24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بن الشيخ: تدريس العلوم بالعربية جريمة .. و"الضاد" يُفشل التعليم‬

بن الشيخ: تدريس العلوم بالعربية جريمة .. و"الضاد" يُفشل التعليم‬

بن الشيخ: تدريس العلوم بالعربية جريمة .. و"الضاد" يُفشل التعليم‬

قالت أمينة بن الشيخ، مديرة نشر جريدة "العالم الأمازيغي"، إن "اللغة العربية لا يمكن أن تكون لغة العلم خلال الظرفية الحالية"، في رد صريح على موقف حزب الاستقلال من السياسة اللغوية بالمغرب، بعدما اتجه أمينه العام إلى الدعوة إلى تدريس العلوم باللغة العربية، معتبرة أن تصريحات نزار بركة "تعكس الديماغوجية عبر استعمال مصطلحات تمسّ العاطفة فقط".

وأضافت بن الشيخ، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حزب الاستقلال، في عهد حميد شباط، الأمين العام السابق، انفتح على اللغة الأمازيغية، إذ صُنّف ضمن الأحزاب الأوائل التي منحت عطلة رسمية، وذلك للأشخاص الذين يشتغلون في هياكل وإدارات ومطبعة الحزب، بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الأمازيغية".

وأوردت الناشطة الأمازيغية: "الأمور تغيرت بشكل نهائي بمجرد صعود الأمانة العامة الجديدة لحزب الاستقلال، ما يحيلنا بطبيعة الحال على تاريخ الحزب الذي أشرف على قانون التعريب في مجال الإدارة، ومن ثمة نتساءل عن دوافع دعوة الأمين العام الشاب إلى التدريس باللغة العربية في هذا العصر".

وأردفت المتحدثة، في سياق حديث نزار بركة عن أن تدريس العلوم باللغة الفرنسية في المدرسة المغربية "جريمة في حق التلاميذ وفي حق المغرب"، بأن "الجميع يلمس الوضعية الحالية والمستوى الهجين الذي بلغه التعليم المغربي؛ ولعل الدعوة إلى تدريس العلوم باللغة العربية جريمة تقع في حق أبنائنا".

وزادت مستدركة: "الغريب في الأمر أن أبناءهم يدرسون في البعثات الفرنسية، والأمر نفسه ينطبق على ابني الذي يتابع دراسته في المدرسة الإسبانية، لأن المدرسة المغربية لا تتوفر على تعليم جيد، لذلك يجب الحديث مع المغاربة بطريقة عقلانية وعلمية، على أساس أن الفرنسية أو الإنجليزية هما اللغتان اللتان يمكن التدريس بهما، لاسيما اللغة الإنجليزية التي صارت تعتبر لغة العلوم، بغرض تجويد مستوى التعليم بالبلاد".

وشددت الناشطة الحقوقية على أن "الأمازيغية أصبحت متدهورة بعد الدسترة، سواء تعلق الأمر بالتعليم أو مختلف المشاكل التي يعرفها الإعلام العمومي"، مضيفة: "صرت أستحيي أن أعيد هذا الموضوع، بعدما تحول إلى وصمة عار على المسؤولين الذين يدبرون الحكومة منذ سنة 2011".

"الحكومة لم تحترم القوانين التنظيمية التي تهم الأمازيغية، إلى جانب المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؛ كما أن تصريحات عبد الإله بنكيران بكون الأمازيغية بيد جهات عليا هو رمي للكرة في ملعب الملك؛ ثم خرقت ديباجة الدستور حول المساواة، بما فيها التنظيم القضائي للمملكة، ما يعتبر خرقا للدستور والمحاكمة العادلة، عبر الاستعانة بمترجم وكأننا لاجئون ولسنا بمغاربة"، تقول بن الشيخ.

وأبرزت مديرة نشر جريدة "العالم الأمازيغي" أن "التنصيص على وكالة المغرب العربي للأنباء يخرق الدستور، رغم النقاش الكبير الذي طرح في قبة البرلمان، بسبب التسمية غير الدستورية، لكون الدستور يتحدث عن المغرب الكبير وليس العربي".

ولم تفوت أمينة بن الشيخ الفرصة دون الحديث عن قرار المجلس الجماعي لمدينة أكادير القاضي بإطلاق أسماء فلسطينية على أزقة عاصمة سوس، بالقول إن "الأسماء المشرقية التي غزت الفضاءات العامة لمدينة أكادير من قبل المجلس الذي يسيّر شؤون المدينة تتعارض مع الهوية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (136)

1 - محمد من امريكا الأحد 17 فبراير 2019 - 23:34
سامحك الله، لمدا كل هدا الحقد على اللغة العربية؟ كان بالأحرى عليك ان تقولي اننا يجب علينا النهوض بلغة القرآن، هل نحن أذكى من شعوب آسيا و آمريكا اللذين يحبون هده اللغة و يرغبون تعليمها لابنائهم؟ عندم علم جاري الأمريكي بأنني أعلم أبنائي اللغة العربية في المسجد، طلب مني إصطحابه للمسجد لكي يتعلم أبنائه العربية، مع الرغم بأنه ليس مسلما ولكنه تقدير للعربية واحتراما لها.
2 - عاشق العربية الأحد 17 فبراير 2019 - 23:35
متفق معها المواد العلمية يجب أن تدرس باللغة الفرنسية مع أني محب للغتي العربية .
جل المتشدقين للتدريس باللغة العربية يدرسون أبنائهم في البعتات الفرنسية أو في التعليم الخصوصي المفرنس .
نطالب بمسارات علمية مفرنسة موازاتا مع إعطاء اللغة العربية كل ما تستحق من تدريس في مجالاتها .
3 - مواطنة الأحد 17 فبراير 2019 - 23:36
يقريو ولادهم بالفرنسية و الانجليزية
و يعطيو المغاربة العربية الي فقيرة في العلوم لأن عصر الظلمات الذي دام قرون ... و ابتعاد العرب عن العلوم أدى إلى فقدان الريتم و عدم مسايرة لمستوى العلوم باللغات الاخرى.
أغلب مناهج و مراجع العلوم لا توجد بالعربية ... واش باغين يوقفو العلوم فالجرانة و المحرار ؟
4 - لا تضحكوا علينا الأحد 17 فبراير 2019 - 23:38
انا فقط اقول للمسؤولين والبرلمانيين و القائمين على التعليم ومنهم المجلس الأعلى ما هي الغة المظلة عندكم لتعليم أولادكم هل العربية ام شيء آخر. واقول لنزار بركة لماذا لا يدرس أولادك في مؤسسة عمومية تابعة للدولة والتي انتم من دعاة التدريبس بالعربية. أولادكم يدرسون في أرقى المدارس الخصوصية وترسلوهم إلى الدول الغربية اما المغاربة للمزاليط يقراو العربية و البغرير و ااخوا الخاوي. الله ينعل اللي ما يحشم ولكن لقيتو الشعب دايها غير فالاكل والشطيح وانتم تفعلون ما يحلو لكم.
5 - Totti الأحد 17 فبراير 2019 - 23:44
تدريس باللغة العربية جريمة.واو،كاع...!!
لماذا علماء العراق و مصر و الأردن و سوريا.....يعملون في أكبر المستشفيات العالمية وفي أكبر المختبرات و من أكبر الفزيائين ووصلوا بعبقريتهم إلى الناسا،وفاز بعضهم بجائزة النوبل،ألم يدرسوا بالعربية حتى حدود الجامعة ثم أكملوا بالإنجليزية لغتهم الثانية ليصلوا إلى العالمية و إلا مراكز مرموقة مأثرة في العالم،لو كان التدريس بالعربية جريمة لما كونوا أسس متينة وقواعد علمية للإنطلاق،أرجوكم أيها الجمعيات...نعم الأمازغية لكن لا تتطرفوا وتصفوا التعليم باللغة العربية جريمة
6 - Zayyani الأحد 17 فبراير 2019 - 23:47
غير مقبول الحديث عن العربية بهذا الأسلوب
اللغة العربية هي التي تعبرين بها
اللغة العربية اللغة الأولى في المغرب
هذا الكلام لا يليق ويسيء لقائله لأنه يكشف عن حقده على لغة المغرب الأولى
7 - كبيري مصطفى الأحد 17 فبراير 2019 - 23:51
لم تكن يوما اللغة عائقا أمام الشعوب للتطور وتحصيل العلوم انما العائق الوحيد هم امتالك من فلول الاستعمار التى لا تزال تحاصر الشعب المغربي من جميع النواحي وتفرض عليه أشياء لا علاقة لها بتقافته وتاريخه.والدليل على دالك هي اللغة العبرية التي كانت في عداد اللغات المنقرضة لكن اليهود نفضو الغبار عليها وارجعوها الى الحياة وصارت لغة الجامعات والمعاهد العلمية واصبح اليهود قوة اقتصادي وعلمية مستعميلين لغتهم وليس لغة الغير .والامتلتة كتيرة في هدا الموضوع.
8 - رباطي الأحد 17 فبراير 2019 - 23:54
لبعض المعلقين كيفاش عرفتو بلي دعاة التعريب كيقيرو ولادهم بالفرنسية ؟ وش مأكدين من هاد المعلومة و لا غير ترديد ما يقال في الإعلام ؟
9 - اومحند الحسين الأحد 17 فبراير 2019 - 23:56
* القصور في العقل المغربي لا في لغته الضاد *

لنسلم جدلا انه إذا كانت لغة الضاد قاصرة علميا....
وآلية التبليغ لدى أوساط التعليم فاشلة علميا....
ومناهج تدريس الشعب العلمية فارغة علميا....
نفور ورفض الطالب المغربي التوجيه علميا....
كل هذا يبقى سؤال للأستاذة بن للشيخ مطروح :
هل يمكن أن تأتي لغة تيفنار بالحل لمشكلة قصور لغة الضاد في تبليغ هذه العلوم للطلاب المغاربة ؟ لم لا...
10 - Bruxellois الأحد 17 فبراير 2019 - 23:59
هذا هو مشكل المغرب ، الكل يبدي برأيه اما أهل الاختصاص، فنهمشهم !
جربنا العلوم بالفرنسية و لم تعطي أكلها !

تقدم الشعوب و الأمم ، تتقدم بلغتها الأم و ليس الا !

و اللغة الإنجليزية ، ثم الفرنسية او الإسبانية .

عندما تتقن اللغات ، تدرس حتى في الصين فلا تجد اَي مشكل .

واللغة العربية لغة غنية ، و ليس بناقلة حتى تمكننا من رفع التحدي.
11 - مرحبا الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:02
را حتى الا قرينا ولادنا العلوم بالفرنسية راها جريمة العلوم والاكتشافات الجديدة راها بالإنجليزية أو الفرنسية كاينة غير في فرنسا أو بوركينافاسو سيري شوفي رواندا فين وصلات را بدلات الفرنسية بالإنجليزية أو فضرف 10 سنوات ولاتقريبا عندها نسبة النمو 8% .
12 - الهواري الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:04
بن الشيخ: تدريس العلوم بالعربية جريمة .. و"الضاد" يُفشل التعليم‬
كان على بن الشيخ أن تعلن، أولا وقبل كل شيء، أنها متحيزة للهجة الأمازغية وأنها كارهة للغة العربية وللعرب ولأسمائهم... يا سيدة، ماذا تقولين في أسماء الأمازيغ العربية مثل: فاطمة وخديجة وعائشة وزهرة ... وعبد الله وعبد العزيز ومحمد وعمر وعلي وإبراهيم...؟ وهل ستطالبينهم باستبدال أسمائهم؟ وبماذا ستنصحينهم عند الشهادة والصلاة وفي شأن الميراث وأداء اليمين...؟ الله يستر!
13 - أبو خليل الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:06
الجهل يلعلع والتحامل على العربية ينفضح..لماذا كل هذا الحقد؟
جميع العلوم تدرس بالعربية في عدد من البلدان وعلى رأسها سوريا. عندما تحقق الأمازيغية تقدما وتسجل رصيدا سوف نتبناها بدورها لتدريس العلوم والتكنولوجيا بتامازيغت.
14 - العربية لغتي الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:09
قال تعالى:" انا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
لا تعارض بين اللغة العربية والعلوم الا في المتحجرة عقولهم وعلى من ينكر ان يتامل الاعجاز العلمي في القرآن ...
15 - الزغبي الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:14
تقول :"الدعوة إلى تدريس العلوم باللغة العربية جريمة تقع في حق أبنائنا" !!! أي كلام أكثر وقاحة من هذا ؟ وكأني بها وزيرة إسرائيلية تتحدث عن تدريس الإسرائيليين بالعربية !!! ثم كيف تسمح لنفسها بأن تصف التلاميذ المغاربة ب" أبناءنا " ؟ هؤلاء ليسوا أبناءك..هؤلاء أبناء المغاربة الأحرار ...وليس أبناء الهمج عملاء إسرائيل!!
16 - كم مم الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:16
ها المعقول خلونا من النفاق واحد يدرس لابناىءه العلوم باللغة الاجنبية ويقول للشعب درسوا ابناءكم العلوم باللغة العربية
17 - mohamed الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:17
الفقير هو من أفقر نفسه والغني غني القلب أما اللغة فليست سوى وسيلة تعلو بأهلها فلو كان البحث العلمي بها متقدما ما كان لهؤلاء الحاقدين المتشبتين بفكر معين أن يطلقوا العنان لالسنتهم ليقولوا مايشاؤون دون علم أو دليل وأن بصفتي رجل تعليم خبرت ما يدور في ادهان التلاميذ فلو درست العلوم بالفرنسية فحتما فإن المشكل سيكون مضاعفا بحيث تطرح صعوبتان كبيرتان على التلميذ صعوبة اللغة وصعوبة المادة المدرسة سيقول البعض عندما ندرس بالفرنسية سيقوى الرصيد اللغوي وهذا غير صحيح
18 - جام مغربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:21
مشكل التعليم ليس اللغة.

يجب على الدولة ان توزع الثروة بالتساوي و تغلق مدارسها التي أصبحت وكرا للجريمة و الانحراف.

وكل أسرة مسؤولة عن تعليم ابنائها.

باغيين لفلوس حنا نقريو ولادنا لي بغينا.
19 - ناصح الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:25
أنا أمازيغي و سأقول كلمة الحق: عوام الأمازيغ ناس يحبون الله و الرسول و الدين و اللغة العربية و لديهم أخلاق و حياء أما كثير من الطبقة منهم الذين درسوا في الجامعات تأثروا بأفكار أتت من خارج المغرب و يكرهون الله و الرسول و اللغة العربية و يظنون أنهم مثقفون و لكنهم مساكين عبيد أسيادهم من خارج المغرب و لا يعلمون أنهم يجهلون حقائق الأمور و غالبا عندما تناقشهم تجد عندهم جهل كبير و كل ما عندهم بعض الأفكار تكرر و تستطيع بسهولة أن ترد عليها إذا كانت عندك أدلة و حقائق من التاريخ.

أما مسألة اللغة فالحل سهل خذوه مني اللغة الغربية تدرس و جميع الفنون تترجم إلى اللغة العربية و لا بأس أن تكون اللغة الإنجليزية لغة تدرس بإتقان في جميع المستوايات لأن غالب المراجع في الماستر و الدكتورة بالإنجليزية و ليس بالفرنسية.
20 - Akram الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:26
كانت لهجة امازيغية دبا بقدرة قادر أصلحت لغة...مع ان حروف للفنيقين ...وفوق هدا ادا قلنا جدلا الامازيغية لغة فهي الريفية نظرا لتواجد القبائل في الجزائر وتونس وليبيا يتكلم نفس اللهجة....هذا من جهة....علماء عرب وعلى رأسهم البرادعي رئيس الطاقة الذرية درس العربية بمصر...؟المهم اصلا هدا موضوع لا يستحق النقاش ...قربات الانتخابات الأحزاب باغياا الأصوات وصافي....وقول للشيخ تقري ولادها الامازيغية؟ لقاونا كوانب
21 - Arabisation Sauvage الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:28
La politique de l'Arabisation sauvage est un grand crime contre l'humanite comme le crime de l'esclavage
l'Arabisation a detruit le future du Maroc. Can a detruit l'economie, la societe..etc
l'Arabisation ne produit sauf la haine, racisme, ignorance et des armees de chomeurs
Le peuple marocain ne veut pas la langue Arabe
22 - Zabaniyaat الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:33
ناذرا ما ادلو برايي في هذا المنبر..لكنني سئمت من هذه النقاشات التافهة.. فعوض ان تعمل الحكومة و المجتمع المدني برمته وكذا جميع المثقفين في بلدتنا الموقرة للخروج من هذا المازق. هذا المازق و المتمثل خاصة في الخيار بين ماهي انسب اللغات للصعود بالاجيال القادمة..لا زال يدور نقاشه في دائرة مغلقة... نعم اشاطر الجميع الراي بان اللغة العربية لم تواكب المخزون العلمي الهائل لهذا القرن الاخير و بانها تبدو جد ضعيفة مقارنة مع اللغات الاخرى .. لكن هذا لا يمنعنا ان نضع صوب اعيننا هدفا لتقوية اللغة العربية في غضون العشر السنوات القادمة.. المشكل لا يكمن في العربية بقدر ما يكمن في الانسان العربي الذي تربى على الكسل ويفرح بكل ما يُصنع له من قبل الجادين امثال الصين واوروبا..
23 - برجوق الأستاذ الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:38
بلا جدال.. المواد العلمية يجب أن تدرس باللغة الفرنسية... ضروري ومؤكد .. لان الكليات والمعاهد العليا تلقن وتدرس باللغة الفرنسية.. وهنا مريض الفرس ... تلميذ يجتاز البكالوريا بالنظام الحالي في الثانوية أي يتلقى تلقين الكود العلمية باللغة العربية ... وبعد الولوج إلى كلية الطب أو المدارس والمعاهد العليا للمهندسين مثلا يتلقى الدروس باللغة الفرنسية... وهنا لا يستطيع الطالب مجاراة الدروس ويفشل في اتمام الدراسة العليا ... هذه حقيقة لا مفر منها ... أما كل من يريد الركوب على تدريس المواد العلمية باللغة العربية فهو يريد افشال المنظومة التعليمية الآن... الأسباب المذكورة أعلاه.. ويكون الطالب والأسرة هم الضحايا....
24 - bachir الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:38
المشكلة ليست في للغة العربية أو الإنجليزية ولكن في المؤسسات التي تتحكم في المنهجية التعليمية. لأن الكثير من الدول الشقيقة والصديقة لديهم لغتهم الخاصة ولديهم تقدم في شتى المجالات سواء علمية أو أدبية و.......ولكن يعطوا للعلوم والتكنولوجيا قيمتها في الميزانية بنسبة كبيرة و كذالك لا ننسى الرغبة و الغيرة على الوطن و هذه أمور كثيرة تعود إلى جودة التعليم والاعتماد على المواطنة مند الصغر وأخيرا المواجهة مع الأنظمة الفاسدة التي تتحكم في العالم بأسره لتستغل ثرواته بدون مقابل والدليل هي الجارة الجزائر معوق يحكم؟ ؟؟؟؟؟؟؟.
25 - Agourram الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:39
لا علاقه بين مستوى التعليم و اللغة التي يدرس بها و انها العلاقه مع المناهج و المقررات
26 - هدا صحيح الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:39
بعيدا عن عواطف للغة عربية. صرحتا اللغة عربية لغة متخلفة ولا تصلح للعلوم وتكنولوجية المتقدمة كاللغة الانجليزية او المانية.
ولكن لا تعجبكم الصراحة وتحبون العواطف.
27 - Zabaniyaat الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:43
المشكل لا يكمن في العربية بقدر ما يكمن في الانسان العربي الذي تربى على الكسل ويفرح بكل ما يُصنع له من قبل الجادين امثال الصين واوروبا.. هذا الكسل نفسه هو المسؤول الرئيسي على ركود المترجمين و اصحاب علوم اللغة و كتاب المقررات المدرسية و الجامعية و مكوني الاجيال و سبات الحكومة و المملكة المغربية العميقين.. فلهذا لا احب ولا اقبل كل ينقص من اللغة العربية ,لغة الجد والحضارة لا احب من يهينها ويتمنى استيراد لغة اجنبية مكتملة .. فعلا مكتملة و قوية .. ليس الا لان شعبها عمل بجد من اجل مواكبتها للعصر ومن اجل ضبطها للشروط الظرفية ..ااكد انني لا احب من يرمي اللوم على هذه اللغة القوية التاريخية العلمية الدينية ..اللوم في انفسكم يا معشر قريش
28 - ولد لبلاد الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:45
اتحداك يا سيدتي أن تعطيني إسم دولة واحدة في العالم، تقدمت تعليميا باستعمال لغة أجنبية بدلا من لغتها الأم.
الطفل يحتاج إلى لغته الأم لكي يتعلم و يحس و يستوعب ما يدرس إليه.
الغلط الكبير هو عدم التفكير في إحداث مركز للأبحاث في لغتنا الأم، لكي يترجمو جميع الكلمات الحديثة في ميدان الطب و المعلوميات و الرياضيات و الفيزياء، كما فعلت اليابان و الصين و الهند و روسيا و الدول الاسكندينافية إلخ....
مستحيل أن تنهض بالتعليم و أنت تدرسه بلغة أجنبية لا علاقة لها بلغتك اليومية، لن تستوعب و لن تحس بالكلمات و المفردات و المعاني.
29 - عبد الفتاح الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:55
مغالطات في مغالطات:
ليست هناك لغة علوم وأخرى لا. بل تطوير العلوم يأتي بالعمل والمثابرة والإصرار والتحدي بأي لغة كانت, و كسب العلوم بسرعة وفعالية يتأتى بالإعتماد على اللغة الإنجليزية لأن معضم العلوم تطورت بهذه اللغة حين كنا عربا وأمازيغ غارقين في التخلف الشامل. فإذا التخلف سببه الإنسان وليس اللغة. الأمازيغية لغة هويتنا والعربية لغة ديننا وهما أخوات وليس ضرات كما يروج دعاة التخلف. وللأمانة :
ليس هناك لغة أفضل من اللغة العربية فهي لينة تتطور بذاتها نستخرج منها تسمية الإبتكارات بسهولة, فمثلا سيارة(سار يسير سيارة-طار يطير طائر طيارة(كثيرة الطيران)) , حتى لو إستفاق المتنبي من موته وقلنا له ماذا تعني سيارة أو طيارة أو ذرة(atome) سيجيب بدقة متناهية رغم أنه لم يرى هذه الأشياء قط, عكس الفرنسية (marcher voiture-voler oiseau avion).
30 - Grand Crime الاثنين 18 فبراير 2019 - 00:57
La politique de l'Arabisation sauvage est un grand crime contre l'humanite comme le crime de l'esclavage
l'Arabisation a detruit le future du Maroc. Ca a detruit l'economie, la societe..etc
l'Arabisation ne produit sauf la haine, racisme, ignorance et des armees de chomeurs
Le peuple marocain ne veut pas la langue Arabe
31 - طنسيون الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:04
إذا هي مسألة جودة التعليم وأدائه وليست مسألة لغة التدريس. أو بالأحرى لغات التدريس هي من أساسيات نجاح التعليم الجيد. فكيف باعتماد منظور تقليدي متخلف في التعليم ننتظر أن تكون فيه جودة ؟ فما دامت مدخلات ومخرجات التمدرس نفسها لن تتحق أية جودة. جودة التعليم في الحقيقة هي المساواة والإنصاف والتشجيع والتحفيز على الابتكار والإبداع وبالتالي التنمية للوطن ولكل أبنائه وليس حكرا على فئة بعينها. التغيير التجديد التحديث هو الحل.
32 - simo الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:05
بدون عطيفة، العرب هم من اكتر دول تخلفا على وجه الأرض بسبب سوء التعليم و الابتكار. انا لا أتكلم عن المسلمين بل العرب. لأن العربي لازال يفكر كأنه يعيش في القرن الأول هجري. و ادا لم يعجبكم كلامي فنظرو الإحصائيات في المجال العلمي و الثقافي و الإقتصادي. و الكل لي معجبون التعليق فهو يتبع سياسة النعامة. و شكرا.
33 - لحسن الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:05
دائما نحاول ان نلصق سبب فشل للاخر. اللغة العربية بريئة . فشل التعليم سببه هو: الرئية غير واضحة للاصلاح، الاكتظاظ، مقرارات غير ملاءمة ، المستقبل مبهم بالنسبة ل الطالب اي التشغيل ، اخذ والرد في الامور الناشئة مثلا اضافة ساعة ، الجدل حول لغة التدريس يخلق نوع من الارتباك لدا التلميد
34 - دادي الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:08
اتفق معها على انه يجب ان تدرس المواد العلمية بلغة اجنبية ويا ليتها تصبح مع الوقت بالانجليزية لانها لغة التكنولوجيا التي يعرفها كل العالم ، لكن ايضا لايجب ان تدرس اللهجة الامازيغية وتفرض على من لايرغب في تعلمها ، والا فلا يهم ان تصبح الدارجة هي المتعامل بها في الادارة المغربية.
35 - Ancien habitant de Tamezgha الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:08
Avant l'indépendance le chef du parti de l'istiqlal Allal el Fassi disait aux marocains on doit combattre le colonisateur et aux Fassi allez à l'école. Aujourd'hui Le chef de de parti annonce qu'on doit renseigner l'ex matières scientifiques et techniques en érable mais envie ses enfants à l'école français.
36 - باديا الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:26
. نحن لسنا فرنسيين .نحن مغاربة اما اللغات الأجنبية للتحاور فقط مع الاجانب..اثناتا وعشرون دولة تتكلم العربية، الدول الأجنبية تعلم ابنائها العربية. اما بالنسبة لاسرائيل العربية لغة رسمية. والعربية لغة رسمية من بين 6 لغات في الامم المتحدة، فما بالك بعض المغاربة الذين يحاربون اللغة العربية مع انهم مسلمون ويقرؤون القران.بحيت الاستعمار لم يستطيع فرنسة المغرب والان استعمل خطة اخرى وهي تحريض الأمازيغ على بلبلة بلادنا للاسف انهم يعتقدون أنهم أصحاب الأرض كما علمهم الغرب و زوروا لهم التاريخ ودفعوهم الى الامام ،اياكم اذا غضب العرب فلابد من الادب لمن خان الوطن فوقته اقترب.
37 - Said الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:29
لنترك اللهجات الأمازيغية جانبا وأصحابها فهم بطبيعة الحال يكرهون اللغة العربية. بالنسبة للعلوم يمكن تدريسها بأي لغة أجنبية شريطة أن يتقنها التلاميذ والطلبة هذا هو المشكل ونظرا لأن شرط الإتقان غير متوفر ومن المنطقي أن يتم تدريس المواد العلمية باللغة العربية ولا عيب في ذلك ففي سوريا توجد كليتان للطب بالعربية وما لم يعلمه الجميع أن اللغة العربية غنية بمفرداتها التي تفوق 12 مليون كلمة وهي أجمل لغة نطقا ومن الناحية النحوية والتعبير فقط اللغات الأجنبية تبقى قوة نظرا للقوة الاقتصادية التي تتوفر في البلدان التي تفرض لغاتها. كيف يمكننا أن ندرس العلوم بغات أجنبية دون تعليم تلك اللغات بإتقان
38 - الله يستر(1) الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:32
*الحديث عن اللغة كحوارالطرشان ، فالموضوع فضفاض ،
كل واحد يتطرق له من زاوية ، دون الإنصات للآخر.
1) ـ ما دام التعريب لم يشمل التعليم العالي وسوق العمل ،
فإن ليس هناك تعريب ، وهذا يعيق العملية التعلمية ( إن الطالب ، يتوفر
على رصيد معرفي ، لكنه لا يمكنه التعبير ، ويبقى غارقاً في الترجمة ،
و مجهوداته تذهب سدى ) .
2) ـ مصطلح " لغة علم " خاطئ ، فالعلم هو سابق اللغة ، وليس العكس ،
و الدليل على ذلك هو التوليد في اللغة: خلق مصطلحات أو مفردات،
للتعبيرعن أفكار جديدة لم تكن من قبل ، و بهذا تكون جميع لغات العالم
هي لغات علم ، وأيضاً اللهجات يمكنها أن تكون كذلك ، إذا تم تنقيحها
و تقعيدها ليفهمها كل من أراد التواصل بها .
3) ـ كم عدد اليابانيين؟ الصينيين ؟ كيف يتواصلون؟ كيف يتعلمون ؟
( إيران فيها 110 ما بين لهجة و لغة).
الله يستر(1)
39 - THE HUNTER بوركت أمريكا الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:36
اللغة العربية لغة يوم الحساب لغة القران وأهل الجنة لكن تقدم بلدنا رهين على اللغة الإنجليزية وليس الفرنسية وزير التعليم الفرنسي يقول بأن الإنجليزية هي الحل إذا فلما العمل بهذه اللغة كيف ستنفع بلدنا.للأسف لها الأولوية على العربية والأمازيغية في الإدارات والإعلام و في مجموعة من المجالات يعمل بها.المغرب رغم أنه بلد مستقل لكن ينقصه شئ وهو القطيعة مع النظام القديم (الإستعمار) حتى بعد الإستقلال بقية بروتوكلات فرنسا ولغتهم سائدة داخل المجتمع المغربي والحل في يد الشعب وليس الدولة كمؤسسات. في أمريكا حتى بعد حرب التحرير سنة 1775 والثورة وإعلان الإستقلال 1776 بقية العادات والتقاليد البريطانية سائدة داخل المجتمع الأمريكي لم يرضى الشعب فبادر من أجل تأسيس مشروعية جديدة بدل المشروعية السياسية لبريطانيا وكرس مبدأ العقلانية ويعنى به التجديد والإنفتاح والمرونة وقيم الحداثة ويعنى بها القطيعة مع كل التقاليد والعادات البريطانية هذه القيم سيعبر عنها دستور 1787. نريد مغرب قوي فلنأخد أمريكا كمثال ولنعمل باللغة الإنجليزية ﻷنها لغة العلم وهي الأولى عالميا وجميع البحوث أغلبها بالإنجليزية وليس الفرنسية
40 - خليل الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:46
إذا كانت اللغة العربية بعظمتها وجبروتها قاصرة في نظرك عن استيعاب العلوم الحديثة فماذا سنقول عن لغة المختبر التافهة التي تم تجميعها من 3 لهجات جد بسيطة مثلما تم التنقيب عن حروفها في نقوشات الصحراء الكبرى الحجرية التي تعود للإنسان القديم؟ لقد تمادى هؤلاء البربر المتعصبون في عنصريتهم وفي تطاولهم على العرب واللغة العربية، لذا وجب علينا أن نقف وقفة رجل واحد لإيقاف هؤلاء العابثين عند حدهم وإلا فسيزداد تطاولهم أكثر وستغدو مطالبهم أشد تدميرا لهذه البلاد ووحدتها، فقد آن الأوان كي نُعلي ونُفَعِّلَ خطابنا القومي العربي كتأكيد على عروبة المغرب التي لا تقبل المزايدة
41 - ahlan الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:47
هناك حملة من الجمعيات الامازغية على الغة العربية والمشكل انهم يكتبون انتقداتهم بها يعني عا اقليك بزيتك بل يتفنون في كلام بها والكل يعرف ان تمويلهم صهيو فرنسي المشكل اعطني لغة امازغية ادس بها لا وجود للغة امازغية بل ها مجرد لهجات 45 ف المئة منها عربية لغة القران هيا من ستفجر قلوبكم ورشارد عزوز المجنون لكم منه كل دليل
42 - med الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:49
الفرنسية ماتت وشبعت موت الإنجليزية لغة العلم والحضارة ومن يقل ذلك فرنكفوني معقد
والمشرف على موقع هيسبريس يعرف أن كل البرامج ولغات البرمجة بالإنجليزية
في عالم التكنلوجياالفرنسية مكتسواش حتى حزقة
43 - Ghomari الاثنين 18 فبراير 2019 - 02:07
الحل أن ندرسها بالأمازيغية و نخرج من الباب الواسع....
44 - صالح الاثنين 18 فبراير 2019 - 02:30
اتفق مع الاستادة بن الشيخ الى حد ما والمغرب لن يفلح في منهجه بتدريس العلوم بلغة الضاض لان سكان المغرب غالبيتهم امازيغ وهذا لن يستطيع حسن الصرف مع اللغة العربية عكس المشارقة العرب الاصليين الدين يحسننون التصرف لانها لغتهم
45 - عربي إبن العربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 02:41
ما عساي أن أقول.شاهت الوجوه وقبحت. أنظروا إلى شكلها ليصلكم خبر ما بداخلها .لم تصل الأمة الإسلامية إلى القمة إلى باللغة العربية و عندما اعتمدنا لغة موليير في التدريس جاء تخلفنا .هل يمكنكي أيتها الفيلسوفة أن تعطيني فقط مثال لبلد إفريقي فرنكفوني في مصاف الدول المتقدمة....!!!!!كلها تتخبط في ظلمات فوق ظلمات
46 - الزعيم الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:27
قديما قالوا المغرب لنا لا لغيرنا
وبعد أن صار المغرب لهم وحدهم لا شريك لهم فيه يقولون اليوم
الفرنسية لنا لا لغيرنا حتى يبقى المغرب لنا لوحدنا
المادة الفارزة في مباريات ولوج كل المدارس العليا ( طب ،هندسة بجميع تخصصاتها ،صيدلة ، اقتصاد ، معلوميات، في المغرب وفِي فرنسا وحتى في روسيا هي الفرنسية والإنجليزية ،
والله او ما كنت تاقنهم ما تدير. رجلك في شي مدرسة عليا او تحصل على شي عمل بأجر محترم
هؤلاء لا يريدون ان ينافس احد من اولاد الشب أولادهم في هذه المدارس وفِي المناصب المهمة
هذا كل ما في الامر
وبالفعل أولادهم كلهم في الدارس المفرنسة وهذه حقيقة لا ينكرها إلا منافق
العربية صالحة للشعر وقراءة الكتب الصفراء والبخاري
47 - Omar USA الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:28
لغة الضاد ابدع بها كبار الفكر والعلم ونقل عنهم الغرب وترجم كتبهم ابن خلدون ابن رشد الرازي واخرين وتاتي تلميذة تزعم ان اللغة سبب التخلف.
الصين متقدمة بلغتها وكوريا بلغتها
التقدم يأتي بالرقي بالتعليم و احترام اللغة الام هذا ما يجب ان تتحدثوا عنه...
48 - السراب الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:31
تكتبين بالعربيه و تنتقدينها؟
في العالم "حسب اليونسكو" ازيد من 7000 لغه و العربيه من السته الأوائل في ظل الوهن العربي. قبل قرون قليله جدا كانت العربيه الاولى.
نوضي الله يجيبك على خير.
49 - عبد الغفور البوعناني الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:36
المواد العلمية يجب ان تدرس باللغة الانجليزية لكن امثالك ان يخالفوا الماما فرنسا للاسف بطبيعة الحال لا يمكن دراسة المواد العلمية باللغة العربية لعدة اعتبارات اولها ضعف البحث العلمي العربي وغياب تقعيد في هذا المجال ، المهم صوتك صوت نشاز هدفه تهويد هذا الصرح العربي العتيد مع انني احب اللغة الامازيغية باعتبارها جزء من ثقافة الشعب المغربي
50 - العم حام الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:37
حزب الاستقلال يدغدغ عواطف الجاهليين ليتجهوا للعربية التي فاتها ركب الحضارة ..! أما ابنائهم فهم
في للجامعات والمعاهد المعترف بها .في هدا العصر السريع .حزب الاستغلال
51 - المجرمين في حق اللغة العربية الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:59
كل دول العالم (ذات السيادة) تدرس العلوم والتكنولوجيا والآداب والحقوق ... والفن بلغتها الأم، إلا العالم العربي الذي لا زال مستعمرا من طرف أعداء الأمة الإسلامية والعربية و ضد تحرر شعوبها وتقدمها .
بعيدا عن الإنتماء السياسي والديماغوجية والنفاق، إلى كل المجرمين في حق اللغة العربية وفي حق الشعب المغربي وإلى المجندين من مستعمرين وخونة وجهل وأغبياء لمحاربة لغة القرآن المجيدة والجميلة والمستقبلية التي هي مخرجنا من العبودية والتبعية والتخلف :
- كيف تجدون لغة القران ولغة الجنة ؟
- ألم تحمل اللغة العربية مشعل الحضارة الإنسانية مند قرون؟
- ما هو رأي العالم المهدي المنجرة وخبراء العالم (و الغير العرب) في اللغات و اللسانيات في التدريس باللغة العربية؟
- هل تحرر أو تقدم شعب بلغة غير لغة الأم؟
اللغة العربية لغة حية وجد غنية، وهي بريئة من كل نقص، لأن النقص فينا و في سياسة تعليمنا، خذوا العبرة من الغربيين الدين لم يرضوا لأمتهم و مصالحها بهيمنة الحضارة العربية أيام تخلفهم في العصور الوسطى فشاقوا وصبروا حتى صاروا على ما هم عليه الآن.
لا يغير الله بقوم، حتى يغيروا ما بأنفسهم (صدق الله العظيم)
52 - عبدالرحمان كندا الاثنين 18 فبراير 2019 - 04:34
انا مغربي أعيش في كندا مدة عشر سنوات ومازلت اعود الى الترجمة لأنني درست المواد العلمية بالعربية الله ياخد الحق في من كان سبب في تعريب المواد العلمية الله الله الله ياخد الحق فيك لأنني تعبت كتيرا آنقدو الجيل الصاعد يامسوءلون المشكل في ان تهاجر اما ادا بقيت في المغرب ميشي مشكل
53 - من لاهاي الاثنين 18 فبراير 2019 - 04:58
المجرم الحقيقي هو اللذي يحارب اللغة العربية ،اللغة العربية اذا درسة بشكل جيد ستكون في احسن احوالها .
54 - اللسانيات الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:07
مع احتراماتي لمعلقي هسبريس، يجب عدم التسرع في اتخاد القرار الفكري في هاته المجالات الحساسة
من الافضل ان تقراو و تبحتوا في مواضيع اللغات في العالم باسره لاخد فكرة من مختصين و باحتين.
انداك ستعلمون ان اللغة العربية من اقوي اللغات و افضلها للتعليم و الارشيف و الفكر.
لاكن هناك خلفيات سياسية و قومجية امازيغية علمانية ترفض البتة اللغة العربية بسبب حقدها.
لتتخدوا قرارات فكرية لا تتخدوها بخلفيات سياسية او قبلية فتسقطوا في الجهل، ابحتوا في علم اللسانيات باي لغة شىتم عن ترتيب اللغات من ناحية الفاعلية.
لاكن للاسف اغلبنا اصبح يتصارع بخلفية ايديولوجية.
فبمجرد قراتي للعنوان علمت ان صاحب المقال امازيغي....
55 - كفى غباءً أو مغالطة الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:16
كفى غباءً أوكذبا ومغالطة الشعب المغربي الضائع.

وحتى نضع حدا لهذا الجدل العقيم، إسألوا أهل الإختصاص (وبالخصوص الغير العرب من نصارى ويهود وبوديين و...) حول نتائج التدريس بلغة الأم، وحول اللغة العربية وقوتها.
56 - محمد الأشجعي الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:20
التقدم الاقتصادي والسياسي هو مقياس التطور اللغوي ..هناك الآلاف من الكلمات ذات أصل عربي في اللغة الاسبانية والسبب يعود إلى تقدمنا الكبير في تلك الفترة ..
إذن فتطور اللغة لا يعود إلى بنيتها اللسنية والصرفية -ولغتنا غنية جدا في هذا المجال - وإنما إلى البنية الذهنية لشعوبها وإلى مدى طموحهم وتموقعهم بين سائر دول العالم..
للعربية ربّ يحميها.
57 - sanhaoui الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:30
IL faut stoper ce mouvement de division sous pretexe des revendications obscurs et ethniques car il s agit de l unité du pays et l exemple de L Irak avec les Kurdes
est présent STOP STOP
58 - احمد الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:38
المشكلة ليست اللغة بل المناهج العلمية المؤخودة من فرنسا دون بذل جهد كافي لاخد الخصوصية الوطنية و احتياجات بلدنا . يمكن التدريس باللغة العربية و هناك عدد لا يستهان به من المغاربة الراغبين بذلك.. العديد من الدول تدرس بلغتها الوطنية متل المانيا ايطاليا اليابان تركيا .....و تحرص على تقوية معارف ابناءها للغات الاجنبية و خصوصا الانجليزية.. التعليم من ركائز التقدم و مادامت بعض العقليات المتعصبة للتقافة الفرنسية او السلفية تحاول فرض توجهاتها على المغاربة فسنبقا في مكاننا لا قدر الله.
59 - مستاء الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:41
هل اليابانيون وااكوريون الجنوبيون و الألمان قصروا وارتكبوا جريمة لما علموا ابناءهم العلوم بلغتهم الام .هل تعلمي يا سيدتي ان اللغة العربية هي الثالثة عالميا اما لغة مغتصبتك فرنسا فتحتل المرتبة التاسعة عالميا وتعتبر لغة فاشلة لان الإنجليزية هي اامسيطرة والاولى عالميا..الحفاظ على اللغة الأم والتدريس بها هي سر ازدهار الامم.اما ان تمجدي لغة دولة اجنبية لأنك تعشقينها فهذا شانك.
60 - حسان الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:46
أفضل الأطباء السوريين يوجدون بألمانيا و شهدت بنفسي على كفاءتهم في هذا المجال، فقد أثبت علميا أن الدراسة باللغة الأم يقرب الدارس لتحليل أعمق و مثالي للأمراض عكس من يتقمص لغة أجنية يفوت عليه الكثير من القدرات في الفهم حتى لو كان متفوقا فيها.
61 - عبد الصمد الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:55
المواد العلمية يجب ان تدرس بالإنجليزية
لأن العربية و الفرنسية فشلوا في الحاق بالإنجليزية
62 - محمد الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:56
باعتباري استاد العلوم .. فإن هده السيدة لا تفقه شيئا في مشاكل التعليم في المغرب فاللغة أبدا لم تكن عائقا أمام التحصيل العلمي و إنما المنهجية المتبعة في المدرسة العمومية و الاتجار في المدارس الخصوصية هي السبب في هدا التخلف المهول.... فأنا أقول لهذه السيدة لما تدرين ابنائك بالإسبانية ان كنت ترين أن الانجليزية و الفرنسية هنا ام العلوم... تناقد و حقد ... انصحك ان اتركي الامور لأهلها وان اهتمي بتربية ابنائك...
63 - hossin الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:02
العلوم بالإنجليزية أو باليابانية
64 - اللغة العربية العظيمة القوية الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:11
ساهم الخوارزمي في الرياضيات، والجغرافيا، وعلم الفلك، وعلم رسم الخرائط، وأرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. وله أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية والتربيعية أدى إلى الجبر، وهي كلمة مشتقة من عنوان كتابه حول هذا الموضوع، (المختصر في حساب الجبر والمقابلة).
كتاب الجمع والتفريق بحساب الهند ، حيث كان مسؤولا عن نشر نظام الترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.
وترجمت الكلمة (خوارزم) إلى اللغة اللاتينية Algoritmi de numero Indorum. من لقبهِ الخوارزمي، حيث أتت الكلمة اللاتينية Algoritmi ،التي أدت إلى شيوع مصطلح "الخوارزمية".
ولقد نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط. ومن كتبه الرئيسية كتاب "صورة الأرض"، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن. كما كتب أيضا عن الأجهزة الفلكية مثل الأسطرلاب، والمزولة.
وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم ، وأشرف على 70 جغرافي.
في القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.
65 - سوس ماسة درعة الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:12
تكتيك و مراوغة ذكية من حفيد الغزات. لاكن اراه بمثابة آخر رصاصة في بندقية التعريبيين الاستعماريين. نعم علال الفاسي مجرم و بكل المقاييس. لأنه مارس الإبادة العرقية والعنصرية ضد الأمازيغ و سبب لهم تخلف فكري و اقتصادي و ثقافي و اضطراب هوياتي قاتل. و قال أقوال في حق الشعب الأمازيغي قد تحيي الأمازيغ الميت ليحمل سلاحه و يقاوم هذا الطاعون العروبي الذي يفوق في ممارساته كل الاستعمارات التي تعرض لها شمال إفريقيا مجموعين. قادة حزب الاستقلال يعرفون أن اللغة الفرنسية هي التي جعلتهم في المكانة التي هم فيها،منحتهم تلك القوة المعرفية للاستيلاء على الشعب الأمازيغي إنسانا و أرضا و تاريخا. لو درس التعريبيون بالعربية لما أصبحوا اليوم منخرطين في صفوف داعش الإرهابي. لو كان من احتضن الفرنسية مجرم لأصبح العالم جله مجرم لأنه يدرس العلوم بالفرنسية والإنجليزية. لاكن هذا الكلام خدعة و ضحك على المواطنين.فل نقل لهذا الوزير العروبي.:أما أنت الآن و بكل وعيك بماذا تدرس أبنائك و ما هو مصارهم التعليمي؟
66 - محماد الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:31
التدريس بالعربية و الامازيغية ليس جريمة الجريمة الحقيقية هي ازدواجية الخطاب من من هؤلاء يدرس ا ولاده بهذه اللغة؟ هل اعددنا العدة لهذا الأمر؟ هل نحن مستعدون لتطوير هذه اللغة وتعميمها لتصل التدريس بالجامعة؟ هل نحن مستعدون لادخالها مجال التصنيع و التطبيب... ؟ام المسألة مجرد مزايدات سياسية؟
لقطة عبثية : بالتاجر الكبرى تحدثنا المرشدة باللغة الفرنسية : monsieur Bouchaib est prié de passer à l accueil Marci !!!!
67 - نور ابو سلمان الامريكي الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:35
عجبا في امة دستورها الاسلام تراهن على لغة الضاد ويتطاول فيها الاقزام على لغة مقدسة اصبح الغرب الان ومشارق اسيا يتهافتون وتواقون الى تعلمها وسماع نبرتها لما فيها من عظم البلاغة والبيان.وادكر بن شخشوخ لسماع الناءبة النمساوية التي ابهرت السامعين في قبة الامم المتحدة والتي تفضلت بكلماتها عربيا بكل طلاقة وفصاحة.ادعوك يا بن شخشوخ ان ترجعي الى قراءة بوكماخ للاستفادةوتدوق لغة الضاد التي تكفل بها اربعة انبياء عليهم السلام وراءدهم أعظم الخلق سيدك محمد وتاج راسك عليه افضل الصلاة والتسليم وكفاك حقدا ونشر نعرات الكره والعداوة بين شعبنا الابي وكلنا امة واحدة. وسنبقى على العهد مابقينا للتحدي البغات والفسقة والطغات. ابو فاطمة الزهراء.
68 - مغربي دايخ الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:38
وهل وصل الصينييون الى قمة العالم اقتصاديا و عسكريا باللغة الانجليزية او الفرنسية !!!! ما دام في بلدنا من يصوت على أمثال بن كيران و العثماني و بوانو ....فلن تنفعنا حتى اللغة اليابانية.
69 - ADAM الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:40
إنني من جيل الخمسينات تمدرست بمدرسة حرة معربة تماشيا مع نداء أقطاب حزب الاستقلال آنذاك، لم تكن لي مشكلة في التعلم في المواد العلمية وخصوصا الرياضيات بل كنت متفوقا فيها على زملائي المفرنسين حتى البكالوريا(مع العلم كان خصائص كبير في أساتذة العلوم والرياضيات والفيزياء المعربين، طبعا ستكون المعرفة غير متقنة وخصوصا الكيمياء والفيزياء وهذا ما حصل بالجامعة مع تدني اللغة الفرنسية عندي). حينما تكون معربة ويلجأ إلى الجامعة التي تدرس باللغة الفرنسية يجب عليك بدل مجهود مضاعف أولا يجب فهم النص الفرنسي وبعد ذلك تقويمه العلمي، فعلا كانت جريمة في حقنا نحن المعربين لأنه كان لنا هذا النقص إلى آخر المشوار!؟...
70 - مغربي عربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:43
مع احترامي لما تفضلت به الاستاذة ادعو الاستاذة الى البحث عن عظمة اللغة العربية في جلاليب من تهتف بلغتهم كالفرنسيين و البريطانيين
فجامعات بريطانيا بعظمائها اللسانيين و النحويين العرب و العجم عرفت ميلاد علم جديد وهو علم اللغة الكونية سنة 2003انها العربية
استاذتي حيث أحصوا قاموسها الذي يتجاوز مليونين من الكلمات الاصلية الأصيلةمقابل 400.000كلمة في الفرنسية والانجليزية
فعن اية جريمة تتحدث الاستاذة.
الاكاديميون البريطانيون ولك ان تبحدثي في جامعات اوكسفورد اكدوا ان الانجليزية وضعت نفسها في طريق الموت لأن ميزانها الصرف اهتز واختل فالتلميذ البريطاني يستعمل المضارع للتعبير عن الماضي وهو خلل كبير خطير على مستقبل اللغة
الروسيون استاذتي و في باب العلوم التي تتشدقين به يدفنون نفاياتهم النووية ويوثقونها على الصفائح الحديدية باللغة العربية مؤمنين انها اللغة الخالدة المحفوظة بحفظ القرآن .
شرف ان تكون العربية لغة المغاربة علما وتعلما وتواصلا .
سؤال بسيط كيف تترجمون كلمة ،(الحمد) بالانجليزية في كلمة واحدة .

ابحثي عن الجريمة في العقول العلمانية لا في اللغة العظيمة
شكرا
انشري يا هسبريس رجاء
71 - عمر من الرباط الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:44
في إحدى السنوات الأخيرة أظن 2014 أو 2015
خرج تقرير من هيأة الأمم المتحدة يصنف التعليم في فلسطين المحتلة قطاع غزة والضفة...
وكان في المراتب العالية...حتى أنه حينئذ كان بعض الوزراء والصحافة يتندر قاءلا ( كيف للتعليم أن يتفوق في المستوى والمراتب العالمية في فلسطين المحتلة مع مشاكل الاحتلال والقصف وانعدام الامن...مقارنة بالتعليم في المغرب ....؟؟؟؟؟؟).....
ملحوظة :::: التعليم في فلسطين باللغة العربية
72 - البعث العربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:54
انا اقول لك شيئا و سارد عليك باسلوبك العنيف هدا بعيدا عن الطرح الدي تفضلتي به حول (دونية العربية) دون غيرها من اللغات بشكل ينم عن جهل مركب ...
مادام هناك عرب في المغرب فاللغة العربية بالف خير ...
امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
73 - محمد سعيد KSA الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:01
السلام عليكم

بناء على رأي السيدة من الضروري تخلي العلم عن الأرقام العربية 9876543210 وإزالة كل المصطلحات العربية من العلوم مثل الجبر والخيمياء (الكيمياء) إلخ .. وإستبدالها بأرقام أمازيغية إن وجدت ومصطلحات التفيناغ، بدلا من محاولة طمس شرف وفضل اللغة العربية على العلم والحضارة البشرية على الآخرين تنمية وتطوير لغتهم.
74 - ZOUHAIR الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:07
si la langue arabe n'est pas une solution donc la solution est amghzigh voir la contradiction et racisme et ignorance
75 - عمر الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:07
هدك السنة الأمازيغية التي تحتفي بدكرى انتصار شيشناق احتفلي بها مع القبايل.اماةاللغة العربية ان شاء الله هي المستقبل.ازمة التعليم سببها ليس العربية بل عدم رصد الميزانيات الكافية و الاهتمام الكافي و تكوين الاطر و فرنسة التعليم العالي.يجب أن تفرض كما فرضت الصينية و الكورية و اليبانية و التركية .يجب فرض اللغة العربية على الكل .
76 - عين على الواقع الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:15
لا علاقة للغة باكتساب العلوم انما القصور حاصل في عقولنا و مناهجنا.
منذ سنين و نحن ندرس العلوم و التكنولوجيا باللغات الأجنبية لكن لم يظهر من بيننا لا أديسون و لا أينشتاين...
هل الأمازيغية لها قدرة على أحتواء المصطلحات العلمية؟ ؟؟؟؟؟؟ انها لا تمتلك حتى ترجمات بسيطة
77 - Mazaghan الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:17
" حزب الاستقلال" يجب ان يمتعه لان تاريخه الدموي معروف عندنا، الأحزاب بائعات الهوى، مثل الحزب المارق الذي يعرقل الامازيغية منذ 2011 يجب ان يحاكم القواد فيه، لانهم انتهكوا الدستور.
78 - Said الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:24
دابة غير لمشى قرى جوج كلمات برة يجي يفرع لنا راسنا كل الدول تقرى باللغة ديالها الصين اليابان روسيا علاش غير نحن لنقلبو على لغة غير لغتنا الى كان الدستور يقر العربية والامازيغية فبهما وجب التدريس وهذا مايجب ان تشتغل عليه الدولة ثم ان اللغة وسيلة للتدريس ولا علاقة لها بالبحث العلمي ومن يهرطقون بفكرة اللغة الاجنبية لاعلاقة لهم بالعلوم فقط الثرثرة لاغير.
79 - yassine benfkir الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:28
لغة الظاظ ستموت وتموتون معها. لأن خلاق الإنسان بخلاف ألسنتهم أنا لساني امازغي.
80 - سارة ابن سليمان الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:31
نريد تدريس بالانجليزية و الفرنسية اما العربية فهي ضياع الوقت و تكليخ ابناء الشعب....تعريب التعليم =تخريب التعليم
81 - أعداء اللغة العربية الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:50
لن يفلح أعداء اللغة العربية !!
أذكر الجهلة الحاقدين على لغة القرآن ، أن هذه اللغة الجميلة قد أغنت جميع لغات ولهجات البشرية.
هي أغنى وأجمل لغة على الاطلاق .
والسلام على من اتبع الهدى
82 - sur terre,et rien d'autre الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:53
les langues,arabe devenue arabisation des enfants,l'amazighia devenue amazighation des enfants et des adultes, constituent deux pôles politiques pour accéder au gouvernement,et ainsi protéger les intérêts des adhérents de ces deux adeptes qui envoient leurs enfants dans les établissements étrangers pour les études en anglais,français,espagnol,les enfants du peuple pour les deux idéologies arabisation et amazighation pour les dérouter des chemins des progrès domaines des bourgeois arabisants et amazighans,
au peuple les misères dans les deux batailles des deux idéologies pour éloigner de tout progrès,
le paradis et l'enfer se trouvent sur terre,le paradis pour les profiteurs bien préparés et l'enfer pour les enfants pauvres arabisés et amazighés
83 - Sindibadi الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:04
اللغة العربية هي لغة العلوم ومنها أُخدت
مشكلة البرابرة المتطرفين مثل هاته التي ليبس ي لها لسان تعبر به عن رأيها لولا اللغة العربية
الجريمة الحقيقية هي ما يتعرض له أبناؤنا من غسيل للعقول بتعليمهم لغة مِخبرية لم يكتب بها عاقل
أما العلوم بالعربية في واقع حي يُقتدا به من سوريا والعراق وفلسطين ومصر
هذه الدول والحمد اله ليست بها لغة مخبرية ولا هم يحزنون
الجميع من مسلمين ومسيحين ودروز وأكراد وقبطيين منضويين تحت لواء اللغةالعربية
وأكبر الإصدارات العربية تأتي من هناك وليس لهم مُشكل مع اللغة العربية
ابتلانا الله نحن المغاربة فسلط علينا هذا النوع من بني البشر الذي يعيش مشكلة وجود
فلا هو كما اراده الله أن يكون إنسان سوي خلوق ومتحضر ولا هو من أولائك اللذين يستشرفون المستقبل فيتبعون أحسنه
بل بغضهم الله وجعلهم من المغصوب عليهم ولا الضالين
متى كان للبربر حضارة أو تاريخ حتى تكون لهم لغة أو تراث أو عمران
فلولا الملك محمد السادس الملك العربي
ماكان لك اليوم حتى هذه اللغة المخبرية
مما يؤكد فضل الله وفضل العرب عليكم
من يقرأ جريدتك؟
84 - adel الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:34
انه من السفه اعطاء مساحات واسعة في الاعلام لهذا' النوع من الجهلاء السفهاء، ليتكلمو فيما لا يفقهون، كل الدولة المتقدمة تدرس بلغتها الأم ، الاردن اللذي لديه احسن ترتيب عبي على مستوى العالم ، و الاول عربيا يدرس بالعربية، المشكل في الميزانية المرصودة، و اطر التعليم اللتي لا تحصل على تكوين جيد، كيف سيتعامل المدرس مع قسم به على الاقل 40 تلميذ !!!
85 - Fati الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:38
أبنائنا يفضلون الدراسة بلغة تسهل لهم فهم العلوم و هي اللغة الأم.
الجيل الذي يدرس بالغة الفرنسية تعده بلادنا بدون مقابل لمصلحة فرنسا و اقتصادها و بحثها العلمي.
و نتسائل لماذا هناك هجرة الأدمغة؟
يجب بالعكس المطالبة بتعريب المستوى الجامعي كما هو الحال بالدول العربية و إعطاء الانجليزية اهتماما خاصا. التعليم يجب أن يكون بالعربية مع ترجمة المفردات للانجليزية.
و إلا سنبقى جيلا وراء جيل عبيدا لفرنسا و خدامها الأوفياء.
86 - العروبي الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:48
الديماغوجية تسعملونها انتم التيارات البربريست.
العقلانية هي البحث عما يوحد وينظف العقل من الاساطير والخرافات . فهل الاحتفال بسنة خرافية سلوك عقلاني.
كيف سنحقق التحرير من التبعية؟ هل باستعمال لهجات ضعيفة أم بتمكين اللغة العربية في حقول البحث العلمي قصد دعمها بالمفردات الغعلمية والتفاعل معها والاتصال بها.
87 - youssef yassine الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:53
العالم قريب يسالي وحنا باقين حاصلين ان لغة نقراو العلوم
88 - ملاك الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:55
اليابانيون يدرسون العلوم ب اليابانية. والأتراك يدرسون العلوم بالتركية. والصينيون ب الصينية. واليونانيون باليونانية. لم كثر اللغط في المغرب؟
89 - رضوان الاثنين 18 فبراير 2019 - 08:57
حقد لا يوصف. لا أعرف لماذا يحبون فرنسا الى درجة العبودية؟ المتكلمة نسيت أن المانيا تدرس كل العلوم بلغتها و هي أفضل من فرنسا و إنجلترا درجة في التكنلوجيا.. اليابان تدرس كل علومها بلغتها. اللغة الأم هي الأساس في تدريس العلوم ثم علماء أمريكيون كثيرون أوضحوا أن العربية هي الافضل لتدريس العلوم لدقتها. و في الأخير سوريا كانت تدرس الطب باللغة العربية و لم يكن ذلك عائقا لم للعمل في الغرب و أفضل الجراحين في بريطانيا سوري.
90 - ضد التعريب الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:16
التعريب هو سبب التخلف والفقر في المغرب. العربية للعبادة والادب العربي الجميل. والقول بغير ذالك هو زيادة في الثقة بالنفس وبعيد عن الواقع. احمد الله ان ابناءي يعيشون في اروبا ويدرسون مع الاروبيين.
91 - أمغار عبد الله الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:24
أولا هذه السيدة لا يعتد برأيها في مسألة لغة العلوم الملائمة للتدريس لأنها تعتمد على العرق وتتحيز للهجتها. ثانيا ما علاقة وكالة المغرب العربي وتدريس العربية وترسيم الأمازيغية وبنكيران والدستور؟؟؟ لا يعتد برأي من في بطونهم العجين
. مسألة لغة التدريس يجب أن يناقشها المختصون والعلماء والباحثون اللسانيون والخبرار وليس الرعاع ومن في قلوبهم مرض.
للتذكير فقط. على هذه السيدة أن تعلم أن هذه العلوم قبل تعريبها كانت تدرس بالفرنسية وأدت هذه اللغة فيما أدت إلى ضعف التعليم والتلاميذ لأنه لم يعودوا يفهموا شيئا ولهذا أجمع المغاربة على تدريس العلوم بالعربية وةأصبحنا نرى التلاميذ والتلميذات في القرى النائية يحصلون على نقط عالية في العلوم وأغلب من يحصلون اليوم على أعلى نقطة في الباكالوريا هم من أبناء البوادي والمدن المهمشة والسبب هو أنهم يفهمون هذه العلوم لأنه تدرس باللغة التي يفهمونها. وإذا رجعنا إلى الفرنسية فإنها ليست هي الحل بل حل فقط لأبناء الفرنكفونيين الذين لا يتكلمون إلا بالفرنسية. ومع الفرنسية سنعود القهقري مرة أخرى إلى الوراء وسيصبح أغلب أبنائنا لا يفقهون شيئا في الرياضيات ولا في الفزياء
92 - استغراب الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:42
يدرسون أبناء الشعب بالعربية و ينفتحون على جميع لغات العالم و يوجهون ابناءهم للتحصيل باللغات الأجنبية، لغات العصر لغات البرمجة الرقمية والذكاء الاصطناعي و لغة التكليخ لأبناء الفقراء من هذا الوطن
تعلم اللغات خير من جعلها
من تعلم لغة قوم آمن شرهم
حسبي الله ونعم الوكيل
93 - موب الحانوت الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:46
صراحة.. الجريمة في وجود أمثلك.. وهذا ليس حجرا على رأيك لكن الرأي في موطن لا تفقهين به شيئا يعد سفها... اللغة العربية هي أم العلوم.. والعلوم انطلقت من عند العرب الطب الفيزياء الطيران الجبر كل هذه العلوم أصلها عربي ومنشؤها عربي.. فلم يكفك تخاذل أمة تدعي وتنسب نفسها للإسلام.. وتقاعس شعوبها وتآمر حكامها وجريهم وراء الجوراي والخمور والأموال.. بل جئت تحملين اللغة العربية ما نعيشه من فشل... أقول لك.. ليس معنى أن من يحكموننا فاسدون لا يريدون خيرا بنا ولا بشعبنا.. أن نتهم لغة بفشلنا.. سبب ما نحن فيه هو قلة جودة التعليم وجودة التعليم ليس أساسها اللغة وإنما أساسها أولا أناس غيوريين على هذا البلد.. أساسها آساتذة يحبون الخير لأبناء هذا البلد آساسه مقررات حقيقية لا مقررات البغريرة والحرشة... هل نفهم من كلامك أن الصين التي تقارع أقوى الدول بصناعتها فاشلة.. لأنها تدرس العلوم بلغتها وبطريقتها... الفشل فيك أنت ومن هم على شاكلتك.. أما الشعب فلا يحتاج إلا الإهتمام ليبدع.. وأنا متأكد أنه يستطيع أن يتفوق ليس بالعربية بل بلغة الإشارة فقط.. درسي أبناءك في مدارس عالمية.. وخلي عنك اللغة العربية فهي صعبة عليكِ
94 - عبد الوهاب الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:46
انظروا الى اليابان اين وصلوا باستعمالهم لغتهم الام.
95 - مومو الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:51
لا أفهم سبب حقد الناشطين الأمازيغ على اللغة العربية و على كل ما هو عربي؟ أفهم و أدعم مطالبهم عندما تتعلق باللغة الأمازيغية، و أتفهم عندما يطالبون بتعويض العربية بالأمازيغية أو جعلهما في نفس الرتبة.
لكن لا أفهم لماذا يدعمون الفرنسية ضدا في العربية، و الإسبانية ضدا في العربية، بل إنهم قد يدعمون العبرية ضدا في العربية. يبدو لي أن هدفهم ليس الرفع من قدر الأمازيغية بقدر ما هو تحقير من العربية، و هدفهم من ذلك الإسلام، ربما يجب فهم ذلك في إطار المساعدات و الزيارات التي يقومون بها لإسرائيل.
96 - العربيى لغة العلم و المعرفة الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:57
من ينتقد التدريس بالعريسى هم العنصريين الاااااااااااماسيخ لانهم هم اصلا من يدافع عن الفرنكفونية لاهم يحسون بنقص وضعف وغيرة من اللغة العربية الفصيحة القوية التي بفضلها استطاع ابناء المغاربة اتمام ادراستهم وانا منهم لهدا فالحاقد و العنصري هو من يقول العربيى ماهو الا عميل ومجادع استطاع ايهما اللعة التي ليس لها وجود والتي يدافعون عنها وهب الامازيغة الميتة ويحاولوم امييع التعليم نحن عرب وسندرس ابنائنا يلغتهم الام العربية ومن سشاء يدرسها لهم بما شاء والشعب المغربي عربي فلا محالة على العروبة و العربية لابنائتا
97 - العروبي الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:59
واه واه
العربية معقدة الناس لهذه الدرجة.
حملة مسعورة على العربية.
وكل من تحدث عن العربية والتعريب يهاجم، ألا يعتبر ذلك بمثابة سلوك عنصري وعدائي.
لا للعرقيين والمستلبين العادين للعربية والعروبة
98 - ismakglook.fr الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:08
يقول المثل المغربي المشهور : "ديال الناس مايونس" لماذا نتعلم العلوم بلغة الآخر أليس لنا هوية ولغة غنية نستطيع التعبير بها كما نشاء ؟؟ هذا مايصطلح عليه انفصام في الثقافة والهوية. فرنسا تدرس العلوم بلغتها. امريكا ب لغتها. اسبانيا ب لغتها. تركيا ب لغتها. الصين بلغتها .... والمغرب لغة الغرب انه النفاق والاعتناق!!!! وهذا هو الإجرام الحقيقي لانه لايمكن لشعب باكملة أخذ لغة الاخر وترك لغته الأم . وخير دليل على هذا مجال الطب المريض لايفهم الطبيب والطبيب لا بستطيع تشخيص المرض لانه لايفهم المريض هذا هو الإجرام ... مثال اخر " غادي نتعلقوا فين تفلقوا" لن نصل لتطور الغرب وسنبقى حاصلين في فهم المعني فقط !!! الغرب لا ولن يعترف بكم ولو اتبعتم ملتهم
99 - Said الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:28
ههه. المتتبع لكلام هاذ الراجل من خلال مظهرها سيعرف ولو كان بليدا ان اللغة العربية هي المستهدفة لانها لو كان عندها ذرة من علم لتكلمت عن المناهج التبعة في التدريس وكذلك انتشار مراكز البحث العلمي فوالله لو قالو لها يجب ان تدرس العلوم بلغة الامازيغ لسمعنا زغرودتها او حتى رقصاتها فوق القعدة.فما عسانا نقول ضاع المغرب بوجود مثل هاته الوجوه
100 - مصطفى الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:55
للأسف أصبح لدينا من أبناء جلدتنا الكثير من الأبواق التي تخدم لغة المستعمر. العربية لغة العلوم بها لا بغيرها سيتطور البلد.
101 - العلوي اسماعيل الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:01
السلام عليكم
لمن يطعنون ويحتقرون التدريس باللغة العربية
أنا مواطن مغربي أعيش في دولة فيلندا مند اكثر من ثلاثين سنه وكل العلوم تدرس بلغتهم المحلية وهذه اللغة يتكلمها سوى الفنلنديون ورغما هذا فان التعليم الفنلندي هو أحسن منهج تعليمي في العالم يجب ان نتسائل ما هو السبب وليس ما هي اللغة التي يدرس بها
102 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:05
أبتلينا في هذا البلد ببلداء لا يعقلون أشباه مثقفين يتكلمون في أمور يجهلونها لا يبالون بما تحصد ألسنتهم،
103 - مراد الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:19
السيدة تناقضت في كلامها عندما قالت بأنها تدرس ابنها بمؤسسة إسبانية ليس لسبب العربية ولكن لان بها تعليم جيد. اذا المشكل ليس في لغة الضاد بل في التعليم الرديئ. اسألوا اهل الاختصاص ودعكم من السياسيين لان لكل اجندته.
104 - متتبع الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:21
ليس المشكل في اللغة العربية او الامازغية اوغيرها المشكل في الجهل باللغات والتخلف الفكري وعدم الوعي والكسل عند اللذين يحتقرون لغتهم ويدا فعون عن اللغة الانجليزية والفرنسية انظروا الى اسيادكم الالمان والاسبان يدرسون العلوم بلغتهم اما المتخلفون والمعاقون فكريا لو شربوا الانكلزية والفرنسية بالماء لا يستطعوا صنع ابرة ...قيهم كثرة بلا بلا بلا.جميع اللغات بريئات منكم لا تبرروا فشلكم العلمي المشكل فيكم وليس في اللغات...الخ
105 - ارقام الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:32
في اخر مقارنة بين اللغة العربية واللغات الاخرى استنادا على اكبر معاجمها فان كلمات اللغة الانجليزية 600000 وكلمات اللغة الفرنسية 150000 وكلمات الروسية 130000 اما اللغة العربية فكلماتها 12300000 اثنى عشر مليون وثلاثماتة الف كلمة ، فاي اللغة اكثر قدرة على استيعاب كل ماهومستجد
106 - الخطابي الاثنين 18 فبراير 2019 - 11:47
إلى الأخ صاحب التعليق 1 اخي لا تخلط الأمور بعضها البعض . جارك الأمريكي يحب ان يدرس أبناؤه اللغه ألعربيه كلغه ثانيه ممكن ان تفيده مستقبلا في الترجمة أو أي عمل اخر لكن تدريسه الأساسي في المدرسه بالإنجليزية ويدرس كل العلوم بالإنجليزية . ارجوك الأمر واضح هنا . كلنا نحب ان ندرس كل العلوم بلغتنا ألعربيه الأم - أنا أمازيغي - لكن ألعربيه لغتنا الأم لغه اجيال واجيال لا احد ينكر هذا لكن الان هناك شيء اسمه الواقع والناس واعني الآباء يتعاملون مع الأمور بعقلانيه وواقعيه_ تجربه التعريب التي بدئت من الثمانينات وبعد ثلاثون سنه تجربه فاشله بكل المقاييس نحن نتاجها -
107 - مسخوط الاثنين 18 فبراير 2019 - 12:08
اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية و يفهمها و يتحدث بها الكبار والصغار في الكثير من الدول الافريقية اللغة الانجليزية كذلك في نيجيريا و الكثير من دول العالم ومع ذلك فهذه الدول دول متخلفة
اللغة اليابانية لغة رسمية فقط في اليابان تدرس بها جميع العلوم . اللغة الهولاندية كذلك هي اللغة الرسمية تدرس في هولاندا ومع ذلك نجد هذه الدول متقدمة المشكلة ليست في اللغة المشكلة في النظام السياسي المغربي المبني على الظلم و الاستبداد 9ديال المليون تقاعود
108 - عمر الاثنين 18 فبراير 2019 - 12:13
ما من أمة تقدمت بلغة غريبة عن أهلها فكل الأمم الرائدة اليوم جامعاتها تدرس بلغة البلاد كاليابان ألمانيا كلها تدرس بلغاتها الأصلية و لم نسمع عن دولة من هذه الدول تدرس باللغة الفرنسية فالأساس يجب أن يكون بالعربية مع إدخال الترجمة فيما بعد بالإنجليزية للأنها اللغة العالمية أما المدافعون عن الفرنسية فهم يعيشون الحنين للماضي الذي كانت لغة باريز لغة النخبة في العالم فهم يجب عليهم تصحيح فكرهم بما يتماشى مع الواقع العلمي و المغربي
109 - Motou الاثنين 18 فبراير 2019 - 12:43
المشكل ليس في اللغة
بل في السياسة وأهداف الدولة المغربية.
الهدف الاول لها هول إفشاء الجهل في المغاربة وتركم أميين.
كم سنة وهم يحاربون الامية؟ ماهي النتيجة؟
التعليم نوع جميع المناهج واللغات وأصبح مثل متاهة للشعب.
فالنقان أبناء المغاربة المقيمين بالخارج مع المغرب رغم دراستهم بلغات مختلفة!
110 - المتفرنسين الاثنين 18 فبراير 2019 - 12:47
لماذا قلت الفرنسية ولم تقولي الإنجليزية أو الصينية هل من جواب هههههههههه
111 - مواطن الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:07
لا يمكن للغة كيفما كانت أن تتجاوز المجتمع الذي أنتجها.....وبالتالي لا بد من تدريس أبنائنا إلى جانب اللغات الرسمية لغات العلوم والإنفتاح على الآخر.........
112 - حسن الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:16
العنصرية العرقية و الإديولوجية مع التبعية الاستعمارية هي اهم الأسباب الحقيقية من المواقف السلبية من اللغة العربية.
أنا لا اعلم كيف اختار لغة تحتل الرتبة 9 عالميا (الفرنسية) و اتنكر للغتي الرسمية التي تحتل الرتبة 4 عالميا (العربية), ومن حيث القوة فالعربية تاتي بعد رتبة واحدة من الفرنسية التي استعمرت ربع العالم (الرتبة 3 للفرنسية و 5 للعربية(تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي)), مع العلم ان الفرنسية هي في تراجع مستمر على جميع المستويات حتى في الداخل الفرنسي (مستوى المراجع العلمية و التكنولوجية على سبيل المثال).
التكوين الاساسي بلغة ما هو مسئلة هوية ولا شيء غير ذالك, اما التمكن من اللغات الاجنبية فهي مسئلة حاجة اقتصادية و علمية و مجالية يجب العمل علبها بقوة في جميع المجالات و ليس في العلوم فقط, ولكن لا يمكن اتخاذها مطية لطمس هوية وطن و امة باستهداف احد مكوناتها, ولنا في الدول الاسيوية اكبر دليل علمممممممممي و ليس اديولوججججججججي
113 - محمد المنصوري الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:17
لا يمكن لإنسان أن يبدع خارج لغته
114 - ياسين الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:21
لا يمكن لاي بلد ان يتقدم دون اعتبار للغة الام .اليابان كنموذج اول شيء قامت به قبل نهضتها هو ترجمة جميع البحوث العلمية للغة اليابانية وها هي اليابان اليوم تتزعم العالم في شتى المجالات مع العلم ان اليابان ليس بها لا نفط و لا غاز ولا فوسفاط و لاهم يحزنون ...
115 - salah الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:22
درسي أبنائك ما شئتي وسندرس أبنائنا ما نشاء لقد إنتهى الكلام في هاذا الموضوع . كل أب وأم وجب عليهم تدريس أبنائها في المنازل لا نقبل لفلذات أكبادنا أن يكونوا فأران تجارب كما فعلوا معنا الأجيال السابقة.
116 - أعداء العربية والقناع الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:36
لقد سقط قناع بعض المنافقين والمنافقات واصبحوا يعلنون جهرا عداءهم للغة العربية الشريفة الثرية التي أغنت جميع لغات ولهجات البشرية.
اكرر ان ا للغة العربية أغنت جميع لغات ولهجات البشرية جمعاء. لا خوف على لغة القرآن الكريم .
اقول لهذه المخلوقة التي رضعت الحقد و تربت على الكراهية والبغضاء انها لا توحي لنا باي احساس جميل نحبه ، لا توحي لنا الا بالمشاكسة والغباء .
والسلام على من اتبع الهدى
117 - narjiss الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:48
نعم لتعليم العلوم بالفرنسية في الجامعة.. أما في دون ذلك فعلينا أخذ الاعتبار من نتائج الباكلوريا. يوم كانت تعلم الرياضيت والفزياء والعلوم الطبيعية بالفرنسية كانت النتائج كارثية في الباكلوريا لأن المغارب عرب لايتحكمون في الفرنسية بشكل جيد، والعكس بعد تعريب المةاد العلمية صارت النتائج في الباكلوريا مشرفة. لأن التلميذ في الاعداد يفهم المصطلحات العلمية بالعربية أفضل من الفرنسية.. كما قال السيد بنكيران بفهم عشوائي أكثر من ALÉATOIRE والحساب الذهني أفضل من CALCUL MENTAL وقس على ذلك...
118 - samir الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:51
اللغة مجرد وعاء ، كل الدول تدرس بلغاتها المحلية ، الإشكال ليس في اللغة بل في المناهج والوسائل ، أي تفكير وأي تدريس ومختبرات العلوم فارغة من الوسائل ، هل هناك علوم بالنظري وبالطباشير والسبورة ؟؟ هذه الضجة مجرد ذر للرماد في العيون وتغيير للسبب الحقيقي للأزمة ، السبب الحقيقي هو غياب غرادة سياسية للنهوض بالتعليم وهناك مصلحة للبعض في هذه الفوضى ، الأساتذة لا يجدون أحيانا حتى الأقلام للكتابة على السبورة ويشترونها من مالهم الخاص ، فما بالك بالمختبرات ،إذا فالعلوم هي مسالة مقررات ومناهج وحت لو افترضنا جدلا أن اللغة تساعد فاللغة الانجليزية هي الأنسب وليست الفرنسية
119 - عربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:57
اللغة العربية هي لغتنا الوحيدة في هدا البلد
120 - عابر الاثنين 18 فبراير 2019 - 14:15
في غياب الحافز الفكري كلغة لا يهم بعد ذلك أي شكل للتواصل اللغوي و ان كان الانسان لايبدع الا من خلال مكونات المرجعية الأصلية له كإنسان
121 - محمد المغربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 14:30
في موضوع تدريس العلوم بالفرنسية ممكن أن أتفق مع المقال ، خاصة وأني من جيل المدرسة العامة المغربية كان تدريس العلوم -الرياضيات والعلوم والفيزياء بالفرنسية والتاريخ والجغرافية والفلسفة والتربية ... بالعربية ....
ولكن موضوع الأمازيغية فيه تناقض !!!! يريدون أن تفرض الدولة تعلم الأمازيغية ...الشعب المغربي لا يريد تعلم لغة تم تركيبها ووضع قواعدها مؤخرا...
يجب مئات السنين على لغة حتى تكبر وتصبح جاهزة ومقبولة ......
واللغة التي يتقنها المغاربة -العربية- لا يريدون أن تستخدم للتدريس ....
وكأنهم يقولون ضيقوا على اللغة العربية المنتشرة -وليس بفعل التعريب كما يرددون لان العربية منتشرة في القرى وبين الأميين بالملايين من المغاربية - وافرضوا الأمازيغية....التي لا يتقنها حتى من يعتبرون أنفسهم أمازيغ !!!!
العربية مستمرة مع الفرنسية للجميع والأمازيغية لمن يريدها.....
122 - توناروز الاثنين 18 فبراير 2019 - 14:39
كامازيغية اريد تعليم اولادي باللغة الانجليزية لغة العصر و ان يتقنوا اللغة الامازيغية بحرف التيفيناغ و شرح الاسلام بالامازيغية اما اللغة العربية للصلاة و القران فقط
للاسف من ابدعوا في اللغة العربية هم من غير العرب ابدعوا فيها في مجال العلوم و حين عادت لغة لدغدغة المشاعر اصبحت لغة لا قيمة لها
123 - Bernoussi الاثنين 18 فبراير 2019 - 14:45
C'est la haine de l'arabe qui l'anime, cette grande dame de l'amazirisme. Comme les l'arabisme peut aveugler certains commentateurs des fois.
Elle nous serine les oreilles avec la langue de Molière, alors qu'elle sait que les enseignants universitaires actuels des matières scientifiques ont fait leurs études en français pour leur grande majorité mais ce n'est pas ça qui a amélioré l'état des sciences au Maroc encore moins le niveau de l'enseignement en général. les majorités des grands scientifiques du moyen orient ont débuté leurs études en arabe comme rappelé dans un commentaire plus haut.
Mais l'esprit de revanche pour ne pas dire celui de la haine et la vengeance a décidé d'user de tous les arguments possibles pour rabaisser la langue arabe, l lui imputer la médiocrité de l'enseignement dans notre pays. La langue amazigh doit trouver toute sa place dans la société marocaine mais vous ne ferez qu'attiser la haine en voulant la valoriser en détruisant une autre langue
124 - الخطابي الاثنين 18 فبراير 2019 - 15:22
إلى الأخ Bernoussi ماذمت قد حركتك حميتك على اللغه ألعربيه متهجما على السيده متهما إياها بالعنصريه أما كان أولى بم ان تكتبت تعليقك باللغه ألعربيه التي تدافع عنها عوض اللغه الفرنسية ؟؟؟ لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج
125 - عمر الاثنين 18 فبراير 2019 - 15:25
لو كانت اللهجة الأمازيغية لغة لطبقها المرابطون ومن بعدهم الموحدون الدين كان المغرب في عهدهم من أرقى الأمم..
126 - البعث العربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 17:33
عقدة النقص و الدونية اصبحت تحرك بعد المتمزغين للتوجه نحو لغة الاستعمار الدي سحق جماجم الملايين من بني جلدتهم لا لشيئ فقط لانها لغة (عربية) بعد فشل المشروع المختبري و ايضا مشروع الالتفاف على لغة الضاد ( التدريج العيوشي) ...
الان خرجو للعلن ونفد صبرهم من العربية يعبرون فيه عن حقدهم و كراهيتهم مباشرة دون اي غطاء لغوي هاته المرة
127 - سعيد درويوش الاثنين 18 فبراير 2019 - 17:52
انن كانت هناك غيرة على الطالب المغربي على العلم فعلينا باللغة الإنجليزية لغة العلم الحقيقية أما الفرنسية فقد فاتها الركب بشهادة الفرنسيين
128 - mounir الاثنين 18 فبراير 2019 - 18:03
زوري مكتبات فرنسا وايطاليا واسباني وبريطانيا الوطنية واقرئي ما كتب بالعربية لتكتشفي ان العيب في الانسان المغربي القابع تحت سلطة المخزن الفرنسي وليس العيب في العربية
129 - saad الاثنين 18 فبراير 2019 - 18:05
المشكلة ليس في لغة التدريس المشكلة في جودة التدريس هادوك لي تيقولو المسؤولين تيقريو ولادهم بالفرنسية راه وخا دير التعليم العمومي بالفرنسية ماغيقروش ولادهم فيه حيت 0 وإلا كانت العربية مشكلة هاهي الفرنسية ضعيفة فالتعليم المغربي .واش تايقروهم الفرنسية بالعربية؟
130 - saad الاثنين 18 فبراير 2019 - 18:12
اللغة الفرنسية ماتت حتى عند الفرنسين فقد غلبت عليهم الانجليزية حتى اصبح اتقان الانجليزية ضروري الاجازة إبحثوا عن لغة آخرى لشن الحرب على العربية
131 - متابع مغربي عربي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:04
من المضحكات المبكيات ... انها تجرم لغة ،،،، و هي تتحدث بها

ما اقبحك من زمان،،،،فرغ منه المثقفين وبقى فيه اشباه المثقفين !!!!

قال الشاعر:
.

لغة القرآن يا شمس الهدى.... صانك الرحمن من كيد العدى
هل على وجه الثرى من لغة.. أحدثت في مسمع الدهر صدى
مثلما أحدثته في عالم................... عنك لا يعلم شيئا أبدا
فتعاطاك فأمسى عالما................... بك أفتى وتغنى وحدا
وعلى ركنك أرسى علمه.............. خبر التوكيد بعد المبتدا
132 - عامر الهلالى الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:04
كل ما يحاربون العربيه يزداد القبول عليها الحمد لله
ولا احتقار لاى لغه ولكن لانريد ضياع وقت ابنائنا فى لغات لايستفيدون
منها هذه الفرنسيه تعلموها
والشباب عاطلون و من لم يتعلمها لديهم اعمال وتجاره
133 - كاره المستلبين الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:59
حقيقة رغم أنني لا أكن العداء للغة العربية كلغة و هي جزء من ثقافتنا لا يمكننا نكران ذلك لكن عندما أرى ما يحيط بها من هوس عروبي كمزاعم لغة أهل الجنة و لغة مقدسة و لغة الله و أنها لغة جميع الأنبياء و أن الأمريكيين و الروس و غيرهم يكتبون أرشيفهم باللغة العربية وووووو وكل هذا المرض أشعر بالاشمئزاز و أصر على محاربة مثل هذا الجنون و الهوس.
أنا شخصيا مع ترك الحرية لمن أراد أن يدرس أبناءه العلوم بالفرنسية و من أراد أن يدرسها بالعربية مثلما هو واقع حاليا في آخر المستجدات على الساحة التربوية
أما عن هوية بلدنا فهي لم تستقر يوما على حال ..
134 - عرب المغرب الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:23
قبائل الغرب. الشاوية. دكالة. عبدة. الشياظمة. الرحامنة. احمر. ورديغة. السراغنة. الحياينة. قصبة تادلة......
العروبية آتون.
135 - expert الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:20
لن أعلم أبناءي سوي للغتين العربية للمدى الطويل واللغة التي اعشقها. والإنجليزية للغة المدى قصير التي نحتاجها الان مع هؤلاء الرعاع. أما الفرنسية فطز فيها وفي اذنابها.
136 - مغربي حر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:25
زعما هاذ بن الشيخ منظرة مفكرة، وتقول حتى غدا السبت حنا مالنا، تمشي تكمش وتشد الأرض وتعلم ولادها إلى كانوا عندها حتى بالشينوية. وحنا تخلينا نديرو الجريمة هههه ما سوقهاش فينا هاذ بن الشيخ. وكلشي رجع تيفهم على مغاربة العالم والجاهل. الله يلعن لي ميحشم.
المجموع: 136 | عرض: 1 - 136

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.