دراسة: غالبية المحكومين بالإعدام شباب ينتمون إلى الطبقة الفقيرة

دراسة: غالبية المحكومين بالإعدام شباب ينتمون إلى الطبقة الفقيرة
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:00

كشف بحث ميداني أنجزه الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أنّ أغلب المحكومين بالإعدام في المغرب هم من الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و40 سنة.

وحسب المعطيات الرقمية التي تضمنتها الدراسة فإن نسبة 41 في المائة من المحكومين بالإعدام تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة؛ في حين تصل نسبة البالغين ما بين 20 و30 سنة إلى 10 في المائة من مجموع المحكومين.

ويُلاحظ من المعطيات ذاتها ارتباط انخفاض المحكومين بالإعدام بالتقدم في السن، إذ تصل نسبة البالغين ما بين 40 و50 سنة إلى 29 في المائة، ويمثل المتراوحة أعمارهم ما بين 50 و60 سنة 8 في المائة من مجموع المحكومين؛ بينما يمثل البالغون ما بين 70 و80 سنة 2 في المائة.

ويشير البحث الذي أنجزه الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام إلى أنّ جُلّ المحكومات والمحكومين بالإعدام هم من الذكور، بنسبة 98 في المائة؛ إذ لا تمثل الإناث سوى 2 في المائة.

وبخصوص المستوى الدراسي للمحكومين بالإعدام في المغرب، كشفت الدراسة معطى مثيرا، وهو أنّ جل المحكومين بالإعدام لهم مستوى تعليمي، إذ تصل نسبة المتوفرين منهم على شهادة التعليم الابتدائي إلى 27 في المائة، و24 في المائة منهم لهم مستوى التعليم الإعدادي، وتصل نسبة الذين لهم مستوى تعليمي جامعي إلى 16 في المائة؛ بينما يمثل المحكومون الذين لا مستوى تعليميا لهم 11 في المائة.

وحسب معطيات البحث الميداني المذكور فإن أغلب المحكومات والمحكومين بالإعدام يمارسون المهن الحرفية أو التجارة، بنسبة 59 في المائة، وتصل نسبة الموظفين والمستخدمين والمياومين إلى 6 في المائة بالنسبة لكل فئة، ويمثل الطلاب والتلاميذ 4 في المائة.

وينتمي 50 في المائة من المحكومين بالإعدام إلى مدن الدار البيضاء، بنسبة 20 في المائة، ثم طنجة، بنسبة 12 في المائة، ومكناس بنسبة 8 في المائة، وتطوان بنسبة 6 في المائة، ثم الرباط بنسبة 4 في المائة.

وبخصوص الوضعية الاجتماعية للمحكومين بالإعدام فإنّ نسبة 57 في المائة منهم عزاب، وتصل نسبة المتزوجين منهم إلى 29 في المائة، ويمثل المطلقون 10 في المائة، والأرامل 4 في المائة.

وفي ما يتعلق بمستوى الدخل، كشف البحث الميداني للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أن 49 في المائة من المحكومين بالإعدام هم من منعدمي الدَّخل، أي إنهم من الطبقة الفقيرة، وينتمي 37 في المائة منهم إلى فئة ذوي الدخل المحدود، و10 في المائة من ذوي الدخل المتوسط، بينما لا تتعدى نسبة ذوي الدخل الجيد 4 في المائة.

ويشير المصدر ذاته إلى أنّ موضوع المتابعة لمعظم المحكومين بالإعدام في المغرب هو جريمة القتل، بنسبة 68 في المائة.

ورغم أنّ المغرب أوقف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ سنة 1993، دون إلغائها من القانون الجنائي، فإنّ 58 في المائة من المحكومين بالإعدام يتوقعون تطبيق هذه العقوبة في حقهم، “ما يؤكد الرعب اليومي الذي يعيشونه”، وفي الآن نفسه فإن 96 في المائة منهم يتوقعون استفادتهم من العفو، وفق ما جاء في البحث.

‫تعليقات الزوار

54
  • hatim
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:08

    c'est normal car la lois au Maroc s’applique juste quand c'est les pauvres qui sont condamnés, les riches ne vont pas aux tribunaux dans notre pays.

  • عادل
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:09

    كل البؤس والحرمان والسجن والأمراض والبطالة للطبقة الفقيرة .كلشي مخطط له بعناية.

  • القصاص
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:12

    يقول عز من قائل في محكم كتابه ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾. صدق الله العظيم
    توخى الشرع من تنفيذ عقوبة الاعدام في حق القاتل عمدا الجانب الردعي بمعنى ان يفكر الانسان الف مرة قبل ان يقدم على فعلته اي لو علم علم اليقين ان مصيره الشنق اذا ما اقدم على ازهاق روح دون وجه حق فان ذلك سيثنيه عن الشروع في تنفيذ فعلته وبالثالي سيتم ضمان حياة المجني عليه المفترض .
    في بلدان العالم يجتهد الحقوقيون في صون كرامة الضحية وذوي حقوق من قتل منهم في بلدنا العزيز كل التعديلات التي لحقت المسطرة الجنائية والقانون الجنائي تصب في مصلحة الجاني دون الالتفات الى الحالة النفسية للضحية وعائلته منطق غريب فعلا .

  • Assehm
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:13

    ويمكننا كذلك ان نقول ان الطبقة الفقيرة مولدة للاجرام والمجرمين.

  • كريم
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:14

    كشف البحث الميداني للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أن 49 في المائة من المحكومين بالإعدام هم من منعدمي الدَّخل، أي إنهم من الطبقة الفقيرة،..هنا مكمن الخلل أي الفقر والحاجة تدفع الإنسان إلى ارتكاب الجرائم والدولة هي المسؤولة لأنها لم توفر لهم فرص الشغل وسبل الحياة الكريمة. بل كل همها جمع الضرائب وتفقير الشعب ليتطاحن في ما بينه.

  • متتبع
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:15

    يجب إلغاء عقوبة الإعدام و تعويضها بالمؤبد إن لم يكن بصفة دائمة فعلى الأقل حتى يكون عندنا "قضاء نزيه و مستقل" (ماشي نيابة عامة مستقلة اللي ولات تضايق الحريات الفردية و تستغلها لتصفيات سياسية و تضييق على الصحافة)

  • Abdelilah
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:19

    كما هو موضح ،الأفراد الذين لا يملكون دخل ،هم الأكثر المحكومين بالإعدام،لدى على الدولة أن تلتفت الى هذا المشكل العويص ،بحيث توفر ماأمكن فرص الشغل لشباب،بحيث أجندتهم اليومية ستخلو من الفراغ.

  • ابو علي
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:21

    الفقر ليس عيب او حرام بل العيب هوا التربية من الوالدين و المجتمع و لهذا يجب تنفيد الاعدام و العذاب الشاق في السجون و و اجبار السجناء على على العمل ليلا و نهارا في تعبيد الطرق في الجبال و القناطر و لهذا المغرب سيضرب عصفوراين بحجر واحد تنمية البلاد و تربية المجرمين و ردع المواطن لكي يخاف و لا يتعدا على الغير و لا زيارة لهم لان السجون اصبحت شكل فندق خمسة نجوم

  • Passage
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:26

    Salam
    Pourquoi cette etude ne montre pas que ceux qui ont été condamné sont des assassines des pedophil’
    Des gens qui ont violer et torturer des jeunes filles innocentes des vielles femmes et même des enfants
    Que ce sont des gens sans Pitier
    des gens méchants qui mérite d être condamner à mort
    paye for what you did

  • مصطفى
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:32

    مهما بلغنا من درجة التسامح ومحاولة الدفاع عن الحق في الحياة فاني شخصيا أقف متعجبا من هذا الإئتلاف الذي يسعى إلى الدفاع عن مجرم قاتل حرم بريئا من الحياة، أي منطق هذا الذي يحاولون به قتل الضحية مرتين….
    هل لان بعض الدول المتقدمة لم تعد تنص عدالتها على عقوبة الإعدام؟
    أم من اجل الركوب على موجة الحقوقيين الذين يرغبون في جعلنا نعتقد أن إلغاء الإعدام سيمكن من التقليل من جرائم القتل…
    وماذا عن الولايات المتحدة الامريكية الدولة العظمى التي تطبق عقوبة الإعدام في حق الخونة والقتلة…..
    انا مع تشديد وتطبيق عقوبة الإعدام في حق القتلة مغتصبي الاطفال ومجرمي الحروب أعداء الإنسانية…
    أطالب بتطبيق عقوبة الإعدام في حق من صدرت بحقهم في المغرب ولازالوا أحياء…

  • مواطن
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:32

    عقوبة الاعدام مثلها مثل باقي العقوبات المنصوص عليها في القانون الجناءي.ولا ادري لما المطالبة بالغاءها مع ان الدول المتقدمة لازالت تطبقها كالولايات المتحدة .اما ان اغلب المحكومين بها من طبقات فقيرة فهو امر طبيعي لان الاغنياء لا يصلون الى المحاكم و يجدون الحلول قبل فتح المتابعة

  • michelle
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:33

    il faut Exécuter catégoriquement cette peine de MORT car DIEU a Formulé Explicitement dans le CORAN SAINT que ANNAFF'SS by ANNAF'SS çàd Personne n' a le Droit de Priver un ëtre de Sa vie que DIEU lui a donné : Bien Sûr il Faut s’arrêter sur le Motif et sur l'EXACTITUDE et la volonté du Meurtrier de Vouloir Tuer avec Préméditation, et bien sûr si on a le Moindre doute il ne Faut pas l'appliquer : C'est Vrai pour dissuader les autres à ne pas Penser aller juste Tuer : sinon ça sera al FAWDA

  • مصطفى
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:34

    هو أصلا القانون يطبق على الفقراء بحذافيره وأكثر ، والفاهم يفهم

  • حزين
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:35

    محكوم بالإعدام غني أو فقير يطبق عليه حكم الإعدام هذا هو العدل. غير ذلك فهو هرطقة وخراب للمجتمع وظلم عظيم للمجني عليهم وذويهم. الإعدام ينفد حتى في أكبر الديمقراطيات في العالم: عدد من ولايات أمريكا. لا يردع المجرمين غير الإعدام وكل من تسول له نفسه الإجرام والقتل والإغتصاب وغيرها. الجمعيات التي تدعو لإلغاء عقوبة الإعدام تخدم أجندات خارجية وتتقاضى الأموال الكثيرة بغرض تخريب ما تبقى من المجتمع المخرب الفاسد أصلا !!!!!!!!!!!!!!

  • جبيلو
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:51

    ليس في المغرب فقط بل في العالم كله. في امريكا أغلبية السجناء ومنهم المحكومين بالمؤبد والاعدام هم من الفقراء و ينتمون الى الاحياء الفقيرة و اغلبهم يتعاطون المخدرات.

  • محمد المانيا
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:56

    الفقر ليس حرام. و الفقر لا يدفع للاجرام ولا يدفع للاعتداء على الأبرياء وسلبهم من متاعهم أو قتلهم .هؤلاء فقراء من عقولهم. و فشلهم في سيرة حياتهم تدفعهم للاجرام .لست من مؤيدي الحكم بالعدام . لكن من قتل و من اغتصب اطفال فعقوبته الإعدام. انتهى الكلام.

  • خالد افران
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:56

    كل هذه البحوث توضح ان المحكومين بالاعدام مجرمين بسبب فشلهم في الحياة دراسيا اقتصاديا و اجتماعيا ، لذا فهؤلاء الشردمة التي تدعوا الى الغاء عقوبة الاعدام ، فهم مدعومون من الخارج ، و ليكن في علمهم ان اقوى دولة في العالم امريكا لازالت بعض الولايات تطبق فيها الاعدام دون وجود من يعارضه ، اما نحن فاننا نشجع ترويع المواطنين و بث الفثنة داخل المجتمع ، و الابتعاد عن شرع الله ، كما اني اتسائل عن حق الضحية و اهله في حالة الالغاء.
    كما اني ارغب ان اعرف ما سيحس هؤلاء في حالة ارتكاب جريمة قتل و اختصاب للاطفال في حقهم او في حق ابنائهم و اقاربهم ، في تلك الحالة انا اشجعهم على الغاء عقوبة الاعدام و عدم تنفيذ اي عقوبة في حق الجاني و ساتحدث بمنطقهم .

  • احفير
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:01

    لست ظد الإعدام لكني معه إذا تم محاسبة الخونة من المسؤولين ومهربي أموال الشعب وسارقي ثروته ان يكونوا اول من ببدئ بهم الشناق

  • خالد
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:04

    وآكلي أموال الشعب بالباطل ينعمون فيما اختلسوا لهذا الشعب البئيس لكن عند الله سيؤدّون ولو مثقال ذرّة…

  • سكزوفرين
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:09

    ليس في المغرب فقط.
    والامر لا يرجع فقط للفقر وانما للجهل كذلك.
    تمت عامل جديد يتعلق بالتضليل وغسل الدماغ والبرمجة واكبر مثال الإرهاب.
    فالشيخ او الداعية يحرض ويدفع والبوجادي الفقير ينفذ.

  • البعمراني
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:13

    احصاء لا يهمنا في شيء. لاننا ان الشخص المسن. دائما يكون بعيد عن الاجرام

  • احمد
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:15

    هذا شئ مسلم به فأولادالفقراء هم من يذهبون الى السجن لأتفه الاسباب اما اولاد الفشوش و كيليميني فانهم لا يمرون حتى من امام بوابته رغم ما يرتكبونه من جرائم منها ما يستحق الاعدام حتى.

  • رد على صاحب القصاص
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:16

    اختر اي دولة تطبق الإعدام : امريكا او السعودية او افغانستان او .. او … او … أو اي بلد تشاء و أدخل إلى جوجل و اكتب معدل الجريمة في البلد الفلاني … و انظر و فكر ..
    حين يكون الشخص بصدد ارتكابه جريمة يتوقف عقله نهائيا و لا يفكر في النتائج و لا العقوبة و لا أي شيء … و لو فكر قليلا لما ارتكب الجريمة …
    امريكا تنفذ اﻹعدام و مع ذلك هناك قتل يوميا نفس الشيء بالنسبة للسعودية في سنة 2010 اعدمت 29 شخص و في 2013 اعدمت 79 شخصا … هل قللت عقوبة اﻹعدام نسبة الجريمة ؟؟؟

  • Mohamed
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:27

    أنا مع عقوبة الإعدام قلبا وقالبا لكنني عندما أرى إنسانا أجرم يعيش الفقر المدقع والحرمان وتعرض للإغتصاب وهو صغير وقضى عمره وهو مهان وحرم من أبسط الحقوق ووووو فإنني أطرح السؤال هل هو فقط من يستحق العقوبة أم هناك أناس آخرين يجب محاسبتهم وعقابهم… مجرد سؤال

  • محمد جام
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:32

    الفقر هو سبب جميع المشاكل وليس الاعدام فقط.
    لدى وجب محاربة الفقر بتأسيس عدالة اجتماعية و تقليص الفوارق.
    و العمل على تغيير اساليب العقاب و ليس السجن فقط.

  • ملاحظ
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:37

    يلجأ الائتلاف الداعي الى رفع عقوبة الاعدام الى تزييف الواقع والارقام لتبرير دعاويه، فأية معايير اعتمدها هذا الائتلاف لتحديد الغني والفقير حتى يستنتج ان الفقر هو سبب الجريمة؟ ثم اليس هذا التسرع في الاستنتاج قد يتحول الى مبرر للمجرم كي يسوغ جرائمه في حق اخرين لم يكونوا مسؤولين عن فقره او حتى مجيئه الى هذا العالم.ان هذه الجمعيات والائتلافات اصبحت مثل الطفيليات لا تظهر الا في الدول الضعيفة والمتدبدبة المواقف فيما يتعلق بسلامة الافراد وهي بمثل هذه التقارير تقوم بتدفيع الثمن للضحية والمجتمع معا عوض تحمل مسؤوليتها.

  • المصطفاوي
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:49

    حينما ينقض شخص على سائق حافلة تربط بين أزمور والجديدة، وينحره بسكين طويلة من الوريد ويتركه مضرجا بدماء غزيرة إلى أن يلفظ أنفاسه، ميتما أبناءه ومرملا زوجته. أسأل هؤلاء (الجمعويين الحقوقيين)، هل القضاء يكون ظالما إذا حكم على هذا المجرم الخطير بالإعدام؟؟؟

  • المنحوس
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:58

    عقوبة الاعدام لا تنقص من معدلات الجرائم ردا على اللذين يحتجون بهذا ، بل تعطي الحق للضحية المقتولة، فمن سلب حياة انسان تسلب حياته لتحقيق العدل، فكما يريد المجرم ان لا يعدم و يعيش كان يريد الضحية كذلك ان يعيش…

  • حديدان
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:58

    الطبقة الفقيرة هي الطبقة التي يطبق عليها القانون. اما الجريمة فمرتكبوها من كل الطبقات. جريمة الفقير غالبا تكون في حق شخص واحد. اما جرائم الطبقات الميسورة فهي في حق شعب بكامله

  • IMANE
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:59

    La tranche d'âge n'exclu pas la culpabilité du coupable
    envers tel fait ou acte
    IL est de même pour les personnes âgées qui commettent des crimes collectifs et se cachent derrière des postes de gardien de Paix ou Procureur
    ET qui menacent par la voie de la presse, 4ème pouvoir
    la jeunesse d’irradication par tranche d'âge
    Comme vous l'avez remarquez la non traitance des vrais faits concernant l'accession à l'emploi et l'accusation des parties qui soutiennent la Mafia; peut-être la raison de leur grâciation

  • simo
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:00

    لسبب بسيط وهو ان الميسورين فوق القانون لان هاذ الاخير في يلادا يطبق على الفقراء فقط وولاد لفشوش محميين من طرف الدولة

  • adel
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:04

    كل هذه العوامل اا يمكن ان تجردهم من صفة مجرمين طل حسب جريمته

  • محمد ابوزيد
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:09

    اذا كان الله سبحانه وتعالى امربالقصاص فما على البشر الا ان يمثتل لامره وان كان غير ذالك فهذا يعني ان البشر يريد تصحيح مااوحاه الله لنبيه وانه يريد به الخير للبشرية عكس الملك العليم اتقوا الله فتشريعكم هو من اوصل البلاد لهذه الحالة اجرام عبودية فقرظلم انتحار فساد وووووو

  • عبد المجيد
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:10

    الأغلبية من الفقراء!!! لذلك في نظري لتقليل الإجرام في مجتمعنا وجب تدريس مادة الفقراء في التعليم المغربي، لكي يعلم كل فرد كيفية التغلب على الفقر والحفاظ على كرامته.

  • البعمراني
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:14

    رد على صاحب القصاص. المجرم. مثل السرطان. يجب استئصاله. نحن لا نناقس هل الاعدام. يوقف الجريمة ام لا. لنفترض سنلغيه لانه. لا ينقص معدل الجريمة. فهل. السجن. رادع. وينقص الجريمة. كلا. اذن نلغيه هو كذلك. ستبقى الغرامة. هل تنقص الجريمة. كلا. اذن نلغيها هي كذلك. اذن لا نعاقب احدا. مادام اي عقوبة. لا تردع

  • شيشاوي
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:20

    هو في كيلا الحالتين معدوما حي يورزق معدوم ميت معدوم .

  • البطاش
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:22

    شباب ومن الطبقات الفقرة؛متافقين.ولكن راه كيديروها يزلق فيها الجمل،الله يهديكم،انتم اصحاب محاربة الاعدام،لو ان واحدا من هؤلاء امسك بابنتك فلذة كبدك،وعنفها ثم اغتصبها رغم توسلها له كي يخلي سبيلها دون جدوى،ثم عندما قضى وتره منها،قتلها وشوه جتثها وقطعها اربا اربا،ورماها في صندوق القمامة بعد ان عباها في اكياس بلاستيكية،لكان الواحد منكم،لن يطلب تنفيذ حكم الاعدام فيه فقط،وانما كان سيطالب بذبحه وأكل لحمه في قصعة كسكس حتى يشفي غليله ويطفيء حرقته،اما الان فإنكم تزايدون بهذا الملف نظير تلقي اعانات خارجية من………،الخبار فراسكم

  • El ghaleml abderrahim
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:26

    العديد من التدخلات لا ترقى لاءعطاء راءي راديكالي للموضوع قيد النقاش و يحاول البعض دائما الاءلتفاف على الموضوع محاولة منهم انتقاد أشياء اءخرى لا علاقة لها بالضاهرة موضوع النقاش. اءما فيما يخص موضوع اليوم المشوار اءليه اءعلاه فاءسلام الذي تنبتق منه جل تشريعاتنا كانت قراراته تصب نحو عقوبة الاءعدام مع ظروف مراعات دوافع اءرتكاب الجريمة و أمريكا دولة المثل في الديمقراطية ولا يمكن لاءي دولة ا،خرى ا،ن تعلو عليها تطبقها فاعقوبة الاءعدام و السجن مع الا عمال الشاقة هو السبيل الوحيد لاءستب الاءمان آلاء جتماعي

  • kattani simo
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:28

    من يستحق الاعدام هم من اوصلو هذه الطبقة الى حبل المشنقة بسب تدني،التعليم وانعدام فرص العمل ونهب مقدرات الشعب وحتى ان لم تطبق عليهم عقوبة الاعدام في حقهم فهناك اخرون يعدمون بدون تهمة ولا حكم على قوارب الموت دنبهم الوحيد هو البحث عن الكرامة التي فقدوها في وطنهم

  • غريب
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:29

    بعض التعاليق تقول ان الفقر و الحاجة هي سبب الجرائم.صحيح ولكن ليس جريمة القتل و الاغتصاب.ما ذنبي انا اذا كنت انسان صالح اعمل بجد و احترم خالقي و بلدي .فيأتي شخص لانه مسكين لا يجد عملا او انه من طبقة فقيرة فيسلبني حياتي . يا اخوان لا مصوغ لارتكاب جريمة. ممكن الشخص الفقير ان يسرق و ينصب و يزور وثائق وووو..لكن ان يغتصب او يقتل فهذا لم يعد محتاجا .هذا جرثومة و مجرم.

  • Gada
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:31

    عند قراءت هذا المقال يتبين لنا أن الائتلاف المغربي لالغاء عقوبة الاعدام تريد دغدغت مشاعر المواطنين لالغاء الاعدام وذلك عبر التركيز على فقر هده الفءة.كل تذكرون المجرم من اكادير الذي كان محكوم عليه بالاعدام عند قتله لشخص ثم بعد دلك قتل شخص في السجن ثم حارسه أو شرطي.ولو اعدم لتفادين قتله لأشخاص آخرين.نعم يجب أن نضمن له محاكمة عادلة ولكن لكل مجرم عقوبة وعقوبة القاتل الاعدام.والا سيترتب على دلك فوضى.كان اولى بهذا الائتلاف أن يعمل على إلغاء الفقر….لكن فرنسا لا تريد إلغاء الفقر بل تريد الفساد والفوضى حتى تنهب ثروات الدول.اذهبوا الى فرنسا وطالبوا بإنهاء جشعها…

  • hobal
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:52

    هذا البحث وان كان القى الضوئ على هذا الجرم
    ناقص من حيث اغفال الطبقة البورجوازية لان جرائمهم لا تصل حتى للمحاكم ان وصلت لا يحكم على احدهم بالاعدام
    يلصقون الاجرام بالطبقة الضعيفة كما يلصقون بهم كل الافات المنتشرة في المغرب
    هاهم يقولون ان الفقير هو المذنب ولا احد غيره

  • youssef
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:56

    عَنْ أُمَّنا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاأَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا "

  • بريد خاص
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 13:06

    في المغرب، القضاء على الفقر هو الإعدام.؟

  • مدافع عن عقوبة الاعدام
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 13:26

    نصف المغاربة فقراء او في وضعية اقتصادية ضعيفة ورغم ذلك ليسوا مجرمين اذن يا جمعية المدافعين عن حق هولاء في الحياة تبريركم لا معنى له لانكم تريدون ربط الجريمة التي اقترفوها بوضعيتهم الفقيرة ، لو كان الفقر يدفعنا للقتل لكنا جميعا في زنزانة ننتظر الإعدام ، لكن هولاء مجرمين ازهقوا روح او ارواح ويستحقون الموت حسب دين الله وقانون العبد.
    الحاج ثابت كان ثريا ورئيس الامن الوطني وتم إعدامه اذن لا تحاولون خلط الأوراق واتهام القضاء بإعطاء احكام الاعدام للفقراء فقط ، كما قلت كلنا فقراء ولا نرتكب هذه الجرايم
    على المغاربة المساهمة في تاسيس جمعية تدافع عن عقوبة الإعدام وحق أسر الضحايا في القصاص من القتلة والدفاع عن قانون المملكة في هذا الباب الذي يطبق عقوبة الإعدام .

  • Omar USA
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 13:40

    بديهي ان يكون المحكومين بالاعدام من الطبقات الفقيرة لانهم لا يملكون المال الكافي لدفع العقوبة عنهم..
    اما الاغنياء طبعا فيشترون كل شيء في ظل قضاء فاااسد تنخره الرشوة والمحسوبية
    لنكن موضوعين عندما يكون القضاء فاسد فكل القطاعات ستكون فاسدة بلا نقاش
    وهذا حال المغرب الميت

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 14:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل المغاربة فقراء الى قلة اي ما يعادل ٠،٠٢ هم الأغنياء ودوي النفود وناهبي الثروات هم الاغنياء ادن كل المغاربة داخل السجن ومحكوم عليهم بالإعدام كل مواطن مغربي يحلم بمغادرة البلاد الى القليل القليل

  • ابراهيم
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 14:30

    خلاصات الدراسة منطقية تماما،فالفقر سبب مباشر للجرائم، خاصة عندما يقترن بالجهل وعدم التربية،فنسبة الجرائم في السويد وفنلندا منخفظة جدا،بينما ترتفع في جنوب أفريقيا والبرازيل والمكسيك بسبب التفاوت الطبقي الكبير، وهناك امر آخر،الأغنياء وأبناء رجال السلطة في المغرب لا يحكمون بالإعدام حتى لوكانو يستحقون، فالمال يشتري كل شئ..

  • amin sidi
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 14:59

    سلام. واحد الاداعة جرات استجواب مع بعض المحكومين بالاعدام منهم شاب دو 20 سنة سولوه اشدرتي حتى حكمو عليك بالاعدام گالهم ماااادرت وااااالو عيل قتل الواليد .

  • مروان
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:57

    لان القانون يطبق على الفقراء اما الاغنياء فهم محصنون

  • Abdo
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:44

    لي بقا فديك لبلد حياتو كاملة اصلا محكوم بالاعدام نهار كيتولد كيتسجل فالحالة المدنية.

  • الحسين الحميدي
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:15

    و من يعدم غير الفقراء ؟؟ هل في نظرك ان أبناء الطبقة البورجوازية سيتم عدمهم ؟ القانون يطبق على الفقراء و ليس الأغنياء في جل دول العالم الثالث.

  • maghribi qohhh
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:12

    أتمنى من كل قلبي تنفيد الإعدام ولا داعي للبحث عن تبريرات لإلغائه ..فالمجرم مجرم يستحق الإعدام بعد المحاكمة مباشرة عوض أن يحتل مكانا في السجن على حساب ضرائبنا ..والسلام

  • ضد الضد
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 23:49

    و اذا راينا الى نسبة الضحايا لوجدنا كذلك الفقراء 100/100 من ماتوا و لهذا لو وفرت لهم شروط العيش لما وقعوا في خصامات مع نفس الطبقة ادت الى قتلهم . يعني البطالة و قلة الشيء هي اسباب هذه المشاكل متبوعة بالانحراف و قلة التربية لبعض العائلات .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش