24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوليف يوحّد تسعيرة "البيرمي" .. ويتوعَّد "مُرتشي رخصة السياقة"

بوليف يوحّد تسعيرة "البيرمي" .. ويتوعَّد "مُرتشي رخصة السياقة"

بوليف يوحّد تسعيرة "البيرمي" .. ويتوعَّد "مُرتشي رخصة السياقة"

كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير النقل والتجهيز المكلف بالنقل، معطيات مثيرة حول الظروف التي يحصل فيها المغاربة على رُخص السياقة، والتي تشوبها اختلالات جمّة، قال الوزير الوصي على قطاع النقل إنّه وقف عليها شخصيا، في إطار زيارات ميدانية فُجائية قام بها بمعيّة لجان مختصّة إلى عدد من مراكز اجتياز امتحانات السياقة في المغرب؛ فضلا عن تقرير دقيق أنجزه مكتب دراسات مختصّ لفائدة الوزارة.

بوليف قال في ندوة صحافية صباح اليوم الأربعاء بالرباط إنّ ما بين 15 و40% من رُخص السياقة التي يحصل عليها المغاربة تُسلَّم بطريقة "غير مقبولة"، إما بسبب منْحها مقابل رشاوى تقدّم إلى المُمْتحِنين أثناء الامتحان، أو بسبب عدم استيفاء المرشحين لعدد ساعات التدريب، في شقيه النظري والتطبيقي، الكفيلة بجعلهم متمكّنين من قواعد السياقة، مُقرّا بأنَّ تعليم السياقة في المغرب "فيه إشكالات حقيقية".

المُعطيات التي قدّمها بوليف حول اختلالات تعليم السياقة في المغرب تمّتْ بناء على نتائج 20 زيارة فُجائية للجان تفتيش مركزية، و25 زيارة مماثلة للجان جهوية خلال الشهرين الماضيين، شملتْ عددا من مراكز امتحانات السياقة في عدد من مُدن المملكة، ومنْها ما تمّ إخضاعه للمراقبة على مدى شهرين.

وقدَّم الوزير المنتدب المكلف بالنقل عددا من نماذج الاختلالات التي تشوب عملية حصول المغاربة على رُخص السياقة، إذ اكتشف في زيارة إلى أحد مراكز اجتياز امتحانات السياقة أنَّ أحدَ المُمتحنِين يُنجح المُمتحَنين بنسبة 99،9 في المائة؛ في حين أنَّ عددا من مدارس تعليم السياقة ينجحُ المتدرّبون فيها في اجتياز امتحان رخصة السياقة بنسبة 100%؛ وهو ما يعني أن نسبة منهم يدفعون رشى للحصول على رُخصة السياقة.

بوليف لم يستثْن أحدا من مكوّنات منظومة تعليم السياقة في المغرب من التجاوزات التي تعرفها هذه المنظومة، وعلى رأسها الرشوة، بدْءا من مسؤولي مراكز اجتياز امتحانات رخصة السياقة، وأرباب مدارس تعليم السياقة، والمدرّبين، وحتى المتدرّبين، موضحا أنّ جميع الذين تورّطوا في هذه الاختلالات تمّت معاقبتهم، كما هو الحال بالنسبة للمُمْتحِن صاحب نسبة نجاح 99،9%، إذ نُزعتْ منه المسؤولية التي كان يتولّاها.

التجاوزات التي يعرفها ميدان تعليم السياقة في المغرب لا تقتصر فقط على استفحال الرشوة، بل إنَّ مُمْتحِنين يُخلّون بالقانون المُنظم لهذا المجال؛ ذلك أنَّ ما يُعرف بـ"الدورة الشرفية" خارج المدار الحضري، لا تتمّ، حسب ما صرّح به بوليف، رغم أنّ القانون ينصّ عيلها، مُعلنا أنّ وزارته عازمة على تطهير هذا الميدان من الاختلالات التي تشوبه.

وفيما تعالتْ في الآونة الأخيرة بعض الأصوات المُنتقدة لمنهجيته في التعاطي مع اختلالات تعليم السياقة، قال بوليف إنَّ جزءا من المشرفين على مدارس تعليم السياقة هم الذين يقودون هذه الحملات، لرفضهم الإجراءات التي باشرتها الوزارة في حقهم وفي حق مسؤولي مراكز التسجيل والمتدربين.

وبخصوص الشقّ التقني أعلن بوليف أنَّ التعريفة الدُنيا للتكوين في مدارس تعليم السياقة ستُصبحُ موحّدة ابتداء من السنة القادمة، إذ ستُحدّد في 2240 درهما، كحدٍّ أدنى، بهدف الرفع من جودة التكوين، إذ ستُلْزم مدارس تعليم السياقة باستفادة المتكوّن من 20 ساعة من التكوين النظري، و20 ساعة من التكوين التطبيقي.

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كانت وزارة النقل قد راعتْ في هذا القرار تفاوُت القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين حسب جهات المملكة، قال بوليف إنَّ وزارته تدرُس إمكانية وضع تعريفة جهوية؛ لكنَّ تفعيل إجراء من هذا النوع لن يتمّ إلا بعد الشروع في العمل بالتعريفة الجديدة التي ستكون جميع مدارس السياقة في المغرب مُجبرة على العمل بها.

وعزا بوليف سبَب وضع تعريفة جديدة للتكوين في مدارس السياقة إلى أنَّ عددا من هذه المدارس تعمل بتعريفة متفاوض حولها، يُمكنُ ألّا تتعدّى 700 درهم، على أساس أن يستفيد المتدرّب من عدد ساعات قليلة لا تُمكّنه من التمكّن من قواعد السياقة؛ أمّا السبب الثاني فيعود إلى إقرار الوزارة باستفادة المدرّبين العاملين في مدارس تعليم السياقة من التغطية الاجتماعية؛ وهو ما يُحتّم رفع التعريفة حتّى تتمكّن هذه المدارس من أداء التزاماتها تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي سينخرط فيه المدرّبون.

بوليف اعتبر أنَّ التعريفة الجديدة التي سيُشرع في تطبيقها ابتداء من سنة 2018 "مُنصفة لمدارس تعليم السياقة وللمُدرّبين"، مُبرزا أنَّ الهدف الأكبر من الإجراءات التي اتخذتها وزارته هو "ردُّ الاعتبار لرخصة السياقة، إضافة إلى كسب رهان التقليل من حوادث السير"، مضيفا: "تعريفة 750 أو 1000 درهم التي تعمل بها عدد من مدارس تعليم السياقة لا يُمكن أن تثمر تكوينا جيّدا".

إجراءات أخرى أعلن بوليف اتخاذها لإضفاء الشفافية على امتحانات الحصول على رخصة السياقة، إذ سيتمّ تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري؛ "لأنّ الأسئلة الحالية باتتْ محفوظة"، إضافة إلى الرفع من معدّل النجاح في الامتحان النظري، إذ سيتوجّب على المُمتَحَن أن يحصُل على 34 نقطة من 40، عوض 30 نقطة المعمول بها حاليا، بالنسبة لرخصة السياقة صنف (ب)، ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة لصنفيْ (ج/د).

وسيتمّ تقليص عدد المرشحين لاجتياز امتحان رخصة السياقة إلى 10 عن كل سيارة شهريا بالنسبة لرخصة السياقة (ب)، مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى، أيْ إنّ كلَّ مدرّب لا يمكنه أن يدرّب أكثر من عشرة أشخاص، وذلك بهدف ضمان تكوين جيد للمتدربين. كما أنّ المدّة التي يستوجب أن يقضيها المتدربون في التكوين، النظري والتطبيقي، قبل اجتياز امتحان رخصة السياقة، أصبحت مُحدّدة في 45 يوما.

الآلية التي ستعتمدها الوزارة المكلفة بالنقل لتفعيل هذه الإجراءات على أرض الواقع، حسب ما أعلنه بوليف، تتمثل في توقيع عَقْد التكوين بين المرشّح ومؤسسة تعليم السياقة، مع المصادقة عليه لدى المصالح الإدارية المختصّة. ويتضمّن هذا العقد، أيضا، تاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

من جهة ثانية، قال بوليف، إنَّ وزارته باشرت الحوار الاجتماعي مع مختلف الهيئات الممثلة لمهنيي النقل في المغرب، موضحا أنّ "ما يروّج له البعض من عدم وجود حوار غيرُ صحيح"، ومبرزا أنّه عقد 14 لقاء مع 76 هيئة من الهيئات الممثلة لقطاع النقل بالمغرب، تمخّضت عنها الإجراءات التي أعلنت الوزارة اتخاذها، سواء في ما يتعلق بوضعية السائق المهني، أو قطاع تعليم السياقة، أو قطاع نقل البضائع والمراقبة التقنية للمَركبات، وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - merci الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:14
واش نتوما الحلول عندكوم هي دائما الرفع لماذا تلجؤون الى اسهل الحلول الا وهو الزيادة في الاسعار دعيناكم لله.حشومة هادشي الزيادة فالمواد فالباسبور اودابا فالبرمي واش نتوما وزراء غير بالزيادة.اشمن اقتصاد قريتو فيه هادشي
2 - بنت الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:16
اجي الوزير شي نهار لفاس و تشوف المهندس كتحط ليه 300درهم بزز منك و لا يسقطك
3 - تازي حر الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:18
بغيناهم اسي بوليف يفتحو البيرمي سي و دي بمدة معقولة ماشي مول بيرمي بي يستنى سنتين من اجل الحصول على رخصة الكبيرة.
اتمنى من وزارتكم ان تقوم بنظرة شمولية لهذا البند من مدونة السير
مثلا تقومون باجبار صاحب رخصة سياقة بي الجديدة من تادية تكوين اطول من صاحب -السنتين-و تأدية تمن اكثر منه.
كنت في شركة لنقل المشروبات الغازية عندما طالبتني برخصة سياقة كبيرة لم استطع الحصول عليها لانني لم استوفي السنتين لدلك فقدت شغلي.
اتمنى ان لا تتكرر هاته المشكلة مع احد غيري و السلام عليكم
4 - ahmed الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:21
يجب محاربة رخص السياقة الدولية المزورة بالبيضاء و التي يتاجر بها اجانب . حيث ان استصدار هذه الرخص لا تحتاج الا 500 درهم و صورة شمسية و رقم جواز السفر .
5 - كريم الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:23
أصحاب مدارس السياقة ومدربين يبتزون الزبناء اذا أردت رخصة السياقة عليك ان تعطي مبلغ يصل بعض مرات حتى 2000درهم
اما المدرب السياقة عليك ان تعطيه كل حصة 50درهم
6 - خليد الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:24
غريب أمر هاد البلاد!!!!! زعما بوليف عاااااااااااد عرف مند ما يزيد على أكثر من أربعين عام و 100% ديال المغاربة شادين البيرمي بالرشوة كايضحكو على الوقت!!!!!! واقيلا بوليف كان عايش في المريخ
7 - lousoure miloud.it الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:24
على السيد بوليف ان يجد حلا لمشكلة تغيير رخصة السياقة المغربية بالايطالية كون إيطاليا لا تعترف بالشهادة الصحية الجديدة (لافيزيت ) وهذا خلق لنا مشكل اد ترفض السلطات المختصة تغيير رخصة القيادة لدينا ما لم تتصلوا بهم لتفسروا لهم بان هده الوثيقة هي نفسها الأولى سيدي الوزير.
8 - Mustafa الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:26
عندما توعدت يا أستاذ بوليف فهمت انك لا تستطيع فعل شيى غير الوعيد الكاذب ، وغير الشفوي الذي تريد به در الرماد ليس الا ، المسؤولون الحقيقيون لا يتوعدون كالمرعوبين ولكن يفعلون القانون ويسهرون على تطبيقه، فلقد تعبنا من الوعيد الكاذب الذي هو اصلا ليس الا عملية التخمير التي تمرر الى طهي جيوب الشعب المغلوب على أمره ، وهكذا يبتلعها معظم من يمتلك ذاكرة العصافير
9 - Brahim الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:26
نوسيلوكوم سيدي الوازير المحترم عن مودونة السير 2010 السايق المهني يوعني من كول جهة من الجهاة نوضليبو محربة الرشوة وجعال الكميراة لي مرقبة الضورق راه غارشوة اب العلالي ........
10 - سيارة التعليم الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:27
ليس من اولويات السيد الوزير تعليم السائقين الجدد بشكل جيد وإنما المراد بهذه البادرة السيئة اثقال جيوب المواطنين وكذا بزيادة الضرائب على ارباب مدارس السياقة اللهم ان هذا لمنكر
11 - حكومة الوعود الفارغة الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:27
هذه الحكومة رأسمالها إطلاق الوعود ...الرميد وعد بالاستقالة ...لا شئ تحقق ؟ الرميد وعد بأخد حق عبد العزيز النويضى ...لاشئ تحقق ؟ الرباح كان وعد بتفعيل المحاسبة بخصوص رخض النقل ورخص المتعلقة بالمناجم حينما كان وزيرا للتجهيز ...لا شئ تحقق ؟ فريق العدالة والتنمية كان وعد بتفعيل الشفافية في المؤسسات العمومية ...لا شئ تحقق ...بوليف بدوره يتوعد ...لا تنتظروا النتيجة فلا شئ سيتحقق أيضا ...هاد الحكومة ديال الباجدة غي لي مسطي هو لي اتق في الوعود ديالهم ...
12 - Younes الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:31
السلام عليكم
كنت اتمنى ان ارى ( إذ ستُحدّد في 2240 درهما، كحدٍّ اقصى، بهدف الخفض من استغلال مراكز التكوين.. ) عوض (إذ ستُحدّد في 2240 درهما، كحدٍّ أدنى، بهدف الرفع من جودة التكوين) والله المستعان
13 - مواطن الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:33
السؤال المطروح
لماذا غالبية مدارس التعليم تعلم المتدرب كيفية السياقة يوم الامتحان فقط؟
14 - محمد الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:39
ابانت وزارة النقل خلال ولايتن عن عجزها تنظبم النقل في العالم القروي. فلا يعقل ان في 2017 ما زال ساكنة البوادي تركب فوق اسطح السيارات ومحركاتها.
فهذه الساكنة لا تطالب بالنقل المجاني، فهي فقط تطلب تنظيم النقل باعطاء رخص لذالك، بدفتر تحملات محدد ، للتسني لهم التنقل في راحة.
15 - مروان الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:39
السيد الوزير يحاول اختراع العجلة.الدول ذات المعدلات الأدنى في احصائيات حوادث السير استحدثت ميكانيزمات اثبتت جدواها. عِوَض ان تتدخل الوزارة في اثمنة ومدة التكوين لماذا لا تقوم بتشديد الرقابة في الامتحانان بشطريه ليصبح اكثر جدية عِوَض المهزلة التي نعيشها الْيَوْمَ.
ولا غي خصنا نلغيو التنافس بين المدارس وصافي؟
16 - فؤاد التوزاني الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:46
يجب المتابعة من حين الى اخر . ويجب الدرب على ايد المرتشين بصرامة حتى يكونوا عبرة للاخرين . وشكرا
17 - Ait hmitti essaid الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:48
السلام عليكم
ره هد المضوع صرني بزاف فالمغرب كلو وخصوصا مراكش الي انا فها
الطموبي 100 dh
الكار 500 dh
الكامبوا 500 dh
الرموك 700 dh
الى معندك هد الاثمة بلى متجي الامتحان السوكان والله لشديتيه
18 - boushaba الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:48
ا لمشكل يكمن في الشخص الذي يقودالسيارة وقت السياقة .لان كل البلدان بها سيارات وطرق وممرات الراجلين وقوانين تعليمية وزجرية ...لكن عندنا يعتقد الذي يسير بسرعة او يمسك اشياء بيده وعيناه في السماء ...انه الاجدر والافضل لذلك يطير وغالبا ما ياخذ نصيبه عاجلا ام اجلا ....اما ان نصب جام الغضب علي المؤسسات التعليمية او مندوبيات التجهيز والمؤطرين .ذلك جزء من المشكل ..فالتفتيشيات وحملات التطهير والمباغتة ووو افعال لابد منها .اضف الي ذلك ادوار رجال الامن والدرك الملكي الذين يلزمهم عدم قبول الاعذار مهما كانت وتطبيق القانون علي الجميع بما فيهم اخوانهم في الحرفة.
19 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:49
ان هذه الإجراءات مجرد تبرير تسلطي لاتنفع في الحد من تجاوزات اصحاب مدارس تعليم السياقة... فاذا كانت الرشوة متفشية في جل المجالات هل يمكن محاربتها بالزيادة في الرسوم وفِي المبالغ التي يدفعها المترشحون والذين اغلبهم من المعطلين والعاطلين الذين يبحثون عن فرصة عمل بعد حصولهم على رخصة السياقة ..ان هذا المبلغ جد مبالغ فيه فكيف بامريكا حيث الدخل جد مرتفع عشرات المرات عن المغرب دفعت عند تغييري لرخصة السياقة 350درهما تقريبا ؟وكيف ان الذي يريد ان يحصل على رخصة السياقة بامريكا لايدفع الا حوالي 1600 درهما؟هل اصبح الأفراد في المغرب الذين سيدفعون 2200درهما أغنى من مواطني امريكا؟؟ ولهذا يجب الأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمستضعفين او اننا سنعتبر ان هذا المسمى بوليف مجرد فرد في عصابات الموظفين السامين الذين يجدون تخريجات ماكرة لنهب جيوب المواطنين بواسطة قانون القوة ..؟؟!!!!
20 - meme الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:50
سي بوليف هل تستطبع روية 300 درهم التي توضع وسط الملف بالكاميرات ؟
21 - مكاوي الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:58
سي بوليف زيد الشحمة في ضهر المعلوف. حكومة الزيادة باركة راكم قهرتو المواطن الله اعلم ما هو الغرض من هذه الزيادة المشكل هو انه سيبقى الحال على ما هو عليه والايام بيننا.
22 - رأي الأربعاء 08 نونبر 2017 - 18:59
2240 درهم ثمن رخصة السياقة !!! وزير جا يصلحها عورها ... واش هذا وزير في المغرب ولا في الإمارات ؟ 2240 درهم راه أجرة ديال بزاف ديال المغاربة . ههه قاليك إصلاح !!!
23 - اسماعيل الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:02
و الله و ما حطيتي 200 ولا 300 درهم على حسب المنطقة لا شديتيه، راه القطاع فيه إخلالات عديدةو خاصة فهاد الجانب حتى الناس اصحاب المدارس اللي كيبغيو يهضرو على هاد القضية كيجبدو على راسهم غير النحل.
24 - Aziz Aziz الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:06
الحمد لله، ولا مرة في حياتي انتخبت،، لانني لا اثق بهم ،،،
25 - Hamou الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:17
بغد النضر الى الرشوا لماذا لا يفكر الوزير باستدعاء بعض الخبراء من الخارج لكي يتابعون المسار الدي يقوم به الامواطن بالنيل بالبيرمي. فسيرى كم هي الفجوات الكبرى في تعليم السياقة في المغرب ، أنا مهنتي مدرب السياقة في هولندا 20 سنة، واعرف عما أتكلم. ثمن حيات المواطنين هي غالية ،
26 - Khalid الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:23
كل اصلاح عندكم هو الزيادة، كفافكم استهتارا بالمواطنين
27 - عبدو الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:26
انا معتقدش كين شي واحد ياخد البرمي بدون رشو الا هوما انا كنتكلم على فين انا ساكن مدينة اكدير ونوحيه أول حاجة كيقوهليك مول سيارات تعليم هي فلوس ديلهوم في حالة مدفعة فلوس ديلهوم مول سيارات تعليم كيقولك انا منعرفكش الاخسرتي
28 - صلاح الرين من زومي وزان الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:34
هل يعقل ان يتم اعطاء اكثر من 25000 رخصة اقول اكثر من25 ألف رخصة سياقة في وكالة بجماعة زومي اقليم وزان منذ فتحها سنة 1998 الى الان . كما انه مذ هذه السنة اي 1998 الى حدود 2003 تم منح اكثر من 5000 رخصة.هذه اشياء يجب البحث فيها سيادة ااوزير المحترم
29 - Abou majd الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:41
الوزراء عندنا يخرقون القانون في واضحة النهار وكل واحد فيهم يتناقض مع الآخر عندما طلب الناس تحديد اسعار التعليم الخصوصي قالوا لا حق الحكومة في التدخل في القطاع الخاص والان الوزير يريد أن يتدخل في القطاع الخاص ويحدد السعر
اقول للسيد الوزير وهو يعرف ذلك ان المشكل ليس في رخصة السياقة مشكل حوادث السير مرتبط اقتناع المواطن بمدونة السير واحترامها بحالة الطرقات وسعتها وبقطاع الغيار وبالقدرة الشرائية للمواطن الذي لا يستطيع امتلاك سيارة جديدة الخ
لا يمكن تقبل سعر موحد لهذه الخدمة لعدة أسباب منها اختلاف المناطق واختلاف دخل فيها تكلفة الخدمة حسب المدن الخ
30 - kiba الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:48
10 personnes par mois. Pardonnez moi Mr le ministre mais vaut mieux déposer votre démission car vous êtes loin de la réalité. Cela ne suffira même pas à payer les charges de l'auto école. et puis comment faire pendant l'été ou l'on connait un pic des inscriptions des bacheliers pendant leurs vacances. Vs démontrez votre incompétence dans un sujet aussi simple. les vrais raison des accidents c'est la non application du code de la route ex (les lignes blanches non aucun intérêt) et puis le nombre de séance est insuffisant pour apprendre à conduire et finalement les tests qui n'ont pas changé depuis les années 70 ou l'on demande au candidat de stationner et se garer comme dans un garage aucune utilité des examens. et finalement la corruption qui commence de vos bureaux pr atteindre les examinateurs et les auto écoles. QD j'ai eu mon permis ej ne savais pas conduire j'ai du tt apprendre tt seul en genant la circulation et chui pas seul dans ce cas
31 - mabrouk الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:49
la seule Administration qui n a pas evolué au MAROC c' est le centre d'immatriculation " les marocains l 'appellent service " dix milles "vous savez pourquoi .maintenant c est plus imaginez ......
32 - cognito الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:52
معالي الوزير معطياتك خاطئة

الرشوة إجبارية للجميع و من لا يدفع يرسب إذن النسبة %100
هؤلاء هم مهندسون وزارة النقل و شبكاتهم من الموظفين و الموظفات تحت الصفر و للأسف

الزيادة ستسمح لهؤلاء بالزيادة في مقدار الرشوة فقط و ستساعد المرتشين على ترييش المواطنين بالقانون.....كما حدث مع الشرطة و الدرك زاد ثمن الدعيرة فازدادت قيمة الرشوة و أصبح الشرطي لا يقبل 20 أو 50 درهما و لكن دائما أكثر من 200 درهم و ازدادت حوادث السير و الفوضى الطرقية و الزيادة هي فقط تشجيع على الفساد
33 - مغربى يعانى من ويلات الإدارة الأربعاء 08 نونبر 2017 - 19:59
تعليقى يخص كارط gريز ديال الموطور c 90 منذ سنة تقريبا وأنا أنتظر لازلت لم أحصل عليها لقد أديت واجب الديوانة ماقدره 6005 دراهم والتى كان من المفروض أن يؤديها من باع لى الدراجة أديتها وقمت بكل الواجبات والإجراءات بعدما تعرضت للتعسف وسير واجى والإبتزاز والرشوة والتماطل أين هو الوزير من هذا كله إنهم يضحكون على الذقون مع العلم أننى أنتمى إلى إقليم شيشاوة والتى يعتبرها سكانها أنها خارج الوطن يعنى ماشى من المغرب فإدارة التجهيز والنقل واللوجستيك هناك والتى تسلم البطاقة الرماضية كلهم مبتزون هناك بعض الأشخاص يأتون من أماكن بعيدة جدا ويتكلفون عناء السفر فيصدم بسير مازال ماجات هادشى للى غادى إخسرو عليه صافى إنها معاناة مريرة يعانيها سكان هذه المنطقة مع الإدارات الحكومية ...
34 - شوف تشوف الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:05
بغض النظر عن الحصص التطبيقية للسياقة والدروس الإفتراضية للإستفادة من شهادة السياقة يبقى الممتحن غير مأهل بطريقة أو بأخرى تمكنه من سياقة إحترافية ليبقى مسؤول عن نفسه وسيارته وغيره عبر الطريق والذليل لم تمنح للمستفيد عبر هذا الإمتحان أي شيئ بما يخص الإطلاع على محتوى المحرك والميكانيك العامة والأعطال البسيطة ويبقى السائق غير مأهل علميا وكأننا نقول لإنسان أمي إفحص هذا المريض بجهاز سكانير وهو ليست له أي نظرة شمولية وخبرة لمحتوى محركها وهذا يشكل خطرا على نفسه وغيره وليست السياقة كفيلة بأن تحمل شهادة وتملك سيارة فيجب على القائمين عن القطاع بأن تضاف للإمتحان دروس تطبيقية في مادة الميكانيك . وهذا معمول به في جل دول أوروپا وأتسائل كيف لنا أن نقلد الغرب في تطبيق المخالفات الجزرية والغرامات المالية عبر الطريق ولا نقوم بما هو واجب وأهم ونعطي للعلم أولوية ( ولي كان أمي يمشي يحارب الجهل عاد يجي يسوق لحديد )
35 - تلميذة ممتنة الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:12
قالت بعض الأخوات التي بحوزتها رخصة السياقة بالمغرب وكانت تريد اجتياز الامتحان للحصول عليها في السويد انهم قالوا لها هناك لقد منحوك الرخصة لتموتي وليس لتسوقي فعلا انا ما تعلمت حقيقة إلا لما تتلمذت من خلال الانترنت عند اخ يدعى عبد الرزاق كراض ومن هذا المنبر احييه وارفع قبعتي له على شروحاته لعل بعضكم يسيء الظن ويقول هذه دعاية مجانية ولكن قلت مهما قيل فأحب أن اوصل امتناني لهذا المعلم الرائع
36 - كوري الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:14
و جي السي الوزير شوف معلم السياقة بشحال خدام،بأقل من الحد الأدنى للأجور،ما كاين لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي لا كونجي نرتاحو شوية،مريض و خدام،واخا تكون الموت شاداك تجي تخدم،و كايقوليك ما كتعلموش الناس مزيان،واش أنا ا عباد الله عندي كثر من 30 مترشح فالنهار خاصني نعلمهوم،كيفاش بغيتي نعطي لكل واحد الوقت،و زايدون الدولة هي اللي كاتمتحنهوم غير فداكشي بسيط بحال الكراج و الرجوع للخلف...نهار تكول لينا الدولة غانمتاحنوهم فالطريق السيار ديك الساعة غاندوهم حنا حتى للداخلة و نرجعو...و شفتي حتى هاد 2000 درهم اللي قال لوزير راها ما ساوية حتى حاجة.راه تعليم السياقة ماشي ساهل كايبغي الوقت كثير و هاد 45 يوم حتى هي راها ما دايرة والو،على الأقل 6 دشهور ديال التعليم،واش حنا غانكونو احسن من اوروبا اللي بقوانينها و بالظام ديالها و كادير على الأقل عام من التكوين عاد عندك الحق تترشح للإمتحان.القطاع خاصو اصلاح جذري و كبييير بحل كل القطاعات الفاشلة فالمغرب،اما هاد العكر على الخنونة الي كايديرو هاد الوزرا ديال جوج ريالات راه ما قادي واااالو
37 - Jirari الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:14
واش هدو عاد فاقواا هههه فين كنتو شحال هدي دبا لبيرمي كيتشرا تصوروا معايا نهار الامتحان التطبيقي كل مترشح ملزم يحط مبلغ 200درهم كرشوة وإلا يسقطوه وكين لي كيرونها نهار الامتحان يعني التوقف مكيكونش هو هداك كين لي مكيحكمش حتا لمبرياج ومع دلك كيسنيو ليه كناجح .. ففرنسا ناس مقدمين علينا التطبيقي كيدوز مع لانسبيكتور بطريقة فردية كيركب حدا المرشح وكيمشيو يدورو فالمجال الحضري وخاص المرشح يحترم القانون والعلامات و السرعة ....
هاد لبلاد حتى سيكتور مافيها كيفرح
38 - الناهبون باسم القانون الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:36
جاءت مدونة السير لتستهدف جيوب السائقين الكادحين في السر وفي الحقيقة .وفي العلن تعمل تحت غطاء التخفيف من حوادث السير .واليوم امام تخريجة جديدة تستنزف جيب المواطن والزيادة في المستحقات الضريبية .نتاسف لوزارة تستهدف جيوب المواطنين بمكر تحت غطاء الاصلاح وهم يعلمون من اين يجب ان يبدا الاصلاح اصلحوا وزاراتكم ومراكزكم وسياتي الاصلاح .عجبا لوزارة تسرق 150 درهم من جيوب المواطنين ليعيدوا اداءها مرة ثانية ظلما وعدوانا اذا مارسبوا في الامتحان .هذا في في العلن وماخفي اعظم **ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين **
39 - مواطن2 الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:46
لا يمكن تحديد مدة تعلم السياقة ابدا....فهي مرتبطة بمدى دكاء المتعلم او = تكليخته = الدكي قد لا يحتاج لتلك المدة كلها....و المكلخ قد يحتاج الى مدة اطول......عبارة قالها لي احد معلمي السياقة رحمه الله في السبعينيات لما اردت تحديد السعر معه......قبل ان يحدد السعر اختبرني في السيارة لمدة ساعة او اكثر بعدها حدد معي السعر....وقال قد احتاج الى اسبوع بالنسبة للبعض والى سنة بالنسبة للبعض.....ميدان تعليم السياقة ميدان كثر فيه القيل والقال ومن الصعب ضبطه بقوانين قد لا تكون ملائمة لاي طرف.....
40 - كل اليقين الأربعاء 08 نونبر 2017 - 20:55
ايلا مشات حتا تطبق رفع نقطة النجاح من 30 نقطة الى 34 نقطة والله العظيم ماينجح ع لي قاري مزيان . وخصوصا فالمنطقة ديالنا . تايجيبو 30 نقطة بزز . اما البوالور هذاك حالة خاصة .
نساو البيرمي مع بوليف لي مدوزو شحال هلذي مشات على عينيه ضبابة. ونزيدكم 200درهم كاينة نهار امتحان بغيتي ولا كرهتي.
41 - Mohamed الأربعاء 08 نونبر 2017 - 21:12
comment voulez vous les hôpitaux et le médecin l
infirmière la femme de ménage et tout ce qui suit ce système il faut le généraliser dans tout les secteurs professionnel et c est la base du pro gré d une nation dans les pays développer on a rien sans sécurité social ,accident de travail et retraite bon courage dans ce sens.
42 - Aziz (Toronto) الأربعاء 08 نونبر 2017 - 21:13
Il était temps que le ministère de tutelle se penche sur ce fléau. Les permis sont donnés en échange de pots de vin, même si la personne n'as pas encore les compétences pour conduire. Pire encore, il y en a qui cherchent des faveurs en nature (pour les dames) pour faire réussir la personne. autre chose après avoir conduit au Maroc pendant presque 22 ans, j'ai entrepris de faire mon permis ici au canada, j'ai échoué et cela m'a choqué, croyant qu'avec mon expérience au Maroc j'allais avoir mon permis du
premier coup. J'ai du prendre des leçons surtout sur le respect des piétons avant de réussir finalement. Je ne dis pas que le permis au Maroc n'est pas bon, au contraire, il y des gens qui appliquent les règles du code de conduite et donnent priorité à leur vie et à celle des autres. Mais il y des chauffards qui ne respectent rien du tout et qui contribuent à rendre les routes au Maroc d dangereuses. Il faut mettre un terme à ça, on y gagnera en vies humaines et en économie.
43 - momo الأربعاء 08 نونبر 2017 - 21:26
Aux Etats Unis et au Canada la vitesse maximale ne dépasse pas 100 Km par heure sur des autoroutes avec quatre et cinq couloirs ou plus pour chaque direction
pourquoi 120 Km/heure chez nous شفتك وسمعتك و ما مكلف بيك
44 - جام مغربي الأربعاء 08 نونبر 2017 - 21:46
الحل هو اصلاح الطرق .
فليس من المعقول ان تجد طريق رئيسية وطنية مليئة بالدواوير على جنباتها و لا تكون هناك حوادث مميت .
يجب ابعاد الدواوير و المساكن عن جنبات الطرق الرئيسة ب أكثر من 100 او 200 متر على الاقل حتى لا يتعب السائق بكثرة تحديد السرعة كل مرة 60 80 100 40 حتى لم نعد نعرف اي سرعة نضبط.
45 - ابراهيم مدكور الأربعاء 08 نونبر 2017 - 21:56
يجب على الوزرة إصلاح الطرفات اولا وقبل كل شيء وأن يستمروا في العمل بالجد رعاية لهدا الوطن الحبيب الله آلوطن الملك
46 - محمد الأربعاء 08 نونبر 2017 - 22:07
سررررررررررررررررررررررر على بركة الله
47 - إدريس أبو أمين المغربي الأربعاء 08 نونبر 2017 - 22:09
أغلب المعلقين يخاطبون بوليف و كأنه هو الذي كتب المقال و في اعتقادهم انه سيقرأه .
يجب علينا أن نكون واقعيين . بوليف لا يعرف شيئا عن هذا المقال و لا يقرؤه . هذه مجرد تعاليق بين القراء .
في الوقت الذي كنا ننتظر تخفيضا من ثمن السياقة . السيد بوليف رفع من ثمن السياقة التي كانت بين 1800 درهم و 2000 درهم إلى 2240 درهم .
خطاب الوزير كان الهدف منه هو الزيادة في ثمن تعليم السياقة بس .
48 - rachid الأربعاء 08 نونبر 2017 - 22:11
circulaire du monsieur le ministre boulif et après il sera annulé par le circulaire de le prochain ministre monsieur boubba
49 - [email protected] الأربعاء 08 نونبر 2017 - 22:44
أصبحت أثقن السياقة وقد تعرضت للإبتزاز من طرف مدرسة لتعليم السياقة مقرها بباب التوت وصاحبتها "وجدية" الأصل والمنشأ غير خلوقة سلمتها 600 درهم ولم تسلمني أي توصيل لتلاثة حصص نظرية وأخد ت تماطل في إخراجي للدروس التطبيقية ولما طالبتها انفعلت ورفضت إخراجي للسياقة عندا وطالبتها بالمال الذي أعطيتها تسبيقا فافتعلت الصدام معي وتوعدتها بأن أقدم شكاية في الموضوع للمدير الجهوي لوزارة النقل والتجهيز وهو بالفعل ماقمت به لكن من دون استجابة ولافائدة تم اضطرني استاذ السياقة في وكالة أخرى بتآمر مع الموظف الذي امتحنني إدفع قدر مالي وهو 600 درهم
50 - بزاااااااف الأربعاء 08 نونبر 2017 - 23:06
الثلث اديال السائقين حصلواعلى رخصة السياقة بالعشوائيات مايسمى ب (كورجا)
في كل من الدخلةوالعيون وطانطان
51 - faroukbela الأربعاء 08 نونبر 2017 - 23:33
السلام عليكم
لقد قرأت جميع التعليقات فلم اجد اي تعليق مناسب
لذا اقول لكم كيف نجا الوزير بوليف الضربة القاضية مثل الوزراء الذين اعفاهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس من مهامهم .وشكرا للجميع
52 - bob الأربعاء 08 نونبر 2017 - 23:58
وتوحيد راتب المدربين ؟؟ كاينين شي مدارس التعليم يحرثون بمعلمي السياقة مثل حمار الطاحونة راتب دون السميك لا احترام وقت العمل لا عطلة لا ضمان اجتماعي وا لباس لي حددتو عدد المترشحين باش غير يقدر يخدم كإنسان ! يجب اعادة النظر في مدارس تعليم السياقة وموظفيهم !
53 - موظف متقاعد الخميس 09 نونبر 2017 - 00:08
جئتم بمدونة السير من السويد فإن أردت حل رخص السياقة فيجب عليك بالإتيان بالممتحنين من السويد أما الحلول الترقيعية اللتي تقومون بها حاليا فمستحيل أن توقف به عمليات الرشاوي الموجودة بمراكز تسجيل السيارات فلا توجد الرشاوي في رخص السياقة فقط فهناك الورقة الرمادية اللتي وإن كانت موجودة فلن تتسلمها إلا بالمقابل وخير دليل أن تسلم إلى الحارس المكلف بالأمن أو حارس السيارات ب50 درهما ويأتيك بها في الحين أما صاحبها فَلَو أتى عشرات المرات فالجواب دائما لم نتوصل بها بعد إلا أصحاب النفوذ فإنهم يتسلمونها دون نقاش والمثال من مركز تسجيل السيارات عند مدخل الرباط فإن أردت القيام بتجربة فأرسل أحدا إلى حارس السيارات وسترى وتسمع العجب
54 - med. الخميس 09 نونبر 2017 - 00:13
باين هاد بونيف عندو شي مدرسة السياقة .
55 - الله الوطن الملك الخميس 09 نونبر 2017 - 01:33
الله ياخد الحق في كريم غلاب في 500درهم باش بدلنا رخص السياقة القديمة بالبيومترية الادارة بغات تغير الرخص والمواطن لاش .حنا يخلفنا الله وأنتم دابا يجي الزلزال ديالكوم إ نشأ ٕ الله الغلط ديالنا احنا صوتنا عليكم أ السي بونيف غير زيدو على المواطن الحيط لقصير مادايمينش. العز والنصر لسيدنا محمد السادس الله ينصر عليكم
56 - AWRA الخميس 09 نونبر 2017 - 02:12
قال لي بعض الاصدقاء من الاحسن ان على البيرمي المغربي (
) قبل ان ات الى امريكا و بعد ان وجدت انه ب( 50 الف ) و قلت في نفسي لن اجتازه
المهم بعد ان اتيت الى امريكا اتجهت نحو وكالة البيرمي و اخبروني في المكان هل انت مستعد قلت لهم بادن الله بعد ان اطلعو على الاوراق و دفع 5 دولار اجتزت و باللغة العربية الامتحان الكتابي و نجحت و ثم دفعت 36 دولار بالنسبة للامتحان القيادة و قال لقد نجحت اسبوعين سيصلك رخصة القيادة الخاصة بك في البريد

لو ثم توقيفي وانا اقود بالبيرمي المغربي ما سوف يحصل
غادي نودي
57 - المذلول الخميس 09 نونبر 2017 - 03:02
اجي السي بوليف تشوف فين الناس كيتعلمو الصوكان في اكادير !اكبر شوهة في العالم. الغبرة اوزبل, مقادين البركات بالعواد اولبيدوات...بنادم تيخلص حتى ل3000 درهم في البيرمي في اكادير...الدولة كتجمع الملاير ديال لفلوس كل سنة من ترابوبليك...اوالو ماكاينش شي تقدم لا في الطرقات ولا في اي حاجة.كايتجمعو الفلوس اوكيتشفرو...دعيناهم الله !كنتمنا من ناس ديال هسبريس اللي في اكادير اكتبو شي مقال على الحالة المزرية في مدينة اكادير...انشري ياهسبريس!
58 - رهينة مغربي بالمغرب الخميس 09 نونبر 2017 - 04:01
الزيادة.. العلامة التجارية للعدالة و التنمية..
59 - driver licence الخميس 09 نونبر 2017 - 04:51
رخصة السياقة فامريكا لاتحتاج لمدرسة السياقة كتعلم فاي سيارة ؤكتحفد code ؤكدوز فاي سيارة كيما كانت ؤكتخلص 25 دولار ؤتاخد البرمي فديك الساعة,,,القوانين مختلفة فالولايات.
60 - US CITIZEN since 1980 الخميس 09 نونبر 2017 - 05:22
تعليق 56 awra,,رخصة السياقة المغربية عندك الحق تسوق بها فامريكا الى كنتي tourist ماشي مقيم خاص يكون معك جواز سفر ؤعندك الحق تسوق حسب المدة لي عطاتك مصلحة الهجرة.
61 - MRE الخميس 09 نونبر 2017 - 07:29
TOUS LES CITOYENS SONT AVEC VOUS MONSIEUR LE MINISTRE DU TRANSPORT POUR LUTTER CONTRE LA CORRUPTION QUI RÉGNE DANS LES SERVICES DES MINES POUR AVOIR LE PERMIS DE CONDUIRE (500,00 DH) ET LA CARTE GRISE( 200,00 DH) ET LES MONITEUR SONT DES GRANDS INTERMIDIARES DANS CE FLEAU TANDIS QUE LES EXAMINATEURS SONT DES GRANDS BENFICIARES DE DE L'ABCENCE DU CONTRÔLE INOPINÉ DE VOUS ET DE DROIT DE L'HOMME ET MERCI MONSIEUR LE MINISTRE
62 - مواطن الخميس 09 نونبر 2017 - 07:55
سيدي الوزير أرجوا أن تكون المراقبة كذلك على المراكز الصغرى لأن الفساد والرشوة هنالك غير منقطعين والى حد اﻵن . بارك الله لكم في خطواتكم والسلام
63 - Mohamed الخميس 09 نونبر 2017 - 11:00
السلام عليكم
انا من برشيد بغيت نتكلم على دورة شرفية حيت مكايناش تا واحد مكايديرها والخلاص كاتخلص غالي والعقبة تاهيا راه مكايناش الا جاب شديتي لبيرمي وخديتي سيارة وقفات لك فشي عقبة عيط لديبناج ولا شوف شي حد ليطلعها حيت هيا راها ضرورية
64 - خالد الخميس 09 نونبر 2017 - 15:33
المرجو من السيد الوزير إيفاد لجنة مركزية لمركز الإمتحانات الدكارات(واد فاس) بفاس للوقوف على حجم الفساد الذي يعانيه، حيث يجبر الممتحنون على تقديم رشوة ب 300 درهم للنجاح و إلا كان السقوط بالإنتظار. الله ياخذ فيهم الحق.
65 - مولود الخميس 09 نونبر 2017 - 18:54
زيارات ميدانية خوروقات رشاوى لكن لم نسمع عن توقيفات او ما شابه .والله اودي اسي بوليف لوكان ماحطيتي ٣٠٠ درهم واخا تكون تاطير ماشي غي تاتسوق .ها تلمشكيل فين كاين .فالجناير ديالكم .
66 - محمد الخميس 09 نونبر 2017 - 22:48
لا يعقل ان يتم اصلاح القطاع فقط بالزياده في الاسعار... فهذا ليس حل منطقي عوض الزيادة في الاسعار فمن الافضل تطهير هذا القطاع الذي اصبح قطاع رشوة مئة بالمئة... من المدربين الي الممتحنين ...وتستطيع بالرشوه الحصول على رخصة السياقة دون ان تخضع لاي امتحان اما 300 درهم فقد اصبحت رسمية
واجبارية على المواطن ...اما الزيادة في الاسعار فلها هدف اخر غير تحسين القطاع
67 - brahim الجمعة 10 نونبر 2017 - 13:43
بالمحمدية يجبر الممتحنون على تقديم رشوة ب 300 درهم للنجاح حتى وإن استوفوا جميع الشروط.
68 - dinia الجمعة 10 نونبر 2017 - 14:57
يجب التشديد والتشديد في إعطاء الرخص لإنها أسلحة ،فإن سلمت لمن لا يحسن استعمالها قتل الناس ،إن الرخص ليست وسيلة لكسب العيش ،فرقوا بين الإجتماعي والإقتصادي رجاء أيها الناس!!
69 - ابو سناء الأحد 19 نونبر 2017 - 21:11
انا شخص معاق اتساءل لماذا المعاق التابع لاقليم الجديدة محروم من الحصول على رخصة السياقة بحجة عدم تواجد مدارس لهذا الغرض وان الاجراءات جد معقدة ناهيك عن وجود هذه المدارس في البيضاء فقط
70 - امينة الاثنين 04 دجنبر 2017 - 22:40
علينا مقاطعة امتحان رخصة السياقة حتا حد ما يدوز واش بنادم مريض في هاد البلاد باش يلاقاو للناس خدمة يزيدو عليهم فالمصاريف ويقوليك علاش الناس كتحرق وتجيف في راسها كرهتونا في هاد البلاد
71 - محمد قاسي الاثنين 18 دجنبر 2017 - 15:33
تبا لكم ولأمثالكم الزيادة إلى متى دعاوي البلاء
الثورة هي الحل الأمثل لوقف سياسية إمتصاص دم المواطن
yof ayrwi ola tamara
72 - Si mohamed الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 21:03
للأسف الفقراء لي تايتقاتلوا واسلفوا واتكلفوا باش ادوزو البريمي لعل وعسى اكون سبب ايلقاو بيه خدمة.. هوما ليغادي اتحرموا دابا اوااااه من 2000 درهم تال 3550 درهم
هاذ الوزير الناس لي وصلوه لمنصب القرار بالأصوات ديالهوم لذا لا داعي للتحسر او البكاء لكن النهاية بالعبر ومن تعلم الدرس من هذا القرار الجديد فهم ما أعنيه ..
73 - د. عصام السلمي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:32
الغرض الوحيد من هذا التحديث المزعوم هو تسمين جيوب الطغاة من خلال صندوق الضمان الاجتماعي المزعوم، والمزيد من نهب المواطنين وامتصاص عرقهم ودمائهم، والله لن يخرج قانون مفيد للشعب من وكر هذا النام الفاسد أبدا، ووالله لم نعد نتوقع منه إلا المزيد المصائب، فهؤلاء اللصوص لا يتوقفون عن رفع الأسعار، حتى جعلوا حياة المغاربة شبه مستحيلة، والمؤكد أنها ستصبح مستحيلة إذا لم نسرع إلى العصيان المدني والعمل الجاد على إسقاط هؤلاء الطغاة ومن يستعملهم كالبياذق. لو كنتم يا أعداء الله والشعب حكاما حقيقيين لخفضتم التعريفة وخفضتم كل ما يتصل بها ابتداء من الوقود، ولكن هيهات أن يتصالح الذئب مع الغنم. أسأل الله أن يسلط عليكم الإيدز فيهلككم ويهلك نسلكم يا من جوعتم المغاربة وأذللتهم وجعلنموهم أذل وأرخص شعب في العالم.
74 - محسن الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:45
السي بوليف علاش زعما هاد 14 لقاء الي درتو وتكرفستو مساكن وخرجتو بالزيادات ديال البيرمي وممر الراجلين الي كتضر غي الفقير بلاش نهدرو على المعيشة والقفزة الصاروخية صراحة بحال الى متحالفين على هاد الشعب الفقير....... اتقوا الله فينا يا مسلمين
75 - متكلم بإسم الشعب السبت 03 فبراير 2018 - 03:25
ايه الوزراء الا تستحون من انفسك ومن اولادكم و من وطنكم ومن هدا الشعب المسكين الفقير الدي يتقاضا اجرة 80 درهما في اليوم وهدا في حالت ادا وجد العمل
ولا يكفيكم هدا و تريدون خنقه بهده الزيادة في المواد و في رخصة السياقة و جواز السفر اين تريدونه ان يعيش . المرجو من جميع المسؤولين ان يتخيلو انفسهم يتقاضون 80 درهما و و يجيبو الشعب بصدق هل تكفيهم ...... و آخر كلامي الشعب يطلب منكم مراعات المساكين انه يقوم بالدعاء في صلاته لخرابكم لما تلحقون به من ادا ..اسلام عليكم ورحنة الله
كنتم في حديت مع الشعب
76 - توروكي الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:40
2240 dh!!! السي بوليف مافخباروش باللي كاينين مدارس السياقة اللي تايحسبو لناس 3500 dh بلا تداور يعني بيرمي تايوصل تال 5000 dh و مكاينش اللي يحاسبهوم وتايديرو مابغاو
77 - محمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:57
واش حنا متنصورو حتى 1000dh فشهر او اكرا او الماء او ضوء غالين أو عاد ايزيدو علينا او زايدون حتى الخدما فشتاء والله متلقاها او طير السماء
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.