24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف جديد: المغرب يغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم

تصنيف جديد: المغرب يغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم

تصنيف جديد: المغرب يغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم

غابت الجامعات المغربية عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم ضمن تصنيف جديد صادر عن المؤسسة الشهيرة في مجال الدراسات والبحوث "تايمز هاير إيديوكايشن".

ولم تستطع أية جامعة مغربية ، سواء عامة أو خاصة، التموقع بالمراتب المتوسطة في التصنيف السنوي لسنة 2020 الذي يصنّف أفضل 1396 جامعة من 92 دولة حول العالم.

وحلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في المرتبة الأولى على الصعيد الوطني باحتلالها المركز الـ601-800 عالمياً، بينما جاءت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في مراتب فوق الألف (+1001).

تقرير Times Higher Education يصنف المؤسسات الجامعية بناء على فئات خمس كبرى، هي: "جودة التعليم"، و"البحوث"، و"المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث"، و"نسبة المشاركة الدولية"، وأخيراً "قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي".

دولياً وكعادتها دائماً، تصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة "تايمز هاير إيدوكايشن".

وعلى المستوى العربي، حافظت المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى، حيث تصدرت جامعة الملك عبد العزيز قائمة الأفضل عربياً، كما أنها المؤسسة التعليمية العربية الوحيدة التي ورد ذكرها في خانة أفضل "201-250" جامعة في العالم.

وحلت جامعة الفيصل السعودية أيضا في المرتبة الثانية عربيا ضمن فئة "251-300"، يليها جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، والتي حققت تقدما مقارنة بتصنيف السنة الماضية، حيث حلت في فئة "301-350".

وفي فئة "351-400"، جاءت كل من جامعة خليفة في أبوظبي، والتي سجلت تراجعا عن السنة الماضية، ثم الجامعة الأمريكية في بيروت، متبوعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. أما جامعة قطر، فجاءت ضمن فئة "401-500"، وفي المجموعة نفسها جامعة المنصورة وجامعة أسوان بمصر.

وكان تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الصادر أخيرا، سجل تراجعا في الإنتاج العلمي في جامعة محمد الخامس بالرباط، أبرز الجامعات المغربية، إثر تراجع المنشورات في مختلف المجالات.

وجاء في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2018 أن عدد منشورات الجامعة في المجلات العلمية المفهرسة تراجع من 1398 سنة 2013 إلى 1200 سنة 2015.

وكشف التقرير أيضا أن حوالي 80 في المائة من الطلبة المسجلين في سلك الدكتوراه في جامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط لم يناقشوا أطروحاتهم، على الرغم من مرور سنوات من تسجيلهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - خالد الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:06
هذا اكبر دليل على أننا في مراتب متدنية في سلم التعليم العالمي هل المؤسسة التعليمية التي يباع بداخلها القرقوبي والحشيش يرجى منها ومن خريجيها خيرا . بالله عليكم نوضو تخدمو شوية . تعليم أمن مجتمع مدني كلشي
2 - nomade الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:13
ترى هل اطلع وزيرنا الموقر على هذا التقرير؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - الحلاوي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:16
ولكن له مسجد يعد من بين اكبر المساجد في العالم والذي صرفت عليه الملايير كان بالامكان تشييد بهذه الملايير مئات المدراس والمستشفيات وايضا القيام بتحلية مياه البحر لبعض المدن
4 - غا دايز الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:17
واش نتوما مزال تابعين ماما فرنسا او باغيين طفروها، الخطوة الأولى للاصلاح هي التخلي كليا عن الفرنسية في التعليم بجميع اسلاكه و تعويضها بالانجليزية،
5 - زعطوط افريقيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:17
كثرة التعقيدات في التسجيل و المتطلبات والشروط. انتقاء واختبرات كتابية و شفوية الولوج إلى هاته "الجامعات" . وفي الاخير تصنيفها ما وراء الطبيعه. تحية للجامعات الأنجلوساكسونية.
6 - أم سلمى الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:18
يجب على المسؤولين التفكير بجدية في أسباب هذا التأخر والبحث عن الحلول وإلا فإن القادم أسوأ.
7 - طالب الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:19
ماذا تنتظرون ان يصنف في المرتبة الاولى
8 - mido الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:20
المحسوبية و الزبونية،حب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، إستعمال الوطنية و حب الوطن كمصطلحات للغة الخشب دون إيمان بهما،إحساس الفقير بالظلم الإجتماعي الذي يخلق عنده الإحساس بعدم الإنتماء للوطن،إعتبار الرشوة حق و مبلغ تكميلي مقابل العمل المنجز إنها ثقافة يا سادة،ثقافة متجدرة تنحدر بهذا البلد الأمين،
و الثقافة لكي تغيرها تحتاج جيل أو أجيال مع العزم المستمر بدون كلل.
9 - Abdelghani الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:23
اذا كان ما كتب اعلاه صحيحا فمن جهتي وورايي ووجهة نظري انها فضيحة من العيار الثقيل,لانه توجد بالعالم حوالي 197 دولة بالتمام سواء منها دول العالم الول او العالم الثالث او ما يسمئ بالعالم المتخلف واذا افترضنا ان ناخذ من كل دولة جامعتين فالمغرب سكون موجودا اي 394 جامعة واذا اخذنا 2.5 جامعات من كل دولة بالعالم سوف نحصل علئ 492.5 جامعات بما فيها الجامعات المغربية.اذا حسب رايي فانهم اخذوا من الدول العظمئ او دول العام الاول كامريكا واستراليا وكندا ما يقارب 5 جامعات من كل دولة ثم من دول اوروبا جامعتين او ثلاثة من كل دولة ومن الدول النامية حوالي جامعتين من كل دولة ومن دول العالم الثالث او المتخلف لاشيء طبعا والمغرب استتني من هذا لانه من دول العالم الثالث ولن يكون هذا بمفاجئة بالنسبة لي.
10 - لحسن الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:24
للأسف التعليم فالمغرب أصبح سلعة للبيع وخيار الهجرة أصبح أكبر حلم وهدف لامناص منه عند عموم أبناء الشعب المغربي
11 - مواطن الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:25
امر متوقع لان الجامعات اصبحت مقاولات و شركات و هدفها هو الربح وراء الطلبة سواء اثناء الامتحانات العادية او الحصول على شواهد الماستر او الدكتوراه في غياب تام لمراقبة الدولة.فالاستاذ الجامعي يفعل ما يشاء .فكيف تكون الجامعة المغربية اذن في المستوى المطلوب.ينبغي فتح تحقيقات في الموضوع لمعرفة اسباب تدني مستوى الجامعات.ام ان الامر لا يستدعي ذلك
12 - عبدو الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:26
ههههه واحنا هما من آخر الدول في العالم في التعليم حتى الصومال احسن منا عاد الجامعة .اسيدي باز ماتحشموش
13 - سعودي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:30
الانجازات بالاعمال وليست بالاقوال ، البارحة في تعليقات الاخوة المغاربة على احد المواضيع كان هناك من يقول نحن مغاربة لسنا كامشارقة في سياق افتخاره بمغربيته ويحق له ذلك ، ولكن هذا لايعني ان نحط من قدر الآخرين ، فأي مقياس اصدق لتطور وتقدم الامم من التعليم ،أخواني من لايعرف مشكلته لايمكن ان يحلها ،الفخر لايكون بالكلام ، الفخر يكون باصلاح الذات وتقويم الاعوجاج
14 - اشو الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:31
بالطبع،ما دامت اغلب البحوث تكتب بالعربية او الفرنسية فلن تجد من يقرؤها في العالم. زد على ذالك ان اغلب البحوث عبارة عن copier coller
15 - abdo الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:32
هذا تحصيل حاصل ماذا يمكن ان ننتظر
ربما خرجة من مسؤول لتكذيب هذا التصنيف او عدم مصداقيته وان جامعاتنا من احسن الجامعات وان أطراف خارجية تبخس إنجازاتنا الخ.........
16 - فين غديين حنا الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:34
المغرب ديما في اواخير الترتيب في الجمعات المستشفيات البية التحتبة حقوق الانسان العدلة الاجرام البطلة واواوا...ان بصراحة باغي نحراق وخاه نموت...حيت ان ميت في بلدي مندو إزديادي
17 - مفروح الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:34
سيظل المغرب غاءبا عن اي تصنيف سواء التنمية البشرية او العلمية
اصلا المغرب غير معروف لدى العديد من الدول بالعالم
هههه
18 - محمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:36
وا غاديين غير اللور الله يستر ماتفهم والو دولة ماعندها اعانات للشعب . ماكتخاص شوماج او ماقاداش تزيد القدام . يعني كاين السرقة . كروش الحرام داو كلشي . العز للنصارى ميخليوكش بالجوع او ما يخايوكش بلا سكن . اوا شكون المسلمين فنظركم
19 - نوري الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:37
لا حول و لا قوة الا بالله لا صحة لا كرة لا تعليم.الله ياخذ الحق ف لي كان سبب هاد المهزلة.
20 - الفساد هو السبب الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:37
كيف لجامعات تحتكم الى منطق الزبونية والمحسوبية والفساد المالي والاخلاقي في قبول الولوج الى اسلاك الدكتوراه ان تحرز تصنيفات متقدمة من بين الجامعات العالمية.
والعجيب ان تجد الاساتذة في اللقاءات العلمية يشجبون الفساد ويدعون الى تفعيل مبادئ المساواة والشفافية والاستحقاق و ربط المسؤولية بالمحاسبة وهم اول من يخرق هذه الميادئ في حقل العلم والمعرفة الذي يجب ان ينزه عن هذه الممارسات الدنيئة لانه الاساس الحقيقي لتقدم الشعوب. فهل من ناهي او منتهي؟
21 - الملالي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:38
الفءات الخمس الكبرى او المواصفات الدولية لا تتوفر جامعتنا ولو على اقلها..ولا نحتاج لدراسات دولية لتصنيفنا ..فنحن ادرى بشعاب تعليمنا الدي ياتي في ادنى المراتب ...لانه فاشل في اختياراته البيداغوجية واساليبه التربوية....تعدد في الكم...وعقم في المكتسبوالتعلم والنتيجة....تغييب مواد اساسية كالتاريخ والجغرافيا والفلسفة ...تعريب ثم فرنسة المواد العلمية كل موسم...تغييب الانشطة الموازية والرياضية لادنى المستويات...وكلها مخططات لا تسترعي مواصفات التعليم العمومي.....والنتيجة..ما نعيشه كمواطنين مع الدخول المدرسي الجديد......تعثر في كل الواجهات
22 - الطنز الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:39
واش من نيتكم داويين؟ التعليم في المغرب بمختلف أسلاكه يحتضر. والسبب الحقيقي لهذه المهزلة هو تماطل اللجان المشرفة على أجرءة التدابير الاصلاحية عن أداء واجبهم على أكمل وجه. فهم ينعمون بالسبات في مكاتبهم الفارهة و يكتفون بالتوقيع على الملفات دونما اشراف فعلي على مدى تطبيق الاصلاحات التربوية.
23 - ??? الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:40
ما متافقينش حتى اللغات الأجنبية و الوطنية التي يجب تدريسها...
فبحرى ... ان يصنفوننا من بين الدول التي تدرس أبنائها لغات العلم و البحث ...و الاختراع...؟
24 - وديع الرباطي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:42
أمة "إقرأ " لم تحتل أي رتبة دليل على كسلها وفشل من يسهرون على تدبير شؤونها. فماذا تنتظرون من شعوب لا تقرأ باغنياءها وفقرائها غير التخلف والتشردم.
25 - غريب الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:43
وهل اصلحنا التعليم الاولي حتى ننتظر ان تكون لدينا جامعات فى المستوى المطلوب؟ اصبحت قلة الحياء طاغية على مكونات المجتمع.لانه ليست هناك جودة حقيقية في التعليم
26 - rash الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:44
يغيب عن قائمة كذا و كذا ... و شوف على تسنطيح بحال الا المغرب كيكون ديما الأول في جميع المجالات و بحال الا زعما الناس ديما الجد و العمل و المعقول .. و باز لي مكتحشموش
27 - عزيز الدحماني الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:44
نتائج سياسة الوزارة و المسوولين السياسيين عنها جمعية الأباء الأسرة والمجتمع أما المعلم الذي أصبح أستاذا و يحتقر إسم معلم فهو موظف لا أقل و لا أكثر التي و النتائج تتكلم
28 - ديما اللور الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:45
ما تسماع غير الأخبار المحزنة عَلى هاذ البلاد
زعما والو مانسمعو شي حاجة اللي طلع المورال
ها الكوارث هالزيادات ها الظراءب ها الحرائق ها البلوكاج ها الفساد ها الشفارة فين المحاسبة ها لجنات التحقيق الخاوية
لا حول ولا قوة الا بالله
شي عوينة هاذي ظاربا البلاد
لاواه النبق ما كاينش معا من
المغر ب أحسن من فرنسا قالها حمادي
فين هو بعدا البحث العلمي
اجي وقول كندير البحث العلمي
باش بالقمقومة
أودي خاليهاعلى الله وصافي
29 - خليل الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:48
صراحة أعترف بالمجهودات الجبارة التي تبدل من طرف المتدخلين في جامعة سيدي بن محمد بن عبد الله، كما أعترف بمستوى الطلبة، خاصة في المدارس العليا و كذا بجدية الأساتذة و متابرتهم.
صراحة تعيين السيد الرئيس رضوان مرابط أعطى دفعة قوية لمباشرة و تسهيل البحث العلمي في الجامعة.
أعتقد أنه يمكن الحصول على نتائج أحسن في المستقبل إدا ما استمرت عليه طريقة العمل المتبعة.
30 - ناصري الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:49
فاقد الشئ لا يعطيه هدا الترتيب المخيب للآمال للجامعات المغربية هو نتاج التجارب المتكررة لنظام كامل وفاشل للبلاد برمتها وعلى جميع الأصعدة وتبقى دار لقمان على حالها ....إلى أن يهيء الخالق سبحانه جيل آخر يرفقون بالعباد والبلاد.....
31 - rayan said الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:49
Pourquoi l’enseignement supérieur devrait être classé ??
alors l’enseignement à tous les niveaux et selon les normes internationales n’existe plus dans ce pays !!
Donc normal qu’il ne soit pas classé !!
Il est abîmé et détruit pour les besoins de l’autorité de contrôle !!
32 - سعيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:50
الجميع في الغرب يدرس الهندسة، التكنولوجيا، العلوم، الطب الخ... و في المغرب ملايين يدرسون الاداب هههههه أصبحنا نسمع عن دكتورات مضحكة فعلا. أنصح الجميع بدراسة الهندسة و التقنيات أو حتى الحرف الفنية و اليدوية و عدم دراسة الشعب الادبية
33 - PROFESSEUR الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:50
d'abord, il faut savoir que c'est une question de moyen et de logistique: des budgets réservés pour les laboratoires et recrutement de compétence partout dans le monde! c'est comme pour les équipes de foot, chaque fois qu'il y a un scientifique éminent on lui offre un tres bon salaire et des postes-docs et des frais pour participer dans les conférences, ..
34 - ظل شجرة الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:52
جامعات الامارات العربية والسعودية هي الرائدة وتحتل المقدمة في العالم الاسلامي وتتفوق بكثير على جامعات دول غير اسلامية. من يشك فهو شوفيني ويرفض الحقيقة على حساب الوهم
35 - جنس و مال الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:53
جامعاتنا أصبحت موطن لمغامرات و فظاءح جنسية و ابتزاز و مال مقابل النجاح .... لم نسمع بهذه الدناءة في أي من بلدان العالم .... لنا السبق اذا في احتلال قمة الانحلال في ميادين هي أصلا للتربية و التحصيل و الأخلاق دون حسيب أو رقيب أو ناهي أو منتهي !!! يعجز اللسان عن التعبير و عن الوصف !!! إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبو!!!! قانون الكون لا مفر منه !! كل منا له نصيب من المسؤولية أحببنا أم كرهنا !!!
36 - karim الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:54
لوفتحنا جامعة في تدريس التشرميل والكريساج ، لكنا في أول الائحة .
37 - اسماعيل ح الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:54
هل من تعليم في المغرب...عندما يطلق على المعلم أستاذ
فلا تتعجب..
38 - Prof الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:57
Croyez moi 80% des étudiant ne mérite pas d'être dans l'université et si la faut de l'état qui permets aux élèves de niveau faible de passer au niveau suivant et l'état entrain e distribuer le bac gratuitement et croyez moi le niveau des étudiants de licence master très médiocre , et pour les exams on leur donne des test facile pour augmenter le taux de la réussite , et même les recherches et les thèse de doctorat sont faible et la situation devient de plus en plus délicat, il faut sauver l'université marocain en acceptant que les meilleurs élève et les autre doivent partir à l'ISTA
39 - Mohamed الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:57
في ترتيب الجامعات العالمي لهده السنة الصادر عن مؤسسة “ webmetrics” جائت جامعة القاضي عياض في مراكش الرتبة 1994 عالميا، والرتبة 28 عربيا، تليها جامعة محمد الأول بمدينة وجدة في المرتبة 2461 عالميا، والرتبة 51 عربيا، في حين جاءت جامعة محمد الخامس بالرباط في الرتبة 2873 عالميا، والرتبة 73 عربيا، تلتها جامعة ابن زهر بأكادير، في الرتبة 3168 عالميا و81 عربيا، فيما احتلت جامعة الأخوين بإفران في الرتبة 3280 عالميا والرتبة 86عربيا، تليها جامعة محمد بن عبد الله بفاس في الرتبة 3280 عالميا، والرتبة 88 عربيا، في حين احتلت مدارس عليا أخرى مراتب جد متأخرة، مثل “المدرسة العليا للتجارة” بمراكش التي جاءت في الرتبة 20791.
40 - صادق الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:58
كيف تتقدم جامعاتنا وجلها أصبحت مقرات للرفاق .والعدالة. واﻻشتراكية .والشيوعية. وغيرها من اﻻحزاب الفارغة من محتواها السياسي واﻻجتماعي.فما احراك الثقافي والبحثي والعلمي.
وستتراجع أكثر ما لم يتم تطهيرها من التحزب الممنهج وتحييدها عن ترهات السياسة العقيمة. وتعود لرسالتها القديمة.
41 - غير مستبعد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:00
لو تم وضع المغرب كدولة ومجتمع في إطاره العام لخلصنا الى استنتاج مفاده ان هذا الكيان يحتل المراتب الاولى في الرشوة،في غياب المسؤولية عند نسبة كبيرة من المسؤولين كبارا وصغارا ،المرتبة الاولى ايضا في انحطاط التمريض والعلاج،في تدهور الامن في الفساد الاخلاقي ووووووووو.......اما فيما يتعلق بالجانب الايجابي للمجتمع كالتعليم والبحث العلمي وووووو فانه يحتل المراتب المتؤخرة.
42 - حليلو الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:00
واش ما تتحشموش باغين الشهرة و التصنيف العالمي بلاما تخدموا عليها و تعاريو على كتافكم.
العام كامل والأساتذة في اضرابات والطلبة الاطباء من ضعف التكوين العملي او حتى النظري.
التعليم قديم اكل عليه الدهر وشرب منذ امد طويل ولا زال يدرس من اساتذة ليس لهم اي بحث علمي او حتى بحث في غوغل. اللي تيقريه هاد العام يعاودو العام جاي. والى جاب شي تمرين من كندا او فرنسا ينقلو خاطئ، حيت راس طارو مافاهم والو.
وباز اللي ما يحشم قاليك باغي يتصنف عالميا
43 - أستاذ مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:02
هذا بفضل المبادرات الحكومية الرشيدة والعهد الجديد المثمر والمخطط الأخضر والرؤية الاستراتيجية!!

بغينا شي محلل يعطينا شي تبرير تاريخي كيما العادة !!!
44 - miloud الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:03
par contre il est le premier acheteur d arme de feraille a trump autrment dite on fait le bonheur pour les etrangers
45 - منصف الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:04
حتى يكون الابتدائي والاعدادي والثانوي التاهيلي على ما يرام آنذاك نفكرو في الجامعة
46 - 30 سنة في التعليم الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:06
كيف العادة المغرب يغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم!! السبب لغة التدريس اللي خصها تكون لغة الأم التي يتحدث بها عامة الشعب المغربي مع الإنفتاح على لغات العالم
47 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:10
العمل بالجد والاخلاص هو الدي يرجح كفت العاملين طبقا للقانون الدي يؤدي مهمته بصدق وامانة جزائه عند الله اعظم وعلئ.المعنيين ان يعملوا ولا ت يتكلوا رحم الله من عمل عملا صالحا فأتقنه والله لايضيع اجر المحسنين
48 - نانوس الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:12
ستُبْدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً * ويأتيكَ بالأخبارِ من لم تزوِّدِ
ويأتيكَ بالأنباءِ من لم تَبعْ له * بَتاتاً ولم تَضْربْ له وقتَ مَوْعدِ
هذا جواب على كل من يريد أن يخفي الشمس وراء ظهره ...
49 - نور الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:12
حتى اكون عندنا بعدا بنادم كيحترم المعرفة اوكايبغيها، عاد ديك ساعة نشوفوا ترتيب ديال جامعتنا في العالم: اغلب الاساتذة باغين غي فلوس اوسيارات الفارهة اونشاط، أما الطلبة فزيادة على تكليخة ديالهوم، اغلبيتهم راسهوم قاسحين، دوغمائيين، اوباغين غي خديمة باش ما عطا الله. البحث العلمي بزاف على المغاربة هاذ الساعة.
50 - Klasg الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:12
طبعا شيء بديهي. غائب في التعليم حاضر في.... الله يا ربي الله
51 - محمد بن صالح الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:12
لم أتفاجأ بغياب تصنيف الجامعات المغربية العمومية في أحسن 500 جامعة في العالم, أبسط مواطن مغربي يمر من إحدى الجامعات العمومية يدرك البؤس الذي تعيشه سواء في البنية التحتية أو في جودة التعلم..الذي أثار دهشتي هو عدم تصنيف الجامعات المغربية الخاصة الطبقية حيث يدرس أبناء الذوات وأبناء الطبقات المتوسطة الحاصلين على الباكالوريا في المدارس الخاصة أيضا كجامعة الأخوين والجامعة الدولية بالرباط وغيرها التي تكلف أموالا طائلة تفوق 15000 درهم شهريا.. إذن فهؤلاء الذين يظنون أن التعليم الخاص في المغرب علامة للتفوق والتميز والرقي بسبب الفرنسة الشاملة التي تسيطر على هذه المدارس...ندرك أخيرا البؤس والفشل الذريع الذي يعتري التعليم سواء الخاص أو العام, وسيظل التعليم العام فاشلا حتى إذا توفرت له الإمكانيات المادية مثل التعليم الخاص..وذلك لأنهم يحومون حول سبب الفشل ولا يريدون الإعتراف به, إنه سيادة الفرنسية التي تنتج الطبقية والبؤس في التعليم وسط أبناء المغرب..
52 - Tassdawit الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:13
اشتد القصف النازي علي فرنسا وهدمت البنيات التحتية وسكن الذعر النفوس. اشتكي قياديون فرنسيون لشارل دوكول قائد التحرر اللاجئ في بريطانيا وحكوا له عن الوضع الكارثي في فرنسا.
فكان رده "هل مازالت جامعاتنا مفتوحة وطلابنا مستمرون في تحصليهم العلمي "
أجابوه : نعم
فقال لهم "لا خوف علي فرنسا، اطمئنوا !
التعليم والأبحاث الجامعية والنخب التي تسهر الليالي وتهب نفسها للبحث الأكاديمي العقلاني هو مفتاح التطور وتاهيل الشعوب . الشعوب التي تريد ان تترك بصمة في هذا العالم.
اللهم نور عقولنا وأصلح حالنا
53 - سعيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:18
المراتب الأخيرة في كل شيء و المسؤولين ديالنا يصرحون بالعكس أن المغرب يعرف تقدما ملموسا في كل الميادين
54 - anonymous الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:19
لا جديد الجامعات التي تدرس بالإنجليزية تحتكر العشر الأوائل أما الجامعات الفرانكومغربية تواصل إعلاء الراية المغربية تحت 600 جامعة..
55 - متتبع متتبع الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:20
مزال الخير لقدام اذا بقية الأحزاب على ما هي عليه و تناوب العروبين على الحكم خصوصا الاستغلال والعداء والتسمقلة سنغيب عن المليون
56 - Dr Abdelouarit الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:21
التعليم الجامعي بالمغرب زبونية ومحسوبية بامتياز. توزيع المناصب يتم وفق الانتماءات الحزبية والزبونية وتحجز مناصب اساتذة جامعيين من طرف موظفين واساتذة لزوجاتهم وأولادهم وعائلاتهم أولها جامعة عبد المالك السعدي.
وإذا طعنت في نتيجة مباراة فأنت في اللائحة السوداء كما حدث معي عام 2015 بعلم الوزير المكتفي بالقول أرسل لي الملف إلى الوزارة عوض أخذ المبادرة وإرسال لجنة تحقيق والمشكلة هي أن الذين يحصلون على تلك المناصب عديمي الكفاءة وأصحاب copier coller لمناهج أساتذة أجانب تعبوا في إنجاز محاضرات ودروس حتى أنهم لا يتقنون تدريسها. والنتيجة هي تخرج جيش من المجازين "المتاواجين" على قول الوزير والحاصلين على دبلومات ورقية لا قيمة لها ولا كفاءة لهم تؤهلهم للاندماج في سوق الشغل. حتى أن تجد التقنيين من التكوين المهني أكثر كفاءة من أصحاب دبلومات مهندسي الدولة ولكم في تطوان مثال.
57 - الوحدي الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:31
المغرب خاصة والعرب عامة لازالت بعيدة كل البعد عن تصيف ألف جامعة في العالم.
58 - سعيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:31
وأشنو الغريب فالموضوع؟ الغريب هو أنها تكون ضمن الخمس مئة، التعليم سيئ الصحة كذالك التسيير الجماعي حدث ولا حرج، المغرب من دول العالم الثالث فقط حينت ماكاينش الرابع والخامس.
59 - أنوار الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:32
لا غرابة في الأمر فلم تعد الجامعة امتيازا ولا فخرا لمن يدرس فيها. فلماذا الاستغراب مادامت دولتنا تعمل على تقوية التكوين المهني على حساب الجامعة. فمن أين سيأتينا التميز ومن اين سيأتينا البحث العلمي. مادامت السياسات العمومية قد رفعت يدها عن الجامعة.
60 - يوسف الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:32
طبعاً
نحن مصنفون معا الزيمبابوي او اكثر...

نحن لسنا متوووجوون بأي شيء في التعليم لأنه ليس بتعليم ولكن إسطبل....

لا اساتدة يكتبون حتى دروسهم بل ينقلونها من أساتدة في جامعتي الغرب و ينسون حذف اسمهم لانهم لا يعرفون كيفية استعمال الورد بطريقة صحيحة...


الحمد لله ان العرب لا يكذب علينا ولم يصنفا حتى في الجامعات 500 الاولى في العالم
61 - محمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:33
طبيعي، إذا كانت بعض الجامعات الفرنسية مرتبة بين 800 و 1000،و إذا كان المغرب يتبع فرنسا ، و تزداد هذه التبعية يوما بعد يوم، فلا ينبغي أن نستغرب المراتب المتدنية لجامعاتنا، بل مراتبنا المتدنية في شتى المجالات.
62 - Mohammed الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:33
التعليم العالي في تراجع و بعيد عن الجودة و النزاهة بسبب الخروقات و التجاوزات التي نعرفها جميعا. الجامعات في المغرب تعاني من الاكتظاظ و هي بنايات تحتاج إلى تحديث و إصلاحات حتى تتنافس مع الجامعات الأوروبية و الأمريكية. الجامعة المغربية يجب ان توفر لطلابها إمكانية استخدام الحواسيب و الكتب و الموارد الأخرى من أجل الإبتكار و الابداع
63 - مصطفى الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:38
لا يمكن للجامعات المغربية ان ترقى إلى الترتيب ضمن قائمة احسن الجامعات في العالم ما دامت الحكومة لا تهتم بالأبحاث العلمية ولا تولي أهمية للباحثين وتهمش الدكاترة ولا تعترف بهم في جميع القطاعات الحكومية بغياب نظام أساسي لهذه النخبة حتى يتم تسجيلها الإبداع والإنتاج العلمي. والمغرب هو البلد الوحيد الذي يعاني فيه الدكاترة بالتهميش والحيف والأقصاء. الله يهدي ما اخلق
64 - mre الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:39
حكام فرنسا يدرسون في فرنسا وحكام انكلترا في انكلترا وحكام امريكا في امريكا... وحكام المغرب؟؟؟ مادام حكامنا يدرسون ابناءهم ويتعالجون في الخارج فلا تنتظر منهم خيرا.
65 - أستاذ الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:41
رجاء يا سادة.. را حتى الجامعات الخصوصية التي يتغنون بها فهي في مراتب جد متأخرة إن لم نقل أنها غير مصنفة (على الرغم من الإمكانيات المادية في هذه الجامعات) أمر يؤكد أن فقراء المغرب هم رواد العلم وهم من يحمونه من الضياع.. تهلاو في الطلبة د الجامعات العمومية وغا تشوفو العجب العجاب.. طالب الدكتوراه بزز منوا خاصو يمشي يقلب على خدمة باش يديباني راسو.. ما حيلتو للبحث ما حيلتو للخدمة
66 - مجد الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:42
كيف الطريق الى البحت العلمي فالمغرب الجامعة مقفولة و لا تسمح بالبحت العلمي لكل من اراد.
انا متال حي شغوف بالعلوم و حاصل على دبلوم هندسي رفيع و لكن لم استطع ان الج البحت العلمي فكيف السبيل الى حصون الجامعة المغربية.
67 - ali الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:43
C'est incroyable le maroc ne decolleta jamais c est fini avec l histoire que le maroc est le meilleur pays africain et arabe
68 - reda الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:45
L’enseignement au Maroc est devenu comme ça : travail avec l’état avec un salaire à vie sans stresse sans licenciement sans contrôle + les heures sup, les écoles privés, le chantage pour affecter le master et doctorat aux étudiants … pour ramasser un maximum d’argent.
Et le moral est toujours bon car quoiqu’il arrive on a notre salaire fixe garanti qui vient de l’état.
Alors il ne faut pas qu’on soit étonnés de ce classement.
Les acteurs majeurs dans le progrès de l’enseignement sont les professeurs, or ces derniers ne cherche que leur intérêt : le repos + la tranquillité + le maximum d’argent des poches de familles pauvres obligés de payer pour que leurs fils réussissent.
Je me rappel, à l’époque où c’était une honte de suivre des heures sup. le niveau de l’enseignement était très élevé.
69 - في العمق الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:47
و سيزيد يغيب عن التصنيف العالمي إلى أن تمحى الجامعة المغربية من على الخريطة. هذا التصنيف يعتمد على البحث العلمي و المغرب آخر همه هو البحث العلمي و الجامعة المغربية أصبحت كالمدارس الإعدادية أو الثانوية يدرس فيها لا غير. سياسة المغرب تجاه البحث العلمي تمشي عكس التيار. من المستحيل النهوض بالبحث العلمي و الوزارة تخصص مناصب الأساتذة الجامعيين لموظفي الوظيفة العمومية و إقصاء الدكاترة العاطلين عن العمل، كيف تريدون لهاذا الطالب أن يقوم بالبحث العلمي و هو يعرف مسبقاً أن أبحاثه لن تفيد في شيء. فأصبحت الوسيلة السهلة لكي تصبح أستاذاً جامعياًَ هي أن تبحث عن وظيفة في القطاع العام بدل البحث العلمي. زد على ذلك أن أغلب أساتذة الوظيفة العمومية في الجامعة مستواهم في البحث العلمي جد هزيل و رذيء، في نظركم أستاذ دخل إلى الجامعة بدون أبحاث علمية عندما يؤطر طلبة دكاترة أو عندما يكون في لجنة إنتقاء أساتذة جامعيين هل سيعطي أهمية للبحث العلمي؟ زد على ذلك تعين طلبة الدكتوراة في الجامعة للتدريس بعقود (يدرسون لأكثر من 16 ساعة في الأسبوع)، كيف تريدون من الطالب الباحث أن يقوم ببحثه  العلمي و هو يدرس طيلة الأسبوع؟
70 - OMAR الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:48
يكفي ان تبحت عن جامعة ابن زهر اومقبرة الطلبة وكيف استطاع موظفين بسطاء وحراس البوابات من تحصيل الشواهد العليا التي توزع كما توزع الحلوى يوم العيد حييت تحولت الجامعات الى عشائر ريعية وخاصة كلية الحقوق
71 - الوردي حسن الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:50
رقم 4 غا دايز . تتكلم وكانك متيقن ان بتدريس اللغة الانجليزية سيصبح البلد متقدما . لا ياسيدي فالفيتنام اصبحت دولة صاعدة بلغتها الاولى الفيتنامية واللغة الثانية الفرنسية . نحن في المغرب لا نتكلم لا بالفرنسية "مزيان" ولا بالعربية . نحن شعب لا يقرا ولا يطالع ولا يهتم باي لغة . اناس يريدونها "باردة" .فلا داعي لرمي تخلفنا واميتنا وجهلنا على الفرنسية . المشكل فينا نحن الذين اصبح تعليمنا هو الدين وتدريس الدين ناسين ان تقدم الدول لا يكون بالتجويد وحفظ القران بل بالمثابرة على العلوم الحديثة واثقان اي لغة لاي دولة متقدمة وتحديث المجتمع . (مع تحياتي لكل طاقم هسبريس)
72 - ابو مروة-ج-ن الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:59
لهذا وجب تعميم الجامعات الخاصة او المعاهد الخاصة العليا مثل التعليم الابتدائي و الثانوي...لا ينبغي التعويل على الكليات المفتوحة العمومية...لان واضح الغرض منها سياسيا و الجامعة هي فقط بالنسبة للمخزن صداع الراس و التجعويق و السياسة في الندوات و المدرجات و شحن الطلبة و هي قطاع استهلاكي غير منتج و يلتهم ميزانية بلا نفع...على الدولة تشجيع التكوينات المهنية التطبيقية النافعة...و الاقلال من التكوينات العامة التجريدية...الدولة اقتنعت مؤخرا بالوضع و منظومة متهالكة جامدة ادبية تجريدية غير مجدية و كلها مشاكل....من يريد شواهد افضل فليتوجه الى التعليم الجامعي الخاص...فقط ينبغي للدولة مراقبته كليا...
73 - Driss الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:06
نعم التعليم فالحضيض، ولكن الحقيقة هي أن الطالب المغربي كايبقا في الصفوف المتقدمة، فاوروبا أو امريكا، أو حتى اسيا، الطلبة المغاربة دائما مع النخبة. هادشي كايعني أن المواطن كاين خاصو غير المؤسسات تكون فالمستوى.
74 - Brahim Akdim الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:08
On y voit que le maroc apparait parmi les milles meilleures universités du monde sachant qu il y a plus de 30 milles universités qui ne sont pas classées. L’université de fes est 11 ieme en afrique et 14 iemme dans le monde arabe. Soulignons les tendances positives car il y a a quatre années avant aucune universite marocaine n a été classee. L opinion publique ne doit pas etre induite en erreur par des intitulés inappropriés
75 - ابراهيم الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:09
صافي راه الحكومة الموقرة ديانا لقات الحل،فرنسة التعليم سوف يطير بنا للمرتبة الاولى! على اساس ان اليابان وروسيا وتركيا وألمانيا يدرسون باللغة الفرنسية!!!
76 - لغة التدريس هي السبب الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:20
التدريس باللغة المغربية المحكية أولا، او عاد يمكن تحالموا تكونوا من الأوائل .. لكن للأسف بعض المغاربة حكارة، يخسار الزبالة دالفلوس على داروا ويصايب الزبال في الشارع
77 - بورغيت الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:23
وما المفاجئ في ذلك.نحن نجني ثمار ما زرعته حكومة فاشلة بكل المقاييس. غيابنا عن مصاف الدول الأولى في التعليم العالي او باقي الاسلاك له مبرراته وأسبابه. فوزير التربية والتعليم لا يفقه شيئا ومستواه لا يخول له إعتلاء هذا المنصب وقد ثبت ذلك في مرات عدة وعلى الهواء مباشرة.إذا كنا عاجزين عن تقديم الإصلاح المنشود وغير قادرين على وضع برنامج ومخطط يتماشى ويتماهى مع ثقافة الطالب والتلميد مع مراعاة ثقافة البلاد و الوسط حسب كل جهة.أنا أقترح انتداب وزراء وخبراء أجانب للنهوض وتطوير قطاع التعليم كما هو الحال بالنسبة لكرة القدم التي يدفع فيها أموال طائلة لا معقولة تحت دريعة تطوير كرة القدم . الأجدر أن تصرف على التعليم أولا. المغرب يتخد سياسة إلهاء الشعب بالقشريات لكي يصرف نظره عن الجوهر والأساس. لك الله يا وطني .المغرب الأسود
78 - سعودية الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:27
(((حافظت المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى، حيث تصدرت جامعة الملك عبد العزيز قائمة الأفضل عربياً، كما أنها المؤسسة التعليمية العربية الوحيدة التي ورد ذكرها في خانة أفضل "201-250" جامعة في العالم )))بالمناسبة عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز أكثر من 85 بالمئة بين رجال ونساء الحمدلله ونتطلع للمزيد
79 - النكوري الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:41
و هذا دليل قاطع على ان من لا يدرس بلغته الام لن ينتج شيأ و سوف تبقى الامية متفشية
العرب يدرسون بلغتهم الام و لذلك هم متفوقون على المغاربة الذين هم بربر في الاصل و لا يستطيعون مجاراة العرب في لغتهم و حتى قديما المغاربة لم ينبغ فيهم شعراء من قيمة المشارقة و هذه حقيقة لا يستطيع احد إنكارها و لا ننسى كذلك ان المغرب يدرس بالفرنسية و هي كذلك ليست لغة علم بل حتى الجامعات الفرنسية خارجة القائمة الأحسن عالميا
بمعنى المغاربة ضائعون رغم ان المغرب ينفق 25% من دخله القومي على التعليم اعلى نسبة في العالم العربي
80 - سليم الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:57
الحقيقة المرة انه لاتوجد معرفة حقة في تقريبا جميع الميادين. تخراج العينين والابهة ضياع الوقت ...و شراء الدبلومات و اللعب على المضاهر و الرجوع الى الوراء...مقصود ...!!! اد يدل على أن هناك كثير من المرضى العقليين متخلفين عن التاريخ و الحضارة العقلانية الانسانية. اللهم أصلح أحوالنا حتى نتمكن من إنتاج المعرفة أو المساهمة فيها و بدلك سنضيء الطريق للشباب و سنكون قد ادينا وظيفتنا الأخلاقية.
81 - خالد الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:10
الجامعة أصبحت عندنا ساحة للمعارك الأيديولوجية الخبيثة. الاخوان الماركسيون الصحراويين القاعدة الأمازيغية... الخ كالشارع كالملعب كالمنزل....ككك هناك مصارعات من طرف المرتزقة الجدد... بالنسبة إليهم هناك كعكة صغيرة يجب الاستيلاء عليها ...بجميع الطرق و باي ثمن. الابتكار و المعرفة و الحضارة وتطوير الانسانية ووو علينا فقط استيرادهم.....الا مارحم ربك... نضرة جد محدودة و مقززة تلتهم ميزانية ضخمة. اللهم نسالك اللطف و المحبة و النظام والمساعدة ووو للتمدن.
82 - دكدوك الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:20
3 - الحلاوي

ما علاقة الحديث عن تطور الجامعات بالحديث عن اكبر مسجد ؟،هذه العقلية
المتخلفة هي التي بسببها تخلفنا .
83 - الوجدي01 الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:24
ما دمنا نستخدم لغة الإستعمار وندين لماما فرنسا بالولاء التام ...الحكومة المغربية صورية الدليل ...حينما قاطعنا شركة دانون ...لم يستطع حتى هرمنا الكبير أن يتدخل ...جاء القرار من فرنسا ...ونتذكر أن الرئيس الفرنسي تكلم عن الموضوع ...نحن دولة لا سيادة لها ...السيادة فقط صورية ...ما تزال ماما فرنسا هي المتحكمة في المغاربة ...حيث أن كل المستثمرين هم فرنسيون ينهبون المال المغربي بمساعدة مسؤولين مغاربة ولا أحد يحاسبهم ...مثل المدير العام لشركة الكهرباء الذي هرب ومعه مبلغ كبير ولم يتم محاسبته أو إرجاع المال الذي نهبه ...
هناك باحثين مغاربة وهناك مخترعون مغاربة تستفيد منهم فرنسا ...العالم المغربي الذي اخترع بطارية المحمول ...والمغربي بنشقرون الذي اخترع المحرك الذي فشلت أمريكا في صنعه وحينما اخترع جهازا لمسح العمائر الزجاجية ...طرحه على وزير الصناعة قال له بالحرف الواحد هذا الإختراع لا يهمنا ...يهم الدول الغربية ...يعني ...بع اختراعك للدول الغربية كما طلب منه بخصوص المحرك ...رفض ثم تمت تصفيته ...ثلثي الباحثين في فرنسا هم من المغرب وتونس والجزائر ...لم نستفد منهم لأن ماما فرنسا تريدهم ولأن المغرب
84 - Dr. F Germany الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:35
Au soit-disant prof. 38
تعديتي على الفرنسية، الى مكاتقنهاش كتب بالعربية: ... étudiant ne mérite pas d'être dans l'université et si la faut de l'état qui permets

1 Correction:
étudiants ne méritent pas d'être à l'université et c'est la faute de l’état qui permet

:Les corrections sont entre parenthèses

les exam(en)s on leur(s) donne des test(s) facile(s) pour augmenter le taux de (la) réussite et même les recherches et les thèse(s) de doctorat sont faible(s) et la situation devient de plus en plus délicat(e)(. Il )faut sauver l'université marocain(e) en (n')acceptant que les meilleurs

وبيني وبين الفرنسية 25 عام!
استغرب هل هذا هو المستوى الذي تتكلم عنه!!!
85 - Roma di giorno الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:39
التعليم في المغرب هو تعليم استهلاكي بامتياز.تعلم كيف تستعمل منتوجات الغير من فرشة الاسنان الى السيارة.لا ننتج شيء.و المهندس مثله مثل استاذ الاجتماعيات لا يعرف إلا النظري.
وفي المقابل هناك دول تغزو أسواقنا بالمنتجات القليلة الجودة لاننا نفقد معايير التمييز.
و لهدا علينا أن نعرف بأن 40 مليون مستهلك مغربي بيعت في الاسواق لمن اعطى اعلى ثمن،والاسبقية في العروض كانت للعاءلة،ماما فرانسا.....هم ينتجون و نحن نيام،ومن خر عن المءلوف لاقى مصيره.
86 - Hakima الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:41
شكرا يا معالي الوزير على هذه الرتبة المشرفة للجامعة المغربية تعييناتك للكفاءات في مناصب المسؤولية وإعفائك للضعفاء منعم وراء هذه الرتبة المحتومة للجامعة المغربية شكرا مرة أخرى سيدي الوزير
87 - دائما الاخير الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:53
ولو كان التصنيف فيه مئة الف جامعة لكان المغرب خارج التصنيف في بلد النقط مقابل الجنس وبيع الابحات للحصول على الدكتوراه.
88 - غيث الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:56
و ما فائدة دخولنا في التصنيف الجامعي العالمي ... آن الأوان لنفكر الدخول في تصنيف العالمي لمراكز التكوين المهني... مهزلة.
89 - بني ملال janteloven الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:01
كل سنة تصنيف جديد ونفس الجامعات الأمريكية والأوروبية هي التي تتزعم عرش'الجامعات في العالم ، ماهي معايير ومقاييس هذا التقييم في التصنيفات ؟ هل هي مرتبطة بجودة التعليم وكفاءة الأساتذة!أم قوة المناهج البيداغوجية وتوفر الجامعات على مختبرات بحث علمية وكفاءة الإدارة الجامعية هي المعيار الحقيقي لتوفق هذه الجامعات. في معظم الحالات تكون هذه التصنيفات مجرد تنافس إشهاري وسياسة تسويقية لهذه الجامعات من أجل جلب طلاب أجانب وعقول دول العالم الثالث،يتم إختيار هذه الجامعات ليس لأنها الأكثر جودة بل لأنها تخول لأصحابها بعد نهاية الدراسة الحصول على أجرة مرتفعة وتحقيق الإرتقاء المهني بسرعة، فإسم الجامعة أكتر أهمية وقيمة من محتوى وجودة التعليم بها ، يكفي الدراسة في جامعة "أكسفورد " مثلا ليكون لك عمل مضمون وبأجرة عالية، فإسم الجامعة كافي للإرتقاء والصعود المهني بسرعة وبغض النظر عن مؤهلات الطالب العلمية ، لايجب الإصابة بهلع التصنيفات بل الوعي بمحدوديتها وقرائتها بأعين ناقدة ، أما الجامعات في بلدي العزيز فهي تحتاج إلى تنظيف بيتها من الفساد وبيع المناصب فهي أصبحت مثل النقابات تنتج فقط الطفيليات والفاشليين
90 - وعدودي الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:08
ملخص مشاكل التعليم:
- خلق شعب جديدة يعتمد على التعليمات وليس نتيجة دراسة الجدوى. كمثال صناعة السيارات والطائرات و الذكاء الاصطناعي. ..
- كثرة البحوث ذات القيمة المضافة السالبة من قبيل قواعد النحو في اللغة الفرنسية
-استعمال لغة أجنبية ميتة بتاتا ويمكن لمن أراد التأكد البحث في محرك البحث بهذه اللغة عن مواضيع طبية أو تكنولوجية حديثة ليرى عقمها
- ضعف التواصل باللغة الانجليزية مما يفوت فرص تبادل الخبرات مع دول متقدمة عوض التشبت بالمستعمر
- الزبونية في التوظيف
- ضعف وسائل التحفيز حيث ان النظام يسهل الترقية للفاشلين اصحاب الزبونية...
91 - مغربي مقهور الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:27
هذا دليل على ان المغرب أحسن من فرنسا، السي العثماني، بﻻ متفكر تسيفط وﻻدك ليها. ...
92 - إسماعيل الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:28
المغرب يغيب عن التصفيات ولكنه يتربع على عرش الفساد والاستبداد والاحتلال ونشر ثقافة الغش والتحايل والتضليل وتمويل الإرهاب.
المجد والخلود للشهداء والهزيمة والخزى والعار والمذلة للإحتلال البغيض ولا نامت أعين المحتلين وعاش الشعب الصحراوي الذي لا سيد له الا الله وحده لا شريك له.
93 - nini ya moummou الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:50
Ce roi est meilleur que son pere x 10000
94 - فين اسي العثماني الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:57
قالك السي العثماني المغرب بحال فرنسا ويمكن احسن منها الله يعطينا وجهكم مكتحشموش. كتقارنو المغرب بفرنسا وحنا معندناش ولا مركز للابحاث والدكاترة المغاربة يحلمون بالذهاب للخارج.
95 - المهدى الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:38
ما ذا تنتظر من وزير مثل أمزاري ننتظر كارثة، هذا أكبر دليل على أن الحكومة عبارة عن مافيا
96 - FROM IMZOUREN RIF الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:51
المغرب جا في المرتبة الاولى عالميا في مجال الدعارة والفساد والبيدوفيلية والتشرميل والشعوذة والمخدرات والنصب والاحتيال والعبوية.
97 - معاين الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:52
جامعات تشترط الجديد بأعلى النقط و تقصي القديم بمتوسط النقط مع العلم ان الجديد اقل مستوى من القديم. لان هذه الجامعات كل سنة تلغي جزء المواد التعليمية. و هكذا تدحرجت هذه الجمعات من أعلى و متوسط في المستوى الى الدرك الاسفل من مستوى جامعات الدول النامية.
98 - مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:08
المحزن في الأمر هو ان حكومتنا ستستعمل هذه الدراسة لكي يبعتو ابناؤهم لتلك المدارس و ليس لتحسين التعليم في المغرب.
99 - جلال - آسفي الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:24
الصفوف الاولى للجامعات الانجليزية و الأمريكية. بعدهم جامعة زيوريخ السويسرية و جامعة ميونيخ الألمانية و كلاهما تستعملان الألمانية تليها الانجليزية. اما أول جامعة فرنسية: جامعة باريس للعلوم و الاداب...في المرتبة 46.
و تتمسكون بالفرنسية كلغة التدريس و تحصيل العلم؟؟؟ الله يعطينا وجهكم!
100 - قاسي الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:40
تجاهل التقرير الحديث عن الدول الآسيوية خصوصا الهند، ماليزيا، اندونيسيا واخيرا إيران التي حازت مراتب جد متقدمة وكلها دول تعتمد اللغة الانجليزية في تعليمها كما أنها تخلصت بشكل سريع من التبعية الاقتصادية للعالم الغربي وهي التي كانت تعتبر الى حين ليس ببعيد من دول العالم الثالث.
101 - MOROCCO 1999-2019 الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:51
باختصار,ويا المغاربة بلا كاع ما تستناو بلي المغرب غادي يزيد القدام .
102 - جوكير الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:54
تصنيف غير عادل و منحاز .المغرب يتوفر على احسن الجامعات والمعاهد العليا والبحث العلمي في العالم نحن ننافس السوربون و الكامبريدج و هارفارد ...و تعليمنا هو الأفضل عالميا. ما رايكم ؟؟؟؟
103 - تنغيري الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:11
المسؤولون يريدون تطبيق إجبارية التصويت اقتداءا ببعض الدول التي مهما فعلنا لن نستحق ان نكون ذلك التراب الذي يمشي عليه مسؤوليها ،،ههههههه،الشوهة صافي،لا اعرف بماذا بحس المسؤولون في تسيير شؤون المغرب عندما يعرف العالم اجمع ان بلد اامغرب لم يذكر في اللائحة،فما بالك ان ينافس دول اخرى،
104 - السبب لغة التدريس الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:28
كل الدول المحتلة للمراتب الأولى تبنت لغاتها الأم المحكية في التدريس و منفتحة على لغات العالم .. هذا هو سر نجاحها!! أما نحن في المغرب، يقال للمغاربة "لغتكم الرسمية و لغة التعليم هي اللغة التي لا تتحدثون بها"!! آجلا أم عاجلا، لابد من مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأخرى .. أي توجه آخر دون هذا هو مضيع للوقت و للموارد، والسلام عليكم ورحمة الله.
105 - متتبع الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:44
عدد الباحثين في الدول المتخلفة اقل بكثير من عدد الباحثين في الدول المتقدمة، ومن الطبيعي سيكون عدد منشوراتهم اكبر وبالتالي ترتيبهم سيكون افضل. نحن في العالم المتخلف نرسل منشوراتنا لهم من اجل التقييم ننتظر حتى سنتين من اجل الرد بالقبول او الرفض
106 - مراد الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:30
باراكا علينا غير 41755 مسجد. أسيدي!
107 - Amine الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:48
لا اظن ان اعتماد الانجليزية هو كلمة السر في اصلاح التعليم اعطاب التعليم تتجاوز مسالة لغة
المشكل في البنية التحتية والاطر والتمويل ومنهجية التدريس البدائية
فرنسا لديها اكتر من 60 جامعة في ترتيب الف جامعة
108 - Meryam Rochdi الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:01
لمن كانو يتساؤلون عن خروج ابريطانيا من الاتحاد الاوروبي
109 - مواطن غريب تالف فبلادو الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:24
المغرب غائب عن لائحة افضل الجامعات المغرب من بضع سنوات كان متديل المراتب فالتعليم و الصحة و ووو .المغرب دار اكبر اومليط المغرب فيه موسم معرفت شكون مغرب موازين .المغرب اباركة ايلا كان فيه غير انتشار الجريمة لي مكاينش نهار يدوز بسلام مع كامل الاسف المغرب هو الدولة لي كان الماضي ديالها احسن و افضل من الحاضر ديالها تحية لكم يا هسبريس منبر حرية التعبير
110 - 30 سنة في التعليم الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:39
لغة التدريس هي السبب الرئيسي لاحتلالنا المراتب الأخيرة .. الدول الراقية تقري أبناءها بلغاتها الأم المحكية (دوارج سابقا) وليس بحال اللي عندنا بلغات دخيلة لا يتحدث بها المغاربة .. سؤال للمسؤولين "بأي لغة يتحدث المغاربة (الأمي و المثقف) من الصباح إلى المساء" ؟؟ إذا عرافتوا الجواب، هاذي هي اللغة اللي خصها تكون لغة التدريس
111 - Ahmed الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:04
او خطوة لمعالجة المشكلة أيها المغربي سواء عربي أم بربري ان تقر ان السعودية ( البدو) متقدمة عن المغرب بسنين ضوئية هل تعلم أيها المغربي ان عدد براعات الاختراع في السعودية تفوق براعات الدول العربية مجتمعة هل تعلم ان 60٪ من المواد الأولية لصناعة الجولات في العالم في مواد من صنع السعودية وفي برنامج الرؤية نريد ان نصل إلى 95٪ منها وهل تعلم ان مرسيدس ورانج روفر وبي أم دبليو وغيرها الواجهة لسياراتها والخلفية كلها مواد ومنتوجات سعودية وهل تعلم ان مواد البدلة لرواد الفضاء لناسا سعودية وغيرها الكثير .
112 - CANAL ZERO الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:01
مسألة عادية والدليل أن التعليم المغربي في المرتبة الأخيرة في العالم فكيف يصنف من أحسن الجامعات يالا مهزلة هذا شرف عظيم أن يصنف التعليم في الحضيض شكرا ما محكومة الفاشلة لقد رجع المغرب إلى المرتبة المستحقة هذا ماكانت تبحث عنه المحكومة الامعة منذ سنين لك الله ياوطن المغرب
113 - farisse الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:05
اللغة الفرنسية ليست لغة العلوم و ليست لغة مهمة و تفقد قيمتها يوم بعد يوم ، الا في الدول الفرنكفونية و أغلبها دول فقيرة مليئة بالحروب و النزاعات ، و تخضع للاستغلال البشع لثرواتها من قبل فرنسا النازية ،و اللغة الفرنسية من تبعات الاستعمار و كان علينا النتخلص منها منذ زمن بعيد و تعويضها باللغة العالمية الانجليزية ،لكن المسؤولين المغاربة عندهم رأي اخر، قاموا بتكريس هاد اللغة العقيمة عبر التصويت فالبرلمان على القانون الاطار رقم 51.17 و اللي كينص على تدريس المواد العلمية و التقنية باللغة الفرنسية ، وكأنها لغة علوم فعلا، هاد القرار غادي يفوت على المغاربة فرص كبيرة فجميع المجالات خصوصا مجال العلوم حيث أن 90 فلمية من الدراسات و الابحات و الاختراعات و دروس البرمجة و الكتب العلمية كتخرج باللغة الانجليزية ، و بلا ذكر أهميتها فسوق الشغل الدولية و المجالات الاخرى، و هادشي وعات بيه دول كانت فرنكوفونية فالأصل بحال لبنان و تحولت لتدريس المواد العلمية بالانجليزية
الحل : استفتاء عام لحل مشكل لغات التدريس
ابحت في اليوتوب عن :'علاش اللغة الفرنسية الاستعمارية سبب من أسباب تخلف المغرب و ليست لغة علوم؟'
114 - لكل من يقول أن اللغة هي السبب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 02:53
لكل من يقول أن اللغة هي السبب في تخلفنا على مستوى البحث العلمي اقول لهم حتى ولو دُرِّسَت العربية أو الإنجليزية أو أية لغة في الجامعة المغربية فلن يتطور التعليم العالي و البحث العلمي. اللغة الفرنسية تدرس في جامعتنا مند عقود فهل أصبحنا نضاهي الجامعات الفرنسية في البحث العلمي؟؟؟
في المغرب الخلل ليس في لغة التدريس، اليابان و ألمانيا، إسبانيا، البرازيل،.... يدرسون بلغتهم في جميع المراحل الدراسية حتى في الجامعة. الخلل في بلدنا المغرب يتمثل في أن سياسته تعطي الأولوية لكل ما هو من شأنه أن يكلخ الشعب و يلهيه كالمهرجنات الغنائية، المسلسلات التركية، البرامج الرذيئة و التافهة. يكفى فقط أن تشاهدو  ما يبث في القنوات المغربية و ستعرفون ما هي أولويات الدولة.
115 - الوجدي01 الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:02
المعلق 111
والله أنت حلوم جدا ....هل تعلم أن بطارية الجوال هي من صنع عالم مغربي هل تعلم أن أحسن مخترع هو مغربي بن شقرون تمت تصفيته لأن اخترع محركا كانت تريد أن تصنعه أمريكا منذ الستينات القرن الماضي ....نعم عندكم اختراعات ولكن من المخترع الحقيقي ...هم هنود وباكستانيون وعرب تشترونهم بالمال ...نعم عندكم المواد ولكن الذكاء الله يجيب ....
نحن لم نتكلم عنكم ...ولكن أنت بدأت بالإهانة ...هل تعلم أن لديكم مراكز أبحاث وهناك أموال تصرف على ذلك ونحن ليس لدينا ..هل تعلم أن فرنسا متقدمة بفضل علماء من أصل مغربي تونسي وجزائري ...ثلثي الباحثين في فرنسا هم من المغرب الكبير أي المغرب المغربي ...إن وجهت إهانتك للمغرب فانت قد أهنت المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا لأننا شعب واحد الحكام هم والإستعمال من فرقنا ...عاش المغرب الكبير ....المستقبل لنا ....
116 - Sam.. italy الاثنين 16 شتنبر 2019 - 08:47
جزاء من يحبو وراء ماما فرنسا صانعة الشر الافريقي
117 - لكل من يقول أن اللغة هي السبب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:37
لكل من يقول أن اللغة هي السبب في تخلفنا في البحث العلمي اقول لهم حتى ولو درست العربية أو الإنجليزية أو أية لغة في الجامعة المغربية فلن يتطور التعليم العالي و البحث العلمي. اللغة الفرنسية تدرس في جامعتنا مند عقود فهل أصبحنا نضاهي الجامعات الفرنسية في البحث العلمي؟؟؟
في المغرب الخلل ليس في لغة التدريس، اليابان و ألمانيا، إسبانيا، البرازيل،.... يدرسون بلغتهم في جميع المراحل الدراسية حتى في الجامعة. الخلل في بلدنا المغرب يتمثل في أن سياسته تعطي الأولوية لكل ما هو من شأنه أن يكلخ الشعب و يلهيه كالمهرجنات الغنائية، المسلسلات التركية، البرامج الرذيئة و التافهة. يكفى فقط أن تشاهدو  ما يبث في القنوات المغربية و ستعرفون ما هي أولويات الدولة.
118 - سيد علي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:50
الى 111
دع عنك الخزعبلا أو اذهب الى سوق عكاظ ورتبها شعرا
كالشنفرة أو عنترة. لسنا بحاجة الى كلامك القليل العقلانية كرهنا مثل هذا التلوث الكلامي اللا منتج واللامعقول. لا يهمنا من امركم شيئا فابتعدوا وكل يعوم بحره
119 - Chouaib الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:09
لنلتمس العذر لأخينا المغرب يمكن يكون مريض و مقدرش يجي .
120 - لخريبكي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:06
Si vous sortez en groupe, pas de cris, pas de rires bruyants, pas de gestes trop brusques. Ce qui est peu poli à la maison, l'est encore moins dans la rue.
ما أحلى اللغة الفرنسية أيام زمان؟
121 - الوجدي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:05
111
هناكواختراعات في مجال الطب لطالبة سعودية من أصل مصري يعني الذكاء هو من مصر
المسابقات العالمية الأخيرة (ثلاثة مسابقات) حصل المغرب على الميدالية الذهبية ...رغم انه ليس لدينا إمكانيات يظهر لنا اختراع يبهر العالم ...كما ان هناك اختراعات مهمة من جارتنا الشرقية الجزائر لأننا نفس الامتداد ونفس العقلية نتمنى من الحساد ان يتركوننا في حالنا لكي نكون أمة واحدة لأنه لا تجد مغربيا أو جزائريا إلا وله جد أو خال مغربي أو جزاىري... لو تمكنا من الوحدة لنكونن من الدول المتقدمة لأننا نكمل بعضنا
هناكً اختراعات لمغاربة لم تسجل لقلة الإمكانيات ولو وجدنا دولا داعمة لهؤلاء لأصبحت المغرب من أقوى الدول التي تنجب مخترعين
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.