استطلاع يقيس الفساد في المغرب .. الحكومة أكثر تورطا والأمن أقل

استطلاع يقيس الفساد في المغرب .. الحكومة أكثر تورطا والأمن أقل
الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:00

كشفت منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارنسي” عن نتائج استطلاع بخصوص مقياس الفساد العالمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لسنة 2019، مشيرا إلى أن 53 في المائة من المغاربة يرون أن الفساد قد تفاقم خلال الـ12 شهرا الماضية.

ويستند هذا الاستطلاع الواسع على آراء مواطنين بشأن الفساد وتجاربهم المباشرة مع الرشوة في ستة بلدان في المنطقة، من ضمنها المغرب، خلال الفترة الممتدة بين شهري مارس وغشت 2018 في شمال إفريقيا والفترة الممتدة بين غشت وأكتوبر 2019 في الشرق الأوسط.

وشارك في استطلاع الرأي 6600 مواطن من الأردن ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وتونس.

وخلص الاستطلاع إلى أن 74 في المائة من المغاربة يرون أن أداء الحكومة المغربية ضعيف في مجال مكافحة الفساد، بينما 39 في المائة من المغاربة يرون أن المواطنين العاديين قادرون على التأثير على مكافحة الفساد.

وبيّنت عينات الاستطلاع معطيات مثيرة عن مؤسسات الدولة والمؤسسات المنتخبة، حيث كشف التقرير أن 39 في المائة من المغاربة المستجوبين يرون أن الأشخاص الذين يعملون في مؤسسة رئيس الحكومة متورطون في الفساد.

وحسب النتائج ذاتها، فإن 41 في المائة من المغاربة يعتقدون أن أعضاء البرلمان متورطون في الفساد، بينما تصل النسبة إلى الموظفين الحكوميين إلى 37 في المائة، و38 في المائة بالنسبة إلى الموظفين الحكوميين على المستوى المحلي.

المتورطون في الفساد بدرجة أقل، وفق التقرير ذاته، جاء في قطاع الشرطة بنسبة 24 في المائة، ثم بنسبة 26 في المائة بالنسبة للقضاة والموظفين القضائيين. ولم يستثن التورط في الفساد الزعماء الدينيين في المغرب بنسبة بلغت 11 في المائة، والمنظمات غير الحكومية بنسبة 22 في المائة، ثم مديري الأعمال بنسبة 28 في المائة، والزعماء التقليديين بنسبة 21 في المائة.

وبلغت معدلات الرشوة، استنادا إلى الأشخاص الذين تلقوا خدمات من المصالح الحكومية خلال الـ12 شهرا الماضية في المغرب، ما مجموعه 31 في المائة. وتصدرت المستشفيات العامة والمراكز الصحية القائمة بـ32 في المائة، يليها جهاز الشرطة بـ31 في المائة، ثم خدمات إسناد وثائق الهوية بنسبة 18 في المائة، والمرافق العامة بنسبة 13 في المائة، وأيضا في المدارس العمومية بنسبة 6 في المائة.

وقالت منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارنسي” إن “غياب الإرادة السياسية وضعف المساءلة وتدني مستوى الحوكمة في المغرب يتسبب في تفشي الفساد الممنهج. وفي مطلع هذه السنة، رد المواطنون على ذلك باحتجاجات امتدت على نطاق واسع”.

وأضاف التقرير أن “التعامل مع قضايا الفساد كشف فجوة بين الوعود التي يقطعها القادة وبين عملهم على أرض الواقع”، مشيرا إلى أنه “وفق نتائج مقياس الفساد العالمي يرى مواطن مغربي من بين أربعة مواطنين أن معظم القضاة وموظفي القضاء والشرطة أو كلهم متورطون في الفساد”.

وأوضح المصدر ذاته أنه بالنظر إلى القضايا التي “تجاهلتها السلطات وبعض الإجراءات القضائية التي طالت بسبب غياب الحماس في صفوف النواب العامين، لا غرابة في أن ترى أغلبية ساحقة من المواطنين (74 في المائة) أن الحكومة لا تبذل جهدا كافيا للتصدي للفساد وفي أن يعرب 47 في المائة منهم عن عدم رضاهم عن مستوى الديمقراطية في بلدهم”، وفق التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارنسي”.

‫تعليقات الزوار

41
  • عبدالقادر جرسيف
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:09

    وخلص الاستطلاع إلى أن 74 في المائة من المغاربة يرون أن أداء الحكومة المغربية ضعيف في مجال مكافحة الفساد، وكيف تستطيع أن تحارب نفسها، والفساد يكمن داخل احشاءها، لو كان الخوخ يداوي يداوي راسو.

  • mann
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:13

    الأمس حوكم برلماني سابق بفاس بتهم التزوير في محرر رسمي واستعمال شهادة إدارية مزورة واستغلال النفوذ وتبديد المال العام…شوفو التهم و النتيجة سنتين حبس !
    غا لمابغاش يسرق و يخلوض …

  • حدو بومحي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:14

    السبب هو محافظة الأمن على أمن الحكومة وهي في حالة الفسات

  • حسن
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:19

    بعض النقابات و الاحزاب و المسؤواين همهم الوحيد هو الدفاع عن المتورطين في الفساد و تبديد الاموال العامة فبعض النقابات تبتز الجهات القضائية بالدعوة للاضراب و الوقفات الاحتجاجية و بعض الاحزاب تبتزها باصدار بيانات التضامن مع المفسدين و كيل التهم للمحققين و بعض المسؤولين لا يتورعون في تحريك الهاتف و الوساطات و الضغوك لاطلاق سراح المفسدين او قبر ملفاتهم كل ذلك امام انظار الرأي العام دون ان يرف لهم جفن

  • مواطن مغربي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:22

    مجرد ارقام من عينات اشخاص لكن الواقع ظاهر وجلي وكأن الفساد صار أمرا عاديا وضرورة من ضروريات الحياة

  • khalid
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:24

    la corruption est inculqué dans le système marocain depuis plusieurs siècles.
    les politiciens actuels n ont aucune volonté ni le pouvoir de l arrêter

  • Sam
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:24

    نكتة العصر واين الثروة كما يدعون ويبعون سارقوها

  • مغربي مغربي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:28

    فين هي ربط المحاسبة بالمسؤولية؟؟؟؟؟هادا كلام لا يطبق

  • راه راه والغوت موراه !
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:29

    « 53 في المائة من المغاربة يرون أن الفساد قد تفاقم خلال الـ12 شهرا الماضية.»

    يعني : 47 في المائة الباقي هم الحكومة و اصحاب العام زين !

    المغاربة لم ينتظروا الإستطلاعات لإصدار أرقام عن أوضاعهم اليومية طيلة السنة !

  • مفسود به
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:30

    يالله اعرفتو ان الحكومة اكثر فسادا .الله انعل لي ما يحشم

  • عبدالرحيم شكري
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:31

    هل يعقل ان يستمع لعدد من الاشخاص لايتجاوز 6000 شخص في 5دول تقريبا للخروج بهذه التفاصيل وبهذه النسب المئوية في جميع قطاعات الدولة
    هذه هيئة غايتها خلق الفتنة في الدول الاسلامية
    وزعزعة الاستقرار
    واما هذه الاحصائيات تحتاج 10 سنوات من التحقيق
    وقد تصيب وقد تخطيء
    وليس بضع شهور
    الكذب في الكذب هو عنوان بارز لهذا الاستبيان

  • Morocco
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:31

    الفساد في المغرب كالسرطان ينتشر في جميع القطاعات بدون استثناء دولة قائمة على المحسوبية والزبونية لا داعي لوضع المقارنات بين الحكومة والأمن ووووو لأنه بصريح العبارة نظام واحد فاسد حتى النخاع

  • الحسين
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:33

    الذي لا يعرفه الجميع هو ماذا عن الفساد من النوع الثاني وهوالفساد باسم القانون يتمتع به اصحاب النفود الكبرى لا يستطيع أحد أن يحاسبهم الا الله .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:33

    الكل يعترف بتفشي الرشوة في المغرب ومع ذالك وقف الكل ينتظر من يحارب هذا الداء الفتاك أعتقد أن للقضاء دور في تقشي هذه الظاهرة المطلوب فرض الصرامة في العقوبات بتنزيل أشد العقاب على الرأشي والمرتشي والوسيط معا لأن الوسطاء هم من يشجعون تفشي الآفة اللعينة

  • dokalli
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:35

    السبب هو عفا الله عما سلف المسؤلين مكيتحاسبوش. و حتى القضاء فاسد

  • Hicham
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:37

    مبروك اسي العثماني دفتر الامتحان دايل سيادتكم فيه ناقص ناقص وسخ وهدا يؤدي الى الرسوب في جل المجالات وان كنت في شك فاسال السيد امزازي

  • عبدالله
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:39

    هذه الأسطوانة تعبنا من سماعها والمغاربة يعرفون أن الفساد ينخر البلاد في جميع المجالات،نريد حلا استعجاليا قبل فوات الاوان وينقلب السحر على الساحر .

  • ABDO
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:54

    إن "غياب الإرادة السياسية وضعف المساءلة وتدني مستوى الحوكمة في المغرب يتسبب في تفشي الفساد الممنهج. هذا ما جاء في المقال يعكس كذلك الموقف التعسفي الذي أضهر عليه أخنوش حيت يتكلم عن التربية ونسي أن يتكلم عن ثروته الضخمة وكيف تضاعفت. أخلاقيا و منطقيا يجب أن يكلمنا عن المساوات وكيف منهجت الحكومة للقضاء على الطبقية وإستغلال المناصب للغتناء. وكذلك كيف تتوزع ثروات البلاد.

  • الحقوق تعطى ولا تاخد
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:57

    يجب انشاء لجنة نزيهة وكاميرات مراقبة داخل كل المكاتب و الباحات حتى حمامات المحاكم يروج فيها الشطط في الملفات المعروضة امام المحاكم و محاضر الضابطة القضائية ويجب مراقبة الموظف الأصغر رتبة هذه الامور لا تخفى على أحد و بسببها عين سماسرة او برݣݣة في المجال و من المؤكد فصل الشريعة عن القضاء لانها بعيدة عن الأحكام القضائية و لا ننسى أن نعطي اهمية للحريات الفردية للمواطنين و فصلها عن التدخلات الأمنية الغير متساوية الحقوق بين أفراد هذا المجتمع.

  • سعيد المقدم -بلباو
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:57

    كيف لحكومة فاسدة و محكومة ان تحارب الفساد.حكومة البيجيدي لن تستطيع حتى مقاومة الفساد فكيف لها ان تجاربه.انا متيقن ان حكومة الاخوان تعرف من هم الفاسدين،لكن لا حول لها و لا قوة في تسمية الأسماء بأسمائها.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:58

    على ما قرات .في المقال .وجله حقا وصحيح..ولا يخفى على اي مغربي ..فالحكومة من الفها إلى ياءها فاسدة الا من رحم ربك..وهم قليلون…فلو كنا فعلا في دولة الحق والقانون لحاسبنا الداخل والخارج بدءا من هذه الحكومة ..والنظر في ثروات الوزراء والبرلمانيين..ونسألهم من اين لهم هذا.؟ …بل نحن نعينهم على الفساد بصمتنا ..واهداءهم اصواتنا في الانتخابات لنجعلهم يحكموننا..ويسبوننا..ويسرقوننا…..ولنا الله..ولهم الطاغوت .

  • Choukrallah
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:01

    ما خفي أعظم الحكومة المغربية لا تستطيع محاربة الفاسد لأن دورها هو إعطاء الشرعية للإتفاقات الدولية و القروض الخارجية أما داخل الوطن فدورها هو تكذيب و تزيف الحقيقة بإعداد تقارير ودراسات وهمية و خلق أزمات لإلهاء الشعب

  • chihab
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:08

    أنا لحد الآن لم أفهم شيء في كل ما يجري داخل البلد كل الحكومات التي تعاقبة على تسيير الشأن العام لم تستطع محاربة الفساد المستشري والمتحكم في كل شيء لسبب بسيط جدا أن هاته الحكومات لا تملك الإرادة السياسية فمحاربته لا تتطلب اعتمادات مالية ومع ذلك هم يتلكؤون ويتحججون بحجج واهية لم يعد الشعب المغربي يصدقها

  • حمادي مشا
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:19

    باس نفهمو الفيلم لازم يكون واضح انه من المستحيل على اي كان يوصل لأي وظيفة او منصب ادا ماكانتش الجهات اللي احنا تنسميوها جهات امنية راضية عليه، و هادوك ريوس الجهات الامنية مايمكنش يوصل لاي منصب ادا مارضاوش عليه مالين المكان اللي هما الغرب. اللي صحاب ليه راه مشى الاستعمار راه واهم،هي مرحلة توصل ليها الغرب، يحط الجيعانين و الاغبياء فالمناصب باش يخفاف عليه الثقل.و ياكلنا بهدووووء.

  • حكومة فاشلة
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:25

    إلى المعلق شكري لا نحتاج حتى لهذه الدراسة لقياس درجة الفساد الكل يعلم هذا
    حكومة وبرلمان يشرعان للفساد (الفصل9)سرقة أموال الناس بالقانون
    لافاءدة في محاولة إخفاء الشمس بالغربال

  • حميد
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:26

    عدم المحاسبة وتغير المناصب هو سبب قوة المفسدين اصبح يملكون الملايير ولاحد له السلطة لمحاسبته الأحزاب تدافع عنهم الوزراء أصبحوا يتصرفون كاءن المغرب لهم وحدهم اصبح اقتصاد المغرب بين أيديهم ملايير من الديون لا نعرف أين ذهبت وملا ييرفي المغرب أين صرفت هذا هو اكبر فساد عرفه المغرب في تاريخيه جميع الجهات في المغرب أصبحت محط شبوهات من بذخ ونهب وامتلاك الاراضي للمسؤولين وغيرها والمشكل لا محاسب اصبح فوق القانون ولا شعور لهم بالخوف من شيء العكس أصبحوا أقوياء ولهم نفوذ يحمهم

  • non au fassad
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:30

    le fassad existe depuis tres longtemps,du moment que celui qui a une autorité quelconque se considere maître,même le chaouch se prend pour un haut responsable car il sait tout de la cuisine du fassad donc on le craint ,tant que le gouvernement ne désigne pas des bureaux d"avocats pour défendre ceux qui dénoncent les corrompus,la corruption existera toujours,mais le gouvernement n"a pas l"audace de le faire

  • oyaya
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:34

    le rapport vient de confimer l'etendue de la corruption dans les differents secteurs au maroc y compris dans les institutions qui deveraient normalement etre au premier rang dans la bataille contre ce fleau surtout le systeme judiciaire. cela simplement veut dire que la corruption est un phenomene tres enracine dans le regime de facon qu'il devienenne quasi impossible de l'eradiquer ou juste de reduire som ampleur meme avac l'existance des instances instances constitutionnelles dont la vocation est la lutte contre la corruption. a mon avis, la justice marocaine doit etre reformer pour qu'elle doive etre dotee de l'autonmie et des ressources adequates pour qu'elle puisse effectuer pleinement et efficacement ses competences. Cela releve de l'uthopie car aucun signe dans ce sens est remarque ou bien prevu sur le court ou bien le moyen-terme. c'est n'est pas de nihilisme de dire,mais la realite vecue affirme ces dises.

  • الراي والراي الاخر
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:35

    الحق يقال ان هناك تجني ممنهج علىحزب العدالة والتنمية في موضوع الفساد فيكفي المقارنة بين شباط وبنكيران لمعرفة الفارق فالاول تحول من عامل عادي الى ملياردير ومستتمر دولي في اقل من سبع سنوات والتاني دارو ليه فضيحة لاجل راتب تقاعد من حقه متل اليوسفي وعباس الفاسي

  • دليل الفساد
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:37

    زوجة أمين عام لحزب اوقفتها الشرطة لأنها كانت تسير بسرعة مفرطة، وضبططت انها لا تتوفر على ضمان لتلك السيارة الفارهة، فاتصلت بزوجها الذي بدوره اتصل بمسؤول رفيع في شرطة المرور ليتدخل ويثني ذلك الشرطي عز تسجيل محظر وتطبيق القانون. الموضف الذي كان يواضب عمله بنزاهة أصبح مضطرا في الدخول معمعة الفساد رغما عنه. ماذا فعلت الدولة في هذه الحالات وهي عديدة؟
    هذا افضل مثال عن تضرع مسؤولي الحكومة في الفساد…

  • مامادو
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:59

    هناك منبع وحيد ووحيد فقط للفساد في المغرب ومنه تنبع كل روافد الفساد والتخلف والجهل والفقر والكوارث التي تحيق بهذا الشعب وما لم تردم هذه البؤرة الخبيثة فلن يتعافى البلد من وباء الفساد

  • benha
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:39

    الشيء الذي لا يفهمه الكثيرون خاصة المفسدين هو انهم يضرون انفسهم قبل ان يضروا غيرهم ، يضن المفسد ، كيفما كان نوعه ، انه بعمله هذا يستفيد شيءا ، في حين انه لن يستفيد شيءا ، وان استفاد فتلك الاستفادة ستكون وهمية فقط ولن تدوم ولن تجلب له السعادة بل بالعكس لن تجلب له الا التعاسة ، كيف ذلك ؟ ذلك انه عندما يقوم بعملية فساد كيفما كانت ، رشوة او اختلاس أموال أو نصب او احتيال … فان نفسه لن تهدا وهو داءما متوجس ، ثم انه معرض للفضيحة في اي وقت ، وقد يعاقب ويسجن … الى جانب ذلك فإنه متيقن بأنه بفعله هذا يتسبب في الضرر للاخرين ،فيوبخه ضميره ويؤنبه ، فإذا لم يكن ذلك ، فإنه يساهم في افساد المجتمع الذي يؤثر فيه بسلوكه هذا فيعم الفساد واذا عم فسيكون هو كذلك من المتضررين منه ، هذا هو الواقع ولا يضن احد انه سيسلم من عواقب الفساد ، ولهذا فإن ما فيه الخير العميم للجميع ، لانفسنا ولغيرنا هو الإستقامة وتجنب الشرور قليلا كانت اوكثيرة ، والعمل لما فيه الخير للجميع لان ذلك سيعود بالنفع للجميع لنا ولغيرنا .

  • ربيع
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:07

    واذا بدلت الحكومة هل ستأتي انت بأحسن منها وكيف ستعرف بصدقه وأمانته ولست وحدك من ينتخب الناخبون هم الفاسدون عندما يكون ناخبا صادقا امين لا يحب الرشوة فاعلم بأن المنتخب صادق وأمين كل هاذا من فعل أيديك ايها الناخب

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:23

    اغلبية شرطة وأغلبية إدراة كيخدو الرشوة من جميع
    إتجهات بالخصوص أصحاب المستشفيات كيف..؟ يمكن أن
    تحاربها.

  • mjidou
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:50

    ان خير شي فالبلد المغربي هو سرق وعفا الله عما سلف

  • حسن المغترب
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:51

    الى صاحب التعليق 11 من خلال تعليقك ، اعتقد انك من الغافلين، وأن كنت تريد أن تتأكد من مسألة الفساد، قم بزيارة خفيفة للمستشفى اي كان ، و سترى أو تسمع العجب العجاب

  • من المستفيد؟
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:48

    المستفيدون هم الذين لايدفعون الضرائب كاصحاب الضيعات الكبرى و اصحاب المشاريع الريعية، وسيستفيدون في حال وقوع كوارث طبيعية او بشرية بفعل فاعل، اما من سيدفعها فهم المداويخ اي انا وانا وانت.

  • عبد الله
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:50

    على المسؤولين إيقاف الرشوة في الكليات

  • مواطن2
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:00

    الفساد في بلادنا ترعرع بطريقة سليمة واصبح الآن في حالة من المناعة لا يمكن محاربتها بسهولة.وكمثال بسيط جدا الزكام اذا تاخرت بعلاجه يكتسب مناعة قد تحتاج معها الى مضادات حيوية قوية ووقت طويل للتخلص منه.فما بالك بحالة عمرت طويلا…حتى ان تداول الحديث عنه اصبح عاديا.يقول لك المواطن في حالة توظيف مثلا = الاسعار واضحة..كل اطار له سعره…وبطريقة عادية جدا وكانه يتحدث عن اسعار الخضر.هاته التعاليق متداولة بكثرة في كل مكان ولم تعد خافية على احد…وتناولتها قنوات رسمية…واقلام كثيرة.وسال من اجلها المداد الكثير. وقضية الفساد طرحت تحت قبة البرلمان….يبقى انتظار الحل…وهو ليس بالامر الهين.

  • علي ولد حمو
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:57

    الفساد يعُمُّ جميع مرافق " السلطات " المتحكِّمة في دواليب تدبير الشأن العام المغربي ، و غياب الديمقراطية الحقيقية و الحرية و العدالة الاجتماعية تَعيبُ الحكم المغربي دون جدال في ذلك ، و المغاربة الذين يعيشون في هذا البلد أدرى بذلك مِنْ منظمة الشفافية الدولية..

  • ahmed
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:32

    Elle est en Algérie où un nouveau Président ennemi du Maroc et de son intégrité territoriale refuse tout compromis. Le philosophe Français PASCAL a dit:"Vérité en deçà des Pyrénées ,erreur au delà …Donc la corruption en Algérie …Au Maroc il y a la Vérité … Les corrompus sont morts … Les corrompus vivants ont quitté le pays vers d'autres cieux …Je me réveille d''un cauchemar…

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة