24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية

نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية

نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية

قدم نشطاء يُدافعون عن الحريات الفردية بالمغرب عريضةً إلى مجلس النواب لإلغاء القوانين التي تُعاقب بالسجن على إقامة علاقات رضائية بين البالغين وحريات فردية أخرى، يرفعون من أجلها شعار "الحب ليس جريمة".

وقال النشطاء المنضوون ضمن "ائتلاف 490" في بلاغ صحافي نشروه اليوم الجمعة: "قدمنا للتو عريضة للبرلمان نلتمس فيها إلغاء تجريم كل الأفعال التي تندرج في إطار الحريات الفردية".

ودعا الائتلاف المواطنين إلى التوقيع على العريضة عبر الموقع الرسمي "Eparticipation.ma". ويستوجب القانون أن تحظى بتوقيع خمسة آلاف مغربي مُسجل في اللوائح الانتخابية كي تناقش في البرلمان.

وتقوم صونيا التراب بمهمة وكيل لجنة تقديم العريضة، وهي ناشطة حقوقية مغربية سجلت العريضة على البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة المخصصة للملتمسات والعرائض المنظمة بقوانين.

وبدأ الائتلاف حملةً في مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية المواطنين بضرورة تبني العريضة، من خلال التسجيل أولاً في اللوائح الانتخابية عبر الإنترنيت، ثم التسجيل في البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة لدعم العريضة.

ويُحيل اسم الائتلاف الذي تأسس قبل أشهر إلى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، الذي يُعاقب على إقامة علاقات رضائية بين البالغين بالسجن من 6 أشهر إلى سنة.

والعريضة تحمل عنوان "من أجل ضمان احترام المبادئ الدستورية في القوانين ورفع القيود على الحريات"، ومطلبها هو "حذف الفصول المجرمة للحريات الفردية من القانون الجنائي المغربي".

واستندت العريضة إلى "تنصيص الدستور على الالتزام بالعمل على حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني"، كما أشار معدوها أيضاً إلى أن "المملكة المغربية تعتبر نفسها عضواً نشيطاً في المنظمات الدولية، وتتعهد بالتزام ما تقتضي مواثيقها من مبادئ وحقوق وواجبات".

وأوضحت العريضة أنها تتماشى مع "أحكام الفصل 15 من دستور 2011، ومع مقتضيات القانون التنظيمي 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة المواطنات والمواطنين الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية".

وقال بيان الائتلاف مستنكراً استمرار متابعة الأشخاص بسبب العلاقات الجنسية: "وكأن سجوننا غير مكتظة كفاية، وكأن البلاد لا تعج بقضايا أكثر أولوية كالعنف الجنسي والنساء ضحايا القتل والاختلاسات المالية والفساد والإرهاب وغيرها، وكأن الحب هو الجريمة الأولى والأخطر بالمغرب".

وأضاف الائتلاف: "وكأنه من العادي والطبيعي الزج بشابة في السجن لأنها اختارت الحب أو الإجهاض، فيما قد يفلت من قام باغتصابها دون عقاب، وأكنه من البساطة وضع يافعين بالسجن لمجرد تبادل قبلة بدل اعتقال مخربين".

وتتزامن هذه العريضة مع تحرك عدد من الجمعيات الحقوقية لمطالبة البرلمان بإلغاء القوانين المجرمة للحريات الفردية تزامناً مع مناقشته لمشروع قانون خاص بتعديل القانون الجنائي، وقد دعم المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه المطالب في مذكرة وجهها إلى البرلمان.

وكانت "ائتلاف 490" قد تأسس بعد اعتقال الصحافية هاجر الريسوني التي أدينت في شتنبر بالسجن عاماً واحدا بتهمة "علاقة جنسية خارج الزواج" و"الإجهاض"، قبل أن تستفيد من عفو ملكي، وهي القضية التي أثارت انتقادات واسعة وأحيت الجدل حول ضرورة رفع التجريم عن الحريات الفردية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - Freeman الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:09
In that country there is no freedom where it’s individual or not. You speak up about your rights or criticize the government, you end up in jail. Plain and simple (Zafzafi, Bou20, Moul Kaskita, Gnawi, Mahdaoui…)
2 - القنيطري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:13
الحريات الفردية إنطلاقا من ثقافتنا الأمازيغية-العربية-الإسلامية خدام الثقافة اليهودية-الصليبية يريدون فرض ثقافة أسيادهم اليهود والصليبيين نقول لهم طالبوا من أسيادكم الإعتراف بكم كخدام ثقافتهم أولا أو تحرروا منهم
3 - Ali الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:15
نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الفساد الأخلاقي ونشر الرذيلة وقتل المروؤة و مخالفة الفطرة تحت إسم الحريات الفردية.
4 - مزابي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:18
يريدون نشر الانحلال وهدم الأسرة وقتل النخوة ،تبا لهؤلاء اليساريين الساعين إلى تدمير المجتمع اللهم من أراد بالمغرب سوءا فاجعل كيده في نحره. واش هذا لي ناقص !!؟
5 - Ben الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:20
دعوهم يودعون مايشائون فمصير هذه العريضة معروفة سلة المهملات فجل القوانين المغربية مقتبسة من الشريعة فلا تكسرو رؤوسنا ورؤوسكم وهتمو بالامور الذي تعود بالمنفعة للبلاد والعباد
6 - نعم المدافعين عن الشباب الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:21
1- عدم تجريم العلاقة الرضائية اي الزنا او الفساد هو تحصيل حاصل واذهبوا الى قاعة الجلسات بالمحاكم المغربية تجد كل التهم استهلاك المخدرات النصب الضرب والجرح احداث الضوضاء تعييب شيئ مخصص للمنفعة العامة الغش احداث خسائر مادية بملك الغير ...... الخ وبالكاد تجد ملف واحد للفساد وسط هذا الكم من التهم .
2- كشباب بين 20 و 30 سنة نحن في حاجة لمن يبحث عن كيفية جلب المزيد من الاستثمارات للرفع من وثيرة التشغيل ولسنا في حاجة لمن يوفر لنا الفساد . واحد كيموت بالبطالة واحد كلك العلاقة الرضائية .
7 - مغربي حقيقي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:22
ليس هناك شيء افضل من الزواج وتكوين أسرة. الحب مجرد خدع شيطانية يستفيد هو منها لأنه يشارك في الزنا.
الحب الحقيقي يبدأ بعد الزواج ويزداد مع مجئ الذرية.

المجتمع المغربي ضاع كثيرا وانحرف كثيرا والمستفيد هم تلك الذئاب التي تأتي من دول الخليج المكبوتة لتتمتع لبناتنا ونسائنا.

الفقر فقر الدماغ والكرامة افضل من المال.
8 - عبد الصمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:23
المهتمون بتراجع الدولة فتطبيق القانون ضدها .......ولايةلاس ڨيگاس الخمر والقمار والان الجنس المباح ...اي التجارة في تخدير العقل وثقافة الجنس اهل الرباط ادرى بشعاب الولايات الامريكية ....سنستفيق يوما بدين وعرق ودستور جديد بنضام متجدد ...لك الله ياوطني
9 - Marocain الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:23
راه اذا تكلمت الأغلبية الصامتة راه تجمع 5 مليون توقيع لاجل تشديد العقوبة على العلاقات خارج اطار الزواج و تلك الحريات
واش ماكفاناش اخبار الاهلي على الرضع او حتى قتلهم في الرخام
الله ارحم الوالدين شي حد يتكلف بالحملة باش نوريهم بأننا غير مسؤولين بطرف دالخبز او هوما مقابلين في الأهواء ديالهم
راه خلصنا حتى نوصلو القمة والاقتصاد او التسيير الخ عاد نشوفو هاد لخوا اخوي لي غي غادي يزيد اغرق السفينة
انشري هسبريس بلييز
10 - الراشدي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:25
حملة ديال الشوهة ، علاش هاد النشطاء ما دارو عريضة لالغاء الساعة الزائدة الدي يعدب الاطفال والامهات في كل انحاء المغرب، توقيت رونو الدي يعاني منه كل المغاربة وبالخص الطبقة العاملة التي تجبر على انتظار الطوبيس في الظلام.
11 - Yahya biladi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:25
قال الرسول عليه السلام :الحياء شعبة من شعب الايمان".
ادا لم تستحيو فافعلوا ما شئتم" الأخلاق و الحياء من شيم المغاربة.
12 - أحمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:28
المغاربة لن يقبلوا أبدا بالفاحشة من أتقاهم إلى أعصاهم لأن حتى الذي يرتكب هذه المعاصي ستجده غير راض على نفسه ويتمنى أن يهتدي الحقوقيات والمنضلات يتمنين إلغاء تجريم الزنى فقط لأنهن يقترفنها ويخفن على أنفسهن الفضيحة وأن يتابعن بهذه الجرائم الخطيرة على أي مجتمع
13 - راي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:31
هذا ما سيكبح جماح المراة المغربية. مصالح بلا وراق بلا مسؤولية بلا نفقة، بلا صداع الراس بحال بحال فاروبا. حضي غي ما تولدش معاها! فلوسك في جيبك. عجبك الحال زيد كلس معاها بدات تنكد عليك حياتك جمع كبوطك و سير بدل.
هذا هو الحل في نضري. عيينا و الله الى عيينا من النكد ديالهم و جيب جيب. المغربية مازال كتشوف الرجل بحال الرزق ديالها. انى مت رزق حد ا عباد الله ! انا بغيت شريكة حياة تحاول علي و نحاول عليها.
14 - مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:33
اللهم يارب السماوات والارض نستعطفك ونلجأ اليك فيمن يريدون تدمير اخلاق و قيم مجتمعنا تحت شعار الحرية الفردية أن تشطنهم في بدنهم و ان تدمر مسعاهم يارب فإنهم لا يعجزونك
اللهم أميييين يارب
15 - لاهاي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:35
نعم للحريات حريات التعبير خريات الاختيار حريات الزواج ،وليس حريات (الفضاىيح وقلت الحياء ) واذا اردتم التصويت فمرحبا نخص يوم للتصويت لجميع المغاربة كما يصوتون للحكومة اذا كانت النسبة امثر من خمسين ونحن مع الاغلبية والله يخد فيكم الحق .
16 - عينك ميزانك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:38
انتم تنادون بحقوق المرأة فمن حق المرأة ان تكون العلاقتها بالرجل خاصة الجنسية موثقة لضمان حقها و حق جنينها إن وقع حمل الحب كنار تؤجج و تبرد و تدوم علاقات الود و الإحترام و الطمئنينة الاسلام كرم المرأة .اما في العلاقات التي تنادون بها فستصبح المرأة دون الشيئ تقضى بها الحاجة و توضع على الهامش للبحث عن أخرى كفاكم سقوط و دونية يا عباد الشهوة.يا عباد الشيطان .
17 - السلام عليكم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:44
فعلا الحب ليس جريمة ولكن عندما يتحول إلى علاقة جنسية فهو جريمة .والحب نهايته هو الزواج اذا كان حبا حقيقيا .وعنتر بن شداد عندما أحب عبلة أو قيس عندما أحب ليلى كانا حبا حقيقيا لا اظن انه تطور الى علاقة رضاىية لأنه كان حبا عفيفا
18 - Soulyman الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:47
ودت الزانية ان تكون كل النساء زوانى وكل فاسد ان يكون كل رجال فاسدون ، الطهارة و العفة ليست دينا و إنما هي بالفطرة الزنا تعافه النفس السليمة التي لا تحب الخبث و الوساخة
19 - Mouatene الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:52
نحن نسبح في النفاق الاجتماعي, مجتمعنا مجتمع منافق بالدرجة الممتازة. و
ومجتمع مريض نفسيا من الدرجة الممتازة ايضا.

انشري هيسبر من فضلك وشكرا
20 - وجدي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:53
اقول لهؤلاء الذين يريدون الحرية هل تقبل ان ترى اختك تقبل في الشارع العام او تتعاطى لزنى في بيوت مغلقة؟ اللهم ان كانوا دييوتيين فهم ليسوا منا ووجب محاربتهم بكل الطرق
21 - Le moi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:56
اهلا بكم،
بالرغم من اني منفتح على الحريات الفردية فاني اعارض تلك الحريات التي لا تتناسب مع عادات وتقاليد الشعب. فتنسيخ الحريات الغربية السلبية اعتقد انه امر مرفوض ولا يقبل به اي مغربي حر. اما الحريات الفردية التي يجب علينا استيرادها والدفاع من اجلها هي حرية الفرد في الإبداع والتعليم والتطبيب وغير ذلك. اما الحريات في إبرام علاقات حميمية فحتى الأفراد في الغرب لديهم مشكلة معها. فلا اعتقد ان الاوروبي دائما يقبل علاقة بنته او ولده مع رجل او بنت اسود او اجنبي بصفة عامة.
22 - سﻻما.. سﻻما.! الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:58
غيرو الدستور ،ومسحوا فيه اﻻسﻻم دين الدولة ، واستعدوا ﻻستقبال رضاع المتخلي عنهم في الشوارع والمزابل بسب هذه العلاقات الشيطانية !! اما البرلمان انتخابهم ﻻجل الثالوث المقدس عند المغاربة ( الشغل ، والصحة ، والتعليم )
23 - غيور على دينه الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:58
يجب إلغاء الفصل المذكور.. و تعويضه بمائة جلدة للزاني و الزانية كما أمرنا الشرع، أو تشديد العقوبة في كل مرة يحاول فيها عملاء بني صهيون شرعنة الحريات الفردية.
أف لكم و لما تدعون له.
بسم الله الرحمان الرحيم "﴿ٱلزَّانِی لَا یَنكِحُ إِلَّا زَانِیَةً أَوۡ مُشۡرِكَةࣰ وَٱلزَّانِیَةُ لَا یَنكِحُهَاۤ إِلَّا زَانٍ أَوۡ مُشۡرِكࣱۚ وَحُرِّمَ ذَ ٰ⁠لِكَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ﴾ [النور ٣]. صدق الله العظيم
24 - Hassan الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:00
الناس باغيين اقصرو على خاطرهم حرية تخربية ماشي حرية فردية واسترو راسكم ولا مابقى وجه ليحشم
25 - wydadi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:01
ان لم تستحي افعل ما شئت يجيب فرض غرامات مالية على كل الاشخاص في اي مكان عمومي يقومون باشياء مخلة للحياء نحن في دولة اسلامية لديها تقاليد وجب حفاظ عليها
26 - ميشاب بن يونس الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:02
نحن المغاربة شعب مسلم لا نتخطى القرآن ومن اراد العيش معنا دستورنا هو القرآن الكريم اما من اراد الحريات الفردية عليه ان يرحل الى اوروبا وله ما يشاء فيها من محرمات وزنا ومثليين ووو الى غير ذلك نحن نخشى من ضربة الهية قاسية كما فعل بقوم لوط وممن قبلهمك ومن بعدهم...
27 - الحمد لله الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:04
كل من يطالب بالغاء تجريم الحريات الفردية هل يسمحون لابناتهم بالانجاب مع من أرادو 5 اطفال مع 5 شبان و ولدي آ بنتي و انا أربي
28 - خالد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:06
راهم طلعو فالراس فمن يمول هؤلاء النشايطية
29 - Abdou labbdi laabdi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:06
حسبنا الله ونعم الوكيل. لم تجدوا وقتا بأن تقدموا هاته الورقة سوى يوم الجمعة يوم كبير عند آلله. ماهذا. هل أصبحنا أو رجعنا الى عهد قريش لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
30 - البعمراني الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:08
لماذا يودعون البرلمان هذه الوثيقة وهم يعرفون انه برلمان يمثل نفسه لماذا لايتم. عرضها على استفتاء. تم بما انهم يمارسون هذا الزنا لماذا يريدون فرضه علينا. ثم تراهم. يشتمون عندما يصفوننا في دول الخليج اننا دولة العاهرات والشواذ اليس هؤلاء. العاهرات. يريدون فرض العهر علي جميع النساء العفيفات
31 - سجنيات الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:08
الحريات الفردية يعني نفعل الفواحش عيانا بيانا نسكر نعربد نزني يعني حياة بهيمة . لا يحكمها تقليد ولا عرف ولا دين ولا نشامة .حتى العرب ايام الجاهلية كانت عندهم نخوة فكانت الحرة تموت جوعا ولا تأكل من ثديها. ........
32 - mouhajir الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:09
هل الحريات الفردية هو ممارسة الجنس في الأماكن العامة ؟ انا كون وجدت غير خبز دواء ومدرسة هده هي الحريات الفردية بلا مايبقاو يكدبو عليكم
33 - ahmed الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:12
المطالبة
بعدم تجريم الزنى
و عدم تجريم الخمر
و عدم تجريم الاجهاض
وعدم تجريم المثليين
و عدم تجريم الخيانة الزوجية بداعي الحب
من انتم ؟؟؟؟؟
لا محالة قوم لوط ظهر من جديد
اللهم نجينا من فتن الدجال و يارب حسن الخاتمة اننا اصبحنا نسمع في بلدنا ما كنا نقرئ على عصر الجاهلية . اللهم من اراد فسادا في هذا الوطن اقتله شر قتلة . امين يا رب
34 - احمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:14
حتى الحيوانات تغار على جنسها فمابال هؤلاء يطلبون ترخيص الرذيلة من البرامان.
اتى رجل الى رسول الله وطلب منه إذنا ليزني.فأجابه صلى الله عليه وسلم هل ترضاه لامك او اختك .
35 - سفيان محمود الكامل الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:15
قال النبي الاكرم "محمد" صلوات الله عليه ان لم تستحي فاصنع ماشئت
36 - الوشام الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:17
على 33 مليون ونصف مغربي أن تضع أيضا عريضة تحمل مطلب تجريم الحريات الفردية، أو إخضاع هذا الأمر للاستفتاء، لنرى كم عدد المناصرين للحريات الفردية ( السكر والإجهاض والزنا....) والمعارضين، فلنكن ديمقراطيين أو لا نكون.
37 - أعداء القيم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:21
الحريات الفردية في ممارسة الجنس المحرم بلا تجريم لا يمكن أن يصدر طلب بها إلا من طرف مأجوري منظمات لا أخلاقية لم تجد صعوبة في نشرهم لإنعدام القيم الإنسانية الحقيقية عندهم. نتمنى الا تصبح قبة البرلمان و جدول عمل البرلمان مسرحا لتوافد مثل هؤلاء الاصناف من دعاة عدم تجريم الفساد ليجعلوا من الوسط الإجتماعي زريبة قردة وخنازير وقانا الله شرهم.
38 - الاخلاق ومكارم الاخلاق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:22
انما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ...ليذهب ;;;; من يرد بوطننا الرذائل والمهانة وعدم الغيرة على بلدنا
39 - مكبوت الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:25
كم من زواج لا يدوم بعد ان دخل شركائه "العش الذهبي" دون سابق معرفة منهم بطباع الاخر ؟ اليس كان من الاولى الانفصال في مراحل مبكرة دون ان يكون الزواج عبئا ثقيلا على الاثنين وفي حالات كثيرة يكون من المتعذر الاستمرار او المواصلة بصورة سليمة وتكون تبعات الطلاق مقيتة خصوصا على الاطفال والزوجة
لا يغيب عن الذهن ان الضغط الجنسي على الانسان وخصوصا في مرحلة المراهقة وحين يكون هناك فوران للطاقة الجسمية والجنسية للبشر ان يميل الانسان للبحث عن اسلوب لتفريغ هذه الطاقة من خلال الممارسة . وهنا تبدا المشاكل الاجتماعية التي تعصف بمجتمعنا واعتمادا على طريقة الاشباع او الكبت الذي يحصل .
بالنسبة للذكور فقلة منهم من يميل للكبت او انه يرفض الممارسة ان تيسرت لهم حتى وان كانوا من المتدينين وهذا طبعا بحكم الحرية الذكورية في مجتمعنا من جهة وهائل الضغط الذي يسببه هذا الكبت من جهة اخرى . اما بالنسبة للاناث فنصيب العدد الاكبر منهن هو الكبت طبعا بحكم قساوة العقاب لمثل هذه الفعلة في مجتمعاتنا فلا غفران يرتجى للبنت ان فعلتها
ان اغلب الانحرافات الجنسية التي تعج بها كتب الطب تولد من رحم هذا الكبت .نعم .للحريات المعقلنة
40 - سعد جبار الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:26
حسبنا الله ونعم الوكيل في من يحمل معول ما تبقى من قيم في هذا المجتمع..
المقزز هو عندما يصفهم الإعلام بنشطاء حقوق الإنسان.. ينبغي إضافة صفة الحيواني لإنسانهم..
هؤلاء المشبوهين أرادوا ترسيخ قيم الانحلال والإنحطاط والرذيلة والفساد جهارا نهارا.. ودعواتهم مرتبطة بأجندة خارجية تدعمهم.. فقد أحسنت اختيار عناصرها من الفاشلين والفاشلات والعانسات الحاقدات والحاقدين اليائسين... اللهم اكفنا شرهم.
41 - رشيد ولد المغرب الحر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:28
يبدوا ان أعداء هذه البلاد اصحاب الرذيلة يتمنون من المغاربة الأحرار الرجال والنساء العفيفات ترك دينهم ومعانقة الشيطان ،هؤلاء النشطاء اغلبهم يأخذون أموال من الخارج لتدمير مبادئنا المرجوا من الشرطة المغربية الغيورة على الوطن ان تقف ضد هذه الشرذمة والنشطاء اللهم أني بلغت
42 - لفرم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:32
من يريد الحرية الفردية ففي بيته أغلق عليك الأبواب ففعل ماتريد أن لم تستحي من الله نحن في دولة إسلامية ونكره كل مايخدش الحياء فى شوارعنا وازقتنا
43 - الاستشارة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:34
حتى يجعل قفل على الفم الخرب لكل مناهض لنقاء المجتمع وتحصين الأسرة المغربية من الفساد الممنهج الذي يدعو اليه بوقاحة الزناة بدعوى إنعدام وجود عائلات محافضة بالمغرب لو يستشار المغاربة في الموضوع فيبهت كل منحرف يطالب برفع يد العدالة على الزناة وممارسي اللواط الرضائيين.
44 - مهاجر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:34
كل هذا يحدث في زمن العدالة وتنمية .اعتذر من كافة شعب اني صوت عليهم ذات يوم .
45 - hobal الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:42
الى رقم 7
الله يلعن الزواج بالمغربية في هذا الوقت
المغربية تضن المدونة انتقام من الرجل
في الماضي لم نسمع امرئة داخل بيتها او خارجه ترفع سوطها فوق سوط زوجها
في الوقت الحالي تحولت الزوجة وكانك تحاور ارهابي كل كلمة من الزوج تعتبرها ضلم في حقها
قليل من لم يندم الزواج
اصبح الكبش نعجة والنعجة ذئب
46 - Nasirhakk الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:44
بغينا عريضة لفرض ضريبة أو زكاة الثروة، يعني البادخون في ثروات البلاد يخلصوا الضريبة... ماشي يقولو منين جاتهم هاد الفلوس
وبغينا عريضة تفرض التصريح الجزري لمتلكات موضفي المالية والوزراء والنواب إلخ من مسيري الشأن العام
47 - عبدالله الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:45
يريدون ان يحاربوا الاسلام وحتى العناوين يغيرونها علاقات فردية حب صداقة ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون
كلما سكت اهل الحق توهم اهل الباطل انهم على حق
ومن يدافع عن هذه الأمور حاشا ان يكون مسلما
لأننا نحن في دولة اسلامية وصاحب الجلالة هو أمير المؤمنين
والحق سبحانه يقول
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن
ولا متخذات اخدان
للأسف ثم للأسف
غدا سيطالبون بأمور أخرى واكبر من هذه
فيجب التصدي لهذه الفئة
سيطالبون بالمثلية وربما اكبر
48 - مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:49
المملكة المغربية عضوا نشيطا في الإسلام قبل أن يكون عضوا في المنظمات الد ولية اللهم انصر الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها واحفض هدا البلد من كيد الكائدين نحمده تعالى أن المغاربية الأحرار لا يقبلون الرديئة متشبتين بدينهم الإسلام ووطنهم المغرب والقافلة تمشي ..........
49 - azizo الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:55
بالطبع. نشطاء في الرذيلة وهدم قيم المجتمع.
50 - mimou الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:57
des activistes artificailes qui n existe meme pas !..pour detourner l attention..
51 - ali الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:02
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا .....و إذا أصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتما و عويلا صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوّم النفس بالأخلاق تستقم .
المرجو أن تتركو المشهد العام في حاله فقد ضقنا درعا بما نشاهده من سلوكيات غير أخلاقية في الأماكن العمومية امام أعين اطفالنا فما باك ادا تم ترخيصه العلاقات الارضائية بالقانون فوالله سوف تتحول الأماكن العامة إلى ماخور كبير في الهواء الطلق شكرا.
52 - خالد المانيا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:08
هده المجموعة اللي كطالبو بتفشي الفساد في بلد مسلم هل يرضون العلاقات الرضائية لاخوتهم او بناتهم او زوجاتهن إن كنتم جريئين اجيبوا على السؤال.
53 - Aziz الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:14
كلمة الشرف و المروئة و الشهامة و النخوة و العرض كلمات لا وجود لها في التنزيل الحكيم. و القرآن جاء للعربي و الياباني و الصيني ووووو. الياباني مثلا يفهم الشرف في العمل وليس بين الفخذين كالعرب. الرسالة المحمدية جائت بالقيم الإنسانية العالمية وليس بخزعبلات التفكير العربي الضيق.
54 - amaghrabi الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:18
صراحة دولتنا دولة مدنية لها التزامات عالمية والحرية الفردية أصبحت تقريبا عامة في العالم باسره مع استثناء الدول ما يسمى إسلامية وهي في الحقيقة لا إسلامية ولا علمانية دول النفاق والظلم والمنكر ووو وشعوبها ذهبت ضحية للثقافة المتحجرة والمتخلفة التي جعلت منهم بشرا يعيشون في القرن 21اجساما والقرون الوسطى فكرا وسلوكا وتربية ووو.الحرية الفردية ثمرة عصرنا اكتسبتها الشعوب المتحضرة التي تحترم نفسها وتحترم غيرها اما من يريد ان يعيش في مؤخرة القاطرة فسيبقى دائما في الورى حتي يفيق ويجد غيره قطع اشواطا في التنمية والتقدم وووافيقوا أيها المغاربة واتركوا الأوهام والخرافات
55 - أمازيغ عربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:21
لماذا تخونون الأمانة و تكذبون على أنفسكم و على شعبكم ؟؟!!
متى كان الجنس بالتراضي حبا؟؟!!
أخطأتم عندما ترجمتم
" Faire l'amour"
ب "ممارسة الحب"
و الصواب "ممارسة الجنس"
و لا علاقة لذلك بالحب!!
أفلا تعقلون ؟؟
(( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة ))
56 - سمير المغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:22
"...على إقامة علاقات رضائية بين البالغين وحريات فردية أخرى"
ينبغي توضيح معنى حريات اخرى حتى يرى المغاربة مكر وبشاعة هؤلاء الديوثيين. الأمرزيأتي وفي إطار ما يسمى ب LGBTQI يعني الحريات تجمع ما له علاقة بحرية المثليين والسحاقيات وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا بل حتى ان في الغرب يحاولون ادخال حريات اخرى كحرية عدم تجريم العلاقات مع الاطفال والحيوانات.
هل هذا ما تتجه نحوه البشرية؟
57 - بوعزة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:23
الحريات الفردية هي الزنا والزنا هي الفاحشة
والله تعالى كايقول
وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)
العكس ديال الفاحشة هي العفة والطهارة وهي فطرة نتاع الناس جميعا
احسن حل هو الزواج لانه طهارة الروح والجسد كايولي الرجل والمرأة معا محصنين
58 - مجتمع منافق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:26
نعم للحريات الفردية نحن لسنا عبيدا للاحد و الحريات الفردية ليست هي الزنا او الفساد ومن يفكر بهذه الطريقة فهو يعيش في كوخ كيقول واحد المثل مغربي الي مربي راه من عند ربي بالنسبة لي افضل ان اعرف من له علاقة مع ابنتي او ابني على أن يفعلوها في الخفاء ثانيا كثيرا من المراهقين و المرهقات يفرون من بيت الاباء من اجل الحرية وهذا واقع بدون نفاق وهذا احد اسباب تكاثر اطفال الشوارع خصوصا ان كل الاباء يعتبرون بناتهم بنات عفة لا يااخي انت تكذب على نفسك فاابنتك من الممكن ان تخدلك بااي لحظة ما دمت انت تفرض عليها افكارك وهي في وجهك تقول نعم وفي داخلها تقول ليتك لم تكون والدي...وحتى ان لم نحبد الحريات الفردية فهي موجودة غصبا عنكم حتى بعض المتزوجات يمارسونها في الخفاء و حتى المحجبات او غيرهن لكن المجتمع منافق ويحبد مقولة حلال عليكم وحرام علينا والسلام.
59 - أدربال الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:36
قصة واقعية لعاطلين في بلاد لا تحترم الحريات الفردية .
يعني بلاد القمع .

كنت عاطلا مقنعا .
عاطل مقنع يعني عاطل داير القناع ( الماسك ) بشي حرفة خسارتها أكثر من الربح

كانت لي صديقة حاصلة على الإجازة في الإقتصاد و كانت عاطلة بدون قناع كان طالع ليها الخز ساخطة على الوضع .
كانت تزورني أحيانا في بيتي أو مايشبه بيت !!
لأنه يفتقر لأبسط شروط السكن .
وكلما أرادت المجيء لابد أن تعمل كل ما بوسعها لكي لا يراها أحد .
لأن صحاب الحسنات عطى الله !
و كنت أنا أيضا أرتعد من الخوف لأن بإمكان أي من الجيران إشريها ليك مع البوليس .
قالت لي دات يوم
مصيبة مع هاد المخزن
ما يعطيك خدمة !
و المصيبة هي أنه يتدخل حتا في حياتنا الخاصة .
أش خاسر المخزن فالمجيء ديالي لعندك ؟
أنا بغيت بخاطري نجي عندك .
نتا فتحتي لي باب دارك .
فين كاين المشكل .
إوا إلى بغانا المخزن مانزنيوش إعطينا خدمة باش نقدرو نتزوجو.
إلى ما كينش قادر إخدم أولاد الشعب على الأقل إخليهم إعيشو حياتهم الخاصة كما يحلو لهم .

أتضامن مع الشباب المغربي لأننا في 2020 و لا زال لمقدم و مردا يتدخل في حياته الخاصة !!
60 - عبده من سلا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:41
الحرية البهيمية :
> تعني إجهاض( وأين الحق في الحياة؟).
>تعتني لقطاء وأطفال القمامة ( أين الآدمية ؟ ).
>تعني العنوسة ( أين نظام الأسرة والمجتمع ؟)
>تعني غياب المسؤولية.
>تعني إختلاط الأنساب.
>تعني زنا المحارم.
>تعني ... تعني ماتعني...
من يرد ذلك فليبدأ بأمه وأخته وهلم جرا...
61 - ابراهيم الريفي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:44
الحب مجرد كذبة إخترعوها لممارسة الجنس بالمجان
62 - طالبة قانون و اعلام الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:45
اولا الصورة اللي فمقدمة المقال ما جاتش اعتباطية باش تجي و تحط صورة بنت (محجبة) فوضعية عناق فهاد الحركة مقصودة و هديك السيدة لا تمثل الا نفسها و الاسكزوفرينيا تتجسد فيها لوحدها ثانيا حقيقة هاد الموضوع طلع ليا فراسي مين ما مشيت الحريات الفردية اكثرية زملائي فالقسم الحريات الفردية حق انساني و انا هضر يا ما هضر و نستادل بالدين الموضوع ذو طريق مسدود و وجود حل يرضي كل من المؤيد و المعارض فهو غير ممكن حاجة وحدة فاش استافدت من هاد الناس هو الاصرار بالرغم من المعيقات و الرفض الواحد هو اللي يكون عندو نفس طويل و الصبر لو كان وظفوها فالانفع كان ليعطي ثماره
و السلام
63 - Abdel Germany الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:47
تصورو بنت تدخل على عاءلتها بصديق وتقول لهم هذه حرية فرضية. مستحيل بالمغرب.فلمادا تضيعو اذا الوقت في مطالب مستحيلة.؟؟
64 - Filali الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:48
لو تعلق الأمر بالعدد لتمرير قانون ما ، أقول لهؤلاء القلة الشاذة المتحللة نفسيا و قيميا أنهم لن ينالوا شيءا في مجتمعنا ، لو أن المغاربة يستفتون في كل قانون ، لفرضوا على هولاء قوانين أشد وطئا ، أقول لهم ما قيل منذ قرون ، من ابتلي بشئ فليستتر، أقول لهؤلاء تجمدوا الله على الحقوق التي يتمتعون بها في المغرب ، و تخيلوا انفسكم لو كنتم تعيشون في السعودية أو إيران.
65 - مريمرين الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:51
لماذا لا يتم تقديم عريضة للمطالبة بوضع حد للريع الذي يتمرغ فيه أعضاء الحكومة و البرلمانيون . أجور منتفخة و تعويضات سخية و تقاعد لا يخطر على بال .
الوزير حين يغادر العمل الحكومي يحصل على تعويض ما أنزل الله به من سلطان ناهيك عن " معاش" التقاعد السمين الذي ينتظره . أنا متأكد أن جميع المواطنين سيوقعون هذه العريضة .
توجد مستشفيات بدون تجهيزات أو بدون أطباء بالعدد الكافي . لماذا لا تقدم عرائض بشأنها ؟
لماذا يتم تقديم عريضة للمطالبة بالتطبيب المجاني ؟
لماذا لا يتم تقديم عريضة للمطالبةبمجانية التعليم بكل أسلاكه ؟
لماذا لا يتم تقديم عريضة للمطالبةبتفعيل
تقارير المجلس الأعلى للحسابات ؟
لماذا لايتم تقديم عريضة للمطالبة بمحاكمة سارقي المال العام علنيا و بالمباشر على الهواء - لأنه مال المواطنين ،فلهم الحق في متابعة المحاكمة - ؟
يجب أن لا نكون كمن يسري عليه المثل القائل :
- آش خاصك ألعريان ؟ خاتم يا مولاي -
66 - عبدالرحيم شكري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:00
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
المنافقون هم الذين يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف ( قران كريم)
فلا ادري هل هؤلاء مسلمون فعلا
ام ينتسبون الى دين اخر غير الاسلام
فهل يؤمنون فعلا بالجنة والنار
هل يفكرون في عاقبتهم بعد الموت
ام ينكرون البعث من اصله
فلينتظروا حسابهم عند ربهم
67 - سعاد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:10
يريدون هدم ما تبقى من قيم. اللي بغا شي حاجة يتدارا ويستر راسو.رحنا زعما بلد مسلم والذي يقود البلاد أمير المؤمنين. حشموا على عراضكم نافسوا في العلم. ماشي في الانحلال .الله يخلص البلاد من مشرعي الفساد.
68 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:15
هذه هي الفضيحة الكحلة ؛ مسخة وتبهديلة .
عندما سئل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث} وقال الله تعالى: ((وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ))[هود:117]؛اللهم اجعلنا من الصالحين المصلحين لنصرة الحق ضد كل فسق وضلالة وفساد وغلول وخداع وخبث؛ زد على ذلك الشوهة والتبهديلة والشيء اللي ما يندارش!!! يا للعجب " ويل للعرب من شر قد اقترب".
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه؛ واقرأ إن شئت قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان:" الحق يعلو ولا يعلى عليه الحسن العبد منتدى المسجد النبوي الشريف ".
69 - كمال الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:23
منافقون بدون حدود .
هذا باختصار شديد
70 - علي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:27
اتساءل لمذا لا نخرج نحن المسلمين ايضا لنحتج ضد هذا التشجيع الرخيص و نطالب بالتحقيق في هوية هؤلاء المنحلين اخلاقيا
فصمتنا و عدم احتجاجنا بقوة في الشارع ليس له معنى سوى اننا قابلون بتمرير هذا القانون او ربما نحن من اصبحخا اقلية وسط الذياثة
إن عدم الاحتجاج بقوة على ما يحذث في الحقيقة ما هو إلا نقطة قوة لهذه الشرذمة التي ستنال ما تريده بهذا الاصرار
71 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:36
في نظري هؤلاء الدين وقعوا العريضة موضوع العرض الشريعة الإسلامية تلزم القضاء بمتابعتهم بتهمة الدعوة إلى ممارسة الزنا الدي حرمه الله في القرآن الكريم ( الحلال والحرام خطين متباعدين ) والإسلام بريء من هؤلاء براءة الذئب في دم سيدنا يوسف عليه السلام
72 - الشياضمي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:44
الرد على رقم 5
قال بان جل لقوانين المغربية مقتبسة من الشريعة الاسلامية جوابا ها عقوبة الزاني واازانية وبيع الخمر وزد على دلك مقتبسة من الشريعة الاسلامية
73 - متتبع الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:46
بهاذه العرائض نكون قد اعلنا الحرب على الله
الزنا حرام يعني حرام من فوق سبع سماوات .
فحذار من سﻻح السماء .
وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم في كل
ظالم ﻻ يخشاك وﻻ يرحمنا.
اتبيح هاذا ﻻمك او اختك او بنتك?
74 - عبدالحق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:46
الحمد لله. ما هو رأي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في هؤلاء الذين يحبون أن ان تشيع الفاحشة في المغرب
75 - محمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:47
جماعة لا تقل عن ٪0.00001 تدعوا 40 مليون مغربي إلى الانحراف
الناس خارجين إلى الشارع للمطالبة بتحسين ضروف العيش
هم خارجين الي3 الشارع للمطلبة بتغيير هوية المغاربة
76 - Driba الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:48
أنا يساري ماركسي تقدمي باديني صهيوني إمبريالي ولكنني ضد الفساد الذي لا فساد بعه الذي يدعو له اصحاب الحريات الجنسية
الحريات الجنسية غير موجودة حتى في المجتمعات البدائية التي يمشي سكانها عرايا
الحريات الجنسية هي بكل بساطة خراب المجتمع ونهاية الإنسانية هي قيام الساعة
77 - باحث ايديولوجي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:51
احترام حرية الاخرين من صميم الحرية .حتى الحيوانات لا ترضى ان تمارس حريتها امام الناس.
78 - مغريي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:53
نحن ضدكم يا ناشطون من اجل الحريات الفردية. والله لن تفلحوا أبدا ولو اجتمع معكم الجن وعلماني العالم. أسيادهم في الغرب وخاصة للاكم فرنسا لن تنفعكم
79 - المغرب المسلم باقٍ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:02
بعريضتهم هذه يريدون مزاولة الرذيلة واللواط و الزنا على قارعة الطريق على مرأى ومسمع من المارّة يريد من المغرب بلد إمبراطورية الاسلام المرابطية قلعة الاسلام ومعقل الاسد يوسف ابن تاشفين ، شلة من الزنادقة يريدونها ان تصبح مسخرة و اضحوكة العالم الاسلامي . المغرب المسلم باقٍ ولو كره الزنادقة الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في ألأمة بُعداً للفاسقين .
80 - وطني الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:06
بكل صراحة انه من غير الطبيعي سجن شخص او شخصين بينهما علاقات رضائية تحت مضلة الحب و عدم اعتداء طرف على طرف آخر
لاننا في بلد يدعي عالميا انه يحترم الحريات الفردية و في نفس الوقت عدد كبير في السجون و قضايا في المحاكم
81 - brahim الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:07
واش بغيتو تردو دعارة حلال الله امسخكم المغرب بلد اسلامي وسيظل بلد اسلامي الا ان يرث الله الأرض ومن عليها وكفاكم من خدمت الأجندة اليهودية والعلمانية
82 - AMIR الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:13
من يقرأ التعاليق يوحي اليه انه امام حضره الملائكة بعينها. ضجه وضجيج وتهديد ووعيد لمن يطالب بالحريه الفرديه.
في الوقت الذي نجد اننا في بلد لم تنجو حتى الحيوانات من الاعتدائات الجنسيه.
يالها من وقاحه.
83 - Si mohamed الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:15
اذا كان المغرب بلد اسلامي حسب الدستور فان الزاني يجلد والمحصن يرجم
84 - حرية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:22
كم من معلق هنا منافق يقول ما لايفعل العلاقة الرضائية موجودة و بكثرة مادام الله هو الدي سايحاسب الخلق على أفعاله اتركوا الشائن لله، لماذا تضعون أنفسكم مكان الله تريدون فرض أفكارك و عقليتك المتخلفة على الناس نعم للحريات الفردية لا لفرض القيود على الناس.
85 - حسن الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:34
هؤلاء ليسوا لا نشطاء و لا هم يحزنون هؤلاء مجموعةمن المراهقيين و المرضى نفسانيا هده العلاقلات لا يمكن ان يفبل بها الا الابناء الغير الشرعيين يعني ابناء الزنا اوابناء الشوارع اما الرجال فلن يرضوا اي علاقة لابنائهم و بناتهم غير مؤسسة الزواج و يجب تشديد العقوبة على هده الفئة اومعالجتها نفسيا ويجب اطلاق تعدد الزوجات للفضاء على الفساد من انتخب هؤلاء الغرباء حتى يدافعون عن قضايا الشعب
86 - معكم حق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:48
معكم حق يجب إلغاء عقوبة العلاقات بين الراشدين ومن يتكلم عن الدين يدخل سوق راسو.
87 - your الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:49
"المملكة المغربية تعتبر نفسها عضواً نشيطاً في المنظمات الدولية، وتتعهد بالتزام ما تقتضي مواثيقها من مبادئ وحقوق وواجبات".مع إحترام خصوصياتها وثوابتها.
88 - Hakim khouribgui الجمعة 06 دجنبر 2019 - 20:59
الزنا افطار رمضان الاجهاض(قتل النفس بغير حق) هذه الاشياء حرمها الله سبحانة وتعالى ورغم ذلك يفعلها الذين لا يخشون ربهم.
اتساءل عما يبحث هؤلاء يريدون نشر المحرمات .
اللهم ان هاذا منكر.
89 - مسلم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:06
إلى هؤلاء الذين ينددون بالحريات الفردية، أقول لكم نحن دولة مسلمة لها مبادئ ينبغي إحترامها، فأنا حسب منظوري الخاص إصلاح المجتمع يبدأ بإصلاح النفس أولا، وما بني على باطل فسيبقى باطلا ولو طال الزمن، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
90 - مهتم جدا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:07
عن اي حب تتكلمون ؟ يجب اولا ان نتفق عن نوعية وصفة وشكل الحب الذي تتكلمون تحت مظلته .
ثانيا : اذا كان القضاء وخصوصا النيابة العامة والمغاربة الاوفياء يخشون على شرفهم وعرضهم وعرض المغاربة فالمفروض ان يوقع العقلاء عريضة للمطالبة باعتقال السيدة المسؤولة عن هذه العربضة وتقديمها الى القضاء بتهمة خدش الحياء العام والتحريض على افعال مجرمة قانونا
91 - حفيظ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:37
هؤلاء النشطاء الا يعلمون بان السكان يرفضون ان يسكن بجوارهم امثال هؤلاء اي الصباح دخل وحدة والعشية اخرى.ومع من مع بناتنا انا مثلا كيف ساقبل ان تعيش بنتي مع شخص في الحرام هل العلاقة الرضاءية سيكترون بها وياكلون و.......الخ ان هؤلاء يبحثون على اغراق المجتمع في حمامات الدم بين اولياء الامور وابناءهم وهؤلاء الذين لايفكرون الا في الرذيلة.لماذا الله جعل لنا الزواج؟لنتفادى هذه المشاكل الناتجة عن العلاقات غير الشرعية ومايترتب عنه من مساوىء..اوربا ذهبت اليها وانا عازب ومتزوج اعجبت بطريقة جمع القمامة وكيف يصطف الناس لانتظار وسيلة النقل وكذا اوجه الاحترام بين الناس وليس بقشور الحضارة الاخرى.......
92 - مول البيكالة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:41
موضوع الحريات الفردية ليس من المواضيع التي تشغل المغاربة اليوم ، المحركون لهذا الموضوع يمثلون نسبة ضعيفة جدا جدا في المجتمع والطبقة التي ينتمون إليها معروفة وهو موضوع يندرج في الترف الفكري في مجتمع مازال يئن تحت وطأة الفقر والجهل والحرمان ، وما علي المرء سوى زيارة القرى النائية وضواحي المدن ليقف عن قرب على هموم المواطنين الحقيقية : البطالة و ........
93 - شهوات بطونكم وفروجكم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:46
الحمد لله القائل { َيُرِيدُ ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلشَّهَوَٰتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً } [النساء 4] والصلاة والسلام على رسول الله القائل ’’ إنما أخشى عيكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ‘‘

وعرف أعداء هذا الدين أنهم غير قادرين على مواجهة هذا الدين مواجهة عسكرية ولا محاربته بالسيف والرمح فلجؤوا إلى الحرب الفكرية العقائدية، وذلك عن طريق نشر الأفكار المنحرفة والعقائد الفاسدة بين المسلمين حتى يفسدوا على المسلمين دينهم. فأخذوا ينشرون الفتن بين المسلمين ، فكانت الحرب العسكرية بالسيف والرمح أقل خطراً، وكانت الحرب الفكرية أشد خطراً وأعظم أثراً في المسلمين.
94 - مواطن مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:10
إلى دعاة الفساد و الزنا و إفطار رمضان أقول لكم لن يتأتى لكم ذلك لأن المغرب بلد إسلامي ذو مرجعية إسلامية و من يعتقد أن الحرية هي يفعل ما يشاء فهو أحق لأن الحرية لها حدود و دستورنا هو الكتاب و السنة.
95 - ليس الفرد مجتمعا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:23
الفرد عضو داخل المجتمع ولا يشكل مجتمعا بمفرده.. وإذا كانت حريته تتعارض مع قواعد وأصول المجتمع فالاولوية للمجتمع وقواعده وأعرافه ، وما على الفرد الذي يشكل أقلية او فردانية إلا ان يغرب من وجه المجتمع ويخفي افعاله وله ما اراد تحت نظر ضميره. اما ان يكون المجتمع حرا فمعناه أن لكل فرد ما اراد من باب الفوضى والتناقض .. المجتمع هو كل الافراد والفرد ليس هو المجتمع... والكلمة العليا والقرار الاخير للمجتمع وعلى الفرد الخضوع او الانسحاب بفردانيته بعيدا عن المجتمع ليفعل ما اراد..
96 - محمد جام الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:51
أين هم نشطاء التعليم و الصحة و الاسلام و الادب و الاستحياء و الامن الذي أصبحنا نشتاق لأيام البصري و الكوميسير .... عوض طابورات الامهات أمام المدارس و الاعداديات
97 - ان كنت ناسي افكرك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:32
انا مع الغاء تجريم العلاقات الرضائية,ليس حبا في نشر الفاحشة و الانحلال الاخلاقي,لانه اولا واخيرا,لن يكون احد مجبرا على اتخاذ هذا المسعى و الطريق,انما من باب سد الاستغلال و الابتزاز من طرف البعض وتشويه صورة الاشخاص واتهامهم زورا و بهتانا,وكذلك التسبب في تدمير سمعة عايلات و اسر,بسبب القاء القبض على احد افرادها في وضعية غير لائقة و احيانا مجرد جلوس او خلوة عادية,
98 - البيضاوي السبت 07 دجنبر 2019 - 00:47
هاد النشطاء بانت ليكم الحرية الفردية غيرالبوسان والتعناق والجنس من حق كل واحد منهم أن يلغي تجريم الحريات الفردية بطريقة انفرادية لكن شريطة أن يبدأ بتطبيق ذلك من داخل بيته بمعنى أن يسمح لابنه - باش إيجيب صاحبته للبيت - ويسمح لابنته - باش اتجيب صاحبها للبيت - ويتركهم لممارسة حريتهم الفردية على حريتهم هذا إذا كان عندهم أبناء أما إذا لم لكن عندهم أبناء وهذا هو المؤكد فليعملوا على تطبيق ذلك أولا فيما بينهم داخل بيوتهم وسنرى النتيجة أقول للمطلقات والعوانس والمثليين - خليو عليكم هاد البلاد عايشة في حمى الله والدين وإمارة المؤمنين - ومارسوا حريتكم كيفما شئتم شريطة أن لا نراكم
99 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 07 دجنبر 2019 - 01:07
لدى دولة إسبانيا قابلية كبيرة لاستقبال من يرغب في ممارسة حريته الفردية في جانبها المثلي بالمراحيض العمومية؛ وخاصة في محطات المسافرين.
100 - moha raiss السبت 07 دجنبر 2019 - 01:14
القانون الذي ينادي به هؤلاء هو اعتبار مجرد الوقوف مع فتاة في خلوة او درب جريمة او انتهاك حرمة البيت واتهام الموجودين فيه رجل وامراة بالفساد والزنا وغير ذلك .هذا القانون مجحف ويتخد كدريعة للحكم على كل من ارادت الدولة ان تلصق له تهمة الفساد مع العلم ان الفساد الحقيقي هو الذي يقوم به الغني في قصره مع مجموعة من النساء ولا يتدخل المخزن رغم مظاهر الزنا والدعارة والفسق اما ابناء الفقراء هم من يطبق عليهم القانون . واش فهمتو معنى الغاء القانون ؟؟ الزنا قاءم الى يوم الدين والله تعالى قال في هذا الباب ان يكون هناك 4 شهود يستحيل فيهم الكذب وشاهدوا الزنا جماعو وان كذبوا يجلدوا 100 جلدة ولا تتخد شهاداتهم مرة اخرى . المعنى اذا ابتليتم فاستثروا او نتخد الصيغة الاسلامية وهي الاحسن في نظرهم وجاءزة ايضا وهي ما ملكت ايمانكم . 40 جارية ان كنتم تستطيعون عليها ؟؟؟ او نفعل كما فعل الفيزازي الذي يتزوج كل سنة ببنت قاصر بعقد من المقاطعة فيفرغ كبثه فيها ثم يطلقها ؟؟؟ مارايكم ايها المنافقون الذين تختبؤون وراء الباب تتفرجوا على الافلام الايباحية بعد صلاة العشاء .؟؟؟اغلب اطفال السفاح جاء من داعش طبقوا الشريعة وفشلوا
101 - أبو سعد السبت 07 دجنبر 2019 - 01:51
غريب ان نطالب بمقتضيات بديلة تحلل الحرام أو وتحرم الحلال. هل ترضى أخي أن ترى أختك او بنتك ترتكب الفواحش من الزنى أمام الملأ ؟ هل ترضى أن تلد لك لقيطاً ابن الزنى؟ وتصبح عليك عالة ووصمة عار في جبينك لأنها مارست الفاحشة.
ألهذا يسعى هؤلاء الذين يرفعون شار الحريات الفردية وهم لا غرض لهم في الهمة والرجولة والعفاف؟ أقول لهؤلاء انكم تحيدون عن الصواب وتسقطون أنفسكم في متاهات لن تغير في مبادئ وقيم الرجال والنساء الأقوياء قيماً وعفة ونبلاً شيئاً. وخير دليل على زيغكم هو هذه الردود السلبية على عريضتكم.
102 - سعيد السبت 07 دجنبر 2019 - 01:57
أطالب بحرية العقيدة وأريد اعتناق الديانة المسيحية
103 - جلال ادريس السبت 07 دجنبر 2019 - 02:31
علی النشطاء ان يرفعوا العريضة الی البرلمان من اجل محاربة الفساد والغاء تقاعد الوزراء والبرلمان ومحاربة کل اشکال الريع
104 - غير على سبة من امريكا السبت 07 دجنبر 2019 - 05:06
تعليق 1,,,اودي بركا من لعياقة ,كتب غير بالعربية واش كتصحاب trump كيقرا هسبريس.
105 - 50%من المغاربة مرضى نفسيين السبت 07 دجنبر 2019 - 05:49
قالها السيد الوردي وزير الصحة سابقا الله يذكره بخير وخا هُوَ شيوعي قال اكثر من 50% من المغاربة مرضى نفسيا و من بين هؤلاء المرضى النفسيين هؤلاء النشطاء اصحاب هذه العريضة .
106 - bassou السبت 07 دجنبر 2019 - 07:56
اللهم من يريد أن يحل بنا السوء والفحشاء والمنكر فاجعل ;;;;;;;;;;;.
هؤلاء الأبالسة يسعون إلى طمس الهوية الإسلامية للبلاد. أعوذ بالله من كل شيطان رجيم. من كل إبليس لعين.
الله احفظ بنات وأبناء المسلمين من سم وشر دعاة السوء وأهل السوء.
ولماذا لا يطالبون بإنزال أقصى العقوبات للمغتصبين الذين يتربصون بالأطفال بأبواب المدارس والأزقة؟؟؟؟
107 - صنهاج السبت 07 دجنبر 2019 - 08:35
نعم الغرب تقدمو بفضل حرية الفكر حرية المعتقد حرية الشخص الاحترام العلم استخدام العقل والمنطق لتحقيق الرفاهية .ا ما الفقهاء ققد حاربو علماء وعباقرة وفلاسفة المسلمين متل ابن خلدون واتهموهم بالزندقة حتى اصبحنا في ديل الدول .وناكل اشواك التين الشوكي في الزوايا باسم الدين .لا لاسلام التكلاخ ونعم لاسلام العلم والمنطق .
108 - ابو عبد الله السبت 07 دجنبر 2019 - 10:19
نعم الحب ليس جريمة اذا الحب في الله والكره في الله ولا اظن ان من يختلي بفتاة يحبها في الله
ولكن الامر ابعد من ذلك فالحرية الفردية كلمة مطاطية سيتم تمشيطها الى ما لا نهاية حتى يرى النشطاء مل لا يمكن وصفه!!! فلنحمي نعاجنا من الذئاب الضارية
109 - Mars السبت 07 دجنبر 2019 - 11:10
أنا ضد. لقد نسيتم أنكم في بلد مسلم. عاش المسلمون هنا آلاف السنين يحتفظون بثقافتهم وتعليمهم و دينهم والآن تأتي جمعية مكونة من 1000 شخص ملحد لتغيير الثقافة إلى أكثر من 35 مليون مسلم (99% ) حكومتها مسلة و ملك المغرب مسلم ... لن أسمح لأولئك الذين يفعلون الفاحشة أمام اولادي القاصرين لأن هذه هي الزنا و الفساد وغيرها من البيانات في حساب. الحرية الفردية (azina) ما تسمونه. إنها يجعل الشباب لا يتزوجون لأنهم سيحصلون على زنا سهلا ويفسد المجتمع. فاليوم في اوروبا يعانون من قلة ابناء و الشباب بي سبب العلاقات الغير الشرعية و الشدود الجنسي. إذا كنت تريد الزنا ففعل ذلك ولكن في الأماكن المغلقة أنت حر. ولكن أمام الجمهور المسلم واحيانا إذا كان صائماً ، فليس من الادب ذالك . إذا كنت تريد أن تفعل حريتك افعلها في أماكن مغلقة.
110 - yassin السبت 07 دجنبر 2019 - 11:30
3-إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
4- وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا
أنا لا أطلب منك تغيير دينك. أنت حر ولكن احترمني وأطفالي الذين سوف يرونك في الشارع تفعلون الفواحش. لأننا في الإسلام قوم محافضون للغاية ... إذا كنت تريد الزنا مع فتاة ، فلا تفعل ذلك في الأماكن العامة ، افعل ذلك انشأت في الأماكن الخاصة والمغلقة انت حر انذاك
الشعب مغربي محافظ و مسلم
و لن نسمح ابدا ان يفسد مجتمعنا . نحن دولة مسلمة
111 - مواطن الأحد 08 دجنبر 2019 - 13:40
"إئتلاف" أود أن أحذف الهمزة و يصبح "إتلاف" . إتلاف الهوية المغربية و طمسها . "الحب ليس جريمة" . نعم ليس كذلك إذا انتهى بالزواج و لم ينتهي بالدعارة و الحمل العشوائي و قتل الأجنة . هل العلاقات الرضائية ستخلو من عنف جنسي ثم صعوبة إثبات الجربمة ؟ زائد انتقال الأمراض الجنسية ، ثم إن هؤلاء العلماء لم يحددوا ما إذا أرادوا أن تكون العلاقات الرضائية مباحة للمتزوجين و هنا النية في تدمير الأسرة المغربية . "وضع يافعين بالسجن لمجرد تبادل قبلة بدل اعتقال مخربين" . من نادى بعدم اعتقال مخربين؟ كل ملف يعالج على حدة . أعتقد أن القانون أسمى من أفكار هؤلاء و يهدف إلى استقرار المجتمع و الحفاظ على مبادئه و هويته و لا يقتصر على إرضاء شهوة فرد متعطش إلى الجنس .
112 - braqoc الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:14
اللهم قنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن حسبنا الله ونعم الوكيل في من يريد ان تشيع الفاحشة في المؤمنين
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.