24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي ينهي نقاش الدارجة: لا مكان للعامية في المقررات الدراسية

أمزازي ينهي نقاش الدارجة: لا مكان للعامية في المقررات الدراسية

أمزازي ينهي نقاش الدارجة: لا مكان للعامية في المقررات الدراسية

أنهى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، النقاش الدائر حول إقحام مفردات دارجة في بعض الكتب المدرسية الخاصة بمقرر التعليم الابتدائي، التي جرّت على وزارة التربية الوطنية انتقادات واسعة وخلفت ردود فعل ما زالت مستمرة إلى اليوم.

ووصف أمزازي النقاش الذي دار حول إقحام مفردات دارجة في الكتب المدرسية بـ"التشويش على العمل الذي نقوم به"، مؤكدا في اجتماع لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، المخصص لمناقشة مستجدات الدخول المدرسي والجامعي الجديد، أنه "لا توجد أيّ نيّة بتاتا لإدراج العامية في المقررات الدراسية".

وأبدى أمزازي استغرابه للنقاش الدائر حول إقحام بعض المفردات الدارجة في الكتب المدرسية، قائلا: "لدينا كتب معتمدة منذ سنة 2002 توجد فيها كلمات من هذا النوع ولم يسبق أن أثارت أي نقاش، ولا نعرف كيف انصب النقاش المجتمعي في هذا الإطار هذه السنة، ولا أعرف لماذا وقعت هذه الضجة".

وأشار وزير التربية الوطنية إلى أن عدد المفردات الدارجة التي تتضمنها ثلاثة كتب تدرّس في الأطوار الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي لا يتعدى ثماني كلمات. وفي إشارة إلى توجه الوزارة إلى إغلاق هذا الموضوع، قال: "في السنة القادمة غادي نقولو للناشرين آش بِينّا وبين هاد المصطلحات، وها حنا تهنّينا".

ويبدو أن إدراج مفردات دارجة في بعض الكتب المدرسية كان "زلّة" لم تنتبه إليها وزارة التربية الوطنية، ولم يكن الإدراج لاعتبارات بيداغوجية كما أوردت الوزارة في بلاغ سابق، إذ قال أمزازي: "هناك مختصون سيقررون في هذا الأمر، لكن الأهم هو أنه لا توجد أي نية، سواء سياسيا أو علميا، لإدراج العامية في المقررات الدراسية".

وردا على الانتقادات التي وجهها نواب لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب إلى وزارة التربية الوطنية، بخصوص عدم توحيد مضمون الكتب المدرسية، قال أمزازي إن "البرنامج موحّد على الصعيد الوطني، وتتولى الوزارة الإشراف عليه، وإن كانت الكتب المدرسية متنوعة"، لكنه اعترف بأن سوق الكتب المدرسية في المغرب "غير مقنن".

وبخصوص الكتب المعتمدة في مدارس التعليم الخاص، قال وزير التربية الوطنية إن عددها يناهز 3000 كتاب مدرسي، ذاهبا إلى وصف الأمر بـ"الخطير، لأنه لا يمكن قراءة هذا العدد الكبير جدا من الكتب من طرف المتخصصين الذين تعتمدهم الوزارة في ظرف وجيز".

واستطرد أمزازي بأن الحل الذي لجأت إليه وزارة التربية الوطنية هو أنها تُلزم أرباب المؤسسات التعليمية الخاصة بعدم اعتماد أي كتاب إلا بعد الحصول على اعتماد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والوزارة، "ومع ذلك تحدث تجاوزات"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:09
لا مكانة للعامية بالمقرارات الدراسية ويعتبر هذا الرد بمثابة الضربة القاضية للخطة العيوشية .
.
.
.

- عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
2 - سعاد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:15
لا تعتبر ايها الوزير هذا انجازا لانه اصلا لا وجود للدارجةفالاولى لك ان تبحث عن اصلاح جدري يضمن نجاح المنضومة التربوية وتحسين جودة التعليم حتى يخفف الوضع عن الاسر التي تئن تحت ضعف مستوى ابنائها جاعلة الخلاص في الدروس الخصوصية وتطور الوسائل التعليمية البداىية وتؤهل الفضاءات غير طلاء الواجهات ناهيك عن حل الملفات العالقة لرجال التعليم خاصة اصحاب الزنازن فالاولى لك ان تنظر الى المسائل الجوهرية لا الى التفاهات
3 - Prof Universitaire الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:17
نشكر سي أمزازي على السرعة في تنزيل القرار الصائب .. كما نطالب بفتح تحقيق و محاسبة الجهات التي تقف وراء إختراق المنظومة التعليمية بإدراج الدارجة، حتى لايقدم أحد في المستقبل على مثل هذا الفعل
4 - الحسني محمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:22
أكيد أنه ليس للوزارة النية في إدراج العامية في مقررات التعليم، لكن هناك هيئات وأشخاص يتربصون باللغة العربية وينتظرون هفوة الوزارة والأطر التربوية لتمرير بعض المفردات وينتظرون ردة الفعل.
5 - Zoom الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:22
لا اضن ان كلمة سعادة الوزير تعلو على أعضاء المجلس الأعلى للتربية و التكوين, وًسعادته يعلم ذلك جيدا.
و شكرًا
6 - بغرير الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:23
يجب على الوزارة توحيد الكتاب المدرسي على الصعيد الوطني سواء في التعليم العمومي أو الخصوصي وإعتبار اللغة العربية لغة مقدسة لا يجب المساس بها من طرف أعداء الهوية الوطنية...
7 - Mhamed الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:27
المغاربة يكرهون كل ما هو مغربي ولو اخترع المغاربة شيئا ما يجب أن يسمى في الشرق أو الغرب.
8 - Mohamed الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:35
يوم امس تم توزيع الكتب على تلاميذ السنة الثانية ابتدائي و اللتي تحتوى على : البغرير و البريوات و ... المدرسة الجديدة بوسلان.
9 - La3jeb الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:35
لقد فاز الشعب المغربي. سي الوزير لاتغطي الشمس بالغربال.مشروع العامية كان يتسلل في الخفاء لطمس علاقتنا بلغة الضاد ؛و لكن المغاربة اذكياء.
المستقبل هو العربية و الانجليزية .
اما الفرنسية الى مزبلة التاريخ.
العامية في المستقبل ستكون في لغة الضاد، اللغات الامازيغية و الانجليزية.
10 - تقديس اللغة = قتلها الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:38
كلمة "بغرير" وأخواتها لم تقحم في الدروس وإنما استعملت فيها استعمالاً اضطرارياً نضراَ لعدم وجود أي مرادف لها بالفصحى.
من يعتبر بأن هذا فيه تعد على الفصحى هو من يتعدى ويسئ إليها، لأنه بذلك يقر بأن الفصحى لا تصلح كلغة تدريس لأي شئ جديد لأنها لا تتوفر على المصطلحات الضرورية لذلك ولا تقبل تبني مصطلحات آتية من لغات أخرى بمل فيها ابنتها الدارجة المغربية.
عملياً هذا يعني مثلاً بأن العربية الفصحى غير صالحة لتدريس مبادئ وكيفية اشتغال الإنترنبت والويفي والواطساب وغيرها، أي قتل الفصحى وتقديس روحها الطاهرة بدل تمكينها من الإستمرار في الحياة ومسايرة العصر.
11 - sohail الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:44
العربية العربية قهرتونا بهاد العربية اشمن مستقبل كظمنو العربية قريناها من السيبي حتى الباك فالاخير جميع الكونكورات بالفرنسي اش هاد التخربيق
12 - محمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:44
لا يا سعادة الوزير .اللغة العربية تتطور مع تطور الشعب . اسم العلم ليس مشكل مثلا بدارجة معلقة نطلق عليها مغروفة مشتقة من غرف . مثلا مقبرة مشتقة من قبر على وزن اسم مكان مفعل اي مقبرة . مثلا نقول مسخوط على اسم مفعول . اي المغاربة حافضو على ا للغة العربية مند القدم . معظم كلمات دارجة مشتقة من العربية . يا سعادة الوزير يجب ان تدرس الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية باللغة الدارجة ليتفقوا الاطفال في العلم مند صغر كالنقش على الحجر . نحن يا سعادة الوزير لن نعلم اطفالنا شعر مند صغر .
13 - محمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:44
العامية ما هي الا لعب ولهو لالهاء الشعب عن واقع مرير يعيشه التعليم بصفة عامة
حسبيى الله ونعم الوكيل
14 - ادربس الاول الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:45
خطتهم للتغير هي ،غير بشوية بشوية ،بالتدريج و لاكن الشعب المغربي واعي و متنور و دكي. و مستعد للدفاع عن لغته و هويته لغة القران، الصراحة عجبني فيهم الشعب المغربي في المقاطعه و كدالك الدارجة . يعتقدون ان المغاربة لا يفهمون.الحمدلله
15 - لحوووو الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:45
المدارس الخصوصية توصي بالمناهج الفرنسية و بمبالغ باهضة دون رقابة لحماية المستهلك ... بالله عليك كتاب لا يتعدى 2 أورو وتجده في المغرب ب 130درهم أليس هذا عار .... أم أن المدارس لها نصيبها في الثمن مقابل ادراجه في مقررها .... والله اعلم
16 - rachid الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:46
العذر أكبر من الزلة. كيف لوزارة تتوفر على ربع مليون موظف ولا تستطيع مراجعة الكتب قبل نشرها. ويد عي وزير اوكل له مستقبل المغرب أنه لم يكن للوزارة علم. لمن تعطى التعويضات السكنية.
17 - MOUAD AIT AHMED الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:52
ﻨﻈـﻮﻣـﺔ _ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ ﺍﺳﺮﺍ ﺗﺠﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺇﺻﻠﺢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ . - ﺍﻭﻻﻝ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻱ ﻳﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺪﺍﺩﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﻣﻴﺲ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﺩﻥ ﻹﺻﻠﺢ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻣﺘﺴﻠﺴﻴﻞ ﺍﻭ ﻣﺘﻜﻤﻴﻞ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻭ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻭﺍﻟﺘﺎﻧﻮﻱ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﻞ ﻭﻋﻲ ﻭ ﻣﺪﺭﺱ ﺑﻲ ﺷﻜﻞ ﺟﻴﺪ - ﺗﻨﻴﺎﻥ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻘﺎﻝ ﺍﻥ ﺗﻠﻤﻴﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺣﻴﻨﺎ ﻳﺸﺮﺡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺩ ﺑﻴﻬﺎ !! ﺍﺩﻥ ﻟﻤﻌﻠﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻴﻞ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﺮﺗﺠﻴﺔ ﻣﻄﺒﻘﺔ 1 ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﺪﺍﺭﺳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻀﺎﻥ ﺍﻭ ﻣﻴﺴﻤﺎ ) ﺭﻭﺽ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ( ﺍﻥ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﺑﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﻟﻬﻢ ﻷﺑﺠﺪﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﺎﺑﻲ ) alphabet ( ﺑﻴﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ . 2 ( ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻻﺳﺎﺗﺪﺓ ﺑﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻛﻴﺪ ﺳﻴﺘﻢ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ
18 - البوعزاوي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:53
أين كان الوزير يوم صودق على منهاج العيوشي؟؟؟؟؟
19 - Valverdi الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:57
عذر أكبر من جهل.في بلد يتم فيه مراقبة و حساب الأكسجين الذي يتنفسه الناس.عندما وقع مشكل في تطبيق اعتمدته وزارة الصحة الأمريكية،اعتذرت الوزيرة المسؤولة ثم قدمت استقالتها.نفس الشيء فعلته المسؤولة عن أمن البيت الأبيض في عهد أوباما عندما تسلل شخص دون أن تتم ملاحظته،كما أن استقالتها لم تعفها من المسائلة المعمقة.عندما طالبت الإدارة الأمريكية شركة تويوتا بتعويضات ضخمة سبب مشاكل في الفرامل انهار مديرها التنفيذي باكيا في مؤتمر صحفي طالبا الصفح من الشعب الياباني بسبب العار الذي جلبه لهم.في المغرب،لم تتمالك ياسمينة بادو نفسها من الضحك هي و باقي البرلمانيين في قبة البرلمان على الهواء مباشرة بعدما سألها أحد النواب عن الإجراءات المتخدة من أجل وقف أحد الأمراض التي أصابت بعض المناطق الشرقية.حلل و ناقش.
20 - Hamouda chamkar الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:57
يكفي قرائة التعليقات لتعرف كم هو محدود تفكير بعض الأشخاص. ماذا كان يتكلم سكان المغرب قبل مجيئ الإسلام ؟
21 - المغربي الحر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:02
حزب معروف لدى المغاربة بالبكاء واستعطاف المصوتين بطريقه الخاصة هو من يتعلق بقشة الدارجة صانعا من 8كمان المدرجة ضمن مقرر القسم الاول ابتدائي صانعامن هذه الكلمات المقترضة للغة العربية بسبب عدم وجود مرادف لها في اللغة العربية صانعا من هذه الكلمات الثمانية قنبلة نووية تهدد استقرار البلاد بل تكفر العباد وتزج بهم في نار جهنم
22 - والفرنسية الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:12
الم اقل لكم ان هته الضجة أتت وأثيرت وضخمت لتمرير فرنسة التعليم فقط.لان الاوامر العليا, وماما فرنسا قررت ذلك.أما جودة التعليم ,والخروج من التبعية التي كرسوها هؤلاء لمدة نصف قرن من الان,فهي اخر ما يفكر فيه مثل هؤلاء
23 - عبدو ابن احمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:17
تعريب التعليم هو سبب المشاكل و التأخر الكبير المدافعون عن التعريب يؤدون بالمغرب الى الهوية .اللغة العربية =تكليخ الشعب
نريد الدارجة و الامازيغية +الانجليزية الفرنسية...
24 - عبد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:22
كفاكم نفاقا .جعلتم التعليم ميدان تجارب مند زمان ,وتدرسون اولادكم في البعثاث الاجنبية وفي المدارس الخصوصية التي تهتم بالغات الاجنبية.اين هو المشكل ادا تعلم التلميد في المرحلة الاولى بالدارجة مع تعلم اللغة العربية ايضا ؟؟ الطفل يتكلم الدارجة في المنزل في الشارع مع المعلم وهدا ما يجعله يجد صعوبة في التاقلم مع المدرسة في البداية.جل الدول المتقدمة يعلمون الطفل الصغير اللغات المحلية,فكفاكم نفاقا ايها المغاربة.وادا اردنا ان نتقدم فلندرس جميع المواد باللغة الانكليزية وخاصة العلمية
25 - elmakhlouf الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:40
المقررات أقرت.والسنة الدراسية بدأت.
اما التعليقات والخرجات الاداعية والتلفزية لمجموع المسؤولين على القطاع ما هي الا ذر للرماد في العيون.
داكشي لي عولو عليه غادي يمرروه.احب من احب وكره من كره.
الله ارفق بولادنا اما هما عارفين فين كيقرو ولادهم
26 - طنسيون الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:50
وماذا عن التواصل والشرح والتفسير للدروس بالدارجة ؟ ماذا عن المحادثة والنقاش داخل الفصول الدراسية بالدارجة ؟ مفهو المدرسة والتعلم لايزال بعيدا عن عقلية وفكر مجتمعنا والمسؤولون عن التعليم في بلادنا. الطامة الكبرى هو في البرامج المكدسة ومناهج الحشو والتلقين. المشكل هو في تشتيت المعارف في كثرة المواد والدروس النظرية وإهمال المهارات والتطبيق والتدريب والبحث والتجريب والتحليل والاستنتاج باستعمال الطرق والوسائل التعليمية الحديثة. المشكل في تكريس التخلف والاستمرارية في المنظور التقليدي المتخلف. المشكل ف *الغميق* واستحمار واستبلاد واستصغار عقول المواطنين وتوهيمهم بوهم الإصلاح. فإلى متى سيظل هذا الحال و 2030 على المشارف ؟ االتغيير التجديد التحديث هو الحل.
27 - غيورة على بني وطني الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:14
و ماذا عن الكتب الأولى الابتدائي، التي تحتوي على كلمات لا معنى لها، مثل: دادا، دادي، على أساس تعليم حرف الدال، بربكم عن ما تتحدثون، عن أي تعليم، و عن أي إصلاح، صراحة الحل الوحيد هو إحراق جميع المقررات، و العمل على إنجاز أخرى من شأنها النهوض بهذه الأمة، فقد تعبنا من الذل
28 - mnm الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:34
99.99 فى المائة من المتعلمين والموظفين مكيعرفو اهدروا حتى شي لغة من غير الدارجة ولا الامازيغية بلا مندخلو فلحساب البوجاديون gاع الاساتذة كيشرحوا الدروس بالدارجة او منهم اساتذة اللغة العربية فاش يتسلا لهم داكش الي احفظوا في التحاضير ديالهم والى خرجهم التلميذ على الموضوع يستعملون الدارجة

لو اقحمت كلمة همبورgر او سوشون ولا السوشي منظش ارفضوها ولا ايسيقو لها خبار
مهمة المدرسة هي التربية و ومن بعدها التعليم والوزارة المكلفة هي وزارة التربية والتعليم وليس وزارة التعليم فقط والتعليم بالدارجة او الامازيغية له ابعاد واهداف تربوية وبسيكولوجية فى اولى سنوات التمدرس ترقى بمستوى التلميذ تربويا والتعليميا و وجدانيا
29 - Abel الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:42
comme on dit l'ame zine et circulez il n 'y a rien à voir. Alors qu'il y a un problème d'identité. En dehors de problèmes économiques, puisqu'il y en a qui une bonne situation économique et veulent quand même quitter leurs pays, les jeunes en nombre important veulent quitter le pays, ils ne se sentent pas appartenir à leurs pays. S'il est vrai ils ont des problèmes économiques mais cela seul n'explique pas ce phénomène. Il y a d'autres pays qui sont plus pauvres et pourtant les gens restent dans leurs pays. Donc il y a aussi d'autres raisons, parmis les quelles l'identité d'un individu. Comment voulez vous que quelqu'un qu'on lui interdit l'utilisation de sa langue maternelle puisse trouver un lien avec son pays. C'est un problème qui touche consciement ou non la psychologie des personnes. Ceux là même qui sont content de la décision de ministre d'arreter et de supprimer ce débat, sont concernés. Mais vu les réalisations de ce gouvernement , cela n'étonne personne..
30 - ta3rib zero الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:52
العامية ما هي الا لعب ولهو لالهاء الشعب عن واقع مرير يعيشه التعليم بصفة عامة
31 - أبو ناصر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:03
كل دول العالم بها لغة أم ولهجات الاطاليون مثلا لا يتكلمون الاطالية فيما بينهم لكنهم يدرسونها لأبنائهم
32 - حميد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:07
التربية بمفهومها الحقيقي وليس المغشوش...التعليم المعقول و ليس المشوش عليه...الثقافة الجيدة هي من يريد الشعب الذي عبر بجميع مكوناته عن رفضه للأبتدال ..نعم كل الشعب يتحدث العامية لكنه يعاف أن يبقى كسولا لأنه يجتهد بالرقي بمستواه عكس مايريده أمثال قيوش عفوا عيوش ...الشعب يريد أن يرى التغيير في الجيل القادم ..أما من يريد الرجوع بالشعب ألى الأسفل فإلى مزبلة التاريخ
33 - Sahraoui الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:22
كلام متناقض مع البيان الذي أصدره الوزير بعد خروج المقررات إلى الوجود...هناك أشياء تقع ينبغي أن تعلم...طبع المقررات مرتين فيه هدر للملايير هدر للمال العام...وماذنب المواطن ليشتري المقرر مرتين...لابد من محاسبة الفاعلين
34 - rachid الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:32
بالله عليكم غير بعيد عن العاصمة هناك مدرسة ابتدائية اسمها الانطلاق بعين اعتيق ادهب سيدي الوزير وستعرف ماينقص التعليم
35 - yousf الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:45
الشعوب التي تطمح في مزاحمت الدول المتقدمة مكانتها أعطت للغاتها الأم الأسبقية في تعليم أبنائها مثل الصين الهند كوريا الجنوبية سنغافورة البرازيل تركيا و نحن لازلنا في نقاشانا الابدي و الانفصامي بأي لغة سنعلم ابنائنا.اللغة العربية ياحضرات تحتل المرتبة الرابعة في العالم ولا شيئ يمنعهااو يعيقها ان تدرس العلوم بها فقط نحن في فترة كنا محتاجين لفرنسا كمستعمر سابق في تحديث إدارتنا و تسير اقتصادنا اما اليوم فتنقصنا الجرئة و إرادة الدولة أما مقارنة العربية بالأمازيغية هدا هراء و عبث شعبوي لصين آلاف اللهجات و كدالك الهند لكنهم استقروا على لغة جامعة يدرسون بها اجيالهم.اما الضرب على وثر المشاعر و ديماغوجية الساسة فسنبقى نراوح مكاننا و شعوب العالم تتقدم.
36 - Said الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:48
شفتو كيفاش نساوكم في المقاطعة... غير بالفن
37 - amaghrabi الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:11
بسم الله الرحمان الرحيم.التعليم في المغرب بدون اللغة المغربية باعتماده على العربية الفصحى منذ القسم الأول هو اغتصاب لبراءة أطفالنا بحيث اللغة الفصحى هي ذل العبئ الثقيل الذي يفجئ أطفالنا الصغار في اول يمو دراسي وبالتالي تبدأ المعانات وكره التعلم من اول يوم,ويبدا الهدر المدرسي منذ البداية ,وكان احد التلاميذ القدماء وهو في القسم الثاني يتغيب عن الدراسة ونحن كنا نقول لانه يخاف من عصا المعلم ولكن اليوم اتضح لي ان الهدر كان سببه الفصحى التي لا يفهمها ولا يتعلمها بسهولة,وكان يقول ضرب الاب احسن من الذهاب الى المدرسة.صراحة عقلي حائر كيف لا يفهم المسؤولين عن التعليم وحكومتنا المثقفة والمتعلمة ان اللغة المغربية هي ضرورية وهي التي تقضي على الامية نهائيا وفي اقصى سرعة,والله وبالله وتالله اذا ادخلنا اللغة المغربية الى تعليمنا الابتدائي في مدة اقل من20سنة لا نتكلم ابدا عن محاربة الامية,اما اذا بقيت الفصحى سائرة فمحاربة الامية تبقى الى ان يرث الله الأرض ومن عليها
38 - مروة الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:27
بالأمس كنت أشاهد حفل توزيع جوائز الفيفا وكانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للتواصل بين الحاضرين إذن أين هي الفرنسية اللتي يطبلون لها ليلا ونهارا
39 - هادي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:40
لانكوص عن التعريب وفرنسة المواد العلمية والتقنية بدعوى عدم مسايرة العربية للتطورات التقنية هو خيانة واضحة للدستور هل نحن أعجز من كل دول العالم التي تدرس جميع المواد بلغتها الوطنية فمثلا بماذا تفضل الفارسية والتركية والصينية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية و الرومانية والبلغارية واليونانية والهولنديةوالفلمانكية والفيتنامية واليابانية والكورية و غيرها على سبيل المثال لا الحصر بماذا تفضل هذه اللغات عن اللغة العربية سوى الإرادة السياسية القوية والإيمان بالتوابث الوطنية واحترام القوانين وأهمها واسما ها هو الدستور طبعا
40 - elhads الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:55
اعطي ولو مثالا واحدا على وجود كلمات الدارجة في الفترة الذهبية للتعليم ماقبل سنة 1976
41 - مواطن حر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:02
الطامة الكبرى هو في البرامج المكدسة ومناهج الحشو والتلقين. المشكل هو في تشتيت المعارف في كثرة المواد والدروس النظرية وإهمال المهارات والتطبيق والتدريب والبحث والتجريب والتحليل والاستنتاج باستعمال الطرق والوسائل التعليمية الحديثة.
42 - hassia الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:47
هناك العالم وهناك العالم العربى,فىى الأول لكل شعب لغته وفى العالم العربى عربت الشعوب لتفوق العربية فى العلوم المعروفة ودخول من يتكلمها الجنة100%
43 - استاذة الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:39
الدارجة و عبر الوزير عن رأيه..و ماذا عن الأخطاء الفادحة في المقررات المنقحة ألا تخضع للمراجعة..أعطي مثال ب mes apprentissages en français 5AEP(livret de l'éleve)...!!! و الله حتى حشومة
44 - aziz الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:03
ولماذا لا تقلب المعادلة. لأرباب المطابع ان لا يطبعون أي كتاب حتى يكون إمضاء وزارة التعليم .وبتاشيرة اول مسؤول.
45 - الجيل الذهبي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:03
بكل بساطة الرجوع الى مقررات بوكماخ
46 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:23
سعيد امزازي لا يستحق بتات ان يكون وزيرا للترببة و التعليم!!!
كيف يعقل ان يكون هذا وزيرا و حين عين امام الملك كاد ان يزحف او يحبو لكثرة الانحناء؟ ؟؟؟
هذا دليل قاطع أنه تلقى أوامر الانحناء و انه عليه ان يثبت أنه خاءف!!!
فهل من الصواب ان يكون وزيرا للتربية؟
لست ضد الملك و لا ضد أحد لكنها مهزلة أمام العالم.
اما التدريس بالفصحى فهذا بالضبط ما تريده الدولة العميقة لانها تدرك أن الشعب لن يتطور أبدا و بهذا سيكون أول بشر امي يقرء يفهم الكتابة و يكتب لكن ليس أكثر من ذالك فيبقى مجرد تبع.
47 - اسد الاطلس الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:50
يجب ان تدرس الدارجة كلغة ام و ليس اقحامها في اللغة العربية لان هناك فرق كبير بينهما في القواعد و الكلمات كاللغة الامازغية.
48 - هشام التازي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:43
بغيت شي تفسير لديك الكتب ديال التعليم الخصوصي اللي كيوصل الثمن ديالها 250 درهم واش مصنوعين من اللويز ولا الدهب ولا يلا قرا فيهم التلميد غايولي رئيس دولة. كتاب عادي بحالو بحال الكتب الاخرى بمبلغ خيالي مع العلم ان بافي الكتب المغربية ما كتجاوزش 20درهم .وحتى واحد ملكيهضر على هادشي . وهاد الكتب مافيهاش الثمن يعني المكتبات كيديرو اللي بغاو. غابة فين عايشي اشمن دولة
49 - قل لهم يحبسوا المرقة الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:43
ما العامية المغربية أو المغاربية إلا عربية قديمة وأصيلة بقواعدها ونحوها وصرفها وتختلف شكليإً رشيئاً ما عن عربية اليوم المستحدثة (standard arabic) والتي تطورت فب القرن التاسع عشر على يد أدباء الشرق مع تطور المطابع وآنتشار الكتب ولكي تتأكدوا إبحثوا عن مصدر كلماتنا الدارجة وسوف تجدون أغلبها في قرآننا الكريم... ويكفينا ثرثرة خاوية.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.