24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يكشف هجرة 600 مهندس مغربي كل سنة إلى خارج البلاد

أمزازي يكشف هجرة 600 مهندس مغربي كل سنة إلى خارج البلاد

أمزازي يكشف هجرة 600 مهندس مغربي كل سنة إلى خارج البلاد

كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، أن أزيد من 600 مهندس يغادرون المغرب سنوياً في إطار هجرة الأدمغة.

وجوابا على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، حول هجرة الكفاءات، أوضح المسؤول الحكومي أن هجرة الأدمغة "ظاهرة دولية ولا تقتصر فقط على المغرب؛ وذلك نتيجة حركية الكفاءات عبر القارات للبحث عن ظروف عمل ملائمة أكثر من الجانب المادي".

وأشار الوزير أمزازي إلى أن مغادرة الخبرات المغربية تأتي في سياق التحولات التكنولوجية ومستويات المختبرات الدولية في هذا المجال. لكن الوزير أكد أن المغرب لا يقدم تحفيزات لاستقطاب كفاءاته المغربية المنتشرة في العالم.

وأضاف المتحدث ذاته أن "أستاذا باحثا مغربيا في أوروبا في حال قرر العودة إلى بلاده فسيبدأ العمل ابتداء من السلالم الإدارية الأولى، أي أستاذ مساعد، وهذا أمر لا يمكن أن يقبل به أي باحث جامعي في الخارج".

واقترح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي خلق منصب جديد يضمن لهؤلاء الكفاءات الاحتفاظ بمستوياتهم العليا في الجامعات والمعاهد المغربية.

وقال لحسن حداد، عضو الفريق الاستقلالي، إن ظاهرة هجرة الكفاءات باتت جد مقلقة ومحرجة للغاية بالنسبة للمغرب، مشيرا إلى أن هجرة 600 مهندس سنويا تعادل تقريبا عدد الخريجين في أربع مدارس للهندسة بالدار البيضاء.

وأورد النائب البرلماني أن هجرة الأدمغة انتقلت أيضا إلى الأطباء، وقال إن دراسة أجريت على 3000 إطار مغربي أظهرت أن نسبة 56 في المائة منهم أكدوا أن شروط عملهم غير موفقة ورواتبهم هزيلة جداً، "وهو معطى يدعو إلى القلق، خصوصا أن المغرب يقوم بتكوين هؤلاء، بينما تستفيد دول أخرى من خدماتهم".

الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ سبق أن دقت ناقوس الخطر جراء ارتفاع وتيرة مغادرة الكفاءات المغربية المتخصصة إلى خارج الوطن، في وقت يحتاج إليها سوق الشغل.

وحسب الأرقام التي كشفها مسؤولو الفدرالية فإن الكفاءات عالية المهارة، والتي غالباً ما تدرس قرابة 12 سنة بعد البكالوريا، تختار مغادرة الوطن بحثاً عن فرص عمل محفزة وظروف عيش جيدة.

وتُكون معاهد المغرب بمختلف أنواعها ما بين 6000 إلى 7000 كفاءة سنوياً بخبرة في تخصصات مرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، لكنه يفقد ما بين 10 و20 في المائة منها بسبب الهجرة نحو الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - عادل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:07
حكومة فاشلة بكل المقاييس وتهوي بالبلد إلى الهاوية.فشلة
2 - abdo الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:10
هدشي شي طبيعي ناس كتخدم باش تعاون زمان اودير مستقبل لاولادها لواحد دابا كيجري غير على خلصة ممتازة فظروف ممتازة
3 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:14
اصلا الدولة مامحتاجاهمش.. الدولة بغات طلبة ماقاريينش بزاف ومافيهمش الفهامات ويكونو يديهم خفاف باش يخدمو لسيادهم البياس ديال الطيارات وتركيب السيارات فطنجة وكازا والقنيطرة..
الدولة باقي ماعندهاش الرغبة الحقيقية باش توقف البلاد على حقيقتها.
غادي نبقاو ديما كنسمعوا بهجرة الادمغة الى حين.
هاد الشي عادي بالنسبة لبلاد بحالنا باقي الشوفة عندها ضبابية.
المغرب غادي لقدام ولكن بسرعة الحلزون.
4 - ليس مع او ضد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:16
مناقشة الامر في البرلمان شيء جميل.
لكن هل من ارادة حقيقية للحد من هده الظاهرة ؟؟؟
اما هو الا كلام في كلام .
الدول الغربية تحتضن هؤولاء الخرجين من اساتذة ودكاترة بالصدر الرحب وانشاء ارضية مناسبة لهؤولاء الاكاديميين.
وبقاو اتفرجو حتى يفوت الفوت.
او تبقاو بحدكم فديك لبلاد.
5 - Hamid الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:19
إلى جميع اخواني المغاربة المهندسين، الدول المتقدمة تبحث عنكم.

ألمانيا مثلا يوجد بها خصاص كبير وهذا لاحظته شخصيا في الشركة التي أشتغل بها.

لدينا أماكن شاغرة كثيرة في مجال الهندسة المعلومتية (مجالات أخرى فيها خصاص حتى التقنيين والممرضين...) ولا نجد من يشغلها. لذا فإن ألمانيا سنت قانون سيبدأ العمل به إبتداء من سنة 2020.

سيمكنكم من الحصول على تأشيرة 6 أشهر للبحث عن عمل. سارعوا إلى تعلم اللغة أو جربوا حظكم في كندا أو فرنسا أو أي بلد تتقنون لغته.

والله هو الرزاق، أما المغرب فلا يبشر مستقبله بخير والله أعلم.
6 - علي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:20
كون صابو الخير فبلادهم والله ميهاجروا
راه قالوها حتى قط مكيهرب من دار العرس
7 - Hمحمد سالم برد الليل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:22
هذا شئ معروف في المغرب هجرة الادمغة أولا وكذلك هجرة الموظفين والكادحين والكل يريد أن يبحث عن غد اأفضل خارج البلد الحال لايسر البلد تعرف نوع من عدم الرضا
8 - KARIM الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:26
لاتوجد تحفيزات اضافة للبنبة التحتية غير المناسبة للعيش حيث كثرة الازبال في الشوارع والحفر .اضافة لصراع الادارة المركزية مع اطرها المنتشرين في المغرب وهم لب واساس نجاح كل عملية وهذا ما نراه حاليا في صراع مديري المؤسسات التعليمية مع الوزارة وكذلك المفتشين .هذا الصراع غايته طمس حقوق المعنيين بالامر وجعلهم سجدا ركعا لاشيء غير هذا. والباقي اكثر
9 - Mehdi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:26
للأسف ما بقات حتى حاجة تتفرح، الشعب عاق وفاق وهو على جمر ساخن و مستعد للانفجار في اي لحظة، الملك خدام و الشفارة تيضربوا من تحت الطبلة و باك صاحبي و المشروع يسوى جدريال هما تيحسبوه بالملايير و اللي ما عندوش الواسيطة و الله لا خدم وووووووو فين غاديين بهادشي الله اعلم...
10 - إلياس الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:30
غادي يبقى يدور في البلاد غير الحكومة صحاب تريبورطورات كرارس ديال الحمير والمجرمون والكلاب.........ملاحضتوش ؟ فراخ جوش وحمريطة وخطاف الشعر والفرشات مبقاوش في المغرب
11 - prof الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:31
ما دمنا نعتقد أن تعليم وتكوين الأجيال مسألة ثانوية، فمصبرنا الهاوية... والله المستعان.
12 - كومو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:32
عندي بنتي درست في المدارس الفرنسية وتخرجت مهندسة واشتغلت في فرنسا واترجاها ان تعود لوطنها كي يستفيد من خبرتها رفضت رفضا قاطعا بحجة ان المغرب لا يعتمد على الكفاءة بل يمكن ان يكون مديري تقني فقط لانه ابن عاءلة غنية او واسطة .لانها رات دلك في عمل والدها بحيت درس في امريكا وعاد الى وطنه ولم ياخد حقه وكانت نهاية عمله وهو وزير مفوض في الخارجية كسكرتير في الوزارة نهاية تحطيمية قبل التقاعد .
13 - الخنفساء البرية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:33
يا أخي أنا أفضل أن ارحل إلى الخارج ، سواء إلى أوروبا أو كندا أو حتى إلى إسرائيل ولا أريد البقاء هنا في المغرب ، أتريد أن يهشم المخزن بقواته عضامي حين أقف أمام البرلمان ؟ أتريد أن يجز في السجن كل صحافي يعبر بصدق عن مشاكلي ؟ أم تريد أن تصيب عقلي ضلالات فكرية فيصبح حلمي هو الأنتحار ! الحياة في الغرب هي أحلى امنياتنا هناك حيث الحرية والدمقراطية ؛ هنا في المغرب يسمي بن كيران الدمقراطيٍين والحداثيين الذين يدافعون عن الشعب بالملاحدة ! ما لنا وهذا الجو المسموم ؛ يبدو أن بن كيران يختزن في لاشعوره ذلك السياف الداعشي الذي يقسم المواطنيين إلى مسلم وكافر ! كل هذا من أجل أن يستإثروا بالمقاعد في البرلمان ويتصدر حكامنا قائمة الأغنياء في العالم ، ويكون مصير المتعلمين الجوع ؛ بن كيران يومن بلاهوت أحمق لا علاقة له بخالق حكيم رحيم كما هو في اسلامنا الذي نحبه وربتنا أسرنا في كنفه ! أتريدون أن يمثلنا برلمان مزور، وتهرب أموال الشعب في مجاهل أفريقيا ويسجن الطلاب الريفيون الذين درسوا ولم يجدوا عمل ، الوجع عميق لذلك أترككم للتفكير....!
14 - الحليم الحيران!!! الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:38
هذا لا يخيف ولا يقلق من يحكم البلد.المهم بالنسبة لهم هو أن لا يغادروا هم كرسي الحكم ويتركوا المغاربة يقرروا مصيرهم وينقذوا ما يمكن إنقاذه.
هؤلاء الكفاءات يتم الإنفاق عليهم خلال فترة دراستهم وتكوينهم من المال العام،من مال الشعب المغربي،ثم "يطردهم" النظام السياسي الحاكم بسبب سياسته الفاشلة في جميع المجالات،وتستفيد منهم الدول الغربية.!!! مأساتنا لا حدود لها.
15 - Lotfi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:38
Malheureusement la question qui se pose c est pas savoir le nombre des ingénieurs qui quittent la patrie , mais il pourquoi...c est ça la question qui doit se poser notre ministre!
c est une perte énorme pour notre pays qui a beaucoup investi dans leur formation, et qui voit ces jeunes dans autres payé à contribuer dans leur développement.
16 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:43
....ومازال آ السي مزازي يمشيوا آخرين...إلى زدتو فسياسة تجويع المغاربة وحكرة الطلبة ...آش غا يديرو هنا هذا المهندس فالخارج يعيش في رفاهية عيش اليسر قوانين حقوق ...وعندكم.... اباك صاحبي..حتى فالولوج للمدارس العليا ..خاصك تكون تعرف شي واحد باش تدخل تقرا...واخة عندك معدل اديال الجنون...أشوف غي الأطباء..وزارة الصحة أو قلة الصحة آش دايرة فيهم..الطبيب إلى راح كونجي لفرنسا ..مبقاش يرجع وانتم السبب..برلماني معندوش حتى البكالوريا.شابع نعاس بالبرلمان .مكيدير وأبو.. يتكلم جوجل خدمات فالشهر.... كيتخلص 35 الف درهم فالشهر. ..7 آلاف تقاعد على 5 سنوات خدمة والمهندس يقرأ حتى يعواج... كياخد قل 20 الف درهم ...واش مشي المنكر هدا...وبغيتيهم يبقاوا يحطبوا ويجيبوا لكم ...غير إلى مفيهم نفس..
17 - othmane الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:45
ل قد بدات الاجرات الفيزا بعد عدة لقاءات مع شركة فرنسية رغم اني خريج 2012 متزوج لي طفل و راتب تلات مرات من راتبي حالى خالى من الضرائب اضافة الي حقوق التي يعرفها الجميع اما بالنسبة للغربة فاصبحنا غرباء في و طننا و عنصرية اهل السلطة و مال
18 - مهندس لا ديني الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:46
لقد تركت لكم المغرب بما فيه . لا أرى مستقبلا لأطفالي في ضل دولة ومجتمع عنصريان ،هاجرت المغرب لما اكتشفت أن في المغرب ليس هناك زواج مدني ، بل فقط زواج شرعي ديني ، زواج ديال العدول ، يتم تزويج من هم من أهل الكتاب يعني المتدينين ، أما إذا كنت ملحد أو لا ديني فستبقى أعزب في هاته الدولة ، مليت من نفاقكم ، فتركت المغرب دون رجعة ودون ندم ، تعيش أوروبا العلمانية أرض الحقوق والحرية .
19 - مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:48
عندكم فين توظفوهم ولا غي كتكلموا. راه معندكم والو. حكومة فاشلة بكل المقاييس. هذفها الاغتناء و مصلحتها ومصلحة المقربيين
اما الشعب;;;;
20 - ملاحظ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:53
هل توجد فئة لا تريد الهجرة من هذا البلد . بعد المهندسين ها هم الاطباء و الوزير السابق حصاد غي خرج من الوزارة طار لباريس . ان اعطيت الفرصة ل 40 مليون مغربي . سيهاجر 39 مليون
21 - الرتبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:58
و في الأرض مناى الكريم عن الادى. في دولة أجرة ااستاذ التربية الاسلامية أكثر من أجرة ااستاذ الرياضيات فماذا تنتظرون.
تعطى القيمة للتقني قبل المهندس
22 - عابر سبيل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:01
والو راكم غير كتخربقو اللهم بلادك ولا بلاد الناس راه المشكل ماشي باش نتخلص مزيان وتكون المستقبل راه المشكل اعمق غادي تتزوج هنا ودير ولادك ولادك كيف غادي طلعو ولاد ولادك كذالك راهم كيذوبو في هاد المجتمعات حتي كينساو اصلهم وفصلهم انني التقيت واحدمن الجالية الاندونيسية هنا قالي راه جدي كان مسلما كنشوف هاد شيء بعيني الله المستعان
23 - الجرذان هنا والجمل هناك ! الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:02
أعرف صديقا كان متفوقا في العلمية ، وكان حسن التنظيم رغم كثرة أفراد الأسرة في مسكنهم الذين ليسوا ملاكه ، رغم أنه في أمتحان الهندسة الكهربائية فقد تجاوز حلمه كل التوقعات ، في الماضي حين كان صغير كان يجاوز بين الدراسة ومساعدة أبيه في دكان يوجد بسوق متهالك مسقف بالقصدير، حيث الأوحال والمطر، مرت الآن قرابة عشرين عاما وهو يعيش في أمريكا ولم يأتي للمغرب إلا مرة واحدة حين أصيب أخوه بسيارة ، رأيته ينظر لأخيه الذي كان في حالة اغماء من خال لوح زجاجي ، ثم عاد توا لأمريكا ، اشترى لأمه وأبيه مسكنا جميلا في فترة لم تجاوز أربع سنوات ، يبدو أنه يعمل هناك في مجال الكمبيوتر، قصة نجاح لصديق عرفته وكان أصغر مني سنا ...
24 - عمر الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:04
على الدولة ان تكون المواطنين المغاربة في المهارات المطلوبة في دول المهجر لتحل معضلة التشغيل لها ولكل المتكونين وتساعدهم على الهجرة لان مداخيل مغاربة الخارج تفوق 50 مليار درهم سنويا. ولن تعود هناك احتجاجات على مناصب التوظيف ولا على زيادة الاجور
25 - ريفي2 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:05
أبناءهم يبقون في المغرب لكي يستحوذوا على كل المناصب المهمة بشواهد مزورة ومستويات ضعيفة.لذلك فالدولة العميقة تشجع هجرة الأدمغة .
26 - الحـــــ عبد الله ــــاج الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:06
حتى لا ينخرط البعض في تأويل هذه المعلومة حسب هواهم وحسب انطباعاتهم السطحية التي كونوها من مزبلة الفكر التي يقتاتون منها لتغذية عقولهم... يجب أن تعرف بأن الهجرة ظاهرة عالمية لا تشمل فقط المغاربة وإنما جميع بلدان العالم بما فيها الثرية، ف70% ممن يهاجرون من الأماكن التي ولدوا فيها لا يفعلون ذالك للبحث عن العمل أو عن "العيش الكريم" كما هو مترسخ في دهنك الصغير وإنما لأسباب أخرى متعددة
وبلغ عدد المهاجرين الذين تبادلتهم مختلف دول العالم وفقا للأمم المتحدة سنة 2017 حوالي 258 مليون مهاجر في العالم موزعين عدديا في العالم حسب الترتيب التالي :
ـ الرتبة الأولى : 106 مليون مهاجر ولدوا في آسيا
ـ الرتبة الثانية : 61 مليون مهاجر ولدوا في أوروبا وهاجروا الى مختلف بلدان العالم
ـ الرتبة الثالثة : 38 مليون ولدو في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي
ـ وأخيرا في الرتبة الرابعة افريقيا ب 36 مليون مهاجر موزعين في مختلف دول العالم
وطبعا ستفاجئك هذه الأرقام او ربما لن تصدقها لأن مخك صغير جدا يحصر الهجرة فقط في الأسباب الاقتصادية اي انك تضن بأن الناس يهاجون فقط لأنهم فقراء أو لأنهم يبحثون عن "العيش الكريم"
27 - driss الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:08
هم السابقون ونحن بهم لاحقون. عندما ترى شخصا كيتيم يتحمل مسؤولية وزارة التشغيل و غيره في مناصب عليا..فالهجرة صارت واجبة و فرض عين على كل مستطيع..
28 - Driss الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:08
Quand tu travailleras par exemple comme medecin en europe les gens vont toujours te poser la question: pourquoi tu ne travailles pas dans ton pays? est ce que ton pays n`a pas besoion des medecins? Qu`est ce qu`on va alors repondre? tes collegues europeens te diront meme qu`ils ont travaillé en afrique pour aider les gens. la meme chose pour les ingenieurs. Tu rencontreras des ingenieurs qui partent de l`europe pour travailler en afrique ou en asie et ils n`ont aucun probleme aves ca. Seulement les marocains ont la mentalité de travailler ailleure et pas pour son propre pays . Les cause sont surement pas seulement la politique mais aussi les raisons economiques ( l`amour de l`argent) et le manque d`amour pour son pays et ses gens . Les gilets jaunes en france ont montré la verité en france. Il y`a des gens en france qui n`arivent pas a vivre avec leurs salaires, alors que nous on reve toujours de venir a vivre chez eux...
29 - Anir الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:09
Tous le monde veut partir de ce pays , les seules qui reste c’est le makhzen et mortazikat de makhzen au <<parlement >> , tchao
30 - Val d isere الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:09
أضف الى ذلك هجرة الأساتذة بعد حصولهم على شهادة الماستر والدكتوراه. غتبقاو غير نتوما او المداويخ.
31 - المهاجر الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:29
زعما هادي كاع وطنية فيكم و نكران للذات، ياك نتوما و الأحزاب ديالكم و المسؤولين في هاد البلاد قسمتوا كلشي بيناتكم او خليتوا الشعب على الضس. نتوما اللي حطمتو و دمرتو الشعب او ساليتو معاه رجعتوه 60 عام للوراء.او باقين كتستحمروه.
32 - Si ssi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:30
A quoi sert l'école et la formation au Maroc et pourquoi on investi tant dans quelques choses dont le pays n'a pas besoin?
Cet argent gaspillé pour rien dit être injecté dans la lutte contre l'explosion démographique et l'encadrement des familles afin de réduire la population de ce pays . C'est le seul moyen pour sortir de ce blocage culturel et civilisationnel qui stagne autour de référentiels périmés
33 - deception 2019 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:35
Bonjour
Avec les nouvelles pratiques et ce cafouillage de la Direction des impôts, toute la classe instruite et
moyenne va quitter à coup sur la pays et contribuer
aux recettes fiscales des autres pays , ces pays ou il y'a une justice fiscale et une transparence avérée ainsi qu'un récompense du travail et de l'effort.
A Dieu Mon cher pays
34 - farid الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:39
في المغرب هاجروا الأدمغة و الأميين والفقراء والأغنياء ، والعجزة والمرضى ،وما أن نتطرق لموضوع الهجرة مع أي كان ،حتى تجد الجميع يعبِّر عن رغبته في المغادرة اليوم قبل الغد، لأن مسؤولي هذه البلاد قتلوا الرغبة في المواطنة وفي العطاء،وفي المستقبل،من منا يريد تربية أبنائه في بلاد لا نعلم إلى أين تمضي.
35 - متتبع الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:48
دكتوراه الطب تعامل كماستر في منظومة الأجور بالمغرب...صدق أو لا تصدق...منتهى الحيف.
36 - Marrakchi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:49
البلاد نخليلوها لعلماء الرقية الشرعية
37 - إبن الباديـــــة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:03
هجرة هذا العدد الكبير من المهندسين المغاربة الى الخارج وتمكنهم من الحصول على العمل بالشواهد التي حصلوا عليها من المغرب يعني أن التعليم في المغرب بألف عكس ما يسوقه العدميين، وإلا فمن هذه الشركة أو الدولة التي ستقبل بمهندسين ضعيفي التكوين والخبرة ؟
سؤال للعدميين الي بقاو بلا حاجة ويدل وجودهم الدائم هنا وهما شادين السربيس بأنهم ليس لديهم ما يشغلهم بتاتا وليست لديهم أفكار ولا يبادرون وكسالى تافهين وآرائهم تافهة لم تنفعهم هم في حياتهم الخاصة وبالأحرى ان تنفع الاخرين قابعين هنا يبخسون ويتقيؤون حقدهم وسمهم على الوطن، ويضنون بأنهم بسلوكم العفن هذا ستتحسن أوضاعهم البئيسة.
38 - سفيان الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:24
انا مهندس في المعلوميات هاجرت لاوروبا مؤخرا. وسبب هجرتي هو انني تعرضت للاعتداء وذهبت الى الشرطة فأدركت حينها ان المغرب بلد الظلم و اللاعدل، فكان امامي حينها حلين فقط: ان اتحول الى مشرمل كي آخد حقي او ان أغادر البلد. اخترت الحل الثاني من اجل عائلتي وقررت ان لا اعود الى المغرب حتى يصبح لدينا قضاء مستقل لا يفرق بين الغني و الفقير،و لا بين ابن فلان و ابن فلان.
39 - مغربي أصيل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:26
الدولة تكون مخطئة إذا اعتقدت أن التحفيزات المالية هي فقط التي تجعل من الأدمغة تهاجر البلاد، ففي رحلة قمت بها إلى أوربا و كندا و صادفت مجموعة من الكفاءات المغربية و من خلال ما دار بيني و بينهم من نقاشات تخص أيضا قضايا البلاد فاكتشفت أن أغلبيتهم هاجروا نتيجة امتعاضهم من الفساد المستشري في البلاد و كذلك الزبونية و المحسوبية و عدم تكافؤ الفرص، فاحدهم قال لي كيف لي أنني درست 14 سنة بعد البكالوريا و سأشتغل في إدارة مغربية مديرها أمي و غير حاصل حتى على البكالوريا وصل إلى ذلك المنصب عن طريق الزبونية و المحسوبية، أضف إلى ذلك كثير منهم لديه وعي سياسي فكثير منهم هاجر نتيجة انعدام الديمقراطية في البلاد، و امتعاضهم من السياسة التي تنهجها الدولة في تكميم الافواه و الاعتقالات في صفوف المطالبين بالاصلاح و بالعدالة الإجتماعية، لدرجة اكتشفت بأنني بنفسي مخطئ حيث كنت أعتقد بأن أغلب الذين يريدون الهجرة لسبب مادي.
الدولة عليها أن تراجع أوراقها.
40 - حقيقة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:40
au moins les ing migrent sans tapage médiatique et sans menace à chaque fois de démission collective comme fait les fous médecins de ce pays
41 - حقيقة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:40
au moins les ing migrent sans tapage médiatique et sans menace à chaque fois de démission collective comme fait les fous médecins de ce pays
42 - مغربية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:45
عندما لا يجد المهندس عملا او يقدر اجره ب 4000درهم او اقل و هو الدي عانى لسنوات في الدراسة و صرفت عليه اسرته الملايين فالاحسن له ان يدهب لبلد يقدره و يمنحه ما يستحق .الدولة بدل احصاء الاطر التي هاجرت الاجدر بها منحهم ما يستحقون ماديا و معنويا
43 - القضية الوطنية الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:54
هجرة 600 مهندس مغربي كل سنة إلى خارج البلاد هذا الخبر ليس بجديد الكل يعرف هذا وليس فقط المهندسين بل حتى الاطباء نفس الشئ . الكل يهرب الى مكان فيه حسن العيش بكل حقوق . للاسف في بلدنا الكل لا يهتم بشئ
44 - مسلم مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:56
بالأمس القريب،كان كل المغاربة تقريبا يربطون العمل ب" طرف ديال الخبز"؛لم يكن العالم قرية صغيرة كما هو عليه الحال الآن؛ بحيث الوسائل التكنولوجية الحديثة بمختلف أنواعها تغري الجميع، من هنا أصبح الكل يطمع فى"دجاجة بكامنها"كما يقال،عوض"الخبز الحافي"؛الكل يريد العيش الرغيد بكل تجلياته وشهواته؛ أصحاب الشواهد العليا يبحثون عن عروض أفضل داخل الوطن أو خارجه،وظيفة تليق بالمقام، الباقون يخاطرون لتحسين وضعيتهم بداخل الوطن أو بخارجه كذلك إما بالمتاجرة بما " جاب الله" ولو بغضبه،وإما بقوارب الموت ولو بالغرق؛والوالدين " مساكين" مرغمون على الاستجابة لمطالبهم لتحقيق مبتغياتهم و إنجاز طموحاتهم؛النتيجة : هجرة خيرة أبناء وبنات الوطن؛والمفارقة هو أن المهاجرين من الجيل الأول استثمروا بالوطن الأم نظرا لتعلقهم بثوابت الأمة، لكن المهاجرين الجدد يقيمون بجنسيات الدول الديار المستقبلة بصفة نهائية رغم حبهم للوطن؛أين هو الخلل؟ إذا كانت نتيجة إهمال التربية والتعليم من قبل كل المعنيين خلصت بنا إلى جيل صعب المراس؛فالسماح لخيرة هذا الجيل بالمغادة سيؤدي حتما إلى انتكاسة لا قدر الله..فرفقا بالطاقات لتتم بالبلاد إنجازات.
45 - chihab الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:03
وماذا يفعلون في المغرب سوى التهميش والعطالة وأبناء النافدين تعطى لهم الأسبقية رغم مستواهم المتدني المغرب يكونهم والخارج يخطفهم بالمجان
46 - mokhtar الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:05
عادي الناس كتهرب وكتهرب ولدتها بعيدا عن هذا الجحيم، طريق السلامة، الهربة لمن استطاع
47 - Tamazirt الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:05
في بعض الشركات هنا، و خاصتا قي المعلوماتية كل المهندسين من افريقيا و شر ق اوروبا. لما أتممت الدراسة جل الأصدقاء رجعو الى المغرب. كانو يقولون انني احمق لما اخترت البقاء. بعد 30 سنة كبر الأطفال . أنا اسكن في قلب باريس ، و الابناء يدرسون في باريس. اما الأصدقاء تهالكو بالقروض لشراء المنزل ، السيارات و خاصتا تعليم الأطفال. عندي شقة في مارينا في المغرب. و عندي من المال ما أعيش بدون تقاعد. في فرنسا أدا كنت صاحب حرفة أو تقني أو مهندس ، و من ابناء الأحياء الشعبية فهاجر .
48 - دولهايبوش.عايز اقول اللي فقلبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:18
ازمان اصعيب وله متطلبات كثيرة.المخزن الى ابغا يخدم بالصح ايحك جيبو.ولا ايجي ويجلس في البيرو.ويبدا اعلى الرشاوي.الناس عاقت من لحرام مابقى عندو لامستقبل لامع الله ولا العبد.ولا ربيتي لوليدات منو ايخرجو فالصو.لدلك الناس خرجت تتقلب اعلى لحلال
49 - salah الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:20
خلاو ليكم هاد البلاد غتبقاو فيها بحدكم يا تريكة المخزن لا تجيدون سوى التشخيص. أكبر و أقبح بطالة هي بطالة المهندسين و أصحاب باك+5 فما فوق لان الاقتصاد المغربي صغير و لا يشغل سوى العبيد العمال بأجور السميك. هناك اقصاء ظالم و ممنهج من طرف الدولة اتجاه هؤلاء و كأنها تعاقبهم على جريمة الدراسة لسنوات طويلة
أنا أنصح جميع الطلبة المهندسين بانقاذ أنفسهم و البحث خارجا عن المستقبل قبل أن يتم التهامهم من طرف الة المخزن المفشلة و تمكث هنا لا مستقبل لا شغل
50 - مواطن مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:26
و ماذا قمت به من اصلاحات حتى لا تهاجر الادمغة نحو الخارج
51 - ولد حميدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:28
و ما زالت دول أوربية في حاجة لمهندسين خصوصا بفرنسا خاصة في مجال المعلوميات لأن الفرنسيين لا تستهويهم الشعب العلمية و التقنية و يفضلون دراسة الآداب و الاقتصاد و القانون
المشكل مع الأطباء فلا بد لهم من تكوين هناك قبل قبولهم اما المهندسون فمقبولون مباشرة حتى و إن درسوا و تكونوا في المغرب و كدلك بإمكان المهندس أن يعمل لحسابه و يكسب كثيرا
52 - مواطن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:31
قال هجرة الادمغة قال وعن سبق الاصرار والترصد .ان600مهندس سنويا يهاجرون الله يجعلهم 1000000مهندس في الشهر هده الحكومات مادا قدمت لهاؤولاء الخريجن غير البطالة والزرواطة والقمع .ثم ايضا وبكل صراحة اين ابناؤك ماشي في معاهد اروبا والعالم .حرام على ابناء الشعب الهجرة وحلال عليكم وابناءكم .اللهم ارحم شهداء الهجرة وصبر احبابهم واولديهم
53 - وطني الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:36
المغرب اصبح كأم تلد و تربي و تصدر هم الى اسيادها لاستغلالهم
خلاصة القول
54 - ولد حميدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:51
الأذكياء هم الدين يعملون مع شركات أجنبية بالمغرب طبعا أصحاب الكفاءات
أجرة أروبا و معيشة المغرب فحتى أوروبيون يفضلون حسابيا العمل بالمغرب اما المغاربة الدين يدهبون لأوروبا فمن أجل تكوين أبنائهم فكل واحد يرى ما يصلح له
55 - بومبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:51
نصيحة.. سيروا حسي مسي.. راه الحكومة باغيا تفرض الضرائب على تصدير العقول إلى الخارج أو تخلص فيفتي فيفتي فلي شديتي.. راه الحكومة كلشي ولا أنفورماتيزي.. حتى يلا شديتي التدويرة تخلص عليها الضريبة..
56 - مضطرون... الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:03
هذا التصريح ليس جديدا....فخريجو المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA على سبيل المثال بدبلوم مهندس دولة في عدة تخصصات لا يجدون فرص عمل بالمغرب....لذلك فهم مضطرون للهجرة خارج الأوطان.....قد يجيدون في بلاد الغربة ما استعصى عليهم في وطنهم.
57 - منير الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:05
عقلية فاشلة في المغرب ...عقلية الشر و النفاق و الكذوب و التمحليس و التعبيد و الاستغلال ...
ليست الحكومة هي المسؤول على هذا الوضع و لكن غياب الشخصية في العقلية ...
58 - بائع القصص الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:07
انا أيضا مهندس ولدي خبرة عشرات السنين في الميدان لم اعد افكر الرجوع بعد ما شاهدته من الظلم تجاه المحتجين والمحاكمات الصورية، ارى الكثير من الظلم وانعدام القضاء العادل في بلادي ...
في الحقيقة من عاش في الدموقراطية يصعب عليه العودة إلى نمط عيش آخر مهما تكون الإغراءات المادية...
59 - أكاديري من ألمانيا الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:08
المعتوه الحاج عبدالله على الخط ثانية هههه
دخل إلى شيخه غوغل وعمل كوبي كولي باش يقنع نفسه ههههه ...
يا أحمق ، جوج بنات من عائلتي شدوا الباك في باريس فقرروا الرجوع إلى المغرب لمتابعة الدراسة والقرب من الوالدين ، فسجلوا في إحدى الجامعات في المغرب ولم تمر إلا بعض أشهر حتى توقفوا عن الدراسة بسبب مهزلة التعليم بالبلد ، مستوى هزيل كارثي والأساتذة غيابهم أكثر من حضورهم. ..
الآن هما في باريس يتابعون الدراسة بعض أن أضاعوا بعض أشهر في الجامعات المغربية ...
وعندما تشاهد في المغرب موظفين معلمين من قائمة الحراكة أو مقيمين بأوربا فاعلم أن المغرب في ضياع إلا عند امثالك وكل من يجلس في قبة البرلمان ..
60 - Abou majd الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:27
هذه البلاد امينة بقات تشد في الفلوس حتى لاحت حويجها اما المهندس والطبيب ومن شابههم لي فناو نصف حياتهم في الكتب رآهم لائحة حواجيهم بالغدايد وقلة الشي
سيروا اللله يعفو عليكم طبيب ١٣ عام من التكوين المعرفي ٧٠٠٠ درهم والأستاذ الباحث ٧٠٠٠ درهم والمهندس ٧٠٠٠ درهم برلماني ٤٠٠٠٠ درهم رئيس الجهة ٥٠٠٠٠ درهم رآه لي لقا الفرصة لا عادي يبقى في بلاد تكرم الجهلاء وتقصي العلماء وهو مؤشر هام للغاية حول ما سيقع في المستقبل
61 - yousf الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:39
باقي ما عندش اصحاب القرار الشجاعة بالقفز بالمغرب قفزة نوعية يكون اساسها الاستتمار في ثروة نمتلكها و نبخسها حقها ألى و هي ثروة الشباب اليوم ليس هناك حل إلا الاعتماد على الذات بإطلاق العنان للابداع و الابتكار المستدام .
62 - CITOYEN الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:53
كان على الستعمر هو على الاءقل ان يمول وزارة التعليم
الدولة العميقة محتاجة فقط للبوليس والقوات المسلحة للحفاظ على ديمومتها اءما اشياء اخرى فلا يهمها وما يهمها كذلك هو توطيد الاءستعمار الذي ينهب الحجر والبشر
63 - ولد حميدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:58
ليس الشركات وحدها من تقبلهم بل حتى الابناك و المطارات و إدارات و كدلك مقاولات فرنسية و بلجيكية و إسبانية و حتى سويسرية تعمل مع المغرب فمن مصلحتها أن تشغل مغاربة لترسلهم في مهمات من هنا أو هناك
را ما عندكوم هروب من المغرب حتى و إن عملتم في تورنتو
64 - أبو سعد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:59
وا آسفاه على بلدي، هاجرت العقول و بقيت البطون ...
65 - Ahmed الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:02
شكون اللي حسن دكتور ولى مهندس. الا مشا مهندس كاين دكتور باحث معطل.
66 - يونس الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:01
انا منهم ولله الحمد اشتغلت ست سنوات في المغرب بعد تخرجي لسبب واحد وهو تسديد ثمن دراستي للشعب المغربي بدفع الضرائب وترويج اقتصاده بشراء شقة وعندما جاءت الفرصة غادرت لان الأجواء في بلدي للأسف لاتشجع اصحاب الضمير والجادين في عملهم. الان انا مرتاح في بلد الاستقرار ألمانيا ولم اندم يوما على قراري ولكن يبقى دائما همي كيف اساعد بلدي وابناء بلدي لينعم أطفال أطفالنا بمستقبل احسن دون ان يضطروا للهجرة
67 - مواطن حر. الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:05
يرجع السبب في هجرة الادمغة الى اٍنعدام الديمقراطية وانتشار الفساد....
68 - طنسيون الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:26
الكل سيهاجر تاركا النظام المستبد في الحضيض حتى آخر أيامه. نظام فاشل بكل المقاييس لم يوفر لمواطنيه عيشا كريما ولا أدنى أمل للعيش الكريم في وطن محاصر ومقموع في أمره ماذا يبقى له ؟ التغيير هو الحل.
69 - احمد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:33
اش غادي يدير المهندس او الطبيب في دولة كتسيرها العدالة والتنمية. خاصو يلا بغا يعيش مزيان فالمغرب يكون اما فقيه او راقي او عشاب. واش الحزب لي ما زال الناس لي كيسيروه كيضاربو على الفولار واش حلال او حرام غادي تنتاضرو منو يوفر مناصب شغل للمهندسين والاطباء ؟
70 - الى التعليق 35 الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:52
ياريت لو كانت تعامل دكتوراه الطب كماستر.ابحث في الموقع الرسمي لاحتساب الاجور و دقق في تفاصيل الاعتبارات التي تكون اجرة الماستر ستجد بعضها منعدما عند الطبيب.اي ان اجرة الطبيب اقل من اجرة الماستر حقيقة لكن ما يرفع اجرة هدا الطبيب و اقترابه لاجرة الماستر هو كون مهنته محفوفة بالمخاطر الكبيرة التي يمكن ان تعصف بمستقبله(خطاء اخلاقي او اهمال طبي مقصود او غير مقصود موت مريض و تكييف موته بسبب قتل غير عمد او تعرضه لعدوى مرض عند فحصه لمريض او اثناء عملية جراحية صغيرة او كبيرة) اي ان مهنة الطب واتمريض هما مهن الاخطار بامتياز. لدالك تضاف منحة تعويض 2800 درهم لاجرته الحقيقية و التي لا تتجاوز حسب الموقع الرسمي 5700 درهم شهريا. و خلاصة القول فالطبيب عنده اجرة اجازة و ليس اجرة ماستر. و يتم تعويض اخطاره مسبقا بمبلغ 2800 قبل ان تقع الكارثة
71 - ولد حميدو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:07
طبعا أروبا احسن و لكن هناك من نجح في المغرب و لم ينجح بالمهجر و آخرون نجحوا في المهجر و لم ينجحوا في المغرب و مشكلة المغاربة أغلبيتهم يريدون التوظيف في الإدارات بدون مردودية
اما من يتابع دراسته بفرنسا فعندما ينتهي لن يجد مقاولة لكي يعمل فيها التدريب stage و يضطرون للبحث عليه في دول أخرى منها المغرب أو دولة آسيوية مثل إندونيسيا و خاصة في المهن التي عندها علاقة مع الصناعة مثل ميكانيك السيارات طبعا المهندسون
72 - yassin الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:30
التعليق 22 : الى عاش فالمغرب راه تا دوك الولاد ميفكرش اديرهم
73 - diaz med الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:30
السلام عليكم.في رايي المتواضع ،اولا،الغلط الكبير اللذي سقط فيه معظم المعلقين هو مقارنة بلدان اوروبا بالمغرب.المملكة من طينة الدول في طريق نمو او المتخلفة او ما تشاؤون.ثانيا ،هناك في دول المهجر مهندسون واطباء اجورهم مرتفعة ،لكن لايستطيعون الادخار ،الى درجةان معظمهم لايملكون بيوت خاصة بهم هناك.بل يلجؤون الى الاقتراض لاقتناءها بالمغرب وبطبيعة الحال هناك استثناءات.ثالتا،الصبورين ودوي الكفاءات داءما ما ينجحون سواءا في المغرب او في الخارج.ومعظم هؤلاء المهندسين المهاجرين من يريدون الربح السريع او لاسباب اخرى.المعلق من المانيا ، يرد على الحاج عبدالله بشان الفتاتان اللتان ضاعتا وقتا في التعليم العالي لاشهر عديدة بالمغرب،اقول لك ولماذا هذا التعليم بالضبط ( اللذي تحتقره)ينتج مهندسين واطباء يعملو ن ببلدان اوروبا ومنها بلدك المانيا؟
74 - الثقة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:39
أحسن حاجة الواحد يمكن يعملها في هاد لبلاد هي يهجرها لأن خيراتها وثرواتها حكرا على فئة معينة دون الآخرين
75 - sedik ben tahra الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:15
هذا هو الثقب الاسود الذي يميز تعليمنا وسياستنا التربوية .
الوزارة والدولة تخسر الدولارات الكبيرة والكثيرة في تكوين شخص .ليصبح ايطارا تنتفع به الدولة والمجتمع .في الاخير توجه له اهمال ممنهج .ليجد نفسه خارج اهدافه المسطرة منذ الوهلة الاولى في التعليم .ولتسمح له الدولة وبكل سهولة للرحيل والهجرة
علينا ان نهجر قبل ان نتعلم .وعلى الدولة ان تشجع على ذالك .لتتاح للمهاجر التعلم والعمل والتكوين خارج هذا البلد
76 - Moaten maghribi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:26
البلد ينزف و المسؤولون في دار غفلون.
77 - marroqui الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:23
pour se developper tout pays a besoin de gens qualifiés et de compétences nationales et voir que le maroc depenses des milliards sur la formation de gens qui finiront par aller vivre ailleurs je trouve ca desolant et demoralisant
comment notre pays ou plutôt nos gouvernants pensent faire pour retenir ces compétences
au maroc il y'a des milliers de competences etrangeres qui profitent de nos richesses alors que nos ingenieurs quittent le pays ou restent au
chomage
aujourd'hui les pays investissent dans les nouvelles technologies et dans l'intelligence artificielle
78 - أكاديري من ألمانيا الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:38
إلى الأخ Diaz med
أخي راه أي مهندس أو تقني دخل أوربا بعد أن ترك وطنه القبيح، يتابع الدراسة أو التكوين في وطنه الجديد ومن بعد عاد يشوف يجد الخدمة يعني ماشي تجي وتدخل المكتب مباشرة ...
79 - تهميش الكفاءات.....! الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:47
كيف يمكن للكفاءات ان تبقى في
الوطن وهي تنظر الى مهزلة التعيينات في المناصب العليا.....!
غياب العدالة والانصاف.
غياب تكافؤ الفرص.
غياب المنافسة الشريفة.
تهميش الكفاءات الحقيقية التي
تستحق تلك المناصب.....!
المناصب وزعت على مكونات الاحزاب
ضاربة عرض الحاءط الكفاءات التي
تبارت على المنصب...!
وهذا ماجعل بعض البرلمانيين الغيورين واصحاب الضماءر الحية
ان تشكل لجنة للتقصي الحقاءق في
مهزلة التعيينات في المناصب العليا
" اعطيني نعطيك "
80 - CITOYEN الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:24
تعليم هزيل وبحث علمي رديئ
المهندسون والتقنيون والاءساتذة الجامعيين و البحث العلمي كل ذلك يجب ان يخلق مناصب للشغل عن طريق الخلق ولابداع واءذا لم يقم البحث العلمي بواجبه في جمع القطاعات والميادين فيعني ن الدولة ستنهار حتى ولو جيشوا الشعب كله الدول العربية ستتقطع اطرافا وتعود الفوضى والطائفية في غياب اي تقدم علمي وامن غذائي
81 - Mansour Essaïh الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:23
إيطاليا و اليابان خرجا من التخلف الذي أصابهما بسبب الحرب العالمية الثانية باعتماد الصناعات الخفيفة. تبعتهما فيما بعد طايوان، و كوريا الجنوبية و الصين و تركيا و غيرها.

لن تقوم لنا قائمة إلا إذا اعتمدنا سياسة مماثلة فيما يخص الصناعات الخفيفة الموجهة للاستهلاك. لن نحافظ على الأسواق التي فزنا بها في إفريقيا بالمشاريع الكبرى وحدها. صناعاتنا الخفيفة، بعلامات مغربية، يجب أن تكون موجهة إلى ''أيها الناس"' (المعدات الكهرمنزلية، وسائل النقل الخفيفة بمحرك و بدون محرك، الآلات الإليكترونية، و القائمة طويلة .....).

ما لم تكن هناك سياسة محكمة في هذا الميدان، فسنرى أدمغتنا التي صرفت عليها الدولة أكبر قسط من ميزانيتها ؛ سنراها تغادر البلاد و نحن نندب حظنا و نتساءل لمذا.
82 - med الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:29
و سيرتفع العدد بعد تفعيل التجنيد الإجباري خاصة بالنسبة للأطر الشابة التي تعمل بالقطاع الخاص .
83 - كرامة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:47
كاين مسؤول غير كيعرفك واعر عليه كيبغي يحطمك وانت لاحول و لا قوة لك . و كاين مسؤول كيكوليك باراكا من الفهامة و إلا غادي نقلك لشي خلا و كاين مسؤول شافك بنفسك و بكرامتك كيكوليك تسناني في الدور ة و كاين مسؤول كيكوليك هذيك اللبسة اللي على ظهرك باغيها 100 ألف واحد. آشمن نفس ديال الخدمة غادي تبقا ليك باش تخدم بنيتك . راه الحاجة اللي شفت عندها القيمة و ما بغيت نفرط فيها و هي الكرامة . هاذ النمادج ديال المسؤولين كلهم خدمت معاهم ( عفوا خدمت تحت الرحمة ديالهم) فتركت لهم خدمتهم .
84 - mounir الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:23
الِّلي كيحكْمو المَغرب بْغاوْ يبقى فْلبْلادْ غيرْ هوما وَ شْوِيَ دَلْبَخُّوشْ ؛ وَ الَبعيرْ لاخُرْ يَمْشي برَّا باشْ يْجيبْ الدُّوفيزْ باشْ الِّلي كيحكْمو المَغرب
يَسْتثمِروا بَرَّا . الدُّوفيزْ داخَلْ خارَجْ وُ غيرْ فالعَمَلِية دْيالْ داخَلْ خارَجْ كيضيعْ ما بين 3 حتَّى 5٪ .
85 - mrx الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:42
الحمد الله حققنا اكتفاء الذاتي من المهندسيين اضعاف هذا العدد يتخرجون كل سنة وهم عاطلين عن العمل
86 - دكتور في الكيمياء الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:53
باسم الله نعم جل الدكاترة يفكرون في الهجرة نحو الخارج
وسبب هو اني حاصل على الدكتوراه في الكيمياء بالنسبة للابحات العلمية بحوزتي ٥٠ ورقة علمية عالمية واشتغل مستخدم في غرفة الصناعة التقليدية وهناك حلات كثيرة من الدكاترة والله أن هدا منكر
87 - from vancouver canada الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:16
كاينين مهندسين مغاربة هنا فكندا كيسوكو طاكسيات ؤتراكات عندك تصحابوهم كلهم كيشتغلو فميدان الهندسة.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.