24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0813:3517:0519:5421:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مطعم رقمي يتيح للمغاربة تمويل وجبات الأطباء بمراكش والبيضاء (5.00)

  2. أطفال التوحد ويوميات الحجر المنزلي (5.00)

  3. أربعيني ينتحر قفزا من سطح منزله بمدينة المضيق (5.00)

  4. هكذا يستعدّ المستشفى العسكري ببنسليمان لاحتواء وباء "كورونا" (5.00)

  5. المستشفى العسكري ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بنعبد القادر يبشّر بقرب وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب

بنعبد القادر يبشّر بقرب وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب

بنعبد القادر يبشّر بقرب وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب

بعد الانتقادات المتواصلة من طرف الجمعيات الحقوقية لاستمرار تزويج الفتيات القاصرات في المغرب، يبدو أن الحكومة عازمة على وضع حد لهذه "الظاهرة"، وذلك بإسقاط الفصل الذي يخوّل للقضاة تزويج القاصرات في حالات استثنائية بناء على سلطتهم التقديرية.

محمد بنعبد القادر، وزير العدل، لم يُخف رفضه لاستمرار تزويج القاصرات في المغرب، وقال في لقاء نظمته "المؤسسة الدبلوماسية" بالرباط، مساء الأربعاء، أمام عشرات السفراء والدبلوماسيين الأجانب بالمغرب: "نحن نعتقد أنه لا داعي لوجود هذا الاستثناء".

ومّهد بنعبد القادر لجوابه على سؤال طُرح عليه بخصوص تزويج القاصرات بالقول إن مدونة الأسرة التي جرى العمل بها سنة 2004، "أعطت نفسا قويا لرد الاعتبار للمرأة المغربية وإدماجها في التنمية وتحريرها من كثير من القيود"، مستدركا: "لكنّ الاستثناء الذي تركته المدونة لتزويج القاصرات لا يمكن أن يتحوّل إلى قاعدة".

وأضاف وزير العدل أن "مدونة الأسرة أعطت للقاضي سلطة تقديرية بالتساهل في بعض حالات تزويج القاصرات، ولكن حين نقول القاصر، فإن الأمر لا يتعلق بفتاة تبلغ اثنتي عشرة أو ثلاثة عشر سنة، بل بعُمر يقترب من ثمانية عشرة سنة، لأن معدل الزواج في المغرب تأخر بفعل التمدّن والتمدرس".

وتنص المادة 20 من مدونة الأسرة على أن لقاضي الأسرة المكلف بالزواج أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سنّ الأهلية المنصوص عليه في المادة 19 من المدونة، بمقرر معلّل يبيّن فيه المصلحة والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع لأبوي القاصر أو نائبه الشرعي والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي.

ويبدو أن هذه المادة التي كانت محطّ دعوات مستمرة إلى الحكومة لإلغائها ماضية نحو الزوال؛ إذ كشف وزير العدل أمام عدد من السفراء المعتمدين بالمغرب أن "هناك رفضا لتزويج القاصرات ناجما عن تطور المجتمع الذي يستعد لتصحيح السلطة التقديرية الممنوحة للقاضي"، على حد تعبيره.

واسترسل قائلا: "نحن نعتقد أنه لا داعي لوجود هذا الاستثناء، ونقول بأن يكون سن الزواج هو سن الرشد القانوني، أي ثمانية عشر سنة"، معتبرا أن التطور الذي يشهده المجتمع المغربي سيساعد على الحد من تزويج القاصرات، موازاة مع العمل الذي يقوم به المشرّع، ذلك أن المواطنين في المدن الكبرى، يردف المتحدث، "لا يتزوجون إلا في خمسة وعشرين سنة فما فوق".

وطمْأن وزير العدل المغربي السفراء الأجانب بأنّ المغرب ماض نحو القطع مع تزويج القاصرات، قائلا: "آن الأوان لفتح النقاش حول مدونة الأسرة، ونسعى إلى تجويدها لكي تستطيع الفتاة أن تذهب إلى المدرسة وليس إلى بيت الزوجية إذا كانت قاصرا"، واعتبر أن "الأمور واضحة ولا تطرح أي مشكلة. نحن نتحه إلى مراجعة مدونة الأسرة".

وبخصوص عقوبة الإعدام، قال بنعبد القادر إن المغرب يمضي نحو إلغائها "وفق منهجية متدرّجة هادئة"، مشيرا إلى أنّ "المهم هو أنه منذ سنة 1993، لم تطبق عقوبة الإعدام في المغرب، وليس هناك أي رد فعل من المجتمع على عدم تنفيذ هذه العقوبة، وهذا يعني أن المغاربة لم يَعتبروا أن تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام شيء سلبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - IFRANE MOROCCO الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:38
أخيرا رياح التنوير و التحديت تهب بالمغرب !
مزيدا و مزيدا من الاعمال! يجب علينا التطرق للباقي !
2 - أقديم عبدالصمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:39
يجب قبل كل شيئ تعليم و تربية الفتيات و فتح لهن فرص الشغل لصون كرامتهن...
3 - عبد العزيز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:40
اقول لوزير العدل البنات ملقاو حتى الرجال لكي يتزوجوهم عاد يقول يمنع زواج القاصرات
4 - khalid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:41
من المفروض ان تناقش مواضيع النهوض بالتعليم او تحقيق مشاريع التنمية ،،،،،،،
لكن للأسف لزلنا نخسر المال و الوقت في أمور تجاوزها الزمن و نحسبها إنجاز !! الا تخجلوا ؟؟؟؟؟
5 - الاندلس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:42
الدستور القرآن
الكل يحارب الإسلام بشتى الطرق ، لم يعد شرع الله دستور المسلمين في الأرض، بل في نظرهم أصبح باليا. البارح بعض السياسيين تحدثو عن الجنس بالرضا. في كل يوم يتحدثون يريدون عتق المرأة من القانون الإلهي.
حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - اقسى العقوبات الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:45
المطلوب وضع حد لاغتصاب القاصرات مع اقسى العقوبات لهؤلاء المكبوتين
7 - Kim الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:45
والله هما اتزوج والى اخرجوا الطريق .19 سنة 20,21 احسن وقت للزواج تصبح رجل دو مسؤولية .40 سنة مرتاح المهمة سلات.في نضري ولكم كلوا اختيار
8 - مغربي فقط الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:51
تاتعرف شي فتات تزوجات صغيرة أو فقط البروبغاندا؟
9 - وجدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:52
هنيئا لكم بهده الانجازات العظيمة وتكريس التبعية للغرب العلماني والجمعيات المغربية المنبطحة له والخادمة لاجنداته الخسيسة.تزويج القاصرات أفضل بكثير من علاقات الزنا **الرضاءية ** والتي ستجرنا إلى مستنقع الرديلة والانحراف المشرعن.هناك فتيات في سن الخامسة عشر والسادسة عشرة ناضجات فكريا وفزيولوجيا عن فتيات فوق سن العشرين. ادا وقفتم ضد شرع الله فانتظروا عقابا شديدا لا قبل لأحد به.
10 - mhamad الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:54
زعما غير زواج عندنا فى المغرب غادي الله إهدكم راها مبقا لا زواج لاهم يحزنون لا تعرفون كم عداد العنوزا فى المغرب اكتر من 80 /100 بقو بلا زواج
11 - ودعارة القاصرات ؟ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:54
مزيان ...طيب وما هو الحل بالنسبة لدعاة القاصرات ...زعما دعارة القاصرات هو المشكل الكبير في البلاد ، شحال كاع بالسلامة كتشكل زواج القاصرات في المغرب ...المهم كارثة وصافي
12 - مغريبي عاقل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:56
فمادا عن حميات القاصرات من اغتصاب الخليجين ؟ أيها الوزير ادا اردت ا ن تمنههم من التزوج
13 - حزين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:59
رغم ذلك سيستمر المغاربة في تزويج القاصرات و سينتشر زواج الفاتحة الى ان تبلغ الفتاة 18 .لان العقليات لازالت متحجرة فالاسر و الاباء على الخصوص البعض و ليس الكل طبعا يعتبر الانثى عبئا و عارا يجب ان يرميه على عاتق رجل اخر حتى و لو على حساب الفتاة التي تغصب في طفولتها و دراستها و تتحمل اعباءا اكبر منها و هي في عمر الزهور و اكبر دليل هي تعاليق القراء الكرام كلما عرض موضوع يخص المرأة وهم للاسف الطبقة المتعلمة فما بالكم بالأغلبية في اقاصي الجبال و الصحاري .يجب اولا تنوير العقول قبل القوانين .
14 - mohajir الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:00
بشرى للمراة المغربية بوضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب
15 - ماهر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:03
وماذا عن العلاقات الرضائية سي الوزير المهم ان قرارتكم ستبوء بالفشل والتاريخ سيشهد
16 - المستقبل والوصايات الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:05
كثير من النساء موظفات وغير موظفات عازبات وقابعات في بيوت ٱبائهن أو أمهاتهن ولم يجدن لحد الساعة شريك حياتهن (بيولوجيا ووو) . من أين لاحدهم قوة المنع إذا ما ظهر لاحداهن احدهم .أما القاصرات فليسوا بحاجة لمن يمنعهم مستقبلا لا بقوة الشرع أو بأحكام القانون .فكروا من فضلكم في التربية والتكوين والصحة والشغل لقد تغير الوضع الاخلاقي كثيرا يامشرع .
17 - ملاحظ** الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:06
الاهتمام بهوامش أقكار ومشاريع دون طائل يذكر..والغريب هو أن الجمعيات الحقوقية لا تنتج سوى ما ليس مطلوبا من الآراء، وكأنها وصية على المجتمع
رغما عنه..إنها تحرك الاشتغال لغرض في نفس ذاتها...
18 - بنيوسف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:08
ومادا عن زواج القاصرات بالاحانب حلال عليهم حرام علينا
19 - slimani الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:09
نعم هذا القانون التافه هو من سيحسن الوضعية الأقتصادية و الصحية و التعليمية و الأمنية و المساعدات الأجتماعية .
و الله أعطينا وجهكم ، دائما نفس السياسية تلهية و تسلية الشعب بالقوانين التافهة التمويهية
20 - غريب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:09
ان تتزوج القاصر بعقد شرعي و بأدنى والديها أشرف من أن تغتصب و..........
21 - هشام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:10
في الولايات المتحدة الامريكية توجد ولاية تعطي الحق للفتيات الاتي يبلغن سن 13 الحق في تزويج انفسهن. ولكن الحمد لله نحن في المغرب
22 - ملاحظ محمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:13
بدلا من أن تنكب على المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المغرب من صحة وتعليم وأمن انظروا ما لحق باملاك المواطنين أتر المباريات هل فكرت في حل لهذه المعضلة أو كل من لم يجد ما يفعله يتجه إلى موضوع المرأة رآه القاصر هي التي تبحث عن الزوج وتتسبب بذلك حين تجد نفسها نضجت و فاحت والعنوسة في تزايد ماذا ستنتضر حتى تبتلعها هي أيضا
23 - Hassan الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:17
اللهم الزواج الحلال والسترة والقناعة او اافساد مع الخليجي
24 - انا مسلم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:36
هاته هي الطامة الكبرى يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. تحرمون الناس من الزواج وتفتحون لهم باب العلاقات الرضائية كما يسمونها بدل الزنى. تغلقون هذا وتفتحون ذاك فقد وصلت رسالتكم ولا حول ولا قوة إلا بالله.
25 - حكيم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:47
وما الحل إدن
الزواج في سن السادسة عشرة أو السابعة عشر ة
وصيانة لشرفها وعرضها
أم نترك البنت في الفساد تحت دريعة التمدرس
26 - عبد الله الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:53
اتقوا الله
لا تحاربوا شرع الله
الموت يأتي فجأة والقبر صندوق العمل
27 - maroki الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:53
و إغتصاب الفتيات القصيرات كين شي حل
28 - مؤيد 1000% الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:00
الغاء تزويج القاصرات و توجيهن لاكمال التعليم امر مهم بزاف .. لان بزاف ديال القاصرات يتزوجو و يطلقو بالاطفال اللي غادي يدفعوا ثمن هاد الجهل و كفاش بنت صغيرة غادي تربي اطفال و هي يلاه كملت 15 سنة مراهقة ؟ خاص نكونو شوية عقلانيبن ماشي عاطفيبن ف هاد الامور .
29 - عبد السلام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:11
جاء في نهاية المقال ان وزير العدل قال بان الشعب لم يقم باي رد فعل حول التوقف عن تنفيد حكم الاعدام . و هدا غير صحيح لان المغاربة متمسكون في غالبيتهم بتنفيد الاعدام في حق مرتكبي الفضاعات و لكي يتحقق الوزير فما عليه الا ان ينجز استطلاعا لاراء المغاربة في الموضوع و سيكتشف ان الحكومة في واد و الشعب في واد اآخر. القاتل عن سبق الاصرار و الترصد يجب ان يقتل الشروع في قتل اضرام النار في منزل ماهول.... لا يجب ان تحكمنا المنظمات غير الحكومية
30 - Mohamed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:36
مبروك والف مبروك خبر سار، من هادي لغزو القمر ان شاء الله. مرحبا بكم في القرن الواحد والعشرين
31 - immad الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:52
شكرا لكم السيد الوزير ...لقد تم القضاء على الزواج نهائيا لا من القاصرين ولا من الشيوخ ......الحريات الفردية الغالبة !!!
32 - محمد أيوب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:52
العنوسة:
حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط فان عدد الاناث اللواتي هن في سن الزواج ببلدنا يصل إلى ما فوق6مليون أنثى...ولا أعلم كم عدد الذكور الذين هم في سن الزواج ولم يتزوجوا...انها العنوسة ضاربة أطنابها في بلدنا وفي كثير من بلدان العالم..الاسباب متعددة، ولعل من أهمها العامل الاقتصادي/المادي اي المال بلغة الواقع...هناك اسباب اجتماعية بلا شك..لنعد الى الاحصائيات وأحاول قراءتها فأقول..حسب آخر احصاء رسمي السكان لسنة 2014فإن عدد سكان المغرب من الاناث يفوق عددهم من الذكور..إذا قدرنا بأن سكان الوطن هم40مليون نسمة سيكون نصفهم أو أكثر بقليل من الاناث..أي حوالي20مليون..من هذا العدد نحذف المتزوجات والمطلقات والقاصرات والمريضات والعجائز والأرامل..فكم سيبقى من الاناث؟من هذا الباقي يوجد حوالي6مليون في سن الزواج اي من عمرهم 18 سنة فما فوق.. ألا يدعو هذا الرقم الى التفكير الجدي من أجل إيجاد حلول لعزوف الشباب(ذكورا واناثا)عن الزواج؟لا أحد يريد تزويج صبيات قاصرات الا من كان عقله من نوع غير آدمي..فمكان الصبيات هو المدرسة وحضن أسرهن وليس بيت الزواج. لكن هناك وضع اقتصادي واجتماعي يجعل الأسر ترى العكس.
33 - Nichane الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:55
تريدون تشريع منع زواج القاصرات الذي لم يحرمه الله عز وجل بل إن زواج القاصرات حلال و مشروع شريطة البلوغ عقليا و بدنيا ، و في المقابل تتغاضون عن دعارة القاصرات بل تساعدون البيدوفيلات الاجانب الإفلات من المحاكمة و العقاب و جريمة اغتصاب فتاة قاصر من طرف بيدوفيل كويتي خير دليل و بالأمس القريب تم إطلاق سراح بيدوفيل اسباني اغتصب أكثر من 40 طفل بالقنيطرة و نواحيها .
عجبا لكم و ما تصبون إليه .
34 - عدنان الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:08
نرجو أن تمنع من تسمونها قاصر رغم بلوغها نرجو أن تمنعوها اولا من مصاحبة الرجال ذون خجل وولوج المقاهي والملاهي والحانات وإلا سيكون وزر عظيم على عاتقكم يا من ترتعد فرائصكم من ماماكوم فرنسا وإملاءاتها وتسمعون لابواقها ممن يسمون بالجمعيات الحقوقية
35 - مطلع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:12
هناك العديد من القاصرات يغتصبن من قبل مراهقين، فالقاصرة تحتاج للتأهيل، والمراهق يحتاج للتربية، والآباء يريدون التستر على الواقعة، مما يؤدي إلى إرشاء القضاء وضياع حقوق القاصرة، وهناك من يسعى لتزويج المراهق بالقاصر للتستر على الأمر فيصطدم بأن القضاء لايرخص بالزواج فتضيع الحقوق حقيقة....فياليت هؤلاء يأخذون هذه الأمور بعين الاعتبار
36 - ابن رشد 14 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:32
تزويج القاصرات شأن القاضي الذي له السلطة التقديرية متى رأى مصلحة في ذلك، و كما أنه يحق له أن يستعين بخبرة الأطباء، يجب النظر الى ظروف عيش أسرة القاصر، فبعض الأسر المعوزة ترى في تزويج بناتها فرصة للتخفيف من أعباء الأسرة، و الخوف من العنوسة.
37 - texas الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:41
والله متمم أمره ولو كره الكافرون
38 - مؤمن Moumine الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:47
بنعبد القادر يبشّر بقرب وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب
وزارة التربية الوطنية تلمح بوضع حد للتعليم العمومي للتلاميذ والتلميذات والطلبة والطالبات بالمغرب. وزارة التشغيل ترفض التوظيفات بالوظيفة العمومية لحاملي وحاملات الشهادات. وها قد أتى دور وزارة العدل وهي تبشر بقرب وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات بالمغرب. السؤال المطرح هو: "أين سيذهب الشباب المغربي والشابات المغربيات؟"
39 - جعفر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:50
التضييق على سيغ الزواج والإحصان في المقابل المناداة بالحرية الجنسية والعلاقات الرضائية فعلا نحن إلى الهاوية و سقوطنا سيكون سقوط حر
40 - جمال بدر الدين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:59
ما ينبغي وضع حد له هو الجهل والمرض والفقر والبطالة...أما زواج القاصرات فهو أفضل بكثير من الدعوة إلى استباحة أعراضهن في كل مكان بدعوى العلاقات الرضائية التي لاتستثني بالغا ولاقاصرا...سياسة آخر الزمان...أناس يسمون مسؤولين للنظر في أوليات ومتطلبات المغاربة وهم يتداولون في الفراغ...هاربين إلى الأمام لايريدون الاعتراف بعجزهم الظاهر عن القيام بمسؤوليتهم وتلبية الحاجيات الضرورية للشباب وماتقتضيه التنمية الحقيقية للمغرب والمغاربة...تحدثوا عن الفراغ حتى يفوت الأوان، وحين تأتي الانتخابات قولوا للناس ها نحن جئنا نستمع إلى حاجياتكم وكأنهم نزلتم لتوكم من المريخ!!!
41 - علي بابا الخميس 20 فبراير 2020 - 00:30
يجب الجزم في الحد من تزويج القاصرات لان في ذلك مساس بحرية القاصر وحقها في التعليم والاستمتاع بطفولتها
اعتقد ان القاصر الحقيقي هو الرجل الذي يتزوج بفتاة اقل من 18 سنة
او تقل ع 18 عام سن الرشد القانوني على الاقل.
42 - محمد جام الخميس 20 فبراير 2020 - 01:07
قانون جيد و لله الحمد.
و لكن لايكفي فقط كثرة القوانين فلدينا ما يكفي و يفيض . لكن اين التطبيق .
اين تطبيق قانون
السكر. الشراب.
القمار
الازعاج
النصب
السرقة
الاغتصاب
......
والو .
43 - Ahmed الخميس 20 فبراير 2020 - 04:20
تبعا للعديد من الدرسات والأبحاث العلمية المحترمة في بلدان العالم الأول بينت ان احسن عمر للزواج الأنات يكون فى عمر 16 سنة، حتى تكون عندهم القدرة المثالية للإنجاب.
ماهى الأبحاث العلمية والدراسات الاجتماعية و السلوكية التى اعتمدها الوزير في قراره؟ ومن هم الباحثين المغاربة المشاركون له الراى؟
انه قرار متسرع و غير صاىءب يفتقد الى الأدلة العلمية ولأكاديمية معا احترامنا لمعالي الوزير ، ونطالبه بمراجعة مواقفه قبل الكارثة.
هل السيد الوزير على علم بحجم وخطر
العنوسة و
الشيخوخة و
الخصوبة بالمجتمع المغربي
والأمم كلها؟
44 - Samir الخميس 20 فبراير 2020 - 05:36
مازلت اتذكر حضوري لعرس ثلاتي حيث زوج احد الميسورين ثلات من ابناءه، وانا ارى ثلات قاصرات نحيفات البنية، فلما سالت عن سنهن قيل لي ما بين 14 و 15 سنة ،وكيف يمكن هذا و هناك قانون وضع الحد لادنى في 18 سنة، ابتسم واجابني ، وللقاضي سلطة التقدير.
45 - سمير الخميس 20 فبراير 2020 - 05:44
هذا شرع الله،فالنبي صلى الله عليه وسلم تزوج 9 نساء احداهن لا يتجاوز عمرها 9 سنوات
46 - سليم الخميس 20 فبراير 2020 - 08:54
حبدا لو بدؤوا في تطبيق الحد من... اغتصاب الطفلات ...و ليس زواج لأن الزواج يعني الحب ...و نحن ليس لنا الا عقد نكاح ...فتحوا لهم أبواب المعرفة و التكنلوجيا و الرياضة و التسلية و الحفاض على البيءة و الفنون و التغدية السليمة و المساوات و تقسيم الثروات و الحرية المسؤولة و المساعدة الاجتماعية...الخ لكن احسن الف مرة
47 - خالد الخميس 20 فبراير 2020 - 09:31
تزويج القاصرات ممنوع مساعدة مغتصبيهن جائز
48 - احمد الخميس 20 فبراير 2020 - 09:31
سبحان الله !!!!
هذا ما نسميه البعد عن الشريعة الاسلامية: وضع حد لتزويج الفتيات القاصرات مع السماح باغتصابهن.
49 - حاقد الخميس 20 فبراير 2020 - 09:37
احتل المغرب مراتب متقدمة في نسبة التأخر في الزواج من بين الدول العربية، بعد لبنان 85 في المائة، وتونس 81 في المائة، بينما تظل الدول الأقل عنوسة هي السعودية 36 في المائة وقطر 41 في المائة وتشير الإحصائيات إلى أن سن الزواج في المغرب انتقل إلى 28 سنة لدى الفتيات، و27 سنة لدى الرجال، بينما ارتفعت نسبة التأخر في الزواج عند الفتيات التي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و24 سنة.حسب مؤسسة “فاميلي أوبتيميز”
وفراوا فرص التعليم والشغل للشباب للزواج اما زواج القاصرات اذكركم باغتصاب القاصرات من طرف السياح الكويتي البيدوفيل الاسباني لا تشغلوا المجتمع بمواضيع غير واقعية.
50 - الأمهات العازبات الخميس 20 فبراير 2020 - 11:43
يا للغرابة تمنعون زواج القاصرات وتشجعون الأمهات العازبات. ونقطة الضعف عند المغرب هو باب النساء يدخل منه الأعداء لإضعافنا، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
51 - عابر سبيل الخميس 20 فبراير 2020 - 11:44
بالله عليك أيها الوزير ما الفرق بين فتاتين تبلغ إحداهن 17 سنة و8 أشهر والأخرة 18 سنة وشهرين من حيث التوفر على شروط الزواج ؟
أليس هو فقط الإطار القانوني؟فلماذا تعبدون المسائل بقوانينكم؟
إن كانت لها القدرة النفسية والجنسية و..و.. التي تشترطونها في أكثر من 18سنة فكيف تكون قد اكتسبت ذلك في 4 أشهر الفاصلة بين 17سنة و8 أشهر التي لا يحق تزويجها فيها و18 سنةوشهرين التي يسمح القانون بتزويجها فيها؟
إنها الميوعة والدعوة بشكل مبطن للزنا وإكثار الأمهات العازبات.
حتى الدين لم يعد أجوبة شافية لذلك فكيف بالعلمانية ؟ إنها البهيمية وعودة الأموسية التي كانت سائدة في الجاهلية: تنام المرأة مع الكثيرين وعندما تحمل هي من يختار أب من حملت به من بين أولئك الذين عاشرتهم في آن واحد.
لماذا يقول لنا الشرع الولد الفراش؟ألا يعني ذلك تداخل الأنساب؟
لنفترض أن رجلا زنى بمتزوجة وكملت منه فنسب الإبن لزوجة تلك الزانية وتزوج الزاني من امرأة ثانية فأنجبا بنتا التقت بعد كم سنة مع ابن الزانية (الذي هو أخوها من أبيها الزاني عندما زنى بالمتزوجة) وقررا الزواج من بعظهما: ألا يكونا قد تزوجا رغم كونها أخا وأختا من أب واحد زاني؟
52 - عبد الله بن عبد الله الأحد 23 فبراير 2020 - 14:56
اولا و قبل كل شيء يجب حماية الطفل و الطفلة من كل اعتداء على حقوقهن من صحة جيدة مجانية و تعليم ذو مستوى عالي و حمايتهم اجتماعيا من توفير جميع شروط العيش الكريم، و توجيههم و ارشادهم جيد و اغلاق جميع ما يمس كرامتهم من فقر و اقصاء و تهميش ، و حمايتهم من خطر المخدرات و المؤثرات العقلية ، و اغلاق جميع منافذ الشر من مقاهي الشيشا و غيرها من الاماكن التي دمرت اطفالنا ، و تتكلمون عن زواج القاصرات... هل فعلا عالجتم جميع المشاكل الاخرى؟؟ وهل فعلا وجدتم ان هذا الزواج يدمر المجتمع المغربي ؟؟؟
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.