علماء يوصون رجال الدين بإنشاء حسابات "فيسبوكية" لصد التطرف

علماء يوصون رجال الدين بإنشاء حسابات "فيسبوكية" لصد التطرف
الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 06:15

دعا الشيخ سعد بن علي الشهراني، الأمين العام للهيئة العالمية للعلماء المسلمين، رجال الدين إلى إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قصد محاربة التجنيد الإلكتروني الذي بات الوسيلة الأنجع لغسل أدمغة الشباب.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر دولي نظمته الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط حول “تفكيك خطاب التطرف”، تحت الرعاية الملكية السامية، قال رئيس الهيئة العالمية للعلماء المسلمين المنبثقة عن رابطة العالم الإسلامي، في تصريح لهسبريس، إنه سيجري توقيع اتفاقية مع “رابطة العبادي من أجل إنتاج خُطط مدروسة تخدم الجيل الجديد من الشباب الذين سرقتهم منا داعش عبر منصات التواصل الاجتماعي”.

وأشار الشيخ السعودي، في تصريحه، إلى أن “هذا التجنيد الإلكتروني يقوم على أساس أجندات عالمية لا ترتبط فقط بأشخاص أو تنظيمات إرهابية، بل ترتبط بدول تعمد إلى غسل أدمغة الشباب”.

ولمواجهة هذا المد الجارف، يقترح الدكتور سعد بن علي الشهراني إنشاء برامج موجهة إلى الشباب انطلاقاً من وسائل التواصل الاجتماعي وليس الاقتصار فقط على الدور الذي تقوم به المساجد في الوعظ والإرشاد، وتابع بأن “الهيئة العالمية للعلماء المسلمين تُنجز برامج في هذا الصدد يتكلف بإبلاغ رسائلها شباب وليس بالضرورة رجال الدين أو أصحاب العمامة الذين قد يُشكلون حاجزاً أو حرجاً لدى الكثيرين من الفئات المستهدفة”.

وأورد المتحدث أن علماء الدين مطالبون اليوم بإنشاء حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فايسبوك” لمحاصرة الإرهاب الإلكتروني، مشيرا إلى “ضرورة القيام بدورات تدريبية لهؤلاء العلماء لشرح كيفية استخدام هذه الوسائط كوسائل للبناء وليس كوسائل للهدم والدمار”.

الشيخ السعودي الذي أشرف على تأطير عدد من العائدين من بؤر التوتر والنزاع، قال إنه التقى شابا في مطار إحدى الدول كان متجهاً إلى القتال في سوريا مع “داعش”، وعندما سأله هل التقى بعلماء هذا التنظيم أو أحد أعضائه قبل قرار التحاقه، أجابه بأنه لم يلتق بهم إلا عبر “فايسبوك”.

وزاد الأمين العام للهيئة العالمية للعلماء المسلمين أن “الشاب الذي يدرس مادة الرياضيات بالجامعة أخبره بأنه أمضى ثلاثة أشهر من المحادثات مع قيادات تنظيم داعش، وأرسلوا له خلال هذه الفترة فيديوهات تحفيزية وصورا من أرض المعركة تناشده الالتحاق قصد التمتع بالحور العين والسعادة الحقيقية”.

كما استعرض الشيخ السعودي أرقاما تؤكد إغلاق إدارة “تويتر” حسابات أزيد من 120 ألف مقاتل، مشددا على أن هناك خطرا حقيقيا يتهدد الجيل الجديد من الشباب عبر التجنيد الإلكتروني.

يُشار إلى أن المؤتمر الدولي المنظم من قبل الرابطة المحمدية، بشراكة مع رابطة العالم الإسلامي، انصب اهتمامه حول “تفكيك شبهات المتطرفين وتفنيدها، وبيان دور العلماء في مواجهة التطرف وتفكيكه، وبيان إستراتيجية التحصين والوقاية من التطرف، وتقويم وسائل مقاومة التطرف العقلية والعلمية والإعلامية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 07:17

    كلنا نعلم بأن تنظيم القاعدة خلق لدواعي سياسية لمساندة أمريكا ضد الإتحاد السوفياتي و الإستقطاب كان من خلال فقهاء دين محسوبون على دول إسلامية و ينشطون في مؤتمرات عالمية.
    التربية الحديثة المرتكزة على الإبداع و الفكر النقدي و على مزاولة أنشطة موازية من موسيقى و مسرح و رياضة و خلق الأمل في النفوس هي الضامن الوحيد لمحاربة التطرف.

  • هناك خطا ما
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 07:36

    هناك مفكرون وباحثون في العلوم الدقيقة من تكونت لهم قناعة بان الطب ليس بعلم وانما هو فن يتقن و يعرف كيف يستعمل العلوم الحقة مثل الفيزياء والكيمياء والفيزيولوجيا ووو، لان هده الاخيرة هي التي تستحق حمل اسم علم لكونها تعطي نفس النتائج في تجاربها وفي تطبيقاتها. فهل يصح ان نستطيع ان نضع الين الاسلامي في نفس المقام كالعلوم اادقيقة والحقيقية؟ ولمادا لا يسمي رجال الدين المسيحي واليهودي بعلماء؟ فكيف ولمادا نجد انفسنا دائما في التراث الاسلامي امام اسماء وحالات وتحليلات ووو في غير محلها ان لم نقل شادة عن المنطق ؟

  • سناء الادريسي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 07:44

    راه قلة الدين ديالكم هي لخلات الناس تخرج على الدين. قل هذا وافتي بهذا وحرم هذا وحلل هذا من الطبيعي ان يبحث الناس عن مخرج وعن متنفس وعن وهم الدين في حضن التطرف. من منكم يستطيع ان يفتي في الظلم علنا من منكم يستطيع ان يخرج وان يقول لاحول ولاقوة الا بالله امام الحكام. لا يقف احدا منكم امام حاكم الا راكعا. ومن يقول اللهم ان هذا منكرا يركنون في السجون. انتم السبب وأصل التطرف. لانكم لاتفتوت بما قال الله ورسلوه ولكن تصنعون الفتوى على حسب المتطلبات. عندما قرأت الدين في الجامعات الاوروبية فهمت الفرق بين الدين في بلادي وبين الدين في اوروبا اتعرفون ياأإمتنا ما الفرق: هنا نقرأ الدين لانه الصفاء والجوهر وأصل الحق والعدل ومركز عظيم لدراسة الحياة البشرية.في بلادنا نقرأ حرم على المرأة حرم على الرجل لهذا بقي ديننا ناقصا وبقينا جاهلين متأخرين نسجل الدرجات العلا في الجهل والتخلف. حتى ابطال الاسلام عوضوا بأبطال شيوخأ و أئمة يتسابقون على مواقع التواصل الاجتماعي من يحصد اكبر عدد من المتتبعين. حسبنا الله ونعم الوكيل. أخرتمونا 4000 سنة الى الوراء

  • el khattabi
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 08:24

    الشعب يطلب من حكامه ايقاف حساباتهم البنكية الضخمة المفتوحة في الجنات الضريبية في دول الغرب وارجاعها الى البلد لاستثمارها. اعطاء الحرية والكرامة والعيش الكريم للشعب.هدا هو السبيل الوحيد لايقاف التطرف.

  • عصام
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 09:18

    هاهاها، فها هي بائعة الهوى اتت لتحاضر في العفة.
    داعش لم تسرق الشباب من بلدانها، بل انتم من ارسلتموهم اليها. فكم من سنوات شاهدناكم تستغلون الاحياء الشعبية والمهمشة لتمرير أفكار وايديولوجيات ساهمت في تبرير بل بالقيام بأعمال إجرامية. وكم سمعناكم تحتقرون الحياة الدنيا وتفقدونها قيمتها ومن فيها أمام الوعيد بحياة أخرى، حتى فقد الشباب لذة الحياة وأصبح يهلوس بالعالم الآخر. وكم رأيناكم تزرعون الفتن وتبغضون الاختلاف بغية تطهير المجتمع من كل معارض لكم ولثقافتكم.

  • Mohajir
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 09:58

    علماء يوصون رجال الدين بإنشاء حسابات "فيسبوكية" لصد التطرف .
    الحكومات الاستبدادية والقمعية لعبت دورًا وأخرجت المواطنون عن مسارههم الديني والاخلاقي والوطني
    واذهبو يبحثون عن مجموعة إرهابية لأخذ حطام من الحكومة
    فعلى الحكومات ان تراجع نفسها وعلى العلماء ان يحترموا الشريعة الاسلامية لمنع التطرف.

  • جمال ابو ايوب _ الرباط
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:01

    السلام عليكم ..تحية للجميع .ان من ينشر التطرف هم هؤلاء الذين يدعون انهم علماء ورجال دين والدين والعلم منهم براء اليست افكار القاعدة وداعش ووووو اليست تلك الافكار من انتاج هؤلاء الذين يدعون انهم علماء ويوفرون لها الدعم من دول تريد نشر نوع من الفكر المبني على التطرف والاقصاء .ان الاسلام الذي جاء به رسول الله صل الله عليه وسلم دين تسامح ودين حياة وليس دين قتل وذبح وتشريد الابرياء .لو تم اقفال عشرات القنوات الفضائية التي تنشر افكار مسمومة لا علاقة لها بالاسلام الحنيف اذ ذاك سيتم حصر التطرف في مكان ضيق اما فتح هذ الكم الهائل من الفضائية وترك المجال لكل من هب ودب للحديث باسم الاسلام فسنتقهقر وتنتشر في مجتمعاتنا جماعات متطرفة همها الوحيد استغلال الدين فقط لاشياء اخرى والله المستعان

  • الحسين
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:11

    عالم سعودي يطلب من علماء المغرب محاربة التطرف. ??? اصلا غالبية المحللين ورجال الدين والفكر في المغرب يقولون بأن أصل التطرف جاء من علماء السعودية ولذلك لما نوى الشيخ محمد العارفي زيارة المغرب ليلقي محاضرة
    قامت القيامة ومنعو الشيخ من زيارة المغرب.
    الحل لن. تجدوه في فايس بوك.
    الحل هو ان ينزلوا هؤلاء من يسمون انفسهم علماء الدين إلى الشارع والى الأسواق الخ… لمخالطة الشباب ومساعدتهم في أرض الواقع لإيجاد الحلول لمشاكلهم وهمومهم اليومية من شغل وسكن وصحة ومحاربة الفساد والمفسدين الذين يسنزفون ثروات بلادهم…. غير ذللك لن تجدوا اذانا صاغية منهم ..

  • khalid
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:12

    العلماء هم هؤولاء الذين انقذوا البشرية باكتشافاتهم هم الذين طوروا وسهلوا حياة الانسان, العلماء هم الذين قضوا على الرق والعبودية , اما رجال الدين لا يمكنهم ان يصبحوا علماء لانهم لا يمكنهم ان يخرجوا عن اطار القران والسنة , العلم يتطلب اكتشاف شيء جديد

  • الحسين
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:16

    السيد ان اسال السيد العبادي المحترم والجالسين معك على الطاولة ما حكم الشرع في مهرجان موازين والأموال الطائلة التي تصرفها الدولة عليها ؟

  • Hamido
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:17

    الشباب يبحث في وسائل التواصل الاجتماعي على كيفية الهجرة ومنهم من يركب قوارب الموت ليصل عند الكفار.حاربوا الفقر لأنه أكبر مدرسة لتخريج التطرف وكل أنواع الأمراض النفسية.داءما ندوات وجلسات ومحاضرات عن الإسلام وباسم الإسلام والهدف منها رعاية مصالح فئة من الناس فقط.الكل يفهم الان كيف يستخدم الدين للسيطرة على عقول الناس.

  • متابع
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:45

    إذا أردت أن تعرف مدى تعصب وتطرف شيخ او مجلس اسئله عن حكم تغيير الدين.

  • البيضاوي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 10:54

    هذا هو ما يعرف بطريقة الترقيع الديباناج . حل مشكل بمشكل اشد فتكا من المشكل الأول. والله يهد ما خلق.

  • تائب
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 11:32

    كنا نسمع دائما كلمة التطرف والإرهاب ويتبادر الى ذهننا ونتصور ان كل من يصلي ومن يذهب الى المساجد فهو متطرف والله حتى كنا نتضايق منهم.لكن بعد ذهابنا الى المساجد وادائنا للصلوات اكتشفنا عظمة هذا الدين الرباني وبراءته بل واكتشفنا أنه سبيل للتخلص من كثير من المشاكل العويصة التي يعاني منها الكثير اليوم.

  • محمد القدوري
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 13:32

    إن أغلب الأيمة الناصحين ووالمجاهرين بقول كلم الحق تم توقيفهم من قبل وزارة الأوقاف ، في الغالب هؤولاء متمكنين وأساتذة جامعيون ، يثق فيهم الناس لورعهم ، استبدلوا بايمة لا يتقنون القراء من الورق ، مما دفع بالعديد من المواطنين لا يثقون في البرامج الرسمية ، الحرية حي الحل مع تطبيق القانون ، اذا أرتم الخلاص ابتعدوا عن القوانين الإستثنائية – قانون الإرهاب -… لقمع الحريات فقط وإلصاق التهم بأي شخص له تأيث في الناس .

  • khalid
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 14:16

    أخاف فيما أخاف إنحراف رجال الدين كما حصل للفيزازي مع زعبولة حيث استغل الفيسبوك و ما يسمى بالرقية الشرعية لإصطيادها. شخصيا لا أحبذ الفكرة لأنه تأكد لي بالدليل أن رجال الدين مهووسون بالجنس والمال فقط .

  • hamid
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 14:50

    وظيفة رجل الدين بدعة لا أصل لها في الدين وتم إختراعها تأثرا بالكهنوت المسيحي أما ديننا الإسلامي العظيم فقد جعل العلاقة مباشرة بين العبد و خالقه دون وسيطة و المسلمون هم كلهم رجال الدين يقتادون بكتاب الله وسنة رسوله.

  • ميسترس رزان
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:38

    هذا الجيل لا يعطي تلك القيمة الكبيرة لكلام رجال الدين مهما قال رجل الدين كلامه يبقى لا قيمة له أمام النصوص التي أصبحت متوفرة للجميع و لا اتكلم عن كتب جهاد مخيفة مجهولة بل اتحدث فقط القران مرفقا بتفاسيره المعتمدة و الأحاديث الصحيحة و شروحاتها المعتمدة عند المسلمين السنة و هنا المشكلة فكلما سال الشخص عن معضلة النصوص هاته كانت ردود هؤلاء الشيوخ ردودا غريبة و غير واضحة فطبيعي لن يقولو بأن القرآن يفسر بالراي و لكن في نفس الوقت يخترعون اشياء لا وجود و لا ذكر لها في القران و الحديث كانكار جهاد الطلب او ادعاء أن ملك اليمين تعني خادمة و اشياء كلها من بنات افكارهم بينما إذا تعلق الأمر بالإرث أو بشؤون النساء و ظلم الاقليات فقد يتشبثون بحديث ضعيف لا أهمية له يجب مواجهة المشكل و الا فالأمر يزداد سوءا يوما بعد يوم أو ربما خيرا لا ندري فأغلب المغاربة اليوم أصبحو يطرحون نفس هاته الأسئلة و اذا استمرت نفس الردود الببغواتية فلن ياخدكم يا معشر رجال الدين أحد لى محمل الجد بعد ذلك و تنتهي مصداقيتكم و ربما كان هذا هو الحل لكسر لعصا لي موقفة رويدة

  • التخربيق
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 16:58

    الوزير تيلرسون:فتحنا مكتب مشترك في الرياض؟لتنقيح الفكر الوهابي من التطرف؟وتصحيح المناهج!
    اصبح المنهج الديني تحت مراقبة وادارة البيت الابيض!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب