"لغة التعليم" تثير السجال وسط دعوات باعتماد العربية والأمازيغية

"لغة التعليم" تثير السجال وسط دعوات باعتماد العربية والأمازيغية
الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:00

موازاة مع مناقشة مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، الذي ارتأى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مناقشته “خلف الأبواب المغلقة” للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بعيدا عن آذان الصحافيين، بسبب الجدال الذي أثارته مسألة السياسة اللغوية التي جاء بها مشروع قانون الإطار، يتواصل الجدل حول هذه النقطة خارج أسوار مجلس النواب.

صيانة الثوابت الوطنية

حركة التوحيد والإصلاح أصدرت بلاغا دعتْ فيه مختلف الفاعلين إلى “الحرص على التزام مشروع القانون الإطار بالثوابت الوطنية الجامعة”. وركّزت الحركة بالأساس على الجانب المتعلق بالسياسة اللغوية، إذ دعت إلى الحرص على إعطاء المكانة اللازمة للغتيْن الرسميّتين، العربية والأمازيغية، في إقرار لغة التدريس، مع الانفتاح على اللغات الأجنبية.

وتجدّد الجدل حول السياسة اللغوية في المنظومة التعليمية الوطنية عقب الندوة الصحافية التي عقدها سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، لتقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، حيث جدّد تمسكه باللغة الفرنسية كلغة لتدريس العلوم، مُستبعدا أن يتمّ استبدالها باللغة الإنجليزية، كما يطالب بذلك العديد من الفاعلين.

وفيما يستمر السجال حول لغات التدريس في المنظومة التعليمية الوطنية، قال فؤاد بوعلي، رئيس “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية”، إنّ هناك “خلطا متعمدا بين لغات التدريس وتدريس اللغات”، موضحا أنّ لغة التدريس “ليست مجرد قناة لتبليغ المعارف، بل هي لغة تكوين شخصية المتعلم وهويته ورؤيته للوجود، أما تدريس اللغات فهو ضروري للانفتاح على المعارف والعلوم الكونية بكل اللغات وحسب الحاجة”.

ومنذ التحضير لصياغة مضامين الرؤية الإستراتيجية التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، برز تيّار ذو اتجاه فرانكفوني يدعو إلى تغيير السياسة اللغوية المعمول بها حاليا في المنظومة التعليمية، وذلك بـ”تدريج” التعليم في مراحله الابتدائية، وتكريس اللغة الفرنسية كأداة لتدريس العلوم. غير أنّ هذا الاتجاه وُوجه برفض حاد من طرف عدد من الهيئات والفاعلين.

ويعلل المدافعون عن “فَرنسة” التعليم المغربي موقفهم بكون التعريب هو الذي أسهم في تراجع المدرسة المغربية. لكنّ فؤاد بوعلي يرى أنّ هذا الطرحَ لا يستند إلى أساس، موضحا أنَّ سياسة التعريب لمْ تُستكمل بعد، ولم تكن قائمة على رؤية شمولية، وإنما على اختيارات ظرفية فُرض عليها الفشل، مشدّدا على أنّ اختيار لغة التدريس “ينبغي أن يكون وفق معايير علمية وبحثية حقيقية بعيدا عن المزايدات الشعبوية والإيديولوجية”.

وحسب المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية فإنّ الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 شهدت تعزيز تعلم اللغات الأجنبية عبر تدريس اللغة الفرنسية منذ السنة الأولى ابتدائي، والرفع من خلال القدرات اللغوية للمدرسين من خلال الشروع في تكوين 1000 أستاذة وأستاذة في تدريس العلوم باللغة الفرنسية، إضافة إلى فتح المسالك الدولية على مستوى 1363 ثانوية إعدادية و892 ثانوية تأهيلية.

“خيار فاشل”

التوجه الذي تمضي فيه وزارة التربية الوطنية يرى فيه فؤاد بوعلي “فرض الفرنسية لغة للتدريس على أبناء المغاربة”، معتبرا أنّ هذا الخيار “فاشل بامتياز لأن الفرنسية ليست لغة العلم ولا يمكن لفرنسا أن تكون نموذجا في التعليم”، وزاد: “يمكن الرجوع إلى تقرير “تمبس 2016″ حول جودة التعليم وغيره من التقارير الدولية التي تصنف المدرسة الفرنسية خارج الترتيب”.

وفي وقت تطالبُ بعض الأصوات بالتخلي عن اللغة الفرنسية واعتماد اللغة الإنجليزية لغةً لتدريس العلوم في المدرسة المغربية، أسوة ببعض الدول التي سارت في هذا الاتجاه وحققت نجاحا، مثل رواندا، فإنّ هذا الخيار أيضا يطرح إشكالا، حسب رئيس “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية”؛ ذلك أنه “يربط المدرسة بالمركز الأجنبي هوية وثقافة، بل إن هناك دولا تدرس بالإنجليزية وليست متقدمة”.

ويبدو أنّ خيارَ اعتماد اللغة الإنجليزية لتدريس العلوم لن يتحقق، على الأقل على المدى المتوسط، إذ سبق لوزير التربية الوطنية أن استبعده بقوله في الندوة الصحافية التي قدّم فيها الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030: “إنّ تكوين الأساتذة المؤهلين لتدريس العلوم باللغة الإنجليزية يتطلب على الأقل عشر سنوات”، مبرزا أنّ شروط تدريس العلوم باللغة الإنجليزية “لم تنضج بعد”.

العربية والأمازيغية..الخيار الأنجع

وفي خضمّ استبعاد وزير التربية الوطنية خيارَ تدريس العلوم باللغة الإنجليزية، وتمسكه بتدريسها باللغة الفرنسية، على اعتبار أنّ حواملَ العلوم المتوفرة باللغة الفرنسية أكثر من نظيرتها المتوفرة بالعربية، يدعو فؤاد بوعلي إلى استبعاد تدريس العلوم في المدرسة المغربية بأي لغة أجنبية، أيا كانت، وتدريسها، هي وباقي الموادّ باللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية، ويعضد موقفه هذا بالقول: “الدراسات العلمية التي أجريت تثبت أنه ليست هناك دولة متقدمة واحدة تدرس بلغة أجنبية، أما الدول التي تدرس بلغة المستعمر أو يوجد بها تعليم مزدوج فواقعها الاقتصادي يشهد أنها ليست من الدول المتقدمة”.

اختيار جعل اللغتين الرسميتين للمملكة لغتيْ التدريس في المدرسة المغربية، مع الانفتاح على اللغات الأجنبية، يُعتبر، من وجهة نظر بوعلي، “الخيارَ الأنجح والأنجع، إذ فيه تطبيق حقيقي للدستور المتوافق على مقتضياته”، قبل أن يستدرك بأنّ “الأولى الآن هو الاشتغال بجدية على جعل العربية لغة التعليم في جميع مسالك الدراسة، في انتظار التأهيل الكامل للأمازيغية واستيضاح مواطن الاستعمال وأولوياته وفق خريطة وظيفية”.

ويرى المتحدث ذاته أنّ استعمال العربية في التعليم “لم تعد قضية هوياتية فحسب، وإنما باتت شرطا أساسيا للتنمية”، بينما يرى في الخيار المكرّس للغة الفرنسية لغةً للتدريس في المدرسة المغربية “رغبة من الوزارة الوصية على قطاع التربية والتكوين في الانصياع للوبي الفرانكفوني الذي يتحكم في القرار السياسي والتربوي والاقتصادي الوطني”.

‫تعليقات الزوار

76
  • العروبي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:16

    التفكير في اعتماد وتعميم الانجليزية بالتدرج مع استعمال الفرنسية ودعم العربية وتوطينها من اجل تعدد لغوي وظيفي TRILINGUISME.
    المستقبل للتعدد اللغوي الوظيفي الناضج

  • انا ما منكوم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:22

    يجب على الامازيغ منع ابنائهم من الدراسة بالعربية و الفرنسية و من يقل الامازيغية فاليمنية و المصرية و البنانية للهجة كدالك نفس الشيء ينطبق عليكم كدالك انتم لا تتكلمون العربية المكتوبة
    طالما تعادون الامازيغية فانتم تصنعوم الملايين من الخونة و العملاء و كارهي البلد لانهم يرون فيها بلد لا تمتلهم
    اسرائيل اعادة للغة ميته و هي العبرية و هزمتكم بها في كل المجالات يا من تدعون ان الامازيغية للغة ميته

  • عقبة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:26

    اذا اختار عز وجل هاته اللغة لتكون لغة القرآن فهذا تشريف…صلاح الدين الايوبي كان كرديا الاتراك حملوا الاسلام عدة قرون كبار قواد مسلمي الاندلس أمازيغ.؟ اذا لا للقومية نعم لدين الله وكتابه العربي

  • tariq
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:29

    الله يهدي مخلق دابة التلميد طفرو فالفرنسية و الانجليزية زالعربية باش تزيدو لغة معارفها حتا واحد

  • أحمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:31

    اول عشرين بلد متقدم في التعليم يدرسون بلغتهم الأم
    و اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس في صالح المدارس الخاصة لاستحلاب المواطن المغربي، أما العربية فلا لان الآباء يستطيعون المراجعة مع ابنائهم و حتى الكتب ثمنها في متناول الجميع.(يمكنكم مقارنة ذلك)
    اللغة الفرنسية يتحدث بها في العالم 90 مليون شخص اما العربية ف 400 مليون و الانجليزية مليار و نصف
    عدد كلمات اللغة العربية 12 مليون كلمة و الانجليزية 600 الف و الفرنسية أقل بكثر ( اذا في نظركم من هي لغة العلم)
    اللغة العربية خالدة و اللغة الانجليزية سبدا في الانقراض بعد 2100 إن شاء الله و الفرنسية في 2080 حسب دراسة من إحدى جامعات البريطانية
    ……. هناك مزيد من الاحصائيات ستبدل رأي الكثير من المؤيدين للغة الفاشلة – الفرنسية- ذات الصعوبات الكبيرة في التعلم مع نظرتها

  • عباس
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:33

    ندائي لكل هؤلاء المدافعون عن التعريب (جمعيات و أحزاب كالإستقلال والبيجيدي وأشخاص) أن يخرجو للشعب المغربي ببيان يظهرون فيه أين درسوا أبنائهم…؟ هل درسوا في المدرسة العمومية المعربة؟؟ أم في مدارس البعثات حيث العربية مادة للإستئناس فقط…حشموا شويا راه المسالك المعربة باقي كاينة وستبقى في المدارس العمومية ومن لم تعجبه المسالك الدولية يمشي يقرا بالعربية حتى واحد مامنعو

  • معطي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:37

    الناس غزوا الفضاء ونحن لازلنا في حيرة, بأي لغة ندرس أبناءنا…سيبقى الجدال على هذه الإشكالية القائمة على التعصب إلى أن تقوم الساعة…ولن تصلوا إلى نتيجة..

  • رباطي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:39

    أعزائي المغاربة أقول لكم الصراحة. الفرنسية هي سبب فشلي وفشل مجموعة من الاصدقاء في الجامعة وفي الحياة عموما. وهي عثرة أمام المغاربة للوصول للعالمية و التواصل مع العالم المعاصر

  • fes driver
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:41

    الناس وصلت للقمر في ستينيات القرن الماضي و الآن انزلوا مركبة فضائية في المريخ و نحن هنا إلى يومنا هذا لم تجدوا و لم تتفقوا على لغة لتدريس أولاد الشعب لكن أبناء المسؤولين عن ملف لغة التدريس أبناؤهم في غنى عن هذا الإشكال لأنهم يدرسون في المدارس والجامعات الخاصة التي تدرس بالفرنسية و الإنجليزية

  • لماذا الاستبدال ؟؟؟ ...
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:42

    … المطلوب هو الاضافة ، هناك علوم وتقنيات جديدة منها المعلوميات والانترنيت يجب اضافة تدريسها بالانجليزية.
    الخطأ السابق هو استبدال تدريس العلوم ( الرياضيات والفزياء ) بالعربية بعد ان كانت تدرس بالفرنسية فتدنى مستوى اللغة الفرنسية لدى التلاميذ وطغى النقل على العقل بسبب حشو البرامج بالاجتماعيات بالعربية.
    وسائل التواصل الجماعي المنتشرة عبر العالم تفرض التثليث اللغوي منذ الروض .
    لا مناص من تدريس التقنيات الحديثة بالانجليزية والعلوم بالفرنسية والمعارف الاسلامية بالعربية.
    ويمكن اضافة مادة الثقافة والفنون الامازيغية باللغة الامازيغية

  • Chahine
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:45

    لن ندرس أو ندرس أبنائنا الأمازيغية، سالينا! بالله عليكم كم من كتاب في المكتبة الأمازيغية؟ كم من شخص يتكلم و يكتب الأمازيغية؟ هل تصلح لغة أو لهجة في طور الإنجاز و التركيب في تدريس الطب و الهندسة و الفلسفة و الفيزياء؟ كم لدى الأمازيغ من علماء لترجمة العلوم و كم من الوقت يحتاجون لذلك؟ زوروا معرض الكتاب لمعرفة اللغة التي لها وزن! مهزلة، لغة مازالت في طور تركيب جمل مفيدة يريدون تلقين العلوم بها! الأمازيغ يتكلمون فقط بلغة التعصب لا بلغة العقل، إذا أراد الأمازيغ لغتهم فليدرسوا بها بعيدا عنا لا مشكلة و لنرى ما الذي سيصلون إليه ، أما أن نترك لغة شاملة و أزلية و معترف بها أمميا أكثر من الإيطالية و الألمانية و البرتغالية فلا و ألف لا، العربية هي لغة التدريس و اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للتواصل مع العالم و الترجمة.

  • مغترب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:46

    لا يهم بأي لغة ندرس بقدر ما تهمنا النتائج؟

  • رشيد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا افتخر بهذه المناقشة التي تتكون من شخصيات مثقفة تبحث عن الطريقة الاسهل والانجع لكي نطور التعليم في بلدنا
    هكذا تتقدم الدول عندما تجد باحثين وخبراء يناقشون القواعد الحقيقية للتقدم نحو الأمام
    الحمد لله عندنا الكفاءات لكن يجب الإعتراف ببعضنا البعض وننسى النماذج الغربية لحل مشاكلنا
    هم بشر ونحن بشر لهم دينهم ولنا ديننا
    انا من وجهة نظرى. ارشح اللغتين
    العربية والامازيغية

  • زضوان الداودي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:52

    مشكل ليس في الوزير الذي يمرر المقررات إنما مشكل موجود منذ عقود وهو ابناء فرنسا غير الشرعيين متمركزين في المناصب العليا للبلاد وهم من يمريرون المقترحات وفرنسا دربتهم بشكل ممتاز لكي يقضون لها مصلحها ويفشلون تعليم ليبقى المغربي داىما في ظلمات الجهل والفقر والأمراض اما بنسبة للغة التعليم نحن المستعدون ان نعلم أبناؤنا اَي للغة توفيدهم الفرنسية اللغة الميتة لا احد في أوربا يدرس بها حتى الفرنسيين أنسهم يدرسون الانجليزية لغة عن انف حكوماتهم انا مقيم في هولندا وارى جميع الموادتدرس بلغة الهولندية والإنجليزية رغم ان هولندية للغة لا يتكلم بها الى هولنديون وجزء من البلجيكيون وهولندا كانت مستعمرة اكبر بلاد إسلامي وهي إندونيسيا وهذه الأخيرة رفضت رفضا قاطعا ان تجعل اللغة الهولندية اللغة ثانيا لها واستبدلتها بلغة الانجليزية وانظرو الى اين وصلت تركيا تتكلم تركيافقط ولا تتكلم اَي للغة اخرا تركيا تقدس للغتها وتدرس بها في جميع موادها وتخصص لها مزانيا هاىلة ليس مثل المغرب الذي يخصص ميزانيات البلاد الملكيوبرلنانيين والأشباح

  • citoyenne
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:53

    il faut donner a d'autres langues l'occasion, quant à l'arabe elle a montré que c'est une langue morte dans touts les domaines malheureusement surtout avec son idéologie religion aujourd'hui 90% des marocains est a alphabétiques due a la politique de l'arabisation depuis les années 70 on a construit les mosquées et on a détruit les écoles du savoir faire

  • hassan
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:53

    كذاب من يقول أن العلوم لا تفهم إلا بالفرنسية بالعكس الفرنسية عائق أمام تعلم أبنائنا العلوم

  • zayyani
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:54

    الدول التي تحترم نفسعا تدرس بلغتها الوطنية
    العربية لغة عريقة يمكن اعتمادها في كل المجالات مع فتح الباب للغات الأجنبية للمساهمة في ذلك
    فرض الفرنسية حماية ثقافية يجب الخروج منها

  • عبد الجليل
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:54

    و مازالت دار لقمان على حالها مزيدا من التيه و التشردم، من يريد الخير لهدا البلد يضع ايديولو جيته جانبا، ما تبث مند عشرات السنين ان التدريس باللغتين لم يعطي المبتغى ، لماذا.لا يثم التجريب بالإنجليزية حثى نتمكن من الخروج من هدا المستنقع، الشعب يعي جيدا ان الانجليزية و ربما مستقبلا الصينية هي لغة العلم و التكنولوجيا و الاقتصاد فلماذا هدا التردد.؟ الإجابة واضحة تكريس هيمنة النخبة على الرعية و تمكين أبناء و أحفاد النخبة من النهبة

  • مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:57

    انا مغربي مسلم. لا أعرف جذور عرقي هل انا عربي ام أمازيغي ام فنيقي ام جرماني ام افريقي ام…… كسائر اخواني أغلبية المغاربة. وهنا استفسر تلك الأقلية الاقصائية العنصرية لماذا تفرض لهجة الأمازيغية علىنا.بالقوة. دون استشارة المغاربة. فاغلبيتنا لن يهتم بتعلمعا. لأن أبناءنا في حاجة لتعلم لغات العالم المعاصرة المستقبلية الانجليزية والفرنسية والروسية والصينية الالمانية و…. لغة العلم والتكنولوجيا. الوقت الذي سيقضيه أبنائي في تعلم لهجة لا تسمن و لا تغني من جوع على وزارة التربية الوطنية أن تضع برامج لتعليم اللغات المنصبة من أجل مستقبل أفضل لوطننا المغرب ليلاحق زمن التطور العلمي والتكنولوجي العالمي. كفانا من تضييع أوقات أبنائنا في الصراع العنصري. الداخل علينا بسبب دعم اجنبي لا يريد خيرا لوطننا. بل يريد ان يلهينا في تلك الصراعات العنصرية حتى نبقى بعيدين عن ما يحققه الإنسان الغربي. وحتى تبقى عبدا لهم مستهلكا لانتاجهم وقراراتهم. أيها العنصري فق. ولا تتلاعب بمصير وطنك عد إلى رشدك. واعلم أن الوقت هو وقت العلم و التكنولوجيا لا مجال لتضييع الوقت
    .

  • yousfi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:57

    المسؤولين عندنا لزالو مستعمرين نفسيا و يحنون لفرنسا و ما ثمثله في مخيلتهم المهزومة بل و أكثر من دالك يسعون لتجنس بجنسيتها و إرسال أبنائهم لدراسة في معاهدها و التكلم بلغة موليير في مجالسهم حتي ضنو أنهم اكثر من الفرنسيين تفرنسا فتجدهم يدافعون باستماتة على كل ما هو فرنسي في المغرب و نسوا ان أجدادهم ضحو بالغالي النفيس من اجل الإستقلال .لهدا تجد سياسينا الخونة ادناب فرنسا لزالو يدافعون على اللغة الفرنسية لتعليم أبناء المغاربة و كأننا ليست لنا هوية و لازلنا مستعمرين مع أنها تتخلف عن اللغة العربية بكثير و ليست بلغة بليغة ولا أصلية لهدا تجدها تكتب عكس ما تقرأ لان أصل مفرداتها يعود للغة الاتينية. كفاكم استحمار للمغاربة أيها الخونة.

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:58

    اللغة العربية والامازيغة ، ومن اللغات الحية الانجليزية الفرنسية والاسبانية .
    أتمنى النجاح الدائم لكافة التلاميذ والتلميذات مع تشجيع البحث العلمي …
    شكرا والسلام عليكم .

    – أبو حفصــ*عكاشة*ـــــــــة .

  • امازيغية منطقية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:01

    ادا كانت النشرة الاخبارية بالامازيعية تشمل عدد كبير من المصطلحات بالدارجة العربية فكيف يمكن ان يكون درس باكمله في الرياضيات او الفيزياء او الاقتصاد الخ داك الشي اللي خاص هاد الشعب غير التدريس بالامازيغية و تكمل الباهية

  • البعث العربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:05

    الى3 – انا ما منكوم
    عقدة النقص هي اكبر عدو تواجهه انت والكثيرين من المغرر بهم فلو كنتم واثقون بانفسكم و بلغتكم المختبرية ما كنت لتصطاد من الماء العكر اعتقادا منك ان دالك سيعزز من حضوركم على الساحة …
    اللغة العربية هي لغة مقدسة ولدالك فستبقى ما بقي العرب على قيد الحياة …
    اما العبرية فهي لغة حية وليست من ابتكار الاشكناز بل هي ملك الكنعانيين ابناء عمومة العرب ولغة التوراة و الزابور و صحف ابراهيم لدالك تنال قيمة مقدسة لدى اليهود
    لا احد يهزم العرب سوى انفسهم خدها قاعدة ويوم يتحدون ستعود لنا السلطة المطلقة على العالم من جديد

  • Aigle marocain
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:06

    Monsieur Bou3li l'arabe n'intéresse pas les marocains car c'est une langue imposée par force sur le peuple d'une façon ou d'une autre.
    on propose la maniére suivante pour notre enseignement:
    Etude des sciences par le français-
    Etude des l'histoire et géographie et la culture marocaine en Tamazighte.
    تدريس العلوم باللغة الفرنسية او اللغة الانجليزية
    تدريس التاريخ والجغرافية والثقافة المغربية باللغة الامازيغية
    تدريس التربية الاسلامية والشريعة الاسلامية والفقه والحذيث بالعربية
    وهكذا بعد الباكالوريا كل طالب سيسلك المسار المناسب له.

  • Hamid
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:08

    التعليم الابتدائي وما قبل الابتدائي يجب ان يكون بالدارجة و الامازيغية.لانه مهم جدا مع تخصيص حصص لتدريس اللغة العربية الفصحى زيادة على الفرنسية. مع مراعاة مشاركة الاستاد والتلميذ عوض الشحن والحفض فقط.
    لا يمكن تدريس التلاميذ بلغة فصحى لا يفقهونها.
    واذا تعذر علينا فلننقل طرق تدريس الملك وعائلته و حاشيته فلا اظن ان الملك يعاني من ازمة تعليم

  • امغريبي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:10

    هاؤلاء اعداء الهوية الامازيغية التاريخيين .يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها.لناخذ بنفس المنطق! لماذا المغاربة لايصبحوا فرنسيين أو إسبان و الكثير منهم تعلم تلك اللغات؟ ؟ هنا لاينفع المنطق والعقل! الأسود أبيض والأبيض اسود. الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. لذا حتى العرب الخليجيون تبنوا الانجليزية في التعليم كباقي الدول المتقدمة. التعريبيون يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين حرب سياسية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.

  • محب للرياضيات
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:13

    اعمل حاليا خارج المغرب. اللغة الرسمية هي الانجليزية. العربية و الأمازيغية و الهوية و ذلك الهراء الفلسفي لا يغني و لا يسمن من جوع. لهذا احترموا عقول الناس. ان كنت لا تتكلم الإنجيلية فأنت لا تنتمي إلى القرن الحالي

  • يونس البناج
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:15

    انا امازيغي قح ابا عن جد وأعتبر هذا الجدل عقيما لا طائل من ورائه.رأيي الشخصي هو الاهتمام باللغة الانجليزية ونركز عليها الاهتمام لبناء جيل جديد منفتح على العالم وعدم التركيز على الفرنسية التي خلفها المستعمر وليست لغة بحث ولا علم ولا سياحة سوى جنوب الصحراء اما الامازيغية فمكانها التواصل مافائدة دراسة ابناءي الامازيغية واثقالهم بها وانا استحي من اتحدث بها معهم امام الملأ كما اؤكد على ضرورة فرضها على المقبلين على التخرج في وظائف الدولة كالطب والتمريض والمحاماة والقضاء والتعليم الابتدائي والادارات العمومية.والعربية ايضا يجب تعليمها بقواعدها وجماليتها والتواصل بها بطلاقة اما الدارجة فلا ارى لها مكانا في التعليم سوى تبسيط المفاهيم في بعض الحالات للتلاميذ لا ان تكون قاعدة..وتقبلوا مروري الموضوعي.واللي بغا يقري ولادو يقريهوم فالدار ويخسر عليهوم السواع داللغات والرياضيات.

  • kattani simo
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:16

    للذين يتباكون على اللغة العربة ماذا استفدنا منها مند ستين سنة غير تعليم متخلف ومراتب المغرب في ذالك غير دليل لقد قلنا ان العربية لاتصلح الا للقرآن والشعر اما العلوم والتكنولوجيا بالانجليزية والفرنسية والصينية والاسبانية

  • محمد دكالة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:25

    مستقبل المغرب هو الانجليزية +اللغات الوطنية (الدرجة و الامازيغية)…العربية الفصحى و الفرنسية =ضياع و قت

  • ازناسني من فاس
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:32

    الكل يعرف و خصوصا ٲعداء العروبة، ٲنه لم يكن هناك تعريب للتعليم كما يدعي الحاقدون، فالتعليم العالي منذ الاستقلال وهو يعتمد الفرنسية، وبالتالي فالعربية لم تٲخذ حقها بعد من التعليم، لذلك لا يجب الحكم على العربية مادامت لم تجرب في التعليم العالي. هناك من لا يمكنهم ٲن يشعروا بوجودهم و ٲهميتهم الا عن طريق كره كل ما هو عربي، ظنا منهم ٲنهم بذلك سيرضى عنهم الغربيون و سيجعلوهم جزءا منهم و سيستقبلونهم بالٲحضان. التاريخ يقول عكس ذلك و كذالك الواقع، فالروم كانوا يستعبدون ٲجدادنا البربر، لقد كان الرجال من ٲجدادنا البربر الذين وقعوا في ٲسر الروم يشتغلون في الحمامات الرومية للتدليك و العناية بٲسيادهم الروم و تلبية غرائز الشواذ منهم، كما كانوا يتصارعون بينهم في الحلبات و الروم يتفرجون فيهم، كما ٲن النساء من جداتنا البربريات كن يشتغلن داخل القصور الرومية، كخادمات و نادلات و مومسات، ٲم الباقي من ٲجدادنا البربر فكانوا يعيشون في الكهوف الجبلية حتى لا يصلهم الروم. حتى ٲتى ٲجدادنا العرب و حرروا اخوانهم البربر من العبودية. اذن اليس هناك شيء يفتخر به ٲعداء العروبة، اللهم طيبة قلب ٲجدادنا البربر و كرمهم.

  • Samir r
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:41

    لم ارى قوما يتنكر للغته الام كالمغاربه.
    ففي اروبا جميع الجاليات الاجنبيه تتحدث في ما بينها ومع اطفالها بلغتهم الام باستثناء المغاربه. هم الوحيدون الذي تراهم يتحدثون مع اطفالهم في الشارع بالفرنسيه .الاسبانيه الخ.. كل واحد حسب بلد اقامته. مما ادى بالاطفال المغاربه يتحدثون في بينهم باللغات الاجنبيات جاهلين للغاتهم الاصليه.
    من المستحيل ترى الصينيون . او الافارقه او الباكستانيون والهنود واخرون يتحدثون بلغه ليست بلغتهم الام .
    بصراحه قوم يتنكر للغته الام يعني قوم مذلول في الاصل وبدون شخصيه تذكر.

  • sana lbaze
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:46

    لما يدافع الخليجيون عن اللغة العربية ، أفهم ذلك ، لأنها لغة آبائهم وأجدادهم ، وهم أحرار في الدفاع عنها . مالا أفهمه أن يدافع الجزائريون أو المغاربة أو التونسيون عنها ، هذه اللغة ليست لغتهم ، بل هي لغة فرضت عليهم من غزاة صاروا يقدسونهم . يعتقد كثير من الجزائريين أن العروبة دين ، وأن اللغة العربية منزلة من السماء مثل الإسلام ، وأنها لغة الجنة ، لذلك فهم يقدسونها ويعتقدون بأن دفاعهم عنها هو دفاع عن الإسلام . مادامت اللغة العربية لغة أهل الجنة ، فما هي لغة أو لغات أهل النار ؟ لماذا ينحاز الإله إلى «العرب» والمسلمين مع أنهم لا يمثلون إلا أقل من 20 % من سكان العالم ؟! هل يهمل الإله 80 % من مخلوقاته إكراما لعيون «العرب» والمسلمين ، وخاصة قريش ؟ كفى هذيانا وهراء !
    لغة المغاربيين ، الأمازيغية ، قضي عليها في المهد ، ولم تتطور منذ أكثر من أربعة عشر قرنا ، وحلت محلها العامية المغاربية التي يتكلمها كل المغاربيين ، وهي التي تشكل- في رأيي – اللحمة التي توحد المغرب الكبير ….

  • مهتمة ام ايوب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:52

    أي إصلاح بعيد عن إشراك رجل التعليم مصيره الفشل (اهل مكة ادرى بشعابها )
    تدريس المواد العلمية يجب أن يكون باللغة الام لمي يستوعب التلميذ ثم يبدع بعد ذلك
    هذا لا يمنع من تعلم لغات أخرى

  • الغاضب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:54

    هذا المشكل مع الشعب الضعيف أما الأثرياء ابناءهم يدرسون في البعثات أو في الخارج ،اللغات الحية .و الطبقة المسحوقة تدرس اللغات الساقطة حتى لا ينافسون ابناءهم في المناصب العليا سياسة الكيل بمكيالين . .

  • عبدالوهاب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:58

    السلام عليكم لاحول ولا قوة الا بالله هل هذا ما تسمونه التفتح انظروا الى الغرب حاليا يتعلمون لغة الضاد ونحن نتعلم اللهجة على الاقل نتعلم اللغة الصينية وكذلك لغات الاهم التي تعود علينا بالنفع وعلى البلاد قبل ان تقرروا فكروا مليا والله المستعان

  • مؤامرة لغوية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:59

    نحن شعب و بلد و دولة بدون لغة موحدة … نحن شعب اغلبنا استعمل عدة لغات او لهجات مختلفة في المنزل او في المدرسة أو في الجامعة أو في المسجد او في المقهى او في الادارة… نحن شعب لا يمكننا ان نراكم او نتبادل المعارف و التقنيات و الكفاءات من مجال الى آخر. مثال: لو كنا نعرف اسماء أجزاء السيارة أو التلفاز او الحاسوب بنفس اللغة لاصبح المغاربة متمكنين من استعمالهم و من تبادل الخبرات حولهم.

  • مؤامرة لغوية (تتمة)
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:00

    مثال اخر طالما تابعت تطوره: أثناء الدراسات الجامعية للشعب العلمية أو التقنية باللغة الفرنسية من طرف الطلبة المغاربة لاحظت بكل وضوح ان من فيهم كان يدرس منذ الابتدائي بهذه اللغة لا يجد أي صعوبة لكي ينجح في الامتحانات، اما الاخرين المنتمون الى الشتات اللغوي منذ الصغر، بين الأمازغية ثم العربية في المدرسة و العرنسية خارج المدرسة، فإنهم يقصون لضعف تمكنهم من اللغة الفرنسية… و هذه مؤامرة لغوية تقصي غالبية الشعب و تنعم من تكلم الفرنسية من المهد الى المنصب العالي…
    و يعتبر هذا التعليم الانتقائي تمييزا يشكل في نظري اهم معيق المدرسة المغربية و النمو الاقتصادي. الحل: لغة واحدة في كل المستويات الدراسية و المجالات الحياتية و لو كانت الروسية!

  • مجنون ليلى المغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:10

    ليس هناك دولة متقدمة على الاطلاق تدرس بلغة اجنبية، ولن تتقدم اية دولة تدرس بلغة المستعمر، او بلغة اجنبية. نعم ندرسها، ولا ندرس بها. أَنْ ندرسها مطلوب وان ندرس بها مرفوض. انتهى الكلام.

  • حائر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:10

    لملا تدرسون أبناءنا باللغة الهيروغليفية و تعلموهم الكتابة المسمارية و لغة الإشارات, سيكون ذلك أفضل كما أنكم ستصلون الى هدفكم بسرعة
    أنا لا أمزح

  • Amazigh n Arif
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:16

    العدالة اللغوية بين اللغتين الوطنيتين والرسميتين الأمازيغية والعربية بعد ذلك الحديث غن اللغات الأجنبية الفرنسية والانجليزية.
    فوضعية العربية بعتبارها لغة وطنية ورسمية فهي جد متقدمة وتحتل نسبة كبيرة وكبيرة جدا من الحصة المخصصة للغتين الرسميتين والوطنيتين بينما الأمازيغية مازالت مهمشة ومقصية في الساحة اللغوية المغربية .
    سيطرة العربية لوحدها لعقود من الزمن على الصفة الرسمية والوطنية انتجت لنا خللا واستيلابا في الهوية والشخصية المغربية.

  • التمزيغ
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:17

    قاليه فين هي ودنك جابو هاهي! عوض امشي ليها نيشان مرر يده من فوق راسه
    قاليه فين هي ودنك جابو هاهي! عوض امشي ليها نيشان مرر يده من فوق راسه
    شحال تعبتو مع التعريب باش توصلو للنتيجة, يعني استسلمتوا قبل ما توصلو , والمشكل غادي يكون كبير مع الامازيغية, لانه غادي تبداو من الصفر, اولا, خص كلشي يتعلم هاد اللغة ويتقنها ومن بعد يترجم بها العلوم كلها يعني مسيرة طويلة وعمل شاق كيفما بديتو بالعربية, الاشكال اصبح اشكالين اثنين بعد ما كان اشكال واحد فقط, اشكال تعلم لغة لاينطقها عامة المغاربة زائد اشكال عدم وجود مراجع للعلوم بالامازغية, بذلك ستدعون مهب الريح كل متاعب التعريب لكي تنضاف اليها متاعب التمزيغ, الخلل لا يكمن في تعلم لغة ما من اجل تحقيق المبتغى بقدر ما يكمن في اللغة التي تجيد التواصل والتمدرس بها والتي تسهل عليك فهم ما تقرؤه لتصل الى الهدف المنشود, تعبتو حتى علين توصلو وبغيتو تبدلو الاتجاه, شوفو شحال ديال العقبات دازو ماشي شحال باقي !!!

  • بوعو
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:27

    الآن هل تعرفون لماذا صدعوا رؤوسنا بالأمازيغية طيلة هذه السنين الأخيرة ؟ فقط لمحاربة اللغة العربية والتمكين للغة الفرنسية. إنها النتيجة التي كان يسعى إليها اللوبي الفرنكفوني المسيطر على أوضاع البلاد.

  • Lila
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:31

    J'ai écouté un entretien en Français de notre premier Ministre, chef du gouvernement

    C'est une catastrophe ! Il ne distingue pas le féminin du pluriel. Il n'est pas capable de faire une phrase correcte avec un sujet, un verbe et un adjectif
    alors que la langue française est enseignée à l'école marocaine.

    Les problèmes de l'enseignement viennent du fait que les élèves et les étudiants ne maîtrisent que Darija. Ils ne connaissent ni l'Arabe ni le Français et vous voulez rajouter l'Amazigh ?

    Pitié pour ce peuple

  • المداغي المغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:39

    هل تريدون العودة بالمغرب إلى العهد الحجري باعتماد اللهجة الأمازيغية كلغة رسمية كاللغة العربية اللغة المتجدرة في جميع أنحاء العالم وهي لغة القرآن كلام الله. هو خالقنا وهو أعلم بنا منا ولو يعلم أن اللهجة الأمازيغية أحق للقرآن لكان أنزله بها.
    إن حرف تيفيناغ لا وجود له وإنما هي علامات وحركات إستعملها الإنسان القديم للتواصل بينه كما أدلى بذلك الباحث المغربي والذي قال أتحدى من يأتي ببينة تفند بحثه الذي قام به.
    أيها المسؤولون المكلخون أليس لكم عقول تتدبرون بها الأمور أم أنتم ببغاوات تقلدون وتنقولون حرفيا دون تمييز وكالقرود تقلد حركات الأخرين.
    من أراد إعتماد اللهجة الأمازيغية كلغة رسمية مع اللغة العربية فليلقنها لأبنائه وذويه ولا يفرضها على الآخرين. لماذا لا تعتمدون لغة حية أخرى مع العربية لفك العزلة عن هذا الشعب المهمش الذي أصبح لديكم كالعجينة تصنعونه كما تشاؤون، قبح الله سعي كل من يريد شرا بهذا الوطن وشعبه آمين.

  • ورديغة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:02

    اللغة العربية كلغة انزل بها القران على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولولا انها لغة القران لما ظهرت
    واما اللغة الثانية التي يجب تعلمها هي اللغة التي تقرب الى التواصل بواسطتها مع الامم الاخرى مادون ذلك فباقي اللغات فهي للتواصل بين اهلها

  • عبدالسلام
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:03

    الترتيب السليم والأجدر حاليا لتبنيه هو :
    اللغة الأولى : العربية
    اللغة الثانية : الانجليزية
    اللغة الثالثة : الأمازيغية أو الفرنسية أو الاسبانية أو الألمانية أو ألايطالية أو الصينية.
    وبعد 30 الى 50 سنة تكون اللغتين الوطنيتين قد استقوتا يفعل الترتيب الآتي :
    اللغة الأولى : العربية
    اللغة الثانية : الامازيغية
    اللغة الثالثة : الانجليزية أو الفرنسية أو الاسبانية أو الألمانية أو ألايطالية أو الصينية.

  • مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:17

    يجيب اعتماد اللغة الفرنسية كلغة التدريس و التعليم في المدرسة المغربية لتدريس جميع العلوم و المواد العلمية و الااجتماعية.
    و الاقتصار على تعليم اللغات الرسمية الوطنية العربية و الأمازيغية في ميدان التواصل و الأدب و القانون
    و الانفتاح على اللغتين الإسبانية و الإنجليزية

  • غيور على بلده
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:02

    لا الف لا لتدريس العلوم بالفرنسية العربية قادرة وبالزايد على تدريس الطب وكل التخصصات بالعربية كما فعلت العراق وسوريا ووو او على الاقل بالانجليزية اما الفرنسية فهى تتهاوى باستمرار ولا مستقبل لها الا التراجع رغم ان ببغاواتنا تتقنها

  • Lila
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:08

    Au n° 40

    Quelques pays dont la langue officielle n'est pas la langue maternelle et qui ont bien réussi !

    Hong Kong (Chine) : * 6 898 686 hab.
    Inde : 1 143 540 000 hab
    Pakistan : 162 419 946 hab
    Philippines * : 87 857 473 hab
    Singapour : 4 425 720 hab

  • mimoun
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:44

    بصفتي اتكلم باللغة الامزيغية.لكن لم اعرف حروفها ولاقرأتها هذا من جهة.اما من جهة أخرى اننا نتفاهم بيننا فقط.لااختراع ولا صناعة ولادبلومات ولامحادثة بها مع الدول الاجنبية.هذا رأيي المطلوب باقناعي عن اللغة الامزيغية.

  • مغربي مستغرب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:12

    بعد قراءتي للتعاليق استنتجت ان غالبيتها تعاليق عنصريه وتحقد على كل ماهو امازيغي . الم تحن الوقت لهوءلاء الاعراب ان يوءمنوا بقول رب العزه ( واختلاف الوانكم والسنتكم ايه من ايات الله ) ام انهم يوءمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض . اللغه العربيه لغه العباده فقط . وخير دليل ان الامه العربيه من اولها الى اخرها لم تنتج لنا شيء يحسب لها الا الحقد والبغض والقتل والتشريد فمن له انجازات لا اعرفها فليذكرها . اما ان العربيه لغه القران والاسلام فالاسلام انزل في ارض العرب ولكن الاعاجمه (الغير العرب هم من لهم الفضل الكبير في انتشاره. واقوى الدول الاسلاميه واكثرها عددا من السكان ليسوا عربا . اتركوا الناس تتعلم وتقراء الامازيغيه والعربيه وكل لغات العالم ان امكن . لااحد ارغمكم على تعلم الامازيغيه فلماذا هذا الحقد الاعمى ضد كل من يخالفك . الله اهدي ما خلق والسلام .. انشري ياهسبريس ان كان حق الرد مكفولا كما تدعون وشكرا

  • ملاحض
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:17

    سبب فشل التعليم هو المعلم نفسه الدين هو في عاطلة داءمة وأبناء الشعب اصبحوا اميين بسببه كونه انتهازي فقط ولا يؤدي واجبه أمام يتسلم من اجر ويتواجد بكترة في المواقع الالكترونية ينتقد باقي الموظفين المشتغلين ليل نهار باجور زهيدة يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل حتى تكون هناك مساواة حقيقية

  • مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:24

    لي قتل العربية هي الدريجة بركة علينا من الكدوب ماشي لغة فرنسية او امازيغية اولنجلزية
    او شنوية .. كلشي كي اهضر بالدريجة …

  • محند
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:24

    مشكل التعليم بالمغرب لا يكمن في لغة التدريس بقدر ما هو مرتبط بالجدية التي يعمل بها الفاعلين في الميدان، كانوا
    ادارييين، أساتذة ام مسؤولين. اللغة التي يجب العمل بها هي الأقل تكلفة للنظام في وضعنا الحالي. حقيقة ان النسبة الأكبر من الإنتاج العلمي يتم حاليا في اللغة الإنجليزية ولكن هذه العلوم لا تدرس في المستويات الأولى على المدى المتوسط أعني بذلك حتى شهادة البكالوريا على الأقل. ان مجهود الترجمة المالي كبير وكبير جدا بأن تتكلف به دولة واحدة المغرب. الإنجليزية يجب العمل بها بعد البكالوريا

  • faridfwl
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:26

    لله في خلقه شؤون
    استغفري الله ودعي عنك أمور لا طاقة لك بها لا أنتي ولا غيرك

  • sana lbaze
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:48

    نلاحظ إذن أن تبرير اعتماد العربية لغة للتدريس استنادا إلى الدين، ليس فقط حجة واهية ومتهافتة، بل هو حجة كاذبة ومضلٍّلة ودَجَلية، يلجأ إليها الكذابون والمضللون والدجّالون، من تعريبييين متحولين جنسيا (قوميا وهوياتيا)، وسياسيين انتهازيين ومنافقين، وشعبويين متاجرين في الإسلام. كلهم مستهترون بمستقبل الوطن الذي يصنعه التعليم الجيّد والملائم، هذا التعليم الذي تعمّدوا ذبحه قربانا للغة معاقة ونصف حية، لا تنتج إلا تعليما معاقا ونصف حي.
    ما جدوى اعتماد العربية إذن كلغة أساسية للتدريس إن لم يكن ذلك شرطا دينيا لصحة الإسلام؟
    من بين ما يبني عليه التعريبيون، كذلك، دفاعهم عن العربية لتكون لغة التدريس الأساسية، القول، المكرور والمملول، بأنها لغة الهوية، وبالتالي فإن التفريط فيها، بإحلال محلها لغة أخرى للتدريس، هو تفريط في هذه الهوية والتنازل عنها. فسواء كان المقصود بالهوية هو الإسلام، كما هو شائع عند أتباع الإسلام السياسي، أو الانتماء إلى العروبة كما عند القوميين، فإن جعل العربية عنوانا على هوية المغاربة هو، أيضا، ضلال وتضليل، وجهل وتجهيل. …..

  • محمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:53

    منذ ان شرع في تعريب مختلف المواد الدراسية…..اختفت كل اللغات من المدرسة المغربية….اصبحت الدارجة هي لغة التواصل ….داخل الاقسام….بل احيانا لغة الشارع….رغم الحمولة السوقية التي تحملها….للتاكد من ذلك ما عليكم الا تتبع بعض الدروس التي تقدمها التلفزة المغربية في مختلف المواد…..علما ان اساتذة كل المواد هم اولا اساتذة لغة….ومن المفروض تفادي لغة الشارع داخل الاقسام…..

  • Fati
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:05

    و هل هناك لغة أمازيغية فعلا؟ أتضحكون علينا؟ هل تحسبوننا من بلد آخر.
    نحن نرى البرامج التلفزيونية و الأخبار بالأمازيغية.
    لا تخلو جملة من هاته اللغة من كلمات بالعربية.
    لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة دون إدخال الكلمات العربية.
    كما يقول المثل " بو لسان غلب بو عينين"
    غلبتونا غ بالهضرة الخاوية.
    قالك الأمازيغية!!! هي الأمازيغية من زاغ يزيغ فهو زائغ يعني زاغ عن الطريق الصحيح.

  • sana lbaze
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:22

    ما يفسّر أن الدولة المغربية تشتغل، في مرافقها الحيوية، باللغة الفرنسية لكنها تحكم باللغة العربية. ولهذا فإنه من الصعب أن تكون هناك ديموقراطية حقيقية حين تكون لغة السلطة لغة لا يتقنها ولا يستعملها الشعب كلغته الفطرية (لغة الأم) والطبيعية، كالأمازيغية والدارجة في المغرب. وهذا الوضع اللغوي جعل المغاربة شبه رهائن للغة العربية، لا تسمح لهم بأية انطلاقة تنموية حقيقية لأن التعليم، الذي هو وسيلة تحقيق هذه التنمية، معاق ومُقعد، تكبّله العربية وتمنعه من النهوض والسير إلى الأمام.
    ونظرا لطبيعة النظام السياسي المغربي ولجبن الطبقة السياسية، لا يبدو أن إصلاحا حقيقيا للتعليم يلوح في الأفق، يؤدّي إلى تغيير لغة التدريس. فهذا التغيير يتطلب شجاعة سياسية وأخلاقية لا تزال غائبة سواء عند النظام الحاكم أو عند الأحزاب السياسية التي أصبحت جزءا من هذا النظام. فالعربية، في استعمالها السياسي، أداة أخرى للقمع، الذي تتجلى درجته القصوى في حرمان الإنسان المغربي من تنمية أنسب وتأهيل أفضل واستعمال أمثل لقدراته وإمكاناته، عبر استثمارها وتطويرها عن طريق تعليم ناجح لاستعمالها الناجح في الإبداع الفكري والإنتاج العلمي ..

  • مجريم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:23

    أولا الأخلاق وهده فطرة عالمية لا يكون التعليم بدون أخلاق .القطار وصل وثركنا على الرصيف.حتى في الطب شهادة المغربي وأوانه ملاها بالفرنسية في المغرب لا تسوي الدبلوم الفرنسي لعدم الكفاءة . الامزيغية لغة علمية في احواش احيدوس

  • aziz
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:00

    لغة التشرد الأمازيغية ولغة السعاية العربية ولغة العلم الانجليزية. بأي لغة يمكن أن تقلع طائرة airbus من الأرض إلى الجو. جاوبني يامن تريد استحمار الشعب. الخليجيين الذين وصلوا إلى الأعلى والله ما وصلوا إلا باللغة الانجليزية. وتعلموا من الآخر. وانظر أين هم الآن. وانتم تريدون استحمارنا لنبقى عبيد عند من تعلموا العلم الصحيح. وانتم بقيتم مع امكم فرنسا التي تزيد في فقرنا بكل شيء لغتها وتعليمها واستغلالها واستفزازها وسرقة ترواثنا.

  • fatima
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:02

    ما هو سر ضعف العرب بلغتهم وعدم إتقانهم لها وعزوفهم عن التحدث بها رغم أنها لغة أهل الجنة كما ينبؤنا فقهاء السلاطين المبشرين بالجنة؟ ولماذا لغة أهل الجنة، كما يقال، ليست اللغة الأولى المتداولة والمحكية عالمياً، بل لغة الكفار واليهود والنصارى والعياذ بالله؟
    هل هذا السؤال شرعي ومعقول أم أنه محض تجن لاسيما أن هناك محاولات حثيثة، ومستمرة، منذ أربعة عشر قرناً وحتى اليوم لفرض ما يسمى باللغة العربية، من قبل المستعربين في البلاد التي احتلها الغازون العرب الأوائل ومحوا هوياتها، وطمسوا ثقافتها، وحرموا التحدث بلغاتها؟ (كما تحاول إسرائيل اليوم فرض اللغة العبرية في فلسطين واعتبارها لغة رسمية ورئيسية.
    لا تنفع هذه اللغة إلا لحفظ القرآن والحديث، وإقامة الصلوات وإلقاء خطب الجمعة وكل ما علاقة له بالنشاط والطقوس الدينية، أما أن تكون لغة متداولة، ومرنة وعصرية، ولغة العصر والتكنولوجيا، والبحث العلمي، فيبدو أنها تعجز عن ذلك، ولم تخلق له، والدليل أن معظم الجامعات في الدول التي ترفع راية التوحيد عالياً، لا تدرس مناهجها باللغة العربية، ولكن باللغات الأوروبية والغربية، وتحديداً بالإنكليزية …

  • مجلود
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:20

    الدول المتقدمة نهضت بلغتها أصلية اليابان الصين ألمانيا لما تفريط في لغتنا الأم العربية وأرتماء في أحضان ماما فرنسا يجب تعريب تعليم من تحضيري ألى الجامعة وطالب يختار بمحض أرادته اللغة الثانية غير هذا فهو لعب في دستور بلادي الذي صوت عليه المغاربة يقول المغرب بلد أسلامي لغته العربية وأمازيغية لما تفريط ورجوع للأستعمار سواء فرنسي أو أنجليزي

  • مغربي تالف
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:37

    الكثير منا لا يريد ان يعترف ان اللغه العربيه ليست الا لغه العبادات . وليست لغه العلم وان لم يكن فماهي انجازاتها العلميه ووو؟ وان الشعب المغربي لا يتكلم اللغه العربيه وانما يتكلم الدارجه وكل منطقه بلسانها الخاص مثلا شمالا لكي يقول لك تعالى يقول لك ( ازي) ووسط المغرب يقول لك (وتشا اجي ) ويختلف النطق من منطقه الى اخرى .ناهيك ان غالبيه السكان خارج المدن لا يتكلمون لا الدارجه ولا اللغه الفصحى من العربيه بل بتكلمون لغتهم الاصليه الامازيغيه . اذن فما على المسوولين الا التوقف عن تعليم هذه اللغه بمجرد ان يحفظ الطفل ما يكفيه من القران لكي يصلي ويعبد ربه . ويتجه الى تعليم اللغات الحيه مثل الانكليزيه ووو . لقد جربنا تعليم العربيه منذ قرون الم يحن الوقت للاستخلاص النتاءج . كل ما تفنن فيه العرب هو القمع والتشرد والتقتيل ووو وان لم يكن ما اقوله صحيح فيمكنكم بتذكيري بانجازاتهم العلميه والتكنولوجيه !! انشري باهسبريس ان كان حق الرد مكفولا من فضلك . وشكرا

  • //كمال
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:44

    ليس شرطا ان تتكلم العربية لان يكون اسلامك صحيحا
    لان 95في المائة من مجموع مسلمي العالم لايسوا عربا و لا يتكلمون العربية و لايفهمونها حتى ومع ذلك هم مسلمون .

  • اهاه
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:00

    انا غادي نعطيكم مثال حي على نموذج فشل التعليم في بلادنا

    تلميذ غادر المدرسة قبل اتمام دراسته الثانوية حيت هاجر الى اوروبا
    سالته هل تتكلم اللغة الفرنسية? فاجابني, مع من ساتحدث بها لا التقي في هذا الحي الا بالعرب, فجاة سالته, ما مرادف الزبدة بالفرنسية, ضننته يعرفها لكن لايعرف اسمها, فطلب مني الجواب, اشرت له بيدي الى المطبخ قائلا سوف تجدها هناك ذاخل الثلاجة مكتوب عليها اسمها , ابسط الاشياء لايعرفها مابالكم في التحدث بها !!!

    من هنا نستنتج ان المشكل ليس في صعوبة اللغة الفرنسية او العربية بل في الشخص

    افيقو من النعاس وقراو مليح ومن بعد تشكاو

  • ABDESSALAM
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:16

    J'invite tous les citoyens marocains à effectuer cet exercice :
    1- Prenez SVP votre GSM et relever la marque et le modèle,
    2- vous allez constater que votre GSM a 2 types de manuels : 1 le manuel d'utilisation (ou le mode d'emploi, ou le manuel d'opération) et le 2ème est le manuel de service ( qui détaille les données techniques, schémas, fonctionnement techniques etc..).
    3- le manuel d'utilisation est disponible dans TOUTES les langues ( arabe , français, chinois..etc)
    4- le SERVICE MANUAL existe que dans la langue ANGLAISE, ET VOUS NE LE TROUVEZ DANS AUCUNE AUTRE LANGUE AUTRE QUE L'ANGLAIS.
    Veuillez effectuer ce même EXERCICE pour tout le matériel que vous rencontrez dans votre vie quotidienne et professionnelle.
    En somme , TOUS CE QUE POSSEDE LE MAROC comme matériel est écrit et est disponible en une seule langue, l'ANGLAIS
    Merci de réfléchir et prendre du recul sur cet état de fait.

  • وليد من فنلندا
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:48

    أنا أعيش في دولة تعتبر هي الاولى عالميا من حيت جودة التعليم .فنلندا ورغم هدا المستوى يدرسون اولاهم الانجليرية لغة العالم فكم من مرة كنت في الدنمارك او السويد أجد المغاربة عالقين في المطار بسبب الفرنسية بحت يسأله المظوف بالانجليزية و لا يفهمه لهدا أنصح بها أما مسألة الامازيغية فيجب ان تكون إختيارية من يريد أن يدرس ابنائه الامازيغية هو حر اقول هدا حتى لا أظلم إخواننا الامازيغ فهم شركائنا في الدين و الوطن

  • well
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:07

    69 – ABDESSALAM
    The user’s guide is for everyone who owes a device, however the service manual contains the schematics and diagrams of any specific device. It's only designed for repairers and engineers by manufacturers.

  • عبدو الحريف
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:33

    اكبر خطأ هو تدريس اللغه الفرنسيه في المدارس المغربيه

  • samir
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:53

    Les études supérieurs dans les sciences ce font en français et anglais .alors pourquoi vous voulez enseigner les enfants du peuple ces sciences en arabe . Alors que les écoles privées on trouve le français et l'anglais .une seule explication ces député esticlal et pg veulent voir nos enfants echouer et les leurs reussir leurs projet educatif g

  • ABDESSALAM
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:31

    well-70
    That is correct,
    La non maîtrise de l'anglais a une conséquence directe sur le niveau de la qualité de la prestation (lors de l'installation ou de la maintenance). Si on enseigne nos ingénieurs et techniciens en une autre langue autre que l'anglais ils se verront, à la sortie de l'école, devant la réalité inéluctable qu'est que leur métier est en ANGLAIS. Toutes leurs formations auprès des constructeurs est en anglais.
    C'est amer de constater que tu as investis 5 ans de ta vie à étudier le BA-B de ton métier en une autre langue autre que l'anglais.
    Il est inadmissible qu'on aborde la richesse matérielle de notre pays avec une autre langue qui est purement et tout simplement à 0 usage. SVP faites l'exercice et tu saura la portée de mes ouidires.

  • اخراز الاستاذ
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:26

    صاحب التعليق28 الذي يستحيي ان يتحدث بلغته،،هل فعلا ستصلح معك لغة اخرى وانت تكره ذاتك،وقلت امازيغي ابا عن جد،،قل ابي وجدي امازيغيان اما انت فمصيرك بين يديك،،اللغة تبرمج الدماغ وتفتح للغات اخرى وكلما تعددت نشط الدماغ ،،هذا لاصحاب الدماغ اصلا

  • Mohammed-Ali
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:06

    Après avoir exploiter la religion dans des desseins politique, est il venu l'heure d'exploiter les langues??
    Le Maroc tente d'attirer d'avantage d'investisseurs étrangers pour développer et promouvoir l'emploi. Ce n'est que grâce à l'étude des langues étrangères que nos enfants trouveront de l'emploi, vous voulez les en priver???
    Notre PROPHÈTE avait dit ''demandez le savoir même en Chine''

  • علاش
    الخميس 7 فبراير 2019 - 05:46

    ياجماعة المنافقين تدعون الديمقراطية وتقمعون من يقول الحق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة