24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "فوضى كورونا" .. تسريب أسماء مسافرين مغاربة قادمين من إيطاليا

"فوضى كورونا" .. تسريب أسماء مسافرين مغاربة قادمين من إيطاليا

"فوضى كورونا" .. تسريب أسماء مسافرين مغاربة قادمين من إيطاليا

أثار تسريب معطيات شخصية لركاب الطائرة التي كان على متنها المصاب بفيروس "كورونا" جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ تفاجأ مغاربة بنشر جهات غير معروفة لائحة تضم أسماء وعناوين وأرقام بطائق التعريف الوطنية الخاصة بهؤلاء.

ودعا عدد من المواطنين إلى فتح تحقيق عاجل ومحاسبة المتورطين في تسريب معطيات شخصية لـ 104 مسافرين، خصوصا أن القوانين تعاقب على مثل هذه الأفعال المجرمة التي يمكن أن تسبب مشاكل لهؤلاء الأشخاص الذين يخضعون للمراقبة الصحية مرتين في اليوم من قبل السلطات الصحية.

مريم وحساة، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة، اليوم الأربعاء، حول تسريب معطيات شخصية لركاب الطائرة التي كان على متنها المواطن المصاب بفيروس "كورونا".

ودعت النائبة البرلمانية وزير الصحة إلى كشف حقيقة "ما يتم تداوله بخصوص معطيات ركاب الطائرة البلجيكية القادمة من إيطاليا، التي كان على متنها المواطن المغربي الحامل لفيروس كورونا".

كما طالبت النائبة ذاتها الوزير بكشف "الإجراءات المتخذة لحماية المعطيات الشخصية للمرضى والحالات الخاضعة لإجراءات المراقبة الصحية"، وأوردت في سؤالها أن بعض ركاب الطائرة تفاجؤوا بتسريب وتداول معطياتهم الشخصية دون إذن منهم.

مصدر من وزارة الصحة أكد لهسبريس أن وزارة الصحة غير مسؤولة عن تسريب هذه المعطيات التي جرى تداولها على الشبكات الاجتماعية، مشيرا إلى أن سياسة الوزارة منذ ظهور فيروس "كورونا" تبتعد عن التهويل وإثارة الفزع والبلبلة في صفوف المواطنين.

وأضاف المصدر ذاته أن "لا مصلحة لدى وزارة الصحة في تسريب هذه المعطيات، لأن هذا الفعل الخطير يُمكن أن يؤدي إلى إحداث الفوضى في الأماكن التي يقطن فيها ركاب الطائرة بالمغرب".

وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أكد في وقت سابق أن جميع الأشخاص الذين خالطهم المغربي المصاب بفيروس "كورونا" لا يحملون أي أعراض، إلى حد اليوم، بشأن الإصابة بالفيروس.

وبحسب المعطيات التي كشف عنها الوزير، فقد تنقل من خالطوا المغربي المصاب بـ"فيروس كورونا" إلى 4 جهات بالمملكة، أبرزها الدار البيضاء والجديدة وورزازات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - الاسم الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:13
خرق خطير لقانون حماية المعطيات الشخصية، يجب معاقبة أشد عقاب من سولت له نفسه العبث بالمعطيات الشخصية للمواطنين، عجبا لهذا الإستهتار! يجب على المتضررين رفع دعاوي قضائية ضد شركة الطيران أو الجهة التي سربت منها معطياتهم الشخصية لأن ذلك سيمكنهم كأقل شيء من تعويض مادي سيفوق ال10000درهم ...و دعيوهم متفاكوش
2 - houria الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:14
في الغالب من سرب هذه المعلومات هو شخص يعمل في المطار او وكالة الاسفار
حيت هناك نظام يسمى "اماديوس" Amadeus للتذاكر ،حيت يدلي المسافر بجميع معلوماته الشخصية بها فيها رقم الجواز و الجوال ووو... وقت الحجز وتخزن في" pnr"خاص بالمسافر
3 - mohajir الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:22
وسيبا هاذي!!! ؟ التحقيق و المحاسبة و زجر و تعويض من الحق به الضرر
4 - ربيع الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:22
نحن مع حماية المعطيات الشخصية للأفراد، لكن في الوقت الراهن وفي ظل تفشي الفيروس في بلدان العالم يجب أن تعطى الأولوية لصحة المغاربة وسلامتهم، انا فبلاصة هاد المسافرين لي جايين من بلد موبوء غير ننزل من الطائرة نمشي لأقرب مختبر نشوف راسي واش جايب معايا الفيروس حتى قبل مانسلم على عائلتي، هادي راه أرواح ناس ماشي لعب ديال الدراري الصغار...لا حول ولا قوة إلا بالله لطفك الهم لطفك
5 - manowar الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:24
كل هذا من اجل تسريب معطيات شخصية؟
يا سيدي اننا نتحدث عن كارثة بيولوجية يمكن ان تقضي على خمس كواكب و انتم تدافعون عن الحريات الفرضية و المعطيات الشخصية، المصلحة العمة فوق المصلحة الخاصة، حماية المواطنين اهم من خصوصية مواطن واحد
6 - yassin الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:26
الرسول عليه الصلاة والسلام وصانا انه البلاد لي فيها الوباء ما خصناش نخرجو منها و اطاليا بان فيها الوباء خاصهوم يبقاو تماك حتى يتعالجو
7 - عبد الله الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:26
ربما كان الاولى أن يبادر هؤلاء أنفسهم بالتعريف بأنفسهم. ولكن هذا يحتاج الى شجاعة
8 - AZEDINE الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:28
supposons que l'un de ces passagers soit un ami ou un proche à moi et que je ne suis pas au courant qu'il était à bord d'un avion avec une personne porteur du virus.
et supposons que je suis en contact avec cette personne et qu'elle me contamine et logiquement à mon tour je vais contaminer d'autres personnes.
le gouvernement se devait de communiquer les noms de ces 104 personnes aux gens pour que chaque personne entrée en contact avec eux se présente faire des analyses.
le virus se propage et vous n'y pouvez rien et encore vous voulez qu'on subisse et qu'on ferme nos gueules et qu'on dise GOULOU LAAM ZINE
ce phénomène est une question de vie ou de mort

Le minimum à faire c’était de diffuser des émissions de sensibilisation par des professeurs médecins, réputés pour expliquer aux gens à la télé de quoi il s'agit et leur expliquer sommairement les pratiques d’hygiènes à suivre pour minimiser au maximum la contamination au lieu d'émissions de CHTIH ou RDIH ou RKZA
9 - الصنهاجي السلكاني الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:30
مهزلة بما للكلمة من معنى ! فوضى وانعدام المسؤولية وغياب الضمير أو بالأحرى الوازع الأخلاقي لدى شريحة كبيرة من المسؤولين. الا يدري من قام بهذا الجرم النتائج التي ستترتب عن تسريب المعطيات المعطيات الشخصية وبالأخص في هذه الظروف!
10 - الفرشي الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:31
علاه فيسبوك كيعرف العربية؟ واحد داو ليه البلغة بقا جديدة فالجامع. سخف اوكلس حدا الحيط او كايغوت جاو عندو شي وحدين كيواسيوه.نعل الشيطان خلاص!!! قال ليهوم علاه الشيطان كيلبس44
11 - adam الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:35
كيف ستعالجون المرض و أنتم لا تلبون حتى احتياجات المريض العادي الرسالة موجهة للمغرب و الجزائر ...
12 - فهم تسطا الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:37
وبحسب المعطيات التي كشف عنها الوزير، فقد تنقل من خالطوا المغربي المصاب بـ"فيروس كورونا" إلى 4 جهات بالمملكة، أبرزها الدار البيضاء والجديدة وورزازات.
وشكون هي المدينة الرابعة لي ماقالتوهاش لينا على سبيل الاحتياط.
13 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:50
هذا الفيروس عبارة عن فيروس زكام قوي لاغير، ستتعرف مناعة الشخص المصاب تلقائيا عليه مع مرور الوقت، لا يحتاج إلى علاج، و الجديد في هذا الفيروس هو أنه شديد العدوى و سريع الإنتشار.
14 - المطلب الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:52
اعلنت ايطاليا في بلاغ رسمي عن تعطيل الدراسة بالمدارس والمعاهد والجامعات واقامة المباريات الرياضية بدون جمهور ..حتى منتصف شهر مارس في جملة من التدابير ضد مرض كرونا رغم امكانياتها واطقمها الطبية ومستشفياتها،اما حكومتنا فتعاقب من يحذر الناس ومن ينبه . يجب معاقبة كل من تورط في ان يدخل مواطن ويتجول في المغرب وهو حامل للفيروس يجب ان تحاكم الحكومة والوزارة والجمارك وكل من له دخل ويفتح تحقيق في الامر وفي هذا التقاعس لا ان تعاقبوا من يحذر بتهم خطيرة.ما ذنب المواطنين ؟ لماذا لم يتم عزل هذا المواطن وتم عزل الطلبة العاءدين من الصين رغم انهم جميعهم غير مصابين ؟ ان قالها الملك مرحبا وان قالها الشعب لن يسمع كلامه .
15 - م. العربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:54
تفاجأت انا كذلك لتسريب هاته الرائحة التي تخرق الخصوصية و تضع أمام العلن معطيات شخصية لا حق لاحد الاطلاع عليها بدون موافقة مسبقة من اصحابها. المواقع الاجتماعية للأسف اصبحت كحبل تنشر فيه اعراض الناس، فالور على من يا ترى؟؟؟
16 - أمور بسيطة للتوعية الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:57
يجب على الدولة أن تطلب من شركات الإتصالات بعت رسائل نصية قصيرة (sms) إلى كل الزبناء، تشرح لهم طرق الوقاية، عوض إشهاراتهم التافهة التي تصلنا كل ساعة!
17 - Meryem الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:59
سبحان الله نحن المغاربة لماذا لا نأخذ الأمور بجدية.دائما خاصنا الشوهة واش فشي دولة من الدول اللي تفشى فيها الفيروس نشرات الأسماء ديال الناس.الله المستعان
18 - مومو الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:02
الخطؤط الجوية المغربية R A M هي المسؤولة عن التسريبات. . سؤال يجب توجهه الى وزير النقل و ليس وزير الصحة و لو كنا في بلد ديموقراطي لقدم المدير العام La RAM استقالته فورا
19 - كلشي غا يبان الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:07
ماشيموشكيل دابا غي هدرو و كذبوا كيف ما بغيتو نهاية شهر مارس غا تبان العورة العالم اجمع
20 - مغربي أصلي الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:08
بالعكس الذي نشر اللائحة يريد الخير للمغاربة ويساهم بذلك في الحد من انتشار
العدوى والحكومة تريد الشعب أن يظل في دار غفلون.
على الأقل عرفنا من كان مع المصاب في الطائرة وبالصدفة وجدت في اللائحة أحد جيراني فتجنبت زيارته كما كنت أفعل دائما ولو زرته لدخلتني الوساوس .
وعندما أعود من زيارته أجلس مع أهلي وأخرج للصلاة مع الجماعة وألتحق بالمدرسة لأدرس 40 تلميذا صباحا و41 آخرون مساء وكل تلميذ يعود لأهله
ويعانقونه ويقبلونه وكل تلميذ في حي أو دوار ...كارثة
21 - الجاوي الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:11
ابرزها اربع جهات الدارالبيضاء الجديدة ورززات والجهة الرابعة ماهي وعند ذكر ابرز هل هناك جهات اخرى؟وعلاش ماديروش واحد الحل ياك فيروس كورونا ينقص بكثافة في جسم المصاب عند 56 درجة مؤوية ومن تم الذي دخل الحدود اديوه للحمام 60 درجة مؤوية وبخرو الحمام بالشيح ويبقاو في الحمام 24 ساعة عاد ديرو التحليلة لعندوا اعراض صعوبة التنفس او السعال الحاد او ارتفاع درجة الحرارة
22 - بلاد الفزعة الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:16
كل يوم يموت 13 شخص بسبب ضسارة السائقين ولا احد تيقلق او تخلع وهاد الفيروس ركب الفزعة في بنادم ,را كلشي هيموت,تعددت الاسباب والموت واحد
23 - عمر.. الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:17
كل من قدم إلى المغرب من بلاد فيها كورونا و لم يقم بفحص طبي من تلقاء نفسه خشية أن يعادي إخوانه المغاربة فلا خير فيه... خيرا فعل ناشر أسمائهم باش مايتعاداوش الأبرياء من أقاربهم و غيرهم
24 - chihab الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:18
في صباح هذا اايوم التقية بأحد أصدقائي القادمين من إيطاليا فسألته هل تمت مراقبتكم في المطار بحكم أن فيروس كورونا منتشر في إيطاليا فأجاب بالنفي
25 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:19
حتى من الجانب الاحتياطي لمعارفهم ان يتخذوا الاحتياطات اللازمة.ليس هناك مشكل.راه الفيروس الفتاك هاذا.ماشي اللعب.
26 - موحماد الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:24
من لم يستحيي فليفعل ما شاء. و كثير منهم يصفون نزواتهم الشخصية أو حساباتهم السياسية عبر شبكة العالم الأزرق. كل هذا سهل عندما ينعدام الضمير.
الله إهدينا
27 - aljazeer الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:28
pays à 0 balle!!!
quel niveau!!!
merci ministere de l interieur et santé!!
niveau 00000+++++!!!!
28 - المغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:28
ما لم يستطع عقلي استيعابه هو لماذا لا يتم ايقاف الرحلات الي المغرب من الدول الموبوئة... او حتي ان كان احد ركابها من الدول الموبوئة.... يجب علي اي شخص قادم من بلد موبوئ ان يعزل نفسه في حجر ذاتي حتي يتاكد من انه ليس حامل للفايروس ثم بعدها يأتي الي المغرب حتي لا ينشره داخل بلدنا.... و علي المغاربة الاعتماد علي انفسهم بالتوعية و النضافة... فدولتنا لا تنتضروا منها شيئا...
29 - la fa fa الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:30
لعب الدراري الصغار هدا يا ربي معامن كنتقاسمو الأكسجين
30 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:33
ادا كان هدا الخبر صحيح فعلا فيجيب على المسؤولين جعل حد لهده الضاهره ومعاقبة كل المتورطين فيها قبل أن تتفشى العنصريه بين المواطنين ويصبح فضح الناس أصعب من مرض كورونا
31 - ضرغام الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:34
أدعو النائبة عوض أن تطرح أسئلة غبية أن تسأل المعنيين لماذا لم يتم إيقاف كل الرحلات و الأسفار إلى الخارج ما سوف يؤدي حتما لإدخال الفيروس ؟ و لتناقش مثلا مهزلة رصد الفيروس بقياس درجة حرارة المسافرين، و لتحاول هذه النائبة أن تناقش القرارات العبثية و فشل المسؤولين و تحاول كذلك مراجعة اهتماماتها فهي تهتم بمواضيع جانبية.
32 - Rayhana الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:34
تهتمون فقط بالسرية كأنكم السي اي اي ومكيهمهومش الناس اللي غادي يتعاداو من هدوك اللي حامليين الفيروس
على الاقل لازم يقولو للناس شكون هدوك باش الناس تاخد احتياطاتها ومن حق الشعب يعرف شكون داك الناس
ايران بقات كتخبي المعلومات وتتنكر الحقائق حتى تفرشت وتعادو بزاف ديال الناس
سبحان الله مقد عليكم احد
باش تعرفو داك البرلمانيين راهم معندهمش احساس بالشعب ولاحتى شي مسؤولية
اوا دبا الناس ملي يتعاملو مع شي واحد من داك اللي جاو فالطيارة وينتقل ليه الفيروس بلا ما يعرف شكون غادي يتحمل المسؤولية الوزارة ولا الطيارة
33 - Hamid.rbh الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:54
منطقيا التسريبات من داخل المطار وبالاخص من طرف شرطة الحدود هي الجهة الوحيدة والمسؤولة عن دخول اي مواطن مغربي أو أجنبي حيت يتم التحقق من هويته وفي مركز شرطة الحدود يتم تجميع البيانات الشخصية للوافدين ومصدر وجهتهم وعناوينهم وأرقام بطائقهم معلومات شاملة عن المسافر
34 - ضرغام الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:57
أدعو النائبة عوض أن تطرح أسئلة غبية أن تسأل المعنيين لماذا لم يتم إيقاف كل الرحلات و الأسفار إلى الخارج ما سوف يؤدي حتما لإدخال الفيروس ؟ و لتناقش مثلا مهزلة رصد الفيروس بقياس درجة حرارة المسافرين، و لتحاول هذه النائبة أن تناقش القرارات العبثية و فشل المسؤولين و تحاول كذلك مراجعة اهتماماتها فهي تهتم بمواضيع جانبية.
35 - وديعة الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:02
...ما هذا الهلع من فيروس موسمي .. الانفلونزا تقتل اضعافه اضعافه كل عام .

بل ان نسبة حوادث السيارات في العالم التي تفتك وتقتل وتترك الناس في عاهات مستديمة اكثر من اي فيروس مئات المرات ،!!

احجروا على السيارات ووساءل النقل .. داخل المدن المزدحمة وارجعوا الى عمنا الحمار واخونا البغل .. دواب نعمة من الله .

فزاعة فيروس .. !! خلق اضراب عالمي !! .. وبزاف
36 - Observateur marocain الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:13
اريد ان اعرف ماذا عن التجمعات اليومية والاسبوعية(ارياضية. الصلاة الجماعية في المساجد. المدارس والجامعات الخ... ). هل هناك فرض عدم التجمع مثل بعض الدول حتى نتجنب من الاصابات من فيروس كورونا.
37 - تفكرونا الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:14
والله أنتم يا أهل المغرب ناس طيبين ونحبكم كثيرا رغم كل ما نسمعه عنكم من كلام لا يليق بسمعتكم تحية لكم يا أهل المغرب اخوكم من المغرب
38 - فرح الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:16
الاكسجين ديال الله مالو ديالك يلا تلاح ...
39 - هشام إسبانيا الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:19
السلام عليكم
أولا وقبل كل شئ نتمنى الشفاء العاجل لهذا المصاب .
اما من الناحية الإنسانية والعقلية هذا الشخص الذي كان في بؤرة الوباء . ٱرتكب جريمة في حق وطنه و أناسه . يتوجب عليه المكوت في بؤرة الفيروس .الآن كيف يمكننا أن نتعامل مع الفيروس في المغرب. ونحن لا نتوفر لا على مستعجلات في المستوى المطلوب .نحن مغاربة ونعرف كل شيء عن المستشفيات .
نتمنى من وزارة الصحة العمل بحدر في المطارات والحدود. ونحن نستمع لبعض الأشخاص يقولون بأنهم دخلوا الى المغرب بدون رقابة ولا فحوصات خلال الليل لابد اخد الحيطة والحذر قبل تفشي الوباء .ونتمنى من الجالية المقيمة في المهجر المكوت في الأماكن التي تعاني من الوباء وعدم السفر الى المغرب وشكرا
40 - مول الكرموص الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:21
نتمنى من الله تعالى ان يحفظ بلادنا من كل مكروه ولاباس ان تنورنا وزارة الصحة كما عهدناها مثلا في طرق الوقاية بالمناطق التي ينحدر منها ركاب الطائرة المشؤومة حتى نتخد حدرنا اكثر وفي نظري ان المغاربة عندما لايقتنعون يبحثون بانفسهم وربما هذا ماحصل
41 - Salmi tarik الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:24
Quelle protection dont vous parlez

Vas y à n importe quelle commissariat ou baladiya ou moagata3a et vous allez trouver les CIN et copies des actes de marriage exposés à tous voire même les rats!!!!

On n arrivera jamais à ce stade de protection
42 - Moustapha dhmad الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:34
اشنو غيوقع كع هاهوما عرفنا سمياتهم شحال من مرة كنلقي فواتير بها هويات وعناوين اشخاص عند مول الزريعة
43 - Kessasi الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:38
Au no 27 je ne comprends pas ton comportement de traiter cette personne qui ne savait pas si il est éteint de cette maladie avant d'entrer au Maroc avec des injures de coffres tu insulte ce monsieur en insultant sa religion va t'eduquer d'abord avant de parler des sujets que tu connait pas.
44 - جوديا الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:49
علاش فيها خير باش اللي قريب ليهم يعطيهم التيساع لمدة 14 اليوم مافيها حتى عيب إلا كانو مواطنين وباغين المصلحة ديال الوطن راه ميبقاش فيهم الحال
45 - لحمادي الأربعاء 04 مارس 2020 - 19:59
اولا
من المرجح أن من نشر اللائحة هم اشخاص قرصنوا موقع شركة الطيران .
ثانيا
الأمر ليس بتلك الخطورة التي يريد الكثير ان يبينها لنا.هل المعطيات الشخصية كالاسم والعنوان ورقم البطاقة الوطنية ورقم الجواز معلومات غاية في السرية؟ لماذا لا تحتجون على شركات الاتصالات التي تمد ارقام هواتف المغاربة إلى شركات مختلفة تزعجنا باشهاراتها ورسائل مختلفة؟
ثالثا
ناشر هذه اللائحة فاعل خير ويجب المغاربة لانه ارشدهم الى الخطر المحدق بهم من طرف امثال ذلك الشخص المستعارة الذي ادخل عن غير قصد الفيروس للبلد.
رابعا
نشر هذه اللائحة احسن وسيلة للوقاية في ظل ضعف التواصل مع المواطنين من طرف المسؤولين وفي ظل ضعف وانعظاموايةةاستراتيجية وقائية واضحة من المسؤولين في المغرب الذين يعولون على الاقدار والالطاف الإلهية بدل توفير كل وسائل الوقاية الفعالة من مراقبة فعالة في المعابر الحدودية والجمارك وتوفير كمامات مجانية للمواطنين جميعا .للاشارة، الكمامات مفقودة وان وجدت ، فهي تساوي ضعف ثمنها بعشرات المرات.اين هم المسؤولين في هذا التسيب ومص دماء الابرياء المغارة؟
46 - اسمات محمد الأربعاء 04 مارس 2020 - 20:17
اقطن بلجيكا وقمت في نهاية الأسبوع بزيارة مدينة بيركموا الإيطالية وقضيت بها أربعة أيام وعدت إلى بلجيكا الأمور عادية والمراقبة كذلك عادية هذه هي الأجواء في الدول المتقدمة
47 - Lama الأربعاء 04 مارس 2020 - 20:31
ال 104 مسافر يجب استدعائهم فورا للفحص قبل فوات الاوان
التعليق رقم 5 هو الدي يجب نشره
ادعو الجميع لقراءته
48 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 04 مارس 2020 - 21:35
التسريب قد لا يكون من وزارة الصحة المغربية..ولكن من المطار الذي نزلت به الطائرة البلجيكية القادمة من ايطاليا..فمكتب المطار له لائحة كل المسافرين ..وأرقام جوازاتهم والبطاقات الشخصية.....
49 - med الأربعاء 04 مارس 2020 - 21:43
salam
au maroc on a 2 laboratoires qui repondent aux normes internationales.1 à casa et 1 à rabat.est ce que avec ces 2 labos on va cerner corona.NON sans doute.supposant 1 individu est touche à FIGUIG i ll faut au mois 1 semaine pour avoir les résultats.en ce moment il aura tout le temps de contaminer tout le monde.il faut vite equiper des labos regionaux voir locaux.1 peut de maturité messieurs les résponsables.
50 - ابو علي الأربعاء 04 مارس 2020 - 22:32
الكشف عن هويات الركاب في الوقت الراهن ليس جرما بل واجب على أصحاب الضمائر الحية .كما أن المرض ليس كبيرة من الكبائر بل من واجب الركاب نفسهم الافصاح عن هوياتهم لمواكبة حالتهم الصحية و حمايتا لمن حولهم.كما اريد جوابا عن بعض الأسئلة:
ما الغاية من تهدئة المواطنين ان كان المرض في تفش يومي؟
ما الغرض من عدم الافصاح عن وجود المرض و حجب المعلومة عن المواطنين الا بعد وصول الصحافة إليها
هل عدم الافصاح عن الركاب حل يمنع تفشي المرض او يحميهم منه
51 - دمتم ناكرين الأربعاء 04 مارس 2020 - 23:05
الدول المتحضرة او التي تفكر في مصلحة مواطنيها منعت اي طائرة او باخرة قادمة من البلدان المتفشي فيها الوبلء بشكل لافت كايران الصين الكويت كوريا ايطاليا العراق..... اما نحن دائما نغاني مت للتقصير والعشوائية والاهمال . الوزارة تقول انها تبتغد عن اثارة البلبلة والتهويل و... فيما معناه ان المغرب قد يكون مه الدرل المصابة بعشرات الاصابات بالفيروس المعلوم.والوزارة على عادتها تصمت
كالسنة الفارطة لولا اسبانيا التي اعلنت سبب منع توريد الاضاحي من المغرب المتمثل في الحمى القلاعية
والسلطات عندنا صمتت ولم تعلن عن هذا المرض الخطير.
52 - Taza haut الخميس 05 مارس 2020 - 00:46
عقلية لمقدم و الشيخ مازالت مسيطرة على فكر المغربي حتى لو اصبح إطار دولة و لماذا لم يتم تسريب قائمة لصوص المغرب و مترفيه
53 - Mohamed الخميس 05 مارس 2020 - 01:20
أود أن اصحح للاخت ان نظام Amadeus او اي نظام اخر غيره لا يمكن أن يتداول بيانات كل المسافرين داخل وكالة سفر معينة الا اذا كانوا كلهم قد قاموا بحجز تذاكرهم بهذه الوكالة بعينها وليس هناك أي فرصة لاشتراك هذه البيانات بين مهنيي الاسفار فهي محفوظة حفظا تاما. وشكرا
54 - وكالة أسفار الخميس 05 مارس 2020 - 02:02
رد على تعليق 2 Houria
PNR هو رقم الحجز الذي يمكن استعراض معلومات الحجز كاملة، بما فيها تاريخ الازدياد و ذكر أم أنثى و رقم جواز السفر مع البلد الذي أصدر الجواز، أما العنوان و رقم البطاقة الوطنية فلا، و هذا يدل على أن المعلومات تم تسريبها من أمن المطار، لأنهم هم من دائما يجمع معلومات أرقام البطائق الوطنية و عناوين الإقامة في المغرب. لا Amadeus و لا Saber يتوفرون على هذه المعلومات.
55 - اخناتون العظيم الخميس 05 مارس 2020 - 02:17
ها انا رجعت عاوتاني ,اخطر وافتك كورونا على وجه الارظ هو المخزن والاحزاب ديالو والدكاكين ديالو والعياشة ديالو هذا هو الفيروس الحقيقي القاتل الفتاك المدمر,اخناتون العظيم حيت تيقول شي حاجة تيقولها من قلبوه وما عمرو تيغلط ابدا وابدا.المخزن الفتاك تيعرف مزياااااان كيفاش تيفترس الظحايا ديالو تيفترس الظحايا ديالو بطريقة عبقرية وفتاكة في نفس الوقت,ارجو النشر من فظلكم وشكرا
56 - شوافة الخميس 05 مارس 2020 - 02:53
الى كانو تسريبات راه من systeme دشرطة الحدود ,,,اي شرطة مطار محمد الخامس.
57 - Sr. Klr الخميس 05 مارس 2020 - 04:34
53 تعليق تبين بلي هذا الشعب جاااااااهل ١٠٠٠٠٠% ما فاهم حتى شنو هو كورونا، غير طالقين ودنيهم و يقراو فالخرافات ديال فايسبوك... انترنيت دتيرينوا غير الخزعبلات و قرا فيه اتلقا العجب ز لا فالحين غير تسبوا من هب و دب.
الأمر جد بسيط غسل اليدين بمعقم او الماء و الصابون لمدة عشرين ثانية كلما احتاج الامر ذلك. مرات فاليوم تجنب مصافحة او تقبيل او ضم الأشخاص اللذين تظهر عليهم اعراض الزكام ( حمى، سعال... سيلان الأنف الخ...) ما خاص لا بروفيسور لا دوكتور... خاص بنادم واعي يطبق غير هذا الشي و نكونوا مزيانين بإذن الله !
كورونا هاذي ثمانين عام و هو كاين منذ 1960 هاذي نسخة جديدة و صافي... علاش دايرين الفتنة...
58 - ayman الخميس 05 مارس 2020 - 05:20
l'etat ne veux ps declarer le nombre de malades vec cornona- il ya au moins une centaine
59 - وليد الخميس 05 مارس 2020 - 08:34
لم يعد الوقت مناسبا للجدل، متوقع جدا أن ترتكب أخطاء ،فهذا قد اعتدنا عليه من مسؤولينا ومواطنينا الأعزاء،ولكن ليس الوقت وقت محاسبة،وهي في جميع الاحوال لن تكون عادلة...
فإلى المهم والأهم ، لم نعرف المدينة الإيطالية التي أقلعت منها الطائرة؟
وما الذي توجهونه يا سادة يا مسؤولين لمواطنينا بمختلف البلدان الأجنبية وخاصة التي بها مناطق أعلن انتشار الفيروس بها...
وماهي القرارات التي أعددتموها وأعلنتموها مثل باقي البلدان لمنع انتقال الفيروس إلينا، خاصة من البلدان المصابة..
الأرواح أولا ، ثم الأعمال والسياحة ثانيا...
ستحاسبون إن مضيتم في تجاهلكم للمصلخة العليا للبلد والمواطنين..
حذار ثم حذار..!! التاريخ با يرحم. !!
60 - يونس الخميس 05 مارس 2020 - 09:32
ليكن في علمك اخي العزيز ان هذا المرض المسمى كورونا او Covid-19 ينتقل عبر عدة وساءل من بينها التنفس و لا تضهر أعراضه الا بعد مرور 14 يوم اي انه بعد استسراءه في الجسم ويجب معالجته وادا لم يتم معالجته فالنتيجة الحتمية هي الوفاة.
61 - الخميس 05 مارس 2020 - 10:49
ربي يحفظ الناس من مرض كورونا و فيروس كورونا
62 - أبو أشرف الخميس 05 مارس 2020 - 14:07
المطلوب هو سؤال المصابين بالفيروس والمسافرين الذين حلوا معهم بالمغرب على متن نفس الرحلة، هل خضعوا للفحص الطبي الوقاءي بالمطار. خاصة وأن بعض المغاربة القادمين من إيطاليا أكدوا أنهم اجتازوا إجراءات الحدود الروتينية لدى الجمارك والشرطة ولم يخضعوا لأي فحص طبي كما روج له على وساءل الإعلام.
63 - كاتب الأربعاء 11 مارس 2020 - 00:04
سلام خويا شنو هيا الإجراءات لي يمكن يتاخدو الناس المتضررين
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.