24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يعزو التدريس باللغات الأجنبية إلى تلبية طلب الأسر والتلاميذ

أمزازي يعزو التدريس باللغات الأجنبية إلى تلبية طلب الأسر والتلاميذ

أمزازي يعزو التدريس باللغات الأجنبية إلى تلبية طلب الأسر والتلاميذ

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، إن اعتماد تدريس العلوم باللغات الأجنبية جاء استجابة لطلب الأسر والتلاميذ وإعمالاً لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

وأضاف أمزازي، في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أنه جرى توسيع التدريس بالمواد العلمية في عدد من الثانويات والإعداديات منذ سنة 2013 في إطار تنويع العرض التربوي، مشيراً إلى أنه لا يوجد شيء يمنع ذلك.

وأورد الوزير أن الوزارة لمست إقبالاً كبيراً من التلاميذ على المسالك الدولية التي تعتمد تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، حيث انتقل العدد بالنسبة للمستوى التأهيلي من 50 ألفا إلى 140 ألف تلميذ، ومن 80 ألفا إلى 220 ألف تلميذ في الإعدادي.

واعتبر أمزازي أن هذا الرقم يترجم جاذبية المسالك الدولية، وأضاف أن "النتائج المحصل عليها في هذه المسالك في البكالوريا جد مشرفة، تتجاوز 96 في المائة مقارنة مع المعدل الوطني للبكالوريا الذي يناهز 73 في المائة".

وشدد الوزير على أن مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الذي يوجد في الغرفة الأولى في البرلمان، بمثابة سياسة لغوية متكاملة أعدته الحكومة بناءً على مرجعيات الدستور والخطب الملكية والرؤية الاستراتيجية.

وأكد الوزير أن "هذا القانون الإطار يُعطي المكانة الأهم للغة العربية كلغة تدريس أساسية، ويُطور وضع اللغة الأمازيغية، ويُعطي المكانة للغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية والتقنية".

وجاء تأكيد الوزير رداً على اعتبار المستشار البرلماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية عبد الإله الحلوطي أن "تعميم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بمثابة جريمة ترتكب في حق أبناء المغاربة".

وبرر الحلوطي هذا الأمر بقوله إن "التلميذ يقرأ باللغة العربية طيلة المستوى الابتدائي وحين يصل إلى المستوى الإعدادي يجد موادا علمية بالفرنسية ويصاب بالارتباك، وهناك تلاميذ كانوا في مستويات جيدة ونقص مستواهم بسبب ذلك".

يشار إلى أن مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين يعرف "بلوكاج" في مجلس النواب، فبعدما كان مقرراً أن تتم المصادقة عليه في دورة استثنائية سابقة للبرلمان، رفض فريق حزب العدالة والتنمية مقتضى تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية وخاض معركة لعرقلته.

ولم تنجح الأغلبية الحكومية إلى حد الساعة في تجاوز خلافاتها بخصوص هذا القانون الإطار الذي يطبق الرؤية الاستراتيجية لقطاع التعليم خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2030.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - وزارة الزرواطة والهراوة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:06
الان يتم قنع اساتذة الزمزانة 9 بالهراوة هذه هي جودة التعليم
ماعاشت دولة يهان اساتذتها
2 - حسن الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:07
الجرىمة هو التعريب ثم الرجوع الى الفرنسي في الجامعة حلل وناقش
3 - هشام~طنجة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:11
عن اي اسر ؟ و اي تلاميذ تتكلم سيدي لم يقدم لنا احد اي تصويت عن هذا الامر ، هل من الممكن ان تكون الاسر الفرنسية مثلا ؟ هل تم التصويت في فرنسا ؟
4 - مواطن بسيط الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:13
كما قلت سابقا إن فىة عريضة من الذين يدعون إلى تدريس المواد العلمية باللغة العربية بناتهم وأبناؤهم يدرسونها باللغة الفرنسية أو الإنجليزية. فلماذا إذن هذه الازدواجية في قضايا مصيرية تهم مصير منظومتنا التربوية.
5 - Khalil الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:15
رغم استعمال لغات اخرى في المواد العلمية،يجب علينا ان لا نقوم بطلاق لغتنا، يجب علينا والتاريخ سيشهد على ذلك ،ان نعيد تدوين لغتنا العربية الى لغة علمية بُرهانية ،لانها لغة القرآن والعلوم التي في يد الغرب فمصدرهما العرب ،الخوارزمي وجابر ابن حيّان ......الخ،كما قال استاذنا المرحوم الجابري لايجب علينا ان نطلق تراثنا،فاللغة العربية هي لغة أصلا علمية ولغة البرمجة،كيف نستطيع استخراج المعجزات القرآنية بدون إتقان اللغة العربية.
6 - عازيا الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:16
التعليم بالبلاد ضاع ولم يبقى منه الا استنزاف دماء المواطنين وفي نهاية المطاف لا جدوى للجميع والعالم يسير الى الإمام ونحن تسير بنا القافلة الى العصور الوسطى تكاليف الحياة ارتفعت والضياع في مجتمعنا تضاعف
7 - ولد الحاج الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:18
سيخرج الذباب الالكتروني ليدافع عن موقف بو سبعة ومن شاكله واللذين يدرسون ابناءهم في المدارس الخصوصية التي تعطي الاولوية للغات الاجنبية اما عندما يتعلق الامر بابناء الشعب يخرج اامنافقون ورقة الهوية والوطنية ولغة المستعمر و و وو و........
8 - citoyen maghribi الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:19
Tous ces parlementaires du PJD, qui s'opposent à l'enseignement des matières scientifiques en Français, ont leurs enfants dans le privé où tout est enseigné en français et en anglais, qu'ils ne viennent pas donner des leçons de patriotismes aux autres
9 - مواطن2 الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:19
النفاق والتعامل بوجهين...هذا شان دعاة التدريس بالعربية والامازيغية " هم" يعلمون اولادهم في البعثات الاجنبية او خارج الحدود...ويفرضون التدريس بلغة جمدت لقرون متعددة لا فائدة ترجى منها ولا تساير العصر. وآخرون يطالبون بتدريس " لهجة الامازيغية " التي لا يتكلمون بها حتى هم انفسهم مع اولادهم الذين لا يتكلمون لا العربية ولا الدارجة ولا الامازيغية.انها فعلا " مآمرة " على الضعفاء من المواطنين.اما الميسورون فلا احد يتحكم في رقابهم...سوى الله الواحد القهار ...المواطنون عبروا عن رفضهم تدريس المواد العلمية بالعربية..فباي حق يطالب البعض بتدريسها بالعربية...ومن اراد ذلك فله ذلك وحده وعليه ان يترك الحرية لغيره.انهم يريدون ان تتواطأ الدولة معهم على المنكر...وهذ مطلب لن يتحقق لهم ابدا.المغاربة واعون بمكرهم.
10 - أسامة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:21
والله مكيحشم الكذوب فرمضان. واش التلميذ اللي مكيفهم والو فالفرنسية غادي يطلب تدريس المواد العلمية بالفرنسية. وهي هاد المواد كيوجدو صعوبة التلاميذ من فهمها لاللغة العربية فما أدراك بلغة أجنبية. باختصار التعليم غادي في الخسران
11 - جواد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:21
من قال أن التدريس بلغات أجنبية و خصوصا لغة متجاوزة كالفرنسية..فهو واهم..إما يعمل لجهات خارجية و لوبيات فرنكفونية أو متأتر بدولة فرنسا..أو جاهل...سؤال..إعطيني دولة متقدمة.تقدمت بغير لغتها..مثال..اسرائيل..امريكا ..روسيا ..ايران ..وزيد وزيد..اجيبوا يا من تخدمون دولة فرنسا
12 - قسمان الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:25
سينقسم ابناء المغرب الى قسمين:قسم درس بالفرنسية عند الخواص,وقسم درس بالعربية عند الدولة.الاولون سيستفيدون من فرنسا وعلومها كدولة متقدمة الاخرون سيجدون كتب دول متخلفة علميا
13 - استاذ اللغة الانجليزية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:26
اذا كانت حقا الوزارة تريد ان تعتمد تدريس المواد العلمية بإعتماد اللغات الاجنبية فالامر سيتطلب اتخاد عدة تدابير اولية قبل الشروع في ذلك على سبيل المثال اعتماد تدريس اللغة الانجليزية منذ المستوى الابتدائي و الزيادة في عدد الساعات التي يستفيد منها التلاميذ عند حضورهم لحصص اللغة الفرنسية والانجليزية ولا ننسى ايضا ضرورة اعطاء قيمة اكبر لهذه المواد وذلك بمضاعفة المعامل الخاص بكل مادة واعادة برمجة المناهج وطرق اختبار هؤلاء التلاميذ وشكرا.
14 - عبده من سلا الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:27
أنا استاذ علوم منذ سنين درست بالفرنسية .وأعرف جيدا سعادة الوزير أنه:
* أولا التدريس بالعربية ييسر الفهم والاستيعاب لعامة التلاميذ؛ ونحن نعاني الآن مع التلاميذ من التدريس بالفرنسية.
* لم يتوجه إلى المسالك الدولية إلا التلاميذ المتفوقون من المدارس العمومية والخصوصية.لذا ستكون النتائج جيدة وهذا تحصيل حاصل.
15 - عبدالغني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:28
امزازي أو غيره المطلوب وضع السؤال على الجميع سياسيين و مثقفين مادا نريد لأبنائنا في 2050 أن يكونوا منخرطين في العلم منتجين مشاركين أو تابعين مستهلكين و بالتالي خاضعين يفعل بهم ما فعلوه بنا كفانا تهريجا فكريا فالدراسات مند تسعينيات القرن السابق تقول ان لغات العلم المستقبلية الصينية والإنجليزية و الاسبانية تم في الأخير الفرنسية غير ذلك يعد ديماغوجية فمادا نريد لأبنائنا
16 - ولد البلد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:31
نعم سيدي الوزير الاسر المغربية تريد ما يوجد في سوق الشغل ... وانتم روجتم أن المستقبل للشركات الخاصة و الاجنبية ... نعرف تماما المشاريع الكبرى او الورش الكبرى هي فرنسية محضة ... لكن لا ترمي الكرة الى ملعب الاسر وتحملهم المسؤولية ... alstom من الشركات الكبرى التي تشغل يد عاملة مؤهلة فهي فرنسية .... وقس على ذلك باقي القطاعات ... نهج الدولة هو الخوصصة الفرنسية وازرونج خير دليل . سلام اسي الوزير راك غاتحاسب امام الله.
17 - juba الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:32
le PJD est un parti religieux. son existence est déjà anti constitutionnelle. maintenant qu'il est au pouvoir il veut faire rétrograder le Maroc à la période précoloniale. mettez les religieux et les pseudo nationalistes à l'écart de l'enseignement, et ne laisser pas le Maroc otage de l'idéologie archaïque et destructive des ennemis du progrès.
18 - سعد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:34
اييه سعادة الوزير ولكن باللغة الانجليزية وليست لا الفرنسية ولا لغة اخرى اجنبية باش يمشيو بعيد التلاميذ في التعليم ولا اقصد التمدرس خارج المغرب
19 - الحماق هذا الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:35
الدولة تعلن نفسها عدوة صريحة للعربية و قضية العرب فلسطين..المناضل ويحمان يتعرض للاغتيال..و الوزير امزازي يصرح انه يجب منع من هو ضد التنوع الثقافي..كل شئ اصبح يسمى ثقافيا...لا فرق بين مدارسة القرآن و علم الفيزياء....و خزعبلات جاهل او امي......ليعلم كل هؤلاء من اودعوا اولادهم في مدارس نصارى في زمن ضعفت حصانتنا الحضارية..انهم يتحملون ذنبا كبيرا عن انحراف اولادهم الديني
20 - Mustapha الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:36
أنا أستاذ ومن الذين يؤيدون تدريس العلوم باللغات الاجنبية أو على الأقل ترك الحرية للآباء لاختيار المناسب لأبنائهم. لكن ما يحز في نفسي هو أنه هناك مجموعة من أصدقائي يسيرون على نفاق الحزب يدرسون أبنأهم في مدارس خاصة بالاضافة الى دروس في معاهد البعثات الاجنبية وفي المقابل يقفون ضد تدريس العلوم في المدارس العمومية باللغات الاجنبية. كنحس فالداخل ديالهم بلي ما بغاوش اولاد الناس اتسواو معا اولادهم. بغاو ابقا دائما فارق فالتدريس
21 - Le Peuple Marocain الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:37
Le peuple Marocain est avec vous monsieur le minister contre Les DaeChiens du PJD et leurs armee electronique sir hespress
Le Francais pour Les matieres scientifiques
L'anglais on n'a pas encore des enseignants
22 - صابر الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:38
ما تقدمت الامم بلغات مستعمريها ولكم
العبرة في مالزيا . اندنسيا. الصين. اليابان. الهند ....
وحتى اسراءيل لا تدرس الى باللغة العبرية
وووو.
23 - Karim الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:42
الحقيقة أن الوزير على حق اما المنادون إلى التعريب فليختاروا ذلك إلى أبناءهم
24 - استاذ جامعي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:46
تعلم اللغات..مفيد..على اساس وسيلة لإغناء الذات..لا لتكون بديلا لعربيتنا...حسب تخطيط باريس. تحطيم العربية..تحطيم الدين..تحطيم الأخلاق..كل هذا الدمار....فقط لانهم مقطوعون عنا..يحطمون أسسنا..حتى نتحول قوة خائرة منهارة مجهولة..
25 - DeKiSs الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:48
حلال على ابناءكم وحرام على ابناء القطيع، لقد بانت البغضاء على وجوهكم ،لقد جاء الحق وزهق التعريب الذي ارغمتموه لنا كرها،..الله ياخذ لكل ذي حق حقه.
26 - ايهاب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:55
الكذب بالعﻻلي وأمام نواب الشعب
اتركوا الحرية للتلاميذ يختارون ما يشاؤون. ﻻتفرضوا رأيكم
الرجوع الى سيكون ضربة قاضية للتعليم العمومي
على الاقل اختاروا لغة العلم الانجليزية
27 - كمال الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:02
قولوا التعليم بالفرنسية وليس باللغة العالمية اللغة العالمية حاليا هي الانجليزية. واذا كانت الفرنسية لغة عالمية فحتى العربية يمكن ان نسميها لغة عالمية .إما الانجليزية او سكتونا مالصداع. لان الفرنسية منذ الاستقلال ونحن ندرس بها وبدون نتيجة.
28 - Peace الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:08
يعني ان حزب العدالة و التنمية هو الذي يمارس "البلوكاج" على استراتجية اصلاح التعليم و التنمية البشرية و ليس كما يدعي رئيس الحكومة سعد الدين العثماني, ان هناك من يعرقل عملهم للاصلاح و محاربة الفساد في الحكومة, لان حزبه يدعي النزاهة و يتهم الاحزاب الاخرى بالفساد, و في الحقيقة انهم ليس لديهم كفاءة لتسيير الشان العام و يعاكسون الخطب الملكية...صراحة هذا الوضع لا يمكن ان يستمر بهذا الشكل, معاكسة ارادة الملك و ادعاء العكس, يجب ايجاد حل مع هاد الناس, شيء مقرف فعلا!
29 - Karim الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:18
الحقيقة الكل يشتكي والمشكلة ان لأحد يريد الإصلاح ويرفضون إقتراحات الوزير ذو الرغبة في إصلاح التعليم
30 - مواطنة 1 الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:20
هشام من طنجة : تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية أو العربية ترك اختيار للتلاميذ ومن اراد التوجه لدراستها باللغة الفرنسية او الانجليزية يملأ طلبا للترشيح للمسالك الدولية لابد أن يوافق ويمضي عليه ولي أمر التلميذ . ولقد لقي إقبالا كبيرا من طرف أولياء امور التلاميذ سواء بالاعدادي او التأهيلي بل هناك من يطلب تدريس الرياضيات باللغة الفرنسية منذ السلك الابتدائي ...
31 - بوشعيب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:30
العربية هي لغة الإستعمار السعودي أدخلها المستعمر السعودي عقبة بن نافع إلى المغرب والفرنسية هي أيضا لغة الإستعمار الفرنسي والأمازيغية لغة محلية وضعيفة لا تصلح للتدريس. الحل هو اعتماد لغة قوية وعالمية للتعليم مثل اللغة الإنجليزية على غرار سنغافورة التي انتقلت من القاع إلى القمة بفضل اعتمادها اللغة الانجليزية لغة رسمية للدولة وللتعليم.
32 - لا للفرنسة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:31
السلام عليكم،
«أمزازي يعزو التدريس باللغات الأجنبية إلى تلبية طلب الأسر والتلاميذ» عن اي أسر و عن اي تلاميذ تتحدثون؟
اذا كانت لكم الجرأة، فقوموا باستفتاء الشعب قاطبة.
الشعب يريد ضرورة العمل على "مغربة التعليم وتعريبه من الحضانة إلى الجامعة"، معتبرا "فرنسة المؤسسة العمومية خطرا على مستقبل البلاد".
و رمضان مبارك
33 - محمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:32
مبادرة جميلة لانه في الوقت الحالي لم تعد اللغة العربية صالحة لتدريس العلوم لهذا يجب تعزيز العمل باللغة الفرنسية والانجليزية
34 - يقول جريمة !؟ الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:41
المستشار البرلماني لا يريد لأبناء الشعب ان يتساووا مع أبنائه و ابناء أمثاله لانه يعلم جيدا ان ابناء الشعب اذكياء و سيزداد ذكاؤهم بعد تدريسهم باللغة التي سيجدونها في السلك العالي وبالتالي سيحصلون على دبلومات افضل مما سيجعلهم يزاحمون أبناءه !
35 - مستجدات البحث العلمي ... الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:41
... تفرض الإلمام باللغات الأكثرانتشارا في العالم .
مع ظهور وتطور علوم الكومبيوتر وانتشار الأنترنيت ووسائل التواصل الجماعي والتبادل التجاري بواسطة الأنترنيت ، صار من الضروري الإلمام بأكثر من لغة .
بعد الثورة التكنولوجية صار العالم كقرية واحدة ووطنا لجميع البشر.
كلمة أجنبي انقرضت منذ عهد الاستعمارز
يجب تعليم اللغات العالمية منذ الروض بواسطة الأناشيد والألعاب والمسرحيات .
فالطفل يتعلم بسرعة و يمكنه منذ الابتدائي الالمام بثلاث لغات على الاقل.
36 - متتبع الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:51
ماذا خلقت الحرب على العربية؟..ضحالة..ميوعة..قلة حياء....لقد نفث اعداؤنا ما في قلوبهم..فراغ مثير..
37 - midou الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:52
جازاك الله خيرا يا سيدي الوزير لقد اخذت براي اباء واولياء التلاميذ لقد ساهمت في سد افواه الفقهاء....شكرا جزيلا ...لا يعقل مواد العلمية في الثانويات باللغة العربية وفي الجامعات باللغة الفرنسية انه تناقض بمعنى الكلمة..
38 - طالب الثلاثاء 07 ماي 2019 - 21:55
سينتج عن تعميم الفرنسية ان ينخفض عدد تلاميذ المسالك العلمية و بالتالي تقليل الضغط عليها كما سيزيد معدلات النجاح (معظم من يجيد الفرنسية متفوق) اي رفع ترتيب المغرب في التعليم مما قد يجلب استثمارات خارجية : هل تكفيكم هذه النتائج مقابل التضحية بنصف الشعب الذي سيتجه الى العلوم الادبية.
39 - CITOYEN DE CENTRE الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:01
Bravo monsieur le ministre;l'enseignement en Français est une bonne idée et aussi une bonne solution qui aidera notre enseignement de s'évoluer et de se progresser.L'arabisation est un crime;l'arabisation a rendu les marocains les plus arriérés dans l'Afrique du nord.
40 - MOHA الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:01
التدريس باللغات الأجنبية , ينبغي تعويض وتحفيز أساتذة المواد المعنية نظرا لزيادة الأعباء على هؤلاء الأساتذة موضع التجارب , لأنه لا يعقل ان يتقاضى أستاذ الرياضيات اجرة أستاذ التربية الإسلامية و نثقله باللغات الأجنبية خاصة وان جل التلاميذ لا يحسنون التواصل بها وتجد الأستاذ يتحدث بهما معا
41 - كريم الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:04
الدولة المغربية تحطم لغتها العربية!يعني ما زلنا تحث الاستعمار الفرنسي! شكرا يا وزير التعليم انك بموقفك هذا تأكد ان المغرب مستعمرة فرنسية ١٥٥%
42 - الأمر الواقع الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:16
أية مصداقية لهذا الإدعاء << تدريس العلوم باللغات الأجنبية جاء استجابة لطلب الأسر والتلاميذ وإعمالاً لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص. >> ؟؟
هل تقدمت فدرالية جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ إلى الوزارة بطلب في هذا الشأن فطرحته الوزارة على مجلس الحكومة ؟؟
أم تقدم بهذا الطلب برلمان الطفل الذي يمثل تلامذة جهات المملكة ؟
و هل المجلس الأعلى للتربية و التكوين تقدم بطلب مقترحات الأسر و التلاميذ في هذا الشأن ؟
الذي نعلمه جيدا هو الصراع الذي كان بين السيد بلمختار وزير التربية السابق و رئيس الحكومة الأسبق السيد بنكيران حول فرنسة التعليم و مقتضيات الدستور . فهل حائط السيد العثماني قصير أم لا يعتبر ما نص عليه الدستور حقا لجميع المغاربة ليعلن عن تكافؤ الفرص ؟؟ و أي تكافؤ هذا بين قلة قليلة و أغلبية ساحقة ؟؟
ثم إنه لا معنى لكلمة (( مكانة )) في هذه السياقات : << يُعطي المكانة الأهم للغة العربية ....ويُعطي المكانة للغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية والتقنية".>> ؟؟؟
43 - Karim الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:19
الحقيقة الكل يشتكي الأساتذة متخصصون بالاضربات طلاب كلية الطب يرفضون المنافسة متخصصون في الضربات كليات الطب الخاصة لا تبدل مجهد في أجاد حل لمشكل التكوين التطبيقي وتكتفي بمراقبة الحضور إدارتها ليست في المستوى عليها أن ترسل لطلابها إلي الدول المتقدمة في الطب كفرنسا و اسبانيا..لتدارب وإلا ستفشل تجربة الطب الخاصة التى من شأنها تحسين مستوى الاطباء بالمغرب
44 - omar الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:21
نعم لهذا الرأي
نحن يا سيادة الوزير نتوق إلى تعليم يعطي الفرص متكافئة
اللغات الحية تفزع الخريجين ذوي الشواهد العليا لذا وجب أن يتصارع التلاميذ مع هذه اللغات منذ الصغرى وهكذا سيتغلبون عليها ويتقنونها او على الأقل لا يفزعون منها بعد ذالك
نحن ننبه الى أن ترهات بن زيدان ومن يسانده في محاربة اللغات الاجنبيه ما هي إلا لحماية مدارسهم الخاصة لتحتكر التدريس بهذه اللغات بالدقة على النيف
45 - كمال // الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:22
نشكر السيد الوزير على هذا الاجراء الذي يصب في صالح التلميذ
ذلك ان اعتماد تدريس العلوم باللغات الأجنبية سيجعل تلاميذ عامة الناس قادرين على متابعة دراستهم الجامعية في مختلف المواد العلمية بشكل عادي بل و سيفتح لهم ابواب الجامعات و المعاهد العليا في العالم كله الى جانب ابناء الطبقة الميسورة التي تابعت دراستها باللغات الاجنبية
46 - Hassan الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:33
في ضل ما وصل إليه الصراع و الخلاف بين الوزارة و الإدارة من جهة و الأستاذ " partie opérative"من جهة أخرى ، و كيفما كانت لغة التدريس فالمدرسة ستبقى في غيبوبة الى ما شاء الله ، و من يتحدث عن الجودة في مثل هده الظروف من تجادب و صراع بين الطرفين فهو واهم إن لم نقل كادب.
47 - Alfarji الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:37
إلى الأساتذة الكرام 

اي استاذ علوم يقول بالتدريس بلغة أجنبية فهو لا يستحق أن يُدرِّس و لا علاقة له بالعلم.

انا شخصيا درست بالفرنسية و الكثير من الأمور لم أفهمها إلا عندما اعتمدت العربية.

1. الى من يحن الى ايام الفرنسية. ألم يكن 90% مصيرهم التكرار و الطرد و التكوين المهني، و السبب الرئيسي هو اللغة الفرنسية و التدريس بها.

إذا أصبح من جديد التدريس بالفرنسية 90% من ابناءكم لن يتجاوزوا حتى الاعدادي، و سيحرمون من دراسة العلوم و لو جئنا بأساتذة من فرنسا. إشكالية اللغة تعطل الفهم.

2. ابناء طبقتنا السياسية الذين درسوا بالبعثات ثم (فرنسا، اميريكا...) أمرهم لا يهمنا. أكثرهم يتوجهون لشعب للتسويق و التسيير...(شعب غير علمية)
ماذا انتجوا للمغرب؟ لا نرى منهم خوارزمي جديد و لا ابن الهيثم..

3. عندما يتمكن الطالب من ابجديات العلوم الاولى بلغته، يمكنه متابعة بحوثه العلمية بأي لغة أخرى.

4. كتالونيا (اقليم من اسبانيا) يدرس و يبحث بالكتالانية؟ إسرائيل تدرس و تبحث بلغتها و عدد سكانها سكان الدارالبيضاء؟
و تركيا الرتبة 13 و إيران 19 (و نحن في الرتبة 120).
و الصين

محمد ماهير الفرجي دكتور في الرياضيات
48 - مللحظ الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:40
كدب فى كدب اهل العربية يقدسونها ويفرحون بها لغة تعليمهم وعلمهم وهى لغة الدولة دستوريا ودينيا واجتماعيا فلمادا تحاولون اهانتها ايها المتفرنسون والحاقدون والمتملقون لفرنسا واهلها
49 - وعزيز الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:40
ما رأي الدستوريين في هذا الشأن؟ ليس الحزب الدستوري...
ما رأي اهل الاختصاص... ؟
اما الأسر و التلاميذ... فارينا الاحصائيات ان قمت بها يا سيادة الوزير... أما إطلاق الكلام على شاكلته.... فكان التلميذ الذي يريد حل مسألة رياضية و بعد نصف ساعة من التحليل وصل إلى النتيجة التالية :
X=X

هذا ليس بحل...

حتى ان افترضنا ان التلاميذ يفضلون كذا و كذا.. أين رأي المختصين؟ و أين رأي الغيورين على اللغة الوطنية؟ و أين رأي البداغوجيين ؟

هل اليابان يدرس بالفرنسية؟
هل كوريا تدرس بالفرنسية؟
هل في ماليزيا باك إنترناشيونال؟

رغم ان هذه التسمية مغالطة... نفترض ان جميع الدول بها نموذج من الباك.. نحاول نحن ان ننشأ شبيها له......

التعليم لا يقبل الارتجال.. بل هو حقل لذوي الاختصاص... لا لتسويق نماذج و لو قيل لتعدد الاختيارات او او...
التدريس ليس بضاعة معروضة للتسويق
بل طريقة لبناء أطر وطنية قادرة على حمل مشعل التنمية و رافعة الاقتصاد و ليس النجاح فقط ب 90٪ في الباك و بعده الفراغ....
50 - ملاحظ الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:46
هناك من الأسر الان في المغرب خاصة بعض الاسر اليسورة يدرس ابناؤها باللغة الإنجليزية فقط في مدارس أمريكية ومغربية على قلتها... كما أن معظم الأسر الان تصر على تدريس أبنائها اللغة الانجليزية لأنها لغة العلم والمستقبل...
51 - كمال الياس الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:48
المشكل في بلادنا،ليس هو التعليم،ليس هو الوزارة.المشكل الكبير هو الاستاذ الذي لا يعمل بضمير مهني،ليس لذيه مستوى.اذا تحذت الاستاذ عن الاصلاح،فانه يقصد الزيادة في الاجرة او الترقية،لا غير.ان الاستاذ لا يهمه الا مصلحته الشخصية،يعمل 20 ساعة في الاسبوع ويتقاضى اجرة كبيرة،يجب ان اصلاح الاستاذ اولا،الذي يتقاضى اجرته بلا عمل.
52 - المغربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:52
كلية الطب الخاصة في حاجة إلي أدارت كفءة تجيد التواصل مع أجود الكليات الطب في الخارج لحل مشكل التدارب التطبقية وإلا مستقبلها الفشل يجب حل المشكل في أقرب الأجل
53 - موازين مختلة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:57
((إن اعتماد تدريس العلوم باللغات الأجنبية جاء استجابة لطلب الأسر والتلاميذ وإعمالاً لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص))

باش عرف الوزير ان الاسر المغربية والتلاميذ باغيين التدريس باللغات الاجنبية؟

واش ادار شي استفتاء وحنا ما ف اخبارناش؟

ونفرضوه ادار ، اللغات الاجنبية هي الفرنسية بوحدها؟

تكافؤ الفرص تعني نفس النوع من الاساتذة نفس النوع من المدارس نفس النوع من المناهج تسهيل التنقل خلف نفس الظروف ف البيوت ماشي تحيد العربية وتقول جعلت الفرص متكافئة
54 - mounir الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:03
ملي كاتلبيو طلبات المواطنين ايوا لبيو لينا الطلبات الاتية:
-الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين وتعزيز العرض الصحي والتعليمي ذي الجودة
-الغاء الريع واوله تقاعدكم ايها "المحترمون-بتحفظ-"
-الغاء الساعة الاضافية في التوقيت الرسمي للمغرب وزيد وزيد
55 - معلق الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:07
يجب دراسة العلوم باللغة الاجنبية فرنسية +انجليزية لان البحث العلمي يتطلب ذلك وبعد حصولك على الدبلوم سوق الشغل يتطلب ذلك وإذا قمنا تدريس العلوم بالعربية لانفهمها لان طرجمتها تختلف من دولة إلى أخرى وكذلك العربية تفقد هويتها
56 - هشام الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:18
نتمنى من الوزير ان يلبي أيضا مطالب طلبة الطب واسرهم و مطالب أساتذة الزنزانة 9 واسرهم أسوة بتلاميذ المسالك الدولية واسرهم.
57 - نصيحة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:36
دولة فرضت واقع مر باعتمادها التدريس العلمي والتقني بالفرنسية الأمر الذي ضخ عرنسة في السوق قلة التواصل وشعور بالدونية إن المغرب لم يستقل بل مازال تحت ظل الإستعمار لهذا أدعوإلى تعريب التعليم من المستوى الإبتدائي إلى العالي والتقني ثم يصاحبه الترجمة الأنجليزية
58 - موازين مختلة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:42
((وأورد الوزير أن الوزارة لمست إقبالاً كبيراً من التلاميذ على المسالك الدولية التي تعتمد تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية))

اولا الكثير من هاد التلاميذ اجبروا على التوجه للمسالك الدولية

ثانيا نفرضوا انهم كاملين مشاو ليهم باختيارهم ،

اشحال نسبتهم من بين التلاميذ المغاربة؟

واشحال نسبة اللي ما بغاوش؟

ويلا كنتو متأكدين من ان جميع التلاميذ ف النهاية غيختاروا المسالك الدولة

علاش باغيين تفرضوا الفرنسية على اللي ما قادرينش يقراو بها؟

فكرة المسالك الدولية كانت الوزارة كنظن انها غتلقى اقبال كبير

مني شافت انها فشلات قررات تفرض الفرنسية على الجميع
59 - Alfarji الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:08
هل لو كان السيد الوزير وزير التعليم بفرنسا سيقول بالتدريس بالانجليزية ؟
هل لو كان السيد الوزير وزير التعليم بإيطاليا سيقول بالتدريس بالفرنسية او بالانجليزية ؟
هل لو كان السيد الوزير وزير التعليم بهولندا سيقول بالتدريس بالانجليزية او الفرنسية؟
......
هل لو كان السيد الوزير وزير التعليم بإسرائيل (وعدد سكانها 4 ملايين يساوي عدد سكان الدارالبيضاء) سيقول بالتدريس بغير العبرية؟


ياسيدي ماذا انتجت الشعب التقنية المفرنسة: التسويق و التسيير و الاقتصاد ... و المحاسبة
لا نرى عباقرة في ميادنهم و لا حتى مواطنين لهم غيرة على بلدهم.

و على ذكر التسويق و التسيير و الاقتصاد، هل يفهم المغربي و حتى المفرنس مصطلح marketing بمعنى التسويق؟ ..... او comptabilité بمعنى المحاسبة؟
أو monopole بمعنى احتكار؟...او inflation بمعنى تضخم؟ او déflation بمعنى انكماش؟ او récession بمعنى ركود؟.

كلها مصطلحات تحمل في طياتها مفاهيمها.



الاستعمار انتهى. أيامه أصبحت معدودة.
60 - ملاحظ مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:11
يا سيدي أبناء الطبقة الشعبية من حقهم ايضا ان يستفيدوا من التعليم الجيد باللغات الاجنبية الحية مثل ابناء الطبقة المحظوظة بالمغرب..
ومن يكره اللغات الاجنبية فاليسجل ابناءه فالكتاتيب القرانية.
61 - Yahia الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:19
Assalamo-àlaykom . . .
Il me senble que Monsieur Le Ministre a regrété Le colonialisme Français . . . .
Voyons ! ! ! ! Les italiens étudient toute Les matieres avec Leur Langue
Les chinois étudient toute Les matieres avec Leur Langue
Les juifes sionistes étudient toute les matieres avec L ébreux Or c était une Langue morte ! ! ! !
mais nous les Marocains , nos Résponsables présentent Mille ( 1000 ) éxcuses afin de suivre MAMA fARANça ! ! ! !

Choukran à tous
62 - المغرب بلدي الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:22
المغرب بلدي و لا أريد تدريس العلوم بغير العربية لغتي الأم و لغة أبنائي، و هذا الوصولي لا يستحق منصبه ، يكذب علينا و لا يستحيي، إن الفرنسة جريمة فعلا في حق المغاربة.
63 - lou الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:26
je crois que la plupart des marocains optent pour l enseignement dans une langue universelle
64 - .أستاذ الزنزانة 9 الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:28
أساتذة الزنزانة 9 (4000درهم )ييستقبلون أول أيام رمضان بالهراوات في وقفتهم السلمية
اللهم انصرنا على من ظلمنا يارب
65 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:33
شخص مشبوه لا يجمعنا به شئ ذو بال..يفرض مخططا لتحطيم مقومات وطن...في البلاد المحترمة كلها من تركيا و ايران الى فرنسا و اسبانيا لا سيادة الا للغتها..و اللغات الأجنبية هي من اختصاص قلة تترجم و تتواصل ، ليس هناك مبرر واحد لهذه الهيمنة الفرنسية على البلاد الا قلة المروءة و قلة الحياء...و احتقار الشعب بطريقة فجة
66 - دمحم الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:39
تتكلمون عن اللغات الأجنبية 'متى سأكتب الأمازيغية. كرهتم العربية و ستسمحون في الأمازيغية كما تركتم الدين و اتجهتم إلى المخذرات و الفساد.
الكل حر على تدريس ما يشاء و هذا جاري به العمل في جميع أنحاء العالم. الدولة تتهرب من توظيف الأساتذة و تدعم اللغات الأخرى حتى تسبح الدراسة بالمال و ليس بالأعمال.
ابن الغني يقراء كما يشاء و الآخر لا يقراء و لا يحكم و لا يوظف لتحميله لاحقا الأعمال الشاقة. شكرا للمغاربة الغني و الفقير.
67 - Rajawi الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:40
اقول للوزير اولا يجب عليك ان تحدف معدلات الدورة ومعدلات الفروض .يعني انك يجب تحدف معدلات الجهوية ويكون امتحان الباك موحد .كيفما كان من قبل كان اعز الباك ليس في المغرب ولكن في الدول العربية والدول الاروبية كان باك النغرب معترف به دوليا اما الان فانهم لا يتقون فيه ومن حتى حصل الباك ،يعني كل شيء منفوخ في الورق والنقط وهاوي في الدماغ لهدا نريد منك حدف المعدلات المنفوخة الجهوية ويكون امتحان موحد .عند الامتحان يعز المرء او يهان .الا كنت رجل طبق اما بلا بلا بلا ديال الخوانجية معدنا منديرو بها
68 - عربيست الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:53
امزازي عقلية استبداد..لا تعرف محاججة و لا تحليلا..عندما تعجزه الفكرة..لا يرى مخرجا الا الاختباء وراء الملك..و انه يطبق رغبته..ضحكوا عليكم عندما أوهموكم أن الفرنسية لغة ارتقاء اجتماعي، لكن الجميع يصحوا اليوم على أنها لغة تسول بامتياز، والدليل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة الذين يتسلون بها في طرقات وشوارع المغرب..(منقول)
69 - Ingénieur d' Etat الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:17
Assez de démagogie et de mensonges émanant de ces soit disants défenseurs de l'identité nationale. Le bilan de 40 ans de l' arabisation se résume en trois points: 1- Chute des niveaux généralisée (alors que notre système éducatif était parmi les meilleurs à l'échelle planétaire les années 60 et 70, le voilà parmi les plus arriérés) 2- Prolifération des diplômés chômeurs 3- Fracture sociale (entre ceux qui ont les moyens d' inscrire leurs enfants dans les établissements privés et les missions étrangères et le petit peuple). L' échec de l' arabisation est avéré et les défenseurs du statu-quo actuel, qui s' entêtent à nier cette évidence, sont soit des naïfs, soit des hypocrites qui préfèrent sacrifier l' avenir de nos enfants et hypothéquer l' avenir du pays sur l' autel de l'idéologie et de leurs intérêts mesquins.
70 - محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:47
انا شخصيا لا اريد ان يتلقى ابنائي باللغات الميتة و يصبحون بدلك من المعطوبين كجيل التسعينات
اللغات الحية هي الفرنسية و الانجليزية
71 - bouthirit الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:48
يتحدت عن اللغات الأجنبية . عوض ان يقول اللغة الفرنسية . رغم مطالبتنا باقصاء الفرنسية والاعتناء بالانجليزية . فهم يصرون على الدفاع عن اللغة الفرنسية.
72 - Cherifi الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:07
Le choix du français est pertinent, arrêtons l'hypocrisie, la langue arabe n'est pas  encore suffisamment qualifiée pour porter l'enseignement  scientifique, en attendant on va sacrifier des générations.

Quant à  l'anglais pourquoi pas, mais nous n'avons pas les enseignants pour faire ce changement , il faudra du temps, en tous cas, le français rendra l'apprentissage de l'anglais scientifique plus facile ...90% de termes scientifiques sont les mêmes en français et en anglaiis
73 - موازين مختلة الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:54
69 - Ingénieur d' Etat

الديماغوجية والكذوب من عندك خارجين ، 40 سنة ديال العربية راه حدها الباك ، أما التعليم العالي فكلو بالفرنسية ، يعني الاجازة بالفرنسية ، والماستر بالفرنسية ، والدكتوراه بالفرنسية ، والطب بالفرنسية ، والهندسة بالفرنسة ، وحتى التكوين المهني بالفرنسية ، يعني اصحاب الشواهد العليا العاطلين عن العمل راهم اصحاب شواهد بالفرنسية ، ويلا بغيتي تلوم شي لغة ، لوم الفرنسية ، اما العربية فأدات اللي عليها ، ما حد الحاصل عل الباك كيدوز مباراة ديال كلية الطب وكينجح او مدرسة ديال الهندسة وكيتقبل ، هذا اعتراف من دوك الؤسسات بان التكوين اللي تلقاه التلميذ تكوين ف المستوى ، وما دام نفس التلميذ كيولي دكتور او طبيب او مهندس هذا طيبين ان الاساس كان صحيح ، الغلب الناس اللي كيعاديو العربية هوما واحد من جوج ، اما مفرنسين ، قاريين في ديكارت وما شابهها ، وما كيعرفوش الليف من الزرواطة ف العربية ، او امازيغ كيكرهو العربية حيث باقيين واحلين ف زمن كسيلة والكاهنة ، وانت ما غتكون غير واحد من هادو بزوج
74 - عربيست الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:28
ضحكوا عليكم عندما أوهموكم أن الفرنسية لغة ارتقاء اجتماعي، لكن الجميع يصحوا اليوم على أنها لغة تسول بامتياز، والدليل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة الذين يتسلون بها في طرقات وشوارع المغرب..(منقول)
75 - jaafar الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:55
monsieur le ministre ne parle pas pour les pauvres enfants il parle pour les familles riches
76 - aigle marocain الأربعاء 08 ماي 2019 - 06:56
Les marocains souhaitent bien sur un enseignement en français pour que notre Maroc soit en harmonie avec le monde et que l'éléve marocain se débarasse des compléxes de l'arabisation et soit ouvert aux autre cultures humaines.
77 - Alfarji الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:38
الى 69 - Ingénieur d' Etat

مادمت مهندسا و عارف بأمور العلوم و بأي لغة يجب تدريسها

ماذا تعني لك

inertie

وهو مفهوم مهم جدا بالفزياء فهناك
principe d'inertie, référentiel non inertiel, centre d'inertie, force d'inertie
le moment d'inertie ......
ما المقصود بمصطلح moment 
و ما المقصود بالمفهومين entropie و enthalpie ...(محرك الاحتراق الداخلي) و الكل يعلم ان بذون فهم معناهما لن يفهم الطالب شيء بالفزياء الحرارية،

و أتحدى بكلامي هذا حتى اساتذة الفيزياء بدون ان يرجعوا للغة العربية.

ياسيدي لا يستقيم ان ندرس الخط المستقيم و الانحناء la courbure و السرعة و القوى و الجادبية... و قصور جسم على الحركة أو الدوران بذاته، بغير لغة التلاميذ الأم ، اللغة الأجنبية تعطل الفهم.

و حتى الذين يتجاوزون مشكل اللغة (كأبناء الاساتذة مثلا) لن يذهبوا بعيدا. و ننتج طلبة تقنيين كالمهندسين مثلا يطبقون بذون فهم. يستعصى عليهم البحث العلمي رغم ذكاءهم، و السبب هو اللغة. 

تحياتي.

محمد ماهير الفرجي دكتور في الرياضيات.
78 - بوعو الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:42
إلى 73 - موازين مختلة
أصبت عين الحقيقة. متفق معاك 100 في 100.لا يكره العربية إلا مفرنس لا يقشع شيئا فيها أو أمازيغي حقود رفع عنه القلم.
79 - سيمو الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:45
الذين يريدون ان يفرضو على الاخرين تعلم العلوم بالعربية لماذا ابنائهم يدرسون باللغات الاجنبية ؟؟
و لماذا يصرون على ان يسلُك الاخروون طريقا هم يتجنبونه ؟؟ اذن المشكل في إن؟؟ و الله يهدي ما خلق
80 - Alfarji الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:30
الى 72 - Cherifi
إلى 76

ابن الهيثم (القرن 11م) انظر من درس كتبه و نقل عنه.

- On lui doit les lois de la refraction (dites de Snellius, Descartes, Huygen
résout des équations des 3ème et 4ème degrés par intersection de coniques.
Des méthodes géométriques en algèbre
- Etudier le 5è postulat d'Euclide (sa méthode est dite aujourd'hui le quadrilatère de Sacherri) soit les géométries non euclidiennes de Beltrami, Lobatchevski, Riemann et Klein
- Il a aussi étudié la mécanique du mouvement et dit qu’un objet en mouvement continue de bouger aussi longtemps qu’aucune force ne l’arrête. Le principe d'inertie sera énoncé par Galilée et Newton
- Il parla également de l’attraction des masses et de l’accélération gravitationnelle
...

- le déplacement rectiligne des rayons lumineux
- on lui doit l’invention de la chambre noire
- il a expliqué pourquoi le soleil et la lune semblent plus gros lorsqu'ils sont proches de l'horizon
- Il a établi des résultats nouveaux sur les miroirs ardents
....
81 - جواد الداودي الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:43
72 – Cherifi

نصف دول افريقيا تدرس بالفرنسية منذ بداية استعمارها من طرف فرنسا
اذكر لنا اسم دولة واحدة منها مستواها جيد في التعليم
اللي جرب المجرب عقلو مخرب
تقول العربية غير مؤهلة لتدريس العلوم
تعالى نعلب اللعبة التالية :
أذكر لك اسم 100 عالم عربي وأعجمي الفوا كتبا علمية بالعربية فيما قبل القرن العشرين
وتذكر لي اسم 100 عالم كوري الفوا كتبا علمية بالكورية فيما قبل القرن العشرين
لن تجد ولو عالما واحدا
هذا مغناه اننا اذا قلنا بان العربية غير مؤهلة وجب ان نقول بان الكورية لا تعتبر
ومع ذلك الكوريون يدرسون بالكورية
وتضنيفهم في جودة التعليم في الرتية 5 عالميا
بينما امك فرنسا تقبع في الرتبة 25 عالميا
يعني كون كان الخوخ يداوي كون داوى
ويعني ان اللغة الام كيفما كانت افضل من اللغة الاجنبية كيفما كانت
82 - Medo الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:02
حتى لو درسنا العلوم باللغة الصينية أو اليابانية لن نتقدم شبرا واحد مادمنا بعيدين عن الديموقراطية الحقة.
الخلل في أن الفساد ينخر كل قطاعات الدولة أما العلوم فليست لها لغة محددة.
83 - فرحات الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:55
حكومة الاستهزاء والاحتقان الشعبي. التعليم .الصحة التشغيل التعاقد التجنيد الإجباري التقاعد السكن كلها شعارات أصبحت غير صالحة للاستخدام. ابحثوا عن حلول متكاملة لإنقاذ المغرب من سكتة اقتصادية واجتماعية وسياسية
84 - Citoyen marocain الخميس 09 ماي 2019 - 07:07
Notre vraie langue c'est Tamazighte donc il faudra que notre enseignement soit en tamazight.Non à la langue de baba Qoraiche et à celle de ma ma Franca.l'a arabe n'est notre langue elle est imposée sur nous forcement tandis que le français est imposée par la science et la technologie.
85 - Citoyen marocain الخميس 09 ماي 2019 - 07:50
L'enseignement marocain à besoin de deux:
La première c'est la vraie langue naturelle du Maroc qui est bien sur Tamazighte et la seconde est le français ou l'anglais car se sont des langes scientifiques.
L'arabe pour la religion pour qu'on aille facilement au paradis
86 - السافوكاح الخميس 09 ماي 2019 - 10:56
ضحكوا عليكم عندما أوهموكم أن الفرنسية لغة ارتقاء اجتماعي، لكن الجميع يصحوا اليوم على أنها لغة تسول بامتياز، والدليل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة الذين يتسلون بها في طرقات وشوارع المغرب..(منقول)
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.