شلالات اوزود ...سحر طبيعي لا يقاوم

شلالات اوزود ...سحر طبيعي لا يقاوم
الإثنين 17 غشت 2009 - 13:13

تعتبر شلالات (اوزود) من اروع الشلالات الشهيرة في المغرب حيث يقصدها الالاف من السياح المغاربة والاجانب على مدار السنة طلبا للراحة والاستجمام والتمتع بسحر الطبيعة الذي لا يقاوم.

وتقع هذه الشلالات في قرية (تاناجميلت) الواقعة بجبال الاطلس الكبير والتي تنتمي لمحافظة (ازيلال) التي تبعد عن العاصمة المغربية الرباط بنحو 350 كيلومتر جنوبا ويبلغ ارتفاعها نحو 110 مترا مما يجعل شكل انهمار مياهها من الاعلى اية في الجمال الطبيعي الاخاذ.

وتعني كلمة (اوزود) باللغة الامازيغية (الزيتون) نظرا لكون هذه الشجرة مباركة بشكل كبير فضلا عن حدائق الوضيعات الزراعية للفواكه الموسمية كالرمان والتين واللوز والتفاح والبلوط وغيرها .

وتعد هذه الشلالات الاكبر في المحافظة فضلا عن شلالات (تامدة) و(سيدي بوغنداز) بمنطقة (زاوية الشيخ) الجبلية اضافة الى شلالات وينابيع (عين اسردون) بمدينة (بني ملال) القريبة منها حيث يقصد هذه الشلالات المحاطة ببساتين غناء دائمة الخضرة وحمامات طبيعية اغلب السياح المغاربة والاجانب المولعين بالسياحة الجبلية والماء والخضرة والذين ينشدون الراحة والسكينة والاحلام والرومانسية.

وقال مدير مؤسسة (عين اسردون) للسياحة والاسفار عبد العزيز خداش التي تقع بمدينة (بني ملال) المحادية لهذا الموقع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الشلالات تحظى بزيارة كبيرة من قبل السياح الاجانب وفي مقدمتهم السياح من بلدان الاتحاد الاوروبي.

واكد خداش ان هذا الموقع ينشط الحركة السياحية في المغرب بشكل كبير موضحا في الوقت ذاته انه يحتاج الى كثير من الاهتمام والتطوير في مرافقه وبنيته التحيتة كالفنادق والاماكن الترفيهية وغيرها.

ولفت الى انها تساهم بشكل كبير في انعاش السياحة الجبلية بشكل عام وذلك بالنظر الى سحر الطبيعية الخلابة التي تمتاز بها المحافظة اضافة الى العديد من الرياضات التي يمارسها السياح في المنطقة كالقفز بالمظلات في اقليم (بني ملال).

كما اكد ان السياح الاجانب يقبلون على المنطقة لممارسة صيد الاسماك وخاصة في (وديان الشلال) فضلا عن سد (بين الويدان) والبحيرات الطبيعية التي توجد بمحاذاة الموقع اضافة الى رياضة ركوب الدراجات وتسلق الجبال والتزحلق على الجليد.

من جهته اكد عبد الجبار كماز احد اهالي القرية ل (كونا) ان الاقبال الكبير على شلالات (اوزود) يعود ايضا الى قرب هذا الموقع السياحي الطبيعي من مدينة مراكش التي يقصدها السياح الاجانب بكثرة على مدار السنة.

واكد كماز ان شلالات (اوزود) التي تشتهر ايضا باشجارها الظليلة وتنوعها البيئي وغطائها النباتي الكثيف وطيورها الموسمية المتفردة والمختلفة توفر لضيوفها في هذه المنطقة الريفية العديد من وسائل الترفيه البسيطة التي تبرز قيمة التقاليد والعادات والموروث الشعبي المغربي القديم في وسط الارياف القروي.

واضاف في السياق ذاته ان موسم الصيف يعد موسما حقيقيا تنتعش فيه السياحة بامتياز في هذا الموقع نظرا للاقبال المتزايد للزوار على السباحة في احواض الشلال و بحيراته التي تنتشر بمحاذاة المصب.

واوضح ان القرية ما تزال تحتفظ بالعديد من طواحين الماء التي تديرها قوة الشلال من اعلى حيث تشكل رمزا تاريخيا ورثته اجيال المنطقة من جيل لاخر حيث تعمل هذه الطواحين التقليدية البسيطة بوسائل بدائية جدا على طحن الحبوب ومنتجاتها الزراعية خاصة القمح والشعير والذرة وغيرها للاهالي.

من جانب اخر ذكر كماز انه توجد في هذا الموقع الكثير من القردة التي تعيش حياة برية في الغابات المجاورة حيث يستمتع الزوار بوجودها موضحا ان السلطات المحلية تعمل وفق خطة وطنية على تكاثرها وحمايتها من الانقراض.

ودعا في هذه المناسبة الى ايلاء المزيد من الاهتمام بهذا الموقع من جميع النواحي ليبقى رمزا للسياحة الجبلية في المملكة المغربية وملاذا حقيقيا لطالبي الراحة والهدوء والاستجمام

‫تعليقات الزوار

6
  • فاتي
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:25

    في هذا الموضوع، احسست بروعة المغرب انا في اسبانيا وما اكثر التراث الاندلسي في هذا المكان، من سواقي ونوافير وصوامع وشلالات.
    شلالات اوزود رقة المغرب الحالمة، التي تحتاج الى الكثير من الاهتمام حتى يتحول هذا الموقع الى قبلة عالمية للسياح.
    شلالات اوزود قطعة مضية من الجنة وعلينا الحفاظ عليها حتى تبقى متدفقة بالشوق والحنين والاحلام.
    شكرا لكونا على هذا الموضوع الراقي.

  • moha33
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:17

    j´etais l´an dernier labas. deux choses m´ont vraiment derangé. 1. l es petits bateaux qui sont nombreux et qui couvrent la surface de l´eau, qu´ont a voulu voir. la je pennse qu´il faut les eviter.
    2. les gendarmes doivent faire leur devoir pour lequel ils sont payé et pas la mafia….

  • Mimouni USA
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:19

    هذا ما يحصل عندما يحكي عنا من لا يعرف لغتنا المغربية وثقافتنا …وذالك ما حصل مع تاريخنا الدي يعود إلى 80 ألف سنة قم …وتدقيقا 3500 ق م. أoزود ozoud لا تعني الزيتون الدي يسمي azmor أو الزيتون .أوزود تعني المطحنة طاحونة الزيتون والحبوب .وفوق الشلال توجد طاحونة تشتغل بالماء ،طواحن قديمة جدا القرن الخامس الميلادي عندما اكتشفها المغاربة تحويل حركة وقوة الماء إلى طاقة تعطي حركة أفقية في AZRAG طحان وعمودية في TARDA ،والأبحاث الأركيولوجية أكدت وجود مطاحن الزيت منذ وقت قديم جدا … لتحويل الحبوب شعير قمح ذر والقطاني إلى دقيق .أو الزيت وتسمي هذه المطحنة TYSERT . المنطقة هي TANARMALT وليس تاناجميلت.هذا مشكل كبير صدفنة ونصادفه في التاريخ المغربي تعريب أسماء تعويجها تشوية الحقائيق…إذا كنت لا تعرف إسأل …يكتبون بدون تحقيق كان ألانسان المغربي الأصلي إنقرض .لنا الله . ازيلال منطقة أوزود بين الويدان مناطق سياحية جميلات جدا لم تنل نصيبها من الاشهار حيث أن الكل يركز على كليانية النظام ومحيطه ..

  • سعيد
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:23

    برودة اوزود منعشة للغاية، ونحن في اطاليا نواجه حرارة قرار اخير ضد المهاجرين، هل نتطلق الى برودة اوزود لكي نحلم بالامان هنا…
    ادعو المسؤولين في الحكومة المغربية وفي جهة تادلة ازيلال الى فعل شيء مهم للشلال حتى نحافظ عليه ويبقة يهبنا ذلك السحر الذي لا يموت، نريد ايضا من يدافع عنا، ومن يدافع عن البيئة في المغرب التي تعد تنوعاطبيعيا خصا.
    موضوع رغم قصره جيد، ويستحق القراءة، على الاقل يريد الكشف عن جانب رائع في بلاد في الاروع في العالم فقط تحتاج الى حبة اسبرين لكي تتعافى من بعض امراضها التي بالتضامن والحب والتعاون والوطنية ان تزول الى الابد…. ما اروع من دوش بارد من غير صابون تحت هاته الشلالات الجميلة فتحت تلك المياه ممكن انسى كل المشاكل واسافر وحيدا باتجاه السحر والمستحيل….

  • شهادة لله
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:15

    شلالات اوزود كنت اعتقد انها فعلا جميلة كما اراها على الشاشة فقررت ان ازورها العام الماضي تحملت مشاق الطريق لاصدم في النهاية بموقع متسخ غير منظم اكل عشوائي خيام منتشرة بشكل فوضوي فكانت اول و اخر زيارة لهدا الموقع الذي يجب ان يعتنى به للاسف نفس الملاحظة لامستها في عين اسردون مطاعم عشوائية وماء متسخ

  • rien adire
    الإثنين 17 غشت 2009 - 13:21

    c”est vrai mais la justice marocaine ne fait pas son travail comme ça doit être fait

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين