هل يفضل المغرب اللقاح الروسي في سوق أدوية دولية متقاطبة؟‎

هل يفضل المغرب اللقاح الروسي في سوق أدوية دولية متقاطبة؟‎
الجمعة 14 غشت 2020 - 08:00

هل سيقتني المغرب اللقاح الروسي فور طرحه في السوق الدولية، أم سيختار طريقا آخر لتدبير العملية، خصوصا أمام موجة الشد والحذب التي تطبع طرح أي بلد لحل ينهي معاناة العالم مع فيروس استعصى على المختبرات لأزيد من نصف سنة؟.

وللمرة الثانية في “زمن كورونا”، يجد المغرب نفسه أمام خيار اتخاذ قرار حاسم بهذا الخصوص، بداية بأزمة “الكلوروكين”، وسجاله مع منظمة الصحة العالمية، الذي انتهى بتطبيق بروتوكول صحي، اعتمد بالأساس على قرار داخلي.

ولاقى إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إلى لقاح “سبوتنيك في” ضد فيروس “كورونا” تفاعلا مغربيا كبيرا؛ فقد انقسمت آراء المواطنين بين ساخر وبين آخر متأسف للتنافس الدولي المحموم على إيجاد صيغة للتخلص من الوباء، فيما تبقى المنظومة العلمية بالبلد غير معنية.

وتفاءلت تعليقات المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك”، بإيجاد لقاح للوباء الذي قزم حياتهم الطبيعية بكثير، منتظرين المرور نحو معاينة النتائج والتيقن من صحة حديث بوتين عن نجاعته، من خلال إجراء اختبارات متاحة للعموم؛ فيما يشكك آخرون في أن الأمر مجرد دعاية روسية.

مصطفى كرين، طبيب ورئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، يقول إن روسيا من أكثر الدول التي تتعامل مع معطيات الفيروسات واللقاحات بدقة، معتبرا أن التشكيك الصادر أحيانا غير مبني على أساس، لأن المعاهد التي طرحته علمية ومعروفة.

وأوضح كرين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الشك سيصبح قاعدة لو تم اعتماد الريبة في كل الأمور، مسجلا أن المطالبة بالإجراءات التكميلية شيء عاديّ بالنسبة للعديد من الدول؛ لكن المغرب لا يتوفر على مختبرات لهذا الأمر.

وحسب الطبيب المغربي، فموقف المغرب سيكون تبعيا، أي لفرنسا أو أمريكا، مؤكدا أن السؤال الحقيقي هو هل سيتعامل المغرب مع روسيا بشكل مباشر مع روسيا في مسألة اللقاحات، أو يفضل بلدا آخر؟، وزاد: كلا الخيارين يحتاج تفسيرا وتعليلا.

وأضاف كرين أن نقاش لقاح “كورونا” أصبحت له أبعاد استخباراتية كذلك، بسبب حجم الجائحة، مطالبا الحكومة المغربية بضرورة كشف موقفها من اللقاح الروسي، ومن هي الجهة التي ستتعامل معها في تدبير هذا الملف في الأيام المقبلة.

‫تعليقات الزوار

84
  • مواطن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:10

    لقاح الروس مازال حسب منظمة الصحة العالمية في المرحلة الاولي في حين وصلت لقاحات اخرى للمرحلة الثالثة, لا يجب التسرع وتعريض الناس للخطر.

  • عزيز مكناس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:22

    المغرب رائد فقط في موازين و التفاهات الخاوية أما ما يخص البحت العلمي و المخبري فبالطبع سوف ينتظر الضوء الأخضر من الدول التي تهتم ب……..

  • معاذ
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:25

    االمغرب سيقتني اللقاح الفرنسي لان ماما فرنسا هي من تقرر

  • يونس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:27

    سينتظر اللقاح الفرنسي ……………….

  • زكروم القوي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:29

    في سبيل صحة المواطن الحكومة المغربية وعلى راسها جلالة الملك مستعدة لجلب الدواء مهما كان الثمن والجهة

  • Jamil
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:30

    Mais n'importe quelle vaccin tant qu'il est efficace contre le covid 19 même si le vaccin vien du Mozambique il faut sauver les gens

  • مواطن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:32

    كمامات الثوب تساهم في إنتشار الفيروس، كمامات الثوب في الأشكال و الألوان لا تحمي من الفيروس، هي تحمي فقط الآخر من خروج رذاذك، لكن بما أن الآخرين قليل منهم من يضع كمامة، فابستعمالك لكمامة الثوب أنت معرض للخطر، الكمامات من نوع kn95 و ffp و الكمامة التي يستعملهت الطبيب في قسم الجراحة هي التي تحمي من الفيروس و الأفضل تغطية العين بنظارات

  • سمعنا واطعنا..
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:33

    ﻻ اظن ان هناك دولة عربية مستقلة سياسيا وفكريا ستتخذ موقف اﻻقبال على تلقيح الروسي ولو كان فعاﻻ 100% حتى يعطى لها أﻻوامر …ﻻن في الحقيقة اين الأطباء العرب المختصين اين المختبرات الطبية ؟؟ عبدة البشر ﻻ يمكن ان يتحرروا ابدا ..بل يساقوا كما يساق القطيع. .. ﻻ حول لهم وﻻ قوة .. ويبقى الفقير فقيراً ولو كان علمه فاق السموات والأرضين السبعة.

  • jawad
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:33

    المغرب ليست لديه سلطة لاتخاذ مثل هذا القرار، سينتظر ولية أمره فرنسا ليشتري اللقاح بغسيل الفندق

  • مثقف علمي غير عاطفي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:34

    بالنسبة لدواء الكوليرا الذي لم تقبله بعض الدول و كذلك الكمامة .اما الان فاصبحوا الدول تستعمل الكمامة و دواء الكوليرا . هل يمكن ان يقع نفس الشيء بالنسبة للقاح البروتيني. نتفاءل خيرا .الوضعية صعبة و الانوار بدات تظهر نهاية النفق.

  • Khalid
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:36

    روسيا من الدول المقاومة لصهيونية و الإمبريالية العالمية و هي دولة جد متفوقة علميا … إقتصاديا ليست بالمستوى المطلوب و لكن من الناحية العلمية و التقنية و التكنولوجية فهي توازي أكبر القوى العالمية في المجال العسكري و النووي و الطبي إلخ…و لو كان اللقاح أمريكيا لطبلت له مختلف المنابر العربية خصوصا الخليجية منها التي تميل للجانب الأمريكي .. شخصيا أثق في اللقاح الروسي أو الألماني أكثر من اللقاحات الأخرى لأن هاذه الدول لها مبادئ و ليس لها أطماع إستعمارية أو أجندات تخريبية في العالم…

  • bango
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:38

    مكرهناش الدراسة الطبية تكون عندنا بالروسية.واش أعباد الله جاتني سخانة ديال سليمة ولا كردة شربت كينة وحدة و أسبيجيك من بعد ساعة فقت بحال الوحش..روسيا هيا طب العالم

  • خالد برلين
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:46

    هناك تهكم عالمي على المصل الروسي حتى هنا في ألمانيا اشياء تتركك في حيرة من امرك هل هو فعلا فعال كما يزعم بوتين اما انه لم يست في مراحله فيالثلاثة اختبارات مع العلم انه و كما هو معروف ان اي مصل يحتاج إلى اجتياز ثلاثه مراحل و ان اللقاح الروسي اجتاز فقط اتنين و كما قال الدكتو يجب على المغرب ان يبدي موقفه فهل سيطلب اللقاح اما هو جواب ينتظره المغاربة لكن كما سبقو قال المغرب سينتظر الي غاية معرفة رد فعل فرنسا و أمريكا و هنا سوف يتحرك او ينام إلا في حال تبث انه يفي بالغرض في دول كالمانيا او إيطاليا أسبانيا… مع ان اي مصل يحتاج من خمس الي عشرة سنوات حتى يتبث انه ليس له مضاعفات على جسم الإنسان المهم ارتقبو الأسوء من كرونا و ان كنت لا اؤمن بها كما يروج لها في الإعلام العالمي و اظنها مجرد النفنونزا لكن بدرجة اكبر المهم لست اختصاصي لكن… و في نفس الوقت اخذ احتياطي منها و الله يجعل السلامة ردو بالكم تحياتي للجميع و طلب الرحمة و المغفرة لمن توفو و الشفاء للبقية

  • كركوز
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:47

    ولكن أين هو اللقاح المغربي؟ اين هي الدولة من البحث العلمي؟؟ هذا. هو اليؤال الحقيقي

  • Tyouka
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:53

    La russie est un revendeur du vaccin car c est

    Bien la chine qui a l anti virus c est ces maudits chinois qui ont cree ce virus est c est eux qui ont l anti virus mais pour detourner la verite ils ont fait un accord avec la russie pour commercialiser le vaccin winwin

  • Max
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:55

    يجب إعطاء الأولوية للقاح في طور التجربة إلى نواب الأمة في البرلمان و مجلس المستشارين نحن نتق فيهم و في تقة التي منحناها لهم .

  • masticho515
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:56

    زعما القينا اللقاحات كتيرة وكالسين نتشرطو

  • محمد المربع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:00

    إذا كان المغرب ذا سيادة فله الحق في شراء اللقاح من أي بلد كان، لأن مصلحة الأمة هي الأولى.. أما إذا كانت سيادته تخضع لأجندات خارجية(ولا أعتقد ذلك) فسينتظر دولا أخرى كفرنسا أو أمريكا حتى تكتشف اللقاح للجائحة…

  • متتبع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:03

    اللقاح منهم من حدر منه ومنهم ايده المصالح بين القوى الاقتصادية تتسارع فيما بينها ونحن فقط ننتضر الفائز لمبايعته والرضرخ تحت رحمته لان ادمغتنا العربية التي تنقدنا طردت واستغلت من المستعمر الاقتصادي فاصبحنا تحت رحمت العلم الغربي والسؤال لمادا لم يتم اغتيال مكتشف اللقاح ام انه من دولة عضمى لو كان عربيا لكان في خبر كان

  • نيشان
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:04

    هل سيقتني المغرب اللقاح الروسي ؟
    السؤال الصحيح هو : متى سيتمكن المغرب من التوصل باللقاح في ظل أكثر من مليار طلب توصلت به روسيا من شتى الدول .
    أما المنتقدين المغاربة ، فلا شك أنهم يؤمنون بالتداوي بالرقية الشرعية و الأعشاب و بيض النعام و أصحاب البركة أمثال مكي الصخيرات ..
    لو كان الخوخ يداوي ، كون داوى راسو
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • غي ديز
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:12

    فيما تبقى المنظومة العلمية بالبلد غير معنية.

  • زهير نزار
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:14

    ديك التبعية هي لي خرجات علينا و هيا لي غادي تبقى خارجة علينا ☹️☹️

  • Mourad
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:16

    حياك الله يا طبيب هذي هي الصراحة التي نريد أي شخص يعبر عنها ويدافع عنها واش حنا بلد ديال الاختراعات بالطبع لا إذن لماذا تشككون في أمور علمية ليست لديكم أية تجربة وتنتقدون.
    حالتنا في جميع الميادين آلله لعالم بها اوا سيروا مع البلد الذي لا ينام كثيرا وهو يبحث لإنقاذ البشرية من الوباء أليس هذا بقمة الإنسانية ويستحقون التشجيع.. عوض القذف والانتقاذ.

  • حدو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:18

    لا للاستعجال …. يجب أن نكون آخر من يختار لأن السياسي والاقتصادي والمخابراتي متداخل والمسألة معقدة ومتشابكة الخيوط

  • عبدالله
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:19

    نحن نتقن كثرة الكلام فقط أما الدول فهي تعمل بجد ومثابرة.
    هل تعتقدون أن الر ئيس الروسي سيغامر بماء وجهه وحياته السياسية من اجل دعاية واهية هذا مستحيل طبعا أن يضرب في نفسه لو لم يتيقن في نجاعة اللقاح..السبق إذن لروسيا العظيمة تحية للعلماء الأفذاذ

  • Observateur
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:24

    اللقاح قد يكون متوفر لدى العشابة ولا أحد يعلم بذلك

  • كاظم الغيض
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:36

    شخصيا، وبدون تردد، أضع ثقتي في الرئيس پوتين، السياسي المحنك والشخص الذي يجمع بين التواضع والقوة. فهو بمثابة يد من حديد في قفازة من حرير. وذلك يجعله يتسم بالصرامة والصدق في القول والفعل.

  • Fais
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:49

    Attendez quelques mois le DR EL FAID VA VOUS ANNONCER UNE BONNE SURPRISE IL TRAVAILLE DANS L OMBRE DANS SON LABORATOIRE

  • الخبرة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:54

    اللقاح في مرحلة الاختبار الثالثة و لن يطرح في الأسواق إلا في بداية 2021 كما زعم الروس اذا لماذا التسرع مازالت أربعة أو خمسة شهور تفصلنا عن الموضوع و ربما تظهر لقاحات أو تستجد أمور لا نعلمها فمزيدا من التريث حتى تتضح الأمور، و على العموم روسيا أو أمريكا ليسا حملين وديعين.

  • ait baha
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:56

    le maroc doit opter pour l'autre face qui veut dire l'économie avant la santé car le virus top ou tard il va partire mais si on sacrifie l'économie c'est autre chose ou pourras y laisser notre peau
    alors un vacçin russe ou chinois ou américain l'éttentielle qu'il soit disponible le plutot possibe car pour les américains est l'europe il vont essayer d'avoire leur autosuffisançe d'abord ce qui mettera beaucoup de temps au moins deux ans

  • خالد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:00

    ولماذا نتاج للقاح! لدينا 7000 ضريح و زاوية ستحمينا من الفيروس! أموال البحث العلمي و التطوير يتم انفاقها في المغرب على الاموات و عبادة القبور. نستحق ان نكون في ذيل الامم

  • لا ثقة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:02

    على مجلس الامن الدولي ان يطرد روسيا والصين من المجلس فمن يرمي البراميل النووية المحرقة على البشر والحجر ومن يصنع الفيروسات المعدية والقاتلة لا نثق فيهم ولا يحق ان نأخد برأيهم

  • محمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:02

    لا ثقة في فرنسا ولا في أميركا

  • Farah min Hollanda
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:11

    مقلق
    يشعر الباحثون بالقلق من موافقة السلطات الروسية على اللقاح الروسي دون اجتياز المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. قال البروفيسور نايجل ماكميلان ، من جامعة جريفيث ولم يشارك في الدراسة: "بدون مرحلة ثالثة من التجارب السريرية ، من المستحيل معرفة ما إذا كانت ستوفر أي حماية ضد COVID-19 ، ناهيك عن معرفة المدة التي ستستغرقها الحماية". تطوير اللقاح الروسي. "هذا هو التطعيم الوطني في العمل (الاسم يخونه سبوتنيك الخامس بالفعل) والخطر هو أنه إذا كانت هناك مشاكل مستقبلية مع هذا اللقاح – سواء من حيث الفعالية أو السلامة – فإن كل الجهود المبذولة لتطوير لقاح ستكون موضع تساؤل لأن الناس يفقدون الثقة أو يأملون في أن اللقاح يمكن أن يعمل.
    وشكرا.

  • مواطن غيور
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:17

    هل المغاربة لا يفقهون شيئا و لا يمكنهم التعامل مع اللقاح الروسي ؟ إذن لنهدم الجامعات التي تفرخ الأميين و تستنزف الميزانيات . عدم الطاعة العمياء للدول الغربية لا يعني قطع العلاقة مع الدول الغربية . و حتى لا يفهم كلامي خطأ الغرب شريك و صديق للمغرب و سيبقى الغرب رائع جدا . و لكن ليس ملائكة يخطئ و يصيب . و المغرب ليس مفروضا علية أن يتبع الاخر و لو على خطأ . المغرب يتبع مصالحه و ينقد أرواح مواطنيه . حتى الإبن لا يتبع أباه دائما بل يختار طريقه بنفسه و قد يكون أحسن من أبيه . أعتقد أن كلامي يفهم خطأ . هكذا يمكن للمغرب أن يتغير للأحسن . التدابير الصحية غير كافية و الناس تموت نحتاج إلى لقاح .

  • بنعبد الله
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:21

    اظن ان اللقاح الروسي فعال لان روسيا كانت سباقة لاكتشاف اللقاحات للفيروسات الفتاكة في العالم مثل ايبولا والطاعون
    لاحظنا تغير في التهويل الاعلامي لكورونا بعد اعلان روسيا التوصل الى اللقاح:
    1- اعلان فرنسا ان عدد الاصابات بتزايد لكن الحالات الحرجة والوفيات تدنت بشكل كبير
    2- خصم انجلترا 5000 وفاة كانت محسوبة على كورونا بعد عملية المراجعة
    3- بعض دول الاتحاد اوروبي قالت ان الوفيات ليست كلها بسبب كورونا
    4- اعلان امريكا والمانيا ان لقاحهما قد يكون متاحا شهر 9

  • Faire rien
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:22

    Ceux qui ne sont pas contents que le Maroc va acheter un vaccin américain ou de l’Angleterre ( aucune société française n’a réussi est même arriver au phase un des essais), ces gens doivent commencer à travailler et trouver un vaccin marocain au lieu de faire rien toute la journée
    Le vaccin russe est très dangereux, il est seulement dans la phase deux et avec seulement une centaine de personnes dans leurs essais, on ne peut pas risquer des vies marocaines pour acheter des poisons

  • кто есть кто
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:30

    البرنامج الابادي و تقليص عدد سكان الأرض لم يكتمل لهذا يعرقلون و يشككون في نجاعت الدواء الروسي و هده الردود كانت متوقعة لان البساط ينسحب من تحتهم و يعطي الروس مكانة سيد العالم وهدا ما تخافه امريكا

  • Omar fido
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:33

    لكل من يطرح سؤال: أين اللقاح المغربي ؟
    أقول لكم بكل بساطة أن اللقاح المغربي هو الزيادات في الأسعار. لاشيء غير ذلك.

  • هلما
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:35

    الطامة الكبرى هي ان الناس هي اللتي اصبحت تطالب باللقاح، واللذي كن عرفوا ما به كن ندبو

  • hamid
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:51

    هناك عدة لقاحات يتم تطويرها في المختبرات وخاصة أوكسفورد البريطانية والتي سيتم إنتاجه في المنتصف الأول 2021 بالأرحونتين والمكسيك والموجه لأمريكا اللاثينية. أما اللقاح الروسي فهو فقط فقاعة سياسية وهو في لمرحلة الثانية والعديد من المختبرات وصلت لهذه المرحلة. وتسعى روسيا أن تقوم بالتجارب السريرة على الآلاف من الأشخاص بالتعاقد مع 20 دولة من أجل التجارب، وحتى إعطاء اللقاح لإبنة بوتين فهي لكسب الإطمأنان وتبقى في الشك وحتى الصورة مفبركة. خلاصة القول هذا دواء يلعب على مناعة البشر ويغير سلوك الدات على المدى المتوسط والبعيد ويجب التعامل معه بخدر وليس بالعاطفة. فهناك خبراء قالوا عكس ما جاء في المقال. وأحسن دواء الآن هو الوقاية وعدم الحلم.

  • Aliloblob
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:54

    المغرب بلد لازال في طريق النمو.الدول التي تتسابق على اللقاح سبقت المغرب باكثر من قرن في البحث العلمي لذا هو لا يرى اي مخرج سوي ان يشتريه من اي بلد كان هوالسباق الي تطوير اللقاح ضد كورونا١٩.

  • Moussaoui
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:55

    المغرب زبون فرنسا بالاكراه وروسيا لها باع وتجربة قوية في علم الاوبيئة والعلوم البيولوجيه

  • حنضلة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:56

    هم مدبروا الشأن العام بهذا البلد المسلوب الإرادة، يشتغلون بآلة التحكم عن بعد منذ سنة 1912, ومازلنا ننتضر الخلاص.

  • انتي كورونا لقاح
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:02

    حتى تكون لهذا اللقاح مصداقية كان على بوتين ان يجربه على نفسه اولا وليس كما قال انه جربه على إبنته

  • berrahma
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:05

    المصالح السياسية والتحالفات تكذب حتى الحقيقة واش جاب الفيسبكيون لتكذيب الرءيس الروسي وروسيا على اللقاح نحن فى المغرب عندنا قانون ايقول الدواء المصنوع فى اي دولة اذا كانت تلك الدولة تستعمله لمواطنيها مسموح نستعمله لمواطنينا هل دولة مثل روسيا تكذب على شعبها وعلى العالم لوكان صدر مثل بلاغ روسيا من امريكا لا يعقب عليه احد وبل يرحبوا به ويصدقوه بدون تردد ولاكن عندما كان من روسيا يشككون فى كل شيء احنا منفعتنا مع مصالحنا وتوجد هيءات مختصة هي صاحبة التوجه بدون سياسة

  • hamza
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:26

    هناك من المغاربة من تعرفوا على روسيا منذ مونديال بلاد القياصرة و من تعرفوا عليها فقط عندما تمكنت من إيجاد اللقاح لكورونا. و بالمناسبة لمن يشكك في فعالية اللقاح فالروس هم من أعطوا أسس الكيمياء المعاصرة كالجدول التفصيلي للذرات الذي يدرس في جميع دول العالم، حتى في ألمانيا والولايات المتحدة و بريطانيا وفرنسا التي تشكك في هذا اللقاح.

  • ملك
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:32

    لا لا على مغريب انتضار اختراع فرنسي او أمريكي حلفاء مغريب الروس هو حليف أحد دولة عدوة وحدة الترابية الصحراء مغربية
    حتى فرنسا وأمريكا تشري هذا الدواء،نادر

  • Said
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:41

    هو معندو ميقول اللي قالو ليه هو اللي يكون

  • عمر
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:42

    نحن نصضر الكفاآت المغربية ونستورد اللقاحات والأدوية والمعدات

  • هشام
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:54

    لا يمكن لدولة بحجم روسيا ورءيسا بحجم بوتين أن يقامروا بمصير دولتهم فيما يتعلق بموضوع حساس كهذا خصوصا وانهم يدركون جيدا واكثر من غيرهم ما فعله هذا الفيروس بالبشر وما تفعله القوى الغربية الظلامية بنفسيات الشعوب من خلال اعلام مضلل وتصريحات متضاربة ومتناقضة حول فيروس كوفيد 19. الشيء الذي ادخل الشعوب في رعب كبير لا يمكن شفاؤه الا باعلام صادق ونزيه.

  • Scientific protocols
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:57

    Le vaccin sera sois américain ou anglais, aucune société pharmaceutic française n’a réussi jusqu’a maintenant a arriver à la phase 2 des essais de l’efficacité et sécurité de leur vaccin
    La Russie n’a pas suivie le protocol international pour leur vaccin spotnic c’est pourquoi aucun pays qui respecte les vies de ses citoyens ne va l’acheter, la même chose pour le vaccin chinoi

  • Man Of Truth
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:12

    انا ضد اقتناء اللقاح الروسي في هده المرحلة وخصوصا ان المغرب كيدير قرارات الزامية وممكن يلزم الجميع بأخد التلقيح. بالنسبة للناس التي أخدت المسألة من الجانب سياسي وترحب باللقاح فقط ضدا في أمريكا, اقول لهم حظا سعيدا لكم بوضع دلك اللقاح في اجسامكم.

    بعيدة عن الجدل السياسي, اللقاح الروسي خرق المعايير دولية معتمدة في مسألة انتاج وهده حقيقة لا غبار عليها. سواءا تبين مع الوقت انه فعال ام لا, مضر ام لا, يبقى تسرع في اقتنائه خطوة تحمل الكثير من الخطورة. ادا تم اقتنائه لاعطائه لحالات التي فقدت الأمل فلا بأس بدلك.
    اما للدين يقولون ان الدول الغربية تفرض على الاخرين عدم شرائه, فان الامارات طلبته رغم انها تنتمي للحلف الامريكي. يعني ادا اراد المغرب شراء اللقاح الروسي فهو حر في دلك ولكن سوف يكون مسؤولا عن النتائج, الاغلبية هنا مجرد كائنات افتراضية, ادا تبين انه مضر كل سوف ينقلب على الحكومة ويقول لها قمت باقتناء دلك اللقاح ومن قال لك دلك.

  • med
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:12

    غير بشويا حتى يطيح السوق مازال الغلا حتى يبقى نهار و لا جوج عاد نشريو

  • أبو فراس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:29

    في اعتقادي أن اللقاح الروسي فعال جدا لأن روسيا تطورت علميا مباشرة بعد الحرب العلمية الثانية وذلك راجع إلى جلبها لمعظم علماء ألمانيا بعد دخولها إلى العاصمة برلين ؛ لأن الدماغ الألماني هو الأرقى علميا ، وهذا كان له دور رئيسي في تقدمها في جل العلوم .

  • لحسن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:40

    المهم هو إيجاد اللقاح فالمغرب سبق الدول إلى اقتناء لوازم الطبية من الصين فمابالك اللقاح لإنقاذ البشرية والاقتصاد في نفس واحد مول المليح باع وراح فالمغرب أولا بلد سياحي بامتياز وبمشيئة الله سنقتني هذا اللقاح من روسيا ملكنا الحبيب الله ينصرو هو يفكر في إنقاذ المغرب من هذا الوباء اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام آمين يا رب العالمين

  • مهاجرة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:48

    اين هو دواء 12dh.صراحة لا اثق في الحكومة المحكومة
    لا حكامة و لا كفاءة ولا ارادة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:52

    و لماذا لا يبحث المغرب و يصنع الدواء بنفسه أم أن الريادة تكون فقط في الأشياء التافهة كموازين و القرارات القمعية ضد المواطن

  • أبو فراس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:01

    ضعوا طلبكم للقاح الروسي قبل أن تزدحم الصفوف أمام أبواب موسكو ، فتقولوا يا ليتنا لم نتأخر أو تقولوا يا حسرتاه على ما فرطنا حين يتوفر اللقاح الأمريكي أو الفرنسي بثمن باهض . لا تهدروا الوقت في التردد وتعودا على الإقدام والمغامرة وتوكلوا على الله .

  • مواطن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:08

    احنا دابا غير قطيع . يجي واحد ويفتي علينا رأيه ودينا معاه الواد . آراء رواد المواقع الاجتماعية لا يعتد بها لأنها كلها كلام مقاهي . عندنا دكاترة وبروفيسورات فعلم البكتيريا والجراثيم والفيروسات ساكتين معطاوش رأيهم والعالم كله يشك فالمصل الروسي ومعندنا الثقة فتاواحد . القرار خاصو يكون على أعلى مستوى وعندنا الثقة فالمسئولين ديالنا لأنهم غدي يفكرو فالمصلحة ديال الوطن قبل كل شيء .

  • ADAM
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:11

    يقول العلماء الروس عن لقاحهم بأنهم انطلقوا من أرضية أبحاث 20 سنة على الفيروس التاجي ولهذا فإنهم اختصروا بعض المراحل التي وصلوا إليها من قبل الشيء الذي أعطاهم السرعة في اكتشاف اللقاح.

  • محمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:15

    بما انهم يصنعون الحروب و الفايروسات لقتل الناس فحتى لقاحهم وضعوا فيه مادة سامة لقتل بويضة المراة والحيونات المنوية للرجل و ذلك لتخفيض الانجاب عند الرجل و المراة وسيكون هذا اللقاح الزاميا على كل فرد ولكي تنجح هذه المهمة فكل من لا يتوفر على ورقة اللقاح لن يسمح له بالسفر او التنقل او انجاز اوراق ما او الدخول الى ادارة ما و سيعرض للعقوبات اذا لم يدلي بشهادة تؤكد تلقيحه وهذه هي الخطة المقبلة

  • فضولي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:40

    A monsieur Jamil, auteur du commentaire nr 6,
    Mais on n'écrit pas un commentaire n'importe comment. Il faut que tu soignes ton français avant de nous montrer comment sauver et soigner autrui.

  • أستاذ
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:20

    مرحبا جميعا نتمنى أن يكون الأمر صحيح وتنتهي هذه المحنة على خير ونعود الى حياتنا الطبيعية والى عملنا كأساتذة ، لكن ما ألاحظ في شبابنا ، روسيا تطرح لقاحا ، فماذا قال شبابنا ، أنصتوا قالوا أشياء كثيرة تافهة منها :
    فتيات روسيات أصبحن بلا زوج أو رجل لأن كورنا قضت على رجالها فطلبن من المغرب ارسال رجال الى روسيا
    أنظر مثلا هذه التفاهة تأتي من شعب لا حول ولا قوة الا بالله
    بالله عليكم هذا التفكير يمكن أن يكون لنا علماء و مختبرات
    اذا سألت الشعب الروسي واحد واحد عن المغرب فستجد أن أغلبهم لا يعرف المغرب أين هو في الأصل ومن هو المغرب أصلا
    نطلب كفانا تفاهة لكن المشكل في اعلامنا

  • Nezar
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:25

    إنشاء الله يصلنا اللقاح الروسي ويندثر معه هذا الوباء وماخلفه من هلع وأمراض نفسية للشعوب وتعود الحياة …شكرا لله وتحية لروسيا على مجهوداتها.

  • said
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:32

    حسب الخبراء والمختصين المغاربة في علم كل شيء والذين تمتلئ بهم المقاهي فإن اللقاح غير ناجع ولايخلو من مخاطر. فمن يهمه الأمر فما عليه سوى اللجوء الى خبراء المقاهي المغاربة فهم لايبخلون عليه بالرأي. فهم يفهمون في كل شيئ الا شيئا واحدا وهو أنهم لا يدرون شيئا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:39

    بوتن رجل مخابرات وهو على علم ان تلقيح سبوتنيك سيلقى رواجا كبيرا لدى اعداء امريكا والغرب حتى ولو كان هذا اللقاح وهمي لايضر ولا ينفع.
    عندما تتدخل السياسة والايديولوجية في الابحاث العلمية تصبح صحة المواطنين
    اخر مايفكر فيه الحكام .

  • صحة المواطن هي الأهم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:52

    صحة المواطن هي الأهم في الأمر كله ولا يهم من الدولة التي سنقتني منها اللقاح لأنه ليس من الحكمة ترك الأبرياء تموت في سبيل انتظار فرنسا أو أمريكا هذا غير مقبول البتة

  • م.أ
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:38

    المواطن العادي طبعا اذا ادى ما هو متعارف عليه واذا زاد الله في عمره سنوات اضافية، وحسب موقعه الطبقي والاجتماعي ولا اشك في ان هنالك من استفاذ من الجرعة الروسية حتى قبل الاعلان عنها واتبعها بما تيسر من الفودكا وهناك الكثير ممن ينتظرون على احر من الجمر توصلهم بجرعاتهم خلال الايام القادمة ولو من الصين. والله اعلم.
    اذكر بما ورد في احد العليقات السابقة:
    " متى سيتمكن المغرب من التوصل باللقاح في ظل أكثر من مليار طلب توصلت به روسيا من شتى الدول .
    أما المنتقدين المغاربة ، فلا شك أنهم يؤمنون بالتداوي بالرقية الشرعية و الأعشاب و بيض النعام و أصحاب البركة".

  • عاقل
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:00

    حتى يتزاد وسميه سعيد. ما زالوا يتقاسمون الأدوار. بوتين لقح ابنته باللقاح الجديد (قالوا ).وترامب غدا سيلقح ابنته. ايفانكا. والرئيس الفرنسي لزوجته الشابة الجميلة.
    وعندما ينتهون من هذه المسرحيات وإتقان الأدوار. إذ ذاك. ما على البؤساء منهم والأغبياء منا نحن العرب إلا الكشف عن اكتافنا أو. ……للتلقيح. وأخذ الدواء. لكن.
    يمكرون ويمكر الله والله اكبر الماكرين. صدق الله العظيم.

  • cool malon
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:10

    Il ne faut pas s'aventurer et faire n’importe quel vaccin car il y a des effets indésirables qui peuvent des fois conduire au décès , tant que le vaccin n’est pas reconnu par le ministère de la santé internationale et na pas acquis la troisième phase sur plusieurs centaines de personnes voir des milliers pour être efficace et sans danger , il ne faut toujours prendre les précautions sur n’importe quel vaccin

  • :Mohamed Ali
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:57

    في التعامل مع جائحة كوفيد 19 اتبع المغرب منذ البداية سياسة مستقلة حيث استخدم بنجاح "الكلوروكين"، رغم أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم استخدامه وكذلك رغم ان فرنسا وتحت ضغط لوبيات الدواء العالمية رفضت استخدام "الكلوروكين". المغرب سيواصل اتباع نفس اسلوب القرار المستقل وسيحصل على اللقاح الروسي أو غيره إذا وجد أن ذلك سيكون في مصلحة البلاد.

  • طالب جامعي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:26

    والله قلبي يتألم كثيرا عندما أطلع على مثل هذه الأخبار وخصوصا التعاليق اين نحن العرب في البحث العلمي والطبي ؟؟ماهو الدور المنوط بنا في هذه الحياة؟؟ لماذا الدولة لاتشجع البحث العلمي والطبي والتكنولوجي ؟؟الى متى سنبقى غافلين عن البحث العلمي ونتبع الملذات والأشياء التي لاقيمة لها مثل موازين التي تصرف فيها الملاير من الاموال ؟؟أريد اجابة رجاءا

  • سعيد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 20:12

    اتفق معك فيما يخص انتقادقك لمن الفوا الهدره وتمجيد الغرب. الروس لا يلعبون اذا قالوا بانهم اقتربوا من تخريج اللقاح فإنهم صادقون فأنا درست عندهم واعرفهم جيدا. ولانني اعرفهم اقول لك صديقي بأن الشعب الروسي شعب متقف لهذا فإنهم يعرفون كثيرا من الأمور على المغرب. ونظرتهم إلينا ،على العموم، نظره تقدير للبلد ولتقافته.

  • Marocain
    الجمعة 14 غشت 2020 - 20:33

    C'est mieux d'attendre un peu mais il faut aussi poser une demande à monsieur Boutin pour le réserve des 20million des vaccins

  • اجي تفهم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 21:54

    الجزء الاول :
    اللقاح الفرنسي والامريكي يعتمد على نفس الفيروس اما اللقاح الروسي فهو كنظيره البريطاني يعتمد على برمجة فيروس اخر للقضاء على فيروس كوفيد 19 وبالتالي اللقاح الروسي والبريطاني هو الائمن ، الاشكالية هي ان بريطانيا لن تبيعنا لانها قد حددت الكمية التي بامكانها انتاجها خلال السنة المقبلة وحددت كم سيحتاج سكانها وحجزت البقية لحلفائها ونحن لن نحصل على شيء ، فرنسا نفس الشيء كل الكمية محجوزه لها ولاحبابها وامريكا كل الانتاج محجوز لها ولكندا ، الا ان الشركة البريطانية اعطت التركيبة لشركة هندية وتلك الشركة الهندية ستعدل على التركيبة وتختصر المراحل لتقوم بانتاج لقاح تكلفته لا تتجاوز 32 درهم وذلك حتى يكون في متناول بلدان العالم الثالث والبلدان الفقيرة حسب تصريح نفس الشركة لانه سيكون ارخص وقالت الشركة الهندية ان دول قارة افريقيا هم اول من ستبيع لهم ، اما الشركة البريطانية صاحبة التركيبة ستنتج فقط للبلدان المتقدمة اما الصين فلا احد يعلم شيئا لحد الان.

  • اجي تفهم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 21:56

    كما ان المغرب انخرط في منظمة للتلقيحات عالمية تلك المنظمة تتعامل بشكل كبير مع الشركة الهندية لانها تزودها منذ عقود بلقاحات رخيصة من اجل منحها لافريقيا والدول الفقيرة وذلك رغم ان لقاحات الشركة الهندية المتعلقة بالفيروسات الاخرى تبقى موضوع نقاش لان العديد من الاطباء كانوا قد سجلوا ان اشخاص تناولوا جرعات الشركة الهندية بالنسبة لفيروسات اخرى وتضرروا جدا وكانت لها فضيحة سابقة ، الا ان اشتراكنا في تلك المنظمة وعدم تفاوضنا مع دول اخرى معناه اننا ربما سنقتني لقاح الهند القليل التكلفة المعدل التركيبة المختصر في مكوناته.

  • الكرامة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 23:36

    فالحقيقة تيبان الفرق الكبير بين دول كتدعم العلم
    وبين دولة تيقول رئيس حكومتها
    تنبركو على لينكاسا تيشعل الضو
    تنبركو تيطفا
    مول هذا العبارة اللي غادي يكتشف اللقاح

  • Vaccin soviet
    الجمعة 14 غشت 2020 - 23:36

    Je suis sûr est certain que les meilleurs scientifiques et médecin devront être dans les pays musulmans car beaucoup de médecin en Europe ont des racines musulmans donc pourquoi vous niez leur intiligence de plus science&islam ça va très bien ensemble, je suis content de voir un médecin musulman car la sciences est un lien avec le créateur

  • المهراز يدك
    السبت 15 غشت 2020 - 00:13

    خصكم تعرفو بلي الهند عطات للمغرب طيارة عامرى بلكلوروكين بالمجان يعني حتى القاح غادي تعطيه للمغرب يا ايما أقل تمن يا ايما مجاني حيت الهند عندها علاقات قويا مع المغرب او كانت عطات طيارة عامرى للمغرب بالكلوروكين

  • رشيد.
    السبت 15 غشت 2020 - 11:58

    لقاحات المختبرات الألمانية و اليابانية قريبا ربما قد تكون أكثر مصداقية وفعالية في العالم أكثر من غيرها وتفاديا للتبعية التقليدية على حساب مصالح الوطن العادلة

  • Galxi
    السبت 15 غشت 2020 - 12:22

    اين اساتذة البحث العلمي و اين الاساتذة الجامعيين الباحثين، هل اكتشفوا اللقاح ام فقط يعرفون كثرة الكلام و القفو على المناصب.
    لديهم جميع الوساءل و الضروف ليكتشفوا الدواء او اللقاح، و ها نحن ننتظر

  • خالد
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:51

    لو كانت الحكومة تعتني بالتعليم عوض ان تحطمه لو كانت تصرف اموال الحفلات و البريمات والتقاعدات الغير مشروعة وووو….. في تشجيع شبابنا الواعد الذكي للابتكار و البحث العلمي لما كنا الان ننتظر لقاح روسيا او غيرها .

  • morad
    الأحد 16 غشت 2020 - 19:48

    قبل اعتماد لقاح قادم من اي دولة يجب البحث اولا في فعالية الادوية واللقاحات التي تنتجها والاسواق التي تصدر لها ومدى قوة الصناعة الدوائية في هذه الدولة وتاريخ هذه الصناعة والتجارب السابقة الناجحة والفاشلة في الصناعة الدوائية وحجم الصناعة الدوائية في هذه الدولة عدد الشركات وكمية الانتاج وحجم الصادرات من الادوية ونوعية هذه الادوية وشراء مخزون قليل والتريث قليلا لمشاهدة نتائجه وعوارضه الجانبية ثم نقوم بتلقيح البؤر ومحيطها ومتابعة النتاج بعد ذالك يتم تعميمه

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب