الحكومة ترفض مقترح تدريس أبناء الوزراء في المدرسة العمومية

الحكومة ترفض مقترح تدريس أبناء الوزراء في المدرسة العمومية
السبت 3 غشت 2019 - 11:00

رفضت حكومة سعد الدين العثماني مقترحا برلمانيا يدعو إلى تدريس أبناء المسؤولين المغاربة في المدرسة العمومية، خلال جلسة التصويت على مشروع قانون الإطار لإصلاح التعليم في جلسة عامة بمجلس المستشارين، مساء الجمعة.

وتقدمت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال جلسة المناقشة والتصويت على مشروع القانون الإطار، على مقترح يقضي بما يلي: “يُلزَم المسؤولون المغاربة، وخصوصا أعضاء الحكومة والبرلمان ومدراء المؤسسات العمومية، بتسجيل أطفالهم للدراسة بالتعليم العمومي الإلزامي”. لكن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رفض هذا المقترح، دون تقديم أي مبررات حول الموضوع.

وأوضحت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تعليلها للتعديل المرفوض، أن المقترح يهدف إلى إعطاء إشارة قوية لإعادة الثقة إلى المدرسة العمومية. كما رفضت الحكومة جميع المقترحات التي تقدمت بها المجوعة البرلمانية ذاتها.

وكان مجلس المستشارين قد مرر مشروع القانون الإطار بتصويت 42 مستشارا برلمانيا من أحزاب الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، وفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والاتحاد المغربي للشغل، والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، والتقدم والاشتراكية. بينما عارضه 3 مستشارين عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فيما امتنع عن التصويت 9 مستشارين (7 أعضاء من الاستقلال وعضوان من “البيجيدي”)

ولم تتقدم مكونات الغرفة الثانية، أغلبية ومعارضة، بأي تعديلات على مشروع القانون الإطار، باستثناء مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي رفضت جل مقترحاتها من قبل الحكومة مخافة إدخال تغييرات على مضامين المشروع وعودته إلى مجلس النواب، في قراءة ثانية، وبالتالي الدخول في سيناريو عقد دورة برلمانية استثنائية أو تأجيل خروج النص القانوني إلى دورة أكتوبر.

ويرتقب أن يصدر مشروع القانون الإطار بالجريدة الرسمية في غضون الأيام المقبلة، دون الحاجة إلى العودة إلى مجلس النواب، في إطار القراءة الثانية، بسبب رفض الحكومة جميع التعديلات المقدمة.

وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في كلمة بالمناسبة، إن النص “يشكل أول قانون-إطار في تاريخ التشريع المغربي في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيمَكِّن بلادنا من التوفر على مرجعية تشريعية ملزمة للجميع وضامنة لاستدامة الإصلاح العميق لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”.

وزير التربية الوطنية جدد التأكيد على ضمان الدولة للمجانية في التعليم العمومي بجميع أسلاكه وتخصصاته، مضيفا أن الدولة ملتزمة من خلال هذا القانون بإحداث صندوق خاص لتمويل منظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها، بشراكة بين الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمة القطاع الخاص وباقي الشركاء.

‫تعليقات الزوار

194
  • محمد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:11

    هذا يدل على أن التعليم العمومي ليس في المستوى المطلوب

  • Anwar
    السبت 3 غشت 2019 - 11:12

    باش يحفظو النشيد الوطني…..هاد الحزب اللي يتكلم على الامن مثلا او قانون إعدام تجار القرقوبي يتكلم عن أشياء ثافهة …وزير يقري ولدو في مدرسة حكومية

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 3 غشت 2019 - 11:15

    مستوي جد متدني .والله لشيء يثير السخرية والمدلة.هل يسخرون من الشعب ام يتلذدون في تعذيبه؟ ماهذا؟
    يتبين فعلا ان البلاد ربما وصلت الي الحضيض.مستوي ضعيف لمسوءلينا لا في التسيير ولا في الثقافة ولا في السياسة ولي في كل شيء .في عهد الحسن الثاني رحمه الله لم تكن الامور بهذه السخافة .كانت الجدية والصرامة والانضباط.الان نري التكاسل والتسيب والعبثية .البلد الي الادني .لقد هزلت بكل المقاييس.

  • Ali
    السبت 3 غشت 2019 - 11:16

    مما يدل بشكل قاطع على جودة التعليم العمومي لدا حكومتنا الرشيدة و الموقرة

  • محمد المانيا
    السبت 3 غشت 2019 - 11:16

    كان من المرتقب أن يلغى هدا الاقتراح.أبناء الوزراء في مدرسة عمومية ؟ في المغرب مستحيل لأنهم يعلمون جيدا أنها كارثية. وهم السبب. أبناء الشعب لا يساوي عندهم شيء. همهم الوحيد هو استحماره.

  • محمد المربع
    السبت 3 غشت 2019 - 11:16

    هذا يعني أن هناك طبقية في البلاد وميز عنصري بين الطبقة الحاكمة والمحكومة…

  • ستيتو حمو
    السبت 3 غشت 2019 - 11:17

    والمدرسة العمومية في الواقع لم يعد لها وجود أصلا وذلك حسب المعايير الدولية ! فقط الدولة العميقة تبقى النمودج المهترء لأسباب سياسية لكن الإعلان عن نهاية التعليم العمومي سياتي حتما !!

  • المتوجون.. المتوجين...
    السبت 3 غشت 2019 - 11:18

    لا لوم عليك يا معالي الوزير.. اللوم على آكلي البطاطا و متتبعي سامحيني، و عشاق موازين و فضائح الميلودي.. هزلت

  • سلامة
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    هذا دليل قاطع انهم لا يريدون تطوير التعليم و انهم متعالون على الشعب ولكن نرجع و نقول لو كانت مقاطعة للانتخابات بقوة ستكون رسالة قوية لكل الاحزاب انها فاشلة.

  • جمال
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    هذا اعتراف صريح بان التعليم العمومي معمول فقط لالهاء الشعب وضغضغة عواطفه بالاصلاح وهم كالمنافقين في عهد الرسول يؤمنون صباحا ويكفرون مساء فلاتثقوا بهم ايها الشعب الابي فحاربوا كفرهم وان شاء الله نحن المنتصروون على صلفهم

  • rodeo
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    اسمعوا ايها المغاربة هناك ابناء الشعب و هناك ابناء الوزراء و لا تحسبون انكم سواسية معهم ! هم افضل منكم ولا مجال للمقارنة

  • مغترب
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    علاش هما حمقى. واش ولا السطل قد دلو. أولاد الوزراء خاصهم المدرسة لي تمشي مع مستواهم الاجتماعي.

  • مغترب
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    علاش هما حمقى. واش ولا السطل قد دلو. أولاد الوزراء خاصهم المدرسة لي تمشي مع مستواهم الاجتماعي.

  • ولد القدس
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    ظهر الحق وزهق الباطل، ان الباطل كان زهوقا

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    السلام
    المدرسة العمومية لاصحاب جوج فرنك و 20 درهم و المداويخ اما ابناء الوزراء و المسؤولين فلهم البعتات الفرنسية و المدارس العالمية فهل يعقل ابن معالي الوزير ان يدرس في مؤسسة جنب "زبالة" اعزكم الله او قرب "سوق عشوائي" لا يمكن.و الله هده اللحظة خطر ببالي مشهد من فيلم مصري "مبروك ابو العلمين حمودة" لما قال الوزير لمدير مدرسته التربية قبل التعليم و انا اقول لاولاد الفشوش و اباءهم نفس الجملة و كفى…….

  • طارق 004
    السبت 3 غشت 2019 - 11:19

    تستمر الحياة هكذا أبنائهم يدرسون خارج أرض الوطن و بأموال فقراء هذا الوطن
    ليكن في علم الجميع أن الحياة قصيرة رغم تواجدنا جميعا في قرن واحد و بلد واحد إلا أننا سنعيش نفس العمر تقريبا لأننا في حقبة زمنية متقاربة
    الله كي شوف

  • hamid arnoussi
    السبت 3 غشت 2019 - 11:20

    الشعب يريد استقالة الحكومة وتوقيف رواتبهم ومحاسبة الخونة

  • Mostafa
    السبت 3 غشت 2019 - 11:21

    هذا هو مستوى من ينوب عنا في مواجهة الحكومة.
    درسوا ابناءكم بالمدارس العمومية ياسلام على قمة الطلب.

  • السملالي عبدالله
    السبت 3 غشت 2019 - 11:21

    عار تم عار لا يهمكم أولاد الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل أنه يهمل ولا يهمل

  • حسناء
    السبت 3 غشت 2019 - 11:21

    ان من لا يتق فى المدرسة و المستشفى العمومي لا يستحق ان يكلف بمهمة داخل الحكومة

  • على من تقرا زابورك اداود
    السبت 3 غشت 2019 - 11:22

    ولو وافقت الحكومة على هدا المقترح الخيالي بالنسبة للنخبة. فاولادهم سيدرسون في احسن المدارس الخاصة .على من تقرا زابورك اداود.سكان البرج العالي لن يهبطوا أبدا الى مستوى الطبقة الكادحة والمتوسطة التي اصبحت بدورها تحسب على الطبقة الصغرى.

  • Citoyen
    السبت 3 غشت 2019 - 11:22

    لكي نرد القيمة للمدرسة العمومية يجب وضع حد للمدارس الخصوصية اللتي تنتشر بسرعة فاىقة. ا فينك ابن كيران تسالات ليك التعبئه ههههه.

  • مواطن
    السبت 3 غشت 2019 - 11:22

    لماذا لايدرس الوزراء وعلية القوم أبناءهم في المدارس العمومية ؟ولماذا يا معالي الوزير يا وزير التعليم لماذا عدم قبول مقترح الكونفدرالية؟أليس هذا دليل على أن كل ما قيل وما يقال وما سيقال على أن الحكومة تهتم بمصير المدرسة العمومية ماهو إلا كذب في كذب.لقد ظهر الحق وزهق الباطل..وابنتوووو على حقيقتكم وإذا كان الله يمهل ولا يهمل فملكنا الله ينصره لن يترك المنافقين موعدنا أكتوبر.

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:22

    التعليم العمومي ليكم انتم و التعليم الخاص ديال خدام الدولة. هدي هي الدولة ديال خيخي.

  • imad tach casa
    السبت 3 غشت 2019 - 11:23

    والله إلى الشعب يستاهل الي جاري ليه
    لولا الشعب لما طلعو هاد ;;;;; الي مستثمرين للمناصب ديالهم لما يرضي رغباتهم الشخصية والاولاد ديالهم .
    ااااعباد الله راه الشعب الاغلبية راه الشعب القاعدة راه الشعب هو السلطة عيب وعار هاد أبناء فرنسا يلعبو بمصير أمة متقفة واعية حضارية … عيب وعار هاد ;;;;;;;; يتحكم في الشرفاء

  • مغربي قح
    السبت 3 غشت 2019 - 11:23

    الوطن الاغنياء والوطنية للفقراء،رفعت الجلسة….شكرا على تصفيقات السادة الوزراء.

  • Hassan
    السبت 3 غشت 2019 - 11:23

    مقترح بليد ، كان عليهم أن يدعوا مناضليهم إلى مقاطعة المدارس الخصوصية

  • حسن
    السبت 3 غشت 2019 - 11:24

    صحيح ان الحكومة تأكد ضمان المجانية في التعليم العمومي ،لكن للأسف ان بعض الكليات تطلب من الطلبة الموظفين دفع مبالغ خيالية قصد التسجيل بسلك الماستر ،علما ان التعليم حق للجميع في القانون الدستوري دون التمييز بين الموظف وغير الموظف،

  • med nador
    السبت 3 غشت 2019 - 11:24

    معرفتش لمغاربة فوقاش يفيقو الدولة كدمر المدرسة العمومية وحنا باقي كنلومو الاستاذ و لا الرسوم المتحركة ولا المسلسلات التركية في حين الوزراء و البرلمانيين ووووو ضامنين مستقبل وليداتهم

  • nomade
    السبت 3 غشت 2019 - 11:24

    طبعا، لأن الهدف الرئيس لدى من تطفلوا على السياسة هو تحقيق ما يمكن من المكاسب، دون الاكتراث بالمواطن. إنهم يعترفون ضمنيا بضعف التعليم العمومي ويثقون في المدارس الخاصة التي تؤمن تعليما جادا في ظروف تليق بأبناءهم وبناتهم.

  • حارس ليلي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:24

    هل المقترح يلزم فقط الوزراء الى تسجيل ابنائهم في المدارس العمومية ام يلزم الالاف من المغاربة الذين يدرسون ابناءهم في المدارس الخصوصية التي انتشرت كالفطر في جميع مدن المملكة وبالتالي اغلاق تلك المدارس .

  • مراقب من بعيد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:24

    حكومة فاشلة بكل المقاييس تعتمد منهج حرام عليهم حلال علينا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسؤول لم يخف الله في المواطنين

  • نوفل المغوفل
    السبت 3 غشت 2019 - 11:25

    واش كان فنظركم انهم غادي يرضاو يقربو ولادهم مع الغوغاء والدهماء المقملين المقطعين اولاد الشعب الموسخين حوايجهوم مرقعين و معلمينهوم تاقيلو ياكلو العصا فباب البرلمان والقسم فيه 60 تلميذ ريحتو خانزة والسبورة ديال الطباشير تاتمرض بالحساسية. سيدي مبدو ولالا رانا مايقدوش وعزوز وجاعتو ياكلولهوم الكوتي ويسرقولهوم الأدوات بلا مايمكنلهومش يقراو سامدي حيت تيكونو ف الوكاند مفوجين الله يعطيهوم ويخليهوم نوارة لينا والشعب ;;;;;

  • محمد أمين
    السبت 3 غشت 2019 - 11:26

    ههههههههههههه واش هوا مسطين اقرو ولدهم في المدرسة العمومية من تم تعرف مكين لا تعليم لم يحزنون الله يعطينا صبر في هد البلاد وبخاصة هده الحكومة انا لم نعترف بها علاش ميقراوش مع ولد شعب انشاء الله أو غدي تجمعنا تراب وفي يوم الحساب من تم قول الله بغينا ولدنا نتجمع في تراب فيه دهب انشري هسبريس وشكر

  • Mohamed
    السبت 3 غشت 2019 - 11:27

    مختصر القول هذه هي صورة المغرب إذا كان المشروع مقنع و مربح لسجلوا اولادهم ولكن الطبقة السياسية تهتم بمصالحها ومصلحة اولادهم.
    هل هم حمقى ان يدرسوا اولادهم في مدارس الشعب.
    مدارس الشعب للفقراء……………..يارب اللهم أنصر نا عليهم

  • الثقة اولا
    السبت 3 غشت 2019 - 11:27

    كيف للمواطن العادي أن يثق بمدرسة مهندسوها لايثقون فيها؟

  • Hey
    السبت 3 غشت 2019 - 11:28

    هدي اهانة لجميع المغاربة لي كليقرو ولادهم فالدولة . ولكن ماتبقاوش ا تتشكاو علاش ماكيضربوش للمغربة حساب ملي ناوما مطيحين الراس او مدلولين بحال هاكا او تبقاو تقارنو راسكم بفرنسا كون وقعات هادي للمواطنين دفرنسا كون ناضت ثورة
    فرق كبير بينكم او بين مواطنين دفرنسا ف باراكا ما تبقاو طلبو التعامل دفرنسا

  • أستاذ
    السبت 3 غشت 2019 - 11:29

    وفي ماذا يتميز التعليم الخصوصي عن العمومي ؟
    ـ مدخل المدرسة والواجهة
    ـ الألوان والزخرفة
    ـ النقط المنتفخة
    ـ ضمان حراسة التلاميذ حتي مجيء الآباء لتسلمهم

    لتحسين النعليم وتطويره يجب :
    ـ الغاء التعليم الخصوصي الوطني
    ـ تشجيع التعليم العمومي لجميع المواطنين المغاربة
    ـ تشجيع وتطوير جمعيات الآباء ، وجعلها عنصرا مهما في مراقبة ومساهمة في تجهير مؤسسات التعليم العمومي ، على أن تتفاوت مساهماتم في جمعية الآباء حسب دخل الأسر، ,ان تكون ميزانية جمعية الآباء تحت المراقبة
    ـ السماح للتعليم الخصوصي الأجنبي لمن استطاع اليه تمويلا

  • دولة المهزلة
    السبت 3 غشت 2019 - 11:29

    هدا أن دل على شيئ انما يدل على أن الدولة غير قادرة على تسيير وتدبير المؤسسات العمومية، و فاشلة، أما أبناء الشعب إلى الجحيم.

  • MĒNTĀLISTĖ
    السبت 3 غشت 2019 - 11:29

    شكرا للمتوججبين المتوجوجات المتوجيينن…على هذا القرار وبينتم فعلا انكم فعلا عفاريت وتماسيح شرسة وقاتلة للشعب المقهور.

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:30

    الملك هو من يجب ان يفرض على كل هؤلاء تدريس ابنائهم في المدارس العمومية…ان اريد خير لهذه البلاد

  • aziz
    السبت 3 غشت 2019 - 11:30

    من سبع المستحلات ان يقبلوا به.لأننا في غابة يأكل فيها القوي الضعيف.اما ديموقراطيتهم فهي شعار مسكن لا وجود له في بلادي:laisser passer laisser faire
    .ولكن كل شيئ سيتساوى عند الله وحسابكم عسير عسير.

  • Youssef
    السبت 3 غشت 2019 - 11:30

    هذه الحكومة منافقة

  • ناصر
    السبت 3 غشت 2019 - 11:31

    لماذا بربكم ترفضون تدريس ابنائكم مع ابناء الشعب ؟ اليس هذا تعبير صارخ عن عنصريتكم اتجاه الشعب ؟ وباي حق تريدون ان يترك نكم الشعب احقية التخطيط للمدرسة العمومية لابنائه وانتم لا ترتضونها لابنائكم ؟ الا تفتحون الآن الباب على مصراعيه لردة فعل شعبية لا يعلم عواقبها الا الله ؟ ماذا لو نهض الشعب واغلق جميع المؤسسات التعليمية الا العمومية منها !

  • مغربي 2018
    السبت 3 غشت 2019 - 11:31

    وماذا كنتم تنتظرون ؟ ربما لو قدم هذا المقترح قبل سنوات لقامت الحكومة بالتفكير في تبنيه مع بعض التعديلات … أما بعد الحملة الشرسة على المد سة العمومية (التعاقد – الحد من المجانية … ) فإن تصرف الحكومة طبيعي جدا … كنت سأتعجب لو وقع العكس … ابتسم إنك في المغرب .

  • deutschland
    السبت 3 غشت 2019 - 11:31

    معلوم يرفض قانون تدريس أبناء المسؤولين و الوزراء في المدارس العمومية … لي فيه الفز هو أول تيقفز .

  • بدون اسم
    السبت 3 غشت 2019 - 11:31

    أظن أن هذا كاف ليعرف كل مواطن مغربي فقير مكانته في هذا البلد، و الله إن لم يخرج الشعب الى الشارع للمطالبة بحقوقه و اقتلاع و محاسبة هؤلاء الخونة الانتهازيين كما فعلو اخوتنا في الجزائر، سوف يجازون قريبا عن حراكهم بينما سنبقى نحن ننتظر الاحسان من حكومة الذل و العار، انشري يا هسبريس

  • محب لفريق الجيش الملكي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:31

    لو كنا في أي دولة ديمقراطية لن يمر هدا الخبر مرور الكرام

  • خليلوفيتش
    السبت 3 غشت 2019 - 11:32

    ههههه كانت باينة لعما فالظلمة مقترح شعبوي لكسب شعبوية و مثل هاته المقترحات تدخل في نطاق الحملات الإنتخابية السابقة لأوانها إذن و خلاصة القول رانا عايقين بيكم انتم الأحزاب و النقابات تتصارعون بينكم و نحن الشعب الضحية جزائكم عند الله عسير.

  • حميد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:32

    سبحان الله فيهم هؤلاء الوزراء إختارهم الشعب ويحتقرون الشعب آشنو الفرق بين أولادكم وأولاد الشعب ياك أنتم جيتوا من عامة الشعب ما كنتوا كاتكسابوا والو آهههه شفتي فلوس الشعب آش دارت ليكم يا حثالة الشعب وبالله عليكم ما كتخافوش ربكم وما كاتخفوش الموت وما كاتخافوش يوم الحشر وما كاتخافوش يوم الحساب ولكن ربي كبير ومن هذا المنبر أناشد كل الشعب أن يقاطع كل الإنتخابات القادمة إنشاء الله ولكم الشكر يا شعب

  • حنضلة
    السبت 3 غشت 2019 - 11:33

    نحن نرفض اي يمثلنا وزراء دوي جنسيات مزدجة وبرلمانيين اميين وحكومة فاشلة. تعمل ضد الشعب

  • بوحليك
    السبت 3 غشت 2019 - 11:34

    وهل هم حمقى؟ هم يعتبرون أنفسهم أذكياء و يعتبرون المواطنين البسطاء أغبياء……. في نظرهم كل ما يعيشه المغاربة من بؤس و فقر هو نتيجة لعدم فهمهم للواقع……. و الواقع المغربي يدعو إلى أن تكون مخلوض و بانضي و كذاب و سمسار و تدير علاش ترجع…. و هاك وارا…. و دهن السير يسير…. 'تصاحب مع المخزن…. و تلاح للانتخابات….. و القفوزية……… كل من لا يتقن هاته التقنيات التاكتيكية. …. فهو كانبو 'مافيدوش…. و ماعلابالوش………… و غادي يبقى فقييييير…… و منهم أنا…….. ياربي تدير لينا التأويل ديال الخير

  • حميد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:35

    سبحان الله فيكم يا سارقي أموال الشعب

  • Dalamouni
    السبت 3 غشت 2019 - 11:36

    السلام على. من اتبع الهدى وبعد اسلموا تسلموا ) والله. العظيم كنت اعلم ان الحكومة في وادي ونحن الشعب المستضعف في وادي وكأن اهم دينهم ولنا ديننا. هاذا دليل قاطع واعتراف صريح منهم على ان التعليم في المدارس العمومية ضعيف وخاارج عن التغطية حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل. الم اقل لكم من قبل ايها المغاربة الشرفاء ( لاتولوا الضعيف أموركم) وسيعلمون اللذين. ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • yaaaaaaaaadris
    السبت 3 غشت 2019 - 11:37

    بالله عليكم ، على من تضحكون ؟ المدرسة العمومية ، قُتلت على يد كل الحكومات المتعاقبة على تسيير البلاد ، و عندما يُطرح مثل هذا المقترح ، فهو الطنز العكري بكل تجلياته

  • حماضيتو
    السبت 3 غشت 2019 - 11:37

    دابا هاذ الحكومة وهاذ البرلمان حلو جميع مشاكل المغاربة وبقالو ليهم غير إلزامية تدريس أبناء الوزرا وعباس حتى ديال النوام فالعمومي دابا هاذ الناس بقاو بلا شغل
    هناك مشاكل وجب إيجاد حل لها لتحسين عيش المواطن اما مثل هذه الخزعبلات c’est perdu d’avance سيرو للمعقول وباراكا علينا من تظييع الوقت فالخوا الخاوي
    راكم حماظيتو وريحتككم عطات

  • Citoyen
    السبت 3 غشت 2019 - 11:38

    La preuve que l'enseignement publique est fait pour les petits marocains de familles pauvres. Ceux qui dirigent le pays et qui votent les lois sont dans une autre planète, et ne croient pas aux choix politiques qu'ils décident pour l'immense majorité de la classe pauvre marocaine. L'inégalité sociale à des bons jours devant elle au Maroc

  • ابو ياسين
    السبت 3 غشت 2019 - 11:38

    طبعا سيرفضون رفضا قاطعا:لانهم يعلمون جيدا نوع التعليم الذي يقدمونه لابناء الشعب.لايفتح افقا للمناصب السامية.

  • ولادهم نبغة قبل الميلاد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:38

    لا يمكن لا يمكن ابدا !! لان اولاد الوزراء لا يدرسون دروس عادية … و إنما يدرسون فقط كيف يسيرون الأموال التي جناها آبائهم على ظهر هذا الشعب المقهور… لك الله يا وطني

  • abdel tazii
    السبت 3 غشت 2019 - 11:39

    شيء عادي انا اصلا باغي نعرف شكون هاد الغبي لي قترح هاد الاقتراح واش سولتو الشعب واش حنايا قابلين بحال هاد العينة من البشر تختلط بوليداتنا فمدرسة وحدة وبالتالي غايتعادا الجيل لي عليه معولين يهز بالبلاد.
    انا ولدي مختنلو فطبيب الحومة وديرتلو التلقيح فطبيب الحومة ماقاد يمشي يتعادالي ويوليلي بحال ولد هداك………

  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    السبت 3 غشت 2019 - 11:40

    هذا الرفض يعتبر اقوى اعتراف من هذه الحكومة التي ابتلي بها المغاربة على ان المدرسة العمومية لا تساوي شيئا و اذا كان الامر كذلك بالله عليكم ماذا تقولون لرب العباد ألى يوجد بينكم رجل و احد يقول لكم اتقوا الله في ابناء هذا الوطن و اصلحوا التعليم الذي بلغ صداه الى كل العالم اين هي وعودكم؟ اين هي برامجكم؟ اين انتم؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • الواقعي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:40

    واش تسطيتو واش كاين شي واحد غادي يصوت لشي حاجة ضده .ما عرفت انا هاذ السياسة كي ماشية .اللامنطق.هذا راه خاصو استفتاء شعبي ماشي تجي لمسؤول و تقول ليه صوت لقانون باش تقري ولدك مع ولدي فالمدرسة المهترئة

  • Malika Saïd
    السبت 3 غشت 2019 - 11:40

    لو إن البرلمانيين المغاربة عندهم و لو ذرة من الوطنية لما سمحتوا للتعليم ان يصل الى ما وصل إليه ،ففي المغرب الحالي لا تدرس اللغة عربية كانت أو امازيغية أو فرنسية ، فكل واحدة من اللغات قائمة بذاتها و لا تستغني عن الاخرى، اضعف الإيمان أن ندرس ابناءنا القيم .فحسن استعمال المناهج هو ما يدفع الكل العطاء .هذا من جهة و من جهة أخرى يم أتيت العيش في اوروبا و لغتي الام تدرس في مدارس يعترف بها ( المدرسة الرسمية للغات) بكيت حزنا عن كيف نهمش ثقافتنا و حضارتنا و لغاتنا و بعدها ناتي منفوخي الريش و نطلب من الغير أن يحترمنا في الوقت نفسه نرفس كل ما يربطنا بالوطن الغالي

  • اجديك
    السبت 3 غشت 2019 - 11:42

    اي جواب سيكون خطأ وغير مبرر لأن الإشكال أو السؤال غير ملزم، وهو غير ضروري تعلق الأمر بالوزراء أو المدراء وأصحاب المناصب العليا، فهم من الشعب، شغلهم هداك، كل واحد هو حر في تصرفاته، كما يقال في المتل المغربي" كل واحد يدفن باه كيف مابغا" نحن مشكلتنا مع الإستفادة من خيرات البلاد ومن تراوتها، نحن مشكلتنا مع تنقية الأجواء في المشهد السياسي المغربي، مع الوزراء الغير أكفاء بمجرد انتمائهم إلى حزب معين، مع تعدد المناصب وكأن لا يوجد من المغاربة إلا X معين، نحن مع العدالة لولوج المناصب، نحن ضد المراتب العليا، ومعروف انه في بلدنا تسيس اي تصبح سياسي صافي ترفحتي، هناك عدد كبير من المطالب، بلدنا جميل نحبه لكن وهاته الإشكالات تفسد علينا وطنيتنا وأتمنى أن تزول في أسرع الأوقات….

  • السوسي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:42

    بطبيعة الحال هم خدامين كيقدو القوانين لمصلحة الطبقة الكادحة باش تبقى فبلاصتها وهما ما معنيين بتلك القوانين وهذا كيبين بلي كاينين 2طبقات فالمجتمع والشكوى إلى الله في انتظار الفرج.

  • منذر
    السبت 3 غشت 2019 - 11:42

    إن سألت متى هو عسى أن يكون قريبا …فضحكوا قليلا و بكوا كتيرا إنه ليس مصروفا عنكم …أولاد الشعب خلقوا من طين و أولادكم من نار يا أولياء الشياطين أما أنا فأبكي الآن و سأضحك كتيرا ولا شفاعة و لا رحمة للضالمين الرحمان حرم الضلم على نفسه و لا يرضى الشفاعة للضالمين أو الكافرين

  • صديق بن صاديق الرباط
    السبت 3 غشت 2019 - 11:43

    السلام عليكم اطر متتبعي صفحات هسبريس تعليقي حول ماجاء به الموضوع أعلاه قرار حزب شفوي وتبيعاته حول تدريس ابناءهم بالعمومي اظن ان جل المغاربه يعرفون ان ابنا وبنات لبجدي يدرسون بجامعات تركيه تابعه لادروغان حت ابناء العشيقات بحينا معلم وزوجته التحقو بحزب توحيد كانو ضعفاء يضغطون عل اولياء تلاميذ بدروس دعم 400درهم للحصه اليوم اصبحو من اغنيا واعيان واثريا الوطن 3سيارات سائق فيلا برتمات ابناءهم اصبحو يدرسون في تركيا وبمنح سخيه رغم لم كان يدرس بالعمومي مستواه اقل من متوسط لاداعي لشرح المزيد هن نكتشف ان الحزب جاء لينقض اتباعه وتبيعاته من فقر المعرفي والعلمي واحتلا لوظائف وتعينات ومناصب حساسه في دوله ليكتشف خباباها ويمرر قرارات تصب في صالحه ومصلحه وينثقم من ملاين المغاربه ليصبحو فقرا وعبيدا يحتاجوهم في اصواط نتخابيه بعد مدهم بصدقه شهريه حسب لمحسوبين وزبونين لحزبيه يعني ان حب لوطن ودفاع عن كرامه ومعيشته وتعليم واستشفا وتقدم المواطن مجرد استحمار واستغباء العقول حت تحريض عل حليب سنترال وبعض لمستتمرين هدفه ضرب الفلاح والعامل واعطا الضود الأخضر لشركه حليب جوده ان تستورد اطنأن من لغبره تمزج مع لما

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:43

    كيف ﻷبناء الوزراء ان يجلسوا بجانب ابناء الشعب الذي يعتبر في نظرهم قطيع مدوخ. التعليم والتطبيب بالنسبة لهذه الفئة الراااااااقية يكون في الخارج لأنهم يعلمون علم اليقين ان في بلدنا لا صحة ولا تعليم.

  • idj zig nakh
    السبت 3 غشت 2019 - 11:43

    Tous les enfants du pays doivent avoir les mêmes chances à moins qu'ils auraient été nourris au biberon du Maroc utile et du Maroc Rien du tout… walou…walou et gouvernés par des humains qui ont été élevés, entourés de privilèges et koul wahed brazqou. Hallelouya brothers and sisters. Tanemirt

  • achraf
    السبت 3 غشت 2019 - 11:44

    ونعمة الحكومة !!! المشكل حنا لي صوتنا عليكم بصحتكم

  • حسن التادلي/ متصرف
    السبت 3 غشت 2019 - 11:45

    مقترح شعبوي … وغير منطقي ….لاسباب كثيرة …. منها انه يمس بحق المسؤولين في اختيار نوع التعليم الملائم لابنائهم كما انه يمس بالدرجة الاولى بحقوق هؤلاء الاطفال … ثم انه ماشي غير اولاد الوزراء هوما اللي كيقريوا اولاده فالمدارس الخصوصية …. القضية اصيحت موضا حتى اللي كايتخلص بالسميك كايقريهوم حتى هو فالخصوصي…

  • الحاصول
    السبت 3 غشت 2019 - 11:45

    هل تعتقد ان متل هاته القوانين ستصادق عليها الحكومة
    وهل البرلمانيين يدرس اولادهم في مدارس الدولة
    وهل وهل اللهم ارحمنا
    وصافي

  • عبد الله
    السبت 3 غشت 2019 - 11:47

    من المستحيل تكون شي مساوة أو عدالة إجتماعية والتوزيع العادل لتروة وفصل السلط في بلدان الأسياد والعبيد

  • المصطفاوي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:47

    مقترح جريء ل CDT, ولو أننا مسبقا نعلم علم اليقين أنه سيرفض، لكن يكفي أنه أزاح الغبش عن العيون التي لا زال بها غبش، يدرسوا أبناءهم في المدرسة العمومية

  • صالح
    السبت 3 غشت 2019 - 11:48

    لا ادوز كاع لي زرع ليه الله حب العلم في قلبه ما كاين لي حيدو ليه سواء فالعمومي او الخصوصي
    ولي مبغاش اقرى واخا اخسرو عليه ملاير اقرى والو
    التعليم الخصوصي ابان عن نتائجه تلميع تلميذ جوج كليمات بفرنسية فقط بحال داك صباط د الميكة مدوزين ليه سيراج

  • صاحب القلم الأحمر
    السبت 3 غشت 2019 - 11:49

    هذا هو الحماق بعينه إلى كانوا يقريوا اولادهم مع اولاد الشعب اعلاش هما كاع موظفين كبار في المغرب ،اشوف اسيدي الكبار مع الكبار والصغارمع الصغار ماتبداوش تخلطوا لينا هذابهذا

  • المغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 11:49

    كاين الله تعالى يمهل ولا يهمل .. نزيد هاد الشوهة فملف الهجرة ديالي باش البلاد ليغادي تستقبلني تكون عارفة القهرة ديال المغرب !

  • Amazigh
    السبت 3 غشت 2019 - 11:50

    Voilà pourquoi ils voulaient arabiser le système des écoles ?
    Eux envoient leurs enfants à la mission française,américaine,,,,et à l’etranger Pour étudier,mais les fils des pauvres n’ont même pas la possibilité d’atteindre Leurs poubelles.

  • مغربي اصيل
    السبت 3 غشت 2019 - 11:50

    ونحن ايضا لانريد حكومات ولا وزراء
    لايتقاسمون معنا في التعليم والصحة
    ووووووو………

  • souabni
    السبت 3 غشت 2019 - 11:51

    ما عاد الله ابناء الوزراء وما يتبعهم تفرضون عليهم المدرسة العمومية ؟هدا هراء ونقصان قيمة ومساس بالقيمة الأجتماعية. اتركوا العمومي للشعب وأبناءه.فتلك مفخرة.العمومي هو الذي كون الأجيال التي تميزت داخليا وخارجيا.وخدوا فرنسا كمثال يا معالي الوزير.ولو مدرسة خصوصية واحدة.هكذا نزعت فرنسا الطبقية في التعليم من الأساس.ولم يكن يوما مفخرة للمواطن الفرنسي الذي أعتز ويعتز بتعليمه العمومي.وكما يقول المثل الدارجي:أش خصك القرع هير خاتم مولاي.

  • red
    السبت 3 غشت 2019 - 11:51

    واش الوزراء اولا حتى البرلمانيين عايوافقوا عليه، راهم عارفينوا شكايسوا، والصراحة مكرهناهمشي حتى التطبيب يكون مفروض عليهم وجميع المسؤولين يكون في المصحات العمومية، ليلهم ولعائلتهم، حيت بلا هاد القوانين عمرو التعليم ولا الصحة تقاد في هد البلاد السعيدة.

  • Hassan temara
    السبت 3 غشت 2019 - 11:52

    شخصيات البلاد ترفض تدريس أبناءهم بالمدرسة العمومية…. السبب واضح : المدرسة العمومية أنشئت للطبقة الكادحة المسحوقة التي يدرس فيها ابناء العاطل والمزلوط والتي تفرٌخ المشرملين وآكلي الكسكس في القسم والمعتدين على الأساتذة وتعطيل الدروس وأيضا مقلٌدوا أصوات الحيوانات وهناك من تنشط تجارته في المخدرات وشرب الشاي والأستاذ المسكين يلقي الدرس على هدى من الله ….. سياسة هؤلاء الشخصيات مدروسة بإحكام : المدرسة العمومية للأغبياء( نحن ) ومدارس البعثات الأجنبية ( لهم) … عند الله نختصمون….

  • rachida
    السبت 3 غشت 2019 - 11:52

    اذا رفضت الحكومة هذا المقترح فليترك ابناء الشعب المدارس الخصوصية لابناء الوزراء والبرلمانيين وغيرهم من اباء المسؤولين الاداريين الذين لا تهم كثرة المصاريف لانهم لا يتعبون فيها ويلتحوا بالمدارس العمومية التي لطالما اعطتنا كفاءات عالية ومتميزة.

  • abouama
    السبت 3 غشت 2019 - 11:52

    حتى أن لم ترفضوا المقترح لن نصدقكم لاننا نعلم انكم ضدنا وقرراتكم لا تتماشى مع منطلبات هذا الشعب المسكين الذي صوت لكم. اللهم انتقم من أعداء هذا الشعب الطيب الذين يتآمرون على على المستضعفين.

  • #عزيز#
    السبت 3 غشت 2019 - 11:53

    لأول مرة بحياتي أجد نفسي متفقا مع قرار للحكومة.
    أصحاب هذا الاقتراح ديماغوجيون و لا هدف لهم سوى دغدغة مشاعر البسطاء.
    التعليم خدمة عمومية مثله مثل الصحة، يجب أن توفره الدولة بحد مقبول من الجودة. فإن أخترت المرفق العمومي وجدت الجودة المطلوبة و إن أردت جودة أكبر إدفع من جيبك. هذا هو منطق الاشياء.

  • مغربي مهمش مر من هنا
    السبت 3 غشت 2019 - 11:53

    كيف سيقبلون أن يدرسوا أبنائهم في نظام تعليم يسعون إلى تخريبه في الأساس. هذا هو هذفهم! إعطاء عامة الشعب تعليماً رديئا، حتى يظلوا جاهلين بأبسط حقوقهم، يرددون "عاش فلان" حتى أثناء تلقيهم الضرب من القوات التابعة للنظام.
    أما أبنائهم فبطبيعة الحال سيسعون لتلقينهم أحسن تعليم ليستلموا أرفع المناصب، وتظل دائرة الإحتكار مقتصرة بينهم.

  • Farid
    السبت 3 غشت 2019 - 11:56

    حسب ما اعرغه في مدن المغرب،كل ابناء النقابيين ،بما فيهم الكونفدراليين يدرسون في الخصوصي،ان يطالبوا بتدريس ابناء الوزراء واابرلماميين بالدراسة في العمومي ضحك على ذقون المغاربة لانه شيء مستحيل كما لو تطلب من الشعب عدم تناول اللحوم طيلة السنة،فالمسالة اقتصادية محضة،ويطالبون بما لايمكن تحقيقه لجمع اكبر عدد من المنخرطين

  • احمد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:57

    بقايا الاستعمار يريدون مدارس الاعيان ومدارس العامة لاعادة انتاج نفس نخبة اللصوص والقراصنة التي سلبت المغاربة جميع حقوقهم.

  • موتقاعد
    السبت 3 غشت 2019 - 11:57

    إني أشاطرهم نفس الرأي ولن أقبل بإني أن يدرس فس مدرسة خالية من كل المرافق الضرورية . وكلها ويل في ويل غبار مثناتلر من كل مكان وووو
    بل أفضل مدرسة بها أساتدة من نوع خاص وجو جميل ومنظر مريح وأولاد متميزين وأطر متفهة جدا
    وأولاد يحلمون بيوم مشرق في منصب أعلى من أبيه .
    كل واحد إقري وليداتو على حسب جيبو . الدنيا فيها درجات
    والآخرة درجات هل يستوي من يصوم نهارا ويناجي ربه ليلا مع من ينهب نهارا ويتراشق بالكؤوس ليلا ومأكله ومشربه حرام .

  • Lakbir
    السبت 3 غشت 2019 - 11:58

    A mon avis que le gouvernement accepté ou n'accepte pas, il vaut beaucoup mieux d'éliminer l'enseignement privé ainsi que les cliniques. Et ce pour que les marocains soit égaux.

  • Le sage au MAROC
    السبت 3 غشت 2019 - 12:01

    pourquoi une nouvelle caisse?pour avoir de nouveaux fonctionnaires,de nouveaux trous dans le budget,de nouvelles dépenses…et le cycle de la delapidation des richesses continue et enfonce d'avantage le pays.il faut arrêter le massacre.

  • محمد
    السبت 3 غشت 2019 - 12:01

    اقرأوا عن تاريخ إصلاح التعليم بالمغرب. الخلاصة نور حول حلقة فارغة لا نعصر شيئا يعني الحمار اذكى منا.
    الفرنسة حسب التحليل المنطقي هي إقصاء لأبناء الشعب من المدارس العليا للهندسة والطب لأن أبناء المدارس الحرة لا يستطيعون التفوق مادامت المواد العلمية تجرس بالعربية

  • دون مبررات
    السبت 3 غشت 2019 - 12:05

    السيد الوزير رفض المقترح دون تقديم أي مبررات، أي أنه لم يكلف نفسه في الرد على أكذوبة يعلم مسبقا أنها مجرد خزعبلة لذر الرماد في عيون عامة بني كلخ….!!!

  • عبده/ الرباط
    السبت 3 غشت 2019 - 12:06

    في بداية الستينات كان يدرس معي بالثانوي بمدارس محمد الخامس بالرباط.. ابن وزير التاج محمد المختار السوسي رحمه الله صاحب سوس العالمة و المعسول و غيرهما…ذلك زمن قد ولى و عصر له مميزاته الفطرية دون تزويق او تنميق فاين نحن من ذلك الان ؟؟

  • تنغيري
    السبت 3 غشت 2019 - 12:09

    والله واخا اصوط ليهوم البرد فودنيهوم ميديروها،المغرب راه ديال دوك المسؤولين،حنا غير ضيوف عندهوم،المغرب ديال ماليه من زمان.معمرو اتبدل ابقا ديما لور لور

  • البعث العربي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:11

    تحية نضالية للكونفدرالية صفعة قوية و تعرية عورات البعض امام الملىء بعد اعراس و افراح "القانون الاطار" الفاشل…
    نبداو باولاد الوزراء و البرلمانيين كبداية حقل تجارب لاكن طرح المقترح هدا بحد ذاته اعجبني كلاش رويال و السلام تحياتي .

  • محمد
    السبت 3 غشت 2019 - 12:11

    اتريدون من ابناء الوزراء ان يتعلموا بغريرة و تسخن عضيماتها ووو كيف سيحكمونكم مستقبلا ان تفوقتم عليهم في الدراسة كيف سيمكنهم قيادتكم كالقطيع ان لكم نفس مستوى تعليمهم هم يريدون تكليخكم حتى تصبح عقولكم مجرد اداة للاستجابة لغرائزكم وليس للتفكير اتريدون ان يتعرضوا للسخرية كما حدث للوززير عندما استعصى عليه قراءة متوجتين عفوا متوجيتات اه عفوا متوجين

  • زورو
    السبت 3 غشت 2019 - 12:11

    ك.د.ش
    ك:كلكم
    د:دايرين
    ش:شوهة
    مقترح ديال الويل اش غادي ينفع المغاربة الى ولاد الوزرا والبرلمانيين قراو فالمدرسة العمومية وسيرو تعلمو العمل النقابي لي ينفع هاذ الشعب وما الخوزعبلات ديالكم راها طلعت لينا فالراس

  • م عبدو
    السبت 3 غشت 2019 - 12:14

    ما يجب إقراره في قانون حكومي تكون له مصداقية هو إلزام المؤسسات الخصوصية بالتقيد بالمقرر التربوي الوطني وتدريسه في جميع أسلاك التعليم. بهذه الطريقة سوف لن يبقى هناك فرق شاسع بين المدرسة العمومية والخصوصية، إلا في ما يخص الإكتظاظ وبعض المواد التكميلية. وستبقى المدرسة العمومية أفضل في هذه الحالة لكون مختبراتها العلمية أحسن تجهيزا.والتدريس في الشعب العلمية سيكون أحسن. فالكل يعلم أن المؤسسات الخصوصية تكاد تنعدم فيها المختبرات العلمية إلا في الراقية منها.

  • توفيق
    السبت 3 غشت 2019 - 12:15

    للوزير حريته كما لأي مواطن، وجب اقتراح مشروع يلزم الحكومة بجودة التعليم بالمؤسسات العمومية مقارنة بالمؤسسات المخملية مع خلق نظام رقابة و تنقيط المؤسسات و العاملين بها من إدارة و مربين، فترتب بذلك الموسسات التربوية و تجازى المؤسسات الجادة بعلاوات لكل اطرها من حارس الباب إلى المدير و النائب.

  • مواطن
    السبت 3 غشت 2019 - 12:15

    عادي نعلق بالدارجة حيت عارف لوزير نتاع التعليم ديالنا امي ويمكن ماتوصلوش الفكرة .سيدلوزير الامي انت اصلا لوكان كونتي فبلاد لي كتحتارم المواطن عادي اما تستاقل والا ماستاقلتيش عادي يجيريوا عليك من الحكومة .ثانيا حنى عارفين ان ولادكم مايمكنش يقراوا فمدارس عمومية لي فلستوها وضيعتوها بقرارات تملى عليكم من طرف لوبي المدارس الحرة ونتم متاكدين من هاد الشي .وعارفين ان اولاد الوجهاء في البلد تدرس في مدارس بلدان متقدمة لكي تنفردوا بتعيينهم في مناصب عالية وتبقى الكفائات الشعبية رغم ضعف التمدرس هي شريحة تابعة وبهدا تكونون قد ورثتم المناصب الرفيعة الى ابنائكم .وهدا جاري به العمل في تاريخ المغرب قبل الاستقلال.

  • حسونة السوسي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:16

    وتم الرفض من طرف وزير التربية … (أهل مكة ادرى بشعابها ) وهل الحكومة تشرع أو تقرر أو تنفذ ؟! … أو تجمع كل شيء !؟

  • hossin
    السبت 3 غشت 2019 - 12:17

    ne pas mélanger torchons et serviettes

  • عباس
    السبت 3 غشت 2019 - 12:18

    التعليم العمومي فقدط المصداقية سنة 1987م .الوقت الذي احدثت فيه مكاتب التخطيط.

  • Ayoub
    السبت 3 غشت 2019 - 12:19

    ان الحديث عن تعليم أبناء الوزراء و النواب و الولاة و و و … يعني المساس بمقدسات الدولة . االمرجو النشر .

  • الدوبي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولاد الوزراء والدراسة بالمدارس العمومية.
    سؤال حول ما سبق ذكره قد لا يجب علينا طرحه مادام أن وزارة التربية والتعليم يديرها وزراء من طينة هذا النوع من الوزراء حلل وناقش

  • المغرب بلدي و هويتي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:22

    شكرا مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لقد فضحتم أمزازي و محكومته ، لقد فقدوا الشرعية، هم لا يمثلوننا و لا يحق لهم بعد الآن الحكم بإسمنا و تسيير مؤسسات الدولة بعبثيتهم و طبقيتهم من جهة و لدناءة مستواهم من جهة أخرى.

  • amin sidi
    السبت 3 غشت 2019 - 12:23

    سلام. هدو جوج تلامد واحد ابه طالب معاشو او وحد ابه وزير .دوزو امتحان البكالورية انجح ولد لوزير اوسقط والد طالب امعاشو سولو ابه گالو اشكان نجحة گالو ولدو لا منجحتش نجح ولد الوزير .گالو ابه الى نجحوك انت شكولي ايضرب البالة والببش انت اولد لوزير

  • مواطن2
    السبت 3 غشت 2019 - 12:23

    ما ورد في المقال يلخص القول.المدرسة العمومية للفقراء والمساكين.والمدارس الخاصة والبعثات الاجنبية والتعليم خارج الحدود للميسورين وذوي المراكز والمناصب العالية .ليبقى الحال على ما هو عليه…السواد الاعظم من المواطنين في خدمة الاغنياء والميسورين…ولا يمكن القبول بتغيير المعادلة. كنت شابا ادرس في مدينة فاس وكان المثل الشائع عن العائلة البسيطة التي تعيش في البادية بكثرة اطفالها يتداول هو = لما يزداد طفل عند العائلة الميسورة بمدينة فاس…يزداد موازاة معه 40 طفلا في بادية فاس …لخدمته. = هذا المثل كان شائعا في الخمسينيات من القرن الماضي لما كا تحديد النسل لا يتداوله احد.ويتجدد حاليا بلغة اخرى…الحرص على فرض العربية والامازيغية على عباد الله المستضعفين ليبقى الحال على ما هو عليه.اتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وانكم اليه ترجعون.

  • محمد صبير
    السبت 3 غشت 2019 - 12:23

    اظن ان ملتمس الكنفدراية حول تدريس ابناء الوزراء والبرلمانيين بالمدرسة العمومية ماهو الا ملتمس لذر الرماد على الاعين فكان عليهم المطالبة بجودة التعليم العمومي وتوحيد البرامج في جميع المؤسسات العمومية والخاصة وحتى في تدريس اللغات الاجنبية فلا يهمنا انذاك تدريس الابناء في المدارس الخاصة ولكن هذا المقترح لن تستطيع المطالبة به لان ابناءهم يدرسون في مدارس خاصة فلو كانت الكونفدرالية جادة لطالبت بتوحيد البرامج في قطاع التعليم الخاص والعمومي وتكون برامج موحدة في كل المواد وبذلك سيفرض على كل من يدرس ابناءه في التعليم الخاص باختيار المؤسسة اما خاصة او عمومية فالميسور سيلجا للخاصة ابناء السواد الاعظم سيلجؤون الى المدارس العمومية وسيكون هناك تكافا الفرص

  • سعيد . أ
    السبت 3 غشت 2019 - 12:25

    اسمعوا و عوا يا دعاة التعريب .
    موقف السادة النواب و الوزراء ليس بغريب ، لذا ، فتدريس العلوم بلغاتها الأم ليس بمعيب ، فإن اصررتم على الرفض فأمركم ساعتئذ مريب .

  • متفرج
    السبت 3 غشت 2019 - 12:28

    -طلبة الطب: تفريخ الكليات الخاصة سيؤثر على التكوين في الكلية العمومية
    -مواطن: ياك فالمدرسة قريتو فالبريفي

    من بعد هاد المقالة
    -نفس المواطن: المدرسة العمومية في الحضيض

    ماعرفت باش ولاس فالحضيض

  • سلا تابريكت
    السبت 3 غشت 2019 - 12:29

    من قدم هدا الاقتراح فهو غبي فحتى الطبقة العادية لم تعد تدرس ابناءها في المدارس العمومبة
    كل واحد حر في حياته و انا نفسي اخرجت ابني من العمومي لانه قال الي بان تلميدا معهم يحضر داءما السكين معه في المحفظة و عندما استدعى الاستاد اباه رد عليه هده الاخير بان كل العاءلة تحمل السكين معها حتى امه و اخته

  • Yanis
    السبت 3 غشت 2019 - 12:32

    en 1986 j avais un prof que je l ai rencontré il était triste trop triste je lai posé la question pour la cause de tristesse m as répondu on vient d entêrer les écoles public à l époque je comprenais pas bien ce qu il veut dire maintenant je comprend mieu donc c était voulu à l époque pour que notre jeunesse reste des hmares sans oreille

  • toufik
    السبت 3 غشت 2019 - 12:35

    لا يعقل ان يدرسو ابنائهم في المدارس العمومية يتلاقاو مع ابناء الفقراءعيب وحشومة انهم وزراء و ولدو وزاراء هم من طينة وأبناءالشعب من طينة اخرى عندما تدعى ضرورة يحتجونهم في الدعيا الانتخابية لا غير يكسبون مقاعدهم على طبقة الفقيرة جيد ويستحقون اكثر من ذالك حتى عطلكم لا انتم ولا ابنائكم لا تقضونها في هذه البلاد العزيزة وبامكانكم ان تصوتو على مدن توجدون فيها لوحدكم ويمكنكم ان تسموها مدن خاصة بالوزراء وأبناء الوزراء

  • خايبة حتى لمعاودة
    السبت 3 غشت 2019 - 12:40

    ولد الوزيىر يقرا بمدرسة عمومية ما فيها لا ماء و لا مرحاض و جل زجاج النوافذ مكسرة..!! مجاتش.. !!! خايبة حتى لمعاودة… واه.. الا اذا بنيت لهم مدارس عمومية نموذجية تشبه المدارس الخصوصية للبعثات الاجنبية.. ولد لوزير بمدرسة عمومية ثقافة لا زلنا نبعد عنها بسنوات شمسية عدة.. ..!!

  • ملاحظ مغربي درس الفلسفة
    السبت 3 غشت 2019 - 12:41

    صح النوم يامغاربة. تخريب التعليم العمومي كان مبرمج منذ 1980 تحت قيادة الحسن الثاني وبمساعدة الاسلاميين: تعريب واسلمة المناهج لانتاج مغاربة مكلخين ومتطرفين…

  • مغربية بامريكا
    السبت 3 غشت 2019 - 12:42

    أكييد هم فقط لعارفين حقيقة التخلويض لي دايرين في التعليم و عارفين حقيقة التدريب لي كتعطى للمعلمين هما باغين ولادهم يخرجو قاريين باش يشدو بلاصتهم في البرلمان و لاكن الواقع حاجة اخرى كتلقى ولادهم مدمنين و شفارين و خير متال مُسيو الكونستاتور اما وليدات الشعب لي قاريين في مدارس عمومية هما لي كتلقا منهم فئات واخدين مناصب واعرة في الخارج و كجيبو الباكالوريا ديالهم بنقط جد عالية الحمد لله ربي ما كضيعش تعب وليديهم في الحلال

  • وديع الرباطي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:44

    أصلا وزير التربية الوطنية أمي لا يفقه القراءة و بتعليمه الحر. فكرة التعليم الأكاديمي بشطريه العمومي والحر لم ولن يكون التعليم التثقيفي بالمعنى الحقيقي للثقافة. أصلا هؤلاء الذين يتكلمون كثيرا ما زالون لا يفرقون بين اللغات والثقافة يظنون كل من يتكلم لغة معين فهو مثقف في الوقت الذي يجب معرفة أن اللغة مجرد أداة تواصل وليست معيار للثقافة

  • متقاعد متظرر
    السبت 3 غشت 2019 - 12:45

    من تنقصهم الشجاعة يجدون دوما فلسفة يبررون بها ذالك!!!اقول لكم معشر الوزراء. اذا ظحك لكم الزمان فكنوا حذرين لان الزمان لا يظحك طويلا!! ليس شماتة.لكن الدنيا تكون جميلة حينما تدور!!!!
    !

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 12:47

    انها بلاد العنصرية لعند يعيش و لم عند عند الله عز وجل.

  • ahmed
    السبت 3 غشت 2019 - 12:48

    Une discrimination pure et simple.lorsqu ils sont malade ils se soignent a l etranger .leurs enfant suivent leurs etudes dans lesmessions etrangere nous citoyens de deuxieme categorie on est laisse' a notre destin.

  • صاحب القلم الأحمر
    السبت 3 غشت 2019 - 12:50

    إلى ولى ولدالوزير يقرامع ولدالشعب هذي راهاعلامة الساعة

  • سلوى
    السبت 3 غشت 2019 - 12:51

    بدون تعليق ، الجواب واضح فهموا يالمغربة بالان التعليم العمومي المغربي فاشل وأنه فار تجربة تعريب ، فرنسية التعليم دون أطر مأهل شباب منحرف

  • سلا تابريكت
    السبت 3 غشت 2019 - 12:54

    و هل ما زال عندهم ابناء صغار حتى يدرسوهم في الابتداءي
    كان من الافضل اقتراح عدم تدريس ابناءهم في البعثات اما الخصوصي او العمومي فكل واحد يعرف ما يصلح له فالاغلبية تدرس ابناءها في الخصوصي من اجل الاطمءنان على سلامتهم

  • نويرو
    السبت 3 غشت 2019 - 12:54

    مقاطعة الانتخابات والمطالبة بحل كل الاحزاب المنبطحة اصبح فرض عين لهذه الامة .

  • زوزو يصطاد السمك
    السبت 3 غشت 2019 - 12:54

    هاهما بانو علی حقیقتهم هم یقریو ولادهم فی البعثات وحنا یبقاو یبیعو ویشریو فینا کل مرة خرجة جدیدة علی التعلیم ویلفون حول المساس بمجانیته والله ماکایحشمو هاد الناس ولکن سیاتیهم زلزال قوي قریبا انشاء الله لیغیر هؤلاء المهترئین الصدئین .

  • السوسي
    السبت 3 غشت 2019 - 13:02

    حكومة غير مواطنة كل قراراتها ضد الشعب. مرة اخرى احزاب الحكومة برئاسة العدالة و التنمية تبين انهم اشخاص انانيون و منافقون.

  • ملاحظة
    السبت 3 غشت 2019 - 13:08

    المقترح أساسا لا يجوز طرحه ،
    لأننا في بلد حرر كل شيء…
    السوق والتعليم والصحة والأثمنة…
    إنما المقترح الذي يجب طرحه بقوى
    هو إغلاق المدارس الخصوصية والمصحات الخصوصية وتحديد الأثمنة في كل شيء..
    وبخصوص القنوات التلفزية العمومية يجب اختزالها جميعها في واحدة …واحدة ….لأنها تمول كلها من أموالنا دون تحقيق الجودة المطلوبة .

  • خالد نجاح
    السبت 3 غشت 2019 - 13:12

    اعلموا ايها الوزراء ايها النبلاء ايها المترفون قبل ان ترفضوا الفكرة وتمتعضون منها فان مدارسنا العمومية ليست بها اماكن شاغرة لابنائكم

  • anir
    السبت 3 غشت 2019 - 13:17

    المصلحة العامة في مهب الريح ومرحبا بالمصلحة الشخصية.

  • جبيلو
    السبت 3 غشت 2019 - 13:20

    ماذا تنتظرون من حزب امازيغي يحارب العرب والعربية و يدخل الاستعمار من باب فرنسة التعليم

  • meme
    السبت 3 غشت 2019 - 13:21

    هذا يدل على أن أولادهم لا يستطيعون أن يسايروا الدراسة في التعليم العمومي ميقدروش عليه ولهذا يلزمهم التعليم الخصوصي قرا ونجح الشركات والمناصب تنتظرنهم

  • الدكالي
    السبت 3 غشت 2019 - 13:34

    في احدى مدارس الرباط. درس معنا ابناء وزراء. ادكر منهم. ابناء. احد الوزراء. اسمه حدو الشيكر في مدرسة عمومية. وبعد حصوله على الباك. تخرج مهندسا معماريا من باريس

  • kenz
    السبت 3 غشت 2019 - 13:36

    هذا اعتراف خطير بالعنصرية في أبناء الشعب المغربي فكيف تريدون أن ان تكون المواطنة وانتم تميزون علنا هناك طبقة تكل من خير ات البلد وكل شيء متوفر لها برلمانين وابناءهم والنقل والدراسة علي حسب الدولة وأبناء الطبقي الوسطي يقاتلون مع العيش ولقمة العيش وحتي التعليم الرديء الذي سرتم تعربنه و دخلت و فيه الكلام الشارع والدرجة لكي تخلو أبناء الشعب اغبياء وابناء البرلمانيين في التعليم الخاص باللغة الفرنسية والانكليزية لكي يتخرجون في اعلي المراتب ويحكمون من بعدكم وما زاد في الطين بلا فرقتم في أبناء الشعب وأبناء الطبقة الوسطي بوجود التعليم الامازيغية هذا هي التفرقة والعنصرية بعينها
    والفقراء الأميين اللذين ليس عندهم حتي دخل لل يستطعون شراء الكتب الابناءهم يتقتلون مع لقة العيش يا للعار وهذا التخبط كلهم علي أبناء الشعب الفقير عربو التعليم ودرجوه وعملوه بغرير وكلخهم وزيد و الامازغية لتفرقة لكم الله ابناء الفقراء

  • ام نور
    السبت 3 غشت 2019 - 13:44

    الحل بسيط جدا
    على ابناء الشعب مقاطعة المدرسة العمومية في الدخول المدرسي المقبل دون تردد
    وسترون الفرق

  • chihab
    السبت 3 غشت 2019 - 13:48

    ببساطة لأن السيد الوزير يعتبر أن أبناء ليسوا منا ونحن ليس منهم وهذا حقيقي

  • غيورة
    السبت 3 غشت 2019 - 13:51

    اول نقطة سي امزازي يعرف جيدا بأن مستوى التعليم بالمغرب في الحضيض مما جعله يدرس أبنائه في مدارس البعتة الفرنسية و تاني حاجة أبناء الوزراء كلهم كيدرسو فمدارس خصوصية او أجنبية و يكملون دراساتهم العليا في الخارج

  • ولد الشعب
    السبت 3 غشت 2019 - 13:54

    سأل أحدهم( وهو متنفذ) الاخر قال له : علاش كتقري أولادك ف الخصوصي؟
    أجابه : خفت على ولدي اتعلم لقباحا مع اولاد الشعب واسترسل او خفت ليتعلم لي لحشيش أولا لقرقوبي .
    قال له السائل : واشنو زعما ,
    أجابه : زعما مافهمتي والو.. كال ما فهمت والوا …فأجابه بحالك لي بغينا

  • أحلام اليقظة
    السبت 3 غشت 2019 - 13:57

    هذا الرفض كان متوقعا…ومن كان يراهن على شئ آخر فهو واهم بامتياز…المجتمع المغربي تسوده الطبقية في كل شئ…هل رأيت إبن وزير أو برلماني يعالج في مستشفى عمومي أو يسكن في حي آهل بالسكان أو يتبضع من سوق شعبي…؟هم يرفضون الاختلاط بأبناء الشعب في جميع مناحي الحياة…وكأن لسان حالهم يقول: "هذا مغربنا وذاك مغربهم"…إنهم يهربون من نظرات المواطنين لأنهم يدركون أن ما يفعلونه إخلال بالواجب وضحك على الذقون…يقول الله عز وجل:"قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا من ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا" صدق الله العظيم.
    إن الديمقراطية ليست شعارات إنها ممارسة ومواطنة وسلوك…إنهم لا يحترمون المواطنين ويعتبرونهم خزانا انتخابيا ومادة خام.

  • ذمحمد العروي
    السبت 3 غشت 2019 - 13:57

    هم خربوا المدرسة العمومية اذن ما الجدوى من تدريسهم فيها؟ المدرسة العمومية لابناء الفقراء والخاصة للسياسيين والوزراء والاغنياء هناك قاعدة هرمية واحدة اصبحت في المغرب اغنياء في القمة وفقراء في الحضيض لم يعد بالامكان استمرار النخبة الفاسدة في تسيير شؤون البلاد لان الحكومة اصلا وصلت الى سدة الحكم بما نسبته 37 في المائة فهي لا ثمثل الا نفسها واغنيائها ولا تمثل عامة الشعب

  • مغربي ضايع
    السبت 3 غشت 2019 - 14:02

    هذا الإقتراح أراه حقيقة هو أحد الحلول أكثر نجاعةً لإصلاح التعليم العمومي، لأنه حين يكون أبناء الوزراء و رجال الدولة يدرسون مع اولاد الشعب في المدارس العمومية سيكون التعليم جد مراقب و المدرسة جد حازمة لأنّه سيكونون الوزراء و الرجال الدولة يراقبون تعليم و الاساتذة و المدرسة على العموم حتى يكون مستوى ابنائهم جيّد و بالتالي سيكون المستوى المعلمين و الاساتذة جيد جداً.
    و الله أعلم !!!

  • سعيد
    السبت 3 غشت 2019 - 14:06

    " و باقي الشركاء" الان الطبقة المتوسطة اصبحت شريكا لا غنى عنه بعدما تم اشراكها في اصلاح صناديق المقاصة و التقاعد و زيادة سيولة الابناك من خلال تفويت بعض الخدمات . سوف يتم اشراكها في تجويد التعليم و الصحة والقناطر و راجمات الجن ……
    باااااااااااااز .
    امس قرأت ان برلين عاصمة ألمانيا تمنح الطلبة النقل بالمجاااااان و حنا عندنا …….. بالمجان .

  • تنغير تندد وتستغرب لهذا ......؟
    السبت 3 غشت 2019 - 14:22

    ان صح ماقيل في هذا الموضوع : لايسعنا اللى ان نقول حسبنا ونعم الوكيل …… ربنا لا تصلط علينا بدنوبنا من لايخافك ولا يرحمنا يارب العالمين
    هذا يدخل الشك في التعليم العمومي الدي يحضى بالتقة المولوية الكريمة . ان قرار الوزراء يوضح بجلاء انهم يحصلون على الامتيازات التي تمكنهم من الرفاهية وغدا عند ربكم تختصمون المسؤولية امانة ..الوفاء بالعهد .و صدق الحديت .واداء الامانة

  • سعيد
    السبت 3 غشت 2019 - 14:27

    لا غرابة في رفض هدا المقترح لأن شريحة كبيرة من المجتمع تسجل أبنائها في مدارس خاصة مند الابتدائي وليس فقط الوزراء أو رؤساء المؤسسات الكبرى التعليم في المغرب بصفة عامة يتخبط في دوامة خطيرة وسيكون لهدا عواقب وخيمة على الأجيال المقبلة وبوادر هدا الانحطاط بدأت تظهر

  • miloud
    السبت 3 غشت 2019 - 14:30

    الحكومة ترفض جلوس ابنائها جنبا الى جنب ابناء الفقراء انها قمةة العنصرية وانغلاق باب الحوار الثقافي والاجتماعي بين ابناء الشعب الواحد

  • Utrecht
    السبت 3 غشت 2019 - 14:36

    اين هم الحمقى و المغفلين الذين كانوا لا يستحيون من شتم الأساتذة و يحملونهم اوزار إنهيار المنظومة التعليمية.ها هو الخبر اليقين قد أتاكم من حيث لم تكونوا تحتسبون. الله يعطينا وحوهكم.

  • مغربية
    السبت 3 غشت 2019 - 14:41

    بذل ان يناقشوا مشاكل الطابة والاساتذة و مشاكل البطالة ليزيدوا بهذه البلاد الي الامام. يميزون بين ابناء الوطن ويقسمون هذا الوطن لمن يدرس بالتعليم العمومي ومن يدرس بالتعليم الخصوصي ويطرحون هذا للنقاش في قبة البرلمان في الوقت الذي جاء في خطاب عيد العرش ان جلالة الملك ينند على محو الفوارق الطبقية .والله امنيتي ان يتذخل الملك لينهي هذه المهزلة.

  • ولد الحمرية
    السبت 3 غشت 2019 - 14:43

    أولادهم سوف يدرسون بالفرنسيه والانجليزيه.ثم جامعة أمريكية واوربية او جامعة الأخوين لمن خاف أن يبتلى ابنه بالكوكايين في الخارج.وعندما يعينون كوزراء سوف يستعينون بمدرس خاص في التواصل.لتدريسهم الدراجه والعربية.لانهم سوف يحتاجون التواصل مع الشعب ووسائل الإعلام.

  • مواطن متتبع
    السبت 3 غشت 2019 - 14:44

    الحل الوحيد هو إغلاق المدارس الخاصة ، وهاذا غير ممكن.وليس أبناء الوزراء وحدهم يدرسون بالمدارس الخاصة بل هناك شريحة من الشعب تتقشف على نفسها لتضمن لأبنائها الدراسة بالمدارس الخاصة.إذا ظهرت المعنى لافائدة في……….

  • عيني عليه لكن الله ينعل والديه
    السبت 3 غشت 2019 - 14:46

    لا يهم معارضة الاحزاب الاخرى غير حزب لَامْبا لانها بطبيعتها لا تعترف بالتعليم العمومي ولا تحب ان يكون ابنائهم ضمن هذا التعليم البدائي الذي لا يُفرَّخ إلاّ جيوش الجهلة لا هم متعلمين ولا هم اميين بالمرة المصيبة هو انضمام تجار الدين الملتحين حزب الفتَّاشَة لامبا لهؤلاء الاحزاب الاخرى وتزكية معارضة تعليم ابناء الوزراء ولمريشين في التعليم العمومي مذا نسمي هذا يا أصحاب اللحي التي لا تستحي أليس هذا نفاق تتخذون المثل القائل عَيْني عليه ولكن الله يلعن والْديه .

  • استاذة على باب التقاعد النسبي
    السبت 3 غشت 2019 - 14:50

    بعد قظائي 30سنة واناادرس اللغة الفرنسية في الاعدادي مقتنعة اني كنت اؤدي واجبي على اكمل وجه وامتهن التدريس عن حب لدرجة ان التلاميذ ابنائي.ياتي رفض هذا المقترح كصفعة لي ليقول لي تدرسين ابناء تلشعب الذي انت منه فلست كفؤة لتدريس ابناء الاعيان والوزراء . يالها من مهزلة نعيشها اليوم في التعليم .ليس حال التعليم هو مت اجبرني على التقاعد بل لاسباب صحية.مزيدا من العطاء زملائي الاعزاء والفخر لرجال التعليم.

  • حسسسسان
    السبت 3 غشت 2019 - 15:17

    أعتبر هذا المقترح أغبى مقترح في تاريخ المغرب. هل يعقل أن تفرض على أحد مهما كان موقعه الاجتماعي أن يدرس أولاده في نوع ما من التعليم. إذا دخلنا في هذا المنطق فيجب أن نفرض على الجميع أن يقضي عطلته في المغرب بدل أوروبا ثم أن يقرأ الجرائد المغربية بدل الجرائد الدولية، ثم أن يتعطر بالشب والحرمل بدل العطور المستوردة…
    إنها الشعبوية في أبهى تجلياتها.

  • EL ALAMI
    السبت 3 غشت 2019 - 15:19

    انا افهم من هذا الرد الحكومي انهم ليسوا مغاربة

  • مواطن من بلجيكا
    السبت 3 غشت 2019 - 15:19

    هنا في بلجيكا ابناء الملك مسجلون في مدارس عمومية مثلهم مثل باقي افراد الشعب زد على ذلك ان الملك هو الذي يصطحبهم الى المدرسة شخصيا بدون اية حراسة ،نحن نعيش في واد وهذه الدول في واد اللهم الطف بنا جميعا .

  • عبد العالي
    السبت 3 غشت 2019 - 15:24

    رفض الحكومة لتدريس ابناء الوزراء بالمدرسة العمومية إجراء صائب ونشكرهم عليه لان لا فاىدة من تدريس هؤلاء المخلوقات بالمدرسة العمومية .وياريت لو تجاوز الامر بالرفض حتى بالمدارس العليا والجامعات وكليات الطب والصيدلة والا سنان.

  • مكلخ
    السبت 3 غشت 2019 - 15:27

    اتركوا الحكومة الموقرة تقري أولادها ولو في المريخ والا لن تصبح موقرة وتتسبب لنا في ما لا تحمد عقباه . وما علينا ألا التقار لأنهم أناس ليس من طينتنا . ادخلوا سوق راسكم واتركوهم يفعلون ما يفعل العزري في بلاد أباه.

  • مدوخ
    السبت 3 غشت 2019 - 15:32

    تعليم أطفال المسؤولين لغلاظ …لا لشيء سوى أن المسؤولين سيقفون على مشاكل التعليم العمومي عن كتب ويتعرفون على حجم الظواهر المخفية وبذلك سيوصلون كل كبيرة وصغيرة عن معاناة الأطفال والأساتذة معا …ولربما يتفهم مسيرو الدولة الاشكاليات وتشخيص الداء والدواء …انها فكرة جيدة ومحورية في النهوض بتعليمنا العمومي المنهك والمغتصب

  • عبد العالي
    السبت 3 غشت 2019 - 15:44

    النقابة سامحها الله أخطأت في الملتمس.كان عليها ان تطرح الملتمس بصيغة اخرى وهي كل من سجل ابنه بمدرسة خصوصية اوبعثة اجنبية ان يلزم بارجاع واجبات التدريس الي خزينة الدولة التي تخصصها الدولة في ميزانيتها لكل طفل مغربي الإلزامية في قانون المالية

  • متمعن
    السبت 3 غشت 2019 - 15:52

    قرات مجموعة من التعاليق وتبين لي كالعادة ان مجموعة من الناس يحصل لهم كمن يرى البحر لاول مرة ويلقي بنفسه دون ان يفكر.
    + يجب ان نعرف ان التعليم العمومي وكدا الخصوصي سيان .
    – كم من ابن مسؤول دخل التعليم الخصوصي وخرج خاوي الوفاض.
    كم من ابن فقير دخل التعليم العمومي وفاز الفرق في التكوين الفكري والبيولوجي للمتعلم ومدى استيعاب وعائه العلمي للمعارف وكدا مدى استعداده لتلقي للقراءة .والتحصيل والدليل على دلك ترونه جميعا في نتائج الباكلوريا حصة الاسد من المعدلات المرتفعة هي لابناء الفقراء من التعليم العمومي
    من فظلكم لاتستهينوا بالمدرسة العمومية فلها رجالاتها ولها طلابها. وشكرا

  • استاذ
    السبت 3 غشت 2019 - 16:07

    وكان من الواجب ادراج تعديل يلزم ابناء رجال التعليم بالتسجيل في المدارس العمومية.

  • CHAHID
    السبت 3 غشت 2019 - 16:13

    إذا درس أبناء الوزراء في المدرسة العمومية من سيحكم المغرب و من أين سنأتي بالأطر المدرسة العمومية ما هي إلى وسيلة لمحو الأمية فقط خربوا التعليم بالتعريب ثم عادوا إلى ما كان عليه .جيل بأكمله ضاع هذا ماجنته الأحزاب المغربية على الشعب

  • حان وقت الرجوع
    السبت 3 غشت 2019 - 16:22

    شعب يستهل اكثر من هذا الذل والهوان ………
    …………..

  • البارودي
    السبت 3 غشت 2019 - 16:45

    هذا يدل ان حزب العدالة والتنمية الذي ضحك على من صوتوا عليه هو ضد الشعب ومع النخبة ومع المدارس الخصوصية التي كان قيادييهم من بين الاوائل الذين شجعوا التعليم الخصوصي في المغرب وذلك من اجل التجارة والمال

  • حسن
    السبت 3 غشت 2019 - 16:46

    بطبيعة الحال لأنهم يعرفون شديد المعرفة أن المدارس العمومية لم يعد لها دور سوى محو الامية

  • جعفر
    السبت 3 غشت 2019 - 17:07

    هذا إن دل فإنما يدل على أن أبناء النخبة لا يتقون في المدرسة العمومية و سيظلون يدرسون أبنائهم في مدارس البعثات لكي يضمنون لهم المناصب المهمة بعد الدراسة وأبناء بوزبال مصيرهم الشارع بعد الدراسة في المدرسة العمومية البئيسة

  • reda reda
    السبت 3 غشت 2019 - 17:22

    لا لوم عليهم اللوم على من ينتخب هؤلاء و في الأخير لا يرضون حتى مشاركة الشعب الذي إنتخبهم في المدارس العمومية # نستاهلو#

  • عبد الله
    السبت 3 غشت 2019 - 18:30

    إنه مجرد اقتراح، ولكنه صفعة مدوية. حكٌها يا وزير! وقل للآخر أن يعيد علينا ما قاله من أن المغرب أحسن من فرنسا !

  • موحى
    السبت 3 غشت 2019 - 18:32

    ليكن في علمك حتي أولاد حراس العمارات يدرسون في المدارس الخاصة .

  • خليل
    السبت 3 غشت 2019 - 18:33

    هذا يعني استهتار الحكومة بالشعب المغربي.على الأقل توضح لنا لما ترفض الفكرة.

  • Hassane
    السبت 3 غشت 2019 - 18:50

    فعلا ان القطيع في صحة جيدة .
    لا يحصل الشرف للمدرسة العمومية ان تستقطب اولاد الوزراء،لان اولاد العموم لن ولم يقبلوا الدراسة مع ابناء العائلات التي حطموا بلد المغرب،وكانوا السبب في استحمار المواطنين .فعلا انهم قوم لوط في جلباب الوزراء المحترمون.

  • فضولي
    السبت 3 غشت 2019 - 18:51

    اعباد الله فين شفت ش ورير ساكن في حي شعبي الحياء الراقية مفهاش المدرسة العمومية هده المرة ناقشو. الملاءكة هل هم دكور. ام انات سؤل محيرني جوبني الله يهديكم

  • صلاح الدين المغربي
    السبت 3 غشت 2019 - 18:52

    لمدا ترفض وهي أصلا تدرس أبنائها من المال العام.

  • ابو سلمى
    السبت 3 غشت 2019 - 19:01

    اول وزير التربية الوطنية في تاريخ المغرب لم يخفي سعادته وفرحه الشديدين بعد انتصار اللغة الفرنسية على اللغة العربية خلال تمرير قانون الإطار من طرف البرلمان المغربي وهذا ان دل على شيء إنما يدل على الاستلاب الفكري لهدا الشخص وكرهه للغة الضاد.

  • محمد من هوارة
    السبت 3 غشت 2019 - 19:02

    هذا يدل على التعليم العمومي موجه للفئة الغير مرغوب في تقليدها للمناصب السياسية و تسيير الدولة من بعد .. و يعني أن ولو طلعت معزة أبناء زبدة البلاد ووجائها لن يدخروا جهدا في تدريس أبنائهم بأموال الشعب-( المقهور و الذي يواحه هذه الأيام أزمة العيد و العطلة ) – و الذين سيتولون نفس مناصب الآباء و الأجداد تكريسا لمبدأ حرفت بوك لا يغلبوك و إعادة عصور الفيودالية و الإغريقية

  • سعيد
    السبت 3 غشت 2019 - 19:35

    شيئان لا ولن يقبلا بهما وهي العلاج في المستشفيات العمومية وتدريس أبنائهم في المدارس العمومية لأنهم يعلمون مكونات ومقادير هذه الخلطة التي لا فائدة منها وفيها . عاىفين باش مسgيا.

  • عابر السبيل
    السبت 3 غشت 2019 - 19:58

    أبناء جوستان ترودو رئيس وزراء كندا يدرسون في مدرسة عمومية مع أبناء عامة الشعب.

  • التازي
    السبت 3 غشت 2019 - 20:06

    انا درست في المدرسة العمومية في مدينة تازة إلى البكالوريا وأكملت دراستي في فرنسا بمساعدة أبي ونحن من أبناء الشعب من منطقة الريف والآن اشتغل كمهندس في شركة الارباس (airbus) بمدينة تولوز الفرنسية. المدرسة العمومية تحتاج موارد بشرية ومادية و عصرنة…

  • الملالي
    السبت 3 غشت 2019 - 20:15

    اولا لا احد يجبر الاخر لتدريس ابناءه لا بالعمومي ولا بالخصوصي…الواقع ان الاسر تدرس ابناءها اين شاءت..وفءة عريضة منا ندرسهم بمدارس عمومية ….
    المقترح التواء وتهرب الى الامام من ناس ياكلون مع الذءب ويتباكون مع الراعي…ولم لا ترفضون اكثر من دلك من القرارات الحكومية الجاءرة كالتعاقد والتقاعد والزيادات والاجور الخيالية وكل ما مرر من تحتها رغما عن المواطنين…لم لا ترفضون كل ما يغني الغني ويفقر الفقير…لم لا ترفضون كل ما من شانه الثراء الفاحش والاغتناء وتاكلون اموال الشعب ظلما وعدوانا….
    لنا لقاء يوم الحساب ولن تنفع لا حصانتكم ولا ثراؤكم في شيء…وغدا ناضره قريب…

  • مجرد راي
    السبت 3 غشت 2019 - 20:36

    ما هذا العبث أيتها الحكومة اذا كان هذا صحيح ،اين مبادئ الدستور والمغاربة سواسية في التعليم والصحة وو…..وغيرها من الحقوق ،لقد استغربت من هذا المقترح وهل هذا حقيقة في المغرب وهل لا زلنا نعيش …..!؟ومع ذلك أجزم بأن المدرسة العمومية أفضل من المدارس الخصوصية لأنها تزخر باساتذة اكفاء ووطنيين وغيورين على أبناءهم وأبناء الشعب وستريكم الأيام وياتيك بالأخبار من لم تزود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ملاحظ
    السبت 3 غشت 2019 - 20:44

    في نظري هدا ليس منطقي فلا يكلف الله نفسا الا وسعها فان كان الاب ميسور الحال واراد تعليم ابناءه في مدارس خاصة او في الخارج فاين هو المشكل والا غدا سنشترط على الوزراء والمدراء وكبار الموظفين السكن في البرطمات او الركوب في الحافلات العمومية

  • adil
    السبت 3 غشت 2019 - 21:22

    فين بغايقريوهم في هاد طربازة ليدارو خالوطة لتشتيت تركيز التلاميذ ها العربية هالفرنساوية هانجليزية هالامازيغية هذا تكليخ التلميذ بعينه وشحمه لحمه الا وسع عليا الله نخلي ليكم هاد طربازة ديالكم ونقري ولادي في مدرسة خاصة ولادي بغيتهم يشدو التربية الاسلامية والعربية والفرنساوية والعلوم اما داك شي ديال الشعر والخزعبلات غيشتو تركيز ديال ولادي بغيتهم يركزو على الدين والعلوم خاص الدولة تفكر في المصلحة العامة ومافيه فائدة ومنفعة ماشي تفكر في التكليخ داخلنا عليكم بالله واش كاينة شي دولة كتقري 4 لغات واش كينة شي دولة لعلمي فيها تيقرا التاريخ والجغرافية والشعر راه الكلاخ هدا

  • متقاعد متظرر
    السبت 3 غشت 2019 - 21:46

    هل يتساوى ابن وزير فطوره يساوي اجرة موظف من الدرجة الخامسة مع كلبه الوفي .وفقير يمشي اربع اوخمس كلم على رجليه صباحا ومساءا. وغالبا بدون فطور !!!!المساواة عند الله سبحانه وتعالى!!!

  • متتبع
    السبت 3 غشت 2019 - 22:03

    ماذا تنتظرون من وزير فاشل و منبطح لكاتبه العام و لكاتبة هذا الأخير التي أغدق عليها بمديرية لا وجود لها على أرض الواقع.
    الدرسة العمومية وصلت إلى الحضيض مع تسيير اوليدات العابدة أمزازي قالهم نعسوا نغطيكم.

  • حسن
    السبت 3 غشت 2019 - 22:17

    من اين يكتسبون الروح الوطنية؟؟؟؟لايقراون تاريخ المغرب ولايهتمون بالمكتبة المغربية العربية او الامازيغية.لايحفظون حتى النشيد الوطني ورغم ذلك يتهمون ابناء الفقراء بعدم الوطنية.الوطنية ليست جرعة تقتنى من الصيدلية انها حقوق وواجبات ولاتبنى بالكلام وحده بل بالكرامة والعدالة والشعور بالاطمئنان وهذا لايتحقق الا اذا وجدت مكانك في المستشفى وفي اي مرفق ترتاده

  • غيور
    السبت 3 غشت 2019 - 22:58

    في المغرب لا تستغرب …مغرب الاغنياء ومغرب الباقي

  • الشياشة صعيبة
    السبت 3 غشت 2019 - 23:20

    كان الأولى تزكية المقترح من اجل إنقاذ ماء وجه الحكومة، فقط مع إضافة عبارة: ((أن يكون الأمر اختياريا ))، مثل ما هو الشأن بالنسبة لكل المواطنين المغاربة ، وذلك من أجل إعطاء المصداقية ولو الشكلية للعمل الحكومي ، لكن أحيانا نجد أن السياسيين يجهلون السياسة..

  • عابر السبيل
    السبت 3 غشت 2019 - 23:49

    القضية ليست قضية إختيار، كل أسرة لها الحق في إختيار ما يليق لأبنائها المشكل هو الإحساس أن هناك ومواطن من العامة ومواطن من الحكام وليست لهم نفس الحظوظ.

  • sedar
    الأحد 4 غشت 2019 - 09:15

    لازالوا لحد الساعة يدركون بأن الشعب لا يدرك وعندما ستتدحرج كرة الثلج سيدركون لانها ستبدأ بهم

  • ناصر
    الأحد 4 غشت 2019 - 11:08

    على الشعب المغربي الآن ان يمنع من التوظيف من لم يتخرج من المدرسة العمومية اذ هو الذي يؤدي رواتب الموظفين .

  • مهاجرة مغربية حرة
    الأحد 4 غشت 2019 - 11:21

    انتو ماتستحون , كتقولوها في وج الشعب عيني عينك

  • عابر سبيل
    الأحد 4 غشت 2019 - 11:30

    انطلاقا من هذا القرار الذي اتخذه البرلمانيون نتأكد أنهم لا يثقون في التعليم العمومي وأن التعليم العمومي لا يرقى إلى درجة أعلى من الوعي والوصول إلى مناصب عليا . لقد صادقتم على مجانية التعليم وصادقتم على مشروع قانون الإطار وصادقتم على فرنسة المواد العلمية وانسحبتم من قرار تدريس أبناءكم في المدراس العمومية . أف لكم ولم تفعلون . الشعب لقد بلغ ذروة من العلم والوعي وفقد الثقة فيكم . قرارتكم لا تسمن ولا تغني من جوع . إذا كانت في قوانينكم مصالح لكم فلا نريد من يمثلنا . الشعب يمثل نفسه بنفسه وهذا هو مبدأ الديمقراطية الحقة والسلام .

  • الليل الحالك
    الأحد 4 غشت 2019 - 13:52

    إن فكرة وطنية الأحزاب هي خدعة ليس إلا …… والقائلون بأن الأحزاب هي أساس الديمقراطية هو عبث لأن الديمقراطية هي العدالة في الثروة بمثهومها الشامل ليست الثروة المادية فحسب بل تتجاوز إلى مختلف المجالات ، أما الذين يقدمون مثل هذه المشاريع التي تلزم أبناء المسؤولين بولوج المدرسة العمومية لا تعدو إلا ضحكا على الناس وبالتالي تبدو القيمة المنحطة للأحزاب فكيف تقدم نقابة تابعة لحزب مشروع قانون بينما يصوت ضده الحزب الذي تتبعه نفس النقابة أليس هذا تخبط وكيف نسمي هذا لعبة ديمقراطية أليس هذا محاولة لكسب بعض المصداقية التي ضاعت في مهب الريح بسبب تصرفات هذه الأجسام الخبيثة التي أفسدت أخلاق المجتمعات ولم يسلم منها الدين الإسلامي أليس ماقرأناه يدخل في حملة انتخابية سابقة لأوانها كذب من يقول أن التعليم العمومي بخير لو كان كذلك فلماذا تختلف مقررات التعليم الخاص عن العام إن المسألة ظاهرة لا ينكرها أحد فهي ليست سوى تكريس التمايز الطبقي وسحق الطبقة الفقيرة اللعنة على المتحزبين في كل زمان ومكان

  • kenz
    الأحد 4 غشت 2019 - 15:59

    الحكومة ترفض تعليم أبناء البرلمنين في التعليم العمومي اليس هذا كافي بان هذا اعتراف بالفوارق والعنصرية من الحكومة بين أبناء الشعب فكيف تريدون مستقبلا للاولاد الشعب المقهور والطبقة المتوسطة
    اسمع و أعو انه كلام خطير اذا كان صحيحا بلسان الصحافة او الحكومة ؟

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج