24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هكذا قضت محكمة مراكش بإعادة "رجل غائب" إلى بيت الزوجية

هكذا قضت محكمة مراكش بإعادة "رجل غائب" إلى بيت الزوجية

هكذا قضت محكمة مراكش بإعادة "رجل غائب" إلى بيت الزوجية

في سابقة من نوعها في المادة الأسرية بالمغرب، قضت المحكمة الابتدائية بمراكش، قسم قضاء الأسرة، في جلسة علنية، برجوع زوج إلى بيت الزوجية بعد أن غاب عنه مدة طويلة.

وجاء في حيثيات الحكم القضائي، الذي نشر مضامينه موقع "مغرب القانون"، والحامل لعدد 334، والصادر بتاريخ 6 فبراير 2020، في الملف رقم 2182.1610.2019، أنه بناء على المقال الافتتاحي المودع بكتابة الضبط بتاريخ 22 أكتوبر 2019، أوردت المدعية أنها متزوجة بالمدعى عليه وأنجبت منه ثلاثة أبناء، موضحة أنه غادر بيت الزوجية من فاتح يوليوز المنصرم، وأخل بواجباته الزوجية.

وقد التمست الزوجة، بناء على ذلك، من المحكمة الحكم عليه بالرجوع إلى بيت الزوجية تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ، مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل.

وبناء على استدعاء المدعى عليه وتخلفه عن الحضور رغم توصله بواسطة أخيه بتاريخ 19 نونبر المنصرم، وبناء على إدراج القضية بعدة جلسات آخرها جلسة 23 يناير 2020، حضرها نائب المدعي وتخلف المدعى عليه، تقرر حجز الملف للمداولة للنطق بالحكم في جلسة السادس من فبراير.

وبعد المداولة قضت الهيئة الناظرة في الملف، في الشكل بقبول الدعوى لاستيفائها الشروط الشكلية، وفي الموضوع "حيث إن طلب المدعية يهدف إلى الحكم على المدعى عليه بالرجوع إلى بيت الزوجية، وحيث إن العلاقة الزوجية ثابتة بين الطرفين بمقتضى رسم الزواج، وحيث إن محاولة الصلح بين الطرفين باءت بالفشل، وحيث إن الزواج النافذ شرعا يرتب حقوقا وواجبات متبادلة بين الزوجين أهمها المساكنة الشرعية ومسؤولية تسيير ورعاية شؤون البيت والأطفال، والتي لن تتأتى إلا بإقامة الزوجين معا في بيت واحد تحت سقف واحد، وحيث إن المدعى عليه توصل ولم يحضر يشكل إقرارا ضمنيا منه بتواجده خارج بيت الزوجية ثابت بإقرارها، الأمر الذي يخالف ما تستوجبه التزامات الزواج من مساكنة ومعاشرة بالمعروف، ما يستدعي الحكم عليه بالرجوع إلى بيت الزوجية، وحيث إن الغاية من الغرامة التهديدية هي إجبار المحكوم عليه على التنفيذ، وهذه الغاية تتحقق بوسيلة أنجع في نازلة الحال، ذلك أنه في حالة ترك الأب أو الأم بيت الأسرة دون موجب قاهر لمدة تزيد على شهرين وتملص من كل أو بعض واجباته المعنوية والمادية الناشئة عن الولاية الأبوية، فإنه يكون قد ارتكب جريمة إهمال الأسرة، التي يعاقب عليها القانون الجنائي بالحبس والغرامة، فضلا عن التعويض".

وقضت المحكمة، المكونة من حاميد بولمير رئيسا، ونور الدين بوسكور مقررا، ونادية بحاجا عضوا، وفاطمة الزهراء الشنوة كاتبة للضبط، بالحكم على المدعى عليه بالرجوع إلى بيت الزوجية مع النفاذ المعجل وتحميله الصائر ورفض باقي الطلبات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Banndidas الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:17
الراجل و المراة الى وصلوا المحاكم مابقا زواج. واخة يرجع غادي اندمها على النهار اللي عرفاتو
2 - المعلق الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:19
اين القضاء من ترك آلاف الزوجات بيت الزوجية كل مرة بذراءع تكون في بعض المرات واهية؟
في نظري لا بد ان يتعلم الرجل بدوره الشكوىو ذرف الدموع ليعرف الناس ان هناك رجال مظلومين.
3 - مغربي قح الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:19
لو انها هي من كانت غادرت بيت الزوجية لكان للقاضي والجمعيات العقوقية كلام اخر،لا ادافع عن المدعي عليه لأن عقد الزواج كباقي العقود الاخرى،لك حقوق وعليك واجبات لكن حبذا لو المحكمة تتعامل مع كلي مخلي واجباتهم بنفس الطريقة،لأنه المغربي لا يفي بما يوقع على عقوده ،عقود عمل كبار المسؤولين والنواب البرلمانيين والأطباء والأساتذة و الشرطة و موظفي الإدارات و...و...و... يجب النظر في واجبات وحقوق كل العقود.
4 - متابع الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:23
الزوج الدى يقرر مسار حياته اما ادا كان مستحيلا فلمحكمة تحكم فقط بانفقة لا اكتر احسن مايزيد الامر سوء ليفضي احيانا بجريمة قتل او ماشابه اواو....
5 - الركيك لحرش الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:24
بعد التحية
لا يمكن اعتبار الحكم المذكور سابقة، على اعتبار أنه سبق لي كمحام ان استصدرت في بداية تسعينات القرن الماضي حكما لفائدة موكلة لي قضى على زوجها الذي هجرها بالرجوع إلى بيت الزوجية. للإشارة ،فالحكم المذكور صدر وقتها عن محكمة تاوريرت و كانت في تلك الفترة مجرد مركز لقاضي مقيم.
مع تحياتي
6 - rochdi الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:24
l'homme marié est un esclave des femmes au maroc. normalement avec ce genre de verdict il doit y avoir aussi partage des responsabilités financières du foyer comme les pays développés...la femme participe au foyer à part égal avec son mari et comme ça elle sentira la responsabilité....notre code de la famille est préhistorique......Le maroc a changé...les textes de loi le devront aussi.....ce nouveau model de développement économique devra revoir la moudouwana de fond en comble pour plus de parité entre hommes et femmes sur tous les domaines...sinon dans moins de dix ans ....bye bye la famille. merci hespress.
7 - رشيد الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:27
الله يهدي ما خلق... اش من زواج باقي ملي يوصل الزوجين للمحكمة... اتقو الله فهادوك لوليدات راه لا دنب لهم
8 - pitchou الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:35
ياربي السلامة على وقت ولات...شي نهار غادي تسمع هرب الاب و هربت الام و دعا وهم الدراري....علامات الساعة بانو...الزلزال راه دكرنا البارح
9 - الراشيدي الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:39
حكم في محله نتمنى ان نرى هاته الاجتهادات في نوازل اخرى كالنفقة اذا كانت الزوجة لها دخل قار او تزاول مهنة ما بحيث تحكم المحكمة بالزامها بالنفقة على الزوج والابناء ما دامت تقضي معظم وقتها خارج البيت في خدمة عمل ما وليست في بيت الزوجية او حكم مثلا بالتعويض للزوج الذي زوجته موظفة او المتعة للرجل كما للمراة في حالة الطلاق ما دمنا نحتكم لمدونة الاسرة فكل شيء مباح
10 - ص- ع .فاس الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:41
لو وجد الرجل في البيت الراحة والسكينة وحسن المعاملة ، لما ترك الجمل بما حمل ، لن يكون العصفور سعيدا ولو اغلقت عليه قفصا من ذهب ، ايها النساء اجعلوا من بيوتكن ملاذا للطمأنينة والابتسامة والسعادة ، حتى لا يبحث الرجال عن هذه القيم الانسانية في الفضاءات الخارجية
11 - قانوني الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:47
ناس بزااف مفهمينش هذا القضية ....الحكم ماشي تيفرض على الزوج الرجوع على بيت الزوجية بالقوة وإنما حجة عليه انه أخل بإلتزاماته الزوجية وهو واجب المساكنة اي التزواجد بببيت الزوجية رفقة زوجته دون مبرر وبالتالي الزوجة تقدر تستعمل هذا الحكم ضد الزوج في الكثير من الدعاوى مثل إثبات تاريخ التوقف عن الإنفاق ثم إذا اراد ان يطلقها تثبت بواسطة الحكم تعسف الزوج في طلب الطلاق والحكم عليه بتعويض ...المهم ان الزوجة كانت في غاية الذكاء في رفع هذه الدعوى في إنتظار ظهور دعاوى اخرى لإثبات إخلال أحد الزوجين بإلتزاماته الزوجية
12 - مهاجر الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:49
العيش مع مغربية تحت سقف واحد في ضل علاقة زوجية بمثابة جحيم وهذا لا يعرفه ولا يحس به إلا المتزوج أو الذي سبق له الزواج، ونصيحتي للمقبلين على الزواج هي أنه إن لم تتح لكم الفرصة بالزواج من جنس آخر فلا يجب أن يكون سقف توقعاتكم مرتفعة حتى لا تصابوا بخيبات أمل، وأهم شيء هو أن لا تتسرعوا في إنجاب الأولاد في العامين الأولين حتى يتسنى لكم معرفة الشريك جيدا، لأنه وبكل بساطة المغربية أسوء امرأة على وجه الأرض يمكن أن يتزوجها الرجل والكثير من الرجال يحلم بالحصول على زوجة تكون فيها مواصفات أمه وهذا من المستحيلات.
المهم هذه نصيحة مجرب. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد.
13 - بثيينة الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:51
شفتو لاشباه النساء بيت الطاعة ولاشباه الرجال بيت الزوجية وعيش انهار تسمع خبار.
14 - عاشق المغرب الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:03
ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة..إذا فقدت السكينة في الزواج فالزواج حتما سينهار..
15 - ناصر الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:09
يقول الله عز وجل " فامساك بمعروف او تسريح باحسان " لم يعهد في الرجال الذين سبقونا هذا النوع من التلاعبات بل كانت عندهم القرارات صارمة ، اما في الوقت الحاضر فقد صار الرجال يقومون بافعال النساء لاحول ولا قوة الا بالله.
16 - marocain الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:24
Chèrs frères, je suis Ingénieur avec extrêmement bon salaire. Je souhaite bien me marier. Quand je lis ce genre d’indignation que doivent subir les hommes dans notre temps dans ce sujet de mariage: je me dis : vaut mieux rester tout seul.

Un mariage de notre temps peut détruire toute la vie !

7assbouna allah wa ni3ma l’wakim
17 - سليمان الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:45
ليس للقضاء الحق أن يتدخل في أمعاء الناس. هناك أسباب يجهلها و ليس القاضي لا طبيبا نفسيا و لا إله. فهو تقني يمكن أن يحكم فقط بالطلاق أو النفقة او السجن حسب القوانين المنصوصة في الفصول و المقننة. لكن ان يلزم شخصا أن يعيش في مكان و مع شخص لا يحبه أو يكره تصرفاته فهدا خبث أخلاقي و خروج عن الحدود القضائية ...لان هدا يعني أن الإنسان لازال حيوان و لا مشكلة في الدنيا سوى العلف...و لهدا عليه ان يرجعه إلى الأسطبل ...
18 - محمد108 الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:48
في هذا الزمان نسمع و نرى العجائب و الغرائب .هناك زوجات كانهن لبؤات بمجرد دخول الزوج الى البيت تبتدأ زوجته في اللوم و العتاب و لماذا و لماذا
لم تحضر كذا وكذا.... الخ وعندما يفتح الزوج المسكين فمه للرد ولو بكلمة واحدة فاذا بالزوجة تزأر كانها اسد هائج ... و للاشارة فان العديد من الرجال لا يلجون منازلهم الا وقت الاكل او النوم خوفا من معاملات ازواجهم ويفضلون الجلوس في المقاهي او الاماكن العامة .
19 - قضاء الاسرة الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:08
والخطير فمدونة الاسرة. هو النفقة فيها السجن. او ما فيهاش التحايل.او التحايل فالزيارة وصلة الرحم معفية من السجن..لا حول ولا قوة الا بالله
20 - otrogan الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:14
l'homme marié est un esclave des femmes au maroc
21 - لحسن الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:26
تبقى المراة أمي و أختي .... و زوجتي و ابنتي ....
معاملتهن بالمعروف واجب ديني و دنيوي و يجب ان يكون تربوي
22 - موحا الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:38
الارحم لهدا الزوج حبسه على ارجاعه بالقوة الى بيت الزوجية "تا مش ما تيهرب من دار العرس"----- اين سيجد السكينة في هدا البيت الدي ارغم على العيش فيه "الله يكون فعونو"
23 - farid الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:43
عجبا بين المطرقة والسنداد لاااستغرب اذا جاء خبر قتل احدهما الاخر..........
24 - زهير الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:03
طليقتي كان لها اجر ب عشرة الف درهم ،رفضت ان تساهم في شؤون البيت بدوى ان الرجل هو المسؤول ماديا و عند الطلاق حكم علي القضي بالنفقة و السكن و المتعة ما قيمتة 12 مليون سنتيم !!! مدونة الاسرة كذبة تنخر الزوج ماديا خصوصا في ما يتعلق بالنفقة!
نصيحتي للازواج الجدد ان يدركو ما عليهم و لا يتقون بالزوجة عاطفة و حنان الزوجة في الاول و ان يضعون النقط على الحروف قبل توقيع عقد النكاح!!!!
25 - moh الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:36
باي حق تشتم المغربية كم من زوجة تعاني من تعسف هجران و خيانة الزوج كم من امراة تسهر على تربية الاولاد و الزوج يسافر و يعيش حياته تاركا الزوجة مهملة بلى نفقة فالحل الوحيد هو ان تلجأ للقانون لأخذ حقوق أولادها علئ الاقل و تعيش حياتها بعيدا عن المدلة و القهر لتصبح طريحة الفراش بالامراض و تشرد اولادها بعد فقدانها الام هى الحياة و لا تسوى الدنيا شيئ بدونها اما الرجل يبقى رجل مهما كانت الضروف فرفقا بالقوارير
26 - حسن ويسلان الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:56
الطمع مصيبة . نسي صاحب التعليق رقم 24 أن العصمة بيد الرجل وأنه هو من يجب عليه الإنفاق ولو كانت قارون النساء . أما كان عليه أن يأخد مسكينة بحالو ويترك كلام نتعاونو على الزمان بفلوسها لأن الفهم الصحيح على نتعاونو على الزمان هو الرجل يتولى خارج البيت يعني برا والمرأة تولى داخل البيت هذه هي المعاونة ماشي نطمع فلوسها لاحقاش خدامة .
27 - Badr الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:57
حتى شي قط متيهرب من دار العرس
28 - لبزغ من هولاندا قصة حقيقية الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:03
حكمت عليه المحكمة في هولاندا ب 50 اورو لطفل لأنه بدون عمل عندو غير الشوماج
فدهبت الزوجة الذكية إلى المغرب ورفعت عليه دعوة ،
واستجابة لها المحكمة احكمو عليه 1000درهم لطفل،

معندوش مناش اخلص او هما اقرقبو عليه في السجن.
لما رجع الا هولاندا حكا القصة للقاضي، دعاهى القاضي للحضور ، فقالت له انا لم أفعل شيئا إنه القانون المغربي، عاق بيها القاضي كتكدب لأنه عندو المعلومات مترجمة قدامو
فقال لها القاضي اعطيك يومين لكي تتنازلي على الدعوة في المغرب وإلا عتخلصي ليه 50 أورو في اليوم. وترجعي ليه المصاريف ديال المغرب،

سمحو ليا على هد الكتبة الملاوطة، خوكم عندو غير الشهادة . تحياتي من هولاندا
29 - Marocaine الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:19
C'est normale
Que voulez vous???
que ses enfants partent dans mla rue??
que sa femme se prostitue??
que ses filles se vendent à des pédophyles??
Il doit revenir et prendre en charge sa femme et ses enfants.
Voila
LFASS TAHET FI RASS
30 - hossin الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:43
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لو كانت هذه المرأة تهتم بزوجها لما طاش المسكين مقهورا ، لكن يجب إحترام الحكم، أما أنا ففكترني القضية في نكت حكم فاشوش
31 - hassia الاثنين 17 فبراير 2020 - 14:08
dans les pays democratiques,s,il y,a pas violence,le Tribunal familiale envoie des experts en Code de familles qui font rencontre avec les deux et le Tribunal juge selon leur rapport,celui qui n,a pas de devenu pas besoin de payer,au Maroc on envoie en prison,s,il y,a divorce celui qui gagne plus doit payer hommes ou femmes,le Code familiale au Maroc est NB unique et catastrophique,de nos jours se marier avec une marocaine est un suicife
32 - أم سلمى الاثنين 17 فبراير 2020 - 14:10
مهاجر: بدأت تعليقك بالسب والشتم والتنقيص من قيمة المرأة المغربية وانهيته بكيل المديح للمرأة المغربية (أمك).تناقض غريب و عجيب من رجل غريب.
33 - حمان الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:08
دارتليه الرجوع لبيت الطاعة هههههه واش كاين شي واحد غادي يعيش مع وحدة بالسيف؟ واخا يكون والد معاها ستين. ترفع قضية طلاق للشقاق و تهني الوقت، حتى واحد دابا ماغادي يعيش هاني، خصوصًا الأولاد.
34 - مهاجر الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:13
ردا على الأخت المسمى أم سلمى صاحبة التعليق رقم 32:
اولا ليس هناك سب في تعليقي وإلا فرجاء منك وضحي لي هذا السب وكل ما هنالك وصف لواقع مرير وأنت تقرئين كل يوم عن المصائب التي تحدث ...
أما قولك أنني متناقض لأنني في الاخير اثنيت على المرأة المغربية وضربت بذلك مثالا لامهاتنا جميعا وليس امي فقط فهذه حقيقة لا مفر منها.
امك وامي وكل الأمهات ممن هم الان في الستينات من عمرهم فما فوق لا يمكن مقارنتهن بنساء اليوم .
المهم هي حقيقة ويصعب تقبلها.
نسأل الله الهداية للجميع.
35 - احمد الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:46
اتفق كليا مع صاحب التعليق 12 واضيف اننا نعيش نفس الحالة مع من حسبنا انهن طريق السعادة وامل الحياة.لكن نكتشف اننا انتحرنا يوم فكرنا في الزواج.
36 - أم سلمى الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:48
مهاجر: أسوأ امرأة على وجه الأرض ليست سبا؟! وماذا تسميه أنت؟
37 - زهير الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:16
صاحب التعليق 26 اين هو الطمع في هذه الحالة ؟ اين هو مفهوم بناء الاسرة ؟؟ اين هو التضامن و المساعدة في البناء ؟؟؟ و إلا ان نترك الزوجة المشتغلة و الموظفة على الاقل نستفيذ من خدماتها داخل البيت من ترتيب و تنظيف و تربية متزنة.
اما كلمة الطمع جد قدحية في بناء اسرة متزنة و بناءة.!!!
38 - محمد الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:36
اذا طلبت انت من زوجتك الرجوع الى بيت الزوجية فان القاضي يكلفك بتوفير جميع متطلباتها من مسكن وملبس ومصاريف اما اذا طلبت هي رجوعك فانت ملزم ايضا بتوفير ما سبق ذكره وفي حال رفضك الرجوع يحق لها تطليقك وستؤدي مبلغ النفقة مضاعف المهم انت الخاسر في جميع الاحوال واتعجب لبعض النساء ممن يتوفرن على عمل وتقضي معظم اوقاتها خارج البيت و تحتفظ براتبها الشهري وتطلب منك انت ان تنفق بدعوى الشرع ونسيت ان الشرع اوجب عليها القعود في البيت وطاعة الزوج تناقض غير مفهوم
39 - عبد الله الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:16
ما تتزوجوش! خليوهم يبورو. وهذيك الساعة هما اللي غادين يطالبو بتعديل المدونة.
40 - كن اسدا وكلنييي الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:08
اكتفي بالحديث :ما اكرمهن الا كريم، وما اهانهن الا لئيم.

من التعاليق تظهر نسبة اللؤماء!
اختي المغربية، عن تجربة تزوجي بمسلم من اي بلد كان، واياك والمخنثين الطماعين، الذين تربوا على الحرام فاصبح منهم واصبحوا منه، اللهم اهدا الجميع،
اقول لصاحب خليها تبور :يبدو انك متتبع لا سناب شاط و تخربيق، ل ، رجاء لا تتزاحم مع الرجال فلست سوى ذكرا
41 - اطفال ما بعد الطلاق . الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:27
ماذا عن اطفال ما بعد الطلاق المحرومون من حق الزيارة ؟ ، لا احد يتكلم عليهم . صابرين ونتسناو المحكمة الالهية . ’ وما ربك بظلام للعبيد ، .
42 - مراقب الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:55
كون غير كملت خيرها ورفعت دعوى الطلاق باش اتهنا منها مسكين بمرة. المرأة الا دعات الراجل في المحكمة غير جمع وطوي. ما بقا ما يتصلح. انتهى الكلام. المدونة أفلست المجتمع المغربي وغادي في الخسران. لا حول ولا قوة الا بالله.
43 - الوجدي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 08:03
المراة المغربية هي احسن امراة قبل الزواج.تبين ليك غير الربح والعين الكحلة,باش ما تسمحش فيها
نهار تزوج تقلب عليك الفيستة .و نهار تجيب الدري الاول توري ليك العين الحمرة.داخل بالنGير خارج بالنGير.حتى تكرهك فالنهار اللي قررت تتزوج فيه

ا
44 - Hassam الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:10
من غراءب مدونة الأسرة المغربية قيامها على سلطة الزجر اكثر من قيامها على الجانب الأخلاقي و التربوي بل اكثر من ذلك ما هو انساني ، بحيث يتم التعامل مع الرجل في قضايا الأسرة على اساس انه مجرم و ذلك بالتنفيذ العاجل لكل الاحكام .
الم يحن الوقت لتقييم هاته المدونة و الوقوف على نجاعتها و صلاحتيها؟ أليست اعداد المطلقات دليل على وجود خلل في تركيبة الأسرة المغربية؟ أليس الطلاق مصدر استرزاق لنساء كثيرات ؟ أليست الدعوات التحررية التي تقودها عوانس الجمعيات المجتمع المدني من وراء هاته النتاءح التي تعرفها المحاكم المغربية؟
اسءلة عديدة لن تجد الجواب المقنع الا اذا اعدنا النظر في قوانينا و في تربيتنا ، بل حتى في ادوارنا داخل الأسرة الواحدة ، فالتشتت الأسري لا ينتج لنا الا اناس معاقين فكريا و نفسيا ، و يفتح ابواب الاتجار في البشر بكل أشكاله.
45 - الزواج بالحديد والنار غريبه الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:24
اي حكم هذا واي زواج هذا واي عشرة ستكون تحت طائلة التهديد والوعيد والغرامة حسبنا الله و نعم الوكيل في ايامكم الحالكة المحتلكة هذه. بعضهم يدعو الى العلاقة الجنسية الرضائية والبعض يحكم بارغام زوج تحت التهديد والوعيد والغرامة للعودة للبيت . خيار من خيارين الصلح او الطلاق ان احس احدهما سوء معاملة من شريكه ولا يكلف الله .نفساً إلاّ وسعها .
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.