مراكش تحتضن أشغال المؤتمر الوطني لحقوق الطفل

مراكش تحتضن أشغال المؤتمر الوطني لحقوق الطفل
الإثنين 18 نونبر 2019 - 15:10

ينظم المرصد الوطني لحقوق الطفل، تحت رعاية الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية للأميرة لالة مريم، الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل ما بين 20 و23 نونبر الجاري في مدينة مراكش.

وستشكل هذه الدورة، وفق بلاغ صحافي للمرصد توصلت به هسبريس، مناسبة لتقييم وضعية الطفولة في المغرب، منذ تصديق المملكة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، كما ستتميز بالاحتفال بالذكرى الثلاثين لتبني المنتظم الدولي لاتفاقية حقوق الطفل.

ويمثل المؤتمر الوطني لحقوق الطفل هذه السنة، “في إطار مقاربة استعادية وكذلك استشرافية، حدثًا وطنيًا ودوليًا سَيَنْضَمُّ إليه أكثر من 3000 مشارك من بينهم: ممثلو السلطة التنفيذية، مسؤولون عموميون، شخصيات أممية وممثلو المجتمع المدني والقطاع الخاص، إضافة إلى الأطفال أنفسهم؛ بمن فيهم الأطفالُ البرلمانيون الذين سيحتفلون بهذه المناسبة بمرور 20 عامًا على تأسيس برلمان الطفل المغربي”، يورد البلاغ.

ويهدف هذا الحدث ذُو البعد الدولي، وفق القائمين عليه، إلى أن يكون تَرَافُعا عن الطفل، وهو يندرج ضمن ديناميكية جديدة ينهجها المرصد الوطني للطفل لتحفيز القرارات المستقبلية لكبار المسؤولين وخبراء مسألة الطفولة على الصعيدين الوطني والإفريقي.

وشدد المرصد على أن الهدف النهائي، عبر هذا الحدث، هو جعل الطفل أولوية وطنية، من خلال حث الأطراف المعنية على تبني مقاربة جديدة، تكون من الآن فصاعدا مُرتكزة على النتائج، بهدف جعل الطفل الثورة الأولى في بلادنا وفي القارة الإفريقية، ورافعة للتنمية.

وستشكل الخلاصات والالتزامات التي سيتم التوصل إليها في مدينة مراكش “خارطةَ طريقٍ مندمجة وجديدة، تسمح للمغرب بتثمين إمكاناته البشرية، كثروة لامادية حقيقية تواكب تحقيق طموحاته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية”، يختم البلاغ.

‫تعليقات الزوار

4
  • القادري
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 16:06

    ألا يوجد في المغرب سوى مراكش لاحتضان كل المؤتمرات؟؟ ألا يوجد في المغرب مدن أخرى قادرة على تنظيم لقاءات من هذا القبيل ؟؟ إن الأمر أصبح يدعو الى الشك !!! ربما آن الأوان لإجراء تفتيش معمق للوقوف على أسباب هذا الاحتكار !!! ملاحظة : أنا مجرد مواطن ليست لدي فنادق ولا منتجعات.

  • جووووووووووووويل
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 18:41

    اي حقوق تتكلمون عل الأطفال؟
    بمراكش يتاجرون فيهم ببيعهم جنسيا عل الأجانب ؟
    طفل يساوي 500 درهم
    هل هادا يكفي او تريدون المزيد من المعلومات؟
    نريد الفعل اما تحاور قد شبعنا منها، يكفي كم من ملايين تصرف عل هاده الاجتماعات.
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا……

  • مصطفى
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 20:28

    بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نتمنى ان لا تنسوا الحديث عن الأطفال دوي الاحتياجات الخاصة. لان هناك الكثير من الأسر التي تعاني ماديا ومعنويا فالمرجو عدم الغائهم من حقوقهم ومن الحديث عنهم.

  • منى
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:21

    السلام عليكم يجب الالتفات إلى جميع الاطفال دون استثناء و ايجاد حلول لكل طفل محروم من حقوقه لان اكثر الاطفال المهضومة حقوقهم هم الاطفال الغير شرعيين بحكم القانون و الشريعة الإسلامية مع ان هناك اطفال من اباء اجانب و يطبق في حق امهاتهم او اباءهم القانون القضائي المغربي الاسلامي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب