24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل تنجح "لجنة النموذج التنموي" في إيجاد وصفة لمغرب جديد؟

هل تنجح "لجنة النموذج التنموي" في إيجاد وصفة لمغرب جديد؟

هل تنجح "لجنة النموذج التنموي" في إيجاد وصفة لمغرب جديد؟

ظهرت معالم اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بعدما عين الملك محمد السادس، أعضاءها الـ35 الذين يمثلون خبرات متنوعة جمعت الاقتصاد والأنثروبولوجيا والطب والقانون والمقاولات.

كما ضمت اللجنة الاستشارية، التي يترأسها شكيب بنموسى، سفير المغرب في فرنسا، أسماءً مختلفة من قطاعات الهندسة والعمل الجمعوي والتحول الرقمي والابتكار، إضافة إلى علم الاجتماع وعالم البنوك.

ومن المنتظر أن تبدأ هذه اللجنة عملها يوم الإثنين المقبل بمقر أكاديمية المملكة في العاصمة الرباط، على أن تقدم تصورها حول النموذج التنموي الجديد في شتنبر يونيو 2020، بعدما جرى الإقرار بفشل النموذج الحالي.

وحسب تصريحات سابقة لرئيس اللجنة شكيب بنموسى فإن الأعضاء سيشتغلون بصفة تطوعية في هذه الهيئة الاستشارية بهدف تشخيص الوضع وإيجاد حلول للمشاكل التي تعترض التنمية.

والنموذج التنموي، كما تعرفه الأمم المتحدة، هو ذلك المخطط التي يجب اتباعه لتعزيز تقدم شعب، وهو يمثل إطاراً مرجعياً للمكلفين بصياغة السياسات العامة لبلد ما.

ويُتوخى من أي نموذج تنموي تحسين الوضعية الاقتصادية ووضعية تشغيل المواطنين، وضمان الوصول إلى الصحة والتعليم، وتوفير الأمن؛ كل ذلك من أجل تحسين جودة حياة المواطنين.

ويقع على عاتق اللجنة وضع تشخيص صريح ومحايد لوضع التنمية في المغرب، وستكون ثمرة عملها ذات بعد إستراتيجي؛ كما ستقترح أيضاً عند انتهاء أشغالها متم يونيو المقبلة آلية تتبع مؤسساتية لمخرجاتها.

وفي نظر عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، فإن تركيبة اللجنة يغيب عنها الجانبان الحقوقي والسياسي.

وأضاف العلام، في حديث لهسبريس، أن اللجنة "يتبين أنها ستُركز على النموذج التنموي في جانبه الاقتصادي الذي يحضر بأسماء اقتصادية معروفة، لكن بدون الجانبين الحقوقي والسياسي".

وأضاف العلام: "يبدو أن هذين الجانبين غير مفكر فيهما، وكأن التنمية مرتبطة فقط بالجانب الاقتصادي"، مشيرا أيضاً إلى "غياب ممثلين عن الأحزاب السياسية والشأن الحزبي وعلم السياسة".

كما يرى الأستاذ الجامعي أن اللجنة أغفلت أيضاً أساتذة القانون الدستوري، وتساءل: "ألن يستدعي هذا النموذج التنموي المرتقب أن نجري تعديلات دستورية في مواضيع معينة؟ هذا ممكن".

تعليقات المغاربة على هذه اللجنة تعددت بين مُثمن ومعارض، ومنها تعليق أشار ساخرا إلى أن "أهم شيء هو أن تعمل اللجنة وفق مقاربة تشاركية متعددة الأبعاد، وذلك لكي تتم بلورة إستراتيجية يتم بموجبها وضع تصوّر تنموي مُبلوَر، لأن أهم تحدّ يواجه المملكة المغربية هو إعادة البلورة".

فيما علق آخر بالقول: "إعادة الثقة للمواطن في المؤسسات، وإقرار عدالة مجالية وتحقيق تكافؤ الفرص والنهوض بأوضاع التعليم والعاملين فيه كفيل بجعل البلاد تتبوأ المكانة التي تنتظرها. ولن يتأتى كل هذا إلا بالضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه أن يعيث في الأرض فسادا، سواء بالسرقة الموصوفة أو غير المباشرة لأموال الشعب تحت أي غطاء كيفما كان، مع ضرورة محاسبة المجرمين وإرغامهم على إرجاع الأموال المنهوبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - Hdidane السبت 14 دجنبر 2019 - 09:08
المغرب الجديد يجب أن يكون بعيدا عن النخب السياسية الحالية التي تجر البلد نحو الهاوية
2 - Vrais السبت 14 دجنبر 2019 - 09:14
التنموي الجديد هو الدعم المباشر للفقراء والمساكين
مثلا
التقاعد لكل فرد بلغ 60 سنة وليس لديه أي مدخول شهري لتخفيف على أولادهم من مصاريف آبائهم و عائلاتهم
3 - Badr السبت 14 دجنبر 2019 - 09:16
هل مشكل المغرب مشكل دستور و قوانين ولجن وهيإت....... المشكل ليس في اللجنة بل من سيطبق ماستقرره اللجنة.الله في عون المغاربة الضعفاء
4 - Arsad السبت 14 دجنبر 2019 - 09:17
مالم تكون هنالك ديموقراطية حقيقية وعدالة مستقلة لا يمكن تحقيق اي تنمية فكيف تحارب الفساد بعدالة مسيرة
5 - Kénitra city السبت 14 دجنبر 2019 - 09:18
لن تنجح اي وصفات او مخططات لانه ليس هناك مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بل هناك الاعفاء فقط و الابقاء على التقاعد المريح و الامتيازات !! اذن لن ينجح اي مخطط و لن يلمسه المواطن البسيط ان لم يزج اي مسؤول في السجن لعشرات السنين و نزع كل املاكه .. فالقانون فوق الجميع هو ما يؤدي للعيش الكريم و ليس المخططات او البرامج الاستعجالية
6 - تايكة غرماد السبت 14 دجنبر 2019 - 09:19
لاجل انجاز بناية صلبة يجب تهييء الأرضية وتوفير مختلف مواد البناء الصالحة !!
المشكل هنا ان الأرضية غير صالحة لانه ليس هناك ارادة لمحاربة الفساد وتوفير دولة المؤسسات وربط المسؤولية بالمحاسبة واصلاح المجال السياسي وتغيير جذري لنموذج العدالة الفاسد أصلا والاهم هي عدم توفر اليات لمحاربة الريع الذي يبقى اهم ركن للحكم والتحكم !!
اذا ليست هناك عناصر لنجاح اي نمودج ما دامت البءية السياسية ملوثة وعقلية المخزن ثابتة في التسيير بالاضافة الى الأزمة المالية وانهيار الإمكانات المادية !
مجرد مسكن ومهدء
7 - الحبابي عز الدين السبت 14 دجنبر 2019 - 09:19
أي خطة تنموية لا تبدأ بمحاربة الفساد و استقلال القضاء فهي فاشلة، لأن كل الدعم المالي سيذهب إلى جيوب الفاسدين دون حسيب او رقيب كباقي البرامج السابقة، المدخل الحقيقي للتنمية هو الإنسان اذن حاولو غرس فيه قيم جديدة تبدأ من الأسرة و بوضع برامج تعليمية جيدة و الاهتمام بالمدرسين و إصلاح قطاع الصحة و محاربة الفساد من الهرم إلى القاعدة.... ثم ستشعرون بالتغيير وحب الوطن عوض ان تأكلوا الثروة لوحدكم انت و 44 حرامي وتفرضوا علينا استظهار النشيد الوطني كل صباح إثنين لتفرضو علينا حب وطن لا أعرفه و لا يعرفنا.
8 - إبن المملكة السبت 14 دجنبر 2019 - 09:22
الحل الوحيد لنجاح البرامج التنموية و حماية المال العام هو زرع ضباط مخابرات أصحاب تكوين ذي طابع إقتصادي عالي في مختلف إدارات و مكاتب الدولة لمراقبة المال العام و حتى كبريات شركات القطاع الخاص ...و من ثم رمي ما وراء القضبان جميع المفسدين و المتهربين و ناهبي المال العام ...
9 - ناجي السبت 14 دجنبر 2019 - 09:23
وهل اصحاب الشكارة وشخصيات فشلت في مسؤلياتها ونفس الوجوه كفيلة بإعطاء نتيجة ام التنمية البشرية هي المحاسبة لان المغرب يحتاج إيادي آمنة والمعقول ، الشفارة قهرونا
10 - شاكر السبت 14 دجنبر 2019 - 09:24
أحسن نمودج تنموي هو الذي سيكون بإمكانيات ذاتية ترتكز على قيم سامية . مع تغيير قطاع الغيار المعطلة بالمحرك .
11 - mahroucha السبت 14 دجنبر 2019 - 09:25
لم يتغير الوصع الحالي بالمغرب و لن يتأتى كل هذا الاصلاح إلا بالضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه أن يعيث في الأرض فسادا، سواء بالسرقة الموصوفة أو غير المباشرة لأموال الشعب تحت أي غطاء كيفما كان، مع ضرورة محاسبة المجرمين وإرغامهم على إرجاع الأموال المنهوبة".
12 - حافظ عبد الحليم السبت 14 دجنبر 2019 - 09:25
النموذج التنموي الجديد - شأنه في ذلك شأن وصفة "إصلاح" المنظومة التربوية - لن يكون إلا فرنكفونيا، و الدليل على ذلك هو طبيعة تركيبة مجلس شكيب بن موسى. لا مانع طبعا من نقل تجارب الآخرين الناجحة لكن ليس على حساب هويتنا و قيمنا الموروثة. أحس بالغثيان عندما أسمع مسؤولا ساميا من بني جلدتنا يخاطب المغاربة بالفرنسية مثلا. سلوك كهذا لا يندرج ضمن تجليات التنمية بقدر ما يندرج ضمن تجليات التيه الهوياتي و الحضاري.
13 - معلق السبت 14 دجنبر 2019 - 09:27
الحمد لله انا من هنا ليونيو نكون خرجت على المغرب باش نحس ب تنمية ديال بصح..40 عام او حنا متيقين هاد القصص الله يجعل البركة
14 - فرانز كافكا السبت 14 دجنبر 2019 - 09:31
راه واخا يجيوا عباقرة العالم و يعطيونا العصير ديال اللب ديال البرامج التنموية لن نتقدم .... راه المشكل عندنا ف التنفيذ ... الدولة تتسامح مع اللصوص و ناهبي المال العام و سراق الثروة ... و خير دليل تقارير جطو التي تبقى حبر على ورق ... ثاني حاجة الدولة تضيع اﻷموال الكثيرة في الريع و اﻹكراميات .... ثالث حاجة الدولة محاطة بالكثير من الطفيليات التي تمص دم الدولة و دم الشعب حيث هناك احزاب غير زايدة و جمعيات غير زايدة و مناصب غير زايدة بل هناك وزارات بكاملها غير زايدة ...
المغرب دولة مخربقة لا رأس و لا رجلين ... المغرب دولة تحب الفوضوية ... ﻷن في الفوضوية يسهل النهب و السرقة و التهريب و التهرب و لن يجدي اي مخطط تنموي
15 - عصام سكيزو. !Escuza! السبت 14 دجنبر 2019 - 09:33
حفظ الله مولانا أمير المؤمنين جامع الحسن الديانات الإبرآهيمية السمحاءءء
16 - عبد الحق السبت 14 دجنبر 2019 - 09:33
الوصفة السحرية للعناية بجمال الفساد والاستبداد المنظم فقط بدون جدل

الأمور واضحة تماما للعقلاء فقط بدون لف ولا دوران

أولا وهو شرط ماكد و ملزم في حد ذاته استقلالية القضاء يعني العدل و ما أدراك من العدل و هنا مربط الفرس و من طبيعية الحال بدون استقلالية القضاء الوضع سيبقى على حاله حتى يرث الله الأرض و ما عليها
الدول الديمقراطية الحقيقية لها استقلالية القضاء النزاهة بدون حكمة المحكمة حضوريا بإسم فلان الفلاني وووو
القانون فوق الجميع مهما كان منصبه و هنا مربط الفرس مرة أخرى
17 - des priorités السبت 14 دجنبر 2019 - 09:35
les enseignements professionnels ,la priorité,
arrêt des extentions des villes devenues incontrôlables,
arrêt des exodes ruraux en créant des emplois dans les campagnes,restaurations et petits hôtels pour les classes moyennes,
aides aux jeunes pour leur mariage et ainsi rajeunir la population devenue vieille
18 - عبد السلام السبت 14 دجنبر 2019 - 09:38
مهما كان النموذج ذكيا وتم تنزيله علي ارضية هشة لا يكتب له النجاح
19 - الامازغي السبت 14 دجنبر 2019 - 09:42
وصفت المغرب الجديد موجودة والكل يعرفها :
1) فرض ضريبة على البورجوازيين.
2)إيقاف الدعم لكبار الفلاحين.
3 ) إيقاف كل المواسيم مثل موازين لمدة 10 سنوات على الأقل.
4)تطبيق قاعدة (//من أين لك هدا //)
5)محاربة الرشوة والمحسوبية بكل صرامة.
6)إيقاف الدعم للمدارس الخاصة والمصحات الخاصة.
7)خفض ميزانية الدفاع والحد من شراء الأسلحة.
8)خفض ميزانية الأحزاب والنقابات.
9) خفض أجور النواب والمستشارين.
هده هي وصفت المدينة الفاضلة
وبالمقابل
1) بناء مدارس .
2)بناء مستشفيات جامعية
3)تشجيع البحث العلمي
4)خلق روح تكافؤ الفرص بين الشباب المغربي.
5)التشجيع على الابتكار والاختراع
6)تشجيع ومساعدة الشباب على المقاولة.
7)تربية روح la curiosité عند أبناء المغرب.
ووووووووو
والله المستعين.
20 - Tanger السبت 14 دجنبر 2019 - 09:44
Ils sont meilleurs en blabla pas plus.ils pensent que la population ce sont des moutons et même les mineurs au Maroc ils disent que le maroc pour les noms du système et le reste de la population ils sont dans la misère, à l'école ils sont 45 par classe a l'hôpital il y a l'hôpital Mohamed 6 porte son nom et lui il part en France il dit Amir ai mouminnie est ce que Omar uni khattab radiateur Allah tant accepte que son fils suivre les cours ?dans une classe de 10 et le reste dans 45 élèves
21 - المشروع التنموي في بيئة فاسدة السبت 14 دجنبر 2019 - 09:44
الجواب : لا ...الأمر ليس مسألة تشاؤم أو سخط ولكن هي الحقيقة ...لنرجع إلي الوراء قليلا هل تعلمون أن تنصنيف المغرب في سلم التنمية البشرية تقريبا أقول تقريبا هو نفسه مند ينة 2002 وأن دولا تعاني ويلات الحروب كليبيا وفلسطين وغيرها تسبقنا من حيث هذا السلم ما يعنى أن التعليم والتطبيب في هذه البلدان احسن من نظيرته في المغرب ...المشاريع التي تسقط من الفوق و لا تكون نتاج ديمقراطي حقيقي وليس شكلى يكون مصيرها الفشل ...ثانيا المشروع التنموي كيفما كانت جودته لن ينجح الا في بيئة ديمقراطية وشفافة وغير فاسدة ...المغرب دولة ريعية ينتشر فيها الفساد بتشجيع من الدولة التي تتستر عليه وفوق ذلك المغرب دولة غير ديمقراطية والسائد فيها عدم المحاسبة ناهيك عن تمركز السلطات في يد جهة واحدة بالشكل الذي يخنق مبدأ توازن السلط ناهيك عن انهيار منظومة القضاء وانعدام الثقة التام للمواطن في أجهزة الدولة ...مثل هذه الشروط لا يمكن بواسطتها ولو أتينا بالمشروع التنموي للولايات المتحدة الأمريكية أن ينجح في المغرب ...لا تنمية بدون بيئة سياسية يسود فيها القانون ومنطق المحاسبة والديمقراطية الحقيقية عدا دلك فنحن نضحك على أنفسنا
22 - Abou Walid السبت 14 دجنبر 2019 - 09:45
ما يعترض التنمية في بلادنا هو الرشوة والشفارة. كلشي باين
23 - elyacoubi السبت 14 دجنبر 2019 - 09:47
Plus de justice ! la même justice pour tout le monde ; plus de rigueur envers tout un chacun .....appliquer le s .simple principe de sanctions et récompense ....
24 - taza السبت 14 دجنبر 2019 - 09:50
صناعة الوهم الامر بسيط لا نحتاج الى هدا العدد من المخترعين لكي يلدوا لنا بيضة في الاخير او الخروج باختراع يزيد من معانات المواطن.كما سبق.(مدونات..) او المادة 9.او...انكم تسيروا بالبلاد الى الهاوية....الحل بسيط جدا.الرفع من اجور الطبقة البسيطة مقابل التخفيض من الاجور الزهيدة .خفض عدد البرلمانيين الى 100. حدف مجلس المشتشارين.خفض عدد الوزراء الى 10.واحدات مديريات داخل وزاراتمن اجل القضاء او التخفيض من البطالة .تحسين خدمات الصحة . وجودة التعليم.و اعادة توزيع او هيكلة الاكريمات. اعادة تكوين الاساتدة والمعلمين بالطريقة القديمة لتحسين الجودة. والرجوع النظام القديم بالجامعة 4 سنوات للاجازة.والرسوب لمدة سنتين التوقف والطرد في اي مستوى.
25 - سارة السبت 14 دجنبر 2019 - 09:51
لكي ينجح النموذج التنموي يا جلالة الملك يجب القضاء على من يتظاهر بشعار حب الوطن المزيف ليتمكن بهذه الطرق إلى الوصول إلى السلطة للمزيد من الغنى.من الطبيغي المغاربة يغضبون ويسبون اللصوص لأن شرعا اللص تقطع يده وليس فقط السب والشتم.من يحب الله والوطن والملك يخلق فرص الشغل وبنى مستشفى لمرضى السرطان وللنساء التي يلدن في الشارع ومدارس مجانية مثلما يفعلون الرجال في دول متقدمة وليس بالشعارات والإنتخابات وشكرا
26 - Moh السبت 14 دجنبر 2019 - 09:56
بلا ما نقرا المقال اجيب عن السؤال حسب ما ارى وما علمتني سيرورة سياسات السياسيين والتكنوقراط على السواء
سينجحون فقط في توريط رقاب العباد في المزيد من الديون ودفع البلاد مسافات اضافية في اتجاه الافلاس
عندما يفلس الفكر يفلس كل شيء
27 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 10:00
لا توجد تنمية دون حصر جميع المواطنين داخل قاعدة بيانات موحدة و توزيع الميزانية و الثروات على المواطنين بالتساوي .
لا توجد تنمية دون الإعتماد على الكفاءات خارج الوطن و الإستعانة بشركات اجنبية متخصصة في كل المجالات .
لا توجد تنمية دون تطبيق قاعدة لي "طاح في المقلة يتقلة " و هنا اقصد لا مجال للإفلات من العقاب و المحاسبة في حال الأمر يتعلق بالرشوة و نهب المال العام .
لا توجد تنمية مع تمركز السلطة و القرار في أشخاص معينين فقط
لا توجد تنمية دون الإستفادة من تجارب الدول المتقدمة .
لا توجد تنمية مع باك صاحبي و كل شيء بالتلفون .
لا توجد تنمية مع إعطاء الأمل و الطاقة الإيجابية للأجيال القادمة .
لا توجد تنمية مع ظاهرة الشفرة الگرييساج العلني و المخفي .
لا توجد تنمية دون احترام مواعيد الخطط و الإستراتيجيات التنموية .
28 - widadi السبت 14 دجنبر 2019 - 10:03
الوجوه هي الوجوه، و اللجنة تقنوقراطية تقنية و لا يمكن أن تنتج إلا ما عهدناه من تقارير مثل تقرير الخمسينية: توصيات تقنية فارغة لا تجيب على الأسئلة الأاساسية. عمق الإشكالية معروف و كفى من التهرب...التنمية بدون ديموقراطية و إرجاع الكرامة لا تكون...
29 - ابوزيد السبت 14 دجنبر 2019 - 10:04
اي نموذج تنموي ناجح يقف أساسا على قضاء نازه وتعليم ناجح في مستوى ولوج الجميع ويستجيب لمتطلبات العصر من تكنولوجيا و تعليم اللغات وكذلك يستجيب لمتطلبات سوق الشغل لتأهيل يد عاملة في المستوى المطلوب وكذلك توفير العيش الكريم للجميع و زرع روح المواطنة وحب الوطن وتعليم الناس لما لهم وما عليهم من واجبات اتجاه هذا الوطن الذي يؤوي الجميع للتعايش السليم والديموقراطي بدون استثناء أحد .
اخير أستاذنا يسأل عن غياب الجانب الحقوقي والسياسي في هذه اللجنة الجواب سهل وامام اعين الجميع .انهم فقدوا ثقة المواطن وثقة عاهل البلاد
بل إن أكثر من هذا هو أن اكثر المشاكل التي يتخبط فيها المواطن حاليا هم سببها والمسؤولون عنها.هذه الحقيقة.
30 - الرباطية السبت 14 دجنبر 2019 - 10:06
مع اننا تعبنا من كثرة اللجن و البحوث الا اننا سوف نتفاؤل بالخير علنا نجده
31 - YOUSSEF 2018 السبت 14 دجنبر 2019 - 10:06
حياتي كاملة و انا كنسمع النموذج التنموي الجديد و شي تنمية مشفناها ..... المغرب بحال فأر التجارب كلما مرة وشنو مجربين فينا
32 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 14 دجنبر 2019 - 10:13
الجانبان الإقتصادي والإجتماعي في هذه المبادرة التنموية هما الأساس؛سيكلل العمل حثما بالنجاح نظرا لكونه يرتكز على مبادرة رسمية،وبتطوع ليس إلا،ما يبنى على نية العمل لله بصدق لأجل المصلحة العامة إلا ووفق آلله أصحابه للنجاح؛لا نريد فعاليات سياسية ولا حتى حقوقية لكي لا تتبعثر الأوراق-بشدلي نعطيك-؛للأحزاب السياسية وللجمعيات الحقوقية قنوات أخرى تمكنهم من مرافقة هذه المبادرة...؛ يجب أن تقدم للجنة كل المساعدات بكل الجهات التي يحلون بها ؛وذلك من قبل السلطات وكبار المسؤولين ورجال الأعمال وكل الهيئات والمؤسسات والشركات لتطلع عن كثب وبعمق على واقع المغرب العميق من رأس الشارع حتى لقاع الدرب والدريبة؛ويجب أن يتوفر أعضاءها على بطاقة بيضاء - carte blanche -وعلى حماية كبيرة لمباشرة أعمالهم بكل قوة وصدق،وللتدخل في الكبيرة والصغيرة في كل مكان وزمان ومع أي كان؛ولما لا طرح أي سؤال وتساؤل من قبيل:"من أين لك هذا؟أين الثروة؟من استفاد بدون ملزم حق؟وكيف؟ومتى؟كيف نعيد توزيعها؟والأسئلة كثيرة؛المغاربة كلهم على استعداد للعمل وبتطوع مع هذه اللجنة لبناء دولة الحق والقانون بعدل ومساواة ووضع حد للفساد والسيبة والكساد.
33 - ahmed السبت 14 دجنبر 2019 - 10:13
الحل موجوووووووووووووووووود في الدستور لمادا نضيع الوقت .
المحااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااسبة.
كل المسؤولين إلا واحد من 100 أومن 1000 يخاف الرقيب .
يرو أنهم فوق القانون ويجهرون بدالك ولايخافون أحدا.
لمادا ؟
لأن القانون نائم خظروه فهو في الإنعاش . أو يحميهم .
لو كنت مكان السيد جطو ومن معه والله وبالله حتى أستقيل .
34 - المصطفى بهلول صاحب روئية السبت 14 دجنبر 2019 - 10:15
هاذاك المغرب أنا لي عندي ليه واحد الوصفة صحية
وهي الرجوع إلى الله قبل فوات الأوان بلاذ ولات
كحلة
35 - القصراوي السبت 14 دجنبر 2019 - 10:18
لا شك أن خلق هذه الجنة شيء مهم لتحديد الرؤية و الوجهه و الأهداف و خارطة الطريق المستقبلية و لكن مشكلتنا الرئيسية هو أن المغرب هو عبارة عن سيارة محركها معطل لا تتحرك كيف ما كانت الوجهة التي تختارها. و المحرك هي الوزارات و المؤسسات العمومية المسيسة و العاجزة عن إنجاز أي شيء بسبب عدم توفرها على أنظمة محكمة للتسيير كنضام ISO9001 مثلا. فأي كلام لا يمكن إنجازه على الأرض هو مضيعة للوقت و المال. آن الأوان لأخد الإجراءات الضرورية و المستعجلة لإرساء منظومات التسيير بعيدا عن التسييس و منع الوزراء من تعيين مديري المؤسسات العمومية على أساس الإنتماء الحزبي و أن يكون المعيار الوحيد هو الكفاءة.
36 - فاقد الثقة السبت 14 دجنبر 2019 - 10:20
لن يتحقق اي شيء ان لم تكن اراضة حقيقية من الملك الى اسفل بيدق في الملكية للاصلاح والجواب بسيط اجور الملك والمسؤلين والامتيازات لا تناسب شعب فقير كالمغاربة والاصلاح يبدأ من المسؤل كما ان الرشوة تسري في عروقهم لان النضام لا يحارب الفاساد بل يحميه عبر تنقيلات وعزل ثم اعادة التنصيب في مناصب اكثر حساسية لان النضام يريد استمرار الوضع ليستمر في الحياة الشفافية والكفاءات لا تخدم القصر اننا مستعمرون بكل بساطة قروض تلو القروض لم تحقق اي شيء بل وجدت لخدمت مصالحهم فقط من سيارات فارهة وامتيازات وتقاعد مريح نعم تقاعد مريح لبنكيران الدي يتبجح بتشبثه بالمبادء الاسلامية لكن الواقع ابليس خجل من افعاله
37 - الراي المعاكس السبت 14 دجنبر 2019 - 10:24
سيتدخل معلقين من الخلية المعلومة هدفها الاساسي زرع القنوط في نفوس المغاربة بتضخيم السلبيات وتبخيس الايجابيات للقول بان لا فائدة ترجى من اي شيئ غافلين على ان اصغر متابع على علم بخبت نواياهم ومايضمرون لبلادنا من شر
38 - محمد بلحسن السبت 14 دجنبر 2019 - 10:25
شكرا هسبريس على سؤال جوهري أعتبره أولي: هل تنجح "لجنة النموذج التنموي" في إيجاد وصفة لمغرب جديد ؟ قبل سلسلة من الأسئلة الواجب طرحها على شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد خلال الـ 200 يوم قادمة.
نموذج لأسئلة تورق جفن المواطن المتتبع:
سؤال 1: لنعتبر أن نتائج إستطلاع الرأي أظهرت أن نسبة النجاح متوسطة جدا. ألا ترون أنها لا تحقق طموحات الملك والشعب ؟ لا يجب أن ننسى ما جاء على لسان جلالة الملك ""إننا ننتظر منها (اللجنة) أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول". ما هو برنامج عمل اللجنة, يا السيد الرئيس, للرفع من نسبة نجاح المهمة الموكلة لكم قبل 28 دجنبر 2019 أي قبل نهاية الـ 40 أيام الأولى على تعيينكم رئيسا اللجة المؤقتة ؟
سؤال 2: 200 يوم تفصلنا على نهاية شهر نونبر 2020 المحدد لتقديم تقرير لجلالة الملك. هل يمكن برمجة 20 ندوة صحفية, واحدة على رأس كل 10 أيام, نقارن فيها نتائجكم المرحلية مع أفكار وحلول مواطنين ؟
أنشري هسبريس فشروط النشر متوفرة وشكيب بنموسى في أمس الحاجة لخبرات مواطنين !
39 - Fatiha Slimani السبت 14 دجنبر 2019 - 10:28
المغاربة شبعوا من الإشهارات والاجتماعات.....المغاربة يطلبون من مول المضل ان يسترجع ثروات المهربة الى افريقيا...........وان يترك الغيورين على البلد الى الاشتغال لانقاد البلد من هدا الوضع الكارثي........ الوصفه الحقيقية هي اولا على الحاكم ان يبتعد عن تجارة في خيرات البلاد...اترك سياسة إلى أهلها.... .
40 - مهاجرة السبت 14 دجنبر 2019 - 10:28
ردا عن المعلق الذي نشرت هيسبريس رأيه و اقسم انه من رجال التعليم مدام ذكر فلوس و نهوض برجال التعليم سيدي انا مغربية درست في خارج و رأت الفرق الشاسع بين مستوى من درسني و بين مستوى من تصفونهم بالاساتذة هنا طبعا لن يقبل احد هذه الحقيقة فالتقارير الدولية و الاممية و تصنيف العالمي و تقرير منظمة ايمو عن انحطاط المستوى البيداغوجي و المعرفي لاساتذة المغرب وكونهم اكسل خريجي بكالوريا و تقرير مجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي عن تدني مستوى مدرسين المغاربة كلها كاذبة ومن يصرخون في شوارع مطالبين بحق الغياب و الزيادة هم الاصح لذالك لا تتعجبو سيدي حين نجدنا بلدنا متخلفا و حين اصبح يطالب الشعب لا الحكومة المتراخية بالصرامة و وتعديل قانون الوظيفة العمومية و تفعيل الطرد و الحزم و كذالك العمل مقابل الساعة ف اكبر سوسة تنخر الاقتصاد الوطني هي الوظيفة العمومية
41 - محلل السبت 14 دجنبر 2019 - 10:30
اكبر سوسة تنخر الاقتصاد الوطني و تعيق التنمية هي الوظيفة العمومية يجب حدفها
42 - مواطن مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 10:34
كان قبل احداث هذه اللجنة.كان الأولى تكوين لجنة خاصة لتخليق سلوكيات المجتمع. لا تركه في فوضى تلك الحرية المميعة حتى أصبح الابن لا يحترم ابويه والتلميذ لا يحترم الاستاذ والصغير لا يوقر الكبير
43 - عبدو لهلال السبت 14 دجنبر 2019 - 10:35
هل يعتقد المواطن اليوم بوجود كفاءات جزبية يمكن الاستفادة من خبراتها في اعداد نموذج تنموي؟ الاحزاب فرطت في وقت مضى في الكفاءات واهتمت بذوي الحاجات الشخصية والخاصة اما الحقوقيون عندنا فكثير منهم يعمل لفائدة جهات اجنبية مانحة .
44 - vive le Maroc السبت 14 دجنبر 2019 - 10:36
المشكل ليس في الوصفات بل في تطبيقها و من يطبقها.
45 - hassan السبت 14 دجنبر 2019 - 10:44
ايوا هاد البرلمانيين وهاد الحكومة فاش غنجيبو هاد الفءة او لجنة او كفاءات اشمن دور عند هاد الحكومة لمكانتش قادا تمشي فحالها لاش غيبقاو محسوبين علينا وهوما معارفين والو ويبقاو يمصو لينا في الميزانية
46 - الراي المعاكس السبت 14 دجنبر 2019 - 10:44
سيتدخل معلقين من الخلية المعلومة هدفها الاساسي زرع القنوط في نفوس المغاربة بتضخيم السلبيات وتبخيس الايجابيات للقول بان لا فائدة ترجى من اي شيئ غافلين على ان اصغر متابع على علم بخبت نواياهم ومايضمرون لبلادنا من شر
47 - Sam السبت 14 دجنبر 2019 - 10:46
شكيب سفير في فرنسا و في نفس الوقت رئيس لجنة للتنمية.

واش غير هو لكاين في المغرب؟
48 - jamal السبت 14 دجنبر 2019 - 10:48
Referencia al Artículo 22/96 de la Ley de Contratos Laborales de 2006 del Convenio de las Organizaciones Parlamentarias Europeas
49 - التغيير لا بد منه السبت 14 دجنبر 2019 - 10:51
الوصفة للمغرب الجديد سهلة وبدون بحث أو دراسة
1 الأموال المنهوبة ترجع لصندوق التنمية.
2 كل الأحزاب تحل وتكوين حزبين فقط.
3 إصلاح الإدارات والشرطة والدرك.
4 القطع من الرشوة والفساد.
5 الرفع من قيمة التعليم.
6 الحد من بناء الزوايا والمساجد.
7 بناء المستشفيات وشقق للفقراء.
8 حرية التعبير والتفكير
9 حرية المعتقلين في السجون إلا الظالمين
10 توعية المواطنين ما لديهم وما عليهم
11 الحميع يؤدي الضرائب حتى الملك نفسه
12 تكوين صندوق لمساعدة الفقراء ماديا
ووووو واللائحة طويلة
ذكرت الحد من بناء المساجد هذا لا يعني أنني ضد بناء المساجد ولكن الفرد قبل بناء المساجد وعندها سنشعر أننا ننتمي لهذا الوطن ونحارب أجل هذا الوطن ونحمي الملكية بدمائنا وأموالنا غير ذلك فلا تنتظروا منا أن نكون مواطنين نعيش كالقطيع فالعالم أصبح قرية صغيرة يرى كل كبيرة وصغيرة وعاشت وسائل الإعلام الحديثة التي مرغت أنفكم في التراب وشكرا لجريدة هسبريس
50 - ابو إسماعيل السبت 14 دجنبر 2019 - 10:51
اود معرفة أجر أعضاء هذه اللجنة والميزانية المخصصة لها والتي بدورها ستساهم في انهاك الميزانية العامة للدولة بدون اي نتيجة شأنها شأن جميع اللجان و المجالس المشكلة. البلاد ذو اقتصاد مهترئ في ذيل الأمم الأفريقية وليس العالمية مستوى التنمية جد ضعيف بتعليم متدين وصحة مريضة وقضاء فاسد.......الخ
51 - مواطن السبت 14 دجنبر 2019 - 10:56
الجميع يعلم عوائق التنمية في المغرب!الفساد و احتكار الثروة و طغيان المصلحة الخاصة زد على ذلك اجتماع السلطة و المال في يد واحدة!كيف لتاجر و رجل اعمال ان يكون مسؤولا! كيف لشعب مازال بعد اكثر من 1200 عام من الاجتماع و التكاثر في مكان واحد مع وجود الدولة مازال يفرق بين عروبي و شلح و صحراوي! كيف له ان يتقدم و يكون متحدا! هناك دول متعددة الاعراق و الاجناس و حديثة ايضا و رغم ذلك حكمت العالم! الجميع يعلم ان مصير اللجنة الجديدة هو نفس مصير اللجان السابقة!! الرف او الدرج!
52 - houssam السبت 14 دجنبر 2019 - 10:56
التشخيص الصريح والمحايد لوضع التنمية في المغرب هو محاربة الفساد والريع والزبونية ابتداءاً من المقدم وطلع.....
53 - Femme السبت 14 دجنبر 2019 - 10:57
Mais aucune commission ne donnera des recettes miracles
La solution est simple:
Revenir au système scolaire d après l’indépendance et son programme
Nous faisons partie de ce système qui était parfait: avec une grande place pour les les langues et peu pour les tarbiyya islamiya : la religion n’est pas affaire de l école
S occuper des hôpitaux
Et surtout avoir une justice fiable qui donne :
Confiance aux et aux
Investisseurs
Comment voulez vous rassurez un investisseur ou un simple citoyen quand vous lui dites que si l État vous prend un bien vous ne pouvez porter plainte contre lui vu l article 9 qui vient d être voté?
Enfin une bonne répartition des richesses
Elle est horrible cette répartition au maroc actuel.
54 - Znassni السبت 14 دجنبر 2019 - 10:57
السلام عليكم ورحمة الله
المغرب الجديد للي بغيناه . تكون فيه المسؤولية مرتبطة بالمحاسبة . ما دام ما زال مشفناش وزير يحاسب أو جنرال أو عامل أو والي . الخ.... فلا تتكلم عن مغرب جديد ..
55 - INCROYABLE MAIS VRAI السبت 14 دجنبر 2019 - 10:57
في الماضي شخصيا كنت استلهم كثيرا من أفكاري من مساهمات اليسار ، ولكن حدوده الآن أصبحت واضحة ، لكن فكرة التطور التي تعتبر إحدى ركائز اليسار ، والتي كان يأخذ بها بكل جدية وموضوعية مازالت هذه النظرية مستمرة ، لندخل في الموضوع بكل صراحة ، نحن في حاجة إلى تنظيم النسل ، بحيث لا يجب على الأسرى تجاوز طفلين ، قد تغضبوا من هذا الطرح ، نحن في حاجة إلى تنظيم النسل ، بحيث لا يجب على الأسرى تجاوز طفلين ، قد تغضبوا من هذا الطرح ، ولكن انظروا إلى كل المشتكين من الشاب على اليوتوب ، تلك الوجوه التي لم نعرفها قط في حياتنا ، أي قدر رمى بهؤلاء لهذه الحياة البئيسة المليئة بالحزن والألم ، منهم من يرمي نفسه في البحر ومنهم من ينتحر ، وأوفر هم حظا يموت موتى بطيء كعاطل عن العمل ، أي قدر رمى بهؤلاء لهذه الحياة البئيسة المليئة بالحزن والألم ، منهم من يرمي نفسه في البحر ومنهم من ينتحر ، وأوفر هم حظا يموت موتى بطيء كعاطل عن العمل ، بالله عليكم نظموا أسركم .
56 - محمد السبت 14 دجنبر 2019 - 11:02
عن غياب الشق الحقوقي و السياسي بلجنة النموذج التنموي ،فللحقوقي مجالس و هيآت تعنى بهذا الجانب اما السياسي فثبت محدودية عطاءه ، و بما ان عمل اللجنة صياغة تشخيص صريح و محايد للوضع التنموي في البلاد فلا مكان للاحزاب فيها و الدليل على ذلك ان انجح الحكومات المتعاقبة على تسيير شؤون الامة هي تلك شكلها التقنوقراط.
57 - Wiseman السبت 14 دجنبر 2019 - 11:04
الفساد هو المشكلة في المغرب. الفساد من الأعلى إلى الأسفل. الفساد في المحاكم ، التعليم ، الرعاية الصحية ، الحياة اليومية ، المؤسسات. يمكنك تبني النظام الأمريكي في المغرب وسوف يفشل بسبب الفساد.
58 - سليم السبت 14 دجنبر 2019 - 11:07
في الحقيقة لاتوجد وصفة لا تكبد خساءر على البيئة ومن ثم هدم الانسان. يجب في نضري الالتزام بعدم هضر المال اولا العام والرجوع إلى تقارير جطو و تفعيل مقترحاتها أو اعادة النظر فيها. وفي نفس الوقت يجب التركيز على المبادئ الأساسية للتطور... المعرفة الحقة العلمية و التكنلوجيا...خلق الوعي بتطوير وسائل التواصل الاجتماعي... الرياضة بجميع انواعها وليس فقط كرة القدم... الحفاض على البيئة و خلق مساحات خضراء للتنفس... التسلية و المساوات و الحرية المسؤولة و الصحة...هده الميادين يمكنها أن تخلق لنا كثير من الوظائف الحية الجديدة. وسيبقى القطاع الفلاحي و الصيد البحري و المناجم و الوضيفة العمومية و السياحة و القطاع الخاص المهيكل ام لا و المواصلات السكة التي يجب تحديث الياتها لإنعاش الاقتصاد ومن ثم السياسة.
59 - جعفر السبت 14 دجنبر 2019 - 11:13
حتى ولو جلبنا نمودج تنموي من جنة الخلد لن ينجح في المغرب مدام أن هناك أرضية فاسدة و فساد سياسي وإقتصادي مستفحل لا تتعبو أنفسكم مثل هذه النمادج للإستهلاك الإعلامي و ربح الوقت وتلهية الشعب
60 - م م ط السبت 14 دجنبر 2019 - 11:14
حل المشكل لا يتطلب اي مجهود . يكفي إعادة صياغة كل القوانين بما في ذلك الدستور لتوزيع الثروة بصفة عادلة بين جميع الطبقات. غير هذا فهو مجرد صب الماء في الرملة.
61 - فريد السبت 14 دجنبر 2019 - 11:27
مجالس عديدة أقيمت ولازالت قائمة (على جيوب دافعي الضرائب) بدون فائدة ، أحزاب ونقابات لم تعد إلا جراثيم وميكربات تنخر أجساد المواطنين ،والآن جاء دور لجنة "سبيسيال" ستشتغل في سبيل الله والوطن (والملك) بدون مقابل ولكن فقط للتاريخ ،أعضائها مشهود لهم بالكفائة بدليل شواهدهم (الجانب التجريبي والعملي لايهم) وحتى لو أن بعضهم سبق أن كان وزيرا (أولا) ولم يخلق أو يفكر في أن النموذج الحالي فاشل (كانت هناك ظروف) فهذا لايهم (المهم هو النية) ،هاته اللجنة ستدخل المغرب إلى عالم التحول الرقمي حتى ولو أن نسبة الأمية جد مرتفعة ومستوى التلاميد ضعيف جدا (PISA) ،لايهم الجانب الحقوقي والقانوني لأن الشعوب (كانت) تتطور حتى في ظل غياب حقوق الإنسان (من يكن متربيا فبعض الأحزاب ستعيد تربيته) المهم خليها علله وسير...
62 - عمر الزنايدي السبت 14 دجنبر 2019 - 11:27
جوابا على ابو اسماعيل:اعضاء هذه اللجنة لن يتقاضوا اي اجر.وهادشي مزيان.
63 - عصام العبد السبت 14 دجنبر 2019 - 11:33
إلى صاحب ومعلقة الترتيب السفارة ٢٥
لا أتفق مع مبدء Itupia Narcissius
Dziękuje Hespress
64 - خالد السبت 14 دجنبر 2019 - 11:42
ما أثار دهشتي هو غياب أي تمثيلية حزبية في أي قطاع أو تخصص !
هل هذا راجع لعدم توفرها على أشخاص دو تعليم وعلم في المجالات المذكورة ؟ وإذا كان كذلك يا جلالة الملك كيف توكلون لها تسير أمر العباد في البلاد؟
أتمنا كل التوفيق لهذه اللجنة في القيام بمهامها رغم أن الكل يعرف أين يكمل الخلل في فشل التنمية في البلاد وشكرا
65 - موحند السبت 14 دجنبر 2019 - 11:45
قبل اختراع برنامج تنموي جديد يجب على المسؤولين في الدولة الذين اعترفوا بفشل البرامج التنمية السابقة ان يشرحوا للشعب لماذا فشلت البرامج التنموية السابقة؟
يجب عليهم ان يكشفوا للشعب عن العواءق والعراقيل التي ادت الى فشل هذه البرامج التنموية؟
الاهم كذالك يجب الكشف عن من هو كان مسؤول عن هذا الفشل وما هي الاجراءات التي اتخذت ضدهم؟
اما الحديث عن برامج تنموية جدبدة وتكوين لجن لتشخيص الخلل وايجاد الحلول فهذا ضياع للوقت والمال والبقاء على نفس النهج الذي يؤدي داءما الى الفشل.
66 - ahmd السبت 14 دجنبر 2019 - 11:46
من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الى النموذج التنموي الجديد هه ماذا حققته المبادرة للمواطن و ماذا سيحققه النموذج التنموي. ......لا تنمية و لا نمو و لا تقدم دون ديموقراطية حقيقية و عدالة حقيقية بقضاء نزيه ز مستقل ز ربط المسؤولية بالمحاسبة.
67 - Mohamed Bellahsen السبت 14 دجنبر 2019 - 11:46
Voici ma contribution pour l’émergence du Modèle de Développement de mon Maroc : Je propose un calendrier de 21 conférences de presse que Chakib Benmoussa pourra retenir pour informer l’opinion publique
N°1 le lundi 16/12/2019 à partir de 16h, N°2 pour le Mercredi 25/12, N°3 pour le vendredi 03/01/2020, N°4 : 13/01, N°5 : 22/01, N°6 : 31/01, N°7 : 10/02, N°8 : 19/02, N°9 : 28/02, N°10 : lundi 09 mars 2020, N°11 : 18/03, N°12 : 27/03, N°13 : 06/04, N°14 : 15/04, N°15 : 24/04, N°16 : vendredi 08 mai 2020, N°17 : 13/05, N°18 : 22/05, N°19 : 01/06, N°20 : mardi 09 juin 2020 et N°21 le dimanche 21 juin 2020
Les conférences de presse n°10, 16, 20 et 21 seront spéciaux qui nécessiteront 60 mn au min
Le 09 mars 2020 coïncidera avec le 9ème anniversaire du Discours Historique qui a donné la Constitution
Le 08 mai 2020 sera le 17ème anniversaire de notre Cher Prince Moulay El Hassan
Le 09 juin journée internationale du bien-être et des archives
Le 21 juin journée internationale de la lenteur !!
68 - المكرم من خالقه السبت 14 دجنبر 2019 - 11:47
يجب أن تضم هذه اللجنة الفقير والعاطل والمريض والامي و... فهم من يقاسون وعندهم الحلول الناجعة...
69 - rachid السبت 14 دجنبر 2019 - 11:56
لجنة النمودج التنموي تتكون من 35 فرد ستنجح في ضمان رواتب و منح طيلة عملها تتقل بها كاهل المزانية المتقلة اصلا من كترة اللجان .و في الاخير لا شئ سيتغير .
70 - حسن السبت 14 دجنبر 2019 - 12:06
إحداث هذه اللجنة ماهو إلا تأكيد أن الحكومة الحالية فااااشلة ولم تستطع القيام بالمسؤولية المنوطة بها لذا وجب إسقاطها وتعيين أفراد من هذه اللجنة مكانها عوض تبدير الأموال في الأجور المرتفعة التي سيتقاضاها الجميع
71 - abdelkader السبت 14 دجنبر 2019 - 12:12
Peut-on faire confiance à des "savons" qui mangent à tous les râteliers, le professeur Rachid El Guerraoui mis à part
72 - ابن سوس المغربي، السبب السبت 14 دجنبر 2019 - 12:15
لن ينجح اي نموذج في المغرب حتى لو جربنا النماذج اليابانية و الكورية الماليزية و الألمانية و غيرها لأن المشكلة في المنظومة الفاسدة التي تسير الإدارات المغربية من تعليم صحة بنى تحتية والتسيير الإداري و غيرها، الذي يتجاهله المسؤولين الكبار في المغرب أن المشكلة ليست في القوانين ولا تشكيل اللجان و راء لجان تصرف عليها ملايين من الدراهم من أموال الشعب المغربي، المشكلة في المغرب مشكلة فساد الإدارات العمومية إنعدام الشفافية و عدم وجود ديمقراطية حقيقية دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية ربط المسؤولية بالمحاسبة،
73 - رشيد السبت 14 دجنبر 2019 - 12:17
ادا كانت الاحزاب السياسية بمختلف تلاوينها و كثرتها لم تستطع انتاج نمودج تنموي صريح و متين، ف.: كيف للجينة ان تفعل؟
لماذا مازالت الاحزاب موجودة و تتكاثر بالزنا؟
من يتحمل فشل كل النمادج التنموية و كل الاصلاحات؟
اصلا وهنا الاهم ؛ هل كل مكونات الدولة و المجتمع و السلط لها نفس التعريف للتنمية، الاصلاح ،و مخرجاته؟
74 - راقي السبت 14 دجنبر 2019 - 12:28
الفساد ممكن ان يعالج ولكن تلزم الاستمرارية فيه فهو كداء السكري والطونسيون ، تتذكرون قبل مايقرب من 6 سنوات عندما تم اعفاء 110 من افراد الأمن العام من الخدمة بسبب سوء معاملتهم للمسافرين وطلبهم الرشوة منهم ؟ لقد لمسنا نتائجها لعدة سنين حتى نسي رجال الأمن تلك الحادثة وجاء رجال جدد لم يعلموا بها فعادت حليمة الى عادتها القديمة ، قبل شهر كنت في مطار محمد الخامس فحصل لي نفس الشي من رجال الديوانة والجوازات ، الاستمرارية واجبة فذاكرة المفسدين قصيرة
75 - bonjour السبت 14 دجنبر 2019 - 12:28
أول شيء يجب القيام به هو تأميم القصور الملكية والاستثمار باموالها في التعليم والصحة وبالتالي تقليص أضخم ميزانية قصور ملكية في العالم.اهزل ميزانية خصصت للصحة فمن أصل خصاص يصل إلى أكثر من 30000 إطار لن يوظف سوى 4000.والضريبة على المتقاعدين أليست من الريع ومعاشات الوزراء والبرلمانيين.اين الملك من كل هذا فعندما يدعو في خطبه إلى تسريع الإصلاح فإنما يدعو إلى المزيد من الخوصصة والتقشف وزيادة مص دماء المغاربة المساكين انشري هسبريس من فضلك
76 - باسو سكيزو السبت 14 دجنبر 2019 - 12:52
حتى تكون عندنا دولة بعدا عاد تكون عندها نموذج تنموي
77 - حسن السبت 14 دجنبر 2019 - 13:00
الجانب السياسي والحقوقي في المغرب أبان عن مستوى هزيل في تأطير و إبراز تنمية مستدامة في المجتمع
78 - افران الاطلس المتوسط السبت 14 دجنبر 2019 - 13:01
لا اتفق مع 2 - Vrais
لأن مثل هذا التفكير يقودنا إلى الضعف في بلادنا (الدعم المباشر للفقراء والمساكين) ليس هذا ما هو المطلوب لمجتمعنا. ما يجب قوله هو الوصول إلى فرص الشغل لخلق فرص العمل للجميع كما هو الحال في الصين واليابان ، الجميع يشتغل
Parce qu'une telle pensée nous conduit à la faiblesse de notre pays (soutien direct aux pauvres et aux nécessiteux) Ce n'est pas ce qui est requis pour notre société. Ce qu'il faut dire c'est l'accès aux opportunités d'emplois créer des emplois pour tout le monde comme c'est le cas en Chine au Japon,ou tout le monde travaille et non pas courir à la répartition des richesses comme c’est le cas chez certains pays du Golfe. possédant d'énormes fortunes ont ils ne savent pas quoi faire avec et surtout attirer plus de grands investisseurs étrangers et au transfert de technologies avancée pour créer des opportunités d'emplois industriels au profit de notre société.se concentrer beaucoup sur la formation professionnelle avancée pour nous jeunes (18/30) ans
79 - abghazi السبت 14 دجنبر 2019 - 13:07
كم من لجنة تكونت وكم من وكالة وطنية خلقت للنهضة ببلدنا لكن بدون فائدة. نخصص ميزانيات ثقيلة لها بدون أهداف واجبة بالنتائج. لو أنه يتم حل اللجان السابقة حتى تستفيد الجديدة من الميزانية السابقة. كما أن تكوين هذه اللجان أليس دليل عن فشل الحكومات المغربية المتتالية في النهوض بالشأن المغربي وبإعداد برامج تنموية فعالة ؟ أليست الضرائب التي يدفعها المواطن المغربي كأجور لأعضاء تلك اللجن هي التي تذهب سدى ؟ إسألوا المواطن البسيط سيدلكم على نموذج تنموي ناجح دون اللجوء إلى وزراء سابقين فشلوا في مهامهم الوزارية ولو بدبلوماتهم العالية.
80 - ق.م السبت 14 دجنبر 2019 - 13:14
لها من الشروط مايجعلها تنجح في اقتراح نموذج تنموي فعال شريطة ان ترتبط بالواقع المغربي في تصوراتها لأن اغلب هذه الكفاءاات مستورد من الخارج هذا لايعني النقصان من مغربيتهم وحبهم لوطنهم لكن الإنسان ابن البيئة التي نشأ فيها وبالتالي فهي تؤثر على تصوراته وأفكاره.
لكن هناك اشكال كبير؟لنفرض جدلا ان النموذج التنموي الذي ستضعه هذه اللجنة فعال وجيد لكن المشكلة ستكون في تنزيلهوتطبيقه على أرض الواقع لأنه بدون اصلاح الإدارة ومحاربة الفساد لن تنجح اية وصفة مهما كانت جودتها وفعاليتها في ايجاد الحلول للمشاكل المزمنة التي يعاني منها المغرب وستبقى دار لقمان على حالها...؟؟؟؟؟
81 - لا شيء يقدم ... السبت 14 دجنبر 2019 - 13:46
... المجتمعات ويرفع من قدر افرادها من غير العلم.
البحث العلمي الذي يحقق الابتكارات التي تلبي حاجات الناس ويحرصون على اقتناءها هي التي تحقق الرفاهية لمنتيجها.
ولهذا وجب الاستثمار في العنصر البشري بتلقينه معارف علمية وتقنية حديثة تجعله يكون في مستوى المنافسة مع اقرانه عالميا.
يجب احداث ثورة في برامج التعليم بتلقين العلوم والتقنيات الحديثة للتلاميذ والطلاب باللغات التي تنتجها واولها الانجليزية منذ الابتدائي.
التمسك بالهوية والوطنية الضيقة في برامج التعليم بتلقين معارف اكل الدهر عليها وشرب لن تبني مستقبل الاجيال االصاعدة.
كل مواطن تلقى تعليما جيدا بحث بنفسه عن اساليب جديدة ومبتكرة لتنمية موارده .
82 - Hassan السبت 14 دجنبر 2019 - 13:47
Que du bla comme toujours perte de temps et gaspillage d'argent publique tant que la corruption et les coups de pistons existent rien ne va changer
83 - ثلاث وصفات السبت 14 دجنبر 2019 - 13:56
ثلاث وصفات سحرية يحتاج اليها النموذج النموي الجديد اولها المحاسبة وثانيها احترام المال العام وثالثها وجوه جديدة لانه لايمكن ان نصنع نموذجا تنمويا ناجحا بنفس الوجوه التي صنعت النموذج الفاشل
84 - دادا الفهيم السبت 14 دجنبر 2019 - 14:16
فكرة مواطن مهم وآخر غير مهم ومواطن يضحي وآخر يستفيد ومواطن يعطي التعليمات وينام واخر عليه التطبيق وعدم المناقشة، والتحاقن في نهج السياسات العمومية التي تدرس كيف تحرم ولا تساعد الضعفاء على العيش الكريم والتمتع ببعض الحقوق ،نهج سياسة الضغط على الحلقات الضعيفة من المجتمع لإنجاح المخططات الفاشلة بأي ثمن كما هو الشأن بالنسبة لمنظومة التربية والتي يعمل المسؤولون حاليا على إثقال كاهل المدرسين بالمهام وعدم مراعاة قدراتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية،
85 - observer السبت 14 دجنبر 2019 - 14:19
la plupart de nos politiques passent leur temps à courir après les postes bien rémunérés et les retraites confortables
Pour le reste ils ne sont pas capables d'apporter quelque chose
86 - التنمية السبت 14 دجنبر 2019 - 14:42
انتشر الفساد في كل شيء حتى المنظومة التعليمية تعاني من الزبونية والرشوة شواهد الماستر والنقط والتسجيل بسلك الدكتوراه الكل شمله الفساد اعتقد اعتقد ان ايجاد نمودج تنموي امر بسيط فقط يكب توفر الارادة الحقيقية للاصلاح
نظام تعليمي جيد يساهم في انتاج الثروة
تدبير عمومي ينبني على حسن الاداء
اصلاحات سياسية تسمح برط المسؤولية بالمحاسبة
العناية بالفكر والثاقفة والتربية
جعل الاعلام في خدمة الفكر
87 - مسلم مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 14:48
عندما نعتمد أي شيئ في سياساتنا فإننا نغيب الجانب الحقيقي للأشياء وقوم دائما بتنزيل الأمور إما بظهائر أو مراسيم أو قوانين عقيمة ... إننا لن نتقدم ما لم نعتمد على الجانب الحقيقي للأمور ... إن مبادئ عقيدتنا تناولت كل شيئ : الجانب الأخلاقي ، المعاملات ، التجارة ، الفلا حة ، الصناعة الفلاحة الخ... وليس فقط الجانب الاقتتصادي إن هذا كله موجود في كتاب الله وسنة رسوله وعند كتب علماء المسلمين ... إن اللجنو المكلفة بإعداد لنوذج التنموي يجب أن تضم رجالا أمناء أقوياء يخافون الله ولهم خبرة وتكوين في مختلف المجالات . حسبنا الله ونعم الوكيل ، يتم عن قصد أو غير قصد تغييب مراجع عزتنا وقواتنا.
88 - متى تولد التنمية؟ السبت 14 دجنبر 2019 - 14:54
احنا انصوموا كاع،ولكن نهار انشوف الوزير تيتعالج في المغرب غدي انقول ديك الساعة بان التنمية ناجحة
اسوة بالدول الا وروبية.وزدها انهار اطبق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة على الجميع.وليكن في علمكم بان الجراءد العالمية أصبحت تكتب عن الفساد في المغرب
89 - Hamidou السبت 14 دجنبر 2019 - 15:02
الصورة تعبر على مستوى المغرب فلا داعي لتلميع جهة و تهميش الجهة الأخرى العالم على علم و الشمس لا تغطى بلغربال
90 - احمد السبت 14 دجنبر 2019 - 15:12
هل توصيات اللجنة تطبق بدون تعديل؟
هنا بيت القصيد!
ممكن هاذ اللجنة تفرض ضريبة على الثروة وتجعل لها قيمة محددة.
ممكن تتم مراجعة الاراضي المسترجعة من المستعمر.
لأن بدون اللجوء إلى مثل هذه القضايا من أين تأتي الاموال؟
91 - ورديغة السبت 14 دجنبر 2019 - 15:13
حتى تكون هنا عدالة اجتماعية يجب ان نكون سواسية في الحق والقانون كما يقول المثل الياباني كل مسمار على فوق الجميع يجب ان يدق حتى يستوي مع الاخرين
92 - Libre السبت 14 دجنبر 2019 - 15:46
اول شيء يجب القيام به هو فتح اوراش مهمة اولها محاربة الرشوة و الفساد وذلك بمسح عقاري شامل لمغرب لتحديد كل شبر في المغرب هل هو في ملك الدولة او في ملك الخواص مع تحديد طريقة حيازة هذا الملك ورقمنة جميع المعطيات مهما كانت صغيرة ثانيا فتح ورش الاقتصاد الغير المهيكل وهيكلته بتوفير اسواق نمودجية باثمنة رمزية ثالث ورش هو محاربة الامية والزام جميع المغاربة بالبيع ووالشراء بالشيكات او الاداء الالكتروني لمحاربة السوق السوداء و التهرب الضريبي وتمويل الارهاب رابع ورش هو التعليم بالاضافة للرفع من القدرة الشراءية للمواطنين وحماية السوق المحلي وخلق صناعة وطنية قوية براسمال وطني وكذا تحقيق الامن الغداءي و الصناعي ووالثقافي
93 - فزاز السبت 14 دجنبر 2019 - 16:48
يظهر ان وجود فؤاد العروي في اللجنة وهو صاحب كتاب عن الدارجة المغربية وفيه يدافع عن ضرورة التدريس بها.. ووجود رئيسة مؤسسة زاكورة للتربية التي يدافع صاحبها عيوش عن الدارجة يمكن أن يكون مؤشرا على اعتماد مقاربة جديدة للوضع اللغوي ببلادنا على أساس المزيد من التمكين للدارجة ولما لا الدعوة إلى تقسيمها في توصيات اللجنة
94 - yassir السبت 14 دجنبر 2019 - 16:58
بطبع لا يمكن للجنة ليس فيها من يمثل الطبقة العريضة من النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمملكة إن تعطي نموذج واقعي. هل cgem تمثيلية؟
95 - خبير تنموي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:17
البرنامج التنموي الذي سيحسن من القطاعات الثلاث التعليم الصحة والأمن وبالتالي الاقتصاد سيصطدم بالمتسبب الأول في سوء خدمات هذه القطاعات الا وهو إدمان المخدرات الذي أفسد عقول وصحة المعلم والتلميذ و اكثرت من الإجرام والمفسدين وساد تبييض المال الحرام فافلس المواطنين فقبل كل وضع أي مخطط يجب اجتثاث مزارع الحشيش والكل يعرف من أين نبدا
96 - عبد الوهاب السبت 14 دجنبر 2019 - 17:36
اللجنة لن تنفع في شىء لان المشاكل معروفة و الحلول ايضا معروفة لكن الشعوب ناءمة و تنتظر الاخر ان يقوم مكانها للعمل و الامثلة بسيطة جدا نقول نحن مسلمون ولكن لا نرى اثر الاسلام في حياتنا اليومية فمثلا شوارعنا متسخة و لا نحترم بعضنا البعض في السوق او امام المخبزة او في الادارات و لا نحترم اشارات المرور او المكان المخصص للمرور و هده الامثلة البسيطة يمكن من خلالها قياس و عي الامة ومدى انخراطها في التنمية و لا ننسى دور رجال الاعمال حيث لا يفكرون سوى اكتناز الاموال .
97 - Marocain السبت 14 دجنبر 2019 - 17:38
Assalam alykoum.
La solution c est on aura un système judiciaire parfait et juste pour tous les marocains.
JUSTICE PARFAIT:: égal le pays se développé sans aucune organisation.
Que dieu protège notre Royaume.
Merci hespress
98 - فزاز السبت 14 دجنبر 2019 - 17:49
نتمنى أن لا يغيب عن اللجنة موضوع التعليم والتربية . اولا إعادة النظر في كفايات الاساتذة حيث يتغلب الجانب السياسي (تشغيل المعطلين ذوي الشواهد) في تزويد منظومة التعليم بأطر التعليم التي لا تتلقى تكوينا جيدا سواء في مسالك الإجازات التربوية أو المسالك العادية. ولكن تتلقى تكوينا حقيقيا في المراكز الجهوية للتربية والتكوين التي اصبحت هي نفسها مجرد هياكل لتوظيف الحاصلين على الدكتوراه . هذه الشهادة التي لم تعد لها الهيبة التي كانت لها سابقا. الأمر الثاني هو إعادة النظر في النظام التعليمي المغربي الذي يعتمد على الانتقاءية المفرطة والتنقيط الغير المحايد.والتمييز بين شعب نبيلة وشعب تكوين مهني مخصصة للذين فشلوا في دراستهم. كما يعتمد على الإعلاء من قيمة الذكاء الرياضياتي و اقصاء الذكاءات الأخرى. ولا يخفى ما لهذا النموذج الموروث عن فرنسا من إقصاء وكيف يطال التلاميذ ذوي الأصول الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة و هذا النموذج كان محط انتقاء كبير من مفكرين فرنسيان مثل بيير بورديو و اوليفيي غالون . الأخير الذي يرى أن من بين مشاكل الشباب الفرنسي الطابع الاستحقاقي والاقصاءي في نفس الوقت للنظام التعليمي الفرنسي
99 - عبد الرحيم السبت 14 دجنبر 2019 - 18:08
ومن المنتظر أن تبدأ هذه اللجنة عملها يوم الإثنين المقبل بمقر أكاديمية المملكة في العاصمة الرباط، على أن تقدم تصورها حول النموذج التنموي الجديد في شتنبر يونيو 2020،
في شتنبر يوليو 2021
في شتنبر غشت 2022
عفوا عفوا عفوا
شتنبر شتنبر 2030
فنون الكذب....
إلى اللقاء في السنة المقبلة وسوف نرى إن شاء الله.
100 - أين لك هذا السبت 14 دجنبر 2019 - 20:06
بدون أين لك هذا لا يمكن أن ينجح أي شيء في هذا الوطن، إلا إذا إستيقض الشعب من سباته العميق.
101 - محمد السبت 14 دجنبر 2019 - 20:08
النموذج التنموي هو تنمية الجيوب فقط، نفس الوجوه و نفس الاسماء، دراسات و لجان و تقارير، اين هي مكانة المواطن البسيط في كل هذا؟.
102 - باسو سكيزو السبت 14 دجنبر 2019 - 20:43
يجب أن نفهم أن العالم العربي بما فيه المغرب يقوده رجال ليس لهم لا الإرادة و لا القوة ولا الأخلاق حتى يكونوا أسيادا في أقوامهم.
103 - علي ولد حمو السبت 14 دجنبر 2019 - 21:01
التنمية البشرية تبدأ من محاربة الفساد و المفسدين و نهب أموال و خيرات و ثروات البلد، و محاسبة كل مختلس للمال العام و إنشاء ديمقراطية حقيقية تتداول فيها السلطة و القطع مع الماضي المرير و توزيع عادل للثروات الهائلة التي يزخر بها المغرب .. فالمغرب بلد لا يتجاوز تِعداد سكانه 40 مليون نسمة يعني ( عدد جد قليل ) بالمقارنة مع دول ذات ملايين و ملايين من البشر و لكنها جد متقدمة لكونها ديمقراطية قولاً و تطبيقاً .
104 - وطني وطني السبت 14 دجنبر 2019 - 22:11
ما أجمل أن يعيش المرؤ حياة يسودها الأمن والأمان والوفاء والإخلاص والسعادة والهناء...
*....* وحسب تصريحات سابقة لرئيس اللجنة شكيب بنموسى فإن الأعضاء سيشتغلون بصفة تطوعية في هذه الهيئة الاستشارية بهدف تشخيص الوضع وإيجاد حلول للمشاكل التي تعترض التنمية.
_ لست متيقنا من ان هذه اللجنة ستكون في المكان المطلوب وتقوم بالعمل المنشود...
ببساطة لأنها ستعمل من باب التطوع ولن تؤجر على نشاطها.
105 - لحسن الأحد 15 دجنبر 2019 - 05:18
مالم تكون هناك ديمقراطية حقيقية وعدالة مستقلة ليس مستقلة ومتحكم فيها لا يمكن لأي نموادج تنموي أن يرى النجاح ولا يمكن لأي دولة أن تتقدم العدالة عماد كل شيء
106 - noureddine الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:30
لا شيء سيتغير مادام الحاكمين بالمغرب يتصارعون مع الشعب المغربي كأنه العدو الأول لهم، وبالاخص الحزانا والمحرومين المضطهدين..
نحن كلنا ابناء الوطن وأبناء جلدتنا الحكام دائما في حالة طوارئ عنف الشرطة هناو هناك الاعتقالات هنا وهناك.. لا لشيء سوى الخوف من المطالبين بأبسط الحقوق المهضومة....لكن لو فكر الحكام وسمعوا إلى كل ابناء الشعب... وقاموا بالتخطيط والاستراتيجيات لمستقبل زاهر ، اكيد سيحبهم الشعب وسيحس انه في وطنه وسنزيل كل الحقد والكراهية وبلدان المغرب هو الرابح وستحترمنا كل دول العالم...
107 - Mehdi الاثنين 16 دجنبر 2019 - 14:57
بالنسبة للاستاذ الذي انتقد غياب الجانب الحقوقي و اساتذة القانون الدستوري ، أوليس الاستاذ العمراني بو خوبزة استاذا قانونيا في القانون الدستوري !!؟ نتمنى ان تستطيع هذه اللجنة وضع نموذج تنكوي ناجح يصبو لتحقيق تلك المطالب المنشودة و تحسين الاوضاع
108 - عزيز محا الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:43
لا نظرية تنموية بدون ممارسة ،ولامسؤولية بدون محاسبة ولا نماذج تنموية دون رؤية موضوعية و منسجمة مع المتطلبات والترقبات الشعبية في شموليتها .
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.