24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُعيد تنظيم قانون الخدمة العسكرية بعد حذفه سنة 2007

المغرب يُعيد تنظيم قانون الخدمة العسكرية بعد حذفه سنة 2007

المغرب يُعيد تنظيم قانون الخدمة العسكرية بعد حذفه سنة 2007

تزامناً مع النقاش الذي تشهده فرنسا حول إلزامية إعادة الخدمة العسكرية في صفوف الشباب، تتجه حكومة العثماني إلى المصادقة على مشروع قانون جديد ينظم الخدمة العسكرية بالمغرب؛ وذلك بعدما تم حذف هذه الخدمة خلال ولاية إدريس جطو الحكومية سنة 2007.

وكانت الأمانة العامة للحكومة أعلنت، في بلاغ لها، أن مجلس الحكومة سينعقد يوم الاثنين المقبل، تزامنا مع ذكرى ثورة الملك والشعب، لمناقشة نقطة فريدة تتعلق بمشروع قانون الخدمة العسكرية رقم 44.08.

وأثارت إعادة طرح هذا القانون، في هذه الفترة بالذات، جدلاً واسعاً داخل وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب؛ إذ تساءل كثيرون إن كان المشروع سيتضمن بنداً ينص على إلزامية التجنيد الإجباري في صفوف الشباب.

وأكد أكثر من مصدر حكومي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أعضاء الحكومة لم يتوصلوا بعدُ بمضامين مشروع الخدمة العسكرية المرتقب عرضه بعد غد الاثنين على أنظار مجلس الحكومة.

ويعود أول مرسوم ملكي متعلق بإحداث وتنظيم الخدمة العسكرية إلى سنة 1966؛ إذ فرضت الخدمة العسكرية على جميع الموظفين، باستثناء حالات العجز البدني، والتحملات العائلية، ومتابعة الدروس.

وكان لا يمكن أن يترشح أي كان لمنصب في الإدارة أو يتقلد وظيفة عمومية إلا إذا كان في حالة تتفق ومقتضيات قانون الخدمة العسكرية. وكانت مدة التجنيد الإجباري تستغرق 18 شهراً، موزعة بين فترة التكوين العسكري وعند الاقتضاء على فترة التكوين التقني والمهني. كما شملت الخدمة العسكرية في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينات عددا من الشباب الذين فشلوا في الدراسة.

وكانت حكومة جطو، بناء على تعليمات ملكية، قامت بحذف الخدمة العسكرية، وذلك بناء على عدد من القوانين المنظمة للمجال العسكري والنظام الأساسي للوظيفة العمومية.

مهمة تدبير الخدمة العسكرية كانت تسند إلى مصالح وزارة الداخلية للإشراف على عملية الإحصاء والانتقاء والتجنيد. ولازال قسم الخدمة العسكرية قائماً إلى حدود اليوم، وفقاً للمرسوم الذي ينظم اختصاصات وزارة الداخلية.

وحسب المعطيات التي تتوفر عليها هسبريس فإن الملك محمد السادس سبق أن أصدر تعليماته بإعفاء رئيس قسم الخدمة العسكرية من أداء مهامه؛ كما أن هذا القسم الذي يتوفر على مصلحة الإحصاء والاستغلال، ومصلحة الدراسات والتنظيم، ومصلحة الربط، يتوفر على موظفين وأطر وزارية؛ غير أنه في حالة شبه عطالة، بعد قرار حذف الخدمة العسكرية، وهو المعطى المرتقب أن يعاد ترتيبه خلال الاجتماع الحكومي المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - السدراوي م السبت 18 غشت 2018 - 20:12
نأمل فعلا ان يتم تفعيل هذا القانون و تطبيقه على كل من يستحقه بدون تمييز ، على الاقل يكافحوا هذا الكم الهائل من الشباب المنحرف...
2 - said السبت 18 غشت 2018 - 20:12
من وجهت نظري انا أيد فكرة اعادة التجنيد الإضطراري ، كون ان هذا الأخير يعلم الإنضباط ومجموعة من الأمور الأخرى ، كما انه قد يساهم في التقليل من ظاهرة السرقة والعربدة في الشوارع ، مجرد وجهة نظر
3 - حنان السبت 18 غشت 2018 - 20:12
يارب يرجع تجنبد الاجباري ويبدوا من دك مشرملين يربوهم
4 - mohamed laayoune السبت 18 غشت 2018 - 20:12
الخدمة العسكرية.يمشي ليها خدام الدولة وأولادهم.هم من يجب أن يدافع عن ممتلكاتهم.أو بالأحرى بلدهم فهم من يستنفع منه.
5 - hamouda el fatri السبت 18 غشت 2018 - 20:13
انا مع هاد القانون ولاكن واش ولاد و بنات الفشوش ايطبق عليهم ؟
6 - rachid casa nova السبت 18 غشت 2018 - 20:14
هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
7 - ABDESSELAM السبت 18 غشت 2018 - 20:16
هههههه و الله الا كتحلمو شي يموت شي درب الملاير الله ارحم مولاي ادريس كان بنادم غشيم
8 - mmmmmmmm السبت 18 غشت 2018 - 20:16
يجب أن تكون إجبارية....شباب عاطل ضايع أو مجرم....على الأقل يتعلمو الإلتزام و المسؤولية...قلة ما يدار كتعلم الإجرام
9 - مقاطعون السبت 18 غشت 2018 - 20:16
نريد من دولتنا الفاشية فرض الحق في الاستفادة من ثروات البلد ( سمك و فوسفاط وفلاحة و غاز و معادن و توظيف كريم ..
اما "الكورفي " معندنا مانديرو بيه راه طيبنا فهاد البلد الذي لم نعد نتحمله وطنا لنا ..
10 - sono السبت 18 غشت 2018 - 20:17
اتمنى تطبيق قانون التجنيد الاجباري و ان تكون في
تكنات الراشيدية مع حراسة في حدود تندرارة المحبس اقا المحاميد و ان لا يقبل اي شخص في الوظيفة العمومية الا و سبق الله التجنيد من اجل ترسيخ المواطنة الحقة و كدالك ترجيل هاد الجيل المبنت الدي لا يصلح لاي شيء و فاشل لا يعمل ينتظر ابويه يصرفو عليه ومقابل سراول طايحين و تحاسن
11 - بشير خير السبت 18 غشت 2018 - 20:17
لماذا لا تنُصُّون قانونا تُلزمون فيه النواب والبرلمانيون والراقصون والراقصات بالخذمة العسكرية؟؟
ام ان قوانينكم تفرضونها فقط على الحلقة الاضعف تحت شعار :الوطن للاغنياء والوطنية للفقراء!
12 - Hana السبت 18 غشت 2018 - 20:17
مرحبا بالارهاب والجريمة المنظمة .
فشل الحكومة في كل شيء .
اخيرا الشباب سيجدون فرصة لتعلم السلاح والتنظيم المميز .
الشباب بغاو خدمة ووظيفة وليس العسكر .
مزيان الشباب يترجل شويا حيت كثرو اشباه البنات ولكن بعقلانية .
13 - Koko Ricko السبت 18 غشت 2018 - 20:18
أحسن حاجة تحسب للحكومة الحالية....يتنقص التشرميل و سراول طايحين،و لفياق حتى 12 نهار...الخدمة العسكرية في صالح الشباب و من بعدها عندو لحق يقول أنا راجل و نص.
14 - وجدي السبت 18 غشت 2018 - 20:18
كم اتمنى لو اعضاء الحكومة ورؤساء الاحزاب والنقابات ان يجتازوا الخدمة العسكرية لمدة ثلاث سنوات حتى يدركوا جيدا قدر المسؤولية التي يتحملونها وانا متاكد لو فرضت الخدمة على هؤلاء لا احد منهم يتقدم للانتخابات انتهى الكلام
15 - البوجادي السبت 18 غشت 2018 - 20:18
سأكون اول الملتحقين بالخدمة العسكرية وأول من سيحث اولادي على الالتحاق بها....لا ادري لماذا تم الاستغناء عنها...على الاقل يترباو هاد الجيل ديال ماما غطيني.....
16 - خالد السبت 18 غشت 2018 - 20:19
أعضاء الحكومة و العثماني بحالهم بحال الشعب تيساينو شنو هوهذ القانون و شنو ايكون فيه ..حكومة ديكور.
17 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 20:20
من الاحسن اعادة الخدمة العسكرية خاصة في صفوف الشباب المتكاسل الذي يقف فقط في الدروب ينظر لمؤخرات الفتيات . و ابقيل و القال في فايس بوك و الواتساب
18 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 20:20
وهل تطبق هذه الخدمة على أبناء الوزراء و البرلمانيين أم أنها تطبق على أبناء الفقراء الوطن للاغنياء فلتحميه طبقة الأغنياء وليتجندو ويتركو الفقير له الله في هادا الوطن
19 - مول البتكوين السبت 18 غشت 2018 - 20:21
كيف أن المجلس الحكومي سيناقش مشروع قانون بهذه الأهمية دون توصل أعضاء الحكومة بمضامين المشروع ماهذا العبث ماهذا الهراء ان لم يكن في علم الوزراء كيف سيصل اليه المواطن البسيط تم اين دور هذه الامانة العامة واين دورها في التنسيق بين الوزراء في العمل الحكومي وتنوير الراي العام الوطني حول اشغالها
20 - الحقيقة الغائبة السبت 18 غشت 2018 - 20:21
"تزامناً مع النقاش الذي تشهده فرنسا حول إلزامية إعادة الخدمة العسكرية في صفوف الشباب، تتجه حكومة العثماني إلى المصادقة على مشروع قانون جديد ينظم الخدمة العسكرية بالمغرب.."
فرنسا يافرنسا..الله ارحم اجدادنا الامازيغ الذين لم يكمل الاستقلال بسبب تعرضهم للمجازر من طرف ال-فويسات (Al-fouissat) وماجاورهما ثلة خونة رباط سلا فاس كازا ومكناس وماجورهما.. الرفاهية والتكةين ايام البرود بعد الاستقلال الشكلي حصلوا على المناصب السامية والادارة والمؤسسات الاستراتجية وزورا كل شيء واخفوا الحقائق وطبقوا ويطبقوا ماتمليهه عليهم مماهم فرنسا ...
والعجيب في الامر انهم ينسخون القوانين القاسية والبيروقراطية ولا يقتربوا من الابعاد الاجتماعية والقضاىية ولا ورفاهية الموطنين (كما لدى مماهم فرنسا)..
الاستقلال هو الحلم المجهض والذي لم يتحقق بعد.
21 - اللهم ان هادا منكر السبت 18 غشت 2018 - 20:21
مهزلة من ابداع حكومة الملتحين يكفي من الابداع في ملكوت الغباء لو فكرتم جيدا في المجرمين الدين يملؤون السجون عوض الاكل والنوم ان يخضعوا للتداريب العسكرية واعادة التكوين لكان افضل ....وادرسوا مشروع قانون لعدم العفو عن المجرمين من العقوبات الحبسية في المناسبات ......الله ياخد فيكم الحق قهرتونا بهاد الهرطقات ديالكم الخاوية حسبنا الله ونعم الوكيل.
22 - بوشتة ايت عراب السبت 18 غشت 2018 - 20:21
اليوم الشباب المغربي يجهل اسس الوطنية و التضحية و الانتماء للوطن نظرا لمنح الكثير من الحريات و اللامبالاة بل ان الخدمة المدنية حدفت و صار الموظف يدخلها بسباطه و الحقيقة ان القداماء مروا باحدى التجربتين و كنا مثلا واعين ان عامين ديال الخدمة المدنية هي دين للوطن علينا و اما اليوم فهؤلاء الشباب لا يهمهم سوى تسلق السلاليم و الترقيات باسرع من البرق و الاحتيالية و الوصولية و الانتهازية في اخبث مظاهرها...لا بد من العودة الى الاسس...اليوم كل تافه يأخذ هاتف نقال و يصور و "يلوح في الفايس" و ينتقد الدولة و رئيس الدولة و لحكومة و المؤسسات و تراه يفتي في امور بعيدة عنه... لابد من عودة الخدمة المدنية و العسكرية...
23 - أستاذ الإجتماعيات السبت 18 غشت 2018 - 20:22
الدولة تخاف من مرحلة ما بعد التجنيد الإجباري، حيث يصبح الشاب على دراية واسعة بالأسلحة أنواعها و كيفية إستخدامها و صيانتها، و هنا يطغى الجانب الأمني، إذ الخوف من إرتماء العديدين منهم للإرهاب و التطرف، و قد ينتج عن ذلك ما لا تحمد عقباه.
الحل بسيط، خدمة عسكرية مبنية على التمارين الرياضية و الإنضباط، دون الحاجة إلى التدرب على فنون القتال و إستخدام الأسلحة، على أساس أن يكون هؤلاء الشباب مؤهلين للمساهمة الفعالة في حالات الكوارث الطبيعية
أو إنهيارات المباني و المنشآت، حيث يمكنهم تقديم المساعدة السريعة و الفعالة للمواطنين.
أما الجندي الرسمي، فشيء أخر، سوف يتدرب على فنون القتال و إستخدام الأسلحة.
نفس الشيء بالنسبة للسجناء، يجد إجبارهم على العمل في حفر الأنفاق و شق الطرق و المناجم، بدل حبسهم 24/24 ساعة، مما ينتج عنه زيادة في حالات العنف و الشذوذ جنسي... إلخ من مبيقات تحصل في السجون نتيجة للفراغ
و تساهل السلطات إهمالا و تعمدا.
24 - مهتم السبت 18 غشت 2018 - 20:23
التجنيد الاجباري سيحد من ظاهرة التشرميل وحملة السيوف.
25 - ع الجوهري السبت 18 غشت 2018 - 20:23
يجب البدأ بأنفسكم فالحكومة والمسؤولين هم من يحتاجون للخدمة العسكرية كي يتعلمون حب الوطن أما الشعب فمعاناته أقوى من الخدمة العسكرية وكأنه يعيش في معسكر شكرا هسبريس
26 - انا مع التجنيد لاجباري السبت 18 غشت 2018 - 20:23
يجب على الحكومة ان لزم المدارس العسمري والشبه العسكرية بالتدريس باللغة العربية
27 - oijdi السبت 18 غشت 2018 - 20:24
يجب أن يشمل الدكور والأناث في كل قطاعات الدولة
28 - Hicham السبت 18 غشت 2018 - 20:24
Ce que je vois en ca just les pauvres qui vont y aller au service militaire

Pourquoi ne pas faire un service civil obligatoire aux médecins aux et ingénieurs
5ans minimum pour couvrir les frais de formation
29 - العسكرية السبت 18 غشت 2018 - 20:25
نعم نحن مع فرض الخدمة العسكرية الاجبارية فهي تساهم في انضباط الشباب ومنحهم مسحة من الجدية والرزانة...لكن حز في نفسي ماجاء في المنشور ان مناقشة هذا المشروع جاء تزامنا مع تدارس فرنسا للأمر....نحن نريد الاستقلال عن فرنسا.
30 - هشام السبت 18 غشت 2018 - 20:25
المنصب في عطالة من ٢٠٠٧ ولكن الموظفين كيتخلصو حت شبه عطالة كما جاء في المقال
31 - neuchatelois السبت 18 غشت 2018 - 20:27
Bonsoir
C’est une très bonne idée, j’aimerai savoir est ce que ce service militaire ce sera destiné à tous les marocains où que pour Wlade chaaib .
Pensez vous que les riches vont accepter que leurs fils vont faire le service militaire bien sûr non et ils font leur trouver des certificats médicaux comme quoi ils souffrent d’angoisse.... comme l’histoire de la dame d’azimour...
C’est ça le Maroc
32 - انس السبت 18 غشت 2018 - 20:27
فكرة جيدة لكن يجب أن تطبق على الشباب المنحرف. لعل التجنيد يساعدهم على الانضباط.
33 - شكري السبت 18 غشت 2018 - 20:28
في رأيي شخصيا أن التجنيد العسكري الإجباري له إمتيازات كثيرة إيجابية بالنسبة للشباب في وقتنا الحاضر. لأن هناك إحصاء خطير لما وصل إليه الشباب في المجتمع من آفة المخدرات إلى آفة الإجرام و آفة الكسل.
الحل لجميع هذه المواصفات الدنيئة هو التجنيد العسكري الاجباري الذي سيضع هؤلاء الشباب في السكة الصحيحة...
34 - Wislani السبت 18 غشت 2018 - 20:30
الخدمة العسكرية ..الهدف...التشرميل...السيوف...التدخل الأمني ضد الأسلحة البيضاء ....لماذا الخدمة العسكرية ربما لحذف التشرميل ووووو
35 - حاميدو السبت 18 غشت 2018 - 20:30
هادي هي الفرصة باش ينظفوا لبلاد من لمشرملين والمجرمين خريجي السجون للي كيتعداو على الناس بالسيوفة والشواقر في الشوارع والأزقة بالليل والنهار.
36 - H MEN السبت 18 غشت 2018 - 20:31
يجب ارسال المجرمين الى الجيش لتلقينهم الالتزام والاحترام وحب الناس والسمع والطاعة
37 - وكواك الحق السبت 18 غشت 2018 - 20:31
ماما فرنسا و ما أدراك ما ماما فرنسا
لماذا لا يقلدون فرنسا في الديمقراطية
و السميك
و سمو القانون على الجميييييييييع بدون استثناء
و العدالة
و النمو العمراني الحقيقي
و سمو المواطن
و توزيع الترواث
...
ووو و لا حول و لا قوة إلا بالله
38 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 20:31
وسيلة لامتصاص عنف الشباب في مدن الاجرام كسلا وفاس، وفرصة لتخليصهم من المخدرات. إنما الخوف من ان تفتح عيونهم على السلاح فيخرجوا من الخدمة اكثر خطورة
39 - رشيد السبت 18 غشت 2018 - 20:32
للاشارة يوجد تقريبا في العالم 60 دولة تطبق إلزامية الخدمة العسكرية .
40 - Kamal Deutschland السبت 18 غشت 2018 - 20:34
والله أتمنى من قلبي إعادة التجنيد الإجباري.على الأقل يتم أخذ المجرمين الذين يملؤون الشوارع والأزقة ويرهبون المواطنين صباح مساء.
41 - رضو بالكوم السبت 18 غشت 2018 - 20:34
اول من يجب تجنيدهم هم اولاد السياسيين والاغنياء . اما اولاد الشعب الفقراء فقد انهكتهم الدولة البائسة بالامراض النفسية والبؤس والامراض البدنية والعضوية .
ولا احد سيقبل هذا المرسوم . انه من الغباء والعار و الخبث ان تقدم دولة افقرت واهلكت شعبها على التفكير حتى في هذا الموضوع .
42 - اعمر يعقوبي السبت 18 غشت 2018 - 20:34
نعم للخدمة العسكرية لاعادة التربية لمن لم يتلقاها لا في المنزل و لا في المدرسة كما في الصين التي تفرض الخدمة العسكرية في الجامعات لتمكين الشباب من تحمل المسؤولية بصفة عامة.
43 - مغربي أمريكي السبت 18 غشت 2018 - 20:35
مرحى بالخدمة العسكرية. المواطن الغيور على سيادة المغرب هو من يقبل الخدمة العسكرية بدون تردد او تهرب. يجب ان تعمم على جميع الاعمار و حتى على أبناء الجالية. انا موافق مسبقا وحتى في حالة التجنيد. عاش الملك و عاش المغرب.
44 - سلاك السبت 18 غشت 2018 - 20:35
داك الشباب ما لقينا فين ترميوهوم عير لتجنبد الإجباري وا لقاو ليهم غير خدمة . ولى ماتتعطيوهوم والو أو بغيتو تاخدو منهم وقتهم او تعطيوليهوم لكورفي
45 - Jkl السبت 18 غشت 2018 - 20:38
الخدمة العسكرية في الظروف الحالية هي خطة لامتصاص البطالة في صفوف جحافل الشباب العاطلين
46 - لا سلطة لنا السبت 18 غشت 2018 - 20:40
يعني اننا احد مقاطعات فرنسا لاكن بخصائص مخزنية افرقية لي دارتها فرنسا من ضرائب او ادخال جيوش الافارقة ونهب لثروات البلد المخزن الدمية يقول نعم ضاربا بعرض الحائط رغبة الشعب
47 - غا دايز السبت 18 غشت 2018 - 20:40
نتمنى من قلبي ماتكونش غير على ولاد الدراوش لأن ڤيروس باك صاحبي منتشر فگاع المغرب،وتكون مناسبة باش يحسنو الوضعية دلجيش لأن لجيش وضعيتو مكتفرحش
48 - سعيد السبت 18 غشت 2018 - 20:41
المهم اتمنى ان لا يتم إجبار المشرملين و أشباه الحمقى على الخدمة العسكرية لتصحيحهم و تربيتهم، لان العكس هو الذي سيحصل، ،،،سيصبحون اكتر تدريبا و احترافية و بطشا، لان الكثير من الآباء سيدفعون رشاوي ليذهب أبناءهم (للعسكر ) باش ايديرو عقل، و هاذا تفكير خاطئ و هراء، ،،،،،،،
49 - فريد السبت 18 غشت 2018 - 20:42
من وجهة نضري اتفق مع اعادة التجنيد الاجباري لاكن مع اعطاء الحق لصاحبه حرية الالتحاق بالجندية ان رغب في دالك كما انه دليل على ان طبول الحرب بدات تدق ويجب ان يكون الزامي على كل المواطنين بدون استتناء
50 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 20:42
الخدمة العسكرية مهمة حتى يتصالح الشباب مع محيطهم وبيأتهم
و حتى يستفيقوا ويروا العالم من زاوية اخرى بعد ان انغمسوا في الدراسة لسنوات طوال
ثم ان ذلك سيعود بفضل كبير على تفكيرهم و رؤيتهم للأشياء
انه شيء جميل خصوصا ان كان اختياريا مع شيء من التحفيز لمن اختار الاستجابة
كما ان من شأن ذلك ترسيخ قيم حب الوطن من جديد لدى المواطنين
51 - يونس السبت 18 غشت 2018 - 20:44
أفضل الحلول للقضاء على ظاهرة التشرميل وإصلاح مايمكن إصلاحه من سلوكات شباب اليوم
52 - افران الاطلس المتوسط السبت 18 غشت 2018 - 20:45
شيء جيد لكن يجب اختيار مرشحين من الفرع التكنولوجي في فهم اللغة الإنجليزية والفرنسية
bonne chose de faite mais, faut bien faire la sélection aux candidats maîtrisant parfaitement l'anglais et le français les personnes analphabètes ne sont pas acceptés. surtout favorisé les candidats de la branche technologique en priorité comprenant parfaitement l'anglais et le français faut sélectionner les candidats qui seront intéressant a l'avenir
53 - الحقيقة الغائبة 2 السبت 18 غشت 2018 - 20:47
كما هو معتاد انا اسميه : قانون المظلي loi parachutiste..
.. وأكد أكثر من مصدر حكومي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أعضاء الحكومة لم يتوصلوا بعدُ بمضامين مشروع الخدمة العسكرية المرتقب عرضه بعد غد الاثنين على أنظار مجلس الحكومة..
حكومة ههههههه كارثة متى كانت لدينا حكومة بالمعايير الدولية وكما هو متعارف عليه دوليا ؟؟؟!!!!
في تلك البلاد السعيدة لدينا : تكتل بشري يلمئ الفراغ ويزكي ويحصل على الريع والملايير لاغير..
الحكومة معروفة تحكم بأمر من لالاهم فرنسا ..
إنها مزرعة لاغير
من جهة اخرى ..اش خصك الجيعان تجنيد أمولاي
54 - salah السبت 18 غشت 2018 - 20:51
و بطبيعة الحال سيتم تجنيد أبناء الفقراء و المطحونين من الطبقة الكادحة و سيتم اعفاء و تزوير شواهد أبناء البرلمانيين و الوزراء و البرجوازيين لكي لا يلتحقوا
تبا لكم و لمقاربتكم الامنية و المخزنية لان أصلا الشباب كلو هرب الى أوروبا
55 - سناء الادريسي السبت 18 غشت 2018 - 20:51
الخدمة العسكرية مهمة كتربي الشباب. ولكن واش احنا دولة مستقلة او مقاطعة تابعة لفرنسا. الجواب باين من العنوان.
56 - chriftiznit السبت 18 غشت 2018 - 20:52
هاد شي ليهزيتوا لشعب غير تجنيد اجباري اف على دولة خصنا بعدا القانون في هاد الدولة عاد تجنيد
57 - مكناسي السبت 18 غشت 2018 - 20:53
قانون التنجنيد الإجباري مهم بالنسبة لهذه الفئات من الشباب التي لم تعد تعرف حتى أين تضع رجلها ربما مع إعتماد التجنيد الإجباري ننقد الشباب من ظاهرة الإنحراف ونربي جيلا ينفع وطنه كما يقول المثلل الشعبي (لي ما يصبن كساتو ويقرا براتو موتو خير ليه من حياتو)
58 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 20:53
وابدؤو بتجنيد المجرمين في السجون قبل تجنيد اصحاب الشهادات
59 - مصطفى السبت 18 غشت 2018 - 20:55
الحكومة ستناقش قانون لم تتوصل به بعد!!! اشمن حكوما . القانون غادي ايجي مقاد وغادي يصوتوا عليه. راه ماكاين لا حكومة لا سيدي زكري. راه مساكن غير موظفين كاينفذوا الاوامر....
60 - متطوع السبت 18 غشت 2018 - 20:57
إذا كان قانون التنظيمي للخدمة العسكرية يطبق على جميع الشرائح الاجتماعية بدون اسثناءات ميزية أو إلزام الخدمة على فئة دون الأخرى ،فأنا أول المتطوعين
61 - سعيد السبت 18 غشت 2018 - 21:02
اللهم عسكري ولا مادير تا حاجة لاخدمة لاردمة ونعاس هذه حياة مرحبا بالخدمة العسكرية ولكن تكون مرفوقة بحقوق وتوجيه في المنحنى الصائب ماشي غير سير العسكر
62 - Matrix السبت 18 غشت 2018 - 21:02
نعم يجب تطبيق هدا القانون على الجميع من وزراء ورجال أعمال وبرلمانيين على كل شرائح المجتمع وليس سوى على الفقراء
63 - الحقيقة بدون تزييف السبت 18 غشت 2018 - 21:09
دولة محاطة ب الأعداء شمالا وجنوبا وشرقا. ومع ذلك لا تطبق الخدمة العسكرية الاجبارية. عجيب أمركم يا مسؤولين . هناك دول تطبق هذا القانون رغم أنها ليست في حرب ومحيطها كله سلام وأمن.
وردا على من يقول أن أبناء الوزراء و الأغنياء هم من يجب أن يذهبوا للجيش لا يوجد أي جيش في العالم يذهب إليه الأغنياء أو يشتغلون في الأعمال الشاقة وهذا من قوانين الله تعالى في خلقه * وجعلنا بعضكم لبعض سخريا*
و أصلا كم نسبة هؤلاء في المغرب 1 في المئة من السكان ؟ هل ألف شخص هوما لي غادي يدافعو ويحاربو على لبلاد ؟
64 - خليل السبت 18 غشت 2018 - 21:09
ضد التجنيد الإجباري
لي تقول ان التجنيد الإجباري غادي يخفض نسبة الجريمه والتحرش فهو مضحوك عليه فلو التجنيد الإجباري يخفض الجريمه والتحرش لكان خفضها في مصر و الجزائر لي نسبة الجريمه و التحرش فيها أعلى من المغرب

و الدول لي فيها التجنيد الإجباري عادة تيكون فيها تنظمات إرهابية كمصر و الجزائر لأن التجنيد الإجباري يوفر التدريب على السلاح و القتال

هذا غير أن التجنيد الإجباري كينتهد حرية شخص
لهذا انا ضد التجنيد الإجباري
65 - عسكري السبت 18 غشت 2018 - 21:17
على الله تكون فيها خير كبير اتمنى نجاح التجربة .يارب توفقهم فيها .خير كثير انشاء الله
66 - Hanane Casa السبت 18 غشت 2018 - 21:25
فكرة في محلها، خصوصا إذا تم البدء بالشباب المنحرف، والمقبل على الإنحراف، وخصوصا خريجي السجون،حتى يتعلموا الإنضباط و المسؤولية. والله ولي التوفيق.
67 - zemmouri السبت 18 غشت 2018 - 21:35
حتى فقدنا الوطنية بسببكم عاد بغيتوا تفرضوا التجنيد الاجباري واش ولاد لفسوش غاديين يمشيوا ولاد الوزراء وكبار المسؤولين ايسم بالله لو شفت شي ولد وزير او من دوك خدام الدولة حتى هما يشملهم هادا القرار اكون انا الاول من يسهل هده الخدمة ونادا سنستفبد من الجندية ضياع سنتين من حياتنا دون فاءدة انتما اولادكم قريوهم وعطيوهم المناصب ولاد اامساكين يمشيوا للعسكر انا فرنسا التجنيد يسمل الجميع الفنانة الرياضيين ابناء الوزراءووووووووو
68 - ملاحظ السبت 18 غشت 2018 - 21:57
مثل مغربي "جات تكحل العين عماتها"خوفي وحذاري من أن يريد المسؤولين تأديب الشباب وتأهيلهم وشحنهم بالوطنية وتعليمهم الانضباط واحترام القانون من أن تنقلب الثكنات إلى مرتع للمخدرات والتشرميل والهروب وكذا الإفلات من العقاب ونقل أمراض وانحراف ات الشارع إلى داخل الثكنات وبالمحصلة لاجيش ولاشباب منضبط....
وضع هذا في الحسبان قبل الأقدام على التجنيد....
69 - benmoh السبت 18 غشت 2018 - 21:57
Et a quoi sert l'armee et son budget monstrueux??? Pensez a trouver du travail aux jeunes a ameliorer la vie du peuple au lieu de passer le temps sur ces balivernes.
70 - abderahmane guerrab السبت 18 غشت 2018 - 22:09
اصيفطو ليها ولادهم (الوطنية للفقراء والوطن للأغنياء)
71 - عادل صحراوي السبت 18 غشت 2018 - 22:13
من خلال قراءة بعض تعاليق الاخوة والاخوات، كل تيقول يبداو من دوك مشرملين، بعض قال هرمنا من اجل هاد اللحظة. انا عندي اضافة اخرى، والاخوان وقت لي غادي يدخل لثكنة عسكرية، ويفهم طريقة حراسة، واستعمال سلاح،اغادي يزعم مزيان، اش غادي يولي فلبلاد وقت لي ولي لعسكر غير مقلب؟؟؟ انا بعد ضد هاد فكرة. ( مجرد رأي).
72 - التجنيد الإجبارى السبت 18 غشت 2018 - 22:21
التجنيد الإجبارى يجب أن يفعلوه وفى أقرب وقت ممكن ولكن بشرط يجب أن ينخرط فيه الجميع دون استثناء أبناء الوزراء والموظفين السامين والجينيرالات والأغنياء أللى كاياكلوها باردا على ظهور الفقراء والبسطاء من أبناء وطننا الحبيب ... الكل يجب أن يتحكو ليه جنابو ويمضا ويترودا لأن الخشونة تجعلك تكون راجل بمعنى الكلمة وتكسبك شخصية قوية وتعلمك كيف تعتمد على نفسك ...
73 - مواطن مغربي السبت 18 غشت 2018 - 22:31
كل من يعيش فوق أرض المغرب ملزم بأداء الخدمة العسكرية ليعلم سر أمن البلاد و التضحيات التي يقدمها الجنود حفاظا على سلامة البلاد والعباد.
74 - متتبع السبت 18 غشت 2018 - 22:37
منذ 2007 و الشباب الى الوراء لا قراية لا صحة..لكن يجب على الخدمة العسكرية ان تكون في مستوى الدول النامية..مبلغ معقول عند نهاية الخدمة و ظروف تسمح حتى لايبقى في اذهاننا تلك الصورة عن الخدمة العسكرية و كانها سجن
75 - عاشق وطن السبت 18 غشت 2018 - 22:44
أنا أستغرب عندما أمر في الشارع وأشاهد شرطيا منشغلا بالهاتف الشخصي يتصفح الواتساب أو جنديا في أذنيه سماعات الهاتف
أو رجل أمن عموما وبطنه مليئ بالشحوم لا تكاد ترى حزامه والله إنها مهزلة. لا بد من الانضباط والتمتع باللياقة البدنية اللازمة
76 - It could be السبت 18 غشت 2018 - 22:55
التجنيد العسكري برنامج جاء في هذا الوقت بالدات للتشويش على المواطن لكي ينسى المشاكل التي يتخبط فيها متل غلاء المعيشة الشغل التعليم التطبيب.وكذلك للتستر على الفساد الذي اتى على الاخضر واليابس ،و فشل الحكومة و الأحزاب في تحقيق النمو.انت تعرف وانا اعرف،والسلام.
77 - General السبت 18 غشت 2018 - 22:56
سلام .
اولا التجنيد ليس هو الحل حتى نواجه تشرميل والفساد لان سبب هو البطالة لازم تشجيع على استتمارات اجنبية مع الرفع من الراتب ادنى لان المغرب صار له تضخم ف ٢٣٠٠ درهم كحد ادنى تكفي لك للكراء شقة بسيطة ودفع مصاريف الكهرباء و الكراء
تانيا التجنيد ادا كان لابد منه فهو خير . انا بالنسبة الي ساوافق مع العلم عندي شهادة مهندس هدا ان لم اهاجر ان شاء الله . لازم الواحد يعرف كيف تستعمل المسدسات و غيرها لانه من ممكن تكون حروب في المستقبل
تالتا ارى انا الحكومة ليس لها ركائز جيدا فهي قررت في سابق توقيف البلاستيك وعجزت عن دالك بشهادتهم بانفسهم وارى ان قرار تجنيد هو ايضا سيؤول الى نفس شيء
اتمنى ان يزداد وعي مجتمع ويصلح باي شيء يقدر عليه والسلام .
78 - colomia السبت 18 غشت 2018 - 22:57
قريت بعض التعاليق للناس كيرحبوا بفكرة عودة التجنيد الاجباري بالمغرب ... غالبا هاد الناس المؤييدين فهم عندهم فكرة غالطة على التجنيد و كيسحابهم راه بحال المخيم ما كاين غير الفياق بكري و الرياضة و القص ... أو كاين اللي كدافع عليه بدعوى أن مظاهر الاجرام كثرت و أن التجنيد غادي يعلم الخارجين عن القانون الانظباط ...
كنبغي نوضح لكم واحد الفكرة اولا التجنيد الاجباري ماشي مدرسة او لا اصلاحية كتربي عباد الله حيت هذا الدور ديال التعليم و ماشي العسكر
و الناس اللي منتظرين ان التجنيد داير بحال شي مخيم ... احنا ماشي في سويسرا و لا ألمانيا وصلو واحد المستوى عالي في القطاع العسكري ، كيضمن شروط الممارسة السليمة للناس اللي في الثكنات

احنا غير في المغرب ... و عندما نتكلم عن بلدنا فنحن ندري جيدا كيف هي علاقاتنا في الحياة المدنية العادية ، قانون الغاب هو السائد ... فما بالك بالثكنة العسكرية

و باش تفهموا أكثر تفرجو في وثائقي عن التجنيد الاجباري بمصر .. و مصر ليست بعيدة عنا ... تقريبا راه نفس طريقة العيش و المعاملات اللي عندهم هي اللي عندنا مع اختلاف في شي حوايج ...
79 - Abou majd السبت 18 غشت 2018 - 23:02
الخدمة العسكرية بمفهوم اثيوبييا أي سجن الشباب لفترة ما لن تزيد الوضع إلا تعقيدا أما فتح القوات المسلحة الملكية امام الشباب العالي التكوين لتصبح فاعلا اقتصاديا وعلميا محوريا في البلد فهذا هو الطريق الصحيح للتقدم والرقي الذي نهجته كثير من الدول الناهضة اقتصاديا واجتماعيا
اتمنى ان تتغير دهنية الحكومة والشعب المغربي حول الميدان العسكري فقد تحول الميدان العسكري ماىة بالمائة عبر العالم فهو يقود التنمية والتقدم الاقتصادي والعلمي والاجتماعي في كثير من دول العالم واصبح لا يلجه إلا الكفاءات العالية جدا علما واخلاقا الولايات المتحده الامركية نموذجا
80 - منير السبت 18 غشت 2018 - 23:04
التجنيد الإجباري يجب أن يكون بمعيار تضمن حقوق المجندين أبناء الوطن. تجربتي الشخصية جندت سنة 2000 وعملت بجد وتفاني تم إدماجي في الجيش وفي سنة 2006 أصبت بمرض نفسي مزمن وتم تحديد نسبة العجز في 60 بالمئة ولم استفد منها وحاليا لزلت مريض مصاريف العلاج 2540 درهم كل 3 اشهر وهناك أناس يستفدون من جميع التعويضات عن المرض وهم يعملون في مختلف المجالات ومنهم من غادر البلاد. الآن الريع وغياب الحس الوطني وانعدام الضمير المهني جعل العديد من أبناء هدا الوطن لم ينصفو . .رغم لم تعود أي اكرهات خصوصا مع وجود الحاسوب و لولوج إلى المعلومة سهل وميسر .أليس من حق المواطن الحر العيش بكرامة أريد أنصاف في جميع الحقوق .لأن متطلبات العلاج والتنقل ومصاريف العيش البسيطة أصبحت غالية .ربما يكون في هذا مثال حي على ما يعاني من عمل بجد وإخلاص في هدا الوطن .
81 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 غشت 2018 - 23:05
حتى في زمن التجنيد الاجباري لم يكن معمما على كافة ابناء الشعب لان ابناء العائلات الميسورة و ابناء الطبقات الاجتماعية الاخرى المتوسطة و ابناء الموظفين و المسؤولين الكبار كانوا يختلقون ذرائع و يقومون بتدخلات للتهرب من التجنيد الاجباري لكن ابناء الطبقات الاخرى المهمشة و الفقراء و صغار الموظفين كانوا ملزمين بذالك فالتجنيد الاجباري فيه فوائد كبيرة للدولة و للشعب لانه يعلم الانضباط و احترام تسلسل الرتب و تنفيذ الاوامر و الصبر و القدرة على التحمل و الاعتماد على النفس و حب الوطن و نظافة الجسم و الابتعاد عن التشرميل و الاكثر من هذا سيصبحون جنود احتياط فالتجنيد العسكري هو مدرسة في حد ذاتها من المفروض ان يلتحق بها جميع ابناء الشعب على مختلف مستوياتهم حتى التوظيف يشترط الولوج اليه بالزامية التجنيد الاجباري و كيفما كان نوع الوظيفة طبيب او مهندس او رجل التعليم او قاضي او صحفي شريطة ان يتم تقليص مدة التجنيد الاجباري من سنة و نصف كما كان في الاول الى 6 اشهر او سنة على اكثر تقدير و شخصيا سوف اكون متحمسا بدقع ابنائي الى مراكز التجنيد الاجباري للاستفادة من التداريب العسكرية و قوانينها الصارمة.
82 - Said السبت 18 غشت 2018 - 23:08
قرار جيد ولكن اظن انه يجب اسثتناء الاقاليم الصحراوية لانه لا يجب ان نقوم بتدريب بعض المحسوبين على البوليزاريو حيث سيستغلونه لصالحهم حتى يحاربونا بسلاحنا وتدريبنا.
83 - خربوشة السبت 18 غشت 2018 - 23:20
فعلا هذه الفقرة كاااارثة !!! "كما أن هذا القسم الذي يتوفر على مصلحة الإحصاء والاستغلال، ومصلحة الدراسات والتنظيم، ومصلحة الربط، يتوفر على موظفين وأطر وزارية؛ غير أنه في حالة شبه عطالة، بعد قرار حذف الخدمة العسكرية،"
على العمون لمن يقول ان الخدمة العسكرية ستقلل الاجرام ، أحيطك علما أن الجزائر تطبقه منذ الأزل ومن تما يتم تكوين المشىرميلين مزيان دياولهم على الآداء الاحترافي .. ويقوويهم بدنيا ههه سولو على شفارة الجزائر في اروبا وخودو فكرة
84 - عابر سبيل السبت 18 غشت 2018 - 23:22
يجب إعادةالخدمة العسكرية لتعليم الشباب الإنظباط والتشبع بالروح الوطنية والخدمةالمدنية لمالها من فوائد في امتصاص نسبةكبيرة من البطالة وسد الخصاص الحاصل في الأطر في الكثير من القطاعات ويمكن اعتبارالخدمة المدنية"تجربة مهنية"بالنسبة لمن يريد اجتياز مباراة من المباريات التي تضع ضمن شروط قبول الناجح فيها حصوله على تجربة مهنية كما يحدث في عدد من مباريات الوظيف
نقطة أخرى لا بد من الإشارة إليها وهي إعطاء مبدأ تكافؤ الفرص تفسيره الصحيح وليس كما يتم تفسّره حاليا
مثلا مباراة المالية هناك الملايين ممن ترشحوا لها(من وجهة نظر المشرفين عليها من حق أي مغربي أن يترشح لها وهذا هومبدأ تكافؤ الفرص ولكن في الحقيقة لا هو بتكافؤ الفرص ولا شيء لأن تكافؤ الفرص الحقيقي هو أن تشترط إدارة المالية تضمين ملف ترشح الموظقين وثيقة الإستقالةمن الوظيفة السابقة أو المهنةالتي يزاولهاالعامل في القطاع الخاص الذين ترشحوالتتكافأ فرصهم مع من لم يجد لحد الساعة وظيفة أو عملا في الخاص بحيث لايعقل أن يترشح الموظف لينتقل من سلك لسلك آخر في الوظيفة فإن نجح سيحقق مراده وإن سقط سيعود لوظيفته السابقة بينما البطالي يعود لبطالته وللشارع)
85 - بوزبال السبت 18 غشت 2018 - 23:22
أنا مع التجنيد الإجباري شريطة أن يسري القانون على الجميع دون استثناء بدءا بأبناء الوزراء والرلمانيين والأعيان وأبناء النخبة البائية
86 - YLU السبت 18 غشت 2018 - 23:26
شروط الاعفاء:
العجز الصحيا
اعالة اسرة
تفريغ الوقت للدراسة وليس شهادة مدرسية.
ولا شرط او تمييز بين الشعب مشرمليهم ملائكتهم اغنياء وفقراء.
حتى لا تستغل هذه الخدمة للانتقام من الابرياء ونعتهم بالشمكارة والتحامل عليهم.
كم من مواطن لفقت له تهم للتخلص منه الحدر ثم الحدر.
87 - حميد الفقيه بن صالح السبت 18 غشت 2018 - 23:37
وأين أبناء الوزراء و البرلمانيين من هذا التجنيد ؟؟؟؟
88 - جريء السبت 18 غشت 2018 - 23:39
انا كيبانلي هادوا مقادينش احلوا الازمة دالبطالة والكريساج، لانهم غير مستعدين للتخلي عن البزولة ولو مرحليا، وبالتالي البحث عن مواضيع للالهاء فقط.
اعطا الله ما يدار. باختصار للننظر الى الدول مثل كوريا الجنوبية و الدول الاسكندنافية و تركيا.
الليبغا يطلق اللعب راه ساااهل، و للي بغا يعيش غي بوحدو راه تيعمل جميع الوساءل لتبرير ذلك، مع استعداد الاغلبية لتقبل الاحلام الوردية و الشعارات الفارغة.
89 - باحث عن الحقيقة السبت 18 غشت 2018 - 23:47
هذه الافواج الهائلة من الشباب العاطل وليس الطلاب او الموظفون يجب ان يلجوا الخدمة العسكرية والتجنيد ، اولا ليتربوا على المواطنة الحقة وتصحح لهم المفاهيم لان هؤلاء اصبحوا قنابل موقوفة التنفيذ تجاه وطنهم بفعل الاخبار الزائفة والمغلوطة وبسبب وسائل الاتصال التي نقلتهم الى عوالم افتراضية كالنعيم أقنعتهم ان وطنهم لا يعمل لصالحهم فتزلزلت افكارهم وانحرفت ضد وطنهم . التجنيد او الخدمة العسكرية ستعيد هؤلاء الى جادة الصواب وتصحح لهم الافكار وتسهم في تقليل مستوى الجريمة ولكريساج وتشرميل في البلاد
نحن مع الخدمة العسكرية
90 - محمد كيمان السبت 18 غشت 2018 - 23:47
إ نني أؤيد رجوع الخذمة العسكرية إلى التطبيق على شبابنا بذون تمييز. لقد مررت بها ١٩٦٩ ٍُ كما يقولونِ c'est la période de dressage.
91 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 23:50
اعادة تفعيل قانون التجنيد الاجباري ضروري وفكرة تفرض نفسها لمحاربة الانحلال والتفسخ والخمول الذي تعرفه فئة الشباب. ويجب ان يشمل هذا التجنيد العنصر النسوي لمحاربة الفساد والانحلال الخلقي.
92 - شمالي السبت 18 غشت 2018 - 23:57
و من بعد الخدمة العسكرية الإجبارية ؟!
93 - maghribi libre الأحد 19 غشت 2018 - 00:04
من خلال الردود الرافضة للخدمة العسكرية الإجبارية يبدو أن أصحابها "دخل معهم البرد"
وداعا للبوانتاج فراس الدرب والواتساب والتصكع
94 - Fouad الأحد 19 غشت 2018 - 00:16
السؤال هو هل سيطبق القانون على ال بناني و بنجلون و البقالي و الصفريوي
95 - l'expert retraite bénévole الأحد 19 غشت 2018 - 00:22
قذيفة سقطت في جدول الأعمال للحكومة قد تكون من طائرة تقودها عن بعد العقيدة حادة بأمر من الماريشلة خديجة.

و ها أنا أول من أعطى التحية العسكرية للمرأة آلمغربية التي ستشارك بلا شك في الخدمة العسكرية إلى جانب الرجل.

الحروب لم تعد تعتمد على ساك أ دوا و لا على الدبابات و الطائرت بل على البلاي ستايشن و تابليت و الحاسوب و المهارات المعلوماتية لتدبير الحروب التي تدور في الفلك بآليات إليكترونية متطورة و السواريخ الموجهة بالدقة عن بعد و روبويات و غيرها.

فكما نجد في الإدارات العموية مديريات المعلوماتية تسيرها المهندسات المدنية فسنجدهن قريبا في الجيش يقومن بفنس المهام برتبة كومندارات و عقيدات و غيرها و الله أعلم.
96 - abdel الأحد 19 غشت 2018 - 00:25
رآه الوالدين الي كيربيو ماشي العسكر
كاع هاد الناس إلى قراو و وصلو كانو في التجنيد
97 - IBN JAZAIER الأحد 19 غشت 2018 - 00:29
ا لى صاحب رقم 84
انصحك يا اخي ان تساءل الذين تتكلم عنهم تعرف عليهم واساءلهم فلا ربمى يفدونك بمعلومات اكثر اضن انك شجاع وسوف تفعلها فلا تترد
98 - ابو سيبوعة الكَحطاني الأحد 19 غشت 2018 - 00:36
التجنيد الاجباري اصبح ضرورة ملحة لضبط هذا الكم الهائل من الشباب الذي لم يعد يصلح لشيء الا للتجنيد لكبح جماحه وضبطه وتعليمه صنعة تفيده عوض تركه عرضة للحشيش والانحراف و السرقة والاجرام ، وَجَب تجنيده لمدة لا تقل عن اربعة سنوات .
99 - nassim الأحد 19 غشت 2018 - 00:55
تحسبا للحرب التي ستقوم بين عشية وضحاها على الصحراء المغربية
100 - hayani الأحد 19 غشت 2018 - 00:56
Est ce toujours un service militaire sélectif ou obligatoire pour tous les marocains !!! sélectif selon le gré des mokadems et chyoukh et surveillants généraux et directeurs des établissements scolaires !!! généralisé pour tous les marocains le MAROC n a pas les moyens !!!! ex appelé de 1966
101 - لهربة الأحد 19 غشت 2018 - 00:57
تفضلو استعبدوا ابنائنا الشعب يريد ذلك لكن دقيقة حتى نجمع ولادي و تخرجو من هاد لبلاد وخا على رجلينا معرف انا شنو عاطتني هاد الدولة باش نعطيها ولادي تغسل ليهم الدماغ و تستعملهم لحماية ثروات اللصوص و قطع السنة من يطالب بكرامته الله يرحمك يا شعبي لم يعد هناك امل فالاغلبية كتشوف حدا نيفها و لا تفهم اصلا ما هو معنى الوطن و ليس الذنب ذنبها فهي تعرضت لعملية طويلة من التجهيل بالتالي هنيئا لكم يا مغاربة و استمروا فربما حتى حلم تطبيق الشريعة ممكن أن يحققوه لكم مبغاة اسكات صوت الحق لم يعد يهمني
102 - مغربية في امريكا الأحد 19 غشت 2018 - 01:05
الحمد لله انكم استفقتم وافتكرتم الخدمة العسكرية والله نحن في امس الحاجة لها على الاقل يتعلمو ا شي كوارش الانظباط والمسؤولية والرجولة عوض النشل والتشرميل والتقرقيب وسط الازقة بنات واولاد دون تمييز عتقونا الوالدين فقدوا السيطرة على اولادهم ودواهم هو العسكر .
103 - على جثتي الأحد 19 غشت 2018 - 01:24
عقلتو نهار عطاو جدودنا هدية لفرنسا ليحاربو من أجلها و هذا بالضبط ما يحدث فرنسا الان في حاجة لمواطني مستعمراتها لان الثالثة على الابواب على جثتي كما قال المصريون حتى لو فعلتم اؤكد لكم اني ساستغل التدريب و ساذهب مباشرة لمحاربة في صف اي واحد ضد لالكم فرنسا وخا تكون إسرائيل فمرحبا بالتجنيد حسابهم جدي انا خلاوه معوق كيتخلص عشرة الاف ريال لا باينة نحن دولة مستقلة و لهيلالا دبا فهمت سبب العداء المختلف ضد الجزائر الصحراء علما نحن شعب واحد و ملك فرنسا من قيمتها لكن فرنسا لا تعرف أن حربا أهلية تطرق أبوابها مهما تقويتم علينا كتبقاو بوبيات د هادوك لي لفوق شن انا ربحت من هاد عريبان و لا لمسلمين و لا الوطن عطيونا تيساع
104 - مغربي الأحد 19 غشت 2018 - 01:29
ما كاين لا تجنيد إجباري لا والوغادي يخدمو الشباب بلانطوات ...سقي الجردة..نفض الزرابي سخن الحمام لسيادك ألخ.....المحكومة في ورطة لكن هذا ماشي حل اعطيونا حقوقنا باراكا ملقوالب أو من بعد نشوفو مع هاد التخماس..أعتدر التجنيد الإجباري. أنشري يا هسبريس من فضلك
105 - علال الأحد 19 غشت 2018 - 01:35
شهادة نهايةالخدمة العسكرية تكون من شروط توظيف في الإدارات العمومية
106 - محمد-المغربي الأحد 19 غشت 2018 - 01:39
الخدمة العسكرية مدرسة بامتياز، بعيدا عن التعامل مع الأسلحة و أساليب التكتيك العسكري، المؤسسة العسكرية تزخر بالاختصاصات المدنية والمجند يجد كما هائلا من المهن للتعلم و الإتقان في جو ملؤه الانضباط، العمل الجماعي و روح المسؤولية الفردية. إضافة إلى أن المجند يكسب احترام الغير ولو كان له ماض أسود بفضل ثقة المواطنين في قدرة القائمين على الخدمة العسكرية في تغيير السلوك المنحرف للشباب.
وشخصيا، أتمنى أن يفتح الباب للموظفين للتجنيد حتى أتقدم لخوض التجربة ولم لا.
107 - فكيكي الأحد 19 غشت 2018 - 02:36
بدون تجنيد إجباري للشباب لن تكون الدولة قوية ويهابها غيرها من الدول وخاصة نحن مستهدفون من طرف أعداء وحدتنا الترابية.
108 - admob الأحد 19 غشت 2018 - 03:51
تبا لهته البلاد اللعينة.
انا حائز على باك ميزة حسن ، و ديبلوم هندسة بيوصناعية ، و اجازة فهندسة الطرائق ، و ماستر كيمياء صناعية ، و اكثر من سنتين ديال السطاجات ، ولم اجد عملا في مغربي الحبيب ...
ولكن ، رغم خيانة الوطن لي و لاغلبية الشباب ، اتجهت للتجارة الالكترونية ، و بعد عام ديال التكرفيييص ، و ديال الدراسة علا شتى المجالات 14 ، 16 ساعة يوميا ، صرت مستقلا ماديا ، و هاز عائلتي كاملة ...
دابا جايا هاد البلاد اللعينة بالتجنيد الاجباري ؟؟
آش عطاتني هاد البلاد حتا نخدمها ؟
باراكا غير التكرفيص لي دوزات علينا ، ناس قراو معايا 4 سنين دابا و باقيين كايقلبو علا خدمة ...
هاد القانون اللعين ايلا داز ، عولو علا رؤوس اموال مهمة غادي تخوي البلاد ، و تزيد للهاوية
109 - Proudly Imazighan الأحد 19 غشت 2018 - 04:08
this service in the army is only for your kids but their kids will go to Europe for education to lead your kids
and the cycle continue until you rule by your selves
110 - حنان الأحد 19 غشت 2018 - 04:43
عفاكم ديروهوم حتى علا البنات ماشي غير الدراري انا باغاا ندخل للتجنيد اجباري وكافة البنات كاملين كاينين لي بغاو بليز ديروه ،
111 - انا الأحد 19 غشت 2018 - 05:40
تزامناً مع النقاش الذي تشهده فرنسا حول إلزامية إعادة الخدمة العسكرية في صفوف الشباب، تتجه حكومة العثماني إلى المصادقة على مشروع قانون جديد ينظم الخدمة العسكرية بالمغرب؟ يعني فرنسا من تسير نظام الجيش في المغرب؟ حلل و ناقش
112 - Citoyenne الأحد 19 غشت 2018 - 06:55
Il faut envoyer les chômeurs et les grands. Criminels pour les corriger.
113 - Khalil الأحد 19 غشت 2018 - 08:47
اولا التعليم المجاني والإجباري ثم يأتي التجنيد الإجباري ،التجنيد الإجباري في الدول التي تهتم بالمواطن وهو صغير بسكن لائق، وصحة وتربية وتعليم،اما اذا لم تقم بذلك فليس لها الحق ان تجند الناس إجباريا ،اعطيها أربيعة تعطيك حليب.
114 - hind الأحد 19 غشت 2018 - 09:42
كي يعرف الريف كيف يدافع ... فكرة ليست في محلها الان ....
115 - مدوخ الأحد 19 غشت 2018 - 09:42
المغرب مزال مستعمر من ماما فرنسا. هذا هو الجواب على العنوان والسلام. والسؤال التاني هل هذا القانون سيطبق على أبناء البرجوازيين ؟؟؟
116 - متتبع الأحد 19 غشت 2018 - 10:19
إدا يشمل أبناء الوزراء والبرلمانيين وكبار الظباط ، فمرحبا به .
أما إدا كان انتقائيا وتمييزيا ضد أبناء الفقراء ويوظف من طرف السلطاتا لمحلية ضد البعص فلا مرحبا به .
117 - Omar الأحد 19 غشت 2018 - 10:32
Très bonne idée à condition que cela soit obligatoire pour tous les Marocains
118 - sihal الأحد 19 غشت 2018 - 10:54
أغلبية الشباب المغاربة أدمنوا على المخدرات ولن يستطيعوا المشاركة في التجنيد لأن قدراتهم العقلية والجسدية مغيبة
119 - بوبكر المريد الأحد 19 غشت 2018 - 11:25
هل الامر صدفة ام رؤية مستقبلية؛ فبعد حذف الخدمة و اعلان اقتراح الحكم الذاتي عام 2007؛ ها نحن اليوم نعيد فتح تنظيم قانون الخدمة العسكرية تزامنا مع اقتراح كولير coleire طرح جديد و خطير و مشبوه؛نرجع فنقول ؛هل الخطوة صدفة ام استعداد لكل الاحتمالات و نعتقد انها وجه الحقيقة و الصواب لردع كل متربص بهذا الوطن الحبيبب.
120 - رأي حر الأحد 19 غشت 2018 - 11:34
من رأيي رئيس الحكومة و فريقه اعضائه و البرلمانيون و الاحزاب و مداراء المؤسسات العمومية و الشبه عمومية . هما لي خاصهوم التجنيد الاجباري ليتعلمو ما معنى الوطنية وحب الوطن و الشعب المقهور .... بالكوم
.... راحة .....فرقو الصفوف ........
121 - الحق الأحد 19 غشت 2018 - 13:14
يجب تطبيقه على السجناء أولا .فهم أولا مجرمون من الحرية يأكلون وينامون ولا ينتجون. وهو فرصة لفرض الانضباط عليهم وتصحيح سلوكهم بالقوة
122 - من جهة اخرى الأحد 19 غشت 2018 - 19:35
بالنسبة لي هناك شباب يودون او يطمحون بالاحرى لاتمام دراستهم و الحصول على وضيفة ملائمة لمستواه فكيف لكم ان تفهموه انه لديه شواهد عالية تعب للحصول عليها وفي الاخير يكون ضحية بين ضحايا هذا التجنيد من وجهة نضري لايجب ان يكون هذا التجنيد اجباري لان من يرغب فيه سيلتحق اليه لماذا هذه القرارت الغير المنصفة في حق من تعب ليحصل على وضيفة كان يحلم بها .
123 - طارق الأحد 19 غشت 2018 - 20:23
سؤال هل سشمل التجنيد الاجباري هذا اولاد الطبقة البرجوازية وابناء الجنرلات وغيرهم اما هو قانون ساري فقط على ابناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة ...... سالت هذا السؤال وانا اعلم الجواب سلفا راه باين شكون غادي يمشي للعسكر
124 - Ahmad الأحد 19 غشت 2018 - 22:33
أوافق على هده الفكرة بشرط أن يكون المعني بالامر الشباب العاطلين عن الدراسة وعن الشغل
125 - malika الاثنين 20 غشت 2018 - 02:14
ان شاءالله يطبق هاد القانون بغض النظر على من يشمل على الاقل الشباب يترجلو شوية ويتعلمو كيفاش اتحملو المسؤولية حيت هادشي ولى كيخلع
126 - مستغرب الاثنين 20 غشت 2018 - 03:34
من وجهة نظري خاصهم يجمعو الشواذ بحال ماريو ويديوهم يضربو البيدانصي و يديرو واحد 3 سنوات اجبارية مع امكانية الاستحمام مرة فالشهر
127 - تامازغا الاثنين 20 غشت 2018 - 04:08
تجنيد أبناء الفقراء للدفاع عن أبناء الأغناء بعد العودة من التجنيد سير شد الصف فالمستشفى و من بعد تأخد موعد فيه 3 سنوات و بقى تقول الوطنية و نحن نحب هذا البلد و عاش الملك لأنهم سيقومون بغسيل الدماع للشباب الدي سيتم تجنيده من شباب حاقد على الوضع إلى شباب ملكي لا يعرف إلا الخبز و الملك
128 - فاطمة الاثنين 20 غشت 2018 - 04:13
اتمنا ان تطبق هده الفكرة على جميع الشباب العاطلين عن العمل أبناؤنا واخوتنا مند انقطاعهم عن الدراسة وهم في حالة لا يرتى لها اتمنا من المعنين بالامر تطبيق هادا القانون
129 - الواقع الاثنين 20 غشت 2018 - 04:28
على الاقل سيتم محاربة الرشوة في مجال التجنيد الكثير من الشباب يريد ان يدخل صفوف التجنيد بعد اليأس من حياة البطالة لكن للاسف المبالغ الخيالية مطلوبة من لوبيات الفساد حالة دون تحقيق دالك فاقل شي يكون 30الف درهم وهذا واقع يعلمه الجميع هناك لوبيات كبار الجيش اساسو ثروة من هذا العمل اتمنى ان يكون في قانون الجديد حق الاختيار لمن يريد البقاء في التجنيد عند انتهاء مدة الاجبارية من اجل محاربة البطالة
130 - عبد الله الاثنين 20 غشت 2018 - 08:29
أستغفر الله العظيم من كل ذنب و خطيئة و إثم
لااااا فائدة
للخروج من الأزمة الأخلاقية و الإجتماعية التي تعصف بالإستقرار يجب مراجعة توظيف المرأة بالأساس و حل وزارة العدل و محاسبة القضاة
131 - Kawtar الاثنين 20 غشت 2018 - 12:53
الفكرة الأساسية ديال التجنيد الإجباري مزيانة و لكن يجب ان تطال على ولاد العروبية كيفما خاصها تنطابق على الفاسة و اولاد الناس اللي لاباس عليهم ماشي حلال على شي الدراوش وحرام على شي وحدي.
حاجة اخرى خاص اصلاح التعليم يمشي بالموازاة مع التجنيد و إلا الله يرحمنا كاملين.
132 - said ach الاثنين 20 غشت 2018 - 14:54
العض يقول لا هذا سعيد روح المواطنة او الرجولة في الشباب ان كانت اكبر احلامك ان تكون جنديا فشخص اخر يريد اتمام دراسته و يجد وظيفة تليق بالسنوات التي قضاها من الجد في المدارس و الكليات
133 - ahmed الاثنين 20 غشت 2018 - 15:56
وا ختي راه ماشي كلشي عندو هاد العقلية الموسخة
و ماشتوش هاداك لي كيكافح فقرايتو فلخر يضيعوه فهاد الجهد كامل
او مور هادشي شكون غادي يقدر يقرا فحال قبل
134 - Toufik الاثنين 20 غشت 2018 - 16:18
اذا كان سيطبق على كل شرائح المجتمع لا فرق بين فقير وغني فمرحبا اما اذا كان سيطبق فقط على اولاد الفقراء فنحن رافضون. نحن نعلم ان قانون باك صاحبي هو المعمول به في المغرب و اكيد ان اولاد الاغنياء سيكونون معفيين من الخدمة العسكرية و هذا مؤكد. لذا اقول لكم لا للخدمة العسكرية. كفانا من استعباد اولاد الفقراء .نريد كرامة و عدالة اجتماعية و حقوق مواطنين . الغناء الفاحش للاغنياء والمواطنة لاولاد الفقراء . هذا هو مبدؤكم المفضوح الذي تستعملونه مع الشعب . الله ياخد فيكم الحق.
135 - عبدالصند الاثنين 20 غشت 2018 - 16:40
سوف أدخل صفوف القوات المسلحة الملكية وسوف أدافع عن بلدي رغم أنني فقير وحقير إلا أن عقليتي ذكية وزكية كلنا نعلم أن الوزراء ينهبون وياكلون الحرام لكن نحن سوف نصبر عل كل هدا وسوف ندافع من اجل وطننا ليس أنني جبان بل حب الأوطان من الامان واخر الكلام انا لا اخاف من احد إذا كان التجنيد اجباريا سوف أذهب بطيب خاطر وأدافع حتى الموت
136 - حلمي الغربة الاثنين 20 غشت 2018 - 17:09
هل هذا القانون سيفرض على الشباب عامة ام على شباب الفقراء و المساكين هذه البلاد ظالمة
137 - محمد الطويل الاثنين 20 غشت 2018 - 20:25
لماذا الاجبار اصلا لما لا ان يكون التجنيد بشكل عادي كإحدات كليات خاصة بهاذا الصدد اما كلمة اجباري او اجبار اي شخص على التجنيد ف اقل ما يقال عنه انه اهانة و دونية الاخر في الوقت داته
138 - حسن الاثنين 20 غشت 2018 - 22:42
التجنيد الإجباري يجب أن يتماشى مع اسسه إلا وهي تكوين مواطن قادر على الدفاع عن الوطن ،وتكوين مواطن منضبط قولا عملا. واظن اننا جميعا في حاجة إليه.
139 - الياس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:20
الحبس عمر دابا اغيعمروا لقشالي
140 - Ibno abdellah الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:04
ههه اخواني نجاح المقاطعة و اتفاق الشعب حله هو التجنيد الاجباري و كما نعلم اغلب المقاطعين هم من فئة الشباب يعني من 19 الى 25 و هم من يغلب على مواقع التواصل الاجباري ايييوا لفاهم يفهم
141 - نجيب اولاد علي و احمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:11
التجنيد الإجباري لازم يكون نأبناء خدام الدولة لي هوما مصيفطينهم في الدول الأوربية باش يعيش مزيان و المواطن لي كيخدم منيتو غيحامي على أعداء الوطن ( عاش الملك محمد السادس )
142 - ثائر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:25
يجندوا ولاد كليميني و ولاد الاغنياء لي عايشين رفاهية ماشي لفقراء لي ضارباهم دولة حتى لقاع اش عطاتنا كاع مكاين غير لي يكرهك فيها بسباب هاد المسؤولين الانتحار بالنسبالي اخير من تجنيد من اجل دولة مكتعرفكش فوقت حاجتك ليها كترعفك عير ملي هي كتحتاج تحرت بك
143 - عبدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:45
السلام عليكم
على من تجب الخدمة العسكرية ومن معفى منها ?..
او بمعنى اخر هل هي مفروضة حتى التلاميذ ?
144 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:45
هل التطبيب و التعليم و العيش الكريم ليس اجباريا ؟ هل سيطبق هذا القانون على ابناء الوزراء و البرلمانيين ؟ هل هذا التجنيد في نظر القائمين عليه سيأتي بنتائج حسنة ؟ في نظري أن هذا التجنيد الاجباري سيمس بحرية المواطن المغربي حيث ان اغلبية الشباب لا يوافق على هذا الامر لكون امرا اجباريا عليهم مما سيؤدي الى تضاعف حقدهم على هذه البلاد السعيدة
145 - سفيان اللوزي السبت 25 غشت 2018 - 23:17
يجب أن يشمل التجنيد إجباري جميع فئات المجتمع بدون إستثناء
146 - Omar السبت 08 شتنبر 2018 - 01:12
سلام وعليكوم ورحمتو لله خوتي هدشي صرحة مزيان امشي مزيان نمشو حنا لعسكر ولكن بغنة مرا عسكر نضمو مستقبلا ديلنة مشي غدين نضيعو عام انص غير هكاك فلخر اشنو سير دار باباك حتا نحتجوك إدا كان هدشي لي غدين دروه لله اما نخواو هد بلاد حسن منبقاو ضيعين
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.