24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة الأوقاف تنفق أزيد من 14 مليارا على آلاف الأضرحة والزوايا

وزارة الأوقاف تنفق أزيد من 14 مليارا على آلاف الأضرحة والزوايا

وزارة الأوقاف تنفق أزيد من 14 مليارا على آلاف الأضرحة والزوايا

كشفت معطيات حديثة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الأخيرة أنفقت أزيد من 14.6 مليار سنتيم على الأضرحة والزوايا، في إطار الهبات التي تقدمها سنويا إلى القائمين عليها بهدف الاعتناء بها وحفظها من الزوال.

المعطيات، التي أماط عنها الوزير أحمد التوفيق خلال جلسة برلمانية بمجلس النواب لأول مرة، أكدت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي يشرف عليها أنفقت 146 مليون درهم أي ما يعادل 14 مليارا ونصف المليار على الأضرحة والزوايا، دون تحديد المدة التي تم فيها صرف هذه المبالغ.

وحسب المسؤول الحكومي، فإن المعطيات التي تتوفر عليها وزارته تؤكد أن المملكة تتضمن 5038 ضريحا، معلنا أن المغاربة عندما يطلبون نماذج بشرية تتمثل القيم الإنسانية يتم وضع قبة على هذه الأضرحة.

من جهة ثانية، أوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الزوايا في المغرب بلغ 1496 زاوية، موردا أن هذا يدل على أن المغاربة مؤطرين روحيا ويكشف أهمية هذه الزوايا التي تأتي بعد المساجد.

وأثار العديد من النواب أن بعض الأضرحة طالها الإهمال والنسيان، وبعضها لا يزال مغلقا، مطالبين الحكومة بالتدخل لإصلاح مكونات هذه الأضرحة من خلال توفير مظاهر معمارية حديثة والحفاظ على الطابع التراثي لها.

وفي مقابل تأكيد عدد من النواب على ضرورة أن تهتم الوزارة بهذه الأضرحة والزوايا التي تمثل جزءا من الهوية المغربية، كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أزيد من 30 ضريحا كبيرا تم ترميمه، مبرزا أن مجموعة أخرى من هذه الأضرحة تحتاج الكثير من الوقت ليتم إصلاحها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (162)

1 - yassine الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:51
الدين الإسلامي على الطريقة المغربية. أتمنى أن يكون سبب الاهتمام بهذه الأضرحة و الزوايا هو نشر القيم الإنسانية السمحاء للإسلام كما جاء على لسان الوزير و ليس ما هو في بالي و في بال أي عاقل..
2 - مسلم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:52
لا حول و لا قوة الا بالله. اللهم لا تعدبنا بذنوب غي نا.
3 - باسم التاريخ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:53
لا حول ولا قوة الا بالله الاحياء اولى بهاته الأموال من الاموات
4 - Nour الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:53
14 مليار ههههه غير على الاضرحة والزوايا بدون حسيب ولا رقيب كل هذا من جيوب دافعي الضرائب.. يا سلام
5 - fouad الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:54
et personne pour dire que ça suffit avec ces bêtises ?
6 - مجرد رأي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:56
أولى بهذه الأموال أن تنفق على المعوزين وعلى تطوير البحث العلمي والنهوض بالبلاد والعباد حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - العباس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:57
دداكشي علاش الشعب مكلخ
وانفقووووهم على التعليييييييييييييييييييييييييييييم اصاااحبي التعلييييييييييييم
هاديك الاضرحه ريبوووهم شعلوا فيهم العاااااااافيه وفلوس الشعب كايمشيو بااااطل
8 - marocki الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:57
اللهم ان هذا منكر ! اللَّه يأخذ فيكم الحق ! اللَّه وحدو بقدر يأخذ لينا حقنا !
9 - hakim الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:57
اللهم ان مالي و مال المسلمين ينفق على الشرك بك، و انك تغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك بك، فاللهم لا تحاسبني بما فعل السفهاء منا؛ امين يا رب العالمين.
10 - الريع الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:57
اظرفة مليءة بالمال توزع على الزواية لشراء الذمم
11 - مراد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:58
الله هم انا هدى منكر .أش غدي أتقولُ غدا أمام الله
12 - playstation الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:58
عادي فهي سياسة تكليخ و إلهاء الشعب بالخزعبلات و التخاريف و خير دليل خطب يوم الجمعة لي كاتجيب النعاس بعيد جدا عن الواقع و الخطيب لي يقول الصواب يجيبوه على برا في الزنقة
13 - متحسر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:58
سبحان الله ما لقيتوا فين ضيعوا هذ الملايين أفي السعودة والاضرحة الحي اولئ من الميت حسابكم عند الله عسير.
14 - ESCANDINAVIA الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:58
الشعب المغربي تيموت بالجوع والبرد والعطش
15 - المواطنة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
14مليار.تنفق.على.الاضرحة.100مليار.على.الاحصاء.الفقراء.
كل.هادا.المال.يرمى.من.النافدة.الشعب.اولى.به.
كم.من.قبر.يزار.وفي.جوفه.حمار.
16 - mustapha الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
لك الله ياشعب. اموال الشعب تصرف في الخزعبلات و الشركيات.
17 - مروان ألمانيا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
أيها البرلمانيون أليس منكم رجل رشيد؟
الا يقف أحدكم و ينصر الله ويذكر الغافلين أمام الملأ ان بهذه الأضرحة والزوايا يشرك بالله الشرك الاكبر؟!
18 - Amri الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
حبذا لو أنفقت كل هذه الأموال على تطبيب المرضى الفقراء وعلى اليتامى.
19 - bramin الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
الحرى صرف هاته الاموال في خلق فرص شغل ،لان صبر الشباب هو ايضا في طريق الزوال ،والله وحده يعلم الى اي حد ستسير الامور،اما الزوايا والاضرحة لا علم لي بذكرهم لا في القران ولا السنة ،
20 - timjichte الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:59
لو انفقت في ممر تيشكا لفككنا عزلة جنوب المغرب عن شماله ولقطعنا أشواطا كبيرة نحو نمو اقتصادي قوي.قنطرة سيدي عبد الرحمان وحدها كلفت ملايين الدراهيم والغرض تمكين المشعوذين من المرور للضريح في احسن الظروف.
21 - zakaria الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:00
بدل انفاق تلك الاموال عاى الفقراء والمساكين...
22 - زهير الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:00
عوض صرفها على القطاعات المواطنين الأحياء نصرف الملايير على الأموات حسبنا الله ونعم الوكيل؛ هدفهم تمويت الشعب و تنويمه وتكبيله بخرافات الاضرحة
23 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:01
الاهتمام بالاموات والإهمال للأحياء
24 - حسن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:01
متى كانت الاضرحه في ديننا الحنيف .نشر التخلف والشرك بالله والانحراف الخلقي كما يقع في سيدهم علي
25 - السوسي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:01
الأولوية للإنسان فوق الأرض وليس تحت الأرض الشغل والتعليم والصحة هما كرامة الإنسان في بلده وليس إصلاح الأضرحة والزواياء
26 - خليد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:01
وزارة الأوقاف تنفق أزيد من 14 مليار على الشرك بالله
27 - طارق 004 الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:02
يا وزراة بالله عليك ا هذه الطقوس هل أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ؟
من أين بهذه العقائد الشركية، ألم يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم < لا تجعلوا قبري كما جعلت النصارى قبر عيسى بن مريم > بل ألم يقل الله في كتابه ( والدين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعهم لا يسموا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم) الله قال بشرككم اتقوا الله وابحثوا في الإسلام الدين نزل به نبينا وليس ما صنعتموه
28 - جحا المغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:02
لاحول ولاقوة الا بالله، 14مليار دايزة في هاذ الشعب المسكين الذي انهكته السياسات البليدة للحكومات المتعاقبة، عوض صرفها على الصحة والتعليم وخلق فرص شغل للشباب، تبدر على الاضرحة والزوايا!!! ماذا سنجني من هاته الاضرحة والزوايا؟؟؟ اتمنى في يوم من الايام ان يستفيق المسؤولون من سباتهم العميق. لك الله يامغربي***
29 - سوسي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:02
لكي يعلم الجميع أن المغرب لا علاقة له الدين الإسلامي الحنيف لا من بعيد ولا من قريب ...
30 - مراقب من بعيد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:03
وا مابغاوش يساليو من سياسة التكليخ
31 - haha الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:03
الا نفاق على الخرافة و الجهل بدل العلم و العقل و المنطق اسس التقدم و التنوير
32 - عبد ربه الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:04
بادءا ببدأ لا أفهم رعاية وزارة من المعلوم أنها تحمي الدين من الزيغ و الشرك فإذا بها هي الراعية له بالإنفاق بسخاء على إبعاد المسلمين المغاربة عن الإسلام الحق في تزكية و مباركة الأصنام و الآلهة فهذا ضحك على الذقون و استخفاف من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أغنى وزارة ببلدنا الحبيب على المسلمين المغاربة في محاربتهم في معتقداتهم و إدخال خزعبلات لا تمت لدين التوحيد بصلة و زعزعة العقيدة لذا صدق من قال حاميها حراميها، فاللهم قد بلغت فاللهم فاشهد .
33 - Awsim الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:04
الزوايا والاضرحة تراث مغربي ان لم تهتم به وزارة الأوقاف يجب ان تهتم به وزارة الثقافة،هذه الأضرحة والزوايا احسن بكثير من الجماعات الدينية التي تستمد امتداداتها من تنظيمات إخوانية ووهابية سلفية لا ترىطها بالارض المغربية اي رابط، ... تراث متجدر في التربة المغربية يجب ان نعتز به،حافظ على السلم والأمن وجمع بين المغاربة على اختلاف ألسنتهم والوانهم.فاي درهم يصرف عليها لم يضع لاننا نحتفظ به على تاريخنا وحضارتنا...،وهذا العمل لا يزعج الا الذين يحملون مشروعا يتعارض مع الدولة الوطنية المغربية بمقوماتها الثقافية والحضارية الضاربة في القدم،ولايمكن هدمها لنبني على انقاضها شيئا غريبا لا يمت اليها بصلة....
34 - Rio الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:04
شكرًا للسيد الوزير،
أنا متفق بشكل تام مع هذا الاستثمار.
هذه هي الوسيلة الوحيدة لمواجهة الفكر الوهابي السلفي الإرهابي، الذي يريد تدمير و محو الهوية المغربية المتسامحة و المتفتحة على الكل.
تدين آباؤنا و اجدادنا منتوج خالص للإسلام المغربي الصوفي. لماذا لم يعد هذا التدين يعنينا؟ لماذا نضن ان الخراب الذي يأتي من المشرق أفضل من دين اجدادنا؟
السلفية السنية الوهابية هي سبب الخراب و الاٍرهاب. هذا الفكر الذي يجعل متتبعه يكره و يكفر اقرب المقربين اليه و يصفهم بالمرتدين الذين يجب قتلهم.
هذا الفكر الذي دخل بيوتنا و سرق منا أبناؤنا للتضحية بهم كالقربان في سوريا و العراق.
ايديولوجية نازية و فاشية بامتياز.
و شكرًا
35 - BAY DAWI الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:05
هذا هو المال الذي يؤخذ بغير حقه وينفق في غير مستحقه ...وهكذا الايام ....لا زالت الوثنية تغزو مناطق واشخاص !!!....لا حول ولا قوة الا بالله .
36 - علي الرافعي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:05
الفكر الوهابي الذي نال من المقامات الشريفة وهدم بنايات قبور بعض الصحابة وسواها على الأرض باسم محاربة الكفر والوثنية هو نفس الفكر الذي يغدي الكراهية وينشر الفتنة ...مثل هكذا فكر اعرابي كان وبالا على أمة المصطفى صلوات وسلام الله عليه.المقامات اماكن شريفة تحترم لأنها تجسد الارتباط بتاريخ الصالحين والأولياء وهذا لايعني في أي حال وأحوال أن تحول الى أماكن يعبد الله فيها في غير بيوته وهي المساجد او أن يقدس فيها مخلوق دون الخالق...الحق قوي لانه اسم من أسماء الله الحسنى ..وفقه ابن تيمية تحت نعالنا فلافقه الا فقه محمد ابن عبد الله نور قلوبنا ... ..الاضرحة جزء من هويتنا وثقافتنا والاهتمام بها واجب تاريخي وحضاري ووطني لكن هل ساءلنا انفسنا عن الاهتمام بالاحياء قبل الاموات وقد اسمعت حيا لوناديت لكن لاحياة لمن تنادي؟
37 - chef chef الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:06
السلام عليكم اهل المغرب الحبيب انا مغربي وتنحب بلادي وطاني بصح هاذ شي لي تتعملو الوزات الاوقف لا اصلا لاهو في الدين ولا في شريعة والضريحة ماتت شنو غينعف فيها بش ينفقو عليها المليارت في شرك والخورفات الله المستعان. هاذ هوا ضالال بعينو وهاذ هوا سباب زالت وفقر لي تنعيشوه في المغرب
38 - القنيطرة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:06
هدا أعضم خلق الله . قال عليه أطيب الصحابي الصديق . وأشرفهم نسبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
من كان يعبد محمدا فمحمد قدمات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت .
وصحاب ويلات وبتلآت هذه الدنيا . ويقولون عليهم فقط ( رضي الله عنهم ) .
هادو أشمن دعاء وشمن قربان وتخاريف لاحول ولا قوة الا بالله . بختصار . الكلام كتيييير وسكات حسن .
39 - امينة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:06
لو استغل هذا المبلغ في بناء المعامل والمصانع والمستشفيات والمدارس لحلت عدة مشاكل
40 - إلياس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:07
كان بالأحرى إنفاق هذه الأموال على الفقراء و المساكين الذين يموتون بالبرد في جبال الأطلس لكن الدولة تفضل دعم كل ما هو خارج عن نطاق.الدين.لهذا السبب دفع كثير من الناس بالإمتناع عن وضع أموالهم تحت تصرف الأحباس لأنهم أدركوا أن أموالهم لا تذهب للفقراء والمحتاجين والسلام
41 - محمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:07
مامعنى الزوايا وما حكمها في الإسلام ؟
42 - aziz الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:08
تنفق هذه المبالغ لغرض في نفس يعقوب !!!!!!! الدول التي تحترم نفسها ومواطنيها تنفق فيما سيعود على شعوبها بالنفع وليس فيما سيؤدي إلى "تكليخها" كما هو الحال بالنسبة لهذه الأضرحة وما شابهها ..........
43 - عزيز جرموني الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:08
هل الاضرحة ليس شرك بي الله
وما يعبدون من دوني الله لا ينفعهم ولا يضرهم بي شيء وش كين شي معبود من غير الله
44 - هشام الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:08
لو وزعت على كافة الشعب لكان نصيب الفرد أزيد من 3.000 درهم، لكن الوزارة آثرت كعادتها تشجيع ممارسات الأضرحة والمزايا.
45 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:10
سياسة التكليخ و تبدير الأموال العمومية.السؤال هو من يستفيد؟
46 - فؤاد من برشلونة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:10
كل ما كان الإنسان امي و جاهل فهذا لصالح السياسة المغربية لهذا تصرف هذه الأموال أما بالنسبة للتعليم الي عندو يقرا ولا معندوش لهلا اقرا. كل ما كان المغربي إنسان فاهم اقاري كل ما كان تيشكل خطر أعلى الدولة.
47 - مصطفى الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:11
ولماذا لم تنفق في مشاريع استثمارية..للتخفيف من البطالة..وتشييد مساكن للفقراء...والمحتاجين.(..فيها اجر ومنفعة)
48 - Abderrahim الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:11
Des hôpitaux de misère et des mosquées et marabouts luxueuses
Fermée ce ministère
49 - اللوهالي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:11
لأن الزوايا (تُكلخ) الناس وتنومهم وكل شيء من هذا القبيل مرحب به ونحن نعلم ذلك جيدا أما من ينور العقول ويفتح البصائر فهو ملعون في هذا البلد
50 - حليم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:11
باختصار كبير تكريس الجهل هذا مقصود على الأقل رمموا المساجد وراجعوا أجور الأئمة. المفروض القضاء على هذه الزوايا التي لا تمت للدين الاسلامي بصلة
51 - muslim الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:13
لوكان في البحث العلمي... لكنا في مصاف الدول ذات الريادة.
أما على السادات والأضرحة لن يزيد الأمة إلا جهلا على جهلها.
ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
52 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:15
وباز باش ماديروش سبيطارات ؤلوزينات فين يخدمو عباد الله كتخسرو الملايير على تخربيق الزوايا ؤالاضرحة,,,والناس بغات فين تصور طرف دلخبز اش هدي تكجدر بالزويا,,,,,,,,,,,,هدي غير طريقة باش دورو اللعاقة.,,,,,
53 - م ن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:16
وكم تجني من لاراضي التي يكترونها وخصوصا في المناطق الشمالية
54 - يوم الحساب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:18
ولماذا لاتنفق هذه الأموال على مساجد الله التي هي في حاجة اليها والله هناك مساجد تفتقر لكل شيئ من افرشة وترميم أو بناء دور للعجزة وغيرها من الأعمال الاجتماعية والخيرية لان فئة كبيرة من المجتمع المحرومة في حاجة إليها وانتم في بيوتكم معززين ومكرمين تنفقون الأموال في ذات اليمين وذات الشمال فلو لكم إحساس بالمسؤولية ويقظة ضمير زوروا الشوارع، المدن القرى اقتربوا من الناس وسوف تكتشفون كيف يعيش الفقراء هنيئا لكم بالدنيا وعند الله الحساب.
55 - السيد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:20
لوكنت مكان الوزير لأزلت كل الأضرحة لأنها مكان للشرك حسبي الذي لاإله الا هو وحده لاشريك له الوزير على مايبدو لا يفقه في فقه التوحيد والله اعلم حري به ان يزيلها كي ينال الاجر والثواب .
56 - MOATEN MAGHRIBI الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:20
اتساءل في ماذا تفيدنا هذه الاضرحة و الزوايا كي ننفق من اجلها كل هذه الاموال???كنت اتمنى ان تنفق هذه الميزانيات في خلق مشاريع تنموية في القرى و البوادي للتخفيف من حدة الهجرة نحو المدن.
57 - ابواب والو الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:21
هذه سياسات لا يخلوا منه بلد ، فوزارة الأوقاف 90%،و جل مداخلها من الأوقاف التي وقفها من اسر و عائلات صوفية ، فإن تركت الوزارة دعم الزوايا انعدمت المداخيل و كان لزاما عليهم التسول لذى السعودية الوهابية ، و ستكون بداية انتا ج السلفية التكفيرية و يستهل المجتمع المغربي حقبة قتل بعضهم البعض و بالله التوفيق...
58 - abdessamad الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:21
ماذا يستفيد الشعب المغربي من هاته الأضرحة و الخزعبلات؟ تخدير الشعب عن حقوقه الأساسية و نشر الجهل و التخلف ..حتى المغربيات أصبحن معروفين بالسحر و الشعوذة بسبب إقبالهم على الأضرحة و الذبيحة و خزعبلات العصر الجاهلي .
59 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:24
مهمة وزارة الاوقاف هو تكليخ المجتمع المغربي وتدجينه .
هذه الملايير كان اولى بالوزارة انفاقها على الفقراء والمشردين الذين يبيتون في العراء في البرد القارس .
60 - anamar الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:25
C'est ca l'islam des arabes.Au lieu de construire des abris pour les montagnards qui crèvent de froid et de faim.On dépense un argent fou pour les morts.
61 - عبيبس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:26
العناية، بلاضرحة و الزوايا. تكريس التخلف و نشر معتقدات خرافية لا يقبل بها العقل السليم. وهذا ما نلاحظه. في هاذه الاماكن من طقوس شيطانية و شعوذة وبخوز تزكم الانوف .وهياكل حيوانات كالقنافذ والسلاحف والضباع و الافاعي والزواحف على اختلاف انواعها تسخر وتستعمل في السحر. وتسميم البشر. ونشر التفرقة والتمييز بين المواطنين : هذا شريف وهذا عامي. وكان الشرف يورث. فكم من قبة تزار وصاحبها في النار. كفي من الخرافات والأساطير. نحن في عصر الانتيرنيت و الفازبوك وتويتر و انستيغرام و....
62 - حرقة مسلم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:27
حفظ البدع والشرك من الزوال وانتشار التخلف والبعد عن الدين وانتشار الرذيلة وانشاء جيل ليست له علاقة بالاسلام هذا ما تسعى الدولة اليه، اخرها وزير ينصح بعدم إيقاض الأطفال للفجر، وأخرى تزيل البسملة من كتب المقررات، إن لله وإنا إليه راجعون اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا.
63 - Citoyenne du Monde الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:28
C'est bien de combattre le radicalisme religieux, mais dilapider des milliards pour abrutir ce peuple encore plus est un acte hostile contre tous les misérables de ce pays qui ont besoin d'aide urgente et structurée. Est-ce que nos dirigeants ne voient pas que les citoyens sont de plus en plus conscients de leurs priorités? Est-ce qu'ils vont respecter ce peuple avant qu'il ne soit trop tard pour tout le monde?
64 - وا عجباه!!!!!!!!!!! الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:30
14 مليار تنفق للأضرحة و الزوايا!!!!و الإمام و المؤذن كتعطوهم 1500 درهم,اللهم إن هذا منكر.و أصلا الأضرحة و الخزعبلات ما خاصهم والو على المغرب باش معروف؟؟ ياك غا بالمشعودين و السحرة ,راهم ممقصرينش من جهدهم مهليين فيهم بالذبائح و الشمع و السكر ......الخ. الله ينتاقم منكم تدعمون أماكن يمارس فيها الشرك في حين أنكم موكلون لخدمة الدين الإسلامي.
65 - تنغيري الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:33
ابصبحنا نسمع عن ميزانيات خيالية تصرف على اشياء لا تمت للدين و الاسلام بصلة،دولة متخلفة بإمتياز يحكمها و يسيرها جهلة من الطراز الرفيع ل يطبقوا جهلهم على شعب هو في الاصل جاهل و متخلف.ماذا عسانا نقول سوى اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.اقتربت البراكين ان تثور،.
66 - chouaib mouhaabat الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:33
اللهم لا تجاسبنا بما فعل السفهاء منا أليس هناك من هم محتاجين إلى هذه المليارات بذل أن تضيعوها على أصحاب الشرك بالله....
67 - Abousarah الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:33
الدولة تنفق الاموال من اجل تكريس الجهل و التخلف و ليس العكس.
68 - حقنة تنويم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:33
لما لتنفق على المؤسسات التعليمية التي تعاني الاكتضاض وانعدام المرافق .
ام هي عملية شراء الدمم فالاضرحة لها مداخيل قد تكون اعلى من المزانية المخصصة لوزارة التربية والتعليم
69 - موحد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:36
اللهم ان مالي و مال المسلمين ينفق على الشرك بك، و انك تغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك بك، فاللهم لا تحاسبني بما فعل السفهاء منا؛ امين يا رب العالمين.
منقول ولاكن في الصميم
70 - raad الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:37
أتمنى من كل قلبي أن تصرف هاته الأموال على التعليم و البحث العلمي و بالأحرى جامعات وكليات اسلامية تخرج لنا نفعا .و شكرا
71 - عمر الحركة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:37
الى متى يبقى بعض المغاربة اميين همجيين عبدة الأوثان والنصب حكومة ظالة والشعب مكلخ
72 - مواطن مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:37
يا للعجب العجاب .كل ما لايخطر على بال رايناه في عهد هذه الحكومة الظالمة.
73 - Chaiba net الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:38
هذا احد الاوجه الظاهرة للريع المحقق. الاحياء يموتون جوعا و بردا و الاموات يترصعون. و هل هناك من غير الله ياعبدة الاضرحة و الزوايا ؟ انفقوا طبقا للقران على المساكين و اليتامى و المحتاجين و ضحايا المجاعة و العزلة ودور العجزة و المتخلى عنهم ام تجعلون المنافد للنهب و سلب اموال الشعب. لا يكون المسلم مسلما حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم. يا عبدة الاضرحة و الزوايا فانه لا فرق بينكم و بين عبدة الاصنام. اتقوا الله من الشرك
74 - خساءر وصداع. الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:40
14 المليار في سبيل استحمار وتكثيف تكلخف المكلخين اصلا بحكم الأمية .هذه قمة تبدير المال العام الذي يحتاج إليه الأحياء قبل الأموات. أليس ذلك نوع من عبادة الأصنام التي يحاربها الدين أم هي جزء من مهام الدين التحذيرية .إن هذه الوزاره أن الأوان للاستغناء عنها.فمشاكل شعبنا محتاجة إلى فهم علمى لحلها بمؤسسة علمية.ومن الأفضل أن تهتم بالوقوف كاقتصاد .
14 ملي خساءر ر زائد الأبواق المنتشرة في الصوامع والدروب بكل ماتحذثه للسكان من ازعاج .وهي خطة جهنميه في ارهابهم. مع العلم أن من يصلي لا يحتاج لكل هذا الضجيج .أم أن في القضية نفروا ولا تبشروا ؟.ما هذه الفوضى .أليس هناك رقيب؟
الإيمان لا يحتاج إلى تبويق هو في القلوب والادمغة. يجب إعادة النظر في وضع الأبواق على مسافة معقولة اقتصاد حتى في النفقات.شكرا السيد الو زير.
75 - عادل القنيطرة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:40
نعم اخوتي ... الدولة المغربية تحارب الاسلام بهدوء و بدون شوشرة... بعد اققال دور القران و منع المسلمين من الاعتكاف في المساجد خلال رمضان و اعطاء المراة حق ان تكون عدل و هو حرام الخ ... اليوم كما الامس يشجعون البدع و الزوايا وزيارة الاضرحة...اقسم بالله اننا في دولة المافيا الكافرة...
76 - مول جابيل الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:41
أموال ضخمة توزع على الأضرحة والقبور ولا نعلم أحقا هي أضرحة ام حفر فارغة وحتى لو كانت اضرحة فما ينفعها مال ولا بنون ولا قائمون .. اصحابها ماتوا وانتهوا ان تركوا خيرا ينفعهم وان تركوا شرا يلقونه امامهم. ام ان اعتناء الحكام بهذه القبور له هدف آخر هو نشر الامية والجهل بين افراد الشعب ..
77 - Amir الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:43
تبذير اموال الشعب عن الخرفات والخزعبلات.
ولكن لا استغراب في ذالك مادام نحن نعيش في دولة غير ديموقراطية. والسلام
78 - مهاجر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:45
التوسل الى الأضرحة من مظاهر الشرك بالله، و لو كان المدفون نبيا، لا يجوز التوسل اليه، اللهم لا تأخذنا بما فعل .......
79 - لبنى الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:45
المسلم كيفما درتي معاه وحلة ، كم من مرة قلنا لكم كفا من بناء المساجد و الزوايا و الأضرحة و دور القران أواااااه بين مسجد و اخر مسجد تستغل فقط خمس او اربع ساعات دون فائدة في استغلالها اواااه 57.000 مسجد و تجد مستشفى لخمس مدن و مدرسة لعشرات الأحياء و جامعات على رؤوس الاصابع . جربو بأنفسكم اسأل ناس في قرية لا تتوفر فيها شروط العيش الكريم سيقولون لك نريد مسجد لتكريس الجهل ...
80 - الغاضب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:46
قمة الجهل والتخلف أليس الأجدر أن تعطى هذه الأموال المنهوبة إلى الأحياء الأموات في الجبال حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
81 - الطيب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:48
لا حول ولا قوة الا بالله. الزوايا والاضرحة ليست من الاسلام في شيء وانا اشهد الله اني برىء مما يقع فيها من بدع وشركيات ما انزل الله بها من سلطان .الاحرى بالدولة ان تحمي الدين وعقيدة التوحيد مما يخالفها فتراها تدافع وتساند هذه البدع تحت مسمى الحفاظ على الموروث الثقافي والثرات الانساني وغيرها من الكلمات الفارغة
82 - بناادم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:50
اسييي هاديك الاضرحه حيدوهم مابغيناهمش مابغينا لا مضاهر ثقافيه ولا تكليخيه, رجعوهم ديور يسكنوا فيهم المعلمين والاطباء فاش يمشيو يخدموا, التعليم صارفين عليه زيرو ريال والتخربيق والحرام صارفين عليه الملايير برعايه الدولة والمسؤولين, زعماااك الاعصاب لي كاتشعلوا فينا راه بزااااف, بقات ف " التنميه البشريه" والطريبورطر لي شارياه قطر وحنا كانقدسوا ف الحاج البلوطي التقاشري البوشتاتي لي مات هادي مليون عام الله ينفعنا بالكلاخ دياله. باااااز
83 - العجاب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:52
والامام في المسجد راتبه لا يسمن ولا يغني من الجوع اما المؤدن ومن يتكلف بالمساجد ولولاالله تعالى والمحسنين لسقطة اغنى وزارة ويصدقون على الامام ويقطعون رزقه افهم تسطا وهو كل شئ من المحسنين لبيت لها لا ديور يتامى حتى فطور في رمضان وقد تجد العباد تصوم ولا حول ولا قوة لها بالله سبحانه لايتكلمون الا في الطعن اغنى وزارة ولو استتمار في الشباب والاطفال المشردين بالعمل والشغل وهم بنفسهم سيصدقون من مالهم الحلال للمساجد وليس التشرميل ومن بعد ياتي جاهل ويقول شوف الاسلام والاسلام برئ اختلط الامر هل الاموات لهم مدخول داخل التقاعد من بعد الموت والتقاعد عند الله سبحانه
84 - فرناس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:54
من خلال قراءتي لهاذه التعليقات المنشورة .اتضح لي ان المغاربة واعون وهم بخير والحمد لله . والحكومة لم تدرك ذالك و تتعامل مع المغاربة بعقلية جد متخلفة. ولم تدرك ان المغاربة جد واعون يعرفون ما لهم وما عليهم. ولا احد يستطيع اللعب بعقولهم و افكارهم المستقيمة. والمواكبة للعصر الحديث.
85 - محمد اسبانيا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:55
نشر الجهل و التخلف. والهاء الناس،بالخرافات والخزعبلات.صرف الناس عن الوعي بما يدور حولهم. والهاؤهم بالتفاهات.
86 - اكثرو من علماء الزوايا وعلمها. الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:00
اكثرو من الاضرحة والزوايا وانصحكم ان تصنعو ضريحا في كل حومة وفى اي زقاق على جوانب الشوارع . لانها مباركة تبارك في سياسة التعليم والعدل والصحة وتاتي بالخير العميم الى هدا البلد . فلو فعلتم ما قلته لكم ستجدون على عتبة منازلكم كل صباح ورقة 20 درهم بدون عمل وبدون ان تبدلو اي جهد فتصبحوا اغنياء .
87 - جري الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:03
عندما نطالب بدولة مدنية علمانية فالمقصود بها عدم ترك الفرصة لاستغلال الدين بطريقة باشعة وتضييع اموال دافعي الضراءب وليس المس بديننا الحنيف.
والاساس من هكذا تحرك هو ارجاع فكر الشعب الى قرون خلت
88 - الدرقاوي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:03
اول امر نزل في القران الكريم قول الله تعالى :ياايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تثقون الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعل لله انداد وانتم تعلمون.سورة البقرة .والند هو مثل الله او ضده تعالى الله علوا كبيرا
هذه الاموال التي اتلفت فهي اموال ضربها اتسونامي ولا نستغرب اذا علمنا ان من قسمها على هاؤلاء الاموات هو ابن من اعلاه.......
89 - التخربيق الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:07
لي يسمع وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية يدوخ من التسمية. و لكن فاش تكمل الأضرحة و الزوايا كتعرف الشرك بالله. التجمعات الخاوية. الكلاخ. لي مات الله يرحمو. دابا شوفو لي عايش وقاتله الطوع و المرض. المغاربة عندهوم دين ديالهم بوحدهوم. لا حول ولا قوة الا بالله
90 - Lamya الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:08
نحن لا نعبد الاولياء و الصالحين, بل بالعكس هم من علمنا التوحيد و الاخلاص لله تعالى الواحد الاحد الصمد, الذي ليس كمثله شيء و هو السميع البصير و التوكل عليه و الاخلاق الحسنة و القيم الاسلامية السمحة و التسامح و العفو عن الناس... لذلك فانننا نحترمهم و نستحضر ارواحهم الطاهرة...

و بناء الاضرحة جائز و مذكور في القران.

يقول الله تعالى: "وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا (21) سورة الكهف
91 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:10
..بينما لا تتوفر المراحيض في المساجد حتى على صنبور مياه، و يأتي بعدها الامام ليحث المواطنين على النظافة !
92 - الحسين الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:16
كنت اظن ان هذه الهبات من الملك يعني من ماله الخاص. وليس من وزارة الاوقاف لانني قرأت كم مرة ان جلالة الملك قدم هبات ساخية الى الاضرحة الزوايا في ربوع المغرب.
93 - أيوب المغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:18
مساهمة متواضعة منها في نشر الجهل والتخلف والفكر الخرافي، أنا أطالب أن ترفع من هذه النفقات وتضاعفها عشر مرات...
لقد اعتاد المواطن المغربي على الفساد في هذا الوطن!
94 - هبل وابو جهل الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:26
وعاد ماتوا تلاتة فجرادة هادوك معندهومش الحق فالتقاعد بحال التقاعد ديال التماسيح الوراتي وصندوق العجب ديالهم ديما خاوى ونازلين على تقاعد الاموات ديال عشرين درهم والاضرحة بالملايير دون دكر الصدقات والقرابين غسل المال والعقول بالخزعبلات وما خفي اعظم سياسة المنشار طالعين هابطين واكلين حتى فالدين ولا غرابة ان خرج هبل وابو جهل والجاهلية والعودة الى وئد البنات خشية الفضائح
95 - رطاط الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:27
...انه اشتثمار ناجح لانه ينتج ملايين الافكار المدوخة (لفائدة) المغاربةحتى يناموا ولا يستيقظوا وما فاز الا النوم.وسؤالي هل صناعة الاضرحة والاولياء ما زالت مستمرة في بلدنا المدوخ تدويخا؟؟؟
96 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:27
النظام المغربي لا يحترم الأحياء

ويحترم الأموات ويريد أن نعبد الأضرحة

ما فاهم والو آش بغيين هاذ الناس من فخفخة وزخرفة المساجد والأضرحة

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الناس تصلي على الرمال

وكان يخرج من المساجد رجال ومن مات يقال عليه الله يرحمه ويحترم المقابر

اليوم زخرفة المساجد والضريح لكن لم تبقى صلاة ولا حرمة للمسجد والمقبرة اصبحت قمامة وملتقى العشاق والصعاليك

زما دمت في المغرب فلا تستغرب
97 - مغربي قح الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:30
من هنا بظهر لنا سبب التخلف الدي نعيش فيه لمدا لا تصرف 14 مليار في البحث العلمي لوصرفت لاصبحنا من البلدان المتقدمة عالميا حسبنا الله ونعم الوكيل
98 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:50
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ولا مولانا محمد و على آله وصحبه وسلم.
من خلال التعليقات يتضح أن الفكر الوهابي توغل في مغربنا الحبيب إلا قلة قليلة مثل صاحب التعليقات 1-33-34-36 الله يهديكم أنتم تفهمون احسن من أجدادكم.
99 - marrakechia الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:54
دولة متخلفة جدا وشعب واعي لا يلتقيان...
نحن الشعب ضد وجود الزوايا , لانها تاكل اموالنا بالباطل.
100 - جواد المغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:03
القاعدة الفقهية تقول الحي أبقى من الميت ولكن النظام الاستبدادي كينغق الفلوس في اي حاجة كتلف الناس و متخليهمش يوعو بالواقع المعاش اضرحة الكرة موازين زيد زيد
101 - أحمد الريفي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:06
وشحال كنفقو على البحث العلمي؟
سلام عليك يا أمتاه
102 - محمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:10
قال عليه الصلاة والسلام-: (ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)، أخرجه مسلم في صحيح
103 - sfiani الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:20
هادي بلاد السيبة
أو التكلاخ
والإسراف
سؤال من يسير سياسة البلاد
104 - حمزة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:25
سبحان الله العظيم أن تصرف إعانات او هبات لزوايا وأضرحة امر يستعاد منه وما يصرف في مجالات اخرى أليس تلبية لرغبات اطياف من الشعب وبغض النضر عن تصنيف من في الحالتين له الحق في ذالك ومن ربما لا علاقة له لا بالقيم الدينية ولا بالاخلاق ولا بالحضارة كل شريحة من المجتمع لها نصيبها وحقها في الوطن وخيراته وليست واجبات البحوت العلمية متوقفة مصارفها على ما يخصص لتلك الزوايا وغيرها .تبقى إرادة المواطن وحرية إختياره هما الذين يستوجبان مساندته شريطة ان لا يرميا الى شعودة او تطرف او هدم للقيم النبيلة ولأخلاق المجتمع النقي
105 - مسلم مؤمن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:25
ينفقون على الموتى ويستعدون الاحياء
106 - محمد جلال الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:29
5038موظف شبح بالقبور يصرف عليها 14مليار سنويا والفقر المذقع يذرف دموع ملايين المغاربة.
107 - احمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:31
السلام عليكم ورحمة الله
السنة الصحيحة تخص المغرب وأي بلد وكل زمن والثابت أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم الغلو في الصالحين واللي يريد يقرأ عن سبب الشرك وبدايته كانت مع قوم نوح لما بدأوا ينصبوا انصاب عند قبورهم باش لما يتذكروا الرجال الصالحين فيجتهدوا في للعبادة ودا هدف الجيل الأول وبعد كدا الجيل الثاني اتخذوهم شفعاء أي واسطة بينهم وبين الله عز وجل والجيل الثالث لما يعرف ولم يعلم عشان كدا عبدهم من دون الله ودعاهم من دون الله والدين الإسلامي ينهى عن إتخاذ القبر مسجد علشان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إن من شرار الخلق من تدركهم الساعة وهم أحياء والذين يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد )
108 - ابوالضياء الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:33
يا سيدي الوزير الأحياء في حاجة الى انفاقكم
اما الأموات ففي رحمة الله وليسوا في حاجة الى ترميم قبورهم واضرحتهم
109 - بوعار مديونة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:34
الى لمياء القران اصبح مرتعا للجهل هل في سورة الكهف اجاز الله البناء على الاولياء الله وصف جدال ونزاع دار بينهم وهذا الجدال قالوا نبنوا عليهم لكي يبقوا معروفين لكن في الاخير تذكروا ان الله عليم بهم بدون بنيان
110 - وشهد شاهد من اَهلها الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:39
ديك النهار ملي واحد المذيع مصري انتقض المغرب على السحر و الشعودة قامت قاءمتكم و اليوم تتقولوا مليار و الزيادة تنفق غير على الزوايا ، و البرلمان عِوَض ان يدافع عن حق الالاحياء التي تموت بالبرد يطلب إصلاح اضرحة الأموات . الله يخليكم الما بعتوا ليا اسماء و أماكن كل هد الزوايا والأضرحة نزورهم على و عسى يغيروا عليا و نخوي هاد البلاد . ياله من تناقض
111 - مهتم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:42
قمة التخلف و الانحراف عن الدين ويتم تمويل كل هذا بمال الشعب
112 - غيور الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:42
تهلاو غي ف الائمة ديال المساجد لي كتعطيوهم جوج فرانك للشهر ،علا الاقل اكرموا الحي عاد نشوفو الميت
113 - المتواضع الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:45
ليس غريبا ان يصرفه هذا المبلغ على زوايا تعتمد على إخضاع الناس وترهيبها بالسحر بغطاء ديني.فكل الزوايا تعتمد على قصة سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام لإخضاع الناس وعدم السؤال على مايفعله الشيخ و بعده المسؤول،و يعتمدون على إرهاب الناس بالسحر بالذبح لغير الله و سحر الناس بأفعال خارج الطبيعة بداعي ان الشيخ إذا كان ولي الله كان يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها و الحديث معروف.
منذ المرابطين لعبت الزوايا دورا أساسيا في إخضاع الناس لولي الأمر و تجهيلهم.
114 - حامي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:50
هؤلاء الطرق الصوفية بعيدون كل البعد عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وغارقون في البدع و الخرافة.
115 - عبد الكريم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:51
لو صرفت هذه الأموال على المنكوبين والفقراء لكانت حقا وزارة الشؤون الاسلامية ولكن عندما تصرفها على الأموات فإنها تستحق اسم وزارة الماء والأضرحة
116 - الحسن لشهاب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:58
شيئ طبيعي ان تدعم حكومة الوراثة السياسية رجال الخلافة الدينية ،كالزوايا و المساجد ،على الاقل فهم لا يشاركون في الحراك السياسي و هم يشاركون في تجميد العقول بطرقهم الافيونية الخاصة، ندكر على سبيل المثال لا الحرص، الرزاق الله،اصبر سيجازيك الله ، يفرق الله الارزاق، عبادة الاموات و زيارة الاضرحة ،السحر و الشعودة ،و اللائحة طويلة وعريضة، حيث من الافضل ان تلتجأ معها الى سياسية التحفيزات و الاغراءات و نفخ ثدي الصاديق السوداء التابعو لوزراة الاوقاف و الشؤون الاسلامية ،بدلا من ان تفكر السلطة الدينية في المشاركة السياسية و الطمع في الكراسي السياسية مع الرغبة في تقسيم كعكة الانتصارات السياسوية و الاقتصادية الريعية ،و هدا ما تفعله الحكومة الشبه الدائمة مع كل النخب و الاقليات المتعلمة و الواعية بما يجري في اموال البلاد و العباد، سواءا كانوا سياسيين او مخابراتيين او عسكريين او اعلاميين او نقابيين و حتى المثقفين المزفين...
117 - وردة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:08
ماذا أقول. غير الله يهديهم الناس تموت من الجوع والبرد وقلة الشيء وهم ينفقون على اضرحة يتبركون منها ويقول الوزير المثقف انها تأتي بعد المساجد لم اسمع حديث او أية بهذا اتقوا الله. الان المملكة العربية السعودية اليوم بالخصوص امرت بازالة شجر وبعض الأضرحة التي يتبرك بها بعض الحجاج من مختلف الجنسيات وأنتم تنفقون عليها. مليارات هذا شرك التبرك بالاضرحة الا تعرفون انه شرك أم تستهلبون اقرؤا القران اقرؤا الأحاديث النبوية الله المستعان في الحكومةً
118 - Marocain الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:15
Avec cet argent, combien d'entreprises seraient créées et donc combien d'emplois seraient offerts à nos citoyens? Et ainsi éviter le chômage ou l.
'immigration de nos jeunes?
Mais voilà encore un ministre nommé par copinage et non par compétence...
119 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:18
هذا الفكرليس فكر وهابي محمد بن عبد الوهاب عالم جليل هدم الاضرحة التي كانت تعبد في الحجاز بدون الله و جميع كتبه مبنية على الدليل لاتطعنو في احد حتى تقرءو كتبه .المعلقين مع المنطق وليسو مع أحد الله يعبد مباشرة وليس بواسطة الضريح البشر سواسية وأولياء الله لا يعرفهم احد الا الله ولو كان هذه العبادة اي الاضرحة والزوايا محمودة لأمر بها الله ورسوله
120 - Omar الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:19
لماذا تصرف هذه الاموال الزوايا و الاضرحه بدلا متصرفا المساجد و الكتاتيب القرانيه و الجامعات الاسلاميه و البحوث العلميه لماذا نصرف الاموال علي الاموات و الاحياء لا يجدون من يعينهم علي نشر المحبه و الاخاء و الفضيله و الاخلاق الحسنه ايهما افضل المساجد ام الزوايا الاضرحه ام العلماء و الواعاظ لكن مهما حاولتم تهميش الشعب فلن تستطيعو فتحت لحدود وكسرت القيود
121 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:20
التخلف وما ادراك التخلف هل نحن في دولة اسلامية ام في دولة غربية؟ اين هو الاسلام الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ؟وماهي معتقدات الديانة الاسلامية ؟وانتم تشجعون الشرك بالله ،لا اله الا الله على كلمة الاسلام،اللهم ان هذا منكر.
122 - خليوني الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:22
الملايير تنفق على الجهل(الاضرحة) , واللايير تصرف على البذخ (القصور), مقابل لا شيء ينفق على فقراء البلاد. غريييييييييب وعجيييييييييب.
123 - Bougafr SUD EST الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:26
عهد الزوايا والاضرحة ولى وانقضى والشعب فاق وعاق .ننفق على الموتى وننسى الاحياء وعند ربكم تحتسبون. ولا وسيط بين الخالق وعباده . انظروا الى مايعانيه الموطنون في اعالي الجبال ولاحول ولاقوة الا بالله.
124 - مواطن مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:27
اقول لبعض التعاليق لاصحابها من اتباع الوهابية عندنا ان الأضرحة والزوايا شيء محبب في المجتمع المغربي وعند معظم أفراد المجتمع المغربي وراسخين جدا في الثقافة المغربية منذ الازل وموجودين في مجموع التراب المغربي وهذا واقع معاش سيبقى في المغرب الى ابد الابدين ..احب من احب وكره من كره..
لهذا اقول لاتباع بنو وهاب من دعاة التطرّف والتشدد انكم والله تهللون لوحدكم خارج السرب نظرا لانكم لا تمثلون سوى انفسكم ، اما الأضرحة والزوايا فسيزداد الإقبال عليها نظرا لان الكثير من المغاربة يرتاحون لها .. وستبقى موجودة في المغرب الى ان يرث الله الارض ومن عليها والايام بيننا... اما تلك الشرذمة فأقول لهم للي ما عاجبو الحال اشرب البحر..
125 - مسخوط السادات الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:30
الأضرحة ليس من هويتنا إنها مرتع للشعوذة والخرافة ومظهر من مظاهر التخلف والجهل المركب الذي يعيش فيه فئة كبيرة من المغاربة... لا غرابة في قيمة الهبات الممنوحة من الوزارة مادام هدفها هو فرض الدروشة و عقلية القطيع والدواجن قسرا وهي تلاحظ أن الجيل الحالي من الشباب لا يكترث لمثل هذه الترهات و أن الدولة بدأت تفقد زمام الأمور على عقل المواطنين ...الحاصول الدولة عورة حركة التاريخ لا يمكن إيقافها
126 - hamid الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:32
اللهم ان هذا منكر C EST UN EXEMPLE DE PAYS DE TIERS MONDE
127 - الحماق الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:35
يجب تحويل هذه الاءماكن ءالى مقراة ءاجتماعية ودور الفقراء عوض التضليل وشطط الاءموال وءاعادة دفن تلك الهياكل في المقابر وكفى من الشرك وللملاحظة في مدينة في الشمال مليءة بهذه الاءضرحة والغريب في الاءمر ءان بعض العاءلات تملك ضريح للتبرك و تقسيم الغنيمة ويدعون باءنهم من الشرفاء والحماق هذا
128 - محمد ايوب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 21:59
اسلام الدروشة:
ذاك ما يريده المخزن... اسلام الحيض والنفاس وشروط صحة الصااة ومبطلاتها وما الى ذلك مما لا يمس جوهر الاسلام في شيء... الدين المعاملة... هذه القاعد الذهبية يتم تغييبها من طرف الوزارة.. انها تشجع التدين الميت وتخشى من التدين الحركي الذي يعيش واقع الناس بشكل يومي...الوزارة تنفق المبالغ الكثيرة على الزوايا والاضرحة لتضبيع الناس وتخديرهم من اجل استمرار الهيمنة والسيطرة عليهم...الوزارة لا تبخل لطلاقا على الزوايا نظرا لان هذه الاخيرة تحقق لها ما تريده من ترويط المتدين الذي لا يرفع صوته ضد المنكر والفساد والاحتجاج على غياب العدالة الاجتماعية...تدين الزوايا معروف عنه مهادنة ذوي السلطة والخضوع لهم وتجنب مواجهتهم...تدين الاضرحة يحقق للقائمين على الحقل الديني غايات واهداف كثيرة...ومع الاسف فانه لا احد بامكانه محاسبة الوزير على ما يقوم به من ممارسات تخالف المذهب المالكي الذي يدعي انه يتبعه...بينما مالك يكاد يخرج من قبره للاحتجاج على ما ينسبونه له بينما هو منه براء...
129 - nordine الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:07
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .المساجد والفقهاء أولى من هذه الخزعبلات التى تنفق فيها ألأموال.
130 - achraf الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:07
مشبعوا الحيين ما خاصنا غير الميتين
131 - abdelkader الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:12
أقول للوهابية لن تفلحوا في تزويركم بما جاء به سيدنا رسول الله صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم، ١٥ مليار سنتيم لا تساوي شئ أمام ماتنفقون على ترامب، و الإرهاب ولا ننسى أيضا ما تنفقون لتخدير الشباب مثل نيمار ٢٢٠ مليارسنتيم أورو٠٠٠٠٠٠اللهم أحفظ الأضرحة من الدواعش الصهاينة
132 - مغربية الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:14
قطاع الصحة و التعليم اولى بهذه الاموال التي تصرف و لا يستفاد منها.
133 - ابو حسام الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:26
سياسة محكمة لابقاء الشعب في العصور القديمة والتخلف مبروك عليكم تحكمتم في الحديقة ......!!!!!
134 - وطني بلامنازع الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:28
هذه وزارة تأكل ولاتعطي تنهب ولا خير فيها. في التسعينات كانت جماعة من الجماعات الصوفية تمارس نشاطتها التصوفية فسلطت عليها الدولة جماعة الوهابيين وساندتها بكل ما أتت من قوة وعتاد حتى أن في بعض أشرطتهم الهجومية كانت عدسة الكاميرا تلتقط وجوه معروفة من المخابرات المغربية...والآن لما تبين للدولة أن الوهابية تهدد ايدستقرار البلاد ابتداء من صاعقة الدارالبيصاء 2003 قامت باعتقالهم وفتحت الابواب على مصراعيها لتحيي الشعودة والبدع والضلالات في أضرحة الموتى بل هناك برنامج يصرف عليه الملايين لتحببيب الناس للذهاب لهذه الأضرحة وإحياء الرحم مع الموتى رحمهم الله جميعا والآن أضحى جليا لوزارة الأوقات والطرد أنها تصرف الملايير التي جمعتها بعد طرد المئات من الأئمة الصادعين بالحق والمحبين حقبقا لبلدهم. وا أسفاه على وزارة مشلولة وحكومة تسيرها ثقافة إسلامية. كذب ونفاق وتلوين وبيع للذمم .....
135 - مهاجر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:33
تستهل الاضرحة أن ينفق عليها لأن أهلها تحت الأرض إحياء ويقومون بكل ادوارهم من نزع حقوقهم لأنهم يعرفون جيدا ان الحقوق تنزع ولا تعطى لهذا اتحدوا واحتجوا حتى حصلوا على حقوقهم الكاملة.أما الأحياء فهم أموات في الواقع لا يستحقون العيش الكريم حتى يعيد الله فيهم روحهم ويحرم من العبودية
136 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:55
والله تا عيب هاد شي لكديروفيه فلاعوض تخسروهم على الحيين كتخسروهم على لموته ناس كتوت بابرد وجوع ونتوما كتخسرو في رزاق الشعب على تخربيق
137 - خلدين محمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:07
حرام عليكم تنفقون على الحجر وتنسونا البشر مادا نستفيد من الزواية والاضرحة ايتها الوزارة شؤن الاسلامية هل الله امرنا بذالك
138 - ملاحظ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:15
وزير الاوقاف أنفاق 14 مليار على الأضرحة ووزير العدل يتسامح مع الزنا واللواط عن رغبة خاطر والفقراء في المدارشر محاضرين بالثلج وقلة الأغطية والأكل والشباب بتدور في الشوارع بحتا عن شغل.
كان عليها أن تبني ملاجىء المشردين وتفك العزلة عن المعزولين الثلوج. اما الأموات فهم عند ربهم يرزقون وأن كان من عمل انساني لابأس.
ما شاء الله الحكومة تعمل على تفقير الشعب بالضرائب وإضعاف قوته الشراءية وقهره وتدعي انها تعمل جاهدة لخدمته.
139 - sedratis الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:17
14 millards de cenntimes ce n' est pas assez il faut dépenser pour 14 milliards de dirhams ou de dollars ou d' euros.
140 - martin pres du kiss الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:22
l'islam c.est la mosquee..le coran et les hafidh de notre prophete..a part ça c.est bid3a ..on revoque les imams et precheurs de vendredi ..et en recompense les zaouia pour les chants de achoura et sid el miloud....on est loin de ce que ALLAH et son prophete ont voulu qu'on soient...
141 - الاجر مقابل العمل الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 23:24
ولمادا

نلتمس من السيد الوزير ان يحد من هده الظاهرة
التي لا تخدم الا مصالح شردمة من الناس الدين يقتاتون بدون عمل
فالاجر مقابل العمل

تصور السيد الوزير اننا اخبرنا من اوقفوا وحبسوا اراضيهم واموالهم على الاسلام
بان هده الاموال ستدهب للزوايا والله لرفضوا ولطالبوا باموالهم

وشكرا للسيد الوزير والمسؤولين على التقضل بالتقليل والقطع مع هده الظاهرة
ويمكن استثمار هده المليارات في حلق مناصب للشغل للفقراء والمساكين
وهدا ما يتمناه اصحاب الوقف الموتى والاحياء
وشكرا
142 - اسفار الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:17
كمسلم اولا وكمغربي ثانيا اشهدك يا الله وأشهد ملائكتك وجميع خلقك أني بريء مما يفعلون وأن هاذا منكر وتشجيع للشرك بالله الواحد الاحد وتضليل للمغاربة المسلمين بإفساد عقيدتهم التي يرضاها ربنا عز وجل من خلال تشجيعهم على عبادة الأضرحة وتشجيع المواسم الشركية.لاحول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل.
143 - الحق الأربعاء 14 فبراير 2018 - 00:27
لا تنسوا أن وزارة الأوقاف تنفق على أئمة المساجد سنويا 145 مليار وعلى المساجد 95 مليار ، إذن فنصيب الزوايا ضئيل جدا وهو 14 مليار وهي هبات تمنح من مداخيل املاك الزوايا والاضرحة وليس من المال العام ،كما يذكر اهل التعليقات الجاهلة .
144 - OMAR الأربعاء 14 فبراير 2018 - 01:55
كل هذه الأموال تنفق لتدويخ الناس. المساجد والمدارس الدينية نعم اما الأضرحة والزوايا فهي تزيد من عمى الناس وتبعد عن الخالق وتجلب غضب الرحمان.
145 - احمد امين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 02:16
هادشي ماشي غريب على وزارة الأوقاف و الشؤون البدعية و الشركية و الله لو لا المحسنين لي سخرهم الله لو كان ضاعوا المساجد بمن فيها و لا حول و لا قوة إلا بالله
146 - موحد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 02:25
اللهم ان هذا منكر عدد الاضرحة يفوق عدد المستشفيات اضعاف مضاعفة. هدر الاموال بلا حسيب و لا رقيب، ماذا نستفيد من زيارة الضريح او القبة ،شرك بالله من الاسغاثة بالاموات والقائمين عليها ياكلون اموال الناس بالباطل. الا تكفينا المساجد التي هي بيوت الله. حسبنا الله و نعم الوكيل
147 - مسلم مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 05:12
قال عز من قائل في كتابه العزيز:"وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ": أن ننفق على حاملي كتاب الله ونكرمهم فذلك لما لهم من فضل علينا،انه كلام الله الحكيم،أن نحب أهل الله من الصالحين والأولياء،فذلك مما أسدوه من نصح للمسلمين،أن ننشأ زوايا لذكر الله وحفظ كتابه وترتيل آياته،فذلك من فضل الله على هذه الأمة،لكن لا يجب تجاوز ذلك لما سواه من سلوك قد لا يرضي الله،زيارة القبور تذكر بالموت وبيوم اللقاء مع رب الأرباب،وهي من البر إن كانت تخص الأقرباء والصالحين لندعو معهم،وبيت زاوية لذكر الله جميل،هذه حضرة بين يدي المولى،لكن اتركوا الميت لما أفضى إليه،لا يعلم مثواه الأخير إلا الله،ونحن لا نظن إلا خيرا في الله لجميع من أسلم،"لا يجوز،كما يقول العلماء، اتخاذ ند مع الله وتعظيم من ليس بعظيم"، والعظيم هو الله،لو كان الميت ينفع الحي لاتخذت من قبر أبي بيتا يؤويني وملاذا يحميني،هو أولى بذلك من غيره،لكن أزوره بين الفينة والأخرى لأدعو معه حتى أدرك مرتبة الولد الصالح بفضل الله،فا للهم اصلح أمورنا جميعا.
148 - خالد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:52
بدل من رفع الدعم عن المواد الاساسية للاضرار بالفقير ارفعوا الدعم عن الشرك والاضرحة وعن
المرتزقة من جهل الناس الذين اصبحوا مليارديرات بسببب الدعم المقدم من طرف الدولة .يا امة ضحكت من جهلها الامم.
149 - رشيد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:03
النظام في المغرب ب١٤ مليار سنتيم الأضرحة والزوايا يظهر للعالم ان المغرب فعلا بلد السعودة والسحر والدعارة والفساد فمرحبا بكم في المغرب. اين الشرفاء ؟ اين السلفيون ؟ اين ابن كيران والعدالة والتنمية ؟ اين العدل والاحسان ؟ اين العلماء ؟ والله العظيم ستسالون يوم الحساب عند الله !!!! لاتقدرون على تغيير المنكر لانكم تخافون على المناصب والرواتب الشهرية الضخمة ! ماهو الاحسن؟ ما عند الله ام ما عند الشيطان ؟ اجبروني!!!!
150 - خريبش عبداللطيف الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:50
إنه لمنكر عظيم ان تنفق كل هده الاموال على الاموات وفي شرك الله ثم لايهتم بالاحياء ولا بماينفعهم في طاعة الله بماذا ستبررون أعمالكم المخزية هذه أمام خالقكم ياحيوانات
151 - نادين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:41
الأجدر إنفاق هذه الأموال في تجهيز أراضي المقابر لآنها مكدسة بالقبور لا تتوفر على ممرات و مليئة بالازبال و القادورات. يجب على هذه الوزارة ان تهتم باكرام الميت المسلم في اخر متواه بدلا من إنفاقها على الأضرحة. والله تكرهوننا في الموت في بلادنا!!!
152 - elassri الأربعاء 14 فبراير 2018 - 15:36
هدا دليل قاطع على ما يكتنف المسالة الدينبة من مظاهر قبيحة لا تتوارع في مباركة كل اشكال السرقة والسحت والتوكل والعجز وارتكان الكل الى التسول الديني واللهفة على اكل اموال الفقراء والايتام وبشكل وقح . اهكدا يكون الاسلام واي اسلام هدا حيث لا يتورع اصحاب العمامات في تكريس كل مظاهر التخلف والركوب على ماسي الناس وتكريسها بقول ان الفقر مقدر و السرقة مقدرة ومكتوبة . والله غفور رحيم وعفا الله عن سرقة الايتام والارامل وعموم الشعب , انها الرشوة المؤسسة
153 - Frid الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:31
اجيوا! هاد اللي دايرين عليهم قبة صانعين شي طيارة ولا مطلعين شي صاروخ؟ وهاد لوزير براسو باش نافعينا؟ الجهل بعينه. هدا سر الشعب اللي ساكت.
154 - IBN JAZAIER الأربعاء 14 فبراير 2018 - 17:59
بعد قرائتي هذا الخبر تاءكدت 100 ف 100 باءن هناك شعبا ما زال يؤمن بسيدهم سمهروش وسيدهم فلان وفلتان لقد اكدتم لنا يعبقريتكم الله يهديكم نحن في سنة 2018 ونسمع بهذا الخبر الجهل والفقر والحقد والكراهية معششة فيكم فكيف لا تؤمنون بالغولة واصلو انكم هربتم على جيرانكم سرعة
شكرا لهسبريس لتطرق لهذا الموضوع
155 - IBN JAZAIER الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:19
بعد قرائتي للخبر تاءكدت من ما قلتوه عن ذكائكم
156 - عبد الله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:02
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، أي من أحدث في شأننا الذي هو دين الإسلام ما ليس له مستند من الكتاب والسنة فهو مردود لا يعتد به لبطلانه. وقال: "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: "الجماعة". وفي رواية أخرى: "ما أنا عليه وأصحابي"، فكل عبادة يحدثها الناس تخالف شرع الله وتخالف السنة فهي بدعة.

2- الوهابية نسبة للشيخ محمد بن عبد الوهاب حركة إسلامية قادها أواخر القرن 12 الهجري في شبه الجزيرة العربية بغية تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية المخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي، مثل التوسل بالقبور والأولياء والبدع بكافة أشكالها. وهي دعوة إلى الرجوع إلى الاسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في إتباع القرآن والسنة. وفي مجال الفقه دعت إلى نبذ التعصب المذهبي، فيأخذون بآراء الأئمة الأربعة أبوحنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل، واذا كان هناك اختلاف يأخذون بالدليل الأقوى.

3- لذا تجد الشيعة الروافض وأهل البدع أشد الناس بغضا للفكر الوهابي ولكل من يدع لاتباع نهج السلف الصالح.
157 - mohasimo الخميس 15 فبراير 2018 - 11:11
الذي يذهب الى الاضرحة ويقول انه يذهب اليها لكي يتبرك مثله مثل المسيحي الذي يذهب الى الكنيسة الاثنان مشركان, الاول يقول ذلك الفلان في ذلك الضريح سوف يحل مشكلتي والثاني يقول ان عيسى سيحل مشكلتي اذن الاثنان مشركان, لان الشرك هو ان تضع احدا بينك وبين الله.
158 - 3BDLWART الخميس 15 فبراير 2018 - 21:18
اللهم إنا نبرأ لك من هذا الصنيع،لماذا لاتعطى هذه الملايير للأئمة والحفظة الذين يجرون ليل نهار لسد رمق العيش،سحرا ومرابطة بالمقابر وزرود،ولو أدخلت يدك في جيبك لانتظر الفتوح منك.
159 - Réda الخميس 15 فبراير 2018 - 21:30
هل اصبح المقدس اهم من حياة الانسان ؟
160 - علدالحكم الخميس 15 فبراير 2018 - 21:53
الله،الله،يا وزير الأوقاف،تعتني بالأضرحة بكل هذه الأموال وإخواننا في الأطلس أحياء يعانون في هذا الفصل المعروف بقساوته من حيث البرودة والثلوج،إنهم هم الذين في أمسّ الحاجة إلى هذه الأموال ومن حقهم ولكن سوف تُسْألون( يوم لاينفع مال ولا بنون إلاّ مَنْ أتى الله بقلب سليم)
161 - في شان الزوايا الجمعة 16 فبراير 2018 - 18:17
فقط علقت على مسالة المقابر و ضرورة تصحيح المعتقد و لا اقصد زوايا الشرفاء او المختصة بالذكر و لكن اقصد المقابر التي تقام عندها طقوس تعتبر شركا
اما فيما يخص الزوايا و التي تكون محلا لذكر الله و منسوبة في تكوينها للشرفاء من سلالة اهل البيت بارك فيهم الله
فان سياسة دعمها من طرف جلالة الملك وولي الامر تكمن في احياء سنة نبوية هضمت في زمننا هذا مما يتعلق بحق هذه الطائفة من الامة هو من الايمان لا ياخذ به الا مومن و لا يجحد به الا كافر او متكبر
هذا و الله اعلم
162 - فاطمة حسن المرابط الأحد 11 مارس 2018 - 11:28
تنفق المليارات على الأضرحة التي يعبد فيها من دون الله و يذبح فيها لغير الله و يؤتى فيها بجميع البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان
و تتركوننا نحن المطلقات و الأرامل و اليتامى و العجزة نتضور جوعا و درهم واحد يدخل السرور علينا فكيف بالمليارات !!؟؟؟؟
اتقوا الله في أنفسكم و في رعيتكم فإنكم محاسبون
المجموع: 162 | عرض: 1 - 162

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.