24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير رسمي يسجل تقلص مساحات زراعة "الحشيش" شمال المغرب

تقرير رسمي يسجل تقلص مساحات زراعة "الحشيش" شمال المغرب

تقرير رسمي يسجل تقلص مساحات زراعة "الحشيش" شمال المغرب

تقلصت مساحات زراعة القنب الهندي بالأقاليم الشمالية، في السنوات الأخيرة، بحوالي 65 في المائة، أي من 134.000 هكتار إلى حوالي 47.500 هكتار حسب آخر تقييم أنجزته السلطات المغربية باعتماد الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية.

وقالت وزارة الداخلية إن "السلطات العمومية واصلت خلال موسمي 2018 و2019 حملاتها ضد انتشار هذه الزراعة المحظورة بالمناطق المعنية"، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات استباقية أدت إلى إتلاف المئات من الهكتارات المخصصة لزراعة "الحشيش".

بدائل تنموية

وتعتمد مقاربة الدولة في مكافحة زراعة القنب الهندي بالشمال على توفير بدائل تنموية. وجاء في تقرير حصيلة منجزات وزارة الداخلية لسنة 2019 أن المناطق التي تقوم بزراعة "الحشيش" استفادت من عدد من المبادرات التي تندرج في سياق المخطط الأخضر والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وغيرها من البرامج التنموية على المستوى المحلي.

وأضاف التقرير الرسمي أن "الدولة تعمل جاهدة على إيجاد منافذ وبدائل جديدة للتنمية بهذه المناطق كخيار إستراتيجي وواقعي للقضاء على هذه الزراعة"، موردا أن مقاربة السلطات العمومية تهدف إلى "مساعدة الساكنة على التخلص تدريجيا من الاعتماد الكلي على مداخيل زراعة القنب الهندي وترسيخ المنظور التشاركي لمكافحتها، وكذا حماية المزارعين من كل مساومات الشبكات الإجرامية التي تنشط في هذا المجال".

وتشير المعطيات الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة إلى أن المغرب لازال، إلى جانب أفغانستان، المصدر الرئيسي لمخدر الشيرا إلى الأسواق العالمية.

وترفض ساكنة المنطقة في الريف والشمال التخلي نهائياً عن زراعة "الحشيش"، لكن في السنوات الأخيرة تراجع مدخولها من هذه الزراعة بسبب تضييق السلطات المغربية الخناق على شبكات التهريب الدولية.

ويدافع حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال على تقنين زراعة القنب الهندي لأغراض طبية، على غرار العديد من الدول، ككندا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

لكن التقرير الصادر عن وزارة الداخلية أكد أن "ارتفاع الطلب العالمي على القنب الهندي، والاتجاه المتزايد نحو ترخيصه في عدد من البلدان، يمثل على نحو يتعارض مع الاتفاقيات الدولية القائمة قيودا جيواستراتيجية تقوض الجهود التي يبذلها المغرب في هذا المجال".

المخدرات وحبوب الهلوسة

قال تقرير وزارة الداخلية إنه رغم المجهودات المبذولة يعد التهريب الدولي للمخدرات عن طريق البحر الأكثر اختيارا للشبكات الدولية المتخصصة في هذا الميدان، إذ تستغل طول السواحل المغربية لتنفيذ عملياتها بأساليب وطرق جديدة.

ويواجه المغرب، وفق المصدر ذاته، بشكل متزايد الشبكات المتخصصة في التهريب الدولي للكوكايين؛ "فقد بلغ تهريب الكوكايين من بلدان أمريكا الجنوبية نحو العديد من دول إفريقيا مستويات تبعث على القلق وتؤكد مرة أخرى مدى قدرة هذه الشبكات على فرض أساليب جديدة لاتخاذ إفريقيا كمعبر رئيسي لهذا النوع من التهريب".

وكشف التقرير أن تهريب الكوكايين عبر المغرب يتم إما عن طريق الجو باستعمال الرحلات التجارية الجوية، أو عن طريق البحر عبر المحيط الأطلسي ثم بعد ذلك إلى وجهات مختلفة.

وتشير الأرقام الصادرة ضمن "منجزات وزارة الداخلية لسنة 2019" إلى أنه تم ضبط السنة الماضية أزيد من طن من الكوكايين في عملية واحدة، الأمر الذي أدى إلى تفكيك شبكة كبيرة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات، لها ارتباطات في أوروبا وأمريكا اللاتينية. كما تم سنة 2019 ضبط أزيد من 800 كيلوغرام من الكوكايين في عملية واحدة.

وحذرت وزارة الداخلية من تنامي استهلاك حبوب الهلوسة، وما لذلك من أخطار على الصحة والأمن والاستقرار الاجتماعي، خصوصا في أوساط الشباب.

وكشف التقرير أنه في السنوات الأخيرة بدأت تظهر أنواع جديدة من الحبوب التي تنتمي إلى صنف "الأمفيتامينات"، خصوصا حبوب "إكستازي" (Ecstasy)، والتي يتم تهريبها من دول أوروبا الغربية، وأشار إلى أن دخول هذا النوع من الحبوب إلى المغرب يتم عن طريق بعض الأمتعة غير المصحوبة التي تنقلها الوكالات الدولية لنقل الركاب أو البضائع أو مخبأة داخل المركبات الخفيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - معادلة صعبة الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:32
كيف يمكن تفسير تقلص مساحات زراعة القنب الهندي وارتفاع وتزايد استهلاكه بين الشباب لدرجة أننا أصبحنا نعتقد أنه يباع بشكل قانوني لدى بائع النعناع والقزبور والمعدنوس.
2 - جبلي ابن الجبل الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:40
كذوب فكذوب و نحن من عين المكان نؤكد أن المساحات المزروعات بالقنب الهندي قد ازدادت بسبب حرق الغابات خصوصا هذه السنة ب اقليم شفشاون من طرف بارونات المخدرات بتواطؤ. و نحن كسكان الشمال نطلب من الداخلية المنع كليا لحرث هذه النبتة المشؤومة التي استنزفت الفرشة المائية لاقليم شفشاون تحت اعين السلطات الاقليمية، موصيبة كحلة من بعد ما كان اقليم شفشاون غني بالماء اصبح الجفاف يهشمه و الفرشة المائية في خطر .. نريد منع زراعة الكيف و إعطاء بديل ملموس للفلاحة البسطاء و إلا فإنكم متواطؤون معهم أو لكم مصلحة في عدم منع هذه النبتة المسمومة التي قضت و هلكت الشباب المغربي . لا نريد الكيف نريد التنمية نريد أن نعيش بكرامة أما أرقامكم مجرد حبر على ورق سجل فوق المكاتب
3 - ما كاين فرح الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:41
يجب القضاء على المساحة المخصصة لزراعة هذه النبتة عوض التقليص منها ما دامت الملايير التي يجنيها اباطرة المخدرات لا يستفيذ منها السكان المحليون ويفضل الاباطرة استثمار الملايير في هولندا وجنوب اسبانيا عوض مساعدة المنطقة .
استغرب عندما تصنفنا الامم المتحدة كمصدر اول على الصعيد العالمي للمخدرات وتقدر مداخيل تلك التجارة بالملايير وان المسيطريين على تلك التجارة ينتمون الى منطقة الشمال وبالتالي المنطقة لا تستفيذ منهم ولا يجلبون لهم الا الفقر و المتابعات ومذكرات البحث والمشاكل مع الامن . ما كاين فرح اللهم يحيدو زراعة الكيف في مرة
4 - معلق غير عاقل الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:51
تقليص مساحة زراعة القنب الهندي - لاستخراج الحشيش
و هادوك الاطنان لي كيهربوا المافيات للخارج و
تزايد تعاطي الشباب اليافع و القدماء على استهلاك
الحشيش من اين .....من اليابان يا ترى
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
تبرير لماذا و لمن ؟؟؟؟
و الامر بديهي ....المغرب أول بلد مصدر لمخدر الشيرة
5 - MOHAMED cherif alicante الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:54
المساحة في تزايد ،كل ماكتب كذب ،أنا إبن المنطقة والكيف يزرع في وزان والناحية والدولة تشجع زراعته وهي من سمحت بانتشاره
6 - المربوحي الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:57
تقرير رسمي يسجل تقلص مساحات زراعة "الحشيش" شمال المغرب
هذا هراء و افتراء ...
نكاد كل يوم نسمع انه تم الحجز على الأطنان من الحشيش ...
ربما انتاج الحشيش في المغرب اكثر من انتاج القمح
7 - رشيد العدلوني الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:23
وهناك تقارير رسمية تفيذ بزيادة مساحات زرع القنب الهندي في فرنسا واسبانيا وهولاندا، القنب الهندي ثروة طبيعية تحمل مستقبلا مضمونا على مستويات عديدة، الغرب يريد ان يمنع عنا هاته النعمة، والسياسيون المغاربة يعلمون هذا ويخدمون مصالح المستعمر الصليبي.
8 - Manu chao الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:30
Le monde entier sait que notre Hachich est la meilleure le Maroc signifie Hachich , Climentine , est sardines plus le soleil rien a cache’ je crois la meilleure solution c’est de l’egalize’ mais seulement a Chechaouen est sa Provence d’une maniere bien organise’ est controle’ ’ est le s fistivales de Mawazin sera mieux a cette region mais en mois de juillet ca va apporter bcp de touristes mundiale à la region .
9 - ذكرى للمؤمن الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:31
نأمل أن تقوم الدولة بمشاريع تغني إخواننا عن الحرام لأن دعاء و صلاة آكل الحرام غير مستجاب. ولأن المخدرات سبب من أسباب تدمير عقول الشباب... فاتقوا الله أيها المسلمون في أبناء المسلمين من أمتكم... ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.. اغرسوا الأعشاب الطبية و الزيتون و اسألوا الله أن يباعد بينكم وبين الحرام لأن ليس فيه بركة.
10 - اتقوا الله الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:36
كيف تغض الدولة الطرف عن شركات التبغ التي تبيع أوراق التلفيف(النيبرو) لمحلات التبغ رغم عدم وجود آلات التلفيف لدى المغاربة لصناعة التبغ العادي بل تستعمل فقط في لف المخدرات و الجميع يعرف ذلك بل تباع حتى في المقاهي لدى النوادل وعند أصحاب الزريعة.
11 - محلل اجتماعي الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:38
هؤلاء الفلاحون ضعفاء ،فلماذا لا تعوض لهم الحكومة الاضرار التي لحقتهم لان ارضهم صعبة الحرث و المياه الجوفية ندرت بسبب سقي العشبة. والبرد قارس. جبن الماعز لا يشتريه أحد . نتمنى اجراءات سريعة لانهم اصبحوا لا يجدون حتى الحليب لاولادهم الصغار و سيارة الاجرة غالية الثمن لكي توصلهم الى السوق أو المشفى.
12 - حسبنا الله الجمعة 08 نونبر 2019 - 16:31
بالعكس لقد زادت في نتشار هاذه النبتة المشؤومة وانواعها التي تم ادخال البدور المنوعة وحارسين عليها اجانب حسبنا الله ونعم الوكيل
13 - امين الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:08
و في الاخير الذي يستفيد هم تجار المخدرات الذين يعيشون في هولندا يخربون بلادنا و يعيشون في النعيم لعنات الله عليهم يوم الحساب قادم و لن تنفعهم اموالهم
14 - الحسين الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:53
نعم لقد توجهت هذه المساحات حنوبا.
وربما تفرقت لتشتيت الانتباه. وفي كل الاحوال تبقى الدقة في الرصد انجازا بستحق التنويه. هههه.
15 - mina السبت 09 نونبر 2019 - 00:04
لا هناء في بلاد تعيش من المخدرات , منها يجيؤ البلاء للوطن وللعالم.
يحرقون الحلال لينشروا الحرام..

لن تفلحوا ابدا مهما اغلقتم اعينكم..

لافخر بكم ولا بجهتكم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.