24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات معتقلي الريف تتمسك بالوطنية وتنفي عنهم تهمة الانفصال

عائلات معتقلي الريف تتمسك بالوطنية وتنفي عنهم تهمة الانفصال

عائلات معتقلي الريف تتمسك بالوطنية وتنفي عنهم تهمة الانفصال

وجهت عائلات معتقلي حراك الريف نداء إلى السلطات المغربية من أجل التدخل لتفادي موت أبنائها المضربين عن الطعام، بعد تأييد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء الأحكام الصادرة ضدهم، والتي وصل بعضها إلى عشرين سنة سجنا نافذا.

وقالت أم محمد جلول، أحد الوجوه البارزة في حراك الريف، في ندوة صحافية نظمت بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن "أبناءنا يحتضرون داخل الزنازين. لقد ذبلوا وهزلوا بسبب إضرابهم عن الطعام، وهم على وشك الموت. هذه وصمة عار على جبين الدولة".

وانتقدت أم محمد جلول بشدة طريقة تدبير الدولة لملف حراك الريف، مبرزة أن الشباب المعتقلين "طالبوا فقط بمطالب بسيطة كالمستشفى والجامعة وخلق فرص الشغل لأبناء الريف، وكانوا يريدون أنْ يروا المغرب يتقدم ويكون في مستوى الدول الكبرى".

وأضافت "نحن لسنا انفصاليين، كما يتهمنا بذلك البعض، بل نحن وطنيون كباقي المغاربة"، قبل أن تعرّج على وضعية المعتقلين، قائلة: "سجن عكاشة الذي كانوا مسجونين به أحسن بألف في المائة من السجون التي نقلوا إليها الآن".

وفي السياق نفسه، أكد أحمد الزفزافي، أبُ ناصر الزفزافي، أنّ معتقلي حراك الريف لم يطلبوا تنقيلهم من سجن عكاشة إلى السجون التي هم فيها الآن، مضيفا "أتحدى مدير المعقل أنْ يأتي بوثيقة أو أي حجة لتأكيد مزاعمه، هذا كذب وبهتان".

من جهته، قال أب أحد معتقلي حراك الريف إنّ الإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج لم تخبر عائلات المعتقلين بأنها ستنقلهم من سجن عكاشة إلى سجون أخرى، وأنّ العائلات لم تعلم بذلك إلا عن طريق اتصالات أبنائها المعتقلين من داخل السجون التي نقلوا إليها.

وناشدت عائلات معتقلي حراك الريف الإفراج عن أبنائها المضربين عن الطعام منذ تأكيد الأحكام الصادرة ضدهم في مرحلة الاستئناف، والحيلولة دون تدهور حالتهم الصحية، حيث قال أحمد الزفزافي إنّ المعتقلين "يحتضرون ويموتون ببطء داخل السجون".

وموازاة مع مطالبتها بالإفراج عن أبنائها المعتقلين، تمسكت العائلات بكون احتجاجات الريف، التي انطلقت بعد مقتل بائع السمك محسن فكري بمدينة الحسيمة أوائل شهر أكتوبر من سنة 2016، كانت مشروعة وعادلة.

والدة نبيل أحمجيق قالت: "هم (تقصد السلطات) يعرفون أن أبناءنا خرجوا من أجل المطالبة بمطالب بسيطة، وليس من أجل الفتنة والانفصال كما يروج البعض، نحن مغاربة وأولادنا وطنيون، خرجوا إلى الشارع مدفوعين بغيرتهم على بلدهم الذي يطمحون إلى أن يتقدم إلى الأمام".

وأضافت أم أحمجيق "عليهم أن يجدوا حلا، وأن يطلقوا سراح أبنائنا المعتقلين، نحن نقاسي أشد أنواع المعاناة، عيب وعار ما يفعلونه بنا"، مشيرة إلى أن "الذين أكلوا أموال الشعب يفعلون ما يريدون، وأبناؤنا الذين لم يطالبوا سوى بحقوق بسيطة حكموا عليهم بأحكام قاسية لم نكن نتوقعها أبدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مرور الأحد 21 أبريل 2019 - 23:09
ولماذا لم يرفعوا علم المغرب ولو مرة واحدة في مسيراتهم التي دامت ستة أشهر إذا كانوا فعلا أن يبعدوا عنهم تهمة الإنفصال.
2 - حاميدو الأحد 21 أبريل 2019 - 23:11
عائلات معتقلي الريف تتمسك بالوطنية وتنفي تهمة الانفصال وعلى رأي أم كلثوم....فات الميعاد.....
3 - مغربي وحدوي فعلا الأحد 21 أبريل 2019 - 23:14
ما هذا التناقض الصارخ . هل تظن هولاء النسوة ان القراء بلداء . بالله عليكم لاحظوا هل تحمل اي واحدة منهن رمزا وطنيا يشير الى وحدة الوطن كالراية الحمراء ذات النجمة الخماسية او صور ملك البلاد . كفاكم عنادا . ان للمغرب ربا يحميه من كيد الكاءدين .عودوا الى رشدكم .
4 - بومليك رشيد الأحد 21 أبريل 2019 - 23:17
للوطن حرمة ..و للوطن قانون بسري على جميع ابناءه ..و للوطن رموز يجب احترامها فالعلم الوطني رمز للوطن و الملكية رمز الوطن..و المساجد لها حرمتها .. ومن خالف القانون يسري عليه العقاب من مخففه الى التشديد و للضحايا حقوق يكفلها لها القانون .. ابناءكم خالفوا القانون و هم مسجونون مع مساجين آخرين هم ايضا ارتكبوا مخالفات فلا فرق بين ذا و ذاك.
فبالنسبة لما اقترفوه في الحراك فهي احكام مخففة بحظور منظمات و هيآت حقوقية اطلعت على المحاظر.
نواسي امهات الضحايا الذين اصيبوا ابناءهم بعاهات مستديمة في ابشع الجراءم ارتكبت غي حقهم و هم يأدون واجبهم الوطني...بينما المعتقلين ما زال عندهم امل في عفو ملكي
5 - مغربي قح الأحد 21 أبريل 2019 - 23:19
هل انفصالي الجنوب أقل خطورة من انفصالي الشمال؟يجب الضرب بيد من حديد انفصالي الجنوب كذلك.
6 - JAMAL الأحد 21 أبريل 2019 - 23:21
أطلقو سراح المظلومين ياأعداء الحرية والكرامة . سيأتي اليوم الندم الذي لا ينفعكم .
7 - ADAM الأحد 21 أبريل 2019 - 23:22
كيف تنفون عنهم تهمة الأنفصال و نحن جميعا شاهدناهم في مظاهراتهم يحملون تلك الخرقة البالية في غياب تام للعلم الوطني راية حمراء بنجمة خضراء حتى أشتدت عليهم الأنتقادات من طرف الشعب فعادوا لرفع العلم الوطني و مادا تقولون عن الدي تسمونه أيقونة الريف سيدكم الزفزافي الدي وصلت به الوقاحة لأن ؤرفع صوته في بيت الله ويمنع الأمام من أداء الخطبة و الصلاة و عن والده الدي دهب الى هولندا لتشويه صورة المغرب من اجل أبنه و عن الدين أدرموا النار في الأقامات السكنية الخاصة برجال الشرطة و واللائحة طويلة
8 - ن.ح إيطاليا الأحد 21 أبريل 2019 - 23:22
ان ما صدر من أحكام في حق نشطاء حراك الريف وصمة عار في جبين الحكام .يجب أن تتدخل الدول الغربية لتحرير هؤلاء الشباب والله ان التاريخ سيحاسب كل أصحاب القرار في هذا الملف .
9 - مغربي وافتخر الأحد 21 أبريل 2019 - 23:24
أين هو العلم المغربي يا له من نفاق تنفون الانفصال. الحمد لله الذي يفضحكم وسيزيد في فضح خيانتكم لهذا الوطن الشريف ملكا وارضا وشعبا
10 - Morocco الأحد 21 أبريل 2019 - 23:25
لم نرى الزفزافي يرفع العلم المغربي يوما ، و لم يتوقف عن شتم العرب وباقي المغاربة، والأخطر من هذا هو طائفة تابعة لتنظيم الزفزافي على الفايسبوك لا يتوقفون على السير على نفس نهجه ويدخلون بأسماء مستعارة ولا يتوقفون على السب والشتم ..
11 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 23:27
مشينا نخيموا واحد العام فالحسيمة مابغا يهضر معانا تا واحد حيت ما كنعرفوش الشلحة . مشينا منبعد للاطلس خنيفرة ازرو افران ميدلت الله اعمرها دار كرم الضيافة . ملي نكونو معاهم كيتكلمو بالعربية . مع العلم ان امازيغيتهم انقى من الريفية نصفها درجة واسبانية حسب ما شرح لنا اهل الأطلس .
12 - متتبع الأحد 21 أبريل 2019 - 23:31
ههههههه !!!تتمسك بالوطنية وتنفي تهمة الانفصال. !!! ولم يرفع أحد راية البلاد سواء في الحراك أو في مسيرتكم المسرحية.على من تمثلون فالمغاربة يعرفون جميعا أهدافكم الانفصالية فلا تمثلون إلا أنفسكم. والمحكمة قالت كلمتها فلا رجوع.هؤلاء يريدون الركوب على أي مشكل وقع.لتحقيق أهداف شخصية.أو انتخابية.
13 - عبدو الأحد 21 أبريل 2019 - 23:35
وماذا عن باقي سجناء المغرب اليسوا مغاربة تلك الجمعية هي التي غررت بهم والا ن يتباكون
14 - عبد الرحيم البحتري الأحد 21 أبريل 2019 - 23:42
اين كنتكم أيتها النساء حينما كانوا أبناءكم يوجهون ويحرضون ويعتدون على القوة العمومية الميالمة والفيديوهات والصور شاهدة على ما اقترفوه بمباركة من جهات التي تأكل الغلة وتسب الملة فالعالم شاهد هذا الاستقواء على الدولة ،لو كنت مكانكم لطلبت العفو وتوشحت بالعلم الوطني الذي هو الاخر قصرتم في حقه، والتعرفوا بأن هءا البلذ هو أمة ضاربة في التاريخ وتعرف ما عليها وما لها . الله يهديكم.
15 - الدرس الجزائري الأحد 21 أبريل 2019 - 23:45
عكس الحسيمة تحية اجلا وتقدير ابعث بها الى شباب بلد المليون شهيد الذين اعطوا للعالم درسا في التحضر والحفاظ على ممتلكات الدولة وزاد احترامي لهم عندما كونوا فرقا يحملون سترات برتقالية دورها حماية المحتجين من بعض العناصر المخربة التي تندس وسط المتظاهرين بخلاف اهلنا في الحسيمة عندما تم احراق المنزل الذي باوي عناصر القوة العمومية حز في نفسي ان لا احد من منظمي المظاهرة كلف نفسه عناء ادانة او شجب ذلك الفعل الجرمي .
مرة اخرى تحية للاخوة في الجزائر وحفظ بلدكم من كل مندس وباحث عن الفتنة والتخريب .
16 - حميد الأحد 21 أبريل 2019 - 23:48
لا تتدرعوا بالشغل فمغاربة من مدن أخرى هم الدين يشتغلون في الحسيمة فلو رفض عمال النظافة الدهاب للعمل هناك فالنفايات ستتراكم مثل الجبال و حتى الاوراش فيها غير ريافة فهل تريدون أن تصبحوا كلكم أرباب عمل فلا تحاولوا تغليط الرأي العام
اما ريافة المثقفين أنفسهم لا يريدون العمل في مدينتهم
17 - Said الأحد 21 أبريل 2019 - 23:52
العلم زعما انت بالعلم وطني الوطنية هي الى عطاك الملك محمد السادس واحد الميزانية تعمل مشروع عملو ومتخونش الامانة، الوطنية هي الى كنتي خدام فمستشفى عمومي متسرقش الأدوية وتبيعها ولا تعطيها لعائلتك الوطنية هي الا عطاوك واحد الواجب تجاه الشعب تنجزه على اكمل وجه، الوطنية ان تخشى على تراب بلدك من قمامة تقذفها بيدك وزيد وزيد الوطنية هي اسمى بكثير من العلم الوطنية أقدس من ذللك يا حبيبي.كم من مغربي يسجد للعلم طمعا في الوسام فلا تصدق القشور فالوطنية نضال وكفاخ وتضحية ليست فيي رفع قماش
18 - الوطنية افعال و اقوال الأحد 21 أبريل 2019 - 23:54
التمسك بوحدة الوطن يتم بالأفعال و في مقدمتها رفع العلم الوطني و احترام باقي مكونات الشعب المغربي
19 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 21 أبريل 2019 - 23:55
لم ارى اي مظهر من مظاهر الفقر على عائلات المعتقلين اوضاعهم المادية تبدو لي جيدة خصوصا تلك الفتاة الجميلة اما ادعاءاتهم بالفقر و مطالبتهم بتحسين اوضاعهم المعيشية تكذبها اناقتهم و ملامح وجوههم و انتقالهم بين المغرب و اوروبا شهريا ان لم اقل اسبوعيا فما هو السبب الذي جعلهم يغرقون في هذه المشاكل التي كانوا في غنى عنها اعتقد انه الغرور و لعنة الوطن التي تطاردهم لان المغرب بلد شريف و كل من يفتقد الى النية الحسنة اتجاه وطنه يصاب باللعنة كان سكان مدينة الحسيمة قبل تلك الاحداث يعيشون في هدوء تام قبل ان يصبحوا رهائن لمجموعة الزفزافي و حينما تصرفت الدولة معهم و زجت بهم في السجون طبقا للقانون اصبحوا يتباكون و يشتكون الظلم و لكن كما يقولون البادئ اظلم لاننا مازالنا نتذكر اصرارهم على غلق ابواب الحوار مع الدولة و مواصلتهم للاحتجاجات تنفيذا لاوامر الجهات الخارجية لم يكن هدفهم تحقيق مطالب اجتماعية و اقتصادية كانت لهم اهداف اخرى لان السلطة وضعت على طاولة الحوار جميع المطالب و تعهدت بتنفيذها لكن الغرور دفع بالزفزافي الى رفض اي حوار مع السلطة لان الايادي التي كانت تتحكم فيه من خارج ارض الوطن كانت تنفخ فيه
20 - العباسي الأحد 21 أبريل 2019 - 23:55
انا من الحسيمة ليس كل الحسيميين مع الزفزافي...اطلاقا...الاغلبية الساحقة ضده..الناس كانت خائفة من معارضتهم لان اتباعه جلهم تجار مخدرات وعصابات التهريب والمتسكعين..هذه عي الحقيقة...
21 - وحدوي الأحد 21 أبريل 2019 - 23:57
نعم اهل الشمال انفصالين مثلهم مثل اهل الجنوب على المغرب الضرب بيد من حديد كل من يريد تمزيق المغرب لا ثقة في هولاء الخونة الذين يسبون ليلة نهار رموز البلاد ويحاولن تمزيق المغرب
22 - anas الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:10
عن اي وطنيه تتكلمون تقولون عن ابناءكم انهم خرجوا من اجل الوطن بان يكون مثل الدول الكبرى عن اي وطن تتكلمون الاوطان تعرف براياتها ففي المظاهرات لم نرى اي رايه لهذا الوطن بل راينا خرقه مرفوعه لوطن متخيل في الاذهان وكذلك تمجيد الاستعمار الذي قاومه رجال ونساء الريف الاحرار بقوله الزفزافي الاستعمار الاسباني افضل من الاستعار العروبي وهذه لغه انفصاليه عنصريه
23 - الحقيقة الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:10
سبحان الله تنادون بالوطنية وتهملون رموزه لو كنتم فعلا وطنيين لحملتم الراية الحمراء تتوسطها نجمة خضراء فمغربنا وطننا ارواحنا فداه فمن يدس حقوقه يذق اذاه فالراية الحمراء هي الوطن
24 - أحمد إسلام الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:14
إلى رقم 13:
إلى كانوا كيفضلوا الإستعمار الإسباني ، راه غير تماشيا مع المثال المصري لي كيقول:
القط ميحبش إلا خناقو ههههههه.......
25 - الوطن غفور رحيم الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:31
وأين مقولة اامرحوم الحسن الثاني الذي قال إن الوطن غفور رحيم !؟، ثانيا يحق للحسيميون أن يدافعوا ضد الحكرة ونسيان تنمية منطقتهم من طرف الدولة.
26 - Hassan nador الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:33
مجموعة من التعليقات السابقة تؤكد ما لا يدع مجال للشك ان مجموعة من المغاربة ما زالوا يطعنون إخوانهم الريفيين ويشمتون بهم شئتم ام ابيتم الريفيين أناس لا يرضون بالذل وما دام هؤلاء العياشة يتهمون كل من ناد بحقوقه بالانفصال بسبب راية الأمازيغية اقول لهم الريفيون هم أبناء المغرب الأصليون وانتم العياشة ابحثوا عن اصلكم فنحن تعلم من أصحاب الارض ومن هم الدخلاء. العياشة ستموتون على أبواب المستشفيات دون علاج بينما الوزراء يعالجون في أوربا وسيحرم أولادكم من التعليم واولادهم يدرسون في الخارج يشترون المنازل والمشاريع خارج الوطن واغلب المغاربة يعيش في الديون او في بركة. تعليقي موجه للعياشة اما المغاربة الاحرار اللذين يقولون كلمة حق في إخوانهم المظلومين فتحيتي لهم مني
27 - mohamed3 الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:29
يمكننا نصدق توبتهم اذا رفعوا الراية الوطنية و قطعوا صلتهم بشعو و الانفصاليين بروتردام
28 - عربيست الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:32
لا عذر لأحد برفع العلم العنصري...انه الانحراف الكبير و الخطير....و حراك الريف ياخذ اتجاها مرفوضا....ما كان علم العقرب ليرفع لولا ضوء اخضر من السلطة......انهم الآن خارح الدولة...خارج الانتماء للامة..خارج اسسنا الحضارية.....كم ربح حراك الريف؟ و كم خسر ؟....هل فيهم رجل رشيد
29 - إيكو الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:32
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أوليصمت)
30 - المغرب العربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:43
الوطنية بااااينة غير من الاعلام الوطنية لي هازين .. وحتى واحد ما ينسى رفعكم وتقبيلكم لعلم الاستعمار الاسباني واهانتكم للعلم الوطني ..
31 - دانكيشوث الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:48
لم نرى في تضاهراتكم أي رمز للوطنية فقط علم الانفصال عن الوطن
32 - saidr الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:53
وفيماذا سينفعنا أن نرى المغاربة يكره بعضهم متهاترين متفرقين متلاومين متهامزين متلامزين متلذذين بفاكهة الغيبة المسمومة يتقاذفونها فيما بينهم فمنهم مذلول شاكي مسكين تطؤه الأرجل ومنهم عكس ذلك،فبلد ليست قوته وقيمته بطبقيته المتفاوتة أوبمساحته وشساعته المترامية،إنما قيمة أي بلد بروابطه الإجتماعية الروحية المتينة واستقراره الجميل القرير فهذا حلم كل الساسة ومواطني كل بلد أن يكونوا كلهم متحابين متعاونين متراحمين،يداوي متعافيهم مريضهم ويسند قويهم ضعيفهم ويُرحم قويهم بدعاء ضعيفهم،فطبعا نسجد ونتوسّل أن نرى المغاربة المسالمين كلهم بفضل إسلامهم الحنيف يرحم بعضهم بعضها ويغفر بعضهم لبعض رغم الأخطاء وهذا الخطاب الذي حمله الملك جبريل عليه السلام من رب العباد عزوجل إلى محمد بن عبد الله عليه أزكى الصلاة والتسليم وإخوته المسيح عيسى بن مريم وموسى بن عمران عليهم السلام،إن الريف الجليل بآبائه وبنيه يستوجبون وردة عطف وحب وفرصة تأهيل تاريخية ملكية تأخذ بيدهم لشاطيء النجاة وبرالأمان وتمحو عنهم الآلام في مغرب العظمة ذوالأوتاد الراسخة بالعفووحب الله وملوكه المجاهدين الأفحال العظماء من فجر الإنسانية.
33 - الى Hassan nador الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:07
كلامك عنصري بغيض..الذين يخالفونك بالرأي تتهمهم بالعياشة ، ما هذا المنطق الاعوج؟ ثم كيف تقول انكم السكان الاصليون ؟ هل عندك دراسة علمية موثوقة ؟..مثل هذا السلوك هو الذي جعل المغاربة ينفرون منك ...
34 - عربيست الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:10
لا عذر لأحد برفع العلم العنصري...انه الانحراف الكبير و الخطير....و حراك الريف ياخذ اتجاها مرفوضا....ما كان علم العقرب ليرفع لولا ضوء اخضر من السلطة......انهم الآن خارح الدولة...خارج الانتماء للامة..خارج اسسنا الحضارية.....كم ربح حراك الريف؟ و كم خسر ؟....هل فيهم رجل رشيد
35 - شاوي ولد برشيد الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:43
و مادا عن رجال الامن الوطني و قواة المساعدة الدين يعانون من عهاة مستديمة طول حياتهم من سياخد حقهم. هل ليست لديهم عاءلة و ابناء.
36 - عبدالله الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:52
اسيدي ما عندي ما نقول
الحراك ارغمهم على التكلم معنا بالدارجة
37 - البيضاوي الاثنين 22 أبريل 2019 - 03:04
- أين العلم الوطني - يا دعاة التمسك بالوطنية ونفي الانفصال تغيبون العلم الوطني وتلتحفون بأعلام ريفية وأمازيغية وتدعون الوطنية أين هي الوطنية
38 - معتز بمغربيته الاثنين 22 أبريل 2019 - 03:42
نصيحة لإخواننا عائلات معتقلي الريف. إذا أرادوا الحصول على العفو (نحن مغاربة و نعرف كيف تتم الأمور...) ما عليهم إلا التهدئة و أن يتوقفوا عن الإحتجاجات و التصعيد الذي لن يؤدي في النهاية إلا إلى نتائج عكسية. اللهم إذا كنتم تحلمون بالحصول على العفو عنوة، فمن سابع المستحيلات أن يصدر الملك العفو تحت ضغط الإحتجاجات لأن ذلك يعد ليا للأذرع و ضربا لهيبة الدولة و لهيبة الملك...أنا على شبه يقين أنه لو تم التوقف عن الإستفزازات التي تقومون بها و كذلك تنطط أب الزفتاوي و من جاوره ففي أجل لن يتعدى ستة أشهر أو على أبعد تقدير سنة سيتم العفو عنهم....هناك من سيقول لا نريد عفوا نريدا إطلاق سراح لأنهم أبرياء. أقول على من تضحكون التهم ثابتة بالأدلة فعدا التخريب و إعطاب رجال الأمن و محاولة إحراقهم أحياء و منع الإسعاف من الوصول، هناك تسجيلات لمكلمات الزفتاوي و من حوله مع متآمرين في الخارج لمحاولة إدخال السلاح للبلاد و زعزعة الإستقرار وهذه تعتبر الخيانة العظمى و عقوبتها الإعدام و كل خبراء القانون يقولون أن الأحكام كانت مخففة...
39 - فرقش العياش الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:04
رأيت الوقفة التي اطرتها بعض الأحزاب اليسارية الضعيفة وبعض والمتاسلمين المنبوذين كلهم من طرف المغاربة . وكلهم ركبوا على حراك الريف وطلبوا السراح مع عائلات الزفزافي ومن معه للمساجين رغم صدور الأحكام من طرف المحكمة... القضاء احبتي فوق الجميع... المساجين الزفزافي ليسوا معتقليالرأي كما يزعم البعض بل مجرمون ارتكبوا أحداثا خطيرة يعاقب عليها القانون... ثم ما دخل الشعب في هذا الموضوع لما رايت بعض المرتزقة يصيحون .. الشعب يريد سراح المعتقل ... ههههه الشعب المغربي فيه أكثر من ٣٥ مليون وليس كمشة مت الناس يحملون رايات الأمازيغ فقط ... الا يستحيي كل من كان في الوقفة ولم يرفع راية الوطن الحمراء ذات النجمة الخضراء رمز المملكة المغربية...إنها العنصرية والحقد والكراهية المتفشين في أهل الريف داءما واصرارهم الى الاستعانة بالخارج وهو ما يرفضه كل المغاربة.... كمغاربة نرفض استخدام كلمة الشعب من طرف كمشة من الناس ... ونرفض التدخل السافر في شؤوننا ومن لن يعجبه المغرب عليه الرحيل إلى وجهة أخرى..كفى هذا الشي ديالكم بسال وحماض .....
40 - قلب الحسيمة الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:08
وراء كل مجرم في هذا العالم .. اناس يدافعون عنه حتى ولو قتل نصف كرة الأرضية..
بالأمس مسيرة للتضامن ..و اليوم خرجة اخرى باسم عائلات المعتقلين..
من يشرف على كل هاته الخرجات
للدفاع عن أناس ادانتهم محكمة الدرجة الاولى ومحكمةالدرجة الثانية
من يشرف.. ومن يمول.. ومن يواكب ..كل هذا بالمغرب او خارجه..
لماذا لم يتم التضامن مع الضحايا وأسرهم ؟!
والذين ويالاسف اصبحوا معاقين من( رجال الامن والدرك ..) بفعل ما فعلو
كفى من العبت ومن التضليل
41 - عسكرة الحسيمة كلام مغلوط الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:46
من التضليل والحمق ..القول (عسكرة الحسيمة..)
هذا كذب وبهتان.
الحسيمة
مدينة هي كباقي مدن المغرب فيها تواجد امني مناسب ..وليس فيها عسكر او جيش داخل المدينة ..
اقول هذه الحقيقة بحكم تواجدي في المدينة.
ليس فيها اي شيء مما يروج له هذا الأب ..فهو ايضا
حين يقول( اب المعتقل )هذا الكلام فهو ينطق من حقده المجنون عن انتمائه لوطنه ..وتراه دائما يتكلم عن جهة جغرافية كبيرة (الريف )والحال ان الحسيمة المدينة الصغيرة
وهي وحدها التي شهدت وعاشت المظاهرات والخرجات.
وليس الريف
وعلى اب المعتقل ان يتق الله في وطنه
وان لا يغرر بما يقدم له من دعم فئات من الخارج..
وان يغر من لهجته ضد بلده..
42 - omar الاثنين 22 أبريل 2019 - 05:11
طلع تاكل الكرموس نزل شكن قالها لك هؤلاء يعتقدون انهم من الجنس الاري راه كلشي عاق بكم العنصريين الحقودين ولن تكون لكم قائمة بعد الان شوهتم وطنيتكم وهزكم لما و كشفتم عن حقدكم قالك وطنبين ويحملون راية التشرذم
43 - شمالي سبيلية الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:13
ماهذا نفاق البارحة الإحتلال الإسباني أرحم من الإحتلال العروبي واليوم أنتم وطنيون ماذا بكم تبديلون جلدتكم وهذه المظاهرات التي تخرجون بها ترفعون أعلام القبايل الجزايريون أليس لكم علم تسرقون أعلام الأخرين و تطلقونا سلوقيتكم في تاريخ
من يقول أن الأمازيج هم سكان المغرب الأصليون فل يأتينا بدليل و ربطوا سلوقيتكم و مسراحيات ديال تبوحيط عرفينها و القضاء فالمغريب حر وشفاف ونزيه .
44 - Senhaji الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:39
Com.22
Tu as tort de dire "ahl chammal" sont séparatistes. Ah Hoceïma une infime partie du nord.
Soyez vigilant avant d'écrire.
45 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:05
نعم نقدر معانا ت الأمهات لكن أين كنتم عندما نزلو إلى شارع للتخريب ممتلكات الغير ...واعتداء على الأمن كونو منطقيين وانتظرو ربما يكون إعفاء في سنوات المقبلة .. اما الان لا تضعو وقتكم في الخاوي .........
46 - كمال الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:06
اطلقو سراح شباب الحراك الشعبي. اراكم كتشوهونا قدام العالم بهذا الاحكام الفرعونيه.
تستعرضون العضلات على الاحرار في الوقت الذي نراكم ترتعشون امام امينه حيدر ممثله البولزاريو في لعيون شوهه بكل المقاييس.
47 - مجرد سؤال الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:11
Hassan nador تدخلك مشكور ولا بأس به.. اطلب منك فقط أن توضح ماذا تقصدون بكلمة "العياشة"؟ هل من يقول عاش... كذا.. ويحارب الفساد والظلم والمحسوبية وووو.... أو كل من قالها فهو منبود عندكم؟؟
48 - رشيد الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:21
العقاب سينزل على المغاربة كلهم ان سكتوا على الضلم الذي يتعرض له المعتقلون اما من ضلموهم مباشرة حيث لفقوا تهم في المحاضر كي يتم زجهم في السجن فلهم عقابهم في الدنيا قبل الاخرة.
ام وطنية الريف فالريف هو الذي يحمي المغرب من الغزوات فهو درع المغرب الشمالي لولا تواجد رفيين اقوياء لما كات للمغرب و المملكة وجود اصلا. فالريف هم سكان المغرب الاصليون شاء من شاء و كرهه من كره. الرفيين هم اصل المغرب فالرفيين مع السوسيين و الشلح يشكلون 79% من المغاربة.
ام الزفزافي فاقول له لما الاضراب عن الطعام فسيدنا يوسف لم يضرب عن الطعام و يكفيك فخرا فانت مجاهد تعلم انك ستسجن و لم تخف ان تقول الحق احسدك المجاهد جزاءه الجنة. طوبى لك
49 - sarah الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:41
courage femmes amazigh
المرأة الأمازيغية الشجاعة
אמזיג נשים אומץ
50 - بائع القصص الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:48
لما شاهدنا كيف تعامل المخزن مع سكان الحسيمة، مداهمة البيوت ليلا واقتحامها بتكسير الأبواب كما تفعل فرق التدخل السريع ضد كبار المجرمين الذين يهددون سلامة المواطنين، ولكن هنا تم إرهاب عائلات بصغارها وكبارها، ولما شاهدنا رجال الأمن الذين يسطون على الأملاك مثل نهب المحلات وسرقة الهواتف النقالة اجزم ان الاستعمار الإسباني كان ارحم
من الاستقلال المزعوم.
اذا كان من اللازم أن يكون هناك هناك مطلب سياسي واحد ما دامت الأحكام كانت سياسية
مثل الجزائر والسودان وهلما جرا...
لنكون أحرار مثل باقي بنو البشر
انشري يا هسبريس
51 - المغرب قبل كل شيء الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:02
أن الاستعمار الإسباني ارحم من الاستعمار العروبي. وهذا لازال مسجل عندي الريف خط أحمر وهو مسجل كذلك. لقاء والده هنا في بروكسيل بمجموعة تكن العداء للمغرب وقد رفض أعضاء من الألمان الأوروبي استقباله من قبل الشعبويينو الاشتراكيين.وكل هذا مسجل. لا ا قول بهتانا واننا عياشة وأن المخزن يحرضنا.
52 - Hassan nador الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:03
للتوضيح العياشة هم من يرون إخوته يناضلون من أجل المطالب وهو يتهمهم بالانفصال والعنصرية اما المغاربة سواء كان عربي أو امازيغية لا يفرق بين المغاربة ولا يشمتو فيهم ويدخل للصلح وليس لقول الريفيون عنصريون الريفيون انفصاليين عيب وعار. أما احد التعاليق اللذي كتب هل لي بدراسة علمية عن أن الريف يعتبرون السكان الأصليون الريفيون ينتمون إلى الأمازيغ والامازبغ هم السكان الأصليون والعرب مهاجرون وهذا معروف ونحن والعرب مسلمون والحمد لله لا فرق لدينا.
53 - لوسور ميلود الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:39
اذا فانا اعمى حين لم ارى الاعلام الوطنية في تحركاتكم على من تسخرون هل تعتقدوا ان سخريتكم هذه على الشعب المغربي انما هي على انفسكم الاعتراف اولا بالاخطاء ثم نتكلم عن عفو او اطلاق السراح
54 - النكوري الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:52
المخزن روج حتى لانفصالية مولاي محند فما بالكم انتم ؟ هم يغيرون عليكم لانهم يعرفون انهم هم الخونة و الانفصاليين و لولا فرنسا و اسبانيا التي تحميهم لما وصل الامر الى هنا فالزفزافي رشحته اروبا لجائزة سخروف لكن فرنسا و اسبانيا هي التي استمعملت الفيتو المسألة باينة نحن لازلنا تحت الاستعمار و الشباب الذي خرج فضح احفاد الخونة الذين استقبلوا الاستعمار بالورود فكل مغربي مثقف يعرف هذا و لا تنطوي الحيلة الا على السذج
55 - Karim الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:53
من خلال التعليقات اعلاه اقول لوزراء وحكومة المغرب: لا تخافوا من اي شيء مادام العياشة اعلاه يحمونكم. فأنعموا انتم واولادكم بالعيش الرغيد واتركوا الوطنية للعياشة اعلاه.
اذهبوا الى مستشفيات فرنسا واروبا للاستشفاء واتركوا مستشفيات المغرب النتنة المتعفنة للعياشة اعلاه لكي تلدن نسائهن على ارصفة المستشفيات.
علموا اولادكم يا ايها الوزراء في المدارس الخصوصية الراقية واعطوا المباني والاقسام المتهالكة لابناء العياشة الذين يسبون اخوانهم الريافة لان الريافة طالبوا بأبسط الحقوق.
ارجو النشر
56 - القرار بيد الرهائن والمختطفين الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:58
الاباء والامهات والعائلات ديال المختطفين يقدرو يقولو اي حاجة الله يحسن لعون وعادي جدا حيت احبابهم واولادهم راهم في السجون ولكن يبقى القرار فقط بيد هؤلاء المختطفين المظلومين معناها الصنديد ناصر الزفزافي وباقي الرهائن لي معاه راه ماغديش يستسلمو واخا غادي تتلاقى السماء مع الارظ ولو سيجتمع الجن مع الانس والكلام ديال الرهائن ماغديش يتبدل واخا يكون واش يكون والسلام عليكم.
57 - لا للتعميم الزم حدك الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:28
الرشيد49
اتمنى منك ان لا تقحم عبارة درع الشمال والشمال في مساوماتك فليس كل الشماليين من الريف
الشمال ينقسم لمنطقة وجدة والشرق
ومنطقة بلاد الريف ومنها الناظور والحسيمة
ومنطقة بلاد جبالة وبجاورها طنجة العليا الدولية
وليس الكل من اصل بربري ريفي فمعظم الشماليين اما فينيق او اندلسيين او ادارسة او عرب او بربر الاصل من قبايل محلية ولا يوجد شيء اسمه قبيلة شمالية ولم يكن ابدا هناك وجود لقبيلة بربرية موحدة
فلا تقحمونا في قضايا قال فيها القانون كلمته معكم فانتم لستم سوى مدينة صغيرة في بلاد الريف وبلاد الريف نفسها ليست سوى منطقة صغيرة في الشمال
مسالة ان المحاضر التي حررتها الشرطة ملفقة فهو قول مردود عليك لان القانون الذي صوت عليه البرلمان المغربي يرى ان الشرطي الذي حرر المحضر قد ادى القسم ولا يكذب ومحضره دليل دامغ والاعتراف والتوقيع سيد الادلة وشهادة متهم ضد اخر هو دليل من الدرجة الثانية، وان لم يعجبك القانون فما عليك الا ان تطالب ممثل منطقتك في البرلمان بان يتقدم بمشروع قانوني لتعديل ظروف تحرير المحضر ليصبح المحضر يشمل تصوير بالفيديو للاعترافات
اما الشلوح ووجاده وجباله وفواسه ولعروبيه عاقوا بيكم
58 - الى العقول المريضة الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:33
رفع راية الريف هو احتفاء بتاريخ هذا الريف وماضيه وأمجاده ورجاله، وليس تعبيرا عن إرادة الانفصال، فذلك لأن هذا التاريخ، وبسبب ارتباطه بجمهورية الريف، لا زال مُحاصَرا يعاني من الإقصاء والإخفاء، ومن التأويلات المشوِّهة والمغرضة. والثابت أن هذا الحصار لتاريخ محمد عبد الكريم الخطّابي، صاحبَه، قرابة نصف قرن، حصارٌ تنموي أبقى المنطقة في عزلة اقتصادية قاتلة، دون الكلام عن الحملة العسكرية الإجرامية التي استهدفتهم في 1958 ـ 59. كل هذا يُحسّ به الريفيون على أنه انتقام من إقدامهم على إقامة جمهورية الريف ليواجهوا بها المستعمر، الذي كان المخزن قد سلّم له الوطن، وبكامل الرضا والقبول.
59 - العبدي الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:53
في الحقيقة الحكم كان جد خفيفا بالنسبة للتهم الموثقة و المسجلة عبر فيديوهات من طرفهم وكﻻمهم التحريضي اﻻنفصالي مع منع حمل راية الوطن من طرفهم وحمل شرؤيطة وصورة يدعون انها رمزهم .كفى من المغالطات والكدب وسي احمد لم يترك باب في الخارج لم يدقه للضغط على المغرب بدون ان يرف له جفن .حسبي الله ونعم الوكيل في الخونة.
60 - مررروووكييي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:07
فين هو العلم لجمعنا كمغاربة وانتم مراضيينش تهزو حتى الراية ديال لبلاد وكتهضرو على الوطنية راني عايش وسطكم اعارف ما تكنه صدوركم لهذا الوطن باراكا من الفتنة.لي نقزو العتروس فراس الجبل يخلصو فدار الدباغ .سالييينا
61 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:19
اعتقد الحالة الصحية للزفزافي الاب لا تسمح له حتى باعداد حفل عقيقة وبالاحرى تنظيم مسيرات . لذلك اتوجه لمن يؤججون الوضع ويحركون الحراك بالروموت كونترول . كفاكم استهتارا . ماذا تجنون والشباب يؤدي ضريبة تغريركم له . انتم تغنمون امام الشاشات . وهم يعاد تاهيلهم في السجون. الكل يشهد ان مطالب الحراك كانت مشروعة ولكن كم من المشاركين ومؤييديهم نددوا بالاعتداءات والتخريب الذي طال ممتلكات الغير ومؤسسات الدولة ومن انتقد سليط اللسان الدنيء حين نعث بقية المغاربة بالعياشة والعروبية وبان المراة الريفية هي فقط النقية الثقية وان باقي نساء المغرب.........
62 - العلم الوطني الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:20
العلم الوطني الحالي، بنجمته الخماسية، فقد كان، قبل نوفمبر 1915، شيئا غريبا عن المغرب والمغاربة وتاريخهم، لم يسبق لهم أن عرفوا ولا استعملوا راية تتوسطها نجمة بخمسة فروع. ولهذا فرغم أن هذا العلم الجديد (ظهر في 1915) هو اليوم علمنا الوطني، وهو ما يوجب علينا الاعتزاز به وحمايته والدفاع عنه، إلا أن الحقيقة هي أنه منتوج استعماري، اختاره لنا وفرضه علينا المارشال "ليوطي"، الذي أصدر ظهير 17 نوفمبر 1915 باسم السلطان مولاي يوسف، قرّر فيه أن يحمل العلم المغربي نجمة خماسية تميّزه، بدل النجمة السداسية التي كانت معروفة ومستعملة في العلم المغربي قبل هذا التاريخ
63 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:20
أكثر الذين يحملون تلك الراية الغريبة يجهلون أن من صممها هو المدعو موحند أعراب مسعود من البلد الذي يأتي منه الشر،
64 - يهودي مغربي من الدونمة وأفتخر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:27
طووووبى لك تامالو سيدنا عيسى،وامنين نتوما الدرع ديال الشمال وبيكم نتوما باش حنا كاينين سيرو حررو سبتة ومليلية،قاعدين تسبو فالناس وتنعتوهم بالعياشة آه حنا عياشة وباغين غير طرف ديال الخبز ونتوما باغين المشاكيل،الزفزافي حتى واحد مافرع عليه باب الدار وداه للحبس هو لينوض قربالة فالبلاد وتيجيب لينا فالمشاكل نتوما السبب فهاد التجنيد الإجباري حيت بينتونا رجلينا خارجين للشواري أما نتوما راعندكم ماماكم اسبانيا تاتعتقكم بالفيزا بات هنا ماصبح الدق غادين ياكلوه غير الدراوش بحالنا،حنا مابغينا والو حنا عايشين بيخير الحمد لله على نعمة الأمن والآمان والاستقرار بسطيلة ديالت الدجاج ب١٠ دراهم وبيخير،تانفيق تالخمسة دلعشية تانلقى الفطور واجد تانتشعى تانتكونيكطا تالصباح وتانضربها بنعسة والرزاق هو الله أنا هاكدا عايش من نهار خليت المدرسة تناش لعام هادي وماعمرني ماخرجت لزنقة ولاحليت فمي مالكم نتوما باش غاتكونوا حسن مني ومن هاداك ومن هاداك باراكا من الطنز طلعتوا لينا فراسنا حنا تربينا ممنوع تتكلم فالسياسة حنا عايشين حياتنا بلي عطا الله حتى يوفى آجالنا جات شي حاجة مرحبا بيها ماجاتش بناقص وسدو علينا هاد الموضوع
65 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:46
حراك الريف كان مدعوما ومؤازا من طرف من هم في الخارج ، وكان مخططا له انطلاقا بالمطالب الاجتماعية كنقطة انطلاق ثم تحويلة إلى مسألة سياسية في حالة نجاح الخطة ، وخلق البلبلة والفوضى في البلاد .
ولكن لما باء ت الخطة بالفشل ، ولم تنل دعما وتأييدا خارجيا ،وبالرغم من تحركات أب الزفزافي ، رضخت عائلات هؤلاء المعتلقين إلى الأمر الواقع وبدأت تطالب بالإفراج عنهم .
المطالب الاجتماعية تصاحبها النداءات إلى من هم في أعلى هرم السلطة لتلبية مطالبهم ودون تجريح في وطنيتهم ( إن كانوا فعلا وطنيين ) : الاستعمار الاسباني أرحم من الاستعمار العروبي . هذه عبارة واضحة وكافية تعبر عن انتماء هؤلاء المعتقلين ، من وطنيتهم من عدمها ؟؟؟؟؟؟؟
66 - تطواني الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:12
والله هذه البلاد سيعشعش فيها الفساد إلى أن نرى المواطنون يتضامنون مع بعضهم البعض لكن ما زلنا نرى هذا كيتشفى فهذااا ... الله معكم يا رجال الريف ومفخرة الوطن وضحايا الدولة الفاسدة
67 - عبدالرحمان الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:21
لامشكل في دالك و لو أنكم تأخرتم كثيرا.
لاكن المجموعة التي خرجت بشعار الإنفصال و العنصرية و إتخدت العنف و التهديد و الوعيد لابد من نفاد عقوبتها و بعد دالك لكل حادث حديث
68 - فاطمة الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:44
معظم البورجوازية الريفية ينجزون مشاريعهم بأوربا أو بالمدن الاخرى بالمغرب ...لماذا يا ترى يهرب الريفي من أهله... ربما أهل مكة أدرى بشعابها... كفى أيتها الامهات لقنوا أبناءكم كيف يعيشوا بسلام داخلي بعيدا عن الحقد والتعصب .. إنهم أول من يحترق بهذا الحقد المدسوس
يا أهل الريف نحن نحبكم ولن نتخلى عنكم وعن شبر من أراضيكم
حاولت أن أعود للتاريخ فوجدت أغلب المؤرخين يتحدثون عن مولاة عبد الكريم الخطابي للاسبان ثم بعده يتخلى عنهم ويوالي الألمان وكأن سياسته تستمد من حكمة العملاء .. الآن نفس السيناريو يتكر مع الاحفاد يرتمون في حضن هولندا وبلجيكا واوروبا على حساب الوطن وينسون أن الغرب أدكى بكثير فلن يأمنوا لمن باع وطنه وينال احترامهم
لا نرضى أن ينعث أهلنا بالشماتة عودوا لرشدكم يا إخواننا
69 - ريفي من قلب الحدث الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:48
ردا على البوشيخي : سبحان من خلقك ! اطلب من الله لك شفاء عاجلا ! تحسدون الناس حتى على جمال وجوههم والبستهم ! ليكن في علمك فاغلبيه سكان الريف هم هكذا فما عليك الا ان تزور المنطقه لترى بعينيك ! ونحمد الله ونشكره على نعمه ! ربما كنت تتمنى ان تراهم راثي اللباس ووجوههم مصفره بالجوع او اكثر ! ان كنت انت لا تهتم بنفسك وبمضهرك وتحب ان تعيش مثل المتشردين فذاك شان يخصك ! ولكن لما هذا الحقد والتشفي في كل ما هو ريفي من بشر وشجر وحجر ! اما الوطنيه التي تدعيها وتحاول الركوب عليها على حساب ساكنه منطقه اكثر منك وطنيه فهذا ما لن يكون لك !! في حاله اخرى انا اعذرك واتفهم وضعيتك لاني اشك ان اخراج كل هذا الحقد والكره اتجاه ساكنه الريف لن يكون مجانا وانما هي مهمتك وتتوصل باتعابها .. انشري ياهسبريس ان كان حق الرد مكفولا وشكرا مسبقا
70 - abdou الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:15
تصرحات عائلات حراك الريف غير صادقة ..كل المغاربة يحتجون على الاوضاع المزرية من صحة و تعليم.وووووو .لكن في اطار وطني...لكن حراك الريف له معنى اخر و يدل على المطالبة بالنفصال...لم يرفعو العلم الوطني و و لا شعارات تدل على الوطنية.ناهيك عن وصف المغرب بالمستعمر و قدف المغاربة بالعياشة الخ
71 - DAAANFOUL الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:00
راْي محايد _____تابعت اْحداث الحسيمة ولم اْعلق عليها كما يفعل المغاربة في تعليقاتهم علي الشاْن الجزائري __بصرادة المظاهرات كانت سلمية ومطالبهم كانت بناء مستشفي للعلاج بدل الاْنتقال الي مستشفي الناظور وبناء جامعة وتوفبر فرص العمل للشباب هي مطالب اْجتماعية فقط ____اْنتم من يدفع للاْنفصال بهذا الحقد والكره والمعاملة السيئة لهم ___اْما رفع الرا ية الوطنية لو اْحسنتم اليهم لذابت قلوبهم محبة فيها __منذ الاْستعمار الاْسباني والظهير العسكري يحاصرهم ولم تفكر الدولة (الملك) رفع هذا الظهير عنهم ___الاْحكام قاسية وقاتلة للاْخوة بينكم
72 - Abdou الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:24
لماذا جمهور الرجاء العالمي لا يرفعون رايات المغرب و يرفعون رايات لا علاقه لها براية الوطن هل كل من يرفع راية عزيزة على قلبه يعتبر انفصالي
73 - ريفي وافتخر الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:29
يا من يتحدثون عن العلم الوطني . الم يرفع في حراك جرادة وقمعت المظاهرات واعتقل المتظاهرون والان هم في السجون . سوف ياتي اليوم الذي ستندمون عليه غاليا .
74 - غيور على الوطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:08
احملوا العلم الوطني ولو مرة واحدة ، فما يبدوا لي انكم لا زلتم مصرين على عنادكم وتطالبون بإسقاط العقوبات على فلذات أكبادكم كما تدعون ...لا تنسوا أن تربوا الكبدة على هذا الوطن الذي ولدتم في كنفه ، تخيلوا لو قدر لكم وولدتم ببلد غيرالمغرب وحدث لأبنائكم هذا ... أظن ماكنتم لتخرجوا يوما مطالبين بإطلاق سراحهم أو بالأحرى لتطالبوا بجثمانهم أمواتا ... كونوا وطنيين أولا ومن تم طالبوا بالعفو و الصفح ليس من المحكمةأو من أولائك الذين قتلتم من القوات العمومية فكان ذنبهم أنهم يسهرون على أمن الوطن (الواجب ) أو من الملك نفسه ، بل الوطن أولا ، لأنكم ككنتم ستجرون البلاد الى ردهات االحروب الأهلية أو الى ما لا يحمد عقباه. ــــــرأي غيور على الوطن )
75 - Moha الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:43
فرضا اذا كانوا وطنيين وليسوا انفصاليين كما افاد امهات المعتقلين ساطرح عليكن سؤالا واحدا اذا كانت وطنية أبنائكم صادقة وخرجوا من اجل المطالبة بانجاز مشاريع اجتماعية وكذلك بالمدارس والمستشفيات وووو لمذا عندما قدم وفد وزاري من الحكومة قصد فتح حوار مع قادة الحراك تم طردهم ورفضوا حتى مجرد لقائهم زيادة على غياب او تغييب الاعلام الوطنية عن المسيرات اظن اذا اجبتم على هذا السؤال ستصلون الى الحقيقة...
76 - Ahmed الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:13
رفع العلم الوطني يكون في الخارج او في تظاهرات دولية..اما في الداخل فلا معنى له..ثانيا رفع اعلام الاقاليم اوالجمعيات والاحزاب كما النوادي واعلام الهوية الثقافية او العرقية اوالتي تمثل حدث تاريخي لا حرج فيها وليس سبب للتشكيك في الوطنية..وفوق هذا اليس الاستجابة للمطالب المشروعة للساكنة احسن رد على دعاة الانفصال ان وجدوا والتعنث والقمع والمقاربة الامنية هي احسن هدية تقدم اليهم..اليس منكم رجل رشيد
77 - Said الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:13
رقم 73 لا عليك أخي هم ولفو العبودية والذل وخاصهوم يبقاو هاكداك تحت الصفر حيت العبد لا يرتاح الا مع جلاده عندما يهينه ويسب كل من قال كلمة حق فوجه الطغيان...لذا كل ما أملكه هو ان أقول عذرا إخوتي المناضلون سواء جرادة او الحسيمة او فأي مكان سامحونا لاننا شعب مذلول جبان نريدها سهلة لم نتجرأ عن قول كلمة حق وتكلمتم عن حقوقنا جميعا كمغاربة طالبتم بالمستشفى فرص عمل وابسط خقوق العيش ولكن اتهمتم بخيانو وانفصال و و المهم نحن خذلناكم منهم انا الذي أقبع وراء شاشتي المرجو منكم المسامحة امهاتنا الكرام وكان الله في عونكم في نضالكم.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.