24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يشدد الخناق على الهجرة السرية بترحيل عشرات السنغاليين

المغرب يشدد الخناق على الهجرة السرية بترحيل عشرات السنغاليين

المغرب يشدد الخناق على الهجرة السرية بترحيل عشرات السنغاليين

مسلسلُ ملاحقة المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين ما زالَ مُستمراً في المغرب، بعدما تم ترحيل أزيد من 100 مهاجرٍ سنغالي، خلال اليوْمين الماضيين، كانوا يحاولون العبور إلى إسبانيا عبر الساحل، قبل أن تتدخل السلطات المغربية وتقوم بترحيلهم صوب بلدانهم.

وهذه أوَّل دفعة من المهاجرين غير الشرعيين يتم ترحيلهم من المملكة بعد اشتداد الجدل مؤخراً حول أزمة اللجوء.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام سنغالية، خصّصت حيزاً وافراً للواقعة، فإن "الأمر يتعلق بحوالي 100 مهاجر كانوا ينوون العبورَ إلى الضفة الأخرى بحراً، بمساعدة قوارب مُخصصة للصيد التقليدي، إلا أن السلطات المغربية اعترضت طريقهم، وأجهضت مخططهم، وقامت بعد ذلك بترحيلهم في دفعة واحدة إلى بلدانهم"، مضيفة أن "الأمر يتعلق بحملة أمنية مشددة تقوم بها السلطات المغربية لمنع أي تدفق جديد للمهاجرين".

ووصف رئيس الوزراء السنغالي السابق، إدريسا سيك، الواقعة، التي شهدتها مياه المتوسط، بالمأساة، وبأنها "دليلٌ على فشل إدماج الشباب العاجز، الذي لا تتاح له الفرصة لتحقيق أهدافه؛ ودليل أيضا على فشل نظام الرئيس السنغالي، ميكي شال، الذي فشل فشلاً ذريعاً في توظيف وإدماج هؤلاء الشباب".

وأضاف رئيس الحكومة السابق قائلاً إن "الصور الحزينة التي تبثها أجهزة التلفاز ووسائل الإعلام في العالم بأسره، لا تمثل قيم بلدنا الذي برهن رئيسه، مرة أخرى، عن عجزه عن وضع سياسات عامة حقيقية لإدماج الشباب"، داعياً المنظمات الدولية إلى "إنقاذ المهاجرين المغلوب على أمرهم".

ويخوض المغرب معركة "كسر العظام" مع المهاجرين الأفارقة غير النظاميين، المنتشرين في مدن الشمال قصد ترحيلهم صوب الجنوب.

وسبق لمنظمة "كاميناندو فرونتيراس" الإسبانية أن أكدت وفاة مهاجرين إفريقيين، أحدهما قاصر، أثناء عمليات مطاردة وتفتيش نفذتها قوات الأمن المغربية بالقرب من سبتة ومليلية. وعزز المغرب هذه العمليات بعدما وعد الاتحاد الأوروبي بتقديم 35 مليون يورو للرباط لحثها على الحد من تدفقات الهجرة.

وتوفي مهاجران إفريقيان، أحدهما قاصر، خلال عمليات التفتيش، التي تقوم بها قوات الأمن المغربية بالقرب من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بحثا عن المهاجرين غير الشرعيين الهاربين.

ورأت منظمة "كاميناندو فرونتيراس" أن عمليات المسح والمطاردة في المغرب تضمنت اعتقال وترحيل المهاجرين القادمين من الصحراء الإفريقية عند الحدود مع سبتة ومليلية، مشيرة إلى أن عمليات المسح تم تعزيزها، ابتداء من السابع من شهر غشت الجاري، بعدما وعد الاتحاد الأوروبي بتقديم 35 مليون يورو للمغرب بهدف الحد من تدفقات الهجرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - البشير الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:18
الحل النهائي لمشكل الهجرة هو اغلاق الحدود المغربية وانهاء سياسة الهجرة اللعينة التي ينهجها المغرب والاعتدار للشعب وديك جمعيات الاسترزاق بالمهاجرين الافارقة والمجلس الوطني لحقوق الانسان يشوفولهوم شي حاجة اخرى يدروها تانيا لا يجب ترحيل المهاجرين من شمال المغرب الى جنوبه لان مدن بل الى بلدانهم وعلى المغرب التوقف عن التغني بسياسته للهجرة وعلى الملك التوقف عن الزيارات لافريقيا وارسال المساعدات بالنسبة للسنغاليين الدين ياتون لفاس لضريح احمد التيجاني فعددهم بالالف يجب تقنين قدومهم(كما تفعل السعودية مع الحجاج) وعلى بلدهم الغني كدولة والفقير كشعب ان يهتم بهم وعلى الدول الافريقية ان تنتهج سياسة تنظيم الاسرة كي لا يتزايد عدد السكان بشكل كبير ومن تم لايجدون مستقبلا ويهاجرون وعلى الدولة المغربية قبل التفكير في حل مشاكل الامهاجرين ان تحل مشاكل الشباب المغربي الدي يعاني(باعتراف الملك)وبدل انفاق الاموال على المهرجانات وتنظيم كاس العالم وفي السفريات وعلى خدام الدولة والبرلمانيين انفقوه في بناء المستشفيات راه حالتها مزرية وبالنسبة للمبلغ الي عطاتو اوربا للمغرب راه غير كافي حتى لشراء لاعب متواضع باسبانيا
2 - amazigh nsouss الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:18
good step to clean our country. i appreciate.we don't need them.I'm immigrant in Europe i work and respect this country not like many Africans in my country.they behave like they are in jungle.no respect.... We don't need them we have enough problems in morocco to solve.
3 - Amine الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:22
Laissez les gens vivre la terre n'appartient à personne pourquoi le Maroc se mêle dans des affaires qui ne le regarde pas tout ces gens sont nos frères ils vont commencer à nous détester pour rien maintenant. Politique de theb
4 - ابن سوس المغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:23
نتمنى من الدولة المغربية ان تنسق مع سفارات الدول التي يأتي منها المهاجرين و يدخلون تهريب إلى المغرب و بتم إعادتهم الى بلدانهم و نتمنى أيضاً ترحيل مل مهاجر غير قانوني و عدم منح السفارات المغربية تأشيرة دخول الة هؤلاء و ترحيل كل مهاجر الى وطنه ختى بكون عبرة و بعلم الآخرين ان مصير كل من يدخل تراب الوطن الترحيل
5 - karim الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:29
le maroc n a fait que n importe quel pays devra faire pour proteger son soverainete sinon on aura des tribune africain sur notre pays..si ces immigrant ne s integrent pas dans leurs pays comment ils vont le faire au maroc ???
6 - AL CAPONE الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:33
مرحبا و كل عام و انتم بخير...
حتدفع يعني حتدفع ههههه
7 - citoyen marocain الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:37
والله اذا لم تتدارك الدولة الامر قبل استفحاله وتقوم بترحيل كل المهاجرين الافارقة وغير الافارقة الى بلدانهم فان المغرب سيشهد انفلات امني غير مسبوق وصراعات طائفية هو في غنى عنها .
8 - TAGADA الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:57
Chacun reste chez lui ni droit de l homme walahoume yohzanoune,on a notre propre problèmes.
9 - البرج الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:01
يا سلاااام يوووووزززززع، البارح فقط تغيرت سياسة الحرباء من لوم الجزائر ونعتها بأبشع الصفات إلى فعل نفس الإجراءات وطرد المهاجرين، نعم قالها المجرد انت المعلم ومنك نتعلم. عيدكم مبارك يا الشعب المغربي الشقيق وفقط. انا ضد النظامين اما الشعبين المسكين عزاز عليا.
10 - سناء الادريسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:03
اوربا خربت افريقيا وهي الان الملاك الطاهر المنقذ. ووضعت المغرب في الواجهة وكانه عدو لللافارقة رغم انه لاناقة ولا جمل له في هذه القضية اللهم بعض الملايين التي حصل عليها ولاة امرنا وتوضع في حسابهم الخاص.
11 - الأفارقة الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:04
لمغاربا طفروه مابقا غى تزيدونا الأفارقة سياسة فاشلة تفشى البطالة والوضع لا يبشر بخير فلماذا والمستوى الإقتصادى فى تراجع ... الأفارقة ملؤوا الشوارع بالتسول مكيخدموش دراعهم بارد عالة على مجتمعاتهم وعلى مجتمعنا يجب إعادة النظر فى هذه الهجرة تجاه المغرب قبل فوات الأوان ...
12 - وطني حتى النخاع الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:09
enfin,harimna...bonne initiative
faut continuer et accentuer
13 - يايي الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:12
كل دولة تتكلف بسكانها واش المغرب قاد حتى بمواطنيه بقى غير المهاجرين
المغرب ليس بلد للهجرة رحلوهم الى بلدانهم رحمكم الله راه اعدادهم اصبحت لا تطاق
14 - احمد المغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:14
المغرب عبارة عن دلو مثقوب مهما بدلت من جهد و مهما وضعت فيه من ماء فهو لا يحتفظ به و لا يمكن صاحبه من الانتفاع به. الهجرة الافريقية ستزيد هذا الدلو سوءا على سوء و تزيده اثقاب على اثقابه و النتيجة نزيف حاد و جهود متبخرة و ضياع للوقت و تبذير للمقدرات و أمراض و أوجاع و الام و موت بطيء.
15 - khaledtop الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:14
لاحولة ولاقوة الابالله
الحل هو ان تقوم الدول الاوربية باستتمارات وفتح شركات في الدول الافريقية لادماجهم في سوق الشغل في بلدانهم
افريقيا لها موارد كتيرة تحتاج فقط الى من يستثمر ويشغل اراضي خصبة وشاسعة معادن مياه الهجرة الى الجنوب هو الحل وهدا ماتقوم به الصين
16 - سوسية الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:15
يجب ترحيل كل المهاجرين ماشي تشدوهم وترحلوهم للجنوب المغربي راه اوروبا عطاتكم 35 مليوم اورو باش ترحلو حتى هادو لي فالمغرب هاد الزنوج ما تيبغوش اخدمو بحال شي مغاربة نيت تيقول لك بغيت نخوي المغرب الا خويتيه غادي طفروا راه اوروبا ولا اي مكان الا ما خدمتي راه والله ما تاكل الخبز ونفرض جاتك الفرصة ومشيتي كفاش غادي تخدم وانت ما عندك حتى ورقة يعني دكشي لي تدير فالمغرب غادي ديرو تما لكن هيهات اوروبا ما تتساهلش مع المشرملين لذلك احنيني عري على كتافك وخدم على روحك ولي بغا ادير شي حاجة غادي اديرها فبلاده ماشي حتى احرگ.اوروبا لا تمطر ذهبا ولا فضة.
17 - المهدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:30
هؤلاء الذين تم ترحيلهم ثبت انهم سينيغاليون لكن الأغلبية الساحقة من المهاجرين لا يصرحون بجنسياتهم ولا يحملون معهم اي أوراق ثبوتية ولا يعطون اي معلومات تساعد على كشف هوياتهم فماذا ستفعل بهم الدولة ؟ الجانب الإيجابي في هذه الحملة هو ان المهاجرين سيخبرون الأخرين الذين يتهيأون لقطع الصحاري تجاه المغرب بأن الأمور أصبحت سيئة فلربما يكون ذاك رادعاًً لهم كما هو الحال بالنسبة لانحسار الهجرة نحو ليبيا بسبب حفاوة الاستقبال الذي ينتظرهم هناك ..
18 - مواطنة الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:31
ها المعقول. ...واش بلادنا ناقصة...البطالة..و الفقر..على الأفارقة أن يرجعوا الى بلادهم..
19 - ghomari الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:33
انتهى شهر العسل مع إفريقيا...ليبيريا تتهم المغرب بالعنصرية لأن لارام تحتقر مسافريهــا، و السنيغال سوف لن يحبذ إبعاد مواطنيه، فأين الزيارات الملكية لإفريقيا التي استنزفت الملايير من أموال الدولة؟ من يدفع الفاتورة؟ أخنوش و إحيزون و بنجلون و العلمي الذين استفادوا من الاستثمارات؟ إنها السياسيات الخرقاء التي يدفع إليها أصحاب المصالح و يتراجعون إلى الوراء عندما تصل مشاريعهم إلى النفق المسدود...المحاسبة يا سيدي...أننتظر الخطاب القادم؟
20 - أطلس الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:40
أول شيء أن تقوم للمملكة بفرض تأشيرة دخول غلى كل الدول الأفريقية باستثناء الجزائر و تونس وأيضا أن تغلق الحدود تحت حراسة مشددة وأيضا أن ترحل كل المهاجرين .
21 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:47
المغرب يعزز قبضته على الهجرة غير الشرعية. بالطبع لا يمكن للمغرب الترحيب بكل بؤس العالم. لقد فشلت دولهم اقتصاديًا بسبب المخالفات السياسية التي تمت في معظمها ، لكن هذا ليس هو الحل في المغرب ولا مع سياسي المغرب . هذا الأخير لا يزال بنفسه في الأزمة الاقتصاية لم يخرج منها لم يبقى لنا الا القيام بالاعتناء بالآخرين ! جميع دول العالم في شحنات التنمية وتعرف ازمة اقتصادية لا يمكننا العناية بناس اخرين بلدانهم مسؤولون عليهم
Le Maroc renforce son emprise sur l'immigration clandestine . bien sur le Maroc ne peu pas accueillir toute la misère du monde . leurs pays a échoué économiquement du a la mal politique entrepris pour la plupart ce ne st pas au Maroc d'assurer la charge. ni au politicien marocain de se préoccupe .déjà ce dernier ne sait pas en sortir lui même de la crise qui touchent pratiquement la plupart des pays du monde en envois de développement Nous ne pouvons pas prendre en charge d'autres personnes dont les pays sont responsables
22 - nabil الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:47
ترحيل كل المهاجرين الافارقة وغير الافارقة الى بلدانهم
23 - Salah الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:57
السلام عليكم
علاش ماتقولوش كعادتكم يا مغاربة المغرب يقلد الجزاءر ويرجع المهاجرين بلدانهم(بمان الجزاءر هي من بدات هده الفكرة واغلبيتكم انتقدها)
سبحانه مبدل الاحوال
24 - المغرب الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:08
الأفارقة لم يترك بلادنهم من أجل المجاعة أو الحروب الأهلية الآن لا تواجد حرب أهلية هم تركها من أجل أن ينغص حياة الأخرين لقد تعود على تسول حتى أصبح في دمائهم هنا في اوروبا همهم الواحد هوى إنجاب كترت الأولد وطلب مسعداة هم أصلا عنصرين
25 - محمدي الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:12
عيد مبارك أيها القارئ الكريم،تساهل المغرب مع المهاجرين غير الشرعيين سيسبب له مشاكل هو في غنى عنها خاصة ان هؤلاء المهاجرين غير متعلمين وغير مؤهلين للعمل،فاحتضانهم يعني تشردهم و تسولهم في الشوارع وصراعهم مع الناس والسلطات،ومطالبتهم بحقوقهم.ونحن مشاكلنا تكفينا.
26 - السوسي من مونتريال الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:28
انا اعلم علم اليقين بأن جميع التعليقات التي تقول رحلوا الافارقة هي من اللسان وليست من نابعة القلب فهي في لحظة انفعال وغضب من الظروف القاهرة فالشعب المغربي شعب طيب متسامح وكريم شعب مضياف دو اخلاق عالية ومعروف عنه شعب رحيم دو مواقف رجولية بعكس الشعب الجزائري الدي يحقد ع جميع العالم ??
27 - surfer الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:36
لماذا ترحيل السينيغاليون ؛انهم من ارقى شعوب افريقيا حشومة
28 - فريد الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:38
لاتنعتو الانسان بعبارات نازية وعنصرية،كما يستعملها الاوروبيون عنكم يا مغاربة، انه فعلامقزز،ولا واحد فيكم قا ل حشوما،عنصرية تفو تفو.مشكل هجرة نعم لكن لا للعنصرية .مشكل هجرة نعم نترك ذلك للاخصاءيين،نحن لسنا مطلوبين ان نقلد الجزاءر.
29 - لوسيور الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:39
انا مغربي واعتز وافتخر بالجزائر....الجزائر ليس فيها سياحة مشينة الجزائر تكنس المهاجرين في الشاحنات ومن يغتصب اطفالهم لا يتسهالون معه...
والله الجزائر مفخرة وحق للجزائري ان يفتخر...هل انا آثم ان قلت الحقيقة ...فرحم الله من نشر الراي المنير
30 - Mowatene الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:48
تدفق الافارقة اصبح لايطاق واصبحو ييتصرفون كاصحاب حق ويطالبون بالسكن ويتجمهرون في اشارات المرور بالعشرات كانهم قطاع الطرق كل شي عندهم بالقوة والله انهم يزرعون الرعب فهم يتنقلون جماعات استعمرونا ومزال الاسوء ان ام يوضع حد لهذه،المهزلة
31 - TAGADA الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:49
Une bonne solution est de créer des centres d accueille dans le sud marocain avec les frentieres algérien et mouritanien pour les rassembler et de les biens contrôler pour éviter ce désordre après les renvoyer chez eux peut a peut sans oublier les immegres elegaux de moyen orient et d autre, Baraka on a assez de problèmes. et bonne fête a tt le monde.
32 - Tijani الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:18
الى تعليق رقم 1
أو ترحيل ضريح احمد التيجاني الى السينيغال.
33 - Amir الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:36
4 ابن سوس المغربي.
شريطه ان يشمل ذالك الطرح الذي تفضل به سيادتكم ايضا العشره ملايين من المغاربه القاطنين في الخارج.
والسلام
34 - Mostafa الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:40
في اعتقادي المغرب ليس إلا منطقة عبور لكن قد يصبح بؤرة توتر نتيجة صراع عصابات تهريب البشر ولهذا وجب عليه تنظيم وضبط هذه الهجرات.
35 - السوسي من مونتريال الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:49
والله. الدي لاإله الا هو ونحن في الاشهر الحرم وفي العشر الحرم ويعلم الله وحدة بأنني اكرة الكدب والنفاق ومستحيل ومن سابع المستحيلات أن اظلم اي بشر سوا بيدي او بلساني،، الله وحده فقط هو الدي يعلم ? والله لو شاهدتم تعليقات الجزائريين التي انا قرائتها ع جميع مواقع التواصل الاجتماعي لادركتم مااعنية ولاعذرتموني في حينها تعليقات لاتصدر الا من اناس?!!!!!تعليقات سب وشتم تتقشعر منها الابدان قبل العقول حتي البهائم تخجل ان تنطقها وللاسف حتي مسؤليهم نفس الاسلوب،،،ومن تلك اللحظة وانا اكره اي موقع تواصل اجتماعي يتواجد به جزائري? اعدروني الحقيقة دائمآ تكون مرة ولاكن هده الحقيقة وللاسف الشديد!! "!!
36 - nordick الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:58
قريبا سترون أيها المغاربة نتائج سياسة فتح الحدود للافارقة قريبا انشاء الله سيزاحموننا بالقوة داخل وطننا .نتمنا من مسؤولي اخر الزمن ان يستمعوا الى الشعب ثم يعون الدرس ويعيدونهم الى اوطانهم مع عدم تسوية اوضاع المزيد منهم حقيقة لا نريدهم يدهمون بيوتنا بالقوة ويعترضون نساءنا وبناتنا كما انهم ليس لديهم كثفين الخدمة والعمل كلهم يعانون الوهن ولا يقوون على العمل بل يميلون الى التجارة في البضائع المزورة ثم التبخثر في في الشوارع والاندية و هذه حقيقة نعيشها الغرب و لكم واسع النظر أيها المسؤولون و المتاجرون باسم حقوق الانسان
37 - Znassni الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:11
السلام عليكم
واش الحكومة تشاورت مع الشعب في قضية المهاجرين . هوما شدو لفلوس من اروبا و صافي و حنا نبقاو مع الزبل و الريحة الكريهة و العفن و العنف و الإجرام
38 - بوطا ديال الغاز الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:15
البارحة فقط كان الكل ينعت الجزائر بشتى النعوت بسبب تهجيرها للافارقة في احسن الضروف و بحضور هيئات دولية ، اليوم يفعلها المغرب المغرب و يرفض اي انتقاد على ان هدا العمل حضاري يحمي الوطن و المواطن .... نفاق و زيادة .
39 - من بعيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:58
ا لى 26 - السوسي من مونتريال
الشعب الجزائري الذي ذكرته بسوء يحتظن اكثر من 600 الف مغربي, منهم باجازة شرعية و منهم بدون باجازة. الشعب الجزائري يتظن 46 الف لاجئ سوري ووووو و كلهم مكرمين و معززين و ان كانت لك نخوة ما عليك ان تسال المغاربة انفسهم. لماذا كل هذي الكرهية و انت بنفسك مهاجر, لماذا لم يطردونك من مونتريال, رغم انك قلبك اسود. هل تعلم لماذا لم يطردونك من مونتريال? باتصار, لانهم انسانين فقط, يا من تملك قلب اسود, نسيت من اين اتيت.
40 - السكرتير الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:26
ولم ينبه كل المغاربة منذ بدياة سيل المهاجرين الى المغرب ان المهاجرين سيشكلون ازمة وخطرا على استقرار البلاد والعباد وسيسببون متاعب المغرب في غناً عنها فلا بلدانهم الاصلية افدتنا في شيء يخص وحدتنا الترابية الا نزر قليل منهم ولا اوروبا نفعت اقتصادنا لدورنا كدركي لحدود اوروبا بل تكذب علينا ببضع اورويات لنبقى كلاب حراسة لحدودها لتنعم اوربا براحة البال من الافارقة ونبقى نحن في وجع الراس مع هؤلاء الجحافل من المهاجرين ، آ الان استيقظت الدولة لتجد فاس المهاجرين وقعت في الراس وبدئت في كسر عظام رؤوس اكباش العيد هذا لن يفيد بل ستسرخ اوروبا المطنبة في شكرنا بالامس لِتتهمنا بمعادات المهاجرين وربما معادات السامية الزنجية الافريقية .
41 - عاقل الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:36
سبحان مغير الاحوال كيف كان المغاربة ينتقدون الجزائرو اصبحو خباراء في حقوق الانسان و الان اصبح النظام السنقالي هو الملام سبحان من غير اراءهم و الجزاءر تستقبل اضعاف بل عشرات الاضعاف من اللاجئين و لما طردتهم قام نظامكم بأذية الجزائر و ازعاجها بتوصيل الاكاذيب عن عنصرية الجزائر لكن العيب ليس في الانظمة فهم مختلفون العيب في النعاج التي تصدق و تساند انظمتها التي تقمعها
42 - دكدوك الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:42
ها هي نتيجة المزايدة على الجزائر ايها المغاربة .
43 - عاطف حسين الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:49
الى 35 - السوسي من مونتريال
استغفر الله وتوب
للتوضيح مواقع التواصل الاجتماعى لا يعتمد عليها ولا هى مرجع
والكل يكتب سواء سيىء او حسن
اما قولك عن الجزائرين اليك هذه الحقيقه
الجزائر+تونس+ ليبيا+موريتانيا+المغرب هذه كلها دوله واحده وشعبها واحد
ولكن الاستعمار هو فعل هذه التقسيمات وتقاسمهما فيما بينهم
وهذا ايضا تم فى المشرق العربى وهى معاهدة سايس بيكو
وفعلو ذلك فى افريقيا والان شعوب المنطقه وحكوماتها مفروض
يوحدون الشعوب عبر المصالح الاقتصاديه وشبكة الطرق والمياه والصيد
ويكونون محكمه عليا تفض الخلاف ان وجد
وتوب الى الله مواقع التواصل الاجتماع اكتب فيها الحسن من القول ولا
تنجرف وراء المفتنين ولاحول ولا قوة الا بالله
44 - Moroccan american الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:59
This is a good decision to send african people back to their countries cause its gonna be worst if you keep
the in Morocco
''خاص الملك يرد بالو للشعب ديالو خاصتا لالشباب وشكرا''
45 - كمال الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:03
37 znassi
وجه خطابك الى من يحكم او يحكمون في المغرب بشكل فعلي ومطلق. اما "الحكومه" فلا حول ولا قوه
لها ليس في مقدورها تعيين حتى قائد دوار بدون ان تستشير مع السلطات العليا فما بالك بسياسه الهجره في بلادنا.والسلام
46 - مغربي حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:19
ما نراه اليوم ليس هجرة بل هو اكتساح جماعي من طرف المهاجرين الافارقة لدول شمال افريقيا بتزكية من الاتحاد الاوروبي
و الجمعيات التي تدعي انها تدافع عن حقوق المهاجرين السريين تجسد قمة النفاق . على هده الجمعيات الماجورة الكف عن هده التراهات والتهم الواهية ولتعلم ان الحدود الدولية تحكمها قوانين وليست فوضي يدخلها من شاء وقت ماشاء .
47 - الحزم ثم الحزم الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:31
المغرب اصبح بالفعل دركي اوروبا و سياسة الهجرة الافريقية ستجر عليه المصائب و كما يقول المثل المغربي "مادير خير مايطرا باس"، اوروبا تمنح المغرب 55 مليون اورو لتتخلص من الهجرة و يستقر المهاجرون فيه بالمقابل تتدخل منطمات اوروبا و امريكا للدفاع عن حقوق المهاجرين بالمغرب و تشوه سمعته لدى الدول الافريقية خاصة دول افريقيا الغربية التي يتقاسم معها المغرب ميزات مشتركة كالسنغال و له معها مصالح اقتصادية يمكن ان تنهار بفعل الضغوطات الغربية على المغرب و هذا مايخطط له اعداء البلاد
48 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:38
ألآن،خطوة صغيرة كقطرة ماء من بئرعميق،خطوة تزامنت مع تحرك أوروبي مع أنكم تعرفون جيدا رأي الشعب في هذه الآفة و مع ذلك تتجاهلون ما يقول،لا ثقة بكم،
49 - RADOUANE الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:15
حساب بسيط 35 مليون اورو تمكن من ترحيل 233 الف مهاجر غير شرعي بكل كرامة نحو بلدانهم ،على اساس 150اورومقعد الطائرة،اتكلم عن الافارقة اللذين يخلقون المشاكل و ليس الشرعيين اللذين يساهمون في التنمية
50 - Atlas الخميس 23 غشت 2018 - 10:06
اكبر خطر كيهدد المغرب حاليا هو المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء.. خصوصا مع الانفجار السكاني المهول لي كاتعرفو ديك الدول. على المغرب ان يغير جذريا هاد سياسة الهجرة المخصية لي كايتبعها دابا و الا سيقع ما لا يحمد عقباه. ماكايجينا و ماغايجينا من هاد الافارقة غير الاوبئة و الامراض و الدعارة و المخدرات و التسول و زيد وزيد. المغرب للمغاربة و سيبقى للمغاربة و من الافضل للمخزن ان يطيع قرار الشعب في هذا الشأن و الا يا بينا يا بيكم.
51 - Med الخميس 23 غشت 2018 - 20:49
ا لى 35 - السوسي من مونتريال
كلامك ليس صحيح و انت تتهم به كل الجزائريين. يجب ان تعلم بان من طرفين سواء الطرف المغربي او الجزائري يوجد منهما ناس ضعفاء و يقولون ما لم يعلمون. و ليكن في علمك بان الشعب الجزائري لا يكره الشعب المغربي و لا يحب له ان يقاس باي سوء. نحن نتعايش مع المغاربة في الجزائر معاملة جد حسنة و نعتبرنهم كا جزائريين و ما عليك ان تسالهم. و هل سمعت يوما اسائة مغربي واحد في الجزائر سواء من الجانب الحكومي او شعبي? اتقي الله في نفسك...
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.