24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0412:4615:5018:1919:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟
  1. تكليف المفوضية الأوروبية باتفاقية الصيد مع المغرب (5.00)

  2. إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة (5.00)

  3. أوروبا تتجه إلى إلغاء التوقيت الصيفي .. هل يأتي الدور على المغرب؟ (5.00)

  4. قطار ينهي حياة شاب على السكة الحديدية في سطات (5.00)

  5. فلسطيني متهم بطعن ألمانيين يقدم الاعتذار لضحاياه (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون مغاربة يطلقون حملة وطنية لاسترجاع ثغري سبتة ومليلية

حقوقيون مغاربة يطلقون حملة وطنية لاسترجاع ثغري سبتة ومليلية

حقوقيون مغاربة يطلقون حملة وطنية لاسترجاع ثغري سبتة ومليلية

ارتفعت الأصوات الحقوقية الوطنية المطالبة بتحرير سبتة ومليلية المحتلتين، وإرجاعهما من إسبانيا إلى المملكة؛ إذ قرر نشطاء مغاربة إعلان 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع المدينتين، مع التأكيد على أنهما من "المناطق المحتلة الواجب تحريرها" أمام المجتمع الدولي.

وأطلقت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان حملة وطنية حول "المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية"، مشيرة إلى أنهما "جزءًا لا يتجزَّأ من التراب المغربي؛ حيث تؤكد كل الوقائع التاريخية والجغرافية عدم شرعيَّة الحُكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية"، معتبرة أنهما "إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا".

وتوقفت الحملة عند ما قالت إنها طرق متعددة لتكريس الاحتلال الإسباني للمدينتين، من بينها "طمس المعالم الإسلامية" و"الزيارات المتكررة للمسؤولين الإسبان"، أبرزها زيارة ملك إسبانيا، خوان كارلوس، يومي 5 و6 نوفمبر 2007، وزيارة سابقة لكل من خوسي ماريا أثنار، رئيس الحزب الشعبي، وخوسي لويس ثباتيرو، رئيس الحزب الاشتراكي، بصفتهما رئيسين للحكومة الإسبانية.

وقالت الهيئة الحقوقية ذاتها إن الجارة الإسبانية تحاول استغلال ظاهرة "الإرهاب" للإجهاز على المسلمين وإسكات أصواتهم، منتقدة في الوقت ذاته "ما يروجه الاستعمار الغاشم من أن السكان المغاربة الآن في ظل الاحتلال الإسباني أفضل من أن يكونوا تحت حكم السلطات المغربية لاعتبارات اقتصادية"، مستنكرة واقع "التجهيل والإهمال والتفقير الممنهج ضد مسلمي سبتة".

"استنادا إلى إعلان الجمعية العامة المتعلق بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الذي أكد حق جميع الشعوب في تقرير المصير وضرورة الإنهاء السريع وغير المشروع للاستعمار"، تقول الوثيقة الحقوقية التي توصلت هسبريس بنسخة منها، أعلنت الحملة عن 13 مارس من كل سنة "يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي المناطق المغربية المحتلة"، مع مطالبة الأمم المتحدة بضمها "إلى المناطق المحتلة الواجب تحريرها".

وفي سياق ذلك، كانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد دعت حكومة سعد الدين العثماني، من خلال المذكرة الترافعية بشأن "إدماج حقوق الإنسان في التصريح الحكومي"، إلى العمل على "تحرير سبتة ومليلية والجزر الشمالية من الاستعمار الإسباني وإرجاعها إلى المغرب"، مطالبة الدولتين الفرنسية والإسبانية بالاعتذار وجبر الضرر الناتج عن استعمارهما للبلاد، "وارتكابهما جرائم سياسية واقتصادية وثقافية في حق الشعب المغربي".

من جهتها، أثارت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ملف المدينتين السليبتين في أكثر من مناسبة، أبرزها وقفة الفاتح من يونيو عام 2014، بالمعبر الحدودي الوهمي بين مدينتي الفنيدق وسبتة المحتلة، للمطالبة "باسترجاع المدينة والاحتجاج على التجاوزات والخروقات التي يرتكبها الحرس المدني الإسباني بالمعبر ضد المواطنات والمواطنين المغاربة، خاصة النساء (الحمالات)".

وإلى جانب واقع "الاحتلال الإسباني" للمدينتين المغربيتين، يثير الحقوقيون معاناة المواطنين المغاربة بالمعبر الحدودي مع مدينة سبتة المحتلة؛ إذ كشفوا رصدهم لانتهاكات قالوا إنها "تطال حقوق المواطنين المغاربة، خاصة النساء (الحمالات) اللواتي يعانين من تعرضهن لانتهاكات تصل إلى حد الاستعمال المفرط للقوة ضدهن والتحرش بهن، والمس بسلامتهن البدنية من طرف الحرس المدني الإسباني".

محمد الزهاري، ناشط حقوقي رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان سابقا، قال في تصريح لهسبريس، إن مطلب تحرير سبتة ومليلية من الاحتلال الإسباني التاريخي والجغرافي "ليس مطلبا سياسيا فقط، بل حقوقيا صرفا، لأن من صميم عمل ونضال الهيئات الحقوقية الوقوف ضد الاستعمار وإجلائه لأن الأحرار من الحقوقيين لا يقبلون بالاحتلال في كل بقاع العالم، بما فيها سبتة ومليلية".

ويرى المتحدث أن مطلب التحرير "أساسي ودائم لإجلاء الاستعمار الاسباني من المدينتين المحتلتين"، موضحا أنه "بموجب التاريخ والجغرافيا، فالجميع يقر بأن إسبانيا بلد مستعمر لسبتة ومليلية"، مشيرا إلى أن القضية تبقى أيضا سياسية، ومذكرا بأن جدول أعمال اللقاءات المغربية الإسبانية عالية المستوى كانت تستحضر الملف، "من بينها تلك التي جمعت الحسن الثاني والملك خوان كارلوس، التي كانت من ضمن بنود اتفاقيتها تشكيل خلية لمناقشة الوضع في المدينتين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - ferial الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:05
بصراحة ودون لف ولا دوران.... هل بامكان النظام المغربي اقامة مسيرة اخرى لتحرير سبتة ومليلية ؟ أظن انه غير مكن بسبب الاتفاقات المبرمة بين الطرفين الاسباني والمغربي لتبادل الاراضي
2 - مغربي حر الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:11
خاصنا نسترجعو لبلاد من المفسدين عاد نفكرو نسترجعو الأراضي المغتصبة االتي تنعم وتزخر بالخيرات في أيادي المستعمر
3 - مواطن الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:11
يجب تحرير المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية انهم مدن مغربية تقع في جغرافية المنطقة المغربية الأفريقية
4 - جبلي ابن الجبل الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:12
ربما المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي مازالت مستعمرة هاتين المدينتين و جزر الكناري ناهيك جبل طارق المحتل من بريطانيا..
يجب على الشعب المغربي الإعلان عن ثورة لاسترجاع أرضه خصوصا جبل طارق لموقعه الاستراتيجي فالشعب هو المعول عليه أما إذا عولتو على الحكومة بقينا محتلين لنهاية العالم..
5 - يوسف المغربي الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:12
اما جزر الكناري ايضا لا يجب علينا نسيانها فهي جزء من ارض الوطن ولا بد من المطالبة بها في كل وقت وحين
6 - taoufiq الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:14
يجب استرجاع هاتين المدينتين حتى تنعما برغد العيش و التقدم اللذان تنعم بهما مدن الشمال. و لتخليصهما من أوربا و ضمهما إلى أفريقيا مهد الإنسانية
7 - قارئ تاريخ الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:14
في حرب 300 سنة بين الإسبان والجزائر احتلت اسبانيا ثغورا من الجزائر
ولكن لما استنجد الجزائريون بالخلافة الإسلامية العثمانية ، خرجت تلك الثغور
من أيدي الإسبان ، وكان العثمانيون يريدون مواصلة طرد الإسبان من كامل
الثغور التي احتلوها اصطدموا بالمغاربة ، لذا بقيت سبته ومليليا الى اليوم تحت
حكم الإسبان للأسف .
8 - حسن المغترب الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:15
في 2016 كنت في سبتة متجها نحو اسبانيا، التقيت باحد المغاربة بسبتة، وكنا نبادل اطرف الحديث، عن استرجاع سبتة من طرف المغرب ، فقال سبتة و مليلية في ايدي آمنة اي الاسبان، و 90% من المواطنين هناك لايريدون ان تنسترجع سبتة من طرف المغرب
9 - الحرية لسبتة العربية الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:16
نعم لتحرير سبتة و مليلية و اءلحقهما للوطن العربي الكبير. اءنه من الدل و المهانة ان تبقى هذه المدينتين العربيتين جزءا من اسبانيا الاستعمارية. متى كانت شمال افريقية اسبانية. هذه ارض العرب مند الاءزل. تبا للمستعمر الاسبانى الغاشم.
10 - martil الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:16
خاص اجراء استفتاء باش يمكن الاسترجاع ديالهم وانا على يقين ان الكل سوف يصوت لصالح البقاء تحت السيادة الاسبانية لانها توفر لهم تطبيب وتعليم وسكن في المستوى الرفيع.على هاد الحقوقيون اطلاق حملة لمحاربة الفساد والحكرة والعبودية وتحقيق العدالة والمطالبة بنهضة اجتماعية واقتصادية وحقوقية. بعد دلك سكان المدنتين هم من سوف يطلقون حملة للعودة لحضن الوطن ادا توفرت كل الشروط سالفة الذكر
11 - مليلية تباعت الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:16
مليلية تباعت زماااااان. بلا ما تبقاو تكدبو على راسكوم.
قراو التاريخ مزيان. أما الشعارات الرنانة فلا تغني ولا تسمن من جوع.
12 - najim الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:18
يجب استرجاع سبتة و مليلية و جزر بادس و اشفارن جزر الكناري و لكن هذا سيكون بعدما نكون استرجعنا ملايين المغاربة المهاجرين من ظلم و فقر المغرب و بعدما نكون قد تفوقنا اقتصاديا و صناعيا و عسكريا و عدالتيا على اسبانيا و من ورائها الناطو و غير ذلك هو اضغاث احلام
ارجو النشر يا اخوة
13 - OUSSAMA الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:18
عندما تحصل فلسطين على إستقلالها سريسترجع المغرب مدينتي سبتة و امليلية سيروا أتلهاوا بشئ أخر خليوا سكان المدينتين عايشين بخير
14 - غباء العياشة. الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:19
اتسائل الى اين تريدون ارجاعهم؟ ومن اين سيقتات الاف النساء والرجال والاسر الذين يمتهنون بيع السلع الاسبانية بالمغرب وذلك لانها ذو جودة ورخيصة الثمن. وكيف ستبدو لما تسترجعون سبة ومليلية؟ ستصبحان كقريتي املشيل وتنغير لا ريب. انا اتمنى ان يرجع الاحتلال الاسباني والفرنسي، وحتى المزمبقي، لكل المغرب، لان البلاد ذاهبة الى الهاوية. الكل يريد ان يهرب الى اوروبا، وانتم تريدون ان تدخلو الجنتين الى الجحيم. اف لكم من عياشة.
15 - Banou الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:19
سبته وامليليه مغربيتان لانقاش فيه. ولكن ما دمنا متخلفين وفاسدين.من الافضل للبشر والحيوان والنبات والبحر. ان تبقى اسبانيتان حتى نعود خير امه اخرجت للناس.
16 - اوديع مصطفى الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:20
ما علاقة 13 مارس من المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية؟
كان من الأجدر أحياء 17 يوليو التي هي تاريخ لها علاقة بالاحتلال الإسباني الذي انهزم في معركة انوال المجيدة وعليه من الواجب تصحيح تاريخ المطالبة والعريضة
17 - مغترب في المغرب الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:21
السلام عليكم
أطلبوا تحرير المغرب العميق من الإتضهاد و سرقة الثروة المعدنية و البشرية التي تستنزف في البحر و الهجرة
18 - daka الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:22
استرجاع سبتة ومليلية و تندوف المغربية المستعمرة من طرف الجزاىر والتي تستعملها لتكوين عصابات لترويع الافارقة
19 - [email protected] الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:26
الى الامام هذا حقنا
كل مغربي كل عربي كل الحق من اجل استرجاع ثغري سبتة ومليلية والجزر السليبة الى متى ننتظر?
20 - ريفي مهاجر بكندا الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:27
في 2015 زرت أقاربي بمدينة مليلية و تعرضت لسخرية بسبب اللهجة الأمازيغية و لأنني لا أجيد الحديث بالإسبانية كنت أطلب من ابن خالتي الترجمة للبائع الإسباني النظرة الدونية للبائع تجاهي ظلت محفورة بعقلي أنا كنت دائما أفتخر بلهجتي بمدينة فاس و لم أتعرض للإهانة يوما كرهت إسبانيا وشعبها عنصريين الدولة تجامل الأمازيغيين فقط لا غير مليلية أمازيغية الهوية و هي تطمس تلك المعالم .
21 - Zirlo الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:30
و ماذا بعد جلاء الاستعمار ؟
انظروا الى نساء المناطق المحررة كيف يقفن في طوابر الموت للدخول للاراضي المحتلة، و اسءلوا اهل سبتة و مليلية عن الصحة و التعليم هناك.
و قارنوها بالمناطق المحررة
22 - سكان يستنجدون بالملك الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:33
نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس التحرك ضد التهميش واللآمبالات ، وذلك لإعطاء تعليماته الملكية الطاعة لإستكمال تزفيت وتعبيد جميع الشوارع وأزقة الحي إكسريون المهمش ، جماعة أزغنغان ، عمالة الناظور ..والغريب في الأمر هو أن هذا الحي مجاورة للإقامة الملكية ..
23 - يوم الحساب الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:34
لن نجني شيئا من كثرة الكلام الحل الوحيد لاسترجاع هاته الأراضي المحتلة هو المقاومة والجهاد لأن هذا العصر الذي نعيشه عصر ليس للضعيف فيه مكان
24 - تمغربيت الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:35
اولا يجب بناء مغرب قوي اقتصاديا سياسية.. وان تكون البنية التحتية في المستوى لائق حينها ممكن ان نطلب بكل ثقة في النفس استرجاع المدينتين المحتلتين .. اكيد سيكون هناك من له مصالحة أن تظل الأمور علي ماهي لكن دائما المغربي الحر مهما كان لديه انتقاذ أو موقف من بلده ونظام بلده لكن في هاذه الأمور يعني الوحدة الترابية للمغرب يكون له مواقف مشرفة...
25 - باراكا الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:36
وما حليتو حتي مشكل الحسيمة وجرادة بقي ليكم غير سبتة ومليلية. وسيرو تلعبو وخليو المدن نقية مافيهمش الرشوة والله لا قذيتو علي سيادنا الشرفة الاوربيون الله يزيدهم.
26 - anoir الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:36
ان كانو فعلا يريدون استرجاع سبتة ومليلية فليتوجه هؤلاء الحقوقيون مباشرة الى عين المكان اما ان كان الهدف الشو الاعلامي والاسترزاق والتمويل فنقولكوم راه عقنا بيكوم اما معاناة المواطنين المغاربة بالمعابر فهي بسبب الجانب المغربي وليس الاسباني ولنفرض متلا اسباني عطاتنا سبتة ومليلة عندكوم باش تسيرو مستشفياتها المتطورة ومدارسها وحنا واحلين فالمغرب غير مع توفير طبيب لمستوصف صحي
27 - الوطنية الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:38
إيوا كملوا بعدا مشكل الصحراء راكم غادي تجبدوا علينا النحل وتولي سبانيا مع البوليزاريو ونوليوا ما حنا بالصحرا ما حنا بسبتة ومليلية
28 - ابن حطان الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:39
هؤلاء الذين يسمن انفسهم حقوقيين هنا ايادي من الخارج والداخل تدفع لهم وتحركهم كالدمى لزرع الفتنة والبلبلة وجعل البلاد تتطاحن نعم سبتة ومليلية مديناتان مغربيتان لكن هل هذا وقت ذلك ومشكل الصحراء لايزال قءما ولم ينته بعد اتقوا الله واتركوا كل شيء لاوانه ولو انمحيتم انتم من الساحة لكان خيرا .
29 - سعيد مهاجر حر الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:40
وراه الناس المغاربة اللي ساكنين فسبتة و مليلية باغيين يبقاو تحت الاستعمار الإسباني!! لهاذا سواء كانت الحملة لاسترجاع المدينتين تقام كل سنة او شهر او يوميا لن يغير شيء من قناعة المغاربة العايشين تحت النظام الإسباني لأنهم اختارو الفريق الرابح
30 - salime الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:41
ياودي خاليها ليهم طفرناه حتا هنا .باش تاكد سير شي ادارة مغربية او مسشتشفى عمومي او خاص او غادي تحلف بالخالق باش تخرج حتى نتا من هاذ لبلاد
31 - Bilal الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:41
ما ضاع حق وراءه طالب و لو طال الزمن.
اذا الشعب يوما أراد الحيات فلا بد ان يستجيب القدر.
32 - Amir الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:42
لماذا قبلتم بالاستقلال في 1956 بدون الاراضي المغربيه كامله اي بدون سبته ومليلية والجزر، طرفايه، سيدي افني والصحراء الشرقية؟ مع العلم ان هذا لم يحدث في أي بلد في العالم إبان استقلالهم.
اذن والحالة هذه من يتحمل مسؤولية ذالك؟
مادام لا أحد يريد اعطائنا جواب واضح على هذا ربما خوفا من العواقب، غير انساو موضوع مليليه وسبته والجزر اومشيو تقابلو شغالكم فهو احسن لكم. والسلام
33 - استرجاع الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:43
نحن سكان سبتة نعيش في امن وامان وتنظيم وتطبيب ونظافة شوارع واخضرار حدائق في بلدنا اسبانيا واقول لهاته الجمعيات استرجعو الاطفال المغاربة المشردين في شوارع سبتة ومليلية واطلبو من وزارة الاسرة المغربية ان تتكفل بهم
34 - to be or not to be الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:44
جعجعة ولا أرى طحينا لماذا كل هذه التراهات لماذا يوم من كل سنة لماذا لا يكون هذا اليوم و في هذه السنة نعم لما لا نعيد المدينتين إلى حضنهما الدافي إلى مغربنا الحلبيب الحلوب بالعزم و الإرادة و الضرب بقوة من فولاذ و بالعقل حتى لا نكسر عظام حبيبة لا تزودنا بالحليب !!
35 - السلام الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:44
سوف تندمون اللهم الحقوق الانسانية والاقتصادية التي تضمنها اسبانيا الديمقراطية ولا لصوص المال العام المغاربة.الاستعمار اكثر رأفة ورحمة من هؤلاء الجوعى المكابيت
36 - عبد الاله العروي الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:45
يا سادة هو حق ارد به باطل..نعم ف الحقيقة المرة ان من يعرف التاريخ جيدا سوف يتفاجاء بكون المدنتيين المحتلتين قدمت من طبق من ذهب للقتشاليين و ب الوتائق من طرف المخزن ..و..احد الملوك لا داعي للذكر اسمه...والمقابل ذراجة هوائية للكي يلهو ويلعب هذا الامير....للهذا ف حكومتنا المشلولة وبدعم من المخزن وبمباركة من المخزن ليس في مصلحتها النبش في هذا الملف لانها ببساطة لديها الارشيف ااتاريخي الذي يوثق هذه المصيبة و ب الحجة والبرهان..ومن تم ف ان اي نبش في الملف هو ضرب للمؤسسة الملكية واذناب المخزن...هذا لسان التاريخ...لكن نحن كمجتمع مدني مغربي فلن نظل مكتوفي الايادي وجب علينا الضغط علي الحكومة المعاقة للكي تفتح هذا الملف الملغوم مع احفاد ايزبيل الكتوليكية...ولكن السؤال هل نحن مستعديين كجمعيات ومجتمع مدني للنكون لوبي ضاغط علي من هم في اعلي السلطة علي الاقل للفتح قنوات الحوار مع اسبانيا للايجاد صيغة توافقية للحل اخر مستعمرات مازالت عالقة للحد اليوم و ايجد حل ولو علي طريقة مدينة هونكونك او سانغفورة..
37 - الوطن الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:46
حان الوقت ليظهر المغرب كقوة أمام العدو والصديق وهذه هي الفرصة الذهبيةلتحرير المدينتين المحتلتين ومن بعد تحرير تندوف من جيران السوء
38 - Botokimin الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:47
كمغربي افضل بقاء سبتة ومليلة بيد اسبانيا .
اتعجب لماذا المغرب تنكر لجزر الكناري ولا يطالب بها ام انه باعها .
39 - حسيمي من هولندا الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:47
نعم ،مبادرة طيبة و هي في الحقيقة واجب وطني و أخلاقي، لكن هل ستتفق يا ترى ساكنة هذين الثغرين مع هذه المطالب؟ بالطبع لا يسعني إلا الجواب بالنفي القاطع. أكاد أجزم القول أن باقي المدن المغربية، و أعني هنا مواطنيها، ستختار الإنضمام إلى هذين الثغرين و القبول بالسيادة الإسبانية عليها بدون أدنى تردد. لقد ذهبت الوطنية مع خبر كان و لن تعود أبداً.
40 - هشام الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:48
السلام عليك
يجب أن نعمل لتحرير بلادنا من المرتزقة البوليساريو والاسبان
الله يهدي الإخوة الجزائرين
بلد المغرب أو الجزائر فهي بلد ودين واحد الله يهدينا
تحيا الأمة الاسلامية
41 - Dokalli الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:50
والله العضيم ملي كاندوز على سبتة ومليلية او كنسمع هاد جوج مدن كيدرني قلبي. كنسغرب المسؤلين ساكتين على هادشي معرفتش علاش?
42 - Ibo الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:52
لقد فقدتم الصواب. اطلبوا ان يرجع الاستعمار كما كان من قبل, فهو اهون من الاستعمار الحالي.
43 - المعقول الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:53
كل من أتاحت له الفرصة بزيارة سبتة و مليلية يعلم جيدا أن تقرير المصير لن سيكون لصالح المغرب إنها حقيقة لا جدال فيها على كل حال يجب على الحقوقيين وووووو و أن ينتبهوا جيدا إلى المدن المغربية التي تخضع إلى الدولة المغربية مثل جرادة تازة الحسيمة تاونات تنغير زاكورة........... ربما لو خيرونا
سنختاروا مسؤولين اسبببببان اسبان اسبان جميع الحقوق محفوظة و عيش كريم و استقلال القضاء و محاكمة حتى من هم أقرب العائلة الملكية الإسبانية
اليس هذا هو الواقع أين نحن من هادا يا هادوا؟؟؟؟
44 - Tito الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:54
L'histoire retiendra que Melilla a été vendu contre un vélo,l'acte de vente de trouve a Madrid est c'est la raison pour laquelle le Maroc na Jamais demandé officiellement mellila a l'Espagne.
45 - كريم الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:55
الإهتمام الأول يجب أن يكون للمناطق المحررة أما سبتة و مليلية سكانها لن يقبلو بطرحكم و لو حتى بعد ألف عام هذا مجرد تمني مثل العروبيين الذين يقولون يجب إسترجاع الأندلس الواقع يقول أينما توجد الكرامة و العدالة يستحق أن يكون وطني
46 - بوتقموت الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:57
هذه جمعيات للاسترزاق معظمهم يتمنون الاقامة في اسبانيا.هولائ يريدون نشر الفساد والفقر والجهل في سبتة ومليلية.سكان هاتين المدينتين يعيشون مواطنون اسبان لهم جميع الحقوق وتاتي انت لتغيير ظروف حياتهم لتنشر الرشوة والفساد والفقر والامية والتشرميل في هاتين المدينتين.علئ المغرب ان يقضي علئ الجوع والفقر والامية في المغرب ومن بعد سكان سبتة ومليلية سيطالبون اوتوماتيكيا بسيادة المغرب علئ المدينتين.كاع ماتايحشمو هاد الناس علئ سنطيحة عندهم
47 - عبدالرحيم الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:57
وضعية سبتة مليلية تشبه وضعية جبل طارق ، في الوقت الذي تطالب فيه إسبانيا باسترجاع جبل طارق من الاستعمار البريطاني من حق المغرب أيضا أن يطالب باسترجاع سبتة و مليلية ..
48 - طنجاوي مار الاثنين 05 فبراير 2018 - 18:59
ليكن في علم الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان حملة وطنية أن الحقوق من تطبيب و العيش بكرامة و الحرية بما فيها حرية التنقل في البلدان مكفولة لمغاربة سبتة و مليلية و كونوا مؤكدين أنهم أول من سيعارضونكم... فليكن استفتاء عندهم و سترى أن 100% مع البقاء مع اسبانيا.. كفاكم نواحا. حتى ان أعطيت فرصة للمغاربة سيفضلون اسبانيا و أنتم الاوائل. فبلا استرجال... حقوق الانسان مهضومة عند المواطن المغربي في بلده فما تطالبونه يناقض اسم جمعيتكم الفاشلة
49 - oujdi الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:05
esque vous vous souvenez le discours de feu SM Hassnll le maroc reclamera sebta et malilia quand gibraltar sera espaghol
50 - زهير الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:05
كفاكم استحمارا لنا من سيرجع سبتة و مليلية جيل الدوزي و لمجرد و لمنور و باطمة؛ اذا لم يستطيع الرجال استرجاعها وهم في أوج قوتهم؛ ايسترجعوها قوم لا يستطيعون إنتاج حتى عود ثقاب أو ورق تواليت
51 - مصباح الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:07
المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية حق وطني من انكره فلا وطنية له ولا دين له ولا اصل له . شكرا للفصلاء الحقوقيين وبالتوفيق .
52 - MAROCAIN الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:08
Pourquoi on a développé les autres ville pour demander ces dernières ??? je te conseille de demander avis des résidents marocain de ces deux ville....
53 - مغربي لكن الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:08
بنادم غالط... فين غايرجعو اودي؟؟ على زين هاد البلاد وهاد الحكومة؟؟ اللهم اسبانيا.
54 - مجرد رأي الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:09
مع كامل إحترامي فما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بها،
ليس بالضرورة عسكرية ولكن بتقوية الجبهة الداخلية للوطن من تحسين للمجال التعليمي والصحي للمواطن المغربي المقهور في وطنه،
ولكن لا أظن ذلك على الأقل في المنظور القريب مادام الوطن غارق في ديونه لجهات خارجية تفرض علينا أسلوب حياتنا ،
وهذا يدل على فشل سياسي ذريع، فكيف تريدون تحرير أراضيكم ونحن أشباه موتى!!؟
55 - الزبير ابن العوام الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:12
و ماذا عن جزر الكناري التي يسكن فيها امازيغ اصليون؟
ام أنكم تدافعون فقط حيث يوجد العرق العروبي.
56 - mohamed sh الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:13
أتمنى أن تكون هذه الحملة هدفها.هو إستفتاء.السكان الأصليين لمنطقة سبة ومليلة.لأني شبه متأكد 99% أنهم سيفضلون البقاء في حضن الدولة الإسبانية.وفي حضن التعليم الممتاز والصحة الممتازة.والشغل.وليس الفقر وتهميش الحكرة والمحسوبية.
57 - Casa2000 الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:13
هاد الحقوقيين اكيد انهم ما ساكنينش في سبتة او مليلية والا غادي يكونو ممساليينش ؤو خدامين في التهريب !
لو كانو حقوقيين فعلا راه المغرب المحرر فيه بزاااااااف علاش تناضلو !
وجملة "حق الشعوب في تقرير المصير" لو كنتم اذكياء لما ذكرتموها لانها في صالح اسبانيا وليس المغرب . فلو نظم استفتاء لتقرير المصير في المدينتين ستفاجؤكم النتيجة .
58 - Abderrahim Ouardighi.Historien الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:14
Non a la recuperat de Ceuta et Melilia..Moi , ancien Resistant pr l'independance du Maroc, je vous supplie .mes compatriotes.de ne pas reclamer le retour de ces deux villes sous la domination de Madrid ou nos compatriotes devenus espagnols sont heureux , travaillent , bien soignes .bien eduquesayant beaucoup plus d'argent que les Espagnols, bien juges au point de vue droit ,bien loges, avec des clubs sportifs gratuits a 4euros paient moins d'mpots. que les Espagnols du continent Ils constituent 60 % de la population
Dans vint ans, ils seront 80% et meme vous les consultez par referendum.ils voudront rester espagnols comme les Gibraltariens Si ceuta et melilia sont liberes, certains Fassis et Caablanc vont acheter a vil prix ts les immeubles et semeront la pagaille et la mauvaise gouvernance.OK.
59 - سوسي الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:15
مع من تشاور هاد الحقوقيين دوالو ، شكون قال بلي الناس ديال سبتة و مليلية بغاو انضموا للمغرب ،المغاربة بروسهم كايتمناو كن بقا الاستعمار غايكون حسن من هاد الاستقلال المزور
60 - سمير الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:15
عندما تسترجعون كرامة المواطن سوف تعود الاراضي المحتلة من تلقاء نفسها
61 - Lamya الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:17
و فعلا يجب المطالبة باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية االمحتلين من طرف اسبانيا, بالاضافة الى انهم يتسببون في عدة مشاكل اقتصادية و حقوقية وانسانية و ثقافية مثلا طمس المعالم والتراث الاسلامي و التهريب و الهجرة السرية...
62 - محمود الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:19
سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزيرة نكور و ليلى مغربية لا اضن ان احدا من المغاربة تقول عكس ذلك لكن المغرب الان له مشاكل في الجنوب و مشاكل اجتماعية :فقر ،بطالة،هشاشة ... لذا هذا ليس وقتا مناسبا لاثارة مشكلة الثغور المحتلة .و لنكن واقعيين أقول لكم هذا الكلام لأَنِّي اسكن على بعد كيلومترات قليلة من مليلية المحتلة :مستوى معيشة السكان المغاربة هناك اعلى بكثير على ما هو عليه في "الداخل"و الدليل هو ان مستشفياتهم تستقبل المرضى و الحوامل أحسن مما يقوم به المستشفى الحسني بالناظور .اما عن "الحمالات "فالحكومة المغربية هي المسؤولة عنهن ليس الإسبان لو لم يكن الفقر لما كنّا هناك الى ان وصل صيطهن الى جميع تلفزيونات العالم الا تلفزتنا الوطنية .ثم ان رئيس المنتدى الحقوقي لو عرضت عليه بطاقة الإقامة في اسبانيا انا متاكد انه سيقبلها دون تردد .لذا علينا ان ننظر للاءمور بواقعية لا ان ننجرف وراء عواطفنا
63 - جلال الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:19
من العيب و العار على المجتمعات الدولية و المنظمات الحقوقية السكوت و التنحي عن إصدار مواقف معبرة عن استبداد الحكومات الاسبانية و رفع صوتها ضد المغرب في قضية صحراءه و حدوده الشرفية لقد حان الوقت لتغيير الأوضاع و إسترجاع أراضينا و حقوقنا المسلوبة و ما ضاع حق من ورائه طالب.
64 - محمد الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:25
الأولى بهذه الجمعية أن تنضر من حولها لترى أن حقوق الإنسان المغربي مهضومة في هوامش المدن وفي عالية الجبال والمغرب العميق . قالك الاستعمار الأسباني "الغاشم" .كتعجبونا بمصطلحات الوصف والمجاز الخاوي.
65 - Boujema laknitri الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:26
المطالية باسترجاع الثغرين..........يا سلام ايتها
"
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان "
شوفو حالة اخوانكم في ميدلت والنواحي ثم بعد ذلك فكروا في استرجاع الثغور
واش درتو الخير حتى في الاراضي المحررة عاد تفكرو في المستعمرات.......ان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم
66 - طارق الروداح الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:30
صدقزني الأمر لا يعدو أن يكون مناورة سياسية للضغط على اسبانيا كما اعتاد المغرب في كل مناسبة تعلن فيها اسبانيا دعمها للبوليزاريو وما ان تتراجع حتى يسكت المخزن ابواقه الجمعوية وهدا معروف ...المخزن المغربي ليس جادا ولم يكن يوما جادا في المطالبة بتحرير سبتة ومليلية المحتلتين ...فهو الى الان لم يضع ملف المدينتين والجزر المحتلة لدى لجنة تصفية الاحتلال بالامم المتحدة بل انه يحمي مليلية من اللجئين بسياج الشائك تم تشييده من نفقة الدولة وخصص له مزانية كبيرة تنفق على الجنود لحماية الحدود وكل رؤساء الحكومة من اليوسفي وقبله الى بنكيران اكدو على عدم مطلبتهم بتحرير المدينتين بل ان المخزن المغربي عمل على حل جمعيات بالناضور وتطوان كانت تطالب بالتحرير ...صدقوني المخزن يناور من جديد ولعل سبب ابتزازه هده المرة هو ما يجري من تضييق على عمال التهريب المعيشي مما يهدد الامن الاجتماعي بالريف وتطوان ...
67 - ALGEROI92 الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:32
l'Espagne ne joue pas évitez de les énervez
68 - الثلوج القاتلة الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:34
ارفعوااصواتكم الىماحالت اليه اوضاع الشعب فالثلوج تحاصر المواطنين في كل من ميدلت والنواحي والدولة صامتة حول اكبر فاجعة .الفقر والجوع يقهر ابناء المنطقة تردي الاوضاع الصحية في كل من بولمان وسكورة ياناس تموت من البرد والمنازل تحولت الى اكةام من الثلوج في غياب تام لاي مساعدات او مسائلة
69 - paco الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:37
please don't do that it will be dirty by moroccans in 24 hours
70 - عبد الحق الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:40
لن يرضى أي مغربي حر أن ترجع سبتة ومليلية تحث حكم القمع الإستبداد والفقر والجهل لو إستفتيثم مغاربة الداخل لطلبو الإنفصال عن مافيا الظلم والإستبداد
71 - Muh Arifi الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:49
la solustion de sebta et melillia est inclu dans la solution du Rif
72 - Sara الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:52
رغم ان هاد الوضع يؤلمني كمغربية ان جزء من بلادي يكون محتل لكن خليونا نكونوا واقعيين. حتى السكان المغاربة اذا عملولهم استفتاء عيختاروا يبقاو تحت حكم اسبانيا . على الاقل كيتعالجوا فمستشفيات يحترم فيها الانسان وبيئة نقية وزيد وزيد . المغرب فاشل فتسيير المدن اللي تحت حكمه وما قادرش يحافظ على انسانية المواطن خصو غير يطالب بسبتة ومليلية باش يردهم بحال العوامرة وسوق الاربع
73 - mostafa الاثنين 05 فبراير 2018 - 19:55
بالاحرى نحن نريد كراء تسيير ادارات المغرب لالمانيا في عقد 25سنة آملا ان تتحسن هد البلاد اما سبة ومليلية بالصحة والراحة لاسبانيآ خير دليل عندما زار ملك اسبانيا مليلة خرج الرجال والنساء فرحين بالزغاريد
74 - Youssef الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:01
Je croit que vous ne connaissez rien les vents qui vive septa ils touche tous dès chou mage ils vive bien vous croiyiez qu'ils vont réclamer l'andibandance ✂️
75 - أم فدوى الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:04
غريب أمرنا..و الله حتى غريب...واش ما حررناش أنفسنا حتى من الوضعيات المأساوية لي كيعيشها المواطن البسيط ما بين غﻻء المعيشة و قساوة الظروف الطبيعية عليه ...ما حررناش أنفسنا من الجهل لي ضارب الأطناب في مجتمعنا...ماحررناش أنفسنا من الذين الذي يستنزفون خيرات البﻻد و يرمون لنا بالفتات...ماتحررناش فكريا و اقتصاديا عاد نحرروا سبتة و مليلية..
76 - ahmed الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:09
قوموا بالمقارنة بين سبتة وتطوان ومليلية والناظور بعد ذلك تكلموا !
الكم اعين تبصرون بها ام لكم عقول تفكرون بها ........!
77 - F. MIMOUN الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:10
المطالبة بتحرير سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية المحتلة من قبل الاستعمار الاسباني و الصحراء الشرقية الستعمرة من قبل الجزائر-الفرنسي , هو حق مشروع لا تنازل فيه , لكن تبقى مشكلة الحمالات و المحمالين الذين لا دخل لهم سوى منفذ الحدود المصطنعة للعيش من موارد التهريب التي يجب على الحكومة ايجاد حل موضوعي لهذا المشكل ,و هذا لا يعني التخلي او لاستغناء عن اراضينا المغتصبة لا, بالعكس سنظل نطالب بحقوقنا الى حين استرجاع ما سلب منا بقوة المستعمر, التي تبقى واجب وطني و مسؤولية جميع المغاربة حتى لا نقع مرة اخرى في فخ المستعمر كما وقع لصحرانا المغربية الغربية و الشرقية .
78 - مغربي يحب المغرب الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:11
لا يمكن إسترجع سبتة و ملليية لأن مبدأ حق تقرير المصير في القانون الدولي يبقى بيد الشعوب المحتلة السوأل المطروح هل يرغب الشعب المتواجد في سبتة و مليلية الإنضمام إلى الشعب المغرب الفقير المنهوب ؟
79 - mohammed الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:18
هدا الاحتلال يمس كرامة المغاربة وحان الوقت لفتح هدا الملف الغامض أو على الاقل إيقاف الإهانات المتكررة للمواطن المغربي في هده المناطق المحتلة
80 - Retraite الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:22
سأل أحد الصحافيين يوما المغفور له الملك الحسن الثاني عن هذه المعضلة فكان جوابه رحمه الله بأن في اليوم الذي سيعود جبل طارق المستعمر من طرف الإنجليز إلى إسبانيا فإن سبتة ومليلية ستعودان فورا إلى المغرب
81 - escobar الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:23
اريد شكر شخص تكلم في صلب الموضوع و قال كل شيء كان يخالجني شكرا جزيلا اخي ( العباس)
82 - الغيور الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:26
اسبانيا لم تعد اقوى عسكريا من المغرب مع دلك المغرب لازال المغرب صامت عن استرجاع أراضيه والله عيب لم تستطيعوا بعد محو بوزبال الضعيف من الجنوب وابعاد الاسبان من الشمال مع دلك احبك أيها المغرب
83 - طوليدو الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:28
من لا نفس له على كرشه يبيع عرضه وامراته وبلاده
ايوا باااااز على بعض المعلقين اللدين لا نفس لهم كيف الناس كانت تجاهد ب الحفى والجوع وما ترضاش بالذل لقد اصبح المواطن رخيصا
الحمد لله ما تزال جينات المغاربة من اسلافنا البواسل المنصور الدهبي ابن تاشفين الخطابي في بعض منا قادرين عللى دحر اسبانيا والمفسدين والخونة والانبعاث
من يرضى باسبانيا جاثمة على ارضنا ولةدزدو وزعت كنوز العالم لن نرضى للصبر حدود
تحية للرجال والمدلة للدجاج
84 - حسيمي من هولندا الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:33
الله الله على المغاربة، قمة النفاق .. قرأت التعليقات أعلاه و الكل تقريبا يقول ما قاله ناصر الزفزافي بالحرف الواحد :"الإستعمار الإسباني خير من الإستعمار العروبي" و حينما قالها انهالت عليه الإنتقادات من كل صوب و حدب و الآن الكل يقولها و يمعن في قولها و شرح حيثياتها بالتفصيل. إنها حقيقة مرة.. كلنا سننحاز إلى الدولة المستعمرة إن كانت عادلة، و هذا بالضبط حالنا مع جارتنا الشمالية.
85 - kamali الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:34
شفت بنادن غير داوي خاوي, اسبانيا هي ناس دالبولزاريو تقمعهم. الشريف إسبانيا قوة حربية تنتمي لنيتو, مالين الشي عارفين الواقع داكشي علاش ضاربين الطم, يسخن عليهم راسهم ,يلقاو فرانكو محتل الرباط .
86 - mounir الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:37
بعيدا عن كل مزايدات،والله وأقولهاوأنامن الناظور جارة مليلية ويربطهما علاقة خاصةلأن أغلب سكان مليلية من أصل ريفي والله عندما يصبح المغرب ديمقراطية حقيقية ويكرم فيها المواطنون متساووين وتكون العدالة واقتصادها متطور والله سكان مليلية هم اول من سيطلب الإنفصال وطلب التبعيةللمغرب واسبانيا سترضخ مجبرة لكن الان والله لا احديريد ذلك لأن اسبانيا توفر لهم العيش الكريم والحرية وكلشيء حتىسكان الناظور لا يريدون...
87 - Bobo الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:43
لاسترجاع سبتة و مليلية على هده الجمعية ان تعيد الدراجة الهواءيةbh التي دفعت لملك المغرب انداك مولاي حفيظ مقابلة تلك المدينتين .و تكون نفس الدراجة لان اسبانيا تريد نفس الدراجة و بنفس العجلات و الفرنات و الكرسي.عندءدن هنيءا لكم بالمدينتين.وعلى نفس الجمعية ان تقوم باستفساء لجميع المغاربة من يريد ان يعود الاستعمار مع من يريد الاستقلال النتيجة يعرفها الجميع انشر من فضلك.
88 - بنت الري__________ش الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:45
سمحنا في ارضنا ونسينا انفسنا ,صمت تام من الدولة وكان الامر لا همها ;سبتة مليلية جبل طارق وعدة جزر لا تحصى ولا تعد واراضي على الحدود مع الجارة الجزائر ;لم نستفق من سبات عميق جدا;لم يبق شبرا من افريقيا مستعمرا سوى اراضينا ;الى متى هذا الصمت الرهيب !!!!!!!!!!!!!!!!!!?يجب التحرك دوليا ورفع دعوى بالمحكمة الدولية ;ومواجهة اسبانيا وانجلترا وتحرير جميع اراضينا المسلوبة.
89 - Omar33 الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:01
Sebtat Melilla et les iles Canaries doit être arraché des Espagnols et Gibraltar doit être arraché du Royaume Uni de Grande Bretagne ainsi nous aurons le monopôle du Détroit de Gibraltar
90 - الحقيقة المرة الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:18
ألا تعلمون أن سبتة ومليلية ليستا في القائمة الأممية للأقاليم المستعمرة لأنهما قانونيا ملكا لإسبانيا التي اشترتهما في الماضي بصفقة تجارية صحيحة ولديها وثائق الملكية.
91 - ابي الجعد...يا زينة المدن الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:21
الى المعلق -2
انت لا تفهم شيءا ابدا في المواطنة ولا في حب الوطن
اذهب انت والزفازفة الى ارض اخرى غير المغرب فانه غير مرحب بكم
المغرب كله للمغاربة الاحرار..ولا تخلك الاوراق ابدا لتنادي بحقوقك والا فستنعت بانك امي سياسي لا يفقه خزعبلات الاشياء
المتعصب صاحبك الزفزافي انكر خيرات المغرب عليه
انا اسباني الجنسية واعيش هنا لسنوات طوال
لكنني انادي بتحرير العقول والطغط على الاستعمار
الامبريالي الغاشم الاسباني ليترك بلاد المغرب كلها وليخرج من ارضنا وارض اجدادنا
ان كان هؤلاء السكان الريفيون العنصريون من سبتة ومليلية يفضلون بقاء الاسبان...فليخرجوا هم كذلك مع الاسبان من ارض المغرب...فالارض ليست ارضهم والجنسية يختارونها
انك تكذب على المغاربة وعلى نفسك
القضية ليست قضية حقوقيين لكنها قضية شعب كله...يجب التفاني والمطالبة باسترجاع اراضينا وكامل ثغورنا المحتلة...وليذهب المتملقون الى الجحيم مع اسيادهم الاسبان...!!!!!!
92 - تمغربيت الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:22
الى Bobo
سقوط المدينتين المحتلتين كان قبل عهد مولى حفيظ علي حسب علمي.. هل تقصد أن اسبانيا أرادت أن ترجع المدينتين المحتلتين الي المغرب وسلطان آنذاك قال لا أريدها وأريد مقابل دراجة؟؟؟ أو أن المغرب خاض حرب واسترجعهما وقام السلطان ببيع تلك المدينتين المحتلتين بدراحة؟؟!! ان كانت لك معلومات من فضلك قولها لنا لكي نستفيد وأعطنا تواريخ ومتى حدث هذا لانه أن كان صحيحا فالأمر خطير جدا يعتبر خيانة.. وان كنت تعرف كتب تذكر هذا الأمر من فظلك أيضا أعطينا اسم أي كتاب..
93 - tazi الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:31
هذه كلمة باطل يراد بها حق و الصراحة لوجه الله تعالى و لوجه الكائنات الحية التي تعيش في سبتة و مليلية ها العار إلى ما تخليو دوك المدن في التيقار.واش بغيتوهوم يرجعوا مزبلات بحال المدن المغربية.واش بغيتو شوارعهم ترجع حفر.و الأنهار الصافية ترجع واد حار.و الحدائق و الورود المنتشرة في كل مكان ترجع مزبلات.راه العقلية المغربية موسخة و خامجة و المسؤولين شفارة.حرروا غي المغرب من الاستعمار المحلي و عاد نشوفو حاجة أخرى.كالك حقوق الانسان تفو على جمعيات ديال لحيس الكابة.
94 - Mohamed الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:31
طالبو بتحرير ذهب طاطا و فظة تنغير أولا و طالبو ب ايقاف نهب الاموال و تهريبها الى سويسرا و بنما و الجزر العذراء و باقي الجنات الضريبية.
اما سبتة و مليلية فالمغاربة الموجودون هناك يعيشون في نظام ديمقراطي و في دولة حرة. سبتة و مليلية هما المدينتان المغربيتان الوحيدتين اللتين تتمتعان بالحرية و الديمقراطية عكس باقي مدن المغرب حيث المخزن يوفر جميع مستلزمات سوء العيش و البؤس و الفساد.
95 - ولد علي الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:42
اعتقد ان استرجاع سبتة ومليلية في الوقت الحاضر ليس في مصلحة المغرب,
لماذا لا نطالب باسترجاع الصحراء الشرقية أحسن وأفظل من هاتين المدينتين
التي لا تتجاوز مساحتهماء بضعة كيلومترات
96 - من المغرب الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:48
ردا على صاحب التعليق العباس .والمغربة فاقو الناس باغيا تسترجع الاراضي ونتا مع اناس التحريض قالق الزفزافي.قم ببحث في غوغل عدد الانتحار في فرنسا بسبب أزمة المال.اجي تشوف في محطة باريس عدد المتشردين الذين ينامون في الشارع.مع ان اقتصاد فرنسا لا يمكنه مقارنته بالمغرب.ممكن تكلمو على المساعدة .الدولة كتعطي لمن يعيش وحده حوالي 500euro.اوا قولي شحال الكراء .والفواتير.اذا كانت لك تلفاز تخلص 120euro.لاسيرانس ديال الدار الهاتف هذا بلا سيارة والفواتير ديالها.متكدبوش على الناس.اهادوك المغتربين لي يجيو المغرب راهم العامل كامل هما خدامين وياكلو في الروز ويباكيتي باش يدوزو شهر في المغرب
97 - Mohamed الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:51
Si Ceuta et Melilla deviennent des villes marocaines, les habitants prendront des barques pour migrer vers l'Europe
98 - الى "ولد علي" الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:03
تحرر من العبودية و نحن نمنح لك ما شءت من الارض، شكرا هيسبرس،
99 - الي رقم 100 الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:17
العبودية تعيش انت فيها ولا تقدر علي أن تنطق بكلمة والا سيكون مصيرك مثل من سبقوك انتم تعيشون في الإرهاب وليس فقط العبودية، الأخ معه حق يجب أن نطلب الأرض التي كبرت بها فرنسا خليفتها في المنطقة.
100 - يوسف بن تاشفين الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:47
قال احدهم نطالبوا باستفتاء سكان مليلية وسبتة....راه اللي غادي يتستفتى هو الشعب المغربي من طنجة للكويرة....هذه ارض المغاربة استعمرها الاسبان بقوة السلاح وعليهم ان يسترجعوها ويطلبوا الاعتذار للشعب المغربي...ماقام به المستعمر الاسباني والفرنسي في المغرب من ساب الارض والخيرات ورفع مكانة الخونة وضم جزء منها للجزاءر وقتل الابرياء عمل لايغتفر وللتاريخ ان يحتفظ بالذاكرة
101 - محايد الاثنين 05 فبراير 2018 - 23:10
إلى التعليق رقم 39 الوطن أقولك تقدم نحن في الإنتظار وإلى هذا مجرد تعليق فا تكلم الكلم بي المجان انكم سوف تجدونها حرب تدوم 300سنة وشكرا
102 - من المغرب الاثنين 05 فبراير 2018 - 23:12
الى من قال انه حسيمي من هولاندا .تدافع عن الزفزافي .اتعرف التاريخ او اما تخربك.منطقة الريف اسقطت عليها الاف القانابل الخارقة من طرف اسبانيا وبمساعدة هولاندا التي تعيش فيها وفرنسا .تستعملون عناوين التعليق بانكم من الريف ونتم اصلا لا علاقة لمكم من الريف.فقط للتضليل على المعلقين كفا كذبا المغربي حارب الصليبيين 500سنة وليس بعض المرزقة الذين سوف يخيفونا
103 - الأرض المغتصبة الاثنين 05 فبراير 2018 - 23:41
من حقنا نغيرو على بلادنا و من الواجب أن نطالب باسترجات أراصينا المحتلة من باب الوطنية و من يعارض نقول له إنك من المتخلفين و ستختلق ألف عذر لكي لا تخرج معنا للجهاذ في سبيل إسترجاع أراضينا المحتلة.
104 - jlgjfj الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 00:40
هههههههههههههههههههههه تحرير سبتة ومليلية باش درجعوها فحال جرادة و الحسيمة و مدن الاطلس المهمشة .
مع احترامي التام لجميع ساكنة المغرب .أقصد بكلامي الحكومة المشغولة بزيادة الاسعار لارضاء البنك الدولي .
105 - كمال الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 05:18
ردا على بعض الإخوة. اريد ان ازف لكم خبرا سارا يثلج القلب والبتالي بإمكاننا تنفس الصعداء.
الأمر يتعلق بالدراجه الهوائية الشهيرة التي تم مقايضة مقابلها مليليه وسبته والجزر.
تلك الدراجة موجودة وفي حالة جيدة بالرغم من مرور قرون عن تلك العملية التجارية الغير مربحه بالنسبة للمغاربة. فهي توجد حاليا في بروكسل في مقر لجنة الحراك الريفي. فقد استعرضوها مؤخرا في حفل رسمي بهيج حضرها جمع غفير من الجالية ومحليون وصحافه محلية ودولية. طالبو فيها اسبانيا لكي ترسل ممثلا عنها لتسليمها مقابل مفاتيح مليليه وسبته والجزر. اسبانيا الان تدرس الموضوع ويبدو سيكون إيجابيا.
اوا شي تزغريده العيالات!!!!!!! Por favor.
106 - عابر سبيل...الى تامغربين الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 05:52
عندكم هذا الكلام يسمعوه السبنيول!!
راهم غادين يحاوزو المغاربة لي عايشين في اسبانيا وترجع كارثة......اصلا هاكم استرجتعتوا سبتة ومليلية وهذا من المحال ولكن نقترض...شتى توكلوهم وتشربوهم ههههههههه.
صح الهدرة الخاوية.
107 - مغربي الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 06:34
كف ثرترۃ ايها الناس هل ساءلتم سكان سبتۃ و مليليۃ الذين اغلبهم مغاربۃ علی ان يكونوا تحت الحكومۃ الاسبانيۃ او تحت الحكومۃ الفاسدۃ لاني متاكذ 200% لن يرضوا بحكومۃ النهب دعوا الناس تعيش اما هناك حقوقيون و جمعيات همها جلب راي الحكومۃ حتی يتم رشها باموال وهبات في كل جمع عمومي .لو كانوا حقوقيون حقا لدافعوا عن الشباب الذي يهاجر في قوارب الموت و عن الاطفال الذين يغتصبون بداعي السياحۃ و عن اسباب ضاهرۃ النشرميل.وشكرا
108 - sebta melilia espania الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 07:56
سبتة ومليلية ماعمرهوم يرجعو عند المغرب ابدا وابدا ومن المستحيل حيت المغرب بلد فقير وظعيف وغادي يبقى ديما ظعيف وباش نكونو واظحين مع بعظياتنا
109 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 08:26
لما تجد للمغاربة يهربون من بلدهم بحثا عن العيش الكريم والشغل فاعلم أن أول ما يجب استرجاعه قبل كل شيء هي ثروات البلاد والمال العام
110 - Omar33 الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 09:20
Les pseudo Marocains qui souhaitent que Sebta et Melilla restent Espagnol sont des déchets humains car ils ne connaissent pas l'Honneur et la Patrie
111 - جلال الجزائر الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 09:29
ما اُخِذ بالقوة لا يُسترجع الا بالقوة فلا يمكن للمغرب اعادة الاراضي المحتلة و هو على هذا الضعف الاقتصادي و العسكري لذلك علينا كمغاربيين عرب و امازيغ ان نوحد الصفوف و الجيوش المغاربية ليس لاعادة سبتة و مليلية و الجزر الخالدات فقط بل لاعادة شمال مالي و النيجر و تشاد اين يهان الامازيغ و العرب و يحكمون من طرف الافارقة قد يكون كلامي مضحك أو مستحيل المرام لكنه سيكون ممكنا يوما ما.
112 - YOUSSEF الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 09:48
السكان المغاربة الآن في ظل الاحتلال الإسباني أفضل من أن يكونوا تحت حكم السلطات المغربية لاعتبارات اقتصادية..........
113 - Moha الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 12:21
تصفية قضية الصحراء المغربية
اولا وهي قريبة انشاء الله
مابقى قد ما فات ثم مطالبة
باسترجاع الصحراء الشرقية
المستعمرة من الجزاءر بعده
يطالب المغرب رسميا باسترجاع
سبة ومليلية والجزر الجعفرية.
وهذا ليس بعسير ولا ببعيد.ان
شاء الله ما دام للمغرب رجالات
اكفاء واقوياء لا يخافون لومة
لاءم.وشعب مؤيد لكل خطوات
عاهله العظيم.
114 - uodba oujda الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 13:05
هما مدينتان تابعتان لإسبانيا بطريقة مشروعة لأن احد ما باعهما بصفقة دراجة هوائية.. الله يعفو وخلاص يحاربون الجارة الجزائر وخلافات سياسية لعقود.. اما الإسبان فنقوم بلعق الحذاء
115 - وحلاوة الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 17:55
الى صاحب تعليق رقم 5 لي كال يجب تحرير جزر الكناري. ياما انت ماشي بعقلك ولا كتبوحط. كناري من اشهر الوجهات السياحية فالعالم بغيتها تولي بحال مراكش مرتع لسياحة نتا عارف
116 - ili الأربعاء 07 فبراير 2018 - 09:28
وباراكا من الهضرة بزااااااف
واش عارفين شحال من اسرة عايشة من سبتة الي كتقولو عليها محتلة
الى مشاو منها الي حاميها غادي تكون ضحية الفساد و السرقة و عدم النظافة فحال الي كاين فالمغرب دابا
هادوك اللي حامينها دابا راهوم ناس عندهوم السبيطار فابور و التعليم فابور والحقوق والنضام و النضافة والاحترام ....
ياللاه جاوبوني واش كاين هادشي فالمغرب
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.