24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1320:4522:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  2. واقع القطاع السياحي في إقليم تنغير .. كنوز هائلة وخدمات هزيلة (5.00)

  3. المغربي الصالحي ينال جائزة مرموقة للبحث العلمي (5.00)

  4. النائب العام السوداني يعلن قرب محاكمة عمر البشير (5.00)

  5. أباء طلبة "الطب والصيدلة" يرفضون ربط الاحتجاج بأجندات سياسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تغطية صحة الوالدين .. اقتطاعات أجرية تنتظر موظفين ومتقاعدين

تغطية صحة الوالدين .. اقتطاعات أجرية تنتظر موظفين ومتقاعدين

تغطية صحة الوالدين .. اقتطاعات أجرية تنتظر موظفين ومتقاعدين

جددت الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين رفضها المصادقة على مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية للوالدين في صيغته الحالية، لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين.

وتجدد هذا النقاش بعدما تقدمت 6 فرق برلمانية بمجلس المستشارين بطلب لمناقشة مشروع قانون التغطية الإجبارية في أقرب الآجال داخل لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية قصد المصادقة عليه، بعد "العرقلة" التي واجهته في الغرفة الثانية ودفعت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى اتهام من يقف وراء ذلك بـ"مْساخيطْ الوالدين".

ثوريا لحرش، مستشارة برلمانية عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قالت إن فريقها لن يصوت لهذا المشروع إذا لم يتم تعديله، وأوضحت أن "السي دي تي ليست ضد التغطية الصحية للوالدين، لكن لا يمكن أن تشرع الحكومة في الاقتطاع من أجور جميع الموظفين والمتقاعدين بدون توضيح مواد هذا النص وكيفية تطبيقها".

وتساءلت البرلمانية ذاتها، في تصريح لهسبريس، قائلة: "في حالة اشتغال أكثر من ابن أو بنت داخل الأسرة الواحدة، فهل سيتم الاقتطاع من أجورهم جميعاً أم سيتم توزيع نسبة الاقتطاع عليهم أم سيتكلف أحدهم بتحمل مصاريف التغطية الصحية للوالدين؟".

وتشدد النقابة الممثلة في الغرفة الثانية على ضرورة أن تقدم الحكومة توضيحات بخصوص المشروع، خصوصا المادة 5 التي تفرض الاقتطاع من أجور موظفي القطاع العام، ومن معاشات المتقاعدين بالقطاع ذاته الذين لا تشملهم الزيادات في الأجور، بما فيها الزيادة الأخيرة التي نصت عليها الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها الحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

وتطالب كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل بتعديل المادة الخامسة من مشروع القانون، وبأن تكون التغطية الصحية للوالدين "اختيارية" وليست "إجبارية"، وتبعا لذلك يبادر الموظف الذي لا يتوفر والداه على تغطية صحية بدفع اشتراك جديد لفائدة هذه الخدمة الاجتماعية لدى صندوق الضمان الاجتماعي، لكن الحكومة ترفض هذه الصيغة.

من جهته، قال رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عبد السلام اللبار، إن حزب الاستقلال مع استفادة الوالدين من التغطية الصحية، لكنه شدد أيضا على ضرورة إدخال تعديلات على النص قبل التصويت عليه.

وأضاف اللبار، في تصريح لهسبريس، أنه "لا يمكن أن تقتطع نسبة من أجور الموظفين الذين مات آباؤهم أو يتوفرون أصلا على تغطية صحية"، مشيرا إلى أن الحل الأنسب هو مراجعة نسبة الاشتراك بالنسبة للذين تقدموا بطلبات استفادة الوالدين من التغذية الصحية.

وسبق لرئيس الحكومة أن قال إن "الكثير من الإصلاحات تمت عرقلتها في البرلمان، منها التغطية الصحية للوالدين في مجلس المستشارين"، معتبرا أن "هذا الإصلاح اللّي ما يْخلّينا مْساخيطْ الوالدين كان يمكن أن يخرج إلى الوجود في 24 ساعة".

وكانت الحكومة صادقت في 21 يوليوز 2016 على مشروع قانون نص على تغيير وتتميم القانون رقم 65.00، المتعلق بـ"مدونة التغطية الصحية الأساسية" لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات في القطاع العام، الذي يسمح بتوسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (202)

1 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 18:07
وماذا عسى على الموظف المغلوب على امره فعله اذا ما تم فعلا تمرير مثل هكذا مشروع. ؟
2 - مستغرب الاثنين 06 ماي 2019 - 18:08
بلا ما دوخونا بكلمة مساخيط وحدبن واليدبهم ميتين باغين ترجعوهم مساخيط بالزز، هاد الشي خاص يكون اختياري، اللي بغى يدفع الطلب، كاين اللي واليديهم بخيرهم و هو كيتقاتل مع الشهرية
3 - Amine الاثنين 06 ماي 2019 - 18:08
الى غير فسبيل الوالدين. خودو الاجرة كاملة و يارب ناخدو الرضى ديالهوم. لا شئ يعلو عليهم
4 - simmo الاثنين 06 ماي 2019 - 18:11
c'est une opposition rationnelle. Il ne faut pas obliger tous les fonctionnaires à cette décision qui va concerner une partie au détriment des autres. Cas de frères fonctionnaires. ils vont tous cotiser pour les mêmes parents. Est ce ces parents bénéficieront à hauteur des fils ??
5 - Dragonaut الاثنين 06 ماي 2019 - 18:12
توقيت غرينتش +1 داز علينا، "اصلاح" التقاعد داز حتا هو، توقعو كلشي يدوز، الميت ماعندو مايقول لغسالو.
6 - Dont touch Pay الاثنين 06 ماي 2019 - 18:14
نعم
الأنسب هو مراجعة نسبة الاشتراك بالنسبة للذين تقدموا بطلبات استفادة الوالدين من التغذية الصحية
7 - أيوب المغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:14
إذا كان الآباء متوفون أو لديهم مسبقا تغطية صحية، فلماذا سيتم الإقتطاع من أجور أبناءهم يا محكومة الذل والعار؟ هذه تسمى سرقة وجريمة عن سبق إصرار وترصد...
ماذا يقع في هذا المغرب؟ ومن يحكم في هذا المغرب؟
8 - سعيد أكادير الاثنين 06 ماي 2019 - 18:15
يجب إدماج التغطية الصحية للوالدين ضمن الاقتطاع العادي، الحكمومة همها ضخ أموال في صندوق وليس إستفادة الواليدين من التغطية الصحية
9 - rodeo الاثنين 06 ماي 2019 - 18:16
هل هذه سرقة ؟ اذا اردتم التغطية الصحية للوالدين يجب أن تكون اختيارية ! كيف لشخص والداه متوفيان أو والداه لهم تغطية صحية اصلا ان يؤدي عنهما مرتين أو أن يؤدي عنهما حتى و هم متوفون
10 - سؤال ينتظر جوابا . الاثنين 06 ماي 2019 - 18:16
هل يحق للأستاذ أن يدخل امه واباه معه في التغطية الصحية ام فقط زوجته والابناء المرحوا ان يتطوع احد الاخوة بالاجابة مشكورا .
11 - N.H الاثنين 06 ماي 2019 - 18:17
أين هي الصحة في المغرب حتى يتم إقتطاع تمن ما يسمى بصحة الوالدين ما هذا العجب الذي أصبحنا نسمعه كل يوم من حكومة الظل الفاشلة أصلا لا يوجد شيء إسمه قطاع الصحة في المغرب و الدليل أنه أصحاب النفود و المال يدهبون إلى الخارج عن أسيادهم للإستشفاء
12 - مكناسي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:18
وا الحماق هذا !!!!
نخلصو على ناس خرين او حنا مساخيط.
وا المسخوط هو نتا لي باغي تسرق عباد الله.
13 - Citoyenne du Monde الاثنين 06 ماي 2019 - 18:18
L'état ne cesse de provoquer les marocains et de tester leur patience qui est constamment mise à l'épreuve! Mais où va t-on ? Il faut que ce soit volontaire pour aider les parents qui en ont besoin! Mais si les parents n'en ont pas besoin ou s'ils !sont morts ce sera un vol qualifié! Plus de respect pour ce grand peuple et arrêtez de jouer avec le feu!
14 - ADAM الاثنين 06 ماي 2019 - 18:20
أيها الموظفون المغاربه الحكومة المتعوسة شيطانة زادتكم جوج افرنك مازال حتى ما أفرحتوا بها ؤ هي اتخرج التغطية الصحية للوالدين
15 - حمورابي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:21
الدولة هي من عليها أن تتحمل التغطية الصحية للوالدين إذا كانوا لا يتوفرون على تغطية صحية لسبب من الأسباب؛ مثلا: لا يتوفرون على تقاعد لأن مشغليهم لم يكونوا يصرح بهم لذا ال cnss. و في هذه الحالة الدولة هي المسؤولة عن عدم إجبار المشغل بالتصريح بالمستخدم لديه.
يكفي الموظف أو المستخدم تحمل أعباء نفسه و أعباء أبنائه و لا داعي للدولة و للمقلوبة القفة عليهم من البرلمانيين للاختباء وراء دريعة "مسخوط الوالدين" للمزيد من استنزاف الموظفين و العمال و المستخدمين.
الدولة هي من عليها أن تتحمل التغطية الصحية للآباء.
16 - مهتم الاثنين 06 ماي 2019 - 18:21
هده ليست تغطية صحية الوالدين انها مسألة اقتطاع للموظفين حتى انستافدوا نحن آنداك نفكروا في الوالدين الدولة الفاشلة انهم في ورطة كلاو المغرب و ما زال غير الجيوب ديال الموظفين
17 - Adam الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
من كان والديه حاصلين على التغطية الصحية و من كان والديه متوفين و من كان عنده عدة أبناء يشتغلون و من كان والده مقيم خارج الوطن و من كان والديه أغنياء و من كان فعلا مسخوط الوالدين هل فعلا سيتحملون اقتطاعات هم غير ملزمون بها.
18 - رشيد الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
ولماذا توقفوا فقط عند الوالدين.لماذا لم يضيفوا الاجداد الأحفاد والجيران وعابري السبيل والمؤلفه قلوبهم..........و....ووو
19 - ahmed الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
ا لحكومة فاشلة والشعب المغربي كله ساخط عليها, حتى توفي والدي رحمه الله وغفر له , عندما مرض فجميع المستشفيات الدار البيضاء رفضو علاجه واستقباله بحجة ان المستشفى مملوء بالمرضى , وبعد فوات الاوان توفي بمصحة خاصة مكلفة وباهظة في الثمن ونحن فقراء, اسود يوم عندي وهو زيارة مريض في مستشفى مغربي , مثله مثل المقبرة المنسية
20 - الدكالي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
هذا القانون يعتبر سرقة موصوفة من اجرة الموظف او المتقاعد كيف يعقل ان يكون اجباري حتى ولو كان الموظف قدفقد والديه يجب ان يكون اختياري مع العلم ان تعاسة الموظفين هومقاطعتهم للانتخابات مما افرز نخبة تحقد على الموظف
21 - محمد عموري الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
نعم يجب ان تكون اختيارية لا إجبارية لان كثير من المشاركين في التغطية الصحية أبناءهم متوفين والبعض الاخر له تغطية صحية خاصة بهم كيف يتم الاقتطاع لابناء هؤلاء .
22 - رضاة الوالدين الاثنين 06 ماي 2019 - 18:23
الحكومة تنصب على الموظفين باسم رضاة الوالدين
والدي له تغطية صحية ستقتطعون لي باسم ماذا؟
23 - ازيكي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:24
سيتمكن الوالدين من الإستفاذة من هذه التغطية عند سيدنا عزرائيل
24 - saadzaghloul الاثنين 06 ماي 2019 - 18:25
مسخوط الواليدين هو انت السيد العثماني ومن معك لماذا سأدفع مبلغا من المال ووالداي متوفين وأبنائى لم يعودوا يستفيدون من التغطية الصحية أم أن همكم الوحيد هو الاقتطاع من أجرتي بحق أو بدون حق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا أعداء الوطن والمواطن
25 - فرودجا الاثنين 06 ماي 2019 - 18:26
مع كل احتراماتي لك اسي العثماني ارى انك المسخوط بينهم..ووالدينا ماشكاو عليك باش تزيد تقطع لينا 2 فرانك لي زاتها المسخوطة ديالك..
26 - abdou الاثنين 06 ماي 2019 - 18:27
يا عجباه. زادو 2فرنك بغاو يديوها بالفن. غريب والله غريب
27 - شريعي عبد السلام الاثنين 06 ماي 2019 - 18:27
نعم للتغطية الصحية للوالدين،ولكن كيف يمكن تطبيق ذلك على موظفي مات أبواه منذ سنين؟كيف يمكن الاقتطاع من أجر المتقاعد وهو الذي تم استثناؤه من الزيادة الاخيرة؟هل من العدل الاقتطاع من أجر المتقاعد الذي توفى أبواه منذ مدة؟ هل يكون الاقتطاع الزاميا وضدا على المعني بالامر؟،فإذا تمت المصادقة على هذا المشروع بحكم الأغلبية التي تتوفر عليها الجهات المسؤولة،وبدأت الاقتطاعات تنظف جيوب الموظفين،إلا يعد ذلك جبروتا؟
28 - Abouzaki الاثنين 06 ماي 2019 - 18:28
Voilà une manière encore une fois saugrenue pour l'état de soutirer de l'argent à la frange active de la population. Imposer cette action à tout le monde serait injuste. Cependant cette initiative doit rester facultative à ceux qui le veulent, car taxer tout le monde serait une mesure arbitraire et ne peut être appliquée dans un état se disant de droit.
29 - molahed الاثنين 06 ماي 2019 - 18:28
إذا كان الآباء متوفون أو لديهم مسبقا تغطية صحية، فلماذا سيتم الإقتطاع من أجور أبناءهم يا حكومة الذل والعار؟ هذه تسمى سرقة وجريمة عن سبق إصرار وترصد...
ماذا يقع في هذا المغرب؟
30 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 18:28
واخا والدين لهما 5 أبناء موظفين على من سيحسب تأمينهما؟؟؟هل على أحدهم أم كلهم أم ماذا؟؟لا داعي للبحق عن مبررات للمزيد من النهب وقطع ما تبقى من عرق لذى الموظف...
31 - نحن الشعب الاثنين 06 ماي 2019 - 18:28
لو أن هذه التي تسمى الحكومة نيتها صاقة حقا في العناية بآباء الموظفين لأ ست لأبنائهم المتكفلين بهم تعويضا ماديا يعينهم في مهمتهم الانسانية و الأخلاقية هاته...لكن ما يسمى الحكومة تريد فقط ملأ الصناديق التي أفرغها العابثون من قدرتنا الشرائية البئيسة أصلا...لم يتعين على من توفى والداه أو يستفيدان من التغطية مسبقا أن يؤدي مساهمة لن يستفيد منها أبدا...حتى ماكان يمكن أن يجعلنا نقول خيرا في هذه التي تسمى حكومة...سيتم تقديمه في صيغة قانونية شيطانية مبهمة....صبرنا عليكم نفذ..
32 - بشير الاثنين 06 ماي 2019 - 18:29
ان تكون التغطية الصحية لفائدة الولدين الأحياء والذين ليست لهم تغطية صحية ان تكون اختيارية فهذا منطقي ومقبول. أما ان تكون إجبارية وتشمل جميع الأبناء المنخرطين حتى وان كان الولدان في عداد الأموات فهذا امر لا يقبله لا عقل ولا عرف ولا قانون. انه الظلم فكيف تقبله حكومة سمت نفسها"العدالةو....."
33 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 18:30
كيف يتم الإقتطاع من أجور الموظفين بذريعة إستفادة الوالدين مع العلم أن الوالدين يستفيدون مسبقا من التغطية الصحية لكونهم عملوا في القطاع العام أو الخاص؟ أم هي مسألة إسترجاع أموال الزيادة في الأجور الني لم يتوصل بها بعد الموظف المغربي. خلاصة القول لا حول ولا قوة إلا بالله. تعطى المسؤولية لمن ليسوا هم أهلا لها، يخدمون مصالحهم الخاصة أما المواطن المغربي له الله.
34 - ملاحظ الاثنين 06 ماي 2019 - 18:30
خليونا من كلمة مساخيط الوالدين وايلا كانت هاد التغطية الصحية للوالدين خاصها تكون اختيارية وليس اجبارية
35 - Hassan الاثنين 06 ماي 2019 - 18:30
هيهات لو كانا والدي لازالا من أهل الدنيا و أنا في عقدي السابع أتمنى أن يقتطع من معاشي لصيانة وحفظ المقابر . على الأقل نطمئن لمأوانا الأخير
36 - مستكمار الاثنين 06 ماي 2019 - 18:30
يبدو ان الحكومة تسارع الزمن لاسترجاع 200 درهم التي وعدت بها الماجورين.تعطي باليمنى درهما وتاخد باليسرى درهمين.هده تغطية صحية اختيارية.اما ان تقتطع من الاجور عنوة فتلك سرقة من رغيفنا يجب الوقوف ضدها لانها ستدهب حتما الى جيوبهم.فهاد لعواشر شكيناكم لله ليقتص منكم قبل متم رمضان المعظم
37 - متقاعدة الاثنين 06 ماي 2019 - 18:34
هل يعقل انه في بلد الإسلام يتم الاقتطاع من متقاعدين لا يزاولون عملهم تعرضوا الاقتطاعات خلال مزاولتهم لعملهم.؟ هل يعقل الاقتطاع من تقاعدي ووالدى ميتون والاقطاع من اجور اولادي الاربعة من اجلي.؟ هذا هو الفساد والاستبداد والحكرة اليس المساخيط هم الذين يتعدون على من يتعدى 67عاما من اجل سرقة ماله في بلد لا يستفيد فيه حتى من التغطية الصحية التي يشملها تلاقتطاع.حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من لا يخاف من اللهولا يستحضر رقابته .
38 - الله واعلم الاثنين 06 ماي 2019 - 18:34
بما ان الحكومة صاحبة المشروع لمادا يتم الاقتطاع من اجور الموظفين اصلا؟؟؟ .خاص الحكومة توفر المبلغ المالي لهدا المشروع او تلغيه لان الصحة في المغرب بيد الله .زادو هاد 2 ريالات خاصهم الطريقة كيفاش ياخدوها الله يدير شي تاويل ديال الخير وصافي عواشركم مبروكة
39 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 18:34
الكل يتكالب و يتحامل و يتآمر على إذلال و تفقير و احتقار و ترهيب هذا الشعب المنهك، التائه، المسحوق و المفلس ...كفاكم فقد شبعتم حتى التخمة من بعد جوع و صرتم أغنياء بعدما كنتم فقراء و صرتم تأمرون بعدما كنتم أذلاء يا أحزاب العار و يا حكومة الخزي و يا برلمان التفاهة.
40 - رحمهم الله موتنا الاثنين 06 ماي 2019 - 18:34
هذه هي السرقة بالعلالي واش الاباء ماتو وتقطعوا اموال التغطية الصحية من الاحسن سمويها التغطية القبرية.الله ياخد فيكم الحق.
41 - مسمى الاثنين 06 ماي 2019 - 18:35
أين قطاع الصحة التي يجب علينا تلبية تغطيتها. أين المستشفيات و أطر الصحة. لو كنت مكانكم لستحييت أن أتكلم عنها هذه التغطية. لك الله يا شعب
42 - يونس الاثنين 06 ماي 2019 - 18:37
كاين شي مسخوط قدك يا سيادة الرئيس كيف يعقل ان يقتطع من اجور الموظفين ووالداهم متوفين انه العبث بعينه ،على الفرق البرلمانية رفضه جملة وتفصيلا حتى لا يكون وصمة على جبينكم وستتحملون مسؤوليتكم امام الله
43 - رضوان الاثنين 06 ماي 2019 - 18:37
لا أسمح للحكومة بالإقتطاع من أجرتي الشهرية من دون موفقتي.
إذا ما تم الإقتطاع فسوف ألجأ للقضاء .
44 - ولد الشعب الاثنين 06 ماي 2019 - 18:37
يوما عن يوم ينكشف الغطاء عن من بنوب عن هذه الامة....! كيف لمن يرقد في قبره ان يستفيد من التغطية الصحية ... ؟انه العار والسرقة والإسرار على تفقير الشعب...كفى استهزاءا بنا.
45 - elmasmoudi الاثنين 06 ماي 2019 - 18:38
الإقتطاع للمتقاعد لتغطية صحة والديه ربما في الآخرة. ف90 % أو أكثر واليهما في ذمة الله. إن الحكومة تسرق بالوجه المكشوف. فلا كلام عن المتقاعد عند الزيادة في الأجور الأخية رغم هزالتها. و صمت القبور حين الحديث عن الإقتطاع الضربي المزدوج للمتقاعد. من ينفخ النار في الهشيم سيكون من أول المحترقين و الحساب سيكون عسير و لو ف. على جزر الوقواق و العبرة من مشهد الجيران.
46 - zemmour الاثنين 06 ماي 2019 - 18:38
بغي نعرف فين هي الصحة لي باغيين هاد الناس إغطيو؟؟؟؟....التغطية الصحي للوالدين حتى واخد ما ضدها،ولكن إذا عدد الإخوة الموظفين أكثر من واحد،كيف سيكون الاقتطاع؟؟....وأخيرا لي عندو والديه توفاو....علااااش الاقتطاع....غى يغطيهوم وهوما شبعانين موت!!!!لا حول ولا قوة إلا بالله،منذ 2011 ونحن نعيش حقائق أغرب من الخيال مع البيجيدي......المهم خاصهوم إقتاطعو......وواقع الخال انه لا وجود لشيء اسمه الصحة بمغربنا الحبيب كولشي عريان ما مغطي حد
47 - Hassan الاثنين 06 ماي 2019 - 18:38
حزب اللاعدالة و اللاتنمية لا يعرف معنى المنطق و التحليل . إنه حزب مسخوط الشعب بامتياز.
الكل مع هده التغطية الصحية لكن بشكل مقنن و بضوابظ معقولة ،إلا حزب اللاعدالة و السماوي.
48 - متقاعد غضبان الاثنين 06 ماي 2019 - 18:40
هذا سميتو دخول الصحة ..المتقاعدين متزيدوهمش وفي الاقتطاع تفكرتوهم ..ثانيا لي والديه متوفيين الله يشنلهم بالرحمة والمغفرة .ولي تلاثة او جوج موظفين في الاسرة يخلصو بجوج ..والله الى هذي هي السرقة ااموصفة انا ضد و ماشي مسخوط .مرضيييي غير بعدو على هذبك 2 فرنك خلاتها مولاتها السلامة ياربي .المتقاعدين وهاذا الطنز البارح في الزيادة كانو منسيين والان موجودين ..
49 - حسونة السوسي الاثنين 06 ماي 2019 - 18:41
نحن مساخيط العدالة والتنمية. .. ولسنا مساخيط الوالدين !؟ والدينا لديهم تغطية صحية ولن نسمح بالاقتطاع من اجورنا .. ومن أراد أن يدخل والديه في التغطية الصحية فليفعل وليقتطعوا من أجرته أما أن يعمموها فإنه لعب بالنار ... ! لمذا ستقتطعون من اجرتي ووالدي مات منذ 25 سنة ووالدتي لها تغطيتها الصحية ؟ واجرتي هزيلة اصلا ! فحسابنا يجب أن يكون يوم الانتخابات. لا عدالة ولا تنمية ...
50 - Aly d'Agadir الاثنين 06 ماي 2019 - 18:42
.. إذا صوَّتَ الشعب المغربي لصالح هذا الحزب الإسلامي الانتهازي في انتخابات 2021 .. فكونوا على يقين بأنه ثستحق هذا البؤس الذي يعيش فيه .. بل ويستحق أكثر من ذلك ..
.. حزب العدالة والتنمية حزب فاشل وكاذب يتاجر في الدين ..
51 - Marocain الاثنين 06 ماي 2019 - 18:42
C'est du vol pur et simple. Comment justifier la couverture médicale pour des parents décédés. C'est de la folie ce qu'on propose dans ce projet de loi.
52 - Azour الاثنين 06 ماي 2019 - 18:43
يجب محاكمة من يتهم الموظفون الشرفاء بالمساخيط.
53 - الخميس الاثنين 06 ماي 2019 - 18:44
غريب أمر هذه الحكومة الزيادة لم تشمل المتقاعدين والاقتطاع لتغطية صحة أباءهم نافدة لكن هم على صواب لأن أباءهم ربما قد بلغوا سن 160 سنة ويحتاجون إلى ترميم هياكلهم العظمية.
54 - larbi الاثنين 06 ماي 2019 - 18:45
يتعين أن يكون الانقطاع اختياري للاعتبارات التالية:اذا كان والدي الموضر ميتين او عندهما تامين كان يكونا موظفين او احدهما،لكن ما دخل المتقاعد في الاقتطاع فهذا ضحك على الذقون لان اصغر متقاعد عمره63سنة فبدون شك أبواه شبعا موت ،بل الأحرى يجب مراعاته لان المتقاعد يخرج من الإدارة بعدة أمراض اقلها السكري والضغط الدموي والقلب وغيرها ؟،،،
55 - غيور الاثنين 06 ماي 2019 - 18:46
إذا كانت هذه الحكومة فعلا مهتمة بالتحمل العائلي للوالدين تترك ذالك إختياري لعدة اسباب : وفاة الوالدين أو أحدهما
توفر الوالدين على تغطية صحية
وجود أكثر من شخص واحد في الوظيف كيف يمكن الاقتطاع من رواتبهم تجاه التحمل بوالديهم ؟
وهنا يتبادر إلى ذهني نقطة ربما هي الأجدر بالدراسة والتي تتمثل في الأبناء حين وصولهم إلى سن معين تحذف اسماؤهم من التغطية الصحية رغم أنهم لازالوا تحت كفالة ابائهم وعاطلين عن العمل... . فبالله عليكم ياعقلاء كيف تفسرون هذا الوضع؟؟؟!!!!
اتقوا الله فينا وفي أنفسكم...
56 - Amine الاثنين 06 ماي 2019 - 18:47
تقتطع كنوبس مبلغا شهريا مهما ولا تستفيد زوجتي من التغطية، بدعوى أنها تعمل مع أنها لا تتوفر على أية تغطية صحية كونها تعمل مهنة حرة!!!.
وبالنسبة لوالدي فهما يتوفران على تغطية صحية خاصة بهما مع كنوبس، فكيف يعقل أن يقتطع من راتبي بدون وجه حق حيث أن كنوبس تقتطع لوالدي ?!!!!
57 - كريم الاثنين 06 ماي 2019 - 18:47
إذا كان الآباء متوفون أو لديهم مسبقا تغطية صحية، فلماذا سيتم الإقتطاع من أجور أبناءهم يا محكومة الذل والعار
58 - meryam الاثنين 06 ماي 2019 - 18:48
واش خوا عاوتاني الصندوق و بغا رئيس الحكومة إعمرو ف 24ساعة؟!
لي بغا إدخل الوالدين إدفع الطلب، و وقتما بغا إحيدهم يا إما فالوفاة لا قدر إدفع الاوراق الازمة! ساهلة، زعما علاش هاد التعقيدات كاملة. واش الناس مكلخين!
59 - نورالسعيد الزرموني الاثنين 06 ماي 2019 - 18:48
أساسا الموظف المتقاعد بعد أن "شطبت "عليه الدولة من أسلاك الوظيفة العمومية، كان قد بلغ من العمر عتيا...!فأين آباءه وأجداده ؟طبعا تحت التراب....وهو الآن يكابد من أجل التماسك على وجه الأرض، وكل زاده ماتبقى له من معاش تنتهكه الضريبة على الدخل دون وجه حق....!!!فهل يصارع على واجهات البقاء والإستمرار مع شيء نقي لماء وجهه..أم يتلقى الخيبات وتتعاقب عليه أمراض الهرم وتقلبات الزمن....وبعد ذلك تفكر حكومتنا "البارة الصالحة" بالإجهاز على البقية الباقية من كرامته المهدورة...!!!
فهلا لعبتم خارج حدود معاشات المتقاعدين ...وهلا تركتموهم يجترون مآسي غلاء المعيشة وركود "المعاش"....!!!ارحموا عزيز قوم ذل...
60 - مرضي الوالدين الاثنين 06 ماي 2019 - 18:49
من عمل على حرمان المتقاعدي الذين هم في سن الاباء من الزيادة في الاجور هو مسخوط الوالدين.
من يستطيع فعل ذلك غير تجار الدين!! ؟
61 - mohamed3 الاثنين 06 ماي 2019 - 18:50
كيف تريدون الاقتطاع من اجل الوالدين رحمة الله عليهم بينما ابنائي احياء و ليست لهم وظائف محرومون من التغطية الصحية التي استفادوا منها و هم صغارا. اقبل الاقتطاع رغم وفاة الوالدين شرط ان تبقى استفادة الابناء طول حياتهم
62 - abdellatif الاثنين 06 ماي 2019 - 18:50
لا داعي لتمرير مثل هذه القوانين الجوفاء
هل نفذت موارد المال لدى هذه الحكومة
أم أن الزيادات الأخيرة يجب أن يتحملها دائما الموظفون
أإنها السرقة الاجبارية للموظفين عوض التغطية الصحية للوالدين
الحل أن تكون اختيارية وان تشمل فقط والدي الموظفون الذين لا يتوفرون على التغطية الصحية
وان تكون مشروطة بعدم استفادتهم من أي تغطية صحية
63 - موظف الاثنين 06 ماي 2019 - 18:50
المرجو تعديل اجبارية الانتماء الى الكنوبس. فانا ارى التغطية الصحية بدون فاءدة. و حينما امرض الشافي الله كنخلث بفلوسي و لا ادفع الملف للكنوبس لانه يضحك على الناس . اريد ان انسحب من التغطية الصحية الاجبارية و اريد ايضا الانسحاب من التقاعد الاجباري. بمادا سيفيدني التقاعد ادا وصلت لسن 70 و اجد تقاعد 7000 درهم. واش 7000 درهم سنة 2040 او 2050 غدي تكفي المواطن راها غدي تولي بحال 700 درهم ديال دابا. المرجو التصوويت على قانون يمكن الموظف من سحب ماله كاملا من صندوق التقاعد فهو ضحك على الدقون.
64 - hamid الاثنين 06 ماي 2019 - 18:51
المهم 200درهم لي زادو بغاو اديرو ليها الروايد باش ماكان اسي العتماني بلا مازيدوها لينا اوهنيونا هاد 2 فرانك لي باغي زيدها متصرطات ليك خاسك تحيدها باي وجه كان حسبي الله ونعم الوكيل دعيناكم لله في هاد العواشر
65 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 18:51
التغطية الصحية يعني ان هنالك مواطنين ومواطنات خارج هذه الامتيازات واصلا الموظفين والموظفات يتقاضون رواتبهم من موارد الوطن العادلة التغطية الصحية لجميع المغاربة
66 - مدوخ ماشي مسخوط الاثنين 06 ماي 2019 - 18:52
خليني انا مسخوط .الى كانو ا الوالين في دار البقاء منذ زمان .ولم ابرهم في الحياة .خليني انا مسخوووط انا الله يءكر عليها
67 - abdo karim الاثنين 06 ماي 2019 - 18:53
اتقوا ربكم ماذا تقولون غدا لرب العباد وهو اوصى بالوالدين الا عندهم 5 دلموظفين تقطعو ليهم كاملين والى كانوا الوالين في رحمة الله اش هذ البلادة تحت درع كلمة مسخوط
68 - Younes الاثنين 06 ماي 2019 - 18:54
راه والله حتى غادي تحمقونا يامجموعة تجار الدين كرهتونا فيكم وفي مايجي منكم الله ياخد الحق
69 - CITOYEN DE CENTRE الاثنين 06 ماي 2019 - 18:54
هذه هي التخربيقولوجيا والا فلا;ولي ماعندوش الوالدين توفوا مثلا ولا هاد الوالدين عندهم التغطية الصحية ?? او هناك والدين لهما خمسة ابناء موظفين وماذا يمكن ان يحذث في هذه الحالة?? هذه التغطية الصحية يجب ان تكون اختيارية وليست باجبارية.هذا الحكومة منفردة من نوعها والله اجعل السلامة?
70 - متقاعد الاثنين 06 ماي 2019 - 18:55
المتقاعدين يوم الزيادة في الاجور تستثنونهم،ويوم الاقتطاع من الاجور تشملونهم.غير منطقي و غير معقول.إنه العبث.انشري هيسبريس منبرنا.
71 - مصطفى الاثنين 06 ماي 2019 - 18:55
كولو بغينا لفلوس نقطعوهالكم صحا. ونعطيوكم لفلوس الشفارة بلا ما دوزو لينا من جيهت الواليدين باش تحشمونا معاهوم الله ياخد فيكم الحق ولي واليديه عندو لامتيل يخلص على العتماني .رمضان هذا سيرو العدالة والتدميرا الله الله الله ياخد فيكم الحق
72 - العزوزي حسن الاثنين 06 ماي 2019 - 18:58
الدولة والحكومة ماضينان في نهب جيوب افراد الشعب من الطبقتين الكادحة والمتوسطة والاجهاد على القدرة الشراءية لهاتين الطبقتين
73 - mouhajir الاثنين 06 ماي 2019 - 18:59
التغطية الصحية ولكن عندما تدهب إلى المستشفى تجد فقط التعرية
74 - سام الاثنين 06 ماي 2019 - 19:00
باي منطقة يمكن اقتطاع من أجر موظف اقتطاع للتغطية الصحية للوالدين توفيا منذ سنين عدة مضت ام ان الحكومة تبحث عن ما يثير الفتنة و كأنهم يفسدون في الأرض و يحسبون انهم يحسنون صنعا
75 - محمد منصور الاثنين 06 ماي 2019 - 19:03
راه أخويا إلى كانت اختيارية غادي يقدمو طلب الانخراط غير اللي عندهوم والديهم مراض.إدن فيمة الاشتراك ديالهوم لا تكفي لعلاج واليهم.وبالتالي التغطية الصحية هي التضامن كنخرطو كاملين باش إلى طاح شي خونا مريض لا قدر الله كنساهمو نخلصو عليه لانه وحدو مايقدرش.إما نخارطو كاملين وإما نرفضو المشروع برمته.
76 - سعيد بن امحمد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:03
خاص اكون إختياري، لان كاين اللي ماتوا واليديه، كاين اللي خدام أو خدامو واليديه، كينين اللي خدامين بربعة أوماتو واليديهم أو كيجيهم الاقتطاع لكل واحد فيهم. هدالشي ضلم اللهم ان هذا منكر.
77 - Khalid الاثنين 06 ماي 2019 - 19:03
أنا موضف و والدي متوفي رحمه الله و والدتي تستفيد من التغطية الصحية .هل سيتم الاقتطاع من أجرتي .ولمن ؟؟؟؟
78 - أيت السجعي الاثنين 06 ماي 2019 - 19:03
هاد الناس يملكون مقصا حادا وقاطعا و هم يتقنون فعل قطع ويعشقون فعل اقتطع ويقال والله أعلم أنهم سيتبعون الماندة ( 2 فرنك على رأي الوزيرة الشهيرة) لأن الفرنكات هي حبهم الأول و ما الحب إلا للحبيب الأول فلا تعولوا عليهم رحمكم الله فيفسد صيامكم و تصبحون على ما فعلتم نادمين كما ندمنا نحن على انخراطنا في تغطية صحية تصلح للتوضيفات العائلية والتوضيفات للمجاملة ورد الجميل .
ما تتعرض له التغطية الصحية من نهب بكل ما في الكلمة من معنى وللأسف بتواطئ من بعض المنخرطين و الأطباء منعدمي الضمير لا يمكن وصفه بالكلمات. ونحن نتساءل عن غياب المراقبة ولماذا لا يتم إنشاء الشرطة المالية تكون مهمتها محاربة النهب في كل الميادين وليس فقط في مجال التعاضد.
اللي يجيب ليك الخير يابلادي.
79 - مغربية الاثنين 06 ماي 2019 - 19:04
انا والداي متوفين و لايمكنني ان ادفع من اجري لاناس لا اعرفهم ايوى هادى الحماق والله يا حكومة الشؤم تتقلبوا على شي مصيبة لهاد البلاد .اويلي هاد القوانين ما كاينة حتى في دولة في العالم .و ما كاين لا تضامن و لا والو
80 - بلانكو الاثنين 06 ماي 2019 - 19:04
مغرب العجاءب فلا تستغرب التعرية الصحية
81 - Rachid الاثنين 06 ماي 2019 - 19:04
هد الموضف من كترة الاقتطاعات كيبان ليا هو في شهر غدين تبقاو تسلوه ،حيت مكملش الاقتطعات ، صراحة واعرة هدي حتى في حالة وافتهم يبقى الا قتطعات ، حماااادي بلاد مشات في خسران و بزاف ،
82 - issam الاثنين 06 ماي 2019 - 19:05
فيما يخص نقطة اجبارية الاقتطاعات فتبربرات النقابات الرافضة و اغلب التعليقات تنم عن جهل عميق للنظام التعاضدي للاسف!!!!! اذا اخذنا بهذا المنطق العجيب فان الاقتطاع الاجباري المتعلق بالتغطية الصحية المعمول به منذ 2005 يجب ان يكون اختياريا ايضا اي يؤديه فقط الموظفون المرضى بمعنى انا بكامل صحتي لماذا يقتطع من اجري لتمويل التغطية الصحية لموظف اخر او متقاعد مريض : ادبر راسووو!!!!!! يا سادة نظام التغطية الصحية و انظمة التقاعد مبنيان على التضامن و التكافل بين الجميع و بين الاجيال يقتطع من اجور النشطاء لاداء معاشات المتقاعدين و يقتطع من اجور الجميع نشطاء كانوا او متقاعدين لتوفير التغطية الصحية للموظفين و المتقاعدين المرضى لذا فمن ااطبيعي ان يكون هناك اقتطاع اضافي لجميع الموظفين و المتقاعدين لتمويل التغطية الصحية لوالدي الموظفين او المتقاعدين عملا بنفس مبدأ التضامن و التكافل الذي بنبني عليها نظام التغطية الصحية و إلا فالكل سيصبح بشكل او بآخر مسخوط والديه او والدي شخص آخر
83 - الخميس الاثنين 06 ماي 2019 - 19:05
تتكلمون عن التغطية الصحية كانكم تقمون بواجبكم ونحن بأنفسنا ندفعوا الملفات وترفض لنا بدراءع عدة.
84 - حق ي قة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:06
لعل مجرد جرد لهذه التعليقات يعطي إجابة للمحكومة أن الموظف ضد التغطية الصحية لوالديه. أسيدي حنا مساخيط غير كن نتا مرضي أسي العثماني. هي صرخة لا تقتربوا مرة أخرى من أجورنا و 4 في المائة التي اقتطعتم مؤخرا لل cmr من اجل تقاعد العسكريين والبرلمانيين والوزراء نتيجتها سخط تلموظف على الحزب المعلوم. لا تكرروا نفس الخطأ وإلا سنسحقكم في الإنتخابات ونجبر والدينا على التصويت ضدكم..
85 - احمد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:09
في رأيي هذه ليست باقتطاعات لصالح الوالدين بل سرقة من جيوب الموظفين
86 - خالد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:10
ربما تريد الحكومة ان تطبق علينا
واحد تيخلص على واحد فحتى و ان كانت فهل الاباء الدين ليس عندهم ابناء في الوظيفة سيستفيدون من التغطية الصحية و تعمم على الجميع
87 - ربما.. الاثنين 06 ماي 2019 - 19:12
زعما إلى دارو اقتطاع التغطية الصحية للوالدين راه يوفرو ليهم الرعاية اللازمة؟؟؟ شوف أش كيديرو معانا حنا خلي والدينا...خلص وشكي.. ملفك ناقص سير واجي...دواك ماكين في المغرب... جيب معاك الكلاسيير أو لا ماتدي الدوا...خاصك فطوكوبي لهاد الورقة سير حتى تصورها وأجي... سالينا 12 هادي رجع غدا الصباح................
88 - الواقعي الاثنين 06 ماي 2019 - 19:12
اذا كان لدى الوالدين تغطية صحية اصلا لماذا ستقتطعون من اجري و قد اقتطعتم من اجر الوالد اناه السرقة الموصوفة .
89 - spouki الاثنين 06 ماي 2019 - 19:14
الارتجالية في إتخاد قرارات تنعكس سلبا على المواطن وارباكه في خزعبلات حكومة تاءهة ....
الحل هو ارجاع المستحقات الضريبية من المتهربين....و ايجاد حلول لازمة لمحاربة الفساد اللدي يكلف ما يقارب 7 في المئة من الناتج الخام للدولة وارشاده في دعم مثل هاته الإجراءات
90 - العشير بوخروبة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:20
الحكومة زادت لينا هاد جوج دريال وندمت ، و دابا جاها الحماق و السعر ، كاتقلب كيفاش ترجعها بأي طريقة ولو على حساب الموتى والوراثة ، دعيناهم لله ياخد فيهم الحق...ايلا كانت هادي كذبة أبريل ، حتى الكذبة زادو فيها ولات كذبة ماي[email protected]
91 - موظف الاثنين 06 ماي 2019 - 19:22
انا والدي الله ارحمهم. إلا قطعتو ليا مانسمح لكم دنيا وآخرة. انشاء الله إبان ليا فيكم العقاب فالدنيا قبل الآخرة آمين يارب العالمين. سدينا وكلنا عليكم اللي قاد عليكم.
92 - أبو بكر الاثنين 06 ماي 2019 - 19:23
نعيش تحت رحمة هذه الحكومة في فزع و هَمِّ و رهبة شديدة من أمثال هذه القرارات.
كيف يُعقل أن يؤدي الموظف عن والدين توفيا منذ 40 عاما . هل في الدار الاخرة مستشفيات و مصحات أسي العثماني .
لقد خلقتم فينا " عقدة الرُّهَاب " ايها الدكتور النفساني .
هل تعلم كم من دعوات عليكم في هذا الشهر الفضيل يا مسلم ؟ أم أن المنصب أهم لكم من الاخرة ؟
خذوا العبرة ممن سبقوكم . و تذكروا يوم لا ينفع مال و لا بنون.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
93 - عبدالله الاثنين 06 ماي 2019 - 19:24
الرافضون للمشروع ليسوا "مساخيط الوالدين " الا في حالة واحدة ان كان سي العثماني ومن معه يرسموا انفسهم كوالدين لهذا الشعب وفي هذه الحالة حتى التغطية المطلوبة فهي لهم لان صناديقهم هي التي لاتموت اما الوالدين الحقيقيين فمن الموظفين من فقداهما او احدهما ولو كانوا هم فعلا المستهدفين من هذه الحملة لترك الاختيار للموظف ولن يكون مع اجبارية القرار الا المنتمون لاحزاب الحكومة التي نحن فعلا " مساخيطها.
94 - ابو عبدالله الاثنين 06 ماي 2019 - 19:25
يجب ان تكون الاستفادة اختيارية .
95 - حمزة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:29
يجب على هسبريس ان تنشر لنا مشروع هذا القانون لنعرف اكثر وليس فقط نشر الخبر لان الامر مهم بالنسبة لنا وانذاك يمكننا مناقشة الموضوع،فالقراء ينتقدون المشروع من خلال ما جاء في مقالكم وليس من خلال نص المشروع وهذا غير منطقي.
96 - احمد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:29
انا موظف متقاعد وزوجتي موظفة وكل واحد فينا عندو التغطية الصحية ديالو. واليدينا توفاو الله يرحمهمم. وابناءنا موظفون كدلك وعندهم تغطية صحية ديالهم. علامن غادي نخلصو هاد التغطية الصحية ؟ عندما طلع حزب العدالة والتنمية للحكومة في 2011 قلت لواحد الصديق ديالي. والله لا شفنا الخير من هاد الحزب وهاد الشي لي كاين.
97 - ولد حميدو الاثنين 06 ماي 2019 - 19:30
فكرة جيدة و لكن من الاحسن افرضوا التغطية الصحية على الكلاب و القطط التي تعيش مع الانسان
حتى و ان لم يربي اي حيوان و كل من رفض فهو مسخوط بوبي و مينوش و لن ترضى عنه جمعية الرفق بالحيوانات
تيحماقو علينا حتى انا نحماق عليهم رغم انني لا علاقة لي بالتوظيف
98 - فاطمة سطات الاثنين 06 ماي 2019 - 19:30
اللهم ان هدا لمنكر .مايمكنش ديرو شي حل بلا اقتطاع من الاجور .راه بقى غير شوية او تحيدوه كامل .او من احسن غير حيدوه باش النيت الشعب اجعر عليكم
99 - فاطمة الاثنين 06 ماي 2019 - 19:33
المتقاعد لا تتذكرونه الا في الاقتطاع لماذا لا يخضع راتبه للزيادة وهل المتقاعد لا زال عنده والدين يعني الاقتطاع دون استفاذة حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اننا مغلوبين فانتصر وخذ الظالمين اخذ عزيز مقتدر في هذا الشهر المبارك
100 - بودواهي الاثنين 06 ماي 2019 - 19:34
حكومتا الندالة و التعمية الأولى و الثانية لا تكادا تنتهيان من الاقتطاعات و الاقتطاعات و الاقتطاعات إلى أن تجفف ما تبقى من الأجور الهزيلة جدا للموظفين و العمال ..؟
نتمنى ان يستمر هدا الحيف و هدا التسلط و هده السياسة العدوانية إلى أن يتحرك ضمير العمال و الموظفين و كل الشعب يشعلوها ثورة شعبية تاتي على كل الأعداء الطبقيين الدين يمثلهم المخزن و الباطرونا و كل عملاءهم في حكومات الخزي التي تمثلهم ...
101 - سعيد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:39
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انتم يا حكومة العدالة والتنمية انتم لا علاقة بالإسلام ولا علاقة بالمواطنين ولا علاقة بالسياسة انتم دمرتم هذا الشعب الفقير قضيتم عليه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
102 - فؤاد الاثنين 06 ماي 2019 - 19:46
سرقة جديدة من جيوب المظفنين قبل الحصول على الزيادة الهزيلة اي تحايل لاسترداد الزيادة على هزالتها كيف لمن ولداه متوفيان كيف لمن له اكثر من ابن كيف لمن له التغطية كيف و كيف ..التجدر التفكير في تغطية الابناء العاطلين
103 - Chakouri الاثنين 06 ماي 2019 - 19:47
متى سترحل هذه الحكومة وينتهي هذا الكابوس .اللهم طولك يا روح مع حزب العدالة والتنمية رمز المصباح الذي لا يضيء والا عدالة والا تنمية . الاقتطاع امر سهل وعادي جدا يجب عليكم ان تعملوا عقولكم وتجلبوا المشاريع . ارجوا ان تستقيلوا مرفوعي الرأس لانكم لستم اكفاء ودعوا السياسة والاقتصاد لأهلم وعودوا للدعوة فلستم أهلا للسياسة والاقتصاد . والنتائج الظاهرة من سنة 2012 إلى سنة 2019 والتي تتسم بالنتائج الكارثية دليل على ضعف كفاءات حزب العدالة والتنمية .اللهم حزب الاستقلال وحزب الأحرار او حزب البام رمز التراكتور . حزب العدالة والتنمية لم يعد حزب الشعب كما كان ذات يوم.
104 - هشام الاثنين 06 ماي 2019 - 19:47
كلام العثماني يثير الغثيان . منافق اخواني من الطراز العالي يقول قولا ظاهره حق وباطنه شر . الا يعلم هذا العثماني ان الموظف نفسه لا يستفيد من التغطية الا في حدود النصف وعليه ان يدلي بوثاءق قبل اجراء العملية الجراحية وان مصحة كمصحة بورجيلة بالحسيمة ترفض كنوبس بالمطلق
105 - موظف مقبل على التقاعد. الاثنين 06 ماي 2019 - 19:49
ان عدم اهتمام الحكومة ولا مبالاتها بهموم وانشغالات المواطنين والمشي باصرار ضد رغباتهم ليولد لديهم فقدان الأمل والتذمر والسخظ واللاعدالة في هذا الوطن تلذي ننسده أن يكون للجميع!
نحن مع التغطية الصحية لجميع المغاربة.ولكن كيف يمكن الاقتطاع من أجر الموظف مات أبواه رحمهم الله وأبناؤه لا يتمتعون بالتغطية الصحية لتجاوزهم26 سنة وعاطلين عن العمل .ألا يسمى هذا عبثا؟
اذا تمت المصادقة على هذا المشروع . ألا يعتبر هذا شططا وجبروتا وطغيانا؟
الحل المنطقي والموضوعي والديموقراطي هو جعل هذا الانخراط تطوعيا لمن شاء أن يستفيد والداه من هذه تلتغطية الصحية.
106 - واش حماقيتو الاثنين 06 ماي 2019 - 19:52
واش العثماني و الحكومة ديالو حماقو. اظن ذلك. لا حق لل للحكومة ولا للبرلمان ان بشرعوا كيفما يحلو لهم. و اش انتوما في كامل عقلكم يا حكومة الفشل والعار. انا لبس لي والدين و لماذا يراد لي أن يقتطع من اجري. واش هبلتو يا جماعة المصطيين.
107 - idane الاثنين 06 ماي 2019 - 19:52
ils veulent recuperer le montant de l augmentation hahahahaha un maroc incroyable mais vrai
108 - aziz (Toronto) الاثنين 06 ماي 2019 - 19:54
Je vous jure que je ne me suis pas empêché de rire aux larmes quand j'ai lu qu'ils vont prélever de l'argent pour les parents décédés. Moi personnellemnt, je vous autorise à prélever pour mes arrière arrière arrière arrière grands-parents, si vous ètes capables de retrouver leurs noms.Je n'ai jamais entendu quelque chose de si ridicule.
109 - mounir الاثنين 06 ماي 2019 - 19:59
من كان والداه متوفيان فعلى العثماني عقد اتفاقية مع الله لاحصاء من دخل الجنة ومن دخل النار. اذ أن اصحاب الجنة لا يحتاجون تغطية وتغطية اصحاب النار ستكون مكلفة.كيف ستحل هذه المشكلة?
110 - azir الاثنين 06 ماي 2019 - 19:59
تطبيق حق المواطنة ليشمل الوالدين والأجداد هي مسؤولية مناطة بالقابضين على زمام الأمور والمسؤولين الكبار ، أين حقهم من الثروة ؟ واذا كان لابد من مراجعة اوراقكم ، فعليكم أن تؤدو لآبائنا وأجدادنا حقهم في التغطية الصحية بدون قيد أو شرط . ولا داعي للبحث عن طرق ملتوية لبتزاز الموضف المغلوب على أمره.
111 - سعيد من البيضاء الاثنين 06 ماي 2019 - 20:00
وهل نحن المنخرطون نستفيد من التغطية الصحية ¿. وهل هناك صحة أصلا ¿ فقط هناك انقطاعات دون مقابل.
112 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:02
السلام عليكم.
كل شيء مبني عل الموافقة والتوافق.لا يمكن إجبار الموظف المتوفي الوالدين على المساهمة المادية.لان اصل الشيء مفقود.اي ميت.ولمادا ايتها الحكومة لا تؤديين تعويضات الاطفال مرتين للرجل و زوجته الموظفة.سبحان الله.اغبياء يملؤون الصندوق بأية طريقة.
113 - ادريس الاثنين 06 ماي 2019 - 20:03
وعلاش اقولوا هاد الوالدين مغاربا انا لي كاري ليهم ونصرف عليهم ونشري ليهم الدوا باش نافعهم هاد الوطن باراكا ماتمصو فينا
114 - حسن الاثنين 06 ماي 2019 - 20:03
ماذا ينتظر شعب فقد كرامته و عزة نفسه من حكومة الضباع إلا الإهانة و الشتم و التجويع و اليأس
115 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:04
ومن معاشات المتقاعدين بالقطاع ذاته الذين لا تشملهم الزيادات في الأجور، بما فيها الزيادة الأخيرة التي نصت عليها الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها الحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية
ما مزاج هذه الحكومة اقصاء النتقاعد عند الزيادة في الاجر وتعميم الاقتطاع عليه هذا ظلم ما بعد ظلم وحكرة ما بعدها حكرة .
116 - Rachid الاثنين 06 ماي 2019 - 20:05
انه العبت والسرقة المصوفة والابتزاز العلني كيف يعقل ان اشترك في تغطية صحية لوالداي الدين ماتو مند زمن طويل هل هده التغطية ستعيدهم الى الوجود.ام ان السي العتماني لا زال ابواه على قيد الحياة ويريد من كل الموظفين ان يتعاونو معه علي تغطية صحتهم ام انه ندم على تلك الزيادة الهزيلة ويريد استرجاعها يطريقة او باخرى نحن ولله الحمد مرضيي الوالدين ولا داعي لمتل هده القوانين الشعبوية كفا كفا كفا من العبث
117 - [email protected] الاثنين 06 ماي 2019 - 20:06
الإسم : سعد الدين العثماني
المهنة : خلق نزاعات مفبركة لإلهاء الشعب عن المشاكل الحقيقية و الفشل الحكومي
118 - يونس الاثنين 06 ماي 2019 - 20:06
هههههه صافي لقاو منين يحيدو للموضفين هديك الزيادة لي غادي يزيدهوم
119 - ولد حميدو الاثنين 06 ماي 2019 - 20:08
فكرة جيدة و لكن ادخلوا كدلك حتى الابناء العاطلين عن العمل حتى و ان تعدوا سن الخمسين
تتشوفو غير اللي مسلكاكم
120 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:09
كفى من الخداع سياسة اجتماعية بءيسة وفاشلة
اول سؤال يسال عند اذهب الى طبيب او مصحة هل تتوفر على تغطية صحية .اذا قلت له نعم ارتفعت الفاتورة واذا قلت له لا تعتبرني منهم خفض الفاتورة .
انكم تدفعوننا الى السرقة والتحايل والغش والرشوة .
لا شفافية ولا مصداقبة لاي تغطية صحية انها من اجل المصحات الخاصة فقط .
الغش والرشوة والتحايل . لا اريد ان يكون لي ضحايا لا تجعلونا سراقا. كفى من الخداع
121 - GO FUCK YOURSELF الاثنين 06 ماي 2019 - 20:10
البلاد عليها ديون تقدر بملاير الدرهم، والشعب المغلوب هو من سيغطي هذه الديون... فياربي يامستجيب الدعوات، خد لنا حقنا واظلمهم كما هم لنا ظالمين.
122 - mbarak الاثنين 06 ماي 2019 - 20:11
يا عباد الله والداي عندهم جنسية فرنسية ويتمتعون بتغطية صحية جيدة ، فكيف يمكن الاقتطاع من أجرتي بدون خدمة تقدم للوالدين ؟
123 - محمد صابحي الاثنين 06 ماي 2019 - 20:12
بكل صراحة هده الحكومة تعيش في عالم والشعب المغربي يعيش في عالم آخر سؤالي هو كيف للمتقاعد ان يشملهم الاقتطاع و هم لم يستفيدو من الزيادة وكدالك أعتقد انه يوجد متقاعد واحد لازال والديه على قيد الحياة
124 - Chaiba net الاثنين 06 ماي 2019 - 20:13
هذا مخطط دغماءي الهدف منه استنزاف الاجر التي هي اصلا مستلبة رغم هزالتها هؤلاء القراصنة هل استحتضروا ارادة الموظفين ثم احتساب الوالدين المتوفين ثم الوالدين الميسورين. شخصيا والدي توفي بالاهمال في المستشفى و والدتي توفيت رغم المصاريف الباهضة و الغير مجدية و اجرتي تحتضر بسبب الديون عليكم بالله هل انتم فعلا مغاربة مسلمين ام ذوو أقنعة مزيفة ؟ ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم. فاذا غضب الله على قوم رزقهم مالا حراما و إذا اشتد غضبه بارك لهم فيه
125 - علي الاثنين 06 ماي 2019 - 20:13
النقطة التي ستفيض الكأس.
انا متقاعد ووالدي توفوا من زمن طويل.لماذا يتقطع من اجرتي التي لا تكفيني.ساتقدم بدعوى ضد الحكومة .المرجو من القراء فتح صفحة فيسبوكية
126 - retraité des FAR الاثنين 06 ماي 2019 - 20:14
pour l augmentation de salaire les retraites ne sont pas y compris mais pour les retranches des salaires des retraités le couvernement y compris ces membres de la population svp retranchez tous les pensions de retraite pour donner une belle retraite aux ministres de 90.000 dhs je souhaite quitter ce pays pour Israël la ou il y a les droits de l'homme
127 - محمود الاثنين 06 ماي 2019 - 20:17
مشروع القانون في حد ذاته في صالح الموظف لانه في اخر المطاف يكون هو المسؤول عند مبرهم على الاعتناء بهم و علاجهم،التغطية الصحية لهم ستخف العبء عليه لكن هناك نقاءس في المشروع يجب ضبطه يتسامح الموظف مع الاءقتطاع من النسبة المئوية من الأجر كلما طلع كلما كان نسبة للاءقتطاع مرتفعة بغد النظر عن عدد الأطفال من له عشر كمن له واحد او لا شي ثم ان الخدمات الصحية هي نفسها بالنسبة المرتب في السلم 1 او خارج السلم و ذلك في إطار التضامن جيد لكن لماذا لا يتضامن الأبناء كلهم مع الاءباء إذن الخلل بدا من القانون الملزم للاءقتطاعات منذ البداية من اجل التغطية الصحية.
128 - في رزقي ظلموني الاثنين 06 ماي 2019 - 20:19
السلام عليكم.
إدا كنتم تفكرون فعلا في أبائنا وأمهاتنا فأعطيهم حقوقهم من الفوسفاط والصيد البحري والمعادن والنقود التي تأخدونها من الغرب من أجل دفن نفاياتهم في المغرب وهي غالبا سبب الأمراض الخطيرة الموجودة في المغرب .على الأقل إدا كان فيكم شيئا من الحياء بأن توفروا لهم على الأقل التأمين الصحي للعلاج ،ولكن المشكل الحقيقي أين ستدهب للعلاج؟ لا توجد عندنا مستشفيات ولاعيادات ولامصحات جيدة لائقة للعلاج أما الخواص فحدث ولا حرج أولا عمليات وهمية تانيا أن تكون جاهزا ماذيا إلخ..... .الحمد لله على نعمة الموت والله على كل شيئ شهيد
129 - ولد البلد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:20
يعني خاصين فلوس شوفو كيفاش الفلوس ليخداو يرجعوا لصندوق الذي نعلم كلنا أين يذهب المال ...
الحمد لله اليوم الذي لم اجد فيه دعم من الدولة من اجل اكمال مسيرتي الدراسية من يومها نسيت شي حاجة اسمها الوظيفة ... اللهم خدم على دراعك ولا هاذ الدل لولا فاخر الزمان ...
ناضلوا من أجل اسقاط مثل هذه المشاريع الفاشلة التي تزيد من أزمة المواطن والموظف ...
130 - الله يرحمهوم الاثنين 06 ماي 2019 - 20:22
رجعهوم لي اسي العثماني والدي غير نهار أو اقتاطعو لي بغيتو.واما ديك الشعبوية ديالك راه طلعات فالراس .لحماق هذا نخلص على والدي التغطية الصحية وهما عندالله راه انت لي شوية مشير اسي العثماني ماشي حنا لي مساخيط الوالدين .
131 - hamouda الاثنين 06 ماي 2019 - 20:24
ما فهمت والو الا باغين تقطعوا بلا ما تديرو السبب و الطريق على الوالدين دابا اللي والديه ميتين رحمه الله يخلص التغطية ديال عزرائيل من جهة و من جهة أخرى اللي والديه عندهم التغطية و عندهم أكثر من ابن وابنة تنزلوا عليهم كاملين و هاكدا اللي ما عجبوش الحال تقولوا مساخيط اما السرقة عين بين أو السخط.
132 - المتقاعد رأس المحاين الاثنين 06 ماي 2019 - 20:30
و مالكم ماتفكرتوش المتقاعدين فالزيادة كتفكروهوم غير فالاقتطاعات. اغلب المتقاعدين توفاو والديهم شحال هادي كيتسناو نوبتهم دابا. غير خليهم فالتيقار اسي العثماني الوالدين توفاو وهم راضيين عليهم.
133 - نعيعمات الاثنين 06 ماي 2019 - 20:30
رمضان كريم. عندما قرأت الموضوع ضحكت كثيرا لأنه ينطبق على المثل المغربي: "طلع تكل الكرموس، نزل من قالها ليك" بمعنى زدناكم ديك البركة و لكن لن تفرحوا بها. إو هذا هو الطنز بعينيه.
134 - عمر الاثنين 06 ماي 2019 - 20:30
سنرى بطولات التنسيق الخماسي للنقابات هل سيمررون ذلك في مجلس المستشارين حيث يتوفرون على الأعلبية كما فعلوا في فضيحة التقاعد حينما قاموا بالتغيب الجماعي المتعمد. على أي لا ننتظر منهم إلا الخذلان
135 - omar الاثنين 06 ماي 2019 - 20:38
اللهم ان هذا منكر
لماذا يصر البعض على العمل الأعوج
هذا القانون يجب ان يخص من لازال والديه او احد الوالدين أحياء
من جهة أخرى يجب ان تبقى المساهمة اختيارية لأن بعض الوالدين لا يحبون الذهاب إلى الطبيب وبرجون من ابناءهم ان لا يدخلوهم معهم في التغطية الصحية
إذا طبق هاذا القانون بصيغته هذه الحالية فسيكون سابقة على المستوى العالمي وسيضحك العالم أجمع على هاذا الفتح المبين الذي يجبر البعض على علاج والديه حتى بعد الموت
لقد دخلنا إذن في عالم الغيبيات وفسرت لنا هذه الحكومة أن الميت يحتاج لاموتوييل حتى ولو قضى سنوات تحت الأرض
بل لحث الأبناء على رضى الوالدين يجب ان تقتطع هذه الحكومة من اجرتك مصاريف تغطية مرض والديك رحمهم الله
صدقة جارية ورضى جار اي إبداع أكثر من هاذا
136 - سيمو الاثنين 06 ماي 2019 - 20:41
لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين.

لكن كيف كايقول المثل المغربي لي عطى راسو لحجام ايدير فيه ما بغا
و اللوم كل اللوم ليس على هذا الحزب بل على من صوت له
137 - عبدو الاثنين 06 ماي 2019 - 20:43
انا فقدت والدي وامي كذلك هل هذا الاقتطاع تسميه سرقة اوحيف وانا كسائرالذين فقدوا واليهما
138 - sami الاثنين 06 ماي 2019 - 20:44
ليست حكومة و إنما مجموعة مرتزقة يبحثون على مص دماء الموظفين.حسبي الله و نعم الوكيل
139 - مغربية الاثنين 06 ماي 2019 - 20:50
ما تكرهوناش في بلادنا الي كنبغيوها و ما تخليوناش نخويوها ليكم و الان افهم ابنائنا الدين يحلمون و هم صغارا بالهجرة هم فهموا اللعبة قبلنا جماعة الشلاهبية تيجتمعوا غير باش يحفروا لينا حفر نقع فيها.الله ياخد فيهم الحق و كل درهم اخداوه لينا يخسروه في هاد المرض الي كيتمناو لينا
140 - الملاحظ الاثنين 06 ماي 2019 - 20:50
إذا كان خبر اقتطاع مساهمة الموظفين في التغطية الصحية الوالدين حتى و لو كانوا متوفين،فهذا ابتزاز صريح و تعسف في حق الموظفين يستوجب رفع قضايا ٱمام محاكم المملكة للتصدي له. يجب ٱن يبقى هذا الاجراء اختياري،فهناك ميسورون ليسوا في حاجة لتغطية صحية،ثم لماذا الاقتطاع و المستفيد ميت؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه قمة اللصوصية المقننة!!!!!!!
141 - متفهم والو فهاد البلاد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:51
اجي تفهمو معيا دبا لي عندوا ولادو حيين و عاطلين ولا متيقراوش محىومين من التغطية الصحية وخا عايشين مع باهوم تحت سقف واحد. واليديه الى كانوا متوفيين ولا بخير عليهوم وممحتاجينش غدي تولي عندهم التغطية االصحية الاجبارية. اين هو المنطق في راس صاحب هدا المشروع المخروم.
142 - موظف مجاز السلم 6 الاثنين 06 ماي 2019 - 20:52
والدي متوفيين والى قطعتولي شي ريال بيناتنا المحكمة الادارية .
غدي نطلب تعويض 200000000000
مليار سنتيم والقانون معايا .
الله ياخد الحق فالاخونج فالمغرب ومصر والجزاير وتونس وفجميع انحاء العالم .ويعيش السيسي اللي فركتلهم الشمل .
143 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:56
لماذا اصلا هاد التغطية و ما دورها....واش الاقتطاع بزز....اغلب الادوية و الملفات الطبية لا يتم تعويضها..دابا غير تاشفارت بالعلالي
144 - saad الاثنين 06 ماي 2019 - 21:08
المسؤول الأول و الأخير على صحة المواطنين هي الدولة، التي ندفع لها الضرائب، زائد الثروات الكثيرة والمتنوعة.
145 - وجدي الاثنين 06 ماي 2019 - 21:23
انا مسخوط الوالدين الى دفعت هذا الاقتطاع الى هذه الحكومة مسخوطة الشعب في المقابل انا مرضي الوالدين سادفع قيمة التغطية الصحية الى شركة تامين خاصة اكثر من كل هذا الدستور المغربي يضمن للمواطن حق التطبيب مجانا اما هذه الحيل لهذه الحكومة سوى لملئ الصناديق واكثر من كل هذا اين هو التطبيب اصلا ولو كانت عندك الف تغطية ارحلوا ايها المجرمون لم يبقى سوى الهواء لم تستطيعوا فرض رسوم عليه انكم تدفعوننا ان نكون مثل الجارة الشرقية بل اشد منها
146 - M/F الاثنين 06 ماي 2019 - 21:23
إذا قامت الحكومة بهدا الإجراء فيجب الإتجاه الى القضاء من طرف جميع موظفي الدولة و انا داك سوف تتراجع عن هدا الإجراء رغم عن انفها
147 - ولد حميدو الاثنين 06 ماي 2019 - 21:28
زيادة 200درهم هده السنة غاديين يديرو ليها الطريق
و لكن ادا كان الموظف سيستفيد منها و تخصم له منها مثلا خمسين درهما فمادا عن المتقاعد الدي لم يستفد من الزيادة
زيدوه و حيدو ليه حتى مبلغا حسب سنه
65 درهم ادا كانت عنده 65 سنة
100درهم ادا كان سنه 100سنة
يعطيها مصاب غير يعيش قرن
ولد حميدو دافع عن والده المتقاعد
هدا جهدنا عليك الوالد
148 - ولد زعير الاثنين 06 ماي 2019 - 21:28
دابا هاد الناس اشنو بغاو واش باغين الفوضى فالبلاد وراها غادا تجي اجلا ام عاجلا ماعدي يبقى علاش نحشمو انا عمري 61 سنة والداي توفو هادي مدة من الزمن وعندي خوتي واحد متقاعد والاخر موظف واش غادين تقطعو لينا ب3. وراها الشفارة بطاي طاي الله يعفو علينا من هاد البلاد والله يعطينا شي رفدة من هاد المغرب راحنا تقهرنا ولكن لن يدوم هاد الظلم.
149 - لحو الاثنين 06 ماي 2019 - 21:29
ان الحكومة ارادت ان ترتاح من صداع المسنين بالمستشفيات العمومية فارادت ان تشرك الموظفين و الاجراء في التكاليف رغما منهم فكيف يعقل ان يقتطع من اجري على حساب الوالدين الذين ماتوا منذ سنين و كيف يعقل ان يقتطع من اجر اولادي العاملين من اجلي و لدي تغطية صحية فهذا هراء
150 - رمضان الاثنين 06 ماي 2019 - 21:33
حكومة الثعبانين تسعى للفتنة.الثعابين تكون سامة وتلجا الى الكتب والورود للاختباء لكن اصطيادها سهل.
151 - علي الاثنين 06 ماي 2019 - 21:43
كان من الأولى على الحكومة و هي تبحث عن تحقيق إنجازات بأي ثمن أن تستحضر الخطاب الملكي حول الطبقة الوسطى في العالم القروي و تقر بتعويض العاملين في العالم القروي لأنهم جزء منه و معاناتهم فيه أكثر وضوحا من نكتة تغطية الوالدين.الموظف في العالم حتى لو كانت لديه تغطية صحية فجزء مهم من أجرته تستنزفه وسائل النقل التي تنقله لمستشفيات بعيدة عنه بما لا يقل عن 100 كلمتر و يضطر في أحيان كثيرة إلى التردد على أطباء كثر حتى يشخص مرضه بالتحديد ثم مثلهم حتى يعالج و كل ذلك يعني ميبيت في الفنادق و تسكع في المقاهي .و لكم أن تتصوروا معاناة موظف في العالم القروي مصاب بالفشل الكلوي مثلا.
يمكن النسج على هذا المنوال لإيجاد عشرات الأمثلة عن ظلم الموظف في العالم القروي .التعويض عن العمل القروي أكثر عدالة حتى من القضية الفلسطينية نفسها و لكن ما عندو جدّاه في معروف زعامات النقابات و الحكومة على السواء.و إلا فلو كان رؤساء النقابات يعملون في العالم القروي لوضوعوه في أولوياتهم و ليس كورقة إنشائية تافهة مضمرين أن العالم القروي بحالو بحال طلعة ديال الزليق كلشي يهرب منو . لك الله يا أيها العالم القروي
152 - مهنم الاثنين 06 ماي 2019 - 21:45
هده اختلاسات و ليست اصلاحات هي ضريبة جديدة بلباس التغطية الصحية للوالدين لا تحاول اقناعنا بان والدينا يهمك امرهم العب غيرها
153 - متقاعد الاثنين 06 ماي 2019 - 21:48
انا كمتقاعد و الله الا احشمت في بلاصتك اسي العثماني واش المتقاعد اصلا ما عندو صحة ما عندو اجرة مزيانة ما استفاد من هاد الزيادة الاخيرة بقات ليه جوج ريالات في المانضة صافي غير دوها ليه و خليوه بلاش
154 - عبو الاثنين 06 ماي 2019 - 21:51
عمموا التغطية الصحية على الأبناء الذين حذفوا من لائحة المستفيدين والذين هم في أمس الحاجة إليها.حكومة تسير ضد التيار،وتأتي بإصلاحات ضد إرادة الشعب.
155 - مدوخ ومقاطع الى الابد الاثنين 06 ماي 2019 - 21:51
يا لها من حكومة مسخوطة ........ زادوا بعض الدريهمات والان يبحثون عن كيفية استرجاع اضعافا مضاعفة. على من تضحكون؟ لا صحة في المغرب وإلا لماذا يقصد المسؤلون ماما فرنسا كلما أصيبوا بوعكة صحية. غرضهم الوحيد هو المزيد من الاقتطاعات والدليل ان هذا التقتطاع ستمس اجرة الموظفين الذين توفوا آباءهم.... هذه الحكومة المحكومة لا زالت تضحك على الشعب.
156 - ABDELOUAHAD الاثنين 06 ماي 2019 - 22:03
Pourquoi ce gouvernement n'a pas pensé à la couverture des enfants des fonctionnaires qui ont dépassé l'age de 25 ans et qui sont en chômage ????Résoudre d'abord cette problématique dont la responsabilité vient en partie de ce gouvernement
157 - slima الاثنين 06 ماي 2019 - 22:18
كل ما جاء به حزب لامبة حق يراد به باطل !! دائما يعلل قراراته المشؤومة بالحديث عن 5 ف100الإيجابية ولا يذكر 95ف100السلبية ! ماذا سأستفيد ووالديا متوفيين ! أليس هذا خصم من أجرتي ظلما وعدوانا والمصيبة الأكبر أني متقاعد أُقْصى في الزيادة في الأجر وأُشرك في الخصم منه !!!
158 - الميلودي العياشي الاثنين 06 ماي 2019 - 22:21
سيكون من الظلم الحقيق ان يؤدي الموظفون مساهمات للتغطية الصحية لابائهم المتوفين . والله انها لسرقة مضحكة مع سبق الإصرار و الترصد .
159 - ABDELOUAHAD الاثنين 06 ماي 2019 - 22:24
لماذا لم تفكر هذه الحكومة في تغطية ابنا ء الموظفين العموميين الذين بلغوا سن الخامسة والعشرين والذين عاطلون عن العمل؟ أولاً ، لحل هذه المشكلة ، التي تأتي مسؤوليتها جزئيًا من هذه الحكومة.
160 - balima الاثنين 06 ماي 2019 - 22:27
les parents doivent etre assure par l etat car les parent en travaille avant,et si n on pas la mituelle c est la faut de l etat qui a proteger les riches prive de ne pas paye la cautisation
tout le monde doit par la loi paye la sociale prive etudiant qu and il travaille chomeur .c est pour cela qu il y a un expert comptable qui doit fait le compte de chaque citoyen et declare les patrent qui ne paye pas la sociale pour les travailleurs et meme les prives
mais les riches parlementaire ne veulent pas passe la loi pour avoir une assurance a vie pour la viellesse
c est l etat du maroc qui fait les solution apres 60 ans et le resultat des citoyen qui n on rien juste la pauvrete la misere et l ignaurance de ces droits a l etat
bien sure il on peur d avoir 20 ans de parle de leur droit
161 - ولد حميدو الاثنين 06 ماي 2019 - 22:29
دبا غير فهمونا
هل ستقتطع لجميع الابناء
و لكن خصنا نفهمو حتى و ان كنا ضد اقتطاع غير قانوني
مثلا ادا توفي الابن الوحيد قبل ابيه فهل سيحرم هدا الاخير من التغطية الصحية
اما انا فحسب رايي ادا كان جميع المغاربة سيستفيدون فليس مشكل ان تكون مساهمة للتضامن تفرض على الاجور التي فوق خمسة الاف درهم و على التجار و المقاولات و الشركات و حتى ضريبة على الثروة كما تفعل عدة دول
ادا كان صندوقا للمساهمة فستكون العلاجات مجانية للمساهمين و المحتاجين فلا يعقل ان مغربيا يمكن ان يصرف 100درهم يوميا في البليات و عندما تطالبه بخمسين درهم شهريا يشتكي
162 - Budget ou parents الاثنين 06 ماي 2019 - 22:30
Je ne sais pas, on cherche à résoudre un problème par créer d'autres
Il n'y a pas que les fonctionnaires qui ont des parents je pense c'est un problème de budget urgent mais ce n'est pas la solution
Il faut chercher une solution générale pour la couverture médicale pour les parents ou plutôt les âgés qui ne l'ont pas
Exemple moi j'ai la couverture médicale alors pourquoi mon fils paierait
C'est claire c'est un problème d'argent on cherche à réduire la sortie d'argent coûte que coute
163 - الصحراوي الاثنين 06 ماي 2019 - 22:33
مع الاقتطاع ولكن الحكومة ترجع لي ابواي بان تحييهما من تحت القبر الهم ارحمهما.ان لم تقدر فالقضاء بيننا وكدلك الاقتطاع لاكتر من ابن لا تتفرق على الابناء بسواسية او القضاء فهل الاستفادة من التغطية ان يدفع كل ابن اتمنة الادوية بنسخة واسترجاع 80 % لكل ابن
164 - أحمد مححمد الاثنين 06 ماي 2019 - 22:36
كل قراراتكم كانت مجحفة في حق المواطن المغربي ياحكومة الذل والعار.
حكومة الجور والتخلف، أحد أخبث وأدنس الحكومات التي عرفها المجتمع المغربي.
كنا نحبكم لأننا توسلنا فيكم خيرا لكن خاب ظننا فيكم بعدما اكتشفت عورتكم ياعديمي الأخلاق والمبادئ.
165 - الفاهم في الموضوع الاثنين 06 ماي 2019 - 22:37
الاقتطاع للعاملين والمتقاعدين يعني حتما الاقتطاع للكبير بعد الستين وهي فءة الوالدين ومن جهة اخرى الاقتطاع للذين لا زالوا يعملون وهم الشباب والكهول بمعنى الاولاد والوالدين. يعني اخيرا الاقتطاع للجميع والسلام. هذه تا مخاريت (السرقة) في بزز في واضحة النهار .هذا نصب واحتيال.نعم للتغطية الصحية للوالدين.ولكن بطريقة صحيحة
166 - سيمو أوطاط الاثنين 06 ماي 2019 - 22:53
أولا إذا كانت الدولة ستقوم بالزيادة في الإقتطاعات فيجب تطبيق مبدأ التضامن و عدم الإنتقائية أي الإقتطاع من أجور الجميع سواء مسفيد أو لا. إلا أن هذا الإقتطاع لا يجب أن يتجاوز 50 درهم عن كل فرد. هذا بالإضافة إلى مساهمة الدولة التي يجب أن تكون كفيلة بحسن تدبير خدمات التغطية الصحية للوالدين حيث نجد أن هذه الفئة المستهدفة أغلبها أمراض مزمنة حيث ان الزيادة في الإقتطاعات فقط لن يفيد في حل الأزمة بل سوف يربك التوازنات المالية. للصناديق المدبرة للتغطية الصحية. إذا على الدولة تحمل مسؤوليتها في تنزيل برنامج التغطية الصحية للوالدين. ت
167 - hamid الاثنين 06 ماي 2019 - 23:03
هذه الحكومة فقدت البوصلة من أولها ولكن اذكرهم بان الضغط يولد اﻹنفجار. إن الهوة بين الفوارق اﻹجتماعية تتسع. واﻹصﻻحات التي تقوم بها هذه الحكومة الطغية في الطريق الخطأ.
168 - الدكالي الاثنين 06 ماي 2019 - 23:11
إن تمت الاقتطاعات بصفة عشوائية فالشارع بيننا انتهى الكلام
169 - النمر المقنع الاثنين 06 ماي 2019 - 23:14
نحن اربعة اخوة الكل يتوفر على التغطية الصحية و كدالك الوالدين ادن لا حاجة ل الاقتطاع ام ان الصندوق فارغ رجاؤنا في الله يا عصابة على بابا
170 - Bnad الاثنين 06 ماي 2019 - 23:18
بدأ يتضح أن هذه الحكومة من علامات الساعة اصافي وانتهى الكلام
171 - badr الاثنين 06 ماي 2019 - 23:20
السرقة عاين باين ..انا موضف مابقيتش باغي هاد كنوبس ...نداوي راسي أعيباد الله...لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
172 - chouchou الاثنين 06 ماي 2019 - 23:38
ا نا للي مافهمتش هو اشمن تغطية صحية غاتبقى لاناس ميتين.قولوا مباشرة باغين نقطعولكم صحة وصافي.
173 - dolmi5520 الاثنين 06 ماي 2019 - 23:38
هذا الشعب يستحق كل ما يحصل له ﻷنه هو الذي صوت على هذه الحكومة المنافقة
174 - واك واك الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:03
الواليد توفا حيت ماكانتش عندو تغطية صحية و انا ماكنتش خدام فداك الوقت.دابا منين خدمت بغاو يقطعوا ليا المساهمة فالتغطية الصحية ديال الواليد لي توفا حيت ما كانتش عندو تغطية صحية! واش بغاو يحمقونا هادو؟!
175 - مدوخ الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:11
مساخيط الواليدين د بصح هما للي كايقتلطعو من اجور الموظفين في جميع الحالات. او كون غير كانت شي اجور مرتفعة اح او بردات.كاتعطيو للموظف ربعة دريال او كاتقتاطعولو منها تلاتة دريال.حكومة المساخيط او الطولانطيين .واش من المعقول تقتاطعولي من الاجرة هاظ الاقتطاع غو الوالدين اصلا ماكاينينش.و منين سوولت فالمؤسسة للي انا خدام فيها لقيت من اصل 34 موظف .فقط شي جوح او تلاتة للي واليديهوم باقيين بالحياة.فيهوم جوج متقاعدين اصلا عندهوم كنوبس.......وا زعما الطوپ ديال الاستحمار د الشعب....
176 - Bassou الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:11
كيف ستتعامل الحكومة مع 5 أو 4 موظفين إخوة؟؟
هل ستقتطع للجميع مستحقات التغطية الصحية أم ستحمل تلك الأعباء لواحد منهم؟ أظن أنها ستسلك الحل الأول لملء الصندوق..
177 - mohamed3 الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:27
بداعي السن لا يتمتع ابنائي من التغطية الصحية و هم عاطلون بينما يريدون الاقتطاع من اجل الوالدين رحمة الله عليهم. فكيف لم تشملني الزيادة المقترحة لكوني من المتقاعدين و سيشملني الاقتطاع؟
178 - العربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:29
عندما كان والدي احياء لا تريدون اعانتي عن مصاريف علاجهم و الان عندما توفو تريدون تغطيته الصحية.
اصلا الان الناس عندهم CNSS أو الراميد أو متقاعدي المضيفة العمومية.
مقترح القانون يريد إلزام الموصل أو المتقاعد الاقتطاع آخر أي تقليص أجره مرة اخري. لم نري في حكومة المصباح إلا المتاعب أي اجرنا اخدت منه حكومتنا المصباح 1200درهم
179 - البكماني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:32
لاشك أنهم يريدون استرجاع ال500 درهم التي وعدوا بها على ثلاثة مراحل 200 ماي ثم 200 يناير 2020 ثم 100 في 2021 ...جاتهوم قاصحة 500 درهم ففكروا ثم نطق البكماني وجد الحل وهو التغطية الصحية للوالدين ... إذا كنتَ في المغرب فلا تستغرب ...يدورو و يدورو ويرجعو لجيب الموظف المسحوق ...
180 - bamo الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:32
الصراحة ينبغي على الحكومة فرض التغطية الصحية على الجميع موظفين او متقاعدين او أصحاب اعمال حرة. كل يساهم على حسب قدرته و مدخوله و بشكل تضامني لانه في الحقيقة ما يقهر الأسر هو كلفة التطبيب. لم استطيع ان افهم كيف يستفيد فقط الموظفين من التغطية الصحية؟؟؟ المنطق هو ان يستفيد الجميع. فقط علينا ان نفكر في صيغة مناسبة ترضي الجميع.
181 - حدو الكابران الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:34
اذا طبقت الحكومة هذا القانون على الكل حتى من توفى اباؤهم انا اقترح ان تقتطع من اجل التغطية الصحية حتى الجد العاشر فمن العار ترك اجدادنا في قبورهم دون تغطية صحية يا حكومة الويل
182 - جواد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:44
سبحان الله ..بعض الأمور الجيدة يعرقلوها...تغطية الصحية للوالدين مهمة جدا و بادرة في المستوى...هناك من يقول أن ابواه موظفين ..احمد الله و اشكره أن ابواك موظفين.. و يأخذون اجور من ميزانية الدولة و لهم تقاعد و تغطية..ولي ابواه مشي موظفين وحالتهم ضعيفة..نخليوهم...أقول لمثل من يعرقل مثل هذه المشاريع..اتقوا الله...كل شئ تعلقون عليه..بالسلبي..تغطية صحية الوالدين بادرة والله في المستوى ....
183 - مسلم الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:56
اش عند الميت مايدير قدام غسالو .
ديرو لي بغيتو ديرو
184 - رحمة للوالدين الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:18
يا لمساخيط الوالدين، إن هذا الاقتطاع من رواتبكم سيمكن منظمة الاحتياط الاجتماعي من أداء واجب الفقهاء الذين سيقرأون ما تيسر من القران الكريم كل جمعة على مقابر أباكم المتوفين، وهذه وسيلة جيدة لنيل رضى الوالدين، فما علينا إلا أن نشكر الحكومة على هذه البادرة المبروكة، وعلى رأسها مرضي الوالدين الذي لم ينس حتى الموتى لنيل نصيبهم من الرقي والسعادة التي ينعم بها الأحياء في أجمل البلدان...!!!
185 - mohamed3 الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:45
على الحكومة التفكير في اقتطاعات جديدة تخص الاحفاد و الاخوات و لاوةو الالاعمماموو االعمات وو الاخوال و الخالات بما اننا و اياهم تجمعنا دماء القرابة و لو كانوا متوفيين . انه العبث بنفسه علما ان ابناءنا غير مستفدين بداعي تجاوز السن القانوني ـ المغربي يقول: نموت فقط على بلادي و ولادي ((( الاسبقية لابناءنا الاحياء رغم كبر سنهم لانهم عاطلون))))
186 - افلاطوني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:09
لاشك ان الطريقة المقترحة بخصوص هدا الاقتطاع تنطوي على كثير منالتعسف والجور الدي سيلحق العديد من الموظفين ويبدو ان المسكوت عنه في دلك هو اجبار الناس على ضخ الاموال في صندوق الدولة بطرق ملتوية
187 - حكومة الزلط واللصوصية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:47
اذا كان الوالدان احياء ولا يشتغلان يمكن التفكير في هذا اما ذا توفو فهذه سرقة من حكومة تجار الدين و قليلي الحياء والمارقين على اصول الدين ولمذا الاقتطاعات من معاش المتقاعدين الهزيل اقتطعت من اجورهم حين كانو يشتفلون ويعابون باقتطاعات من اجل اباء ماتو وشبعو موت . لحكومة الزلط .
188 - hicham الثلاثاء 07 ماي 2019 - 08:26
I am speechless. therefore go to hell.
189 - لا حياة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 08:36
هل سيعالج الموتى في قبورهم؟
الدولة تسترزق من جيوب الموظفين الصغار لضخها في بطون كبار الموظفين .....
لماذا لا تفعل العكس؟
لماذا لا تقترب من الرواتب السمينة؟
لماذا لا تقترب من الامتيازات وكل اشكال الريع لتوفر حياة افضل للموظف العادي؟
أبي خاطباني ليلة امس من قبره وانا نائمة وقالا لي:
لانختاج لاي علاج فتربة قبرنا علاجنا ودعواتكم شفاؤنا...
ومادخل حكومتكم في حياتنا الأخروية؟
أحبته :هم يريدون تأمين حياتكم الأخروية بالتغطية الصحية عفوا المماتية...
اجابني والدي قائلا:
اشكري حكومتكم واخبريهم بان في عالمنا حكومة اقوى
وهي تنتظرهم لأخذ الثأر بحساب ثقيل لا يعادله ميزان في الحياة الدنيا...
190 - ولد زعير الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:03
دابا نقولو دارو التغطية للولدين وكانو ميتين وبغيتي تعمر ميتيال وديرو فاسم ابوك او امك اشنو الوثائق لي خاصك. اما المعقول لي غادي ندير انا شخصيا لو طبق هاد القانون فارفع دعوى قضائية فالمحكمة الادارية وقولو تاني منربحهاش.والله تانديرها.
191 - نجية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:25
انا لله و انا اليه راجعون فهلا انها مصيبة اخرى حلت بالمستضعفين المغاربة لسنا ضد التغطية الصحية للوالدين حقهم علينا بكثير لكن المشكل الرءيسي هو الصيغة التي طرحت بها ، هل يعقل مثلا ابي ميت و امي لديها تغطية صحية و يقتطع لها من معاشي والدي رحمه الله و انا معاشي نسبي لا يصل حتى سميمك ناهيك عن التوابع ، يعني سيلحقني ضرر كبير في حياتي المعيشية قهل رءيس الحكومة فكر في هذه الفءة قبل ان يحكم عليها (بمسخوط الوالدين) قبل ان يصدروا قانون يجب ان يدرس من الكل الجوانب كي لا يحملوا المواطن البسيط ما لا يطيق فيصبح افقر مما هو عليه و كاد الفقر ان يكون كفرا. ا
192 - الفيلالي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:38
الاب والام موظفات الابناء هم كدلك موظفون سيكون ثلاث او اربع او ...حسب عدد الموظفين في الأسرة الواحدة من هنا يتضح انها سرقة موظف بتقنية عالية وانت راض وتقول في سبيل الوالدين
193 - مواطن الثلاثاء 07 ماي 2019 - 11:15
والله ليس لكم من الدين الا حلق الشارب وعتق اللحية العلمانية ضاربة اطنابها فيكم داخل البلاد لابسين وخارجها عريانين ها فراسا ها الجزر ها داخل السيارات وها وها وها واشكون دابا مسخوط الوالدين والله والوطن والملك الله يلقيها ليكم في هاد الشهر الفظيل امين
194 - khali الثلاثاء 07 ماي 2019 - 11:48
زادو 500 dh بغاو يرجعوها وفوقها البونوس
195 - خليد محمدي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 14:28
الغرض من الاقتطاع هو تجويع الشعب والحكومة لاتمتلك القوة المحاسبة اللصوص للمال العام والتستر عليهم يدفع تمنع الموظفون المقهورون لتسقط الحكومة الفاشلة ويجب تنصيب حكومة كفائات لا حكومة النفاق والضحك على الشعب
196 - الثلاثاء 07 ماي 2019 - 17:17
7يوسف هل أعضاء الحكومة المغربية والنواب البرلمانيين والمستشاريين مسلمون نريد الجواب
197 - مغربية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 17:18
الى صاحب التعليق 190
وانا كدلك سارفع دعوى قضائية في المحكمة الادارية ضد الحكومة النصابة لانه لا يعقل ان ادفع من اجري للتغطية الصحية لوالداي و هما متوفيان و هما شابين مع العلم ان اخوتي كلهم اطر في الوظيفة العمومية هدا هراء ان تدفع الاسرة كلها من اجل اشخاص متوفين هل هناك مصحات في الدار الاخرى .خليوها اختيارية و الي باغي يكون مسخوط الوالدين هدا امر لا يعنيكم يعنيه هو وحده
198 - احمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 18:29
يجب ان تكون اختيارية لان هناك من توفي والداه او احدهما.او يتوفران على التغطية الصحية.واذا مرر المشروع هكذا فستعتبر سرقة وسيتحمل المسؤولية كل من صوت له.
199 - ع.ب الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:35
إذا قامت هذه الحكومة بتطبيق الإقتطاعات على الموظفون الذين توفي آبائهم فيمكن أن نعتبرها حكومة شفارة بامتياز .
200 - ارحمونا يرحمكم الله الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:39
لا يعقل ان يقتطع من اجور من اباءهم و امهاتهم اموات ارحمونا يرحمكم الله انهكتنا الاقتطاعات فهل تفكرون في استرجاع دريهمات الزيادة في الاجور باي وسيلة
حسبنا الله و نعم الوكيل
201 - أستاذ الخميس 09 ماي 2019 - 23:10
بالتوفيق للعدالة والتنمية لاستعادة هذا المكسب الاجتماعي، أنا أعزب وأدفع لصالح من له زوجة وأولاد، فلماذا هم لا يدفعون من أجلي، باركا من الأنانية، را حتى حنايا كنعانيو
202 - amina السبت 11 ماي 2019 - 01:20
خلينا ليك الرضا انت والحزب المتاسلم .من ياكل السحت لا يتحدث عن سخط الوالدين.ادخلوا الجنة لوحدكم وهي بعيدة المنال عن من ياكل اموال اليتامى ويسرق عرق المطحونين في الارض.عجبي
المجموع: 202 | عرض: 1 - 202

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.