24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب في أسفل قائمة "مؤشر التنمية" .. تعليم رديء ودخل هزيل

المغرب في أسفل قائمة "مؤشر التنمية" .. تعليم رديء ودخل هزيل

المغرب في أسفل قائمة "مؤشر التنمية" .. تعليم رديء ودخل هزيل

أرجع رشيد أوراز، الباحث في الشؤون الاقتصادية، فشل المغرب في تحقيق نتائج متقدمة في تقرير "التنمية البشرية" العالمي الذي تصدره الأمم المتحدة إلى ضعف مستوى الدخل القومي الفردي في المملكة وتراجع دور المدرسة العمومية؛ وهي مؤشرات يستند عليها التقرير لقياس التقدم الذي حققته الدول.

ووضع تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المغرب في قائمة "تنمية بشرية متوسطة" منتقلا من المرتبة الـ123 عالمياً في تقرير 2018 إلى المرتبة الـ121 عالميا في سنة 2019 من أصل 189 دولة؛ في وقت حققت فيه ليبيا مثلا، التي تعيش أوضاعا أمنية غير مستقرة منذ فترة، ترتيبا أحسن من المغرب بحلولها في المركز الـ110.

وتساءل عدد من المتتبعين عن طبيعة المعايير والمؤشرات التي اعتمدها معدّو التّقرير لوضعِ المغرب مثلا خلف ليبيا والعراق في تصنيف "التنمية البشرية"، خاصة في ظل ما تعرفه الدولتان من أوضاع أمنية "هشة".

وفي هذا الصّدد، يوضح أوراز أن "هناك مجموعة من الأسباب التي جعلت المغرب يحقق مرتبة متأخرة في التصنيف الذي يصدره برنامج "بنود" التابع للأمم المتحدة".

ويشير أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "هذا التصنيف الجديد يأتي في سياق معين مرتبط بإعلان فشل النموذج التنموي؛ وإقرار رسمي بفشل الدولة في ما يخص التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، باعتبارهما من المؤشرات المعتمدة في هذا التقرير".

وأورد الباحث المختص في تأثير التعليم والمؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على الدينامية الاقتصادية أن "التقرير الأممي يعتمد بالأساس على أمد الحياة في كل بلد؛ وكذا سنوات التعليم للأشخاص الذين يتجاوزون 17 سنة وكذا الدخل الفردي لكل مواطن".

وبخصوص الدخل القومي المغربي، فيبقى، حسب أوراز، "دون المتوسط ومتدن". أما فيما يخص مؤشر التعليم، فهناك إقرار رسمي بفشل المدرسة المغربية، حيث إن المغاربة لا يسْتكملون مسارهم الدّراسي. بشأن أمد الحياة، فالمغرب لديه ميزة حسنة في هذا الجانب"، يشدد أوراز.

واعتبر الباحث الاقتصادي المغربي أن "الدخل القومي ومستوى التعليم في المملكة جد متأخر، ولذلك نجد أن المغرب من خلال المؤشر العام للتنمية البشرية "أقل تصنيفاً مقارنة مع بعض الدول التي تعيش مشاكل وحروبا".

وتابع أوراز مستعرضا بعض الإحصائيات المرتبطة بالدخل الفردي القومي "المغرب يحقّق 7480 دولارا، العراق 15365 دولارا، وبالتالي فإن الدخل الفردي القومي في العراق يمثل ضعف لما يوجد في المغرب بسبب مداخل النفط، كما تحقق ليبيا 11700 دولار؛ هذا الدخل القومي الفردي يمثل واحدا من المؤشرات الثلاثة التي يعتمدها التّقرير".

وفي هذا الصدد، أوضح أوراز أن "التقرير يعتمد على معيارين في ما يخص التعليم، أولا، عدد سنوات الدراسة المتوقع للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 17 سنة ومتوسط السنوات الذي يقضيه هؤلاء الأشخاص في المدرسة؛ ففي المغرب مثلا يصل المعدل إلى 13 سنة، أما في العراق 11 سنة؛ وليبيا 12 سنة"، مستدركا أن "المشكل في المغرب أن هناك نسبة هدر مدرسي كبيرة مقارنة بباقي الدّول".

وشرح أوراز أن عدد الأشخاص الذين يتممون تعليمهم الثانوي في مصر سنة 2018 بلغ 84 في المائة، حسب إحصائيات تقرير البنك الدولي؛ في حين أن النسبة نفسها تصلُ في المغرب إلى 64 في المائة.

"مثلا، حققت ليبيا نسبة تعليم ابتدائي بالنسبة للأشخاص الذين يوجدون في سن التعليم نسبة 100 % سنة 1975؛ في حين حقق المغرب 28 %، ومصر 61%، والعراق 51 %.. وبالتّالي، فإنّ التراكم الذي حققته بعض الدول خلال العقود الأخيرة، خصوصاً على مستوى التعليم، يعطي نتائج على مستوى تحسين مراتبها في مؤشر التنمية البشرية"، يشدد أوراز.

وخلص الباحث ذاته إلى أن "الدولة تعترف بنفسها بفشل النموذج التنموي وفشل المدرسة العمومية، وبالتالي وجب تدارك هذه المشاكل من أجل تحقيق قفزة على مستوى التنمية البشرية"، مبرزا أن "المغرب لديه تأخر كبير، وبالتالي يأتي تصنيفه ضعيفا مقارنة مع ليبيا والعراق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - Moga الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:19
الفساد بكل أشكاله هو السبب الرئيسي في ماوصل اليه المغرب من تدهور اقثصادي اجتماعي و ثقافي ...
2 - Hicham الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:19
دولة فيها جوج بحور و الفوسفاط والطبيعة الخلابة و الشعب فقير لأقصى حد. لسبب السرقة ديال المسؤولين. وتفشي الرشوة والفساد الإداري....... وزيد وزيد. بلاد الناس زايدة القدام وحنا عكس التيار.
3 - اسمس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:22
التنمية البشرية و التطور الاقتصادي بالمغرب لا يمكن ان يتحقق الا بإعادة النظر في القوانين و تسريح خدام الدولة من مستشاريين إلى رؤساء مصالح التصقو بالمقاعد لعقود رغم الفشل و الانحطاط الذي أوصلوا اليه المغرب . و رغم فضاعة سياستهم الفاشلة تجدهم يعينون في مناصب أخرى و أخرى حتى انتشار وباء الفشل و ميكروباته في كل القطاعات و الأجهزة الحكومية و تبقى نظرية ربط المسؤولية بالاقالة و سير انت ولادك و مرآتك دوزو الكونجي خير مثال على ذلك
4 - ابن سوس المغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:25
حقيقة يعيشها الشعب و يرفض المسؤولين الاعتراف بها لأنهم يعيشون في مغربهم الذي يشبه فرنسا و الشعب المغربي يعيش في مغرب الواقع حسبي الله ونعم الوكيل على مسؤولين
5 - Meryam Rochdi الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:31
بالنسبة للمتتبيع الذين يطرحون تساؤلات عن طبيعة المعايير و المؤشرات التي جعلت المغرب في هذا المركز..
نعم المغرب ينظم مهرجان عالمي موازين لكنه ينفق فيها ملايير و لا يستفيد الشعب بل تجد حارس امن خاص هناك يغطي ب 2000 درهم!!! و المغني ب 800 مليون لساعة او ساعتين
نعم المغرب ينظم تظاهرات عالمية مثل كوب مراكش لكن لا احد يستفيد من اموال الدعم العالمي و تجد من يوزعون اوراق هذه التظاهرة ب 100 درهم لليوم وو
نعم المغرب يدشن اشياء كبيرة مثل المحطة الحرارية باسفي و الطاقية بورززات ووو
لكن معظم من بنو هذا الصرح تجدهم يتقاضون رواتب هشة ما بين 3000 درهم و 6000درهم رغم انها مشاريع جبارة بينما نجد عاملات التوت المغربيات باسبانيا بعدد ساعات اقل يتقاضين 1400 درهم و عدد ساعات اقل
بمعنى المغرب بلد التناقضات من لا يعرفه يظنه دولة متقدمة غنيةو مسؤوليه يسرهون على تلميع صورته بهذه الافعال ليظن الاخرون انه بلد جيد و يسرقون بدون مشاكل لكن الحقيقة انه اغلب الكغاربة لا يجدون حتى عمل ب1000 درهم فيهاجرون لبلدان تبدو عادية لكن الاجور فيها مرتفعة و قيمة المواد الغذائية ارخص فينعمون اما المغرب كل شيء غالي من يعيش هو الغني
6 - Najat الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:33
في حومتي مدرسة عمومية مغلوقة هده 5 سنوات ولاكن منزل المدير باقي سكن فيه فابور موظف قديم من وزارة التعليم ا متقاعد هده 20 سنةً . و هدا في اكبر مدن مغربية . و الحكومة شافت غير صندل المقاسات .
7 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:36
شكرا لكاتب هذا العرض القيم الذي أحصى كل شيء ولم يترك ايي مجال للمسؤولين بالمناورة عنوان عريض رديئة التعليم والدخل الضعيف من قضى على التعليم هم الدين قضوا أيضا على الرواتب بالنسبة للتعليم كبار المسؤولين يدرسون أبنائهم خارج الوطن لاعلاقة لهم بالقطاع لإصلاح المنظومة والرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة قضت على الرواتب الدنيا الحد الأدنى للأجور يساوي لاشيء بالنسبة للأعلى وهذا هو مايسمى تكافؤ الفرص لدى المسؤولين الأعزاء
8 - nor الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:53
ولما لم يحتل رتبة 189 عوض رتبة 121 أي في الترتيب الأخيرة فدول في افرقيا أنهكتها الحروب الأهلية وهي اليوم متقدمة على المغرب في التنمية سواء الاقتصادية منها أو الاجتماعية ك (روندا والتشاد مثلا ) اما المغرب فالحكومات والأحزاب بدون استثناء التي تعاقبت عليه ليست لها غيرة فتصارعة في ما بينها من أجل المصالح الشخصية فقط فركموا ثروة طائلة وأنهكوا وسرقوا وبددو المال العام وانخروا المغرب في جميع المجالات منها نقص مناصب التشغيل والراتب الشهري زهيد مقارنتا بالأسعار المرتفعة المعيشية والصحية والتعليمية منها و السبب في
ذالك عدم توضيف الكفاءاة في الأماكن المناسبة والمحاسبة معا
9 - غير على سبة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:56
ؤالله مافهمت والو ليبيا ؤالعراق لي مخرمزين بالحرب ؤالارهاب حسن من المغرب ايوا سيرو ليهم .المغاربة دليبيا كيزاوكو غير باش يرجعو.
10 - كريم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:57
احشوما ..... ترتيب بلدان شمال افريقيا مثل الجزائر و تونس و ليبيا افضل من المغرب بسنوات ضوءيه .
لبنان.... رغم الحروب التي عاشها لبنان ..هذا البلد الصغير افضل منا.
الجزائر هذا البلد الذي نقول عنه انه بلد الجنيرالات يعيش فيه مواطنوهم افضل منا.
اجي تشوف ترتيب الدول العربية كما يلي:
1 – الإمارات (الأولى عربياً والـ35 عالمياً
2 – السعودية (36 عالمياً)
3 – قطر (41 عالمياً)
5 – البحرين (45 عالمياً)
6 – عُمان (47 عالمياً)
7 – الكويت (57 عالمياً)
8 – الجزائر (82 عالمياً).
9 – تونس (91 عالمياً)
10 – لبنان (93 عالمياً)
وخرجت كل من الأردن (102 عالمياً) وليبيا (110 عالمياً) ومصر (116 عالمياً) وفلسطين (119 عالمياً) والعراق (120 عالمياً) والمغرب (121 عالمياً) وسوريا (154 عالمياً) والسودان (168 عالمياً واليمن (177 عالمياً) من قائمة الدول العربية العشر الأولى
11 - حسن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 03:59
فعلا لا دخل لا اقتصاد لا تعليم لا صحة لا رياضة. كرة القدم أصبحت تاخد حصة الأسد بدون اي نتيجة. اتقوا الله في هذا البلد
12 - إيكو الجمعة 13 دجنبر 2019 - 04:14
يجب أن نفهم جيدا المؤشرات التي تصنف الدول وألا نخلط بينها؛ فمؤشر التنمية البشرية (HDI) الصادرعن أكبر منظمة أممية في العالم و التي تعرف تفاصيل التفاصيل عن كل دولة و تضم كبار الخبراء العالميين في كل المجالات،يبقى أهم مؤشر عالمي لحد هذه الساعة لقياس مستوى رفاهية الشعوب ولا زال الخبراء يعملون على تطوير هذا المؤشر بإدخال مؤشرات فرعية أخرى كالبيئة..المرتبة التي احتلها المغرب تعكس بكل موضوعية مستوى التنمية بالبلد الذي يعاني من دخل فردي ضعيف و صحة متدهورة وتعليم فاشل؛وهذه هي أهم المعطيات التي يعتمدها المؤشر..المؤشر يتعلق بالتنمية البشرية ولا علاقة له بالوضع السياسي للدول، فدول كاليمن، ليبيا،سوريا، العراق تحتل المراتب الأخيرة حسب مؤشر السلم العالمي لكنها أفضل حالا من المغرب من حيث التنمية، كما أن هذه الدول كانت تعيش أوضاعا مستقرة وجيدة إلى أمس قريب باستثناء العراق مثلا..خلاصة القول، لقدر الله و دخل المغرب في حرب، سنحتل المرتبة ما بعد 150 وليس 121!!!
ملاحظة: بعض الدول لديها أوضاعا خاصة كجنوب إفريقيا لذلك تحتل مرتبة متأخرة كما أن معظم معطيات HDI تحصل عليها الأمم المتحدة بتعاون مع "المحكومة"!
13 - السوسي. الجمعة 13 دجنبر 2019 - 04:24
مادام النمو لا يتجاوز %3 . رقم ضعيف جدا.والي بنك المغرب حذر عدة مرات ولكن الحكومة في متاهة لانعرف اي عمل تنموي تقوم به. إذا كان هناك جهد تنموي اقتصادي واجتماعي ...الكل يجب ان يستفيد.والا النتيجة .ستبقى الى في صفوف متاخرة جدا...هناك عدة اسباب كثيرة وخاصة.الفساد.مادام الفساد.لا ننتظر اي تنمية .
14 - الرعد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 04:28
يقاس مستوى التنمية البشرية بالتعليم و الصحة والدخل الفردي، فالمغرب فشل في جميع هذه المجالات فمن المسؤول عن فشل خطة التنمية البشرية بالمغرب؟ فالمغرب يفتقر للريادة leadership
15 - مروان الجمعة 13 دجنبر 2019 - 04:47
الدخل الفردي قياسا للناتج الداخلي الخام اكبر نقطة ضعف للمغرب وورقة تخيف المسؤولين ومعضلة حقيقية لهم مهما حاولوا تزيين الوضعية
16 - الحريك الجمعة 13 دجنبر 2019 - 05:24
انا اقارن المغرب مع اليمن الحمد لله فتنا اليمن انه المغرب الذي يساعد جميع دول العالم انه مفاجاة 2020
17 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:44
لا نمشي بعيد فقط دولة فلسطين بها حروب و مع ذلك نسبة الأمية صفر .
دولة سلطة عمان حين قال السلطان سنعلم ابنائنا و لو تحت ظل الشجر .
الأمور لا تقاس بكثرة المبادرات التي هدفها التسويق الإعلامي و البقاء على الكرسي كما يفعل وزراء التربية و التعليم في المغرب و إنما الأمور تقاس بالجدية في العمل و المتابعة مع حسن النية على أرض الواقع .
18 - Tazi الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:50
المسؤولون عن الفشل هم المسؤولون عن تشخيص الفشل هم نفسهم المسؤولون عن تنزيل فشل اخر و هكذا اذا ارادت البلاد ان تسير الى الامام يجب تطهير البلاد من جميع الوجوه التي شاركت في تسيير البلاد منذ اعتلاء جلالة الملك العرش و الاتيان بوجوه جديدة و تطبيق ااقانون بشكل صارم و اعتبار الجراىم الاقتصادية و الاجتماعية و الاخلال بالمسؤوليات التدبيربة الكبرى من صنف خاص تستوجب عقوبات جد رادعة ..... ربما انذاك نحسن من مستويات التنمية
19 - Taika الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:51
L enseignement a ete deliberement assasinepar le roi hassan2 avec la complicite de azzdine laraki et dris basri. Il faut oser dire cette vérité.
20 - المانيا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:03
السلام عليكم ورحمة الله

لم ارى إسم بلدي الذي احتلت المرتبة 81عالميا....
....
اول مرة لم يتم ذكرها!!!!!!......

أخوكم من الجزائر.
21 - متتبع الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:51
من بين اسباب تدهور التعليم هو الابقاء على تدريس اللغة الفرنسية
22 - كيت اللي جات فيه الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:51
اللي كيشوف النشرات الاخبارية الوطنية و تصريحات المسؤولين يعتقد ان المغرب ما احسن منو غير ميريكان و اليابان... و الباقي نحن افضل منهم بسنوات ضوئية و الحقيقة ان هؤلاء المسؤولون دياولنا فعلا يعيشون ظروفا معيشية افضل من جل سكان الارض،، اموال طائلة بالداخل و الخارج اراضي فيلات سيارات فخمة شركات متعددة جولات سياحية متكررة مدارس اجنبية عالمية لابنائهم مستشفيات استشفاء بفرنسا و امريكا ،، حياة لا يحياها حتى رؤساء و وزراء فرنسا و المانيا و اليابان لكن عموم الشعب ....
يحييكم الله عشرين عام اخرى و ستسمعون نفس التقارير الدولية المخيبة وبالمقابل نشرات اخبارية وطنية و تصريحات وزارية كلها انجازات و احلام و مغالطات حيت كيقولو لعشا الزين من العاصر كتعطي ريحتو.. . الحاصول كيت اللي جات فيه...
23 - said الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:54
بالصحة والراحة ختدب البداية ومازال مازال.مبروك علينا هده المرتبة المتميزة ومنين.يؤسفني احس بحرقة وانا ارى بلدي يحتل هده الرتبة ولكن الدنب على من تسببوا في هدا.من اجل ان يعيشوا وغيرهم يموتون
24 - مغربي وباقي في الحال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:26
صراحة هاذ التقرير ماكذبش لان الواقع مرير لا خدمات جيدة لا إصلاحات لي عقود وحنا كنسمعو بها تحقات غير لعكر على لخنونة فوارق إجتماعية وتكريسها لا مسؤولين ضربهم النفس على لبلاد ويعترف بالفشل وينسحب بشرف الأمية البطالة واجراءات كتزيد تفاقم الوضع تأزما في مجال التشغيل لا حسيب ولا رقيب فساد ويتفضح ويتستر عليه لا متحزبين في المستوى ولات عندهم رغبة في ممارسة السلطة على المواطن ولكن فاقد الشيء لا يعطيه. منين كنسمعو بهاذ الاحصائيات كيبقى فينا الحال وكضربنا النفس على البلاد وكنحسو بالغيرة والحكرة ولكن الله غالب
25 - بائع القصص الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:36
ولكن إذا قارنا الترتيب العالمي في مدخول حكام الدولة سواءا كان ملكا أو رئيس الحكومة أو وزراء سنجد أن المغرب يحتل الصدارة، وليس ذلك فقط وإنما تجد نفس الأشخاص هم أكبر رجال الأعمال.
اما التعليم والصحة لا يهم ما زال ان المستشفيات والجامعات العالمية في متناولهم...
26 - Haroun الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:49
السبب هو حكوماتنا التي ليست في المستوى المطلوب. لو اعتمد المغرب على حكومات تكنوقراطية من الكفاءات الذين سيشتغلون بمرتب كموظفين وابتعدنا عن الأحزاب التي أكل الدهر عليها وشرب ومات ولم تعد صالحة لأصبح المغرب من الدول النامية المتقدمة. فالأحزاب تتعامل مع المواطنين وكأنها تعطيهم الصدقة. لقد مضى زمن الاحزاب هذا جيل جديد فلترقد الاحزاب بسلام وكفاها من سياسة الريع.
27 - بائع متجول الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:54
كوني بائع متجول عندما أسمع أن موظفا عموميا يتقاضى بالكاد 3000 درهم أصاب بالدوار والدهشة لأن مدخولي اليومي أفضل منه...!!!
28 - مثل شعبي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:57
أظن حسب رأيي أن خزينة الدولة غارقة حتى الأذنين بالديون وماذا عسى أن يفعل الميت أمام من يغسله
29 - gggg الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا يعني أننا في حرب أكثر من الدول التي فها حب فساد بكل أنواعه
30 - Simmo الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:28
المغرب كالسفينة التي تسير في إتجاه مجهول والذي في آخر المطاف سيؤدي إلى الخراب والغرق لان قبطان السفينة فاسد ولا يفقه في قيادة السفينة بل لا يبالي ويجعل خادميها يفسدون فيها كما يشاؤون وفي آخر المطاف يعني حين الكارثة القبطان سياخذ طائرته الالكوبتير الخاصة وسيشارك الباقي يتصارعون في ما بينهم بين الموت والفتنة.
31 - احمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:35
احميل مسوءلية الى الشعب ساكت على الظلم من نصب البرنمال الشعب
32 - عينك ميزانك الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:36
الدخل الفردي الضعيف المتحكم فيه بحجة جلب الاستتمار من اكبر الأسباب في الفقر و الهشاشة الإجتماعية فمع دخل ضعيف لا مكان لتغذية صحية او سكن لائق او تعليم جيد او تطبيب فبالأحرى سياحة او ممارسة هواية وبالتالي استهلاك ضعيف وعجلة اقتصاد معطلة .اين انتم يامن يضعون السياسة الإقتصادية للبلد إنكم فاشلون و خونة .
33 - mourad الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:45
maintenant c est au tour de palestinien d avoir pitié au marocain et non le contraire parceque on vit un veritable caos
34 - KIM الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:09
المغرب اخر الترتيب في التنمية البشرية
والاول في الترتيب في غناء المسؤولين.
35 - mohammed essette الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:12
شعار الامم المتحدة للتعليم هو- الاسرة و المدرسة من اجل جيل صالح-
فما علينا الا ان نلقي بنظرة تقييمية لابناء المغاربة بالمهجر لنصطدم بواقع مرير حول مسار تعليمهم واندماجهم بالمجتمع و ذلك بسبب عدم مواكبة الاسرة للمسار الدراسي للطفل و تربيته و ذلك رغم الدعم المادي و المعنوي الذي تخصصه هذه الدول في هذا المجال ناهيك عن الدخل المرتفع مقارنق مع المغرب. و للاسف فالهدر المدرسي و المراهقة الاجرامية هي ميزة ابناء المهجر و ذلك راجع الى غياب دور الاسرة في تحمل مسؤولية تربية الابناء و مواكبتهم الى غاية سن النضج.
و عليه فان الامسؤولية الاسرية و المحيط الذي يترعرع فيه الطفل هي اساس المشكل وليس البرامج و التعليمية و السياسية .
36 - عباس بن فرناس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:23
الى متى سنبقى نلوم اسم بلادنا ونقول المغرب في الترتيب كذا. المغرب غارق ديون بمبلغ كذا .
عمري 70 عام .منذ صغر سني وانا اسمع نفس الاسطوانة وربما سنموت وستظل نفس الاسطوانة.
الناس الذين يسيرون البلاد برلمان وحكومات (متعاعبون) خربوا البلاد وافقروا العباد ولم نرى يوما واحدا منهم يحاسب.
منذ الاستقلال واللصوص (مشمرين) ينهبون وينهبون و كل واحد منهم لا يهمه الا النهب واشراك ابنائه واهله في الكعكة كي ينهب كل واحد نصيبه.
كيف يمكن ان تتقدم هذه البلاد.لماذا هاذ البرلمان والحكومة وهم سبب غرق البلاد في الديون والفساد .
المخربون يجب ان يذهبوا كلهم الى الجحيم.
ونرجوا من جلالة الملك حل هذه الفئات الناهبة وتكوين حكومة الكفاءات الحقيقية لتسير البلاد.
نحن لم نعد نثق في اي احد من غير جلالة الملك.
37 - سليم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:39
صدقوني السبب ليس ضعف الدخل فقط لأنه إحدى المؤشرات الثلاث .
بل لأن المغرب يخصص ميزانية ضعيفة للتعليم و أضعف للصحة مقارنة بالموازنة العامة للدولة مما يجعل المغرب من بين الدول المتخلفة جدااا اذا حسبنا عدد التلاميذ مقابل الاساتذة ونفس الشيء بالنسبة لكل طبيب كم يقابله من عدد السكان ..
38 - Ahmed Hafid الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:40
On peut se consoler d'avoir le meilleur complexe sportif au monde. Espérons qu'il va contribuer au developpement et améliorer notre classement.
39 - yass الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:58
ill fautchercher les raisons- si tu as des voleurs au pouvoir et le roi ne dit rien - ca explique pourquoi la olution est simple mais personne dire que le system doit change - seulement un systeme democratique ou en en vote pour le president peu faire queles choses
40 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:02
راه قلنا ليكم مادام ماكاينش اللغة الإنجليزية راه و لو ديروا لي درتو
41 - تدريس جميع المواد بالعربية الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:02
الحل للمشاكل الإجتماعية (الهدر، الأمراض النفسية، الإنتحار، ...) والإقتصادية و... هو: بعث االأمل في نفوس المغاربة، وذلك بتدريس جميع المواد بالعربية (لغة المغرب الرسمية الدستورية) في المدرسة (الروض؛ الإبتدائي؛... ؛ الجامعة) المغربية، والإهتمام بتكوين المدرسين والجامعيين وبالترجمة. و سترون بأم عيونكم التقدم الدي سيحصل بالمغرب.
غير هذا، سيبقى مسلسل إزهاق روح المدرسة المغربية متواصلا.
42 - محمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:41
ستخرج علينا أبواق الحكومة كالعادة لتنتقد الخبر لانه لا يوافق سياستها الاقتصادية.فإلى متى هذا الكذب والتزوير في الارقام؟
43 - إبن يطوطة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:43
نستاهلوا،سرنا،هذه الرتبة لا لشئ سوى أننا شعب نائم،أقولها و أكررها نحن شعب نائم.لأن الفساد مستشري في جميع القطاعات بدون إستتناء،الحق يؤخذ و لا يعطى،مادام الشعب نائم فدار لقمان ستبقى على حالها و القادم أسوء.براكة من الشفوي،ناموا ولا تستيقظوا#فما فاز إلا النوام.
44 - فضولي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:48
ا لى رقم 9 على سبة . مافهم مسكين والو ,معرفش بان الجمهورية الموريتانية سميت بلد المليون شاعر في الثمانينيات وقد يصل الرقم حاليا الى عدد السكان .مسكين كيحساب ليه المغرب حاجة ,والو اوليدي منك وجبد غير الكلخ . رحم الله عبدا عرف قدره . قال ليك على سبة ....الله يجيبك على خير .
45 - Samir الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:59
انتظروا حتى يتم فرنسة التعليم وسنحقق طفرة هايلة ههه.
46 - المنبر الحر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:05
طبعا الموضوع لا يحتاج نقاش فقط اشارة الى صاحب الكاريكاتور الموجود كان المفروض ان يكون التعليم الخاص ديناصور بينما التعليم العام بقرة حلوب يجني منها اصحاب البرامج و المخطططات ملايييير و لا تعطي اي نتيجة
47 - المغرب في أعلى القائمة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:57
حبذا لو وضعت الأمم المتحدة تقريرا تصنف فيه الدول التي نجحت في سياسة التخلف البشري معتمدة في ذلك على ثلاث مؤشرات رئيسة وهي الكلخ المرض البطالة، طبعا أجمل البلدان ستتنافس على المراتب الأولى.
أما عن التنمية البشرية، فَلَو تم إضافة مؤشرات أخرى كالنظافة والأخلاق والأمان، لكانت خاتمة القائمة من نصيب بلاد أحسن من فرنسا.
48 - Hasan الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:59
هدا سببه الفساد الاداري و المالي لاغلب المسؤلين وتفشي الريع في جميع القطاعات و التسير العشواءي....
من جهة اخرى تنضيم مهرجانات كمهرجان موازين من اموال الشعب ....توزيع هبات مالية على الاضرحة و الزويا التي تنتج الجهل ....و كل هدا من اموال الشعب...
بالله عليك دولة لبنان التي تساوي مساحتها اقليم ازيلال بالمغرب..يعني دولة مساحتها هي نفس مساحة مدينة مغربية تأتي متقدمة على المغرب في التنمية البشرية...اش هدا الشوهة.......
كل هدا يقع و نريد من المفرب ان يتقدم...
49 - abdy مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:10
حققت ليبيا نسبة تعليم ابتدائي بالنسبة للأشخاص الذين يوجدون في سن التعليم نسبة 100 % سنة 1975؛ في حين حقق المغرب 28 %، ومصر 61%،
وبازززز على هاد التسيير الرخيص في هاد البلاد وليدات مساكن مكيقراو والو
السبب هو هادوك البرلمانيين والوزراء الانتهازيين البروفيتورا ممنووع واحد في البرمان او اي وزارة يقرى أولاده في المدارس الخاصة لازم هادا يكون هناك قانون يحاسبهم باش غيعرفو ر التعليم مفلس الي أولادهم كيقراو غير فالمدارس الأوربية
50 - Hakim الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:12
اسناد الامور الى غير اهلها يدمر البلاد .
حتى فريق لكرة القدم عجزنا على تكوينه منذ 54 عام بسبب الغش والنفاق واباك صاحبي وغير كون هاني .
حتى المدربين العالميين لي وصل عندنا كيدوخ .نفس الشيئ بالنسبة للحكومة والبرلمان لا من يعمل من اجل البلاد الكل يبحث عن مصلحته .
حان الوقت لطرد جميع التماسيح والديناصورات من البلاد .نناشد جلالة الملك بطرد جميع المفسدين.
51 - كم احب بلدي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:24
الغالب الله كنت صغيرا وكنت احلم ان بلادي ستصبح في المستقبل كالمانيا وامريكا وفرنسا وربما احسن بكثير هكذا كان يراودني الحلم الجميل وانا مستيقظ بعض الاحيان اغرق في هاذا الحلم وانا في طريقي الى المدرسة على بعد 8 كلمترات حاملا محفظتي الممزقة .حتى اجد نفسي ابتسم ابتسامة عريظة من الفرح بذالك المستقبل الذي ارى صوره وانا اسير في
الطريق الى المدرسة.
لكن مع كامل الاسف تسلط عدد من اللصوص و 1المفسدون كي يسيروا شؤونها كسائر البلدان فنهبوا وسرقوا رغم انهم ادوا اليمين على ان يخلصوا لله والوطن والملك.
هم سبب رمي بلادي اسفل قائمة مؤشر التنمية
52 - Hakim khouribgui الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:05
التعليم الخصوصي لا يستحق هذه التسمية مع احترامي لبعض المؤسسات الخصوصية التي تحترم قوانين التعليم وبجودة عالمية.
اما المتطفلون على التعليم الخصوصي فقد افسدوا التعليم . يمتصون دماء الاباء بدون جدوى .
53 - الراي الاخر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:23
بخلاف التقرير والتعليقات اعلاه التي يرجع الكتير منها لغير المغاربة والانفصاليين اسكن بالقرب من اخوة ليبيين الدين يؤكدون ان المغرب جنة الله في ارضه من حيت جمال طبيعته وخيراته بعكس بلادهم التي المدمرة كلية وانهكتها المعارك فمن نصدق كما ان جنوب افريقيا في الرتبة ١١٥ فهل الجزائر افضل
54 - حميد الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 11:59
الى تعليق 53
جنوب افريقيا يوجد تباين في توزيع الثروات بين سكان سود و بيض و اكبر نسبة مرضى الايذز في العالم و اكبر نسبة جرائم في العالم و هذا ما يخفظ نسبة تصنيفهم لكن من حيث تكنولوجيا و رجال الاعمال و حرية الاقتصادية هم الافضل في افريقيا انتم مغاربة تقولون دائما نحن نعيش افضل من الجزائر و تونس لكن هذا غير صحيح
55 - كمال الجمعة 20 دجنبر 2019 - 17:02
لنكن واقعيين، هذه ثمار سنوات من التكليخ و المدارس القرآنية التي اعتمدها نظامنا خلال فترة من الزمن لكونها أفضل وسيلة لجعل الناس يرضخون لحاكمهم. فقط لأنني قلت هذا الكلام أتمنى ألا يتم اتهامي بالتجارة بالمخذرات و الزج بي في السجن.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.