24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تقرير رسمي يتهم شبكات بتزويج القاصرات مقابل المال في المغرب

تقرير رسمي يتهم شبكات بتزويج القاصرات مقابل المال في المغرب

تقرير رسمي يتهم شبكات بتزويج القاصرات مقابل المال في المغرب

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى وضع حد نهائي لتزويج الطفلات في المغرب، معتبرا أن هذه الظاهرة "بمثابة تمييز ضد الفتيات وانتهاك لحقوق الطفل".

وفي الوقت الذي تشير فيه أرقام وزارة العدل إلى تسجيل 32.104 طلبات تزويج طفلات سنة 2018، وحصول 80 في المائة من طلبات الزواج على الترخيص من طرف القضاة خلال الفترة ما بين 2011 و2018، قال المجلس سالف الذكر إنّ الحجم الحقيقي لتزويج الطفلات في المغرب غير معروف.

وعزا المجلس، في رأي قدمه صباح اليوم الأربعاء أجاب فيه عن سؤال "ما العمل أمام استمرار تزويج القاصرات بالمغرب؟"، سبب عدم معرفة الرقم الحقيقي لعدد زيجات القاصرات في المغرب إلى كون نسبة كبيرة من هذه الزيجات تتم بدون إبرام عقد الزواج أو ما يعرف بـ"زواج الفاتحة"، ليخلُص إلى أن عدد حالات تزويج الأطفال في المملكة "يظل مرتفعا للغاية ويدعو إلى القلق".

تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف عن مُعطى صادم، يتعلق بانتشار زواج الأطفال ضحايا الاتجار بالبشر، أو ما يعرف بـ"زواج الكونطرا"؛ وهو "زواج" بواسطة "عقود" مبرمة بين رجال يعيشون في الغالب خارج المغرب وبين أولياء الفتيات القاصرات، مقابل الحصول على مبالغ مالية.

وأورد المجلس أن جلسات الإنصات التي عقدها مع وزارة العدل كشفت عن وجود شبكات لوسطاء يملكون لوائح حقيقية لفتيات جاهزات "للعرض في السوق"، مشيرا إلى أنّ هذا النوع من الزواج "يعرّض الفتيات للاستغلال الجنسي في إطار شبكات للدعارة والعمل القسري".

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بنى توصيته بوضع حد نهائي لتزويج الطفلات انطلاقا من أن هذا "الزواج" يلحق الضرر بالفتاة وبالمجتمع، مشيرا إلى أنه لا توجد أي دراسة تخلُص إلى وجود فائدة ما وراء تزويج الفتيات، سواء ذات طبيعة اجتماعية أو اقتصادية أو فردية.

وفي الوقت الذي يُعزى جانب من الأسباب الدافعة إلى تزويج الطفلات في المغرب إلى الظروف الاجتماعية الصعبة للأسر، المنتمية أغلبها إلى الطبقة الفقيرة، اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنّ "زواج الأطفال ليس حلا للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية؛ بل إنه، بالعكس، مصدر من مصادر الهشاشة واستمرار مختلَف أشكال التمييز ضد الأطفال والنساء".

وبالرغم من أن مدونة الأسرة حددت سن الزواج القانون في 18 سنة، فإنّ فسحها المجال أمام القاضي لتزويج مَن هم أقل من هذه السن، بناء على سلطتهم التقديرية التي تتشكّل بناء على مجموعة من الشروط، فإنّ المدونة لم تتمكن من التقليص من عدد طلبات الزواج التي تشمل القاصرات.

ولتجاوُز هذه الثغرة، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى مراجعة مدونة الأسرة لسدّ الباب أمام أيّ إمكانية لتزويج الأطفال، معتبرا أنّ الترسانة القانونية لا تتسم بالتجانس ولا تنسجم مع أحكام الدستور. كما أكد المجلس ذاته أن المغرب ملزَم، في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالقضاء على جميع الممارسات الضارة، بما في ذلك تزويج القاصرات.

وحسب الأرقام الرسمية، فإنّ ظاهرة تزويج الأطفال تعم سائر جهات المغرب، وإنْ بنسبة متفاوتة، حيث تنتشر هذه الظاهرة بشكل أكبر في جهة مراكش آسفي بنسبة 19.5 في المائة، تليها في المرتبة الثانية جهة الدار البيضاء سطات، بنسبة 17.2 في المئة، بينما تسجّل أدنى النسب في المناطق الجنوبية، حيث لا تتعدى 0.4 في المائة بجهة لداخلة وادي الذهب، و0.5 في المائة بجهة كلميم واد نون، و0.7 في المائة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وخلُص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أنّ القانون يُعد شرطا لازما للقضاء على تزويج الطفلات؛ ولكنه غير كاف لوضع حد نهائي لهذه الظاهرة، كما أشار إلى أنّ مدونة الأسرة لا تنسجم انسجاما كليا مع الاتفاقيات الدولية والدستور، مشددا على ضرورة مراجعتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - عبد الله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:23
اذا كان زواج شرعي فلابأس في ذلك . لان ما نراه حاليا هو خروج الفتاة القاصرة الى الشارع وفقدان الشرف مما يزيد الطين بلا . فمن الافضل تزويجها وسترها وشريكها .
2 - عباس فريد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:27
البلد وكالة بدون بواب صار مقر ومركز لمختلف العصابات سواءا من الداخل او الخارج وفيه ترتكب مختلف الافعال المخالفة للقانون لانه ليس هناك أصلا قانون بالنسبة لأهل المال والنفوذ والموالين والانتهازيين واصحاب الريع !!
تعبث كيف تشاء وتفعل ما تشاء مستفيدة من التواطء مقابل المال في ضروف الفساد والتسيب والفوضى
3 - HASSAN الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:29
بما ان السن القانوني للذواج هو ثمانية عشرة سنة حسب مدونة الاسرة. فان ززواج القاصرات يعتبر كاغتصاب للطفلة او الاتجار بالبشر سواء من طرف عائلتها او الطرف المقبل على الزواج منها
4 - Mosi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:32
مهلا...مهلا...ثم مهلا.
معلومة بسيطة...في كل الدول الغربية بدون استثناء تمارس الفتيات الجنس ابتداءا من 13 سنة او احيانا اقل..ويوتيوب مليء بإعترافات ممثلات هوليود و شخصيات سياسية و اجتماعية غربية يعترفن بممارسة الجنس غي سن مبكرة من اعمارهن...
طبعا..الأمم المتحدة لن تفتح فمها على هذا و هيومن رايت ضلت خرساء فهما معا لم نسمع لهما استنكارا لإنجاب طفلة بريطانية لطفل في سن 14 بل و قصتها ملأت الدنيا كأصغر أم في بريطانيا و الطفل اب الطفل يصغرها بعام....
اقول هذا و أنا اريد ان اوضح امرين مهمين...انا لست مع تزويج الطفلات ولكن وجب أولا تحديد سن البلوغ البيولوجي للفتيات ثاااانيا أن تكون معالجة هذه الظاهرة من خلال تشريعات ذكية تقارب البعدين الاجتماعي و الانساني...
ثانيا اذا كانت الفتاة تتجه رأسا الى الانفتاح على الجنس خصوصا وخصوووصا الوقت الحاضر حيت المهيجات و وسائل الإفساد في متناول الجميع..فأنا شخصيا افضل ان تفعل ذلك في اطار الزواج...ولو كما قلنا ان تزوج دون دخلة شرعية او كائنا ماتكون الطريقة...المهم ان تكون الفتاة محصنة قانونا و شرعا و نفسيا ضد الوقوع في الفساد....فكم من طفلة قاصرة حملت سفاحا...
5 - Lamborghini الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:37
إذا كان الزواج بالقاصرات زواجا تاما كاملا فما العيب فيه؟ الكثيرون يزنون وهم ضد زواج القاصرات، فهل الزواج حرام والزنا حلال!!
6 - خاي أحمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:48
ألا يوجد تقرير رسمي عن دعارة القاصرات مقابل المال ، علما أنه لا مجال للمقارنة بين نسبة بين عدد القاصرات المتزوجات والقاصرات الممتهنات للدعارة .
7 - عبدو عبدالله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:48
تزويج القاصرات يعتبر جريمة في حق طفلة. أطرافها عديدة. اولا اب او والي الطفلة. ثانيا اللذي يريد الزواج منها او الزوج المستقبلي. ثالثا. القاضي وهو من يتحمل المسؤولية الكبرى.
8 - الجواب في الحين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:16
قبل ايام عملت هيسبريس روبورتاج عن قرية في الاطلس المتوسط لا تتوفر فيها ادنى شروط العيش اضافة الى بعدها عن اقرب اعدادية بن 50km. من المسؤول اذن اذا قرر اب من سكان تلك القرية تزويج ابنته في سن اقل من 17 سنة مثلا؟
9 - كمال الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:23
القاصرات مكانهم المدارس لتثقيف انفسهن تجنبا ان يبقين جاهلات متخلفات وليس لتلبيه رغبه الجنسيه للكهول مقابل اموال او تحت تغطيه دينيه اكل عليها الدهر وشرب.
نحن في القرن الواحد والعشرين وليس في العصور الوسطى.
ليس كل شيئ صالح لكل مكان وزمان كما يدعي تجار الدين الذي تعج بهم البلاد وذالك لتلبيه رغباتهم الجنسيه التي لا حدود لها. .
10 - ذات راي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:31
ليس الزواج حرام والمهم أن نقص الطفلات من عصابات الاتجار بالأطفال واظن ما نراه في اليوتيوب كن صور للاطفال وطفلات والاغرار لهن لبعت صورهم وانا عن الزواج وبالخصوص بالقرى والمناطق الأطلسية والصحراء المغربية أن لم يكن قانونا سيعطى لهم الحق في تزويج بناتهم سيزوجونهن بالفاتحةوبعد ذلك ربنا ستكون المحاكم مكتظة بقضايا تسجيل الأبناء رسميا بالحالة المدنية لان أغلب سكان الصحراء والاطلس و الريف يؤمنون بفكرة الزواج سترة للبنت وللولد اذن الاحسن إعطاء االاذن بتزويج بناتهم مع الحزم وسجن كل من تبت عليه تهمة الاتجار بتزويد القاصرات
11 - اني اتألم تحت الماء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:45
مؤسسات الدولة لا تفلح الا في نشر تقارير واحصاءات و اصدار توصيات وقوانين دون العمل على تطبيقها,و انشاء مؤسسات تسهر على تنفيذها.
امة لا تعرف الا الكلام و الترثرة,ولست ادري متى سنصمت لنعمل و ننجز و ننفذ,
وكما يقال من كثر كلامه قل عمله,وهذا ينطبق على مؤسسات الدولة او بنياتها بالاحرى,الى عموم الشعب الذي يتكلم كثيرا,ويمرض ان صمت,
12 - الخنساء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:54
اذا كان زواج الفتاة القاصر بفتى من نفس العمر تجمعهما قصة حب وتراضي فهذا امر جميل ومستحب .أما اذا كان العريس او الزوج يفوقها بسنوات فهذه جريمة واغتصاب
13 - فيصل المانيا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:04
عندي سؤال بريى. الم تلاحظو ان التيار العلماني زعم و المتبني لرأية الغرب اصولي رجعي في مسألة الزواج، علماني في متقدم في مسالة العلاقة خارج الزواج و ان كانت لقاصر.
اذا تعلق الامر بزواج موثق يطالبون ان يكون سن البنت اكثر من ثمانية عشر سنة. اما ان كانت العلاقة خارج اطار الزواج و ان كانت البنت قاصر فالمسألة حرية شخصية. يعني الحرية للشخصية من عدمها مرهون بهوا الغرب و اذنابه من بني جلدتنا.
ارانا دابا لمغربية... بالعربية تاعرابت البنات في الغرب عندهم كامل الحرية يهزو رجليهم او يحطهم متى شئن و متى أبين. يعني البنيتات ديال الابتدائي كيتناحكو بحال الارانب في المؤسسات التعليمية. و البنات في سن متقدنة بزااااف يعني اربعة عشر سنة عادي يكون عندها وليد او بنية. و هناك برامج في التلفزيون في كل الدول الاوربية تحت عندوان عندما يصبح الاطفالم آباء. يعني بلا فلسفة. هنا فارق جوهري يا ولاد الخيرية. هو ان الغرب ساوى بين الاولاد داخل اطار الزواج و خارجت اطار الزواج. نتوما ياولاد اللخ الا شي وحدة هزات رجليها و ما اعتارفش ليها انطونيو بالولد ما كتدخلوهش فالحالة المدنية و الدري ما يدخلش المدرسة.
14 - أقديم عبدالصمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:12
من أجل حل معظلة هذه الظاهرة التي لها صلة بمؤسسة الزواج...يجب أن لا يختزل قصور المرأة في سنها فقط...
بل القصور قد يكون في عدم كفاءتها أو عدم كفاءة الزوج...
و القصور قد يكون في بعض اﻷهالي الذين يشترطون في مهرها و كأنهم يبيعون آمة في سوق النخاسة....
15 - المنبر الحر الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:18
غريب امر هده الدولة تمنع تمنع تزويج القاصر وتغض الطرف عن دعارتها فهل من يزوج ابنته خوفا من خروجها للدعارة ارتكب جناية في حق ابنته هدا غير ان الدين الاسلامي لا يمنع تزويج القاصر لذلك تعرف انك فقط امام املاءات غربية تشجع الدعارة وتمنع التزويج
16 - جبيلو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:20
ذلك ثرات امازيغي يجب.الحفاظ عليه. سوق الزواج السنوي هو ثرات امازيغي بدأ ينتدر بسبب العرب الذين لا يريدون ان موسم الزواج الامازيغي ان يبقى. هرطقات امازيغي متعصب
17 - السوسي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:21
Iحتى في فرنسا فيمكن زواج القاصر بشرط موافقة والديها واعني بالقصر ذات الستة عشر سنة
18 - الكسول الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:33
الى هذا الحد تهمكم حياة الفتاة القاصر !!!؟؟؟
ما هذا الهراء و ما هذا الاستهتار ؟؟؟
ماذا استفادت الفتاة القاصر فى الجبال و البوادى سوى التهميش و الفقر و الحرمان...كفاكم تلاعبا بعقولنا و كفاكم بسخريتكم علينا. اظن ان من يهيج هذا الموضوع هم اصحاب النفوذ العالمى الذين لهم مارب فى تفكيك و تشتيت الاسرة الاسلامية بصفة عامة و الاسرة المغربية بصفة خاصة...
19 - أم سلمى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:36
إلى ( كمال ) انصحك بزيارة طبيب نفساني.رفقا بنفسك ولا تتطاول على سيدك وسيد البشرية جمعاء.لو كان كل الرجال بأخلاقه وحسن تعامله مع زوجاته لكانت الدنيا بخير.
20 - ان لم تستحيي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:47
السلام عليكم
جل التعليقات تتكلم فقط على العلاقة الجنسية
21 - مراكشي امازيغي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:49
مع المعلق الذي سمى نفسه عباس فريد،انا اوافقك.
22 - nomade الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:49
الملاحظ في التعاليق، أن الأغلبية ليست ضد زواج القاصرات. حسب هذه الآراء، مسألة جائزة شرعا. لكن، من شرع هذا النوع من الارتباط؟ أليس الرجال هم من يجيز هذا الأمر؟ هل يؤخذ برأي طفلة لا تزال في مرحلة النمو؟ أليست المدرسة أحسن مكان لها؟ هذا النوع من التزويج يوضع في خانة الاغتصاب، ومن الأجدر أن يعاقب كل الواقفين وراءه.
23 - زواج القاصرات الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:17
العنوسة كثرات وسن اليأس وحرمان المرأة من الخلفة في نظري ا لزواج الى كان عن رغبة الطرفين وحتضامن الوليدين ليهم اظن انه احسن في هاد الوقت الام خدامة والاب خدام كللشي تيتجع حتى الليل وكللشي عيان الماكلة والنعاس ولينا تنشوفوا البنات في الثانوية ومعهم حبوب منع الحمل في المحفظة لايعرفون عن الامراض الجنسية الخطيرة ولا الحمل وكثر الاجهاض وكثروا الامهات العازبات وكثر التعاطي للدعارة
24 - استادة ابتسام الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:49
انا مع تزويج القاصرات الاتي اصبحن لهم اجساد اكبر من امهاتهن القاصرات وبراضاهم القاصرات الفاتنات خوفا عليهم من المشرملين او المنحرفين وزج تزويجهم للمتزوجين العاقلين لهم دراية ولترفيههم بنضام والاعتناء بهم كابنائهم شكل عتق رقبة والقاصرات اليوم لهم معرفة قصيرة في الجنس ما يعيشونه بالشارع والنيت وما يروه من علاقات غير شر عية والتسامر امام ابواب المدارس و تاثير مسلسلات اباحية بالقنوات الوطنية دوزم ولاضرار اداكانت الاسرة موافقة والبنت ولاسعاد الزوج من ضغط الروتين يجب ان تتفهم راحة وسعادة الزوج لان الشرع سمح لاربعة ولكن هناك ضروف
25 - Youssef de Belgique الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:22
Dans la plus part des pays européens, les mineurs garçons et filles peuvent se marier avec l'accord de son tuteur et en passant par le juge via une procédure qui s'appelle l’émancipation. Je vois pas en quoi la loi au Maroc doit être différente. Mieux vaut qu'elle soit mariée que de finir prostituée et il ne faut pas oublier que dans l'ancien temps nos grands parents se mariaient tôt à 14 et 15 ans. Dire que se marier avec une fille de 16 ans c'est du viol, ça revient à dire que nos ancêtre sont issus de viol.
26 - كمال // الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:01
الى 4 - Mosi
من اين لك بهذه المعلومة العجيبة الغربية !!!؟؟
يا اخي في امريكا تحرش شخص بــــــــــــــــــالغ بقاصر يُعتبر من الجرائم التي لا تُغتفر و القانون لا يرحم في مثل هذه الجرائم و العقوبات في غالب الاحيان تصل على الاقل المؤبد
27 - karima الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:05
أغلب المعلقين يختصرون الزواج في الجنس, نظرا للتراكمات الدينية المتخلفة التي ترى المرأة كآداة جنسية, بينما الزواج هو مسؤلية أكبر بكثير. هل فتاة 15-17 عام تستطيع تحمل مسؤولية أسرة? كيف ستكون شخصيتها عندما تصل 30 عام نادمة على تضييع شبابها في تلبية رغبات الزوج و نسيت نفسها? في 95% من الحالات سيحدث طلاق لأن الإنسان يتغير مع الوقت. لا تقولوا لي خذ الرسول وعائشة قدوة لأن لا مجال للمقارنة. في رأيي يجب منع الزواج أقل من 18 سنة, مع قيام الدولة بإنجاز درس يجب أن يدرسه جميع من أراد الزواج.
28 - محمد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:48
القانون هو المسؤول على هذا الوضع لان من يصادق على الزواج هو القاضي
29 - مواطنة الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:26
شعب منافق بامتياز يرغب في تقدم الدولة و 0 أمية
و يشجعون زواج القاصرات
هل تعلمون أن الطفلة إذا تزوجت تمنع من الذهاب للمدرسة و يتم فصلها ؟
هل تعلمون أن الأم يجب أن تكون مثقفة لتعين أبناءها في الدراسة ؟ و تحمل كتاب أو قصة تساعدهم على النوم ؟
هل تعلمون أن أغلب المجرمين في المغرب أمهاتهم أميات أو مافاتوش الإعدادي ؟
هل تعلم أن المرأة الجاهلة بدل أن تراجع مع إبنها دروسه .. سترسله للشارع ليلعب لكي لا يزعجها و تقابل سامحيني ؟

هل تعلمون يا بشر أن "الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ؟"
هل تعد الأم في 13 أو 15 سنة

أناقش هذا الأم و أنا مشمئزة من نفسي لأن انسانيتي لا تتصور أن أعطي طفلة لشارف مريض ينتهك جسدها الصغير و هي تصرخ لأنها لا تعرف حتى معنى الجنس.

رجالنا أغلبهم بيدوفيليين و متسامحين مع البيدوفيليا و يبررونها بأن القاصرات يفعلن و يفعلن خسئتم يا وحوش،

عيب و حشومة و ماغايفهمني غير الي عندو شي بنيتة صغيرة مازال كايشوفها كاتهز محفضة و دير القرينات و تلعب و تقرا.

بسببكم لن يتقدم المغرب لأن بعقليتكم نقول للأمية عششي عندنا فأنتم لا تحللون حتى النتائج البعيدة المدى لأي خطوة. الجهل
30 - حلا الخميس 19 شتنبر 2019 - 01:19
السبب في هذه القضية هو الرجل الذي يبحث عن صغيرة السن قاصر ولو كان شيخا كبيرا في السن.يجب تشديد مراقبة التكافؤ في السن.الاربعيني يتزوج اواخر العشرينات والثلاثينات.الخمسيني يتزوج الاربعينية واواخر الثلاثينات.الستيني يتزوج منتصف الاربعينات الى الخمسين لانه في اغلب الاحيان يحتاج هؤلاء لمن يرعاهم ومن تجاوزت الخمسين لن تستطيع بدنيا تقديم الرعاية لزوجها.منع زواج القاصر الى حدود الثامنة عشر فما فوق.ويكون الزواج بمن يفوقها سنا بحدود خمس سنوات.ويجب تشديد عقوبات المزورين والمتورطين في هذه الزيجات من آباء وولاة الأمر و عدول ومعنيين ممن يتحملون مسؤولية تقديم الوثائق الادارية.الزواج ليس لعبة بل مسؤولية عظمى لابد من الوعي بأهميتها.فلا داعي لخوض تجربة الزواج لمن ليس أهلا لذلك وينجب ابناء لاذنب لهم ليذيقهم العذاب.
31 - Amir الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:31
ام سلمى
متى ستستفقين من حاله البنج والتنويم المغناطيسي؟ وشكرا.
32 - متتبع وتتبع الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:42
نريد تقرير عن الديناصورات التى نهبت جيوب الموطن وتركت 90%من الشباب عاجز عن الزواج وليس تزوج القاصرات فلستم اعلم من الله الذي جعل الفتاة اماة بالغة في 14و15 من عمرها كفى من البحث عن المشاكل الجانبية
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.