هل تقف زراعة "الكيف" وراء تفاقم ظاهرة الانتحار بشمال المملكة؟

هل تقف زراعة "الكيف" وراء تفاقم ظاهرة الانتحار بشمال المملكة؟
الجمعة 30 غشت 2019 - 00:13

لا آمال أوْ طمُوحات لهم، حبلُ الحياة مُنْقطع، ولا رغْبة لهم في الاستمرار.. هم صغارٌ في السنّ إلاّ أنهم أصبحُوا عاجزين عن تذوّق طعم الحياة التي حاباهم بها الله، إلى أنْ قرّروا أنْ يضعُوا لها حدّا بصفة نهائية، مُتخلّصين بذلك من “مرارة” العيش.

أصْبحت أخبار انتحار الشباب والأطفال بل وحتّى الكهول مُنتشرة بكل مدن المملكة؛ لكن المُلاحظ أنّها أضحت أكثر تداولا في صفوف المُراهقين بعدد كبير من مدن شمال المملكة، إذ سُجّلت خلال الأسابيع القليلة الماضية أكثر من 5 محاولات انتحار، خاصة في صفوف شباب لا تتعدّى أعمارهم 18 سنة.

حسب منظمة الصحة العالمية، يصنف المغرب كثاني بلد عربي تسجل فيه أكبر معدلات الانتحار، التي تقدرها أرقام المنظمة بـ5.3 حالات لكل مائة ألف نسمة. المُلاحظ وطنيا أنّ هناك غياب أيّة أرقام رسمية تحدّد عدد المنتحرين بالمملكة، لا سيما في ظلّ غياب أي إستراتيجية وطنية لمقاومة الظاهرة أو الحدّ منها.

عبد ربه البخش، باحث في علم الاجتماع، أكّد أن “نسبة التعاطي للموت أصبحت في تزايد مستمر في المغرب، خاصة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في ظل التقلبات الاجتماعية والاقتصادية التي تلعب دورا مهما في استفحال ظاهرة الانتحار”.

وأكّد البخش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “نسبة التعاطي للموت ترتفع كلما انهارت الروابط الاجتماعية وتقلبت الأحوال الاقتصادية، ومنطقة شمال المغرب خاصة أقاليم تطوان وشفشاون ووزان والحسيمة تمر من أزمة اقتصادية خانقة نتيجة تراجع الرواج الاقتصادي المرتبط بزراعة الكيف والتهريب المعيشي”.

وأضاف منسق لجنة الدراسات والأبحاث بجمعية أصدقاء السوسيولوجيا بتطوان أنّ “ظاهرة الانتحار بشمال المغرب ترتبط بظواهر اجتماعية أخرى، كظاهرة زراعة الكيف والهجرة السرية والتهريب وتعاطي المخدرات والمواد السامة”، مشيرا إلى أنّ “الفاعل في هذه الظواهر هو فرد ينشط خارج القانون، ومن ثم فالإقبال على الجريمة أو الانتحار أمر وارد بالنسبة إليه في كل لحظة”.

وأورد المُتحدّث أنّ “هناك عوامل فردية-نفسية تتصل بمزاج وطبع وسوابق الفرد الشخصية؛ وتبعا لذلك، فحينما يقرر الفرد الانتحار فهو يسعى إلى التخلص من سلسلة من التعقيدات النفسية والاجتماعيات والاقتصادية التي تحيط به أكثر مما يسعى الى التخلص وإلحاق الأذى بجسده”.

وأبرز البخش، ضمن التصريح ذاته، أنّ هناك عوامل ثقافية أيضا وراء إقبال المراهقين عن الانتحار؛ والتي تظهر في كيفية مواجهة الفرد للأزمات والهزائم التي يتعرض لها خاصة عند المراهقين، وهكذا يصبح الانتحار مخرجا ومنفذا للتخلص من الأفق المجهول والغامض الذي يقف أمام المنتحر، عوض مواجهته”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

24
  • عادل
    الجمعة 30 غشت 2019 - 00:37

    أصبحنا أضحوكة العالم إخفاق على جميع الأصعدة

  • اليوسفي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 00:53

    اضن اكثر منطقة معروفة بالانتحار سطات وبرشبد .الحشيش معروف كيف كيقولو الكمايا (كيكالمي )يهدىء الاعصاب. واعرف مدخني الحشيش يريدون العزلة واعصابهم هادءة . ويسبب الخوف الحشيش عندنا مند القدم . الخطير هوا القرقوبي. سترجع اسد لاتخاف ولاتعرف مدا ستفعل يسبب للهلوسة والعنف . (كيباليك بنادم كدبانة ساهل تصوط عليه يطيح )اههه

  • ابن منطقة
    الجمعة 30 غشت 2019 - 00:53

    اقولها اكررها دائما انتظرو مزيد ثم مزيد في شفشاون وزان العبد الله منطقة اقسم بالله ولات بالحل الجحيم لا خدمة لا شغل . حتى من الكيف ( القنيب الهندي ) كان محرك منطقة قتلوه حربوه في امس قريب كنت هده مدن احسن من اروبا اليوم الفقر نواحد دارجة متصورهش هذا ماشي مبرر لكن سبب انتحار هو الفقر ماكين لا حب لا حشيش ولا حتى لعبة فقر فقر

  • مواطن
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:06

    حتى ولو انتحر الشعب المغربي بأكمله فالدولة المغرب والمسؤولين العظماء الذي ابتلينا بهم لن يتحركوا قيدا أنملة هم يريدون أن نموت فقط يعيشوا هم وأبنائهم أما نحن فلاقيمة لنا

  • زائر
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:12

    الذي يتجول في باب برد وهي ضمن تراب شفشاون سيخرج بخلاصة مفادها أنها تنتمي إلي العصر الطباشري او الاوردوفيسي او الكمبري لا اصلاحات لا ترميمات لا منشآت. بنايات متهالكة شبه ازقة شارع واحد مرقع ….وضع يندى له الجبين… وبعد كل هذا تتساءلون عن ارتفاع الانتحار..إنها الحقيقة الناطقة الساطعة. .

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:15

    مللي كنقولو البعد على الله ونور الله كتقولو معقدين.. ومللي كندخلو لعلم النفس كتقولو دابا دويتو.. والنتيجة واحدة.
    الله تعالى كيقول "للمسلمين للي مآمنين" .. إنه لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور… وكيقول فسورة النور .. الله نور السماوات والارض.
    الانسان مللي كيكون بعيد من نور الله كيوللي يشوف كلشي كحل ومظلم ولا افق قريب.. نفسيا كيولي متشائم وعلى عينيه غشاوة..
    ولكن ملي كيقون قريب من نور الله كيولي يبان ليه كلشي واضح ومتكشف كتولي تبان ليه حقيقة الأمور وكيولي قادر يحط كل حاجة فبلاصتها بالضبط.
    وصيتي هي قراءة القرآن بكثرة.. ماشي قراية الطلبة ولا الجوامع ولا السلكة.. كنقصد القراءة العميقة مع الفهم والاستنباط.. الله غادي يقذف فيه النور فقلبو.. ووحاشى انه يشوف مزال الدنيا كحلة ومظلمة واخا تخياب الظروف.

  • العدالة الاجتماعية
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:28

    الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
    الوقت هنا هو التخطيط الشامل المندمج
    بمعنى ولادات 2019 هم خريجوا 2040
    ماهي مخططات تعليم هؤلاء الولادات بغض النضر عن أوليائهم أغنياء أم فقراء ماهي احتياجاتهم لبلوغ الهدف من أين سنأتي بالمال
    بالطبع من جيوب الدين اكتنزوا المال بغير وجه حق مستغلين الفراغات القانونية
    الأنانية بلغت أعلى الدرجات الكل يفكر في أبنائه لاغير حتى سار الكل يكره الكل
    انعدام نكران الذات كثر التبجح
    نحن بلد فقير وهناك من يحسبنا أغنى من الدول المتقدمة
    لابد من بداية صارمة
    الضرب بيد من حديد على المال الاسود الغير مصرح به فهو سبب الويلات والتفاوتات الاجتماعية
    العدالة الاجتماعية هي الداء والدواء
    القطع مع المفسدين أيا كانت مناصبهمنشطين أو متقاعدين
    التصريح بجميع الأنشطة واعتبار كل نشاط غير مصرح به جريمة
    انداك لايكون احساس بالضلم فتطمئن الانفس

  • إيكو
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:34

    لا توجد علاقة قوية بين ظاهرة الإنتحارو الفقر، فكثير من الناس أغنياء و يتوفرون على كل ما لذ و طاب و قد يقدمون على الانتحار..أعرف شخصا مليارديرا كان قاب قوسين أو أدنى من الإنتحار و أناس آخرون نسمع عنهم يوميا يقدمون على شنق أنفسهم منهم رجال شرطة، أساتذة و غيرهم..الظاهرة أكثر تعقيدا و لا علاقة لها بزراعة الكيف أو غيره لأن أغلب شبان المناطق الشمالية لا يعملون أصلا بهذا المجال خاصة المتعلمين؛ فعدد كبير من الناس يزرع الحبوب،القطاني،الزيتون،اللوز،ومنهم التجار أصحاب المقاهي،المطاعم و أصحاب المهن الحرة من أطباء و محامون والمهن الحرفية من نجارة،صباغة، ميكانيكيين إضافة لمن يعمل بالإدارة العمومية أو القطاع الخاص المنظم كالأبناك و التأمينات…أعتقد أن من يقدم على الإنتحار و هو لازال في عمر الزهور يعاني من ضغوط نفسية غالبا ما تكون عائلية واجتماعية لسبب بسيط هو أن بعض الشبان المنتحرين ينتمون إلى عائلات غنية لكنهم قد يكونون محرمون من التمتع بثروة أبائهم كيفما يشاؤون ومنهم من يشاهد ميسي و رونالدو و يريد أن يصبح مثلهما في رمشة عين و عندما يستيقظ من أحلامه قد ينتحر للهروب من جحيم الواقع!

  • موخاريق
    الجمعة 30 غشت 2019 - 04:09

    الضغوط النفسية غالبا ما تكون عائلية واجتماعية. فليمحص كل منا مايخرجه من فاهه قبل ان يطلق العنان للسانه اللاذع. والخزي واللعنات تنزل على كل من لايعترف الا بكل ما هو مادي كوسيلة للوجود و لايراعي ظروف الظعفاء ويشمت بلسانه الطويل والحاد كالسيف المهند. لتاتي بعدها الكوارث ونتسال كيف حصل هذا؟ الجواب لان الكل اصبح لا يهترف الا بالمال وبالمادة ومن لا ماديات له فليلقى سعير الالسن اللاذعة الخبيثة التي تكرهه الحياة فلا يرى بعدها الا الظلام الحالك.
    صدق من قال: قل خيرا او اصمت.

  • شاوني أصيل
    الجمعة 30 غشت 2019 - 07:37

    قلناها مليون مرة، أن ينتحر شاب شاوني أو شاونية، فهذا من العشر المستحيلات. الشاونيين أناس بسطاء وطيبين سواء الغني منهم أو الأقل مالا. لا يشتكون الفقر لأحد. هكذا كانوا منذ القدم وإلى اليوم، يعيشون في هدوء وطمأنينة. وكل من يبحث عن مبررات واهية وتهم، مثل الفقر والمخدرات وو..، فهو آثم. بغيتوا تبقى الشاون مزيانة، إعطيوها بالتيساع … لها خصوصياتها وتقاليدها. وهي محبوبة لدى الإسبان لأنها تذكرهم بمدينة غرناطة . وللأسف ،كما وقع في بعض مدن الشمال، التي نزح إليها قوم "مَن هب ودب "، إختلت الموازين.

  • حمزة بلمقدم
    الجمعة 30 غشت 2019 - 07:45

    الحل ساهل لوقف الانتحار في شفشاون :
    اولا : فواتر الماء والكهرباء
    البوليس
    المقدمين القايد الجوندارم
    هدروا مع هاذ خياتنا انتكيسوا على عباد الله ،
    اخليو الناس ترزق اوشوفوا واش مزال غادي انتاحر شي واحد

  • مفيد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:09

    ستقولون لي ما علاقة بناء الطرق بالإنتحار.. سأقول لكم هناك علاقة.. جهة طنجة السعيدية كلها كانت فقرها و حاجة.. أخذت جهة طنجة تطوان حقها من التقدم.. لكن رُبطت بحبل متين مع جهة الرباط كازا.. بطريق سيار و تجف.. و كأنها خُطفت من الشمال.. بقى الباقي أضعف من عهد الحماية.. بانت الفوارق على بعد يقل عن 50 كلم.. ضاقت الأحوال انتشر الإكتئاب.. و بدأ يظهر الإنتحار..تقدم طنجة تطوان لا بد أن يستفيد منه وسط و شمال البلاد.. اللذان يعانيان في صمت.. لا بد من طريق سيار فاس الحسيمة عبر تاونات و تاركيست و آخر بين مكناس و تطوان عبر وزان.. و بين الحسيمة و تطوان.. هكذا سنربط الشمال بأكمله بالوسط و الغرب و تكون التنمية شاملة.. و يعم النشاط الإقتصاد و الإجتماعي..

  • عبد الله
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:48

    دولة فاشلة بامتياز. تكاد لا تجد قطاعا واحدا في المغرب يتميز بحسن التدبير و يخضع للتتبع و المراقبة و يقوم عليه أفراد أكفاء. الدولة فاشلة هذه حقيقة و على الناطق باسم الحكومة أن يستحيي و يقبل تصنيف المغرب في ذيل الترتيب العالمي في كل شيء ابتداء بالتنمية البشرية و انتهاء بكرة القدم.

  • حسن القنيطري
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:50

    بل ظاهرةِ الفاقةِ والحاجة والتضييقِ على أرزاق الناس،في ظل حكومة آل..دالة واللاتنمية هي من يقف وراء ظاهرة الإنتحار..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • moha fouine
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:12

    لو استثمرت مداخيل وأرباح تهريب السلع والحشيش في المنطقة عوض تهريبها وترويجها في الخارج ومدن أخرى ىجنوب المغرب لأصبحت منطقة الشمال الأغنى والارقى بحوض المتوسط

  • مصطفى الحراش
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:40

    إذا اردنا ان نعطي لكل ذي حق حقه ونتحدث عن ظاهرة الانتحار في منطقة الشمال وتحديدا شفشاون فلابد من تقييم شامل لكافة المناطق المغربية وطبيعة تضاريسها أولا والظروف التي يعيشها سكانها اقتصاديا واجتماعياً فقد أتيح لمنطقة الشمال مالم يتح لمناطق اخري في جميع المجالات وإلا ماذا نحن قائلون عن زاكورة ومحاميدالغزلان ووارزازات ومناطق عيدة لذا فان أية دراسة يجب ان تكون شمولية ومقارنة بين جميع مناطق المغرب

  • جبيلو
    الجمعة 30 غشت 2019 - 10:41

    المناطق الجبلية مأخرا اصبحت لعبة في يد الدولة اذ تسمح لهم بزرع وحصد القنب الهندي في المقابل لا يوجد بيع للحشيش المحصل عليه وان وجد فهو بثمن تستحي ان تخبر ذلك الفلاح الذي قضى اشهر وهو يضحي بكل شيء من اجل ان يحصل على اجرة سنوية جزاءا على تلك المعانات والتضحيات من قبله ومن قبل كل فرد من عائلة الفلاح وهذا ما يجعله مكتوفا وليست له حيلة وهو يرى كل ذلك العناء كان من اجل لاشيء ولا يبقى له حل اخر الا ان يهاجر هذه المدينة او هذه الدنيا بأكملها…..

  • عبدالواحد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:01

    سبب الانتحار هو الفقر والبطالة وصعوبة العيش في المنطقة املنا الوحيد حاربته الدولة ودمرته واغرقت إخوانا في السجون لا امل لنا في الحيات اصبحت منطقتنا غارقة بالمخضر الاجنبي كوكايين قرقوبي بشتى انواعه

  • سعيد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:08

    هناك عدة بوادر تنذر بأزمة كارثية اجتماعية واقتصادية في بلدنا :
    _تصنيف المغرب في مراتب حد متأخرة في عدة ميادين.
    _ارتفاع معدلات الجريمة.
    _تزايد حالات الاغتصاب والبيدوفليا .
    _الوضع الاجتماعي الدي زاد هشاشة مع حكومة العدالة والتنمية.
    _وضعية التعليم في البلاد
    بالإضافة إلى عوامل أخرى قد تزيد من تأزم الوضع ورغم دلك فإن الحكومة في واد والشعب في واد آخر لأن كل الحلول كانت على حساب الشعب خاصة مع المفكر بنكيران الدي عقد الوضع وأزم البلاد و استفاد من تقاعد مريح ومازال يطمع في العودة

  • MOHAMMAD
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:11

    ألأكيد أن منهج التوصيف الخارجي لأية ظاهرة من الظواهر الإجتماعية المكتف بما يعن له غير قادر على الفهم ومن ثم التحليل من خلا ل الربط بسياقات عامة ..المجتمع المغربي في كليته عرف تغيرات جمة تتفاوت المناطق والجهات في هذا التغييرسواء بالمفهوم الثقافي الأنتروبولجي أو غيره ..لذا فظاهرة الإنتحار بمنطقة شفشاون لا علاقة بزراعة الممنوعات بقدر ما يجب أن يبحث عن الأسباب الذاتية الذي أصابها متغير الحداثة إن جاز إستخدام هذا المصطلح .حداثة إقتصرت على جانب الإنماء إليها في جانبها الإستهلاكي لا غير ..ظاهرة الإقدام على وضع حد للحياة لها عوامل نفسية ذاتية على المقدم عليها …وما دام هناك غياب لدراسات نفسية دقيقة تحدد طبيعة ما يعانية القابل للإنتحار ،فيجب التحوط إذن الوقوع في شرك الإختزال أو التجزئ …على إعتبار أن الظاهرة تحتاج إلى مختصيين نفسانيين واجتماعيين لفهمها …

  • خاليدو
    الجمعة 30 غشت 2019 - 12:59

    قبح الله الفقر
    كاد الفقر أن يكون شيطانا
    ماكاين لا عوامل لا تا حمصة
    الفقر هو المسؤول عن الانتحار ومسؤولينا نعلهم الله يحملون المسؤولية للعوامل التخربيقولوجية.
    بنادم مالاقي خدمة ومعندوش تاباش يشري كارو ويتقهوا بسيف عليه ينتحر.
    انتهى الكلام

  • محمد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 13:05

    اولا وقبل كل شيء الإنتحار فعل لايرضاه الله لعبده ،فالحياة هدية من الله وهو سبحانه فقط من له الحق بإسترجاعها منا.والمسألة الأخرى هو أنه عندما يصل الإنسان الى نقطة الإنتحار،لو تراجع وأناب فإن أبواب الفرج ستفتح له ويدهب الله عنه كل دافع الإنتحار

  • غريب
    الجمعة 30 غشت 2019 - 17:19

    أعتقد أنه وبدون تعقيدات فالأسباب واضحة وهي غياب مقاربة واستراتيجية حقيقية للدولة لمحاربة الفقر والبطالة وبالتالي العديد من الأشخاص الذين يعانون من أزمة خانقة في صمت لايستطيعون تحمل ذلك فيضعون حدا لحياتهم لاحساسهم بانعدام الأفق ومادام الوضع على حاله فستستمر هذه الحالة أو ربما تزيد إلى الأسوء

  • الملالي
    السبت 31 غشت 2019 - 00:14

    الفاعل في الظاهرة هو فرد ينشط خارج القانون…..
    ولم لا يكون الفراغ الديني والثقة الايمانية بالرزاق الخالق هو الدافع..
    ولم لا يكون انعدام الكرامة والشغل والتنمية الحقيقية هو سبب الانتحار والهروب من الواقع..
    ولم لا تكون العوامل النفسية الناتجة عن عوامل تاريخية عاشتها المنطقة هي السبب…
    لقد تعددت الاسباب الاجتماعية والاقتصادية …والانتحار نتاجها
    الانتحار هو قمة الانتقام من الحياة والذات…اللهم الطف بنا …..انه كره عميق لها وللحياة الروتينية دون امال ولاافاق ولا ابواب مفتوحة…
    ولا ننسى ان المنتحر قاتل لنفس ..ومن قتلها فكانما قتل الناس جميعا…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب