24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف حقوقي يطالب الدولة برفع الاعتقال عن المحكومين بالإعدام

ائتلاف حقوقي يطالب الدولة برفع الاعتقال عن المحكومين بالإعدام

ائتلاف حقوقي يطالب الدولة برفع الاعتقال عن المحكومين بالإعدام

أثار الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام إشكالية قانونية غير مسبوقة بمطالبته النيابة العامةَ رفع الاعتقال عن المحكومين بعقوبة الإعدام الذين قضّوا خمس عشرة سنة في السجن فما فوق، معلا طلبه بتقادم تنفيذ العقوبة.

واعتبر الائتلاف الحقوقي المذكور أن السجناء الذين قضوا خمس عشرة سنة من صيرورة الحكم نهائيا دون تنفيذ العقوبة، "أصبح اعتقالهم بعد تقادم التنفيذ يكتسي صبغة الاعتقال التحكمي"، وأن هؤلاء المعتقلين "محتجزون بصفة غير مشروعة".

عبد الرحيم الجامعي، رئيس الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، أوضح أن العقوبة تسقط في القضايا الجنائية بمجرد مرور خمس عشرة عاما على صدور الحكم النهائي، مضيفا أن "كل جناية مضت خمسة عشر عاما على الحكم النهائي فيها تسقط عقوبتها، ومطلبنا بإسقاط عقوبة الإعدام في هذه الحالة مشروع".

وشدد الجامعي، في ندوة عقدها الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، صباح الخميس بالرباط، على أن الدولة لا تستطيع أن تنفذ عقوبة الإعدام في حق المحكومين الذين مضت خمسة عشر عاما على إدانتهم نهائيا".

وتابع بأن "كل المحكومين بعقوبة الإعدام الذين قضوا خمسة عشر عاما رهن الاعتقال بعد صدور الأحكام النهائية، هم ضحايا الاعتقال التحكمي، يجب أن يوضع حد لاعتقالهم"، مشيرا إلى أنه سجّل مقالا ضد الدولة في هذا الصدد.

من جهة ثانية، جدد الائتلاف مطالبته السلطات المغربية بإلغاء عقوبة الإعدام من التشريع الجنائي المغربي، العسكري والمدني "بصفة نهائية"، والمصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

كما طالب بإصدار عفو على كل المحكومين بالإعدام وتحويل عقوبتهم إلى عقوبة بديلة، مقترحا على المسؤولين اعتبار أبناء المحكومين بعقوبة الإعدام "ضحايا أحكام عقوبة الإعدام غير مرئيين، واعتبار أنهم من مكفولي الدولة، يتعين توفير الحماية لهم ورعاية مصالحهم الاجتماعية في التعليم والتوجيه والترفيه والتطبيب وغيرها، من أجل ضمان سلامتهم المعنوية والنفسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - rachdon الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:11
و زوينة هادي، هادي هي دير خير ميوقع باس
2 - لا اتفق الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:13
لا اتفق مع هؤلاء. المحكوم بالاعدام ينفذ عقوبة جزاء ما فعل في الاخرين. اكيد ان الجامعي و جماعته لم يتضرر احد من ذويهم حتى يروا تاثير الاجرام على اهالي الضحايا. ما دمتم تجدون مبررات للادعاء بتقادم الاحكام فان على المشرع ان ينطق باحكام المؤبد و حينها فليفتي مولانا الجامعي بنص يطعن في المؤبد.
اتريدنها فوضى؟ حتى الاعدام قليل في من يسلب الاخرين حياتهم ظلما.
3 - وناغ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:15
الرد على هؤلاء
واسكاتهم
هو
العفو
اي تحويل
الاعدام
الى المؤبد
4 - AKRAM الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:22
هل من العدل في نظر هؤلاء أن يفرج عن المحكومين بالإعدام بعد قضاء 15 سنة فقط و الذين قامو بجرائم أشد ممن حكم عليهم بالمأبد ، المرجو التركيز على حقوق المواطنين الصاحين قبل المجرمين.
5 - أستاذة وطنية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:24
عقوبة الإعدام خاصها ترجع بحدة نظرا لان الشباب الحالي غير هز سيفك وشرمل بجميع انواع التشرميل تخيل ولدك امك اختك واحد من أسرتك وقع ليها ما يقع
6 - مغربي حاس بالحكرة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:33
و نحن كإئتلاف إنساني حاس بالحكرة كنطالبو بتطبيف أحكام الإعدام و تشديد العقوبات للحد من السيبة و التشرميل هاد الجمعيات اللي الهذف ديالها هو الفلوس و المنح تمشي تعاود لراسها
7 - من تطوان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:33
ماهاته الترهات؟كم من روح أزهقها هؤلاء المجرمون وكم من عائلات شتتوا شملها،فالأولى اعتبار هؤلاء من مكفولي الأمة وتعويضهم من المال العام،أخشى أن يأتي يوم ويأتي أحد المتعالمين ليفتينا بأن المجرمين السفاحين والمغتصبين ضحايا وضع اجتماعي بئيس فلا تمارس ضدهم أي عقوبة.كلام لا معنى له.
8 - العبدي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:40
يجب على الدولة تطبيق الإعدام على كل من حوكم به كما لا يجب إلغائه لأن الإجرام استفحل كثيرا و بطرق بشعة وعدم تطبيقه سيصبح المغرب بلد السيبة.
9 - ابوسالم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:47
-العقوبة تتقادم والمتهم غير معتقل. -الاعتقال التحكيمي حالاته محددة بالقانون المسطري لا اجتهاد فيها.
- المواثيق الدولية والطعاهدات المحتاج بها لا تتحدث بالمطلق عن هذا الاجتهاد الغريب العجيب...
10 - ملازم... الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:52
هؤلاء الناس يعيشون فعلا في المغرب؟ماعرفت مانقول..فإن لم تستحي فافعل ماشئت..مجرم خطير من قطاع الطرق تطالبون بإطلاق صراحة..هذا هو العبت يالقوانين والضحك على الشعب الذي يطالب بالامن والقضاء على الجريمة..انتم من ساهم في تفشي السيبة وكترة الجرائم..
11 - مستغرب الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:54
باي منطق تحكمون ؟ بالامس تريدون إلغاء عقوبة الإعدام واليوم تطالبون بإطلاق سراح محكومي الإعدام بل في نظركم هم وأبناؤهم ضحايا وجب تعويضهم والتكفل بتعليمهم صحتهم ووووو...... ماذا عن الطرف الاخر ؟ من يعيد له الحياة ؟ من يعوض ابنائه وأسرته الذين حرمو من رؤيته للأبد من يعالج الجرح النفسي وهم يعلمون ان العدالة عرجاء وان الجاني لازال يعيش حيا يرزق لقد تماديتم لدرجة جعلتم معها الجاني ضحية والضحية هو الجاني
12 - Abdo الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:55
يجب تطبيق الاعدام على كل شخص اعتدى على آخر: القتل - الاعتداء الجنسي على الأطفال....
13 - الرباطية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:58
هؤلاء أغلبهم مرضى نفسيين و غير نادمين على ما فعلوا، حذار حذار من إخراجهم سوف يقتلون الأبرياء مرة أخرى لأن الإجرام يسري في عروقهم مجرى الدم، و خمسة عشرة سنة غير كافية في حقهم على الاقل يتم إخراجهم لما يبلغوا من العمر 65 سنة من السجن إلى دار العجزة حتى نتقي شرهم
14 - احمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:10
يا من تطالب باطلاق سراح مجرم محكوم بالاعدام.ماذا لو شاءت الاقدار ان يعترض سبيلك او احد من اولادك او اقاربك في يوم من الايام و اعتدى عليكم او حتى قتل احدكم و هو يعلم علم اليقين انه سيخرج قريبا ماهو اذن موقفك في تلك اللحظة هل ستندم على نضالك الفارغ من اجل المجرمين ام ماذا؟
15 - واأسفاه الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:15
إذا افترضنا جدلا ان منطق القانوني عبد الرحيم الجامعي سليم، إذن أي مدان في جريمة قتل بعشرين سنة وخمسة وعشرين سنة وثلاتين سنة وما بينهم يجب إطلاق سراحهم فور قضائهم لخمسة عشر سجنا، بمعنى أن أقصى مدة للحكم هي خمسة عشر سنة، وهذا الامر لا يمكن أن يستقيم، خلاصة القول كارثتنا الخقيقية هي ان من بتخصصون في القانون خريجو شعب الٱداب، التي يتوجه إليها الراسبون في الرياضيات، وباقي العلوم الدقيقة، خلافا للدول التي تقدر مهنة القانون حيث لا يلجه سوى النابغون في الرياضيات والعلوم الدقيقة الاخرى، لأن منطقهم ببساطة سليم....للأسف متوسطو الذكاء يحكمون في ذوي الذكاء المتفوق والحاد، لذلك المغرب لور لور...
16 - Hicham الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:25
من نيتكم كتهدرو. هدشي مكاين حتى فشي بلاصة فالعالم.
17 - مواطن مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:26
سيكون من الخطأ الكبير إذا تنازل المغرب عن عقوبة الإعدام بل يجب الإبقاء عليها مع تشديد العقوبات الحبسية الاخرى فهناك بعض المجرمين القتلة لا ينفع معهم إلا الإعدام
18 - khalid الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:28
يتعين توفير الحماية لهم ورعاية مصالحهم الاجتماعية في التعليم والتوجيه والترفيه والتطبيب وغيرها، من أجل ضمان سلامتهم المعنوية والنفسية".وهل فعلتم دلك للدين فقدوا أهاليهم بسبب هؤلاء المجرمين
19 - ماجد واويزغت الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:19
و أنا كمغربي حر أطالب بشدة بتنفيذ حكم الإعدام
20 - العم حام الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:30
ليس بالغريب عن الدين يجهلون القانون ان تكون لهم
آراء وردود ..تتكلم خارج من السياق الدي تكلم عليه الاستاد الجامعي ..
فهده الردود كان من الصواب ان يرد بها على المشرع
وليس على ماجاء في المقال الدي ينطلق من هفوات الفصول الجنائية البحثة .المراد ..والموجب بالفصل الدي لم يطبق داخل المدة المحددة والدي
دخل في حالة التقادم ..
21 - محارب سابق الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:34
اسي الجامعي اطلب من الدولة ان تبني لهم فنادق من خمسة نجوم. المهم بريء حتى يدات و هؤلاء المحكوم المحكوم عليهم بالإعدام و المتواجدين بسجوننا منذ ما يزيد عن 15 سنة انما هي عبء على مزانية الدولة. يؤدبها دافعوا الضرائب بدلا من ان تنفق على محرم تنفق على مريض. الحقيقية اسي الجامعي نطالب بتنفيذ الاعلام في هؤلاء المجرمون حتى يكونوا عبرة .و الدعاء عقوبة الاعدام من القانون المغربي سيكون اكبر خطاء يرتكبه المشرع .
لا لاغاء عقوبة الاعدام من القانون الحنائي المغربي..
22 - مواطن صريح الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:52
اتسائل كيف سيكون حال المواطن عندما يرى قاتل ابيه او قاتل اخيه او امه يتمتع بالحرية بعد خمسة عشر سنة فقط في حين ان الضحية يرقد تحت التراب نحن شعب لنا دين وكل خروج عن الدين هو شيئ غير طبيعي فالقاتل يحكم عليه بالموت لانه سلب حياة غيره ادا فيجب ان تسلب حياته والجمعيات من هدا النوع تريد ان تخلق الفتنة بين افراد المجتمع بأفكارها الهدامة خاصتا بعد ارتفاع وتيرت الجريمة ببلدنا اقول لهده الجمعيات ان الغاربة كلهم كمجتمع مدني ياطالبون بإرجاع عقوبة الاعدام وان تكون امام الملأ لكي يتعض كل من سولت له نفسه سلب الحياة لاخيه المسلم
23 - حميد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:57
هاذا الائتلاف يمثل من لا أظن أنه يمثل الغالبية الساحقة للمغاربة اللتي تنادي بعودة تنفيذ عقوبة الاعدام و هم يطالبون بإطلاق سراح المعتقلين المحكومين بالاعدام بعد مضي 15 سنة ما كنتم ستقولون هاذا الكلام لو اكتوى أحدكم بنار الإجرام أو فقد أحد مقربيه نتيجة ذالك.
24 - Mhd الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:16
الإعدام فور النطق به. تريدون أن نقيم لهم الحفلات؟ قتلة يكرمون؟
25 - محمد جلال الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:22
ولمادا انتظار 15 سنة كاملة . 15 يوما كافية .
26 - مومو الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:48
كلام سليم، فالمحكمة حكمة بالإعدام و ليس بالسجن المؤبد، و إن كانت النيابة العامة لا تملك الجرأة لتنفيذ حكم المحكمة خلال خمسة عشر عاما، فلتخلي سبيل المحكومين.
27 - hassan الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:06
انا مع الغاء عقوبة الاعدام بتعوضها بالاعمال الشاقة ان العقوبة في النوم و الاكل والراحة في عتقادي هي عطلة مذا الحياة
28 - rabatage الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:11
على هاذ القبال المحامي يبقى يطلب عقوبة الاعدام ويشدد عليها عوض ما يطلب التخفيف لانة غا يضمن ان موكله لي كان غا يتحكم بعشرين سنة او ثلاثين او المؤبد غا يدوز غب خمسطاش العام ويخرج اذن على المحامين ان يطلبوا الاعدام و ما يخافوش
29 - محمد احسينة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:12
السي الجامعي هل غرضك اثارة الفتنة اذا اخلي سبيل المحكومين بالاعدام فماذا سيكون رد فعل اسر الضحايا اذن الانتقام و اخذ الثار و سنصبح مثل الصعايدة في مصر مع ان مصر تنفذ عقوبة الاعدام و شئ اخر اتريد ان تفرغ القانون و الاحكام القضائية من قوتها و تصبح هذه الامور مجرد حبر على ورق راي استاذ متقاعد من سلا
30 - مواطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:29
اقول للأستاذ الجامعي أنا معك في أفكارك شريطة أن نوفر لهؤلاء المحكومين بالإعدام سكنا قارا في حي لوحدهم وان تسكن معهم في حييهم فربما لن نراك بعد وبعد دالك نجمعهم تانية ونعيدهم للسجن ونرى أن كان هناك من ينادي بطلاق سراحهم تانية أم لا
31 - فريد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:54
اريد أن أسأل هؤلاء هل سيحتفظون باراؤهم لو قتل ابناءهم من طرف هؤلاء المحكومين عليهم
32 - مغربي حر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:06
يسترزقون بدماء الآخرين، أسوأ ما يمكن أن يوجد على الأرض هم عديمي الضمير هؤلاء، كيف يطالبون بعدم إعدام من قتل شخص آخر متعمد، فوالله لو مس أحد من عائلتهم فقط بأبسط الضرر من شخص آخر والله لطالبو بإعدامهم، لكن المنافقين عندما يتعلم الأمر بالآخرين فهم يسترزقون بدمائهم.
من قتل يجب أن يقتل وهذا آخر القول، وقمة العدل، ونعم لعودة الإعدام بصرامة ودون تساهل من الجاني.
33 - عبده/ الرباط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:46
هل يمكن لهذا الاءتلاف ان يطلعنا بالضبط على الفصل القانوني الذي علل به طلبه حتى يمكننا مناقشته قانونيا و اجتماعيا واخلاقيا بعد ذلك.... ارجو الا يطبق هذا الاءتلاف مقولة : خالف تعرف... فهناك وساءل اخرى للتعريف بنفسه غير هذه الخرجة التي لن يلتفت لها اي احد... تدافعون عن مجرمين قتلة و تنسون اهالي الضحايا من اباء و امهات و ابناء و بنات و زوجات و ازواج و غير ذلك.... عجيب امركم .... اقنعونا بسبب واحد لالغاء عقوبة الاعدام او اطلاق سراح المحكومين بتلك العقوبة .... انكم تدفعون اهالي الضحايا الى تكوين اءتلاف مضاد لارغام الدولة على تطبيق احكام الاعدام الصادر ضد خصومهم لاحقاق الحق ..فما فاءدة النطق بحكم و لا ينفذ ؟ ؟ راجعوا انفسكم و ضعوها في موضع اهالي الضحايا .... بل تخيلوا ذلك فقط ! !
34 - تعليق ادبي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:36
اولا بالنسبة للذي سمى نفسه وا أسفاه ففهمك خاطئ لأن الحديث عن التقادم لا محل له إلا بالنسبة للعقوبات التي لم تنفذ رغم انصرام أجل تقادمها؛ فالمحكوم بعقوبة تزيد عن 15 سنة يتعين ان يتم المدة كاملة طالما أنه تم التنفيذ عنه، ويستفيد من التقادم عند صيرورة الحكم مكتسبا لقوة الشيء المقضي به ومرور 15 سنة دون مباشرة التنفيذ. وفيما يخص تقادم عقوبة الاعدام فأظن أنه رغم قضاء الشخص لما يزيد عن 15 سنة دون إعدامه لا مجال للحديث عن التقادم لأنه أثناء تلك المدة يعتبر في طور التنفيذ لا سيما أن تنفيذ الاعدام لا يمكن ان يتم الا بعد رفض طلب العفو وكل المحكومين بالاعدام حتما سيتقدمون بطلب للعفو وطالما لم يتم رفض العفو فانهم لا زالو في طور اجراءات التنفيذ التي توقف التقادم
35 - كريم الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:38
هههه اقصى عقوبة هي الحكم بالاعدام.من اين اتيتم بهذا الاجتهاد؟ دابة واحد قاتل بالتسلسل عن صبق اصرار وترصد محكوم بالاعدام يستفد .وواحد قاتل مرة واحدة تحت ظرف ما ،محكوم بالمؤبد يستوفي العقوبة .واش نتوما بعقلكم.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.