هذه خريطة زراعة إنتاج الأطنان من "القنب الهندي" شمال المغرب

هذه خريطة زراعة إنتاج الأطنان من "القنب الهندي" شمال المغرب
الخميس 17 يناير 2019 - 18:10

معطيات مهمة تلك التي كشف عنها مصدر أمني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، موضحا أن المغرب أنتج خلال السنة الماضية ما يفوق 700 طن من القنب الهندي، ناهيك عن مصادرة ما مجموعه 117 طنا من المخدرات.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية، فقد بلغ إنتاج القنب الهندي بالمغرب السنة الماضية 713 طنا، موضحة أن المساحة المزروعة منه داخل البلاد بلغت 50 ألف هكتار.

وتشير المعطيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إلى أنه جرى، على مدى العشر سنوات الماضية، استغلال ما بين 47 ألف هكتار و50 ألف هكتار من أراضي المملكة في زراعة القنب الهندي.

وبذل المغرب جهودا واضحة في التقليص من نسبة الأراضي الموجهة لزراعة القنب الهندي منذ سنة 2005، إذ كانت تبلغ إلى حدود 2003 حوالي 134 ألف هكتار.

وتعتبر هذه الزراعة، اليوم، مصدر الرزق الرئيسي لنحو 90 ألف أسرة في مناطق الريف والشمال، دون أن تخرجها من الفقر؛ لأن الفوائد الأساسية تنشأ في شبكة الوسطاء التي تقود العقار إلى أوروبا.

ومقابل ارتفاع إنتاج الحشيش، تنهج البلاد سياسة واضحة من أجل محاربة الإدمان على مختلف أنواع المخدرات في أوساط الشباب.

وفي هذا الإطار، أوضح أنس الدكالي، وزير الصحة، الذي ترأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أن اعتبار المملكة بلدا لعبور المخدرات الصلبة يزيد من نسبة المخاطر.

وأوضح الدكالي أن مكافحة الإدمان جعلت من المغرب دولة رائدة في إفريقيا والعالم العربي بإدخال برنامج الإبدال الوطني للميثادون.

ويوجد بالمملكة حاليا 15 مركزا طبيا وثلاثة مجمعات سكنية بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش ووجدة وأكادير وفاس ومكناس، تهتم بمحاربة الإدمان، واستفاد ما مجموعه 27620 شخصا من الرعاية في هذه المراكز، كما يستفيد 1629 شخصًا من برنامج علاج الميثادون.

وأكد المسؤول الحكومي أن المملكة أحرزت تقدما كبيرا في تنفيذ التدابير الإستراتيجية، سواء من أجل تعزيز الترسانة القانونية لمحاربة الاتجار بالمخدرات أم ترسيخ وإنشاء هياكل متخصصة، مثل المكتب المركزي للتحقيق القضائي، لافتا إلى أن “المغرب يشارك، وفقاً لتوصيات هيئات الأمم المتحدة، في تنفيذ إستراتيجية عالمية ومتكاملة تجمع بين تقليص العرض والطلب؛ وهي جزء من مقاربة محترمة لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة”، يضيف الدكالي.

‫تعليقات الزوار

34
  • أيمن الرباطي
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:25

    السلام عليكم
    لاحول ولا قوة إلا بالله .بغيت نفهم واحد التناقد فالمغريب وضرني فراسي . علاش الخمر مخدر وجد مضر بالصحة ويباع بمباركة الحكومة و الحشيش تاهو مخدر ومضر بالصحة وتاتمنعوا الدولة من البيع .؟

  • سيمو
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:25

    الماريجوانا او القنب الهندي صحي جدا حسب ابحاث اكبر الجامعات الاوروبية و الإمريكية كلامبريتج و هارفارد و اوكسفورد، و يستعمل THC لعلاج عدة امراض و قتل خلايا سرطانية. و لا توجد اي حالة وفاة او مرض في العالم بسببها. هنا في كندا استهلاك الماريوانا عادي حتى ان ترودو رئيس الوزراء اعترف انه دخن الماريوانا، و هنا يباع في محلات او على الانترنيت.

  • العــــــخعــــوخ
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:26

    الوقــــاية خير من العلاج :

    ويوجد بالمملكة حاليا 15 مركزا طبيا وثلاثة مجمعات سكنية بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش ووجدة وأكادير وفاس ومكناس، تهتم بمحاربة الإدمان، واستفاد ما مجموعه 27620 شخصا من الرعاية في هذه المراكز، كما يستفيد 1629 شخصًا من برنامج علاج الميثادون.

    الـــــــــــــــوقـــــــــــــاية خيـــــــــــــــــر من العــــــــــــــــلاج

    700 طن من الهـــلوسة لتـــــــدويخ المـداويـــــــــــخ

  • موسى
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:28

    اسبانيا ترصد كل شيء يتعلق بالمغرب .اصبحنا نعرف اخبارنا من الصحافة الاسبانية قبل المغربية.خخخ
    نشكر الدولة على مجهوداتها لتقليص هده الظاهرة.

  • صاحب دراجة
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:28

    واش مداخيل الضرائب للخمور حلال
    ؤ المخدرات حرام. يجب تقنين هاد القطاع. هاته نبتة تصنع منها أدوية كثيرة. لو قننت ستحل مشاكل عديدة.
    كنتجوا 713tnؤ تحجزات 113طن ؤ 600طن منين دازت . راه 700مليار كتسلت. حاكرين غير على محماد.

  • Bob
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:33

    مافهمتش والو
    50 الف هكتار مزروعة
    والبلاد تنهج سياسة واضحة لمحاربة الإدمان !!!
    كاين شئ بشر مبوق بلا مايكمي

  • NeoSimo
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:35

    تم السماح في العديد من البلدان بإنتاج واستهلاك القنب الهندي بعد إثبات فوائده العلاجية… على الدولة أن تقنن إستخدامه وتستفيد من تصديره بطريقة قانونية بدل الأسلوب الحالي في التعامل مع الموضوع… إلا إذا كان هناك مستفيد كبير من الوضع الحالي ؛)

  • زهير
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:42

    القنب الهندي المنتوج محليا و زيد عليه القرقوبي الجزائري الخطير اللي يسبب في مجازر حتى بين أفراد نفس الأسرة !! الله يحاضر السلامة و الله يباعاد علينا ولاد الحرام !

  • طارق
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:43

    هدوك الأقمار الإصطناعية لي مقابلين بيها بوليزاريو علاش ما تستغلوهم باش تقضيو على الأراضي لي زارعين فيها الحشيش.

  • متسائل
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:44

    غريب أمركم . أراضي شاسعة و ترى من أعلى جبال . لاتستطعون السيطرة عليها . و أشخاص لايعرفهم الجن الاحمر يتم القبض عليهم ومصادرتهم .
    فعلا مفرقة عجيبة

  • جلال
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:47

    القنب الهندي أوالبترول الاخض زراعته ليست خطر اذا تم الاستخدامه طرق صحيحة الأبحاث والدراسات ان القنب لهندي يستخدم في كثير مجالات الطبية او الادوية والتجميل وغيرها يمكن أن يساهم في التنمية الدول وجلب العملة الصعبة المهمة خلق وظائف الشغل كثير منها شرع في أن تكون زراعة قانونية بلجيكا وكندا سويسرا بعض ولايات في أمريكا لا تمنع زراعة أو الاستيراد القنب الهندي لي أن حتى تدخين جوان ليس الثاتير كبير آله لى الصحة مقارنة بين حبات القرقوبي الكيماوية ينتجها الجميلات الجزائر يهربونها المغرب بعدما دمروا شبابهم بيها كي ينسوا ماساتهم معظم الجرائم ترتكب سببها القرقوبي والخمور وليس الحشيش أوالكيف بالعكس هو يهدأ العقل الإنسان ولا يهيجها كما يفعل القرقوبي الاجدادنا كانوا يدخنون الحشيش في السبسي كانوا المجرمين والمشرملين التشرميل داخل المغرب مع غزو القرقوبي تاتينا من الجار الشر انا متفق مع ما يريد التشريع القانون زراعة القنب الهندي خلي الناس تخدم تدبر على رأسها مالقياش الخدمة القنب الهندي هو الذي زراعه في أرضه كل ما يزرع في الأرض فهو حلال يحرمون القنب الهندي يحللون الخمر محرم بنص القرآني هذا النفاق

  • bardad
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:48

    على الاقل الحشيش لا ترمى كما ترمى حوامض بركان وغيرها من المدن.
    هل لديكم بديلا لذالك ام كثرة الكلام فقط وعن اي خطط تتكلمون عنها عن محاربة تعاطي شبابنا للمخدراة ,لا نرى ما نسمعه من هاؤلاء اللذين يسمون انفسهم بالسؤولين كلهم كذابون منافقون عديمي السؤولية

  • الله يعفوا علينا ويسمح ليكم
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:48

    نسال الله لهم الهداية وان يبحثوا على زراعة بديلة عوض زراعة القنب الهندي الذي خرب وافسد عقول الشباب المغاربة وشوه صورة البلد امام العالم بسببهم يصنف المغرب دائما في المرتبة الاولى كدولة منتجة للقنب الهندي بالتناوب مع افغانستان فاليتقوا الله فينا .بسبب منتوجهم لم نعد نقوى على الرياضة بل كثير من الاصدقاء المدمنين على الشيرة صحتهم النفسية متدنية وقاب قوسين من الجنون .
    الله يعفوا علينا .

  • M.nederland
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:53

    اني استغرب من هذا الملام الفارغ ، نحارب المخضرات اي الحشيش ونزرعه بالهكترات ونحربارب المحول ونبيعه في الاًسواق المركزية ممنوع التهريب ونحن نشتريه في جميع الاًمكن ما هذا التناقض الغير المبرر.

  • Hamido
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:57

    ما يحيرني فعلا هو كيف دخل الهيروين المغرب.ومن المستفيد من دخول هده الكارثة إلى بلدنا؟ الهيروين أخطر من الإرهاب وقد دمر الشباب عبر العالم واحتارت معه أقوى واغنى دول العالم. ترى المدمن يفعل كل شيء من أجل اقتناء جرعة من هدا السم وادا كانت قوية فستقتله في الحين ويأتي أصحابه ليسألو من أين اشتراها الهالك لأنها من النوع الجيد.مدن بكاملها تحولت إلى أشباح أو زومبي يمشون في الشارع ويتساقطون كالذباب. ان لم تقم الدولة بالواجب لحماية الشباب. فسترون العجب العجاب.

  • Ziryab
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:22

    "وتعتبر هذه الزراعة، اليوم، مصدر الرزق الرئيسي لنحو 90 ألف أسرة في مناطق الريف والشمال"
    هذا يعني أن هناك زبائن. إذن كيف نسمح بزراعته بدعوى أنه مصدر رزق رئيسي للسكان و في نفس الوقت نلاحق الزبائن ؟ هذا تناقض واضح. اطلع تاكل الكرموس اشكون اللي قالها لك. بهذا المنطق إذا أردنا تجريم الزراعة و الإستهلاك، من المنطقي أن نجرم الدولة لأن الزراعة توجد على أرض تحت السيادة المغربية أي بوجود سلطات في عين المكان تنوب عن الدولة. و بالتالي يجب إدانة الدولة على حيازتها للمحدرات كما يدان شخص على شئ ممنوع في مزرعته. و عليه يبقي، إما تقنين هذه الزراعة كما فعلت عدة دول من بينها كندا و أمريكا و هولاندا أو منعها و إتلافها نهائيا. و هذا مسؤولية الدولة التي تكوي و اتبخ بطريقة أشبه لعمل العصابات. إذا رأيت شاحنة برتقال على طريق بركان فلا تستغرب لأنه يزرع في بركان. و كذلك الحشيش. قصة محاربته هي مسرحية غير موفقة و لا مقنعة

  • العبدي
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:24

    الصورة ﻻ تدل على المغرب كما ان مملكة هوﻻندا انتجت اكثر من المغرب من القنب الهندي و الجزائر صنعت من القرقوبي و مررته للجيران اكثر مما تتصور وﻻ جمعية او لجنة دولية او وطنية تكلمت عنه حاضيين غير المغرب (عين الحسود فيها عود ). وتكون تجارة المغرب مستردة للعملة اكثر من غاز اﻻعداء .

  • Titwani
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:30

    استغربت من بعض المعلقين الذين يحاولون ان يجعلوا مخدر كأن له فائدة ويمكن استهلاك عادي حتى أن المقارنة وصلت الخمور وكأن الأمر عادي من يتكلم عن فوائده في صناعة بعض الأدوية فهناك عدة طرق وليس زرعه بهذه الطريقة وعندما تتكلمون عن المخدرات لاتنسوا انكم مسلمين فكل مخدر حرام من يرضى ان يدخل على أولاده اكل حرام خرب عائلات وشرد شباب اتقوا الله في أنفسكم يامن تبحثون عن مبررات لتصبح المخدرات عادية قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ. صدق الله العظيم

  • مجرد رأي في التسويق
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:37

    التبغ يقتل والخمر يسرطن الكبد ومع ذلك تتبوؤ امريكا والانجليز وفرنسا وروسيا الدول المصدرة لهما بعلم من الامم المتحدة والمنظمات العالمية . العالم بحاجة إلى قنب المغرب .فما على المسؤولين في المغرب إلا العمل على انتاج ومعالجة وتعليب وتقنين وتصدير هذا النتوج الخام المطلوب عالميا .

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:03

    و اعباد الله % 90 في المئة من هذه السموم توزع داخل المغرب دمرت و مازلت تدمر شبابنا و بارونات المخدرات ينعمون في قصورهم و يخوتهم في الشمال و في اسبانيا و هولندا و أبناء الشعب المغربي غارقين في الإدمان في المقاهي و و الأزقة و الدولة تتغاضى عن محاربة هذه المصيبة التي دمرت أجيال و مازلت تدمر آلاف الشباب في كل أنحاء المغرب، يأ ريت هذه المافيات التي تستفيد من هذه السموم ان تصدرها الى الخارج وتساعد أبناء المناطق التي تزرع فيها وتبني لهم مدارس ومستشفيات وجامعات خيريات للمسنين مثل ما تفعله مافيات امريكا اللاتينية والجنوبية

  • من بعيد
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:07

    السلام عليكم, اخيرا وصلنا الى بيت القصيد. لاراضي المغربية تغرس فيها المخضرات بما يسمونها الحشيش في بلد اسلامية لها كل الوسائل لكي تعزل المناطق التي تغرس فيها الحشيش, من المخابرات الى القمر الاصطناعي لتحمي ابنائها من التعاطي و الادمان. كل هذا لا يهمكم و الذي يهمكم هو القرقوبي لكي تبريرون اعمالكم الشيطانية كما يقول المثال ' شعب يخاف و ما يحشمش ' و لكي لا اعمم و اقولها بكل صراحة يوجد بعض المغاربة هم من سلطوا الذل و اهانوا الشرفاء الذي لا حولى لهم و لا قوة. اقول للمطبلين العياشة, القرقوبي الذي تختفون وراءه لتتهمون الاخرين يصنع في نواحي الدار البيضاء بكميات كبيرة و يوجد كذالك من نوع القرقوبي يباع في الصيدليا في كل انحاء العالم. بما ان الموضوع يدور على الحشيش, اذن, لماذا تلمون الوزير حينها صرح على المباشر بان حكام المغرب يتاجرون في المخضرات و اخيرا اقول لكم بان اكلكم حرام و شرابكم حرام.

  • تقنين الكيف
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:13

    الكيف يزرع في المغرب منذ مئات السنين ولم يتم منعه الا بعد ظهور التبغ وشركاته العملاقة والتي اصبحت اليوم تستثمر في الماريخوانا فبدأ تقنينه في دول كثيرة وفي اغلب الولايات الامريكية قيبا سيتمم تقنينه في العالم وسنكون اكبر الخاسرين لاننا في تبعية

  • مول الكيف
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:36

    700 طن غير ف وجدة بوحدها.. الضحك على الذقون.. عمركوم جبتو شي احصائيات واقعية فمحلها..

  • مسفيوي
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:59

    في أستراليا وبورتوريكو وبولندا والجمهورية التشيكية وكرواتيا ومقدونيا، يعتبر الحشيش قانونياً فقط للأغراض الطبية، وتسمح كذلك تركيا بزراعتها للاستخدام الطبي الشخصي. في الأوروغواي وإسبانيا وسلوفينيا وهولندا وجامايكا وكولومبيا وشيلي، يعد القنب قانونياً ولا يحتاج حتى الى ترخيص لزراعته

    أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية فبعض الولايات لا تسمح باستخدام أو زرع الحشيش، الا أن ولايات أخرى شرّعته أو أصبح القانون أكثر تساهلاً مع مدخني وزارعي القنب، والولايات التي تسمح بذلك هي ألاسكا، كاليفورنيا، كولورادو، مين، ماساتشوستس، مينيسوتا، ميريلاند، ميسيسيبي، نيفادا، نيو هامبشاير، نيويورك، نورث كارولينا، أوهايو، أوريغون، رود آيلاند، فيرمونت بالإضافة الى واشنطن التي خففت قوانين الحشيش وأصبحت أكثر تساهلاً.

    متى تستفيقون وتقومون بتقنينه فهو مصدر مهم جدا لجلب العملة الصعبة وخلق مناصب الشغل

  • تهالي
    الخميس 17 يناير 2019 - 21:10

    يجيب إجراء بحث متقدم علمي ﻹستخراج منه مواد نافعة.
    تبغ هو حشيش مثل قنب الهندي مضر بصحة والخمر والقرقوبي كذلك و أنواع ﻻخرة من المخدرات وكلها ضارة بصحة ﻷنسان ومع ذألك مرخصة للبيع؛ إﻻ لقنب الهندي هو الوحيد المحرم وممنوع بيعه إعلانيا. هل هو خطير من جميع المخدرات المرخصة بيعها. يجيب إجراء بحث متقدم علمي ﻹستخراج منه مواد نافعة.

  • فلاح
    الخميس 17 يناير 2019 - 21:43

    لايجب على الإنسان زراعة مايضر أخيه فزراعة المخدرات مثل رش المبيدات الخطيرة على الخضر وبعها للناس

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 17 يناير 2019 - 22:02

    1- كريم -wood

    ربما نحن أول منتج للكيف والحشيش لأن الكثير من دول العالم لم تعد تجرمه ورخصت لاستيراده كأي بضاعة كما رخصت لفتح محلات يباع فيها تحت أنظارها، بل أصبحت مزارع مرخصة حتى في أوروبا
    لكن الجزائر هي أكبر مستورد وأكبر سوق للكوكايين في العالم الى درجة أن الصحافة العالمية أطلقت عليها اسم (دولة الكوكايين)
    لقد القي القبض مؤخرا على المدعو (البوشي) الذي كان يستورد أطنان الكوكايين لحساب الجنرالات، لكن عندما أنهت صلاحياته زج به في السجن وبقي الذين كانوا يصدرون له الأوامر طلقاء يسرحون ويمرحون وينعمون وذريتهم المخملية في باريز بمليارات الكوكايين لأن النفط والغاز الذي كانوا ينهبونه شح الى درجة ان الجزائر ستضطر لاستيراد حاجياتها من الوقد خلال العشر سنوات القادمة
    القي القبض على البوشي ونصب الجنرالات (بوشيات) أخرين وهم مستمرين في استيراد أطنان اخرى لحساب نفس العصابة الحاكمة. وكما يعرف الجميع فأن الكوكايين هو اخطر مخدر على الإطلاق في العالم يصرف قسط وافر منه في الجزائر حتى اصبح مئات الألوف من شباب الجزائر مدمنين كما ان بوشيات الجنرالات كونوا شبكات تغطي كل دول شمال افريقيا ومصر يصدرون لها سمومهم

  • ALHAK
    الخميس 17 يناير 2019 - 22:58

    مازالت زراعة إنتاج الأطنان من "القنب الهندي" المعروف

    محليا بالكيف بشمال المغرب

    حتى وصلت الى بعض القرى الجبلية القريبة لمدينة القصر الكبير

    فاين جهود الدولة لمحاربة هذه الزراعة على ارض الميدان

  • M3lam
    الجمعة 18 يناير 2019 - 00:22

    الله يا بارك
    تكبيييير….
    هذا المنتوج هو لرافع راية لبلاد وعندما تسأل أجنبي خارج المملكة يضرب على فخضيه ويقول لك أعطيك أكثر جيبليا غير نبيشا من الحشيش المغربي.كان أبونا الحسن الثاني رحمه الله سيقول بأن آسم عويطة ونوال هما لعرفوا بالبلاد المملكة المغربية وأنا أقول له شويا عندك الحق ولكن العشبة الخضرة خدات مكانتا عالميا….تكبيييير….إما التقدم أو آنتاج السموم هذا هو شعار الشرفة.

  • Aminedz
    الجمعة 18 يناير 2019 - 00:51

    كيف وًمن أوصل نبتة القنب الهندي من موطنها الأصلي للمغرب الشقيق ؟ سؤال لمن يعرف التاريخ الحقيقي …. المهم نبتة القنب الهندي مردودها عالى فهي احسن من البترول و سعر برميل النفط 60 دولار انزع منه تكلفة استخراجه و الضراءب و حصة الشركات الأجنبية التى تستخرجه تحصل على 30 دولار في احسن الأحوال …بينما القنب الهندي تكلفة زرعه و قطفه تتطلب بعض العمال و بدون ضرائب و على مدار السنة الكيلو يباع ب 2000 دولار ……. المغرب أغنى بلد في افريقيا و العرب فلا تضحكو على الأشقاء المغاربة بخرافة البترول و الغاز …….. سلامي لأصحاب المنطق ////// انشر اخي بليززززز

  • Hna houma
    الجمعة 18 يناير 2019 - 00:52

    Le Maroc est le soleil, les sardines, les oranges est biensur notre culturelle plante el kif , le hachich a presque 2 generation bcp des familles qui vivre de cette plante soit au Maroc soit a l’etranger c’est une plante naturele tres aime’ partous , , ce n’est pas plus dangereux que l’industrie des armes que les payes’ Riches exportent a des payes’ pauvres cette va toujours exister au Bled , la majorite’ des traficants de hachich ne sont pas des crimineaux sont que mouharibines ,

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 18 يناير 2019 - 08:30

    السلام عليكم

    ذكر بعض المعلقين بأن للقنب إستخدامات طبيه وأنا حقيقة لا أعرف مدى دقة هذه المعلومه.

    السؤال/ هل سيبارك الله في مال يجنى من مادة مفتره ؟

    قال رسول الله (كل مفتر حرام) والإفتار أو الفتور هو الأعراض التي تسبق السكر من خمول الجسم ونعاس العينين الخ. (أعراض التبويقه).

  • Morad
    الجمعة 18 يناير 2019 - 10:05

    المغرب لايجب عليه فقط محاربة القنب الهندي يجب محاربة السجائر التي تباع مقننة وهى اقوى بكثير من القنب الهندي والخمر الدي يرخص له من طرف الدولة وهو ام الخبائث اهم شيء وهو السجائر التى تنخر صحة المواطن والدولة تتجار فيها

  • طارق
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:14

    40 ولاية امريكية قننت استخدام عشبة الكيف كذلك كندا ومعضم دول اروبا و امريكا الجنوبية وذلك بعد اكتشاف المنافع الكبيرة لهذه العشبة في المجال الطبي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة