24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1020:3722:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء (5.00)

  2. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

  3. مختبرات جديدة ترفع فحوصات "كورونا" إلى 16 ألفا في الصحراء (5.00)

  4. منتدى الكرامة: توقيف الريسوني "يثير الشكوك" (5.00)

  5. رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نجاح "التعليم عن بعد" في فترة الطوارئ يسائل دور الأسر المغربية

نجاح "التعليم عن بعد" في فترة الطوارئ يسائل دور الأسر المغربية

نجاح "التعليم عن بعد" في فترة الطوارئ يسائل دور الأسر المغربية

أعدّت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي منصة رقمية للتعليم عن بعد، في إطار إجراءات احتواء فيروس "كورونا" المستجد، وذلك بعد تعليق الدراسة في جميع المستويات، ليكون البديل الاضطراري في الظرفية الراهنة هو التدريس الإلكتروني والتلفزي في البيت.

وإذا كانت جلّ الانتقادات في الوسائط الاجتماعية موجهة إلى الدولة، بالنظر إلى أنها لم توفر لتلامذة العالم القروي الأجهزة الإلكترونية اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد، أو بفعل غياب شبكة الأنترنت أو التلفزيون أحياناً في البوادي، فإنه لم يتم الحديث عن مسؤولية الأسرة في تدريس الأبناء.

وأصبح من اللازم أن يتضاعف دور الأسرة في تعليم الأبناء خلال هذه الظرفية الاستثنائية، بوصفها الجهة المشرفة بشكل مباشر على التلميذ أثناء تلقيه الدروس عن بعد، ما يجعلها العامل الأكثر تأثيراً في نجاح هذه العملية طوال فترة حالة الطوارئ الصحية.

وفي هذا الصدد، قال علي فناش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب المكلف بالتواصل، إن "الأسرة تضطلع بدور محوري في هذه الظرفية الاستثنائية التي نعيشها، عوض التعويل على الدولة فقط"، موردا أن "الظروف المنزلية الراهنة تتسم بالتوتر وتداول أخبار الفيروس والوفيات، ما ينعكس على سلوك التلاميذ".

وأضاف فناش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأسر مدعوة إلى تدعيم التعليم عن بعد عبر توفير الظروف المناسبة لاستمرار عملية التعلم، وذلك بتخصيص غرفة أو فضاء معين يتوفر على حاسوب ومختلف الأدوات التي قد يحتاجها التلميذ، مع وضع برنامج يومي يتوزع بين الدراسة واللعب ومشاهدة بعض الأفلام أو الرسوم المتحركة".

وأوضح الفاعل التربوي أنه "بالموازاة مع التدابير الحكومية المُتخذة لإنجاح عملية التعلم عن بعد، لا بد من انخراط الأسر وكل القطاعات التي لها ارتباط بالتعليم"، مشيرا إلى أن "الظروف الحالية قد تؤثر سلبا على التعلم عن قرب أو عن بعد إذا لم يتم تدبيرها بشكل فعّال من قبل الأسر، أخذا بعين الاعتبار هشاشة الكثير من العائلات المغربية".

وشدد المتحدث على أن "وسائل الإعلام والوسائط الاجتماعية مدعوة أيضا للمشاركة في الدعم المدرسي، عبر إعداد دروس للتوعية والتحسيس بالظاهرة من جهة، وتهدئة الأسر من جهة ثانية، وإرشاد التلاميذ بخصوص التعامل مع الدروس من جهة ثالثة".

ولفت المصدر عينه إلى أن "العملية التعليمية لا تنحصر في طرف واحد، أي التلميذ، بحيث يتم التفاعل بين الأستاذ والتلميذ في الوسط المدرسي، لكن الظرفية الراهنة تستدعي التجاوب مع التلاميذ من قبل الأم أو الأب أو أحد أفراد الأسرة، عبر تخصيص حصص للدعم والإرشاد، لأن الدروس متوفرة على يوتيوب وعلى غيرها من المنصات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - Ahmed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:07
واللي عندو ثلاثة واربعة تلاميذ فمستويات مختلفة اش يدير
2 - مواطن مقهور الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:20
كيفاش دور الأسرة؟ أيه الا كانت الأسرة قارية...دبا أنا مكنعرفش الفرنسية وعائلتي حد فيها مكتعرف الفرنسية أش غندير؟..ناهيك عن المواد الأخرى...بالأحرى وليت كنتعلم الانجليزية...وأنا دبا كندرس التكوين المهني وعندي غير حاسوب قديم وكيتقال ميجيب حتى 500 درهم...وكتكوليا تعليم عن بعد نجح؟
كادوا موقع بحال Udmey وديروا خاصية تحميل واهنتما...
بالنسبة لموقع لي كاديتوا فاشل مع احتراماتي كيساتلي واش غتقدموا منصة بحال Bavtv ولا رواق شوفو منصة السوريين والعراقيين لعندهم الحرب وكيتعلموا عن بعد والخليج اما حنا....اودي خلينا ساكتين
3 - Mounir usa الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:20
السؤال المطروح كيف أن هادا التلميد يفهم مدرسه عن بعد . و هو لا يفهمه حينما كان قريبا منه.
4 - زرهوني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:25
سَيَـذْكُـرُنـي قـومــي إذا جَــــدَّ جِــدُّهُــمْ،
وفـــي اللّـيـلـةِ الظَّـلْـمـاءِ يُـفْـتَـقَـدُ الــبَــدْرُ
الآن فقط عرفنا قيمة الأستاذ ومقداره.
لم يكن أحد يفكر بهذه الطريقة عندما كان يرمى بالمسؤولية المطلقة على الأساتذة، ويحمل كل مصيبة حلت بالبلد، ولم يكن أحد يفكر بهذه الطريقة عندما كان الأساتذة يعنفون في الشوارع ويطاردون، ولم يكن أحد يقدر دور الأساتذة، بل الأغلبية تتهمهم بالتقاعس والانتهازية والبحث عن المصالح الذاتية.
شكرا كورونا أعدت الاعتبار المعنوي لنساء ورجال التعليم.
ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء
فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء
وشكرا هيسبريس على النشر.
5 - شعبي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:27
كيف للأسر تتبع اولادها في الدراسة عن بعد وهو صم عمي في القراءة لا يفقه شيء من دالك لا تضلل الشمس بالغربال معضم الاباء والامهات اميين.........
6 - Nourdine الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:28
عن اي تجربة يثحدثون تجربة فاشلة تماما
7 - mohamed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:34
لو كان كل الآباء والأمهات قاريين باش إقومو بتأطير أبناؤهم كما خربقتي السي الفاهم إشدوهم في ديورهم ماكاين لاش ديك المدرسة الله يرد بيك راك كاتخربق.
8 - علي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:41
في محن كهذه ترفع ورقة التوت عن المجتمعات
خليونا من البوخ و التباهي
من كان مهملا في حق التربية فإنه يجني الثمار في منزله
9 - Taha الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:46
التعليم عن بعد يكرس الطبقية اطفال المدينة ليس كاطفال البادية ليس هناك حواسب و لا انترنت و لا تغطية داخل المنازل... اما الحديت عن دور الاسرة في العالم القروي جلهم امي او مستواهد دراسي لا يتعدى الشهادة بالمفهوم القديم مع تغير المناهج الدراسية...
10 - البشير عزالدين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:54
نرى في الصورة سبورة مكتوب فيها conjugaison, bonjouh, bonsoi و هل هذا هو التعليم و هدفه اي فرنسة شعب بكامله؟؟؟ واش لفرنسوية لغة عالمية و علمية و هل هي لغة التجارة؟ نتعلمها من اجل ماذا؟ تغيير صباح الخير ب بونجوه ؟ فرنسا انتهت منذ مدة و نحن نعيش معهم على الاوهام و على لهضرة الفارغة التي لا تسمن و لا تغني من اي شيئ- فرنسا مبنية على لهضرة او الجدل the disputatio اي فقط يثقنون الجدل و الكلام اللانهائي مثل الديكة او صياح الديوك -و لهم عقلية شكلانية formalist و غير واقعية او تجريدية abstract بخلاف شعوب اخرى و قد يتخيل المرء انهم يفعلون شيئا ما و لكن فقك الكلام و لنقارنهم بالعقلية الالمانية مثلا...بلا بلا بلا بلا فقط..
مع كرونا مثلا كل الالات الطبية صينية او المانية و غير فرنسية لان فرنسا هي نفسها لا تصنع حتى ابسط الامور مثل اعواد القطن للاذنين و المعقم البسيط و فرنسا من الشعوب التي لا تحب الخير للشعوب الاخرى ابدا و لا خير يرجى منهم مطلقا و نحن تابعين لهم... العفو يا مولانا من هذا العجز و الفشل و التبعية الغبية العمياء كما يقول المثل "غريق يتعلق بغريق"
11 - اب للطفلين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:55
اي نجاح.التعليم عن بعد باستعمال الواتساب. فليكن في علم الجميع ان الاباء والامهات هم من يقومون بتدريس ابناءهم. وما تقوم به الوزارة من استعراض للقوة في ما يخص التعليم عن بعد والمنصات الرقمية التي تتوفر عليها لايمكن للمعلمين استعمالها لان معضمهم لم توفر لهم الوزارة اي تكوين فيما يخص استعمال هاته المنصات الرقمية ولا ننسى ايضا ان جل اطر المدرسين لايتوفرون على حواسب ولا على كفية وضع سيناريوهات بيداغوجية تخص التعليم عن بعد. فاستعراض القوى التي تقوم به الوزارة على شاشة التلفاز لايمت للواقع بصلة وان مانعنيه مع ابناءنا طيلة اليوم من الساعة 10 صباحا الى السادسة مساءا وفي هذه الضروف الصعبة ولكم واسع النضر في هذه المعانات اليومية. اءكد لكم لا يوجد اي تعليم عن بعد فقط الواتساب . انمنى ان تطرح هاته التساؤلات على السيد الوزير .
12 - امين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:56
لم تؤخذ كل العوامل بعين الاعتبار، فمنها نذكر ما يلي :
1 نسبة الامية في المجتمع
2 تقزيم دور الاستاذ، اذا كانت الدروس موجودة على اليوتيب و الاسرة تسهر على مواكبة التلميذ، فلا خاجة لنا اذن بالمدارس
3 تخصيص اوقات للدروس، هل تعلم سيدي ان هذه الظروف بعثرت مواقيت النوم و الغذاء ايضا
4 هل تعلم سيدي ان هناك دروس تبث في نفس الوقت لمستويين مختلفين عبر التلفاز ما يجعل الاستفادة في نفس الوقت مقتصرة على احد لابناء
5 و اخيرا، ليس جميع اولياء التلاميذ حاليا في الحجر، فهناك من يضطر للعمل رغم هذه الظروف و لا يتأتى له مواكبة الابناء.
و شكرا.
13 - Adilon الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:56
الآن الكرة في ملعب الآباء. كفانا لوما للدولة. الأبوين هم الخط الأمامي لتربية الأبناء
14 - عمر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:57
c est vraiment honteux d apparaitre dans ces conditions et de nous inciter de suivre nos filles et fils comme si on ne le fait jamais.
Vaut mieux rester recroqueviller dans vos coins et laisser les concernés les vrais faire ce qu'ils ont faire.
Avez vous suivi un cours sur telle ou telle canal télévisé. si vraiment vous l aviez fait donnez nous une 1ère toute petite evaluation .
Avez vous suivi un cours avec l un de vos fils via une plate-forme des écoles privées.
Faites le, faites le et nous dire ce que vous en pensez et nous dire parents ce que nous devrons faire.
Ne parlons pas des écoles rurales ou lointaines ........
Enfin prions dieu tout-puissant que cela ne dure.
Mais vous avez d enormes responsabilité ou il faut retrousser les manches : gratuite de l enseignement ,les heures de soutiens,égalité des chances.....
Sans rancune aucune.
15 - Hatim الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:08
أتساءل باستغراب، كيف لابوين لا يستطيعان توفير ولو لقمة العيش بتوفير غرفة معدة باحدث التجهيزات (كحواسيب و تلفاز و انترنت)

المشكل في التعليم عن بعد (الذي بعد ايضا بادرة جيدة) ليس هو العالم الحضري بل القروي

و على المجتمع المدني الانخراط بقوة في دعم هاته الفئة لتمكين اولادها الولوج الى دروسهم
16 - Momo الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:16
الاسرة التي تعيش ازمة توفير المعيشة الضرورية للحياة بعد توقف اغلب الانشطة الاقتصادية، هذه الاسرة، سيكون أخر همها توفير شروط التعلم لاطفالها. كما ان الكاتب و"ضيفه" ينطلق من ان العائلة تتوفر على المؤهلات التي تمكنها من الاشراف على تعلم ابنائها كان الامية منعدمة في مجتمعنا.
كما ان الوزارة الوصية تتوفر على مصلحة للتعليم عن بعد مند سنوات كان يفترص ان لها انجازات يجب ان تستغل الآن.
ولأن هذه المصلحة لا تقوم بأية مجهودات ولم تقدم أية إنتاجات ولا نتائج لا اثر لها الان. والسبب تكليف من لا يملك لا مؤهلات ولا كفاءة ولا تصور للاشراف على هذه المصلحة وكل ما يقوم به الموظفين بهذه المصلحة هو تجزية الوقت في قضاء أغراضهم الخاصة.
كما أن صاحب الجلالة نصره الله كان قد دشن مشروع التلفزة التفاعلية، هذا المشروع الذي فاز بجائزة مهمة في محفل دولي هام،. فأين هذا المشروع الأن وأين تدخله في حل مشكلة التعليم والتكوين عن بعد في بلادنا..
يجب محاسبة المسؤولين على هذه المشاريع وكل من أوصلها الى ما هي عليه الأن. فالمسؤولية محاسبة. وقد أثبثت جائحة كورونا أننا فعلا في حاجة للمحاسبة قبل فوات الآوان
17 - فضولي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:35
دا با عاد بغيتو الاسرة الامية الجاهلة الفقيرة البءيسة اللي همها الاول هو الخبز ,الاسرة اللي كتفتاقر الى كل شيء ,دابا اغيتوها تتحمل مسؤولية التعليم . فاقد الشيء لا يعطيه . واش غير فشلتو وتعريتو وصبحتو ضحكة للعالم ,كولوها ...ايها الفاشلون .حاربتم العلم والتعلم والمعلم والمتعلم لسنوات ,وهذه النتيجة .
18 - Jamil Oussama الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:39
لماذا الجميع يتحدث عن نجاح هذا النوع من التعليم مع اننا لم نختبر أي تلميذ (ة) أو طالب(ة) عما يدرسون عن بعد، وسنطرح أولا السؤال التالي : هل نجح التعليم الكلاسيكي في المغرب بعد ام لا؟
لم نلاحظ بعد نتائج العليم الكلاسيكي الذي يولد شباب ترجوا فقط الحصول على وظيفة عمومية، ولا تحاول ان تبدل أي جهد للمساعدة الدولة بعمل خاص أو افكار جديدة، نلاحظ في وسطنا ان من ينجح في هذه الأعمال هم من لم يكمل دراسته، وهذا دليل على ان المدرسة التي نجحت في المغرب لهد الان هي مدرسة الحياة.
19 - عبد الحق الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:41
انتم تقولون تم نجاح الدراسة عن بعد اخرجوا الى البوادي واسألوا اذهبوا عند الفقراء واسألوهم ثم احكموا علؤها بالنجاح
20 - مغربي قح الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:46
فاقد الشيء لا يعطيه،كيف تنتظرون من الأسر نجاح التعليم عن بعد واغلبها بالعالم القروي او العالم الحضري شبه القروي. والأسر التي بإمكانها كلها مشغولة البال اما بعملها او مشاريعها التي تراها تنكسر يوما بعد يوم.اما ان ترجع الامور الى أصلها قبل شهر ماي إن شاء اللع. واما سنة بيضاء .ليست هناك حلول اخرى .
21 - ABC الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:48
الآن ادركتم جميعا أن التقارير الدولية يجب أن تعطى لها قيمة ولا نطعن فيها ان المعلومات خاطئة وان هناك مؤامرة وووو. الأنترنيت اصبحت جزء لا يتجزا من المعرفة والتطور والاتصال . شركة اتصالات بالمغرب الثلات وحوش لا يهمها سوى الربح السريع . يجب على الدولة والمشرع المغربي التدخل بخفض التكلفة حتى تصبح مجانية . الالياف البصرية من يستعملها على رؤوس اصابع . حتى الساعة هاته ولو شركة اتصالات واحدة تحركت وقدمت عروض مغرية للجميع ذات جودة تنتظر مرور الازمة وتبدا في استخلاص واجبات انخراط بقطع الشبكة اولا خلص واجب الإنخراط عاد استافد . في الدول الغربية الانترنيت اصبحت مجانا يعني صبيب عال جدا بثمن رمزي . إلى متى ستظل هذه الشركات حاجزا امام خدمة انترنيت وتعرقل عملية التطور والتعلم عن التعلم عن بعد بالتحكم في الصبيب .
22 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:49
السلام عليكم المرجو الاستفادة من هذه المرحلة فإنها يتعلق أبناءكم الإستقلالية في البحت عن المعرفة وكذا ستكشف لهم كيفية استغلال الوقت و تقسيمه بالإضافة إلى اكتشاف الوجه المشرق المعلوميات و حسن استعمالها
23 - ام إسلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:49
السلام عليكم
بالنسبة ليا أنا مناجحش بالمرة لانه لا يعقل اني نبقى جالسة اليوم بطوله جنب التلفون لاني عندي ولد في الثاني إبتدائي. وعاد زيد مسؤوليات البيت و الطفلة صغيرة اخرى خاصها رعاية خاصة
وعاد حاجة الدروس ناقصين
في هاد الحالة على الاقل يتم تأجيل الإمتحانات لشهر يوليوز او بداية غشت
و شكرا
24 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:49
السلام عليكم المرجو الاستفادة من هذه المرحلة فإنها يتعلق أبناءكم الإستقلالية في البحت عن المعرفة وكذا ستكشف لهم كيفية استغلال الوقت و تقسيمه بالإضافة إلى اكتشاف الوجه المشرق المعلوميات و حسن استعمالها
25 - فيودور الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:02
ايااااه واخا نقولو ناافع للناس لي عندها مدخول زايد على المتطلبات الغذائية يعني نقولو انترنت كدا تلفازة هواتف نقالة جميع المتطلبات واه غايقراو ويستافدو بكل راحة ولي معندوش شنو يدير ، اضييع ؟ لااا خص تكون عدالة حتى فالتعليم عن بعد. عطلة استثنائية واه استاغلو الوقت احاولو اعلمو عن بعد مي لازم فالرجوع كلشي اكمل منين حبس ولا غاتوليوفيها عاود الطبقية وكدا ، ودك الفقير مااادام اصلا فقير مغايقدرش تايدوي على راسوو + بلا مندويو على احتكار المؤسسات الخاصة ولاك صاحبي وشي يخلص شي لا . مفارقات بساط مي غايخليو مخلفات قوية
26 - Myhafid lbrini الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:02
كل عمل يحتاج الى تقويم...لمادا لاتقوم الوزارة باختيار عينة من التلاميد بالصدفة تم تختبر مدى نجاح عملية التعلم عن بعد هده تم تدارك النواقص .....اكرر من بين النواقص ضعف تكوين بعص الاساتدة فيما يخص الاعلاميات.....اهتمام بعص التلاميد وهم من يطالبون بسنة بيضاء ويضعون العصا في العجلة....القاء الدروس بالطريقة التي عليها بالرابعة ينقصها الكتير ولا ادري لمادا لا تداع عاى اليوتوب حتى تتاح رؤيتها كن جديد متل دروس فرصة للنجاح....هناك غياب للتلاميد في هده الدروس مما يجعل امكانية feed back غير متوفرة
27 - سعاد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:03
الأساتذة والمعلمين خاص تزيدوهم لفلوس باش يقريو مليح لانهم ولفو السوايع الإضافية وهي أكثر بكثير من أجورهم الشهرية
28 - كريم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:06
واحد كيقري ولادو فلخارج ةلا بريفي وهو ميسور مكبانوش ليه ول الشعب فلاسفل س لو لمقدم
29 - Moha الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:11
للاسف الحل ديال التعليم عن بعد في ظل حالة الطوارئ غير مجدي لأن أغلب الأسر كتسكن في فضاء مساحة على أكثر تقدير 56 متر فيه غرفتين واحدة للوالدين و الثانية للأبناء اللي يقدر وصلوا لستة ابناء كلهم متمدرسين .فكيف يمكن توفير فضاء للدراسة عن بعد حسب المقال .وهل كل متمدرس خاصنا ليه جهاز أو هاتف للتواصل .واش بعدا عندنا داك الجهاز الذكي فالدار. ثانيا راه ثم إغفال التلاميذ ابناء الناس اللي خدامين في حالة الطوارئ وكاين اللي ما كيدخلش إلى مسكن حتى لوقت متأخر بحال الأطباء و الممرضين و عمال الصحة،رجال السلطة و الأمن و الدرك و الوقاية المدنية و القوات المساعدة و عمال النظافة و الأقسام الصحية بالجامعات.اين هي المواكبة لأبناء هاته الفئات .ثالثا.راه كاين تمييز بين التعليم الخاص و العمومي بالنسبة للابتدائي. أساتذة الخاص أنشأوا صفحات للتواصل مع التلاميذ ديالهم بينما أساتذة التعليم العمومي ما داروا حتى مجهود كما أن مجموعة منهم احتفظت لمقررات التلاميذ بالمدرسة و بالتالي تعذر على التلاميذ الاستعانة بمقرراتهم في متابعة الدروس و أصلا راه كاين غياب التواصل بين الاستاد و التجنيد و الاستاد وولي الأمر
30 - مسنا الضر وانت ارحم الراحمين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:12
للأمانة عن اي نجاح تتحدثون .... لم ينجح حتى في الايام العادية و نجح الان؟ استخفاف بعقول الناس... من موقعي الجغرافي من مدينة جميلة ميدلت لاحظت ان بعض المدارس الخاصة لم تتحرك الا قبل يومين من وقت الواجب الشهري لضمان استمرارية حصاد جيوب المواطنين بتعريفة كاملة رغم ان وسائل النقل لم تتحرك مند اكتر من 15 يوما. ناس بلا ضمير ولا انسانية مع احترامي الكبير لناس التعليم ... اتكلم عن اصحاب المشروع هكذا يسمونه هم انفسهم. بطونهم الفسيحة فاقت انسانيتهم ومستواهم الهزيل
31 - غياب بدون مبرر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:12
مع كامل الاسف أغلب الاسر لاتعير أي اهتمام لابنائها فبصفتي حارسا عاما أعاني الامرين مع المتغيبين بدون عذر وعندما أتصل بأولياء أمورهم عن طريق الهاتف لان كتابة رسالة تستغرق وقتا لااجد اذانا صاغية بل الاكثر من ذلك والله شاهد على ماأقول أن تلميذة تغيبت بدون مبرر وعندما اتصلت يولي أمرها عن طريق الهاتف ملتمسا منه الحضور لتبرير غيابها طلب مني تحديد موقع المؤسسة التي تدرس فيها ابنته
32 - Bell Sam الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:14
Bravo pour les efforts entrepris. Si on arrive à toucher 60% des élèves, c'est gagné. Savez-vous qu'en Belgique, pays qui est aussi dans le confinement, on ne donne pas de nouveaux cours aux élèves, mais on se contente de faire des révisions à distance. Donc il faut toujours relativiser et éviter des commentaires irresponsables.
33 - الضمير الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:17
واقيلا هاد الأسر لي داويين عليها دازت فالتعليم ديال شي دولة أخرى !
شحال عندنا ديال الأمية؟ داكشي لي زرعنا ها حنا كنحصدوه
من غيرالتعليم... ها حنا شحفنا معاهم غير باش يبقاو فديورهم !!
34 - اني بريئ مما تعملون الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:19
كشتي تبارك الله كاع الاباء والامهات قاريين كون قريتوهوم هادي شمال كون خروجوكم من هذا الأزمة واش خافية عليكم نسبة الامية فالبلاد ولا غير الخضرة الخاوية وراه حنا كورتوا عندنا الاطفال حتى من القرب ما بقا غير من البعد ولا الله أهديكم
35 - جواد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:20
بزاف ديال دراري عائيلتهوم مقروش ومعندهمش الإمكنبات بش إديرو إنتيرنية وفي تلفزة ايضا كيتسن إمتى يدوزو دوروس ديالو والو معمرو شفهم هوا كيقرا ف اولا الإعدادي هل من الإفدا هنك
36 - م م ط الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:22
ومن قال أن هذه التجربة ناجحة ؟ من قام بتقييمها؟ وحسب اي معايير؟ هذه الأحكام هي التي تفقد للوزارة مصداقيتها؟
إن قامت بدراسة بعد اسبوع فقط من بداية التجربة فلتقم بنشرها مع العلم ان مدة أسبوع لا يمكن أن نبني عليها استنتاجات مجدية.
37 - البهتان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:47
أكبر كذبة في تاريخ المغرب الحديث هو التعليم عن بعد.
الوزير ومساعدوه والإعلام الموجه يضحكون على ذقون المغاربة البسطاء الذين يشكلون أكثر من %70 من المواطنين.
خسئتم وحبطت مآمراتكم
38 - أبو خليل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:52
أفراد الأسرة التعليمية يعملون في صمت و بعيدا عن الأضواء بما يتوفرون عليه من إمكانيات ذاتية مع متعلميهم الذين تتوفر ليديهم وسائل التواصل...
يبقى الهاتف الذكي و وسائل التواصل الاجتماعي هي تتيح حاليا إمكانية التعليم عن بعد نظرا لسهولة الولوج إليها عند الاغلبية من الاسر المغربية كما أنها لا تتطلب الكثير من الاستثمار إلا إذا تعلق الأمر...بالطبقات الفقيرة في المدن و القرى و الجبال...
و في الأخير، إذا لم يستطع أحد أن يرى ما يقوم الاساتذة من مجهود، يبقى من الواجب عدم التشكيك في إخلاصهم واجبا وطنيا و أخلاقيا خاصة في هذه الظروف لأن العملية التعليمية لا تقوم فقط على ما يقوم به المدرسون فقط بل أيضا على ما توفره الدولة و الأسر من ظروف و إمكانيات و ما توفر لدى المتعلم من رغبة و قدم من انخراط...
39 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:04
إذا كان التلميذ لا يستفيد شيئا من استاذه وهؤ يجلس أمامه
فكيف يستفيد من الدروس عن بعد
كفى من الضحك على عباد الله
40 - منصف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:07
الواقع ليس كما في عنوان المقال . بل ان الاباء بدأوا هم من يقومون بتدريس ابنائهم حتى لا يفوت ابناءهم الدروس عند العودة الى المدارس.. فحرص الاباء اكبر من حرص الوزارة عن ذلك.
فالتعليم عن بعد لا يفي بالغرض لكون شريحة مهمة من الشعب اا تتوفر على هواتف ذكية او حواسب تفي بغرض تلقي الدروس عن بعد... ايضا ان المواقع ما زالت متاخرة في تنزيل الدروس تماشيا مع المقررات
41 - siham الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:12
و اللي ما قاريش مسكين آش يدير?
42 - Adam الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:23
اشكالية التعليم عن بعد هي نفسها اشكالية التعليم عن قرب.... فالنخبة المتفوقة من التلاميذ تسخر كل طاقتها من اجل التعلم ويكون ذلك بتوجيه واحيانا بدونه من الاسرة وبتواصل قوي مع مدرسيها لان التعلم انذاك يكون اراديا ...اما الغالبية من المتعلمين الذين يعانون من عواءق ابستمولوجية او اسرية اونفسية ...فهي بعيدة عن التحصيل حتى لو توفرت لها سبل التحصيل لانها ببساطة لاتعي اهمية العلم والمعرفة واحيانا لانها تسلقت اسلاك التعليم باساليب الغش والتنقيل مراعاة للخريطة المدرسية ولارقامها فتكون عاجزة عن مسايرة مختلف العمليات التعليمية التعلمية
43 - الفارابي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:28
يبدو جليا أن الأطر التربوية العمومية التي تشتغل بالتعليم العمومي المغربي ذات كفاءة عالية حيث استطاعت و بدون سابق إنذار أو استعداد و في زمن قياسي أن تتكيف مع الظروف الحالية و تنخرط بشكل طوعي و عفوي في عملية التعليم والتدريس عن بعد عبر روابط و وسائط التواصل الاجتماعي محرجة في ذلك مجموعة من المنابر التي كانت إلى وقت قريب تشكك في كفاءة أطر التعليم العمومي و تعزو ضعف هذا التعليم إلى ضعف كفاءة أطره، حتى كادت هذه الافتراءات ان تنطلي على الكثير من المغاربة و تحجب عنهم الحقيقة المرة التي بات يروجها المنتفعون من فقدان الثقة في التعليم العمومي و انهياره، و لكن و خروجا عن كل الحسابات و كل المؤامرات التي تحاك لأطر التعليم العمومي في الخفاء، جاء هذا الحجر الصحي ليثبت و بالملموس مدى كفاءة و علو كعب أطر التعليم العمومي المغربي بعد أن خرست تلك المنابر أمام إشادة و تنويه الجميع بنجاح التعليم عن بعد بفضل المجهودات الجبارة لأطر التعليم العمومي والذين نعتز بوجودهم بين ظهرانينا و نرجو لهم المزيد الصحة و العافية والبروز و التقدم ، ففي تقدمهم تقدم لأبنائنا و فلذات أكبادنا و تقدم لوطننا الحبيب
44 - Ahmed ben said الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:29
1 برامج مختلفة في دولة واحدة
2 هل هناك تعليم عن قرب فمابالك عن بعد
3 هناك مناطق قروية لا تغطية ولا حاسوب ولا لوحة إلكترونية فكيف ان يتابع عبر مواقع فاشلة اصلا
4 الآباء مساكن دورهم هو يضحي من أجل لقمة عيش وأغلبهم لا يحسن القرائة و الكتابة فمابالك ان يتابع الدروس مع المستوى الثانة باك
سنة بيضاء لا محالة
45 - hicham agadir الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:32
واش من نيتكم نيت كاتهضرو اغلبية الناس مساكن ماعندهم تا القوت اليومي ناهيك عن توفير الانترنت لابنائهم وبعضهم حتى جهاز التلفاز ماعندو اصىلا واش نيت نتوما عايشين معانا فالمغرب ولا حنا لي عايشين بلاد اخرى من غير المغرب ، اتقوا الله راه شريحة كبيرة من ابناء هاد الوطن عايشين تحت خط الفقر ومع هاد الازمة راه ( الاثاث ) لي عندهم باعوه باش يوكلو ولادهم
46 - الرحيق المختوم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:44
كورونا عَرَّتْ مساوئ الوزارة في تسيير هذا القطاع، وبات واضحا للجميع بحكم التجربة المرحلية ما كان مخفيا طوال المدة السابقة، وأن هذا القطاع الحيوي بات لزاما على القائمين عليه إعادة هيكلته بشكل واقعي وعقلاني بعيدا عن المضاربات الحزبية والسياسية الضيقة. كيف لأمزازي أن يتخذ قرارات في مرحلة تاريخية مفصلية وهو الذي فشل ومازال في تدبير مشكل أصغر بكثير ألا وهو مشكل الأساتذة المتعاقدين؟!
47 - Siham الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:47
تعليم عن بعد غي كافي في المغرب و ذالك راجع الى تفاوت طبقي بين البادية و المدينة اذا ما استمر وباء كرونا الى الصيف لا قدر لله فمتعلمون قاطنون ببوادي نائية لم يستفدوا بتاتا فالأب في هذه المناطق متحارب مع قوت يومه لضمان حياة أولاده كيف سيوفر لابنه هاتف ذكي أضن ان سنة بيضاء هي الحل لتحقيق تكافئ بين الكل متعلمون
48 - Jihane الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:47
فكرة انو تعليم عن بعد ناجح كنقول انو غلط مناجحش فاشل مع كل إحترامي ناس لي بان ليهم تعليم عن بعد ناجح هوما لي موفرين لأبناء ديالهم كل الوسائل التكنولوجية اي ناس لي لباس عليهم ماشي اب من طبقة فقيرة ايقد يوفر لولدو هاد لأجهزة وهو معندوش حتى باش يخلص لكرا ويفكر منين يجيب لفلوس باش يشري لهم ماياكلو وزد على دالك انكم قلتو تعليم اينجح بدعم ومراقبة أولياء لأمور لولادهم وإلا كان هاد لأب ولا لأم مقارينش لا يفقهون شيئا باش ايدعمو ولادهم وبإختصار الفئة لي غتستافد من هاد تعليم هي لفئة لغنية لي مكتفكرش باش تخلص كراها ولا باش تشري لمواد لغدائية.
49 - narine elwazzani الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:03
الدراسة عن بعد اي دراسة هذه ؟ دراسة بتسجيلات صوت ايعقل هذا! نحن في المغرب ولسنا باحدى الدول المتقدمة، اذا كان بعض اساتذتنا للاسف ليس لديهم ضمير مهني عن قرب، فكيف سيكون الحال عن بعد ؟ فالمرجو من وزارة التربية الوطنية اعادة النظر في هذا الموضوع، او الزام الاساتذة بالتواصل مع التلاميذ بتصوير حلقات فيديو حتى يتسنى لهم تحصيل وفهم الدروس عن بعد واخيرا احتراماتي وتقديري لكافة اطر التعليم.
50 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:05
نطالبوا بالانتيرنيت فابور ها الاشتغلال جبتوا ليكم واحد الشركة مرة مرة كل 3 ايام او اسبوع ياتيني ميساج اغتنم الفرصة 20 جرهم صالحة 14 يويا عوض 7 ايام او30 درهم صالحو لشهر عوض 14 يوم مابقاتش علاش لان عرفات ان الناس سيتكلومن بالهاتف اكتر وهنا الارباح اكتر يلاه قولوا لي من هي هده الشركة
51 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:23
من المعلوم أن فشل منظومتنا التربوية له ارتباط كبير بتملص الاسرة من دورها التربوي والمتمثل اساسا في: مراقبة الابناء، في قيامهم بواجباتهم المنزلية خاصة وأن التلميذ أصبح يعلم ان المدرس لا يستطيع اتخاذ اي اجراء قانوني معه بحكم قانون حقه في التعلم، ولا يصل اهماله لواجباته الى ولي امره، ثم من من الاولياء الان يراقب دفاتر دروس الابناء الا قليل جدا، من من الولياء يضع استعمال زمن للابناء للمراجعة بالبيت،للاسف قليلون جدا، مع هذا الوباء الذي ندعوا الله ان يرفعه عنا، اصبح اولياء الامور اقرب الى ابنائهم يسألونهم أحيانا ويطلعون على اهتمامهم بالتعلم أحيانا أخرى، فهل يكون هذا الوباء سببا في جعل الاسر تستعيد دورها التربوي وتساهم في تعلم ابنائها،الله أعلم.
52 - magd الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:26
واش احنا في كورونا ولا ف التعليم....باش كيعاني المغرب بالصحة والتعليم ...لا يمكنان نتدذث عنازمة المغرب في ميدان دون ان ندكر هذين الركيزتين المهمتين والاساسيتين..لكن بلدنا يعاني جدا جدا وبعمق في هذين الميدانين..ولسخرية الاقدار كورونا عرت عن واقع الصحة والحجر وحده لا يكفي ليغطي على عجزثلاثون سنة اوالتاخر اوالجمودفي الصحة حثى انبرت لنا وزارة التعليم لتقول ها انذا اريد ان افضحكم وافضح ميدان مهم ايضا يريد يكون في الواجهة ...ماذا اذن.
53 - يوسف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:28
اولاهم سيتوعبون دروسهم وسيتفقون لان جميع الظروف والامكانيات متاحة لهم وعندما ينتهي وباء كورنا يجذ ابناء الطبقة الفقيرة انفسهم غير مواكبين ولم يتحصلوا شيئا عندها ستفرض وزارة التربية اجراء الامتحانات النهائية ويحصل الظلم وعدم تكافئ الفرص وهي الطامة الكبرى .
54 - الحسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:33
هذه خطوة غير مدروسة بعناية قام بها المغرب
55 - محمدمشكور الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:36
أولا اشكر لكل نساء ورجال التعليم على مايبدلونه من جهد في الوقت الراهن لتبليغ ودعم لفلدات أكبادنا .
والشكر ايضا موصول لكل من ساهم في ذلك من قنوات ايداعية والإلكترونية .

عضو المكتب الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة
محمد مشكور
56 - أم هبة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:38
إن التعليم عن بعد لا ينفع هناك تلاميذ لا تفهم في القسم فكيف ستفهم عن بعد ؟؟وماذا عن العائلات التي ليس لها وسائل التواصل فكيف ستفعل ؟؟
57 - سعدون الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:51
من قال إن التعليم عن بعد قد نجح فهو كاذب.يكفي أن تسألوا جميع الأساتذة عنه والجواب هو لا أحد من التلاميذ يتابع تلك الدروس عن بعد لعدة أسباب منها التدني المهول في المستوى المعرفي للتلاميذ وانعدام الرغبة في الدراسة وغياب الوسائل التقنية للتعلم عن بعد فالفئة العريضة من التلاميذ لا تتوفر عليها كالهواتف الذكية والتلفزة وغيرها . إن العدد الحقيقي الموجود داخل القسم من التلاميذ اليوم هو ثلاثة او اربعة تلاميذ والباقي متفرجون يدخلون الاقسام مكرهين فقط لتمضية الوقت. أما الحديث عما يسمى بالتعلم الذاتي فتلك قصة أخرى....
58 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:57
السلام عليكم
هذه المنصة تلميذ تيس هي عبارة عن كذبة
لأن كل الدروس المتواجدة بها هي عن الدورة الأولى.ومتجاوزة.المعنى من استمرار الدراسة هو استمرار المقرر.لا تكذبوا علينا فإما حينوا الدروس أو اعفونا من كثرة الصراع مع أبنائنا والسلام.
59 - غضبان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:37
هناك بعض المدارس الخصوصية بدأت بإرسال الرسائل النصية للآباء تطالبهم من خلالها بأداء مستحقات الشهرية بالرغم من انهم قد ادوا الشهر السابق ولم يدرس ابنائهم سوى اسبوع واحد ولا نعرف ما سيكون عليه الحال في هدا الشهر فما راي و زارة و نيابة التعليم في هدا الامر و في عز هده المحنة
60 - hamid hani الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:37
الواقع بعيد بعد السماء عن الارض على ما نراه في المنابر الاعلامية المغربية
61 - محمد الصابر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:50
ان التعلم عن بعد ليس هو التلفون والواتساب فقط،لان هذا يعتبر كلاسيكيا لتعلم الفقراء، اما شروط التعليم عن بعد ايها السادة فهي
وجود حاسوب عند كل تلميذ له سعة وسرعة، تُتيح تخزين المعلومات،مع الاعلان عن الوقت المحدد للتعلمات عبر مجزوءات مكتوبة ومفكر فيها مسبقا،لضمان تتبع كل تلميذ حسب مستواه وحسب مادة التعلم من اكتساب وتقويم ودعم معارفه،اضافة الى ضرورة توفر مساحة خاصة بالتمارين والمشكلات والنصوص وكل العدة التعلمية قصد التواصل مع خبراء التكوين عن بعد والخروج برؤية واضحة تتيح الاجابة عن كل الاسئلة المطروحة.
من الشروط ايضا توفيرالخبرة لدى المدرسين باستخدام الحاسوب والإنترنت وتوفير اتصال فعال بين التلاميذ ومع الاستاذ ووحدات التعلم عل المنصة الرقمية ،
وكل هذا يحتاج الى تقويم، لنتعرف على الصعوبات ولاختبار مدى نجاح هذا الذي تسمونه بالتعليم عن بعد.
اما مانشاهده على التلفاز من دروس مبرمجة للتعليم الثانوي وحتى للتكوين الجامعي ،فهذا نقاش اخر في رد قادم.
62 - nawrace الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:52
وزارة التربية الوطنية تقوم بواجبها على قدر الوسائل التعليمية المتاحة لديها في المجال الرقمي وان كانت خطوة يطبعها الارتجال فهي مشكورة في كل الاحوال على ذلك لكن هل الاسر المغربية قامت وتقوم بدورها وتحفز ابناءها للاستجا بة الى هذه المبادرة ام انها تعودت على السب وصب غضبها على التربية والتعليم. هل تجهل انها عامل اساسي من عوامل العملية التعليمية التعلمية يجب على كل الاطراف من شارع ومجتمع واسران تقوم بواجباتها و تتحمل مسؤولياتها وليس رجال التعليم وحدهم .
63 - ولي امر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:09
ماقراو حتى عن قرب
الدرس تيديرو فيه 10دقائق الي طوْلوا
64 - romya الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:32
هناك دواور مجاورة لإملشيل لا تتوفر على شبكة الأنترنت ، المرجو إعادة النظر في ما يتعلق بالتعليم عن بعد
65 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:43
تتحدث عن دور الأسرة، وأين دوركم كجمعيات أباء وأمهات التلاميذ، هل يقتصر في جمع الأموال من التلاميذ واقتسام الغنائم بين أعضاء المكتب كل موسم دراسي، وأيضا ماذا عن أموال النقل المدرسي وهلم جرا.هذا من جهة
ومن جهة ثانية، الأسر المغربية في المدن والبوادي منها من له أبناء كثر ومنهم من يدرس ومن انقطع عن الدراسة فكيف لمعيل واحد(الأب) توفير لقمة العيش وواجب الكراء أن يوفر لاقتناء الحاسوب لكل ابن او هاتف، بالله عليكم تتحدثون من وجهة نظر زاوية رؤيتكم للعالم لأنكم لاتعيشون واقع هذه الأسر الفقيرة معرفيا وماديا، والتي تسلوبن واجب الانخراط منها كل موسم دراسي والذي يتباين بين 100 و200 درهم أحيانا.يجب أن تخضع جمعياتكم للمراقبة والمحاسبة، ويجب أن يكون هذا مطلب جميع الأسر المغربية .
66 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:44
أول شيء خاص الوزارة تعرف بلي60% ديال المغاربة ما كيتوفروش على اجهزة ذكية
وثانيا حتى الى توفرت عند ف تبقى التعبعة سيدة القرار ناهيك عن الدواوير المعزولة
67 - zemmour الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:33
أقول للسي الفاعل التربوي،راه المشكل فتوفير غرفة أو فضاء خاص وحاسوب لكل تلميذ!!!!من أين بالحاسوب لأسر تكابد من أجل العيش بعد توقف عجلة العمل عن الدوران؟؟ أغلب الأسر -وإن لم نقل كلها-لا تتوفر على الشرط الذي ذكرته،فكيف تريدها أن تتعاون معكم؟؟صحيح الدولة قامت بمجهودات جبارة لمحاصرة الوباء ومساعدة المتوقفين عن العمل بفضل مبادرة صاحب الجلالة نصره الله، ولا أقول الحكومة لأن هذه الأخيرة لم تفعل شيئا يذكر في كل القطاعات،والدليل هو افتقار التجهيزات لاستقبال المرضى بسبب معاناة القطاع الصحي،ضف إلى ذلك التعليم وقطاعات أخرى....للأسف وكفاعل تربوي،المفروض فيك أن تقول الحقيقة،،،الأسر الفقيرة ليس لديها ما تقدمه لتتعاون مع أحد،همها الآن هو توفير رغيف لكل فرد،أما الفضاء الخاص والحاسوب-كما ذكرت أنت-فالغالب الله،الغين بصيرة واليد قصيرة....وأعود وأحيي المبادرة الاستباقية لصاحب الجلالة نصره الله وأيده،والسلام عليكم.
68 - fouadox الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:34
لم أرى شيء من هذا القبيل هناك من لايتوفر على حسوب ولا هاتف دكي فكيف سيستفيد من هذه المبادرة .
التعليم عن بعد منافعه قليلة عكس الاحتكاك مع الأساتذة في فصل واحد
الكثيرون مظلمون بسبب هذه المبادرة
69 - omo reda الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:38
واتساب وهاتف ذو شاشة غير واضحة....والبحث في بوتيب عن الدروس ....محاولة لفهم الدرس اولا قبل شرحه للطفل.معاناه يومية لفءه من الامهات يفتقدن للتكوين او بيداغوجيا لتوصيل المعلومة لطفل ....وما العمل اذا كانت الحالة الصحية للطفل نظرا لمشاكل في النظر تتطلب منه عدم استعمال الشاشة الكترونية او التلفاز حتى لايتادى نظره اكثر...نتمنى ان تنفرج هذه السحابة السوداء وترجع الحياة الى طبيعتها يارب .لان دور الاستاذ مهم جدا في حياة التلميذ ولايعوض .
70 - جلول أستاد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:29
رغم الفشل الدي يعرفه التعليم عن بعد ستقوم الحكومة بتمجيده واتباعه بشكل رسمي لاغلاق المؤسسات و التخلص من صداع أصحاب الطباشير وتوفير أموال طائلة لصرفها في المهراجانات المهمة ,,,,,
71 - تكافؤ الفرص الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:08
أناشدكم بالله يا عباد الله ان تنظروا الى الفقراء اللذين لا يجدون في هذه الظروف حتى قوت يومهم ومنهم الكثير هل مفروض على أبنائهم ان يعيشوا في براثن الجهل ما ذنبهم هل كونهم ولدوا فقراء
72 - ام لطفلين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:23
بحكم تجربتي انا ابني يدرس بالسنة الثالثة ابتداءي بالرغم من هذه الظروف العصيبة أحاول جاهدة التاقلم مع الوضع بتخصيص برنامج يومي للدراسة عن بعد و ذلك طبعا بمساعدة الأساتذة طبعا و مدير المؤسسة الذين يبدلون قصارى جهدهم من اجل انجاح هذا البرنامج و الأسرة كتلعب دور كبير فهاذ الظروف علاش منعطيش وقتي الكافي لاولادي اذا عرفت كيفاش نسير الامور حتى حاجة ما صعيبة نديرو شوية التضحيات انا تنطيب و تنصبن و تندير كلشي و مع ذلك لا انسى اولادي فالدراسة اللي ما قاريش الله يحسن عونو فعلا ولكن يحاول البحث عن أية وسيلة للتواصل مع الأساتذة ضروري يلقى حل و اللي ما لقى أية وسيلة فالدولة ضروري ما غادي يزيدو دروس الدعم و لو على حساب العطلة الصيفية انشاء الله اذا زال هاذ الوباء باذن الله سمحولي طولت...
73 - ايت ملول الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:48
أشكر معلمي ابناءي ومدير مدرسة براعم العمومية بايت ملول على المجهودات المتواصلة مع التلاميذ عبر الدراسة عن بعد .
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.