إضراب عن الطعام حتى الموت .. الزفزافي "يخيط فمه" داخل السجن

إضراب عن الطعام حتى الموت .. الزفزافي "يخيط فمه" داخل السجن
الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:00

في خطوة تصعيدية ضد الحكم الاستئنافي الذي أيّد قرار المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، أقدم كل من “ناصر الزفزافي (20 سنة سجنا) ومحمد الحاكي (15 سنة سجنا) على خياطة فميهما بالإبرة والخيط، معلنيْن خوضهما لإضراب عن الطعام احتجاجا على الأحكام الباطلة الصادرة في حقهما وضد العسكرة التي شهدتها منطقة الريف خلال اليومين الماضيين”، حسب ما أسرّه أحمد الزفزافي، والد ناصر، لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأضاف أحمد الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، نقلا عن ابنه، أن “المعركة (خياطة الفم) تأتي لإيمانه في الحق في الحرية ورفضا للعسكرة واغتيال واختطاف الأطفال والريفيين والريفيات، بالإضافة إلى رفض إدارة السجن منحه الملف الطبي”، متسائلا أين “الدولة لكي يتم التفاوض معها أو الضغط عليها من أجل حل الملف”.

وأورد والد “زعيم حراك الريف” أن “ناصر أعاب عليه الجميع تحدثه ذات يوم عن الفرق بين الاستعمار الإسباني والعروبي، لكن الحقيقة هي أن إسبانيا هي من بنت الحسيمة ووفرت لها كل البنيات التحتية، فضلا عن المطار والميناء قبل أن تسحبهما إلى مكان آخر”.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مقربة من قيادات “حراك الريف”، لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ناصرا سبق أن أخبر أقاربه بعزمه خوض إضراب عن الطعام حتى الموت، في حالة تمت إعادة تزكية الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، والذي اعتبره ظالما في حقه”، مشيرة إلى أن “الأجواء التي يعيشها المعتقلون توحي بمشاكل جمة في الأفق”.

وطوت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ليلة الجمعة الماضية، ملف حراك الريف، بعد جلسات ماراطونية، وشد وجذب بين المتهمين وهيئة الحكم، بإدانتها للنشطاء بالعقوبة السجنية التي حكم عليهم بها في المرحلة الابتدائية. وهكذا، حكمت الهيئة على ناصر الزفزافي، زعيم الحراك، رفقة كل من نبيل أحمجيق، “دينامو الحراك”، ووسيم البوستاتي وسمير اغيد بعشرين سنة سجنا نافذة.

وبخصوص محمد الحاكي وزكريا ادهشور ومحمد بوهنوش، فقد حكم عليهم بـ15 سنة سجنا نافذة؛ فيما قضت هيئة الحكم بعشر سنوات نافذة في حق كل من محمد جلول وأمغار وصلاح لشخم وبوحراس وبلال أهباط وأشرف اليخلوفي وجمال يوحدو.

‫تعليقات الزوار

157
  • Hamid
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:15

    أطلقوا سراح الأبرياء الذين طالبوا بالجامعات و المستشفيات و أدخلوا السجن سارقي المعادن و الفوسفاط و الذين لا يدفعون الضرائب. حكام المغرب يسيرون بهذا البلد إلى الهاوية و ثورة شعبية لن يتم وقفها.

  • مصطفى
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:16

    لا حولة ولاقوة الا بالله . لقاو شي حل لهاد الناس قبل مايفوت الحال!

  • hamama
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:17

    لا نريد محاكمة عادلة ولا هم يحزنون..نطلب الافراج الفوري عن ناصر الزفزافي ورفاقه دون قيد او شرط مع تعويضه على السنوات التي قضاها في غياهب السجن..الحرية للزفزافي ورفاقه…

  • Sam.. italy
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:18

    اطلقوا سراح المختطفين لقد شهتموا صورة البلد امام الراي العالمي

  • عبدالرحمان
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:23

    لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا الله لا يريد الفثن وقال وقوله الحق وقولوا للناس حسنى

  • ريفي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:24

    الحكم كان مخففا في حق من يستعين باعداء الوطن ترى من سيعاني معهم سوى الاباء ،أليس هذا عقوق للوطن وللوالدين

  • خالد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:24

    بغيت نعرف منين جاب هاد الابرة والخيط
    وفيناهي رقابة وتفتيش النزلاء
    شي بديهي في أي سجن في العالم ان الابرة من ممنوعات
    موضوع يحير البال

  • ريفي تطواني حر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:26

    الله ينصركم يا رب … إني أرى الشعب عاري يبيت في العراء ولا يبالي ولا يطلب حقه هنا نعلم أن الوطنية لديهم هي أن تموت من الجوع ولا تتفوه بكلمة … الله يحاسبكم ويعدبكم عدابا شديدا

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:26

    اسكات الشعب عن طريق المحاكمات

  • ابو سعد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:26

    اغتيال و اختطاف الأطفال و الريفيين و الريفيات؟ لماذا يصرح الزفزافي الأب بهذه الأكاذيب؟ مدير الحراك هو هذا الأب الذي يخرج باستمرار ببيانات عنصرية تلفيقية مستويات علينا بمزدوري الجنسية من أبناء الريف في المهجر. النزعة العنصرية والانفصالية مؤكدة عند هذا السيد الذي يختفي وراء قناع ابنه.

  • simou
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:27

    اغتيال واختطاف الأطفال والريفيين والريفيات، … ما سمعنا بهذا . حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا زفازفة .

  • تحذير وجب .
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:28

    كان عليه ان يخيطه عن سب المغاربة خارج منطقة الريف اما الان فحتى اطلاق هذا المتهور لن يحل الازمة لانه يتكلم بعداء وينزلق في خطاباته نحو التحريض الفج العنيف .

  • hhh
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:29

    واش لي دار اضراب عن الطعام نديرو لو داكشي لي بغى ؟

  • مهاجر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:29

    يريدون أن يذلون الزفزافي و في الأخير يعطون له عفوا ملكيا كأنهم عملو فيه خير……و قالك شنو قالك الأحكام مفيهاش عاطفة.الشعب مطحون و المسؤولون كلهم عندهم الحق و الشعب ياكل و يصبار. سيرو الله ياخد الحق فيكم يا ابوكريت

  • Nessrine
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:29

    أحكام قاسية جدا لمجرد المطالبة بالحقوق العادية يريدون بهذه العقوبات تكميم الأفواه لكن إلى متى….؟

  • من اﻵخر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:30

    كون خيطوا شحال هادي .. كون راه دابا في دارهم كالس حدا اباه ومو….

  • Youssef
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:30

    من سيقف معك الان يا زفزافي اصبحت تعاني وحيدا مع عائلتك. هل فعلا يستحق دالك الصراخ كل هدا العداب لا أظن. الله يطلق سراحك.

  • الله لطيف بعباده
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:31

    نتمنى الحرية لكافة المعتقلين
    يارب فك سجن واسر كل مسجون مظلوم في كل بقاع الارض يارب يارب يارب

  • سعيد CHENOVE
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:31

    ان كنت مؤمنا فاصبر والا فانك ستموت وستكون قد قتلت نفسا بغير حق و هذا حرام اللهم ان كنت لا تبالي بالحلال والحرام لا تتبع اللذين يدفعونك الى التهلكة اللهم ان اغتررت بنفسك وترى انك ستصبح زعيما بعد الموت فهذا رياء والرياء يعتبر شركا اصغر كان علماء اشداء قبلك بكثير سجنوا وصبروا مخافة من الله اتق الله يا رجل
    و قل لابوك ان يتق الله فيك

  • صابر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:31

    ان الله يمهل ولا يهمل ..قضاء التعليمات

  • زهير
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:32

    إنّ العدل أقل تكلفة من الظلم, والأمن أقل كلفة من الحرب !

  • Amsterdam
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:32

    اعلم ان تعليقي سوف يعارض من طرف مساندي العصبية لكن لابأس فوالله انا من بني يزناسن وأقولها علنا هدا الزفزافي وزمرته الى مزبلة التاريخ لا هو ولا والده يمثلني. يحيا المغرب عربيا موحدا. وتحيا الأمازيغية لغة ابي وأجدادي . ولن انساق الى ما لا عقبة له.

  • ارادة شعب
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:33

    هكذا اصبح مصير الشعوب من يتكلم يسجن ويعدم .. والوزراء واصحاب القرار ناعمين بأجور ضخمة .. ولكن دوام الحال من المحال

  • ولد البلاد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:33

    و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة و أحسنوا إن الله يحب المحسنين.هذه الأساليب النضالية التصعيدية دخيلة على ثقافتنا و أمتنا ربما تكون مقبولة في بعض الأنظمة الشيوعية و الإشتراكية لكنها فيها إساءة كبيرة لهذا الجسد الذي هو أمانة و هبة ربانية.

  • Morocco
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:36

    إذن اذا قام كل مسجون بخياطة فمه نطلق سراحه ؟؟

  • karim
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:37

    نتمنى انه سيخيط فمه.ايضا عن الثرثرة وكثرة الكلام الفارغ الذي لا ينفع بشيء وكذألك أبوه.

  • Ahmad
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:37

    اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر

  • amina
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:39

    من يروج للفتنة والتقسيم بذريعة حقوق اجتماعية وغيرها خائن لدينه ووطنه

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:43

    نعم للحرية و العدالة أما الزفتراشي فانه قام بتحريض على ارتكاب جريمة قتل بالنار في حق شرطيين كانو ناءمين. في بلدان أخرى الحكم بالمؤبد أو بالإعدام.

  • دون كيشوت المغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:43

    مشكلة مع هاد السيد مستعد ان يفعل اي شيئ للفت الانتباه وخرجو عليه من يوهموه انه زعيم وهو يريد ان يرجعنا للعصر الجاهلى والعصبية القبلية والحقيقة الجهل والامية هما السبب

  • عبدو
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:44

    انها الفتنة يا مغاربة.
    انا اؤيد شباب الحراك جملة و تفصيلا رغم انني لست ريفيا و لكني وطني حر و اعرف ما معنى تسلط المخزن.
    لكن لا داعي للتفرقة بين ابناء الوطن الواحد لانني سوف التزم انذاك الحياد.

  • عبد ربه
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:44

    ولماذا لم يخط فمه يوم كان يسب ويشتم الدولة والسلطات والمؤسسات وكل مغربي لم يسانده ؟ انذاك كان سبعا واليوم صار ضبعا ، هذه المناورات الياءسة لا ولن تثني الدولة على تطبيق احكام القضاء والتي كانت حسب العارفين مخففة جدا لان الجرائم المقترفة من قبله ومن قبل كل المعتقلين يقابلها الحكم بالاعدام كجريمة اضرام النار ، لهذا عليه ان يتحمل المسؤولية كاملة عما فعله . فاين حق ضحايا العنف الذي ارتكبه واصدقاؤه ؟ اين حق من مات ومن جرح ومن احرق ومن اصيب بعاهة مستدامة ووو ؟ اين هو حق ابناءهم وزوجاتهم وذويهم ؟

  • Hamido
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:50

    في سنة 2013 تقريبا قامت احتجاجات في العاصمة الإيطالية من طرف الطلبة اللذين أتوا من جميع المدن. كان البوليس يلقي بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه فيرد الطلبة بالحجارة وقنينات البيرة (ومااكثرها )وأصبح وسط المدينة ساحة حرب وتم إضرام النار في السيارات وسيارات الأمن وتكسير المحلات وحرق حاويات الازبال. كل هذا رأيته أمام عيني وكان يوم السبت. وفي يوم الاثنين تم التصريح باعتقال 44طالبا توبعوا في حالة سراح. فلا تفهموا علينا كثيرا لأن المحاكمات الجائرة تستهدف الأصوات الحرة وليس الريف وحده.

  • محمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:50

    مند اعتقاله وانا اسمع هده الجملة منه الإضراب عن الطعام حتى الشهادة !!

  • yassine
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:51

    جل هذه التعاملات تجر الحبل فقط ما كان على أب الزفزافي أن يلقي خطابات تثير المخزن أما الزفزافي نقر أنه أخطأ عدة مرات في ايقافه لإمام المسجد يوم الجمعة وأيضا الشغب … الكثير من النضالين قضو سنواة في السجن وما كانت هذه الفوضى التي اقيمت حول الزفزافي زيادة على قانونية الحكم عليه وكما اطلعنا وانا مجرد مواطن عادي اكتب هذا الرأي إضرام النار عقوبتها من 20 إلى 30 سنة وحكم ب 20 سنة اظن أنه خلال أشهر فقط أو خلال سنة سيمنح العفو الملكي ذلك للضغوط الدولية وسيصبح سياسيا بارزا وسيصير مصيره مثل باقي السياسين الذين اعتقلوا أو مرو في السجن هذا رأي مهتم فقط وشكرا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:51

    يجب على الدولة ان لا ترضخ لهذه الابتزازات او لي الذراع التي يقوم بها المدعو احمد الزفزافي او ابنه المدان ب20 سنة سجنا نافذا و الغريب انه يتحدث باسم سكان الريف فمن اعطاه هذا الحق فحتى سكان الحسيمة ارتاحوا من فتنة ابنه و اين هي اختطافات الاطفال و النساء التي يدعي بها هذا المخلوق الذي اراد ان يصنع لنفسه مجدا من لا شيئ و هو الذي لا يعرفه حتى سكان حي سيدي عابد او بالاحرى سكان الريف فالشائعات و الاكاذيب التي يطلقها عن اختطافات النساء و الاطفال يستحق عليها المحاكمة و العقاب ليلتحق بابنه في سجن عكاشة.

  • هسبربيسمتالقة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:51

    انا مع رقم 10 ..ماسمعنا بهذا من قبل عذا الرجل استقوي بالغير واراد ان يحاكم الدول ..اتعلم ما الدولة يا اناني انت ؟؟

  • Abdou
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:52

    Plusieurs fois tu as fait la grève de faim jusqu'à la mort mais tu es toujours vivant.il fallait penser au conséquence de tes paroles pour diviser le Maroc.on est tous marocains.

  • بائع القصص
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:52

    أطلقوا سراح المعتقلين السياسيين فورا
    لا لتشريع الظلم، هذه فوضى وعبث!!!
    الوطن ليس ملك لأحد وإنما للشعب بكامله.

  • أحمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:55

    ما صبرش مسكين ما كينش بحال الأنبياء أو الصحابة في الحقيقة

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:56

    كان عليه خيطو شحال هدي … قبل ما يمس كرامة المغاربة والفوضى في بيت الله لا لتحريض على الفتنة

  • ريفي غيور
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:58

    الوطن والوطنية عصية على كل هماز لماز مشاء بنميم. وليعلم اهل النزعات الانغصالية والتقوي بالخارج ان الوطن اكبر بكثير مما يظنون . وان الوطنية هي روح ومضغة في فلدات اكبادنا لا احد يقدر على زعزعتها من المغاربة الاشراف الغيورين على وحدة وطنهم ووطنيتهم. ليس لدينا ازدواجية الوطن والوطنية.. لا نريد اي زفزافة ان يتكلم باسمنا ولا نريد اي مسيلمة ان يخون الوطن ويتامر عليه. لدينا تاريخ وحضارة ممتدة اكثر من ١٢ قرن قد خلت .وارجعوا الى التاريخ ايتها الغربان.

  • ابن البادية
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:59

    كيف يمكن لأي وطني غيور على بلده أن ينشرح عندما نال الزفزافي ما يستحقه من عقاب في الوقت الذي يصر فيه على إظهار احتقاره وازدرائه علانية ليس فقط للعدالة ولكن لجميع مؤسسات الوطن ؟
    لم يحاول أشباه الأميين دوي المستويات التعليمية السفلى ودوي ثقافة العنف المحرضون على أحداث الحسيمة حتى الدفاع عن أنفسهم ضد الاتهامات الثقيلة التي صدرت ضدهم في أول محاكمة في يونيو 2018.
    يجب على الأصوات التي تئن عنوة منذ الإعلان عن حكم محكمة الاستئناف التي تتباكى على "الظلم" أن لا تحجب حقيقة أن الزفزافي "الزعيم" حرض من معه واضرموا النار في عمارة يسكنها أكثر من 150 شخص غالبيتهم العظمى من الأطفال والنساء بنية اقتراف مجزرة حقيقية في حق عائلات رجال الامن وكذالك اقتحموا المساجد وانتهكوا حرماتها، وتهجموا على ملك الغير وعاثوا فيه خرابا ووقفوا الدورة الاقتصادية للمدينة ستة اشهر تكبد فيها التجار عشرات الملايين من الدراهم، و..يأتي والمحبطين الفاشلين الذين علقوا أمالهم الوهمية على "الزعيم" الأمي لكي يخلصهم من بؤسهم بالانخراط معه في إشاعة الفوضى والخراب، والآن يدعون بأن معتقلون سياسيون على العلم انهم اغبي وأجهل من أيكون كذالك !

  • Dghoghi noureddine
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:59

    لماذا الاعتقال السياسي لان النظام يخاف وطنية الشعب، وكل المعتقلين السياسيين بالمغرب سواء الطلبة بعين قادوس بفاس ومعتقلي جرادة… وأبناء شعبنا بالريف وطنيين حتى النخاع وأكثر وطنية من النظام المخزتي الذي ينتقم من الشعب لأنه خرج يحتج على حقه المغتصب ومن حقه أن يدافع عنه مغمض العينين لا يحتاج لا محامي ولا محكمة ولا اتبات القانون….
    اختم واقول لا نرتاح حتى نرى الحرية لجميع السجناء السياسيين…. والقطع نهائيا مع الاعتقال السياسي… واقول كذلك للنظام القوة ان يحبك الشعب وليس القوة ان تقمع الشعب…

  • عابر سبيل
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:04

    قال الوالد أحمد الزفزافي أن "ناصر أعاب عليه الجميع تحدثه ذات يوم عن الفرق بين الاستعمار الإسباني والعروبي، لكن الحقيقة هي أن إسبانيا هي من بنت الحسيمة ووفرت لها كل البنيات التحتية، فضلا عن المطار والميناء".

    لو كنا في دولة صارمة ومتشددة لألقي القبض فورا على السي أحمد وأودع السجن إلى جانب ابنه، ولصدر في حقه نفس الحكم الذي صدر ضد ولده.. هؤلاء لا يريدون لمشكلة اعتقال أبنائهم أن تحل بالتي هي أحسن وأن يتم طي الملف، إنهم يهينون الدولة والشعب ويريدون لي أذرع المغاربة وإجبارهم على الإفراج عنهم وتركهم يثيرون الفتنة في المغرب.

    القضاء قال كلمته، وعلى ناصر ومن معه تحمل تبعات تصرفهم، إذا أراد الانتحار بشكل بطيء بحثا عن بطولة فانتازية فله ذلك، بإمكانه أن يخيط فمه وأي عضو آخر من جسمه، فالضغط والابتزاز من طرف شرذمة من العرقيين المتطرفين المسيرين من أطراف خارجية لا يمكنهما تركيع دولة بأكملها وبتاريخها العريق مثل المملكة المغربية..

  • دون كيشوت المغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:04

    مشكلة مع هاد السيد مستعد ان يفعل اي شيئ للفت الانتباه وخرجو عليه من يوهموه انه زعيم وهو يريد ان يرجعنا للعصر الجاهلى والعصبية القبلية والحقيقة الجهل والامية هما السبب

  • قرفاوي م
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:04

    تدخلات أب الزفزافي مليئة بالحقد و العنصرية عليه هو الآخر أن يتابع قانونيا لسبه للدولة و الشعب المغربي أما الزفزافي فكان عليه أن يغلق فمه منذ البداية و يتخلق في حواراته.

  • الحمد لله
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:04

    كان لازم عليك اتخيطو زمان اما دبا لعطا الله اعطاه دير لعجبك بلا ما اتصدعنا بلا بلا بلا لا مناقشة مع الخونة عاش المغرب حرا تحت قيادة الملك محمد السادس نصره الله واا موتو يا اعداء الوطن الله الوطن الملك

  • خطوة الى الأمام
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:05

    يجب حل هده الأزمة بعفو شامل للمعتقلين والانكباب على حل المشاكل في هده المنطقة والتركيز على مشكل الصحراء المغربية الأكثر أهمية في هده الضروف الإقليمية المتقلبة قبل فواة الأوان

  • عبد القادر - USA
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:05

    كيف لي ان احب وطني وهو يقمعني
    كيف لي ان ادافع عن وطني وهو يظلمني
    كيف لي ان افوه بما في خاطري وهو يقيدني
    كيف لي ان اعود الى وطني وهو يسجنني.
    الظلم في كل مكان.
    من قال ان المغرب قد تغير فهو مخطيء. لغة الحديد والنار ما تزال ساءدة، وطموح الديموقراطية ما يزال يشغل بال جميع المواطنين: لا نفكر الا في الديموقراطية الحقة.

  • هربلاك جبور
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:06

    لا للفتنة في الوطن ،اما ان تكون وطني او غير ذلك ،كلنا مغاربة صحراوي امازيغي ريفي عربي كلنا واحد داءما نجد خطابات التفرقة في البعض .اتقوا الله في اوطانكم .

  • ريفي وطني
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:09

    اغتيال واختطاف الأطفال والريفيين والريفيات،…!؟؟؟!! هذا هو البهتان. كلام فارغ يُراد به إضرام نار الفتنة بين المغاربة….. وهذا الخطاب التأجيجي الخطير والفاقد للمصداقية هو سبب الحكم القاسي الذي حوكم به هؤلاء الشباب المغرور بهم. نحن مع المطالبة بالحقوق إنما ليس بهذه الطريقة الاستفزازية

  • Amine
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:11

    سبحان الله ذاك الشبل من ذاك الاسد العنصرية تجري في دمائهم في كل مرة يتحدث احدهم (سواء الابن او الاب) تجد مفردات من قبيل:
    الريافة. شعب الريف. المراة الريفية. الكائن الريف
    اي شخص لا يتحدث بلهجتهم فهو عياشي ولد الداخل و عروبي
    وفي الاخير يريدون التضامن. انا اتضامن مع الساكنة و مطالبهم المشروعة وليس مع هؤلاء الزفاتة الذين يعبدون الاستعمار و يبجلونه

  • هربلاك ريفي قح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:11

    هناك بعض اخواننا يسعون التفرقة ويخدمون اجندات خارجية كلنا مغاربة ريفي امازيغي صحراوي عربي لاتنتظر السمكة جاهزة عليك باصطيادها أولا لتحس بطعمها.لنحافط على وطننا الغالي .وناخد دولا أخرى عبرة.

  • Dino
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:12

    ياك الزفزافي متصالح مع داتو ويؤمن بأن السجن احب ايه من عيش المذلة . فلماذا يا ترى قرر الامتناع عن الطعام حتى الموت ؟ اليس هدا استسلام من الرمز الاول للنظال الحقيقي ؟ ياك اخاي زفزافي صافي عييتي ،؟ راك غاتجيبها غير فراسك وكلشي غيبقا عايش بيخير وعلى خير

  • عيا ش
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:14

    السيد كان يعتقد أن الفايسبوك لعبة بين يديه و أعجبته صورته على الشاشة و اعتقدها لعبة من لعب طفولته و أخذ يتهم الجميع دون وجه حق حيث وصف المغاربة بقوم تبع وبالعياشة وتهجم على خطيب الجمعة و تهجم على مؤسسات الدولة المغربية وواجه القوات العمومية ورفض رفع العلم الوطني و ادعى أن الإستعمار (رش أهلنا بالريف بالغازات السامة) كان أرحم من الدولة المغربية و كل هذا كان يتم مع إعطاءنا الإنطباع بأنه بطل لا يشق له غبار حيث اعتقد في قيادته و اتخذ له حراسا شخصيين ورفض الحوار مع المؤسسات الشرعية وكل هذا و عوض الإعتذار للمغاربة و كتابة طلب العفو يتمادى في تعنته بهذه الخرجات البهلوانية و التي أصبحنا نشك في صحتها و إلا فكيف حصل على الإبرة والخيط و هو داخل عكاشة ؟ نحن نعتقد بأن على المصالح المعنية الخروج بتوضيح – كما هي عادتها – تنويرا للرأي العام.
    تحياتنا للجماهير العياشية الصامدة في مواقعها دفاعا عن الحق و المشروعية.
    وليحفظ الله المغرب.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:16

    الأحكام صدرت .. يجب تقبل عواقب المغامرة… التي قمتم بها ضد المملكة المغربية سواء في الداخل أو خارج الوطن في أوروبا… هذه هي اللعبة … تنفيذ الحكم أصبح فعلي … اما ان تصوم او تخيط فمك عن الأكل فهذا شانك لا شأن الشعب المغربي ولن ينفعك في أي شيء .. فإذا قرر كل مدان أن يهيط فمه عن الأكل لارغام الإدارة على إطلاق سراحه فإن كل السجون ستصبح فارغة … قبل أن يغامر ويقامر الإنسان عليه أن يتقبل النتائج… اظن كما قلت وقال السيد الوالد أحمد انك بطل … والابطال لا تخشى السجن .. لا تخشى حتى الموت ..نحن لا نتشفى فيكم بل ناسف أنكم مصرون على الضغط على الإدارة لإطلاق سراحكم ودون قيظ او شرط .. لانها مبالغة غير مقبولة وغير منطقية …..

  • اولاد الوطن
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:16

    اريد ان أقول لهذا الشخص ، هذا أيقونة الفتن ،ان كل المغاربة يريدون العيش الكريم ، ويطالبون بالمستشفيات والمدارس والشغل ،لكن ليس على حساب القبلية والجهوية والإثنية وخلق العداء بين المغاربة كما يقوم به هذا الشخص اما اولاد الوطن الابرار فمستمرون في مطالبنا الاجتماعية وحقوقنا المدنية دون المساس بوطننا او خلق العداء بيننا ، المغرب أكبر من الخونة لأمازيغي وعربه شماله، جنوبه ، غربه و شرقه .

  • عبدالله
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:23

    مجرد هرطقات كما هي العادة فحتى و ان كانت فلا علاقة لدلك بالأحكام فهل كل من هدد بالإضراب يتم إطلاق سراحه

  • mosi.
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:28

    وأورد والد "زعيم حراك الريف" أن "ناصر أعاب عليه الجميع تحدثه ذات يوم عن الفرق بين الاستعمار الإسباني والعروبي، لكن الحقيقة هي أن إسبانيا هي من بنت الحسيمة ووفرت لها كل البنيات التحتية، فضلا عن المطار والميناء قبل أن تسحبهما إلى مكان آخر..
    ومرض السرطان الذي زرعته اسبانيا في ابناء الريف…والذي تعاني منه زوجتك يا جاهل…
    ودهب العائلات العريقة في الريف الذي سرقته اسبانيا…
    هل فعلا تظن ان بناء الدول المستعمرة لبنيات تحتية عسكرية كالمطار الذي اقلعت منه الطائرات التي رشتكم بالغازات و الميناء الذي رست فيه الجيوش التي اغتصبت نساؤكم كانت بنيات تحتية تفضلت بها اسبانيا عليكم….يااا لكم من حمقى….

  • الأيام
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:29

    يا من تتشفى في مصيبة مظلوم ، مجانا أو مأجورا إرتقب يوم يأتي دورك وتتجرع نفس المرار وتاخذ حقك وافي بحول الله وقوته ، الدنيا غدارة وستذكرك الأيام.

  • Fouzia
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:36

    ان مطالب الساكنة هي مطالب مشروعة و كل المغاربة معهم في هذا و حبذا لو قام أشخاص واعون و مثقفون بقيادة و تأطير الحراك لكان ذلك أفضل و أحسن للمنطقة ولكن ما حدث هو مجيء هذا الزفزافي و فرض نفسه على الريف و نصب نفسه الناطق الرسمي باسم الساكنة. لم يصوت عليه أحد لم ينتخبه أحد و فوق هذا و المضحك في الموضوع أنه يريد من الدولة ان تتفاوض معه هو فقط لانه القائد. انها مهزلة .

  • صحراوي قح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:39

    الحمد لله ان اغلبيه المعلقين ينددون بالاحكام وينادون باطلاق سراح المختطفين . يعني ان المواطن البسيط بداء يعرف ما له وما عليه من حقوق وواجبات انه الوعي المجتمعي يقضه الشعب من سباته بدء . اما القله القليله التي تعزف على اوتار اخبار الدوزيم و مواقع الصرف الصحي فلتمت بغيضها . حفظك الله يارجل من كل مكروه وحفظ كل مختطف .. نحبكم في الله وسنبقى رغم كيد الكاىءدين وحقد الحاقدين .. انشري يا هسبريس جريدتي المفضله الوحيده في هذا الوطن المدنس

  • كمال
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:42

    انتم في صراع مع الجميع مما يأكد على فقدان صوابكم وتوازنكم بالكامل .
    الجزائر شرقا
    البوليزاريو وموريتانيا جنوبا.
    الريافه واسبانيا شمالا.
    فمن يدري المحيط الاطلسي غربا وقريبا .

  • عدلون احمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:43

    انا مع كل المغرب من طنجة لكويرة مع كل جهة تنقصها تجهيزات وبنيات تحتية وليس الحسيمة وحدها .. بل انا فخور بدرجة الحسيمة التي تفوق مدنا ومناطق اخرى والمغرب ماواقفش الحمدلله والتنمية سائرة والاجتهادات قائمة لتكون كل مناطق المملكة في ازدهار ونعيم والواجب علينا كمواطنين الصرامة في اختيار نوابنا ومنتخبينا .. كنت اتعاطف مع هذا الزفزافي في النداءات الاولى ولكن لما تبين لي بانه مدفوع ومدعوم من اعداء الوطن وبان السيد فارغ لاثقافة ولا دراية ولامؤهل علمي وبانه تداول مع اعداء الوطن وخرج محرضا متظاهرا ويرفع علم التفرقة غير العلم الوطني ومختفيا بمكر وراء صورة زعيم تاريخي آمن بوحدة المغرب.ثم اخذ السيد يشتم ويسب كل المواطنين خارج الريف الحبيب وجعل القوات العمومية تقذف بالاحجار وتجرح وتعطب وتهان وممتلكات الدولة تحرق وتكسر ثم قيامه بالفتنة وسط المسجد والاستهزاء من خطيب الجمعة هيبة الدولة ووحدة المغرب والمغاربة لن يكسرها حقير او من ادعى البطولة ومن يستنجد بالخارج ويستقوى به فهو ضعيف وسيموت ضعيفا ولن يرغم الحق على لبس الباطل .. فليكمل عمله وينتحر لتكون متواه جهنم ولا عاش من خان .

  • نور الدين-باريس
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:45

    أحدهم في هذه التعليقتت قال ،،لو خاطفمه هذه مدة لو كان راه الان في دارهم جالس مهني ،،الرجال الاحرار ليس كما ترى انت عليك ان تحمد الله على ان المغرب ما زال فيه رجال ،ولماذا انت حي اذ ا لم تكن لك كرامة وعيش كريم ليس المهم ان تجلس في البيت تاكل وتشرب وتخيط فمك ، ومتى تفتحه حتى عند طبيب الاسنان لا تستطيع لان امكانياتك المادية لا تسمح لك بذلك فيبقى فمك مسوس ، الله اعطاك عقل لتفكر به وفم ليس لتأكل به فقط وتقول عاش الملك من حق الشعب أيضا ان يعيش وليس ان يحيا فقط لان هناك فرق بين ان تكون عايش وهذه غير متوفرة للجميع وبينان تكون على قيد الحياة مثلك مثل بقية مخلوقات اللهعلى الارض فاختر أيهما أنسب لك ولا تنصحالاخرين ما يفعلون

  • اكنول
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:47

    المئات في العالم ماتوا بخوضهم الإضراب عن الطعام و لم يسمع بهم اي احد و الزفزافي يظن بأن العالم سيتزلزل بسببه
    غادي يجيبها غير فراسو ادا رمى نفسه إلى التهلكة
    اب الزفزافي أصابه الزهايمر و يحكي لنا وقائع سوريا و اليمن
    قالك يتم قتل الأطفال

  • chihab
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:50

    كان على القضاء أن ينزل عليه أقصى عقوبة ممكنة بما فيها الإعدام هو ما زال يعتقد أنه وأبوه أنه بهذا الأسلوب الصبياني يمكنه أن يمارس ضغطا على الدولة فهو واهم سيبقى في السجن حتى ينهي عقوبته باليوم والساعة والدقيقة وثانية فعندما ينتهي من تخييط فمه العفن عليه أن يخيط عقله إن كان له عقل في الأساس

  • رفيق
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:50

    أقول لسيد الزفزاف ، من فضلك ابتعد قليلا عن الصورة التي هي وراءك لانك تلطخها . لان الرجل في الصورة كان عبقريا وكانت له أهداف و برامج هادفة وليس عميلا لأجندات اجنبية ,فمن السهل المطالبة بالمرافق الاجتماعية والاقتصادية لكي يبدو المرء وطنيا ،لكن في هذا التوقيت بالذات تعد المطالبة بهذا الأمر ،دعوة للفتنة كما هو الحال في دول الربيع التخريبي

  • متتبع
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:56

    صدقني ..تاخرت كثيرا..لسانك جنى عليك..كما ان والدك زاد من متاعبك..سعيه لتدويل القضية..والاستقواء بالاجانب..مع العلم انه المستفيد من محنتك..اسفار وتذاكر طائرات وفنادق مجانية لم يكن يحلم بها..في كل مرة اسمع تصريحا له الا و اتاكد من رغبته في اطالة عمر محنتك..اتعاطف معك كانسان غرر به فضل السبيل..مطالبك حربائية..وفي كل مرة كنت تزيد الجرعة..فحاولت خلق الفتنة بادعائك انكم معشر الريفيون رمز للعفة والطهر والشرف والبطولة وما تبقى من المغاربة هم دون ذلك..وهذه عنصرية وميز وظلم كبير..صدقني لو انك ومن معك راجعتم انفسكم..اقوالكم ومواقفكم وادرتم وجوهكم للاجانب والمنظمات..وصارت اكثر ليونة ومرونة..فان الفرج والحرية ستكون اقرب اليك مما تتصور..ام ا ادعاء البطولة..وسعيكم للاستشهاد وترديدكم للشعارات الرنانة..من قبيل الموت ولا المذلة..فصداها لن يتجاوز جدران زنازينكم..كما ان اشد علامات النفاق او الجنون هو ادعاء عدم الخوف من الموت ..وبالتالي لا اعتقد انك ستختار احدى هاتين الصفتين..

  • مواطن
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:59

    الزفزافي يستاهل
    الأساتدة يستاهلاو
    المعطلين يستهلو
    المرضى المهمشين يستهلو ….و الائحة طويلة
    كل مغربي مقهور في بلده يستاهل، الحق يؤخد ولا يعطى. المغربي يتكلم عن كل شيء الا حقه بل و نلوم على من طالب بحقه و حقنا
    مغاربة لا يجدون مايأكلون و لا اين يتعالجون و المغرب يرسل مساعدات لدول أخرى قمة الاستهزاء و الاستحمار.
    بنادم راضي بالدل و كيقول اللهم هاكدا ولا نوليو بحال سوريا اودي غير نوليو بحال بورما حسن من الدل

  • مهتم
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:05

    الى كل الذين يسبون ٱهل الريف،إن كنتم تختلفون مع الزفزافي الابن ٱو مع والده ٱو مع حراك الريف،فهذا ٱمر عادي،لكن ٱن تعاملوا ٱهل الريف بهذه الطريقة الفجة،فٱنتم طاءفيون!!!؟؟؟ اتقوا الله ياناس،ماذا ٱصابكم؟ هناك مشكل في الريف و الناس تعبر عن تذمرها،فلماذا إقحام العرقية؟ هذا ٱمر خطير حتى و أن ٱخطٱ ٱهل الريف،فكان عليكم ٱن تكونوا عقلاء و تردوا بكلام لاءق ٱو تصمتوا ليظهروا هم ما ترفضونه و يكون حجة عليهم.الٱمر الآن يسير نحو القطيعة،الآن تتم زراعة الإنشقاق الحقيقي،باتت الٱمور خارج السيطرة فكريا و هذا ٱخطر ما في الٱمر.

  • خارج الوطن
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:05

    السلام عليكم اعادة تثبيت الاحكام الصادرة في حق مجموعة حراك الريف صوف يؤدي لامحال الى جبهة انفصالية اخرى يستغلونها أعداء هذا الوطن التي بدأت معالم التقسيم تندر بالخطر لماذا التفريق والتجزأة لماذا اللامبالات إفتحوا أعينكم جيدا الى الطريق التي تسلكون لانريد تكرار نفس الاخطاء لان هناك اعداء يتربصون ويستغلون الهفوات وشكرا

  • ولد علي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:10

    ان الفتنة اشد من القتل
    اعوذبالله من الفتانة الاشرار نعم للحقوق لا للفتنة
    الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة

  • ريم
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:12

    المناضلون الحقيقيون لم يخيطوا فهم ولم يضربوا عن الطعام حتى الموت ونلسون مانديلا خير مثال ، ولم يسبق له ان أصدر تصريحات عنصرية رغم ان السود عانوا من أبشع انواع العنصرية .وحين خرج من السجن وسلموا له الحكم لم يحاكم اي أحد ولم يسب البيض ووحد بلاده. ونفس الشيء بالنسبة لغاندي الذي عاش وسط مائات الطوائف ..نحن كلنا ضد الظلم والحكرة .والحسيمة لا أحد يريد الاستثمار فيها ومن بينها ابناؤها لانها منطقة تقع في بؤرة الزلازل ولا أحد يريد المغامرة براسماله .ولكن هناك حلول اخرى تتحقق بالنضال ورجاحة العقل .

  • اسماء
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:13

    ……….".ناصر أعاب عليه الجميع تحدثه ذات يوم عن الفرق بين الاستعمار الإسباني والعروبي ، لكن الحقيقة هي أن إسبانيا هي من بنت الحسيمة ووفرت لها كل البنيات التحتية"،……… شكرا لاب الزفزافي لان بالغباء ديالو اكد التهم الموجهة لزفزافي و كلابه يزعمون ان مطالبهم اجتماعية و في نفس الوقت كيوصفو الدولة بالاستعمار العروبي .و بالفعل الحكم كان ظااالم خصوصا بالنسبة لي ك ريفية الاجداد ديالها قاتلو و دافعو على الريف باش يجيو مرتزقة يحنون للاستعمار تستاهلو المؤبد اما 20 عام ظالمة

  • سعدون
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:16

    10 – ابو سعد
    اختلطت عليك التسميات .. عليك بالمراجعة

  • طنجاوي ريفي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:18

    لقد اصبح واضحا انه هنالك .مغرب ما قبل الزفزافي ..و مغرب ما بعده …
    الزفزافي اصبح شخصية عالمية..على غرار نلسون مانديلا ..عبد الكريم الخطابي…شيغيفارا…

  • ريفي قح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:21

    لن يتزايد أي كان عن وطنيتي المغربية وريفيتي الإقليمية

    أخاط شفتيه بالخيط أو القنب لا يهم.

    ليعلم أنه في مؤسسة سجنية وتتحمل الإدارة مسؤوليتها في فك الخيط ولو بالقوة وذلك حفاضا على صحة وحياة مواطن في ضيافتها

    ليعلم أحمد أننا سننظم في جميع أنحاء العالم حملة لدى الجالية في أوروبا خصوصا لفضح استرزاقه على حساب معاناة سجناء لا تربطه بهم أية علاقة.

    زفزافي وجماعته ارتكبوا أخطاءا جسيمة في حق الديموقراطية التشاركية التي ينادي بها العالم بأسره.

    للنضال قواعده وقيمه ومنها الوضوح والمسؤولية وهي غائبتان عند ناصر وباباس.

    المطلوب منهما إغلاق الفم واللسان عن الكذب والتضليل عن الريف إلى الأبد.

  • karim
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:29

    c'est ridicule et honteux comment le makhzen se comporte avec ses citoyens. le fait de demander une justice sociale est devenu un crime passible de 20 ans. bienvenu au Maroc pays de la dictature et de . et l'oppression

  • appie
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:29

    قد ابان حراك الريف عن انفصام في الشخصية و سالخصها على النحو التالي:
    يرفضون الاستعمار و يحنون اليه "الاسباني"
    يرفضون التصويت و يحاسبون المنتخبين
    يرفضون الدولة و يريدون ان تهتم بيهم 
    يرفضون الخكومة و يريدون التحاور معاها
    يرفضون الملكية و ييتنجدون بها 
    يرفضون ان ينعتوا بالانفصاليين و يحملون راية جمهورية الريف
    يرفضون رؤوس الاموال الخاصة و يطالبون بالاستتمار
    يرفضون الراية المغربية و يلجاؤون الى تضامن المغاربة معهم.
    يرفضون مايريدون و يريدون مايرفضون.
    يهجمون على المساجد و يضربون رجال الشرطة و ينعتون عموم الشعب بالعروبي مع العلم العربية منزلة بالقران من عند الخالق سبحانه.
    نحن في امس الحاجة الى دولة الحق و القانون و المساواة انظرو الى جيراننا في الشرق الكل متضامن لا فرق بين قبايلي او شاوي اة من غرداية كلهم يحملون اعلامهم الوطنية موحدة دون نعرة او نزعة عرقية اكل الدهر عليها و شرب.

  • الحقيقة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:34

    يقول المثل المغربي ضربني وبكا سبقني وشكا من الذي خلق الفوضى من حول الاحتجاجات السلمية إلى فوضوية أليس الزفزافي وأعوانه أليس انتم من حملتم تلك الخرقة الدخيلة نحن لا نتهم الريفيين الأحرار الذين يطالبون بحقوفهم المشروعة بل انتم يازفافي واعوانك اخرجتك عاقبتك لتبوح للعلن ما في جعبتك من حقد وكراهية ضد وطننا الغالي فاختلط لك الحابل بالنابل وعبرت عن نزعتك الانفصالية ولكن الله يمهل ولا يهمل وهاانت الان تعصي الله بعد أن عصيت الوطن وتلجا إلى الامتناع عن الأكل وتعذب جسمك بيدك فتخيط فمك بالابرة مع ان الله تعالى يعاقب من يعذب النفس

  • محسن باب برد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل.فك الله أسرك يا أسد الريف

  • Ahmed
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:40

    هذا الشخص مريض نفسانيا ومغرور ولا يتكلمون على جميع المغاربة والمغربيات ويعتمدون كثيرا على النعرات الطائفية.

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:42

    حبذا لو اخاط فمه قبل سب و شتم الوطن و نساء المغرب العفيفات لما وصل إليه الآن. أما والده أحمد هو من يصب الزيت على النار منذ إيقاف ابنه و لا يزال يؤمن بوعود أباطرة هولندة. القانون لا يركع.

  • جامعي وجدي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:43

    الحل لايكمن في الأبرة والخيط والأضراب عن الطعام ولكن الحل يكمن في أعترافه بشططه وتهوره ومحاولته زعزعة أمن بلد يعترف به الساهرون على الأنسانية جمعاء. ومجيء البابا ومباركته لهذا البلد الآمن الذي يعتبر نسخة واحد للعيش الكريم والتعايش للجميع دليل قاطع لما أقول. الحل أيها الزفزافي أن تتراجع عن غيك وترفع ملتمسا الى جلالة الملك نصره الله وتطلب العفو بكل وطنية صادقة وستتمتع بالحرية الحقة وتعيش حياة النعيم أنت وعائلتك وكل الريفيين والريفيات. أنتهى الكلام.

  • نور الدين-باريس
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:52

    هل انتم فعلا هكذا ؟ لا اكاد أصدق ما أقرأ أتتشفون في رجل قال أريد حقي في العلاج وفي العمل والتعليم وفي الحياة الكريمة ؟هل هذا ضلال ام تضليل ؟جهل أم جهالة ؟
    كيف تنصحون الجزائريين بالمقاومة والدفاع عن حقوقهم المشروعة في تغيير النظام وانتم ترفضون في بلدكم من يطالب بحياة كريمة لا علاقة لها بالسياسة ،لا أعتقد انالطرف الاخر سيحترمكم بل انهم هناك وراء الحدود يصخرون من نفاقكم ،،انا متأكد من ذلك

  • Karlstad Sverige
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:52

    La majorite’ des habitents de nord du cote’ miditeraneene nous sommes un coktel Rifains est al andalousse notre relation a toujours ete’ formidable , apres l’independance nous avons bcp suffrir contre le gouvernement de Rabat aime’ notre region est notre culture ce n’est pas un crime , en a imigri a l’etranger est c’est nous alhucima , Nador, Tétouan , Tanger en adore notre jibal RIF , j’ai 60 ans j’ai voyage’ bcp mais jamais ni un km apres Larache est je le ferai jamais viva el norte .

  • مواطن2
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:58

    " صراحة …احسن حاجة قام بها هذا الشخص في حياته الى حد الآن…" وغلق فمه احسن من فتحه.ولو فعل ذلك قبل هذا الوقت لكان احسن له..فقد طلق العنان لسانه حتى بدأ يعتقد انه زعيم او ايقونة او بطل او او او ……شخص لم يعرف التاريخ له وجودا الى ان ظهر في احتجاجات كادت ان تعصف بجزء من البلاد لولا بطولة الامن بصفة عامة…لو سكت هذا الشخص قبل هذا الوقت لوفر على نفسه الكثير من الاخطاء التي سقط فيها لما صرح بامور خطيرة لو كان في دولة اخرى لادت به الى الاعدام او المؤبد.شخص لا علاقة له لا بالراي ولا بالثقافة ولا بالسياسة …وجد نفسه وسط جمهور من ابرياء ربما كانت مطالبهم معقولة واستغل سذاجتهم ليقذف بهم الى ميدان لم يكونوا يعرفوه…" التمرد على سلطة الدولة."..لقد استحق بامتياز الحكم الذي صدر في حقه…وبدون اي حقد واو كراهية.

  • Elhaj
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:01

    والله كلما سمعت هذا الرجل يتحدث كلما زدت إيمانا أنه وإبنه ليسوا إلا أناسا متشبعين بفكر التفرقة والانفصال والعنصرية المقيتة. لن تنفع هاته الإهانات التي يكيلها للدولة المغربية العتيدة كلما وقف أمام مكروفون, ولن ينفع الجلوس مع أي مسؤول في أية دولة غير المغرب, فلا اسبانيا ولا هولندا ولا دنمارك أو حتى جزر الوقواق بقادرة على أن تأثر على القرار المغربي أو العدالة المغربية, تحاول خلق الفوضى وتزرع الرعب والخوف في بيوت المغاربة و تمس المقدسات وخا تخيط فمك أو عينيك او وذنيك منسيقوش لك لخبار, سالينا.

  • لا لسياسات تكميم الأفواه
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:03

      الأحكام الظالمة و القاسية في حق المعتقلين مناضلي و نشطاء الحراك الشعبي السلمي المطلبي في الريف تؤكد عودة المغرب من الباب الواسع للعهد البائد من سنوات الجمر والقهر و الرصاص و سقوط مدوي لسراب الانتقال الديمقراطي المزعوم و إغلاق صريح لانفراج ما بعد الحراك الفبرايري الملتف على شعاراته في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية…

  • وطني قح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:18

    هل الريف ليست جزء من المغرب؟ فوالد الزفزافي يتكلم عن ااريفيين والريفيات ويقارن بين الاستعمار الاسباني والعروبي..أرى ان خطاباته كلها عنصرية وإذا كان إبنه خيط فمه في السجن للإضراب عن الطعام كان من اللازم أن يخيطه أتناء الحراك…نعم للخطابات المطالبة بجميع الحقوق ولا وألف لا للخطابات العنصرية

  • Kabyle paris
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:18

    Rabi m3ak mon frère je pleur pour toi c ça la justice quelque un qui revendique un hôpital un travail il c retrouve deriere les baron pour 20 ans rabi yefrje alik nechallah

  • Said Chenove
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:29

    الى حدود تعيقك رقم 64
    20مع الزفزافي
    44ضده

  • محمد ايوب
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:37

    الى:87اية بركة؟
    جاء في تعليق الرقم 87 ما يلي:(…ومجيء البابا ومباركته لهذا البلد…)..أسأل الأخ صاحب التعليق:عن أية(مباركة)أو بركة تتحدث؟الا تعلم أن البابا يدين بدين آخر غير الإسلام؟ألم تقرأ قوله تعالى:(ان الدين عند الله الإسلام) وقوله تعالى:(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)؟أرجو منك أن تتفضل بتفسير هذا..ثم ألم تقرأ أيضا قوله تعالى:(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)؟إليك والى باقي الأخوة أقول:حينما صرح الملك بكونه أمير المؤمنين بجميع الأديان في بلدنا المغرب فقد نطق حقا.. فحتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عاش تحت حكمه غير المسلمين.وكذلك من بعده الخلفاء الراشدين ومن جاء بعدهم..فقد عاش تحت حكمهم أهل الذمة وكانت تطبق عليهم الأحكام الشرعية.وأتحدى أيا كان أن يأتي بمثال على اضطهاد المسلمين لأهل الكتاب…حتى في الحرب كان المسلمون لا يقتلون ولا يأسرون الا المحارب..عكس ما فعله الصليبيين في الشام والأندلس..و العهدة العمرية نموذج ساطع على ما أقول..ان(مباركة) البابا مردودة عليه بحكم شرعنا الإسلامي.نحن نحترمه ونقدره كما نحترم جميع من غير المسلمين..

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:37

    كان خاصو يخيط فمو قبل ما يقول إن المغاربة عبيد، و أن المغربيات عاهرات ، و أن مؤسسات الدولة فاسدة، و قبل ما يوقف صلاة جمعة في مسجد و يسب الإمام. دبا عوض ما يخيط فمو خاصو يحلو و يعتذر للمغرب و للمغاربة.

  • عبد الكريم????
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:37

    يارجل قل اعود بالله, بتصريحك هذا ان اسبانيا بنت الحسيمة فانك تهين اكبر قاءد ليس في تاريخ الريف بل في تاريخ كل Freedom fighter محاربي الحرية في العالم والزعيم الصيني Mao Tze Tong يشهد بذلك .انت تعرف من هو ام تريدني ان اوضح اكثر.

  • الاضراب عن الماء افضل
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:44

    اذا كنت فعلا تريد الموت فاسرع طريق هو الاضراب عن شرب الماء اما الاضراب عن الطعام فهو مجرد تهريج حيث يمكن معه شرب العصير او تناول العسل او القهوة و الشاي ….

  • ح س
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:49

    الحمد لله الذي جنب بلدنا العزيز الفتن ما ظهر منها وما بطن ورد كيد الأعداء لهذا الوطن في نحورهم .
    الأمن والسلم المجتمعي لا يقدر بثمن وكنز تعيشه الامم الامنة وعنوان الاستقرار والرخاء .
    الشعوب التي تعيش الفوضى والحروب الأهلية أصبحت تبحث عن السلام فلا تجده .
    عاش الملك عاش المغرب .

  • kinko
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:49

    هو حر في خياطة فمه مابالكم تستكثرون عليه حتى الانتحار بعدا ناله من ظلم. الفرق بين الهنود الحمر و العبيد أن الهنود الحمر رفضوا العبودية و فضلوا الموت لذلك لا تجد أحدا ينعت من تبقى من سلالتهم بولد العبد. الذل يورث الذل لك و لذريتك و العزة إما تميتك عزيزا أو تحيي ذريتك في عزة. هذا هو الفرق الذي لا يفهمه سوى الأحرار.

  • Ahmed salawlaw
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:56

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الفتنة اشد من القتل . الفتنة اكبر من القتل . أيتان يلخصان ما قمت به و شرذمتك . المغرب دولة اسلامية و ٩٩ في المائة مسلمون يعني الخل هو الرجوع لتعاليم ديننا الحنيف . ديننا الحنيف امرنا بالصلاة و الصبر . ان لم تكن صلاة فلا وجود لصبر . انتم جريتم وراء الدنيا فابتغيتم العزة بغير الله فاذلكم الله . علينا جميعا الصبر تجاه كل ما ضاع منا من استبداد المسؤولين و و و لانه كما تولوا يول عليكم . عمالكم اعمالكم . كما تدين تدان . اقسم بالله العلي العظيم ان الحل الوحيد هو الرجوع لله عز وجل و اتباع رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم . و في الاخير هذا الذي نعيشه هو فقط حقبة لا تتجزأ من مئات الالاف من الحقب و ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور . فتوبوا الى الله قبل ان ياتي يوم لا ينفع فيه مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم و السلام عليكم

  • zaf. zaf daf
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:20

    قالو زمان منين تدخل العافية قالو من الفم. …لو كان اخاطه في الاول ويناضل بكلام معقل و مطالب معقولة.. لكنه خلط الحابل بالنابل و غره الجمع. الذي كان وراءه… اوا. و تفرقت الجوقة و حصل زاف زاف. والان في عكاشة يحسب الايام. و الجوقة احرار

  • رشيد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:32

    انا الدي يحز في نفسي كتيرا و لا يجعلني لا اتعاطف معهم و هو لمادا قاطعو خطبة الجمعة و لمادا كانو يرفعون علما دون العلم الوطني الدي نعتز به لهادا انا لا اراهم مغاربة بل هم من بلد اخر عدو للمغاربة

  • ayoub
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:33

    الزفزافي الاب رجل اناني وعنصري لا يريد لهاد الوطن الاستقرار لأنه هو من كان يشجع ابنه على زرع الفوضى والفتنة بين أبناء الوطن وكان يريد لنفسه الزعامة ،واليوم لما انقلبت عليه البردعة تجده تاءها مستجديا باعداء الوطن ولن ينفعه أحد لأن الوطن غالي وفوق الجميع ولا يقبل القسمة ،شعارنا الله الوطن الملك.

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:35

    اقول للاخ المعلق الاول (Hamid) المعتقلون انتفضو لأجل مستشفيات وجامعات وووووو نمع الكل متفق معك ،لكن هل تعلم ان ارسل حشدا من الازراء للاستماع لكل مطالبهم وثم طردهم ؟ فلما لا يجلسوا للحوار واصال كل ما يمكن اصاله كانت الفرصة في متناولهم ،لاكن اجهضوها بعناداتهم وبتكبرهم ، الآن كل من تعدى حدوده يجب تتبيق في حقه القانون .

  • مهتم
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:45

    رسالتي هاته الى القاءمين على هذا المنبر: رجاء لا تنشروا التدخلات التي تتناول الموضوع من الجانب العرقي ٱو الإجرامي ٱو كل ما يسفه و يحتقر ٱهل الريف،رجاء و إلا فسيعد هذا مشاركة منكم في خدمة ٱجندة غير ٱجندة الإعلام. رجاء،ساهموا في نشر ثقافة العدالة و المساهمة البناءة،فقد ضؤع المغرب الكثير من الجهد و المال و الرجال فيما مضى،لا نريد تكرار نفس التجربة. ولكم واسع النظر.

  • مغربي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:49

    لو انك امسكت عليك لسانك لكنت في احضان والديك يكفي انك وقعت في اعراض كل المغاربة خيرهم وشرهم.من مطالب اجتماعية الى السب والشتم والتحريض على العنصرية والعداء بين المسلمين من الريف والعرب……كل شيء موثق

  • جمال
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:07

    هل والده معه داخل السجن أو مكونكتي معاه تم كل رأس ساعة يجيب خبار

  • moi
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:09

    اين صراخك ايها البطل الكرتوني اين هم اللدين دعموك من الخارج؟كلشي سمح فيك بغيتي دير فيها شي غيفارا زمانو ونتا راسك خاوي كنت تخيط فمك شحال هادي

  • مكناسي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:18

    كاين هناك بعض التعاليق من الذباب لي كتهاجم الإخوان الريفين وهادي عنصرية في حق جميع المغاربة
    راه من خلال تعليقاتكم العنصرية راه غادي تخلقو لينا إنفصال جديد بحال الصحراء
    تحياتي لكل المغاربة الأحرار
    الحرية لزفزافي
    أنشر يا هسبريس

  • Bop35
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:32

    الى كل الانفصاليين وكل من يدعو الى الانفصال وكل من يحرض
    على الانفصال فليذهبو الى الجحيم وعااش بلد المغرب موحدا من مليلية
    الى الكويرة …..

  • La3jeb
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:36

    والله ما كين لا بوليساريو لانفصال الريف.
    هناك شعب مغربي غارق في القبلية و التخلف. اخجل اني مغربي

  • جلعوانة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:51

    الزفزافي وغيره مثل ياقي افراد الشعب المغربي يجب عليه ان يخضع لحكم القضاء . وهل يريد ان يكون الزفزافي وابوه ورفاقه فوق القانون ؟
    القضاء نطق بالحكم اذن يجب على هذه الزمرة ان تنصاع وتذعن ولو بالقوة للقانون .
    واذا اراد ان يخيط فمه بل حتى عينيه فلا كشكلة اذن أمن البلاد فوق كل اعتبار

  • محمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:54

    هل أبناء وطني يكرهون الحرية ويتشفون لمن يطالب بالحقوق الطبيعية؟؟
    ظننت في البداية أن التعليقات ستتعاطف مع هذا الشخص الذي يعاني من قسوة السجن فإذا بي إنصدمت من التعليقات التي تشجع التعسف والاستبداد والظلم في البلاد وقمع الأصوات التي تطالب بالعدل والكرامة
    هل وصلنا إلى هذا الانحطاط؟؟
    يارب إرحمنا ولاتؤاخذنا بمافعل السفهاء منا…
    تحياتي للأحرار في أي مكان في العالم
    وتبا لهؤلاء الذين يمجدون العبودية ويخضعون لها…

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:03

    كان عليه أن يخيط فمه عن الكلام العنصري العرقي منذ بداية "الحراك"، لكنه لم يفعل، بل ما يزال متماديا في عنصريته العرقية تجاه شريحة واسعة من الشعب المغربي…وهذه هي البلادة السياسية بعينها!
    واش مشكلة الريف هي "العرب" يا الزفزافي؟

  • مريم
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:28

    انسان دون المستوى واش تسالاو المتقفين دهاد البلاد حتى يتكلم باسمنا هاد الامي

  • Vive USA
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:30

    Aux etats uni d'amerique, si un prisonier commence une gave de faim, alors l'etat est obliger de le forcer a manger, car l'etat est oblige de sauver sa vie, ils utilizent des tubes dans la bouche du prisonier et le force a manger

  • كريم فرنسا
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:37

    نطالب بإطلاق سراح كل الشباب ، وطي هذا الملف بشكل نهائي .
    رجاء السيد أحمد الزفزافي كفى من التصريحات المُستفزة التي لا تخدم قضية الشباب ، يظهر أنك لا تعي خطورة ما تقول، تمجيدك للإستعمار لن يقبله منك أي مغربي ، أنت بتصريحك أن الإستعمار الإسباني هو من بنى الحسيمة تصب الزيت على النار.
    نريد حلاً لهذه القضية في إطار مصالحة وطنية.

  • عن بعد
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:42

    اذهب إلى المستشفى و حاول أخد موعد للفحص بالأشعة و حينها ستعرف أنهم (السجناء الزفزافي المهداوي و …) كانوا على حق.

  • سيدي العريان
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:44

    الحر يبقى حر,يعيش حر حتى في زنزانة ,ويموت واقفا حرا,والعبد سيبقى عبدا يعيش في الذل والعار والمهانة ;حتى ولو عاش خارج الاسوار;ويموت نكرة راكعا مركوبا خانعا,ميت الضمير ,عياش,مجرد بيدق اسير عبودية طوعية ,منافق بقناع رث;الزفزافي وكل حراك الريف تضرب لهم الدولة باجهزتها القمعية مليون حساب,اما البيادة فمجرد بيادق تسحقهم في اي وقت ارادت ,لكل وطن احراره وعبيده ,والفرق بينهما كبير كالفرق بين السماء والارض ,انما العزة لله يعز من يشاء ويذل من يشاء….الله غالب.

  • جعيط
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:00

    نصيحة إلى الزفزافي السجين والى الزفزافي الاب… ان كنتم كل مرة تخرجون برسالة أو مقال أو تعليق أو تفترضون أن الإضراب عن الطعام أو الشراب أو الكلام لغرض السراح فقد قال القضاء كلمته … فهذه امور لا تجدي في شيء …وربما لاحظتم ولاحظ معكم بعض المتدخلين أن أغلب اللذين علقوا على هذه الأمور هنا في جريدتنا الغراء هيسبريس لم يبالوا بإغلاق فم السجين أو طلب السراح له لأنكم ما زلتم في غيكم وعنصريتكم المفرطة … بل أغلب المتدخلين هنا لهم قناعة أن السجين الزفزافي سجين مثل باقي السجناء اللذين اقترفوا أفعال إجرامية يعاقب عليها القانون… ولا غرو إذن أن تتمادوا في ترديد كل مرة طلب السراح للسجين ودون قيد أو شرط..ههههه .. كأن القضاء يمزح.. وان الأحكام لا جدوى منها في نظركم ….

  • لوسيور
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:01

    اعتقد ان الزفزافي سيضرب هو ومن معه عن الطعام حتى الموت …وستجون ردود فعل دولية صاخبة …وردة فعل الريفييين قد تكون قوية…
    ماهو مطلوب منهم هو طلب العفو…هم يصرون على انهم لم يرتكبوا جرما حتى يطلبوا العفو…هناك نخوة وانفة وكبرياء….وغاب المنطق بين ذلك …وضاعت الحكمة….والمستقبل لا يرحم….من يكون ضعيفا اليوم قد يصبح قويا غدا…ومن لايرحم لايرحم…
    علمتني الحياة ان الانسان السعيد هو من له اكبر عدد من الاصدقاء…وتعلمت من نبينا الكريم ان العطة اخلاق…''وانك لعلى خلق عظيم''…
    علمتني الحياة ان الدوام والبقاء لله تعالى
    اعلم ان الريفيين لا ينسون ابدا الجميل وانهم الرجال الرجال….
    نرجو استحضار العقل والتأني والصبر …فالصبر جميل كما ذكرربنا جل في علاه

  • saidr
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:12

    ريان أفوتر مزفزافي ورباعته دا حكامه وكلامه ووراقه من القضاء سالينا والله يعاونه إيوا طويونا الصفحة دياله،ديك الساعة يوقف تبهلا.راه مرضه يزيد بالظهور الإعلامي.فاتت القرون كالبرق فكيف تمر ٢٠ سنة.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:20

    هههه… غير تخليوني نتآمر على استقرار الوطن كيفما بغيت ويلا اعتقلتوني أو حكمتوا علي نموت ليكم… الماء و الشطابة…

  • saidr
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:56

    يجب فك خيوطهم فورا وإطعامهم وسقيهم فورا لأنهم أمانة عند الدولة؛وفتح بحث معمق في كيفية توصلهم بمواد محظورة ومعاقبة فاعلها الذي لم يحترم القانون،وتوجيه استدعاء لأب الزفزافي عن أدواره وأقواله الخطيرة،حذاري أن تتركهم الدولة يتمادون كما يفعل الأب وابنه في تصريحاتهم الجاهلية الفتنوية الغيرمحترمة أو تترك المعتقلين يموتون إضرابا فذلك يعتبر مشاركة بجرمهم لأنهم بقبضتها وتحت سلطتها.

  • عبد الإله الوكيلي
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 02:44

    ما أريد قوله لكل من يقول أن الزفزافي كن يتكلم بلغة متعصبة أو محرضة وأنا لا أرى في ذالك شيء،فهو لم يطلب ليس وحده بل المنطقة بأكملها سوى متطلبات أساسية للعيش الكريم مثلا مجال الصحة والتعليم والإقتصاد التنموي الجاد فل ترى جميع أشرطته وأقواله وسترى أن الحق واضح

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 03:16

    من يعتبر بأن الدي في السجن من الأحرار فلا اتفق معه فالسجن لا تتمناه حتى لعدوك
    عندنا ساخطون عن الوضع و حتى ثوريون و لكن لو اعطيتهم المسؤولية سينهبون بدون شك فهل هناك أكثر من الأحزاب الإسلامية و اليسارية التي تزعم الشفافية و التدين فلا يجب أن نسمح كل شيء في النظام لأن كل جماعة عندها مداخيل و ميزانية فهل ياخذها لها المخزن و ادا كانت غير كافية فعلى المسؤول أن يقدم استقالته فحتى الرشوة ليست في صالح الدولة لأنها تحرمها من مداخيل هامة من المخالفات و الضرائب فادا سلم احد قهيوة لشرطي أو قائد أو موظف فإن دلك يستفيد منه أشخاص بدون ضمير

  • from las vegas nevada
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 04:13

    الزفزافي عندو الحق فشي حوايج انا كنكره الادارة المغربية تبغي شي ورقة يبقاو يطلعوك ؤيهبطو فيك حتى تكره راسك…صوبت واحد procuration هنا لخويا فلقنصلية فنيويورك ؤمسيني فيها القنصل ؤداها خويا لرباط نهار هو واقف فالشمس باش يسينيها فوزاراة الخارجية ؤسيناها ؤملي داها يدفعها فلبلاصة لي طالبينها ليه كالو ليه خاص يدير شهادة من عند العدول منين هدي نجبد لعدول فمريكان,,مابقا غير يكولوليه يسينها عند ترامب.

  • البهجة
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 04:20

    ملي يجيك السرطان العياش او يجي ولدك او بنتك او امك وتلقاو راسكم مبهدلين انذاك ستفهمون ان الزفزافي ومن معه كانوا على حق

  • HOLAND VIDEO:5FCD9SLVOQ4
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 04:41

    العالم باسره تيعرف بلي المختطفين ديال حراك الريف كلهم مظلومين وابرياء وانتفظو فقط من اجل المطالبة بالمستشفى والجامعة وفرص الشغل وبطريقة حظارية وسلمية.

  • موسى إدريس
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 06:27

    يمكن له أن يختار طريقة أسهل وأسرع لإنهاء حياته
    وجهه لا يوحي لك باي احساس جميل تحبه، لا يوحي لك الا بالكراهية والحقد والغباء والتخلف .
    رحم الله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته، انه كان من الصادقين .
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول
    والسلام على من اتبع الهدى

  • رد على س. العريان 121 وامثاله
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 07:23

    إدا كنتم لا تريدون الإعتراف بأنكم خاطؤون وتريدون الخروج عن الإجماع فذلك شأنكم.. إدا كنتم تقولون الريف المقدس وعاش الريف والأحرار والحرائر وتحسبون الباقي من الوطن غير مقدسين وعبيد ووو… فذلك شأنكم.. لكن تحملوا مسؤوليتكم وتذكروا أنه لا يخرج من الجماعة الا مغرور أو شيطان..

  • Chahine
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 08:21

    نحن نحتاج لحراك إجتماعي وطني يجمع كل المغاربة من طنجة إلى لكويرة ومن فكيك إلى الصويرة كما فعل الجزائريون، وليس حراكا قبليا عرقيا إنفصاليا، أقول للبلداء الداعمين للمدعو الزفزافي أن ذلك الشخص لا يهمه إطلاقا أمر المغاربة ولا يفكر إلا في ريفه، وقد أعلنها مرارا، ألا يقول الريفيون : "إلا الريف"؟ مامعنى هذا، معناه يابلداء: "نعيش نحن ريافة وليمت باقي المغاربة لا شأن لنا بهم"، متى كان الريفيون يدعمون حراك سكان البيضاء أو طنجة أو فاس أو مراكش أو الرباط؟ أبدا! كما أنهم بالغوا بالتفرعن و التبجح بالخطابي و أنوال … إلخ كأنهم من الدم الأزرق أو كأنهم من خلق آخر غير بنو آدم، بالغوا كثيرا بالأنفة الخاوية، المغاربة قاطبة قاوموا المستعمر، ربحتم معركة فضحتم بها الدنيا بل انقرض كل من كان فيها، ليس الفتى من يقول كان أبى ولكن الفتى من قال ها أنا ذا، أنوال كان جيش سلفستري 25 ألف منهم 17 ألف ريفي! فاصمتوا إذن! الداعمون للزفزافي نوعان: ريفي جاهل متعصب أو أمي من أبناء الداخل و ماأكثر من لايقرأ في بلد الأمية والجهل!

  • Alidrissi alhorr
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 08:21

    Svp HESPRESS OULIEZ LE
    Il y'a des marocains plus nécessiteux qui méritent vraiment votre attention

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 08:26

    العبث الغباء. وصفان لمايقوم به هاؤلاء و من يساندهم. المجرم في حق الوطن لارحمة و لا شفقة معه إلا عند التوبة النصوح مع قضاء فترة العقوبة الحبسية.
    هاته الجراتيم الإلكترونية المدفوعة لاتنفع.

  • جليلة
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:03

    الى صاحب التعليق 6 هل المطالبة بمستشفى وجامعة يعتبر خيانة للوطن …وهل الوطن الدي اخرج ابطاله الاستعمار مند 60 سنة ولم يوفر مستشفى وجامعة وطرق لابنائه يمكن اعتباره وطن لا والله بل سجن كبير اس الريفي. لا نملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في من يجر البلد الى الهاوية وهدا الجيل لا ينفع معه القمع.

  • كمال
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:48

    لو كان هذا الزفزافي في بلد اخر لحكم عليه بالاعدام فورا لان ما قام به هو وكلابه من اجل زعزعة استقرار الوطن وطرد المسلمين من بيت الله من يوم الجمعة يستدعي اعدامهم الفوري او الرجم حتى الموت او حرقهم احياء دون محاكمة ام ان يحكموا عليهم ب20 سنة فهدا حكم لا يليق بهم وكانهم سرقوا وكالة بنكية فقط .لذلك فكل من يدافع على هؤلاء الخونة و الكفرة فهم خائن

  • amazighgoulmima
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:50

    قد ابان حراك الريف عن انفصام في الشخصية و سالخصها على النحو التالي:
    يرفضون الاستعمار و يحنون اليه "الاسباني"
    يرفضون التصويت و يحاسبون المنتخبين
    يرفضون الدولة و يريدون ان تهتم بيهم
    يرفضون الخكومة و يريدون التحاور معاها
    يرفضون الملكية و ييتنجدون بها
    يرفضون ان ينعتوا بالانفصاليين و يحملون راية جمهورية الريف
    يرفضون رؤوس الاموال الخاصة و يطالبون بالاستتمار
    يرفضون الراية المغربية و يلجاؤون الى تضامن المغاربة معهم.
    يرفضون مايريدون و يريدون مايرفضون.
    يهجمون على المساجد و يضربون رجال الشرطة و ينعتون عموم الشعب بالعروبي مع العلم العربية منزلة بالقران من عند الخالق سبحانه.
    نحن في امس الحاجة الى دولة الحق و القانون و المساواة انظرو الى جيراننا في الشرق الكل متضامن لا فرق بين قبايلي او شاوي اة من غرداية كلهم يحملون اعلامهم الوطنية موحدة دون نعرة او نزعة عرقية اكل الدهر عليها و شرب. encore 20 ans de prison a son pere

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:56

    شهر رمضان في الطريق وغادي يصوم طاعة لله بدل أن يخيط فمه فلا حاجة له بخيط فمه لأنه لن يستطيع الكلام الذي هو سبب كل مشاكله وأتمني من المغاربه جميعأ الدعاء لهذا الشخص بالهداية وأن الله يفرج عليه كربته التي وضع نفسه فيها فمن أراد دور البطولة عليه أن يتحمل أوزار أفعاله لا أن يبكي كالنساء , قضية الزفزافي قصة إنتهت حلقاتها وفشل هو في الدور فشلأ ذريعأ فلا هو خشاه ولا هو جلس عليه .

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:58

    الامثلة كثيرة الترام كان ايام الاستعمار في الرباط و لم تستطيع الدولة ان تكبر سكة الحديد او توسع شبكتها الا موخرا اي بعد 60 عاما مثلا لاتوجد سكة حديد بين مراكش و اكادير اما الاقليم الصحراوية فهي مشروع على الورق ننتظر الى متى هناك مسالك وعرة في المغرب المنسي توجد فقط ممرات او قناطر مند الاستعمار و لم تستطيع الدولة ان تزيد او توسع ولو متر واحد .

  • younessrayane
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 10:28

    الزفزافي وأبوه كانا يسترزقا من طرف أعداء الوطن ،قصد تدمير المملكة ،وجعلها تسير في خطى تونس،وليبيا ،واليمن ،وسوريا ،لكن الله لم ولن يكمل عليك بالخير وجعلك عبرة لمن كانوا يساندونك ياكبش الأضحية.

  • المغرب تبهدل قدام الملاء
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 10:43

    لو كان تحقق الملف الحقوقي في بداية حراك الريف المبارك المقدس والله ماكناش كاع نوصلو لهاد الفظيحة ولهاد التبهديل,دابا راه حكمتو بالباطل وعلى الريف كله نعم راكم حكمتو على الريف كله ووالله ماشي على المختطفين فقط

  • ريفي وافتخر
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 10:56

    من يقول انه لا يوجد قمع واختطاف لأبناء الريف في المقاهي وفي منازلهم اقول لهم تبينو اولا واعلمو في اي دولة انتم فيها انا لا اقول دولة لأنها لا تملك من صفة الدولة الا الشكل الخارجي ومن داخلها عصابة تنهب وتستفيد وتسعى الى الاغتناء وافقار الشعب الاختطافات بالجملة وكل من سولت له نفسه التحدث عن حقوقه من ابناء الريف يختطف و يتهمونه بالعمل لجهات اجنبية لزعزعة استقرار الدولة فيقو وعيقو يا عرب لن تتغير الاحوام مادام من يسيطر على الدولة عصابة لا رأس لها

  • ادم من العيون
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 10:58

    فعلا تضخمون الهوة القاتلة بين القاعدة والقمة أكثر من ما هي عليه … أطلقوا سراح الوطنيين الوحويين وأسجنوا الخونة أصحاب الجنسية المزوجة خادمي أجندة اسياهم بطريقة مباشرة أوغير مباشرة..ماذا تنتظرون من أحرار هذا الوطن من الوطنية…كيف سيدافع هذا المواطن على وطنه وهو مهدد في وطنيته …الشباب طالبوا بالجامعة والمستشفى حكموا ب 20 سنة والذين ..الصحفى الميداوي يتغنى بعاش الملك واخد 3 سنوات بتهمة حدسية…ووووو…حكموا ورفضوا قضاء العقوبة وراء الاصوار ما ذا تقولون في حقهم….لماذا هذا النفاق والازدواجية….أهل الريف أفضحوا المفسدين الذين تلاعبوا بأموال المشروع "منارة الحسيمة " هل هذا هو جزاء فاضح المفسدين؟ اذن الفساد محمي في هذا الوطن بقوة القانون ….أطلقوا خيرة شبابنا لانكم تكثرون الاعداء على الوطن يعقليتكم المتعجرفة الحقودة….الى أيبن سائرون بهذا الشعب.

  • رد على جليلة 35
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 11:17

    يا اختي جليلة ربما لا تعرفين التفاصيل والحقائق والخبايا.. فالمشكل ليس في المستشفى أو الجامعة ولكن في ما جاء مرافقا لتلك المطالب من تصرفات وافعال وتصريحات خطيرة تمس كرامة وسلامة المغاربة والوطن كله

  • Mounir
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 11:35

    متسائلا (الزفزافي) أين "الدولة لكي يتم التفاوض معها أو الضغط عليها من أجل حل الملف".
    لقد أتت الدولة إلى الحسيمة لتتفاوض معك عندما كنت طليقا ولم تأتي أنت للتفاوض و قلت في بث مباشر : هاهم أتو راكعين. لن أتفاوض معهم …. فلماذا تريد الآن أن الدولة تتفاوض معك ؟

  • jilai
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:07

    المغرب دولة من العالم الثالث و لا يمكن انتظار ما قد يعتقد تطورا و هي حقوق الإنسان . فهي خاصة تتميز بها الدول المتطورة .
    المغرب لازال يبحث عن طريقة لإخراج التعليم و الصحة و السكن من النفق المسدود .
    العدالة و التنمية لدينا فقط في شكل حزب يقال عنه إسلامي او أن مرجعيته إسلامية .
    لازال الطريق طويلا و شاقا في البحث عن العدالة و التنمية الحقيقيتين التي نتمناهما لبلدنا الحبيب .
    المغرب غالبا ما نسمع أن لديه شمال و لديه شرق و لديه جنوب و لديه صحراء و لكن هل هذا المغرب فعلا يهتم بأطرافه ام ان كل ما يهمه هو جدعه .
    تحية لكل الغيورين على بلادهم .

  • youns
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:10

    أطلقوا سراح المعتقلين قبل فوات الأوان ولكم في السودان والجزائر عبر لمن لا يعتبر

  • متتبع
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:45

    يقولون ان المغرب يلجمه الريع و الاستفادة غير المشروعة من خيراته، وفي المقابل يبحث اخرون عن الريع بذريعة النضال .إلى الهاوية يا من يريد ريع التهريب و ترويج المخدرات، يسممون ابناء الوطن لاجل مصلحتهم الشخصية.

  • عبدو
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 13:05

    نحن ضد السجن لأي شخص والحقيقة أن الرجل طالب في البدايه اشياء مشروعه .ولكن مع مرور الوقت رفع سقف المطالب وأصبح الكل يشك في نواياه وزاد الطين بله رفضه حمل الرايه المغربية .تم ركبت بعض الجهات الحراك وخرجت المسأله عن السيطره ولم يكن هناك صوت عقل يرد الناس إلى صوابهم .
    ارجو من الزفزافي ان يصدر عنه ما يتبت انه ليس انفصاليا وان يحمل الرايه المغربيه التي نجتمع تحتها.انداك سيتم اصدار عفو ملكي لطي هده الصفحه وبناء مستقبل زاهر بحول الله .

  • عزيز الصنهاجي
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 14:58

    ان تطالب بالمساواة والبنية التحتية والمستشفيات والمدارس وووووو لن يجعلك تتفوه بعبارات عنصرية في حق اناس مثلك او ربما احسن منك ،كلنا نطالب بتحسين الظروف المعيشية ولكن مع احترام الاختلافات العرقية والدينية لان من لا يحترم الاختلاف لا يستحق لقب انسان

  • حميد
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 20:45

    ألي دار الدنب يستهل لعقوبة.لا للفوضى ولا لتطاول على الوطن ومقدساته.فكل من تجاوز الحدود يلقى جزائه.المغرب ليس سوريا او العراق او افغانستان.إدا كنت مواطنآ حرآ إحرم وطنك وإبتعد عن الإملاأت الخارجية التي تبحت عن تخريب البلد والعباد.

  • للأسف
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 21:26

    للأسف هذه الأحكام إن دلة على شئ فإنها تدل على أن "السلمية" ليست كافية لنيل حقوقك في المغرب
    فإما أن تكون مستعدا للتضحية بكل شئ أو اكتم معاناتك و عاني في صمت وإن تكلمت سيقتفون أثرك خطوة خطوة ليجدوا هفوتك و يدخلوك من خلالها و حينها سيطبق عليك القانون مع نفخ ملفك جيدا.
    للأسف إن كنت تظن أن السلمية ستحميك من أنيابهم فأنت واهم فالفساد ليس له مبادئ وأخد الوقت الكافي لتعلم أساليب جديدة للتحايل على المجتمع الدولي و إخفاء أثر جرائمه و لو إلى حين .
    كما أن المجتمع الدولي عاجز عن حمايتك . لن يكون لك منه سوى التنديد.
    إن ظننتم أن (النظام) المغربي بعد احتجاجات 2011 لبى طلب المحتجين و عدل الدستور و و و
    فأنتم واهمون ما كان ذلك إلا حيلة لكسب الوقت و إعادت ترتيب الأوراق و تجييش و غسل أدمغة بعض الشباب لصالحه و العودة ببطش أخبث و أقوى من سابقه.
    للأسف هذا حال المغرب نحن في دكتاتورية أخبث من سابقاتها.
    إن كنتم تظنون أن الفساد سيسلم لكم المفاتيح و يرحل بمجرد صراخكم في الشارع أو مقاطعة منتوجاته فأنتم واهمون.
    دمتم بخير . للحرية ثمن. وثمنها في المغرب غااااالي جدا.

  • غير على سبة
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 05:13

    تعليق 149,,المغرب كولشي خايف من الحبسات,ؤالعربون هوالزفزافي ؤالمجموعة ديالو وبقاو تابعين لمناضلين دليوتوب لي فالمغرب طارو عليهم ؤلي فالخارج لي زغبتو مو يدخل.

  • اياو
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:07

    ماحكم الشرع في هذا؟ اللي خيط فمو… يعني مايكل مايشرب
    مايتوضا وما يصلي …شكون رخص ليه؟؟؟ الأصل أن نتقرب أكثر من الله في أوقات الشدة،فهو المفرج للمحن وليس العكس،حتى لا قدر الله إلى مات على هذه الحالة…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لا أرى هذا حلا، مع كل المتمنيات لهم بالفرج

  • الباجي قايد مالبورو
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:25

    كيفاش يمكن الانسان يتقبل فكرة تخييط الفم وكيفاش غادي يتقب فمو بالابرة وكيفاش غادي يحس وفمو مخيط من غير الألم الشديد الذي لايحتمل،وكيف يمكنه التنفس إذا أصيب بالزكام وتسد نيفو؟ولايمكنه أصلا تخييط فمه بدون البنج قد نتقبل فكرة حصوله على الخيط والابرة ولايمكن تقبل حصوله على البنج؟ فهادوك ليطلقو إشاعة الشعب محروم والشعب المسكين والشعب المغلوب هم الذين يطلقون إشاعة الزفزافي غايخيط فمو،الزفزافي براسو من الطبقة الشعبية المرفهة ليستافدات من التنمية البشرية والتنمية المستدامة والطبقة الوسطى الطنجاوية والتطوانية التي تعيش في هذا العهد أزهى عصور الرفاهية والرخاء هي أصولها من الحسيمة واستافدات من امتيازات العهد الجديد وفوق ذلك تنهضون وتتمنطقون بخطاب المظلومية والشعب مسكين،الشعب ماعندوا حتى مشكل،التعليم والصحة متفق عليه من اليوم الأول،عندما صدح الشعب،عطيونا غير التنمية ديال الجيب يعني لفلوس وبلا ماتدعمو الصحة والتعليم،حنا أسيدي غانقريو ولادنا غير علاود الكارطون باش يلقاو باش يترسمو ونتداواو غير بدوا العرب،واليوم ملي شبعتو نسيتو الاتفاق لينتوما قتارحتوه ماشي قتارحو عليكم شي واحد

  • محمد الالماني
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:43

    السلام عليكم..
    اللهم لا شماتة..كون سديتي فمك من الأول عن التفوه بالتعصب للقبيلة..العنصرية وتخلي الفقيه يخطب على راحتو…كاع ماتحتاج دابا للأبرة والخيط..
    فاش تجاوزتي الخط الأحمر…مايعقل عليك حتى مغربي قح.
    كائن حل…أسلم تسلم.طلب العفو من لوغوا…وموحال

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل