المغرب يراسل باريس لتحسين الفرنسية لدى أساتذة المواد العلمية

المغرب يراسل باريس لتحسين الفرنسية لدى أساتذة المواد العلمية
الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:00

سارعت الحكومة المغربية إلى إرسال طلب عاجل إلى الحكومة الفرنسية، قصد مساعدتها في مجال تكوين أساتذة العلوم والرياضيات في التعليمين الابتدائي والثانوي، من أجل رفع مستوى لغتهم الفرنسية التقنية.

وأكدت المديرة العامة لشبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب، كليليا شوفريي، أن فرنسا ستشرف على تكوين 1000 أستاذ للمواد العلمية، سيوكل إليهم جانب تأهيل باقي الأساتذة العاملين في المؤسسات التعليمية العمومية المغربية.

وقالت كيليا شوفريي، في لقاء صحافي نظمه المعهد الفرنسي زوال اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء: “بناء على طلب تقدمت به السلطات المغربية، سيخضع 1000 أستاذ مدرب، تم اختيارهم بعناية، للتدريب في مجال تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، وهذا تحد كبير سواء بالنسبة للمغرب أو فرنسا”.

وأشارت شوفريي في اللقاء ذاته إلى أن فرنسا تسعى إلى تطوير مستوى اللغة الفرنسية، والارتقاء بمستوى الروابط الثقافية واللغوية التي تربط الرباط وباريس، مؤكدة أنها تسعى من خلال عملها في المغرب إلى تشجيع التبادل الثقافي بين البلدين، عبر تعزيز الإنتاج الفني والسينمائي والثقافي المشترك.

وشددت المديرة العامة لشبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب على أن الرباط تعتبر شريكا كبيرا للجمهورية الفرنسية على كافة الأصعدة، بما فيها الثقافية، إذ تتوفر فرنسا على 12 معهدا ثقافيا موزعة على مجموعة من المدن المغربية، توفر منظومة ثقافية متكاملة، إذ يوفر كل واحد منها مكتبة وقاعة للعروض المسرحية والسينمائية، وقاعات للعروض الفنية والدروس في اللغة الفرنسية.

وقالت كيليا شوفريي إن المعاهد الثقافية التي تديرها السفارة الفرنسية بالمغرب تشكل فضاء حقيقيا لتنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات الثقافية والتظاهرات الفنية التي تتمحور حول أهمية الإحاطة بالعالم المحيط الإنساني والقيم الأخلاقية التي تقوم على التسامح والتضامن وتقبل الاختلاف.

‫تعليقات الزوار

114
  • ENGLISH IS BETER
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:16

    اللغة الثانية لجميع شعوب العالم هي الانجليزية واللغة الفرنسية كيهدروها فقط في الدول الافريقية كالمغرب وموريتانيا والجزاءر وتونس تشاد بنين النيجر مالي والسنغال وشوفو هاد الدول واش طفروها ولا زادو شي خطوة للقدام يعني من نهار خذاو (الاستقلال) وهما اللووووووور وغادي يبقاو ديما اللور.

  • مجاز فاهم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:16

    هذا يسمى تكريس التبعية والتخلف.

  • مراكشي اصيل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:16

    وفناهما غي المقررات بالغة الفرنسية للمواد العلمية والتقنية لدي ابنتي في ابباكالوريا تقنية بدون مقررات علمية بالغة الفرنسية .عاد كونوا الاساتذة قاليه فين ودنك .

  • someone
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:16

    يجب كدلك تكوين اساتدة اللغة الفرنسية في اللغة الفرنسية
    فتكونيهم و مستواهم ضعيف جدا
    عوض الاحتجاجات المتواصلة في الشارع عوض التعاقد و و و و و من الافضل ان تقوموا بتكوين انفسكم تطوير مستواكم المعرفي

  • مواطن حر
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:17

    وهل الإدارة التعليمية المغربية تريد دلك؟
    اكيد لا يهمها دلك ولا يهمها اصلا ان يتلقى التلاميذ العلم. بل فقط تصريف أزمة.
    كيف دلك.
    مثلا يعطى لأستاذ الرياضيت أقسام الفرنسية وأقسام الفرنسية. لكي لا يتقن اي واحدة.

  • العفو
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:18

    واش من نيتكم!!! الفرنسية تعاني في بلدها

  • ستيتو حمو
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:19

    العالم اجمع يتعلم الانجليزية وهولاء يهرولون نحو ماماهم فرنسا لكي تتكرس اللغة الفرنسية لتضيع اجيال في لغة لم يعد يستعملها حتى الفرنسيون في العلوم والتكنلوجيا كل ذلك لان اللوبي المتحكم يعيش روحا وعقلا ومصالحا في فرنسا .
    لكم الله ياشباب بلادي

  • Observateur
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:23

    Il y a des milliers de retraités qui maîtrisent parfaitement le français. Ces retraités étaient fonctionnaires dans toutes les administrations et dans le privé, et pas seulement dans le MEN, ils ont été ingénieurs, administrateurs……, faire appel à eux sera plus économique et plus efficace vu qu'ils connaissent parfaitement le pays et peuvent en cas de besoin faire latraduction

  • MAROCAIN
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:23

    سارعت الحكومة المغربية إلى إرسال طلب عاجل إلى الحكومة الفرنسية…………………………………………………………………………………وأكدت المديرة العامة لشبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب، كليليا شوفريي، أن فرنسا ستشرف على تكوين 1000 أستاذ للمواد العلمية**************************الأمر مدروس مسبقا م مخطط له و تقولون طلب مستعجل ..و الجواب موجود مسبقا

  • مغربي قح
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:24

    بصراحة كاستاذ متقاعد ودرست المواد العلمية باللغة الفرنسية لم اكن مرتاحا لتعريب هذه المواد…على الوزارة ان تستعين كذلك باساتذة مغاربة لهذه المواد ومعظمهم متقاعدون بالاضافة الى مؤطرين واساتذة فرنسيين حتى نسترجع للتعليم العمومي خاصة مكانته العلمية والتربوية والجودة

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:25

    اللغة الفرنسية دون نسيان اللغة الانجليزية – للسادة الأساتدة جدول زمني أسبوعي معروف وبعدد سويعات العمل كذلك . فعوض هدر الباقي منها يجب اسثتمارها في التكوين وتقوية القدرات لما هو في صالح التلاميذ والتلميذات . شكرا لكل من يحمل هموم تلاميذتنا الأعزاء و بالتوفيق ان شاء الله .

    – عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • Ahmed
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:25

    مقاطعون للفرنسية.

    انصح الشباب بالانجليزية. فهي التي ستفتح لكم باب الوظائف في اي شركة وتمكنكم من العمل عبر الانترنت.

    هاد الناس ان تبعناهم وتبعنا تعليمهم سنبقي في الظلمات

  • سعيد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:25

    كأنكم تنادون فرنسا من أجل إعطائكم جرعات من السم. الانجليزية أعباد الله هي الحل. جميع العلوم و الفنون اليوم بالانجليزية و من المؤكد أن الوضع سيستمر لقرون عديدة. الفرنسية و العربية في عداد الموتى . كانت الفرنسية لغة العلم في القرون الغابرة عندما كان علماء فرنسا يبدعون في جميع المجالات أما الان فهي لغة لا تصلح لشئ.

  • عبدالرزاق
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:26

    قرار في محله و سيعطي إضافة ضرورية لمنظومتنا التعليمية

  • Tarik
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:26

    اللغة الفرنسية أكل عليها الدهر و شرب ….. اللغة الانجليزية هي اللغة المستعملة الان في جميع الميادين ..مازلنا تحت الاستعمآر الفرنسي الجشع.

  • bokbok
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:26

    شكر خاص لحكومتنا الموقرة التي تكرس التبعية للمستعمر من خلال هذا الاجراء. حتى فرنسا بنفسها تخلت في دوائرها العلمية عن استخدام الفرنسية وعوضتها بالانجليزية في ابحاثها

  • ahmed
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:27

    نعم صحيح من نعتنا بالقطيع واخربالمداويخ بالامس كنا نقرا كل شئ بالفرنسية في رمشة عين قلبتم المقرر بالعربية بدون استشارة والان سترسسلون الاساتدة الى للكم فرنسا لتعليم الفرنسية ههههههههههه هل الفرنسية ومفكرووها افضل منكم الناس يتقدمون خطوة الى الامام وانتم كلم الى الوراء يجب ان نل استفتاء باي لغة سيدرس ابنائنا وليس لكم الحق ان تبيعو وتشرون فينا لسنا قطيع كما تضنون يامن لهم غيرة على لغتهم

  • علي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:29

    إما الدارجة إما الفرنسية؟ المهم العربية لا!!! الله المستعان

  • moh
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:29

    فرنسا استعمرت الجزائر لمدة مائة وتلاتين سنة وكانت تعتبره قطعة اما المغرب فلم تربطه معها سوى معاهدة حماية دامت تلاتين سنة وبقي خلالها الظهائر تصدر مبدئيا باسم سلطان المغرب لان المغرب دولة عريقة جدا لدلك لا مجال للمقارنة

  • تعليق
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:29

    اذا لم تفكر الحكومة المغربية في تدريس العلوم باللغة الرسمية للبلاد…سنبقى تابعين لفرنسا..و تبقى فرنسا مسيطرة علينا في جميع الميادين…اللغة الفرنسية أصبحت متجاوزة علميا وما زلنا نحن لها…ملي بغيتوا تدرسوا العلوم بلغة اخرى بعدى غي الانجليزية….لا حول ولا قوة الا بالله…..

  • تغيير قواعد. الكتابة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:30

    الفرنسيون. انفسهم ولا يحسنون صياغة لغتهم كتابيا ًفما بالك. بغيرهم ًلات قواعد كتابك الفرنسية. جد. معقدة بحيث ان نلم القواعد حولتها للغة اسثناءات بل نجد استثناءات في استثناءات مثلا المانيا عملت على تغييرات في قواعد كتابك لغتها اما الفرنسيون فلن يغيروها و يمكن الجزم ان الفرنسية لا يتقن كتابتها الا الادبيون ً دوو الاختصاص بالنسبة للمغرب هده التكوينات و التأطيرات لن تفيذ التلاميد في شئ الحل الوخيد بالتسبة للمغرب هو انشاء قواعد جديدة بسيطة وعملية ودات بعد تربوي للكتابة تكون فيها الاستثناءات قليلة ،

  • USA
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:30

    مادخل فرنسا في تكوين الاساتذة للغات براكا علينا من هاد النموذج التعليمي الفرنسي كلشي خديناه عليها او تحاجة مصدقاتش في التعليم هدا دليل واضح على اننا رهينين لدى فرنسا ومستقبل اولادنا ولينا بحال حقل تجارب او مني كتجي تشوف كتلقا اوغندا حسن منا راه الاصلاح غاصوا ارادة +مني مقدينش على باك دولي علاش فرضتوها على التلاميذ لقد دمرتم المدرسة العمومية وفتحتم المجال للخواص لنهب المواطن

  • خالد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:30

    المسألة اللغوية في المغرب مازالت تعاني من تخبط وقد كان من نتيجة ذلك جيل كامل من الشباب لا هو يتقن اللغة العربية بقواعدها التي تحاكي المتن المتعارف عليه ، ولا هي أتقنت اللغة الفرنسية بشكل سليم كما هو الشأن بالنسبة لفئة من الأفارقة الذين يتفوقون على اقرانهم من المغاربة في مجال الأداء اللغوي الفرنسي . وكل هذا يرجع أساسا للغموض الذي يحوم حول المشروع المجتمعي الذي يطمح اليه المغاربة ، هناك حس للانتماء داخل الأسرة ، هذا صحيح ، ولكن ليس هناك حس بالإنتماء للمجتمع عدا ما نجده في الخطب الرسمية واللقاءات الموسمية . هناك أزمة عميقة ليست المسألة اللغوية إلى أحد تجلياتها . وقد زاد الطين بلة أن الكل أصبح يدعي لنفسه القدرة على طرح البديل ، نحن في حاجة إلى متخصصين في علم اللغة يكونوا في نفس الآن متحلين بالألتزام بحب الوطن حقا لا زيفا .

  • Vladi
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:31

    سارعت الحكومة المغربية إلى إرسال طلب عاجل إلى الحكومة الفرنسية، قصد مساعدتها في مجال تكوين أساتذة العلوم والرياضيات في التعليمين الابتدائي والثانوي، من أجل رفع مستوى لغتهم الفرنسية التقنية
    si c comme ca je souhaite une colonisation allemande du maroc
    Wlidate franca sont incapables de faire quelque chose sans franca, meme s ils ont fait leur etude en france
    on ne veut plus de franca ni wlidatha .

  • Moha
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:31

    فرنسا لم تحل مشاكل اللغة الفرنسية عند طلابها حسب ما اوردته بعض البرامج التلفزية المعززة بتقارير ميدانية……ونحن نسعا للحصول على تكوين منها!!!!…..لاشارة بعض المغاربة يتقنون اللغة الفرنسية اكثر من الفرنسيين…الحل في ابناء الوطن و ليس في من فشل في تلقين طلابه لغتهم الام

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:31

    اذا كانت الحاجة التقنية والعلمية وتحسين جودة التعليم هي سبب الالتجاء للغة الأجنبية فمرحبا لكن دون عدالة لغوية بين اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية سيبقى مشكل هاتين اللغتين مصدر تمييز لغوي وعرقي وهوياتي بين المغاربة .

  • كلمة للاسف عيات معانا
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:32

    لازلنا متشبتين بهده اللغة التي دخلت غرفة الانعاش وتنكر لها اهلها ونعتوها بعدم الجدوى والمحدودية .الاموال التي ستهدر في هده العملية ومثيلاتها استغلوها في تغيير النظام التعليمي المفرنس تدريجيا الى الانجليزية والعربية بكيفية متساوية.
    ومن تجاوز المغرب وماماهم فرنسا سيظهر له محدودية هده اللغة البائسة جليا .هدا ادا اردتم لهده المنظومة البغريرية ان تقوم لها قائمة ولا اظن دلك لانه في صالحكم وتسترزقون منه….

  • مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:33

    يجب إستعمال الإنجليزية بالتدريج حى تحل محل الفرنسية قبل أن تموت الفرنسية

  • hassia
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:34

    الحل الأحسن هو العودة إلىsystémeماقبل التعريب,ألم تكن هده الأجيال من الطبقة الشعبية وطنية مسلمة تصوم وتصلى وتحج وتكتب العربية.إنه مستقبل أطفال ورجال المغرب ولكل شعب خصوصياته وجيناته فكفى تخريبا

  • Zan
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:36

    C est le résultat de l "arabaitisation " des matières scientifiques décidée dans les années 80. Trop Tard il faut deux générations pour remonter le niveau

  • fadil
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:36

    خرجتوا علينا بديك الفرنسية دعيناكم الله! راه ميتة ما قاضية والو في العلوم والاقتصاد اعباد الله !!!!

  • amine
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:40

    عنداكم يحركوا ليكم في فرنسا

    ماماكم فرنسا

    رحم الله التعليم

  • الخليل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:41

    صراحة استغرب من هذا الفعل الذي لا يكرس سوى التبعية للمستعمر اذا كان الهدف هو تمكن التلميذ من كل جديد في العلم والمعرفة فيجب ان يتم تكوين 1000 أستاذ للمواد العلمية في اللغة الانجليزية ولغة العالم الاولى ولغة العلم والمعرفة وليس اللغة الفرنسية التي لا يتقنها سوى عبيد فرنسا وابناء المسؤولين المغاربة….

  • BATLIMOUSS
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:41

    اللغة الفرنسية للغة معقدة و جميلة تصلح للكتابة و الرواية و المسرح و الشعر و الموسيقى ، لكن اليوم لكي نشأ جيل متعلم ويسيار العولمة و التكنولوجيا و البحث العلمي فلا بديل عن الإنجليزية ، تمنيت لو أنني درست الرياضيات و الفيزياء بالإنجليزية و أتمنى مستقبلا أن تكون اللغة الأساسية في التعليم في الإبتدائي موازتا مع العربية

  • marocains oubliés
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:43

    et les anciens enseignants ,retraités,de maths,de physique, de chimie,marocains,encore capables d'aider,on les oublie,
    faites appel à ces anciens ex sous contrat pour fournir leurs expériences de plus de 30 ans

  • موزر خاليد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:47

    نرجو من الله ان يتقبل هدا لي تكوين تقافة
    مماتلا شعبين بتميز وموريحا في المستقبل
    العجيل كما يستفيدومنها المشرفون.في
    المجال التعليم المتوسط .وبي الخصوص
    المأهلين في التعليم العالي وترفيه
    ونشط العلمي.

  • عادل المسفيوي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:48

    ماما فرنسا باقين محتاجين ليها حشومة نصيفتو الأساتذة يتعلمو لفرنسة في فرانسا، معدناش الأساتذة ديول الفرنسية في المغرب أكبر شوهة

  • ملاحظ متمرس
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:51

    انه تلأستعمار الفكري الفرنسي
    وحتى ان كون الأساتدة فأين هم التلاميد الراغبون والقادرون على التعلم بالفرنسية
    انه التخبط المؤدي الى انفصام الشخصية عند التلميذ
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • Mohamed
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:51

    الإنجليزية أفضل أنظروا إلى مستوى الجامعات في موضوع قد نشر سابقا.
    L anglais c est mieux , aller voir le niveau des universites .
    English is better .

  • ح.م.
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:52

    مقاطعون لتعلم التبعية والتخلف

  • رضوان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:53

    يسارعون و تسارعون والسرعة القصوى….واش كون اللي قالكم تجريوا اعليهم منين كانوا تيدرسوا فالسبعينات…بسرعة صيفطوتهم أوجبتوا لخوانجية و البعث و الوهابية… و حطمتوا كل مابناه المغرب…دابا اعركتو…سياسة التصاطيح…والله داءما ستبقى تجرون يا كروش لحرام لن تعرفوا المشي لأنكم صفر فالتنضيم …هاربين من الفوضى التي تخلقون بقرارات زاءفة و عشوائية و رضاءية…لتقاسم الكعكة لصالحهم… ومريضين نفسانيا! فرنسا فعلت مثلكم لكن للغة الانجليزية…!!!

  • omar
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:53

    المدرسة الرياضياتية الفرنسية من أحسن مدارس العالم (و أنا متخصص في المادة)، كان جيل المغاربة الذين درسوا بالفرنسية معروفون عالميا بتفوقهم العلمي خصوصا في الرياضيات. الآن الله إجيب بعد أن تحولت أجيال مابعد الثمانينات إلى فئران تجارب لأولغارشية معروفة تريد تدمير تعليم أبناء الشعب لكي يستحود أبناؤهم الذين تعلموا في أرقى المدارس على المناصب الكبرى, غير آبيهين لمستقبل أبناء الشعب الذي ضاع أغلبه. و الله أن المغربي يمتلك عبقرية فريدة فقط ينقصه نضام تعليمي بجودة عالية لتروا بأم أعينكم إنجازات أولادنا.

  • Hicham
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:54

    فرنسا تعطي الاموال الكثيرة للدول الأخرا مثل كندا في اطار نشر اللغة الفرنسية….وانتم يا مسؤولين تعطون مال الشعب لتعلم لغة البرستيج عوض لغة الدين: العربية ولغة العلم:الانجليزية….

  • الخال
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:54

    اتضح ان المغرب لم تكن لديه استراتيجية عندما قام بتعريب المواد العلمية في الابتدائي والثانوي ، فجنى على أجيال من الذين تلقوا تعليما هجينا .اليوم يبدو أن المغرب يخطئ مرة ثانية في استراتيجيته التعليمية،حيث كان يتوجب عليه تدريس هذه المواد باللغة الإنجليزية،فهي لغة عالمية بخلاف الفرنسية التي التي لاتتداول إلا في فرنسا وحدها وبعض مستعمراتها الإفريقية.

  • البوعزاوي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:57

    وعلمونا الانجليزيه الله اهديكم راه الفرنسية مابقات واكلا….

  • ESCANDINAVIA
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:57

    رانا كنعيش هنا في اسكندنافيا تقريبا 30 سنة وماعمري سمعت لشي اسكندنافي تيهدر او تيفهم اللغة الفرنسية و98 في المائة منهم تيهدرو باللغة الانجليزية يعني لغتهم الثانية والاطفال ديالهم كيعلمو ليهم اللغة الانجليزية في الروظ قبل مايدخلو للتحظيري.

  • ايمن
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:01

    هذا خطاء استراتيجي وتهور كبير يريدون ان يعيدوا بنا الىستينيات فرنسا تتعلم المواد العلمية باللغة الانجليزية وكذلك هي لغتهم الثانية ليواكبوا التجارة العالمية والاقتصاد الخ بينما المسؤولين المغاربة متشبتين بالفرنسية لماذا لا اعرف .كان عليكم تكوين 10000 معلم للغة الانجليزية 10000 معلم للمواد العلمية بالابتداىي 10000 استاذ للغة الانجليزية و10000 استاذ للغة الانجليزية للمواد العلمية منها الرياضيات والكيمياء والفيزياء و10000 استاذ في جميع المواد العلمية بالكاليات الجامعية و4000 استاذ للغة الانجليزية بالكليات والدكتورة في التعليم العالي.بهذا المنهج الذي تشتغلون به لن تقبل الشركات بالاستثمار في المغرب ولن تنج التجارة خارج الوطن ولن يندمج من سافر خارج المغرب الفشل الفشل هو شعاركم

  • marroqui
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:02

    il y'a des marocains agrégés en Français alors pourquoi demander a la France des choses qu'on est capable de faire par nous même
    quelle honte et quelle gouvernement de paille

  • Abderrazak
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:04

    هل التعليم عموما وتعليم المواد العلميه ضروري ان يكون بلغة أجنبية.لا والف لا.هل اليابان او الروس او الصين الخ يدرسون المواد العلميه بلغة الشياطين او بلغتهم الام ؟تخيلو تلميذ يفكر ويتكلم ويحلم بالعربية ندرسه مواد اخرى بغير لغته الاصلية .الهبال هو هاذا .هل الخوارزمي او غيره درس الرياضيات والعلوم بالفرونسي او بالضمياطي ؟ طبعا لا.

  • Najat ouzina
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:04

    ارجو ان تؤخذ بعين الاعتبار الجهوية في اختيار الاساتذة المكونين

  • غيور
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:05

    اي اصلاح يحتاج الى دراسة اولية لوضع اسس مثينة للبناء
    اين هو التخطيط….. اين هي التوقعات……..
    تخبطون خبط عشواء.يا اهل الاصلاح……
    ابكي بلدي…..ابكي الاجيال……
    لا اصلاح اقنعني لمدة تفوق 30 سنة……

  • khalid
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:09

    أن مشكل التعليم في المغرب ليس لغة تلقي المواد التقنية في المدرسة بل محتوى هذه المواد.

  • صاغرو
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:09

    الهجوم المجاني على الفرنسية مجرد
    ليست الدول الأفريقية وحدها من يتحدث بها
    فهناك سويسرا وما ادراك ما سويسرا وبلجيكا وكندا.
    الانجليزية يمكن التفكير فيها في المستقبل ولكن حاليا لا مناص منها.

  • kacem
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:10

    هذا أغرب ما قرأت هذه السنة طلب تكوين أساتذة في الطورين الابتدائي والمتوسط من فرنسا في اللغة الفرنسية ، من لا يعرف اللغة الفرنسية التعليم الابتدائي لا يحتاج الى معرفة كبيرة كان عليكم أن تطلبوا المساعدة من الجزائر أو تونس لانهم يحسنون الفرنسية أحسن من الفرنسيين أنفسهم ، والله العظيم طفلي يبلغ من العمر ٧سنوات صحبته معي للقنصلية الفرنسية لطلب تأشيرة لفرنسا أذهل الموظف الذي أراد التنكت معه عندما سأله هل تحسن الفرنسية حتى تريد أن تذهب الى فرنسا؟ فاجابه بلغة فرنسية سليمة جدا ربما أحسن منك قليلا علما أن الفرنسية عندنا لا تدرس في التعليم الابتدائي الا ابتداء من السنة الثالثة

  • عزوووووز
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
    هذا المخاض اللغوي الذي تعرفه بلادنا يبين بوضوح أننا دولة لاتزال مستعمرة لفرنسا لا سيادة و لا قرار لنا.
    المغرب لا زال مستعمر أبينا أم كرهنا و لا قرار بأيديكم ايها المسؤولون المغاربة، ما هذا الخنوع و الذل؟
    نفضل نقرا كل شيء العربية أو بتيفيناغ او حتى الحسانية ضدا في فرنسا التي أضاقتنا الويلات و هذه التبعية .

  • Nabil
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:19

    Les enseignants, généralement, doivent lire des livres en français en anglais pour améliorer et mettre à jour leurs reconnaissances

  • سفيان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:24

    في أجمل بلد في العالم ..

    و مع العلم انه حتى اللغة العربية لا يتحدتها الجميع في البلد.

    يتعلم النشء بالعربية و تسقل مهاراتهم بالفرنسية و حين ينضجون يطلب منهم الانتاج باللغة الانجليزية لأنها لغة العالم … !

    منتهى العبت .. النتيجة الحتمية هي انهيار المنضومة التعليمية برمتها كما نشاهد الآن و باعتراف الجميع.

    مستوى علمي تقافي لا يليق بدولة آمنة حصلت على استقلالها مند اكتر من 60 سنة.

    تديل الترتيب العالمي على مستوى البحت العلمي.

    هدر مدرسي و جامعي يندى له الجبين.

    و لايزال بعض المسؤولون يهرولون وراء الفرنسية و يقيمون الدنيا و لا يقعدونها على اقحام بضع مصطلحات عامية هي مجرد مسميات لمنتوجات محلية مغربية 100%.

    أما الأمازيغية، فزيادة عن العبء الدي تتحمله بسبب حرفها الأشبه بالهيروغليف ما قبل التاريخ، فحدت و لا حرج عن الاهمال الدي يطالها رغم ان الدستور ياكد رسميتها.

    يا قوم ..
    الأهم في العلوم هو المعلومة و ليس لغة التدريس.
    تلقين العلوم يعطي نتيجة افضل حينما يتم باستعمال اللغة الأم.
    علموا الناس الانجليزية اما الفرنسية فهي تعاني في عقر دارها.
    انقدوا الامازيغية لانها هوية.

  • ولد القرية - سلا -
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:26

    مشكل المغرب ليس في الفرنسية . فالفرنسية لغة عالمية وعلماؤها يبتكرون يوميا اشياء متطورة واسلحة نووية وادوية من احسن الادوية الموجودة في السوق العالمي وهذه الاشياء تقوم بها فرنسا بلغتها الفرنسية وليست بالانجليزية . المشكل كاين في لغتنا الام المتخلفة وفي اناس كثيرين ينتقذون وهم لا يقرؤون حتى كتاب واحد في السنة سواء بالعربية او الفرنسية او الانجليزية وتراهم يتبجحون انهم ضد الفرنسية ومع الانجليزية . يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • ماجد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:28

    ما كنتشي عارف بلي الخوارزمي كان فرنساوي

  • khalil nederland
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:30

    فعلا الانجليزية اكتر شهرة من الفرنسية لكن يحب كذلك ان نكون عقلانيين المغرب لا يتوفر على اساتذة لغة انجليزية تم ادارته تتم باللغة الفرنسية فإذا ادخلنا الانجليزية فسوف نغرق في مستنقع كبير لا خد له المهم هو ان يتحسن التعليم بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية مع اهتمام كبير بتعلم اللغة الانجليزية ابتداءا من الابتدائي الى الجامعة لا ننسى هذا حنب اللغة العربية أدب ، تربية إسلامية، قران ، نحو الخ
    اَي الطريقة التي كانت متبعة في السبعينات يجب ان تعود
    الطالب المغربي اصبح يفتقد الى اللغات الحية ولا يستطيع مزاولة دراسته العليا في بلدان العالم متلا في كندا
    يجب ان يكون منهاجا واضحا التلميذ يستفيد كل يوم من درس في الانجليزية درس الفرنسية تم المواد العلمية بالفرنسية والباقي لغة عربية أدب نحو قران يحب ان تكون خصة الأسبوع موزعة منطقيا وذا تروة لغوية تتناسب مع عقل ونمو التلميذ بهذا نزداد علما وكفاءة وتحرراً

  • Abdou
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:30

    ولماذا لا تتم الاستفادة من الأساتذة المغاربة القدامى .ام هي عقدة الاجنبي . هل اساتذتنا المغاربة اقل شانا او اقل معرفة؟ هل انا استاذ لمادة الفيزياء و الكيمياء ابلغ من العمر 50 سنة و ادرس في المدارس الخاصه باللغه الفرنسيه و اتحدى اي فرنسي ان يفسر الدرس احسن مني. اعطوني نصف ما ستعطوه للفرنسيين و ساقوم لتكوين ما تريدون. هههه

  • سليم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:40

    ال المعلقobservateur s كلامك على صح…هناك كدالك حتى بعض المهاجرين الدين رجعوا إلى البلد من أجل التقاعد و يتقنون الفرنسية… ويمكن الاستفادة من خدماتهم ادا فتح لهم المجال الكل سيستفيد من خبرتهم و يمكن طلب مساعدة فرنسية أن اقتضى الحال للتحقق من مستواهم الدراسي والمعرفي…

  • رضوان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:45

    لا أفهم… مند زمن بعيد يتخرج من ثانويات البعثات الفرنسية بالمغرب طلاب يجيدون التكلم بالفرنسية …أين هم و أين يذهبون وما مصيرهم و أين هي الخدمة العسكرية أو المدنية….!!!! وهل يمكن الاستفادة من معرفتهم…؟؟؟؟

  • منير
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:49

    اللغة عليها ان تمارس ،بالكلام السمع و المطالعة .

  • Mehdi
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:51

    CWhose France whose u,so dump

  • hassia
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:51

    ألاحض اختراق الجيوش الالكترونية للاخوان,بنكران وارباب المدارس الحرة للمواقع الالكترونية وخاصة هسبرس التى أكن لها كل الاحترام.أبلغ هده الجيوش أن 47دولة اوروبية تحتفل اليوم بيوم اللغات26شهر9ولكل لغته,الفرنسية هي لغتنا التانية,وإن وصلنا إلى ما وصلت إليه من تقدم فهدا انجاز

  • Désaccord
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:00

    A ce point le maroc va mal ????!!!!
    Quand on a des parlementaires du genre Merdasse, il faut s attendre à la catastrophe.
    Il me souvient que nous maitrisions la langue française mieux que les français . Une langue au demeurant inutile
    J ai longtemps enseigné en France et au Maroc ; je sais de quoi je parle.

  • مغربي يعرف وضع المغرب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:09

    في بلدنا هناك تلوث لغوي نحن لا ننتقن الفرنسية اغلبنا لسانه عربي. عوض تعريب الوظائف لتسهيل حياة 99/100 من الشعب الدي لسانه عربي. نحن نبحث عن تتبع فرنسا …الشعوب التي تستعمل لغة غير لغتها لن تجدها تصنع شيء…في المغرب لدينا نخبة تدرس ابناءاها في مدارس فرنسا وحين يعودون المغرب يتحكمون فينا ويحتاجون اللغة الفرنسية لتتبيث تسلطهم. ….فهده الوظائف فصلت لهم اما نحن اغلبية الشعب المعرب او العربي لا شغل لنا .

  • مهتم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:12

    أعياد الله الانجليزية هي الحل كفى كفى من الفرنسية

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:16

    للأسف في هذه الخطوة تكريس للاستعمار الفرنسي

  • الزيز والنملة والكمنجة .
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:31

    الرياضات نظريات تجريدية وتطبيقات عملية ولا حاجة لها باللغات وخاصة اللعة الفرنسية التي هي أصلا وتاريخا لغة الاداب من ديدرو روسو ولمارتين وهيگو وغيرهم من ادباء القرن الثامن والتاسع عشر .من يراهن على اللغة الفرنسية في العلوم كمن يبحث عن "لابرانت " التبعية الجديدة .إبحثوا لكم عن اللغات ،الانجليزية واليابانية والصينية عسى أن تستفيدوا من يقظة الصين الصاروخية .

  • تاوناتي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:33

    أي ذنب اقترفناه ياترى؟
    بعد الفضيحة التي يشهدها قطاع التعليم بالمغرب والتي تشبه كثيرا مقولة " الحنا حرشة والحناية عمشة والعروسة فيها بوهزهاز" تأتي اليوم جحافيل المسؤولين بعد تدجين المقرر بالدارجة إلى عرنسة الابتدائي والثانوي أية بيداغوجية هذه؟ وأية مقاربة؟ وأية كفايات؟ التعليم أصبح فأر التجربة ويا ليتهم قاموا بدراسة ميدانية لمعرفة الأعطاب، في كل مرة يتم تجريب منهجية جديدة دون تقييم المنهجيات السابقة واش كاين شي منطق ولا غي كتخربقوا؟

  • الى 54qacem
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:35

    معرفة المغاربة بالفرنسية لا تقل عن معرفة الجزائريين ..نحن كذلك اطفالنا يتحدثدن الفرنسية باجادة..ربما انت لم تفهم المقال ..
    الامر يتعلق بتدريب اساتذة المواد العلمية الذين اغلبهم الان من الحيل الذي درس العلوم بالعربية بالفرنسية التقنية ..
    نفهم من المقال ان هناك حرصا على تحويد التعلم رغم ان الواقع يظهر عكس ذلك ..

  • Badou
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:37

    ليس هناك تبادل تقافي بقدر ما هو خنوع وركوع للثقافة الفرنكوفونية والتي أكل الدهر عليها وشرب.لماذا لا تسعى الى التبادل الثقافي مع لاقي دول اوروبا والولايات المتحدة.ضحك على الدقون,هزلت.

  • احمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:41

    الحل هو الرجوع الى الى الى الرجوع الى التعليم ايام السبعينات مع ادخال بعض المناهج التي اثبت نجاعتها مع تدريس اللغة الانكليزية ابتداء من السنة الاولى اعدادية و تمكين التلاميذ من اللغة العربية كتابيا وشفويا. كذلك تشجيع الطلبة للدراسة في المدارس والجامعات المرموقة عالميا سواء في الدول الاروبية او الاسيوية او امريكا مع منحهم المنح الكافية خصوصا ان جامعاتنا مازالت متخلفة وغير مصنفة عالميا.

  • الشلح
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:51

    لو لم تقوموا بالتعريب لما وصلتم لهذا

  • هادي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:59

    يوم حزين للغة الضاد تلك اللغة العظيمة الان يدق آخر مسمار في نعشهاايذانا بإعلان إخراجها من معترك الحياة تماما وأصبحت لاتصلح لأي شيء فلبيفرح الوايدون وليشربوا الانخاب على جتثها والمفارقة الغريبة وسخرية القدر اعلان اليهود احتفالاتهم الرسمية ببعث لغتهم وهي اللغة التراثية ومنطق الثوراة والتلمود من تحت الانقاض باعادتها إلى معترك الحياة بعد موت طويل استمر لمئات السنين بينما لغة الضاد يتم اقبارها ببرودة دم لهذا فإنني اقول ابدا لن تكون لغة الضاد حبيسة المسجد والوعظ فقط لأنها بطبعها لغة الحياة والحضارة وقد كانت قبل القرآن وأثناءه وبعده وستبقى بجهود المخلصين في هذه الأمة ……. . و لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي سيذكر التاريخ ان المغرب في بداية الألفية الثانية كان مجرد تابع يتعلم من الشمال كل شيء حتى الخراء تبعية عمياء في كل شيء والقوم يحسبون انهم يحسنون صنعا فالتاريخ ولو تم تزييفه فطبيعته كالنهر مهما طال الزمان وانسدل الظلام لابد سيعود يوما إلى مجراه حينئذ ستنجلي الحقيقة أن التاريخ ابدا لا ينسى ولن ينسى

  • منال من طنجة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:02

    نصيحة لاولياء الامور ماتعولوش على هاذ الناس(منقدرش نقول عليهم حكومة لانهم ليسوا كذلك ) باش يكونو ليكم وليداتكم ودرسوهم الانجليزية ،جميع مدارس فرنسا العليا للمهندسين تتشترط اجتياز امتحان في الانجليزية للمرور للسنة الموالية !والمراجع كلها بللانجليزية (خليوهم يتفرجو في mbc4

  • مواطن فرنسي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:12

    لا توجد دولة في العالم تحترم نفسها تدرس بغير لغتها.
    هل ستقبل فرنسا تدريس المواد العلمية بالانجيزية مثلا….؟

  • مهاجرة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:23

    من الأول ما تعربوش المواد العلمية ما كنتوش غتوقعوا في هذا المشكل .أساتذة قرأوا بالعربية كيف سيشرحون للتﻻميد بالفرنسية ؟ خرب التعليم يوم عرب الله يرحم القراية ديال زمان فابور و الجودة عالية ما كاين ﻻ كتوبة غالين ﻻ سوايع ﻻ والو.

  • taibi
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:23

    La langue française parait elle une langue de PAUVRETÉ. Tous les pays qui ont été colonisés par la France et adoptant le français comme première ou seconde langues sont accolés à la PAUVRETÉ.

  • بلقاسم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:55

    المغرب يراسل باريس لتعليم الاساتذة اللغة الفرنسية ،،والله هذا عجب العجاب ويدل على ان المشرفيين على المقررات التعليمية هم أيضا على شاكلة مول البغرير ، المواد العلمية والرياضية لا تحتاج الى اتقان اللغة بل الى مصطلحات هي شبه موحدة بين جميع اللغات وهذا في التعليم العالي فقط أما في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة فلا تحتاج الى اختصاص كبير والى اتقان اللغة مهما كانت لان التلميذ في هاتينالمرحلتين يتعلم ابسط القواعد والمصطلحات لتمكنه من تكوين قاعدة تسمح له بفهم الدروس في المراحل الاخرى
    ما يمكن الاستعانة به هو استغلال الكفاءات المحلية من ذوي التجربة في الميدان لييس على مستوى المؤسسات التعليمية ولكن على مستوى أعلى لدراسة ما يتلاءم والسياسة التربوية في البلاد ،، أما الاستعانة بالدول الاخرى في مثل هذا المجال أنا شخصيا لم أفهم ما المقصود منه وان كنت متأكدا بأن هدفه ليس تحسين مستوى الاساتذة لان الاستاذفي هذه المرحلة يمكنه أن يرفع مستواه من خلال المشاركة في الندوات التربوية ان كانت موجودة في المغرب ،،
    ولمن يبدو أن سياسة مول البغرير بدأت تعطي نتائجها

  • هم......هم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:04

    و الله اني اعرف استاذ مادة الفزياء و الكيمياء و هو لا يميز بين : information et formaion…..في مستهل حديثه معي قال لي : غادي نمشي راه عندنا واحد l'iformation…..هذه حقيقة رجال التعليم للاسف الشديد…effectivement j étais au courant de la formation laquelle vont apprendre des nouvelles methodologies didactiques.

  • هم....هم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:09

    أجزم كل الجزم أن أغلبية أساتذتنا لن يستطيعون إلقاء الدروس بالفرنسية خاصة فئة أساتذة الغد او الطلبة الغير المتدربين….و المتعاقدين….مهزلة مهزلة….رجال تعليمنا يتقنون فن تسويق الساعات الاضافية و برمجة مشاريع انجاز الوداديات و الجمعيات و النقابات و المشاركة.النفعية ي الاحصاءات او الانتخابات و كذا تكريس سياسة الاضرابات و تعطيل الدراسة كناية بالنضالات و الحقوق .

  • Sanaa
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:10

    التبعية و- عدم الثقة في الموارد الذاتية . لماذا نحتفل بعيد الإستقلال ونحن مازلنا غارقين إلى اخماصنا فيه . عيب

  • تلميذ
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:17

    اظن ان اللغة الانجليزية هي اساس التطور والنجاح
    كتلميذ لا اتقن اللغة العربية ولا الفرنسية ولا الامازيغية و لا الانجليزية
    اتمنى لو تم الاعتماد فقط على العربية والانجليزية منذ التعليم الاولي حتى الجامعة
    اتقان لغتين افضل من اربعة بدون اتقان

  • hassia
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:19

    هل الزاويتينAOBوMNPمتكاملتين.
    لديناAOB+MNP=٧٣+١٠٧=١٨٠
    وش عباد الله هدى رياضيات.عربية مخضرة بالحروف الاتنية والأرقام الهندية.كفاش غدى يتقنها التلميد وفن غدى يخدم بها

  • الصاعقة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:22

    لو حسبنا عدد الساعات المخصصة لتدريس الفرنسية لوجدنا أن التلميذ المغربي يقضي مئات الساعات في محاولة تعلمها دون جدوى.السؤال المطروح:هل المشكل في طريقة تدريسها؟في اللغة نفسها؟أم في عقول المغاربة؟.
    رغم تدريس المواد العلمية بالعربية،فمنطقيا ونظرا للغلاف الزمني المرصود للفرنسية يجب على التلميذ المغربي أن ينهي تعليمه الثانوي متمكنا من الفرنسية.وهذا بالضبط مايحدث في دول العالم.ففي كوريا أو اليابان أو فنلندا مثلا،يدرس التلميذ بلغته الأم ويتعلم بجانب ذلك الانجليزية ولا تعارض بين الأمرين.
    لكن في هذا الركن من العالم-الميؤوس منه-يجب على المغربي أن يأكل ويشرب ويضرط ويحلم بالفرنسية لعل وعسى أن ينجح في اتقانها.ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • مواطن فرنسي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:45

    لا شك أن قرار فرنسة التعليم بالمغرب جاء بأوامر عليا ……يعني من الإيليزي

  • مولاي سلام
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 17:27

    Ils ne peuvent pas enseigner car ils ne maîtrisent pas le métier de l'enseigant

  • apprendre,d'abord
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 17:49

    les marocains,non avertis,ne veulent pas admettre qu'ils n'ont pas de langue,car une langue:parler,lire et écrire,
    l'apprentissage d'une langue,arabe ,français,anglais demande beaucoup d'efforts continus,sans relâche,je dis bien apprendre une langue,car c'est l'usage qui s'impose;
    ex conjugaison du verbe aller,
    présent;je vais,tu vas,il va,nous allons,vous allez,ils vont,
    le même verbe et plusieurs écritures,
    au futur: j'irai,tu iras,il ira,nous irons,vous irez,ils iront, formes étrangères à la racine aller,
    donc apprendre avec l'usage,
    les anciennes générations ont appris les langues arabe ou français,par obéissance aux ordres du maître et ainsi ils sont arrivés à maîtriser les deux langues,
    aujourd'hui,les élèves ,la plus part désobéissants,commencent par dire qu'ils n'ont pas compris,alors il faut apprendre pour comprendre ,car tu n'as pas de langue

  • جواد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:07

    العجب…لغة أصبحت متجاوزة و نحن نتشبت بها…أي دولة يجب عليها ان تعرف ان لا تقدم خارج لغتها الرسمية….و اذا كانت الظرفية تحتم ذلك..كان بالأحرى تعويض الفرنسية بالانجليزية…الكل واعي بذلك و لماذا التبعية اذا!!!!!

  • sidiyahya
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:09

    استقلال المغرب. كنتُ أظن أنه حَدَثٌ من التاريخ وإذا به أُمنية من المستقبل ؟!

  • ابوسيبوعة الگحطاني
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:13

    اش من فرنسية يجب تعليم و تدريس اطفالنا وشبابنا لغة العالم والعلم والتكنلوجيا الانجليزية ، غِير الحكومة ما كاتقَشَّر والو فالانجليزية لاصقا في الفرنسية التي اصبحت عبئاً على الفرنسيين انفسهم فبدئو يدرسون لابنائهم الانجليزية بجوار اللرنسية الفرنسية تبيريمات صافي مات ليها الحوت . الصين فيها اكثر من مليار نسمة تدرس الصينيين الانجليزية والكتابة على منتجاتها بالانجليزية . ونتوما لاصقين آالحازقين في الفرنسية .

  • professeur
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:16

    نتوفر على أساتذة متمرسين متقاعدين بوسعم القيام بهذه المهمة على أحسن وجه… لكن مطرب الحي يبدوأنه لا يطرب….
    أين أولئك من أقاموا الأرض وأقعدوها في سبيل التعريب (وأبنائهم يدرسون في المدارس الفرنسية) .. تبين أنكم كنتم تسعون فقط لضرب الطبقة الفقيرة والمتوسطة كي لا ينافس أحد أبنائكم… طبتم مساء

  • amouzg
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:23

    الذي يحيرني هو أن فرنسا تحارب سويعات خصصت لتعليم أبناء المهاجرين العربية في المدارس العمومية رغم أن هذا التعليم تموله بلدان المهاجرين مغاربة و جزائريين … بإرسال ألاساتذة و نحن نريد أن تكون الفرنسية لغة رسمية و لغة الأعمال و الإدارة .
    و الله لا أدري ما البلد الذي يخدمه حكام المغرب ؟؟؟!!!!!!!

  • مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:42

    الله اكبر و شفتوا البغرير و البريوات فين وصلونا استاذ خاصوا استاذ.

  • Drame linguistique
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 19:12

    Dire que on peut remplacer e français par l anglais est totalement utopique et peut être qualifié de surenchère idéologique et politique. Le français est une réalité devant nous qu on n as pas choisi c tel que l arabe. Je fais partie d une génération qui a subit le drame linguistique . Je ne maîtrise aucune langue. Pour rappel le français est la 2 ème langue la plus apprise au monde ceux qui disent mama franca sont émerveillés par
    la tour Eiffel et à la première occasion ils accepteront d être éjectés par un canon pour être à Paris.

  • هادي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 19:42

    لغة الخوارزمي وابن الهيثم الخ ومن شاء التوسع فعليه بالبحث في غوغل عن رشدي راشد وبحثت القيم عن الرياضيات التحليلية عند العرب في خمس مجلدات لينظر هل اللغة العربية لغة علوم ام لغة الوعظ والإرشاد فقط المهم أن هذه اللغة العظيمة أصبح حالها كالايتام في مأدبة الللىام وموارد الاستكبار

  • عبد الله ابن مسعود
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 19:50

    All the people all around the world teach their children the English language and you are running towards Mama France

  • استاذة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:26

    المشكل ليس في اللغة.. الصين اسبانيا..كوريا اليابان ألمانيا هولندا..يدرسون بلغتهم من السلك الابتدائي الى الاعدادي و يتم ادخال الانجليزية كلغة تكميلية في الثانوي و مع ذلك جامعاتهم حصلت على مراتب متقدمة في العالم.. مشكلتنا الحقيقية هي غياب التكوين المستمر و تأطير الجيد و تحديث المعارف.. ليس بالنسبة للأساتذة فقط بل حتى المفتشين ..يغيرون البرامج و لا يكونون الأساتذة حتى يتمكنون من البيداغوجية المعتمدة ..كما حدث السنة الماضية أنزلوا مقرر منقح في الفرنسية و تركون نتخبط طيلة السنة الدراسية و لا نزال نتخبط و المشكل أنه لم يزرنا لا مفتش/مؤطر لمناقشة المستجدات و لا أي شيئ..الإرتجال ثم الإرتجال هذا حال وزارة التعليم..و زاعما أنا أعمل وسط الرباط!!!

  • مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:35

    بلدي مستعمرة ومستحمرة شعبها البسيط ماتقوله ماما فرنسا من زيادة ساعة ألى لغة تطبق بدون أستشارة

  • MOUAD AIT AHMED
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:53

    ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺸﺒﻊ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ﺃﻭﻻ، ﺛﻢ ﻓﺘﺢ ﺃﻓﺎﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﺑﺘﻤﻜﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻ ﻳﻨﻘﺼﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﻻ ﺗﻨﻘﺼﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻻ ﺗﻨﻘﺼﻨﺎ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﺗﻨﻘﺼﻨﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺑﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ

  • مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:07

    609/5000

    الملتحين ضد الفرنسية وضد كل لغات المستقبل هدفهم هو إبقاء المغاربة في أيديولوجيتهم الغامضة ، إنه نفاق كانوا يعلمون أنهم خسروا أمام المغاربة. 40 سنة من التعريب الذي يجعل 40 سنة من الجهل ، اليوم من الضروري البدء من الصفر ، فمن الضروري للمعلمين الأكفاء ألا يكون 80٪ من الأيديولوجيين أنهم قد دمروا جيلين من قبل الإخوة المسلمين و الوهابيين السلفيين ، تدمرة البلاد سياسة بناء المساجد ، مما يترك الصحة والمدرسة ، على حساب الأيديولوجية الغامضة

  • alfarji
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:13

    المسلمة الأولى؛ إذ لم ندرس بالعربية من الإبتدائي إلى الدكتورة فسنبقى متخلفين لا إنتاج لنا٠

    المسلمة الثانية؛ العربية ستفرض نفسها ولو إستعمرت فرنسا المغرب من جديد٠

    المسلمة الثالثة؛ ستتقدم كل الأمم (تركيا البكستان ايران اسرائيل …..) بلغتهم و حينها ستهزمون و تستسلموا يامن تناصرون الفرنسية و الدارجة ….ضد لغة أجدادكم، لغة الأندلس لسبعة قرون و يتكلمها اليوم أكثر من 500 مليون نسمة٠

    الدكتور محمد المنيار ماهير الفرجي (أستاذ و باحث في الرياضات)٠

  • أستاذ جامعي للعلوم
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:15

    اتقوا الله في مستقبل الأجيال القادمة يا عبدة فرنسا، والله لم تنهض أمة في العالم إلا بلغتها وليس لغة المستعمر المستحمر للشعوب. درست العلوم بالفرنسية والله كنت استشعر ظلم الطالب خصوصا للسنة الأولى والثانية، وبالرغم من تقتي في أهمية العلوم الا أنني كنت غير مرتاح لتعليمها بالفرنسية، وفي كل يوم يزداد تأنيب ضميري لي. مذا صنعنا؟ صنعنا طلبة فصامين عن فكرهم وواقعهم ومستقبلهم. يا رب تسمح لي أنا نفسي كنت ضحية عدم تعريب العلوم بالجامعة، وعدم استعمال لغة العلوم الإنجيزية

  • alfarji
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:52

    مریم میرزاخانی medaille fields 2014 و فيريدون ديراخشاني medaille fields 2018 ايرانيان و تكونوا بإيران بالفارسية حصلوا على ميدالية فيلدز

  • alfarji
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 22:44

    إلى من يحن لأيام تدريس العلوم بالفرنسية٬ هل تعلم أن 10% فقط كانوا يتوجهون علوم٬ و عندما اصبحت العلوم تدرس بالعربية أصبحت نسبة المتوجهون للعلوم 60%٠

  • alfarji
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:19

    كنا نسقي بالتنقيط في دوار من دواوير اولاد فرج٬ فقلت للفلاح الذي كان معي ما أسم هذه٬ فقال لي كوط أ كوط٬ فقلت و لماذا سُميت هكذا٬ فلم يتمكن من الإجابة٠ فقلت له كوط أ كوط بالعربية نقطة نقطة و نقول أيظا الري بالتنقيط أو السقي بالتنقيط٬ فقال لي الآن فهمت ….٠

    العربية ستنتصر و يصبح التعليم من الإبتدائي إلى الدكتوراه بالعربية٠

  • أستاذة جامعية
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:52

    فمن يا ترى يراسل المغرب لتحسين اللغة العربية لذا مواطنيه وأساتذة المواد العلمية على الخصوص ، أولائك الذين يتكلمون في بالعربية ومزجها بكلمات فرنسية لا لشيء إلا لأنهم لم يجدوا في معجم رؤوسهم الكلمة المرغوب فيها فتم تعويضها بترجمة الى الفرنسية

  • مغربي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 10:37

    ها العار نكونو غير في مستوى فرنسا في العلوم رغم ان الانجليزية هي الاولى عالميا .نتمنى ان يتم الاشتغال بجدية عليها ما دامت سباقة في الادارات والبنوك .الطب في فرنسا متقدم والرعاية الصحية هي الاولى اوروبيا عدد ساعات العمل هي الاقل اوروبيا.ما تجيبوش غير اللغة جيبو حتى هاد شي

  • الاساتذة الجامعيون
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 13:43

    اساتذة المواد العلمية في التعليم العالي يحتاجون ايضا الى تحسين مستوى اللغة الفرنسية خصوصا المبتدئين منهم.

  • مواطن
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 17:04

    نحن في المغرب نضيع اموالنا بدون سبب….الايوجد عندنا الاف الاساتذة والمفتشين هم الان متقاعدون درسوا في الجامعات باللغة الفرنسية يمكنهم القيام بهذا العمل باقل تكلفة في التكوين اللغوي العلمي وكذلك المعرفي والمهاراتي….ولكن مطربوا الاحياء لا يطربون

  • هادي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 13:24

    إلى المدعو مغربي كل المغاربة اسلاميون ويساريون وقوميون وعلمانيون متحدون حول اللغة العربية وليس أصحاب اللحى فقط والا فما علاقة المفكر العروي وساعف وسالم حميش وعلي اومليل وعبد الله حمودي بحسن الكتلني وطه عبد الرحمن وكل الاتجاه الاسلاموي فكلهم يتفق على عظمة لغة الضاد ولكن من زاويته الخاصة

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 2

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال