24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنسيقية اللغة العربية تصف "فرنسة التعليم" بالخطوة التراجعية للوراء

تنسيقية اللغة العربية تصف "فرنسة التعليم" بالخطوة التراجعية للوراء

تنسيقية اللغة العربية تصف "فرنسة التعليم" بالخطوة التراجعية للوراء

ثمنت التنسيقية الوطنية للغة العربية المواقف المعبر عنها بشكل واضح وصريح من طرف فريقي حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية فيما يخص النقاش الدائر في البرلمان حول مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، معتبرة أنها تنسجم مع روح ونص الدستور، وتتجاوب مع تطلع الشعب المغربي لتعليم وطني يرسخ مقومات الهوية الوطنية، ومن ضمنها أساسا العربية والأمازيغية باعتبارهما لغتين رسميتين.

وعبرت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، عن استغرابها للصمت والغموض في موقف قوى محسوبة على الصف الوطني الديمقراطي، مسجلة بـ"امتعاض شديد واستياء كبير مواقف بعض "الأحزاب" التي يعرف المغاربة كيف صُنعت ومن صنعها والأهداف التي تخدمها، والتي لا تخجل من مناصرة العودة إلى فَرْنَسَةِ لغة التعليم، وعملها المتواصل على ترسيخ وتأبيد لغة المستعمر البائد ليس كلغة يمكن تعليمها ضمن اللغات الأجنبية، وإنما باعتمادها كلغة للتعليم والتلقين ولغة الإدارة والحياة العامة".

وأكدت التنسيقية الوطنية للغة العربية أن اللغة ليست مجرد وسيلة، وإنما هي وعاء حامل للثقافة والحضارة والقيم، مضيفة أن كل تهميش للغتين الوطنيتين يعد تدميرا لمقومات الهوية الوطنية ومكونات الإنسية المغربية.

وشدد التنظيم على أن الضرورة الوطنية تحتم على أن تكون لغة التلقين في المؤسسات التعليمية والتكوينية هي اللغة الوطنية الرسمية الأولى، وهي العربية، مع إعطاء الأهمية اللازمة والمكانة اللائقة للغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية.

وأضافت التنسيقية :"هذا لا يعني أبدا الانغلاق، كما يروج بعض المغرضين، بل على العكس من ذلك فإنه لا بد من تعليم اللغات الأجنبية الحية، وفي مقدمتها اللغة الإنجليزية كلغة للبحث العلمي، والتواصل على المستوى الدولي، ومن بينها أيضا اللغة الإسبانية واللغة الفرنسية".

ودحضا للمغالطات التي يبثها اللوبي المعادي لمقومات البلاد، يضيف البلاغ، "فإنه لا بد من التمييز بين لغة التدريس التي هي اللغات الوطنية في كل بلاد العالم وتدريس اللغات الأجنبية كضرورة وكوسيلة للانفتاح على العالم والتطور العلمي والتكنولوجي، وبالتالي فإن الحرص على تلقين المواد باللغة الوطنية لا يتعارض البتة مع تدريس اللغات الأجنبية كلغات، وضرورة إتقان الأجيال الصاعدة للغات الأكثر أهمية في المجالات العلمية والتكنولوجية والأكثر انتشارا في العالم، علما بأن اللغة الفرنسية ليست في مقدمة هذه اللغات الأجنبية".

واعتبرت التنسيقية الوطنية للغة العربية أن محاولة العودة إلى الفرنسة في التدريس والتلقين تعد خطوة ارتجالية وتراجعية إلى الوراء، وأن "الإصلاح الحقيقي الذي تتطلع إليه الفئات العريضة من المغاربة هو بناء تعليم وطني يرسخ مقومات الهوية الوطنية، ومن ضمنها أساسا اللغة العربية واللغة الأمازيغية، وينمي الروح الوطنية وقيم المواطنة والولاء للوطن، ويحرر الأجيال الصاعدة من الدونية والتبعية التي تترسخ من خلال التلقين بلغة أجنبية".

وختمت التنسيقية بلاغها بالتأكيد على أن المغرب في حاجة إلى تعليم وطني "متحرر من كل عوامل الاستلاب الثقافي والحضاري وحماية مقومات وجودنا كأمة ودولة مستقلة، مع الانفتاح على أوسع الآفاق بتقوية اللغات الأجنبية الأكثر أهمية في عالمنا المعاصر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - نبيل الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:15
لغة تدريس العلوم ليس مشكل هوياتي أصلا على من تضحكون. تعليم ما قبل عزالدين العراقي الفاسي البورجوازي كانوا يدرسون العلوم باللغة الفرنسية و تمكنوا من الفرنسية و العربية أحسن بكثير من الأجيال الحالية المتخبطة. ثم صراحة اليس غريبا ان تدافعوا بكل هذه الشراسة عن فقط لتعريب المدرسة العمومية دون دكر لتعريب التعليم الخصوصي، الا يؤكد هذا مدى حقدكم على ابناء الشعب الفقير الذين تريدونهم دائما بمستوى أضعف من أبنائكم؟؟
2 - محمد بنعبيد من كندا الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:20
على التنسيقية الوطنية للغة العربية والجمعيات الأمازيغية عوض العويل المعتاد أن تدخل الميدان بقوة وأن تبدأ بالدرجة الأولى بتعريب أو تمزيغ أسماء الأحياء كحي بوركَون وبورنازل وكاليفورنيا وبفيرلي هيلز و ملعب دونور واسم جبل بويبلان ذو الاسم الفرنسي واسم أهم مؤسسة في المغرب البرلمان الذي هو مأخوذ من الفرنسية بلا حياء ولا حشمة, وكلمات الدستور والباشا والأستاذ والتلميذ والبوغاز من التركية, هذا فقط غيض من فيض...
3 - Mohammad الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:24
تم في السنة الماضية تكريم بوكماخ بمدينة طنجة (مؤلف تلاوة إقرأ :من بين نصوص هده المطالعة.:الله يرانا. اكلة البطاطس.سروال علي )و عندما ألقت ابنة بوكماخ الكلمة
كانت . باللغة الفرنسية واعتدرت للجمهور لعدم إتقانها اللغة العربية..

قصة حقيقية
4 - مهندس القناطر france الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:37
قرينا بالفرنسية ؤقرونا نصارى ؤبعد حصولي على شهادة الباكلوريا شعبة MATH TECHNIQUE بثانوية الخواريزمي بالبيضاء دخلت لاحسن مدرسة بفرنسا,,Ecole nationale des ponts et chaussees ,,,ENPC بباريس درست فيها 7 سنوات ؤملي تخرجت المدرسة خدماتني.,,,اليوم من الف المستحيل دخل لهاد المدرسة بشهادة الباكلوريا المغربية علاش راكم عارفين,,,,,, دخلنا عليكم بالله واش كاين شي واحد كيجيب 20/19 فالمعدل,,,احنا 1980 نجحوا 8 فالمغرب كلو فشعبة MATH TECHNIQUE ؤالمخيرجاب فالمعدا 13.هاد الشعبة مابقاتش مشات مع الشرفا.
5 - تهويل مبالغ فيه الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:41
... يعتبر تدريس العلوم بالفرنسية تصحيح لخطأ حكومة سابقة التي عربت العلوم فتدنى مستوى التلاميذ في الفرنسية.
الفرنسة لا تشمل الا 3 مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء .
باقي المواد تلقن بالعربية القرآن التربية الاسلامية التاريخ الجغرافيا الفلسفة الخ ..
المطلوب وبالحاح هو اضافة تقنيات البرمجة الالكترونية بالانجليزية منذ الابتدائي.
الضرورة الاقتصادية وارزاق الناس متعلقة بالسوق الدولية التي يتم التعامل فيها باللغات الاكثر انتشارا بين الامم.
التعريب يصنع البطالة وينشر الايديولوجية الاخوانية ذات المرجعية السلفية المتقادمة.
ولمحاربة هذا الفكر الانعزالي المغلق يجب تدريس فلسفة الانوار بالفرنسية لتلقين قواعد النقد ومحاربة النقل.
6 - الرأى الاحوض الاثنين 22 أبريل 2019 - 04:50
لنقل بان الجميع متفق بان الانجليزية هي الان لغة العلوم.
لمادا لانعتمد الانجليزية كلغة لتدريس العلوم مع ترك امكانية التعلم باللغة الفرنسية او العربية لمن اراد من ابناءنا ونضع حدا لهدا الجدال الدي يريد ان يفرض على المجتمع من طرف متعصبي اللغة العربية والامازغية.
نحن كلنا مغاربة امازيغ وعرب نبحث عن مستقبل زاهر لابناءنا.و أن نعلم ابناءنا لكي يتقنوا اللغتين الوطنيتين قبل سن التمدرس في الكتاتب القرأنية وفي المنزل. اما لتدريس العلم فلا محيد عن الانجليزية.
خطاب المريد الدي أجج هدا الصراع لايجدي نفعا هدفه سياسي بالدرجة الاولى.
تشجيع ابناءنا على قراءة كتاب الله يوميا خير وسيلة للحفاض على الهويةالمغربية الاسلامية التي نفتخر بها امازغ وعرب المغرب.
7 - mouris الاثنين 22 أبريل 2019 - 05:04
متى كانت اللغة العربية لغة العلم والمعرفة ....الاغريق اتو بعلم .....والفرس اتو بفلسفة ....والعرب اتو بدين ....
8 - Jamal الاثنين 22 أبريل 2019 - 05:05
French have been dead for a long time
The language of the science and future is English.
9 - Rayan الاثنين 22 أبريل 2019 - 05:29
Je laisserai pas à un partis politique de choisir à ma place la langue d enseignements de mes enfants ,mes enfants étudieront en Arabe et en
,Anglais comme tous les enfants de ce monde
10 - ماما فرنسا الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:05
للاسف يوما بعد يوم، يتضح دور فرنسا في سيطرتها عن الحياة العامة، حتى التدريس بلغتنا الام علينا الانتظار رضاها، ورغم اصرار البعض عن استغلال مصطلح الانفتاح عن اللغات ،فنتحداهم حتى التفكير باستعمال الانجليزية، لأن فرنسا ذاتها تعارض
11 - juba الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:30
c'est vrais que l'anglais est scientifiquement mieux que le Français, mais celle ci est scientifiquement encore mieux que l'arabe. et puisque on ne peut pas passer à l'anglais immédiatement faute de moyen humains et logistiques le Français peut faciliter ce passage progressif mieux que l'arabe.
12 - Mohamed maslih الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:44
عطاوكم دليل واظح لا لف ولا دوران ال وهو تدريسكم لاولادكم واحفادكم في مدارس الفرنكوفونية والانگلوسكسونيةوتدحكونة علينا بتخاريف الهوية والدين.نحن بدورنا لدين شرط واحد وهو نظودجين في العمومي فرنسي او ا نگليزي لاولاد الشعب والمعرب اوتعريبي لاولادكم انداك ستكونون صادقين مع اديولوجرتكم المقيتة
13 - المؤرخ الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:54
حزب الاستقلال مازال يخرج اسطوانة اللغة العربية ليروق لبعض الفئات المستلبة فكريا في المغرب.
و لكن نعرف ماضي حزب الاستقلال الأسود حيث عمل كل ما في وسعه لتهميش ما كان يشكل سبعين في المئة من سكان المغرب آن ذاك و هم الامازيغ و ذلك عبر تبخيسهم و احتقار لغتهم و تشجيع انتقالهم و انتقال ابنائهم الى المدن الكبرى مثل الدار البيضاء، الرباط، طنجة، تطوان، وجدة، فاس، مكناس، مراكش حيث سيسهل تذويب لغتهم في منظومته التعليمية العروبية الفاشلة.
ان اللغة العربية هي ملك جميع المغاربة كونها هي اللغة التي تقرأ بها النصوص الدينية و تمارس بها الشعائر.
لن نقبل بالدفاع عن العروبة في غير موطنها.
14 - Chamchom الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:06
هذا الجدال العقيم لا يريد أن ينتهي حقا حول لغات التدريس. اتذكر أنه في التسعينات أوصت لجنة ميثاق التربية و التكوين آنذاك بتدريس الانجليزيه كلغة رسمية ثانية بعد فتور العلاقة بين المغرب و فرنسا لكن تم الاستغناء عن التوصية بعد عودة المياه إلى مجاريها، وقع نفس الأمر كذلك في 2015 و سيقع مجددا و لن يستغني المغرب عن الفرنسية ، أما عدم توفره على مدرسين باللغة الإنجليزية فهو للاستهلاك المحلي، لأنه هذا المشكل كان سيحل بتكوين مدرسين في سنة 2000 لكن لن يتم تكوينهم و لن يتم الاستغناء عن الفرنسية لأسباب في نفس يعقوب.
15 - السوة الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:35
المشكل هو غياب الإرادة لإصلاح التعليم .الحفاظ على الهوية مسألة جوهرية لكن لابد من الانفتاح على اللغات الحية وهنا أقصد الإنجليزية. أما الفرنسية فهي إرث استعماري يجب التخلص منه
16 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:01
حزبي pjd و الاستقلال هم احزاب ملعونة في المغرب ينهاجون سياسة تخريبية... فين قريتو و لادكم و اشمن لغات للي قرو.؟..جوبو المغاربة على هد السؤال...قرو و لدكم بالفرنسية و الانجليزية و جي قوليا قرو لغة العربية...هد العربية قرينها 40 سنة مانفعتنا بوالو....
17 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:03
الأجيال التي درست العلوم باللغة الفرنسية كانت أكثر تشبتا بهويتها و بحبها للوطن و كان جزء كبير منهم يناضل لأجل تقدم المجتمع .النهوض بالعربية له مجالاته الأدبية و الفلسفية..
18 - aigle marocain الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:12
قلنا مرارا و تكرارا ان العربية لا تناسب التعليم في بلادنا لسببين:
-العربية ليست اللغة الام لكل المغاربة ولا هي اللغة الطبيعية في المغرب.
-العربية ليست بلغة العلوم ولا بلغة التكنولوجيا;هي فقط لغة الفقهاء و الاحاذيث النبوية.
الفرنسية على كل لغة العلوم والتشبع بثقافة انتجت حقوق الانسان وفلسفة الانوار افضل من التشبع بثقافة نكاح بنت 9 ومثنى وثلاث ورباع وجلد من لا تعتبر شعرها عضو تناسلي.
التعليم بلغة ماما فرنسا هو النور و العصرنة والتفتح .
من يحب الخيرلوطنه ولابنائه ويضمن مستقبلا زاهرا للمغرب فليقل: لا و الف لا للتعريب
التعليم بلغة بابا قريش هو الجهل والتخلف و الانغلاق.
التعريب فرض على مغربي بكل وحشية رغما عنه علما انه مصدر كل ويلات المغرب في جميع الاتجاهات.
Non à l'arabisation de l'enseignement et de peuples marocains;arabiser le peuple marocain par force et sauvagement est un crime historique.
19 - احمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:20
المبالغة في الدفاع عن اللغة العربية تكون غالبا ممن يسجلون أبناءهم في المدارس التي تعتمد اللغات الأجنبية وهدا يدخل في إطار سياسة حجب المعرفة عن أبناء الشعب ليستاتروا بها ليكون أبناءهم من النخب دون غيرهم . لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا العلم ولو من الصين ،كفاكم نفاقا.
20 - aigle marocain الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:32
قلنا مرارا و تكرارا ان العربية لا تناسب التعليم في بلادنا لسببين:
-العربية ليست اللغة الام لكل المغاربة ولا هي اللغة الطبيعية في المغرب.
-العربية ليست بلغة العلوم ولا بلغة التكنولوجيا;هي فقط لغة الفقهاء و الاحاذيث النبوية.
الفرنسية على كل لغة العلوم والتشبع بثقافة انتجت حقوق الانسان وفلسفة الانوار افضل من التشبع بثقافة نكاح بنت 9 ومثنى وثلاث ورباع وجلد من لا تعتبر شعرها عضو تناسلي.
التعليم بلغة ماما فرنسا هو النور و العصرنة والتفتح .
من يحب الخيرلوطنه ولابنائه ويضمن مستقبلا زاهرا للمغرب فليقل: لا و الف لا للتعريب
التعليم بلغة بابا قريش هو الجهل والتخلف و الانغلاق.
التدريس بلغة بابا قريش هو خطوة تراجعية الى الوراء والحنين الى عصر الجاهلية والظلمات وشرب بول البعير ليصبح المرء قاسيا ومتوحشا اكثر.
لا للتعرب ولا لعروبة وقومجة المغربي الامازيغي الاصيل.
21 - راصد الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:36
نعم ...الواقعة صحيحة ...ولا غرابة أن تجد كل أعضاء هذه التنسيقية يحرصون على تدريس ابناءهم بلغة "موليير" ...ضحط على الذقون...
22 - amaghrabi الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:44
بسم الله الرحمان الرحيم.انا لا اتفق مع التنسيقية الوطنية ومع كل من يدور في فلكها.اولا اللغة العربية الفصحى ليست لغة وطنية وانما اللغة المغربية هي اللغة الوطنية التي يفهمها تقريبا كل المغاربة رجالا ونساء.ثانيا لماذا نضيع وقتنا في تعلم العلوم وخاصة الطبيعية والرياضيات والفزياء والكمياء بلغة حدودها الحصول على الباكالوريا,ولماذا لا تبقى هذه اللغة في حدودها التي تعودته لغة الادب والدين,فلماذا لا نوفر الوقت للطلبة الذين سيلتحقون بالمعاهد العليا ويبدأون تعلم العلوم باللغة الأجنبية من البداية,والذين لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا لا تنفعهم العلوم سواء بالعربية او بالاجنبية.والكل يشهد ان التراجع في كسب العلوم حدث يوم غير حزب الاستقلال العلوم من الفرنسية الى العربية,فالسياسة السابقة هي التي عطلت تقدم التعليم في المغرب وهي المسؤولة عن رجوع المغاربة مرة أخرى الى البداية من الصفر وبتغيير تدريس العلوم مرة أخرى باللغة الفرنسية.وثانيا لماذا تصرون على تعلم العلوم بالعربية في المدرسة العمومية وانتم ترسلون ابناءكم الى التعليم الخصوصي؟والله انها تناقض كبير وكيد عظيم في حق شعبنا الكريم البسيط
23 - السافوكاح الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:03
الان بدأت خيوط اللعبة تنكشف..الفرنكفونية مدعومة بشكل سياسي وعلني من طرف وزارة الدفاع والخارجية  الفرنسيتين لتدمير هوية المغاربة..فهمنا الآن لماذا يريدون فرنسة التعليم...لكن ما يحز في النفس و يستفز هو خيانة البربر...السافوكاح
24 - عمر 51 الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:08
فرنسة التعليم حاليا يعني إبعاد التلميذ عن الفهم وامتلاك المعرفة العلمية ، وترك المجال لأبناد تلك الطبقة المعروفة للسيطرة، نتساءل : المهنسون الذين يشتغلون حاليا في فرنسا هل درسوا العلوم بالفرنسية في المغرب في السنوات من بكالوريا 1995؟ وإلى الآن؟؟
25 - Amazigh amkran الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:26
Nous vivons aujourd'hui le résultat catastrophique de l'arabisation de l'école, imposé par l'Istiqlal. BARAKA, il est temps de révolutionner notre système scolaire et de le libérer de toute idéologie arabo-islamiste. Nous avons besoin de bon citoyens, pas de bons croyants, ainsi l'école doit devenir un utile qui permet à nos enfants de s'intégrer dans le marché de travail
26 - bouthirit الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:33
الطرح الدي أصبح ملح ونتفق عليه هي اللغة الانجليزية لدراسة العلوم . الفرنسية مستواها عالميا أصبح لا يساوي الكتير بالمقارنة بالانجليزية .
27 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:41
عند حزب الاستقلال فرض تدريس كل المواد واجب
وطني و ديني. الا على انفسهم فاولادهم يدرسون
كل العلوم بالفرنسية و اليوم اكثر بالانكليزية .
يعني ان دينهم غير الدين الاسلامي ( حسب منطق حزب الاستقلال و العدالة و التنمية ) و هويتهم غير الهوية العربية التي الصقوها للمغرب بمباركة من فرنسا .و ان الامازيغ عرب رغم انفهم لانهم مسلمون.
و ان الارض هويتها اللغة التي يفرضها المستعمر
على سكانها الاصليين ( حسب منطق حزب الاستقلال
و حزب العدالة و التنمية ) و ان لا تقدم و لا عدالة
الا بفرض تدريس كل العلوم بالعربية. لانها فقط لغة
العرب. )
اما الاسلام فيوصي بتعلم كل العلوم من بينها
اللغات .فالاسلام دين الحق و دين العدالة و دين
المساوات و الحريات فهو ليس بدين منغلق .وليس بدين متحيز لقوم دون الاخر فهو دين الرحمة والنماء
والاجتهاد .وليس دين يحتكره قوم دون اخر
فالنبي صلى الله عليه و سلم بعث رحمة للعالمين و الى كافة الناس فويل لكل منسولت له افكاره
بالتلاعب بدين الحق .
28 - ابن الباد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:44
تنسيقية التخريب هذه! لا حاجة لنا بكم و لا نريدكم يا دعاة التعريب والتخريب! نحن المغاربة امازيغ و لغتنا الام هي الأمازيغية و لا غير! نعم منفتحين على لغات العالم بما فيها الانجليزية ، الفرنسية و الاسبانية.
ثم شيئ آخر العربية ليست لغة وطنية بل فقط رسمية مثل الفرنسية لغة السينيغال الرسمية. اما اللغة الوطنية والرسمية لهذه الأرض فهي الأمازيغية.
29 - Mirou الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:48
Je dis aux parties politiques du PJD et à l’Istikal qu’on sera d’accord pour l’arabe à condition que l’arabisation s’applique de la même façon qu’aux écoles privées sur tous les niveaux là où ils envoient leurs fils et filles étudient pour gouverner les pauvres
30 - maghribi qohhh الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:06
هذه الجمعيات التي تنادي بالتعريب ما هي الا جمعيات قومجية تعمل بالتليكوموند من المشرق او التوجهات الاخونجية ..لا للتعريب على عموم ابناء الشعب بينما ابناء الوزراء والبرلمانيين وأمناء الأحزاب يدرسون ابناءهم في المدارس الخصوصية والبعثات ..كفاكم الضحك على دقون المزاليط بالتعريب ..
31 - aahm الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:08
اتحدى هذه المجموعة المنافقة التي تبكي على اللغة العربيةان تبين لنا شواهد مدرسية لابنائها لتشاهدوا النفاق كلهم يتابعون دراستهم في التعليم الخصوصي ثم ارسالهم الى البعثات الخارجية للحصول على دبلومات تؤهلهم للعمل مباشرة كفاكم ضحكا على المغاربة الكل فاق وعاق بيكم اللغة الاجنبية لكم والعربية لابناء الشعب
احمل كامل المسؤولية لحزب الاستقلال في تدني المستوى التعليمي بالمغرب عندما قام عالزدين العراقي بتعريب المواد العلمية .سؤالي للمنافقين : بالله عليكم هل توجد شركة او مؤسسة دولية تقبل اللغة العربية للعمل ؟ ياكبار المنافقين المواد العلمية يجب ان تدرس بلغة اجنبية لان العربية غير مطلوبة. واا اردتم التدريس بالعربية فعليكم بغلق جميع المؤسسات الخصوصية وتسجيل ابئاكم في التعليم العمومي وسترون بان مستوى ابناء الشعب احسن بكثير من مستوى ابنائكم وهذه هي معضلتكم . ارجوا من العثماني ونزار غير البركة الحسم وترك ابناء الشعب يختارون ما يناسبهم .
32 - نصيحة الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:13
كلام التنسيقية كلام صحيح دستوري منطقي علمي موضوعي يجب على حزب الاستقلال والعدالة والتنمية وغيرهم ان يوقفوا دعاة فرنسة الدولة لكن تتمة العمل على تعريب التعليم العالي والتقني وكافة الادارات هذا هو استقلال المغرب العربية والامازيغية ثم لغات التواصل الخارجي انجليزية فرنسية اسبانية
33 - عمر 51 الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:21
على الناعقين والنقناقين والمداوخين والعارفين والعالمين وجميع الناس أجمعين أن يجيبوا عن هذا السؤال: ما هو الدستور الذي يؤسس للفرنسة. ؟ بأي حق وبأي دستور وبأي قانون إنفاق تلك الملايير من خزينة الشعب على الفرنسية؟ وكم تنفق فرنسا على لغتكم أنتم أيها الحمقى؟ أيها الجهلة؟ أيها المداويخ؟ ومن حق أي ماطن مغربي ان يسأل ووووو
34 - مبارك الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:22
الهدف من كل هذه القصاص هو استهادف اللغة العربية ومحربتها ( لن ترضى عن اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم. ايها اخوان المغربا انا فرنسا عدوة الإسلام والمسلمين وعدوة الحجاب لذالك يستهدف المغرب العربي بجميع أساليب لا تنس اخي المسلم انا كل المجالات مثل الطب التي تدرس في مدرسهم هي من العرب والمسلمين انما ترجمها واعملوا بها وستفدو بها اقرأ التاريخ الحضارة الإسلامية اينا وصلت
35 - stshemsms الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:31
La vraie solution pour un enseignement de qualité se résumes en quelques facteurs essentiels pour un pays
1- Définir une bonne fois pour tout une méthodologie linguistique, laquelle peut ouvrir les portes ou sinon les fenêtres sur le monde d'aujourd'hui et non d'hier; là je pense que vous avez compris. Si vous partez en asie ou vous montez des affaires avec l'Asie, qui englobe presque la moitié des humains sur terre, vous allez communiquer en quelle patois avec eux??
2 -il faut abandonner l'alphabet nabatéen; dit arabe aujourd'hui qui et revenir à l'alphabet de nos ancêtres carthaginois, phéniciens et babyloniens, cet alphabet qui fait le bonheur de l'occident depuis les grecs. Car en adoptant cet alphabet on peut transcrire n'importe quel langage, local ou autre. Laisser l'arabe pour la religion comme les Turcs
3 Ivestir dans l'enseignement obligatoire en instaurant des internats partout
36 - omar الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:36
يا اخي
تنسيقية والا ما تنسيقية واش احنا بعدا نعرفو حتى نتهجاو الأمازيغية ما بقا لينا غير ندرسو بها المواد العلمية على هاذ الحساب بغيتو الوطن يضيع ثاني خمسين عام مع الأمازيغية وفي الأخير نكتاشفوا باللي ما نستطاعوا نوظفوها فمواد العلوم
ما لكوم على الفرنسية والانجليزية اللي خص اجيالنا ايتقنوهوم ويضمنوا المستقبل ديالهوم
تعريب الإدارة راه كاين ايوا التربية والتعليم راه خصنا نتسلحوا باللغات باش حتى واحد مابفوتنا اولا ايتغول علينا
تويوتا العربية والمغربية على الخصوص كانعتزوا بها ملي كايطلع العلم المغربي في رتبة مشرفة في التعليم بين الأمم
في الاخير قولوا لي صراحة بغيتوا العربية وعلاش ما درتوا زالوا في التغريب بعد الباك
ودابا نيت علاش ما اقترحت هاذ الحل أولا عندكم غا قوالب بن كيران كاتفلاو في الابتدائي وكاتفلسفوا وما بغيتوا تطلعوا لما بعد الباك
ايوا الى ما فديتوا على بعد الباك خليو وليدات المغاربة يتعاركون مع العلوم باللغات الحية
واللي ظاهر ليا هاذي هي تكافؤ الفرص بالمعقول بتساوى من يتقن اللغه العربيه مع من يثفن اللغة الفرنسية ويمشون في اطمئنان لتحقيق أفضل النتائج لهم وللوطن
37 - امزيغي حر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:44
لا لتعريب لا لمشاريع حزب بنكيران الفاشلة لا لتكليخ ابناء الشعب اللغة العربية لا يتكلمها احد في المغرب الفرق بين الدارجة والعربية اكبر من الفرق بين الفرنسية والاسبانية او الفرنسية والايطالية اللغة الام لهذه الارض هي اللغة الأمازيغية
38 - وطنـــــــــــــــــــــي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:49
الدرسات العليا لا تتم باللغة العربية بل باللغات الحية لغة العلم والمعرفة لغة العالم لغة النخبة المهندسين ، العلماء، العباقرة
فلماذا تتشبثون بالعربية هل تريدون الانغماس في مزيد من التخلف؟
الفرنسية تفرض نفسها ومعها الانجليزية بقوة المغناطيس
لم ولن ولا ارضى لابنائي تعليمهم باللغة العربية ما دامت افاقها محدودة حدود الوطن لانني اريد لعهم ان يتابعوها خارج الوطن لتلقي المزيد من المعرفة .
لا تخافوا على اللغة العربية فهي محفوظة في القران
العربية لاسقا فينا مثلها مثل كسوتنا.
لا تتهجموا على الامازيغية فكلكم كنتم امازيغ وعربتم بقوة الدين.
كفانا تعصبا للغات فالذي يجمعنا هو وطننا المغرب الحبيب الغالي العزيز علينا جميعا .
39 - الحوار الهادئ الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:49
مع احترامي لجميع التعليقات مهما كانت مختلفة...أرى أن هناك انفعالا حول تناول قضية لغات التدريس...فعوض التحقير والاتهام أو التخوين نطلب من المعلقين المحترمين إبداء وجهات نظرهم بشكل موضوعي بعيدا عن أي خلفية...
مسألة اللغة أرى أن كل لغة سواء العربية و الأمازيغية والفرنسية والانجليزية.....لها دور أساسي فاللغة العربية و الأمازيغيةلهما دور في حفظ الهوية الدينية و الوطنية...أما اللغة الفرنسية فأعتقد أن لها دور في التواصل وتثمين العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا في حين أن الانجليزية تمكن التلميذ من امتلاك ناصية العلوم والتكنولوجيا والانفتاح ...لذلك فالمرجو أن نبتعد عن التخوين والانتقاص فهذا لا ينفع....لهذا
أقترح ما يلي:
اعتماد اللغة العربية والأمازيغية
فتح المجال لتدريس اللغتين الفرنسية والانجليزية بشكل متساوي
اعتماد كشاف المصطلحات العلمية باللغتين الفرنسية والإنجليزية
فتح باب الاختيار لتعلم باقي اللغات المتداولة عالميا...
40 - Ingénieur d'Etat الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:53
Arrêtons le massacre et assez de la démagogie. Le bilan de 40 ans de l' arabisation se résume en trois points: 1- Chute des niveaux généralisée (alors que notre système éducatif était parmi les meilleurs à l'échelle planétaire les années 60 et 70, le voilà parmi les plus arriérés) 2- Prolifération des diplômés chômeurs 3- Fracture sociale (entre ceux qui ont les moyens d' inscrire leurs enfants dans les établissements privés et les missions étrangères et le petit peuple). L' échec de l' arabisation est avéré et ceux qui s' entêtent à nier cette évidence sont soit des naïfs, soit des hypocrites qui préfèrent sacrifier l' avenir de nos enfants et hypothéquer l' avenir du pays sur l' autel de l'idéologie.
41 - الطيران يحتاج ... الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:53
... الى جناحين وذيل.
بدون هذه الوسائل الثلاث وخاصة الذيل يستحيل الطيران.
فكر العقل والحكمة و النظر الى المستقبل يستوجب تمكين كل ابناء المغاربة من الطيران في جميع انحاء العالم بحثا عن ارزاقهم كما تفعل الطيور ويفعل النحل الذي ينتقل من زهرة الى زهرة ليتغذي باحسن ما فيها.
وما لغات التدريس الا اجنحة تمكن التلميذ من الطيران من علم الى علم لتغذية العقل باحسن المعارف في كل لغة.
وعلى هذا الاساس تعتبر العربية الجناح الاول والفرنسية الجناح الثاني والاهم الذيل ويجب ان يكون الانجليزية.
بدون هذه الوسائل الثلاث يستحيل الطيران.
ومن يدعو الى غير التعدد اللغوي منذ الطفولة فانه يحكم على المغاربة بالقعود.
العربية لوحدها كرسي متحرك يصلح للمصابين بالشلل.
42 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:50
رد على الحوار الهاديء .
فكرة موضوعية ختامها رؤيا و اضحة للمستقبل علميا
و سياسيا و ثقافيا و حضاريا .
فعلى المتشددين المتاجرين بالاسلام و بالعربية لغة
القران و بالعربوبة العنصرية الاقصاءية ( و هنا لا اقصد
العرب ) التي لا تحبد تعاليم ديننا الحنيف ان يراجعوا
حساباتهم فقد ولى عهد الاناشيد الثورية و الخطابات
الكاذبة .و اللعب بعقول المغفلين و الاميين و الجهلاء
من الشعوب. فالامم قد تحررت من قبضة الكهنة
وبلغت من العلم ما يخرجها من قوقعة الجهل و الحرمان .و من حيل المفسدين .
43 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:39
غالبية أعضاء التنسيقية من أجل العربية هم شيوخ ويتحدثون ويفتون في موضوع يهم أجيال الغد
44 - فوضى الديموقراطية الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:02
... مسالة لغة التدريس مسالة مصيرية لا يجوز ترك التقرير في شانها للبرلمان ولا الحكومة يجب ان يتولى التقرير في شانها ملك البلاد الذي كشف عن اختياره التعدد اللغوي لما القى خطابه امام البابا بلغات اربع العربية الاسبانية الفرنسية الانجلبزية.
لغة التدريس مثل العمود الفقري عليها تقوم كل اسس البناء الاجتماعي.
لان التعليم هو مفتاح البحث العلمي ووسيلة الحصول على العمل الضامن للعيش الكريم.
وهكذا يحقق التعليم التوازن الاجتماعي ويعتبر سلم الرقي الى المراتب العليا ويكسر حواجز التفاوت الطبقي حيث يسمح لابناء الفقراء بمنافسة ابناء الاغنياء.
ارزاق الناس مرتبطة بالتعليم فبدون شواهد مقبولة في سوق الشغل يستحيل الحصول على عمل.
ولهذا وجب التعدد اللغوي في التدريس.
45 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:05
"ثمنت التنسيقية الوطنية للغة العربية المواقف المعبر عنها بشكل واضح وصريح من طرف فريقي حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية"
ومن قال لك ان الشعب تهمه آراء هدين الحزبين

فاطر حزب الاستقلال يدرسون أبناءهم بالفرنسية ويطالبوا بتعريب أبناء الشعب حتى لا ينافسوا ابنائهم في المناصب
اما عبارة "عدالة وتنمية" فاصبحت مرادفا للنفاق وتغيير الوجه حسب المصلحة
46 - على من تضحكون ؟ الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:35
على من تضحكون ؟ والله أغلب من يدافع على اللغة العربية من استقلالين و باجدة ستجدونهم يتهافتون و يتوسطون معارفهم لتسجيل أبناءه في مدارس خصوصية أجنبية (la mission) ثم يرسلونهم بعد ذالك للدراسة في الخارج، دارها علال الفاسي بالمغاربة من قبل او باغيين تعاودوها نتوما؟ على من تضحكون ؟
47 - Mounir الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:36
Etudier les sciences en langues étrangères ne garanties en rien la maîtrise des langues, par contre un bon système éducatif permet aux étudiants de s’épanouir, de maîtriser les langues et autres matières.
De même qu’un mauvais système éducatif contribue à faire sortir des étudiants très moyens indépendamment de la langue d’éducation.
48 - كاره الخوانجية الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:41
انتما حزبين تسببا في اغراق البلاد ككل في الجهل والتخلف والخيادة وابناؤكم مكديون بالمدارس العلي والكبرى وخارج ارض الوطن يدرسون بلغات العلم والتطور.انتم اغبياء لهذه الدرجة لانكم تستحمرون المغاربة وتريدون الحفاظ على الطبقية ورمي ابناء الشعب في الشوارع.اليس كذلك يا حزبا الخزعبلات والنهب والكذب والكراهيةوووو.......ستدرس ابناءنا اللغات الاجنية نكاية فيكم ولغتنا العربية والامازيغية فوق رؤوسنا .تبا للمنافقين باي لون كان.
49 - لوسيور الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:44
انا اطالب الحكومة من هذا المنبر الحر ان تعمم الفرنسية والانجليزية وان ندرس الجغرافيا والتاريخ والفلسفة والعلوم المحضة كلها باللغات الاوروبية...فلايمكن المقارنة بين حاصل على الدكتوراة في الفلسفة بالانجليزية بمن حصل عليها بالعربية .والانكى ان مادة الجغرافيا مادة علمية وتدرس بالعربية وفيها مصطلحات لا يفهمها الا المهندسين في الجيولوجيا وغيرها.
العربية وان كانت لغة القرآن نزلت بلسان عربي عدناني فانها كالسوريانية التي نزلت بها كتب سماوية سابقة...العربية انتهت لما دخلها اللحن ومن يدعو الى تدريسها لابد ان يزور طبيبا نفسيا..

ان التكنولوجيا تفرض نفسها ..والعرب في المغرب اما بدافع الجنس او الدين لهم اهداف ايديولوجية..غير ان التكنولوجيا والاقتصاد والاوضاع الاجتماعية ستنتصر على ايديولوجيا متعفنة
قيل " شحال خاصك ألفقيه من استغفر الله"
العربية لفظها التاريخ وداست عليها سنابك خيل الاوربيين..اللغة هي نتاج فكر..والعلم نتاج فكر ...والعرب لاينتجون شيئا ولغتهم ضاعت واصبحت جل مفرداتها منسية حتى ذوي الاختصاص يجهلون اكثر من 60 ب100 من العربية
الافيد ان نقلد ما ينفعنا وان ندع ما لاينفعنا
50 - معركة تحرير الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:46
إلى كل المجرمين (+جيش مجند من المعلقين) في حق اللغة العربية وفي حق الشعب المغربي من مستعمرين وإرهابيين وخونة ومتعصبين وجهلة وأغبياء وأنانيين ومسترزقين (أصحاب المدارس الخصوصية) ، نقول لكم :
- مكركم وخداعكم لن ينال من حقنا الدستوري والوجودي.
- لغتنا العربية هي لغة القرآن المجيدة (أكثر من مليار ونصف مسلم) حملت مشعل الحضارة الإنسانية قرونا عدة (قبل إستعمارنا وإفساد تعليمنا وإقتصادنا وإعلامنا وفنوننا وسياساتنا)، و هي لغة حية وجد غنية وبريئة من كل نقص (العربية تضم ازيد من 12 مليون كلمة دون تكرار والانجليزية 600 الف والفرنسية 150 الف)
- لغتنا العربية الجميلة والعظيمة هي تحررنا وتقدمنا.
51 - Mohcine haypun الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:48
الحقيقة التي لم أستصغها هي أنه بعض الإخوة الأمازيغ غير المسلمين كما أظن _ هم السكان الأصليين للمغرب بلا شك _ الحاقدين على اللغة العربية بل الأحرى على الاسلام ، يريدون فرنسة المدرسة المغربية ، ليس غلا على العرب أو المسلمين ولا حبا لفرنسا أو ما حققته من تقدم وتحرر لأنهم يعرفون أن ما فعلته فرنسا بهم وبالعرب خلال بداية الاستعمار من وحشية وغصب للبشر والحجر والشجر ولكن بسبب نكرانهم لفضل الإسلام الذي جاء مع إدريس الأول من بلاد الحجاز .
52 - yousfi الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:50
فعصر العولمة و الانفجار المعلوماتي باقي تنتساؤلو اش من لغة غدي نقرو بها ولادنا أولا يجب أن يتقن المغربي لغته الأم العربية ثم الإنجليزية ثم الابجدية المعلوماتية ومن بعد يتعلم اللغة لي حب .لمادا نرغم أبناء المغاربة على الارتباط بالفرنسية الا ادا كان هناك إن في نفوس بعض المسأولين المغاربة لي عندهم مصلحة في ذالك.
53 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:08
رد على 51 _mohcine haypun
انت تقول بعض الامازيغ الغير المسلمين .و بظنك ان بعض الامازيغ مسيحيون .و انت تحمل و زرهم يوم
القيامة . وانت تساوي بين العربية و الاسلام فاعلم ايها الكذاب الاشر ان الامازيغ حبهم لدينهم الاسلام
ولغة دينهم اكبر مما بتصوره البعض فحقدك على الامازيغ و الامازيغية جعلك تعيش في فضاء العنصرية المقية و حلم دفين وعجز على الوصيل
الى ما وصل اليه الامازيغ فتسمي الاشياء بغير مسمياتها و تجعل فكرك ملهوس بالاسلام هو العروبة و العروبة هي الاسلام.
فاعلم ان من تنصر ابان الاستعمار الفرنسي هو من عاءلة عربية من فاس و قد ترقى الى مرتبة ( الاب )
ان لم تخني الذاكرة .
فلا تكفر من تشاء و تنصر من تشاء فالله اذرى بعباده
فالاسلام ليس صدقة من قوم على اخر ، انما هداية لمن اراد الله .ان يرشده الى الحق و الرحمة .و طهارة النفس و الاخلاص في عبادة الله الواحد القهار .
فالزم حدودك ايها المفتري و لا تتذخل في شون
الدين و ارادة الله .
54 - SAID الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:10
الحاقدين على أبناء الفقراء بالمغرب هم الذين ينادون بالتعريب ويرسلون ابناءهم للدراسة في المدارس الحرة و البعثات الاجنبية. منذ اكثر من 30 سنة والتعريب ( التخريب) بالمغرب سؤالي لهؤلاء الذين ينادون بالتخريب . هل تم تعريب المواد العلمية بالجامعة؟ او المدارس العليا؟ تقولون مالاتفعلون حسبي الله ونعم الوكيل.
55 - الانتاج الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:12
كوريا الجنوبية في سنة 2018 KIA باعت 8 ملايين سيارة في أمريكا وحدها
مادا ننتج الله يرحم الوالدين وأكيد أصحاب العربية أكبر من يقتات من الريع "الزرود والكلام في كلام" وكثرة القيل و القال والضهور بالتدين وهم أكبر الاعداء للمجتمع تأتيهم الاكراميات من جهات معلومة خارج الوطن وبتجولون في سيارات فارهة ويجمعون التبرعات
56 - الحقيقة الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:17
إلى 13 المؤرخ تعليقك اشاطرك في تعليقك لكنك كنت عنصريا في تحليلك فالمشكل لم يكن بين الأمازيغ والعرب وإنما كان في النخبة الحاكمة وهم الفاسيين الذين لا يحملون ذرة عطف ولا حنان تجاه المغاربة لأنهم دخلوا المغرب بعد أن طردهم الاسبان من الأندلس واستقروا في مدينتي تطوان وفاس وبذلك استقروا واجتهدوا وجاهدوا لضمان استقرارهم بالرقي والازدهار لأبنائهم فكنا نراهم يديرون الادارات والمستشفيات والمدارس فكلما ولجت إدارة تجد مديرها اوالمديرة فاسيين فلا نجد في الطب مثلا لا عروبي ولا شلح
57 - Ahmed الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:18
Au moment où il faut enseigner les sciences en français et en anglais' la société doit avoir une connaissance vulgarisante qui permet de bénéficier de ces sciences. Donc c est là où on va avoir des langues vernaculaires arabe et amazighe. C est pour cette raison il n est pas acceptable du tout d'éloigner nos langues officielles de la sphère scientifique. A mon avis un cours de traduction en arabe et parfois en amazighe doit etre programmé tout au long du système LMD. ET HORIZOBTALEMENT dans tt les specialités. Ensuite toute rechetche doctorat. Memoire... doit etre présentéE avec une version dans les langues officielles. C à d. PLUS D IMPORTANCE POUR .TRADUCTION i
58 - سيبويه الفرنسي الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:24
على من يضحك هؤلاء ؟ والله حتى اللغة العربية التي يتبجحون بالدفاع عنها لا يستعملونها في شرحهم للدروس : الأغلبية الساحقة منهم يستعملون الدارجة في الشرح وكأنها هي لغة التدريس وليس اللغة العربية الفصحى
59 - المعطي الداودي الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:28
إلى 2 - محمد بنعبيد من كندا:

ليس صحيحا أن كلمة برلمان فرنسية. وخالتك فرنسا لم تفرنس الكحول ولا الجبر ولا الفلسفة ولا الصيدلة ولا الطبيب (toubib). ولكن بعض الناس لا يعلمون. فلتقل معي: قبح الله الجهل. آمين.
60 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:01
رد على 59 _المعطي الداودي .
اعلم ان البخاري ليس عربيا انه من بخارى و لا سبويه
و عمر الخيام و لا صلاح الدين الايوبي فهو كردي و لا
طارق بن زياد و لا يوسف بن تاشفين و بن بطوطة
فهم امازيغ الى غير ذلك من العلماء و الامراء و قادات
جيوش المسلمين .فالمسلمون الغير العرب هم من
اسسوا الحضارة الاسلامية التي جعلها البعض حضارة عربية .كما عملوا على اغناء العربية بمؤلفاتهم
و اختراعاتهم و فكرهم و لهم ايضا مساهمات في
الفلسفة و التاريخ و الفلك .
61 - سعيد الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:26
التدريس يجب أن يكون بلغة الوطن التي ينص عليها الدستور من الابتدائي إلى التعليم العالي مع الانفتاح على اللغات خاصة الانجليزية لغة العلوم حاليا.
العاملون بالجامعة يتعين عليهم الترجمة والبحث العلمي وإعادة تكوينهم لتدريس المغاربة بلغتهم الوطنية.
ولا داعي لتمييع الموضوع واحتقار الذات والهوية ومن يريد أن يدرس أهله في البعثاث أوالخارج فهذا شأن خاص يهمه وجيبه.
62 - أمهوري. الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:40
في الحقيقة لا ندري من فوض لهذه التنسيقيات والجمعيات التحدث بااسم الشعب. إن كانوا هاؤلاء يبحثون عن موطيء قدم في منظومة الفساد والمفسدين والمغررين بالمغاربة والمؤسسين لسياسة الإقصاء والتهميش فل يبحثوا عن الدخول من ابواب اخرى غير التعليم ومصاره.فلقد قطع ابناء الشعب الشك واليقين جازمين ان التعريب والتمزيغ لا يجدي في مستقبل التعليم شيء .وليسوا على استعداد ليضعوا اكثر مما اهدروا في هذا المصار المجهول والمتخلف عن الركب العلمي والحضاري .و عن قدفاتكم البهتانية ان الفرنسيه لغة المستعمر نعم. نعم. نعم. إنها لغة المستعمر .وامابعد لولم يكونوا اقوى منا وارقى منا لما استعمرونا وهل كان من المستحيل ان نكون نحن من استعمرهم وننشر العربية و الأمزيغية في ربوع اوروبا .حسب آرائكم المقرفة حتي الأستاذ عندما يقف شامخ الهامة امام 40تلميذ يمجدونه وينصتون ويقتدون به نقول عنه مستعمر ومحتل وووووو!!!!!!!
63 - لحماق ولهبال الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:36
صاحب المقال 37 حقدك على العربية أنساك المنطق اللغة العربية أم اللغات حينما تريد أن تتحدث جرد نفسك من العصبية وإقرأ كثيرا
64 - Hypocrisie الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:39
Le 19 ,20 et samedi 21 juin 1981 le Maroc a connu des événements dont les conséquences se ressentent encore à aujourd’hui. Les décideurs de l’époque ,Azzedine Laraki en l’occurrence ,se sont dits : les intellectuels que nous formons nous posent des problèmes, on les a éveillés et ils sont en train de nous harceler. Pour les maitriser, il faut revoir notre enseignement, et la décision catastrophique est prise :Arabiser et encourager l’ouverture des écoles privées. Le comble C que la majorité du corps enseignant publique met ses enfants au privé par conviction (chahida chahidoune mine ahliha).Je me rappelle des recommandations de Feu Allal El Fassi ,en tête l’arabisation, alors qu’il dirige ses siens vers la France pour étudier (exp :son fils Abdel Wahed,le cardiologue)A suivre
65 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:26
ما على الوزارة نظرا لما يطالب به المطالبون بالتعريب إلا ان تخصص ثانويات خاصة بالتعريب وثانويات اخرى نواكب التعليم العصري واللغات الحية
66 - المعطي الداودي الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:46
إلى 60 - مغربي:
كل ما قلته معلوم بالضرورة. ولكن ردي كان على المعلق رقم 2 الدي قال بالحرف: ’’ واسم أهم مؤسسة في المغرب البرلمان الذي هو مأخوذ من الفرنسية بلا حياء ولا حشمة، وكلمات الدستور والباشا والأستاذ والتلميذ والبوغاز من التركية، هذا فقط غيض من فيض.‘‘ والواقع أن الفرنسية لا يعيبها أن الكلمات التي زعم أنها فرنسية ليست في الأصل فرنسية. كما لا يعيب العربية أن تكون قد استعارت كلمات من لغات أخرى مثل التركية. وستجد في القرآن الكريم مفردات كانت قد استعيرت من لغات أخر مثل الفارسية. فهذا، كما تعلم سموّ مواطنتكم، أمر طبيعي تمارسه كل اللغات ويدخل في نطاق ما يسميه علماء اللغة ’’ اقتراضا لغويا‘‘(language borrowing). ولا يخفى عليكم، طبعا، أن اختزال اللغة في المفردات ينم عن جهل وقصور في الادراك. ولا علاقة لكل ما ذكره المعلق المحترم بالموضوع المطروح، وهو أساسا مسألة لغة التدريس. ولكن أكثر الناس، كما تعلمون، يهرفون بما لا يعرفون.
67 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:11
جميل التعلم بالإنجليزية ولكن من أين تأتني بالمدرسين ؟
68 - صقر المغرب الأقصى الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:21
هل المغرب مقاطعة فرنسية أم محمية يحكمها ليوطي من مكتبه بالرباط أم ماذا ؟!
69 - Mounir الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:10
Est-ce que les allemands, les hollandais, les norvégiens... qui n'utilisent que leurs langues officielles pour étudier toutes les matières ne maîtrisent pas en même temps parfaitement l’anglais par exemple ? Est-ce que les suédois se renferment sur eux même en étudiant les matières scientifiques en suédois !!?
70 - طالب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:36
من يرغب في فرنسة التعليم الثانوي عليه ان يطرح على نفسه السؤال :"هل سيشكل الانتقال من الاعدادية المعربة الى الثانوية المفرنسة مشكلة مثلما يشكل الانتقال من الثانوية الى الجامعة؟" ونفس السؤال يجب ان يطرحه في حال اراد فرنسة التعليم الاعدادي ثم الابتدائي.
الحل تعريب الجامعة مع ابقاء المصطلحات العلمية دون تعريب لمواجهة تحديات العولمة (morphism تظل 'مورفيزم' بدل 'تشاكل') و الاكتفاء بترجمة الكلمات الواضحة (charge > شحنة)
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.