24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "بلا هوادة": إدراج الدارجة في التعليم "شذوذ ومسخ"

"بلا هوادة": إدراج الدارجة في التعليم "شذوذ ومسخ"

"بلا هوادة": إدراج الدارجة في التعليم "شذوذ ومسخ"

قالت جمعية "بلا هوادة للدفاع عن الثوابت" إن "هناك حربا خطيرة تستهدف مقومات هويتنا الوطنية، على رأسها استهداف لغة التعليم، اللغة العربية، من طرف من يحملون أفكارا تغريبية، ما يطرح سؤالا عريضا حول القوة التي يفرض بها بعض هؤلاء أفكارا مدمرة لهويتنا، استمرارا لفكر استعماري واجهه المغاربة قاطبة بحزم قوي، خاصة أن بعض دعاة التغريب لا يملكون أي سند شعبي، ولا يمثلون داخل المجتمع إلا أنفسهم، أو الجهات التي تحركهم".

وعبرت "بلا هوادة" في بيان لها عن "استغرابها صمت السلطات الحكومية المغربية تجاه وضع لا يمكن الركون إلى الصمت بشأنه، خاصة أن الأمر أصبح يتخذ منحى إجرائيا في أخطر وأهم قطاع حيوي بالنسبة لجميع الأمم، وهو قطاع التعليم، الذي اعتبره علال الفاسي قضية حياة أو موت للأمة، إضافة إلى كون ما تحمله بعض مضامين المنظومة التربوية ببلادنا لا يتماشى ومضامين الخطب الملكية، ومن ضمنها خطاب العرش الأخير، والخطاب الملكي بمناسبة عيد الشباب".

وأكدت الجمعية الاستقلالية أن "ردود الفعل المجتمعية اليوم، وبكل الوسائل المتاحة، تعبر عن رفض قطعي لمسخ الهوية الوطنية"، وتعتبر أن "بعض التصريحات الغريبة، التي تحاول تقديم تبريرات مبتذلة وخطيرة من خلال مقاربات ومقارنات عبثية، تتطلب تدخلا حازما وعاجلا للدولة للحد من مثل هذه التصريحات ذات الحمولة الاستعمارية، صونا لثوابت الأمة كما أقرها الدستور الذي صوت عليه الشعب المغربي بالإجماع".

وأردفت "بلا هوادة" بأن "مجانية التعليم مكسب وطني لا يمكن التراجع عنه"، مؤكدة أن "لغة التعليم حددها الدستور بكل وضوح في اللغة الأمازيغية كلغة رسمية، إلى جانب اللغة العربية، واعتماد ما دون ذلك مرفوض جملة وتفصيلا؛ لأن الأمر لا يتعلق بمصطلحات تختلف باختلاف اللهجات المحلية المغربية، ولكن الأمر يتعلق بمضامين خطيرة جدا في بعض المقررات الدراسية التي تستهدف المس المقصود بجوانب أخلاقية ومجتمعية".

وحذرت الجمعية مما أسمته "المخطط الذي بدأ بشن حرب منظمة على اللغة العربية، عبر محاولة تحويل لهجة من اللهجات الكثيرة ببلادنا إلى لغة لقيطة تكرس واقع الأمية بشكل جديد، يفرض نوعا من الأمر الواقع عبر المناهج التعليمية، ليصل في مراحل مستقبلية إلى تحقيق مسخ كامل للهوية الوطنية لبلادنا"، مشددة على أن الوطنية التي تسعى إلى تحقيقها "تفرض عدم التساهل مع سلوكات شاذة تخدم أجندات لا علاقة لها بالمصلحة الوطنية العليا الآنية والمستقبلية، وتخالف بوضوح التوجيهات الملكية، وروح ومنطق الدستور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - جمال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:16
حشومة وعيب وعار على هذا المهزلة التربوية زيدو حتى باداس و الخليع ولحم الرأس مفور راكم نسيتو مزدتهم فالمقرر حسبنا الله ونعم الوكيل.
2 - ماما الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:20
فين هي الحكومة رآها فاااااقدة الذاكرة n.est pas la
3 - سلام الصويري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:25
اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كاينا .
هذه مرحلة من مراحل مخطط رهيب وضع قبل سنين من طرف لوبيات الفساد السياسي والانتخابي بتواطء مع رموز سلطة التحكم لتحقيق أهداف
4 - فبن مشات4h الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:37
وبركا مضحكو علي الشعب جوج كلمات نوتو عجاجا مشتوش المعلم كان ايقري 28ساعة العام الماضي واليوم ايقري 24ساعة فين مشات 4ديل سوايع اسيدى شفو المهم هضرو عليها انا اليوم بنتي دخلت المدرسة حتي 17.5hوتخرج حتي19h شفو استعمال الزمان كيف دير
5 - هزلت الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:37
الى الاخ جمال نشئت ان تدكر المعقودة وكران
6 - مواطن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:39
ربما عجزت الدولة في تطبيق المخطط الجديد وهادا ما لاحظناه على أرض الواقع حيث لم يتم فتح أقسام جديدة فانتهجت سياسة تخريب التعليم بإدراج الدارجة
7 - أستاذ اللغة العربية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:40
إذا كان استعمال كلمات مثل البغرير والبريوات والغريبة والشباكية وغيرها يعني استعمال الدارجة في المقررات المدرسية فهذا يعني الجهل باللغة وتطورها..
8 - مغربي حررر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:41
اللهم يا رب من يريد ببلدنا السوء والهلاك فارزقه ما ينسيه فينا ولا تحقق له غاية وشتت افكاره وخطاه انك على كل شيء قدير
9 - اسمهان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:48
واش تصطاو هاد لمغاربة ولا مالهم!!!!! واش على تسمية اشياء باسمها الحقيقي... جريمة..... راه هادوك اسماء لايمكن ترجمتها... او كاينا كاع فالعالم..... هبلتو واقيل... رجعتوها مخطط خطير لتكليخ.. او مناعرف اشنو... وليتو مصابين بالبارانويا..... الله يعفو
10 - richi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:49
وا اسفااااااااااااااااااااااااه وا أحمد بوكماخاااااااااااه.لك الله يا وطني اهو انحطاط التعليم تماما.؟
11 - مغربية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:50
اي مدرس معلم او استاذ يستعمل تلك المناهج فهو يهين نفسه اولا ويسقط قيمته وقيمة التعليم في مزبلة التاريخ
12 - hmad الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:54
الناس ما بقى عندهم ما ييدار من الحبة داروا قبة على 2 كلمات بالدرجة نوظوا القيامة
13 - sinon الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:55
Est ce que les enfants du lobby qui vise à détruire l'enseignement vont subir le même programme. je ne pense pas. leur objectif c'est faire de nos enfants des ignorants.
14 - محمد الزموري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:57
إذن سوف نسمي كل الأشياء بالدارجة التي لا تصلح إلا للمشاجرة وليس للعلم مثلا عندنا درس مع التلاميذ في التربية الجنسية هل سوف نسمي الأعضاء التناسلية بالدارجة للتلاميذ ماشي حشومة اتقوا الله في أبناء الوطن هذا يشبه تدمير كل مابناه الرواد والرجوع إلى الخلف.
15 - باحث الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:58
نساو الكلمات اللي فيها قلة الحياء الزنقاوية. وغادة تكمل الباهية. الله ينعل ليما يحشم.
16 - مواطن. x الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:05
في القرآن الكريم الذي أنزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هناك كلمات ليست عربية (أصلها فارسي كسندس وإستبرق) ولكنها كانت متداولة في المجتمع العربي واستخدمها القرآن ليخاطب العرب باللغة التي يفهمون ،واللغة العربية لابد لها أن تتطور كشرط لبقائها وإضافة مستطلحات أو أسماء جديدة أمر جد عادي ، أنا لا أفهم كيف يقبل البعض بإضافة مصطلحات غرببة كالديمقراطية والليبرالية والابستمولوجيا والبيولوجيا وغيرها (رغم أن وجود البديل الاصطلاحي لهذه المفردات عند بعض المفكرين كالأستاذ طه عبدالرحمن) ولا يقبل إضافة كلمات للغة العرببة من صميم حضارتنا المغربية وهي في الحقيقة نصيب يكتب لنا في إغناء اللغة العرببة .وكمثال ما المانع في إضاف كلمة شربيل علما أن كلمة خف هي وصف في اللغة العرببةلا يعبر فعلا عن وصف الشربيل ...
17 - خالد خريبكة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:07
إوا مني باغين ديرو المقرر دارجة ردو الأخبار دارجة و قناة محمد السادس دارجة و خطب الجمعة دارجة باش يلاه إفهم الجيل لي طالع....راكم باغين الدربو الدين و التوابت ديال لبلاد جيو نيشان
18 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:19
هي فقط حملة قذرة من حزبي الإستقلال و العدالة و التنمية، و السبب هو إمتلاك نسبة كبيرة من (الشْلاهْبِية) داخل هذين الحزبين لمدارس خاصة، هذه الأخيرة التي تشهد هذه السنة عزوف الأسر عن تسجيل أبنائهم بها، و هجرة أعداد كبيرة من تلاميذ الخصوصي نحو المدرسة العمومية. فكانت صفحات بعض الكتب المدرسية التي تحمل كلمات دارجة عن مأكولات مغربية فرصة من هؤلاء (الشْلاهْبِية) تجار التعليم و تجار الدين لإثارة البلبلة و تخويف الأسر من المدرسة العمومية، هذا من جهة، و من جهة أخرى هي حملة تستهدف وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، خصوصا أنه من حزب الحركة الشعبية.
هذا كل شيء، فالأحزاب المغربية و نواب البرلمان و الوزراء و كل من هم في مركز مسؤولية في هذه البلاد، آخر ما يهمهم هو التعليم أو مستقبل أبناء الشعب، الكل يتاجر بمشاعر الأسر المغربية و يستغلون جهل الناس و بساطتهم.
19 - ouguas mohamed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:21
لقد مات التعليم وهانحن نشهد جنازته ونتبادل التعازي في ماتمه.
فيا معشر الفسابكةر؛ اذكروا امواتكم بالخير. وانا لله وانا اليه راجعون. ولله ما اعطى ولله ما اخذ.
حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - انشري يا عزيزتي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:23
هانتوما كاتهضرو واش سمع ليكم شي واحد هههههه دليل قاطع على موتكم حسن من حياتكم
21 - ياسر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:24
سبحان الله "عيوش" ينتصر على العروي و المنجرة .....
22 - بلا هوادة التعليم الخاص الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:24
أولا أتحدى كل هؤلاء الذين يصيحون اليوم أن تكون غيرتهم فعلا على التعليم العمومي. فمعظمهم يدرسون أبناءهم في مدارس التعليم الخاص لذلك فهذا الصراع ليس إلا بحثا عن فرصة ليعبروا فيها عن وجودهم وإلا فنحن في حاجة إلى حملة لمقاطعة التعليم الخاص آنذاك سنصلح التعليم العمومي بأنفسنا. كفى ضحكا على الفقراء.
23 - معلقة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:33
حين سمعت بأن الوزارة التربية والتعليم ستغير المنهج الدراسي خيل إلي أننا سنحذو مثل كوكب اليابان وندخل مقرر الطريق إلى الأخلاق. .لكني صدمت حين رأيت الدارجة المغربية ستعلم بالمدارس وكأن المنزل والزنقة لا ؤكفيان لتلعلمها
24 - khalid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:36
إذا أصيب القوم في أخلاقهم. فأقم عليهم مأتما وعويلا
25 - mounir الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:41
بل الشذوذ والمسخ هو التنكر والخجل من استعمال مفردات من لغتك الام التي تتواصل بها يوميا مع محيطك الاسري ومع المجتمع المغربي فقط لانها لا توجد في القاموس العربي مع العلم ان القاموس العربي يضم كثيرمن المصطلحات غير عربية .
26 - adil الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:45
لا حول و لا قوة بالله العلي العظيم
هذه المقررات كانت ربما ستكون لها قيمة لو لم يتم إختراع الورق الصحي .
27 - laraj hennou الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:51
la darija est une langue nationale parlée par une grande majorité de marocain . où est le problème? qui parle arabe classique au Maroc qui? nombreux enseignants enseignent en darija , même les langues étrangères. arrêtez de délirer.
28 - المنطق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:55
إيوا خاصنا نقريو بزاف الدراجات هالشرق هاديال الصحرا هالغرب..........
فكها يا من وحلها......
لك الله يا بلادي ويا لغتي العربية الجميلة.......
29 - مهزلة التعليم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:57
إنه يدل علي جهل المسؤولين من الأفضل اتركو الشارع يعلم أطفالنا
30 - .موغرابي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:58
بدأت أتأكد أننا ليست لدينا مجانية التعليم، بل لدينا مجانية محو الأمية.
31 - Safamarwa الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:06
ضاق قلبي من دا ك  الكرب
إذ ضاع العلم و ضاع الادب
صرنا اضحوكة لكل    العرب
لك الله يا  وطني   المغرب
32 - ساخطة على وضع التعليم الحالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:11
لا أستبعد أن تأتي عندي ابنتي يوما و تقول لي :ساعديني يا أمي في إعراب"وا الغادي العلوة".إنها مهزلة أن تعلمو أولادنا كلمات الدارجة في المدرسة.ماذا ستظيفون لهم؟؟؟؟؟؟
33 - عبدو(برشيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:15
السلام..واش.هدالحكومة..معندها.لادين..لاملة..التعليم.اساس.تقدم..البلاد..العالم.يتطور.بالعلم.والتربية.والاخلاق.والمعرفة.وتربية.الجيل الغد.لحماية.الوطن.ورسخ.المواطنة.في العقلية.ابناء الشعب.ولاكن.هناك.اشخاص.مسؤولون.في.البلاد.يدمرون.البلاد.بافكارهم.الهدامة.اظن.ان.هناك..مؤامرة.ضد.البلاد..ارهاب.فكري.من اجل.تكليخ.الاجيال الغد...الله.يرحم الحسن التاني.هناك..خونة..يدمرون.ما.بنيته..انشري.يا هسبريس
34 - ramssis الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:25
هكدا ستبداء اﻻجيال اﻻتية في مشية الغراب تارة والحمامة تارة حسبي اﻻه ونعم الوكيل
35 - عبد الاله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:32
التربية اولا ثم التعليم ثانيا.لا يحق لاي كان ان يفسد اخلاق ابناءنا .ادراج الدارجة جريمة.رسم بنت صغيرة بثبان قلة حياء.قلب ادوار المسؤولية بين الرجل و المرءة افساد للقيم .و نتساءل اين تلقين القران و التجويد و التربية الدينية و التربية على المواطنة وسط هاذا كله.اقول ان تميع الامة وطمس هويتها الاسلامية شيء مقصود.
36 - jamal الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:37
هدا هو إصلاح التعليم بالنسبة ليكوم.بغيتو تكلخو الشعب وتهمشوه.باش غير ولادكم لي إقراو وغير ولادكم لي اتسلمو المناصب و احكمو من بعدكم.حسبي الله ونعم الوكيل.حقوقنا مغاديش نسامحو فيهم ويلا مخديناهاش فدنيا غادي ناخدمها فاﻵخرة
37 - samirovich الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:44
ما هذا إلا تمهيد لأشياء أخرى كمسح الهوية الإسلامية، وتمرير قوانين تهم الشواذ و الإرت... و تأسيس لدولة أخرى مبادئها تتماشى و مخططات أصحابها.
حسبنا الله و نعم الوكيل
38 - rosa الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:45

اعداء اللغة العربية المتفرنسين.
او بالاصح لوبي الفرنسية يعني بالدارجة تايتخلصو عليها.
هؤلاء في اطار مشروعهم المستمر من زمان. وجدوا هذه الحيلة ليقهقروا العربية اكثر.
وساقوا تبريرا لمختصين فارغين مثلهم.
بقولهم ان الطفل ينسجم اكثر في المدرسة بلغته الام اي التي تعلمها في المنزل.
ناسين او متناسين قول العلماء الحقيقيون بان الطفل في السنوات الاولى قدرته على الاستيعاب والحفظ خارقة جدا
وبالدارجة علمو حتى الشينوية غادي يفهمها احسن من اولاءك الشبه مختصين.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
هذا زده على خطة التعريب الغير مكتمل.في حين ان حتى دول عربية اصغر لها تعليمها العالي العلمي بالعربية.
حتى العبرية اقل اللغات انتشارا يدرس بها كل شيء عند الكيان الصهيوني.
هذا ماهو الامسلسل المؤامرات على اللغة العربية وتاجيج التخلف وعدم الرقي.
ما مصير اطفال الدارجة في حين ان ابناء هؤولاء المنظرين سيدرسون بالفرنسية والانجليزية ليكونوا هم الاسياد وباقي الشعب مستعبد.
حسبنا الله ونعم
39 - عبد الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:47
"ماما تحب أن تحفر"
"بابا يحب أن يخبز"
"أختي تحب أن تغني"
رجاءا أوقفوا الحفر و الغناء في تعليمنا الهش و دعوا الأب "يجري على خبز" الأم و الأخت في هناء.
لا حول و لا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل
40 - mouhayed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:56
لا حول ولا قوة الا بالله، عوض ان يغوص اللغويون في البحث عن كلمات واسماء تغني اللغة العربية لجعلها تساير اللغات الحية، يأخذ البعض القرار لادخال الفاض من الدارجة بحجة انها تستمد اصلها من تراتنا.
ويتشدق البعض الاخر بان المسألة ملها مجرد كلمات قليلة ولا داعي لاقامة القيامة.
ايها اللغويون ما هي الإضافات التي اتيتم بها بعد ان تم حذف " إقراء" للمرحوم احمد بوكماخ
اما كان بامكانكم الاقتداء بالاستاذ احمد الاخضر غزال المدير السابق لمعهد التعريب والعمل على ايجاد كلمات وأسماء ملاءمة، اما كان بامكانكم اخذ الموعضة من الشاعر المرحوم خافظ ابراهيم في قصيدته "اللغة العربية تتكلم عن نفسها:
* ولدت ولما لم اجد لعراءسي
* رجالا واكفاءا وأدت بناتي.
ها نحن اليوم نصل الى ما قاله خافظ ابراهيم، فلا رجال ولا اكفاء لجعل اللغة العربية لغة حية، واعلموا ان بعض الشباب في مستوى الباكالوريا لا يستطيع المحاذثة او كتابة 10 جمل باللغة الفرنسية وسوف لن يتمكنوا مستقبلا ، وبمساهماتكم الرديءة ،
41 - bensaid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:08
لمادا نحتقر الدارجة المغربية و نقبل الكثير من الكلمات الغربية الدخيلة على العربية? دارجتنا يجب أن تحترم لانها منا و إلينا و بها تحدث آباءنا و أجدادنا. و المختصون يقولون أنها أصلية حتى في اللغة العربية الجاهلية.و من ليس مختصا من الأفضل له الحياد.
42 - OUSSAN الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:12
Pourquoi vous ne voulez pas avoir votre propre langue; celle du Marocain?
Chaque peuple a ses expressions. tout le problème est que ces Fouqha de la Langue Arabe Classique ont peur d’être dépassé par le peuple si le Problème de la langue est résolu en adoptant celle que la population parle et que seules la production d'idées sera valorisant et non des textes vides que l'on ne comprend pas.
La France, l'Italie,l'Espagne... ont dissout le latin dans leur langues vernaculaires et ont ainsi pu se débarrasser d'une langue d'un fardeau linguistique ;Le latin aujourd’hui n'est utilisé qu'au Vatican.
faisons de même pour cette Arabe classique morte car non véhiculaire et n'est pas vecteur de sciences.
43 - المجيب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:21
هاهاهاها...."جمعية هوادة" تتخيل أن مخلوقات فضائية قامت بالهجوم على المغرب وهي راكبة سرب من الأطباق الطائرة على شكل البغرير و الغريبة والبريوات. مساكين !! رعب الأوهام ملأ صدورهم وعقولهم حتى سار صراخهم وهتافهم مهزلة تنسج حولها النكث والحجايات.
44 - dahby الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:36
انا مع اادارجة لأن هي لغة التواصل عندنا .باراكا متكذبوا على ريوسكم هل انتم عرب
45 - زهير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:46
قبل 500 سنة، جمعية في أوروبا، دفاعا على اللغة الاتينية، أصدرت بيانا تقول فيه ما يشبه : "هناك حربا خطيرة تستهدف مقومات هوية الدول الأوروبية، على رأسها استهداف لغة التعليم، اللغة الاتينية ..." .. علما أن الاتينية كانت ميتة و ما تزال ميتة إلى يومنا هذا .. الجمعية كانت تحارب الدوارج الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية و لغات أخرى .. و اليوم أطرح السؤال : ما هي قيمة الدوارج التي ذكرتها سالفا ؟
ضيعنا بزاف ديال الوقت أو ما خسناش انزيدو نضيعو الوقت، التعليم عندنا لازم مغربته في أقرب الآجال خدمة لنا جميعا و خدمة لأجيال المستقبل، و السلام عليكم.
46 - maghribi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:58
(المدرسة المغربية) إنا لله وإن إليه راجعون
47 - laaahsen الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:05
L'ignorance fait des ravages !! Le dialecte n'a aucune règle c'est le langage de la rue et ce langage change avec le temps exemple nos grands parents disaient " كلب واعر " de nos jours " واعر " c'est classe !!! À chaque fois que mon grand père entend le mots " واعر " il répond الواعر عندنا كنربطوه".
Ils détruisent la
Langue arabe de tous les côtés les chiens
48 - مهتم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:07
الآن الآن تيقنا أن هناك فعلا من لا يريد إصلاح التعليم بل يريد التخريب ومزيدا من الفساد لترك المياه عكرة !!!!
49 - Observateur الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:10
ما زلت أتذكر أستاذي ديال الإجتماعيات قسم الباكلوريا بمدينة وجدة في السبعينيات من القرن الماضي، جزاه الله خيرا .. أحبنا في هذه المادة جميعا بفضل شروحاته القيمة باللغة المغربية وكأنه يحكي لك قصة من القصص الجميلة .. لا حاجة للقلم و لا حاجة للدفتر لكي تفهم .. علما أن هذه المادة كنت أكرهها منذ صغري، و السبب في ذلك كثرة الحفض باللغة العربية دون فهم .. للأسف الشديد وسط العام سلبوه منا و تم ترقيته كأستاذ في مركز تكوين الأساتذة .. وقعت إضرابات و إضرابات لإرجاعه لكن دون جدوى ... مغربة التعليم مهم بزاف بزاف بزاف باشي غير اشوييا .. اللهم هدينا لما فيه الخير.
50 - simo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:16
هذه اكلات مغربية نعتز بها ،وهذه الأسماء مستخرج من العربية ،ولا يحق لكل من هب وذب أن يدلي بدلوه ،أي سطله،التربية والتعليم ليست مجالا للإفتاء دعوا المتخصصين يعملون ،المغاربة ينقصهم الصمت،والعمل العمل العمل ،
51 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:20
أنا مع الدارجة في حالة تدريس الإنجليزية به. وتكون الكلمات بالأحرف اللاتينية . فبهذه الطريقة تعلم حتى أخي الأمي نظرا لحاجته للتواصل عبر الواتساب والفايسبوك تعلم كيف يكتب الدارجة باللاتينية وبعدها صار يكتب الفرنسية ويفهم ثقافتها ويشاهد قنواتها . أتمنى أن تقوم الدولة بنفس الشيء لكن مع تغيير الفرنسية بالإنجليزية . الإنجليزية لغة المستقبل.
52 - hamid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:22
ليس شذود و مسخ بل جريمة في حق التعليم و اللغة العربية مع سبق الاصرار و الترصد.
53 - عبد الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:22
يا من تتباكون على لغة ماتت فعلا و اصبحنا اسرى لها .
ديماغوجيتكم مستفزة للمغاربة الاصليين .
وماذا تسمون البغرير اذاكان قريش لم يعرفوه ليسموه و يعطيكم اسما لتقدسوه ؟
54 - hassn الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:22
يجب اتفاق رجال التعليم والاباء ومقاطعة المقرارات التى ليست في المستوى .
55 - فرحات الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:26
مهزلة المشاريع و الاستهزاء بمستقبل و إحباط للتعليم الأساسي والمنظومة الأخلاقية. و على هؤلاء أن يعودوا إلى. عهد الحسن الثاني حين . اشترط . قضاء سنتين بالكتاتيب القرآنية وبدون استثناء اي تلميذ . من دخول المدارس الابتداءية
56 - متتبع الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:34
سابقا كان يصعب علي أن أفرق بين العاقل و الجاهل .. أما الآن، يكفي أن أتبادل الحديث مع شخص ما حول موضوع لغة التعليم لأعرف من هو .. كل من يحارب اللغة المغربية في المدرسة المغربية، حسب رأيي المتواضع، هو جاهل، حتى و إن كان أستاذا أو برلمانيا أو وزيرا أو بائع الخضروات أو عامل نظافة أو أو أو .. و لكم واسع النظر.
57 - شلحي عايق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:36
آش غانديرو بهاد اللغة لمكلخة ما فيها لا اجر ولا منفعة قرون واحنا قنقراو فيها ولا العرب أنفسهم آش دارو واش طلعو اسواريخ باقيين هما هما وهذا اعلاش انقرييو الانجليزية بكثرة ومراها الامازيغية وعاد العربية اللي ابغا اقرأ القران صافي والركزو على لغة الشعب والشارع باش كولشي افهم ولقراية اتكون ساهلة اما باش انكرو الخطاء ديال العمر الطويل في العربية وانعاودر نعطيوها الأهمية ليس اكثر من ساعتين في الأسبوع فقط وكتقافة والحرص عَل العلوم الى ابغيتو المغرب اينوض الكدام .
58 - تعليق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:41
العلم أن أتعلم اللغة العربية الفصحة وتكون فصيحا في كلامك أما تدريس الدارجة فيعني إدخال الأمية للمدارس
59 - mousouniene m. الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:45
il est temp d integrer tamazight dans toute les regions ou tamazight est un langage de ses habitants ceci nous permetrait que sauvion les dialectes utiliser par ses habitant
60 - زداحماض الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:24
انا سمعت باللي بغرير سميتو خرينكو عند الوجديين ؟؟ يمكن خرينكو حسن من بغرير
61 - حسن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:49
إنها لغة القران لغة جميلة لمن يفهمها ويحسن كتابتها والنطق بها .وحسب الدرسات الاخيرة التي اجريت في الغرب وخاصة في بريطنيا توصلوا إلى آن جميع اللغات في العالم ستنقرط إلا اللغة العربية .ولولا الكتب التي دونوها المسلمون في جنوب اسبايا لما وصل ا
لغرب الى ما وصل إ ليه .
62 - شمالي السبت 08 شتنبر 2018 - 00:13
يقول المثل الطنجاوي، اللي ضربتو يدو ما يبكي.المسخ ، بدأ به المفرنسين من الرباطيين والبيضاويين ( ولن أقول الكازاويين كما يلقبوا أنفسهم) . أنتم من إنسلختم من هويتكم ،حيث أقحمتم في تواصلكم مفردات فرنسية، على سبيل المثال, donc, surtout, normalement, alors, en face, ça va merci, la carte,..etc.واللائحة طويلة. فإختلط الحابل بالنابل وتكالب على اللغة العربية شرذمة من أشرار القوم ممن تعلمون ميولاتهم ..فلا تلوموا أحد ولوموا أنفسكم. وللتذكير، فإن الإسم الحقيقي للغريبة، كما تسمونها هو"الغريبية"( وهي من أصول طنجاوية ).
63 - سؤال السبت 08 شتنبر 2018 - 02:38
هل هده المكلمات عربية؟ :بطاطس طماطم حنفية بلطجية سبورة شماعة هاتف تلفاز ثلاجة بطارية قطار كمان حاسوب كوليرا سرطان سجق فشار وغيرها من الاسماء المعربة اللتي نتداولها...هل عارض احد بوكماخ حين كتب قالت الام للولد كل البطاطس وهل توجد بطاطس في العربية
64 - الى السيد رئيس الحكومة السبت 08 شتنبر 2018 - 09:17
سيدي الرئيس
إن الشعب المغربي يرى فيكم الامل فيما بقي
من ماء الوجه
ارجوكم الضرب بيد من حديد على لوبيات التي تريد تدمير اللغة العربية لغة القرءان و لغة فطاحلة العلماء
وادراج الدارجة التي تحط من قيمنا
وهدا لايتماشى مع خطاب صاحب الجلالة الاخير الملك محمد السادس نصره الله
نرجوك ان توقف هده المهزلة
والتاريخ سيشهد لك بهدا الموقف
فماهي الا بضع سنوات
وكلنا سنصير الى التراب
وسياتي جيل و يجد شيئ ترحم عليه
والسلام
65 - yousfi السبت 08 شتنبر 2018 - 11:06
هاؤولاء المنادون بتعليم الدراجة هم عملاء فرنسا الدين يرون أن اللغة العربية هي الحاجز الأكبر أمام مخططهم الرامي إلى فرنست كل مناحي الحيات العامة المغربية و هم يتلقون اموال طائلة و فرصا استثمارية في فرنسا بمساعدة عملاء استخباراتيين و مرتزقة اقتصاديين عابرين للقارات الإستعمار نعم خرج من المغرب لكنه ترك عملاءه يدافعون عن مصالحه ضوء عن مصالح عامة المغاربة.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.