24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جامعات المغرب تستثمر في الربط بالنت وتتطلع للعناية بالمحتوى

جامعات المغرب تستثمر في الربط بالنت وتتطلع للعناية بالمحتوى

جامعات المغرب تستثمر في الربط بالنت وتتطلع للعناية بالمحتوى

يسارع المسؤولون في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لإنهاء مشروع الربط بالإنترنيت اللاسلكي "الواي فاي" وتعميمه على الكليات والأحياء الجامعية المغربية، الذي أعلن عن انطلاقه منذ سنة 2016.

وسبق للقيادي في حزب العدالة والتنمية لحسن الداودي، الذي كان يشغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في 2016، أن أعلن أن الوزارة قد وقّعت آنذاك اتفاقية سيتم بموجبها تزويد الجامعات المغربية والأحياء الجامعية بشبكة "الواي فاي" عالية الصبيب بكلفة بلغت 30 مليون درهم، وهو المشروع الذي لم يشرع في تنفيذه على أرض الواقع داخل الجامعات المغربية.

أمام هذا التأخر الحاصل في تسريع وتيرة مشروع ربط الجامعات المغربية بالإنترنيت اللاسلكي عبر الألياف البصرية، أعلن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، هذا الأسبوع، عن اعتماده مشروعا لتعميم الإنترنيت اللاسلكي في مجموع الأحياء الجامعية بالمغرب، التي يبلغ عددها 23 حيا جامعيا تحتضن 52.500 طالب جامعي، من ضمنهم 60 في المائة طالبات.

وباستثناء المبادرات الفردية لشركات الاتصالات والشركات العالمية العاملة في تطوير البرمجيات وصناعة الهواتف الذكية والحواسيب الهجينة، التي مكنت من ربط جميع الكليات التابعة لجامعة القاضي عياض بشبكة الإنترنيت عبر الألياف البصرية بسعة صبيب قياسي يتجاوز 1 جيغا بايت، فإنه لم يتم إنجاز مشروع من هذا الحجم في أي جامعة مغربية باستثمار حكومي.

وتطلب ربط الكليات التابعة لجامعة القاضي عياض استثمارا مشتركا بين اتصالات المغرب ومايكروسوفت بغلاف مالي ناهز ملياريْ سنتيم، أتاح الربط بالإنترنيت فائق السرعة اعتمادا على تكنولوجيا جد متطورة لم يسبق استخدامها في شمال إفريقيا.

ويتيح الربط بـ"الواي فاي" لكل طالب في جامعة القاضي عياض الاستفادة من صبيب سريع، وهو الصبيب الذي لا يتأثر بكثافة الاستخدام من طرف المستعملين.

ويستفيد من شبكة "الواي فاي" 65 ألف طالب بهذه الجامعة، إلى جانب الموظفين والأساتذة الجامعيين، وهي الشبكة التي يمكنها تحمل 170 ألف مستخدم دفعة واحدة.

ويسجل التعليم الجامعي بالمغرب تأخرا واضحا في اعتماد حلول التكنولوجيات الحديثة وتوفير المحتوى الأكاديمي عبر المنصات الرقمية التي تعتمدها كبريات الجامعات العالمية في الدول المتقدمة التي لا يعاني مسؤولوها الأكاديميين من الأمية الرقمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - أستاذ جامعي الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 05:22
ليوفروا المدرجات اولا والأحياء الجامعية والكوادر المؤهلة .... ليحاربوا الفساد المستشري فيها بدءا من الوزارة وصول إلى المؤسسات الجامعية ......بقات في النت
2 - طالب الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:22
جامعة القاضي عياض رائدة في المبادرات والابتكار ...بالتوفيق لكل العاملين فيها
3 - itwasntme الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:44
الإنترنيت اللاسلكي عبر الألياف البصرية

hhhhhhh
4 - ملاحظة الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:57
جامعات المغربية هي جامعات الأكبر تخلفا وبداءيتا في مناهجها وأساتدتها المتزمتون ومتخلفون ناهيك عن موادها الدراسية وكأننا في عصر النهضة أروبية ومختبراة قديمة تعود للعصورة الوسطى.
وتديل الجامعات المغربية اسفل تراتيب في العالم.
والله معدنا شي جامعات عندنا زريبات.
5 - combattre la corruption الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 09:59
La priorité est de combattre la corruption et la dilapidation des deniers publics à l’Université. Et aussi de traduire les coupables devant la justice. Aucune reforme ne passera à l’université s’il y a des gens qui guettent l’opportunité de mettre de l’argent dans leurs poches.
6 - ف. لحسن الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:21
كفى من التيإيس من مجتمعنا والإستهزاء به، والتبخيس مما يتم إنجازه.

الانتقادات السلبية والمحبطة لا تصنع إلا الفشل والفاشلين.
7 - أشنو خص العريان ؟ الوفي الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:28
أن طالب جامعي بكلية الحقوق بفاس ...أريد أن أسأل وزارة التعليم العالي : هل تخاطبون المغاربة أم تخاطبون الحمير ؟ لنأخد مثال كلية الحقوق بفاس التي تفجرت فيها فضيحة الماستر ...هذه الكلية فيها مدرجات متكاهلة ، ميكروفات تشبه ميكروفونات بيع دوا البرغوت في الأسواق الأسبوعية ، الطلبة في بعض المدرجات يجلسون على الأرض لأنها تكون مملؤة عن اخرها ...حتى الأساتذة يشتكون ليس لهم مكاتب مخصصة لهم لاستقبال الطلبة وفي أحاديثهم الخاصة يقولون بأن مراحض الاساتدة لا تتوفر حتى على مفاتيح لإغلاقها من الداخل ، وانعدام النظافة ، و تدبير إداري عتيق ، ....وفي الأخير : أشنو خصك العريان ؟ الوفي أمولاي ...أشنو غدي تبقوا تشجعوا الشات وأحاديث التواصل الاجتماعي في الكليات ...أسيدي مقلتو عيب ولكن صلحوا بعدا الكلية ، الكلية فيها قاعة واحدة للندوات تصبح بحال البوات ديال السردين وقت الصيف ، وضيقة ، ولا تتسع سوى لبضع أشخاص ...بان ليكم غي الوفي ؟
8 - Ayoub الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 14:29
أن التأخير التي تشهده الجامعات المغربية وعدم قدرتها على مسايرة تطور الجامعات العالمية ،يجعلها في موقف لا يحسد عليه ،بالإظافة إلى إعتماد الجامعات على بيداغوجية فقيرة وضعيفة لا تأتي أي نتائج ملموسة،فطلاب الجامعات المغربية في كما الموتى الأحياء (الزومبي).حيارى حتى في إختياراتهم.
9 - غبالو الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 01:59
الجامعة المغربية تحتضر. تفتقر لأبسط مقومات النجاح. غياب تكوين الأساتذة وغياب الوسائل الديداكتيكية إضافة إلى غياب الرغبة في الإصلاح. الوضع خطير الغاية. إننا ننتج جيلا من الضباع كما أحدهم.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.