24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المال مقابل الماستر والدكتوراه" ينسف إصلاح التعليم بالجامعة المغربية

"المال مقابل الماستر والدكتوراه" ينسف إصلاح التعليم بالجامعة المغربية

"المال مقابل الماستر والدكتوراه" ينسف إصلاح التعليم بالجامعة المغربية

"اجتياز مباريات التسجيل في سلك الماستر والدكتوراه في الجامعات المغربية يشوبها غموض، وتشوبها عدة خروقات أستحيي أن أذكرها؛ عيب أن يكون طالب له ثلاث أو أربع ميزات ولا يُقبل في الماستر، في حين أن طالبا لا يتوفر على أية ميزة يتم قبوله لأنه نهج سلوكا لا يليق بسمعة التعليم العالي".

الكلام أعلاه ألقاه مستشار برلماني على مسامع خالد الصمدي، كاتب الدولة في التعليم العالي الحالي، خلال إحدى جلسات مجلس المستشارين في السنة التشريعية الماضية، وكان جواب الوزير أن طلب من المستشارين "مدّ وزارته بكل ملف تشوبه شبهات ونحن مستعدون لفتح تحقيق في الموضوع حماية لسمعة الجامعة".

ويبدو أن الإجراءات التي توّعد كاتب الدولة في التعليم العالي باتخاذها لم تُثن بعض الأساتذة الذين ألفوا ابتزاز الطلبة الراغبين في التسجيل في سلك الماستر أو الدكتوراه من الاستمرار في المتاجرة بالدبلومات داخل الجامعات المغربية، وكان آخر هذه الوقائع التسجيل الصوتي الذي راج قبل يومين، والذي يساوم فيه أستاذ طالبا حول مبلغ أربعة ملايين، اشترط عليه دفعها لضمان تسجيله في الماستر.

الواقعة الأخيرة المسجلة في كلية الحقوق بفاس "مظهر من مظاهر الفساد العارم الذي يعتري جامعتانا بدون استثناء، حيث الرشوة والزبونية والمحسوبية وأحيانا الابتزاز الجنسي أضحت قاعدة أساسية في الولوج إلى سلك الماستر والدكتوراه، عوض اعتماد مبدأ الاستحقاق الذي أصبح استثناء من القاعدة داخل جامعتنا، التي ترزح تحت وطأة أزمة خانقة على جميع المستويات والأصعدة"، حسب محمد بنساسي، رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب.

ويعزو بنساسي، في تصريح لهسبريس، سبب "الفساد" الذي قال إنه ينخر الجامعة المغربية إلى سوء التدبير والتسيير الذي يشوب مختلف المؤسسات الجامعية، حيث التضييق الممنهج الحاصل على مستوى الحق في الولوج إلى التعليم العالي بها، والمكفول بمقتضى الدستور والقوانين المصاحبة لتطبيقه؛ وهو ما "يفتح الباب أمام بعض عديمي الضمير من أشباه الأساتذة إلى التلاعب بطموحات وأحلام وآمال الطلبة عبر ممارسات بئيسة من هذا القبيل"، على حد تعبيره.

ويرى بنساسي أن بعض "الممارسات اللاأخلاقية والمنافية للقانون داخل الحرم الجامعي ما كان لها أن توجد لو كان الوضع ميسرا على أرض الواقع ويحتكم لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص والمساواة".

من جهته، قال كمال لعرف، رئيس منظمة الطلبة التجمعيين، إن حالات ابتزاز الطلبة من لدن بعض الأساتذة لتسجيلهم في سلك الماستر أو الدكتوراه مستفحلة داخل الجامعة المغربية، مشيرا إلى أن هذا الواقع "جعلنا دائما نطالب وزارة التعليم العالي بفتح رقم أخضر للتبليغ عن الفساد الجامعي، مثل الرشوة والتزوير والبيع والشراء في الشهادات الجامعية".

وجوابا عن سؤال حول المسؤول عن هذه الوضعية، قال كمال لعرف إن المسؤولية تتحملها كافة مكونات المنظومة الجامعية؛ "لأن مثل هذه السلوكات المشينة أحيانا يقبل بها الطالب بعد عرض الأستاذ، الذي تكون من ورائه مصالح ولوبيات متجذرة في المؤسسة الجامعية، تخدم مصالحها بهذه الطرق منذ سنوات".

"البيع والشراء" في التسجيل في الماستر والدكتوراه عدّه الكثير من المتابعين لواقعة "المال مقابل الماستر" بفاس من بين الأسباب التي أدت إلى تردّي مستوى التعليم الجامعي، حيث إن الطالب الذي يدفع المال يضمن ليس فقط التسجيل، بل يضمن الحصول على شهادة الماستر أو الدكتوراه، حتى وإن كان مستواه ضعيفا.

في هذا الإطار، قال رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب إن المفروض في الأستاذ داخل المؤسسة الجامعية "أن يكون ذلك الصمام الحريص على توطين الشفافية والنزاهة والأخلاق الحميدة وقيم المواطنة وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الطلبة؛ لكن أن يتحول إلى حلقة من حلقات الفساد داخل الحرم الجامعي، فيحق لنا كطلبة باحثين أن نقول بصوت عال إن جامعاتنا ليس بخير وأن مرمى الإصلاح لا يزال بعيدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - ابو شيماء الأحد 19 غشت 2018 - 16:19
حسب علمي الممثل الوحيد والشرعي والتاريخي للطلبة داخل الجامعة هو الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجميع فصائله الاسلامي منه والتقدمي ........
2 - عالم بخبايا الامور الأحد 19 غشت 2018 - 16:24
الوزارة الوصية هي المسؤولة عما ال اليه حال الجامعات المغربية من محسوبية وزبونية .من العار أن تدفع المال مقابل مواصلة التحصيل العلمي الشيء الذي سينتج مجموعة من حاملي الشواهد بمستوى هزيل جدا.
3 - متتبع 01 الأحد 19 غشت 2018 - 16:24
لن ننسى ما قامت به النقابات لحظة تمرير إصلاح التقاعد.
4 - بلادي بلاد الأحد 19 غشت 2018 - 16:28
زعما لي عندهم الماستر خدامين !!
البيع والشرا كاين فكلشي فالتوظيف فالشهادات وزيد وزيد
5 - Allal الأحد 19 غشت 2018 - 16:30
الرشوة موجودة في جهاز الدولة كلشي مبني على الرشوة مادام ليس هناك حساب وعقاب يبدأ من الفوق الى التحت وليس العكس فلا جدوى من هذه الكتابات وفضح الصغار فقط والله غسلت يدي من هذه الدولة .
6 - Driss الأحد 19 غشت 2018 - 16:30
هذا هو السبب علاش دائما جامعاتنا مصنفة دوليا مع الصومال و جيبوتي و أفغانستان
7 - wood الأحد 19 غشت 2018 - 16:31
المخزن لا حاجة له بالجامعة ، فهي تمثل له فقط مصدر إزعاج ، فكما سبق ان وصفها نفسه انها تمنح الشهادات الفارغة و بالتالي سواء كان الماستير مجانا او مقابل المال فلا يغير من الأمر شيئا. فالمخزن يحتاج للانتهازيين و المنافقين الذي يكذبون على المداويخ المغاربة و من جهة أخرى الى من يحمل الزرواطة على من يحتج أما دون ذلك فلا حاجة له به . فالمخزن هدفه تجنيد عياشته و عبيده لخدمة المصالح الاستعمارية التي يمثلها !!!
8 - كريم الأحد 19 غشت 2018 - 16:35
نطالب بإرسال لجن استقصاء لحالات الفساد في كل ماستر على حدة .مع تقليص صلاحيات الأساتذة الجامعيين لأنهم ليسوا معصومين فلا يعقل أن الأستاذ هو من يضع موضوع الامتحانات سواء للولوج أو استيفاء المجزوءات وهو نفسه من يصححه مع عدم اخفاء أسماء المترشحين مما يفتح الباب واسعا للزبونية والمزاجية . وكل طالب رفض سياسة الانحناء والتملق ينتقم منه بتواطئ من جميع الأساتذة . ويوضع في اللائحة السوداء
9 - citoyenne الأحد 19 غشت 2018 - 16:36
Ce que je ne comprends pas c'est pourquoi le contrôle des professeurs et de leurs résultats annuellement n'est pas demandé voire exigé… A chaque fois qu'ils demandent des augmentations le gouvernement discuté les aspects matériel et oublie de mettre sur la table les compétences, les publications dans des revues nationales et internationales et des résultats concrets. Il est clair que même ceux qui dirigent (au sein de Ministère) ne sont pas à la hauteur pour y pense Allah Ykoun maâ Had Blad
10 - محمد الأحد 19 غشت 2018 - 16:37
اذا فقدنا الثقة في الجامعة، و في المستشفى، ففي أي مؤسسة سنتق؟
ثم اذا كان الاستاذ الجامعي ، الذي ينبغي ان يكون هو المثل ، فاسدا مرتشيا، فماذا يترك لعامة الشعب ؟
11 - ايمداحن الحسن الأحد 19 غشت 2018 - 16:39
عندما تنعدم الأخلاق والقيم ويموت الضمير.
فكل شيء ممكن.
12 - هرو هولاكو الأحد 19 غشت 2018 - 16:40
اسمحوا لي اقول لكم بأنه من النظرة الأولى إلى السيد امزازي والدي عين حديثا على رأس وزارة التعليم فإنه مثل رجل مسالم ومتساهل بتلك الابتسامة التي لا تفارقه دائما أبدا وبينما نحن في حاجة إلى مسؤول حازم وصارم. فتدكروا لما عين السيد محمد حصاد وزيرا للتعليم كان مند اليوم الأول يطوف المغرب طولا وعرضا ويوجه كلامه بلباقة فيها توجيه تم تنبيه وحتى تحدير بل أكثر من دلك قام في ظرف وجيز بإجراءات عملية وكان سيضع القطاع في السكة الصحيحة لولا أن أيادي خفية ليس لها مصلحة في التغيير هي من كانت وراء إقالته.
13 - khd الأحد 19 غشت 2018 - 16:41
لمادا المغرب متآخر في جميع المجالات لان تعليمه تنخره الرشاوي والوجهيات وباك صاحب خالي. والرشوة توخر الميدان المعول عليه لرفع قاطرة التنمية وهو التعليم. لكن عندما تجد الاساتدة الجامعيين يتلاعبون بمستقبل الطلاب فمادا عسانا ان نقول الله مان هادا منكر. ربما هاته الضاهرة كانت موجودة في عهد الحكومات السابقة. ولكن فط عهد تجار الدين واتباعهم من المنافقين ازدادت وتقوت الرشوة في عهدهم. المهم ان تعليمنا سيبقى في المآخرة والمغرب كله يتراجع الى الوراء.
14 - زهران الأحد 19 غشت 2018 - 16:44
اخيرا تنبهوا الماستر كانت تساوي 3 ملايين قبل4 سنوات ... كان زميلي في المدرسة وقداخبرني ان الدكاترة المشرفين سعروا الماستر بهدا المبلغ وانه سيدخل المغامرة المكان جامعة الرباط وفعلا حصل عليها في علم الاجتماع وهو الان يدرس الفرنسية في السلك الثاني ...هناك نقطة اخرى هدا المرض بدا مع تربع حزب العدالة على الوزارة الاولى وتمكين حواريه من هده الشهادة .....اتعجب بعد هده السنوات ان يطلعوا ويقولون ان الماستر بالمقابل اين كنتم ولمادا طلعت هده القصية على السطح اليوم بالدات ....لا تدهبوا بعيدا وابداوا التحقيق مع حزب العدالة الاسلامي فعندة الخبر اليقين
15 - فؤاد ش الأحد 19 غشت 2018 - 16:46
الان افهم كيف ان شخصين التقيت بهما بمحض الصدفة حاصلين على شهادة الدكتوراه و يؤمنان ان الارض مسطحة... بل ان الزوجة تمارس الشعودة و تعطي نصاءح في ذلك المجال ..
هذا هو مستوى خريجو التعليم المغربي!
اعتقد انه يجب ان يعلن التلعيم بالمغرب "منطقة منكوبة" ... و تتكلف احدى الدول المتقدمة بهذا الملف.
الصراحة نقولوها: ليست عندنا كفاءات قادرة على اصلاح حقيقي لام المشاكل في المغرب و هي "المدرسة". فقط نضيع الاموال و الوقت...
16 - جلال الأحد 19 غشت 2018 - 16:47
المطلوب سؤال المدعو مصالحة المسؤول عن قسم الدكتوراه بكلية الحقوق بالمحمدية عن الڤيلا التي شيدها بمليار في أقل من أربع سنوات وبدون قرض بنكي بمساعدة العميد المنتهية ولايته منذ سنتين .....
17 - مجد الأحد 19 غشت 2018 - 16:50
عم الفساد البر والبحر و اصبح المال والجنس اللغة الساءدة و بالتالي توقفنا وأصبحنا نعيش البهيمية
18 - مراد الأحد 19 غشت 2018 - 16:50
ايها الناس ابعدوا السياسة والسياسيين الفاشلين عن التعليم. اذكر رئيس منظمة الطلبة التجمعيين، لا ادري علما اجتمعوا، لا نحتاج لارقام خضراء او صفراء لان ما من احمق سيبلغ عن الرشوة وهو يستفيد منها. كيف للمخابرات ان تتجسس على الخلايا النائمة والصاحية ولا تتجسس على المفسدين ! هل التجني على الدبلوم المغربيوالنساهمة في افقاد قيمته ليس بارهاب؛ انه عين الارهاب
19 - كلمة ناقصة الأحد 19 غشت 2018 - 16:53
المال ولجنس مقابل الماستر ودوكتوراه الجنس وما أكثر الأساتدة المهوسون جنسيا.
20 - حاتم الأحد 19 غشت 2018 - 16:53
لو كان حصل شىء من هذا القبيل في أوروبا لقامت القيامة. بحت قضاءي برلماني ووزير الاول مكيحيدشي من التلفزة ووزير التعليم في الرلمان يتمسح به الارض و رئيس الجامعة كتطرد هو الاول و سير وسير في المغرب دايريين بحال رجال المطافئ. سياسة ككوت مينوت. هاد الشي بسال بزاف.
21 - طهرالمهراز الأحد 19 غشت 2018 - 16:54
من مطاهر الفساد الفساد المتفشية في كلية الآداب طهر المهراز
العديد من الموظفين والموظفات حصلوا على الدكتوراه بالمعرفة
العديد من زوجات وأخوات وإخوان الأساتذة حصلو على الدكتوراه بدون حق
خلق العديد من المناصب الموجهة للموظفين
22 - العبدي الأحد 19 غشت 2018 - 16:55
كثير من مسؤولي القطاعات من الدولة و الخواص حصلوا على شهادات و منها الدكتوراه لتسوية وضعيتهم اﻻدارية وتصنيفهم خارج السلم بﻻ تعب ومن كل جامعات المملكة .
23 - Anouar الأحد 19 غشت 2018 - 16:59
دبا في المغرب مبقينا انتقو حتى في حجا. الحليب مغشوش الطريق مغشوشة التعليم مغشوش. الماء الصالح ليشرب مغشوش. دبا غصنا احنا كولشي نشروه من أوربا احقايش هنا عندنا 0 % في الجوده. في أوربا غي اسمعو صنع مغربي اهربو
24 - مول البتكوين الأحد 19 غشت 2018 - 17:05
الميزات ليست معيارا للقبول بسلك الماسترحق للجميع,,, دابا غير قادو روينة ديال مباريات الماستر عاد نهصرو فالحريرة د الميزات
25 - كلية الحقوق في طنجة الأحد 19 غشت 2018 - 17:05
في كلية الحقوق بطنجة، أذكر أن أحد الأساتذة وصلت به الدناءة إلى التلميح مباشرة بمعادلة "المال مقابل الماستر"، بلا حيا بلا حشمة، مردفا أن ليس من المعقول أن يسكن الأستاذ الجامعي في حي بني مكادة (حي شعبي)، لوضعه الاعتباري في المجتمع...

والطامة الكبرى أن صاحينا يدرس في شعبة لا تربطه بها أية صلة، ولا يساهم إلا في "تكليخ" أبناء الشعب بمستواه المنحط، علميا وأخلاقيا.
26 - مجاز فاهم الأحد 19 غشت 2018 - 17:06
غياب شفافية هو عنوان مباريات ولوج الماستر في المغرب، وسأعطي مثال بجامعة إبن زهر في أكادير وتحديدا كلية الحقوق ، حيث أن نتائج تعلن بدون نقط وبدون لائحة انتظار، أين هي شفافية؟ من حق كل طالب أن يعرف نقاط التي حصل عليها في الاختبار الكتابي والشفوي كما أنه لا يعقل ألا تكون هناك لائحة إنتظار!!
27 - وجدة المنكوبة الأحد 19 غشت 2018 - 17:07
وما خفي كان أعظم، على المسؤولين الحقيقين عن التعليم الجامعي القيام بإجراء استطلاع للرأي أو مقابلات مع عامة المواطنين كي يكتشفوا أسماء بعض المبتزين والمندسين من داخل الحرم الجامعي: بعبارة أوضح سيجدون البيع والشراء في الدمم والمال والعرض حينما يتعلق الأمر بولوج الطلبة لسلك الماستر اضافة إلى استفحال ظاهرة القبلية في منح ولوج الماستر بشكل سافر. وأعتقد جزما أن بعض رؤساء الجامعات منشغلون بميزانية التعليم العالي وكيفية تدبيرها، في حين بعض الأساتذة الفاشلين -الذين وصلوا لمناصبهم بطرق ملتوية بعيدا عن أية كفاءة- بدون ضمير يستغلون انشغال رؤسائهم ليعيثوا في الجامعة فساداوجامعة سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهراز بفاس تعد النقطة التي ستفيض الكأس، مع العلم أن جامعات أخرى أكثر عفنا كجامعة محمد الأول بوجدة التي نتمنى من السلطات الوصية على القطاع فتح تحقيق في كل الإنتهاكات والإطلاع على الأرشيفات قبل أن يتدارك المتورطون الأمر.
28 - حسن مراكش الأحد 19 غشت 2018 - 17:10
المصيبة الكبرى أن تجد استادا جل الطلبة الموجودين عنده في الماستر من الجنس اللطيف يعني ماشي الرشوة هدي بالجنس مقابل الماستر .هد المكبوتين جنسيا يقبلون من هبت ودبت من الطالبات أصحاب الليالي الملاح ويحطمون من تستحق الماستر الله أشد الحق فالضالم
29 - amaghrabi الأحد 19 غشت 2018 - 17:12
ماذا يفعل هذا الراشي حينما يحصل على وظيفة في وزارة الداخلية بالرشوة مرة اخرى؟؟؟؟؟؟سيقبض الرشاوي طبعا,كما يفعل الكثير من المزظفين الذين اشتروا الشواهد بالرشوة واشتروا الوظيفة بالرشوة,وانا لله وانا اليه راجعون.
30 - صريح صادق الأحد 19 غشت 2018 - 17:14
الى عهد قريب كنا نسمع بشواهد الدكتوره والشواهد العليا المحصل عليها من جامعات دول اوروبا الشرقية مقابل المال ودون الحضور في فصول الدراسة خاصة الأطباء الصيادلة ورأينا النتيجة حيث نلامس مفارقة كبيرة بين مستوى التحصيل لهؤلاء ونظيرهم بالجامعات المغربية.اما الان فقد اختلط الحابل بالنابل وفقدت جامعتنا مصداقيتها وطنيا ودوليا فلا مستوى نعليمي جيد ولااخلاق ولاضمير لدى الكل اساتذة مشرفين واداريين وطلبة.والمسؤولية مشتركة ولكن اعود واكرر انه ما لم نتوفر على قضاء مستقل فسننتظر الاسوا.بالله عليكم ماذا ننتظر من استاذ حصل على شهادة الماستر او الدكتوراه بالمقابل المادي اوالجنسي؟
31 - Ben allal الأحد 19 غشت 2018 - 17:16
كل هذا الفساد الذي ينخر الجامعات المغربية يؤثر سلبا على حاملي الشهادات العليا داخل المغرب وخارجه وسبب عديمي الضمير الذين يساهمون بشكل واضح في إغراق بلدنا الحبيب في أوحال التخلف بجميع أصنافه
32 - بهيجة عمور الأحد 19 غشت 2018 - 17:21
التعليم حق للجميع من الفه الى يائه يكفي ان المباريات سابقة للوظيفة وهي بمثابة حاجز حكومي للطالب في الحصول على رقم تاجير يكفل له العيش الحلال فكيف نضع له حاجزا ثانيا يمنعه من مواصلة تعليمه العالي علما ان حصوله على الماستر او الدكتوره لايمنحه الحق المباشر في الوظيفة العمومية بل لابد من المباراة . انتقاء من بعد انتقاء وهذا هو سر الفساد الجامعي ،اصبح الطلاب يبحثون عن الطرق الغير مشروعة لمواصلة دراساتهم واصبح بعض رجال التعليم ضعاف النفوس مستغلون للفرصة ويبتزونهم ماليا ، فالتعليم العالي يجب ان يكون في متناول الجميع ولتبقى المباريات محصورة على الوظائف فقط، وليبقى التعليم حرا بدون قيود ولا موانع .فما مصير المجاز الذي منع من المباريات بصفته هاته ومن ولوج الماستر لاكتساب التاشرة لاجتيازها الا الياس والتشاؤم من الحياة والاكتئاب وقد يؤدي به الامر الى الانحراف او حتى الانتحار خاصة اذا كانت له طموحات واهداف صارت مهب الرياح .
33 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 17:22
لم التظاهر بالمفاجأة؟ ؟ لقد عم الفساد وتغلغل في جميع المؤسسات من المقاطعة إلى الوزارة والجامعة جزأ من المجتمع وبها ما بها في المجتمع المغربي. وكما هو الحال بالمغرب حتى وإن افتضح المفسدون لا تتخذ بحقهم المساطير القانونية. إنها ثقافة "الله ايدوز سرفيسنا بخير" تقافة المسؤولين "ما خصني صداع". الوزير الداودي كانت لديه ملفات كثيرة ولكنه لم يحرك ساكنا بل صرح علانية أن أي رئيس أو عميد أو مدير مدار
صداع سيعيد تعيينه ولو كان مرتبا ثالثا.
الفساد داخل الجامعة أمر وادهى ويجب محاربته وبقوة كما يجب محاربة الفساد في جميع مرافق الدولة والمجتمع. محاربة هذا دون ذاك لن يفيد شيئا.
34 - Citoyen الأحد 19 غشت 2018 - 17:25
Il faut revoir l ensemble du systeme educatif superieur et ne pas laisser l autorite absolue aux professeurs. Instaurer des commissions de controle horizontales et verticales
35 - مواطن غيور الأحد 19 غشت 2018 - 17:25
Sans véritable démocratie, il ne faut pas s'attendre à une véritable lutte contre la corruption qui ronge notre pays. Tout le reste n'est que bla bla
36 - المغربي الأحد 19 غشت 2018 - 17:37
للأسف أن مسألتي' البيع و الشراء في الشواهد' و 'الجنس مقابل الشهادة' أمر متجذر في الجامعة المغربية و في قطاعات أخرى كمؤسسات التعليم الخصوصية و القائمة طويلة.
اللوم كل اللوم على الاتحاد العام لطلبة المغرب الذي يعرف مناضليه كل هذا و غيره و يناضلون عن أشياء أخرى لحاجة في أنفسهم. ناهيك عن حرب باردة و أخرى ساخنة بين أُطر و أساتذة الجامعات يضيع في ثناياها حق أغلب الطلبة المتميزون.
37 - لعفووووو الأحد 19 غشت 2018 - 17:38
المغاربة لهم ربما ذاكرة قصيرة. ألا يعلم كل المغاربة أن كليات الطب في عهد وزير فاسي السي عزالدين... كانت محرمة على العروبية وبالعلالي. يحكى أنه كان يقول لا يعقل أن يكون العروبي طبيب.
وهل لا يعلم المغاربة أن كل شيء يباع ويشترى ولا يتم الوصول إلى وظيفة أو منصب إلا بالمال والوساطات...
لماذا نتعجب ونقيم الدنيا الآن.
لنا تصرف عجيب نحن المغاربة. نعرف مثلا أن الذعارة منتشرة في كل حي وقرية ومدينة وترى الناس تتكلم وتشرئب أعناقها وتستعيذ بالله وتطلب القصاص والغعدادم...عندما يتم إيقاف شخصين في حالة ذعارة.
38 - Droit Victimes la Corruption الأحد 19 غشت 2018 - 17:38
'J'ai trois diplômes supérieurs jusqu'au Master 2 dans trois pays différents Droit-Gestion-Informatique dans des grandes Écoles reconnus au niveau international et à cause de la corruption depuis les années90, je n'ai pas trouvé ma place dans mon pays d'origine depuis à cause de Bakesahebi et le "vendange" des postes.

D'après ce que j'ai compris, que dans les années 2000 on n'a pas trouvé notre place à cause des
diplômes vendus ...diplômés falsifiés et
......
Donc, l'État doit régler ce problème et il doit redonner les droits des victimes de la corruption quelque soit l'âge car ce droit reste ouvert malgré l'ancienneté
......
39 - youness الأحد 19 غشت 2018 - 17:38
il faut que la ministere intervienne aux universités et organiser des concours a l'echelle nationale et ne donner par aux universités l'autonomie de les organisés
40 - prof الأحد 19 غشت 2018 - 17:39
la solution est de revoir les textes et redonner aux doyens le pouvoir qu'ils avaient avant et aussi nommer des vrais responsables honnetes. c'est le ministere qui nomme ces responsables et donc il est responsable!
41 - مواطن الأحد 19 غشت 2018 - 17:40
يجب.اقالة.وزير.التعليم.الحالي.
ومحاكمت.الداودي.الوزير.الصابق.
في.التعليم.لان.هده.الفضيحة.كانت.
مند.زمان.وقد.اكتسفت.هاده.المرة.بصدفة.
فقط.ومن.كان.وزير.الايوم.كان.عميدا.الامس.
وكانوا.يعلمون.مند.ان.كانوا.اساتدة.
لدا.وجبت.محاكمتهم.
42 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 17:49
المغرب بلد فاسد بامتياز والغريب في الأمر أن المسؤولين يعلمون ذلك بل هم السبب في تكريس الفساد لكنهم يتجاهلون الواقع بل أكثر من ذلك يحاولون ايهام المواطنين بتقديم صورة وردية عن البلد .
43 - المتتبع الأحد 19 غشت 2018 - 17:51
الفساد لم ينخر الجامعة المغربية وانما من زمان وانا من بين الذين انكووا بذلك في ٢٠٠٦ ابني كان الاول في دفعته في الحصول على الاجازة علوم اقتصادية وعندما تقدم للتسجيل بالمستر رفض من المبدا وكان لزاما علي تحمل مصاريف تسجيله بمدينة تبعد عن سكناي ب 259 كيلومتر وقبل ونجح كتابيا وشفويا وتحملت مصاريف السكن والاقامة لمدة سنتين متتابعتين ولكن الحمد لله كل شيء مر على ما يرام لنفرض لو لم يكن عندي ما اتكفل به لابني لتسجيله خارج مدينته التي حصل فيها على الاجازة لضاع مستقبله
44 - مواطن الأحد 19 غشت 2018 - 17:52
لما تسمح كرامة الراشي والمرتشي للحصول ومنح شهادة بدون حق وبدون تعب. فهنا لدينا مشكل عويص جدا لدى المسؤول والمواطن مادا تنتضرون من الدولة مادام ان ليس هناك رجال مخلصون مع أنفسهم ومع الوطن ضميرالمغربي ان يحصل على ما يريد ولو لخرق القانون الكل لصوص احزاب وزارات. ......شعب كل كل
45 - khalid الأحد 19 غشت 2018 - 17:53
Il existe encore des profs compétents et sérieux mais le problème ce type des profs est détesté par les étudiants car eux même veulent que des notes pour valider. Imagine si on fait un sondage dans une université par les étudiants,les profs sérieux seront les derniers et donc personne n'accepte les critères du sérieux et pourquoi vous réclamer ça !!!!!!
L’étudiant aime que profiter et valider sans efforts et
part une minoritéà
46 - بوشتة ايت عراب الأحد 19 غشت 2018 - 17:56
من مظاهر الفساد في كليات المغرب ان نجد موظف في نفس الكلية يتسجل ايضا في الاجازة ثم الماستر ثم الدكتورة و تمر الامور بصورة عادية و لا تثير اي ساؤل و استفحل الامر في بعض الكليات لدرجة اصبحنا نجد سكرتيرة او حارس امن او بناء في نفس الكلية يصل الى الدكتوراة بلا تساؤل و لا نقاش...و من بين المظاهر ايضا ان تجد طالب مسجل بنفس الماستر حيث باباه و ماماه و لا يحضر و ينجح بلا مشكل... من بين المظاهر ايضا البيع و الشراء في المباريات بما فيه التأهيل الجامعي الذي يمنح بلا حشومة قبل الوقت القانوني...و من مظاهر الانحطاط النفخ في النقط و عدم التصحيح و غياب الدروس... كل هذا لان الدولة تركت المجال لا قوانين دقيقة تحدد المسؤوليات و الضوابط بخلاف فرنسا و تونس و الجزائر مثلا للمقارنة...تغير النظام التعليمي لكن القوانين القديمة هي المطبقة و هي عموميات لا غير يؤلها العميد كيف ما شاء...الاخير ينهب الميزانية و لا احد يحرك ساكنا...باختصار هناك ثقافة المافيا و العصابات بالكليات المغربية...
47 - Aziz الأحد 19 غشت 2018 - 17:59
يمكن تفهم كل التعليقات التي تضرب في الجامعة المغربية. يجب كذلك التنويه ببعض الأساتذة الذين دافعوا عن الشفافية على جميع المستويات بدءا بصرف الميزانية حتى تكافئ الفرص بين الطلبة. هؤلاء يصبحون مهمشين من طرف الإدارة و الزملاء. و مراسلاتهم على جميع المستويات توضع في القمامات. ومن هنا يفقدون الثقة في المنظومة و ينعزلون وقد يبتعدون كليا على هذا المحيط و لا يقومون إلا بعملهم كمدرسين بضمير و يتفادون الخوض في حرب خاسرة منذ البداية.
48 - الواقعي الأحد 19 غشت 2018 - 18:04
مهنة استاذ جامعي من افضل ان لم اقل افضل مهنة يمكن ان يحلم بها المغربي.لن تسمع قط استاذا جامعيا يتذمر الا حين يريد المطالبة برفع اجره المرتفع اصلا.الاستاذ الجامعي له هامش من الحرية يفوق الخيال.لا يخضع لقانون الوظيفة العمومية كباقي رجال التعليم و الموظفين.هل سمعتم قط عن استاذ جامعي تم استفساره عن الغياب رغم انهم اكثر فئة تتغيب عن العمل.هل تعرفون ان كل استاذ له مقرره و طريقته و تصحيحه الخاص.لا يهم مستواك بقدر ما يهم حظك مع كل استاذ و مزاجيته. هنا يلعب الحظ دوره.الاستاذة الجامعيون يمارسون غالبا اعمالا خارج الجامعة.هل تعلمون ان الذين يتم انتقاءهم للدكتوراه و الماستر يكونون معروفين و يحصلون على ضمانات لذلك من الاساتذة.يعني بالعربية تاعرابت الاستاذ كيعرفك غادي دوز ما كيعرفك سير بدل الطريق.اقسم بالله الوضع هكذا.ناهيك عن المجاملات و االاستغلال الجنسي و الرشوة .يجب تغيير الامر بضبط الاستاذة الجامعيين و اخضاعهم لنفس قوانين التعليم الابتدائي و الثانوي.و جعل سلك الدكتوراه و الماستر امتحانات وطنية بتصحيح وطني.فقد اصبحت مهنة استاذ جامعي ريعا كل الموظفين يطمحون اليه بتغيير الاطار.
49 - عين السبع الأحد 19 غشت 2018 - 18:07
و ما اذا عن بعض شبه الأساتذة المكبوتون في كلية عين السبع ؟ يجب فتح تحقيق في بعض النقط التي تعطى لبعض شبه طالبات الكلية.
50 - #مقاطعون الأحد 19 غشت 2018 - 18:08
إنها فضيحة مدوية و مجلجلة من العيار الثقيل عرت عن واقع الحضيض و التردي الذي يعاني منه التعليم العمومي بالمغرب بسبب الفساد الذي ينخر هذا القطاع ومنه التعليم الجامعي.
إن هاته الفضيحة ستكون لها ارتدادات قوبة قد تطيح بكل رموز الفساد الجاثمين على تدبيره و المثقل سياساتهم التدبيرية الفضائحية اللاشعبية.....
51 - حميد الأحد 19 غشت 2018 - 18:13
أرجوكم أيها المتدخلون،إقترحوا حلولا. فالهذف ليس التدخل من أجل النقد فقط....
52 - كلية الحقوق اكادير الأحد 19 غشت 2018 - 18:15
صحيح أن هذا الوضع يعم مختلف كليات وجامعات المغرب لكن جامعة ابن زهر تعتبر المستارات واحد من اليات الزبونية. ويتم اعتماد خطط جهنمية لحصول بعض الماسترات على الاعتمادات وفي كيفية انتقاء الطلبة وما عليكم إلا استفسار اي طالب وسيعطيكم اسم الماستر الفاسد الذي ينتهج سياسة الدبلوم مقابل المال او اشياء اخرى.
كما أن بعض الاحزاب السياسية تتحكم في بعض الماسترات وخصوصا تلك التي ينتمي رؤساء المؤسسات الجامعية او ما يقول بعض المليارات أكادير عمداء الكلية ورئيس الجامعة من نفس الحزب le petit partie.
53 - اين هي المراقبة الأحد 19 غشت 2018 - 18:22
يجب الضرب على ايدي الاساتذة الفاسدين فجامعاتنا مند القدم مكان غير البيع والشراء المال والجنس مقابل ولوج الماستر او الدكتوراه يجب على الوزارة الوصية ان تراقب مباريات الولوج الى الماستر او الدكتوراه بايفاد لجان مراقبة من خارج الكلية للاشراف على تصحيح نقط الطلبة والحضور في لجان الشفاهي لان ضاهرة الرشوة قد استفحلت في الجامعات المغربية
54 - المستأجرون الأحد 19 غشت 2018 - 18:24
كل النقابات مخزنية. استغنو واسترشو مقابل السكوت. تمرير قانون التعاقد والتقاعد لشاهد صدق على خيانتهم. وهدا ليس بجديد فمند سنة 1972 وهم على هدا الحال. لتفادي وقطع الطريق عن هؤلاء اللصوص عليكم بالتنسيقيات وعدم الانخراط معهم وفعل عكس ما يقولون. انهم مستأجرون.
55 - احمد الأحد 19 غشت 2018 - 18:28
وها انت حصلت على الماستير فلن ينفعك في ولوج عالم الشغل الذي يحتكم الى فساد من نوع اخر. تعليم حرفة لابنائك احسن من ضياع عمرك في الحصول على ماستير لا يسمن ولا يغني من جوع.
56 - الحلوي الأحد 19 غشت 2018 - 18:29
مئات ان لم اقل الالاف توظفوا بواسطة دبلومات اما مزوة ام حصلوا عليها بواسطة رشوة وهذا معروف منذ تم انشاء مدارس حرة بالمغرب . لذا فعلى السيد جطو ومؤسسته ان يخوض حرب في الادارات على اناس حصلوا على مهن واصبحوا اطر عليا وهم لا يكتبون حتى تقرير ولا يتكلمون لغة اجنبية بجنكة ومعرفة . نعم حصلوا على مهنة بينما اخرون اكفاء ولهم نفس الدبلومات وعن جدارة لم يتم دمجهم او يتم الاستغناء عنهم وتوظيف من تدافع عن من مدارس لها باع ويد كبرى لتوظيف الذين درسوا عندها
57 - محروم من الحق في التعليم الأحد 19 غشت 2018 - 18:30
إنها لعبة تدور بينهم ويوهموننا انهم يحاربون الفساد وهم أشد فسادا هذه المعضلة قديمة قدم التعليم المغربي المنخور والمنهار .. ..لك الله يا وطني
58 - nawaf الأحد 19 غشت 2018 - 18:33
حتى نتائج الباك كلها مزورة بالغش والتدليس وتواطئ الادارة والحراسة والفساد وصل مداه.
59 - ولد الشعب الأحد 19 غشت 2018 - 18:38
ألا يعلم المغاربة كذلك أن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية حكر على عائلات المهندسين المعماريين وأبناء النخبة البائية ولا مكان فيها لأبناء الفقراء.
60 - khalid الأحد 19 غشت 2018 - 18:42
على المغرب ألا يتحدث عن التغيير والتطور ....بلد في تقهقر تغلب عليه سمة الأنانية والمحسوبية وشبه غياب للمواطنة....إذن ماذا تنتظر من هذا البلد’
61 - محمد الأحد 19 غشت 2018 - 18:48
انا أظن ان ما يتداول الان حول التعليم العالي بمجموعة من الكليات ماهو الا شكل من أشكال الضغط و ابتزاز للأساتذة الجامعيين لغاية في نفس يعقوب. اَي نعم هناك بعض الأساتذة عديمي الضمير من يقومون بتشويه صورة الجامعة بمختلف الوسائل وهم قلة لكن علينا الا نبخس الأساتذة الشرفاء أعمالهم الجبارة. القضية راها مسيسة الخوت.
62 - ابن زهر الأحد 19 غشت 2018 - 18:57
في كلية العلوم باكادير الماستر و الدوكتورة تمنح من خلال مبدا باك صاحبي او باك دكتور معنا في نفس الشعبة او انك طالب ما تهز الراس غادي نخدمو بيك فابور ( اعمال تطبيقية و اعمال موجهة و اشياء اخرى ) طيلة 4 سنوات
63 - mehi الأحد 19 غشت 2018 - 18:58
المشكل ليس في شرذمة من الأساتذة عدمي الضمير. الجامعة المغربية تعاني من عدة اختلالات و خروقات لااساتذة في مستوى المسؤولية النبيلة الملقاة على عاتقهم لا الطلبة يحترمون حرمة الجامعة بل يجهلون نبل أهدافها ولا يرون فيها إلا ملاذا يلجأون إليه عندما تسد في وجههم جميع الآفاق وماذا ينتظر من طالب ياءس إلا الغوص فيما ينسيه واقعه من من مخدرات و جنس وأستاذ عابث وإدارة محتاجة لمن يديرها
لكن السؤال الكبير الذي يجب ان يطرح :من الذي اوصل جامعاتنا إلى هذا المستوى المتدني؟ انه الفساد الذى ينخر المغرب كله من أعلى الهرم إلى أسفله يحميه لوبي متجدر وما عبارة :ربط المسؤولية بالمحاسبة إلا شعارا
64 - الحمد لله الأحد 19 غشت 2018 - 19:00
لهذه الاسباب ارسلت ابنائي لفرنسا لمتابعة دراستهم رغم كوني موظف بسيط..فاللهم اكل الخبز والزيتون والشاي وابناءك يتعلمون في جامعات لهم سيط وسمعة في دول عريقة وديمقراطية.. مع النتيجة واضحة الحمد لله..في آخر السنة الجامعية ..ولا اتركهم هنا في وسط ذآب تتحين الفرص لفرض ما تريده من الطلبة من مال او غيره من سوء الاخﻻق..في جامعات "اباك صاحبي " او الرشاوي وليس في الماستر.واادكتوراه وحدهم ..بل حتى في الاجازة المهنية التي ﻻ يتحاوز عد الطلبة.30 طالب .فهناك معارف ولعب ولهو في امتحانات الولوج....واقول هدا واعرف ما اقول...
65 - حميد الأحد 19 غشت 2018 - 19:06
الحل الاول هو انهاء استقلالية الجامعة
66 - خليغة الداودي الأحد 19 غشت 2018 - 19:12
كل شيء فاسد في هذا البلد..المسؤولون يعترفون بوجود الفساد ولا احد تجرؤ على استءصاله. حتى المساجد اخذت نصيبها منه الإمامة بالمحسوبية.والزبونية المهم. الله يحفظ صافي
67 - Youssef الأحد 19 غشت 2018 - 19:16
حرمت من منحة الدراسة بالخارج بعد نيلي الإجازة تخصص اللغة والأدب الانجليزي بالرغم من حصولي على ثلاث ميزات سنة 87 .اتذكر بمرارة الحيف الذي طالني اذ كنت ثالثا في الترتيب ومنحت المنحة لستة طلبة. وعند استفسرت رئيس الشعبة اجابني بان أعضاء اللجنة لم يعرفوا عني من خلال الصورة بمعنى اني لم اكن احضر دروسهم التي لم تكن ترقى إلى ما كنت انهله من الكتب ناهيك عن انهم هم الذين كانوا يمنحوني نقط جيدة. ما رايكم
68 - abououssama الأحد 19 غشت 2018 - 19:17
أتمنى أن يبرمج السيد الصمادي زيارة لكلية الآداب بالجديدة. انا متأكد انه سينبهر الخروقات و الشوهة التي تعيشها هده الكلية و بالأخص قسم الدراسات الاجتماعية.
69 - prod الأحد 19 غشت 2018 - 19:49
Le secret et le non dit est que les responsables, DOYENS ET PRESIDENTS ne sont pas tous au niveau de leurs responsabités, ils ont les moyens et pouvoir pour corriger ces anomalies, main ils ne font rien parce qu'ils sont només par des partis politiques! ET LE SYNDICAT EST AUSSI participante car il defond ces pseudoprofesseurs!
70 - lecteur الأحد 19 غشت 2018 - 19:51
لا داعي للشكوى والبكاء
هذا بلدنا وهكذا نحن وهكذا سنبقى
نحن خير أمة أخرجت للناس
71 - محمد الأحد 19 غشت 2018 - 20:00
سبق لي أن تقدمت بملف ترشحي لاجتياز امتحان ماستر في جامعة محمد الأول بوجدة و لثلاث سنوات كنت ألاحظ أن المحظوظين أغلبهم ينتتسبون لمنطقة الأستاذ المسؤول عن الماستر، و منهم من أعرف مستوياتهم جيدا ، حيث إنني أتفوق عليهم في كثير من المهارات المعرفية إلا أن ملفي دائما لا يلقى قبول الأستاذ المسؤول. حسبنا الله ونعم الوكيل.ج
72 - محمد ولادي الأحد 19 غشت 2018 - 20:06
في الرباط كلية الآداب العميد يعاقب كل أستاذ كفؤ، ويعوضه بمن يحسب عليه من الموظفين الذين يفرضون كأساتيذ بما يسميه "المناصب المحولة" تساعده في ذلك النقابة ومجموعة من الأساتذة منعدمي الضمير والوصوليين، حكى لنا أستاذ أن النقابة يعينها العميد فردا فردا. والمصيبة أن هذا سبق أن اخبرت به الصحف في مباراة سابقة حول منصب أستاذ عينت فيه موظفة بالكلية واعترف العميد بالواقعة، وهو ما يزال في منصبه لأنه صاديق للوزير ، لو الوضع هكذا مع العميد كيف سيكون معنا نحن الطلبة ؟
73 - Ahmed الأحد 19 غشت 2018 - 20:10
الحل هو إزالة الصلاحيات للاستاذ وتعزيز وتقوية دور العمداء الذين همشوا في أداء صلاحياتهم وقهر النقابة التي تبارك الفساد والفاسدين وتحميهم من الاستفسارات والعقوبات
74 - abdou الأحد 19 غشت 2018 - 20:22
الميزة ليست هي المعيار لقبول الطالب في سلك الماستر أو الدكتوراه لأنه ربما الطالب الذي لم يحصل على أية ميزة قد يكون كفئ من الطالب الحاصل أربع ميزات أو أكثر ، علاوة على ذلك فربما هذا الأخير حصل على تلك الميزات بطرق ملتوية (الغش).
75 - #مقاطعون الأحد 19 غشت 2018 - 20:24
كاين عفاكم شي دكتوراه ولا ماستر كرجة ورخيص بطاطا في السماوي و الشفوي و الجاوي و النووي و الله يداوي؟؟؟ههههههههههههه
76 - العصفور الأحد 19 غشت 2018 - 20:37
الدولة عندما تريد زعزعة ركام متراكم من الفاسدين،تلجا الى اختلاق حالات التلبس بالرشوة او الفساد،ليسهل عليها تمرير قوانين تفطم بها لوبيات الجامعات عن الضرع السمين للريع
77 - التحرش الأحد 19 غشت 2018 - 20:48
من المفيد اصلاح الجامعة المغربية ونقلها من المستنقع الذي تعيش فيه من شدة تدني مستوى التأطير والتكوين ومن شدة ما أضر بالقيم والاخلاق بها التي سارت بها الركبان في المغرب ومنها التحرش الجنسي مثلا الذي حصل في اكادير وتطوان وتازة وللاسف اصحابها كانوا ينبغي فصلهم من العمل او على الاقل نقلهم من جامعة الى اخرى ومنها كذلك ما يتم الحديث عنه من زبونية كالتي يتحدث عنها المقال للاسف
78 - najl الأحد 19 غشت 2018 - 21:03
الكثير من فضائح الماستر وصلت إلى علم الوزارة منذ سنوات و لم تتخذ بشأنها اية إجراءات .على سبيل المثال القضاء و التحكيم بوجدة .التجارة والأعمال بوجدة .العقار و التعمير بالناضور .بل أكثر من ذلك مدير مركز الدكتوراه حاليا بكلية الحقوق بوجدة هو أستاذ للاقتصاد سبق للوزارة أن لاحظت خروقات واضحة بالماستر الذي كان يشرف عليه إذ تضمنت لاءحة الناجحين أسماء طلبة لم يكونوا وارد ين اصلا ضمن اللاءحة الأولية ولم يتخذ أي إجراء ضده حينئذ بل أصبح حاليا مديرا لمركز الدكتوراه .فهل هناك أكثر من هذا دليل على عدم محاربة الفساد
79 - كلية الحقوق طريق الجديدة الأحد 19 غشت 2018 - 21:03
بكلية الحقوق طريق الجديدة لا يمكن أن تلج الى ماستر او دكتوراه دون ان تجد اسماء الكتاب العامين ورؤساء المصالح وبعض المحظوظين من ذويهم واصدقائهم من كبار الوظفين والقضاة في غياب تام للمساواة والاستحقاق والكل بمباركة من العميد ورئيس الجامعة. اضافة الى بعض الميسورين من بعض الاقطار الخليجية وهذا واقع مر وملموس الكل يعرفه ولا يمكن انكاره ليبقى الطلبة ابناء الشعب اول واخر ضحية
80 - Imad الأحد 19 غشت 2018 - 21:04
يجب على المسؤولين التدخل في جامعة الرباط وخصوصا الماسترات المتعلقة بعلم الاجتماع فقط اصبحت المحسوبية والزبونية واضحة للجميع وخصوصا عند بعض الاساتذة الذين يسهلون ولوج للطلبة المتملقين لهم خلال سنوات الاجازة ، الذين ليس لديهم ميزات او ليس لديهم مستوى في اللغة الفرنسية، جامعة الرباط اصبحت سمعتها مشوهة وخصوصا ماستر علم الاجتماع
81 - برق الليل الأحد 19 غشت 2018 - 21:15
عيب ما وصلنا اليه ....
ولكن المدرسة الاولى قد الغيت من المعادلة الام مدرسة القيم والاخلاق ويجب الاهتمام بها واعادت صياغة دورها الريادي لعلنا نرتقي بالعنصر البشري
82 - حسين كلية الحقوق الأحد 19 غشت 2018 - 21:20
ليس هذا عنوان قصة قصيرة أو فيلم من أفلام الإثارة التي تحقق إيرادات كبيرة عن طريق إثارة الغرائز قبل مسائلة العقول، وإنما هو أكبر من ذلك عنوان الأزمة التي تعيشها الجامعات المغربية. الأمر يتعلق بأكبر فضيحة أخلاقية هزت إحدى الجامعات المغربية وتدق ناقوس الخطر الذي ينخر التعليم العالي في المغرب الذي تحولت جامعاته ومعاهده الكبرى إلى أكبر سوق للمساومات والنخاسات بكل أنواعها بلا حدود وبلا أخلاق أيضا.
فالمسؤولية في ما آلت إليه سمعة الجامعات المغربية تتحملها المنظومة التعليمية في المغرب التي أٌفرغت من الكثير من القيم النبيلة التي بدونها لا يمكن بناء الإنسان القويم المستقيم، عندما تحولت الجامعات والمعاهد العليا إلى "معسكرات" لتخريج أشباه المتعلمين وأفواج العاطلين وليس إلى مراكز للتحصيل والابتكار والاجتهاد.
83 - كلّية التربية والأخلاق الأحد 19 غشت 2018 - 21:44
الصورة معبرة وتختزل مأساة التعليم عموما والعالي تحديدا : ما كاين غير النطيحة والمسلوخة وما أكل الضبع
84 - طالب الأحد 19 غشت 2018 - 21:51
من هؤلاء الاتحاد العام حسب علمي هم سماسرة الماستر في الجامعات وأصدقاء الإدارة والذين يحاولون تشتيت شمل الطلبة عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
85 - سيدي سوسان بني وليد الأحد 19 غشت 2018 - 21:52
الأستاذ الذي يبيع مطبوعه 100 درهم عادي يتاجر بالماستر....
86 - ولد خنيفرة الأحد 19 غشت 2018 - 22:01
ما تم ضبطه من تسيب واستهثار بكلية القانون بفاس ليس استثناء-فالتعليم العالي بالمغرب عرف مستويات فساد مخطط لها- ،الشيء نفسه يحكى عن مسلك الماستر ببعض جهات الوطن -،والكل يعرف من يؤتت القيادات الوطنية السياسية ، فمهندسوا السياسات الملغومة والماكرة يتمتعون بحصانات قاهرة ولا يخضعون لشعار :ربط المسؤولية بالمحاسبة.فالاعفاء بالمغرب لا يعني المحاسبة،فالمسؤول المعفى يتم تمتيعه -بعد ذلك- وتعيينه بمنصب رفيع ،دليل على الرضى والتكريم والتنويه .فلكل شعب النمط الديمقراطي الذي يستحقه.
87 - said الأحد 19 غشت 2018 - 22:17
هذه حقيقة قديمة قدم الجامعة المغربية وعشتها حينما حرمت ابنتي من الجامعة بالبيضاء بعد اتصال الوسيط الذي طلب مبلغا ماليا مهما للتسجيل بالماستر قبل12 سنة
88 - طالب واعد الأحد 19 غشت 2018 - 22:20
ماخفي كان أعضم ناهيك عن التحرض و الابتزاز الجنسي الذي تتعرض له الطالبات بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط ووباقي الجامعات المغربية الجنس مقابل الشواهد و النقط اعرف طالبات بجامعة محمد الخامس اكدال نلن الدكتوراه والماستر اثر علاقات غرامية وجنسية مع أساتدة معروفين قي مادة القانون العام وخصوصا مواد العلوم السياسية كما ان نفس الجامعة انفجرت بها فضيحة الماستر مقابل 4 مليون سنتيم وتم التستر على القضية وذهب الاستاد الى للاشتغال بالسعودية ريتما تهدأ الامور . ابحثوا وسوف تكتشفون العجب العجاب بجامعات المغرب .
89 - issam الأحد 19 غشت 2018 - 22:21
‎الفساد ينخر المجتمع وفي كل القطاعات في التعليم في الصحة في الفلاحة في الداخلية.‏
90 - Mimo الأحد 19 غشت 2018 - 22:36
J'ai remarqué d'abord plein de critiques et cela ne rapporte rien. On tourne dans la même place. Il aurait fallu plutôt proposer des solutions à cette
Non ? situation. Ce serait plus pratique.
91 - abdoljilanilmortachi الأحد 19 غشت 2018 - 22:57
الرشوة مبثوثة في جميع مسام الجسم الإجتماعي أفقيا وعموديا الرشوة أسلوب حياة طريقة عيش أدمنها المغاربة والشعوب المتخونة هي في البيت والمسجد والسوق والمدرسة والإدارة والحزب والقصر إنها قدرنا ونحن خدامها نمتثل المرسوم ونشكر من الله حظه المقسوم اللي كينادي بالتغيير والمحاربة راه مافاهم والوا هو يمكن يكون فاهم فحال وحدا يلا نساق مع الرشوة وكان متفنن في الإرتشاء ولا يلا ينكرها وصدها ولو غراوه بمال قارون حنا العرب لابد مازال تهتك الدولة عندنا ماغادي تبقا لا دولا لاهم يحزنزن شعوب وقبائل متناحرة باش يتكوا الوعي ديانا شويا ونرجعوا لالطريق ديك الساعة نقدروا نديروا دولة عادلة
92 - prof الأحد 19 غشت 2018 - 23:11
La solution est d'instaurer de nouvelles lois de nomination des presidents et doyens et concours de recrutement des enseignants: des commissions trés politisées et formées généralement par des membres incompetents et gérés par tel, resultat: l'université marocaine est gérée par des incompétants corrompus saufs qlq exceptions rares! il faut aussi publier les CV des gens recrut és!!! comme doyens et presidents et responsables de masters et doctorats et departements!
93 - khalid الأحد 19 غشت 2018 - 23:12
عندما يشتري البرلماني الأصوات ب 200 درهم للصوت الواحد في الانتخابات، لماذا العجب في أن يشتري الطالب شهادة الماستر ب 40000 درهم. كلاهما البرلماني و الطالب يريدون الحصول على شيء ليس لهم الحق فيه.
ليس العيب في من يبيع نفسه وحده، في هذه الحالة الناخب و الاستاذ
94 - hilal الأحد 19 غشت 2018 - 23:25
سنة 19 9 3 عرض 3 اساتذةكلية الحقوق بوجدة على المجلس التاديبي بسبب اتهامات ثابتة تتعلق بتلقيهم رشاوي مقابل نقط...لكن مع الاسف العقوبة المتخذة في حقهم كانت هزيلة...ومن غرائب الصدف أن الاساتذة الثلاثة أصبح كل منهم فيما بعد مسؤولا عن ماستر اثنان منهما بوجدة والثالث بسلا بعد انتقال ذلك الأستاذ إلى سلا.فهل هذا معقول ..إن يخول أستاذ سبق عرضه على المجلس التاديبي مهمة الإشراف على ماستر...وبالمناسبة فإن الأستاذ الذي انتقل الى سلا شوهد و هو يتنقل أحيانا بسيارة تحمل شارة السفارة السعودية نتيجة العلاقات التي نسجها مع الطلبة الأجانب ..
95 - Fadela الأحد 19 غشت 2018 - 23:31
L’origine du mal, c’est le manque de place dans les universités marocaines et la marginalisation des compétences dans ce pays. Comment voulez-vous que notre université fonctionne correctement alors que le Ministère de l’Education refuse d’augmenter ses capacités, pour accueillir plus d’étudiants, en recourant à cet effet aux docteurs de la fonction publique. Le Il y a un problème de vision dans le secteur. Il faut changer de logiciel
96 - حسين الاثنين 20 غشت 2018 - 00:31
يظهر أن محاربة الفساد تبدأ أولا بقطاع التربية والتعليم فلا يعقل أن يقبل في هذا القطاع كل من ثبتت إدانته سواء بمنح النقطة مقابل الجنس أو بقبول تسجيل الطلبة في الماستر او الدكتوراه مقابل المال أو الواسطة أو الانخراط الحزبي لأنها تدخل في باب الأخطاء الجسيمة وخيانة الأمانة العلمية والاتجار في البشر ، بعض الشائعات ترددت حول بعض الأحزاب اثناء حملاتها الانتخابية ودعوتها للطلبة الحاصلين على الإجازة لمساعدتهم على التسجيل في الماستر أن صوتوا لصالح مرشحيها وعملوا على تحسين صورة الحزب داخل أوساط الناخبين.
لماذا جامعاتنا خارج ترتيب 500 جماعة في العالم ، لأن الفساد ينخرها من قبيلة وحزبية وزبونية وبيع وشراء وجنس وتسلط واستغلال للنفوذ وبالتالي يحرم الطلبة النجباء المجتهدون ويتقدم بدلهم أعجاز النخل الخاوية الذين يتول لاحقا مرافق البحث "العلمي " وتأطير الطلبة الباحثين بينما هم في الواقع باحثون عن الجنس والمال والسفريات إلى الخارج بدعوى المشاركة في المؤتمرات العلمية ...انه مظهر من مظاهر التخلف في أبهى تجلياته .
وهكذا تدور العجلة فالخاوي يقصي العامر ويعيد التاريخ دورته.
97 - غيور الاثنين 20 غشت 2018 - 00:48
تعالو وانضرو ما صار عليه المركز الوطني للبحت العلمي والتقني مجموعة من الاساتدة يحتكرون المعدات ويعرقلون الشفافية. لك الله يا وطني
98 - omar الاثنين 20 غشت 2018 - 01:16
اصبح حاليا بالامكان الحصول على الشواهد العليا بالمال
لانه لا حسيب ولا رقيب سلطة المال اعمت الابصار اين تكافؤ الفرص الى اين تذهبون بهذا المستوى الواسع من الغش ؟
99 - حسين الاثنين 20 غشت 2018 - 08:37
بالأمس حين ثبتت إدانة الأستاذ صاحب النقطة مقابل الجنس طلعت على صفحات بعض الصحف الالكترونية كتابات بعض اساتذة التعليم العالي بالبطاقة تبرر عمله الشنيع وتدافع عن جرأة زميلهم االمنقطعة النظير ، وهي دعوة صريحة منهم للحض على الفساد والاتجار في البشر وضرب للقيم المثلى والرسالة العظمى التي يجب على الجامعة الاضطلاع بها ،
بالأمس حين نقلت وسائل الإعلام قضية بيل ومونيكا اهتزت سمعة البيت الابيض وكادت أن تعصف بمكانة رئيس دولة عظمى .اليوم أصبحت الجامعة المغربية مطالبة بالعمل بتنقية أجوائها من بعض الأساتذة الذين يلوثون سمعتها ويعبثون بمقوماتها [لأن الاساتذ الفاشل لن بعطي الى الفشل ].
وبالتالي أصبح التعاقد في مجال الصحة والتعليم بمختلف أطواره أمرا مطلوبا للحد من العبث ولقطع الطريق على الطفيليين مع إقرار الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة ومدى تحقيق الأهداف المتوخاة. وذلك لانقاذ هذين القطاعين الحساسين من السيبة واللذان بانزلاقهما نحو الحضيض يجران معهما الكثير من القطاعات وتتهاوى معها الكثير من الفضائل التي كانت تطبع مجتمعنا.
100 - طالب الاثنين 20 غشت 2018 - 09:07
الشواهد العليا من الزمان تباع في المغرب وأكثر الموظفين الكبار يجب البحت معهم وكذلك الدكاترة يعني في جميع القطاعات لأننا ومع الأسف من فينة إلى أخرى نسمع عن الدكاترة يزاولون الطب رغم عدم حصولهم على دبلوم الدكتورة
101 - محمد علي الاثنين 20 غشت 2018 - 11:51
المرجو التحقيق حول ماستر مهن و تطبيقات الاعلام بجامعة ابن زهر كلية الاداب الذي توزع فيه الماستر على المقربين و الدافعين اكثر من 6 اشخاص حصلوا على الماستر يعملون في قناة العيون الجهوية رغم انهم حاصلون على اجازات لا علاقة لها بميدان الاعلام لا بد من فتح تحقيق نزيه و حقيقي
102 - الحسن بونا الاثنين 20 غشت 2018 - 13:11
لا يمكن القضاء على الرشوة إلا بإصلاح القضاء والإدارة وقيام الضابطة القضاء بالدور المنوط بها والقضاءعلى ( باك صاحبي ) .كما أن المسؤولية يتحملها المواطن نفسه الذي تسول له نفسه أن يدخل على حقوق الآخرين أما لكونه ميسورا اولله نفوذ.كما أن الأستاذ الذي يقبل بمثل هذه الأفعال حاش لله ان يكون هذا استاذ فالاستإذ الحقيقي يده بريئة من أمثال هذه المتطفلين
103 - سعيد الاثنين 20 غشت 2018 - 16:01
أتدرون أنه يوجد بعض الأساتذة في كلية الأداب بفاس يبتزون الطلبة خلا ل أنجاز البحث الخاص بالأجازة
مقابل مبلغ يترواح بين 500 و 1000 درهم .عاااااار ثم عاااار.
104 - نهار الاثنين 20 غشت 2018 - 21:22
يتم خلق الأزمة من خلال تضييق مسالك الماستر والتحكم في الولوج .الحل هو إنهاء المبارة وتعويضها بالامتيازات.
105 - طالب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:32
شيء عادي جدا؛ أي طالب جامعي مغربي يعرف و يقر أن استكمال الدراسة في سلك الماسر أو الدكتوراه موجوب بدفع مبلغ مالي محدد يتراوح ما بين 30000dhs و 60000dhs ما عيب في دالك؟ ؟ ؟ ؟ أستاذ الجامعي مسكين مهمش؛ راتبه لا يكفيه لتغطية مصارفه الشخصية!!!!!!!!!!
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.