أمزازي: "القانون الإطار للتعليم" يضمن المجانية ويحفظ اللغة العربية

أمزازي: "القانون الإطار للتعليم" يضمن المجانية ويحفظ اللغة العربية
الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:00

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن مشروع القانون الإطار يضمن مجانية التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته، مؤكدا “حرص الدولة على تعبئة كل الإمكانات المتاحة لجعله في متناول كل المواطنات والمواطنين على قدم المساواة”.

وردا على اعتراض حزب العدالة والتنمية على مضامين الهندسة اللغوية في مشروع القانون الإطار للتعليم، شدد الوزير أمزازي على أن خريطة الهندسة اللغوية في هذا المشروع “ترتكز أساسا على تقوية التحكم في اللغتين الرسميتين، وتنمية تدريس اللغات الأجنبية الأكثر تداولا”.

وأضاف أمزازي خلال جلسة التصويت على مشروع القانون الإطار للتعليم بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، أن “اللغة الأمازيغية تجد أيضا مكانة تليق بها في الوثيقة المرجعية، حيث سيتم تطوير وضعها في المدرسة، ومواصلة المجهودات الرامية إلى تهيئتها لسنيا وبيداغوجيا، في أفق تعميمها التدريجي على مستوى التعليم الابتدائي والثانوي”.

وزير التربية أكد أن مشروع القانون يولي للغات الأجنبية الأهمية التي تستحقها اعتبارا لأدوارها الوظيفية الجوهرية، مشددا على أنه “لا تعارض في تنمية استعمال مختلف هذه اللغات مُجتمعة، في أفق جعل الحاصل على الباكالوريا متقنا للغتين العربية والأمازيغية، ومتمكنا من لغتين أجنبيتين على الأقل”.

وشدد الوزير على أن مشروع القانون الإطار “ليس بمشروع قطاعي أو حكومي، بل هو مشروع وطني ومجتمعي، يهم كافة أطياف المجتمع، ومختلف مؤسساته، ويتقاطع مع جميع الأوراش الإصلاحية لبلادنا في مختلف المجالات، من منطلق أن الاستثمار في المدرسة هو استثمار في تأهيل الرأسمال البشري، الذي هو الثروة الحقيقية للبلاد، وركيزة تحقيق التنمية، ومصدر قوة متجددة ومستدامة لا يَنْضُبُ مَعِينُهَا”.

واعتبر أمزازي أن التصويت على القانون الإطار هو “لحظة تاريخية تستمد أهميتها من أهمية مشروع القانون الإطار، باعتباره سابقة تشريعية في تاريخ المغرب، تؤسس لتحول نوعي ومنعطف تاريخي في تفعيل الإصلاح الشامل والعميق للمدرسة المغربية، وتكسبه صبغة الإلزامية، التي تعتبر عاملا أساسيا من عوامل النجاح كما يستفاد من التجارب الإصلاحية”.

وفي رد غير مباشر على مواقف قيادات “البيجيدي” من مضامين القانون الإطار، استعان الوزير بتوجيهات ملكية سابقة، وقال أمزازي في هذا الصدد إن الملك، في مناسبات عدة، أكد على أن إصلاح المنظومة هو ورش وطني مصيري يجب أن يعلو على المواقف السياسية والإيديولوجية، بل يجب وضعه في إطاره الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، غايته تكوين وتأهيل الموارد البشرية، للاندماج في دينامية التنمية، من خلال اعتماد نظام تربوي ناجع.

وخلص المسؤول الحكومي ذاته إلى أن الجدل الذي رافق المسألة اللغوية في المغرب تمحور حول بُعدين أساسين وهما “بُعْدٌ هوياتي يرتبط بترسيخ الهوية المغربية، التي هي بمقتضى الدستور هوية وطنية موحدة، تنصهر فيها كل مكوناتها العربية والإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، وتَغْتَنِي بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”.

وزاد أمزازي أن الطرح الثاني “يستحضر الأدوار الوظيفية للغة المتعلقة خصوصا بالاندماج الاقتصادي والاجتماعي، وبتنمية الثقافة، وبالانفتاح الكوني، وبتطوير البحث العلمي، وبولوج مجتمع المعرفة وعصر التكنولوجيا وما إلى ذلك من الوظائف الجوهرية للغة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • محمد
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:11

    اذا ليغيروا الدستور و يجعلوا الفرنسية لغة رسمية بدل العربية و الأمازيغية و يعلوننا مقاطعة فرنسية ما وراء البحار. تم تغيير التوقيت كما قالوا لصالح شركة فرنسية و تغير لغتنا في التدريس إلى الفرنسية. تحية للدول التي تحترم لغتها و استقلالها مثل الصين و ماليزيا و أندونيسيا و اليابان.

  • Aigle Marocain
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:16

    Bravo notre ministre;l'arabisation ne convient à notre enseignement; et lorsque ll'réalisation de dégage tous ira bien.

  • karim
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:21

    لا تريد الا لغة واحدة لكل التدريس وهيا العربية ومن يرفض هادا فهوى خائن

  • جورج حبشي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:29

    ربما الحكومة مقبلة على وضع أسس مخطط أخضر جديد يروم تقوية شبكة المحلبات بالبلاد و لهذا السبب تريد تنمية تدريس الأمازيغية بمدارسنا. قمة العبث بأسماء متعددة

  • Anas Montréal
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:33

    أريد منكم يا مسؤولون و أولكم معكم. ان تأ تون الى كند و تأ خدون نضام التعليم في كندة . و تأخذون العبرة من بلد المعقول التعليم المرافق الرياضية المستشفيات الجامعات .
    المغرب بلد الإجرام ز نعدام الأمن ووووو

  • كمال
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:33

    لماذا لا نسأل الاطفال عن آرائهم في متاهات تعدد اللغات زمان كان الأمر البيداغوجية حاضرا فكنا نبدء التعليم بالعربية ثم الفرنسية في القسم الثالث تم الإنجليزية في السنوات الأخيرة بااثانوي، الآن نحشوا ادمغة الطفل بأربع لغات دفعة واحدة وباحرف مختلفة.

  • عزيز
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:34

    مجرد تهدئة للاوضاع لا غير، الدولة دايرة كدامها القضاء على المجانية في ميدان التعليم.

  • عبد الله
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:35

    لا أظن أحداً يعيش هموم المجتمع إلا وهو مهموم أكثر بتردي مستوى التعليم ببلادنا نتيجة تسييسه ضاربين عرض الحائط المصلحة العليا للبلاد، فالتعليم ضعيف جدا مردودا وتحصيلاً، نتيجة الاهمال واللامبالاة في بنيته وأساليبه وموارده التي تحتاج لتأهيل وتكوين وتكوين مستمر . التعليم جسم تم تسميمه منذ زمان لانه بكل بساطة خطر على اعداء الوطن.

  • khd
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:35

    لا نريد أن تفرض على أبناءنا لغة لا تسمن ولا تغني من جوع ما نريده ان تكون لغة تدرس في المناطق التي يتكلمون بها للحفاظ على الهوية اما ان تصبح لغة رسمية في جميع المغرب فلا اتفق مع من ياخد القرار. اللغة العربية أصبحت متجوزة في عصرنا الحالي ما نريده هو اللغات الحية لغات الوضاءف والعمل في سوق الشغل

  • عباسي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:45

    خطوة في الطريق الصحيح.. عندي فقط طلب واحد هو المرجو من أساتذة التربية الإسلامية وأصحاب الإيديولوجية العروبية الإسلاموية الإبتعاد عن هذا النقاش و يتركوا أهل الإختصاص والمعنيين المباشرين لمناقشة الأمر لهؤلاء أقول أن في المدرسة العمومية مسالك معربة أرسلوا أبنائكم إليها..أما أعضاء حزب الإستقلال والعدالة والتنمية فأرجوكم قولوا للمغاربة أين درس أبناؤكم فمن العيب والعار أن شخصا درس هو وأبناؤه في مدارس البعثات ويريد أن يفرض لغة قريش على فقراء المغرب.

  • visiteur
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:50

    اول مرة اقرا امزازي يقول كلام منسجم وذلك راجع لكونه شرب الدوا ديالو قبل ما يتكلم لانه عادة تيهرتل. ولهذا انصحه بأن يآخذ الدواء قبل الكلام.

  • عامر
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:50

    في الدول المتقدمة يتعلم التلميذ حرفا واحدا
    في المغرب تلميذا مجبر على تعلم ثلاث حروف: تفناغ،العربي واللاتيني،
    أما الرصيد اللغوي فحدث ولا حرج، كل ماءة كلمة رفضها يكون نصيب كل لغة ثلاثين كلمة فقط
    اي لا سيستطيع التعبير باي من اللغات الثلاث
    كان الله في عونك يا ولدي

  • متتبع
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 21:51

    لو كنت مكان الوزير لجعلت من اللغة المغربية -التي يفهمها و يتحدث بها الجميع- لغة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. في نظري المتواضع، هذا هو الطريق الصحيح و الطبيعي للي كان خاسنا نمشيو فيه، هذا ما فعلته جميع الدول الراقية بدون استثناء (ألمانيا، اليابان، هولندا، السويد، الصين، كوريا، إيطاليا، تركيا، فرنسا، انجلترا، إسبانيا …)

  • Nooooon
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:02

    La langue Arabe a detruit ce pays. Une langue
    Morte
    Difficile
    Un outils de terrorisme, racisme avec un mauvais passe
    Non a la langue Arabe

  • Mohamed
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:14

    la langue de technologie, Strategie et economie et l'anglais pourquoi on doit etre soumis a la france aucun n'as besoin de la langue francaise reveillez vous

  • Abdellah
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:17

    il a dit il faut conserver l'arabe . ou? au musée ou bien chez les rabbins entre parenthèse-cette langue ça serre à rien .

  • رشيد
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:25

    الكل مع تدريس اللغات..ولكن اختيار لغة التدريس، عربية، فرنسية أو انجليزية..فهذا يحتاج إلى دراسة عميقة..
    ليس كل التلاميذ متمكنين من الفرنسية في الثانوي ليتعلموا بها علوم يصعب عليهم فهمها حتى باللغة الأم.أضف إلى ذلك، من الأساتذة من لا يجيد الحديث باللغة الفرنسية حتى و إن كان درس بها في الجامعة

  • الزغبي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:30

    بعد 64 سنة من الاحتقلال الاستعمار الفرنسي يعود بقوة في المجال التعليمي بعد سيطرته على المجال الاقتصادي ..رغم أن لغته متخلفة عالميا

  • عابر سبيل
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:48

    قف باحترام تكلم باختصار انصرف بنظام قال الحسن الثاني رحمة الله عليه بنظام وانتظام الأمازيغية لهجه ولبست لغة محدودة الانتشار لاتسمن ولا تغني من جوع يرفعه

  • 30 سنة في التعليم
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:50

    الحل المستدام للمنظومة التربوية الفاشلة منذ الإستقلال إلى يومنا هذا هو "مغربة التعليم" مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. و تخصيص مكانة خاصة للأمازيغية لتلعب دور اليونانية القديمة في أوروبا و تخصيص مكانة خاصة للعربية لتلعب دور الاتينية .. ليكون في علمكم أن اللغة المغربية يفهمها و يتحدث بها 40 مليون مغربي و مغربية من طنجة إلى الكويرة .. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • نزار
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:53

    اثنان وثمانون ٪ من المنشورات العلمية في جوجل سكولر باللغة الإنجليزية والباقي بباقي لغات العالم، والعربية تتقدم على الفرنسية، المشكلة ليست في اللغة العربية المشكلة في النخب السياسية والعلمية، فيتنام تدرس العلوم بالفيتنامية… اللغة تبقى واصفة للعلم والعلم قابل بأن يوصف بأي لغة كانت، والتلميذ يهضر جل وقته في كسب اللغة ويفنى هذا الجهد قبل الدخول في العلم، والأحزاب تتزايد سياسيا فقط

  • ALAMI
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:00

    adopter le langue française comme langue de l enseignement est une grande erreur. mais dites moi qui parle le français dans le monde la france la bergique et quelques pauvres pays africains. en faisant ce choix vous limitez considérablement les horizons de nos enfants vous allez augmentez le chomage des lauréats. et qui parle l anglais?? le monde entier. s il vous plait regardez le monde comme un marché du travail on sait que vous n etes pas capable de fournir du travail pour tout le monde alors laissez nos enfants l opportinité d aller au japon , au usa,aux pays des golfs… ce que vous faites est illogique

  • السجلماسي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:03

    الاشكال دوما هو اقتراح اصلاخات سرعان ما تنهار امام اكراهات الواقع. المشكلة اللغوية تحتاج الى تكوين شامل ومتوازن و مواكب لكل الاطر التعليمية و التلاميذ و المكونين .هناك فجوة بين الواقع اللغوي و المنشود

  • هشام
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:09

    ماشي مشكل انجربوا شي 5 سنين و من بعد انشوفوا شي حل آخر …
    غادي يبقاو في غير ناس الشمال .. قالبينها اسبانيا و مهنيين راسهم

  • jamal
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:57

    احسن ما قامت به حكومة العدالة والتنمية، هو فرنسة التعليم… لأن العربية متجاوزة ولا تصلح إلا لنظم الشعر، خطب الجمعة.

  • حميد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:48

    اللغة ما هي إلا أداة لنقل الفكر من عالم الأذهان إلى عالم الأعيان. لذا كان يجب إنشاء المدارس و توفير وسائل للنقل للتلاميذ لاسيما في المجال القروي، قبل التفكير اللغة. لكن المغرب كإقليم يتمتع بالحكم الذاتي تحت السيادة الفرنسية مجبر على تطبيق توصيات النظام الفرنسي. (استعمال اللغة الفرنسية، إضافة ساعة، العمل بالتعاقد… )

  • Na3im
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 01:50

    Le maroc tt entier va vers une irruption sociale sans antecedent.des lois absurdes à gauche et à droite sans impliquer le peuple et ses composantes.on sattend au pire

  • Titauine
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 05:33

    الشعوب لها لغة الهوية لغة الأم، تلقائية منذ العامين ذون المدرسة.الثانية غالبا الانجليزية كلغة التكوين و البحث العلمي. لغة الأم مهمة جدا في تكوين الشخصية و فهم اللغات الأجنبية كأداة وسيطة.في حالنا لايمكن أن تكون العربية ،لان المواطن يفهم بعض الكلمات المنفردة، لأكن لايستطيع تكوين جملة سليمة رغم المجهود و الاجبارية في المدرسة. تلاعب سياسي بالعقول منذ الخمسينات مع بداية التعريب الهوياتي بتدخل من دول الشرق الاوسط حيث تم ترسيم اللغة العربية1962 لأول مرة.هناك أمازيغ لا يعرفون كلمة واحدة من العربية مع ذالك يعتبرونها لغة الجنة. هذه خدعة. اليوم نخدع الشباب بطريقة عصرية نروج على أن لغة العرب لغة التكوين العلمي.يا العجب فقط في شمال أفريقيا. وراء هذا الضغط ملايير من الخليج و دراسات دقيقة مكتملة من الجامعة العربية تتعدى اللغة إلى ممارسات تعريبية خطيرة بوثائق إدارية صريحة.كثير من الأمازيغ ضيعوا لغة أمهم بسبب التعريب، فوقع لهم فراغ لغوي و بالتالي اضطراب في الشخصية فأصبحوا يدافعون بشذوذ عن لغة أجنبية لايعرفونها.فقط لأن أصحابها احاطوها بالقداسة والاجبارية من أجل التوسع القومي.

  • الحسن
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:19

    اولا هذا الوزير لا يدرس ابناؤه بالتعليم العمومي بل في الميسيون تاع فرنسا.ولاعلاقةله بالندرية العمومية هو وكل من يقررون فب السياسة التعليمية العمومية.فكفى ضحكا على الدقون.فانت ومن معك راحلون وانتم مجرد منفذون لمن يحكمون فعليا هذه الضيعة.

  • جواد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:55

    ما أضحكني ..هو عبارة ..في العنوان حسب تصريح الوزير..قانون الاطار يحفظ اللغة العربية…يستغبون الشعب …تدريس العلوم بالفرنسية و الامتحانات كلها بالفرنسية…اذن ماهو دور اللغة الرسمية..والله أعطبتم قيمة كبيرة للغة الفرنسية و جعلتم منها رمز الذكاء

  • يوسف الزروالي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 08:12

    اللغة الفرنسية لغة محدودة الاستعمال والتداول ياسيدي الوزير ولا تسمح بتنمية الثقافة، وبالانفتاح الكوني، وبتطوير البحث العلمي، وبولوج مجتمع المعرفة وعصر التكنولوجيا.

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:50

    19 عابر سبيل.
    انما قال الحسن الثاني رحمه الله : سنقوم بنظام وانظام بمسيرة سلمية لنصل الرحم باخواننا في الصحراء . قال رحمه الله هذه المقولة بطريقة
    ما زالت مرسومة في دهني من كثرة روعة اداءها .
    وقد تحقق اللقاء باخواننا المغاربة الثحراوييون.
    و قال ايضا رحمه الله : ما من مغربي مغربي الا و دماء امازيغية تجري في عرقه و بذالك اراد رحمه
    الله القبول باصالتنا و هوبتنا .
    وبعد و فاته رحمه الله ابا وارث سره جلالة الملك محمد السادس وفي خطابه باجدير الشهير الا
    ان يرد الاعتبار : للغة الامازيغية لغة و ثقافة و حضارة
    و هوية و للامازيغ خاصة بعد داقوا مرارة التهميش
    و التنكيل من حزب العروبة المستغل للاسلام للقضاء
    على الهوية المغربية الااصيلة .

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:02

    يقول على الطالب أن يكون متقنا أو متمكنا من أربع لغات،هل هذا استهزاء أم مرض نفسي أم مس من الشيطان أم ماذا،ثم لاحظوا كيف يدافع عن الفرنسية بطريقة ملتوية،ما يجري هذه الأيام يجعلك تفهم كيف تم تزيين ما يسمى بالحماية باسم كذا و كذا ليتم قبولها،الحل واضح هو الدراسة بالعربية و اعتماد الإنجليزية للتواصل مع الأجنبي إذا اضطررنا لذلك،لكن يحاربونه و كأنهم أعداء لهذا البلد،حسبنا الله و نعم الوكيل،

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:05

    يؤكد وزير التربية في بلادنا: » لا تعارض في تنمية استعمال مختلف هذه اللغات مُجتمعة، في أفق جعل الحاصل على الباكالوريا متقنا للغتين العربية والأمازيغية، ومتمكنا من لغتين أجنبيتين على الأقل «.
    سنرى سيدي ابتداء من الدخول المدرسي الجديد، هل ستتمكن وزارتكم من اعداد العدة البيداغوجية لتدريس العلوم بالفرنسية ومن التمكن من العربية والامازيغية كهوية وطنية ومن اعادة تكوين المعلم والاستاذ المتعاقد للتدريس بالفرنسية خاصة في سياق العوالم القروية وفي الاحياء الشعبية بالمغرب.
    أما بالنسبة للطبقات الميسورة والنخبوية فلاتتبجح سيدي الوزير بفرنسيتك كلغة علوم واقتصاد وتكنولوجيا لانهم أنشأوا لاولادهم مدارس خاصة بالانجليزية والاسبانية، بل منهم من أرسل بناته وأبناءه الى الصين وروسيا وكندا وأمريكا للتعلم بلغات جديدة رغم أنف بيداغوجياتكم المحلية ورغم التصويت الذي أنتم تباركونه لجميع المسلمين في البرلمان. وكل عام والمغرب الجديد بفرنسية قديمة.

  • الشاوني
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:50

    قرار صائب و موفق هذه المرة.
    لكن يجيب منح اللغة الأمازيغية مكانتها التي تستحقها باعتبارها لغة وطنية و رسمية و لغة اصلية للشعب المغربي.
    دائما المشاريع و القوانين التي تنبعث من المؤسسة الملكية تكون مشاريع حكيمة و لها بعد النظر و تنصف جميع مكونات الشعب المغربي.

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:17

    كل ما نعيشه يوميا في هذه البلاد ما هو الا انعكاسات واضحة للاستعمار "الجديد" الذي تمارسه فرنسا وأذنابها على مستعمراتها، ولن تتحقق ارادة الشعب الا بثورة ضد هذا الاستعمار وضد الكثير من عملائه المغاربة.

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:32

    لغتنا العربية يجب أن نفتخر بها و ندرسها لأجيالنا و بالمقابل نجلزة العلوم أيضا ضرورة و ذلك لمواكبة التطور العلمي و التكنولوجي و تسهيل الولوجية للجامعات الدولية ، اللغة الفرنسية عائق كبير بالنسبة للطلبة المغاربة.هي لغة لا تسمن ولا تغني من جوع.أظن أننا في مرحلة يجب على مسؤولينا أن يتعاملوا مع الوضع ببراغماتية وشجاعة و تفكير عملي أكثر عوض هذا العبث.نريد الاحتفاظ بلغتنا العربية و تعلم الانجليزيه لكي يستفيد المواطن المغربي مثله مثل باقي سكان العالم من الجوانب الإيجابية للعولمة و الفرص المصاحبة لها.نريد تعليما أصيلا و معاصرا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:10

    اين هو التعليم لكي يوضع له إطار عام…

  • مغربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:49

    37 مواطنة مغربية.
    كلامك و كانك تكتبين الى حبيبك زيادة في العطف
    و الخنوعع الى فارس احلامك و لو انه ليس مغربيا
    ظانة انه سيحقق لك احلامك و لكن هو اصله ليس
    من طينة المغاربة الذين يتبرؤ منهم البعض وينسب
    اصله الافتراضي الى اصول هذه الامم او الشعوب
    التي لا تومن الا بنفسها و تحقر كل من ليس من عرقها .
    فحذاري من الجري و راء الاوهام و تقمص هوية
    الغير .
    فالمغرب ارض امازيغية و لن تكون الا امازيغية

  • مواطن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:47

    قد بلغني انكم سائرون في وضع مخطط للقضاء على مجانية التعليم حين يصل التلميذ الى المستوى 9 اعدادي فهل هدا القرار ستتركونه مفاجئة للشعب الكادح .فاجتماعات في هدا الموضوع قد كانت مرطونية في وقت الهاء الشعب بالبطولة الافريقية وموازين وفي وقت العطل .هل بهدا القرار ستساهمون في تطوير منضومة التعليم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين