الحقاوي تكشف انقطاع أغلب الأطفال المغاربة المشتغلين عن الدراسة

الحقاوي تكشف انقطاع أغلب الأطفال المغاربة المشتغلين عن الدراسة
الإثنين 13 ماي 2019 - 21:00

كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أن غالبية الأطفال المشتغلين في المملكة لا يتابعون الدراسة.

وأضافت الحقاوي، في الجلسة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، أن نسبة هذه الفئة تصل 80 في المائة من الأطفال الذين يشتغلون، لكنها أكدت أن الحكومة تُحاول تحصينهم من الشارع ومجال التشغيل.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن كون غالبية الأطفال المشتغلين لا يدرسون جعل من اللازم وضع عدد من البرامج، من بينها برنامجي تيسير ومليون محفظة والاهتمام بدور الطالب والطالبة.

كما أكدت الحقاوي أن مفتشية الشغل التابعة لوزارة التشغيل تقف عند الحالات المعنية وتصدر مجموعة من الأحكام ضد الجهات التي تتجاوز المقتضيات القانونية، وأوردت أن الأجهزة الترابية التي نصت عليها السياسة العمومية المندمجة لحماية الأطفال ستقوم بدور حمائي للأطفال الذين يتواجدون في وضعية تشغيل.

وهذه السياسة جرى اعتمادها سنة 2015 بدعم من “اليونسيف”، وتهدف إلى تقوية الإطار القانوني لحماية الأطفال، وإحداث أجهزة ترابية مندمجة لحماية الطفولة، والنهوض بالمعايير الاجتماعية الحمائية للطفل.

وفي تعقيبه على هذا الموضوع، أشار مصطفى بايتاس، البرلماني عن التجمع الدستوري، إلى أن “السياسة العمومية المندمجة لحماية الأطفال تبقى محدودة بالنظر إلى الإشكالية التي يطرحها تشغيل الأطفال”، واعتبر أن “هذه السياسة عبارة عن نوايا هدفها تحسين ظروف الأطفال”.

وأورد البرلماني بعض الأرقام الرسمية التي تفيد بأن 247 ألف طفل مغربي يوجدون في حالة تشغيل، منهم 60 ألفا يمارسون أعمالاً سيئة، وهم يمثلون فئة مهمة من سبعة ملايين طفل تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة.

وشدد بايتاس على ضرورة اهتمام الحكومة بفئة الأطفال المشتغلين من خلال وضع سياسة عمومية خاصة بهم، إذ قال: “رقم 60 ألف طفل يعني 60 ألف أسرة في المستقبل، وهو رقم مخيف ومهول، وهذه الإشكالية تجلب جميع المآسي الاجتماعية والاقتصادية”.

‫تعليقات الزوار

30
  • سكزوفرين
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:06

    الموضة التركية تغلغلت في المجتمع.
    بعض البائعين لا يدركون درجة الخطأ الذي يرتكبونه عندما يخبرونني بنوع من الثقة ان السلعة تركية.

  • اخيرا
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:11

    على سلامتك عرفتيها,كنتي حاسباهم تيخدمو بنهار وتيقراو بالليل في écoles privée ?في اخبارك كاين اطفال تينعسو في الزنقة?و 7000 طفل مغربي مشرد في الدول الاوروبية

  • Tarragona
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:21

    كين اصلان شي قريا باش ايقطعها وتضحكي على الشعب

  • لأولي الألباب
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:38

    آسيدي عشرون درهما تكفيهم ويشيط الخير، أو لا؟ إنجازات وإنجازات وإنجازات، بلدنا غنية وأرضنا سخية برا وبحرا لكن المفترسون وإن شبعوا يقفوا سدا منيعا ضد رزق الآخرين ولويحرقوه ، قصة الصريم والأرض المحروقة هي قصتنا.

  • Youssef
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:44

    لمن كتقوليها امركم غريب وزراء الا عدالة ولا تنمية.الهدرة بلا فائدة من كبيركم الى صغيركم

  • صاحب دراجة
    الإثنين 13 ماي 2019 - 21:53

    رئيس الحكومة يتباهى بإنجازاته. و وزيرته تكشف عن مشاكل الأطفال شباب و رجال الغذ. سبحان الله.
    ما دام طفل فقير يوجد بالمغرب فاعلم أن الأغنياء و الباطرونا يسرقون

  • جواد جورج
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:02

    ماقالته السيدة الوزيرة ربما موجها للصحافة والإعلام أما المواطن العادي لا يحتاج لمن يشرح له وضعيته الاجتماعية والاقتصادية لأنه يعلم سلفا أن التعليم صار في خبر كان وأن من يشتغل من أطفاله فهو في بطالة مقنعة ويبقى الحال على حاله حتى إشعار آخر

  • Abdou
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:03

    ما تخبرنا به السيدة الوزيرة كما لو ٱنها تقول لنا بٱن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب

  • فرانز كافكا
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:07

    تشغيل اﻷطفال يجب تجريمه سعادة الوزيرة … انت هنا تشرعني تشغيلهم و استغلالهم … و هذه وصمة عار عليك و على حكومتك … الطفل مكانه المدرسة و لا مناقشة في هذه القضية …

  • momo
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:13

    بسيمة الحقاوي احسن وزيرة عرفها المغرب المعاصر.
    تتحمل المسؤولية بكل جدية …

  • عابر سبيل
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:20

    ما دام هاد الناس لازالت في مناصبها ، ادن الشعب راض عنهم ومقتنع بهم ،وكل شعب يستحق من السياسين بقدر اخلاقه ونيته، ادن الشعب المغربي يستحق هاد الحزب او هاد الحكومة او هاته الاوضاع.

  • لحسن
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:28

    غير كاتخرفي الآللة الحقاوي ناعسة فدارك أو ماسيقة خبر الدنيا اش واقع 80% من الأطفال اللدين لا يتجاوز سنهم 14 سنة جلهم في ميادين الشغل بكل أنواعه ومخاطره لا أحد يحرك ساكنا لمحاربة هده الظاهرة التي أصبحت تشكل خطرا على الأجيال القادمة أو بقاي تحلمي تما أو نعسي لا مراقبة ولا زجر ولا أي شيء

  • شريف
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:32

    واش كاين شي قط يهرب من دار العرس.

  • المرأة الحديدية
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:51

    إن هذه المرأة مثلها مثل ميركل الألمانية، ارتقت بالبلاد في مصاف الدول الراقية، وأعدت برامج مكنتنا من التصدي لأصعب المشاكل الاجتماعية، وعلى سبيل المثال، تم حل مشكل المكفوفين في رمشة عين وبسلاسة خارقة، نحن أمام ناس يعرفون الوطنية من أين تؤكل، فهنيئا للبلاد بمثل هؤلاء العظماء الذي يسجل لهم التاريخ البطولة والبلاء الحسن…!!!

  • رشید مستقیم
    الإثنين 13 ماي 2019 - 22:55

    علی الحکومة أن تتعامل مع الدافع الأساسي اللذي زج بهذا الطفل في ذللک الشغل المذل له
    فأغلب الأسر معوزة ولا تجد ما تعیل به ذللک الطفل حتی لایجاد لقمة العیش زد علی ذللک حاجیاته المدرسیة مما یدفع به للاندماج مع الوسط البئیس والعمل بأجر زھید رغما عن أنفه مما یعرضه للإستغلال الجسدي والجنسي وهو صغیر السن
    خلاصة القول : إلی مزبلة التاریخ یا حکومة ربعمیة

  • omar
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:00

    الله على الحق ….اااوي
    يا لالة ما شافوش معاك حقوق لا عيالات ولا أطفال بل ولا حتى المكفوفين
    واش هاذ الوزارة ديالك ووقف على الجمعيات ديالك
    ضعوا للحقوق باسم الإسلام مع الاسف
    الإسلام بريء منكم ولرؤيتكم للامور
    الإسلام هو خدمة الشأن العام بتفان واخلاص
    خدمة عموم المواطنين لأنهم متساوون في للحقوق قبل الواجبات التي تفرضها عليهم انت وين زيدان
    ويالسخرية القدر من يطالب الناس بالواجبات متحصل على تقاعدين مريحين ويعبث بمشاعر الناس
    اللهم اغفر له ولنا في هذا الشهر الفضيل

  • الطفل البريء
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:10

    هذه الوزيرة تقرأ الزبور علي من؟؟كأنها تعيش في كوكب آخر ومتي كان للطفل المغربي حقوقه الطفل المغربي اما متشرد واما شغال إذا كنت تريد أن تعيش كطفل وأن يكون لك حقوق من الدولة تحميك فاذهب الي غير المسلم في زمن انقلبت فيه الموازين حسبنا الله ونعم الوكيل اما في دولة الخذل والطغاة فلا تطبق القوانين الي عند الطبقة الغنية.كرهت أن اعيش في زمن يوجد فيه الإسلام ولايطبق لا بالقوانين ولا بالقول والعمل إن لله وإن إليه راجعون.

  • Tarik
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:22

    أفشل وزيرة.. لم تعطي اي اضافة للقطاع..

  • 20 درهم !!!!
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:23

    ان والدي الأطفال يشتكون ويقولون ان 20 درهما لا تغني ولا تشبع رغم ان القليل والطبقة المحضوضة هي التي تملكها. فكيف ب 20 درهما ان تدرس بهما ابنك او بنتك وتتقتني لهما كل لوازم الكتب والدراسة وكل لوازم الاكل والشرب وكل لوازم اللباس وكل لوازم الصحة والتطبيب وكل لوازم السكن المريح وكل لوازم الترفيه ياسيدتي ان 20 درهما يجب مراجعتها حتى تصبح 500 درهما يوميا انداك فلن تري انقطاع الدراسة فيصبح الكل بدرس. من الاب الى الجد وترى الفلاح والصانع والتاجر والموظف وكل اطياف الشعب ينكبون على المعرفة اما الجوع والحرمان فتفرق الاب عن ابنه والبنت عن امها ويكون شتات وهم الكل سوى البحث عن قطعة خبز لسد رمق الجوع انداك يضرب المسمار الاخير في نعش العلم والمعرفة. !!!!!

  • المرأة العشرينية
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:32

    ليس عشرين في السن وانما في الدرهم. لا تخافو ولا تحزنو ان العشرين درهم تنتج رجال الغد من مهندسين واطباء وصيادلة واساتدة جامعيين وعلماء واصحاب القرار الصائب ان العشرين فيها بركة قد تزيل عنكم الهم والغم وضيق العيش وتصبحون تاكلون من مختلف ما تنتج الارض من بقلها وفومها وعدسها وبصلها ودجاجها وبقرها وغنمها وغزلانها وكلامار وكفيارها وتسكنون فيلات فخمة وضيعات وتدرسون ابنائك في اوروبا والغرب واشرق وحتى المريخ ان اقتضى الحال. وتدهبون الى الغرب لمعالجة الامراض المستعصية انها العشرين درهما انهاالبركة بعين امها .!!!!

  • متتبع
    الإثنين 13 ماي 2019 - 23:59

    الي صاحب 14 يااخي لامجال للمقارنة بين ميركل المستشارة التي تسكن في شقة ولا تتباهي بملابسها وتقول انها اختارها الشعب لتخدم مصاح الشعب وتقدم دولتها .اما تلك الوزيرة لما تقول 20 درهما كافية للقوت اليومي للمغاربة اعلم ان عملها مبني علي باطل.مازالت بلادنا تعاني الكثير والكثير وعقلية وزراءنا تنم عن نقص في النضج وتشوبها الحربياءية في التوجيهات وعدم الاستقرار في اتخاذ القراء وهذا ما يشكل فشل مستمر لكل البرامج المطبوخة .وزراءنا لهم مستوي جد متدني .

  • Meddddd
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:45

    السلام عليكم تتحدثين عن الأطفال الَمنقطعين عن الدراسة عن أي تعليم تتحدثين التعليم زال في المغرب منذ جائت حكومة الاخوان عفوا الكراكيز والبهلوان كنا نظن من حكومتك انها سوف تعيد الثقة للمواطنين من وعودكم التبخرية من تعليم جيد وصحة وسكن لائق وقروض بدون فائدة لكن رأينا عكس ذلك اتبعتم أوامر البنك الدولي في جميع الميادين تسقيف الأسعار خلق بنوك إسلامية ربوية التوظيف بالعقد ة وفي الاخير تبقى حصيلة الحكومة حبر على ورق

  • حصيلة البواجدة
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:55

    انها المنجزات وحصيلة ماقدمه البواجدة للشعب وهدا ماقاله العتماني . التشرد ووجود اليد العاملة من الاطفال في سن الخامسة .

  • متدمر
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:18

    وما فائدة الدراسة ان كان برلماننا عامر بالاميين وجامعات الطب في اضراب لم ينظر فيه بعد واساتذة مهمشون وحكومة تائهة وشباب شبعان قرقوبي ومستقبلنا غامض وحامض فما تبقاوش ضحكوا علينا راه ضحكم بسال فديروا ما دار بنكيران وهنيونا

  • Simo
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 04:54

    باباه كيتخلص عشرييين درهم وماشي يخدم !!! ما كيشبعوش ألالة الوزيرة. بنادم طماع. سير الله اعفوا عليك

  • كمال
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:03

    التعليم الإجباري الى حدود ١٦ سنه ومحاربه الهدر المدرسي قبل ذالك بقوه القانون.
    استرجاع فورا آلاف الاطفال المغاربه المتشردين في اروبا والذي يبلغ عددهم ١٢٠٠٠ طفل ٥٠٠٠ منهم فقط اسبانيا هو المطلوب سيده الوزيره.
    لم نعود نتحمل هذا الشوهه . وشكرا.

  • عبد اللع
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:35

    تعلموا ان تتكلموا ، بسياسة حكيمة و ليس بتفاهات مبتذلة .
    احترموا عقول الناس لتنالوا احترامهم .
    الزموا الصمت ان كانت انجازاتكم فارغة .

  • ملاحض
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:20

    هذه المرءة كعادتها في خرجاتها العرجاء،تخبط خبط عشواء،ماساة تعليمنا و أطفالنا و سياياتنا الاقتصادية،و أوضاع شعبنا المزرية، كل هذا لسبب واحد، انعدام النية السياسية الصادقة لخدمة هذا الوطن، و يجب القضاء بصفة نهاءية على المخزن، بكل تجلياته،فكرا و ممارسة و رجالا. وإلا، فإن دار لقمان ستبقى على ما هي عليه.

  • خليد محمدي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:43

    السبب هو ورقة عشرين درهم في اليوم لم تستطيع ان تعيش بها اسرة كما ادعيت في يوم من الأيام ذاخل قبة البرلمان وكل المسرحيات التي تتحدث عن حقوق الشعب التي تصبح الكل يتشدق بها ذاخل البرلمان فقط الاقتراب استحققات الانتخابية والشعب علق بكل الاحزاب ما غديش نصوتوا على غي حزب الشعب يريد حكومة كفائات وحل الاحزاب التي اصبحت تنقل كاهل خزينة الدولة دون تحقيق اهداف الذي من الله وجدت.

  • نسيتي كيفاش كنتي....؟
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 05:45

    دولة تقوم على التسول ها قفة رمضان ها مليون محفظة ها خروف العيد.
    واديروا للناس فين تخدم او باركا من الهضرة… هنا بأمريكا أرباب الشركات يبحثون عن العمال ولا يجدونهم بل ويلصقون الملصقات والإعلانات في السيارات والأماكن العمومية ولا أحد يتقدم للشغل مع أن الراتب الأضعف يبدأ ب 20 دولار في الساعة واحنا بنادم موجود والخدمة الله يجيب ……وديروا غير 5 × 36 مليون ديال المغاربة كل عام غاذة تعطينا = 180 مليون درهم واش هذا المبلغ الا درنا بيه مشاريع كل عام واش غاذي تبقى تسمع قفة رمضان

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة