما يعافر مع اي حاجة و له عقل عملي في الواقع و جوهريا و يفهم بسرعة الآلات و يفككها و يعيد تركيبها و ترى كثيرا من لمغاربة ما قارين والو و مع ذلك تراه يثقن البناء و الكهرباء و السياقة و الفلاحة و الميكانيك و الصباغة و اصلاح الالات من تلفزة و راديو و بيشكليتات و موتورات الخ - بعبارة اخرى المغاربة اذكياء حقا و لهم ذكاء واقعي عملي- و كان الاولى بالدولة تشجيع الثقافة العلمية و التعليم العلمي التقني كيمفا كان لانه افضل من التعليم الاخر- على الاقل ننتج و نخلق عقلية علمية او ذات ثقافة علمية عملية وظيفية منهنية تصقل الذهن و الذكاء و تكون مهيأة لفهم اية آلة و تفكيكها و فيهم سيرورتها و ميكانيكها- بدل تكوين عقلية مجردة (ابستراكت) غير مرتبطة بالواقع المادي و اكراهاته و بالارض و بالمحيط و بالطبيعة- و بعد ذلك يمكن اضافة تكوين تقافي عام لكن التعلم في الصغر من 3 الى 7 سنوات يكون حفظ القرآن الكريم و بعده نترك الصغير يتعلم بنفسه اي شيئ اي شيئ..و هذا كان نهج و تصور المغفور له الحسن 2 طيب الله تراه و هو محق كليا فرحمة الله الواسعة عليه...
2 - brahim الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:48
هذا هو كلام المعقول...هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون..صدق الله العظيم
3 - بنت تنغير الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:49
العز لأبناء و بنات المغرب الشرفاء وفقكم الله لما فيه الخير لبلدنا، هذا جرس انذار للمسؤولين ليراجعوا انفسهم و خططهم حول طريقة تسييرهم للبلاد فالأولوية للتعليم ثم التعليم ثم النعليم و كفى من تشجيع السخافة في وسائل الإعلام
4 - مستغرب الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:50
الطاقات موجودة الحمد لله وفي جميع المجالات والله لولا الأضرار في الأرواح والاقتصاد لكانت دعوتي بدل رفع هذا الوباء ان يبقى معنا لخمس سنوات كي نرى مغربا صناعيا بأيادي مغربية خالصة
نتمنى من الحكومة ان تأخذ المبادرة وتمول أبحاث لإيجاد لقاح لهته الجائحة والله نستطيع نحتاج فقط للإرادة
5 - abdou الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:50
الحاجة ام الاختراع ياريث الدولة تهتم بالكفاءات الوطنية واستتمارها لفائدة هدا الوطن الغالي
6 - عمالة البرنوصي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:52
لازلنا لا ندري من المسؤول عن خرق حالة الطوارئ بعد الفطور للاسف الاباء يرون اخطاء ابنائهم ويلتزمون الصمت والسلطة دورياتها تبقى قليلة فالازقة تتكدس بالمراهقين والمدمنين خاصة ومرور اعوان السلطة بالدراجات النارية ليلا لايعطي حقيقة الوضع بالازقة مما يزيد الطينة بلة وهانحن نرى يوما بعد يوم طهور بؤر جديدة والخوف ان تنشأ بؤر في صفوف هؤلاء المراهقين خصوصا انهم يدخنون بالتناوب على سيجارات الحشيش وخاصة ببلوك 1و2و3 بالقرب من جامع الجبلي
7 - رشيد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:58
يجب الاقلاع بالقطاع الصناعي و الهندسة الاكترونية و تشجيع المخترعين و المهندسين و اعطاءهم المكانة التي يستحقونها .
8 - Mourad الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:01
نعم هذا يعد من الإستراتيجيات الضخمة التي ستساعد على المدى القريب إنشاء الله العظيم على معرفة أي تطرو لفروس كرونا ومن غير كرونا.
أنا مع هذا التوجه ولربما مع الوقت لدينا إقتراحات عملية كذلك بااتوفيق للمهندسين المغاربة الغيورين على ملكهم ووطنهم.
تحية عالية من هذا المنبر لكل القوى الحية في هذا البلد الحبيب
9 - ابراهيم10 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:06
تبارك الله على الطاقات المغربية الله احفضهم.كنتمنا من محمد السادس ان يهتم بالعقول المخترعة واعطيهم أوسمة
10 - خاص فتح الباب لكل تقني الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:10
كيبان ليا هدشي مزيان ولله الحمد عندنا ناس تبارك الله مميزين في الجامعات والمؤسسات المختصة لكن مجال التكنلوجيا هوا واحد المجال لي ممكن شباب خارج هد المؤسسات ابدعو فيه وربما اعطيو فيه حلول مهمة ويزيدو منها وخا الشهدات ديالهم ماوصلاش لدوك المستويات لكن بحكم ان التكنولوجيا عالم شبه حر وكين شباب من نهار تزادو كيعيشو غير مع الحواسيب والبرمجيات هدشي كيكون من اسباب اكونو ناس عباقرة فهد المجال خارج المدارس والجامعات وكنضن ديما كيخص اشراكهم فهد الامور وتكون بحال شي مسابقة وطنية كتعرض الحلول من هد الناس
11 - متتبع الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:10
لا مازال مالقاوش الدواء.. كنتسناوك تلقاه لنا أنت بالشفاوي
12 - رماش حسن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:20
يجب تشجيع الشباب واعانتهم لنرقى بالبحت العلمي في بلادنا.لان جل الباحتين في المهجر مغاربة
13 - Citoyen الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:24
المجهود البحثي الحقيقي هو في المختبرات لإيجاد لقاح فعال. أما الحلول الإفتراضية و التتبعية فليس لها أي قيمة إذ تفشى الوباء بشكل كارثي لا قدر الله. الحل بيولوجي و تقني و ليس معلوماتي. يجب التفكير في أجهزة الكشف و التنفس الاصطناعي و الأقنعة الذكية كما فعل أحد المخترعين. أما التطبيقات فلا قيمة لها
14 - carlos الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:27
on ne peut pas eviter corona qu avec les inventions , il faut faire respecter le confinement par la loi ;les enfants qui respectent pas le confinement , il faut que leurs parents payents ,,,s il y a de pas d education on pourra jamis avancer
15 - احمد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:27
بادرة طيبة تبرهن يوم بعد يوم انه لدينا كفاءات و طاقات شابة لها ما تقول بالرغم بالمغرب انها مع اسف لم تمنح لها الفرصة مسبقا .....
يجب على الدولة اعطاء اهمية لهذه الفئة لانها الافضل في تطوير العديد من المجالات الاقتصادية والعلمية و الفكرية..... ومستقبل بلادنا رهين بتوفير لهم كل شروط العمل لضمان نجاح كبير عوض ان نركز على الاجانب
اشكر كل من تضامن بهذه الجائحة خدمة للوطن وملك البلاد محمد السادس نصره الله الذي لطالما برهن على اهتمامه بكل الشباب المغاربة
16 - ابن البلد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:35
برامج قوية تستحق التشجيع لمنفعة المغاربة وشعوب العالم إنشاء الله تحية تقدير لهوءلاء المهندسين ..ابن البلد
17 - reda الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:03
هنا نلامس الطاقات الواعدة لى الشعب المغربي بمعنى ان المغرب يمكن له ان يحقق الاكتفاء الذاتي في جميع المجالات (الطب، الهندسة......) بالرغم من ضعف منظومة التعليم نرجوا الاهتمام بالشباب و فتح لهم كل الآفاق و تشجيعهم و مساندتهم و كفانا من هجرة الادمغة فالمسلمون كافة كانوا سباقون للعلوم و انقلبت الآية
18 - مضيعة للجهد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:04
مجهود يشكرون عليه لكنه غير مفيد في الوضع المغربي . الدولة في رأسها حلول أخرى غير معلوماتية و غير علمية بل حلول أمنية و زجرية و هي مقاربة قد تنجح لبعض الوقت علما أن الضروف المناخية و الألطاف الإلاهية لعبت دورها و لم تكن الإصابات ولا الوفيات كثيرة .
19 - Observateur الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:16
ربما لقد حان الوقت لإعادة النظر في كيفية السماح للعقول المغربية التي تهاجر خارجة الوطن !؟ فإدا كان للفريق الأم لأي لاعب كرة قدم ماهر حقوق عليه عند انتقاله لأي فريق آخر. يجب تطبيق نفس الشيء مع أي طالب تخرج من الجامعة المغربية.. و يجب على الدولة أن توفر معاهد و مختبرات للبحث العلمي على شاكلة المعاهد التي نفتخر بها في ميدان كرة القدم" أما أن تخرج الجامعة عقولا للهجرة لتستفيد منها الدول الأخرى المتقدمة فهدا هو الهراء بعينيه ... كما يجب التفكير في العقول الآتية من جنوب الصحراء و استقطاب المهم منها لاستفادة منها مستقبلا ، كما هو اعتماد الدول المتقدمة عليها ... المهم أن توجد هناك بنية تحتية لكل هدا و الاستثمار فيها .. فالسهرات و الأغنية وما يصاحبها من بدخ أصبح نفعه بلا جدوى و الحالة التي يوجد عليها العالم اليوم تؤكد هدا ... فلا الفنانة فلانة و لا الفنان فلان حد من انتشار الوباء بل دخل لحجره وبقي ينظر كسائر الأميين الآخرين .. وحدهم أصحاب العلوم من لهم القدرة على إنقاد البشرية من كل آفة ..
20 - Student الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:19
We're happy to see some helpful project in our country ! We belong to the data ,data is a gold in our day ! We can get help from different fields in data science ,including machine learning ,deep learning reinforcement learning an some algorithms that allow us to prevent the spread of the COVID-19 , and help us to find patterns and make predictions by creating models ,here is a regression model in our case ... which help to know whether someone have COVID-19 disease or not ... But our country still a lit late on all of that .. our country just need to investate on that in that vital area ! Make prediction and visualising availible data collected all devices (IOT) help on different domain not just the health sector
As student we don't the opportunity to share our knowleage and make stuff helpful for our country , that's the majority of student left the country !!!!!
21 - مغربية الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:20
بالتوفيق ان شاء الله افرح لكل انجاز حققه مغربي و في هده الظروف تاكدت اكثر ان المغاربة مميزون و يعتمد عليهم و يحبون وطنهم حتى النخاع و هدا هو الراسمال الحقيقي للمملكة المغربية و الاموال لا تساوي شيئا امامه بالعلم و الابتكار و العمل تنهض الشعوم وليس ببرميل نفط يتدحرج سعره اليوم عالي و غدا في الحضيض و عقول غبية .
22 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:31
بدل اهتمام الحكومة بمثل هذه الكفاءات..وتحضيرها للمستقبل..واعطاءها الفرصة لتكون نواة للتربية والعلوم والتقنيات الحديثة لاجيالنا الصاعدة..حتى لانضطر طلب إعانة دول الغرب .وحتى يكون لنا اكتفاء ذاتي في العلم والعلماء...ونكون قوة لإفريقيا التي طالما اخذها صاحب الجلالة وجهة لمشاريع المغرب الكبرى...فبدل من هذا حكومتنا الموقرة تنصب على مشاريع فارغة من المعقول مشاريع قوانين ترجو منها صالحها الخاص ...ففي خضم المعركة ضد الوباء تتسلل الحكومة كاللص وبدون ضجيج برفقة من اضيفوا لها لكون بعض الأحزاب عندنا انطفأت شموعهم وأصبحوا في ظلام حالك مادين ايديهم للاغاثة ..وعلى رؤوس أصابع أرجلها تقبل قانون يريدون منه تكبيل وتكميم افواه المغاربة ...بعقوبات لم يعاقب بها حتى المتاجرين في المخدرات.....فمهلا ايتها الحكومة الظالمة.فالمغاربة لهم صوت واحد ...وملك واحد..وانتم لكم 30وزير ....فنحن بتضامننا نقهر طغيانكم لان الله الوطن الملك .شعار النصر للمغاربة الأحرار والشعب المقهور.. ونحن كشعب مغلوب على حاله من طرفهم متشبثون به ولن نخونه ابدا ..وبه أن شاء الله نبني مغربا جديدا لاجيانا القادمة ..
23 - ملاحظ الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:36
لكي نرقى بالبحث العلمي في بلادنا لابد من إعادة النظر في لغة التدريس. الأمم الراقية غاتلقا الدواء ضد الفيروس القاتل بلغاتها الأم المحكية باشي براخرابق. كاين لغة فالمغرب يفهمها ويتحدث بها كل المغاربة, بها خاص التدريس يكون .. وفي نفس الوقت نبقاوْ متفتحين على لغات العالم
24 - طاطوي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:48
برافو جيد، لكن يبدوا ان اعداد التطبيقات الافتراضية قد فاقت الحلول الواقعية الملموسة.. الداخلية قدمت طلبات عروض في هذا السياق ومئات التطبيقات مفتوحة المصدر متوفرة بالمجان دون الحديث عن خدمة غوغل وابل في هذا المجال نحن الان في حاجة لأدوية فعالة وكمامات مجانية والعاطلون يحتاجون للعمل والفقراء للدعم... نحتاج الان لمبادرات في هذا الاتجاه من المغاربة في الداخل والخارج
25 - ahmed الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:02
يجب الاستثمار وتشجيع الكفاءات الوطنية في جميع المجالات لانه مستقبل البلاد . الاستثمار الحقيقي يكمن في البحث العلمى والابتكار والاختراع في الميادين المدنية والعسكرية .
بالتوفيق وبالمزيد من الاختراعات وتشحيع الدولة وانخراط القطاع الخاص .
26 - رحال منير (من اسبانيا) الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:03
السلام عليكم .والله العظيم وطننا يظم أدمغة جبارة لو وجدت من ياخد بيدها لغزت العالم.فقط مع ضعف الإمكانات وانعدام السيولة نرى ما يفعل المغاربة عبر العالم اختراعات انجازات تحطيم ارقام في شتى المجالات العلمية.والله انا مغترب لمدة 12 سنة باسبانيا من بعد حصولي على الإجازة في بلدي .هنا رايت كيف نحن المغاربة بالخصوص نبني هذه الدول الأوربية ،شباب بطاقات وافرة يعملون بجد ومتابرة.دائما اقول ماذا يحدث لو ان بلدنا وفرت لنا الفرص والامكانيات،والله كنا نكون من احسن الدول.لننظر الى تركيا بما هم احسن منا حتي اصبحوا خيرا من الدول الأوربية .فقط قيادة و منتخبون وبرلمان وقضاء نزيه .
27 - bouthirit الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:04
ادا كانت هده الطريقة تدخل في ما يسمى مراقبة الأشخاص وأتباعهم وتتبع تحركاتهم والتجسس عليهم من أجل استغلالها في أهداف اقتصادية تقافبة اجتماعية وسياسية...الخ .فأعتقد انها ستلقى معارضة كبيرة من طرف جمعيات وبعض الناشطين والافراد لأنها تعمد الى توفير قاعدة بيانات لدى السلطة ولدى كبار الشركات الدولية متل Windows و غيرها خارج الوطن و في امريكا والدول الرائدة في العالم. وبالتالي يدخل هدا ويتناقض في ما يسمى بالحريات اليومية للشخص وللدول ايضا حيت يسهل اختراق هواتف المسؤولين وأتباعهم الخ .
28 - touil omar الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:06
فعلا نسبة كبيرة من المغاربة تتسم بذكاء جيد في مايخص المجال المعلوماتي وتحسن التعامل مع التطبيقات الهاتفية. لكن هنالك مجموعة كبيرة من الشعب لا تعرف شيء حبذا لو يتم عندما يتم التطبيق جاهز للتحميل أن يتم عمل وصلات تشهيرية على قنوات التلفزة والمحطات الإذاعية تبين للعموم كيفية تشغيله . في الأخير أتمنى أن يكون تطبيق في المستوى عكس بعض التطبيقات التي يتم اشهارها على القنوات العمومية أقول جلها إن لم أقل كلها لا جدوى من تحميلها واستعمالها في الهواتف الذكية
29 - Watani الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:06
تحياتي للطاقات المغربيةمل التشجيع والاحترام
30 - مواطن غيور الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:15
في هذه الاوقات الحاسمة..لا نحتاج لبرامج رقمية العمل المطلوب عمل في المختبرات البيولوجية لإكتشاف دواء للفيروس او شيئا ما يساعد على تعافي المرضى..مثل جهاز التنفس الاصطناعي الذي صنعه اخونا المقيم في أمريكا جزاه اللّٰه خيرا...اما برامج رقمية ...فسينطبق علينا المثل الشعبي القائل...
31 - جميلة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 21:32
وفقكم الله لما يحبه ويرضى وزاذ بلذنا الحبيب أناس مخترعين ونبهاء لخذمت بلذنا المغرب الحبيب
32 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 22:45
دعم البحث العلمي والشباب الباحثين هو مفتاح التقدم والازدهار بالنسبة لمغربنا العظيم.
33 - الثقة في النفس والعزيمة. الثلاثاء 05 ماي 2020 - 23:09
التحية والتقدير لجميع الطاقات والكفاءات المغربية، فمزيدا من البحث والاجتهاد بكل ثقة وفقكم الله.
ولم لا يحذو الأطباء الأساتذة الباحثين والصيادلة البيولوجيين وكل المختصين في المختبرات حذو هؤلاء ويحاولوا بأقل الإمكانات المتوفرة متمسكين بالثقة في النفس والخبرة والكفاءة والذكاء والإرادة القوية لعلهم يتوصلوا إلى لقاح أو عقار فعال، ومن يدري؟ تكفي الخطوة الأولى.
يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.
أتمنى ذلك وكلي إيمان في الله وفي قدرات باحثينا.
شكرا هيسبريس.
34 - كمال الثلاثاء 05 ماي 2020 - 23:30
االهم اعنكم لما فيه الخير لبلادنا المغرب وسائر بلاد المسلمين
35 - بنت لبلاد الأربعاء 06 ماي 2020 - 00:00
تبارك الله وما شاء الله .يجب دعمهم والاستفادة من هذه التقنيةالمغربيةالمحضةوعدم اقتناؤها من الخارج.
36 - المواطن الأربعاء 06 ماي 2020 - 01:08
اين هو امين راغب المهندس المعلومياتي؟ الله اسامح كل من يدعي انه خبير في المعلوميات.
تحية تقدير و احترام لفريق المهندسين و حظ موفق.
37 - د.محمد الحراق الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:27
تحية احترام و تقدير للفريق العلمي المتمكن ة خصوصا لاخي و صديقي الدكتور عزيز مبروك
38 - ابن مقاوم الأربعاء 06 ماي 2020 - 03:04
و الله غريب أمرنا و كأننا كنا في إستعداد لإستقبال الوباء حتى نخترع و نبتكر في مواجهة هذه الجائحة غريب و الله غريب
39 - Khalil الأربعاء 06 ماي 2020 - 05:52
Made In Morocco
تحية إجلال وتقدير لهم
مزيدا من الدعم والتشجيع لمثل هذه المبادرات الخلاقة.
شكرا لكم
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.