24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه أبرز مضامين القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية

هذه أبرز مضامين القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية

هذه أبرز مضامين القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية

يؤكد القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي تمت المصادقة عليه، الاثنين، خلال المجلس الوزاري، الذي ترأسه الملك محمد السادس، أنه بموجب مقتضيات الفصل 38 من الدستور، تسهم المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية. ولهذا الغرض، يخضعون للخدمة العسكرية وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في القانون.

وهكذا، وبموجب المادة 4 من القانون المذكور، فإن مدة أداء الخدمة العسكرية هي 12 شهرا، وسن الخضوع لها من 19 إلى غاية 25 سنة.

وحسب المادة الأولى من هذا القانون، يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.

وحسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار.

أما الأشخاص الذين لم يؤدوا خدمتهم العسكرية، أيا كان السبب، فيمكن، عندما تسمح الظروف بذلك، أداءها، وفق المادة 3.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب المنصوص عليها في المادة الأولى، يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.

وتشير المادة 5 إلى أنه في نهاية الخدمة العسكرية، يدرج المجندون ضمن احتياطيي القوات المسلحة الملكية وفقا للتشريع الجاري به العمل.

وبالمثل، تنص المادة 6 من مشروع القانون على أن المجندين يخضعون للقوانين والأنظمة العسكرية، خاصة القانون رقم 13-108 بشأن القضاء العسكري، والقانون رقم 12-01 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين بالقوات المسلحة الملكية والظهير رقم 383-74-1 المتعلق بالمصادقة على نظام الانضباط العام في حظيرة القوات المسلحة الملكية، مشيرة إلى أنهم يحصلون على رتب حسب التراتبية المعمول بها.

وإذا اقتضى الأمر، يمكن للمجندين الذين يتوفرون على مؤهلات تقنية أو مهنية، بعد استكمال التكوين الأساسي المشترك الذي تحكمه مقتضيات المادتين 37 و38 من نظام الانضباط العام في حظيرة القوات المسلحة، القيام بمهام محددة داخل الإدارات العمومية بإذن من السلطة العسكرية، التي تحدد الشروط والمدة، حسب المادة 7.

وتشير المادة 8 إلى أن المجندين، الذين لا ينتمون للفئات المشار إليها في المادة 14، ولاسيما الموظفون وأفراد الإدارات العمومية، يستفيدون من أجر وتعويضات والتي تحدد نسبها نصوص تنظيمية، مبرزة أن الأجر والتعويضات معفاة من أي اقتطاع، جبائي أو غيره، منصوص عليه في التشريعات الجارية.

من جانب آخر، تؤكد المادة 9، أن المجندين يعاملون طبق نفس الشروط الجارية على غيرهم من العسكريين بالقوات المسلحة الملكية بيد أن اللباس والتموين يكونان بالمجان كيفما كانت الرتبة العسكرية.

وتضيف المادة 10 أن المجندين يستفيدون، على غرار العسكريين، من العلاجات في المستشفيات العسكرية، والتغطية الصحية، والتأمين عن الوفاة والعجز، والمساعدة الطبية والاجتماعية.

من جهتها، تنص المادة 11 على أن الأضرار التي يتعرض لها المجندون، خلال خدمتهم العسكرية، كما هو الحال بالنسبة للعسكريين النشيطين، يشملها التأمين عن الوفاة والعجز.

ويسرح المجندون في نهاية خدمتهم العسكرية، بحسب المادة 12، التي تشير إلى أنه يمكن أن يسرح الفوج كلا أو بعضا من الخدمة العسكرية قبل انتهاء أمدها القانوني أو يحتفظ به بعدها، أو إعادة استدعائه وفقا للتشريعات الجارية، إذا دعت الظروف إلى ذلك.

من جانبها، تؤكد المادة 13 أن المجندين ملزمون، حتى بعد تسريحهم، بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع وخاصة كل ما يتعلق بالوقائع، والمعلومات والوثائق التي اطلعوا عليها بمناسبة الخدمة العسكرية، وهم معرضون، بهذا الخصوص، للعقوبات المنصوص عليها في التشريعات الجاري بها.

ودون الإخلال بالأحكام التشريعية والتنظيمية المغايرة، يوضع الموظفون وأعوان الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، ومستخدمو المؤسسات والمقاولات العمومية والهيئات الأخرى الخاضعة للقانون 00-69 المتعلق بالرقابة المالية للدولة على المنشئات العامة والهيئات الأخرى، تحت تصرف إدارة الدفاع الوطني خلال فترة الخدمة العسكرية.

وتقر المادة 14 على أنهم يحتفظون، بهذا الخصوص، بحقهم في الترقي، والتقاعد، والمكافأة والاحتياط الاجتماعي في إطارهم الأصلي، مضيفة أنهم يستفيدون أيضا من تأمين الوفاة والعجز والمساعدة الطبية والاجتماعية، كما هو الشأن بالنسبة للعسكريين النشيطين. وتتحمل الدولة الحصص أو المساهمات المتعلقة بهذه الحقوق.

وفي نهاية خدمتهم العسكرية، يتم إعادة إدماجهم في إطارهم الأصلي، وفق المادة المذكورة.

وأخيرا، وحسب المادة 15 من القانون المذكور، فإن الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين تستدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، ويمتنعون عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، يعاقبون بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - عبدو من الرباط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:28
يجب استدعاء أبنائهم في أول دفعة كي يعبرو عن حبهم لوطنهم هذا إن كانوا مستقرين بالمغرب أصلا
2 - زكرياء المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:28
سألتحق بالجيش المغربي إنشاء الله
3 - مغربي.... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:30
مزيان.... عوض مايبقاو يكريسيو في العباد يمشيو يعرفو العرق كيفاش كيخرج..... ولكن كون كانت عام ونص تكون افضل
4 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:33
أنا عبدالإله شاب 29 سنة من أكادير ، أتمنى أن أقوم بهذه التجربة ، لكن مع الأسف ، لو قاموا بتمديدها حتى 30 سنة ، سيكون أحسن بكثير ، و شكرا
5 - مهزلة القرن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:33
يعني الدولة ستسعبد الشباب بدريعة "حماية الوطن" من الخطر المجهول, كلاشينكوف مقزدرة و شوية خبز و مى,يسفطوكم للصحرى و يحتو بيكم و فلخر يقولو ذاز العام سيرو فحالاتكم...
الدولة تكون دمارها,الشباب لا يحبون الدولة و من يحركها...
6 - حسن النوري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:34
من شهر إلى 3أشهر والغرامة.. باين ليا هاد العقوبة خفضتوها غير على قبل ولادكم
7 - متابع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:35
اعلم الله امتى ايطبقو النص تاع المحاسبة
8 - مواطن بسيط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:35
لنفترض مثلا أنني حصلت على الماستر, وأنوي الترشح للإجتياز مباراة تعليم, غير أنه تبقىت لي فقط سنة واحدة للوصول للحد الأدنى من السن المسموح به للترشح لهذه المباراة. طبعا سأكون مجبرا على التجنيد لتقلد منصب في وظيفة عمومية مما يعني انني بعد قضاء 12 شهرا في التجنيد سأكون قد تجاوزت الحد المسموح به من السن للترشح لمباريات التعليم. وهكذا ستكون الدولة قد ضربت بعرض الحائط مجهوذات سنوات عديدة قضيتها في الدراسة وأنا أحلم بأن أكون أستاذا مستقبليا. تباَ لهكذا قوانين تتخد دون أدنى اعتبار للمواطن البسيط. كان يفترض أن يُوجه التنجيد فقط للفئة العاطلة وغير المتمدرسة.
9 - مقاطعون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:36
الوطن للأغنياء و الوطنية للفقراء
10 - brahim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:37
نتمنى أن يهم الأمر جميع المغاربة بدون استثناء .وأن يبدأون بأبناء الوزراء المحظوظين وأصحاب النفوذ
11 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:37
بسرعة فائقة اتخذتم قرار وجعلتم له قوانين وعقوبات لمن لم يستجب لنداء الوطن ، لكن الوطن لم يستجب ولا لمطلب واحد وهو إيجاد شغل وتعليم وتأمين على الصحة . فأنا لا ألوم الوطن لأنه وطني وواجب علي حمايته كما أحمي نفسي وأهلي لكني ألوم الساهرين على خدمة مصالحهم .
12 - ميلود الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:37
نريد الديموقراطية أولا ثم التجنيد الإجباري.
13 - adel الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:38
أسرع قانون تم في تاريخ المغرب داز من الشباك الوحيد في حين قوانين سنين وهي مجمدة تنتضر قوانين تنظيمية
سننتظر تحليل منار سليمي لهده المسرحية هههه
14 - رشيد م. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:38
بغاو إرجعوا الخدمة العسكرية ، صراحة فكرة ممتازة. يا الله تنقص المشاكل و الكريساج و التعدي على بنات الناس و ... و يترجلو شويا
و الواحد يتعلم الانضباط والالتزام بالمسؤوليات.
ربما المدة طويلة، سنة و نصف، و لكن عموما الفكرة في وقتها.
15 - ضد التجنيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:38
واش بقا ليكوم غير تجنيد شمن حب الوطن !? الوطن خربتوه وبغيتو تخربو شباب
16 - حاميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:43
يجب رفع مدة التجنيد الاجباري من 12 شهرا الى 12 عاما فجسدنا مثخن بالجراح.
17 - رأي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:43
يستتنى من الخدمة العسكرية المشرملين أصحاب السوابق !!!! إذا جميع الطلبة سيغادر ون الجامعات و المدارس العليا لكي يصبحوا " مشرملين " و هكذا ستعفيهم الحكومة من الخدمة العسكرية. أتمنى أن أرى أبناء الوزراء في الخدمة العسكرية مع أبناء الشعب.
18 - فرصة لقلة الترابي في الدار الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:44
للي عندو قل الترابي في الدار هذه فرصة العمر باش يربي ولدو تربية حسنة سواء كانت عائلة غنية أو فقيرة
19 - سؤال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:44
هل موضفو القطاع العام والخاص الاقل من 25 سنة معنيين ايضا بالاستدعاء
20 - سوسية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:45
لي دوز الحبس ما عندو الحق فالتجنيد يعني كاع لي ما بغا العكسر غادي يمشي ادير شي زبلة ادوز فيها الحبس اقول لك اللهم الحبس ولا العسكر، عولنا بكري على هاد الجيل لي ما عندو حب الوطن ولا حب الوالدين ولا حتى حب الله جيل اناني يبغي الفلوس اطيحو عليه وهو ناعس وتيحلم ملي يفيق القاهم تحت راسو انا بعدا فقدت الامل فهاد الجيل لي طالع الا من رحم ربي .
21 - عزيز الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:47
واش هاذ الشي غادي يطبق حتى على ولاد الأغنياء ومالين السلط
22 - جندي مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:48
مرحبا بكم ، راه العسكر كيربي الرجال و تعرفو قيمة الحياة
23 - الصقرديوس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:49
خاصهوم يديو المشرملين، ربما يتقتلو فشي حرب مع البوليزاريو وتهناو المغاربة.
24 - amine الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:49
سوف التحق بالتجنيد العسكري، اذا انظم معي سعد المجرد و دنيا باطما و حاتم ايدار و باسو و طاليس و ايكو و جميع ابناء الفاسي و بنكيران
25 - Najm الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:49
هاد التجنيد غادي يجي غير فالمساكين أما أبناء المسؤلين راهم يقرأو برا
26 - Hmou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:50
حسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
27 - ولد الصحراء الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:50
في نظري خاصهم يبداو بولاد لفشوش هوما اللولين من تما يشوفو ولاد الشعب او يديرو خير فالطبقة الهشة . ايلا مكان هاد الحل مكاين والو سالينا .
28 - BN ABDELLAH DE RABAT الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:51
- انه مبادره محموده باذن الله وقوته وارجو ان تشمل جميع فيات المغاربه بدون تميز او تدخل الزبونيه ولمحسوبيه الحزبيه التي اغرقت المغاربه في لبطاله والفقر والاجرام وتعاطي المخدرات وتلاعب بالمال العام وتبديره في افخم سيارات ومجانية لمحروقات وسفريات والحج والعمره +لمتيازات وتعويضات عن سكن وتنقل ولحظور لقبة لبرلمان وشواهد الاجازة ولماستر وذكتورا المزوره بسلا لجديدة وكلية المحمدية ولبيضاء ووجده ابطاله تبيعات واتباع حزب بنكران وتفريق لوظائف ولمناصب ولمشاريع وصفقات وباغلفه ماليه ارقامه خياليه ام شعب ثمت ملاهاتو من طرف كتائب الكترونيه وجماعات وجمعيات من خلية حزب لاعدالة لاتنميه والاخوان لتحريض على حليب سنترال وافريقيا وتشجيع شراء حليب جوده رغم انه اكتشف من طرف عدة صحافه ومواطنين بانهم يستوردون ملاين الاطنان من غبرة بيضاء تمزج مع لماء وقلييل من الحليب لتعطي نكهة مميزة ومضرته اكبر على البصر والكلي وحكومتن لموقره خارج تغطيه نائمه في عسل بريمات وسفر لتركيا ولسجمام في فنادق ورمال
29 - abdo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:51
وحسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار. هههههه لي بغا الاعفاء يمشي يضرب ستة اشهر فعكاشة
30 - mouatine الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:56
هذا اخطر قانون سيتم تمريره لاحكام القبضة على الشباب. الهذف هو مخزنة اكبر عدد ممكن من الشباب. الحرب التي تهددنا ليس الجيران و انما الفقر و التخلف.
هذه الخطة لغسل ادمغة شبابنا سوف تكون لها عواقب وخيمة على وطننا.
اللهم السلامة... البعض من اولي الامر يخططون دون حساب للعواقب...
31 - عبد الصمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:57
و ماذا عن الجنس اللطيف أي النساء اين هي المساواة هل المساواة فقط في الإرث و الحقوق التافهة .عالم غريب فعلا.
32 - حاميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:58
كانوا كيكريسيوا بالسيوفة والشواقر وبعد الخدمة العسكرية غادي يكريسيوا بالكلاشينكوف و ف 16.
33 - صادق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:58
بلاد مأخرة وستبقى متأخرة. .لأنكم تحرضون الشباب بقوانينكم على ارتكابهم المخالفات والجرائم حتى يستثنى من الخدمة العسكرية..حسب ماجاء في المادة 2..والله حرام ..الخدمة العسكرية للجميع وبخاصة المشرملين و غيرهم كيخصهم 4 سنوات تجنيد
34 - التجنيدحق ااجميع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:59
لما تنهص المراة وتطلب في تظاهرات ورفع اصوات بالمساوات بين الرجل والمرأة في كل شيئ.حتى في الارث الذي هو شﻻع الله ..فنطلب نحن الرجال ايضا ان يكون للمرأة حظ في التجنيد الاجباري.حتى ﻻ يهظم حقها .وتضحى بحق الجندية كاخيها الشاب المغربي..فعلى الدولة ان تخلق تكافئا بين الشاب والشابة..في العسكرية وان يطبق عليها ما يطبق عاى الشباب الذكور...ما داموا يطلبون المساوات فﻻ تحرموهم من حقهم هدا..
35 - wiam hajji الثلاثاء 21 غشت 2018 - 01:59
التجنيد الاجباري نوع من الاستبداد
36 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:00
ولكن لماذا الوطن ومسؤولون همشوني؟
هل يستحق الدفاع عنه؟
37 - wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:00
التجنيد الاجباري كما هو معروف في الدول المحترمة هي فترة يقضيها الشخص في تكنة عسكرية يتعلم فيها الثقنيات العسكرية و القتالية و بعد ذلك ينسحب لعمله و يكون تحت تصرف الدولة كٱحتياط اذا اندلعت حرب على سبيل المثال ، اما في المغرب فهناك سوابق سيئة لهذا التجنيد حيت تم ارسال المجندين الى الصحراء في ظروف مزرية و تم استغلالهم في بناء ما يسمى الجدار الامني ، اما حاليا فهناك غموض حول أهداف هذا التجنيد خصوصا أنه يتحدث عن تعويضات و امكانية الادماج في القوات المسلحه ، فالمخزن بطبعه يستدرج المداويخ المغاربة و في نفس الوقت يفتح ثغرات للفساد و البيع و الشراء و المحسوبية . فإن كانت هناك فعلا تعويضات ملموسة سيتهافت عليه الشباب و سيسمسر فيه السماسرة و يغتني من ورائه اشخاص كثيرون !!!
38 - brahim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:00
il faut d abord commencer par les enfants des ministres et des gens de pouvoir(les militaires grades) et les enfants favorisés et les enfants de tous les politiciens à commencer par les parlementaires qui ont voté cette loi .si non (almoukata3a) et faites rentrer tous nos enfants en prison
39 - وفاء غيورة على وطني و ملكي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:01
انا مع التجنيد العسكري وانا إمرأة واحدة من المتطوعين من اجل خدمة بلادي و وطني الحبيب و ملكنا نصره الله و حفضه الله الوطن الملك.....
اطلب ان يطبق التجنيد العسكري على البعض الملقبين بالمشرمليين باش يترباو و يتأدبو و يستافدو و يفيدو بلادنا و يحميوها...
40 - إلى صاحب التعليق رقم 3 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:03
خويا واش فراسك بلي أصحاب السوابق العدلية ممنوعين من دخول العسكر بمعنى آخر راهوم معفيين من هاد الخدمة, يعني المشرملين وقطاع الطرق لي هضرتي عليهم مغديش يتجندو.
التجنيد سيذهب ضحيته الطلبة والعاملين البسطاء لي غادي يتركو عائلاتهم ودراستهم لمدة عام من أجل خدمة لا علاقة بتوجهاتهم الدراسية.
41 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:04
الفائدة المهمة من التجنيد الاجباري ان كل عائلة مغربية ستفتخر بان احد ابنائها قد اجتاز التكوين العسكري و اصبح من جنود الاحتياط للدفاع عن الوطن و سيخدم شعارنا الخالد الله - الوطن - الملك فلا يمكن ان نثق في هذا العالم الذي نعيش فيه يجب الاستعداد للاسوء و لجميع السيناريوهات فالجيش الملكي النظامي هو الساهر على حماية حدود الوطن من طنجة الى لكويرة و دور جنود الاحتياط المتخرجون من مراكز التجنيد الاجباري يكون مكملا و سندا له في التصدي لاي عدوان خارجي سيكون من خيرة الشباب المغربي فيه المهندسون و الاطباء و الاساتذة و الطيارين و خريجي معاهد التكوين المهني و تقنيي المعلوميات و رجال الاسعاف و الخياط و الحلاق الى غير ذالك سيكون جيشا متكاملا رديفا لجيشنا النظامي فحينما يدق جرس الوجب الوطني سيهب الجميع لتلبية نداء الوطن و الفتك بالاعداء.
42 - hamid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:07
فكرة التجنيد الاجباري فكرة مزيانة.ولا مادخلتش فيها العنصرية.
43 - Marouane الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:08
عفاكم فهموني هاد تخربيقة خربقات ليا مخي حتة فلنا الحمد الله سلكنا من هاد تكرفيس الاجباري وبلي فايتين السن القانوني تنتصدم بلي وخى تكون عندك 40 عام مايعقلوش عليك واش هادشي قانوني بقالينا غير لعسكر حنى محاربين غير مع ليام كل يوم كومبة

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب المنصوص عليها في المادة الأولى، يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.
44 - maghribi libre الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:09
أحسن ما فعلته الحكومة على الأقل الشباب الكسول والمنحرف واللي معرفش شنو هو الوطن يبقا يفيق مع 04 ديال الصبح ويلقا الكورفي تيتسناه وزيد عليها التقريعة ومكاينش لخروج حيت ياكل وينعس فالقشلة وغدي يولي منضبط وحاني الراس ويدير تحية العلم في الصبح وفالعشية ومكاين لا واتساب ولا يوتوب
لمهم غدي نشبعو ضحك
45 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:12
يعفى من كان محكوم عليه بمدة 6 اشهر ادن المشرملين كاع غادي يبقاو معفين والناس الطلبة والزوينين والنقيين اجندوهم بزز
46 - speeeddd الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:12
ce qui me choque c est écarter ceux qui ont deja ete comndané!!
c est plutot avec ceux là qu il faut commencer! pas les étudiants qui galèrent à trouver un travail et qui choment quelques années avant de se caser ou pas!
du coup, tous les mchermelines benificieront à chaque aid d el 3afw et jamais ils ne verront ce systeme pour les corriger!!!
ce pays est bizarre!!! trop bizarre!!!
allah ifok herirtna 3la kheir!!!
47 - من المغرب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:14
من ينتقد هذا القانون اكيد هو اما ناتج عن سلوك لا ارادي واما جاهل.لكن اكيد الأغلبية سوف يذهبون للتجنيد لسبب واحد 12 شهرا مقابل شقة .فهمتم ؟حسنا سوف اوضح لكن يعني 2000dh *12شرا تعطينا .24000dh اي 24مليون في مدة عام بهذا المبلغ ممكن ان.تبدء مشروع او تشتري شقة أو حتى تتزوج بزماغرية او غربية البينكا والعاقة والدرهم كاين ....
48 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:16
"وحسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار."

هيا والو.. اي قرار كايجي ضد ارادة الشعب. الناس بغاو المشرملين امشيو اترباو ماشي تعفيوهم من التجنيد. باش ابقاو غير هوما فالشارع اديرو ما بغاو فالنساء . الاطفال و الناس الكبار. انا 13 سنة في التعليم. مليت من هاذ البلاد. حتى حاجة مكتفرح.... غير الوالدين هما لي شادينا هنا.
49 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:21
يجب أن يتم تطبيقه بسرعة لمدة سنتين بالإضافة إلى عقد مدته عشر سنوات بعد ذلك إذا كان يحتاج إلى التجديد للناس الذين يرغبون في الانخراط في الجيش. ما يجب ملاحظته لكل من لم يمارس هذه الخدمة فانه يجد عرقلة لتقدم بطلب ترشح للخدمة العامة شيء يجب أن يثبت ويكون واضح للغاية
il faut l’appliquer très rapidement pour une durée de 2 ans plus contrat de dix années par la suite s'il y'a besoin il peu être renouvelables . chose a noter pour toute personnes n'ayant pas exercé ce service ne devront pas postuler pour une candidature à la fonction public quelconque chose qu'elle faut mettre en évidences
50 - جندي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:28
أبناء الفقراء و المساكين هم جنودنا ... !!!
51 - البيضاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:28
يجب إعفاء النساء من الخدمة العسكرية لعدة أسباب منها بالدرجة الأولى - وأقولها بدون حرج - التحرش لأننا شعب ذكوري هذا من جهة ومن جهة أخرى يجب فتح المجال أمام مغادرة طوعية بالقطاعين العمومي والخاص خاصة بالنساء وعلى الخصوص النساء المتزوجات الأمهات وذلك أولا لفتح مجال الشغل أمام الشباب العاطل من الجنسين وثانيا لتشجيع النساء الراغبات في ولوج قطاع الأعمال الحرة وثالثا للسهر بأنفسهن على تربية أبنائهن لأن تربية الأم ليست هي تربية الخادمة لأن العمل الحر سيجعل الأم بأن تكون بجانب ابنها بدون التزامات إدارية
52 - لل حياة لمن تنادي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:36
اني عن نفسي لن ادافع علي وطن لم يقذم لي شيئ
الحمد لله هاجرة مباشرة بعد الباكلوريا ولم احصل علي اي دعم من المغرب ورغم ذالك تابعة دراستي و اشتغلت في المقاهي لدفع مصاريف دراستي
الحمد لله انني وجدت العدل و الحق في بلاد الكفار كما يسمينهم المتشددون و اكملت دراستي وحصلت علي وصيفة محترمة تضمن لي العيش الكريم
والله لولا الوالدين لما زرت المغرب مرة اخري
ولو قامت حرب بين البلد المضيف اللدي منحني الجنسية و المغرب لحاربت ضد المغرب
اولاد الشعب فقط للحرب و اولادكم لتروة و المناصب
53 - Reda الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:36
لم أرى أحدا تحدث عن أن الامر قد يكون استعداد لحرب قادمة
54 - برنامج طموح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:37
برنامج يمكن القول عنه انه برنامج طموح يفرض على الشباب بمختلف اطيافه المثول للقانون يقر باندماجه التنموي في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية للبلد ،مع تلقيه تكوينا منظبطا يتماشى مع حاجيات الدولة كل حسب ميولاته و اختصاصه و قدراته المهنية و الفكرية والمعرفية و قدراته الطاقايه في الانتاج و الخدمة .
الخدمة العسكرية ضرورة ملحة للتقليص من البطالة و تعد احياطا كبيرا لحماية الوطن من الاخطار و كم اكثرهم الاعداء المتربصون علينا ، و هو قرار يستحق التشجيع و العناية الدؤوبة.
55 - زيدود الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:38
عودة التجنيد الإجباري أمر ضروري فهو معمول به في جل البلدان و لكن لماذا لم يتكلم النص عن التجنيد الإجباري للفتيات؟ أين المناصفة ؟ و حتى الفتيات المتو قفات عن الدراسة عددهم كثير بدل الفراغ و (التجلويق )يتعلمون ما ينفعهم و إسوة بشقائقهم الشباب !؟
56 - مروكي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:41
نطالب بالعلاج الإجباري
والتعليم الآئق الاجباري
و التشغيل الإجباري
و الوعي الاجباري
و القضاء على الفساد الإجباري
و حساب الساريقين اجباري...

ولأن في آذانهم صمم سمعوا غير اجباري عملوا التجنيد المؤقت الاجباري....(إذا عندكم نقص في الرجال في العسكر ،فليس التجنيد الإجباري من سيحل القضية ،بل التوظيف الاستحقاقي،وليس دخلوا ضابط صف لان صاحبه باك صاحبي

قليل من الكرامة إجباري
57 - حمودة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:41
أتمنى أن يتمتعو بالمقاعد بعد الخدمة على غرار البرلمانيين
58 - ايوب علوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:43
هل الخدمة العسكرية للذكور و الإناث لان المقال لايتحدث عن هذا الشق
59 - سعيد من اكادير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:47
ارى ان عبد الكريم البوشيخي يفهم في كل شئ ،راه اسمه خدمة عسكرية ماشي التجنيد الإجباري ، اليا فهناك غموض حول أهداف هذا التجنيد خصوصا أنه يتحدث عن تعويضات و امكانية الادماج في القوات المسلحه ، فالمخزن بطبعه يستدرج المداويخ المغاربة و في نفس الوقت يفتح ثغرات للفساد و البيع و الشراء و المحسوبية . فإن كانت هناك فعلا تعويضات ملموسة سيتهافت عليه الشباب و سيسمسر فيه السماسرة و يغتني من ورائه اشخاص كثيرون !!!وتانيا من طنجة الى كركارات فقط للتصحيح
60 - سيف الدين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:51
مزيان....انا طالبتهم مررا عبر هسبريس وغيرها....خاص الشعب يتربا وزيد عام تجنيد بنادم يولي راجل....السؤال اللي جاني فالراس...والبنات؟؟؟ خاصهم يتعلمو شي حاجة جبارية ي اطار التجنيد وحب الوطن.... الاسعاف او غيرها....لأننا نطالب بالمساواة فاين المساواة ....؟؟؟ غير فالخدمة..؟ المهم كيما كاين الشمكارة واللي ضايعين كاين الفساد والدعارة....حتى هي ....نشجعو الزواج بتنظيم اعراس جماعية والسكن الاقصادي الشرط الاول الزواج.....الكراء الشرط الاول الزواج . والا التزام من عند الامن الوطني من المالك و المكتري.
61 - متصفح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:56
يبداو ببناتهم و اولادهم باش نشوفو هاد المصداقيه و هاد الوطنيه هاد القوم. ولا غير الطياره والقصور والفيلات والقرايه في الميريكان. ولا غير اولاد الفقراء وادواور.
62 - gar الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:57
Pour MR speed laisse la langue française pour ceux qui la maîtrise et contente toi de l'arabe si plutôt tu connais quelque chose
63 - يونس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:05
Pour ceux qui payent pour accès à l’armée, c’est moment ou jamais: Armey Free
64 - منعيم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:14
في الحقيقة هادهي هي أبرز التحديات التي يواجهها مواطنين ، عن هاده القرار ، والدي سيأخد بعين العتبار ، في مستقبل لين ما
ولى هاده انا جد فخور بهاده القرار.
ألدي تخدته الحكومة المغربية
وعاش الملك .
65 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:31
نتمنى من المسؤولين عن التجنيد ان يتعاملوا مع الشباب المجند كأبنائهم وهم فعلا كذلك وأن يعطوهم نماذج ليقتدوا بها من أبطال المسلمين والانتصارات التي حققوها خصوصا في رمضان ابتداءا من غزوة بدر الى حرب اكتوبر
66 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:32
اتمنى ان يكون التجنيد الاجباري مناسبة لتربية الاجيال الوطنية الحقة والتمرن على فنون وتقنيات الحروب ومكافحة الكوارث والتحلي بالاحلاق وتحمل المسؤولية...
كم سيكون عدد المجندين كل سنة؟
67 - Ali الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:33
Bonjour,

A mon avis, je pense c une bonne chose !
Tout simplement on voi tous cmt les gens entre 19 et 25 se comportent et s habillent et parlent....donc peut etre le militaire peut leur donner une autre angle pour voir la vrai vie et peut etre ils auront une chance de se discipliner et d etre better for thelselves first before anything else...that way it is a win win situation for the individuals and the country ...
My personal point of view !! l
68 - البير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:35
نمشي انا اصلا تزاديت بتكنة عسكرية وانا ابن جندي وجدي كان جندي... العسكر في الدم ماشي فالفم
Irys irya rien à signalé
الله الوطن الملك
69 - Abdo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:42
الى صاحب التعلق رقم 47 ، 24000 اخاي خي 2 دالمليون و 80 الف و مادايرا ليك تا زفتة في المغرب شكرا و الى اللقاء
70 - Observateur الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:49
التجنيد العسكري مفيد في تكوين شخصية الفرد من حيث " الخضوع" لكن تبقى تجربة لقياس شخصية كل فرد...و تكون اكثر من مفيدة للوطن لو طبقت في أمرها الكوطا! عدد من شباب الطبقة الغنية وعدد من الطبقة الوسطى وعدد من الطبقة الشغيلة..اداك سنسفق بحرارة لهدا القانون الوطني...
71 - ادربس شاشا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:51
على غرار التجنبد الإجباري نريد التطبيب الإجباري و التوظيف الإجباري و محاربة الفساد الإجباري و محاسبة المسؤولين الإجباري و كهربة العالم القروي الإجباري و حل مشكل الماء الصالح للشرب بتالسينت الإجباري و مساعدة الشباب الإجباري و و و ..
72 - زيدون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:06
يقول الكواكبي رحمه الله:
جهالة الأمة، والجنود المنظمة. وهما أكبر مصائب الأمم وأهم معائب الإنسانية، وقد تخلصت الأمم المتمدنة نوعا من الجهالة، ولكن بليت بشدة الجندية الجبرية العمومية، تلك الشدة التي جعلتها أشقى حياة من الأمم الجاهلة وألصق عارا بالإنسانية من أقبح أشكال الاستبداد، حتى ربما يصح أن يقال إن مخترع هذه الجندية إذا كان هو الشيطان، فقد انتقم من آدم في أولاده أعظم ما يمكنه أن ينتقم! نعم إذا ما دامت هذه الجندية التي مضى عليها نحو قرنني إلى قرن آخر أيضا تنهك تجلد الأمم وتجعلها تسقط دفعة واحدة.
73 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:15
رقم 59 اظن انك قد انزعجت من قرار المغرب احياء التجنيد الاجباري للشباب المغربي كي يصبح جيشا احتياطيا و رديفا للجيش الملكي النظامي فحينما تفتح مراكز التجنيد الاجباري في وجه المنخرطين ستتفاجا بالاعداد الهائلة من الشباب التواق لحمل السلاح و تعلم فنون القتال و الاطلاع على مختلف انواع الاسلحة و التمكن من استعمالها بكل احترافية سيصبح الجيش من اكفا الجيوش و اكثرها رعبا حينما يندفع الشباب المغربي من طنجة الى لكويرة للانخراط في مراكز التجنيد الاجباري ليكون له شرف الانتماء للمؤسسة العسكرية حتى و ان كان من باب جنود الاحتياط فان كنت حقا مغربيا فاعتقد انك تعرف مستوى الجيش المغربي و التحسن الذي عرفه على جميع المستويات حيث اصبح جندي بسيط حديث العهد في الخدمة العسكرية يتوفر على راتب لا باس به اما الاقدم منه خدمة و رتبة بدون شك الكل يعرف ان اغلبهم يملكون شققا و منازل و سيارات فامغاربة لا يهمهم انزعاج بيادق النظام الجزائري او اقزام البوليساريو لانهم يعرفون سبب ذالك الانزعاج مادامت مقولة من طنجة الى لكويرة تزيد من معاناتهم و ياسهم و احباطهم و تسبب لهم العقدة و الشعور بخيبة الامل.
74 - ahmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:21
دابا المشرملين عاد غيوليو بعزهم لي مبغاش التجنيد امشي اكريسي ويتشد يدوز الحبس ويخرج منو باعفاء ويبدا يمارس حقو الدستوري فكريساج المواطنين والمواطنات والتجنيد للتلاميد والطلبة وزهرة شباب الوطن تبا لهكدا قوانين
75 - Proudly Imazighan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:31
the best thing to do to skip this service in the army is to spend six months in jail
76 - Xman الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:41
ههههه صحابليك غدي تشد السلاح و سنيبر وداكشي راك غير غادي تصخر لشي جنرال
77 - جحا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:52
يجب مراجعة هذا القانون فورا و إلا فلا فائدة منه.
يجب إضافة: بأن الشاب الذي تتبث المحكمة في حقه بالدليل القاطع بأنه شاب مشرمل فإن سجنه يتحول إلى سجن أعمال شاقة في الصحراء يشرف عليها الجيش.
78 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:52
لاحظوا معي ان رقم 37 المدعو wood هو نفسه رقم 59 المدعو سعيد من اغادير فالاختلاف في التعليق يظهر الا في مفدمة الفقرة الاولى و في الفقرة الاخيرة من التعليق للتمويه و اخفاء حقيقتهم اما المحتوى في وسط التعليق فهو واحد نفس الكلمات بدون زيادة او نقصان لذالك كنت اقول دائما هنا في منبر هسبريس المحترم ان الكثير من اعداء وطننا ينتحلون اسماء و جنسيات مغربية او الادعاء بالانتماء الى مدن مغربية في محاولة يائسة منهم للتاثير على القراء الكرام كما يظنون و اعطاء الانطباع المزيف بان الشعب المغربي متذمر من حياته و ساخط على وضعيته الاجتماعية و الاقتصادية لكن سرعان ما تنكشف عورتهم و حقيقتهم لان المغاربة اذكى منهم و هذا يدل على ان بيادق النظام الجزائري يعانون في صمت و لا يستطيعون معالجة اسقامهم الا بتعاليقهم المكشوفة التي يسهرون عليها الليالي امام شاشات الكمبيوتر و هم محرومون من التمتع بحياتهم خدمة لاجندة اسيادهم في ثكنة بنعكنون بعد ان اصبح المغرب هو عقدتهم الابدية.
79 - ابو سيبوعة الگحطاني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:53
يا معشر الشباب ألم يقول كثير منكم في تعاليق قديمة نحن جنود مجندون للدفاع عن الوطن وعن صحرائنا لمذا لما جائتكم الفرصة للتجنيد بدأتم بالتخاذل والرجوع الى الوراء الم تشهدو على انفسكم انكم جنود مجندون دفاعاً عن الوطن ان اقتضت الضرورة ام كنتم تدعون الشجاعة عندما علمتم وقتها ان التجنيد لم يعد الزاميا لكن هاهو يعود من جديد ليمتحن ويختبر شجاعتكم ان كانت صادقة ام غُثاء في وادٍ سحيق .
80 - واحد من الرعية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 05:15
يجب أن تتكون الدفعة الأولى من أبناء الوزراء و البرلمانيين السابقين و الحاليين و حتى الأمراء الذين تتوفر فيهم الشروط ، أليسوا مغاربة ؟ أليس هذا الوطن وطنهم ؟ و الوطنية واجبة عليهم ؟ ثم لماذا يعفى أصحاب السوابق إذا كان التجنيد سيعيد تأهلهم و اندماجهم الإيجابي في المجتمع عملا بمقولة "اللي ما رباه الحبس يربيه العسكر" و لو كانت نسبة النجاح 50 بالمئة ستكون أفضل من 0 بالمئة ؟ نحن لسنا ضد التجنيد لكن ضد الانتقائية في تطبيقه ، فلا يعقل أن نحرم طالبا فقيرا من فرصة عمل قد تتاح له مباشرة بعد تخرجه أو إكماله دراسته و نجبره على ضياعها بإرساله للتجنيد لنقدمها على طبق من ذهب لأبناء من ينهبون الوطن و يطلبون منا الوطنية و لهم "جدة في المعروف" تقيهم الخدمة العسكرية . إذا أردنا أن نكون منطقيين مع أنفسنا فليبدأ التجنيد من أبناء الكبار أولا ، لأنهم الأكثر استفادة من خيرات هذا البلد و هم الأجدر بحماية مصدر ثروات عائلاتهم ، حتى يكونوا قدوة و لا يحس المجند الفقير و أسرته بالغبن و التمييز و الدونية داخل وطنه . الخدمة العسكرية شرف أي نعم و لهذا يجب أن يكون كل مواطنينا بدون استثناء شرفاء .
81 - Rachid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 05:37
اللهم اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها فان عدنا فانا ضالمون
82 - Mohammed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:53
سؤال. هل يعفي من تجاوز 25 سنة من الخدمة ????????
83 - Mohamed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:07
اضن ان الحرب قادمة لا محالة .on veut en finir avec avec le polisario et son sponsor une fois pour toute
84 - ادريس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:19
ستحتسب هذه السنة كخدمة فعلية .واذا ادمجت في الوظيفة العممومية تحتسب هذه السنة في الاقدمية.
85 - من مونتريال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:23
يجب الاسراع في تطبيق قانون التجنيد فالجيش هو العمود الفقري والاساسي لقوة الدولة فالخدمة العسكرية هي وسام وشرف عظيم مابعده شرف لانه يدافع عن دينة ووطنة ومالة فمن مات فهو شهيد يحشر يوم القيامة مع الانبياء والصديقيين والشهدء وذلك كما ورد عن حديث النبي (ص) من مات دون ارضة ومالة وعرضة فهو شهيد ،،فالواجب علينا جميعآ ان ندع الحماقة والتعنت وكلام لماذا وماذا هدا غني وهدا فقير هدا الكلام كله لايسمن ولا يغني من جوع ..ويجب ع الدولة ان تكن قوية في قرارتها وكل شخص يرفض هده الخدمة العظيمة او يتعنت يجب عليها ان تسحبه من ارجلة وتدفعة بالقوة الجبرية في صفوف العزة والرجولة هدا مصير وطن وليس لعب كرة قدم ،،بارك الله بالجميع وحفظ الله الوطن من كيد الكائدين اميييييييين……
86 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:31
قانون فيه كثير من المرونة والاستثناءات.
87 - CHIB MED الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:12
Il faut commencer par les jeunes des parlements après les ministres après les jeunes de bourgeois et finalement les deches.
88 - بحكم تجربتي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:27
بحكم تجربتي. احسن حل لكسر انف المغربي الدي لا يحترم أحد سواء أمه أو أبوه او جاره و حاسب راسو فروج وكيحكر على الدجاج هو العسكر
اليوم الاول تقراع الرأس نشأت تشويكة و ليميش
اليوم الثاني الفيلق مع الخامسة مشات الواليدا خليني ناعس النهار تالت افوزوردر اشاف. مشات بعاود لراسو
اليوم الرابع نوض تجري مع الرابعة صباحا مشات متبع الفيلم حتى الفجر
ونسبت الهاتف ممنوع. يعني تجربة ستنفعنا الشباب والله ولا خوف عليهم غير يترجلو ويرجعو ليكم فهم في مدرسة والله العظيم مدرسة في المغرب سنة ختامية. بعد المدرسة العمومية
برافو على الفكرة واتمنى افكار تنقد المجتمع من الضياع
89 - تجربة رائعة والله ابتجربة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:30
من لم يقم بعده التجربة نصف حياته باطلة عالم اخر و نضام اخر تجي تبوس لواليديك رجليهم بعد التجربة
90 - خالد نجاح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:00
اعتقد ان فكرة التجنيد الاجباري ستكون عقيمة لانها مفروضة بالقوة الشيء الذي سيدفع بالعديد من الفئة المستهدفة الى التفكير بالفرار الى خارج الوطن لان شباب اليوم ليست له قابلية تقبل الطاعة والعيش تحت وطاة الانضباط التي يمارسها النظام العسكري داخلة الثكنات
91 - hayani الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:07
BONJOUR soyons réalistes le MAROC n a ni les moyens logistiques ni financiers pour légiférer le SMO !!! est il capable d heberger 120 000 recrues de leur procurer un pret franc de 30 dh minimum par jour !!! que dire de leur baquetage vers 5000 dh leur offrir un lit et de disposer d un encadrement de 12 000 hommes de troupes sous officiers et officiers d une arme chacun des munitions !!! on dit je veux mais est ce que je peux !!!!classe 1966
92 - المرابط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:17
هذا القانون ولد ميتا... كان المتوخى منه أن يصب في الجانب التربوي والتلقيني فإذا به يستثني الجانحين... ويستدعي فكرة الدفاع عن الوطن وكأننا راجعنا إلى أسطوانة الإديولوجيات الاستبدادية البائدة.
93 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:31
للاسف كل المشرملين معفيين من الخدمة العسكرية بسبب السوابق العدلية. الشباب المغربي فيه انواع الطلبة و المعيلين لعائلاتهم و المشرملين. لا ادري من سيأخدون للخدمة العسكرية. في نظري يجب اخد كل المشرملين رغم السوابق لاعاة تأهيلهم او على الاقل ليتقي المجتمع شرهم و لو لسنة واحدة.
94 - Amine الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:33
لماذا لا تأخذو السجناء إلى التجنيد العسكري
95 - حول التحمل العائلي ! الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:34
إلى المعلق مروان ( رقم 43 )، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، لم تسنّ الخدمة الوطنية أي ت.إج. إلا مؤخرا في سنة 2014، وبخصوص تحديد السن عندهم يصل حتى 30 سنة، عكس المغرب 25 سنة..و بخصوص قضية الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية الإجبارية ببلدنا، نود أن نلفت إنتباه المسؤولين على هذا الشأن، إلى نقطة خاصة تتعلق بإثبات المعني الأمر لحجة التحمل العائلي..حيث ستكثر هنا بالخصوص التدخلات والرشاوى لأجل سحب ” شهادة التحمل العائلي “، قصد الإعفاء من أداء هذا الواجب !! وخاصة إذا كانت هذه الشهادة لا زالت تسلم بالطرق التقليدية المتعارف عليها، أي عبر المقدم ومصالح الجماعة الترابية !! بل يجب في هذا الصدد، إحداث لجنة خاصة لهذا الغرض، تؤدي هذه المهمة بصرامة وفي جو من النزاهة والشفافية، حتى لا يكثر أصحاب الإعفاء بالتحمل العائلي بالرشاوى والمحاباة و ”الوجهيات“و في الأخير،"شي ماغادي نقضيوه"..!! وطبعا هذه اللجنة، ستكون مكونة من ممثلي مصالح الجماعة والسلطة المحلية ومصالح الأمن الوطني، وتعمل تحت إشراف ومراقبة العامل أو الوالي، وانتهى الأمر..والله هو الموفق.
96 - متساءل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:50
خبر سار ...

دابا على اتر هذا القرار غدي يخرجوا لنا شحال من اينشتاين ومن عولاما واطبة وعباقرة ...
مكاين غير باك + 5 + 7 ...

ما لي سقط قبل الباك وخرج فلقاءه مع بياعة ديال القرقوبي والمشرملين الصغار في المركز...
97 - Nokia الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:55
التجنيد الاجباري لازم يكون للسجناء
كل على حسب العقوبة السجنية بحيت لايتم الدفع لهم شهريا
و تتم اعادة تربيتم على الاقل فهم يقومون بشئ ايجابي عوض الاحتراف في الاجرام في السجون.
اما بالنسبة للآخرين من عامة الشعب فالاحسن يكون التجنيد اختياري.

والسلام
98 - هارون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:05
اسمحوا لي من فضلكم . اطلب الا يستثنى المحكوم عليهم . فالتجنيد الاجباري يربيهم ويعيد ادماجهم . ويمكن اخذ المحكوم عليه لقضاء التجنيد الاجباري من باب السجن بمجرد انهاء العقوبة حتى لا يتهرب عن طريق ارتكاب فعل جرمي . ولكم واسع النظر .
99 - WARZAZAT الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:08
يبدوا أن المخزن أفلس إلى درجة أنه لم يعد يستطيع تكوين المعلمين و الأطباء و دفع أجورهم و لكن حتى مردا غلى عليه. هذه ستكون خدمة مرداوية و ليس عسكرية. التدريب على العصا و الجباد و ليس على المدافع و الدبابات...هذه الخدمة ستكون اجبارية على المشرملين من أولاد كارينات المدن الذين سيرسلون في غزوات لضبط ''الأمن'' في بلاد السيبة.
100 - Taoufik الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:14
بغيت غير نعرف شحال غادي يتقدا فالخر شهر واش غادي درب هاد مده دون تعويضات يعني تخدم فابور الى كان شي تعويضات مرحبا الى مكانش غادي ندوز حبس حسن بنادم حاز عائيله وتجي نتا تفرض عليه شي حاجه مكيناش باش نتسما مواطن مع اسف شباب غادي يعرف اكبر عبوديه على وجه تاريخ مكرهتش نشوف حتى ولد هداك لي قل شعب مداويخ
101 - محمد الكصير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:20
فكرة ممتازة و لكن اتمنى هذا القانون ان يطبق حتى على ابناء الوزرااء و البرجوازين و ليس ابناء الفقراء و المسكين ،الكل مجبور على دفاع على الوحدة الوطنية ، نحن في المغرب و بلاد لا مساواة لهدا انا ارى ان هذه الخدمة العسكرية ستستهدف ابناء الشعب الفقير فقط .
خلاصة القول اتمنى ان تستهدف حتى ابناء الوزراء و البرجوازين بصفة عامة .
و شكرا
102 - Oum الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:23
La majorité des commentaires montre que nous n avons pas compris, nous avons besoin de plus d' éclaircissements à ce sujet pour mieux voir et après commenter. SVP communiquer sur le sujet en toute transparence !!!
103 - ali tayane الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:24
لا أرى داعيا لاستثناء المعاقين من الخدمة العسكرية فلربما كانوا أصدق وطنية من بقية المغاربة، لأنهم ببساطة لا يملكون شيئا من خيرات الوطن ورغم ذلك يحبونه، فعلى الأقل يستفيدون من 2000 درهما خير من والو، والأمر إليكم فانظروا ماذا تأمرون
104 - كاتب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:15
بهذا الاعتبار الشعب المغربي مجرد رؤوس من الخرفان و ليس هو من أقام المؤسسات
105 - الواقع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:42
كل المعلقين متحمسون جدا ولكن هناك فرق بين النظري والواقع القابل للتطبيق لأنهم نسوا شيئا مهما وهو الكلفة وهي التي من أجلها تركت كثير من الدول تنظيم الخدمة العسكرية بما فيهم المغرب سابقا وقد تصل هذه الكلفة إلى حوالي ثلث الميزانية السنوية لقطاع الدفاع الوطني. والمغرب من جهة أخرى يقلص ميزانية الدولة في التربية والصحة وقطاعات أخرى ويلجأ إلى مساهمة الخواص والإستثمارات الأجنبية فمن أين له بميزانية جديدة للخدمة العسكرية إلا إذا بدأها بصفة محتشمة وتعداد صغير وتكوين سطحي ولهذا تم التصريح بأن العدد المعني لن يتجاوز العشرة آلاف فرد سنويا.
106 - il faut mieux cadrer cette loi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:50
c'est injuste, cette loi doit être appliquée, aux personnes non productifs de la société ceux qui ne font rien de leurs journées et qui agressent les gens et ne font que du mal, j'ai eu mon bac avec 18 de moyenne et hamdoulah j'ai pu intégré un grande école d'ingénieur j'ai étudié jour et nuit pou réussir, là j'ai 23 ans et je passe mon stage dans une entreprise française ,on vient de me proposer un emploi, avec de bonne condition, cette occasion est un vrai ascenseur social pour moi, si je rate cette occasion a cause de cette loi, je ne pardonnerai jamais à mon pays , je n'ai rien fait de mal j'ai étudié pendant toute ma vie, ces ministes ont fait plus de mal à mon pays et son épanouissement cette loi elle doit être appliquée pour ceux qui ne foutent rien de leurs vies et non pas détruire les carrieres des jeunes diplomés, vous croyez que dans ce monde compétitif les entreprises nous attenderont .,
107 - Jamal الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:05
يبقى السؤال ما مصير مغاربة المهجر هل ينطبق عليهم هذا القانون وان كانوا من مواليد دولة أخرى وحاملين جنسيتها مع جنسية البلد الأصل
ادا كانوا سيدخلون في هذا القانون فالكل متيقن انهم لن يسجلوا يعد في المصالح القنصلية
المهم هذا القانون في محله يبقى موضوع الإناث كان من المفروض ان يستثنى
فيكف لأسرة محافظة ان ترسل بناتها الى الثكنة العسكرية
هذا القانون سيفتح الباب للسماسرة بزاف
الله يحفظ والسلام
108 - Aicha الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:07
التجنيد ليس علاج لأمراض المجتمع.اعرف شخصيا قصة خمسة شبان مجندين أعطتهم البذلة العسكرية قوة على قوة واعتدوا بالجملة على فتاة عمرها ١٩ سنة.حوكموا وفصلوا من الخدمة و ٣ سنوات سجنا..
109 - ام ياسين ام ياسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:10
هذه فرصة العمر للحد من : الكريساج والتشمكير والعقوق والاغتصابات .....لكن لسوء الحظ 12 شهر لاشىء لو كانت 12 سنة غادي تكون احسن
110 - abderrahim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:12
عليكم بولاد الفشوش هم اولى بالخدمه العسكريه حيت نقصهم التربيه على المواطنه
111 - مراييم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:15
اتمنى تكون الدفعه الاولى من ابناء وجهاء البلد والوزراء والبرنمانيين وكل واحد ينعم بخيرات الوطن وبعدها ابناء الشعب مستعدون لفداء الوطن لكن نريد مصداقيه في هدا اي لا زبونيه لا محسوبيه لا وساطه كل فرد من ابناء الوطن عليه بالتجنيد واكرر الاسبقيه والالويه لي ابناء الطبقه العليا كما هم الان لهم الاولويه في كل شيء فليبدوا باول افواج وافواج التجنيد ابناء الشعب الكادح عانوا ولازالوا فلدا اول افتتاح والفوج الالول يكون من الطبقه العليا السنا احنى دائما مهمشين فلدا هم الاول في كل شيء فلا اريد ان تنطبق علينا المقوله الوطن للاغنياء والمواطنه للفقراء
112 - مهندس دولة حديث التخرج الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:18
قرار غير صائب يضيع سنة من عمر الشباب الطموح ! مثلا انا بصفتي مهندسا حديث التخرج في شهر يونيو الماضي بعمر 22 سنة ( بصفتي دخلت المدرسة في سن مبكرة 5 سنوات ) ابحث حاليا عن عمل بعدما تفوقت وسهرت اليالي لكي لا اكرر واعيد اي سنة ولكي اجد عملا احقق به احلامي .. ويأتي هذا القرار ليسلب مني سنة هباءا منثورا
113 - Said France الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:18
Avant de faire ça, il faut d'abord réformer l'armée pour que la pratique des plantons (esclave au service de la femme des colonels et généraux) cesse

J'ai peur que les nouveaux appelés ne seront rien d'autre que des esclaves pour les grands de l'armée
114 - Eco الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:30
أما الأشخاص الذين لم يؤدوا خدمتهم العسكرية، أيا كان السبب، فيمكن، عندما تسمح الظروف بذلك، أداءها، وفق المادة 3.
115 - أبو مروة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:30
حبدا لو تم تعديل هذا القانون وجعل تجنيد المجرمين لمدة لا تقل عن خمس سنوات حتى نتقي شرهم ونزرع فيهم الرجولة الحقيقية غير تلك التي يتباهون بها..وهكذا سنضرب عصفورين بحجرة واحدة....لكن هذا القانون المشؤوم ومشرعوه المعتوهين كانت لهم وجهة نظر مغايرة إذ أنهم استثنوا من التجنيد المجرمبن ....مشرع مجرم يخدم مصالح ابن عمه المجرم ....بااااا لها من دولة ويا له من مشرع سلط الله عليكم غضبه يا خونة
116 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:33
وحسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار. مما يعني أن أبناء العائلات هم الذين سيلتحقون بالتجنيد دون غيرهم فيما سيبقى المجرمون وحدهم يجولون ويصولون في الشوارع بكل حرية وارتياح لأنهم أصلا معفيون
117 - سعيد من اكادير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:41
أظن ان عبد الكريم بوشيخي يغرد خارج السرب وتانيا أنا من اكادير ماشي اغادير وأما الخدمة العسكرية التي تتشدق بها فقد دافعت أغلبية المغاربة الى المجهول وحفر الخنادق وجدار الرملي اما تعلم السلاح والجيش الاحتياطي فهو من خزعبلات الوهمية وسوف نرى ماكتبته من الوهم صحيح ،من طنجة الى كركارات ولكن هناك فرق بين النظري والواقع القابل للتطبيق لأنهم نسوا شيئا مهما وهو الكلفة وهي التي من أجلها تركت كثير من الدول تنظيم الخدمة العسكرية بما فيهم المغرب سابقا وقد تصل هذه الكلفة إلى حوالي ثلث الميزانية السنوية لقطاع الدفاع الوطني. والمغرب من جهة أخرى يقلص ميزانية الدولة في التربية والصحة وقطاعات أخرى ويلجأ إلى مساهمة الخواص والإستثمارات الأجنبية فمن أين له بميزانية جديدة للخدمة العسكرية إلا إذا بدأها بصفة محتشمة وتعداد صغير وتكوين سطحي ولهذا تم التصريح بأن العدد المعني لن يتجاوز العشرة آلاف فرد سنويا.
118 - مغربي غيور الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:02
الاشكال ماشي الشعب والوطن الاشكال في الذين يسيرون الوطن العزيز هذا الوطن يستحق كل واحد منا التضحية من اجله حتى في التجنيد العسكري .
119 - Abdelghani الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:10
انا في عمري الان 24 سنة,صحة جيدة بنية قوية.مهارة كبير جدا في الايكيدو. رخصة دولية لحمل واستعمال كافة الاسلحة الاوتوماتكية منها والسومي اوتوماتيك. اعيش الان ببلدي وبالضبظ مدينة وجدة واريد ان التحق بالتجنيد العسكري لكني سمعت ان هذا التجنيد سيكون فقط لابناء وبنات خدام الدولة والساهرين عليها ولايحق لاي من ابناء وبنات المداويخ الالتحاق بهذه الخدمة الجليلة.اريد فط ان اعرف وبسفطي واحد من المداويخ الا يحق لي الالتحاق بالجيش?شكرا
120 - Mohamed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:16
تأكيد على ضرورة التجنيد الإجباري لكن عامان ما فوق
121 - anass الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:48
يلا كان هاد القانون كايشمل حتى أبناء الوزراء و رجال الأعمال يعني أبناء الأغنياء ماشي غي أبناء نشارك حتى أنا و لكن يلا كانو غي ولاد الفقراء هما لي غادي يتجندو و الله ما نمشي و الله يعطينا ماشي غي الحبس
122 - said الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:51
قرار جميل من ناحية الدفاع عن الوطن
لكن هذا الاجر الهزيل200درهم للشهر.زيادة 20درهم لمدة33سنة هذا غير معقول وتريدون تشجيع الشباب .
123 - mounir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:58
j'espère les enfants de les gens riches de maroc il vont partir l'armée aussi
124 - المهاجر......// الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:12
و اخيرا الحكومة جابت التجنيد الإجباري من أجل زرع ثمار الرجولة في نفوس الشباب لانها على وشك الانقراض ( مخطط من أجل زرع الرجولة و الروح الرجولية )
125 - Larbi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:13
لا نحتاج الى الجنود و الاسلحة. نحتاج تنمية و عيش كريم.
126 - بشرى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:38
المهن الكبرى كالاطباء والوزراءوووو.....اخذوها الاغنياء والفاسيين لانهم ارسلو ابناءهم لاروبا وامريكا للدراسة زمن الاحتلال الفرنسي وهم انفسهم نادو وخاطبو اولاد الفقراء بالوطنية والدفاع عن الوطن فكانو كبش فداء بمفهومهم.
من اولاد الشعب من مات والاخر افلس ومنهم من اصيب في جسده...فلما تحررت البلاد اعادو ابناءهم واخذو المناصب العليا ......
الخدمه العسكرية للجميع بدون استثناء سواء ابن وزير او ابن فلان ...للجميع ولا تهربو ابناءكم خارج البلاد بحجة الدراسه او العمل القانون يطبق على الجميع والوطنية على الجميع والعقاب على الجميع...
127 - فراي عابر سبيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:16
تم الغاء التجنيد في السنة التي ثم المناداة عليا ،الان عمري 38 حاصل على الاجازة و دبلوم و غير متزوج وعااااااطل لا عمل و لا وظيفة ، التجنيد بالنسة لي ان كان من وراءه توظيفي فهو شيء عظيم ، وان كان للتربة و التكوين فاني اكتفيت و الله راه راني داخل سوق راسي و مسامح في حقي للدولة ، وهمي الوحيد حاليا هو العمل و تكوين اسرة ، قانون دولة لايراعي المواطن المغربي ،
الاجبار يكون في التعليم للكل و الصحة متوفرة و الامن و شوف شكون لميكونش مجند و بلا اجبار
128 - batman الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:18
التجنيد الاجباري عندنا بناء على تجارب سابقة تروى لنا ممن أدوا هذا (الواجب )أنهم كانوا يخدمون في كنس الضيعات ونبش التربة في حدائق ذوي الرتب العسكرية وينضفون حتى كلا بهم وفوق هذا كله يخضعون لعملية تجويع ممنهج وتقدم لهم أطعمة تعفها حتى كلابهم
أهكذا يصنع الرجال
129 - hayat الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:29
ا بناء الاغنياء يدرسون في الخارج و ابناء الفقراء يجندون .... جندو ريافة لتدربهم كيف يدافعون .... اولا الديمقراطية قبل التجنيد الدولة ستقع في فخ مصر و سوريا .... علمو كيفاش اهز السلاح شنهار تبالو فيك .... شعب يعرف دواليب الحرب سيتور....
130 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:40
رقم 117 لا يهم الكلفة المالية التي تصرف على التجنيد الاجباري لان الدولة قادرة على ذالك مادام كل شيئ يصب في مصلحة الوطن و المواطن اما الحزام الامني او الجدار الرملي سميه كما شئت الذي يبلغ طوله 2700 كلم هو الذي ابهر العالم و خبراء الاستراتيجية العسكرية و ردع الاعداء و اصبح من عجائب الدنيا السبع و يدرس في اكبر الاكاديميات العسكرية فالجيش المغربي و اغلبه من الشباب قادر ان يصنع المعجزات لانه تربى على حب الوطن و شعاره الخالد الله..الوطن..الملك اما اكادير هي نفسها اغادير بتسميتها الحقيقية و اظن انك لا تعرفها سوى بالاسم فاذا كانت تهمك ميزانية الدولة المغربية و تشفق عليها كان الاحرى بك ان تتاسف على ميزانية الدولة الجزائرية التي ذهبت مع زوابع و رمال الصحراء المغربية.
131 - مغربي يكره وطنه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:42
-اكبر عملية بمباركة الدولة لتغيير تركيز شعب المداويخ عن المقاطعة.
-لماذا هذا القانون في هذه الظرفية، وسرعة التنفيذ؟
-تشديد الخناق على المداويخ في حرية التعبير، وفضح الفساد والمفسدين.
-تشديد الرقابة على وسائل التواصل الإجتماعي التي أصبحت كابوس يلاحق الفساد والمفسدين في كل مكان وزمان.
-فتح باب اخر من أبواب الإرتشاء والتلاعب في اجبارية والإعفاء من التجنيد. مع تجربتنا الكبيرة في مجال التخرويض والنصب..
132 - ياسين بن محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:19
أتمنى أن تكون الخدمة العسكرية تأخد بعين الاعتبار المستوئ الدراسي
فأصحاب الشواهد العليا يجب اخضاعهم للتكوينات تقنية عسكرية
133 - كاره المستلبين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:13
- عبدالكريم بوشيخي
اتمنى ان تبدء الدولة بتجنيد أبنائك و أبناء الوزراء و خدام الدولة و كل من بيده زمام السلطة و كذلك معشر العياشة البواسين..
لماذا تحاول إنكار حقيقة تذمر الشعب المغربي من وضعه الإجتماعي و الاقتصادي. ألم يشهد المغرب هاته السنتين الأخيرتين عدة حراكات اجتماعية اقتصادية و على رأسها حراك الريف و حراك جرادة و كنت أنت ضمن جماعة العياشة الممخزنين الذي كانوا يهاجمون تلك الحراكات و يخونها و يتهمهما بما ليس من الحقيقة في شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أتمنى أن يتم تجنيد أقربائك حتى تفتخر بهم أنت و عائلتك و حتى تثبت لنا أنك حقا تعبد الثالوث المقدس الذي ذكرته

انشري يا هسبرس دعونا نعبر
134 - أمين بلخدير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:25
انا في عمري 18 سنة و بغيت ن نتسجل واش ممكن ولا لا جوبوني عفكوم
135 - المهدي الريفي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:09
بالنسبة للذين يتابعون دراستهم بالجامعة ...هل هم يمكن منادتهم للخدمة العسكرية
136 - المنصور الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:58
لماذا استثنى المشرع المحكومين بالسجن لمدة ست اشهر من الخدمة العسكرية الإجبارية،هؤلاء المجرمين هم أولى بالتربية
137 - No name الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:10
انا متفقة مع التعليق رقم ١١ عند الحق. علاش نكونو وطنيين؟ و الوطن ما عطانا والو. الوطن وللاسف دمرنا و استنزفنا و مص دمائنا! خليو الافارقة الي بدلتونا بيهم يخدم في الجيش. الانسان ملي كايحمي وطنو كايحمي دارو و عرضو وحنا مابقات عندنا دار ولا عرض غي هاد الارض! صراحة التجنيد مناسب للشماكرية و الشباب المعكاز باش يتعلم يفيق بكري ولكن خاصهم يعفيو التلاميذ و الموظفين. خاصهم يدرسو القانون لمصلحة الشعب ماشي ضدو.. اه نسيت اصلا كاعما كايهمهم الشعب. هادو باين باغين ينوضوها حرب مع الجزائر و موريتانيا و باغين يوجدونا باش نموتو حماية لفيلات المسؤولين و فلوسهم و هوما تلقاهم مخبين بفرنسا....
138 - Dark Out الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:07
نريد تعليم اجباري
و صحة اجبارية
و عمل و دخل اجباري
و حرية اجبارية
139 - الطير الحر الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:25
حسب المادة 2 من هذا النص، يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر ..حتى يتوقف لبعض عن تكرار تلك الجملة التي سيستمر تكرارها رغم انها لا أساس لها من الصحة قانون الخدمة العسكرية الالزامية لا علاقة لها بالمشرلين و المساجين و لي كيكريسيو بل فقط بابنائكم فهمتو للاسف لا احد يسمع و لحس لحظ تجاوزت ذلك السن أما راي فهذا قرار غير حكيم يبين عن جهل تام بتلك الفئة العمرية التي يعنيها القانون القرنسي و عيد سعيد هسبريس عيد سعيد للجميع
140 - adel weld dowar lmika lberkani الخميس 23 غشت 2018 - 01:18
اسباب هاد التجنيد الاجباري. ماشي باش يحاربو التشرميل حيت اللي ضارب 6 اشهر ديال الحبس ماغاديش يجندوه واغلب المشرملين اصحاب السوابق. وماشي حبا فالشباب باش ينقصو من البطالة..
الهدف من التجنيد شافو الشباب بدا يوعى بحقو ويطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم. والدولة شافت اللعب بدا يكبر عليها وكاتفقد المصداقية شيئا فشيئا. قالو شنو نديرو اجي نديوهم لدوزيام حلوف نضربولهم الشوكة ديال تاعياشت باش يبقاو صم بكم عمي فهم لا يفقهون.
بغااو يشوفو البلاد زريبة كلها عبيد.
وهكذا غادي يزيدو يكلخو الشعب شي 100 سنة اخرى.
فالبلاصة مايجندو السجناء والمجرمين لاعادة تأهيلهم ويدمجوهم فالمجتمع. هوما استهدفو الفئة المثقفة والموظفين والموجزين. كخطوة من اجل تكسير الشباب والانتقام منهم..
والغريب فالامر ان العديد من المنشورات واخدين الامر بالضحك. واصحاب الفهم البسيط والبنات فرحانين.. افيقو اصاحبي راه سياسة خطيرة كايدوزوها على الشعب وبنادم حال فمو.
141 - بلال الخميس 23 غشت 2018 - 15:01
ماكدسماع غير الوفاة والعجز
142 - فاطمة الجمعة 24 غشت 2018 - 12:27
توجد اسر محافظة ترفظ خروج بناتهن حتى من البيت فبالاحرى ارسالهن الى ساحة الفيافي يجب الابتعاد عن التسرع، يجب اعفاء النساء من الخدمة العسكرية كما كان سابقا
143 - مواطن الجمعة 24 غشت 2018 - 18:01
قسما بالله لو كنت معني بهاد الخدمة العسكرية حتى نقبل بالسجن ديال 3 أشهر وغرامة ديال 5000 درهم فبلاصة هاد المهزلة اللي غادي تطيحني في الذل ونحس براسي بدون كرامة، عاش الشعب الحر.
144 - سؤال ابن الشعب السبت 25 غشت 2018 - 14:35
سؤال، واللي عندو غير ابن واحد، او بنت واحدة هل عليه التجنيد الاجباري داخل << حضيرة الجيش >> ؟ ومن الذي سيكون صاحب الحظ في الاشتغال بالادارات العمومية بدل داخل الثكنات؟ ومن سيرقى الى رتبة ظابط اسبيران مدة خدمة التجنيد،؟ باك صاحبي ولا ولد شي مدفع ولا دراع طويلة، اسٱلة شفافة ومشروعة، نرجو ا جوابا وشرحا من فظلكم...
145 - فاطمة مغربية الجمعة 05 أكتوبر 2018 - 17:14
سلام عليكم انا طالبة في شعبة قانون. أبلغ من عمر 20 سنة . أقول ان تجنيد إجباري فكرة رائعة وأريد ان أخوض هذه التجربة إنشاء الله
146 - المواطن يوسف الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:16
متى يبدأ التجنيد الإجباري من أجل التسجيل
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.