24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مندوبية المقاومة تحيي ذكرى انتفاضة البيضاء

مندوبية المقاومة تحيي ذكرى انتفاضة البيضاء

مندوبية المقاومة تحيي ذكرى انتفاضة البيضاء

أكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن انتفاضة 7 و8 دجنبر 1952 بالدار البيضاء "عكست نبل الروح الوحدوية التي كانت سائدة بين الأقطار المغاربية الشقيقة، التي كانت تتفاعل مع كل التهديدات المحدقة بنضالاتها بتقديم الدعم والتأييد للقضايا والطموحات المشروعة للخلاص من التسلط الاستعماري والاحتلال الأجنبي".

واعتبرت المندوبية، في بلاغ لها بمناسبة الذكـرى 67 للانتفاضة المذكورة، أن الاحتفاء بهذه الذكرى "يكتسي هذه السنة صبغة خاصة، إذ يأتي في سياق أجواء التعبئة الوطنية العامة حول القضية الوطنية الأولى، قضية الوحدة الترابية، غداة الخطاب الملكي يوم 6 نونبر الماضي بمناسبة تخليد الذكرى 44 للمسيرة الخضراء".

وشددت المندوبية، في البلاغ ذاته، على أن انتفاضة الدار البيضاء يومي 7 و8 دجنبر 1952 "تعد لبنة من لبنات تعزيز البناء الديمقراطي ومجتمع الحداثة والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والمندمجة، لما فيه خير وصلاح شعوب المغرب الكبير"، وأشارت إلى أنها أعدت برنامجا خاصا بهذه الذكرى يتضمن الوقوف بمقبرة الشهداء بالحي المحمدي بالدار البيضاء يوم السبت 7 دجنبر الجاري، للترحم على أرواح شهداء الحرية والاستقلال والوحدة، وفي طليعتهم الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني؛ كما سيتم تنظيم مهرجان خطابي بالقاعة الكبرى لعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، إضافة إلى توشيح صفوة من قدماء المقاوميـن وأعضـاء جيش التحرير بجهة الدار البيضاء-سطات بأوسمة ملكية شريفة وتكريم ثلة منهم.

وسيشهد الحفل، أيضا، توزيع إعانات مالية ومساعدات اجتماعية وإسعافات على عدد من أفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير، وعلى أرامل المتوفين منهم، في سياق حرص المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على تلبية الطلبات الموجهة لها من مرتفقيها ممن هم أهل وأحق بالدعم المادي والتكريم المعنوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مقاوم جبل صاغرو السبت 07 دجنبر 2019 - 07:41
التكريم الحقيقي هو الزيادة في اجورهم والعناية بمن اخرج الفرنسيين والإسبان بدمائهم المباركة وليس بهذه الهرطقات الاعلامية السمجة
2 - عبداتحق السبت 07 دجنبر 2019 - 07:51
الحمد لله. مبادرة طيبة للاعتراف بالجميل لمن ضحوا بانفسهم في سبيل محاربة الاستعمار أي الحماية بكل وضوح . ولكن الا يحق الاعتراف والتكفل وتحسين وضعية المتقاعد الذي أغنى عمره في المساهمة ببناء هذا الوطن وبالخصوص الذين خاضوا معارك لاسترجاع اقاليمنا الجنوبية. أليس منكرا بأننا نراهم يركلوان ويضربون بمرجد وقفة يطالبون بحقوقهم المادية والاجتماعية.
3 - عمار بريك السبت 07 دجنبر 2019 - 07:57
هذا الاحتفال ينضاف إلى الاحتفالات الفولكلورية بمواسم الزوايا والأولياء !!
والصورة هي مجرد محاولة "شفوني" بالنسبة للمسؤول المحظوظ الذي عمر وشاخ كمدير لمخلوق لا يعرف جل المغاربة سبب وجوده فقط لتكريس الريع وإنهاك ميزانية الشعب !!
4 - صنهاج السبت 07 دجنبر 2019 - 08:16
والناس لي تعتقلات في سجون الاستعمار في وتيقة المطالبة بالاستقلال سنتين نافدة مع التعديب .لمادا حدفو من اسرة المقاومة ولم يعرهم اي اهتمام وما خداو حتى ريال من الاستقلال بل فقروا هم ودويهم .وهاد المندوبية مازال ما شبعات فلوس ديما اابكا والشكا وعند ربكم تختصمون .الله ياخد الحق .
5 - ابن مقاوم السبت 07 دجنبر 2019 - 08:24
تحية لرجال المقاومة الابطال احياءا وامواتا. أتساءل دائما ماذا قدم الكثيري للمقاومين سوى الضحكات والابتسامات ؟ ثم إلى متى سيبقى مندوبا ؟ نلاحظ أن الاتحاديين يعشقون الكرسي بجنون مثل لا الحصر الكثيري(المقاومة ) الحليمي (التخطيط) الراضي أقدم برلماني في تاريخ البشرية وزيد وزيد.الحاصول الله يحد الباس .
6 - مجرد رأي السبت 07 دجنبر 2019 - 09:05
في رأي لم تعد هذه المندويية السامية للمقاومين تصلح لشئ ويجب حدفها لانها هذر للمال العام لان جل المقاومين توفوا وهده المندوبية يوجد بها عدة خروقات وتجاوزات والزبونية والمحسوبية.وينسوا بان اغلبية المغاربة ناضلوا وقاوموا من اجل هدا البلد.
7 - شهيد السبت 07 دجنبر 2019 - 09:42
أجدادنا هادو هومة سباب مجدنا كمغاربة و عزنا الله يحفظهم لينا هاد الرجال هومة ليستاهل هدوك المعاشات ديال البرلمانيين أو على الأقل التقاعد المريح لي كياخدوه بالنوم في البرلمان حسبي الله و نعمة الوكيل
8 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 07 دجنبر 2019 - 12:35
أتسائل متى يصل يوم تفكر فيه الحكومة في وضعية المتطوعين والمتطوعات الذين لبوا نداء الواجب بمشاركتهم في تلك المعلمة التاريخية التي شهد العالم بعضمتهما وعبقرية مبدعها رحمة الله عليه وشكرا
9 - قدور السبت 07 دجنبر 2019 - 13:01
أغلب التوضيفات في سنوات 70و80 وحتي 90 في عهد المندوب السامي السابق .كانت تمنح لناس غراباء عن المقاومة
10 - حبيب الله الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:02
الي صاحب التعليق قدور .كلام صحيح كان يشتغل معي موظف ثم توظيفه عن طريق المقاومة أي إبن مقاوم . ولما سألته مرة عن المقاومة وأين كان والده في فترة النضال والحركة الوطنية إكتفى بالسكوت وسألته أين يوجد مقر المندوبية المقاومة فصمت . تيقنت أنه لاينتمي لأسرة المقاومة .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.