بنعبد القادر يدعو القطاعات الوزارية إلى توفير المعلومة للمواطنين

بنعبد القادر يدعو القطاعات الوزارية إلى توفير المعلومة للمواطنين
الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:45

في سياق مُباشرته لورش تفعيل القانون المتعلق بالحصول على المعلومة، بعد مرور شهرين من المصادقة عليه بالبرلمان، والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس الماضي، دعا محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في أول اجتماعاته بالكتّاب العامين للقطاعات الوزارية، إلى “تسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، التي توجد بحوزة الإدارات والمؤسسات المكلفة بمهام المرفق العام”.

ويعتبر المخطط الإجرائي من أجل تسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، التي توجد بحوزة الإدارات والمؤسسات المكلفة بمهام المرفق العام، ورشاً استراتيجياً مهماً، أجمع المشاركون في هذا الاجتماع على “ضرورة وضع جدولة زمنية لتنزيل هذا القانون بالتعاون مع مختلف الشركاء الوطنيين والدوليين”.

وقال المسؤول الحكومي، ضمن معرض حديثه في اللقاء التنسيقي لشبكة الكتّاب العامين للقطاعات الوزارية الذي حضره العشرات من الكتّاب العامين للقطاعات الوزارية إلى جانب مسؤولين إداريين، إنه “وقع التباس لدى الرأي العام ما بين قانون الصحافة والنشر وقانون حق المواطن في الوصول إلى المعلومة”، مورداً أن “الأخير يَهمُّ المواطن العادي الذي يلجأ إلى الإدارة للحصول على محضر أو التزام إداري، فيما الصحافي فهو يبحث عن الأخبار والمعلومات”، وأضاف أنه “منذ صدور هذا القانون بعد المصادقة عليه في البرلمان اختُزِلَ النقاش حوله في فئة الصحافيين وكأنَّما لا يهمُّ باقي القطاعات والجمعيات التنموية”.

وتابع بنعبد القادر قائلا إن “هذا القانون يعزز قيم الديمقراطية ولا ينظم مهنة”، في إشارة إلى الجدل الذي يثيره الحق في الوصول إلى المعلومة داخل الجسم الصحافي المغربي، وقال إن “تطبيقه على أرض الواقع يعتبر أصعب مرحلة؛ لأن تنفيذه يقتضي إيجاد بنيات وخبرات وكفاءات وموظفين يسهرون على إعداد المعلومة لإتاحتها للمواطنين”.

وزاد الوزير: “هذا القانون مهم نظراً لأنه يُشكّل منعطفاً في تعزيز الحكامة العمومية؛ لأن الأمر يتعلق بالمعلومة التي هي في حوزة الإدارة والمؤسسات العمومية والهيئات المكلفة بالمرفق العمومي، وتعزيز المواطنة لأن المعلومة ستوضع رهن إشارة المواطن”، مورداً أنه “كانت هناك توجيهات للمضي قدماً في هذا الإصلاح الذي يمتاز بطابعه الشمولي والتدريجي. ولهذا، لا يمكن تأجيل هذا الإصلاح نظرا لتعقيداته، وبالتالي لا بد أن نتحمل جميعاً المسؤولية وأن نبحث عن مداخل والمسالك الأنسب للشروع في تنزيله”.

وقال إن هذا “القانون سيجعل الإدارة المغربية مفتوحة أمام العموم عكس السابق، كما أن القانون ينص على آجال محدود للاستجابة لطلبات الحصول على المعلومة، كما يمكن إقرار عقوبات في حالة رفض أي موظف توفير المعلومة التي يطلبها المواطن، وكلها أمور تتطلب تكويناً وإصدار عدة مراسيم جديدة وإعادة هيكلة بنيات داخل الإدارة العمومية”.

وأورد بنعبد القادر، في كلمته، أن “الوزارة ستعكف على تكوين أطر ستشتغل من داخل الوزارات من أجل تيسير ضمان وصول المعلومة للمواطنين، بشراكة مع منظمة اليونيسكو وباقي القطاعات الأخرى، من أجل تحقيق الشفافية وتعزيز مشاركة المواطنين في الشأن العام وجعل الإدارة أكثر انفتاحاً وخضوعاً للمساءلة؛ وهي أهداف استراتيجية كبرى يجب الانخراط لتنزيلها على أرض الواقع”.

في سياق آخر، عرف الاجتماع تقديم جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، لعرض حول الدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي بالإدارات العمومية، بشراكة مع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

ويهدف هذا الدليل إلى إرساء قواعد وأسس متينة لضمان تدبير أمثل وعقلاني للأرشيف العمومي على الصعيد الوطني، حيث جرى توزيع هذا الدليل على كل المشاركين في اللقاء، للاطلاع على الآليات الجديدة في تدبير الأرشيف العمومي من لدن المؤسسة.

وفي السياق، قال جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، إن “تدبير الأرشيف من ركائز الدولة الحديثة ومن الضمانات التي لا مناص منها لحفظ حقوق الوطن والمواطنين، فضلاً عن استمرارية الدولة ودواليبها الإدارية مركزياً وجهوياً”، مضيفا أنه “لا دولة بمفهومها العصري دون تدبير معقلن لما تنتجه وتتوصل به من وثائق ومستندات”.

وأضاف بيضا، ضمن كلمة له خلال أشغال الاجتماع، أن “الدليل المرجعي يمثل ثمرة عمل مضن وجدي كانت الغاية منه النهوض بتدبير الأرشيف العمومي، على الأقل في صيغته الورقية التقليدية ريثما نعد دليلا آخر يعالج تدبير الأرشيف الإلكتروني، الذي يعتبر من تحديات الغد القريب”، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الدليل يمثل أداة عمل روعي فيها تبسيط القانون المنظم للأرشيف، وكذا مرسومه التطبيقي حتى يكون في متناول المكلفين بالأرشيف في القطاع العمومي، وفي مقدمتها لجان الأرشيف والبنيات الإدارية المكلفة به”، قبل أن يلفت إلى أن “حقل الأرشيف قد وضع بموجب المرسوم التطبيقي سالف الذكر، تحت إشراف الكاتب العام للقطاع”.

‫تعليقات الزوار

13
  • حلالة 59
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:05

    المعلومة تصل المواطنين رغم أنف القطاعات الوزارية. فحصيلة تحركاتهم و اشتغالهم هي أكبر معلومة. و خيبتهم في التدبير و التسيير ترسم صورتهم الذميمة. مثال : زرو ميكا. زرو مردودية. و ليعتموا معلومتهم و يسرونها في جيوبهم القذرة

  • Hhhh
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:06

    يلاه ضرباتكم الفيقا وعرفتو بلي خدامين مع شعب هههه حتا وصلو ناس لمريخ

  • عادل
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:07

    اصلا أين الحكومة الكل في سبات عميق العدالة والتنمية باعت الماتش صافي

  • naser mouani Montréal
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:22

    اي برلمان او اي شعب . شعب قتلته الأمية . ابدؤو بتوعية هادا الشعب قبل كل شيئ جزاكم الله بخير

  • و محمد
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:29

    فهم تتسطى فهد البلاد .2 من قياذات حزب واحد واحد تيطالب بمتابعة ماينشر على مواقع التواصل ومعاقبة المغاربة و الاخر يعطي انطلاق مسالة الحق في المعلومة .خودو المعلومة وسيرو تبخروا بيها .

  • ميساء
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:36

    ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا : 16 وزير
    الولايات المتحدة أقوى دولة في العالم: 14 وزير
    المغرب : مايقرب 40 وزير بالإضافة الى كتاب دولة ومستشارين وبرلمانيين وموظفين سامين وولاة وعمال وجنرالات كل هؤلاء والمزيد يعيشون على حساب خزينة الدولة هم وعائلاتهم ومقربيهم بالإضافة الى عشرات الأحزاب الإنتهازية .
    بالله عليكم ماذا يقدم هؤلاء للشعب غير التفقير والتجهيل والإحتقار.
    موعدنا الإنتخابات القادمة يا مصاصي الدماء بدون استثناء.

  • ما نعرف
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:41

    واش زعما نيت الحكومة غادي تعطينا معطيات تبث أن الوزير يتقاضى أكثر من 10 مليون شهريا عوض 5 مليون اللي كيقولو ?

    واش الإدارة غادي تعطينا بأن الحليب والماء واللسانس كيربحو الملايير من الشعب عوض السنتيمات اللي قالها الوزير ?
    واش الإدارة غادي تعطينا فعلا ميزانية الشعب فين متصرف ?
    واش غادي تعطينا شحال بالضبط كياخدو الجمعيات والصحافة اللي مقربة من أحزاب الحكومة ?

    أشك في دلك

  • حفيظ
    الخميس 24 ماي 2018 - 00:45

    كطالب باحث وقفت على استحالة الحصول على المعلومة وبكافة الطرق اقصد الوساطة بالاخيار ونهج الطرق القانونية فكانت الاستحالة ورفض تقديم ابسط المعلومات كنت احس ابان الطلب بغبن كبير فيما يتهرب البعض بتعقيد المساطير وان تحملت المشاق تاخذ معلومة اكل عنها الدهر وشرب
    على سبيل المثال تتبعت طلب الحصول على احصاءات من وكالة انقاد مدينة فاس تطلب الامر وقتا كبيرا ومقابلة الرئيس وفي النهاية حصلت على ورقة معلومات تعود الى 1994 لا قيمة لها لان كل شيئ تغير وحسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد بلحسن
    الخميس 24 ماي 2018 - 01:26

    مبادرة ممتازة تلك التي جمعت السيد الوزير المنتدب المكلفة بالاصلاح الاداري باالسادة الكتاب العامون بحضور السيد رئيس مؤسسة أرشيف المغرب نظرا لأهمية المعلومة لتبيان وجود جرائم مالية في الصفقات العمومية مثلا. يظهر لي أنه ابتداء من يوم 13 مارس 2919 يحق لضحايا القرارات الادارية الظالمة تقديم طلبات تعويضات معنوية و مادية معززة بالحجج الذامغة ليستفيذوا وفق معايير لجنة الانصاف و المصالحة أو اللجوء الى المحاكم المتخصصة (الجرائم المالية).

  • محمد بلحسن
    الخميس 24 ماي 2018 - 06:39

    قال قائل بعد الإطلاع على تعليقي الموجود أعلاه تحت رقم 9 أن دراسات و بحوث تكتسي طابع المصلحة العامة انطلقت في يوم 9 مارس من سنة 2004 بالإضافة للخطاب الملكي السامي التايخي ليوم 9 مارس 2011 و عدد من الخطابات السامية تطرقت للرشوة و العقول المتحجرة و المفهوم الجديد للسلطة … كل ذلك ساعد ذلك القائل بأن يصرح بصوت مرتفع: لا داع لإنتظار 2919 يكفي 2019 و بالضبط يوم 9 مارس 2019 بمناسبة الذكرى الثامنة لذلك الخطاب الملكي التاريخي المؤرخ في 9 مارس 2011 كان قد أسس لإستفتاء شعبي أعطى الدستور الجديد و من بين مواده المادة 27 حول حق الولول الى المعلومة.
    27 = 9 + 9 + 9
    11 = 9 + 2 = 9 + 9/9 + 9.9
    منذ صغري و أنا أعشق رقم 9.
    لا أعرف لماذا ؟
    شكرا هسبريس.

  • Citoyens
    الخميس 24 ماي 2018 - 08:08

    Les infos importantes se vendent et ne seront pas disponibles gratuitement ou réservés aux privilégiés. Surtout celles qui permettent de répondre à des appels d’offre, transformer une zone agricole en zone urbaine, …l’argent

  • وزارة الداخلية
    الخميس 24 ماي 2018 - 09:40

    ممكن كل الادارات تعطي معلومات الا وزارة واحدة هي وزارة الداخلية ومصالحها لن تعطي معلومة واحدة وهي التي تعتبر المواطن اخر همها الا في الحضية.ها وجي ها وجهكم .

  • بليزيد
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:12

    على الدولة أن ترفع من مستوى الدخل الفردي للمواطن اسي بن عبد القادر الاتحادي، كفانا شعارات خاوية وسياسة الهروب الى الامام نحن في حاجة الى الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس